الاخبار (( متغيرة ومتقلبة )) والعاجلة

الصيااااااد

إلغاء نهائي
محلل بـ " فيتش " : ميزانية الكويت في مأمن طالماً النفط أعلي 48 دولار للبرميل
22 ديسمبر, 2014 08:48
م

من : أحمد عوض
مباشر - الكويت : توقع بول جامبل المحلل بوكالة فيتش للتصنيفات الائتمانية ان تحقق الكويت فائضاً في موازنة عام 2014- 2015 بنحو يصل إلي 26.4 % من الناتج المحلي الإجمالي .

وقال جامبل في تصريحات لـ " مباشر " عبر البريد الإلكتروني إن التوقعات حيال أسعار النفط خلال العام المالي 2014- 2015 ستكون عند 83 دولار للبرميل وهو ما يدعم تحقيق موازنة الكويت فائضاً جيد للعام المالي الحالي.

وأضاف المحلل بوكالة فيتش للتصنيفات الائتمانية إن وصول أسعار النفط إلي أقل من 48 دولار للبرميل سيجعل الموازنة العامة للكويت تمني بعجز فعلي .
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
صندوق النقد الدولي يتوقع استمرار انخفاض اسعار النفط
الأثنين. ديسمبر 22 , 2014
| 10:02 م
Share on facebook Share on twitter
توقع صندوق النقد الدولي بقاء اسعار النفط عند مستويات منخفضة لتعطي بذلك دفعة صغيرة للاقتصاد العالمي بنسبة 0.3 الى 0.7% في 2015. وكتب كبير اقتصاديي الصندوق اوليفييه بلانشار في مدونة للصندوق ان “الاسواق الآجلة تتوقع ارتفاع اسعار النفط ولكنها ستبقى تحت المستوى الذي عرفته في السنوات الماضية”، مشيرا مع ذلك الى درجة مرتفعة من “الغموض” تحيط بتطور الاسعار. وخسرت اسعار النفط حوالي 50% من قيمتها منذ منتصف يونيو بسبب ارتفاع العرض وقوة الدولار وضعف الطلب...
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
شركات منسحبة من البورصة تقرر التقدم بطلب العودة مرة أخرى
جريدة الجريدة - 21/12/2014

كشفت مصادر مطلعة لـ«الجريدة» أن هناك عددا من الشركات التي انسحبت من سوق الكويت للأوراق المالية تقوم بإعداد متطلبات طلب العودة الى الإدراج مرةً أخرى، مشيرةً إلى أنها في طور مراجعة جميع المتطلبات اللازمة للتقدم بطلب لهيئة أسواق المال بشكل رسمي.

وأوضحت المصادر أن هذه الشركات قررت العودة بعد الانتهاء من إعادة هيكلة شؤونها سواء من الناحية التنظيمية أو الناحية المالية وجدولة الديون المستحقة عليها والوصول الى اتفاقيات مع الدائنين، مؤكدةً ان هذه الخطوة كانت أساساً مستهدفة قبل الانسحاب من السوق أصلاً، كون الهدف الأساسي من الانسحاب كان لمتطلبات إجرائية تتعلق بهيكلة ديونها وأمورها الداخلية بعيداً عن التزامات الإدراج، ومن ثم العودة إليه بعد الانتهاء منها.

وكانت «الجريدة» أشارت في وقت سابق إلى أن قانون الشركات الجديد نص في أحد مواده على تصنيف كافة الشركات المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية كشركات مساهمة عامة، ووفقا لهذا التصنيف يطبق على هذه الشركات شروط إدراج الشركات المساهمة العامة لا شروط إدراج الشركات الجديدة، كما أن وزارة التجارة والصناعة خاطبت كافة الشركات المدرجة رسميا ومن ضمنها الشركات التي انسحبت أو شطبت من السوق بشأن تصنيفها كشركات مساهمة عامة.
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
نحو كف أعين المطلعين على المعلومات.. زوراً
القبس - 16/11/2014


بعد أن أثارت القبس ملف تسريب المعلومات وفوضى المطلعين على المعلومات والبيانات في البورصة وتعددهم، رغم سحب صلاحياتهم، فطنّت أخيراً هيئة أسواق المال، وتحرّكت نحو الغاء الازدواجية الرقابية القائمة حاليا بينها وبين ادارة البورصة في هذا الملف.

مصادر رقابية كشفت لــ القبس عن تحرك جاد وفعلي بدأ على ارض الواقع نحو حسم ملف المطلعين في «جهاز الرقابة لدى البورصة» على البيانات التفصيلية للمتعاملين، بحيث يتم تحديد تلك الصلاحيات وحصرها في جهاز الرقابة القائم حاليا في هيئة اسواق المال.

وقالت المصادر ان الهيئة تولي سلامة التعاملات وخصوصيات المستثمرين اهمية قصوى، ولن تتردد في اي تدابير في هذا الصدد. اذ ستطبق عدة اجراءات تخص هذا الجانب، منها:

ــ انهاء صلاحية الرقابة في البورصة بخصوص مراقبة التعاملات او الاطلاع على تفاصيلها بشكل لحظي، حيث ستحدد تلك الخاصية للهيئة لكونها الجهاز الرقابي الاوحد على السوق والاوراق المالية عموما.

ــ عمل بعض المعالجات التكنولوجية والتقنية التي يمكن معها تشفير العديد من المعلومات التي يجب ألا تترك مشاعا، سواء بالنسبة الى شركات الوساطة او الشركة الكويتية للمقاصة.

ـــ تنفيذ برمجة تكنولوجية محددة تكشف عمليات الاطلاع او الدخول على اي حساب بعينه من دون تكليف او سبب رقابي محدد، وذلك لتقييد هذه الصلاحية وربطها لسلامة وصيانة معلومات العملاء والوصول بها الى اعلى مرتب السرية.

ـــ تحصين انظمة الرقابة باعلى برامج الامان لضمان عدم اختراقها او التلاعب بها.

ـــ القيام بعمليات مراقبة دقيقة لهذا الجانب لتجفيف اي منابع تسريب كانت تحدث في السابق عبر تفعيل المواد العقابية في القانون والضرب بيد من حديد على يد كل من يعبث او يسيء استخدام الصلاحيات او السلطة المخولة له، لكون الامر مرتبطاً بسمعة سوق مالي يعتبر واجهةً استثماريةً للدولة ورمزاً اقتصادياً.

وبهذا الاجراء تكون الهيئة خطت خطوة كبيرة على طريق ممارسة كل صلاحياتها وتطبيق قاعدة الرقيب الاوحد، خصوصا ان دور البورصة حاليا تنفيذي، ولم تعد لها اي صلاحية رقابية او تشريعية.

وكانت هيئة اسواق المال أنشأت جهازا رقابيا لديها، وتقوم بتشغيل نظام «سمارت» الذكي للرقابة، الا انها تركت فريق الرقابة في البورصة مع حق الاطلاع على البيانات والتداولات التفصيلية بالشكل الاعتيادي من دون ان تكون له مهام اخرى، ما كان يستوجب اتخاذ القرار المتأخِّر.

ووفقاً لمصدر في البورصة، قال: منذ تأسيس الجهاز الرقابي في الهيئة، فإن فريق الرقابة في البورصة لم يعد لديه أعمال تذكر، كما في السابق، حيث تراجعت مهامه وأنشطته، بنسبة %95 باستثناء التقارير التي يتم إعدادها لمدير البورصة.

اكثر من 40 الف فرصة وظيفية معروضة في وظائف بيزات وتحدث باستمرار
ابق على اطلاع بآخر المستجدات.. تابعنا على تويتر
حفظطباعةارسل لصديق اقرأ لاحقاً
كن اول من يعلق على الخبر
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي بوابة أرقام المالية. وستلغى التعليقات التي تتضمن اساءة لأشخاص أو تجريح لشعب أو دولة. ونذكر الزوار بأن هذا موقع اقتصادي ولا يقبل التعليقات السياسية أو الدينية.
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
@Alhayat_Bus: أكبر حقل نفطي فى #الصين ينوى تخفيض إنتاجه مع بدء العام الجديد
http://****/UzorWP3Vwq

وزير الطاقة الجزائري يطالب اوبك بخفض الانتاج للمحافظة على الاسعار
الأحد. ديسمبر 28 , 2014 | 7:42 م
العربية cnbc

@Alhayat_Bus: بورصات #
الخليج ترتفع متجاهلة أسعار النفط بفضل «#الموازنة_السعودية»
http://****/vpLjDxCkPI
#البورصة
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
النفط يغلق عند أدنى مستوياته في 5 سنوات ونصف
أرقام - 29/12/2014

انخفضت العقود الآجلة للنفط الخام عند إغلاق جلسة تداولات الاثنين إلى أدنى مستوياتها في خمس سنوات ونصف بعد محو المكاسب التي سجلتها بداية التداولات متأثرةً بانفجار أحد الخزانات النفطية في ليبيا.

وعند الإقفال، انخفضت أسعار العقود الآجلة لخام "نايمكس" الأمريكي تسليم شهر فبراير/شباط بنسبة 2.1% أو بمقدار 1.12 دولار لتغلق جلسة نيويورك عند 53.61 دولار للبرميل، وهو أدنى مستوى إغلاق منذ 1 مايو/أيار عام 2009.

وسجل الخام الأمريكي خسائر الأسبوع الماضي بنسبة 4.2%، وفقد 50% من قيمته حتى الآن مقارنةً بأعلى مستوى سجله عام 2014 في 20 يونيو/حزيران الماضي.

على الجانب الآخر، انخفضت أسعار العقود الآجلة لخام "برنت" القياسي تسليم شهر فبراير/شباط عند التسوية بنسبة 2.6% أو بمقدار 1.57 دولار لتغلق جلسة لندن عند 57.88 دولار للبرميل، وهو أدنى إغلاق منذ 15 مايو/أيار عام 2009.

يُذكر أن انفجاراً ضخماً وقع بأحد الخزانات النفطية في ميناء "السدرة"– أكبر موانئ تصدير النفط في ليبيا - وعملت السلطات على إخلاء المنطقة خوفاً من امتداد ألسنة اللهب إلى الخزانات النفطية المجاورة.
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
الذهب ينخفض للمرة الرابعة في 5 جلسات
أرقام - 29/12/2014
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
صندوق النقد الدولي: استئناف المفاوضات حول الإنقاذ المالي لليونان عقب الانتخابات
أرقام - 29/12/2014
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
زعماء روسيا وألمانيا وفرنسا وأوكرانيا يلتقون الشهر المقبل لبحث إنهاء الأزمة
أرقام - 29/12/2014
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
الكويت الاقتصادية
12/29/2014 10:33:16 AM
السوق الكويتي يتراجع بفعل جني الأرباح والضغط المتعمد .

تحليل: تباين وجني أرباح ومضاربات على الاسهم الرخيصة وراء انخفاض البورصة


اسرار السوق

جلسة نفسيه
التراجع السريع لعدد من الأسهم في جلسة اليوم لم يكن فقط بسبب جني الأرباح بل نتيجة لوجود المخاوف وعدم الثقة ،وهو شعوراً غير مبرر بلا شك. ...... للمزيد

ضغوط مصرفية
مصرفي كبير أكد ( للكويت الاقتصادية ) بأن نتائج وأرقام البنوك ممتازة ومبشرة وأن ما يحدث حالياً ليس سوي ضغوط متعمدة وتكتيكيه ...... للمزيد

من باع سيشتري
مراقبين يروا بأن بعض الأسعار تعتبر فرص ذهبية ومن الخطأ التفريط بتلك الفرص ،ويؤكدوا بأن بعض من باع سيشتري سهمه لاحقاً بسعر أعلي . ...... للمزيد

تماسك ودعم
لازالت معظم الأسهم الجيدة التابعة لمجاميع إيفا والدار وعدداً من الأسهم كالمغاربيه واكتتاب وعربية والسلام وغيرها الكثير ،تحظي بالدعم والشراء عند مستوياتها الحالية ...... للمزيد

شغل مضاربين
مراقبين ووسطاء أكدوا بأن سياسة المضاربين علي أسهم (ميادين ودبي وابيار وصفاة طاقة) قد ساهمت بتراجع السوق وأثرت نفسياً علي بقية الأسهم . ...... للمزيد

السوق واعد
مراقبين ومسئولين اكدوا ( للكويت الاقتصادية ) بأن السوق لازال مرشحاً للمزيد من النشاط والارتفاع وذلك بالرغم من انخفاضة السريع بجلسة اليوم . ...... للمزيد

أسهم للمتابعة
الاستثمارات - الدولي - الخليج - ايفا - المال - المغاربيه - اعيان - السلام - اكتتاب - ارزان - منتجعات - عربيه - ابيار - اثمار - تنظيف - مبرد - تمويل الخليج - انوفست - اجوان ...... للمزيد
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
وزارة التجارة الامريكية تمنح بعض الشركات إذنا لتصدير نفط خام مكرر
رويترز - 31/12/2014

النفط يغلق على ارتفاع قبيل الإعلان عن المخزون الأمريكي
أرقام - 30/12/2014

انتاج "أوبك" يتراجع عن مستوى 30 مليون برميل يوميا للمرة الاولى منذ يونيو
رويترز - 30/12/2014
يبين الجدول التالي حجم انتاج اعضاء منظمة البلدان المصدرة للبترول (اوبك) في ديسمبر كانون الاول ونوفمبر تشرين الثاني وفقا لمسح لرويترز نشر يوم الثلاثاء.

ويظهر المسح ان انتاج اوبك هبط بمقدار 270 ألف برميل يوميا في ديسمبر كانون الاول ليتراجع عن المستوى الرسمي الذي تستهدفه المنظمة والبالغ 30 مليون برميل يوميا للمرة الاولى منذ يونيو حزيران.

وإتفقت المنظمة في اجتماع في 27 نوفمبر تشرين الثاني على الحفاظ على مستوى المستهدف للانتاج بلا تغيير في النصف الاول من 2015 على الرغم من وفرة في المعروض بالاسواق في تغيير في الاستراتيجية يستهدف الدفاع عن حصة في السوق اكثر من دعم الاسعار.

وفيما يلي مستويات انتاج الدول الاعضاء وفقا لمسح رويترز:

الدول
انتاج نوفمبر (مليون برميل)
انتاج ديسمبر (مليون برميل)
الجزائر
1.12
1.12
أنغولا
1.61
1.64
الإكوادور
0.54
0.55
إيران
2.81
2.80
العراق
3.21
3.38
الكويت
2.78
2.75
ليبيا
0.70
0.40
نيجيريا
2.00
1.90
قطر
0.68
0.65
السعودية
9.60
9.62
الإمارات
2.75
2.73
فنزويلا
2.45
2.44
الإجمالي
30.25
29.98
شارك
* حصص اوبك لا تشمل المكثفات ولا سوائل الغاز الطبيعي - المسح يشمل الامدادات الى السوق وليس المستخرج من الآبار - تم استبعاد الكميات المنقولة للتخزين لكن ليس الكميات المبيعة - بيانات السعودية والكويت تتضمن المنطقة المحايدة- بيانات فنزويلا تشمل النفط الخام الصناعي المحسن- الانتاج النيجيري يشمل امدادات اجبامي ويستثنى منه مكثفات أوسو وأكبو.
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
النفط يغلق عند أدنى مستوياته في 5 سنوات ونصف
أرقام - 29/12/2014
متأثرةً بانفجار أحد الخزانات النفطية في ليبيا.
وعند الإقفال، انخفضت أسعار العقود الآجلة لخام "نايمكس" الأمريكي تسليم شهر فبراير/شباط بنسبة 2.1% أو بمقدار 1.12 دولار لتغلق جلسة نيويورك عند 53.61 دولار للبرميل، وهو أدنى مستوى إغلاق منذ 1 مايو/أيار عام 2009.

وسجل الخام الأمريكي خسائر الأسبوع الماضي بنسبة 4.2%، وفقد 50% من قيمته حتى الآن مقارنةً بأعلى مستوى سجله عام 2014 في 20 يونيو/حزيران الماضي.

على الجانب الآخر، انخفضت أسعار العقود الآجلة لخام "برنت" القياسي تسليم شهر فبراير/شباط عند التسوية بنسبة 2.6% أو بمقدار 1.57 دولار لتغلق جلسة لندن عند 57.88 دولار للبرميل، وهو أدنى إغلاق منذ 15 مايو/أيار عام 2009.

يُذكر أن انفجاراً ضخماً وقع بأحد الخزانات النفطية في ميناء "السدرة"– أكبر موانئ تصدير النفط في ليبيا - وعملت السلطات على إخلاء المنطقة خوفاً من امتداد ألسنة اللهب إلى الخزانات النفطية المجاورة.
آخر تحديث: الاثنين 7 ربيع الأول 1436هـ - 29 ديسمبر 2014م KSA 17:04 - GMT 14:04
اضطرابات ليبيا ترفع أسعار النفط باتجاه 60 دولاراً
الاثنين 7 ربيع الأول 1436هـ - 29 ديسمبر 2014م
fda9481b-97fe-4b7b-988a-96f490b38469_16x9_600x338.jpg
منشأة للنفط

  • لندن - رويترز


    تعليق

    المفروض والمعقول أن يرتد بعد الانفجار :confused: إذا كانت الاضطرابات رفعتة فما بال الانفجار لم يرفعة

  • الخبر هذا قبل انفجار خزان سدرة النفطي :rolleyes:
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
خام برنت فوق 49 دولارا لكنه يتجه إلي تسجيل ثامن خسارة أسبوعية على التوالي2015-01-16 13:21:55 GMT (FX News Today)

ارتفع النفط الخام الدولي " مزيج برنت" بالسوق الأوروبية يوم الجمعة ليتداول فوق 49 دولار للبرميل بعد أن قالت وكالة الطاقة الدولية أن الاتجاه النزولي للأسعار سوف يتوقف قريبا،ويتجه مزيج برنت إلي تسجيل ثامن خسارة أسبوعية على التوالي ضمن أطول سلسلة خسائر أسبوعية منذ 1986م بفعل وفرة المعروض العالمي.

وبحلول الساعة 12:50 بتوقيت جرينتش يتداول خام برنت حول 49.30 دولار للبرميل من مستوي الافتتاح 48.22 دولار وسجل أعلى مستوي 50.14 دولار وأدنى مستوي 48.06 دولار.

انخفض الخام الدولي حتى التعاملات الجارية بنحو 5.5 بالمئة على مدار الأسبوع الجاري متجها صوب تسجيل ثامن خسارة أسبوعية على التوالي بعدما فقد نسبة 37 بالمئة على مدار السبعة أسابيع الماضية ،وشهدت تعاملات هذا الأسبوع تسجيل أدنى مستوى منذ آذار مارس 2009 مستوى 46.39 دولار للبرميل.

وكالة الطاقة الدولية
قالت وكالة الطاقة الدولية اليوم الجمعة أن الاتجاه النزولي للأسعار سوف يتوقف ربما في النصف الثاني من العام الجاري في ظل تزايد العلامات التي تشير على ذلك ،غير أن الوكالة أكدت أن الأسعار سوف تواصل الانخفاض وأن التعافي سوف يستغرق بعض الوقت.

وذكرت الوكالة الدولية في تقريرها الشهري إن مخزونات النفط ستواصل ارتفاعها في النصف الأول من 2015 لكن انخفاض أسعار النفط سيحد من المعروض في النصف الثاني وسيساهم في تعزيز الطلب.

منظمة الأوبك
توقعت منظمة البلدان المصدرة للبترول في تقريرها الشهري الصادر بالأمس الخميس أن ينخفض الطلب على إنتاجها النفطي بمقدار 140 ألف برميل يوميا عن تقديراتها السابقة ليصل إلى 28.78 مليون برميل يوميا في 2015 وهو ما يقل بأكثر من مليون برميل يوميا عن إنتاجها الحالي.

وضخت أوبك التي تتحكم في 40 بالمئة من إنتاج النفط العالمي نحو 30.2 مليون برميل في كانون الأول ديسمبر الماضي بزيادة 140 ألف برميل زيادة في الإمدادات العراقية.

وتتوقع المنظمة أن تتقلص حصتها السوق إلي 31.2 بالمئة خلال 2015 من 31.9 بالمئة خلال العام الماضي على الرغم من أن هذا العام قد يشهد تباطأ نمو الإنتاج في الولايات المتحدة.

المعروض العالمي
يقدر الفائض بأسواق النفط العالمية بنحو 2 مليون برميل يوميا وسط توقعاته بارتفاعه خلال النصف الأول من العام الحالي في ظل تسارع الإنتاج في الولايات المتحدة وارتفاع الإنتاج في روسيا لمستويات فترة الاتحاد السوفيتي وضخ أوبك إنتاج فوق 30 مليون برميل للشهر السابع على التوالي.

قالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية هذا الأسبوع إن إنتاج الولايات المتحدة من النفط الصخري زاد إلي 9.19 مليون برميل يوميا للأسبوع المنتهي 10 كانون الأول ديسمبر بأعلى وتيرة منذ تجميع البيانات الأسبوعية في كانون الثاني يناير 1983.

وذكرت وزارة الطاقة الروسية أن متوسط إنتاج البلاد من النفط في عام 2014 بلغ ذروته في فترة ما بعد الحقبة السوفيتية ليصل إلى 10.58 مليون برميل يوميا بزيادة 0.7 بالمئة عن عام 2013.

توقعات الأسعار
في ظل وفرة المعروض العالمي في مقابل ضعف الطلب وصراع الحصص السوقية اتجهت كبرى المؤسسات إلي تخفيض توقعات أسعار النفط خلال عامي 2015-2015
.

توقعت مجموعة جولدمان ساكس أن سعر خام برنت سوف يصل إلي 50.40 دولار للبرميل خلال عام 2015 بدلا من 83.75 دولار خلال توقعات سابقة،وإلي 70 دولارا خلال عام 2016 من 90 دولارا.

بينما ذكرت وكالة الطاقة الأمريكية أنها تتوقع أن يكون متوسط أسعار خام "برنت" في عام 2015 حوالي 58 دولارا للبرميل، وأن الأسعار سوف ترتفع إلى 75 دولارا للبرميل في عام 2016.

جهود دبلوماسية
في إطار سعي عديد من دول العالم النفطية وعلي رأسهم فنزويلا في تقريب وجهات نظر كبار المنتجين داخل منظمة أوبك وخارجها نحو خفض الإنتاج للمساهمة في دعم الأسعار قام الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو بزيارة مكوكية لعديد من الدول إلي السعودية وقطر والجزائر وإيران من أعضاء أوبك وخارج الأوبك زار الصين وروسيا.

وذكر رئيس مادورو أن الهدف الأساسي من المباحثات التي أجراها في المملكة العربية السعودية وقطر وإيران والجزائر والصين وروسيا يكمن في مواصلة الجهود على أعلى المستويات من أجل إنعاش أسعار النفط العالمية.
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
خبراء: الإمدادات خارج أوبك وراء اضطراب سوق النفط
الخميس 22 ربيع الثاني 1436هـ - 12 فبراير 2015م
cc4ffa98-dcd9-443f-b614-26793e43ac59_16x9_600x338.jpg
هبوط النفط يشغل بال العالم

العربية.نت
رغم التحسن التدريجي لارتفاع النفط خلال الأيام الماضية، فإن فائض المعروض بات هو المهيمن على صعود الأسعار مرة أخرى، في الوقت ذاته اتفق الخبراء على أن إمدادات الدول من خارج أوبك هي التي تقف وراء اختلال السوق ووراء تراجع الأسعار.

في ظل ذلك، تابع المراقبون، أمس، نتائج الاجتماع السعودي الروسي، حيث عقد وزير البترول السعودي المهندس علي النعيمي في مكتبه بالرياض اجتماعا مع الممثل الخاص لرئيس روسيا للتعاون مع منتدى الدول المصدرة للغاز رئيس مجلس الإدارة لشركة "غازبروم"، فيكتور جوبكوف. وكانت أجندة الاجتماع تتركز حول التعاون بين المنتجين في أوبك وخارجها، وأوضاع سوق النفط، وفرص الاستثمارات المشتركة في مجالات الغاز، والتصنيع، والخدمات المصاحبة، لكن لم يتضح كيف سيكون الموقف الروسي على صعيد خفض الإنتاج والتعاون مع السعودية.

الخبير محمد الشطي، يرى في اتصال مع "العربية.نت" أن أي اجتماع بين الأطراف المنتجة، خصوصا بين أكبر منتجين للنفط في العالم "السعودية وروسيا" هو لقاء مهم، وأن أي اتفاق على سحب الفائض من السوق بالتأكيد سيرتد إيجابا على الأسعار".

إلا أن المحلل الكويتي كامل الحرمي، قال في تصريح لـ"الشرق الأوسط" اليوم "إن أوبك تعلم جيدا أن روسيا لا تفعل شيئا منذ سنوات سوى الاستفادة من تضحيات المنظمة لإبقاء الأسعار عالية".

وأضاف الحرمي "إذا كانت أوبك خلف زعزعة أسواق النفط فلماذا لا تقوم روسيا بقيادة الأسواق وإعادة الاستقرار لها وتضرب لأوبك مثلا في كيفية إدارة القطاع والسوق؟!».

وروسيا أكبر بلد منتج للنفط في العالم، وبلغت إمداداتها أعلى مستوى لما بعد الحقبة السوفياتية عندما سجلت 10.58 مليون برميل يوميا في المتوسط العام الماضي، لكن العقوبات الغربية بسبب الأزمة الأوكرانية وانخفاض الأسعار يهددان مصدر الدخل الرئيسي للدولة.

استمرار الإمداد السعودي لآسيا
في الوقت ذاته نقلت "رويترز" عن مصادر مطلعة أن المملكة العربية السعودية، أكبر مصدر للخام في العالم، ستمد اثنين على الأقل من المشترين الآسيويين بعقود محددة المدة بكامل الكميات المتعاقد عليها في مارس.

وتورد السعودية كامل الكميات المتعاقد عليها لمعظم العملاء الآسيويين منذ أواخر عام 2009.

إلى ذلك، تفاعل النفط، اليوم الخميس، مع ظهور بيانات قياسية لمخزونات الخام الأميركية للأسبوع الخامس على التوالي، مما جدد المخاوف من أن المعروض مازال أعلى من الطلب بكثير، وبلغ سعر برنت في عقود تسليم مارس 55.77 دولار للبرميل، بعد تراجعها ثلاثة بالمئة في الجلسة السابقة عندما نزلت الأسعار عن 54 دولارا. في حين صعد الخام الأميركي تسليم مارس 1.09 دولار إلى 49.93 دولار بعد تراجعه أكثر من اثنين بالمئة في الجلسة السابقة.

ونقلت "رويترز" عن دانييل آنج من فيليبس فيوتشرز بسنغافورة في مذكرة "بالنسبة لليوم نتوقع بعض التعافي، نظرا لأن الأسعار كانت تتراجع"، مضيفا أن الأنباء عن إعادة هيكلة بالصناعة وتراجع أعداد الحفارات العاملة تدفع الأسعار للصعود بشكل مؤقت، لكن إنتاج الخام لم يتراجع فعليا بعد".

وارتفعت أسعار برنت 30 بالمئة مقارنة مع مستوى منتصف يناير البالغ 45.19 دولار للبرميل، لكن الخام القياسي يتراجع هذا الأسبوع مع تنامي الدلائل على استمرار تخمة المعروض.

وقال محللو نومورا في مذكرة بتاريخ 11 فبراير "من الصعب أن نعلن باقتناع أن النفط يعاود الاتجاه الصعودي".
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
تحديث منتصف اليوم لعقود خام برنت 13/02/20152015-02-13 11:24:54 GMT (FX News Today)
يجري سعر عقود خام برنت محاولات لاختراق القمة المسجلة مؤخراً عند 60.48، حيث يتذبذب حولها منذ الصباح، بينما تفسّر سلبية مؤشر ستوكاستيك الحالي أسباب صعوبة مهمة الاختراق المنتظرة.

وبشكل عام، سنستمر بترجيح الاتجاه الصاعد على المدى اللحظي بدعم من تحرك السعر داخل القناة الصاعدة التي تظهر بالصورة والتي يدعمها المتوسط المتحرك 50، مع التذكير بهدفنا الرئيسي التالي عند 63.65، وشرط الثبات فوق 56.45 لتحقيقه.
نطاق
التداول المتوقع لهذا اليوم ما بين: الدعم 58.10 والمقاومة 63.65
الميل العام المتوقع لهذا اليوم: صاعد
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
النفط الخام يرتفع مستغلاً التصحيح الهابط على الدولار الأمريكي
ecPulse | Feb 13, 2015 09:02AM GMT

---------

:rolleyes:

تحديث :خام برنت يقفز لأعلى مستوى في 7 أسابيع 2015-02-13 13:32:46 GMT (FX News Today)

واصلت أسعار النفط الدولي " خام برنت ارتفاعها لليوم الثاني على التوالي مسجلة أعلى مستوى في 7 أسابيع بفعل خفض النفقات في قطاع النفط وتراجع الدولار الأمريكي ،وبحلول الساعة 13:25 بتوقيت جرينتش يتداول خام برنت حول 61.26 دولار للبرميل من مستوي الافتتاح 59.12 دولار وسجل أعلى مستوي 61.49 دولار الأعلى منذ 24 كانون الأول ديسمبر 2014 وأدنى مستوي 59.06 دولار.
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
الراي
سيولة بورصة الكويت من الأضعف خليجياً
اقتصاد · 25 يناير 2015 /
تحوّل ضعف السيولة إلى مشكلة حقيقيّة تواجهها بورصة الكويت في وقت تخطو شركة البورصة فيه أولى خطواتها في اتجاه الخصخصة.

ولحظ تقرير «الشال» إلى انخفاض سيولة سوق الكويت للأوراق المالية في عام 2014 بنحو 45.3 في المئة، وإلى أنها ضعيفة منذ ما بعد أزمة العالم المالية في عام 2008، وحتى في الحالات التي ترتفع فيها السيولة، يكون المبرر التطرف في المضاربة ما يؤدي إلى انحراف السيولة نحو شركات صغيرة وخطرة كما حدث في النصف الأول من عام 2013.

وقال التقرير إن ضعف سيولة السوق الكويتي صحيح بالمطلق، وما زال انحراف السيولة مرتفعا نحو الشركات رغم انخفاضه في عام 2014، منوهاً إلى أن ضعف السيولة المقارن يضع السوق الكويتي في المرتبة الخامسة وبفارق كبير عن أربع أسواق في إقليم الخليج، وأعلى من سوقين صغيرين فقط هما السوق العُماني والسوق البحريني.

واعتبر أن هذا الضعف في السيولة يأتي في مرحلة حرجة، فتحول البورصة إلى شركة خاصة في مرحلة النفاذ، والعمل التجاري في شركة قطاع خاص يحتاج لاستمراره وتطوره إلى تحقيق عائد، أو على الأقل عدم تحقيق خسائر، مؤكداً أن ضعف السيولة ربما لن يسمح بذلك لفترة قد تطول، فإلى جانب انحسار الثقة في مكونات السوق على مدى 6 سنوات، وازدحام السوق بشركات مدرجة نحو نصفها غير سائل ولا معنى لاستمرار إدراجه، وسخونة البيئة العامة على مستوى تعديلات قانون هيئة أسواق المال بسبب الصراع السياسي على النفوذ فيها، جاءت تطورات سوق النفط الأخيرة لتضيف عامل ضعف كبير.
وشدد على أنه ربما من المصلحة أن تتبنى الشركة الجديدة استراتيجية دفاعية، تؤخر مثلاً إجراءات تحولها بالقدر الذي يسمح به القانون، وتعمل في بداياتها بأصغر جهاز وظيفي ممكن وبأقل تكلفة مالية ممكنة، ولتكن بداياتها مرحلة الكمون والمراقبة.
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
أجهزة الدولة تعاني من بيروقراطية مفرطة ودورة مستندية عقيمة
«بيان»: الكويت الأخيرة خليجياً في سهولة إصدار التراخيص
تاريخ النشر: السبت, 7 فبراير ,2015 12:07 م
بورصة الكويت بحاجة ماسة إلى «صانع سوق حقيقي»
تجاوب سوق الأوراق المالية مع
تحسن أسعار النفط .. «متواضع»
بورصة الكويت لازالت تعاني من ضعف ثقة المستثمرين

@alrayalam: «بيان»: بورصة الكويت لازالت تعاني من ضعف ثقة المستثمرين
http://****/CnpSBXw0vb
#بيان #الكويت

التفاصيل بالرابط
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
خميس أسود لأسواق المال


آخر تحديث: الجمعة، ١٧ أكتوبر/ تشرين الأول ٢٠١٤ (٠٠:٠٠ - بتوقيت غرينتش)بيروت، لندن، دبي، باريس، نيويورك - «الحياة»، رويترز، أ ف ب، ا ب -

واجهت أسواق المال شبح خميس أسود أمس مع تدهور كبير أصابها لليوم الثاني أمام تراجع الاقتصاد العالمي. وعبثاً حاول المتداولون قلب المؤشرات في الأسواق التي سجلت تراجعات كبيرة أول من أمس لاستعادة قوتها مع بداية التداولات قبل أن تجتاحها مخاوف حول الظروف الاقتصادية، وانعكاسات وباء «ايبولا». (للمزيد).

وتراجعت المؤشرات الرئيسة بحدة على رغم تقلص حدة الخسائر في وقت لاحق. وخسرت بورصة باريس 2.02 في المئة وفرانكفورت 1.42 في المئة ولندن 1.88 في المئة ومدريد 2.60 في المئة وميلانو 2.27 في المئة. وسجلت بورصة «وول ستريت» تراجعاً مع افتتاحها، بعد الهزة التي منيت بها أول من أمس عندما خسر مؤشر «داو جونز» 2.8 في المئة.

وكما يحصل في العادة إبان الاضطرابات الحادة، تسابق المستثمرون على شراء أصول آمنة، مثل الديون الألمانية والأميركية. وارتفعت معدلات فوائد الاقتراض في دول جنوب أوروبا في شكل كبير، خصوصاً إسبانيا وإيطاليا والبرتغال واليونان التي تعاني مشاكل الديون السيادية. وآفاق النمو العالمي هي التي تثير القلق، خصوصاً ضعف الاقتصاد في منطقة اليورو مع مزيد من ضعف النشاط وتهديد بالانكماش.

وانخفضت أسواق المال في الخليج بحدة في آخر أيام التداول هذا الأسبوع على وقع استمرار التراجع في أسعار النفط والمخاوف المتعلقة بالنمو الاقتصادي العالمي. وخسر مؤشر التداول السعودي 3.59 في المئة ومؤشر دبي 4.5 في المئة ومؤشر أبو ظبي 2.54 في المئة. أما مؤشر بورصة الكويت الذي كان الأكثر استقراراً خلال الأسبوع، فخسر أمس اثنين في المئة، فيما تراجعت سوقا عُمان والبحرين بنسبة 3.26 و0.9 في المئة على التوالي.

وتراجع سعر النفط أكثر من دولار للبرميل ليصل إلى أدنى مستوياته في أربع سنوات تحت 83 دولاراً للبرميل في استمرار لموجة الخسائر التي بدأت قبل أربعة أشهر. وخسر خام «برنت» أكثر من 28 في المئة منذ حزيران (يونيو) الماضي في ظل تباطؤ الطلب ووفرة المعروض. وتسارعت الخسائر هذا الشهر مع ظهور بوادر على أن منظمة «أوبك» لا تعتزم خفض الإنتاج.

ونزل سعر مزيج «برنت» في العقود الآجلة تسليم الشهر المقبل إلى 82.60 دولار للبرميل وهو أدنى مستوى منذ تشرين الثاني (نوفمبر) 2010 قبل أن ينتعش قليلاً إلى 82.85 دولار. وهبط سعر الخام الأميركي 1.45 دولار إلى 80.33 دولار للبرميل بعد نزوله عن 80 دولاراً للمرة الأولى منذ حزيران 2012 إلى 79.78 دولار للبرميل.
chart.php


هذا اليوم كان ١٦ اكتوبر ٢٠١٤

أول شمعة حمراء كانت 50 نقطة اذكرها عند ٧٦٧٠ وبعدها الانهيار التدريجي كما ترى ، ويوم الخميس كان ١٦ اكتوبر كان الانخفاض ١٣١ نقطة

واذكر اقوى هبوط ٢٢٠ نقطة بجلسة واحدة

ولم يرتد السوق إلا عند تدخل المحفظة الوطنية بعد صراخ الجميع عند ٦٠٩٦
 
أعلى