الاخبار (( متغيرة ومتقلبة )) والعاجلة

الصيااااااد

إلغاء نهائي
موقع أخبارك نت

النفط يرتفع فوق 60 دولارًا للبرميل للمرة الأولى فى 2015

مبتدا | منذ 5 ساعات

17730675-large.jpg

اغلقت اسعار النفط مرتفعه امس الجمعه، في ثاني اسبوع علي التوالي، من المكاسب بعد هبوط اخر في عدد الحفارات النفطيه فيالولايات المتحدة، وسجل خام برنت اعلي مستوي له منذ بدايه العام فوق 60 دولارًا للبرميل لكن المتشائمين في الاسواق حذروا من ان هذا الصعود قد يتلاشي مع استمرار وفره الامدادات.

ويعتقد متعاملون ومحللون كثيرون انه توجد وفره في المعروض في اسواق الخام تقدر بحوالي مليوني برميل يوميا، ويقولون انه لم يحدث اي تغيير جوهري يفسر التعافي الذي شهدته الاسعار في الاسبوعين المنصرمين.

واظهرت بيانات امس الجمعه، ان عدد الحفارات النفطيه العامله في الولايات المتحده تراجع هذا الاسبوع الي ادني مستوي منذ اغسطس 2011، لكن رد فعل السوق كان فاترًا نسبيًا مقارنه مع الاسبوعين الماضيين عندما قفزت الاسعار مع هبوط عدد الحفارات.

وما زال شبح المخزونات يخيم علي السوق بعد ان اظهرت بيانات حكوميه ان مخزونات النفط التجاريه في الولايات المتحده قفزت الاسبوع الماضي الي 418 مليون برميل وهو اعلي مستوي لها علي الاطلاق.
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
ليبيا: انفجار قنبلة يوقف إمدادات النفط من حقل «السرير» إلى ميناء «الحريقة»


آخر تحديث: السبت، ١٤ فبراير/ شباط ٢٠١٥ (١١:١٨ - بتوقيت غرينتش)طرابلس – رويترز

قال ناطق باسم "المؤسسة الوطنية للنفط" الليبية إن انفجاراً في خط أنابيب وقع اليوم (السبت) أوقف ضخ النفط من حقل "السرير" الليبي إلى ميناء "الحريقة".

وأضاف أن ناقلة يجري تحميلها في الميناء، وأن إصلاح خط الأنابيب قد يستغرق ما يصل إلى ثلاثة أيام.

من جانبه، قال مدير ميناء "الحريقة" النفطي رجب عبد الرسول إن الانفجار في خط الأنابيب الممتد من حقل "السرير" إلى الميناء ناجم عن قنبلة.

وأوضح أن رجال الإطفاء ما يزالون يحاولون إخماد النيران، مشيراً إلى أن ما حدث "تخريب".
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
توقع اتفاق لتسوية ديون اليونان بعد غد

آخر تحديث: السبت، ١٤ فبراير/ شباط ٢٠١٥ (٠٠:٠٠ - بتوقيت غرينتش)بروكسيل، أثينا - أ ف ب -
باشرت اليونان ومنطقة اليورو محادثات تقنية أمس، تمهّد لاجتماع مجموعة اليورو في بروكسيل الإثنين المقبل. وقرر الطرفان بدء هذه المفاوضات في القمة التي عقدها الاتحاد الأوروبي في بروكسيل مساء أول من أمس، اقتربت خلالها أثينا ومنطقة اليورو من التوصل إلى تسوية حول أزمة الديون اليونانية.

وعرض رئيس الوزراء اليوناني ألكسيس تسيبراس خلال القمة الأولى له وجهة نظره أمام شركائه في الاتحاد وفي مقدمهم المستشارة الألمانية أنغيلا مركل، وقال بعد القمة «أحرزنا خطوات مهمة، لم نجتز المسافة كلها بل قسماً كبيراً منها، واستفدنا تحديداً من واقع قيام أوروبا على خلافات لكن أيضاً على تسويات».

وتسعى اليونان إلى إقناع شركائها وفي مقدمهم ألمانيا التي ينظر إليها اليونانيون على أنها حاملة لواء إجراءات التقشف الصارمة المفروضة عليهم، بتخفيفها. ويحاول الأوروبيون إقناع أثينا بطلب تمديد برنامج القروض الحالي، قبل التفكير في حلول لتخفيف الدَين الذي يشكل أكثر من 175 في المئة من الناتج الداخلي اليوناني، وهو ما ترفضه أثينا التي تريد أيضاً التخلص من «ترويكا» الجهات الدائنة وإجراءاتها التقشفية الصارمة.

وفي معرض تعليقه على اجتماع منطقة اليورو الأربعاء الماضي، أكد تسيبراس أن اليونان «لا تمارس الابتزاز ولا تقبل التعرّض لابتزاز». وقال «لم نوقع ولم تحدث أية كارثة». واعتبر أن «الانتقال نحو برنامج جديد بات الموضوع الوحيد للمحادثات ولاجتماع مجموعة اليورو المقبل» الذي سيُعقد الإثنين في بروكسيل. ويُفترض الاتفاق في شأن الأزمة اليونانية بحلول الإثنين على أبعد تقدير، لإفساح المجال أمام البرلمانات الأوروبية ولا سيما الألماني والفنلندي لإقرار الاتفاق قبل نهاية الشهر وانتهاء أجل برنامج القروض المعمول به حالياً.

والتقى تسيبراس في بروكسيل رئيس مجموعة «يوروغروب» يورون ديسلبلوم في اجتماع، اتفق خلاله الطرفان على بدء محادثات أمس، ترمي إلى إيجاد «قاعدة مشتركة» بين برنامج القروض الحالي والاقتراحات التي تقدمت بها أثينا. وشارك فيها خبراء يونانيون وممثلون للجهات الدائنة لأثينا، والتي لم يعد أحد يطلق عليها تسمية «ترويكا»، وأكد تسيبراس أن «الترويكا لم تعد موجودة».

لكن رئيس المفوضية الأوروبية جان - كلود يونكر حذّر من أن «أموراً كثيرة لا تزال تحتاج إلى إنجاز، على رغم التقدم المحقق». وأبدى «قلقاً» من الوضع الراهن، داعياً إلـى «العودة لمقاربة عقلانية» للأمور.

واقترح أن تستبدل أثينا الثلث الذي تعتبره «ساماً» و«غير اجتماعي» من الإجراءات التقشفية المفروضة عليها، بآخر «يعود على الخزينة بالوفر المالي ذاته». وشدد على أن «هذه هي الأرضية التي سنحاول على أساسها التوصل إلى اتفاق خلال الأيام المقبلة».
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
النمو الفصلي في منطقة اليورو فاق التوقعات

آخر تحديث: السبت، ١٤ فبراير/ شباط ٢٠١٥ (٠٠:٠٠ - بتوقيت غرينتش)بروكسيل، برلين، باريس، أثينا - رويترز -

أظهرت بيانات من «مكتب إحصاءات الاتحاد الأوروبي» (يوروستات) أمس، أن نمو الناتج المحلي الإجمالي لمنطقة اليورو فاق التوقعات خلال الربع الرابع من عام 2014، مع تسارع نمو الاقتصاد الألماني. وأشارت تقديرات أولية للمكتب إلى أن اقتصاد دول منطقة اليورو نما 0.3 في المئة على أساس فصلي خلال الربع الرابع، مقارنة بـ0.2 في المئة خلال الربع السابق. وسجّل نمو منطقة اليورو 0.9 في المئة على أساس سنوي في الربع الرابع، ارتفاعاً من 0.8 في المئة خلال الربع السابق، ليتجاوز مجدداً التوقعات التي بلغت 0.8 في المئة.

ونما الاقتصاد الألماني بوتيرة فاقت التوقعات وبلغت 0.7 في المئة خلال الربع الرابع العام الماضي، بدعم من الطلب المحلي الذي انتشل أكبر اقتصاد في أوروبا من الفتور الذي شهده في منتصف السنة، ليدفع معدل نمو العام بأكمله إلى 1.6 في المئة، وينعش الآمال بأداء قوي خلال العام الحالي.

وتجاوزت البيانات الفصلية للناتج المحلي الإجمالي متوسّط التوقعات الذي بلغ 0.3 في المئة، في استطلاع أجرته وكالة «رويترز»، بل فاقت تقديرات جميع المحللين. وجاء معدل النمو لعام 2014 بأكمله أعلى من تقديرات مكتب الإحصاء البالغة 1.5 في المئة، والتي نشرت في كانون الثاني (يناير) الماضي.

وقال الخبير الاقتصادي لدى «أوني كريديت» أندرياس ريس، «إنها مفاجأة، لقد بدأ التعافي الاقتصادي في ألمانيا في وقت أقرب كثيراً مما كان متوقعاً، وفي حين تحدث بعضهم عن ركود محتمل بعد الصيف، إلا أن ألمانيا شهدت تعافياً، والنمو النابع بالأساس من الاقتصاد المحلي يعطي أسباباً قوية للتفاؤل». وأضاف: «بفضل الأداء القوي نهاية عام 2014، لدينا فرصة أعلى لتحقيق نمو أكبر من المتوقع خلال العام الحالي، ما سيدعم منطقة اليورو».

وأظهرت بيانات غير معدّلة، نمو الاقتصاد 1.6 في المئة على أساس سنوي في الربع الرابع من العام الماضي، ما يتجاوز بشدة متوسط التوقعات، في استطلاع أجرته وكالة «رويترز»، والذي بلغ واحداً في المئة. وجرى تأكيد بيانات نمو الربع الثالث عند 0.1 في المئة التي أعلنت سابقاً. وكانت الحكومة توقعت أخيراً معدل نمو سنوي يبلغ 1.5 في المئة خلال العام الحالي.

وأظهرت بيانات أولية من معهد الإحصاء الوطني الفرنسي أمس، أن اقتصاد البلد نما 0.1 في المئة خلال الربع الرابع العام الماضي، ما يتماشى مع توقعات المحللين. وكان 33 محللاً استطلعت وكالة «رويترز» آراءهم، توقعوا في المتوسط نمو الاقتصاد الفرنسي 0.1 في المئة خلال الربع الرابع مقارنة بالربع السابق حين سجل 0.3 في المئة.

ويعني معدل النمو، الذي وجد دعماً في إنفاق المستهلكين والإنفاق العام، أن ثاني أكبر اقتصاد في منطقة اليورو نما 0.4 في المئة العام الماضي، بما يتماشى مع تقديرات الحكومة. وتتوقع حكومة الرئيس الاشتراكي فرنسوا هولاند نمواً نسبته واحد في المئة خلال العام الحالي، آملة في انتهاء فترة من النمو الضعيف الذي أبقى على انخفاض الاستثمارات وارتفاع البطالة. وكان البنك المركزي الفرنسي توقع نمواً نسبته 0.4 في المئة خلال الربع الحالي، بدعم من زيادة الإنتاج الصناعي وتحسّن طفيف في نشاط قطاع الخدمات.

وأظهرت تقديرات أولية لـ «يوروستات» أن الاقتصاد اليوناني سجل انكماشاً طفيفاً في الربع الأخير من 2014 مقارنة بالأشهر الثلاثة السابقة. وأشارت تقديرات الناتج المحلي الإجمالي التي استندت إلى بيانات معدلة في ضوء العوامل الموسمية، إلى أن الاقتصاد البالغة قيمته 182 بليون يورو انكمش بنسبة 0.2 في المئة في الفترة من أيلول (سبتمبر) إلى كانون الأول (ديسمبر) من 0.7 في المئة في الربع الثالث. وأفاد «يوروستات» استناداً إلى البيانات المعدلة موسمياً بأن الاقتصاد سجل نمواً بنسبة 1.7 في المئة في الربع الأخير.
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
صدمة أخرى للدولار الأمريكي بعد انخفاض ثقة المستهلكين من اعلى مستوى في 11 عام
ecPulse | Feb 13, 2015 03:30PM GMT
STOCK-EXCHANGE-RUSSIAN-TRADING-SYSTEMS_150x108_S_1416303640.jpg

صفعة أخرى يتلاقها الدولار الأمريكي امام العملات الرئيسية ضمن استمرار اعلان الاقتصاد الأمريكي عن سلسلة بيانات سلبية حتى الآن.


حيث انخفض مؤشر جامعة ميتشغان لثقة المستهلكين من أعلى مستوياته في 11 عام التي سجلها في يناير/كانون الثاني عند 98.1 لينخفض في فبراير/شباط إلى مستويات 93.6 ويأتي بأسوأ من التوقعات في الأسواق لقيمة 98.1.

انخفاض أسعار الوقود ساهمت في دعم الاسر الامريكية ذات الدخل المنخفض في الآونة الأخيرة، إلا ان توقعات المستهلكين في الوقت الراهن تتجه إلى احتمالات ارتفاع أسعار الوقود من جديدة خلال العام الجاري الامر الذي أثر على معنويات المستهلكين الأمريكيين. الجدير بالذكر أن أسعار الوقود اتجهت للارتفاع خلال الشهر الجاري فبراير/شباط من أدني مستوياتها في ستة أعوام.

أيضا المستهلكين الأمريكيين باتوا اقل تفاؤلاً إزاء سوق العمل في ظل الاهتمام بعمليات التسريح للعاملين التي يشهدها قطاع النفط.

في نفس السياق، فإن كافة هذه العوامل أدت إلى تقليص حماسة الافراد من القطاع العائلي إزاء التوجه نحو الانفاق الاستهلاكي، لذا نرى تراجع لمؤشر ثقة المستهلكين.

انخفاض ثقة المستهلكين في الولايات المتحدة يتماشى مع بدء تراجع وتيرة نمو الاقتصاد الأمريكي في الربع الأول من العام الجاري، بينما تظهر بشكل أوضح على استمرار انكماش مبيعات التجزئة على مدار الشهرين السابقين.

من جهة أخرى، فإن هذه البيانات تضاف إلى العوامل السلبية التي تؤثر على أداء الدولار الأمريكي امام سلة من العملات حيث ينخفض لليوم الثاني على التوالي بينما يشهد ضغطا سلبيا بعد الإعلان عن البيانات المخيبة للآمال.

مؤشر الدولار انخفض إلى مستويات 93.96 في تمام الساعة 15:25 بتوقيت غرينتش ومقارنة بسعر فتح اليوم عند مستويات 94.31.

محضر اجتماع اللجنة الفيدرالي المفتوحة المرتقب في الأسبوع المقبل وكذا اجتماع وزراء مالية منطقة اليورو بشأن الملف اليوناني كلها احداث ستحدد وجهة الدولار الأمريكي خلال الفترة المقبلة.
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
عدد الحفارات النفطية في امريكا يهبط لأدنى مستوى منذ اغسطس 2011
Reuters | Feb 13, 2015 07:13PM GMT
LYNXMPEB1C0TT.jpg

(رويترز) - أظهر مسح نشر يوم الجمعة ان عدد الحفارات النفطية العاملة في الولايات المتحدة هبط بمقدار 84 هذا الاسبوع الي 1056 حفارا وهو أدنى مستوى منذ اغسطس اب 2011 في علامة واضحة على الضغوط التي يضعها هبوط اسعار الخام على منتجي النفط.
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
الخام الأمريكي يحقق مكاسب يومية وأسبوعية.. وبرنت فوق 60 دولارا لأول مرة هذا العام
أرقام - 14/02/2015

ارتفعت أسعار النفط عند إغلاق جلسة تداولات يوم الجمعة وحققت مكاسب أسبوعية في ظل اتجاه شركات كبرى لخفض إنفاقها الرأسمالي مما يوحي بتراجع المعروض في الأسواق العالمية، كما واصلت منصات التنقيب في أمريكا تراجعها الأسبوعي.
ووفقاً لتقديرات بنك "باركليز"، أظهرت بيانات العديد من شركات النفط والغاز – التي تمثل ما يقرب من 49% من الإنفاق العالمي في قطاع الطاقة – نية هذه الشركات خفض إنفاقها الرأسمالي بنسبة 16% في عام 2015، وهو ما يوحي بتراجع عمليات التنقيب والاستكشاف، وبالتالي تراجع المعروض.
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

الصيااااااد

إلغاء نهائي
"S&P" يحقق إغلاقاً قياسياً..و"الداو جونز" يغلق أعلى 18 ألف نقطة لأول مرة هذا العام
أرقام - 14/02/2015

ارتفعت مؤشرات الأسهم الأمريكية عند إغلاق جلسة تداولات يوم الجمعة مدعومةً بقطاع الطاقة الذي ارتفع بنسبة 1.5% متأثراً بارتفاع أسعار النفط.
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
نمو قوي للاقتصاد الالماني يقفز بمؤشر داكس الي مستوى قياسي
Reuters | Feb 13, 2015 06:14PM GMT
LYNXMPEB1C0SG.jpg

لندن/باريس (رويترز) - صعدت الاسهم الاوروبية يوم الجمعة مدعومة بتعاف آخر للاسهم اليونانية وارقام قوية للنمو في المانيا قفزت بمؤشر داكس للاسهم الالمانية الي مستوى قياسي.

وأنهى مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الاوروبية الكبرى جلسة التداول مرتفعا 0.64 بالمئة عند 1502.82 نقطة بعد ان سجل في وقت سابق 1506.89 نقطة وهو أعلى مستوى له في سبع سنوات.
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
خبراء: الإمدادات خارج أوبك وراء اضطراب سوق النفط
الخميس 22 ربيع الثاني 1436هـ - 12 فبراير 2015م
cc4ffa98-dcd9-443f-b614-26793e43ac59_16x9_600x338.jpg
هبوط النفط يشغل بال العالم

العربية.نت
رغم التحسن التدريجي لارتفاع النفط خلال الأيام الماضية، فإن فائض المعروض بات هو المهيمن على صعود الأسعار مرة أخرى، في الوقت ذاته اتفق الخبراء على أن إمدادات الدول من خارج أوبك هي التي تقف وراء اختلال السوق ووراء تراجع الأسعار.

في ظل ذلك، تابع المراقبون، أمس، نتائج الاجتماع السعودي الروسي، حيث عقد وزير البترول السعودي المهندس علي النعيمي في مكتبه بالرياض اجتماعا مع الممثل الخاص لرئيس روسيا للتعاون مع منتدى الدول المصدرة للغاز رئيس مجلس الإدارة لشركة "غازبروم"، فيكتور جوبكوف. وكانت أجندة الاجتماع تتركز حول التعاون بين المنتجين في أوبك وخارجها، وأوضاع سوق النفط، وفرص الاستثمارات المشتركة في مجالات الغاز، والتصنيع، والخدمات المصاحبة، لكن لم يتضح كيف سيكون الموقف الروسي على صعيد خفض الإنتاج والتعاون مع السعودية.

الخبير محمد الشطي، يرى في اتصال مع "العربية.نت" أن أي اجتماع بين الأطراف المنتجة، خصوصا بين أكبر منتجين للنفط في العالم "السعودية وروسيا" هو لقاء مهم، وأن أي اتفاق على سحب الفائض من السوق بالتأكيد سيرتد إيجابا على الأسعار".

إلا أن المحلل الكويتي كامل الحرمي، قال في تصريح لـ"الشرق الأوسط" اليوم "إن أوبك تعلم جيدا أن روسيا لا تفعل شيئا منذ سنوات سوى الاستفادة من تضحيات المنظمة لإبقاء الأسعار عالية".

وأضاف الحرمي "إذا كانت أوبك خلف زعزعة أسواق النفط فلماذا لا تقوم روسيا بقيادة الأسواق وإعادة الاستقرار لها وتضرب لأوبك مثلا في كيفية إدارة القطاع والسوق؟!».

وروسيا أكبر بلد منتج للنفط في العالم، وبلغت إمداداتها أعلى مستوى لما بعد الحقبة السوفياتية عندما سجلت 10.58 مليون برميل يوميا في المتوسط العام الماضي، لكن العقوبات الغربية بسبب الأزمة الأوكرانية وانخفاض الأسعار يهددان مصدر الدخل الرئيسي للدولة.

استمرار الإمداد السعودي لآسيا
في الوقت ذاته نقلت "رويترز" عن مصادر مطلعة أن المملكة العربية السعودية، أكبر مصدر للخام في العالم، ستمد اثنين على الأقل من المشترين الآسيويين بعقود محددة المدة بكامل الكميات المتعاقد عليها في مارس.

وتورد السعودية كامل الكميات المتعاقد عليها لمعظم العملاء الآسيويين منذ أواخر عام 2009.

إلى ذلك، تفاعل النفط، اليوم الخميس، مع ظهور بيانات قياسية لمخزونات الخام الأميركية للأسبوع الخامس على التوالي، مما جدد المخاوف من أن المعروض مازال أعلى من الطلب بكثير، وبلغ سعر برنت في عقود تسليم مارس 55.77 دولار للبرميل، بعد تراجعها ثلاثة بالمئة في الجلسة السابقة عندما نزلت الأسعار عن 54 دولارا. في حين صعد الخام الأميركي تسليم مارس 1.09 دولار إلى 49.93 دولار بعد تراجعه أكثر من اثنين بالمئة في الجلسة السابقة.

ونقلت "رويترز" عن دانييل آنج من فيليبس فيوتشرز بسنغافورة في مذكرة "بالنسبة لليوم نتوقع بعض التعافي، نظرا لأن الأسعار كانت تتراجع"، مضيفا أن الأنباء عن إعادة هيكلة بالصناعة وتراجع أعداد الحفارات العاملة تدفع الأسعار للصعود بشكل مؤقت، لكن إنتاج الخام لم يتراجع فعليا بعد".

وارتفعت أسعار برنت 30 بالمئة مقارنة مع مستوى منتصف يناير البالغ 45.19 دولار للبرميل، لكن الخام القياسي يتراجع هذا الأسبوع مع تنامي الدلائل على استمرار تخمة المعروض.

وقال محللو نومورا في مذكرة بتاريخ 11 فبراير "من الصعب أن نعلن باقتناع أن النفط يعاود الاتجاه الصعودي".
:rolleyes: روسيا والسعودية اشعندهم مجتمعين
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
اجتماع سعودي روسي لمناقشة أوضاع البترول
الأربعاء 21 ربيع الثاني 1436هـ - 11 فبراير 2015م
43f64c26-8784-46a0-8ffd-99bc82e3d8b8_16x9_600x338.jpg
علي النعيمي
  • الرياض – واس
اجتمع وزير البترول والثروة المعدنية المهندس علي بن إبراهيم النعيمي في مكتبه بالرياض اليوم مع الممثل الخاص لرئيس روسيا للتعاون مع منتدى الدول المصدرة للغاز رئيس مجلس الإدارة لشركة "غازبروم" فيكتور جوبكوف.

جرى خلال الاجتماع مناقشة أوضاع السوق البترولية الدولية، والتعاون بين الدول المنتجة من خارج الأوبك وداخلها، والتعاون الثنائي بين البلدين في مجالات الطاقة، وفرص الاستثمارات المشتركة في مجالات الغاز، والتصنيع، والخدمات المصاحبة.

حضر الاجتماع صاحب الأمير فيصل بن تركي بن عبدالعزيز مستشار وزارة البترول والثروة المعدنية، والمستشار لشؤون الشركات عبدالرحمن بن محمد عبدالكريم، وعدد من المسؤولين في الوزارة.
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
حرب كبار ... بقلم رئيس التحرير بدر الخالدي
الكويت الاقتصادية
10/18/2014 6:27:01 AM
الانهيارات الكارثية التي طالت معظم أسواق المال العالمية بما فيها الخليجية والسوق الكويتي خلال الأسبوع الماضي لم تحدث بسبب انخفاض أسعار النفط او لتداعيات الأوضاع السياسية بالمنطق فحسب بل إنها ليست سوي حلقة من حلقات مسلسل لعبة وحرب الكبار التي بدأت منذ بداية العام الحالي حسب تقارير وتحليلات كبار الاقتصاديين اللذين يروا بأن كل ما يحدث له علاقة بالاقتصاد الأمريكي العملاق المترنح والضعيف بالرغم من النفخ الحالي ،هذه اللعبه متي ما اشتدت فإنها لن ترحم أحد وسيتساوي فيها الغث والسمين الجيد والسيئ سواء من الأسواق والاقتصاديات أو حتى من الأسهم .. وستزداد حده تلك التداعيات في الدول التي تعتمد علي الاقتصاد الامريكي أو النفط والمحملة بالديون كبعض دول أوروبا وكذلك للدول الخليجية التي ستهلع حكوماتها وستتعامل مع تلك الأزمة بخوف وبردة فعل سلبيه ،إذن القضية ليست باختلاف الأسواق والنمو والانتعاش الاقتصادي أو الاستقرار الاقتصادي وإنما بكيفية تصرف ورغبة هؤلاء الكبار بإدارة مسلسلهم ونحن ليس لدينا سوي المراقبة والتي نتوقع بأن تكون طويلة ومثيرة لأنه وبكل اختصار ليس من صالح الكبار إنهاء المسلسل بهذه السرعة.
للرفع
من الارشيف محفوظ عندي بالملاحظات
الكويت الاقتصادية
فعاليات اقتصادية ( للكويت الاقتصادية ) .. تجميد القرارات المحفزة لغاية الخصخصة "
جريمة"

12/14/2013 8:49:08 AM
الإشاعات والمعلومات الغير رسمية والتي يتحدث بها بعض النخبة عن وجود أتفاق "سري" ما بين الحكومة وعدداً من الكبار بتأجيل كل القرارات الايجابية والمحركة والمحفزة للسوق الكويتي ولغاية خصخصة البورصة ، أعتبره بعض المراقبين من الفعاليات الاقتصادية جريمة بحق الاقتصاد والمتداول الكويتي ، وتري تلك الفعاليات أنه وبصحة تلك المعلومات نكون بالفعل قد دخلنا في عصراً مظلم وظالم لا يعيش فيه سوي الكبار وهم قلة بهذا البلد ، وأكد رئيس مجلس إدارة شركة استثمارية مدرجة ( للكويت الاقتصادية ) بأن تجاهل الحكومة للازمه البورصوية وتعنت هيئة الأسواق عن اتخاذ أية قرارات إيجابيه منذ نشأتها إنما هو تأكيداً لتلك المعلومات والإشاعات متسائلاً ذلك المسئول عن هدف ذلك التجاهل هل هو تدمير ما تبقي أو إفلاس بقية التجار ومن ثم الاستحواذ علي شركاتهم وأصولهم برخص التراب ، كما أضاف مستثمر كبير وقريب من أصحاب القرار الحكومي بأن ما يحدث ليس بالضرورة أن يكون تأكيداً لتلك الإشاعات مشيراً إلي أن ما يحدث وببساطة ليس سوي عجزاً حكومي عن اتخاذ القرار الصواب وأن الفساد وعدم رغبة الحكومة بإيقافه ساهم في ذلك الوضع .


>>>>
خبر جديد

خالد الخالد.. خصخصة البورصة ستنعكس ايجابا على النمو الاقتصادي
23/12/2014 | 03:50 م
أخبار الكويت

رئيس مجلس الادارة والرئيس التنفيذي لشركة (بورصة الكويت للأوراق المالية) خالد الخالد خلال توقيع الشركة عقد استشارات مع مجموعة (بوسطن جروب العالمية)
الكويت - 23 - 12 ( كونا) -- قال رئيس مجلس الادارة والرئيس التنفيذي لشركة (بورصة الكويت للأوراق المالية) خالد الخالد اليوم ان الشركة "تعكف على وضع خطة لتطوير مرفق البورصة والارتقاء به الى مرتبة اقليمية تقارع الأسواق المالية المحيطة".
واعرب الخالد في بيان عقب توقيع الشركة عقد استشارات مع مجموعة (بوسطن جروب العالمية) عن قناعته بأن خصخصة مرفق البورصة سيكون له انعكاساته الايجابية على النمو الاقتصادي للبلاد.
واضاف ان توقيع الاتفاق جاء بهدف تسكين كافة قطاعات الشركة وربطها بالكيان الجديد بما في ذلك رسم سياساتها وخططها الاستراتيجية التي من شأنها أن تنقلها إلى مصاف البورصات العالمية وذلك باعتماد وتطويع احدث النظم العالمية ذات الصلة.
وقال ان نجاح عملية الخصخصة سيسهم بفاعلية في تحويل دولة الكويت الى مركز مالي وتجاري للمنطقة في ظل ما يتوافر لها من إمكانات مادية وتقنية وبشرية في هذا الخصوص.
واكد المضي قدما في تطوير سوق الكويت للأوراق المالية مستفيدين من الخبرة الكبيرة المتميزة والممتدة لمجموعة بوسطن جروب العالمية للاستشارات في مجال تطوير البورصات العالمية وأسواق المال.
وقال اننا نعلق آمالا كبيرة على الاتفاقية التي ستقوم بعمل دراسة لبيئة الأوراق المالية لفهم احتياجاتها والوقوف على طبيعة المتطلبات التي يتعين استيفاؤها وتوفيرها لنقلها الى اعتاب مرحلة جديدة لتمكينها من منافسة البورصات العالمية في الادارة والمهنية والأدوات المالية المستخدمة.(النهاية) م ك ع / ط أ ب
"يا سوق استح" ... بقلم رئيس التحرير بدر الخالدي
973b8ec7-3e0a-423e-a7a6-90aa0628890e.jpg
2/14/2015 5:42:54 AM
ما يحدث بالسوق الكويتي قد بلغ مرحلة خطيرة ومقلقه وأصبح واجباً علي كل المهتمين والمراقبين وفي مقدمتهم الملاك والمستثمرين الكبار أن يهبوا ويعلنوا كما يقول اخواننا المصريين "بصريح العبارة" أن ما يجري وما يحدث إنما هو مؤامرة بشعة وانتهازية تدار من حفنة تجار كبار ومسؤولين متورطين وقد يكون الهدف الحقيقي هو خصخصة البورصة ،وعندما نقول أن بعض الملاك يجب ان يشاركوا فإننا ندرك بأنهم سيكونوت أول المتضررين بحالة الخصخصة ،هذا الموضوع بات قريباً جداً ويتم طبخه علي نار سريعة وليست هادئيه كما يروج البعض وأن ما يعيقه حالياً هو أتفاق الكبار أو بالأحرى أحدهم علي المشاركه ،ما يحدث بالسوق ليس طبيعيا فالثقة لازالت معدومة والحكومة تلكأ بإصدار المحفزات والتعديلات والسيولة تعاني جفافا متعمداً ،وكل ذلك مقابل شركات أعلنت عن أرباح وتوزيعات ممتازة ،وهذي المفارقة هي التي أوصلتنا إلي أن ما يحدث قد يكون جزء من مؤامرة وهدفها البورصة ونتمنى أن لا يكون ذلك .
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
الرئيس التنفيذي لـ «مجموعة شركات الخالد»: الحكومة لا تريد الخصخصة
الراي العام - 15/02/2015

سمحت تجربة الرئيس التنفيذي لـ «مجموعة شركات الخالد» خالد مشاري الخالد بين القطاعين العام والخاص باكتشاف الكثير من معوقات النشاط الاقتصادي، لكن دخوله أخيراً إلى مجلس إدارة مؤسسة الموانئ الكويتية كشف له حجماً غير مسبوق من الروتين والتعقيد الإجرائي والرقابي.

يقول: «الموانئ اليوم فيها 6 رافعات جسرية، أربع منها لا تعمل منذ رمضان الماضي، وحتى الآن لم يؤخذ قرار بإصلاحها» بسبب البيروقراطية. ويضيف: «لكل قرار مالي تحتاج إلى المرور على ست جهات رقابية...توجد بيروقراطية في التعامل لم تمر عليّ من قبل، فمن أجل أن تطلب «شاي»، يجب أن تمر على ديوان المحاسبة».

الخالد، الذي يدير واحدة من المجموعات العائلية الكبرى محلياً، يؤكد في لقاء مع «الراي» أن شركاته لم تعد تحبذ العمل في مشاريع المقاولات مع الحكومة، بسبب تأخير الدفعات والروتين الإداري.

ويرى أن المنافسة بين الشركات شديدة في السوق «الموجودون على الكعكة حالياً أكثر من عددها»، داعياً إلى خلق شراكات بين الشركات الموجودة في السوق لتخفيف الضغط في «التسعير» و«المنافسة»، لافتاً إلى أن عمل الدولة بطيء، فالنمو خلال العام الماضي بطيء جداً، والقوة الشرائية لم تعد مثل السابق.

وفي ما يأتي نص الحوار:

* حبذا لو تحدثنا عن مجال عن عمل مجموعة شركات الخالد، وما أبرز الشركات التي لديها؟
- مجال عمل شركات المجموعة متنوع، في قطاع المقاولات، والمصاعد، والالومنيوم، والخدمات البترولية، والعقار، والصناعات التحويلية مثل البلاستيك، والغازات الصناعية وقطع الغيار للسيارات، والصحة (معدات طبية).

أما أبرز الشركات فهي «الخالد للمقاولات»، و«البيت الأميركي»، و«مصاعد حازم»، بسبب علاقتهم المباشرة مع المستهلك، عدا عن شركات المقاولات التي لها مشاريع مع الحكومة والمشاريع الخاصة.

* ما مشاريع المقاولات الكبرى التي نفذتموها، وما سبب عزوفكم في الآونة الأخيرة عن المشاريع الحكومية؟
- المجموعة نفذت مشروع «الطب النفسي» بالإضافة إلى مشاريع أخرى صغيرة مع الحكومة.

وبالنسبة لعزوفنا عن المشاريع الحكومية، فيرجع إلى المشاكل المتعلقة بتحصيل الأموال من الدولة، حيث إن الأمر يمر بدورة مستندية طويلة، وهذا التأخر في تحصيل أموال قد يؤدي إلى التسبب بخسائر، لأنه قد يستغرق ليس أشهراً فقط، بل قد يمتد إلى أعوام.

* كيف يسيرعمل المجموعة هذه الأيام؟
- بالنسبة للمجموعة، فهي تمشي بوتيرة بطيئة، لأن عمل الدولة بطيء، فالنمو خلال العام الماضي بطيء جداً، والقوة الشرائية لم تعد مثل السابق.

القطاع الاستهلاكي نموه على شكل قفزات لحظية، وبالنسبة لـ «البيت الأميركي» ليس كسابق عهده، في السابق كانت هناك حركة عليه، الا انها خفيفة حالياً.

المنافسة شديدة في السوق، ودائماً أقول «إن الموجودين على الكعكة حالياً أكثر من عددها»، وبالتالي الشركات الموجودة أكبر من حجم الدولة، فالسوق لا يستوعب هذا العدد من الشركات.

ومن هنا أدعو إلى خلق شراكات بين الشركات الموجودة في السوق، لتخفيف الضغط في التسعير والمنافسة.

* لماذا الشركات العائلية منغلقة الى الآن ولم تدخل البورصة ولا يوجد عندها «»IPO؟
- الشركات العائلية غير مهيأة لـ «IPO» (الطرح العام الأولي) حالياً، لكن من الممكن في المستقبل أن تدخل، لم نسمع عن شركات عائلية دخلت البورصة وحدث تغيير كبير لها. نحن كدولة غير مهيئين لدخوله، ليس لأنه لا توجد لدينا القدرة، بل لأننا غير مستعدين بعد، ولكن ما تقوم به هذه الشركات حالياً هو التوجه لتأسيس شركات قابضة.

ولكن ما يجب التنويه له هو أن هيئة سوق المال تضر الشركات حالياً.

أنت لم تجهز العقلية العامة، فالناس بحاجة الى تثقيف اقتصادي، حتى عندما يريد أن يدخل «الطرح العام الأولي» تكون لديه معرفة مسبقة عنه، حتى إذا أراد أن يدخل يكون على معرفة بماذا يعمل؟.

الدخول الى «IPO» يجب أن تكون له أسباب، ولعل أهمها هو «البرستيج»، ونحن لا نحتاجه لانه لا يفيد، نحن نريد «فلوس»، والبزنس اليوم له أمران: إدارة جيدة وأرباح جيدة.

وبالنهاية الـ «IPO» يحتاج الى قوة شرائية، وهي غير موجودة حالياً في السوق، ولو كان الحديث عن أميركا فسيتغير الحديث كلياً.

»الغرفة«

* كنتم مع مجموعة قليلة أول من دخل غرفة التجارة والصناعة من فئة الشباب ماذا أضفتم لها؟
- أنت هنا تتحدث عن جيلين، جيل لديه الطاقة والروح، وجيل ركن الى الهدوء بسبب عامل السن مع عامل الخبرة الطويلة. نحن نستمع لكلامهم ونأخذه بعين الاعتبار، بالاضافة الى ان هناك ليونة في التعامل معهم، نحن نتعلم من الكبار، ولكن نحن لدينا الحركة.

هناك أمور حصلت في «الغرفة» منذ العام 2006 عندما دخلنا إليها، ما كانت لتحدث بالسرعة نفسها، منها على سبيل المثال توزيع المناصب، واللجان.

لو كان هناك تثقيف اقتصادي للناس، لعرفوا الدور الكبير الذي تقوم به «الغرفة» للمواطنين والتجار الصغار قبل الكبار، نحن نقوم بحماية مصالحهم، وإعطاء دورات، وابتعاث دورات وطلاب الى الخارج، واستقدام وفود من الخارج.

نحن في «الغرفة» نبين للناس أوجه الفساد وكيفية محاربته، وما طريقة تنمية البلد، وما «الخصخصة» وكيف أنها تفيد المواطن ولا تضره؟.

الخصخصة

* بمناسبة الحديث عن «الخصخصة»، هل ترون أن الوقت مناسب لها حالياً، ومن الذي يتسبب بتأخرها؟
- قبل الحديث عن «الخصخصة» أريد أن أوضح أمراً، يكثر الحديث هذه الأيام عن السرقات في الجمعيات التعاونية، من يملك هذه الجمعيات، هل هو القطاع الخاص؟ بالطبع لا، فهي ملك الدولة، ومجلس الإدارة جاء عن طريق الانتخاب، والسؤال المطروح هنا، هل سمعتم يوماً عن سرقة القطاع الخاص لنفسه؟

اليوم كل ما لدى المواطن من أكل وشرب ولباس وسكن وغير ذلك تم توريده من قبل القطاع الخاص، حتى النفط الذي تستخرجه الحكومة، للقطاع الخاص دور في توريد الأنابيب والمعدات والأجهزة وغير ذلك.

الحكومة تقوم بتوزيع إيرادات النفط على المواطن الذي سيأتي الى القطاع الخاص لشراء جميع احتياجاته، هل هذا يعني أن القطاع الخاص يقوم بسرقة المواطن؟!

التاجر هو من يطلب ود المستهلك وليس العكس، مع اشتداد المنافسة بين مختلف الشركات والمحلات على استقطاب الزبائن، وفي النهاية يتهمون القطاع الخاص بالسرقة!

* إذاً...لماذا لا نرى خطوات في هذا الاتجاه نحو «الخصحصة»، وما أبرز القطاعات التي من المفترض «خصخصتها»؟
- أريد أن أقول إن «الحكومة ليست لديها النية بالخصخصة حالياً». وبرأيي الشخصي أنه لو تمت «خصخصة» جميع القطاعات الحكومية، كيف سيستفيد عضو مجلس الأمة من الخدمات التي تقدمها له الحكومة، وبالتالي كيف تستطيع الحكومة «لي ذراع» الأعضاء.

وما يجب تأكيده أن «الخصخصة» ستأتي عاجلاً أم آجلاً شئنا أم أبينا.

أما عن القطاعات التي ينبغي خصخصتها فهي «الموانئ، والطيران بجميع قطاعاته، والمطار، والمواصلات، والكهرباء والماء» كل شيء في إطار الخدمات العامة.

لماذا نبحث دائماً عن أسوء الاحتمالات ما السبب! في السابق جميع هذه القطاعات كانت ملكاً للقطاع الخاص، وجاءت الدولة وأممتها، هل تغير الوضع نحو الأفضل أم الأسوء، وأترك الجواب لمن عاصر الفترتين.

* هناك نموذج مطروح بخصخصة الكهرباء، بحيث تقوم الدولة بشراء الكهرباء من القطاع الخاص ومن ثم تبيعها للمواطن ما رأيك؟
- أريد أن أطرح فكرة بسيطة، لماذا لا ندع القطاع الخاص هو من يبيع الكهرباء، وإذا كان هناك دعم مخصص من قبل الحكومة فهي من تقوم بتسليمه للقطاع الخاص، فعلى سبيل المثال أن تقوم الدولة بتخصيص مبلغ 2000 دينار كدعم سنوي للمواطن، وعندما يأتي المواطن لدفع الفاتورة يخصم منها هذا المبلغ الذي ستدفعه الدولة، في حين يقوم هو بدفع بقية الفاتورة، ولا تعطيه المبلغ «كاش».

وليس الأمر مقتصراً فقط على الكهرباء ولكن المواصلات أيضاً، وهنا افتح باب المنافسة بين جميع الشركات وامنع الاحتكار، وفي النهاية انظر إلى التوفير الكبير الذي ستحققه الدولة جراء هذا العمل.


* ولكن ماذا عن العمالة الوطنية التي تلتزم الحكومة بتوظيفهم بالقطاع العام؟
- بالنسبة للعمالة الوطنية، عدد سكان الكويت 1.1 مليون نسمة نصفهم متقاعد، حتى لو تمت خصخصة القطاعات جميعها، سيكون هناك نقص في العمالة، ولو تمت عملية الخصخصة، فإن الدولة ستلغي قطاعات عدة، كديوان الخدمة المدنية وغيره. وهنا لابد من الاشارة الى الخلل الكبير في مخرجات التعليم.

وأما عن الحديث عن تهرب الموظفين من الدوام في القطاع الحكومي، وأنه في حال «الخصخصة» سيتم الاستغناء عنهم، فهذا الأمر غير صحيح، لأنه لو كانت لديك خطة صحيحة للعمل ورؤية واضحة، فإن كل كويتي منتج.

الموانئ

* باعتبارك عضو مجلس مؤسسة الموانئ، لماذا نرى دبي من أنشط الدول في العالم في تجارة الترانزيت، في حين أن الكويت التي تقع في منطقة استراتيجية، النشاط التجاري لديها شبه معدوم؟
- نحتاج الى قرار صريح وواضح، كيف نتعامل مع الأمور بحالتها وطريقتها، الموانئ اليوم فيها 6 رافعات جسرية، 4 منها لا تعمل منذ شهر رمضان الماضي، وحتى الآن لم يؤخذ قرار بإصلاحها، وبالتالي ما الكلفة على المال العام؟

كلفة تعطيلها أكبر بكثير من أي كلفة فساد محتمل في عملية إصلاحهم، هل من المعقول أننا لا نسطيع أن نأخذ قراراً بإصلاحها، هل يعقل هذا الكلام؟!

بالاضافة الى أن ميناء الدوحة متهالك، فهناك خراف نافقة وأخرى في الماء وأرصفة متهالكة، كما انه لا يوجد أمن «دولة داخل دولة»، وشركات صرافة داخل البقالات.

توجد بيروقراطية في التعامل لم تمر عليّ من قبل، فمن أجل أن تطلب «شاي»، يجب أن تمر على ديوان المحاسبة!!

هناك حل، أن تأتي الدولة بشركة أجنبية تقوم بإدارة «الموانئ»، وتعمل على تجهيز الكوادر الوطنية التي تساهم في عملية الإدارة، وما أريد أن أشير إليه أن حركة موانئ الكويت لا تشكل 10 في المئة مقارنة مع دبي.

اما الحل الجذري فيجب أن تخصخص الدولة كلها وليست الموانئ فقط، ويجب أن تنسف البيروقراطية وأن تتغير القوانين بما يواكب العصر.

* ما أهم القوانين التي يجب تغييرها برأيك؟
- برأيي أن نتعامل مع كل وزارة على حدة، فعلى سبيل المثال وزارة المواصلات، إذا كان المطلوب مبلغ 10 ملايين دينار رواتب للموظفين خلال السنة، وللوزارة مستحقات 5 ملايين دينار، تقوم الحكومة بتقديم مبلغ 5 ملايين دينار فقط، والمتبقية على الوزارة تحصيلها من الجهات الدائنة.

دع كل وزارة إداراتها مستقلة.

* ما أبرز مشاكل القطاع الصناعي؟
- أبرز مشكلات القطاع «شح الاراضي»، لماذا لا تقوم الدولة بإعطاء الأراضي للمستثمر، ويقوم هو بتوفير البنية التحتية من طرقات وصرف صحي وتأمين الاحتياجات الخاصة بهم، وبالتالي ترمي عن كاهلها عبء النفقات الزائدة، وتفتح باب المنافسة بين التجار على استئجار الأراضي؟

وهنا لابد من الاشارة الى انه لا توجد دراسة كافية لمدى حاجة الصناعيين من الأراضي.


* هل ترى أن أسعار الإيجارات طبيعية في الوقت الحالي؟
- لابد من ذكر ان سرعة ارتفاع الايجارات أكثر من سرعة حركة الاقتصاد، ومن الأفضل تحرير أسعار الإيجارات وفتح باب المنافسة وبالتالي ستصبح هناك حركة أموال.

السوق لم يمتص العقار التجاري مثل الاستثماري وعوائده بين 6 الى 8 في المئة، أما الاستثماري فنحو 7 في المئة، ولم يصل الى 10 في المئة أبداً.


«الاستثماري» يواصل الارتفاع... و«السكني» مصيبة

* كيف ترى سوق العقار هذه الأيام؟
- عقب المزاد الذي حصل على الأراضي في منطقة أبو فطيرة انخفضت الأسعار فقط في تلك المنطقة، أما العقار في باقي المناطق الداخلية فما زالت الأسعار مرتفعة ولن تنخفض، أما الاستثماري فمحافظ على سعره ويتجه الى الارتفاع.

والأمر غير المنطقي هي تلك الأسعار المرتفعة للعقارات التي باعها بيت التمويل أخيراً فهي أعلى بكثير من سعرها السوقي.

توافر الأموال مع الناس وقدرتها على الدفع يجعل الأسعار الموجودة حالياً منطقية، والأرقام الحالية تعودنا عليها، رغم ارتفاعها، ولكن هذا هو الواقع، وبالتالي فالتضخم الحالي مرتفع جداً.

العقار الاستثماري مستمر في الصعود في أماكن محددة كحولي والسالمية والفروانية.

أما عن أسعار البيوت السكنية فأقل ما يقال عنها إنها «مصيبة».

* هل تعتقد أن السماح للقطاع الخاص بالاستثمار في العقار السكني سيرفع الأسعار أم يخفضها؟
- إذا سمح للقطاع الخاص بالاستثمار في القطاع السكني فستنزل الاسعار طبعا اذا لم يكن هناك احتكار من قبل طرف واحد. لاتعطِ مدينة لمستثمر واحد ولكن اطرح أكثر من مدينة وافتح باب المنافسة، وهنا لابد من الاشارة الى تجربة القطاع الخاص في مدينة الخيران، التي وفرت حلاً عملياً وأسعاراً تنافسية، وأقل ما توصف به أنها «تجربة قطاع خاص صحيحة».

على الهامش انسفوا القوانين القديمة

دعا الخالد الفريق الحكومي مع لجنة الفتوى والتشريع والمستشارين إلى أن يذهبوا إلى أي منطقة سياحية في الكويت كجزيرة فيلكا أو أم المرادم، وأن ينظروا في القوانين القديمة التي مرت عليها عشرات السنين، ويقوموا بنسفها نسفاً واستبدالها بأخرى مواكبة للتطورات الهائلة التي تحدث في الأسواق العالمية، حتى نصل بالكويت إلى مصاف الدولة المتقدمة ونطور التشريعات التي تعمل على جذب الاستثمارات وتفتح الباب واسعاً أمام المستثمرين المحليين. وأكد أن المستفيد الأول والأخير هو الكويت، والمواطنون الذين سينعكس الأمر إيجاباً عليهم.

وأضاف: «السؤال الذي يطرح نفسه ما فائدة الرقابة المسبقة التي تفرضها الدولة، وهل موجودة في القطاع الخاص؟ بالطبع لا. لماذا عقود القطاع الخاص تمشي بسرعة ويستطيع بناء العمارات خلال فترة 9 أشهر فقط، ما الشيء المختلف عن القطاع الحكومي؟ اذا كانت المواد المستخدمة في عملية البناء هي نفسها وأيضاً العمالة، إذن أين المشكلة؟

«الروتين والبيروقراطية هو ما يجب القضاء عليهما فهناك 6 إدارات رقابية في الدولة، لماذا؟!».


لهذا السبب نعارض رفع الديزل

* لماذا عندما حاولت الحكومة أن تصلح القطاع الصناعي، من خلال رفع الدعم عن الديزل، كنتم أول من قام ضدها؟
- أنا أريد أن أسأل، لماذا رفعت الحكومة الدعم عن الديزل أليس بسبب السرقات التي تحصل؟

الحكومة عندما رفعت أسعار الديزل الى 170 فلساً ومن ثم قامت بتخفيضه الى 110 فلوس هذا دليل على عدم اقتناعها بقرار الرفع أساساً.

هناك أمور من المفترض أن تقوم بها الحكومة لتهيئة المواطن لجعله يتقبل رفع الدعم أو فرض ضرائب، من خلال تغيير القوانين بما يتناسب مع الـ 50 سنة المقبلة.

انظر الى مشروع تركيب كاميرات مراقبة السرعة في الطرقات من قبل القطاع الخاص، كيف جاء بالتدريج وفي أماكن مختارة بدقة، الامر الذي تقبله المواطن بكل رحابة صدر.

إذا كانت الحكومة تريد رفع الدعم فيجب أن تضع خطة مسبقة لرفع الدعم على الأقل قبل 5 سنوات من خلال خطوات عدة.

انظر الى السياسة الأوروبية في رفع سعر الوقود، هم يرون أن الاسعار اذا كانت منخفضة سيرهقها في توفير البنية التحتية لهذه السيارات من مواقف وشوارع وشق طرق في الجبال. أما أسعار البنزين في اميركا فتختلف من ولاية الى أخرى. الناس عندما تكون مثقفة اقتصادياً تصبح لديك منافسة جيدة. ادرس لماذا تزيد الأسعار قبل اتخاذ أي قرار.

يحيلونها للقضاء هرباً من المسؤولية

رأى الخالد أن العديد من وزارات الدولة تحيل القضايا العالقة إلى القضاء لتتجنب البت فيها، وأشار إلى أن «بعض القضايا المرفوعة على الدولة من الممكن أن تستغرق عشر سنوات، ولكن بالنهاية لا يضيع حق التاجر، ولكن السؤال الذي يطرح لماذا لا تحل الدولة المشاكل مباشرة دون تحويلها الى القضاء، هل تتهرب من تحمل مسؤوليتها؟».

وأضاف: «لو كنت وزيراً وخسرت قضية فسأقوم بمحاسبة الموظفين الذين يعطلون أي قرارات ويعتبرون أنهم على حق، وهم يعلمون في قرارة أنفسهم أن القضية خاسرة لأن الطرف الآخر هو الأصح».

بطاقة

يشغل خالد مشاري الخالد مناصب عدّة أبرزها:

- عضو مجلس إدارة غرفة التجارة والصناعة ورئيس لجنة التجارة والنقل في «الغرفة».

- عضو مجلس إدارة مؤسسة الموانئ.

- عضو مجلس إدارة الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب.

- عضو مجلس إدارة الهيئة العامة للصناعة.

- الرئيس التنفيذي لمجموعة شركات الخالد.
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
الوطن
الشراء الانتقائي يدعم السوق والتباين سيد الموقف
2015/02/15 07:38 م
السعري تراجع بمقدار 5.9 نقاط والسيولة ترتفع إلى 25.6 مليوناً
كتب ناصر الخالدي:
خالف سوق الأوراق المالية جميع التوقعات والتكهنات التي كانت ترجح وترشح معاودته للنشاط والارتفاع بفضل العديد من العوامل الايجابية المرتبطة بارتفاع اسعار النفط وتحسن ارباح وتوزيعات العديد من الشركات ليتراجع في جلسة الامس بمقدار 5.9 نقاط في تداولات متذبذبة ومتباينة، بينما تحسن مستوى اداء مؤشر كويت 15 ليغلق مرتفعا بنسبة 6.8 نقاط بفعل ارتفاع عدد من التغشيلية كما ارتفعت السيولة المتداولة لسلع 25.6 مليوناً.

قلق وعزوف

التحسن النسبي لأسعار النفط وقوة ومتانة الارباح والتوزيعات لعدد من الشركات لم تكن كافية لعودة السوق للنشاط والتفاول، حيث يرى المراقبون ان التجاهل الحكومي لدعم السوق والاقتصاد من خلال محفزات معينة او حتى تطمينات علاوة على تجدد الخلاف ما بين الحكومة والمجلس بشأن ملف تعديلات قانون هيئة الاسواق، قد كانا من الاسباب الرئيسة لاستمرار الترقب والعزوف لدى المستثمرين والمتداولين.
كما يؤكد المراقبون ان عدم تغيير المحفظة الوطنية لفلسفتها المتعلقة بالدخول والدعم، قد ساهمت هي الاخرى بتعزيز ذلك الشعور لدى التداول.

الشراء الانتقائي يدعم السوق

المتابع لتداولات جلسة الامس سيلاحظ انه ورغم التذبذب والتباين الا ان الشراء الانتقائى قد لوحظ وبقوة على عدد من الاسهم الجيدة والواعدة ك«البيت» و«الامان» و«صكوك» و«التخصيص» و«الوطنية د.ق» و«عقارات الكويت» و«السلام» علاوة على اسهم رخيصة اخرى ك«ايفا» و«ميادين» و«المال» و«المغاربية» و«الاثمار» و«تمويل الخليج» هذا بالوقت الذي استمرت فيه عمليات الشراء والدعم التكتيكي والفني لأسهم «زين» و«اجيليتي» و«بيتك» و«الوطني».
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
الوطن
«الكويتية - الصينية»: انفتاح السوق السعودي يسحب السيولة من بورصة الكويت
2015/02/15 09:22 م
قال التقرير الاسبوعي الصادر عن الشركة الكويتية - الصينية حول اداء الاسواق الناشئة ان انفتاح البورصة السعودية قد يؤثر سلباً في أسواق الكويت والبحرين وعمان بسبب تدفق الأموال منها إلى المملكة.
وقالت:من الطبيعي أن يترقب المجتمع المالي انفتاح السوق السعودي، ولاسيما أن القيمة السوقية للأسهم في هذا السوق تبلغ حوالي نصف تريليون دولار، أي حوالي نصف القيمة السوقية لإجمالي الأسهم المتداولة في أسواق دول الخليج.
ويوفر السوق السعودي منفذاً إلى كبرى الشركات في مجالات الطاقة والتمويل والعقارات التي تهيمن على المنطقة وتتمتع بامكانيات للتوسع عالمياً.
علاوة على ذلك، يتميز السوق السعودي بحجمه الكبير والسيولة المتوافرة فيه، إذ تستحوذ حسابات المستثمرين الأفراد على %80 من حجم التداول اليومي.
كما يشهد السوق أيضاً نشاطاً مكثفاً في عدد الاكتتابات العامة، بعضها كبيرة الحجم وتمت بنجاح في عام 2014، ويتضح هذا الأمر جلياً عند مقارنته بنشاط الأسواق الأخرى في المنطقة.

الاسواق الحدودية

وتشكل المملكة العربية السعودية، جنباً إلى جنب مع الكويت، والبحرين، والأردن، وعُمان، ولبنان، وفلسطين، و 17 دولة أخرى مؤشر MSCI للأسواق الحدودية الذي يمثل مجموعة أسواق الأسهم «الأقل تقدماً».
عندما تصل دولة ما إلى مستوى معين من التنمية، تتم ترقيتها إلى المجموعة الأعلى، أي مؤشر MSCI للأسواق الناشئة.
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
الراي
سيولة بورصة الكويت من الأضعف خليجياً
اقتصاد · 25 يناير 2015 /
تحوّل ضعف السيولة إلى مشكلة حقيقيّة تواجهها بورصة الكويت في وقت تخطو شركة البورصة فيه أولى خطواتها في اتجاه الخصخصة.

ولحظ تقرير «الشال» إلى انخفاض سيولة سوق الكويت للأوراق المالية في عام 2014 بنحو 45.3 في المئة، وإلى أنها ضعيفة منذ ما بعد أزمة العالم المالية في عام 2008، وحتى في الحالات التي ترتفع فيها السيولة، يكون المبرر التطرف في المضاربة ما يؤدي إلى انحراف السيولة نحو شركات صغيرة وخطرة كما حدث في النصف الأول من عام 2013.

وقال التقرير إن ضعف سيولة السوق الكويتي صحيح بالمطلق، وما زال انحراف السيولة مرتفعا نحو الشركات رغم انخفاضه في عام 2014، منوهاً إلى أن ضعف السيولة المقارن يضع السوق الكويتي في المرتبة الخامسة وبفارق كبير عن أربع أسواق في إقليم الخليج، وأعلى من سوقين صغيرين فقط هما السوق العُماني والسوق البحريني.

واعتبر أن هذا الضعف في السيولة يأتي في مرحلة حرجة، فتحول البورصة إلى شركة خاصة في مرحلة النفاذ، والعمل التجاري في شركة قطاع خاص يحتاج لاستمراره وتطوره إلى تحقيق عائد، أو على الأقل عدم تحقيق خسائر، مؤكداً أن ضعف السيولة ربما لن يسمح بذلك لفترة قد تطول، فإلى جانب انحسار الثقة في مكونات السوق على مدى 6 سنوات، وازدحام السوق بشركات مدرجة نحو نصفها غير سائل ولا معنى لاستمرار إدراجه، وسخونة البيئة العامة على مستوى تعديلات قانون هيئة أسواق المال بسبب الصراع السياسي على النفوذ فيها، جاءت تطورات سوق النفط الأخيرة لتضيف عامل ضعف كبير.
وشدد على أنه ربما من المصلحة أن تتبنى الشركة الجديدة استراتيجية دفاعية، تؤخر مثلاً إجراءات تحولها بالقدر الذي يسمح به القانون، وتعمل في بداياتها بأصغر جهاز وظيفي ممكن وبأقل تكلفة مالية ممكنة، ولتكن بداياتها مرحلة الكمون والمراقبة.
للرفع
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
متابعة الاخبار المتقلبة والعاجلة
كالحصان رونالدو
كما يوجد اخبار ايجابية ، ايضاً يوجد اخبار سلبية متجددة في كل ساعة

نتابع والحافظ الله تعالى
تدري ليش حطيت الحصان ؟؟؟؟
تحسبها شقاوة او عبط ؟؟؟

لا

هذا بعد هبوط السوق يوم الخميس الاسود ١٦ اكتوبر ٢٠١٤

انظر لتاريخ افتتاح الصفحة

وعندي موضوع اخر الاخبار بس تعمدت اغير واكتب العاجلة والمتقلبة

شفت الشر في طريقة تداولهم

اللي مايذكر الخميس الاسود يسأل عنة


١٣١ نقطة بعدها السوق خر الى ٦٠٩٦

وقبلها كانت ٣ شمعات حمراء انذرت قبل الخميس الاسود
خميس أسود لأسواق المال


آخر تحديث: الجمعة، ١٧ أكتوبر/ تشرين الأول ٢٠١٤ (٠٠:٠٠ - بتوقيت غرينتش)بيروت، لندن، دبي، باريس، نيويورك - «الحياة»، رويترز، أ ف ب، ا ب -

واجهت أسواق المال شبح خميس أسود أمس مع تدهور كبير أصابها لليوم الثاني أمام تراجع الاقتصاد العالمي. وعبثاً حاول المتداولون قلب المؤشرات في الأسواق التي سجلت تراجعات كبيرة أول من أمس لاستعادة قوتها مع بداية التداولات قبل أن تجتاحها مخاوف حول الظروف الاقتصادية، وانعكاسات وباء «ايبولا». (للمزيد).

وتراجعت المؤشرات الرئيسة بحدة على رغم تقلص حدة الخسائر في وقت لاحق. وخسرت بورصة باريس 2.02 في المئة وفرانكفورت 1.42 في المئة ولندن 1.88 في المئة ومدريد 2.60 في المئة وميلانو 2.27 في المئة. وسجلت بورصة «وول ستريت» تراجعاً مع افتتاحها، بعد الهزة التي منيت بها أول من أمس عندما خسر مؤشر «داو جونز» 2.8 في المئة.

وكما يحصل في العادة إبان الاضطرابات الحادة، تسابق المستثمرون على شراء أصول آمنة، مثل الديون الألمانية والأميركية. وارتفعت معدلات فوائد الاقتراض في دول جنوب أوروبا في شكل كبير، خصوصاً إسبانيا وإيطاليا والبرتغال واليونان التي تعاني مشاكل الديون السيادية. وآفاق النمو العالمي هي التي تثير القلق، خصوصاً ضعف الاقتصاد في منطقة اليورو مع مزيد من ضعف النشاط وتهديد بالانكماش.

وانخفضت أسواق المال في الخليج بحدة في آخر أيام التداول هذا الأسبوع على وقع استمرار التراجع في أسعار النفط والمخاوف المتعلقة بالنمو الاقتصادي العالمي. وخسر مؤشر التداول السعودي 3.59 في المئة ومؤشر دبي 4.5 في المئة ومؤشر أبو ظبي 2.54 في المئة. أما مؤشر بورصة الكويت الذي كان الأكثر استقراراً خلال الأسبوع، فخسر أمس اثنين في المئة، فيما تراجعت سوقا عُمان والبحرين بنسبة 3.26 و0.9 في المئة على التوالي.

وتراجع سعر النفط أكثر من دولار للبرميل ليصل إلى أدنى مستوياته في أربع سنوات تحت 83 دولاراً للبرميل في استمرار لموجة الخسائر التي بدأت قبل أربعة أشهر. وخسر خام «برنت» أكثر من 28 في المئة منذ حزيران (يونيو) الماضي في ظل تباطؤ الطلب ووفرة المعروض. وتسارعت الخسائر هذا الشهر مع ظهور بوادر على أن منظمة «أوبك» لا تعتزم خفض الإنتاج.

ونزل سعر مزيج «برنت» في العقود الآجلة تسليم الشهر المقبل إلى 82.60 دولار للبرميل وهو أدنى مستوى منذ تشرين الثاني (نوفمبر) 2010 قبل أن ينتعش قليلاً إلى 82.85 دولار. وهبط سعر الخام الأميركي 1.45 دولار إلى 80.33 دولار للبرميل بعد نزوله عن 80 دولاراً للمرة الأولى منذ حزيران 2012 إلى 79.78 دولار للبرميل.
تذكر هبوط بأقفال 131 نقطة ووصل 154
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

الصيااااااد

إلغاء نهائي
من الارشيف محفوظ عندي بالملاحظات

الكويت الاقتصادية
فعاليات اقتصادية ( للكويت الاقتصادية ) .. تجميد القرارات المحفزة لغاية الخصخصة "جريمة
"

12/14/2013 8:49:08 AM
الإشاعات والمعلومات الغير رسمية والتي يتحدث بها بعض النخبة عن وجود أتفاق "سري" ما بين الحكومة وعدداً من الكبار بتأجيل كل القرارات الايجابية والمحركة والمحفزة للسوق الكويتي ولغاية خصخصة البورصة ، أعتبره بعض المراقبين من الفعاليات الاقتصادية جريمة بحق الاقتصاد والمتداول الكويتي ، وتري تلك الفعاليات أنه وبصحة تلك المعلومات نكون بالفعل قد دخلنا في عصراً مظلم وظالم لا يعيش فيه سوي الكبار وهم قلة بهذا البلد ، وأكد رئيس مجلس إدارة شركة استثمارية مدرجة ( للكويت الاقتصادية ) بأن تجاهل الحكومة للازمه البورصوية وتعنت هيئة الأسواق عن اتخاذ أية قرارات إيجابيه منذ نشأتها إنما هو تأكيداً لتلك المعلومات والإشاعات متسائلاً ذلك المسئول عن هدف ذلك التجاهل هل هو تدمير ما تبقي أو إفلاس بقية التجار ومن ثم الاستحواذ علي شركاتهم وأصولهم برخص التراب ، كما أضاف مستثمر كبير وقريب من أصحاب القرار الحكومي بأن ما يحدث ليس بالضرورة أن يكون تأكيداً لتلك الإشاعات مشيراً إلي أن ما يحدث وببساطة ليس سوي عجزاً حكومي عن اتخاذ القرار الصواب وأن الفساد وعدم رغبة الحكومة بإيقافه ساهم في ذلك الوضع .


>>>>
خبر جديد

خالد الخالد.. خصخصة البورصة ستنعكس ايجابا على النمو الاقتصادي
23/12/2014 | 03:50 م
أخبار الكويت

رئيس مجلس الادارة والرئيس التنفيذي لشركة (بورصة الكويت للأوراق المالية) خالد الخالد خلال توقيع الشركة عقد استشارات مع مجموعة (بوسطن جروب العالمية)
الكويت - 23 - 12 ( كونا) -- قال رئيس مجلس الادارة والرئيس التنفيذي لشركة (بورصة الكويت للأوراق المالية) خالد الخالد اليوم ان الشركة "تعكف على وضع خطة لتطوير مرفق البورصة والارتقاء به الى مرتبة اقليمية تقارع الأسواق المالية المحيطة".
واعرب الخالد في بيان عقب توقيع الشركة عقد استشارات مع مجموعة (بوسطن جروب العالمية) عن قناعته بأن خصخصة مرفق البورصة سيكون له انعكاساته الايجابية على النمو الاقتصادي للبلاد.
واضاف ان توقيع الاتفاق جاء بهدف تسكين كافة قطاعات الشركة وربطها بالكيان الجديد بما في ذلك رسم سياساتها وخططها الاستراتيجية التي من شأنها أن تنقلها إلى مصاف البورصات العالمية وذلك باعتماد وتطويع احدث النظم العالمية ذات الصلة.
وقال ان نجاح عملية الخصخصة سيسهم بفاعلية في تحويل دولة الكويت الى مركز مالي وتجاري للمنطقة في ظل ما يتوافر لها من إمكانات مادية وتقنية وبشرية في هذا الخصوص.
واكد المضي قدما في تطوير سوق الكويت للأوراق المالية مستفيدين من الخبرة الكبيرة المتميزة والممتدة لمجموعة بوسطن جروب العالمية للاستشارات في مجال تطوير البورصات العالمية وأسواق المال.
وقال اننا نعلق آمالا كبيرة على الاتفاقية التي ستقوم بعمل دراسة لبيئة الأوراق المالية لفهم احتياجاتها والوقوف على طبيعة المتطلبات التي يتعين استيفاؤها وتوفيرها لنقلها الى اعتاب مرحلة جديدة لتمكينها من منافسة البورصات العالمية في الادارة والمهنية والأدوات المالية المستخدمة.(النهاية) م ك ع / ط أ ب

البورصة
هي تجارة في التقلبات والمخاطر والتناقضات
أمواجها متلاطمة ومدّها وجزرها عنيفان

حرب كبار ... بقلم رئيس التحرير بدر الخالدي
الكويت الاقتصادية
10/18/2014 6:27:01 AM
الانهيارات الكارثية التي طالت معظم أسواق المال العالمية بما فيها الخليجية والسوق الكويتي خلال الأسبوع الماضي لم تحدث بسبب انخفاض أسعار النفط او لتداعيات الأوضاع السياسية بالمنطق فحسب بل إنها ليست سوي حلقة من حلقات مسلسل لعبة وحرب الكبار التي بدأت منذ بداية العام الحالي حسب تقارير وتحليلات كبار الاقتصاديين اللذين يروا بأن كل ما يحدث له علاقة بالاقتصاد الأمريكي العملاق المترنح والضعيف بالرغم من النفخ الحالي ،هذه اللعبه متي ما اشتدت فإنها لن ترحم أحد وسيتساوي فيها الغث والسمين الجيد والسيئ سواء من الأسواق والاقتصاديات أو حتى من الأسهم .. وستزداد حده تلك التداعيات في الدول التي تعتمد علي الاقتصاد الامريكي أو النفط والمحملة بالديون كبعض دول أوروبا وكذلك للدول الخليجية التي ستهلع حكوماتها وستتعامل مع تلك الأزمة بخوف وبردة فعل سلبيه ،إذن القضية ليست باختلاف الأسواق والنمو والانتعاش الاقتصادي أو الاستقرار الاقتصادي وإنما بكيفية تصرف ورغبة هؤلاء الكبار بإدارة مسلسلهم ونحن ليس لدينا سوي المراقبة والتي نتوقع بأن تكون طويلة ومثيرة لأنه وبكل اختصار ليس من صالح الكبار إنهاء المسلسل بهذه السرعة.
الوطن
«الكويتية - الصينية»: انفتاح السوق السعودي يسحب السيولة من بورصة الكويت
2015/02/15 09:22 م
قال التقرير الاسبوعي الصادر عن الشركة الكويتية - الصينية حول اداء الاسواق الناشئة ان انفتاح البورصة السعودية قد يؤثر سلباً في أسواق الكويت والبحرين وعمان بسبب تدفق الأموال منها إلى المملكة.
وقالت:من الطبيعي أن يترقب المجتمع المالي انفتاح السوق السعودي، ولاسيما أن القيمة السوقية للأسهم في هذا السوق تبلغ حوالي نصف تريليون دولار، أي حوالي نصف القيمة السوقية لإجمالي الأسهم المتداولة في أسواق دول الخليج.
ويوفر السوق السعودي منفذاً إلى كبرى الشركات في مجالات الطاقة والتمويل والعقارات التي تهيمن على المنطقة وتتمتع بامكانيات للتوسع عالمياً.
علاوة على ذلك، يتميز السوق السعودي بحجمه الكبير والسيولة المتوافرة فيه، إذ تستحوذ حسابات المستثمرين الأفراد على %80 من حجم التداول اليومي.
كما يشهد السوق أيضاً نشاطاً مكثفاً في عدد الاكتتابات العامة، بعضها كبيرة الحجم وتمت بنجاح في عام 2014، ويتضح هذا الأمر جلياً عند مقارنته بنشاط الأسواق الأخرى في المنطقة.

الاسواق الحدودية

وتشكل المملكة العربية السعودية، جنباً إلى جنب مع الكويت، والبحرين، والأردن، وعُمان، ولبنان، وفلسطين، و 17 دولة أخرى مؤشر MSCI للأسواق الحدودية الذي يمثل مجموعة أسواق الأسهم «الأقل تقدماً».
عندما تصل دولة ما إلى مستوى معين من التنمية، تتم ترقيتها إلى المجموعة الأعلى، أي مؤشر MSCI للأسواق الناشئة.
للرفع

"يا سوق استح" ... بقلم رئيس التحرير بدر الخالدي
973b8ec7-3e0a-423e-a7a6-90aa0628890e.jpg
2/14/2015 5:42:54 AM
ما يحدث بالسوق الكويتي قد بلغ مرحلة خطيرة ومقلقه وأصبح واجباً علي كل المهتمين والمراقبين وفي مقدمتهم الملاك والمستثمرين الكبار أن يهبوا ويعلنوا كما يقول اخواننا المصريين "بصريح العبارة" أن ما يجري وما يحدث إنما هو مؤامرة بشعة وانتهازية تدار من حفنة تجار كبار ومسؤولين متورطين وقد يكون الهدف الحقيقي هو خصخصة البورصة ،وعندما نقول أن بعض الملاك يجب ان يشاركوا فإننا ندرك بأنهم سيكونوت أول المتضررين بحالة الخصخصة ،هذا الموضوع بات قريباً جداً ويتم طبخه علي نار سريعة وليست هادئيه كما يروج البعض وأن ما يعيقه حالياً هو أتفاق الكبار أو بالأحرى أحدهم علي المشاركه ،ما يحدث بالسوق ليس طبيعيا فالثقة لازالت معدومة والحكومة تلكأ بإصدار المحفزات والتعديلات والسيولة تعاني جفافا متعمداً ،وكل ذلك مقابل شركات أعلنت عن أرباح وتوزيعات ممتازة ،وهذي المفارقة هي التي أوصلتنا إلي أن ما يحدث قد يكون جزء من مؤامرة وهدفها البورصة ونتمنى أن لا يكون ذلك .
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
النفط الخام يتراجع ومزيج برنت دون 62 دولارا بفعل وفرة المعروض الروسي2015-02-18 09:17:34 GMT (FX News Today)
تراجع النفط الخام الأمريكي "خام تكساس" يوم الأربعاء قبيل صدور تقرير معهد البترول الأمريكي عن مخزونات النفط في أكبر بلد استهلاكها للطاقة بالعالم ،ونزل مزيج برنت ليتداول دون 62 دولار للبرميل بفعل وفرة المعروض من روسيا أكبر منتج للنفط بالعالم.

http://****/euwI3NuKcu #
التفاصيل الرابط
 
أعلى