$~house صفحة البيت الأبيض لأخبار الشركات white~$

التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,175
7EA6201F-001C-4C02-8BDD-4DB3EBA83A03.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,175
«بنك الائتمان الكويتي» يدرس السماح بالرهن العقاري لتخفيف أعبائه المالية

الرأي الكويتية11/02/2018 0

F81073A6-EDBC-4D91-84FE-33EC78A52667.jpeg


كشف مصدر مطلع في بنك الائتمان عن «تضمن دراسة بدائل التمويل المالي التي يشرف عليها مستشار عالمي، طرق تمويل جديدة تجنب الاعتماد على صناديق الدولة السيادية والدعم الحكومي، دون التقصير مع المواطنين أصحاب الحق في الرعاية السكنية خلال السنوات المقبلة».

وبيّن المصدر أن الدراسة الجديدة «يتم الإعداد لوضع مسودتها تمهيداً لعرضها وأخذ الرأي النهائي في شأنها، وتعنى بالقرض والرهن العقاري من خلال التنسيق والمشاركة بين بنك الائتمان والبنوك التجارية، وتهدف إلى وضع خيارات عدة أمام المواطنين في ما يتعلق بهذا الشأن ،إلى جانب ما توفره من قروض حالية، وذلك بأن يفتح المجال للرهن العقاري بفائدة محددة عن طريق بنك الائتمان بمشاركة البنوك التجارية».

وأشار المصدر إلى أن «الآلية التي تتم دراستها تهدف إلى إيجاد بدائل تمويلية للبنك وتوسع الخيارات أمام المواطنين كل حسب مايراه مناسباً»، لافتاً إلى أن «الدراسة تقضي بأن يسمح بالرهن العقاري بسقف اقتراض مالي محدد من البنوك التجارية، وبقسط محدد، على أن يتحمل بنك الائتمان قيمة الفائدة عن المواطن مقابل الرهن للعقار بضمان الدولة ممثلة في بنك الائتمان». وأكد أن «الدراسة تهدف إلى توفير كل الخيارات الممكنة للمواطنين، بما يتوافق وقدراتهم، وكذلك ضمان قدرة البنك على الاستمرار في توفير خدماته».

وقال ان الدراسة الموضوعة «تشير إلى أن تطبيق الرهن سيسهم في تخفيف الأعباء عن بنك الائتمان، وإتاحة الحصول على حق الرعاية السكنية دون انتظار الدور، من خلال آلية منظمة وبأسعار فوائد مخفضة ومدد طويلة تصل إلى 25 و30 عاماً، بما يمكن المواطنين من الاقتراض من البنوك لشراء منزل جديد، على أن يكون العقار ضماناً للقرض ويبقى مرهوناً لدى بنك الائتمان، حتى السداد».
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,175
هيئة الاستثمار الكويتية تحضِّر كشف إفصاحات «ثمينة»

القبس11/02/2018 0

5DEDBB81-47DE-4C3B-A8B1-F0C2C2DB0DB9.jpeg


تصوير ( زارع الأسهم ) :D

قالت مصادر مالية رفيعة المستوى إن الهيئة العامة للاستثمار حسمت قرارها نحو تطوير وتعزيز مستوى الشفافية والإفصاح، بما يتناسب مع المتغيرات والمستجدات المحلية والعالمية، وجارٍ حالياً تحديد نوعية المعلومات التي سيُفصَح عنها، وتحديد الموعد المناسب لذلك.

وذكرت المصادر أن تحديد موعد نشر البيانات والإفصاحات مرهون بالحصول على موافقات، من مستويات عدة داخل الهيئة وخارجها تبدأ بمجلس الإدارة، كما أن إقرار قانون الدين العام ورفع سقف الاقتراض إلى 25 مليار دينار، وآجال السداد إلى 30 عاماً تعتبر أحد أهم المعايير التي سيتم عليها بناء تحديد موعد نشر البيانات.

وأكدت أن إقرار القانون لا يعني رفع سقف الاقتراض مباشرة إلى هذا المستوى، لكن سيكون ضمن الخيارات المتاحة أمام الدولة للحصول على التمويل بأفضل سعر ممكن، بعد مفاضلته مع الخيارات الأخرى.

وأضافت: بعد اقتراض الكويت نحو 8 مليارات دولار عبر سندات عالمية، واحتمالات التوجه مجدداً إلى الأسواق العالمية، بات من حق حاملي سندات الكويت بالدولار والدينار الإطلاع على بعض معلومات هيئة الاستثمار، هذا إلى جانب حق المواطن الكويتي في متابعة أداء صندوقه السيادي.

ورجحت المصادر أن تكون المعلومات والبيانات التي سيتم نشرها مرتبطة بحجم الأصول المملوكة للهيئة، وتوزيعها الجغرافي، ونوعية تلك الاستثمارات سواء أسهم أو سندات أو عقارات وغيرها، على أن يعقب نشر المعلومات عقد فعاليات تنويرية وإعلامية لمزيد من الشرح والتفسير.

من جهة أخرى، قالت المصادر إن جميع استثمارات الهيئة والشركات التابعة لها محلياً قابلة للبيع في الظرف والوقت المناسبين، وبما يتناسب مع ظروف السوق خصوصاً ما يتعلق بمستويات السيولة والمحافظة على تنافسية القطاع الخاص.

ولفتت إلى أن الخصخصة هي أحد الخيارات المطروحة للتخارج من تلك الاستثمارات وليس الإطار الوحيد لها، إذ تعمل الهيئة حالياً على إعادة هيكلة بعض الشركات وتغيير مجالس إداراتها من بينها النقل العام والمرافق العمومية وغيرهما، لكي يتم التخارج منها بأفضل العوائد للمال العام.

وحول قرار الهيئة بشأن اندماج «بيتك» و«المتحد»، قالت المصادر إن الهيئة مثلها مثل أي مساهم من حقها دراسة ذلك من خلال تعيين مستشار لدراسة الأمر بشكل دقيق، وصولاً للقرار الأمثل.

وأضافت: انتهى المستشار الذي عينته الهيئة من إعداد تقرير مبدئي جارٍ دراسته حالياً، وستُعلن نتائج التقرير النهائي خلال الجمعية العمومية المقبلة للبنك سواء بالموافقة أو الرفض، ومعيارنا الوحيد في ذلك مصلحة المال العام، وعندها يكون من حق باقي المساهمين أن يتخذوا موقفنا أو معارضته بما يحقق مصالحهم.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,175
«مجموعة الأوراق»: طلبنا ومجموعة من عملائنا وبعض الملاك عقد «عمومية» لـ «زين» غداً

الأنباء الكويتية11/02/2018 0

قالت شركة مجموعة الأوراق المالية في بيان صحافي: إنها قامت نيابة عن نفسها وعن مجموعة من عملائها وبعض ملاك اسهم شركة الاتصالات المتنقلة «زين»، والتي تمثل ملكيتهم نسبة تفوق 10% من رأسمال الشركة، بتوجيه طلب الى شركة الاتصالات المتنقلة «زين» لعقد جمعية عمومية عادية للشركة حسب المادة 206 من قانون الشركات وذلك لمناقشة البند التالي:

«مناقشة قرارات مجلس إدارة الشركة بشأن عمليات البيع التي تمت على أسهم الشركة والأسس التي تم على بنائها اتخاذ هذه القرارات، وما إذا تمت مراعاة قواعد الحوكمة وعدم تعارض المصالح لأشخاص أعضاء مجلس الإدارة وممثليهم حين اتخاذها، وما إذا كانت هذه القرارات تصب في مصلحة جميع مساهمي الشركة أم لا».

وسيتم عقد الجمعية العمومية غدا الاثنين الموافق 12/2/2018 في تمام الساعة الحادية عشرة والنصف وذلك في المقر الرئيسي لشركة الاتصالات المتنقلة «زين» الكائن في منطقة الشويخ.

وأضافت مجموعة الأوراق في بيانها انها تود بهذا الخصوص أن تسترجع الوقائع التالية:

1- في تاريخ 12 مارس 2017 تم انتخاب 7 أعضاء لمجلس إدارة الشركة بالتصويت وتم تعيين عضو واحد ممثلا للهيئة العامة للاستثمار، والتي تعتبر المالك الأكبر في الشركة بنسبة 24.608% من رأسمال الشركة، وتليها من حيث الملكية جهة تمتلك نسبة 12.16% في رأسمال الشركة حسب الإفصاحات المعلنة على موقع بورصة الكويت، ويرتبط بهذه الجهة اعضاء مجلس الإدارة السبعة المنتخبون الذين تربطهم صلة قرابة.

2- في تاريخ 10 أغسطس 2017 أعلنت شركة الاتصالات المتنقلة «زين» على موقع بورصة الكويت عن توقيع الشركة اتفاقية لبيع 9.84% من اسهم الخزينة الى الشركة العمانية للاتصالات «عمانتل» بسعر 600 فلس للسهم الواحد.

3- في تاريخ 26 أكتوبر 2017 أعلنت ثاني اكبر جهة مالكة مفصحة عن ملكيتها على موقع بورصة الكويت عن توقيع اتفاقية بيع 12.063% من حصتها في رأسمال الشركة الى نفس الطرف المشتري لأسهم الخزينة وهي الشركة العمانية للاتصالات «عمانتل» وذلك بسعر 781 فلسا للسهم الواحد.

4- في تاريخ 18/9/2017 و14/11/2017 تم تبديل 5 أعضاء لمجلس الإدارة وتعيين 5 أعضاء آخرين غير كويتيي الجنسية.

وختمت بيانها بالقول انه «وعليه سيقوم السادة المساهمون بالاستماع الى رأي مجلس الإدارة بما يخص بند جدول الأعمال المذكور أعلاه».
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,175
«هيئة الأسواق الكويتية» تدرس تطبيق «Tender Offer»

الرأي الكويتية11/02/2018 0

بعد أن فتحت «هيئة أسواق المال» المجال لتنفيذ التعاملات على الأسهم من خلال قواعد الصفقات ذات الطبيعة الخاصة، لتحل تدريجياً (لمن يرغب) محل ضوابط المزادات العلنية (5 في المئة أو أكثر) تبحث حالياً مقترحاً قدمته البورصة يتيح المجال لشراء حصة بين 5 وما دون الـ 30 في المئة دون اتفاق مسبق مع البائع.

وبحسب ما حصلت عليه «الراي» من معلومات، تتعلق بالأداة التي تخضع تفاصيلها للتدقيق والبحث الفني والقانوني، يبدو أن الأداة الجديدة التي يُطلق عليها (Tender Offer) ستحل الكثير من الإشكاليات التي تتعلق بشربكة الاتفاقيات التي تواجه بعضها تباينات في كثير من الأحيان.

وتوضح أن إحدى الشركات الاستثمارية تقدّمت بمقترح إلى «الهيئة» حول إمكانية تفعيل الخدمة في البورصة على غرار أسواق مثل أميركا وغيرها، وسط توقعات بأن تُشعل المنافسة بين الملاك، بما ينعكس على وتيرة التداول بشكل إيجابي ما يخلق قنوات للتخارج، وتكوين المراكز بسهولة ويسر.

وتُتيح الأداة الجديدة (حال إقرارها) المجال للإعلان عن رغبة طرف ما لشراء حصة تفوق 5 في المئة، وتقل عن 30 في المئة من رأسمال شركة مُدرجة في البورصة، على أن تتولى البورصة عملية ترتيب الإجراءات الخاصة بالإعلان رسمياً على الشاشة.

ويسبق الإعلان الحصول على موافقة مكتوبة من «هيئة الأسواق» في شأن تنفيذ العملية لصالح المستثمر الراغب في شراء الحصة المطلوبة على أن تفتح المقاصة حساباً لتجميع الأسهم من الراغبين في البيع وفقاً للسعر الذي تعتمده الجهات الرقابية والتنظيمية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,175
«بيت الاستثمار الخليجي» سلّم التعديلات على خطة إعادة الهيكلة إلى «هيئة الأسواق»

C9007C1C-3541-4C16-A199-0719FCC6FF5D.jpeg


جريدة الجريدة11/02/2018 0

كشفت مصادر استثمارية أن بيت الاستثمار الخليجي سلّم هيئة أسواق المال التعديلات المطلوبة على خطة الهيكلة ومعالجة أوضاع الشركة، التي كانت قد طلبتها في وقت سابق، على خلفية خسائر تفوق نحو 40 في المئة من رأس المال.

وفي سياق آخر، علم أن هناك مساعي من بعض الملاك يستعجلون في موافقات الهيئة لبيع حصة استراتيجية لأحد المستثمرين الراغبين في شراء حصة رئيسة في الشركة، حيث إن تلك الصفقة ستنعكس على معالجة دين كبير للمالك الراغب في التخارج.

وتدرس الهيئة منذ فترة طويلة قانونية السماح بعقد مزاد علني على أسهم موقوفة، حيث إن قانون الهيئة يتيح لها في بنود عدة، ويجوز للهيئة إعفاء هذه الشركة أو الغاء أو طلب معلومات إضافية او غيرها في كثير من المفاصل، حسب مقتضيات المصلحة أو تحت بند أي حالات أخرى تراها البورصة وتوافق عليها الهيئة.

في سياق آخر، قالت مصادر مالية إن سابقة إعلان مزاد على أسهم موقوفة تمثل مخرج كبير للشركات والمساهمين، وتتيح فرصا للمستثمرين الراغبين بشراء مثل هذه الأسهم لإعادة هيكلتها، وبالتالي فإن هذا الملف يحتاج الى معالجة ووضع ضوابط، كما هي الحال بالنسبة إلى الصفقات الخاصة، خصوصا أن وقف الشركة عن التداول لفترات طويلة له انعكاسات سلبية على ملاك السهم والبنوك الدائنة وتجمد أموال صغار المستثمرين والمساهمين الذين يتلقون قرار الوقف فجأة ويعلقون في هذه الأزمة.

وتشجع معالجة هذا الملف على تدفق سيولة للسوق بأريحية، خصوصا أن هناك هاجسا دائما من عمليات الإيقاف لفترات طويلة، فيتم اللجوء الى أسهم محددة تتضخم أسعارها وهجر أسهم أخرى نتيجة تجنب عقوبة الإيقاف وجمود السيولة.

ولفتت مصادر إلى أن إفساح المجال أمام دخول مستثمر استراتيجي في رأسمال الشركة يعتبر احد محاور المعالجة، لاسيما أنه ستتم زيادة رأس المال ومعالجة الدين الذي يعد
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,175
الكويت تبدأ أبريل المقبل تصدير 100 ألف برميل نفط «خفيف» يومياً

الرأي الكويتية11/02/2018 0

FCF55694-17C9-4C16-81DB-D50486E5B5E3.jpeg


كشفت مصادر نفطية رفيعة المستوى لـ «الراي»، أن الكويت ستبدأ في حصاد ثمار مشاريعها المليارية خلال أشهر قليلة، لافتة إلى أنها تستعد لتصدير 100 ألف برميل يومياً كأولى شحنات النفط الخفيف ابتداء من شهر أبريل المقبل.

وكشفت المصادر، أن الإنتاج التجاري لمشروع «الوقود البيئي» سيكون شهر مايو المقبل لوحدة إنتاج الديزل في مصفاة ميناء عبدالله على أن تبدأ بقية الوحدات في مواقع «الوقود البيئي» العمل تدريجياً حتى نهاية العام.

وأضافت المصادر، أن استراتيجية الكويت النفطية 2040 تضمن التنوع وتحقيق القيمة المضافة للعمليات النوعية وتوفير متطلبات الزبائن تبعاً لتنوعها، ولضمان الحفاظ على الأسواق في ظل المنافسة الشرسة.

ولفتت إلى أن الأشهر المقبلة ستشمل أيضاً تصدير منتجات «الوقود البيئي» التي تتوافق مع المعايير العالمية للبيئة، وبالتالي ستكون فرص الكويت أكبر وأفضل، مما ينعكس على الاقتصاد الوطني ويحقق قيمة مضافة، خصوصاً وأن التوجهات العالمية تتغير مع الوقت واستراتيجية الكويت النفطية 2040 تواكب التغييرات. وأكدت المصادر، أن التوسّع في إنتاج النفط الخفيف يعد إضافة كبيرة لعمليات الكويت وزبائنها خصوصاً أن الكويت تعد من المنتجين المستقرين، والأكثر ثقة، وبالتالي فإننا نسعى لتوفير احتياجات زبائننا في الأسواق العالمية والأسواق الجديدة المتوقع أن تكون منافذ آمنة للنفط والمنتجات الكويتية وفقاً لتنوع قدراتنا.

ولفتت المصادر إلى أن «مؤسسة البترول» بكافة قطاعاتها تعمل بشكل مدروس وممنهج لتطوير استراتيجياتها وفقاً للتطورات العالمية والمتطلبات والقدرات النفطية لضمان الحفاظ على المنافذ الآمنة للنفط والمنتجات والتوسّع فيها في ظل سباق المنافسة لكسب ثقة العملاء والمستوردين.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,175
5 أحداث مرتقبة في الأسواق العالمية هذا الأسبوع

640.jpg


11 فبراير 2018 02:30 ص

من - نهى النحاس:

مباشر: أسبوع جديد تنتظر الأسواق العالمية بدايته مع ترقب أحداث اقتصادية مختلفة في الولايات المتحدة وآسيا وأوروبا.

ويترقب المستثمرون الإفصاح عن بيانات التضخم في المملكة المتحدة والولايات المتحدة، والإعلان عن تقرير "أوبك" إلى جانب نتائج أعمال بعض الشركات.

بيانات التضخم
تعلن بريطانيا وألمانيا والولايات المتحدة في الأسبوع الجاري بيانات معدل التضخم عن شهر يناير الماضي وسط توقعات متباينة.

وتبدأ بريطانيا بالإفصاح عن بيانات أسعار المستهلكين في يوم الثلاثاء، مع توقعات أن يواصل معدل التضخم البريطاني تراجعه ويُسجل 2.9%.

وكان معدل التضخم في المملكة المتحدة قد أنهى 2017 عند مستوى 3%، متباطأً عن مستوى 3.1% المُسجل في نوفمبر.

أما في الولايات المتحدة فمن المقرر أن تعلن بيانات التضخم في يوم الأربعاء وسط توقعات ارتفاعه.

وتبرز أهمية بيانات التضخم الأمريكية في انتظار المستثمرين لإشارات جديدة بشأن السياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي، حيث أن تسارع التضخم قد يؤكد تكهنات تشديد السياسة في الفترة المقبلة.

وأظهرت بيانات أمريكية في بداية الشهر الجاري قوة سوق العمل ونمو الأجور بأسرع وتيرة في 8 سنوات، ما تسبب في ارتفاع عوائد السندات الحكومية وموجة هبوط حادة في أسواق الأسهم العالمية.

وكان مؤشر أسعار المستهلكين بالولايات المتحدة نما بنحو0.1% في ديسمبر.

تقرير "أوبك"
تعلن منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" تقريرها الشهري عن يناير يوم الاثنين، مع توقعات باستمرار ارتفاع إنتاج الخام لدى الأعضاء.

وأنهى إنتاج منظمة "أوبك" 2017 على ارتفاع في شهر ديسمبر بزيادة 42.4 ألف برميل يومياً.

وكان مسح صادر عن وكالة "رويترز" قد كشف أن الإنتاج في شهر يناير الماضي ارتفع بمقدار 100 ألف برميل يومياً، بالرغم أن التزام المنتجين بخفض الإنتاج زاد إلى 138% مقابل 137% في ديسمبر.

وتستمر اتفاقية "أوبك" لخفض الإنتاج حتى نهاية العام الجاري.

خطة الإنفاق الأمريكي
من المتوقع أن يصدر البيت الأبيض مقترحين رئيسيين بشأن الإنفاق يوم الاثنين والذي من المقرر أن يكونا أجندة للرئيس الأمريكي دونالد ترامب خلال عامه الرئاسي الثاني.

وتشير التوقعات إلى أن يُدعم "ترامب" الإنفاق على الدفاع في خطة موازنة 2019.

وفي نهاية الأسبوع الماضي تعرضت الحكومة الأمريكية إلى إغلاق جزئي قصير بعد الاختلاف على بنود الإنفاق.

وبعد ساعات صوت مجلس الشيوخ على مشروع الإنفاق لمدة عامين الذي وافق عليه الكونجرس بعد ذلك ووقع عليه الرئيس "ترامب".

العام الجديد في الصين
تبدأ إجازات العام الجديد في الصين يوم الثلاثاء المقبل، وتُغلق الأسواق تداولاتها من يوم 15 فبراير وحتى 21 فبراير.

ويتم الاحتفال في تلك المناسبة برأس السنة الصينية والتى تعرف بالسنة القمرية الجديدة أو "بعيد الربيع".

ومع توقف الأعمال في الصين، يخفت عمل معظم المراكز المالية الآسيوية ويتباطأ نشاطها.


نتائج الأعمال
تواصل الشركات الإفصاح عن نتائج أعمالها هذا الأسبوع، حيث أعلنت معظم الشركات الكبرى عن أدائها المالي.

ومن المقرر أن تعلن شركات "نيسله" و"بيبسيكو" و"كوكاكولا" وبنك "كريدي سويس" عن أدائهم المالي على مدار الأسبوع.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,175
التكنولوجيا المتطورة تنعش الموانئ الخليجية

الأحد 2018/2/11 ... المصدر : الأنباء

56AA828A-CAC6-47E8-A7BC-93746BD16B9C.jpeg


محمود عيسى

قالت مجلة ميد إن اعتماد موانئ دول مجلس التعاون الخليجي للتكنولوجيات الجديدة يمكنها من تحقيق وفورات في التكاليف يمكن تمريرها للعملاء.

ونقلت المجلة عن الرئيس التنفيذي لشركة أجيليتي الشرق الأوسط باسل الدباغ قوله إن الطاقة الفائضة بين الموانئ في دول مجلس التعاون الخليجي قد خلقت مناخا اكثر تنافسية وساعد على خفض الرسوم، وهو ما يعود بالنفع على شركات النقل البحري وشركات الخدمات اللوجستية الأخرى، مضيفا ان ثمة طاقة فائضة لدى الموانئ الخليجية، ما يعني أن هذه الموانئ تتنافس فيما بينها للفوز بفرص العمل.

واضاف الدباغ في حديث للمجلة ان اعتماد تكنولوجيات جديدة يمكن مشغلي الموانئ من تمرير وفورات في التكاليف لصالح العملاء.

ويشير الى أن الموانئ الأحدث في المنطقة، مثل محطة الحاويات في ميناء خليفة بامارة أبوظبي، تتجه نحو تقديم مستويات خدمة افضل، بما في ذلك تقصير الفترة الزمنية التي يستغرقها تخليص شحن الحاويات بمستوى تكاليف تنافسية.

ويعتبر الرئيس التنفيذي في شركة اجيليتي للخدمات اللوجستية التي تتخذ من الكويت مقرا لها، تعاظم حضور مشغلي الموانئ الصينية والآسيوية في المنطقة تطورا ايجابىا يجعل موانئ المنطقة في وضع جيد للاستفادة من مبادرة الحزام والطريق الصينية.

من جانبه، ابلغ الرئيس والرئيس التنفيذي لقسم لوجستيات المشاريع في الشركة غرانت واتمان مجلة ميد بقوله ان الشركة، بوجه عام، تتوقع انتعاشا في نمو التجارة البحرية في النصف الثاني من عام 2018، وانه برغم ما قد يلاحظ من تراجع او تقلص في النشاطات خلال النصف الاول من العام، فان ثمة بوادر على ان الأمور ستبدو افضل في النصف الثاني.

وانتهى واتمان الى القول بأن أجيليتي لا تزال حذرة إلى حد كبير من حيث توقعاتها على المدى القصير لنشاطات الأعمال، ويشير إلى التعافي التدريجي في توقيع عقود المشاريع الجديدة، والسهولة النسبية في الحصول على التمويل معتبرا اياهما من العوامل التي قد تسهل في نهاية المطاف الانتعاش في حجم التجارة العالمية في عام 2018.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,175
الغرفة: سنلتقي بالقطاع الخاص لإطلاعه على فرص الاستثمار بالعراق

الأحد 2018/2/11 ... المصدر : الأنباء

9CEEC0B1-884C-4911-9EA9-ABCCB0E8EC73.jpeg


يشارك في اللقاء ٣٣٠ شركة كويتية تمثل مختلف القطاعات
قال مدير عام غرفة التجارة والصناعة الكويتية رباح الرباح أمس: ان الغرفة ستعقد غدا لقاء خاصا مع القطاع الخاص الكويتي لاطلاعه على الفرص الاستثمارية المتاحة في العراق والتي ستطرح في مؤتمر الكويت الدولي لإعادة إعمار والعراق.

وأضاف الرباح في تصريح لـ «كونا» قائلا: ان هذا اللقاء يسبق المؤتمر العام الذي تنظمه الغرفة بالتعاون مع الهيئة الوطنية للاستثمار في العراق والبنك الدولي والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية لعرض الفرص الاستثمارية في العراق بعنوان «استثمر في العراق».

6A1F9EB7-4EC9-481D-BF94-7DCE29ECD4B5.jpeg


وأكد وجود تفاعل من القطاع الخاص الكويتي مع هذا اللقاء من خلال مشاركة 330 شركة كويتية تسعى للتعرف على ما هو معروض من فرص استثمارية، موضحا ان الشركات الكويتية تمثل مختلف القطاعات من جهات استثمارية وبنوك ومقاولات وجهات متخصصة في مجال الطاقة.

وأوضح الرباح ان الغرفة رأت انه من الأنسب اطلاع القطاع الخاص الكويتي على ما سيطرح في مؤتمر «استثمر في العراق» قبل موعده من خلال لقاء مشترك في مقر الغرفة للتعرف عن قرب على المشاريع الاستثمارية في العراق.

ومن المقرر ان تنظم غرفة تجارة وصناعة الكويت الثلاثاء المقبل مؤتمر «استثمر في العراق» بمشاركة عدد كبير من الشركات الدولية تمثل 50 دولة اذ سيطرح فيه

الجانب العراقي الفرص الاستثمارية المتاحة للقطاع الخاص.

ويأتي مؤتمر «استثمر في العراق» ضمن فعاليات مؤتمر الكويت الدولي لاعادة اعمار العراق الذي سيعقد من 12 وحتى 14 الجاري إذ تصل قيمة الاستثمارات المطروحة حوالي 85 مليار دولار بدعم من البنك الدولي.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,175
«الوطني»: ضعف متوقع لأسعار عقارات دبي بـ 2018

الأحد 2018/2/11 المصدر : الأنباء

301D843A-EC4C-4B53-8937-D5D47C6AF89B.jpeg


اعتدال الطلب ووفرة المساكن سببا تراجع أسعار العقار في دبيتوقعات بزيادة كبيرة في المساكن خلال العام الحالي
قال تقرير بنك الكويت الوطني إن قطاع العقار السكني في دبي أظهر مؤشرات ضعيفة للتعافي بعد تراجعه لثلاث سنوات، حيث شهدت الأسعار تراجعا آخر في العام 2017 بعد استقرارها في 2016 نظرا لتجاوز وفرة المساكن نمو الطلب.

إذ تشير شركة أستيكو العقارية إلى تراجع أسعار الشقق والفلل بواقع 7.8% و5.6% على التوالي وأساس سنوي في الربع الرابع من العام 2017، مسجلة أسرع وتيرة تراجع منذ فترة.

وقد تراجعت الأسعار بواقع 16% إلى 19% من أعلى مستوياتها التي بلغتها منذ 3 سنوات.

والى جانب تدني الأسعار، شهدت الإيجارات أيضا تراجعا، حيث تشير «أستيكو» إلى تراجع الإيجارات بواقع 11.1% على أساس سنوي للشقق وبواقع 9.6% على أساس سنوي للفلل وذلك في الربع الرابع، ذلك بالإضافة إلى تسارع وتيرة تراجعهما منذ بداية العام.

وجاءت أسعار الإيجارات متدنية مثل أسعار المبيعات، وذلك بواقع 19% إلى 20% من أعلى المستويات التي حققتها سابقا.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,175
معدل شراء العملات بالدينار ليوم الاحد 11-2-2018:
- دولار أمريكي 0.301
- جنيه إسترليني 0.423
- يورو 0.372
- جنيه مصري 0.019
- ليرة تركية 0.081
الأسعار قابلة للتغيير خلال اليوم حسب حركة السوق
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,175
"بوخمسين القابضة" تشتري 200 ألف سهم في "الكويت الدولي"

229FF343-6F96-4607-A6E7-342528BEE49F.jpeg


11 فبراير 2018 08:18 ص

الكويت - الدولي: نفذت مجموعة بوخمسين القابضة، يوم الخميس الماضي، صفقة شراء لعدد 200 ألف سهم من أسهم بنك الكويت الدولي.

وأوضح البنك في بيان للبورصة الكويتية، اليوم الأحد، أن متوسط سعر السهم بالصفقة بلغ 0.228 دينار، بإجمالي يُقدر بحوالي 45.6 ألف دينار.

وتُعد "بوخمسين القابضة" صاحبة الحصة الأكبر في "الدولي" بنسبة 35.32%، تليها حصة المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بقرابة 8%.

ويبلغ رأسمال البنك نحو 103.73 مليون دينار، موزعاً على 1.04 مليار سهم تقريباً، بقيمة اسمية تبلغ 100 فلس للسهم الواحد.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,175
"بيان للاستثمار": السوق الكويتي أصبح "هشاً" يتأثر بالسلبيات

640.jpg


11 فبراير 2018 09:15 ص

الكويت - مباشر: قالت شركة بيان للاستثمار في تقريرها الأسبوعي، إنه من غير المنطقي أن تتأثر بورصة الكويت بما يحدث في الأسواق الأمريكية لهذه الدرجة، خاصة إذا ما علمنا أنه لا يوجد ارتباط مباشر بين السوق الكويتي ونظيره الأمريكي.

وأضافت في تقرير تلقى "مباشر" نسخته، اليوم الأحد، أن دليل عدم الارتباط المباشر بين السوقين، عدم تأثر البورصة الكويتية تقريباً بارتفاعات الأسواق الأمريكية، ولكنها تنكمش بشكل ملحوظ عند تراجع تلك الأسواق.

وأوضح التقرير أن سوق الكويت أصبح سوقاً هشاً يتأثر بالأحداث السلبية سواء كانت مرتبطة بالشأن الداخلي أو ليست لها علاقة بذلك.

وغلب التراجع على أداء بورصة الكويت خلال الأسبوع الماضي، وذلك بالتزامن مع انخفاض أسعار النفط ووصولها إلى أدنى مستوى لها منذ شهر تقريباً، فضلاً عن الخسائر الحادة التي ضربت أسواق الأسهم العالمية والإقليمية، لاسيما الأسواق الأمريكية.

وتراجعت الأسواق الأمريكية الأسبوع الماضي بعدما شهدت موجة بيع واسعة النطاق بعد إصدار وزارة العمل الأمريكية تقريراً بشأن الوظائف، حيث أظهر ارتفاع الأجور بشكل أكبر من المتوقع، مما أثار تخوفات بشأن ارتفاع مستويات التضخم في البلاد، وتوقعات بلجوء مجلس الاحتياطي الفيدرالي إلى رفع أسعار الفائدة للحد من ارتفاع هذا التضخم.

وذكر تقرير "بيان" أنه وعلى الرغم من حضور العديد من الأمور الداخلية الإيجابية بالكويت في الوقت الراهن والتي من المفترض أن تنعكس على أداء السوق خلال الفترة الحالية وتدفعه إلى الارتفاع، إلا أن ذلك لم يحدث.

ولفت التقرير إلى أن بورصة الكويت تستعد إلى أن تكون أول بورصة في المنطقة تعتمد وتنفذ عملية تقسيم وتصنيف السوق إلى ثلاثة أسواق، كما أن نتائج أعمال الشركات عن العام الماضي تتوالى وتحمل أرباح وتوزيعات جيدة، فضلاً عن إبقاء وكالة "ستاندرد آند بورز" على التصنيف الائتماني السيادي للكويت عند المرتبة "AA" بنظرة مستقبلية مستقرة، إلا أن كل ذلك لم يكن كافياً لدفع مؤشرات السوق إلى الارتفاع وتحقيق المكاسب.

وأكد التقرير على أن ما يحدث الآن في البورصة الكويتية يدل على استمرار أزمة ضعف الثقة التي تلازم السوق منذ فترة ليست بالقليلة، والتي لابد من إيجاد حل سريع وفعال لها بالتزامن مع تفعيل نظام السوق الجديد الذي يتوقع أن يكون بداية عهد جديد للبورصة الكويتية ويساهم في استردادها لمكانتها المعهودة في المنطقة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,175
اجتماع الجمعية العامة العادية وغير العادية لشركة "أركان العقارية" في 21 فبراير 2018

بورصة الكويت11/02/2018 0

44D37C1B-87AE-43E0-B756-DBD8E1DB3B02.jpeg

6D6C58BF-71BC-4269-A5F9-F5D5DA0C9140.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,175
الغانم: 414% نسبة تغطية القروض غير المنتظمة لـ"بنك الخليج" في2017

640.jpg


1 فبراير 2018 09:34 ص

الكويت - مباشر: قال رئيس مجلس إدارة بنك الخليج، إن تغطية القروض غير المنتظمة في العام الماضي بلغت نسبتها 414%.

وأضاف عمر قتيبة الغانم، في بيان للبنك، تلقى "مباشر" نسخته، إن جودة القروض بالبنك تحسنت في العام الماضي بفضل انخفاض القروض غير المنتظمة إلى 73 مليون دينار، أي بنسبة 1.7% من إجمالي القروض، مقارنةً بمقدار 93 مليون دينار، أي بنسبة 2.4% في نهاية عام 2016.

وذكر الغانم أن بنك الخليج يواصل تحقيق معدل قوي لكفاية رأس المال، بلغت نسبته 17.8% في العام الماضي، وهو معدل يزيد كثيراً عن المعدل الرقابي المطلوب والبالغة نسبته 14%.

وأشار إلى أن موجودات البنك ارتفعت بنحو 4% لتبلغ 5,683 مليون دينار.، بينما ارتفع إجمالي حقوق المساهمين 5% ليبلغ 601 مليون دينار.

وأوضح الغانم أن قروض العملاء أنهت العام الماضي بإجمالي 4,060 مليون دينار، أي بزيادة نسبتها 8% عن نهاية عام 2016.

وفيما يتعلق بالربحية، قال الغانم إن ربحية سهم البنك بلغت في العام الماضي 17 فلس، مقارنةً بربحية بلغت 15 فلس للسهم في نهاية عام 2016.

وبحسب البيان، بلغ معدل العائد على متوسط موجودات البنك في العام الماضي 0.86%، مقارنةً بمعدل 0.79% في عام 2016، بينما بلغ معدل العائد على متوسط حقوق المساهمين 8.2%، مقارنةً بمعدل 7.7% في عام 2016.

وأعلن البنك نهاية الأسبوع الماضي، عن تحقيق أرباح سنوية للعام 2017 بقيمة 48.02 مليون دينار، مقابل أرباح بنحو 42.94 مليون دينار في عام 2016، بارتفاع نسبته 11.8%، مع توصية بتوزيع أرباح نقدية للعام الماضي بنسبة 9% بواقع 9 فلوس لكل سهم.

واستقر سهم البنك في تمام الساعة 9:30 صباح اليوم الأحد بتوقيت الكويت، عند سعر 241 فلس، وذلك بتداول 320 ألف سهم بقيمة 77.04 ألف دينار
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,175
"مجموعة الخليج للتأمين": تعين "أسامة كشك" بمنصب رئيس مالي تنفيذي

بورصة الكويت11/02/2018 0

E0006952-4231-4E87-8163-508135666858.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,175
قطر الوطني: ارتفاع توقعات التضخم يثير مخاوف الأسواق

أرقام11/02/2018 0

9571CD7C-FD1A-4D5D-9CA0-F7B6EDFB4EF2.jpeg

4285EC93-F229-4FFA-A1BD-B5970A6E86D7.jpeg
 
أعلى