متابعة التداول من ٢٠ / يناير لغاية ٢٣ / يناير

إبن الوليد

موقوف
التسجيل
6 يناير 2011
المشاركات
10,004
قبول جمهوري : رفع سقف الدين امريكا 3 شهور مقابل ان يوافق الديمقراطيين على اقرار الموازنة تشمل خفضاً للانفاق العام

خبر ممتاز للاسواق العالمية

تقرير : 14،7 مليار دينار فائض دولة الكويت خلال 8 اشهر من السنة المالية الحالية

خبر ممتاز للسوق الكويتي
 

إبن الوليد

موقوف
التسجيل
6 يناير 2011
المشاركات
10,004
اهداء مني لكم بشرط ، وهو إستقرار الوضع العام على ماهو علية الان ، على الأقل

أسهم نقوة للاستثمار للمدى الطويل

صكوك / دعم أول 96 فلس / مقاومة 102 فلس / الهدف مستقبلاً للأستثمار والمدى الطويل 120 فلس

منشآت / دعم أول 68 فلس / مقاومة 75 فلس / الهدف مستقبلاً للأستثمار والمدى الطويل 90 فلس

بتروجلف / دعم أول 68 فلس / مقاومة 74 فلس / الهدف مستقبلاً للاستثمار والمدى الطويل 120 فلس

الاستثمار الخليجي / دعم أول 46 فلس / مقاومة 48،5 فلس / الهدف مستقبلاً للاستثمار والمدى الطويل 65 فلس او اكثر

تحليلي مبني على اسس وقواعد راسخة وارقام وشارت وقاع ومقاومة ، وميزانية هذة الشركات ، منها من تم تخفيض رأس المال ، ومنها من تم اعادة هيكلة ديونها ، ومنها من تمت اعادة وتجديد عقدها التشغيلي بزيادة 33 % ، ومنها من تخارج في بعض الاصول وتسديد ديون ، صحيح إن البعض منها متضخم ولكن اسس بقوة ومتانة صكوك ومنشأت اما الخليجي لم يتضخم كثيراً وتميز بتأسيس كل تكة يرتفع بها ، اما بتروجلف شركة تشغيلة تم التجديد لعقدها ، وموعود بالتوزيع النقدي كما ذكر بالكويت الاقتصادية
 

إبن الوليد

موقوف
التسجيل
6 يناير 2011
المشاركات
10,004
غداً أول جلسة للمحكمة الدستورية للطعن بمرسوم الصوت الواحد ، وكذلك غداً موعد التحقيق مع مسلم البراك في قضية ملك الأردن
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
التعديلات الجذرية على الـ «B.O.T» لتمييز مبادرات المشاريع الجديدة وتقديم خطة 2013 ـ 2014 في دور الانعقاد الحالي تعقبها الخطة التنموية الثانية
رولا لـ «الأنباء»: لا صحة لخصخصة التعاونيات
الأحد 20 يناير 2013 الأنباء



355166-154321-rola_dhasti.jpg

د. رولا دشتي

مريم بندق

كشفت وزيرة الدولة لشؤون التنمية والتخطيط ووزيرة الدولة لشؤون مجلس الأمة د.رولا دشتي عن ان أهم التعديلات الجذرية على قانون الـ «B.O.T» تهدف إلى تمييز وتشجيع أصحاب المبادرات الذين يقدمون أفكارا جديدة ودراسات لمشاريع تنموية طموحة تحقق أهدافا إستراتيجية ضمن توجهات وجهود الحكومة لتحقيق حلم صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد بأن تصبح الكويت مركزا ماليا وتجاريا في المنطقة.
وأكدت د.دشتي ان الحكومة ستقدم برنامج عملها الى المجلس صباح اليوم، مشيرة الى اعتماده من مجلس الوزراء.

وردا على سؤال حول المشاريع الجديدة الواردة في البرنامج لصالح توظيف الشباب، أوضحت د.رولا دشتي أن البرنامج عادة يحوي الإطار العام لتوجهات الحكومة «وخطة 2013 ـ 2014 تتضمن التفاصيل».

وبشأن أولويات الخصخصة وهل ستكون لقطاعات صحية أو للاتصالات والموانئ والنقل، قالت د.دشتي: بداية نحن بحاجة الى إقرار اللائحة التنفيذية للمجلس الأعلى للتخصيص «والحكومة بصدد الانتهاء منها تمهيدا لوضع أولويات القطاعات التي ستتم خصخصتها».
وردا على ما تردد حول تكليفها بملف خصخصة الجمعيات التعاونية، نفت صحة هذه المعلومات، مؤكدة: ليس صحيحا ان الحكومة تنوي خصخصة الجمعيات التعاونية ولم أصرح لأي وسيلة إعلامية بذلك.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
قدمها عدد من أعضاء الحكومة وتناقش في جلسة خاصة للإعلان عنها في الأعياد الوطنية
مقترحات وزارية لتحريك عجلة الاقتصاد
الأحد 20 يناير 2013 الأنباء




ماضي الهاجري

في اطار تكليف مجلس الوزراء وزراءه بتقديم عدد من المقترحات التي تساهم في تحريك عجلة الاقتصاد واقرار مطالب المواطنين من قبل الحكومة، قدم عدد من الوزراء مقترحاتهم التي من بينها السماح بدمج الوظائف وإقرار زيادة بدل الإيجار لتصبح 250 دينارا، بالإضافة إلى النظر في علاوة الأبناء وزيادتها لتصبح 75 دينارا.
وأكدت مصادر حكومية لـ«الأنباء» ان مجلس الوزراء بصدد عقد جلسة خاصة به لمناقشة جميع المقترحات المقدمة من الوزراء والتصويت عليها وإقرارها والعمل على تطبيقها، لافتة الى ان وزارة الاسكان قدمت مقترحات عدة تطالب فيها بتوزيع أراض سكنية فضاء ترفض شركة النفط منحها للمواطنين.

وزادت المصادر ان فكرة منح المواطنين أراضي زراعية بالقرب من المناطق الحدودية سواء مع الجارة الشقيقة المملكة العربية السعودية او الجار العراق بدأت تأخذ شكلا جديا وطلب اعداد تقرير بشأنها لمناقشته واتخاذ قرار في شأنه، خاصة ان هيئة الزراعة أوصت بذلك لأسباب عدة يأتي على رأسها الجانب الأمني.

وتوقعت المصادر ان تدعو الحكومة لاجتماعها الخاص بمقترحات الوزراء بداية فبراير المقبل والإعلان عنها في الأعياد الوطنية.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
أموال خليجية تدخل البورصة لشراء الأسهم الجيدة
الأحد 20 يناير 2013 الأنباء




محمود فاروق
كشفت مصادر لـ «الأنباء» عن دخول أموال خليجية للاستثمار في سوق الكويت للأوراق المالية خلال الأيام القليلة الماضية، مبينة أن المجموعات الخليجية لمستثمرين من السعودية وقطر والإمارات، حيث قامت بالدخول على بعض أسهم الشركات التي تتمتع بوضع مالي جيد وقادرة على تحقيق نمو في أدائها التشغيلي.
وأفاد المصدر بأن التوجه الخليجي نحو سوق الكويت للأوراق المالية يأتي بهدف الاستثمار طويل المدى، علما انه لوحظ وفقا للبيانات الرسمية للتداول تدني نسب خروج المستثمرين الأجانب من السوق منذ بداية العام مقارنة بنهاية العام الماضي.
وأشارت الى أن سوق الكويت للأوراق المالية أصبح نصب أعين المستثمر الأجنبي وخاصة الخليجي الذي شعر ولمس تغيرا شاملا في الأجواء السياسية بين السلطتين التنفيذية والتشريعية وحرصهم على الدفع بالعديد من القوانين المتأخرة خلال وقت قياسي.
وقال ان شغف المستثمرين خاصة الخليجيين بالاستثمار في بورصة الكويت هو مؤشر ايجابي ومهم للغاية، موضحا أن المستثمرين ربما اخذوا خطوات جادة في هذا المجال من اجل العودة لضخ أموال في بورصة الكويت خلال العام الحالي بعد تأكدهم من جودة الاستثمار في البورصة والعائد المتوقع لاستثمارهم.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
مطالب الإسقاط شعبوية وانتخابية
نواب يجهلون «ألف باء» القروض.. ويهاجمون المصارف زوراً

محمود النوري

عصام الصقر

عبدالله السميط

ميشال العقاد

نهاد صليبا
.. ومصرفيون يحذرون: لا للعبث بهذا الملف
محمد الإتربي
رفض مصرفيون الاتهامات التي يوجهها بعض النواب إلى البنوك في ملف قروض المواطنين.
وأشاروا إلى مغالطات كثيرة على هذا الصعيد من أشخاص متحاملين لأسباب شعبوية وانتخابية فقط، بعيداً عن أي رأي فني سليم.
وأجمع عدد من المصرفيين على أن المعالجة المثالية تكمن في صندوق المعسرين فقط. وقال رئيس مجلس إدارة بنك الخليج، محمود النوري: لا عدالة في طرح إسقاط فوائد القروض، كما أن ذلك يتعارض مع الدستور.
نائب رئيس مجموعة البنك الوطني، عصام الصقر، يؤكد أن كل الأحكام القضائية في قضايا القروض أكدت سلامة موقف المصارف.
وأشار نائب رئيس المديرين العامين في البنك الأهلي، عبدالله السميط، إلى ارتفاع الفوائد في فترة من الفترات، وهذا لا ذنب فيه للبنوك.
أما رئيس المديرين العامين في بنك الخليج ميشال عقاد، فقال: أين العدالة؟ وماذا عن المقترضين المنتظمين في السداد؟ وماذا عن غير المقترضين أساساً؟ وهذا أيضاً ما أكده رئيس الجهاز التنفيذي في البنك التجاري، نهاد صليبا، الذي قال: إسقاط الفوائد حلقة مفرغة، فالنتيجة ستكون المزيد من الاقتراض، ثم مطالبات جديدة.

لم يختلف مجلس الأمة الحالي عن المجالس السابقة في كثير من القضايا الشعبوية، لاسيما قضية قروض الأفراد المواطنين. فمنذ اليوم الأول لعمل مجلس الأمة الحالي، وأصوات تعلو مطالبة إما بإسقاط القروض وإما بإسقاط فوائدها. وترافق ذلك مع اتهامات تلقى جزافاً ذات اليمين وذات اليسار، تارة ضد البنك المركزي، وطورا ضد قطاع المصارف.
ازاء ذلك توقفت مصادر مصرفية أمام هذه الظاهرة القديمة - الجديدة لتوضيح بعض المغالطات:
1 - رفع بنك الكويت المركزي أسعار الفائدة 11 مرة متتالية بين 2003/2002 و2008/2007 نتج عن ذلك بعض التضخم، في قروض مواطنين رزحوا تحت اعبائها.
2 - حصلت خلال السنوات القليلة الماضية مراجعة شاملة لهذا الملف أسفرت عن تصحيح أخطاء ومخالفات. ويقول البنك المركزي إنه وقع الجزاءات المناسبة على كل المخالفات التي اكتشفت، وألزم الجهات المخالفة اتخاذ كل الإجراءات اللازمة لتصويب تلك الأوضاع المشكو منها، وردت المنافع التي قد تحصلت نتيجة تلك المخالفات.
إلى ذلك، أطلقت الحكومة صندوق المعسرين الذي عالج آلاف الحالات وبكلفة تحملها المال العام بمئات الملايين.
وعند هذا الحد كان يفترض أن الملف قد أُقفل، إلا أن نواباً سابقين وحاليين، يصرون دائماً على إعادة طرحه لأهداف انتخابية أولا‍ حتى لو كان ذلك على حساب المال العام دائماً وابداً!.
3 - ما يقوم به نواب من أفعال أو أقوال فيه طعن بالبنك المركزي الذي يفترض الحفاظ على استقلاليته وحمايته من أي تدخلات سياسية.
وكان «المركزي» قد عدل عدة مرات شروط منح القروض الاستهلاكية والإسكانية، باتجاه ترشيدها، ومنع سوء استغلالها، كما باتجاه حسن منحها وسدادها. وهو يقوم بعمله الرقابي كاملاً، سواء بالرقابة المكتبية أو الميدانية. ولا يتوانى في تصحيح أي مخالفة قد تقع، إذ هو غير متهاون أبداً على هذا الصعيد منذ 4 سنوات على الاقل.
4 - يلزم البنك المركزي البنوك كافة، ومنذ 2002 بتزويد العميل بنسخة من عقد القرض، وفيها كل التفاصيل والشروط. وبالتالي فان العقد شريعة المتعاقدين.
5 - لا فوائد مركبة على القروض كما يدعي بعض النواب، بل تمنح القروض بفوائد وفقا لاسلوب الرصيد المتناقص اي أن الفائدة تتناسب مع الرصيد الباقي دائما.
6 - يجهل بعض النواب حقيقة اسعار الفائدة حتى ان بعضهم ادعى انها تصل إلى %20! والصحيح انها لا تتجاوز حاليا %5 اي بهامش حده الاقصى %3 فوق سعر الخصم.
7 - يتحجج بعضهم ان البنوك تستغل اموالا عامة، فهناك من يدعي ان هناك ودائع مجانية من البنك المركزي او الحكومة في المصارف المحلية. وهذا الادعاء عار عن الصحة. فالودائع الحكومية في البنوك هي ودائع تجارية تدفع مقابلها فوائد هي اعلى من المتوسط الذي يمكن تحصيله في بنوك اوروبية او اميركية. اذن هي ليست منة ولا عطاء مجانيا.
8 - يجهل بعضهم ان القروض الاستهلاكية لا يتجاوز رصيدها كما في نهاية 2012 المليار دينار، وهي منتظمة السداد عموما. الى ذلك هناك نحو 6 مليارات قروض اسكانية، وهنا بيت القصيد. اذ ان المصارف المحلية، وبتلك القروض تسهم في حل الازمة الاسكانية التي عجزت الحكومة عن حلها عبر الرعاية السكنية. فما تقدمه البنوك من قروض لمواطنين راغبين ببناء او شراء بيت العمر يفترض الا يواجه بالاتهامات الباطلة في كثير من الاحيان.
فقروض البنوك اسهمت باسكان عشرات آلاف المواطنين، واسهمت في بناء مناطق سكنية جديدة، وكانت عونا حقيقيا في هذا الصدد.
9 - هناك من يربط جهلا قضية القروض بأن البنوك تتمتع بضمان حكومي للودائع. وينسى هؤلاء ان ذلك الضمان هو للمودعين من المواطنين وليس للبنوك!
10 - يستخدم بعضهم حججا واهية، كما لو ان البنوك ضغطت على مواطنين لاقراضهم، او هي مارست ما ليس قانونيا لذلك. والحقيقة ان المواطن يقدم على طلب القرض بمحض ارادته وهو عالم بكل شروطه. فكيف لنائب ان ينصب نفسه وصيا على مواطنين، وهم بكامل رشدهم وقواهم العقلية؟!
11 - يسعى البنك المركزي والبنوك دائما لتوعية طالبي القروض الى اوضاعهم، وما اذا كانت تتحمل او لا تتحمل قروضا. وعلى المواطن طالب القرض ان يدرس مواءمة اوضاعه ودرس قدرة تحمل مداخيله لاكلاف القروض. وعليه اولا واخيرا تحمل مسؤولياته كاملة.. لا ان يترك ذلك لنائب او لمصرف او لجهة رقابية.
12 - هناك مسألة في غاية الحساسية، وهي ان من يتعرض لبنوك بالهجوم والاتهام انما هو يتعرض لقطاع حيوي فيه مدخرات كل المواطنين والمقيمين، ويعمل فيه عشرات آلاف المواطنين. فالقطاع المصرفي اكبر مستخدم للعمالة الوطنية في القطاع الخاص.
كما ان عدد مساهمي البنوك قد يصل الى 16 الفاً او اكثر، كما ان هذا القطاع هو الاكبر في سوق الكويت للاوراق المالية وعليه يقوم عماد السوق عموماً.
13 - أخيراً، يتناسى من يتناول ملف قروض الافراد المواطنين ان هناك ملفا اعقد وراءه، وهو النهم الاستهلاكي المفرط لشريحة من الناس. فاذا كان بيت السكن ضرورة لا نقاش فيها، فان النقاش يمكن ان يتناول كيفية بناء ذلك المسكن، وبأي حجم، وبأي ديكور وبأي اثاث، وبأي كماليات فيه.
الى ذلك هناك نهم في الاقبال على القروض الاستهلاكية لاغراض كثيرة يمكن التوقف عند بعضها مثل الاقتراض لتغيير السيارة كل سنة او كل سنتين! او شراء سيارة ثانية وربما ثالثة ورابعة في الاسرة الواحدة. وهناك من يقترض ليسافر ويقضي عطلة رفاه واستجمام. كما ان بعض القروض تتسرب للمضاربة في سوق الكويت للاوراق المالية!
دكتور في علم الاجتماع في جامعة الكويت يقول: الحسد جزء من القضية. هناك من يريد ان يعيش ويستهلك بطريقة اخرين اكثر اقتدارا ماليا منه. والدكتور الذي رفض ذكر اسمه لحساسية القضية يضيف: سياسات الحكومات المتعاقبة جزء من المشكلة. ان اعطاء الانطباع دائما كما لو ان الدولة راعية ومتحملة كل الاكلاف مهما كانت.. ادى الى اقبال هائل على الاستهلاك على انواعه، حتى لو باستخدام القروض المتراكمة. ويشير الى ان ثقافة النهم الاستهلاكي ضربت اطنابها على كل المستويات، اذ يكفي النظر الى فاتورة الاستيراد السنوية البالغة نحو 50 مليار دولار بمتوسط 50 الفا لكل فرد.. لتعرف ان الامور تسير نحو الاسوأ طالما ليس هناك اي سعي جاد لقلب الاتجاه نحو مزيد من الادخار كما في الدول المتقدمة.. فالادخار وكيفيته من معايير مقياس تقدم الشعوب.. فأين نحن من هذا؟!

النوري: يطرحون ما يخالف العدالة ويتعارض مع الدستور
قال رئيس مجلس الادارة في بنك الخليج محمود عبد الخالق النوري ان ملف معالجة فوائد القروض يجب ان يكون في اطار من العدالة التامة، وان اي معالجة تصدر فيه يجب الا تتعارض مع الدستور.
وقال النوري ان ذلك يعني احقاق العدالة التامة لكافة الكويتيين، ومن دون اي شبهات دستورية.
وأضاف: نرحب بالمعالجة ضمن حدود واطار القانون، وفي هذا الاطار نتطلع الى ان تكون المعالجة من خلال صندوق المعسرين، مشددا على انه لا مانع ابدا من المضي في اجراءات التيسير على المواطنين وتخفيف العبء عن اي فئة كانت، لكن من خلال صندوق المعسرين، مشيراً الى انه في حال رأى ممثلو الامة ان الصندوق يحتاج الى تعديلات فلتكن. وتابع: ان في مبدأ الغاء الفوائد بشكل عام تندرج ضمن سياسة التدليل والافساد للمواطنين وتعويدهم على الدخول مرة اخرى في قروض وتحمل مبالغ اضافية اعتمادا على ان الدولة ستحل هذه المشكلة. ان ترسيخ وتأصيل هذا النهج له اثار سلبية وخيمة.
واضاف النوري: يجب ان يكون غايتنا وهدفنا جميعا احترام الدستور والقانون، لذلك نرى ان اي اجراء يهدف الى التخفيف والتيسير على فئة من الشعب يجب ان يكون من خلال الصندوق الذي انشئ لهذا الغرض.

الصقر: أحكام قضائية أكدت سلامة موقف البنوك على الدوام
قال نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك الكويت الوطني عصام الصقر ان ملف القروض سبق وان تمت مناقشته في السنوات السابقة وتمت معالجته معالجة عادلة وجذرية عبر صندوق المعسرين.
واضاف: لجأ عدد من المدينين للبنوك الى ساحات القضاء العادلة وصدرت احكام لمصلحة البنوك اكدت سلامة موقفها وانها لم تتقاض اكثر من الاسعار المحددة.
وتساءل مستغربا: لماذا بعد كل ذلك يعاد فتح الموضوع من جديد، أليس ذلك مضيعة للوقت؟
وتناول الصقر جانبا آخر، بقوله: ان اجراء اسقاط الفوائد او حتى ما يقال عن جزء من القروض ليس فيه عدالة وهو ظلم لمن التزم وسدد. سيرسخ هذا الامر مبدأ وثقافة مستقبلية ان من اقترض سيضع في حساباته دائما اسقاط القروض او الفوائد يوما ما وهذا مبدأ له تداعياته السلبية.
ومضى الصقر موضحا: ان العقد شريعة المتعاقدين. فكل مدين لجأ الى مصرف اتفق معه يعلم تماما ما عليه من التزامات وما له من حقوق.

السميط: لماذا لا تتحمّل الدولة أيضاً جزءاً من فوائد قروض الشركات؟
قال نائب رئيس المديرين العامين في البنك الأهلي الكويتي عبدالله السميط، ان معالجة ملف القروض يجب ان تكون فيه عدالة بحيث تشمل الجميع، مشيراً الى ان البنوك ليس لها أي ذنب في هذا الأمر، ففي وقت من الأوقات كانت الفوائد مرتفعة وحالياً منخفضة جداً حتى لا تكاد تذكر، وبالتالي الأمر ليس متاحاً للبنوك ان تحدد كيفما تشاء بل هناك ضوابط ورقابة.
ودعا السميط الى تحمل الدولة جزءا من فوائد الشركات أيضاً ومعالجة أوضاع المستثمرين ممن لديهم أسهم وعقار وتضرروا بلا ذنب.
ودعا أيضاً الى تنشيط الاقتصاد ككل وتحريك عجلة التنمية بشكل أفضل مما سبق بحيث ينعكس هذا الجو على الجميع ويستفيد منه المواطن بشكل ملموس يساعده على هيكلة أوضاعه.
وقال السميط: ان للبنوك دورا رائدا في تنمية البلد واقتصاده ويجب ألا نختزل دورها في قروض الافراد فقط، فنحن نمول ونشجع الصناعة والتجارة، وما تعمير البلد ونهضتهة الا وللبنوك دور فيهما، مشيراً الى ان من يتحدث عن البنوك بسوء هم أنفسهم من استفادوا من تمويل لشراء سكن وتعمير منازل.

العقاد: ماذا عن مساعدة المنتظمين في السداد.. وماذا عن غير المقترضين أساساً؟!
اعتبر رئيس المديرين العامين والرئيس التنفيذي في بنك الخليج ميشال العقاد ان اقتراح اسقاط فوائد القروض مفيد لمساعدة المواطنين المقترضين، خصوصاً المتعثرين منهم، لكنه غير عادل، وقال: «صحيح انه قد يخفف عبء الديون على المتعثرين الأفراد، لكن لماذا لا تتم مساعدة المواطنين المنتظمين بالسداد أو الذين لم يقترضوا مثلاً؟ ولماذا معاملة من اقترض مبالغ كبيرة مثل الذي اقترض فقط المبلغ الذي يحتاج اليه؟».
واقترح العقاد على الحكومة ان تساعد جميع المواطنين على حد سواء تطبيقاً لمبدأ العدالة والمساواة، فتعطيهم منحة نقدية لمرة واحدة، مما قد يساهم أيضاً في معالجة قضية المتعثرين ويساعد المقترضين على سداد فوائد ديونهم أو جزء من التزاماتهم ويخفف بالتالي عبئاً عنهم.
أما بالنسبة لتأثير الاقتراح النيابي على البنوك، فأوضح العقاد ان التأثير محايد على اعتبار ان المصارف ستحصل على أموالها في نهاية المطاف، حتى لو واجهت فجوة في المدفوعات لأشهر قليلة، كما حدث عند اطلاق صندوق المعسرين.

صليبا: إنها حلقة مفرغة.. فالنتيجة ستكون تشجيعاً مستمراً على الاقتراض
قال رئيس الجهاز التنفيذي في البنك التجاري الكويتي نهاد صليبا ان مقترح اسقاط فوائد القروض سيؤدي إلى حلقة مفرغة، لأنه سيشجع المواطنين على الاقتراض مجددا، على أمل ان تسقط الحكومة قروضهم مرة اخرى.واعتبر صليبا ان هذا المقترح قد يساعد المقترضين الافراد ويخفف العبء عن بعضهم، لكنه لا يتمتع بأي فائدة اقتصادية، كما انه لن يغير من العادات الاستهلاكية في الكويت، بل على العكس.
وحول تأثير المقترح على البنوك المحلية، أوضح صليبا ان آلية شراء الفوائد غير واضحة بعد، لذا لا يفضل التعليق على تداعيات هذا المقترح على ميزانيات المصارف.
ونصح صليبا باعتماد اقتراحات تنمي المجتمع، وتخلق فرص عمل للمواطنين وتشجعهم على الادخار والاستثمار. وفي حين اشار الى ان اسقاط فوائد القروض يرفع المسؤولية عن المواطنين، قال صليبا ان أي مشروع لمساعدة المقترضين الأفراد يجب ان يأخذ بعين الاعتبار تحمل هؤلاء مسؤولية اقتراضهم، لا انقاذهم حتى لا يستدينوا مجددا، فنبقى ضمن الحلقة المفرغة.
وتساءل صليبا: «لماذا لا تتم مساعدة قطاع الشركات المتعثر فيستفيد عدد كبير من المساهمين والموظفين، كما تنتعش البنوك والبورصة، ويصبح دور الحكومة ايجابيا تجاه الاقتصاد ككل؟».

المنحة أفضل
قالت مصادر مصرفية: إذا كان لا بد من مساعدة مقترضين، فهناك حل يشملهم ويشمل غيرهم بعدالة تامة، وهو: منحة بعدة آلاف لكل مواطن.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512


تقرير «الدولية للوساطة» / أرباح الشركات الأميركية فاقت التوقعات
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
بانتظار موافقة المجلس البلدي واتخاذ الإجراءات اللازمة

52 ألف وحدة سكنية في مدينة شمال المطلاع
| كتب محمد أنور |

وافقت بلدية الكويت على طلب المؤسسة العامة للرعاية السكنية تخصيص موقع مدينة شمال المطلاع غرب موقع مدينة المطلاع الحالية بمساحة 80.030 كم2 لتوفير 52 ألف وحدة سكنية.
وتأتي موافقة البلدية ضمن الخطوات التي تتبعها الحكومة لحل جزء من الأزمة الإسكانية ولتلبية احتياجات المواطنين بتوفير السكن الملائم، إضافة الى الاجتماعات المتكررة والمراسلات المستمرة بين البلدية و«السكنية» لتخصيص الأراضي المتنازع عليها بين الجهات الحكومية المختلفة.
وطالبت «السكنية» بتخصيص مساحة 5.926 هكتاراً أي ما يعادل 59.26 كم2 فقط وذلك قبل نهاية شهر ديسمبر الماضي، مبررة ذلك الطلب بهدف استيعاب طلبات السكن وفقاً لبرنامجها، إلا أن البلدية وبعد دراسة المنطقة وإجراء مسح كامل لها ارتأت أن تكون المساحة 80.030 كم2.
مساعد المدير العام لشؤون قطاع التنظيم العمراني والمخطط الهيكلي في البلدية المهندس وليد الجاسم قال ردا على طلب «السكنية» ان البلدية أبدت موافقتها فنياً وتنظيمياً بتخصيص الموقع، شريطة أن تلتزم بشروط وزارات الخدمات ووزارة الدفاع والتنسيق معها قبل التنفيذ إضافة الى تفويض الإدارة بالتثبيت وتعديل الحدود والإحداثيات النهائية وفقاً للطبيعة، مطالباً بعرض القرار الفني لبلدية الكويت على المجلس البلدي لاتخاذ مايراه مناسباً حول هذا الأمر.
وأكد أن البلدية حددت التشكيل العمراني للمدينة لتلبية المتطلبات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية من حيث توفير مواقع للإسكان للأسر الكويتية بالجهة الشرقية للطريق الإقليمي، مع توفير مركز المدينة ( المركز الإداري والحضري)، مشيراً إلى أن المدينة التكنولوجية ستوفر فرص العمل الجيدة، خصوصا أنها تحتوي على المركز الإداري الثاني في المدينة، كما تم تحديد المدينة اللوجستية والخدمات شمالاً بين مدينتي المطلاع وشمال المطلاع لتتضمن المحطة الرئيسية إنشاء المترو أيضاً.
وأوضح أن البلدية وضعت تصوراً لاستعمالات الأراضي «العام» في المدينة بشكل إجمالي حيث خصصت 80.030 كم2 لاستعمالات السكن الخاص وخدماته، و21.61 كم2 للسكن الاستثماري (غير كويتي)، و3.50 كم2 للمركز الإداري الحضري الرئيسي للمدينة، و 2.00 كم2 للمركز الإداري الحضري الثانوي، و 15.00 كم2 للمدينة التكنولوجية (وادي التكنولوجيا)، و5.20 كم2 للمدينة اللوجستية (الصناعية) بجوار منطقة إنشاءات المترو، ليصبح الإجمالي 127.61 كم2.
وأضاف أنه تم تحديد مدينة شمال المطلاع السكنية على طول التشكيل الشريطي للموقع المتنازل عنه من شركة نفط الكويت، مبيناً أنه تمت مراعاة المعايير في توفير الخدمات المتبعة بالمؤسسة العامة للرعاية السكنية لتحديد المساحات والنسب للاستعمالات المختلفة بالمدينة، مع توفير مناطق للسكن الخاص بالأسر الكويتية وفق معدل من 5 إلى 8 وحدة/هكتار مع ترك التحديد النهائي لمساحات القسائم وفق التصميم التفصيلي للمدينة.
وأكد الجاسم مراعاة التركيز على التطوير العمراني في المناطق المتنازل عنها من قبل شركة نفط الكويت ومناطق امتياز الشركة، مشيراً الى أنه وفقاً لدراسة المنطقة الإقليمية الثالثة وبعد اجتماع كافة وزارات الخدمات والهيئة العامة للبيئة وشركة نفط الكويت وغيرها تم تحديد مدينة شمال المطلاع السكنية.
وأوضح أن المساحة التي حددت للمدينة تفوق إجمالي مساحات المواقع المقترحة سابقاً، مشيراً إلى أنه تم الأخذ بالاعتبار الموقع العسكري القائم والمتداخل مع موقع المدينة حيث تم التنسيق مع وزارة الدفاع في شأن نقله خارج حدود المدينة ضمن المناطق المقترحة لنقل المواقع العسكرية.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
أخبار الأولى / «القروض»... إعادة جدولة وفتح «المعسرين»
«القروض»... إعادة جدولة وفتح «المعسرين»
الأحد 20 يناير 2013​
• الحلول الحكومية المطروحة لا تتضمن إسقاط القروض أو كل الفوائد
• خفض نسبة الاستقطاع من 40 إلى 25 أو 30% من الراتب
_2_.jpg

كتب الخبر: فهد التركي

علمت "الجريدة" من مصدر وزاري أن الحكومة ستبحث مع اللجنة المالية البرلمانية سبل معالجة قضية فوائد القروض عبر أطر لا ترهق ميزانية الدولة كإعادة جدولة هذه الفوائد، وتحقق في الوقت نفسه العدالة بين المواطنين، سواء أكانوا مدينين للجهات المصرفية أم غير مدينين.
وقال المصدر إن "المعالجة لن تتضمن إسقاط القروض أو إسقاط فوائدها كلها، لاسيما أن البنك المركزي أكد في خطابه لوزير المالية أن ذلك الأمر غير ممكن، لأن من شأنه تحميل الدولة تبعات مالية قد ترهق الميزانية، وتتسبب في مخاطر للاقتصاد"، مشيراً إلى أن الحلول تتضمن إيجاد تيسيرات للمدينين الذين أرهقتهم "الفوائد"، لاسيما الحاصلين على قروض كبيرة.
وأوضح أن الحكومة ستبحث مع "المالية البرلمانية" اليوم إمكانية إعادة فتح صندوق المعسرين بشروط مخففة عن السابق؛ ليستفيد منه أكبر عدد من المتعثرين، مع دراسة مقترح تخفيض الاستقطاع الشهري من راتب المدين من 40 في المئة، كما هو معمول به حالياً، إلى 30 أو 25 في المئة، ما يضمن عدم إرهاقه مادياً، فضلاً عن دراسة مقترح آخر بإعادة جدولة الفوائد على مدة طويلة وبأقساط مريحة، إضافة إلى إمكانية اقتراض المدين من بنك آخر غير مدين له.
ولفت المصدر إلى أن فوائد القروض تصل إلى1.7 مليار، ولا يمكن أن تسقط مرة واحدة، موضحاً أن الحكومة تدرس حالياً منح غير المقترضين مزايا حكومية أخرى لم تحدد ماهيتها، لتحقيق مبدأ العدالة على هذا الصعيد.
وذكر أن كل ما يدار حالياً مجرد اقتراحات من الحكومة والنواب، ولم يتم التوصل إلى أي قرار حتى الآن، مبيناً أن نائب رئيس الوزراء وزير المالية مصطفى الشمالي سيحضر اجتماع اليوم لبلورة الحلول الجديدة لإنهاء هذه الأزمة مع اللجنة المالية البرلمانية.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
الأسهم العالمية تسجل أفضل مستوى في 20 شهراً
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
تجاوز أعلى مستوياته في عام ونصف خلال الأسبوع الماضي

سوق الإمارات المالي يخترق حواجز مقاومة عديدة
 

إبن الوليد

موقوف
التسجيل
6 يناير 2011
المشاركات
10,004
8:00:00 ايضاح من بيت التمويل الكويتي (بيتك)

يعلن سوق الكويت للاوراق الماليه انه قد ورد اليه من بيت التمويل الكويتي كتاب نصه كالتالي :

نود الافاده بان "محكمة التمييز قد اصدرت حكما لصالح بيت التمويل الكويتي بجلسة 16-1-2013 في الطلب العاجل المقدم في الطعن بالتمييز رقم 1140/2012 اداري 1 المرفوع منه ضد السيد/ وزير الماليه بصفته بشان دعوى تجديد عقد برج المثنى والطعن في القيمة الايجاريه وقد قضي الحكم بوقف تنفيذ الحكم المطعون فيه لحين الفصل في موضوع الطعن" .


8:00:13 ايضاح من (نابيسكو) بخصوص تمديد عقد

يعلن سوق الكويت للاوراق الماليه انه قد ورد اليه من الشركة الوطنية للخدمات البترولية كتاب نصه كالتالي :

نفيدكم علما بان شركة نفط الكويت طلبت رسميا من الشركة الوطنية للخدمات البترولية (نابيسكو) تمديد عقدها رقم 41408 لتقديم خدمات الانبوب الملفوف و تحفيز الابار و الخدمات المرتبطة لمدة سنه اعتبارا من 21-9-2013 دون تغيير في قيمة العقد الاصلي ، وذلك لتقديم خدمات الانبوب الملفوف وتحفيز الابار والخدمات المرتبطه ، وقد وافقنا على ذلك .

انتبة ايضاح اخر

8:00:00 ايضاح من الشركة الوطنية للخدمات البترولية (نابيسكو)‏

يعلن سوق الكويت للاوراق المالية بانه ورد اليه كتاب من الشركة الوطنية للخدمات البترولية (نابيسكو) نصه كالاتي:

نفيدكم علما بان الشركة الوطنية للخدمات البترولية (نابيسكو) قد حازت على اقل الاسعار المقدمة للمناقصة رقم 989584 اي تي ، لتقديم خدمات الرصد البيئي والخدمات المخبرية للمصافي والتابعة لشركة البترول الوطنية الكويتية بقيمة اجمالية قدرها 538,910 د.ك ولمدة ثلاث سنوات وشهر .‏
 

zero_1

عضو نشط
التسجيل
21 سبتمبر 2012
المشاركات
892
السلام عليكم
وصبحكم الله بالخير


وعساك عالقوه يابو عبدالله ومشكور عـلى فتح الموضوع
 

إبن الوليد

موقوف
التسجيل
6 يناير 2011
المشاركات
10,004
السلام عليكم
وصبحكم الله بالخير


وعساك عالقوه يابو عبدالله ومشكور عـلى فتح الموضوع
وعليكم السلام ياهلا بوراشد صبحك الله بالخير

البارح اسأل نفسي عنك اقول بوراشد وين اختفى ، انا ادري مشاركاتك خفيفة

اخوك متقاعد فاضي للبورصة واتسلى فيها بس بالفلوس
 

zero_1

عضو نشط
التسجيل
21 سبتمبر 2012
المشاركات
892
وعليكم السلام ياهلا بوراشد صبحك الله بالخير

البارح اسأل نفسي عنك اقول بوراشد وين اختفى ، انا ادري مشاركاتك خفيفة

اخوك متقاعد فاضي للبورصة واتسلى فيها بس بالفلوس


تسأل عنك العافيه يابو عبدالله. والله يزيدك من فضله

لا بس الدوام اشغلني هالجم يوم

الا انت شلونك وشخبارك مع السوق ؟
 

إبن الوليد

موقوف
التسجيل
6 يناير 2011
المشاركات
10,004
السلام عليكم
صبااحكم ورد ومسك وعنبر
الله يوفق الجميع

وعليكم السلام ياهلا بالمسك الابيض بومحمد

تسأل عنك العافيه يابو عبدالله. والله يزيدك من فضله

لا بس الدوام اشغلني هالجم يوم

الا انت شلونك وشخبارك مع السوق ؟

جزاك الله خير على الدعوة بوراشد ولك بمثلها واكثر

اخباري مع السوق معارك طاحنة الى يوم يبعثون
 
أعلى