¥...$ صفحة الكتاب الأخضر $...¥ الجزء السابع

الحالة
موضوع مغلق
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
آجيليتي: حكومة #العراق صادرت 380 مليون دولار لاستثمارات الشركة وقدمنا طلب تحكيم دولي

http://ktne.ws/dYD

اسسستغرب من أجيلتي أو من بعض سياسة الشركات في الإستثمار بالدول اللي ما فيها استقرار أمني :eek:

اجيلتي في 2003 كان عندج ظهر أيام أمريكا الحييييين منو بياخذ حقج :cool:

يبا في دول ما تندش حتى لو اترانزية تبون تاخذون منها فلوس :eek:

افريقيا بلاد الشام اليمن
محد كسر ظهر الشركات إلا الإستثمار الخارجي خارج

ترى هاذي الدول عادي تاكل حقج من هالشق ليم هالشق وهي تضحك منو بكلمهم :oops:

ولنفرض بيعطونكم تدرون متى :eek:
عااادي على 10 سنوات

وتعالوا العراق حاليا في حرب وذبح امذابح شلوووون تستثمرون فيها

يقولون قاموا يطاققون بالنخل :eek: حتى العراقي يقول ولك ولك الخلاله دخلتب عيني يا الجلب هههههه :D

اصلا الأمم المتحدة مستغربه أو مره تسمع عن معركة النخل هههههه :D

الشعب مو لاقي تمره ياكلها تبي تستثمر عنده :rolleyes:

هذا تصريح من وزير النخل عندهم اسمع شقول :confused:

 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
والحبايب يبون يستثمرون هناك :rolleyes:

image.jpg


اللي على اليمين الخالق الناطق واحد من الربع :eek:

أروح مشي من دوله لي دوله ولا اركب معاهم :oops:

اللي بالنص تتبادل مع زوجها الإنجاب كل واحد دور هههههههههههههههه :D
 

بوسعود

عضو مميز
التسجيل
24 ديسمبر 2009
المشاركات
2,024
الإقامة
الكويت
والحبايب يبون يستثمرون هناك :rolleyes:

مشاهدة المرفق 260092

اللي على اليمين الخالق الناطق واحد من الربع :eek:

أروح مشي من دوله لي دوله ولا اركب معاهم :oops:

اللي بالنص تتبادل مع زوجها الإنجاب كل واحد دور هههههههههههههههه :D

اف شنو هالخشوم المعضله والزنود المورمه
خشومهم تقول ياهل متعلق بويه الوحده :D:D
 

بوسعود

عضو مميز
التسجيل
24 ديسمبر 2009
المشاركات
2,024
الإقامة
الكويت
أرجو لكم إجازة سعيدة ونشوفكم غدا بإذن الله

أتركم حاليا مع حكمة اليوم :)

مشاهدة المرفق 260093

:D <<<<<<<<<<

ههههههههههههههه
مـحشش راد من ادغال فريقيا سألوه ربعه
شنو صدت قال 5 حمير وحشيه و 3 غزلان
و20 ( نو بليز ) قالوه شيطلعون هذول
قال هذول يركضون وراى ويقولون لى نو بليز نو بليز :D
 

امبركو

عضو نشط
التسجيل
11 فبراير 2006
المشاركات
6,491
يالله غيرنا الديكور علشان السعد ما يقول العيد والوطني ;)

وعلشان ناس ما يقولون كل ماادش الصفـحه من الالوان على بالى شقة بوالعبد بالنقره :cool:
هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه:D:D:D
آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآه يابطني آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآه:p:D:p
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219

ههههههههههههههه
مـحشش راد من ادغال فريقيا سألوه ربعه
شنو صدت قال 5 حمير وحشيه و 3 غزلان
و20 ( نو بليز ) قالوه شيطلعون هذول
قال هذول يركضون وراى ويقولون لى نو بليز نو بليز :D

ههههههههههههههههه :p:D

تصدق عاد المحشش هذا فعلته هاذي تمثلني في أوربا كل يقولولي نوبليز هههههههههههه :D
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
مساء الخير :)

بعد المغرب أحط لكم الأخبار بإذن الله

حاليا قاعد اشوف مباراة الكويت والسالمية :D

إذا ما تهاوشوا بالمباراة انا ما اعرف شيء بالتحليل الرياضي

لأن شارت المباراة ماعطينا نموذج كف وفنقرين ( رأس وكتفين :D )
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
هذه أهم 6 صناعات تحتاج إليها الكويت للخروج من مأزق النفط

الأنباء الكويتية09/02/20170

أظهر استطلاع أجرته «الأنباء» لمجموعة من الصناعيين، أجمعوا خلاله على ضرورة الاهتمام بتوفير البيئة المناسبة لأهم 6 صناعات رئيسية تحتاج اليها الكويت ما يساعد القيادة الحكومية على إيجاد حلول شاملة للأزمة الاقتصادية التي يعاني منها الاقتصاد الوطني الناتجة عن انخفاض أسعار النفط.

ومن أهم الصناعات التي تحتاج الى تطور كبير هي الصناعة البتروكيماوية والصناعات المعرفية والغذائية وصناعة المحفزات الكيميائية والمعادن الأساسية، بالإضافة الى صناعة المعادن الفلزية غير الحديدية.

ومن المفترض أن تسهم تلك الصناعات بإحداث تغييرات ملموسة في هيكل الناتج الصناعي وزيادة معدل النمو الحقيقي للقطاع الصناعي العام ليبلغ 8.3% سنويا حسب ما ورد في خطة التنمية، فيما سيزيد حجم الاستثمار الإجمالي الصناعي ليصــل إلى 1.7 مليار دينار بحلول 2020، وبمتوسط سنوي قدره 349 مليون دينار.

1- الصناعة البتروكيماوية

تــعـتـبــــر صنــــاعـــة البتروكيماويات بديلا اقتصاديا وتحقق عائدا ماليا عاليا جدا، يحمي الاقتصاد الكويتي من تقلبات أسعار النفط باعتبار ان النفط سلعة جيوسياسية بعكس الصناعات البتروكيميائية التي تخضع إلى العرض والطلب.

فعلى سبيل المثال، لو تم بيع برميل النفط بـ 60 دولارا يحقق في البتروكيماويات ما يساوي 1200 دولار، بمعنى انه يحقق أكثر من 20 ضعفا من أرباح النفط.

وما يعزز من أهمية هذه الصناعة مستقبلا بالنسبة للكويت، هو طرح مشاريع بتروكيماوية عملاقة ضمن الخطة الإنمائية للدولة في مجال الصناعات البتروكيماوية مثل مصفاة ومجمع للبتروكيماويات في فيتنام ومشروع الاولفينات الثــالــث والعطريات الثانية المتزامنة مع مصفاة الزور.

ومن المتوقع أن تشهد هذه الصناعة تطورا ملموسا اذا ما تم إنشاء المشروع المقترح من قبــل شــركـــة ايكــويـت تحت اسم «مجمع الكويت للصناعات التحويلية البتــروكيمــاويـــة (Kuwait Petrochemical Value Park) الذي سيقام على مساحة 200 ألف متر مربع في منطقة الشعيبة، وقامت شركة ايكويت بهذه المبادرة قبل ثلاث سنوات لإقامة مجمع صناعي يقدم لأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة المتعلقة بالبتروكيماويات جميع الاحتياجات من أنظمة تقنية المعلومات وكهرباء وماء ومعالجة وتنقية الصرف الصحي وجميع الأمور اللوجستية التي تساعد على تنفيذ هذه المشاريع.

وأضاف أن المجمع الصناعي المقترح سيوفر الخدمات اللوجستية ويركز المستثمر فيها على العملية الإنتاجية التي يحتاج إليها فقط، وتعتمد فكرة هذا المشروع على أن يأتي المستثمر برأس المال اللازم لإقامة مشروع، ثم يحصل على باقي الخدمات عن طريق المجمع الصناعي، كما يمكنه أن يحصل على أفكار جديدة لإقامة الكثير من أنواع المشاريع ذات الجدوى.

وللعلم، يتراوح حجم الطاقة التكريرية لمصافي الكويت الثلاث حاليا بين 920 و930 الف برميل يوميا، بحيث ينخفض في بعض الأحيان بسبب الصيانة الدورية لوحدات المصافي المختلفة.

2- الصناعات المعرفية

صحيح أن خطة التنمية أشارت الى ضرورة تعزيز الصناعات المعرفية في الكويت، إلا أنها لاتزال في مرحلة متأخرة مقارنة بالدول الخليجية الأخرى، حيث صدر تقرير رسمي يوضح وجود 3 دول خليجية تسير بخطى ثابتة نحول الانتقال إلى الصناعات المعرفية. وتعتبر السعودية والإمارات وقطر من الدول التي أحرزت تقدما ملحوظا في جاهزيتها نحو الصناعة المعرفية، ويمكن لتلك الدول الولوج إلى الصناعات المعرفية بحلول عام 2020.

وتتفاوت دول الخليج في المراتب التي حصلت عليها، حيث نجد أن الإمارات في المرتبة الـ 42 من أصل 146 دولة عالميا والأولى خليجيا، تليها البحرين في المرتبة الـ 43 عالميا والثانية خليجيا، وحصلت السعودية على المرتبة الـ 50 عالميا.

وتعتمد الصناعة المعرفية بشكل كبير على عملية تجهيز المعلومات، والتكامل في تحويل المعلومات إلى أنشطة أخرى، وتوليد ونشر أنواع جديدة من المعرفة والمنتجات.

3- الصناعة الغذائية

تعتبر الصنـاعـة الــغذائـيـة في الكويت تقليدية ومحدودة، إذ تقتصر على تصنيع المستلزمات الغذائية الأساسية مثل المعكرونة والبسكويت والمعجنات وباقي الأغذية الخفيفة وتجميد الأسماك وتعبئة المياه وإنتاج المرطبات والعصائر.

ولا يتعدى عدد المصانع الغذائية في الكويت أكثر من 50 مصنعا، ومعظمها في منطقة صبحان الصناعية كونها تضم معظم الأنشطة الغذائية.

وبشكل عام، يحظــى قطاع الصناعات الغذائية باهتمام كل دول العالم المتقدمة لما يوفره من الفائدة التي تتكامل مع القطاع الزراعي.

بالإضافة إلى أهميته على الصعيد الإستراتيجي والأمن الغذائي ومساهمته في الاكتفاء الذاتي للدول، ولهذا يعتبر قطاع الصناعات الغذائية عنصرا داعما ومحفزا لتطوير القطاع الزراعي.

4- صناعة المحفزات الكيميائية

إن استعمال المحفزات في الصناعات البترولية لزيادة قيم المواد الهيدروكربونية في تزايد مستمر خاصة منذ عام 1973، وذلك لأن عددا كبيرا من هذه المواد الهيدروكربونية زادت قيمته وزاد الطلب عليه وتعددت استخداماته، كل هذه الأسباب وغيرها دعت إلى إيجاد وتطوير طرق تستخدم العوامل المساعدة لإنتاج مواد هيدروكربونية تفي بمتطلبات السوق العالمية بمواصفات جيدة.

وتعتبر معظم المحفزات المستخدمة حاليا مصنعة وغالبا ما تكون تحسينا لمحفز طبيعي استخدم سابقا بنجاح محدود.

5- الصناعات المعدنية

تعتبر الصناعات المعدنية الأساسية واحدة من أهم الصناعات التحويلية في دول مجلس التعاون الخليجي.

ومن المتوقع ازدياد الطلب العالمي على الألمنيوم بشكل خاص بنسبة 6% سنويا، ما سيؤدي إلى ازدياد الطلب على المنتج الخليجي في الأسواق العالمية، أضف إلى ذلك حالة الازدهار العمراني ومشروعات البنية الأساسية والمرافق العامة التي تشهدها دول مجلس التعاون الخليجي والتي ستؤدي إلى ازدياد الطلب على منتجات الألمنيوم بأنواعها وبشكل متزايد خلال السنوات القليلة القادمة.

6- صناعات المعادن الفلزية

يأتي الحديد على قمة ما يعرف باسم الفلزات الحديدية التي تضم بالإضافة إلى الحديد فلزات المنجنيز والكــروميوم والتيتـانيوم والنيكــل والكوبالت والتنجست والمولبندنوم، بينما يأتي النحاس على قمة الفلزات غير الحديدية والزئبق والأنتيمون.

أما بقية الفلزات فتضمها مجموعات الفلزات الثمينة (الذهب والفضة والبــلاتين)، والفــلزات الخفيفة (البيرليوم واللثيوم والروبيدويم والسيزيوم والمغنسيوم)، والفلزات النــادرة (الزركونيوم والتانتلوم والنيوبيوم)، ثم الفلزات المشعة (اليورانيوم والثوريوم).
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
تأخير نقل المنطقة الحرة إلى هيئة تشجيع الاستثمار

القبس09/02/20170

كشفت مصادر معنية ان مجلس الوزراء بعث قبل أيام بكتاب إلى وزارة التجارة والصناعة يستفسر فيه عن آخر تطورات نقل إدارة المنطقة الحرة من الهيئة العامة للصناعة إلى هيئة تشجيع الاستثمار المباشر، إذ كان من المقرر وفق الخطة الموضوعة أن تنتهي الوزارة من عملية نقل الاختصاصات إلى هيئة تشجيع الاستثمار بتاريخ 9 فبراير، وهو موعد انتهاء الفترة الانتقالية التي مدتها 3 أشهر وبدأت بتاريخ 9 نوفمبر 2016 بحسب قرار مجلس الوزراء.

وأفادت المصادر ان وزارة التجارة والصناعة كانت اقتربت من الانتهاء من مهمة نقل الاختصاصات، إلا أن التأخر أتى بسبب تغير الوزير يوسف العلي وإسناد المهمة إلى الوزير الجديد خالد الروضان، الذي من المتوقع أن ينتهي من هذا الملف قريباً.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
«كي سي سي»: مناقصات بـ 600 مليون دينار

القبس09/02/20170

قالت شركة كي سي سي للهندسة والمقاولات إنها انتهت من انجاز مشروع المقر الدائم للمنظمة الاقليمية لحماية البيئة البحرية الواقع في منطقة غرناطة والمطل على شارع الخليج العربي في الوقت المحدد.

تبلغ مساحة المشروع 5 آلاف متر مربع بكلفة بلغت 2.888 مليون دينار.

وأفاد الرئيس التنفيذي للشركة المنفذة المشروع علي العلمي أن حجم مشاريع {كي سي سي} يقدر بـ600 مليون دينار، وأن عدد العاملين فيها قارب 20 ألف عامل.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
"التجارة الكويتية": 560 رخصة تجارية لقطاع شركات الأشخاص في ديسمبر الماضي

كونا09/02/20171

قالت وزارة التجارة والصناعة الكويتية إن إجمالي تراخيص شركات الأشخاص خلال شهر ديسمبر 2016 بلغ 560 رخصة في حين بلغت أعداد التراخيص التجارية الفردية حسب القطاعات الاقتصادية 499 رخصة وبنسبة نمو بلغت 12 في المئة.

وأضافت الوزارة في نشرتها التجارية لشهر ديسمبر الماضي الصادرة اليوم الخميس أن إجمالي الصادرات الكويتية خلال الشهر المذكور بلغت نحو 14.7 مليون دينار كويتي استحوذت الدول العربية على 72 في المئة منها اي بنحو 10.5 مليون دينار بينما استحوذت بقية دول العالم على 28 في المئة وبقيمة 4.2 مليون دينار.

واظهرت النشرة أن العراق احتل مقدمة الدول العربية بقيمة 6.8 مليون دينار وبنسبة تقدر ب 64 في المئة من إجمالي الصادرات إلى الدول العربية في حين احتلت تركيا مقدمة دول العالم المصدر إليها بنحو 1.5 مليون دينار وبنسبة 37 في المئة.

وأوضحت أن أهم المواد المصدرة للدول العربية خلال الشهر تضمنت الأكياس الورقية والألياف الزجاجية والعبوات البلاستيكية إضافة إلى المواد العازلة والبلاستيكية والحلويات بينما تمثلت أهم المواد المصدرة لبقية دول العالم في المنتجات الكيماوية ومواد البولي إثيلين والسيليكون.

كما أظهرت النشرة انخفاضا بسيطا في أعداد تراخيص الاستيراد الصادرة في شهر ديسمبر 2016 (الجديدة والمجددة والمؤقتة) بنسبة 2 في المئة مقارنة بما صدر خلال شهر نوفمبر من نفس العام حيث بلغ إجماليها نحو 1714 ترخيصا.

وبينت أن تراخيص الاستيراد العامة الجديدة بلغت 101 ترخيص خلال شهر ديسمبر 2016 مقابل 165 ترخيصا عن نفس الفترة من عام 2015 بانخفاض ملموس يقدر بحوالي 39 في المئة في حين بلغ عدد تراخيص الاستيراد المؤقتة 793 ترخيصا بنسبة زيادة وصلت الى 46 في المئة مقارنة ب 545 ترخيصا.

وفيما يخص المؤشرات التجارية للسجل والعلامات والوكالات التجارية أوضحت أن هناك العديد من المؤشرات التجارية التي تعكس الحالة في الاقتصاد الوطني وهذه المؤشرات قد تكون دلالتها مباشرة على حالة الاقتصاد مثل منح الرخص للاستثمارات التجارية ولكن في أحيان كثيرة قد تكون لها دلالة غير مباشرة وتعتبر انعكاسات أيضا لأوضاع اقتصادية قائمة.

أما بخصوص الوكالات التجارية فأشارت إلى وجود 178 طلب تسجيل وكالة تجارية خلال ديسمبر 2016 بارتفاع يقدر بنحو 2 في المئة في حين بلغ قيد الشركات في السجل التجاري 835 معاملة و983 معاملة للعلامات التجارية.

وأوضحت النشرة أن وزارة التجارة قدمت العديد من الدعوم للمواد الإنشائية تقدر بنحو 18 مليون دينار كويتي تم صرفها خلال شهر نوفمبر من عام 2016 بارتفاع ملحوظ بلغ 98 في المئة عن الشهر السابق.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
سوق الكويت: المؤشرات الكويتية تنهي آخر تعاملات الأسبوع على تراجع

أرقام09/02/20171

أنهت المؤشرات الكويتية آخر تعاملات الأسبوع على تراجع، حيث أغلق المؤشر السعري على تراجع بـ 73 نقطة دون مستوى الـ 6600، عند 6583 نقطة، وسط ارتفاع في قيمة التداولات حيث بلغت إجمالاً 55.31 مليون د.ك.

كما تراجع مؤشر كويت 15 الذي يقيس أداء الشركات الأعلى من حيث القيمة السوقية والتداولات بـ 17 نقطة مغلقاً عند 962 نقطة، تبعه المؤشر الوزني بـ 5 نقاط مغلقاً عند 420 نقطة.

وعلى صعيد الأسهم تراجع سهم "أجيليتي" بـ 50 نقطة مغلقاً عند 700 نقطة، وذلك بعد ان صادرت حكومة العراق استثمارات للشركة بقيمة 380 مليون دولار في قطاع الاتصالات العراقي، يليه سهم "المباني" بـ 30 فلساً مغلقاً عند 830 فلساً.

كما تراجع سهم "الجزيرة" بـ 20 فلساً مغلقاً عند 650 فلساً، حيث سيعقد مجلس إدارة الشركة اليوم لإعلان نتائج عام 2016، تبعه أسهم "زين" و"بيتك" و"وطني" عند 490 فلساً، و600 فلساً، و720 فلساً، على الترتيب، ومن ثم سهم "صناعات" بـ 4 فلوس مغلقاً عند 144 فلساً.

في المقابل ارتفع سهم "أغذية" بـ 20 فلساً مغلقاً عند 2640 فلساً، بينما استقرت أسهم "أريد" و"ميزان" و"فيفا" عند 1260 فلساً، و950 فلساً، و870 فلساً، على التوالي.

image.jpg

image.jpg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
الكويت ترفع سعر البيع الرسمي للنفط لآسيا في مارس

رويترز09/02/20171

قال مصدر بصناعة النفط يوم الخميس إن الكويت رفعت سعر البيع الرسمي لنفطها الخام إلى المشترين الآسيويين في مارس آذار بواقع 30 سنتا.

وستبيع الكويت نفطها للعملاء الآسيويين بخصم 1.10 دولار للبرميل عن متوسط أسعار خامي سلطنة عمان ودبي القياسيين الشهر المقبل مقارنة مع خصم 1.40 دولار للبرميل في فبراير شباط.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
"الطيران المدني" الكويتية: الانتهاء من أعمال مبنى الركاب المساند نوفمبر المقبل

كونا09/02/20171

أعلن رئيس إدارة العامة للطيران المدني الكويتي الشيخ مبارك سالم الصباح اليوم الخميس أن أعمال مشروع مبنى الركاب المساند بمطار الكويت الدولي (مبنى الركاب رقم 2) ستنتهي في شهر نوفمبر المقبل.

وأكد الشيخ مبارك في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) على هامش جولة تفقدية لأعمال المشروع أهمية (مبنى الركاب رقم 2) الذي سيوفر كل الخدمات المتكاملة للمسافرين في حل أزمة الازدحام في المطار الحالي.
وأشار إلى وجود توجيهات سامية بسرعة إنجاز أعمال المشروع الحيوي لافتا إلى تخصيص مبنى الركاب المساند لشركة الخطوط الجوية الكويتية (الناقل الوطني) وجميع الشركات التي تقدم لها خدمات متنوعة.

واطلع الشيخ مبارك خلال جولته على ما تم انجازه في المشروع من أعمال الحفر والخرسانة والأعمدة بحضور مسؤولي الإدارة العامة للطيران المدني ومهندسي الشركة المسؤولة عن المشروع وشاهد عرضا مرئيا للتصاميم والمواصفات والتجهيزات والابعاد الخاصة والخدمات التي سيضمها المبنى والمخططات الخاصة بالمشروع لاسيما الطرق ومواقف السيارات.
وأشاد بالمشروع وبالشركة القائمة على أعماله بالاضافة للمهندسين في (الطيران المدني) المسؤولين عن المشروع الذي بلغت نسبة إنجاز الأعمال فيه نحو 30 في المئة.

ويقع مشروع مبنى الركاب المساند بمطار الكويت الدولي في المنطقة الشمالية بمطار الكويت ويضم 14 بوابة للمغادرين ويهدف الى المساهمة في توفير طاقة استيعابية مساندة لمطار الكويت تبلغ خمسة ملايين راكب سنويا ويزيد من حركة المطار بنحو 10 في المئة سنويا.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
النفط يعزز مكاسبه تزامنا مع استمرار الحرائق بعدد من الآبار في العراق

2017-02-09 أرقام

عززت أسعار النفط مكاسبها مدعومة بتزايد الطلب على البنزين في الولايات المتحدة ومع تواصل الحرائق في عدد من آبار النفط العراقية جنوبي مدينة الموصل.

وارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام "برنت" القياسي تسليم أبريل/ نيسان بنسبة 1% إلى 55.66 دولار للبرميل، في تمام الساعة 02:13 مساءً بتوقيت مكة المكرمة.

كما ارتفع خام "نايمكس" الأمريكي تسليم مارس/ آذار بنسبة 0.95% إلى 52.85 دولار للبرميل.

وبحسب تحليلات "بلاتس" ارتفع الطلب على البنزين في الولايات المتحدة بمقدار 631 ألف برميل يومياً إلى 8.941 مليون برميل يومياً خلال الأسبوع الماضي.

من ناحية أخرى، كشف بيان لوزارة النفط العراقية اليوم، عن استمرار الحرائق في 5 آبار نفطية من أصل 25 بئراً أشعل تنظيم "داعش" النيران بها في بلدة القيارة التابعة للموصل.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
محافظ بنك الكويت المركزي يؤكد حصانة نظم امن المعلومات للبنوك الكويتية

كونا09/02/20171

اكد محافظ بنك الكويت المركزي الدكتور محمد الهاشل عدم وجود أي حالات للدخول غير المشروع على حسابات البنوك الكويتية باستثناء دخول على نطاق محدود على البنك التجاري الكويتي مشيرا الى أن أنظمة أمن المعلومات في تلك البنوك آمنة ومحصنة .

وقال الهاشل في تصريح صحافي اليوم الخميس تعليقا على ما تناولته اخيرا بعض وسائل التواصل الاجتماعي من معلومات أولية بشأن حالات دخول غير مشروع على حسابات بعض عملاء البنك التجاري الكويتي ان البنك المركزي قام بتفعيل إجراءاته المعتمدة بهذا الشأن من خلال فريق العمل المشترك بين بنك الكويت المركزي والبنوك المحلية المعني بأمن المعلومات.

وذكر ان البنك المركزي يواصل اتصالاته واجتماعاته مع المسؤولين والمختصين في البنك المعني والبنوك المحلية الأخرى للوقوف على مختلف أبعاد ذلك الدخول غير المشروع لتعطيله ووقف أية امتدادات له ومن ثم تطويقه وحصرآثاره والتأكد من سلامة وكفاءة السياسات والنظم والإجراءات لحماية الشبكات الالكترونية وأنظمة المعلومات لدى البنوك المحلية كافة. واوضح الهاشل انه تم تكليف فريق تفتيش متخصص من بنك الكويت المركزي لمعاينة تطورات الأوضاع بشكل مباشر لدى البنك التجاري الكويتي.

وبين انه تم توجيه البنك التجاري لتكليف إحدى الجهات المتخصصة في الأنظمة التقنية وأمن المعلومات للتحقق ومزيد من الاطمئنان لسلامة وكفاءة الأنظمة الالكترونية ونظم أمن المعلومات لديه.

وشدد على أهمية مواصلة جهود مختلف الأطراف لتطوير أمن المعلومات لدى البنوك المحلية وحقوق عملائها وفقا لأفضل المقاييس العالمية وأهمية الدورالواعي لعملاء البنوك في هذا الشأن لاسيما في ضوء ما يشهده العالم من تزايد وتنوع الاختراقات والدخول غير المشروع للنظم الالكترونية في مختلف المجالات.

واكد ان البنك المركزي يواصل جهوده المكثفة مع البنك المعني وباقي البنوك المحلية ساعيا عن كثب وعلى مدار الساعة لتعزيز سلامة وكفاءة نظم أمن المعلومات لديها.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
مصادر: اللجنة الفنية لـ "أوبك" والمنتجين المستقلين تجتمع في فيينا 22 فبراير

2017-02-09 رويترز

قالت مصادر في أوبك يوم الخميس إن اللجنة الفنية المشتركة بين المنظمة ومنتجين مستقلين والمعنية بمراجعة تنفيذ الاتفاق العالمي الخاص بتقليص الإنتاج ستجتمع في 22 فبراير شباط في فيينا.

ومجموعة المسؤولين المسماة باللجنة الفنية المشتركة ترشحها الدول الخمس التي تراقب الامتثال للاتفاق وهي الجزائر والكويت وفنزويلا الأعضاء في أوبك بالإضافة إلى روسيا وسلطنة عمان غير العضوتين في المنظمة.

والمملكة العربية السعودية عضو أيضا في اللجنة المشتركة بصفتها رئيسة منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) في 2017.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
مؤشرات الأسهم الأمريكية تحقق إغلاقاً قياسيا جديداً عقب تصريحات "ترامب" عن السياسة الضريبية

أرقام10/02/20172

ارتفعت مؤشرات الأسهم الأمريكية خلال تداولات الخميس محققة مستويات إغلاق قياسية جديدة مدعومةً بالقطاع المالي، وذلك عقب تصريحات الرئيس "دونالد ترامب" بأن إدارته سوف تعلن عن إجراءات جديدة بشأن السياسة الضريبية في غضون الأسابيع القليلة القادمة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
الحكومة طلبت من «الاحتياطي» 7 مليارات و908 ملايين دينار لتغطية العجز

الراي الكويتية10/02/20170

أحالت الحكومة إلى مجلس الأمة مشروع قانون بربط ميزانية الوزارات والجهات الحكومية للسنة المالية 2017 - 2018 بعجز مالي يقدر بـ 7 مليارات و 908 ملايين و80 ألفا و500 دينار كويتي يغطى من الاحتياطي العام للدولة.

وقدرت إيرادات الوزارات والادارات الحكومية للسنة المالية 2017 - 2018 بـ 13 مليارا و 324 مليونا و355 ألفا، على ان يخصص منها مليار و332 مليونا و435 ألفا و 500 دينار كويتي إلى احتياطي الأجيال القادمة.

وبلغت مصروفات الوزارات والادارات الحكومية بـ 19 مليارا و900 مليون دينار كويتي.

وفي السياق ذاته، طلب النائب راكان النصف من نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية أنس الصالح كشفاً يوضح عمليات السحب التي تمت من صندوق الاحتياطي العام للدولة منذ 1 يناير 2013 وحتى الوقت الحاضر مع بيان تواريخ هذه العمليات وقيمتها والجهات المستفيدة منها وأغراض استخداماتها والقوانين التي صدرت بشأنها.

وعلى صعيد متصل، دعت لجنة الميزانيات البرلمانية الأجهزة الحكومية المعنية لبذل المزيد من الجهود لحفظ مواقع الآثار في الدولة من التدمير والعبث وغيرهما واتخاذ الإجراءات القانونية في حال التعرض لها.

وبيّنت اللجنة أن «المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب أقر بوجود قصور من بعض الجهات الحكومية وقلة التنسيق مع المجلس لحماية الآثار وعدم تسوير بعض المناطق في منطقة الصبية ما جعلها عرضة للتدمير من قبل جرارات إحدى الشركات النفطية وتدمير ما يقارب 30 في المئة من تلك الآثار التي يعود عمرها لأكثر من 8000 سنة».

وكانت اللجنة ناقشت أمس الحساب الختامي للمجلس الوطني للسنة المالية 2016/2015 وملاحظات جهاز المراقبين الماليين وديوان المحاسبة في شأنه، فيما من المقرر أن تناقش الأحد والإثنين المقبلين تقارير ديوان المحاسبة بخصوص الحساب الختامي لأمانة مجلس الوزراء والفتوى والتشريع و وزارة العدل.

وسجل التقرير المتعلق بوزارة العدل ملاحظات عدة، أبرزها عدم تحصيل الوزارة الديون المستحقة للحكومة والتي تبلغ 42 مليونا و865 ألف دينار، فضلاً عن صرف رواتب غير مستحقة لموظفين نقلوا خدماتهم إلى جهات أخرى، وصرف بدل نقدي لأمناء سر المحاكم رغم تمتعهم باجازات دورية وملاحظات منذ سنوات سابقة تتعلق بعدم تحصيل ديون الوزارة على شركات ومؤسسات.
من جانب آخر، حذر مراقب مجلس الأمة النائب نايف المرداس وزير التجارة والصناعة وزير الدولة لشؤون الشباب بالوكالة خالد الروضان من المضي قدماً في توزيع أراض في منطقة الشعيبة الصناعية لعدد من المصانع لما تترتب من هذه المنشأة الصناعية أضرار بيئية جسيمة.

وقال المرداس في تصريح صحافي «نمى إلى علمي ان مجلس ادارة الهيئة العامة للصناعة سيجتمع في الايام المقبلة لتوزيع نحو 37 قطعة ارض خصصت لمصانع بما يناقض التوجه الحكومي لمعالجة التلوث البيئي، لاسيما وأنه صدر حكم الشهر الماضي اثبت تضرر ضاحية علي صباح السالم (أم الهيمان) بيئياً بسبب المصانع المحيطة لها وأمرت المحكمة بتعويض احد المواطنين لتضرره من التلوث المصاحب للمنشآت الصناعية».
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى