$...@@ عين الحر ميزانيته و أخباره @@...$

التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,316
لماذا تتضاءل قوة البنوك المركزية حول العالم؟

2016-09-15 أرقام

قال الخبير الاقتصادي وكبير مستشاري شركة "أليانز" "محمد العريان" إن تأثير البنوك المركزية على الأسواق قد بدأ يتراجع على الأرجح، مشيراً إلى أن النتائج الثلاث التي تسفر عنها سياسات البنوك – وهي عوائد مرتفعة وتقلبات ضعيفة وربحية – ربما قد ولت، كما أن المستثمرين يتخذون نهجاً حذراً حيال أي قرار.

ومع الوضع في الاعتبار المخاطر في أسواق السندات والأصول الخطرة، فإن زيادة السيولة توفر خاصية جيدة في أوقات التقلبات بالأسواق، ونشرت "فاينانشيال تايمز" في تقرير مدى تضاؤل قوة البنوك المركزية وتأثيرها حول العالم.

f7a33d3a-e16f-47e1-afb2-1dfd4f21cd63.jpg


إجراءات غير تقليدية

- أصبحت الأسواق على دراية أكبر بسياسات البنوك المركزية حول العالم وكيفية التكيف معها ومدى تأثيرها أيضاً، وهناك دروس مستفادة من بنك اليابان عند الحديث عن توقيت اتخاذ تدابير غير تقليدية.

- في خضم الأزمة المالية العالمية، برزت أمور تسلط الضوء على السياسات النقدية للبنوك المركزية مثل المصداقية والتناقض بالإضافة إلى قرارات أجدت نفعاً في دول وفشلت في أخرى بسبب مركزية الأنظمة المالية.

- رغم وجود نظرة تفاؤلية إزاء أوروبا، إلا أن الفشل الحالي في إنعاش النمو الاقتصادي يلمح إلى إمكانية ابتكار أساليب جديدة في التعامل مع الأزمات أو استرجاع أفكار مثل "هليكوبتر الأموال".

- يرى محللون أن السياسة النقدية المثلى ربما تكمن في تحقيق مزيج بين التحفيز المالي مع إعادة معدلات الفائدة إلى طبيعتها لتحسين قدرات المصارف على الإقراض، ويمكن للفائدة الإيجابية والتحفيز النقدي والمالي تحويل أوروبا إلى مركز للاستثمار الجيد.

هل هناك ندم على إعادة شراء الأصول؟

- أصبحت عمليات إعادة شراء الأصول (سواء الأسهم أو السندات) واحدة من أهم أعمدة الدعم التي تتخذها الشركات الأمريكية في "وول ستريت".

- ارتفعت قيمة أسهم العديد من الشركات في الولايات المتحدة بفضل هذه السياسة، وقفزت رواتب وأرباح المديرين التنفيذيين كما زادت التوزيعات النقدية على حملة الأسهم بنسبة 15% سنوياً في الفترة بين عامي 2010 و2014.

- مع ذلك، هبطت أرباح تلك الشركات، وهو ما انعكس على النمو الاقتصادي العالمي الذي سجل تباطؤاً بنسبة 2% العام الماضي، ولا تزال التوقعات إزاء العام الجاري أكثر تشاؤماً.

- على الرغم من هذا التشاؤم، فإنها على الأرجح ليست بداية لانعكاس سلبي حاد، بل إنها مجرد طبيعة هشة لهذه الشركات.

السندات الآسيوية

- سلط أحد محللي "فاينانشيال تايمز" الضوء على كيفية تقديم البنك المركزي الهندي قواعد جديدة لإنعاش سوق سندات الشركات في البلاد وتخفيف الضغوط على البنوك المحلية.

- أفادت شركة "RoadKing" الصينية أن السوق الآسيوي يوفر عرضا متميزاً للصفقات والتعاملات التجارية المقيمة بالدولار الأمريكي.

- لا تزال عوائد السندات تمثل مشكلة لبعض البنوك المركزية التي يراقبها المسؤولون عن كثب من أجل سرعة التعامل مع أي فقاعة في سوق الائتمان تلوح في الأفق.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,316
"جي اف اتش المالية" تبيع حصتها في نادي ليدز يونايتد

أرقام15/09/20163

أعلنت شركة جي اف اتش المالية أن شركتها التابعة جي اف اتش كابيتال قد أكملت عملية بيع 18 % المتبقية من حصتها في نادي ليدز يونايتد الانجليزي لكرة القدم لشركة الينورا للرياضة المحدودة.

وأشارت الشركة في بيان لها على سوق دبي المالي إلى أن هذه العملية سيكون لها أثر إيجابي على النتائج والسيولة المالية للمجموعة لسنة 2016.

وحسب البيانات المتاحة على "أرقام"، كانت مجموعة إلينورا سبورت ليمتد قد استحوذت على 75 % من نادي ليدز يونايتد الانجليزي عام 2014، بينما احتفظت مجموعة جي اف اتش ومساهمون آخرون على 25% المتبقية من أسهم النادي.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,316
"الخطوط الجوية الكويتية" تتسلم طائرات "بوينغ 777" نوفمبر المقبل

الأنباء الكوييتة15/09/20160

تتسلم شركة الخطوط الجوية الكويتية رسميا في شهر نوفمبر المقبل أولى طائرات بوينغ 777 من أصل ١٠ طائرات، لتستكمل الشركة بذلك تحديث اسطولها بنجاح والذي بدأت فيه بتأجير 12 طائرة من ايرباص وشراء 25 طائرة اخرى.

ووفقا لمصدر مسؤول في «الكويتية»، فإن الشركة ستتسلم الطائرة الاولى في شهر نوفمبر المقبل على ان يتم استكمال التسلم بواقع طائرة شهريا، لتنتهي الشركة من تسلم كل طائرات البوينغ بحلول شهر يوليو 2017.

وبناء على معلومات منشورة على موقع «بوينغ» الالكتروني، فإن الشركة تقوم بوضع اللمسات النهائية لتسليم طارات بوينغ 777 - 300 إي آر قريبا، وذلك لتعطي طيران الكويتية قوة في استكمال برنامج تطوير اسطولها لتتكامل كل انواع الطائرات مما يضعها في مكانتها الرائدة ويؤهلها للمنافسة وتقديم الخدمات المميزة بين شركات الطيران المتقدمة.

وتخطط «الكويتية» لاستبدال طائرات بوينغ الجديدة عن طائرات ايرباص A340.

وتعتبر طائرة بوينغ 777 ذات البدن العريض هي أكبر طائرة ثنائية المحرك، تستطيع حمل ما بين 283 إلى 368 راكبا في ثلاث درجات تجارية.

ولم تكشف «الكويتية» عن قيمة صفقة شراء العشر طائرات من «بوينغ»، كما ان الشركة الى الآن لم تتسلم مبلغ الـ 600 مليون دينار من الحكومة والخاصة برأسمال الشركة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,316
الطراروة: جميع العوامل تشير إلى ثبات أسعار العقارات خلال الفترة المقبلة

جريدة الجريدة15/09/20160

أكد الرئيس التنفيذي لشركة "بازار للعقارات" الخبير العقاري محمود الطراروة أن كافة العوامل تشير الى عدم انخفاض اسعار العقارات المحلية وثباتها خلال الفترات المقبلة، لافتا الى ان ابرز تلك العوامل هو ارتفاع الطلب عن العرض، وبطء عملية بناء العقارات سواء السكنية او الاستثمارية او التجارية.

وأشار الطراروة، في تصريح لـ"الجريدة"، إلى أن هناك عاملا جديدا طرأ أخيرا، يشير الى ثبات اسعار العقارات المحلية، وهو عدم استقرار الاسواق الدولية والاقليمية، إذ ينذر عدم استقرار تلك الدول بعودة المستثمرين العقاريين المحليين الذين هاجرو بحثا عن الفرص الاستثمارية التي تتماشى مع حجم رؤوس اموالهم.

وذكر ان عام 2017 سيكون عاما حاسما، حيث ان هناك توقعات بارتفاع الاسعار، وذلك في حال عدم تحسن المناخ الاستثماري الدولي، وعودة المستثمرين المحليين، موضحا ان السوق العقاري المحلي في حالة استقرار، وهذا ما يميزه عن باقي الأسواق، هذا بالاضافة الى ارتفاع العوائد وعدم وجود ضرائب يجعله اكثر جاذبية من الاسواق الاخرى.

وأكد الطراروة على ان القطاع العقاري لا يزال يتمتع بعوامل كثيرة تميزه عن غيره من القطاعات الأخرى، وأبرز تلك العوامل ارتفاع العوائد مقارنة بالقطاعات الاخرى، التي وصلت الى مستويات منخفظة جدا.

وبين ان السوق المحلي يوجد به الكثير من الفرص الاستثمارية العقارية التي يمكن اقتناصها، لافتا الى ان الاستثمار في العقاري السياحي "الشاليهات" يدر عوائد تتراوح بين 20 و25 في المئة، موضحا ان "الشاليهات" تعتمد على التأجير اليومي والاسبوعي، وهذا يرفع نسبة العائد.

وحول حاجة السوق، قال إن السوق المحلي بحاجة ماسة الى تحرير الاراضي، واعطاء القطاع الخاص دورا أكبر في عملية تطوير العقارات السكنية، لا سيما بعد تزايد اعداد الطلبات الاسكانية التي تجاوز عددها 100 ألف طلب اسكاني
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,316
اللجنة العقارية في «التجارة» توقف موقتاً تصاريح إقامة المعارض

الراي الكويتية15/09/20160

توقع مصدر مطلع أن تواجه شركات تنظيم المعارض والمؤتمرات، صعوبات في استخراج التصاريح الخاصة بإقامة معارضها، سواء معارض عقارية أو معارض سلع ومنتجات، بسبب اللجنة التابعة لوزارة التجارة والصناعة، والتي تختص بدراسة واقع السوق العقاري، وتنظيم إقامة المعارض العقارية، والتي أوقفت موقتاً منح التراخيص للشركات.

وأشارت مصادر مطلعة لـ «الراي»، إلى أن «التجارة» تنتظر ما ستؤول به الدراسات حول تنظيم المعارض وبعدها ستقوم باستخراج التصاريح الخاصة بإقامتها، الأمر الذي لقي عدم رضا من قبل بعض شركات تنظيم المعارض والمؤتمرات، مشيرين إلى أن التراخيص لابد وأن تستخرج، على أن تتبع فيما بعد قرارات هذه اللجنة وتفعيلها.

والجدير بالذكر أنه هناك ما يقارب من 20 معرضاً عقارياً في العام الواحد، وتقوم اللجنة بدراسة هذا السوق جيداً من أجل تنظيمه، رغم أن المراقبين يرون أن المعارض العقارية تؤدي إلى انتعاش السوق العقاري، مشددين على ضرورة الاهتمام بهذا النشاط وتحفيزه بدلاً من وضع التعقيدات والعراقيل في طريقه.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,316
«نفط الكويت»: 5.5 مليون دينار لمعدات وبطانات «الحفر العميق»

الراي الكويتية15/09/20160

علمت «الراي» أن لجنة المناقصات المركزية، وافقت لشركة نفط الكويت، على ترسية المجاميع من الأولى إلى السابعة والتاسعة والعاشرة، لمناقصة توريد معدات وحاملات بطانات الحفر مع ملحقاتها للحفر العميق، على الشركات المؤهلة بقيمة إجمالية 5.48 مليون دينار.

وأوضحت المصادر أنه تم إلغاء المجموعة الثامنة من المناقصة، لانتفاء الغرض منها أو الحاجة إليها حسب آخر خطة لعمليات الحفر خلال السنة المالية 2017 /2018، والتي لم تتضمن آبار الحقن جنوب شرقي الكويت.

من جانب آخر، بينت المصادر أنه تمت ترسية مناقصة تحديث الاشتراك في خدمة حماية البريد الإلكتروني، في مؤسسة البترول الكويتية بقيمة 61.6 ألف دينار وهي أقل الاسعار على شركة «سلوشنز» لأنظمة الكمبيوتر.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,316
مدير وكالة الطاقة: شركات النفط الوطنية ستواصل الهيمنة على الاستثمارات

2016-09-15 رويترز

قال فاتح بيرول المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية لرويترز إن شركات النفط الوطنية ستواصل الهيمنة على الاستثمارات في أنشطة المنبع للنفط والغاز إذا بقيت أسعار الخام عند المستويات المتدنية الحالية.

وقالت الوكالة إن الشركات الوطنية - ومن بينها أرامكو السعودية العملاقة التي تديرها الدولة وسي.إن.بي.سي الصينية وبيميكس المكسيكية - زادت حصتها في استثمارات أنشطة المنبع إلى 44 في المئة مسجلة أعلى مستوى لها في 40 عاما.

واضطرت شركات النفط الدولية ومن بينها شل البريطانية الهولندية وإكسون موبيل الأمريكية العملاقة وتوتال الفرنسية إلى تقليص استثماراتها في ظل ضعف أسعار الخام الذي يضغط على هوامش أرباحها.

وقلصت شركات النفط الوطنية أيضا استثماراتها لكن بوتيرة أقل من الشركات المستقلة.

وقال بيرول لرويترز في مقابلة "بالنسبة لشركات النفط الوطنية التي تملك الجزء الأكبر من الاحتياطيات العالمية المنخفضة التكلفة... فإن حصتها (من الاستثمارات) ستظل كما هي إن لم ترتفع."

وتظهر أرقام وكالة الطاقة الدولية تقلص الإنفاق على أنشطة المنبع للنفط والغاز بما يزيد على 300 مليار دولار في 2015 و2016 وهو مبلغ غير مسبوق.

وجاء أكبر خفض في التكاليف من شركات مستقلة في أمريكا الشمالية وهي أباتشي وميرفي أويل وديفون إنرجي وماراثون والتي خفضت الإنفاق بنحو 80 في المئة في الفترة بين 2014 و2016 بحسب وكالة الطاقة.

وتمكنت شركات النفط الوطنية في السعودية والإمارات العربية المتحدة وقطر من جمع أموال لاستثمارات جديدة من خلال إصدار سندات حكومية وهو ما أتاح لها تعويض هبوط إيرادات النفط.

ومع استحواذ شركات النفط الوطنية على حصة أكبر من الاستثمارات في القطاع فإن سوق النفط ربما تشهد آلية جديدة يقل فيها تأثير العوامل الأساسية على قرارات الإنتاج.

وقال بيرول "هناك بعض شركات النفط الوطنية التي تأخذ في الاعتبار عوامل أخرى عند اتخاذ القرارات" مشيرا إلى العوامل الاقتصادية المحلية والقضايا السياسية وكذلك الدفاع عن الحصة السوقية.

وأضاف "يعكس قطاع النفط الذي تهيمن عليه شركات النفط الدولية وذلك الذي تهيمن عليه شركات النفط الوطنية صورتين مختلفتين."
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,316
ترامب يدعو لنمو نسبته 4% في أمريكا ويتعهد بخلق 25 مليون وظيفة

Thu Sep 15, 2016 7:05pm GMT

r


من إيميلي ستيفنسون

نيويورك (رويترز) - دعا الجمهوري دونالد ترامب يوم الخميس إلى وضع هدف للولايات المتحدة يتمثل في تحقيق نمو اقتصادي سنوي نسبته أربعة بالمئة وقال إن خططه الرامية إلى خفض الضرائب وإلغاء بعض التشريعات وإعادة هيكلة سياسة التجارة الأمريكية ستخلق 25 مليون فرصة عمل جديدة خلال عشر سنوات.

وقال ترامب في كلمة ألقاها في نادي نيويورك الاقتصادي -وهو مجموعة أعمال- إن فريقه الاقتصادي يتوقع أن تسمح خططه بنمو الاقتصاد بمعدل 3.5 بالمئة.

وقال ترامب الذي سيواجه المرشحة الديموقراطية هيلاري كلينتون في الانتخابات الرئاسية الأمريكية التي تجرى في الثامن من نوفمبر تشرين الثاني "كل ما هو مكسور اليوم يمكن إصلاحه وكل فشل يمكن تحويله إلى نجاح عظيم."

ونما الناتج المحلي الإجمالي في الولايات المتحدة بنسبة 1.1 بالمئة على أساس سنوي في الربع الثاني من العام حسبما ذكرت وزارة التجارة الشهر الماضي. وواجه الاقتصاد صعوبة في استعادة زخمه منذ أن بدأ الناتج في التباطؤ في الأشهر الستة الأخيرة من العام الماضي.

وقال ترامب يوم الخميس إن خطته تتضمن تخفيض الضرائب بواقع 4.4 تريليون دولار.

وقال ترامب إن فريقه يعتقد أن سياساته المتعلقة بالتجارة والطاقة والتشريعات بالإضافة إلى خطة جديدة لتخفيض الإنفاق غير الدفاعي بنسبة واحد بالمئة سنويا ستحول دون أن تؤدي خطته إلى زيادة العجز الحكومي. وقال إن الخطة لن تمس برامج مثل الضمان الاجتماعي والرعاية الصحية.

(إعداد إسلام يحيى للنشرة العربية - تحرير عبد المنعم درار)
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,316
النفط يقفز مع ارتفاع أسعار البنزين والأسهم الأمريكية

Thu Sep 15, 2016 5:32pm GMT

image.jpg


نيويورك (رويترز) - ارتفعت أسعار النفط نحو اثنين بالمئة يوم الخميس بعد تراجعها لجلستين متتاليتين مقتفية أثر أسعار العقود الآجلة للبنزين وصعود أسواق الأسهم الأمريكية.

ولا تزال الأسعار منخفضة هذا الأسبوع حيث هبط النفط ستة بالمئة خلال الجلستين السابقتين متأثرا ببيانات تظهر زيادة أسبوعية كبيرة في مخزونات المنتجات البترولية الأمريكية وتوقعات من وكالة الطاقة الدولية ومنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) تشير إلى أن تخمة المعروض من الخام في الأسواق العالمية قد تستمر حتى عام 2017.

واتجه المتعاملون والمستثمرون إلى الشراء لتغطية مراكز مدينة مع صعود البنزين أربعة بالمئة في العقود الآجلة في الوقت الذي ارتفع فيه مؤشر ستاندرد آند بورز 500 للأسهم الأمريكية بنحو واحد بالمئة.

وبحلول الساعة 1622 بتوقيت جرينتش سجلت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت ارتفاعا بواقع 1.15 دولار أو ما يعادل 2.5 بالمئة لتصل إلى أعلى مستوى لها في الجلسة عند 47 دولارا للبرميل.

وزادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 73 سنتا بما يعادل 1.7 بالمئة لتصل إلى 44.31 دولار للبرميل.

وارتفعت عقود البنزين الآجلة بعدما قالت مصادر إن شركة بي.بي ستخفض إنتاجها مطلع الأسبوع المقبل بنحو 50 بالمئة على الأقل في وحدة كبيرة لتقطير الخام من أجل إجراء إصلاحات في مصفاة وايتينج بولاية إنديانا البالغة طاقتها 413 ألفا و500 برميل يوميا.

وارتفعت الأسهم الأمريكية بعد بيانات اقتصادية ضعيفة قللت من احتمالات رفع أسعار الفائدة الأمريكية هذا الشهر.

وزادت مخزونات الولايات المتحدة من نواتج التقطير التي تشمل الديزل وزيت التدفئة بواقع 4.6 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في التاسع من سبتمبر أيلول حسبما ذكرت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية بما يزيد عن توقعات المحللين ويمثل أيضا أكبر أسبوعية زيادة منذ يناير كانون الثاني.

وتوقع بعض المحللين والمتعاملين تعرض أسعار النفط لضغوط قريبا من جديد مع عودة إمدادات الخام من نيجيريا وليبيا. يتبع
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,316
الاسترليني يتراجع بعدما لمح بنك إنجلترا المركزي إلى خفض الفائدة

Thu Sep 15, 2016 4:56pm GMT

image.jpg


لندن (رويترز) - هبط الجنيه الاسترليني مقابل اليورو والدولار يوم الخميس بعدما أبقى بنك إنجلترا المركزي على أسعار الفائدة عند مستويات منخفضة قياسية ولمح إلى مزيد من الخفض في وقت لاحق من العام.

ورغم أن المركزي قال إن الضرر المبدئي الناجم عن تصويت البريطانيين لصالح خروج بلادهم من الاتحاد الأوروبي جاء أقل قسوة مما توقعه الشهر الماضي قال معظم صناع السياسة إنهم يتوقعون تأييد إجراء خفض جديد في أسعار الفائدة في الاجتماعات المقبلة بحسب ما أظهره محضر أحدث اجتماع للبنك.

وانخفض الاسترليني إلى نحو 1.3180 دولار لكنه تعافى إلى حوالي 1.32 دولار بحلول الساعة 1540 بتوقيت جرينتش متراجعا 0.3 في المئة عن الإغلاق السابق. ومقابل اليورو هبط الاسترليني 0.2 في المئة إلى 85.12 بنس.

وسجل الاسترليني أعلى مستوياته في سبعة أسابيع عند 1.3445 دولار الأسبوع الماضي مرتفعا بما يزيد عن خمسة في المئة عن أدنى مستوياته في 30 عاما والذي سجله في يوليو تموز مع قيام المستثمرين بتقليص مراكز بيع قياسية في أعقاب سلسلة من بيانات اقتصادية جاءت أفضل مما كان متوقعا.

وخفض بنك إنجلترا المركزي الشهر الماضي أسعار الفائدة إلى مستويات متدنية قياسية وأعاد العمل ببرنامج لشراء الأصول.

(إعداد علاء رشدي للنشرة العربية - تحرير إسلام يحيى)
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,316
الدولار يرتفع بفعل توقعات برفع الفائدة الأمريكية في ديسمبر

Thu Sep 15, 2016 4:22pm GMT

r


نيويورك (رويترز) - ارتفع الدولار أمام سلة من العملات الكبرى يوم الخميس مع ترقب المتعاملين لزيادة محتملة في أسعار الفائدة الأمريكية في ديسمبر كانون الأول وإقبالهم على بيع الين وسط تكهنات بأن بنك اليابان المركزي قد يزيد الحوافز الأسبوع المقبل.

وسجل اليورو لفترة وجيزة أعلى مستوى له في ستة أيام أمام العملة الأمريكية عند 1.1283 دولار بعد نشر بيانات تظهر أن مبيعات التجزئة الأمريكية سجلت أداء أضعف من المتوقع في أغسطس آب وهو ما قال محللون إنه عزز التوقعات بإبقاء مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) على أسعار الفائدة دون تغيير في اجتماع الأسبوع القادم.

غير أن الدولار تعافى بدعم من آراء تقول إن المركزي الأمريكي ما زال يرغب في رفع أسعار الفائدة قبل نهاية العام.

ويرى المتعاملون أن هناك فرصة نسبتها 12 بالمئة لأن يرفع مجلس الاحتياطي الاتحادي أسعار الفائدة خلال اجتماعه الذي سيعقد يومي 20 و21 سبتمبر أيلول انخفاضا من 15 بالمئة يوم الأربعاء بحسب مجموعة سي.إم.إي جروب في حين يرى المتعاملون فرصة نسبتها 46.2 بالمئة لرفع أسعار الفائدة في ديسمبر كانون الأول.

وارتفع الدولار أمام الين بفعل التوقعات باحتمال إقدام بنك اليابان المركزي على اتخاذ إجراء لتخفيض سعر العملة خلال اجتماعه الذي سيعقد بالتزامن مع اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي. وزادت تلك التكهنات في الأيام الماضية بفعل تقارير عن أن البنك المركزي قد يتجه لمزيد من التيسير.

وسجلت أحدث قراءة لمؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأمريكية أمام سلة من ست عملات رئيسية ارتفاعا في المؤشر نسبته 0.10 بالمئة إلى 95.421 . وانخفض اليورو 0.11 بالمئة أمام العملة الأمريكية إلى 1.1237 دولار.

وارتفع الدولار أمام العملة اليابانية 0.15 بالمئة إلى 102.55 ين لكنه لم يسجل تغيرا يذكر أمام الفرنك السويسري ليستقر عند 0.9727 فرنك.

(إعداد إسلام يحيى للنشرة العربية - تحرير عبد المنعم درار)
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,316
نيكي يرتفع 0.33% في بداية التعامل بطوكيو

Fri Sep 16, 2016 12:12am GMT

r


طوكيو (رويترز) - ارتفع مؤشر نيكي القياسي في بداية التعامل في بورصة طوكيو للأوراق المالية يوم الجمعة.

وارتفع نيكي 0.33 في المئة إلى 16458.74 نقطة في حين صعد مؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.28 في المئة إلى 1304.75 نقطة.

(إعداد دينا عادل للنشرة العربية)
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,316
الذهب عند أدني مستوى في أسبوعين قبيل اجتماع المركزي الأمريكي

image.jpg


Thu Sep 15, 2016 9:55pm GMT

نيويورك/لندن (رويترز) - هبطت أسعار الذهب إلى أدني مستوي في أسبوعين يوم الخميس بعد مجموعة من البيانات الاقتصادية الأمريكية المتباينة التي شجعت على البيع قبيل اجتماع لجنة السياسات النقدية بمجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي).

وانخفض سعر الذهب في المعاملات الفورية بنحو واحد بالمئة إلى 1309.25 دولار للأوقية (الأونصة) وبحلول الساعة 2105 بتوقيت جرينتش تراجع 0.6 بالمئة إلى 1314.47 دولار للأوقية.

وأظهرت بيانات انخفاضا أكبر من المتوقع في مبيعات التجزئة بالولايات المتحدة الشهر الماضي في حين ارتفع عدد الأمريكيين الذين تقدموا بطلبات للحصول على إعانات بطالة بأقل مما كان متوقعا الأسبوع الماضي.

وقلصت تلك التقارير ثقة المستثمرين في أن واضعي السياسات بمجلس الاحتياطي الاتحادي سيرفعون أسعار الفائدة في الاجتماع الذي سيعقد يومي 20 و21 سبتمبر أيلول لكن الكثيرين يقولون إن هناك احتمالا لرفع أسعار الفائدة في ديسمبر كانون الأول.

وارتفع الدولار 0.1 بالمئة مقابل سلة من ست عملات رئيسية. وكلما صعد الدولار جعل المعدن النفيس أكثر كلفة لحائزي العملات الأخرى.

ومع إغلاق الأسواق المالية الصينية من الخميس حتى الأحد ضمن مهرجان منتصف الخريف فمن المتوقع أن يتسم النشاط الفعلي في أكبر بلد مستهلك للذهب في العالم بالهدوء.

وانخفضت واردات الهند من الذهب للشهر السابع على التوالي في أغسطس آب إلى 1.1 مليار دولار حيث دفع ضعف الطلب وارتفاع الخصومات إلى مستويات قياسية البنوك والمصافي لخفض مشترياتها الخارجية من السبائك.

ومن بين المعادن الثمينة الأخرى هبطت الفضة في المعاملات الفورية 0.1 بالمئة إلى 18.94 دولار للأوقية وانخفض البلاتين بنسبة مماثلة إلى 1031.1 دولار للأوقية بينما زاد البلاديوم 0.1 بالمئة إلى 654.5 دولار للأوقية.

(إعداد إسلام يحيى للنشرة العربية)
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,316
ليبيا تنوي استئناف صادرات النفط من بعض الموانئ الكبرى

Thu Sep 15, 2016 10:54pm GMT

image.jpg


من أيمن الورفلي

بنغازي (ليبيا) (رويترز) - قالت المؤسسة الوطنية للنفط الليبية يوم الخميس إن ليبيا ستستأنف صادرات النفط من بعض موانئها الرئيسية التي سيطر عليها القائد العسكري خليفة حفتر قبل أيام ورفعت حالة القوة القاهرة في تلك الموانئ.

وقال مصطفى صنع الله رئيس المؤسسة "ستستأنف الصادرات على الفور من مينائي الزويتينة وراس لانوف وستتواصل كما كانت سابقا من ميناء البريقة ..سيتم استئناف التصدير من ميناء السدر في أقرب وقت ممكن."

وأضاف أن حكومة الوفاق الوطني في طرابلس التي تدعمها الأمم المتحدة والبرلمان في شرق ليبيا يدعمان إعادة فتح الموانئ التي استولت عليها في 11 سبتمبر أيلول قوات موالية لحفتر.

وحفتر معارض صريح لحكومة الوفاق وأثار انتزاعه السيطرة على أربعة موانئ من قوة موالية لها مخاوف من صراع جديد حول موارد البلاد النفطية.

وقال صنع الله يوم الخميس "المؤسسة الوطنية للنفط تتولى المسؤولية عن الموانئ" بعد يوم من زيارته للزويتينة مضيفا أنها "آمنة ونحن على اتصال بشركائنا التجاريين الأجانب."

ورأي أحد مراسلي رويترز في الزويتينة عددا كبيرا من المركبات العسكرية ورجالا ينتمون لقوة حرس موالية للجيش الوطني الليبي الذي يقوده حفتر.

ونددت قوى غربية باستيلاء حفتر على الموانئ وقالت إنها مستعدة لمنع أي محاولات تصدير خارج سلطة حكومة الوفاق الوطني.

وقال صنع الله "التطورات التي حدثت يومي الأحد والاثنين الماضيين كان يمكن أن تتصاعد بحدوث عواقب وخيمة على وطننا وصناعتنا النفطية. لكن بدلا من ذلك فقد وجدنا مصلحة مشتركة تتمثل في المحافظة على تدفق النفط وهناك حاجة للإقرار بالحكمة في اتخاذ هذا القرار." يتبع
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,316
الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع.. و"نازداك" يصعد 1.5%

2016-09-15 أرقام

ارتفعت مؤشرات الأسهم الأمريكية خلال تداولات الخميس وسط انتعاش في أسهم شركات التكنولوجيا والطاقة بالتزامن مع ارتفاع أسعار النفط وصعود سهم شركة "آبل" بالإضافة إلى صدور بيانات اقتصادية ضعيفة قللت من التكهنات بخصوص رفع الفائدة من جانب الفيدرالي.

وارتفع مؤشر "داو جونز" الصناعي بنسبة 1% أو بمقدار 178 نقطة إلى 18212.7 نقطة، كما قفز مؤشر "نازداك" 1.5% (+ 76 نقطة) إلى 5249.7 نقطة، بينما ارتفع مؤشر "S&P 500" القياسي (+ 21.5 نقطة) إلى 2147 نقطة.

وعلى صعيد التداولات، قفز سهم "آبل" (AAPL.O) بنسبة 3.4% وأغلق عند 115.5 دولار بعد أن أعلنت الشركة نفاد الكميات الأولية المطروحة من إصدار "آيفون 7" الجديد.

وفي الأسواق الأوروبية، ارتفع مؤشر "ستوكس يوروب 600" القياسي بنسبة 0.6% أو بمقدار نقطتين إلى 340.3 نقطة.

وارتفع أيضاً مؤشر "فوتسي 100" البريطاني (+ 57 نقطة) إلى 6730 نقطة، كما ارتفع مؤشر "داكس" الألماني (+ 53 نقطة) إلى 10431 نقطة، بينما ارتفع مؤشر "كاك" الفرنسي (+ 3 نقاط) إلى 4373 نقطة.

من ناحية أخرى، انخفضت العقود الآجلة للذهب تسليم ديسمبر/كانون الأول عند التسوية بنسبة 0.6% أو بمقدار 8.10 دولار إلى 1318 دولار للأوقية، وهو أدنى إغلاق في أسبوعين.

وفي أسواق النفط، ارتفع خام "نايمكس" الأمريكي بنسبة 0.8% أو بمقدار 33 سنتاً وأغلق جلسة نيويورك عند 43.91 دولار للبرميل، كما ارتفع خام "برنت" القياسي بنسبة 1.6% أو بمقدار 74 سنتاً وأغلق جلسة لندن عند 46.59 دولار للبرميل.

وفيما يتعلق بالبيانات الاقتصادية، انخفضت مبيعات التجزئة الأمريكية بنسبة 0.3% في أغسطس/آب، بينما ارتفع عدد طلبات إعانة البطالة في البلاد بمقدار ألف إلى 260 ألفاً، خلال الأسبوع المنتهي في العاشر من سبتمبر/ أيلول الجاري.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,316
السفارة الأميركية: الكويتيون دخلوا الأراضي الأميركية 75 ألف مرة في 2016

السياسة16/09/20160


أعلنت السفارة الأميركية لدى الكويت عن تسجيل عدد الكويتيين الذين سافروا إلى الولايات المتحدة الأميركية خلال عام 2016 أرقاماً قياسية مقارنة بالأعوام السابقة فمنذ بداية العام وحتى بداية شهر سبتمبر الجاري، قام المسافرون الكويتيون بدخول الأراضي الأميركية أكثر من 75 ألف مرة تشمل ما يزيد عن 14 ألف طالب وطالبة الملتحقين بالبرامج الأكاديمية.

وتأتي هذه الأرقام القياسية ضمن توجه عام خلال العقد الماضي سجلت فيها أرقام المسافرين الكويتيين إلى الولايات المتحدة الأميركية زيادة بنسبة 500 % بين الأعوام 2005- 2016.

وتبين هذه الاتجاهات استقبال الولايات المتحدة زواراً من الكويت أكثر من أي وقت مضى إذ يشكل السفر إلى أميركا سواءً بهدف السياحة أو العمل أو العلاج أو الدراسة رابطاً قوياً بين بلدينا.

واكدت السفارة الأميركية انها على دراية بالتقارير الإخبارية حول المواطنين الكويتيين الذين منعوا من دخول الولايات المتحدة الأميركية هذا العام.

في حين تبذل السلطات الأميركية الجهود كافة لتلافي مثل هذه الحالات، إلا أن عدداً صغيراً جداً من المسافرين قد تم منعهم من دخول الولايات المتحدة الأميركية لأسباب مختلفة.

وهذا العام، تم منع ما يقل عن شخص واحد من بين كل ألف (1000) مسافر من دخول أميركا.

واوضحت أن هذه الحالات شملت أحياناً الطلبة الكويتيين العائدين إلى الجامعات والكليات الأميركية ممن فقدوا صفتهم كطلبة في الجامعة أو الكلية التي التحقوا بها والذي يعد سبباً لإبطال صلاحية التأشيرة الأميركية.

وعلى الطلبة العائدين استشارة المسؤول الجامعي المقرر لهم فهو قادر على التأكد من سلامة أوضاعهم كطلبة من خلال نظام المعلومات الخاص بالطلبة وزائري برامج التبادل التعليمية (سيفيس).

وذكرت السفارة بضرورة تحمل المسافر مسؤولية ما يحمله من أغراض شخصية والحرص على توافقها مع القوانين الأميركية.

وأشارت أيضاً أن حصول الشخص على التأشيرة لا يعني بالضرورة السماح لحاملها بدخول الأراضي الأميركية.

لإن القرار النهائي حول السماح للشخص بدخول الأراضي الأميركية يتم اتخاذه من قبل دائرة الجمارك الأميركية وأمن الحدود.

واوضحت أنه بإمكان كل من تم منعهم من دخول الولايات المتحدة الأميركية التقدم مجدداً لاستخراج تأشيرة سفر أميركية متى أرادوا ذلك.
 
أعلى