متابعة التداولات الأسبوعية بداية ٢٠١٣ وكل عام وانتم بخير برعاية ولدكم ولد السرة ؛)

ماذا تتوقعون من مؤشر السوق الكويتي ؟


  • مجموع المصوتين
    37
  • الاستبيان مغلق .

zero_1

عضو نشط
التسجيل
21 سبتمبر 2012
المشاركات
892
السلام عليكم

ولد السرة اشلونك

نبي منك ولا عليك امر اسماء القروبات كلها مع اسهمها الصغيرة

علشان اقولك افضلهم بالمستقبل ، واقطكم ورى الشمس وترتاحون من الفلوس مرة وحدة

احلا. شي تقعد على طرق المعاش مرتاح البال



صبحكم الله بالخير

بو عبدالله
هذي كنت ناسخها من منتدي ،، ما اذكر شنو. وفيه قروبات الشركات. وسامحوني عى القصور


وترى منقول من اخونا المحلل حمود العازمي

جزاه الله خير



مجاميع السوق الكويتي

مجموعة بيتك
بيتك - الإنماء - ألافكو- عارف - عارف طاقة - المواساة - إياس - صكوك - منشآت - خليجي*

--------------------

مجموعة جلوبل

جلوبل - مزايا - امتيازات - ميادين - دبي الاولي

----------------

مجموعة المدينة


المدينة - اكتتاب - هيتس تليكوم - السلام - استراتيجيا

---------------

مجموعة الصناعات

صناعات - نور - اسمنت الكويت - التخصيص - وطنية م ب - ايكاروس

----------------

مجموعة المشاريع

مشاريع - عقارات متحده - كامكو - ص متحده - بنك برقان - خليج متحد - فنادق - الخليج للتأمين

-----------------

مجموعة البدر

المجموعة الدولية - مستثمرون - أصول - جراند - بتروجلف

-----------------

مجموعة الجناعات*

اجيليتي - بيان - وطنيه عقاريه - سلطان - الإتحاد العقارية - معادن

------------------

مجموعة البحر*


ايفا - جيزان - ايفا فنادق - عقارات الكويت - منتجعات - الديره - كويت انفست - دولية للتمويل - الأنظمة

-------------------

مجموعة الخرافي*

زين - المال - أنابيب - استثمارات - ساحل - اسمنت الخليج - أغذية - سفن - قابضة م ك - كابلات - السكب - أركان - السورية - المغربية

-----------------

مجموعة المرازيق*

تمدين ع - تمدين أ - بورتلاند - اهلي متحد - السينما الوطنية - بنك الكويت والشرق الأوسط - الأوسط م أ

-------------------

مجموعة الدار

الدار - مدار- أدنك - تحصيلات - منازل

------------------

مجموعة الأهلية*

الأهلية - غلف انفست

-------------------

مجموعة أعيان*

أعيان - أعيان العقارية - مبرد - مشاعر - أبيار

------------------

مجموعة الزمرده

بنك الخليج - قرين قابضه - لولوه - اسكان - م الاعمال

---------------------

مجموعة الصفاة*

الصفاة - الصفوه - صافتك - صفاة طاقة - دانه

-----------------

مجموعة المعرفية

أ صناعية - نابيسكو - التجارية - أسواق

-------------------

مجموعة الشيخ سالم العلي*

مجموعة الأوراق - الثمار - البنك التجاري - دواجن - تبريد - هيومن سوفت

-------------------
 

إبن الوليد

موقوف
التسجيل
6 يناير 2011
المشاركات
10,004
تمام بوراشد ، الله يعطيك العافية
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
الشركات وعلى الاخص شركات الاستثمار حدت من اسعار الاسهم لتي تمتلكها قبل اغلاقات 2012 لسبب واضح ومتعمد وهو تجنب ارتفاع الارباح الغير محققه بالميزانيات
وذلك للاستفاده منها لتحقيق ارباح غير محققه في الربع الاول وتجميل الميزانيات والمساهمه في رفع مؤشر السوق بعد اعلانات البنوك والشركات الرابحه
وخاصة اذا قام البنك المركزي بتخفيض المخصصات عن البنوك وهذا الاحتمال متوقع
مع الاخذ بالاعتبار جدية الحكومه في انعاش الاقتصاد والمشاريع الكبيره في 2013
هناك مؤشرات جيده لارتفاع السوق خلال 2013

 

بو محمد !!!

موقوف
التسجيل
16 فبراير 2009
المشاركات
993
الإقامة
الكويت
الشركات وعلى الاخص شركات الاستثمار حدت من اسعار الاسهم لتي تمتلكها قبل اغلاقات 2012 لسبب واضح ومتعمد وهو تجنب ارتفاع الارباح الغير محققه بالميزانيات
وذلك للاستفاده منها لتحقيق ارباح غير محققه في الربع الاول وتجميل الميزانيات والمساهمه في رفع مؤشر السوق بعد اعلانات البنوك والشركات الرابحه
وخاصة اذا قام البنك المركزي بتخفيض المخصصات عن البنوك وهذا الاحتمال متوقع
مع الاخذ بالاعتبار جدية الحكومه في انعاش الاقتصاد والمشاريع الكبيره في 2013
هناك مؤشرات جيده لارتفاع السوق خلال 2013



تحلييل صحييح ومنطقي ميه بالميه واتفق معاك
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
تغريدات الجُمان
الأميرة الجوهرة بنت فهد بن عبد العزيز آل سعود تدخل قائمة كبار الملاّك في شركة " منازل " الأسبوع المنتهي في 27/12/2012 بنحو 5% من رأس مالها
 

إبن الوليد

موقوف
التسجيل
6 يناير 2011
المشاركات
10,004
تغريدات الجُمان
الأميرة الجوهرة بنت فهد بن عبد العزيز آل سعود تدخل قائمة كبار الملاّك في شركة " منازل " الأسبوع المنتهي في 27/12/2012 بنحو 5% من رأس مالها
مشكور الجمان الخبر من كم يوم ، يعني الان دخلت خلاص ؟؟؟ سؤال
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
حافظ المركزي: أرباح البنوك الكويتية لعام 2012 جيدة في ظل الظروف الحالية

نشر بتاريخ السبت, 29 ديسمبر 2012 14:47
المصدر: كونا
mohammed.alhashel.291212.jpg

محافظ البنك المركزي محمد الهاشل
قال محافظ بنك الكويت المركزي الدكتور محمد يوسف الهاشل ان ارباح البنوك الكويتية خلال الأشهر التسعة الاولى من 2012 "جيدة في ظل الظروف الحالية" في وقت بلغت نسبة الديون النقدية غير المنتظمة الى اجمالي محفظة التسهيلات الائتمانية لدى البنوك الكويتية 6.8 في المئة في 30 سبتمبر الماضي.
وأضاف الهاشل في لقاء خاص مع وكالة الانباء الكويتية (كونا) ان نسبة المخصصات المحددة والعامة والاحترازية المكونة الى اجمالي الديون النقدية غير المنتظمة لدى هذه البنوك بلغت نحو 2ر82 في المئة في التاريخ المذكور.
وأوضح أن قرار تخفيض سعر الخصم الذي اتخذه (المركزي) في اكتوبر الماضي جاء ليواكب تطورات الاوضاع في الاقتصاد المحلي وتعزيز الاجواء الداعمة لتحسين اداء القطاعات غير النفطية لافتا الى أن الناتج المحلي الاجمالي بالاسعار الجارية سجل نموا بنسبة 2ر29 بالمئة في عام 2011 مقارنة بالعام السابق.
وعن انعكاسات قرار بنك الكويت المركزي في اكتوبر الماضي بتخفيض سعر الخصم (50 نقطة اساس) على الواقع النقدي المحلي من جهة الاقراض ونمو الائتمان وسعر صرف الدينار بين ان هذا القرار يأتي في اطار الجهود المتواصلة للبنك لتعزيز أجواء الثقة في الاقتصاد الوطني وتحفيز النمو الاقتصادي.
وقال الدكتور الهاشل "سبق أن أشرت الى ذلك في التصريح الصادر عن البنك المركزي في التاريخ المذكور حيث أوضحت أن هذا التخفيض في سعر الخصم جاء ليواكب تطورات الأوضاع في الاقتصاد المحلي وتعزيز الأجواء الداعمة لتحسين أداء القطاعات غير النفطية للاقتصاد الوطني".
وأشار الى تحقيق ذلك الأمر من خلال تقليص تكلفة الائتمان مع المحافظة على متانة الأوضاع المالية لوحدات القطاع المصرفي والمالي وضمان جاذبية وتنافسية العملة الوطنية كوعاء للمدخرات المحلية خاصة مع استمرار انحسار الضغوط التضخمية في الاقتصاد الوطني.
وذكر ان هذا التخفيض في سعر الخصم هو "جرعة اضافية ضمن مجموعة الاجراءات التي اتخذها بنك الكويت المركزي في اطار جهوده المتواصلة الرامية لتعزيز أجواء الثقة في الاقتصاد الوطني وتحفيز النمو الاقتصادي".
وحول انعكاسات قرار تخفيض سعر الخصم على المؤشرات النقدية المتعلقة بسعر الصرف ونمو الائتمان المصرفي أفاد بأن هناك جوانب واضحة لدى البنك قبل اتخاذ هذا القرار ومنها ما يتعلق بموضوع سعر الصرف" مبينا أن البنك مدرك تماما أن قرار تخفيض سعر الخصم لن تكون له تأثيرات سلبية على سعر صرف الدينار الكويتي الذي يحدده البنك يوميا بناء على سلة العملات.
وأشار الى أن البنك المركزي يزود البنوك المحلية بحاجتها من الدولار الأمريكي بالأسعار المعلنة للدينار الكويتي مقابل الدولار الأمريكي "وبطبيعة الحال تحول البنوك الدولار الذي تشتريه من البنك المركزي الى أي عملة أجنبية تكون هي بحاجة إليها ويعني ذلك أنه في ظل تلبية البنك المركزي من خلال البنوك المحلية احتياجات الاقتصاد الوطني من العملة الأجنبية فان تخفيض سعر الخصم وما يترتب عليه من انخفاض في أسعار الفائدة لن يكون له تأثيرات معاكسة على سعر صرف الدينار الكويتي".
وأضاف الدكتور الهاشل "نرى في هذا الشان أن الاستقرار النسبي في سعر صرف الدينار الكويتي يساعد في تدعيم معدلات أسعار الفائدة على الدينار بجعلها معدلات تنافسية".
وفيما يتعلق بموضوع نمو الائتمان المصرفي بين أن تخفيض سعر الخصم (تخفيض أسعار الفائدة) يعكس السياسات النقدية التوسعية للبنك المركزي الموجهة لتحقيق العديد من الأهداف ومنها تخفيض تكلفة الائتمان بغرض تشجيع نمو الائتمان المصرفي.
وذكر ان الفترة المنقضية على قرار تخفيض سعر الخصم ليست كافية لرصد مؤشرات أثر هذا القرار على نمو الائتمان المصرفي "وهو ما يعرف بفترة الابطاء لقرارات السياسة النقدية".
ومضى قائلا "مع ذلك وأخذا بالاعتبار بوادر التحسن التي بدأ يشهدها نمو الائتمان المصرفي في العام الحالي حيث سجل نسبة نمو سنوي قدرها 1ر5 بالمئة فيما بين ديسمبر 2011 ونوفمبر 2012 فاننا البنك يتطلع لأن تكون لهذا القرار آثار ايجابية بالنسبة لنمو الائتمان المصرفي وأخذا بالاعتبار أن البنك يطبق هذا القرار في اطار حزمة متكاملة لأدوات السياسة النقدية".
وعن تقييم نتائج ارباح البنوك المحلية للربع الثالث من العام الحالي أفاد بأن صافي أرباح البنوك الكويتية خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2012 بلغ نحو 8ر437 مليون دينار مسجلة بذلك تراجعا محدودا بلغ نحو 14.8 مليون دينار بنسبة 3ر3 في المئة عنها خلال الفترة نفسها من عام 2011.
وأوضح الدكتور الهاشل ان هذا التراجع في صافي أرباح البنوك الكويتية نتج أساسا عن انخفاض قيم بعض الأصول مما تطلب تدعيم المخصصات وكذلك تدعيم المخصصات لمقابلة مخاطر مديونيات بعض العملاء معتبرا مستوى الأرباح المحققة جيدا في ظل الظروف الحالية.
وردا على سؤال عن سبب استخدام معظم البنوك لدى اعلانها عن الارباح مصطلح (رغم ظروف البيئة التشغيلية الصعبة) وما مدى تأييد المركزي لهذا المصطلح أجاب الدكتور الهاشل "كما ذكرت سابقا فإن التراجع في صافي أرباح البنوك الكويتية لم ينتج عن تراجع في الأرباح التشغيلية للبنوك والتي شهدت زيادة بنسب متفاوتة لدى كل من هذه البنوك".
واستدرك بالقول "في ظل انحسار في الفرص الجيدة لتقديم الائتمان المصرفي في السوق المحلي وهو الأمر الذي نرى أهمية الدور الذي تلعبه السياسة المالية في هذا المجال على نحو ما تم التصريح به في مناسبات سابقة فان ذلك بلا شك كان له تأثيره السلبي في أرباح البنوك".
وعن توقعات البنك المركزي للنمو الاقتصادي في الناتج المحلي الاجمالي وتوقعاته لمعدلات التضخم محليا أشار الى أن البيانات الأولية للحسابات القومية لدولة الكويت التي تعدها وتصدرها الادارة المركزية للاحصاء تظهر أن الناتج المحلي الاجمالي بالأسعار الجارية سجل نموا بنسبة 2ر29 بالمئة في عام 2011 مقارنة بالعام السابق ولم تصدر حتى الآن البيانات الرسمية لاحصاءات الناتج المحلي الاجمالي الحقيقي لذلك العام.
وقال الدكتور الهاشل انه استنادا لأحدث التقديرات الصادرة عن صندوق النقد الدولي في نوفمبر 2012 يقدر الصندوق نمو الناتج المحلي الاجمالي الحقيقي لدولة الكويت بنحو 2ر8 بالمئة وهي 14.9 في المئة للقطاع النفطي و4.4 في المئة للقطاعات غير النفطية في عام 2011.
وأضاف "ان صندوق النقد الدولي يقدر أن يسجل الناتج المحلي الاجمالي الحقيقي نموا بنحو 3ر6 في المئة وهي 8.4 في المئة للقطاع النفطي و5.1 في المئة للقطاعات غير النفطية في عام 2012 ونموا بنحو 9ر1 في المئة وهي (سالب 3.4 في المئة) للقطاع النفطي و5.3 في المئة للقطاعات غير النفطية في عام 2013.
وفي هذا الصدد قال الدكتور الهاشل ان التباطؤ المتوقع في معدل نمو الناتج المحلي الاجمالي الحقيقي للكويت في عام 2012 مقارنة بعام 2011 جاء مدفوعا باستقرار معدلات الانتاج النفطي من جهة وأجواء عدم اليقين في الأوضاع المحلية والاقليمية والعالمية من جهة أخرى "وبرغم ذلك تشير تلك التقديرات إلى تحسن أداء القطاعات غير النفطية خلال عامي 2012 و2013 مقارنة بعام 2011.
وفيما يتعلق بمعدلات التضخم خلال العام الحالي أوضح أن الضغوط التضخمية في الاقتصاد الوطني انحسرت بشكل واضح خلال الفترة المنقضية من عام 2012 حيث تشير تطورات الرقم القياسي لأسعار المستهلك الذي تعده وتصدره الادارة المركزية للاحصاء إلى تباطؤ متوسط معدلات التضخم خلال الفترة (يناير - أكتوبر 2012) ليبلغ نحو 3 بالمئة مقارنة بنحو 5 بالمئة خلال الفترة المقابلة من العام السابق.
وتوقع الهاشل وصول معدل التضخم لعام 2012 بأكمله إلى مستوى أدنى قليلا من تقديرات صندوق النقد الدولي البالغة نحو 3ر4 في المئة في عام 2012 و1ر4 في المئة في عام 2013.
وعن التعليمات التي اصدرها البنك المركزي حول (مبادىء الادارة السليمة للبنوك والمؤسسات المالية) وعممها على البنوك واين اصبحت هذه التعليمات وما مدى تطبيقها قال الهاشل ان التعليمات الصادرة عن بنك الكويت المركزي في شهر يونيو 2012 بشأن قواعد ونظم الحوكمة في البنوك الكويتية جاءت لتحل محل التعليمات الصادرة في عام 2004.
وبين ان هذه التعليمات جاءت أخذا بالاعتبار الدروس المستفادة من الأزمة المالية والاقتصادية العالمية الأخيرة وما صدر من معايير حوكمة جديدة في هذا الشأن وبصفة خاصة الورقة الصادرة عن لجنة بازل للرقابة المصرفية في شهر أكتوبر 2010 حول "مبادىء تعزيز حوكمة الشركات" والمبادىء الصادرة عن مجلس الاستقرار المالي بشأن نظم المكافآت بالاضافة الى ما جاء من توصيات في تقرير فريق عمل البنك الدولي بشأن تقييم معايير الحوكمة في البنوك الكويتية الصادر في أواخر عام 2010.
وأضاف ان هذه المعايير الجديدة أخذت بالاعتبار هيكل القطاع المصرفي الكويتي والسمات الأساسية للاقتصاد الوطني ودرجة اندماجه مع الاقتصاد العالمي وغير ذلك من العوامل التي من شأنها التأكيد على أهمية موضوع الحوكمة في البنوك الكويتية.
وأشار الى انه في ضوء ما تضمنته هذه التعليمات من تطوير في العديد من محاور الحوكمة وهو ما يتطلب اعطاء البنوك فترة كافية من الوقت لاتخاذ بعض السياسات والاجراءات باتجاه تطبيق هذه التعليمات لذلك تم اعطاء البنوك مهلة من الوقت بحيث يبدأ تطبيق التعليمات اعتبارا من 1/7/2013.
وأوضح الهاشل انه حتى ذلك الوقت نصت التعليمات على أن تقوم البنوك بتزويد البنك المركزي بتقرير ربع سنوي اعتبارا من سبتمبر 2012 يتضمن السياسات والاجراءات التي اتخذتها البنوك أو قائمة على اتخاذها تمهيدا للوصول الى التطبيق الكامل للتعليمات خلال الفترة المحددة لسريانها.
وقال ان ما هو ملاحظ لدى البنك المركزي أن البنوك تسير بخطى جيدة نحو تطبيق التعليمات ومن خلال مناقشات دارت مع البنوك تبين أنها متحمسة لتطبيق هذه التعليمات خلال الوقت المحدد لها وأن الأمور تسير في الاتجاه الصحيح بهذا الشأن.
وعن نسبة القروض المتعثرة لدى البنوك الكويتية ونسبة تغطية هذه القروض قال الهاشل ان نسبة الديون النقدية غير المنتظمة الى اجمالي محفظة التسهيلات الائتمانية لدى البنوك الكويتية بلغت نحو 8ر6 في المئة في 30/9/2012.
وبين أن نسبة المخصصات المحددة والعامة والاحترازية المكونة الى اجمالي الديون النقدية غير المنتظمة لدى هذه البنوك تبلغ نحو 2ر82 في المئة في هذا التاريخ وترتفع هذه النسبة إذا ما أخذ في الاعتبار الضمانات مقابل تلك المديونيات لتبلغ 5ر149 في المئة.
ولدى سؤاله عن بدء البنوك الكويتية تطبيق معايير اتفاقية (بازل 3) وفيما اذا كانت ستضطر الى زيادة رؤوس اموالها في المدى المتوسط قال الهاشل "ان بنك الكويت المركزي بدأ خطوات عملية لتطبيق معايير بازل (3) منذ فترة ليست قصيرة حيث تم تشكيل لجنة توجيهية برئاسة البنك المركزي وعضوية ممثلين من البنوك المحلية لوضع الضوابط والتعليمات الرقابية لمعايير بازل (3) علما أن العمل في هذه المهمة يسير وفقا للمخطط.
وذكر أن تعليمات بازل (3) بشأن كفاية رأس المال سيتم اصدارها وتطبيقها خلال عام 2013 كما سيتم تطبيق نسب السيولة والرفع المالي عندما تصدر بصورتها النهائية من قبل لجنة بازل للرقابة على البنوك.
وأشار الهاشل الى انه يجري حاليا اعداد دراسة لقياس الأثر الكمي لتطبيق معايير بازل (3) على البنوك الكويتية وبناء على نتائجها يمكن تحديد القدرات المتاحة حاليا لكل بنك على تطبيق هذه التعليمات أو ما اذا كانت هناك اجراءات يتطلب اتخاذها من جانب البنوك لتعزيز جاهزيتها وذلك لتطبيق هذه التعليمات بشكل كامل مع وضع خطة الطريق المناسبة لذلك في إطار البرنامج الزمني الذي وضعته لجنة بازل بهذا الشأن.
وعن افاق الاقتصاد العالمي ومدى تخوف بنك الكويت المركزي وتوقعاته للتطورات الاقتصادية العالمية لاسيما في ازمة الديون السيادية الاوروبية والنمو الاقتصادي في الولايات المتحدة ونمو الاقتصاد الصيني قال الهاشل "ان أجواء عدم اليقين لا تزال تلقي بظلالها على آفاق أداء الاقتصاد العالمي حيث يتعرض التعافي في الاقتصاد العالمي للتعثر في الآونة الأخيرة ويشكل تفاقم أزمة الديون السيادية في منطقة اليورو أحد أهم أسباب ذلك وما يترتب عليها من تأثير سلبي على النمو الاقتصادي في منطقة اليورو بشكل خاص".
واضاف "ان صندوق النقد الدولي في أحدث اصداراته حول (آفاق الاقتصاد العالمي) يتوقع أن ينكمش الناتج المحلي الاجمالي لمنطقة اليورو خلال عام 2012 بنحو (سالب 4ر0 في المئة) مقابل نمو بنحو 4ر1 في المئة في العام السابق.
وذكر ان التقديرات تشير الى تراجع معدلات النمو الاقتصادي في معظم الاقتصادات المتقدمة خلال عام 2012 الى جانب ذلك تشير معظم التوقعات الى تباطؤ معدل النمو الاقتصادي في الصين خلال عام 2012 مقارنة بالعام السابق وذلك مع تراجع صافي الصادرات الصينية بسبب ضعف الطلب الخارجي لاسيما من جانب الولايات المتحدة الأمريكية ودول منطقة اليورو".
وعن انعكاسات ازمة الديون السيادية الاوروبية على اقتصاد الكويت أوضح الهاشل انها تنقسم الى آثار مباشرة وغير مباشرة وتعتمد تلك الآثار على درجة الانكشاف المالي والاقتصادي لدولة الكويت مع اقتصادات منطقة اليورو بصفة خاصة ومع الاقتصاد العالمي بشكل عام.
وبالنسبة للآثار المباشرة بين انها ترتبط في الأساس بالعلاقات المصرفية والمالية مع دول منطقة اليورو وأيضا درجة التداخل والتشابك فيما بين أنشطة أسواق المال بين الطرفين مشيرا الى ان الآثار المباشرة على الاقتصاد الوطني تعتبر ضمن نطاق محدود للغاية.
وعزا ذلك الى سببين رئيسيين "يتعلق أحدهما بمحدودية حجم المعاملات المالية للقطاع المصرفي الكويتي مع أسواق دول منطقة اليورو بينما يرجع السبب الثاني الى حرص بنك الكويت المركزي على اتخاذ جميع الاجراءات والتدابير الاحترازية في مجال سياساته الرقابية بغرض زيادة تحصين القطاع المصرفي على وجه الخصوص والاقتصاد الوطني عموما".
أما بالنسبة للآثار غير المباشرة لأزمة الديون السيادية في منطقة اليورو على الاقتصاد الكويتي فقال الهاشل انها ترتبط أساسا بالانعكاسات السلبية لتلك الأزمة على وتيرة النشاط الاقتصادي العالمي الذي لا يزال يعاني مظاهر التباطؤ الاقتصادي وبما قد يؤثر سلبا في مستويات الطلب العالمي على النفط.
وأضاف انه قد يكون لذلك انعكاسات سلبية على حجم العوائد النفطية للموازنة العامة وهو الأمر الذي يزيد الحاجة إلى تكثيف الجهود الوطنية الرامية الى تنويع مصادر الدخل وتقليص الاعتماد على العائدات النفطية من جهة والحد من تسارع نمو المصروفات العامة الجارية من جهة أخرى وعلى النحو الذي يعزز متانة الأوضاع المالية على أسس أكثر استدامة ويكفل العدالة بين حقوق الأجيال.
ولدى سؤاله عن احقية المواطنين في اعادة جدولة ديونهم بناء على اسعار الفائدة الجديدة بعد تخفيض سعر الخصم قال الهاشل "إذا كان المقصود بالسؤال القروض الاستهلاكية والمقسطة المقدمة للمواطنين فان تعليمات البنك المركزي بشأن قواعد وأسس منح القروض الاستهلاكية والمقسطة المقررة منذ عام 1996 تقضي بوجوب استخدام هذه القروض في الغرض المقدم من أجله وهو شراء الاحتياجات الشخصية من السلع الاستهلاكية والمعمرة أو لتغطية نفقات التعليم أو العلاج بالنسبة للقروض الاستهلاكية وترميم أو شراء السكن الخاص بالنسبة للقروض الاسكانية المقسطة".
وأوضح ان البنك المركزي اصدر تعميما بتاريخ 1/4/2010 للتأكيد على الالتزام بالشروط المقررة بشأن منح القروض الاستهلاكية والمقسطة وهو الأمر الذي يعني عدم استخدام هذه النوعية من القروض لسداد تلك القائمة على العميل لنفس البنك أو للبنوك الأخرى.
وأضاف الهاشب أن تعليمات البنك المركزي تقضي بعدم جدولة هذه القروض الا في حالة التعثر في السداد على أن تتم الجدولة بالشروط ذاتها مع السماح بتمديد أجل القرض للمدة المحددة بالتعليمات.
وأشار الى انه في ضوء ذلك يتضح أنه لا يجوز اعادة جدولة القروض الاستهلاكية والمقسطة المقدمة للعملاء وذلك في اطار أسعار الفائدة الجديدة الا أنه وفقا للتعديلات التي تم ادخالها على التعليمات المشار إليها في بداية عام 2008 فانه يجب تعديل سعر الفائدة المطبقة على القروض المقسطة كل خمس سنوات خلال أجل القرض وذلك وفقا لأسعار الفائدة السائدة في حينه بشرط ألا يتعدى التغيير في سعر الفائدة 2 في المئة بالزيادة أو النقص عن سعر الفائدة المطبقة قبل هذا التعديل.
ورأى الهاشل أن ذلك الأمر سوف يتيح لعملاء القروض المقسطة المقدمة بعد العمل بهذه التعديلات الاستفادة من أي تغييرات في سعر الفائدة عند مرور خمسة أعوام من أجل القرض في حدود نسبة ال 2 في المئة المشار إليها.
وعن رؤية البنك المركزي لتحفيز المشاريع التنموية وزيادة الانفاق الاستثماري الحكومي قال الهاشل ان (المركزي) يرى أن ذلك الأمر يتم من خلال حزمة من الاصلاحات المتكاملة تشكل ما يعرف بالاصلاح الاقتصادي مبينا أن الاصلاح المالي المتمثل بتطوير المالية العامة للدولة يعتبر المدخل الأساسي للاصلاح الاقتصادي المنشود بما يعزز دور السياسة المالية كأداة من أدوات السياسة الاقتصادية.
وفي جانب الانفاق الاستثماري الحكومي شدد الهاشل على ضرورة التركيز على الدور التنموي للمصروفات الرأسمالية لبناء وتطوير الطاقات الانتاجية بما يسهم في توفير مقومات النمو الذاتي والمستدام للاقتصاد الوطني والعمل على زيادة كفاءة التنفيذ في الجهاز الحكومي وتكثيف الجهود للحد من النمو المتسارع للمصروفات الجارية للموازنة العامة ومواصلة مسيرة الاصلاحات التشريعية لتحسين بيئة ممارسة الأعمال ومناخ الاستثمار في الدولة بتقليص الاجراءات البيروقراطية.
وذكر انه في هذا المجال ينبغي التأكيد على قدرة القطاع المصرفي المحلي وتطلعه للمساهمة بدور فاعل في دفع عجلة تنفيذ المشاريع التنموية المجدية بما يتوافر لدى وحدات ذلك القطاع من قدرات فنية وقواعد رأسمال قوية وما تتمتع به من خبرات واسعة ومتراكمة في مجال التمويل والدراسات المالية وخبرة مشهودة في مجال تمويل المشاريع الكبرى.
وردا على سؤال عن السبب وراء عدم تظلم بنك الكويت المركزي أو وحدة التحريات المالية الكويتية من قرارات النيابة العامة بحفظ التحقيقات الخاصة ببلاغات غسيل الأموال أو الزام البنوك التظلم من قرارات الحفظ قال الهاشل "وفقا للقانون 35/2002 بشأن مكافحة عمليات غسيل الأموال فان البنوك والجهات الأخرى المخاطبة بأحكام هذا القانون وليس البنك المركزي هي التي يتعين عليها ابلاغ النيابة العامة بتفاصيل المعاملات المشبوهة باعتبارها الجهة التي تتلقى البلاغات طبقا لأحكام القانون المذكور".
ولمزيد من التوضيح وازالة ما قد يكون هناك من لبس لدى البعض حول هذا الأمر بين الهاشل انه في الحالات التي ترى فيها النيابة العامة تحويل ما يرد إليها من بلاغات إلى بنك الكويت المركزي فان مثل هذه البلاغات يتم تحويلها إلى وحدة التحريات المالية الكويتية والتي تضم أعضاء من بنك الكويت المركزي وأعضاء ممثلين لكل من وزارتي الداخلية والتجارة والصناعة والادارة العامة للجمارك حيث يتم من خلالها جمع وتحليل المعلومات والبيانات الخاصة بتلك البلاغات وفقا لصيغة قرار الاحالة من النيابة العامة وموافاة النيابة العامة بالرأي الفني في تلك البلاغات.
وقال الهاشل ان من الواضح أن الدور المنوط بوحدة التحريات المالية يتمثل في جوانب فنية وبالتالي تقوم بدور الخبير الفني الذي يقتصر دوره على تقديم الرأي الفني دون أن يمتد للتدخل في أي اجراء قضائي بأي صورة من الصور لذلك فإنه لا يحق لأي من وحدة التحريات المالية الكويتية أو البنك المركزي التظلم من قرار الحفظ الصادر من النيابة العامة بشأن الايداعات المليونية.
وأضاف "كذلك ليس من صلاحيات البنك المركزي ارغام البنوك المحلية على التظلم من قرارات الحفظ الصادرة من النيابة العامة لأن الاختصاص الرقابي للبنك المركزي على البنوك يرتكز على اسس قانونية حيث أسند المشرع إلى البنك المركزي تنظيم المهنة المصرفية بموجب الباب الثالث من القانون رقم 32 لسنة 1968 في شأن النقد وبنك الكويت المركزي وتنظيم المهنة المصرفية وتعديلاته".
وأشار الى أنه لا يندرج ضمن هذا الاختصاص الرقابي سلطة ارغام البنوك على التظلم من قرارات الحفظ الصادرة من النيابة العامة في أي موضوع سواء أكان غسيل أموال أو غيره.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
نتائج متميزة لشركات الكويتية والتسهيلات والمتحدة ولوجستيك والفجيرة بالرابع​
dfc9e2da-f803-4e76-84c3-3fc76ff79cfd.jpg

12/29/2012 6:51:18 AM​

كشفت مصادر خاصة ( للكويت الاقتصادية ) بأن النتائج المالية المتوقعة بالربع الاخير بالعام الحالي لشركات الكويتية للاستثمار والتسهيلات والعقارات المتحدة ستكون ممتازة قياسا بالنتائج المالية السابقة وأن تلك الشركات قد تعلن عن توزيعات مجزية لمساهميها ، كما أضافت تلك المصادر بأن شركتي لوجستيك واسمنت الفجيرة سيعلنان عن ارباح متميزة بالربع الرابع كذلك ستوزع ارباح نقدية لمساهميها.​
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
توقعات متباينة وإغلاقات محدودة بالأسبوع الاخير لعام ٢٠١٢​
b7d3b265-597e-44ec-89ce-2a4158b13747.jpg

12/29/2012 6:46:40 AM​

مصادر خاصة توقعت عبر الكويت الاقتصادية بأن يستمر الاداء المتذبذب والمتماسك للسوق خلال الاسبوع الحالي مع عدم استبعاد حدوث بعض الإغلاقات التجميلية والفنية لعددا معين من الاسهم النادرة التداول والمملوكة ، كما توقع المراقبين بأن تحرص المجاميع الاستثمارية الكبري علي دعم اسهمها عند مستوياتها السعرية الحالية مع عدم استبعاد عمل إغلاقات فنية لأحد اسهمها وخصوصا تلك النادرة التداول والغير شعبية ومضاربية.​
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
مدراء محافظ ومكاتب وساطة للكويت الاقتصادية.. سيولة السوق قد تتجاوز ال٧٠ مليون يوميا​
d25e036f-f116-4765-a3a6-0e2c10b09765.jpg

12/29/2012 6:48:41 AM​

كشفت مصادر خاصة من مدراء محافظ ماليه ( للكويت الاقتصادية ) بأن جميع التوقعات تصب لصالح السوق خلال تداولاته المقبلة وأن عمليات الضغط وترتيب الأوراق الحالية تبدوا مألوفة وطبيعية ولا تدعوا للقلق ، كما اكد هؤلاء المدراء بأن الاسعار الحالية لمعظم الاسهم ستكون محفزا لزيادة النشاط والسيولة مستقبلا ، كما أكد مدير مكتب وساطة معروف ( للكويت الاقتصادية ) بأن عددا من كبار عملائه يدرسوا الدخول وبقوة بالسوق الكويتي خلال الفترة المقبلة.​
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
فعاليات اقتصادية للكويت الاقتصادية.. عام ٢٠١٣ سيكون مغايرا عن الحالي لأسباب عدة​
f85fc95d-72de-4126-9deb-d02a151dca63.jpg

12/29/2012 6:46:00 AM​

بالوقت الذي يؤكد فيه البعض من المسئولين والبورصويين المخضرمين بأن تداولات السوق الكويتي لن تحمل مفاجآت سارة كما يتوقع العديد من المتداولين وأن النهج والفلسفة الحكومية لن تتغير بالرغم من التداعيات السياسية الحالية ، فإن عددا من الفعاليات الاقتصادية وفي مقدمتهم رئيس اتحاد المصارف حمد المرزوق اكد بأن الاوضاع الاقتصادية ستكون أفضل وأن جميع المؤشرات تدل علي ان الاقتصاد والبورصة الكويتية بالعام المقبل ستكون مغايرة عن الحالي ، وأضاف رئيس اتحاد العقاريين توفيق الجراح بأن الاهتمام الحكومي للاقتصاد الكويتي سيكون مختلفا عن السابق وهذا ما اثبتته اللقاءات الأخيرة مع المسئولين وعلي رأسهم صاحب السمو الذي سيقود البلد والاقتصاد للريادة مجددا.​
 

Now

عضو مميز
التسجيل
27 مايو 2012
المشاركات
1,887
مساكم الله بالخير جميعا

متفائل جدا بالاسبوع القادم :oops:

وان شاء الله نوصل لمرحلة إنمل من اللون الاخضر :D
 

Eng_surra

عضو نشط
التسجيل
27 نوفمبر 2011
المشاركات
2,940
الإقامة
الكويت
قواك الله أخوي ولد السرة
أكيد على وجهك السوق بيكون أفضل ...
أتمنى لك التوفيق
أخوك أبو نايف

بعد قلبي والله مانستغنى عنك تصرف كأنها برعايتك وانا تحت أمرك وان شاء الله ندش ٢٠١٣ بإختراق أخضر مزووورق ؛)
 

Eng_surra

عضو نشط
التسجيل
27 نوفمبر 2011
المشاركات
2,940
الإقامة
الكويت
السلام عليكم

ولد السرة اشلونك

نبي منك ولا عليك امر اسماء القروبات كلها مع اسهمها الصغيرة

علشان اقولك افضلهم بالمستقبل ، واقطكم ورى الشمس وترتاحون من الفلوس مرة وحدة

احلا. شي تقعد على طرق المعاش مرتاح البال

مثال

قروب الخرافي
قروب الصفاة
قروب المزاريق
قروب المدينة
قروب بيتك
قروب اجيليتي
قروب البحر
قروب اعيان

طبعاً مع اسهمهم كاملة ، وصدقني لعطيك الصافي منهم إن شاء الله

تمام والله وانت يالأمبرا (إمبراطور)

ماقصر أخونا زورو ؛) وأتمنى مايزعل من اللقب ؛) حبيييييب يا زورو
 

Nahaaash

عضو نشط
التسجيل
14 أكتوبر 2012
المشاركات
491
الإقامة
الكويت - الحيشان
السلام عليكم ...

انشاءالله نشوف اقفالات تخرع وللعلم انا لما كنت وسيط في السوق الكويتي كانت تيني اوامر شيل سهم من الادني الي الاعلي وياحلات هذي الايام انشاءالله تتكرر ونشوفها بعد جم يوم
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
تسريب خطر للمعلومات أثناء تداولات البورصة

نشر بتاريخ السبت, 29 ديسمبر 2012 22:33
المصدر: صحيفة القبس
kwt-stock.jpg

بورصة الكويت
كشف مسؤولون قياديون في شركات استثمار مدرجة مفاجأة في تسريبات لـ القبس عن تسرب معلومات تخص تداولاتهم أثناء سير التعاملات اليومية في البورصة.
وقال رئيس مجلس إدارة إحدى الشركات الكبرى التي تملك مكاتب وساطة في السوق، إن «دلالين» في مكتب الوساطة وصلتهم معلومات من مكاتب أخرى أثناء التداولات تخص أوامر شراء وبيع.
وأضاف: اللافت في الأمر ان تلك الأوامر تم تسريبها وقت وضعها بشكل لحظي، علماً بان محافظ حكومية وأموالا عامة قد تنتهك معلوماتها بهذا الشكل.
وقالت المصادر إن على هيئة أسواق المال ان تبادر الى اتخاذ إجراءات رادعة في هذا الشأن حفاظاً على سلامة التعاملات، مشيرة إلى أنه يجب ألا يطلع أحد على أي أسرار أو أوامر بيع أو شراء أثناء سير التعاملات في البورصة.
ويقول المصدر في تصريحات لـ القبس إن الشركة على مدار أشهر طويلة راقبت الأمر وتأكدت يقينا ان هناك معلومات تتسرب تخص أوامرها وبشكل دقيق وفور إيداع الأوامر.
وقال: انه تم تجريب عدة أوامر على كل القطاعات للتأكد وثبت تسريب للمعلومات مؤكداً ان في ذلك مخالفة جسيمة.
وتساءل المصدر أين الرقابة الآلية التي قال عنها مدير السوق فالح الرقبة، على انها ستغني عن الرقابة اليدوية، وستؤثر بالضوء الأحمر عند وقوع أي مخالفة؟
ما سبق يعكس ان الإجراءات الرقابية لم تتطور كثيراً رغم إحلال النظام الآلي الجديد.
الجدير ذكره ان تلك المعلومات كانت محور نقاش بين عدد من كبريات المحافظ والشركات في السوق لاتخاذ موقف تجاه ما يحدث.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
التقرير الإحصائي لإدارة التسجيل العقاري والتوثيق في وزارة العدل يعرض تناقضات رهيبة

أسعار صفقات عقارية تفضح المستور ... أرقام فلكية تحتاج إلى تفسير


| كتب تركي المغامس |

أبرز التقرير الإحصائي الاسبوعي لحركة تداول العقار في إدارة التسجيل العقاري والتوثيق بوزارة العدل في ختام عام 2012 «انفجارا ماليا» في الأسعار يثير التساؤلات حول الارقام الفلكية التي سجلها التقرير المنشور على موقع الوزارة على شبكة الانترنت في فترة اسبوع امتدت من 9 الى 13 ديسمبر الجاري، وصل فيها سعر بيع احدى البنايات بمنطقة السالمية الى 77 مليون دينار، فيما بيعت قطعة أرض في منطقة المهبولة بمساحة لا تتجاوز الألف متر مربع بـ 4.5 مليون دينار، وقطعة أرض استثماري في منطقة صباح السالم مساحتها 3 آلاف متر مربع تجاوز سعرها 11 مليون دينار، فيما قارب سعر قطعة أرض في منطقة أبو فطيرة بمساحة 375 مترا مربعا نصف المليون دينار.
وعلمت «الراي» ان خبراء العقار «صعقوا» من «الأرقام الفلكية» التي شهدها التقرير، وهم بصدد دراسة التقرير حيث لا يمكن تقبل الأرقام الواردة فيه تحت أي حجة أو منطق، خصوصاً مع عدم اعلان مثل هذه الصفقات الفلكية في وسائل الاعلام، موضحين ان الاسعار التي وثقتها وزارة العدل «تشكل منعطفا خطيرا خصوصاً ان أسعار قسائم مماثلة وفي المنطقة نفسها وفي التقرير نفسه كانت طبيعية ومتماشية مع حركة السوق».
وقال خبراء معنيون ان «وزارة العدل تعمل وفق قانون محدد، حيث لديها قسم للتقييم العقاري، ففي حال كان سعر العقار المراد بيعه أقل من سعر السوق يرفض التسجيل العقاري توثيق البيعة ويحيلها الى قسم التقييم العقاري، الذي يحدد السعر السوقي ويتم توثيقه وتحصيل رسوم وزارة العدل بناء عليه، وكذلك الحال إذا رأت إدارة السجل العقاري ان سعر البيع مضخم بشكل لا يتناسب مع أسعار السوق الحالية، حيث يتم رفض تسجيل المعاملة لكي لا تشتمل على شبهات غسيل الأموال».
وأضافوا ان «تقرير صفقات البيع التي تم تداولها و توثيقها من قبل السجل العقاري في وزارة العدل تظهر وجود تفاوت كبير في اسعار الصفقات مقارنة بسعر السوق الفعلي في اعلى مستوياته، حيث شهد التقرير توثيق عدة صفقات خلال اسبوع واحد بعد الانتخابات البرلمانية بأسعار فلكية غير منطقية وغير مقبولة من قبل خبراء العقار الكويتي» إذ تبين ان سعر الصفقات المماثلة لـ «الصفقات الفلكية» يبين وجود فرق سعر يتجاوز ثلثي السعر الفعلي.
ومن جملة ما أورده التقرير عن صفقات البيع التي تم تداولها والمعتمدة من قبل إدارتي السجل العقاري و التوثيق، توثيق بيع بناية في منطقة السالمية في القطعة 7 مساحتها 2803 م2 تجاري بمبلغ 77 مليون دينار كويتي، كما تم توثيق بيع أربع قطع استثمارية في منطقة المهبولة في القطعة أ - 2 مساحة كل منها 1000 م2 بقيمة 4.5 مليون دينار كويتي لكل قطعة ارض بواقع 4500 دينار سعرا للمتر المربع الواحد، حيث لم يتجاوز اعلى سعر للمتر في هذه المنطقة سعر الـ 1000 دينار للمواقع المميزة، فيما يبين التقرير ذاته اسعار بيعات مماثلة في منطقة المهبولة لم يتجاوز سعر المتر فيها 850 دينارا.
ووثق التقرير بيع قطعتي ارض استثماريتين في منطقة صباح السالم مساحة الاولى 3198 م2 والثانية 3082 م2 بقيمة 11.620 مليون دينار كويتي لكل منهما، ولم تكن هذه الارقام الفلكية بعيدة عن الاراضي السكنية في منطقة أبوفطيرة التي بلغ عددها 4 قطع بمساحة 375 م2 لكل منها والتي بيعت بسعر 486 الف دينار لكل منها، بفارق عن السعر السوقي لها تجاوز النصف في التقرير ذاته.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
عمليات مبادلة لتحويل الأرباح إلى محققة

البورصة تسأل شركات استثمار عن عملاء نقلت لصالحهم أسهم
| كتب علاء السمان |

أرسلت الجهات الرقابية في سوق الكويت للاوراق المالية باستفسارات الى أكثر من شركة استثمار مدرجة خلال الأيام الأخيرة لإيضاح هوية عملاء نفذت لصالحهم صفقات كبيرة على بعض الأسهم المدرجة.
وقالت مصادر ذات صلة، إن رقابة البورصة لاحظت زيادة حجم التعاملات على بعض السلع المدرجة، وبالتدقيق فيها اتضح ان اطراف التعاملات هي شركات استثمار حساب عملاء وبنوك احياناً، ما ترتب عليه البحث لمعرفة العملاء والاهداف التي دعت الى تداولات كهذه.
وأكدت المصادر ان هناك ضوابط لا بد ان تتبع في تنفيذ المبادلات وفق خطوات تأتي في مقدمتها إخطار الجهات المعنية بها، منوهة الى أن العمليات الشبيهة التي تمثل حصصاً تفوق 5 في المئة تستدعي إجراءات اخرى على غرار المتبعة في المزاد العلني، مضيفة أن البورصة سترفع الامر الى هيئة الأسواق في حال اتضح ان هناك تجاوزاً للضوابط المنظمة للتعاملات اليومية.
وفي سياق متصل، تسعى بعض الجهات الى تبديل مراكزها المالية وإجراء نقل لمكونات محفظة تابعة او جانب من مكوناتها وذلك قبل نهاية العام لأهداف تتعلق بالبيانات المالية مثل تحقيق عوائد جراء هذا الاستثمار على أن يعاد نقله مرة أخرى الى المحفظة الأم مع بداية العام الجديد او يظل كما هو كاستثمار جديد بتكلفة جديدة.
واشار المراقبون الى ان هناك شركات استثمار تحاول ان تقفل السلع المنقولة منها او إليها عند اسعار مرتفعة عقب الانتهاء من المبادلة أو النقل بهدف تسجيل أرباح منذ الأيام الأولى على إدراجها ضمن ملكياتها، وبذلك تنجح في تجميل ميزانيتها ليظل امامها عام كامل يمثل فسحة كبيرة من الوقت لتتحسن الأوضاع.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
30/12/2012
"الخرافي ناشيونال" تفوز بعقد إدارة شبكات مع "نفط الكويت"
كتب - عبدالله عثمان:
فازت شركة الخرافي ناشيونال بعقد مع نفط الكويت بقيمة 4.5 مليون دينار لادارة شبكات وخطوط الغاز , بالاضافة الى محطات الدعم في مناطق الكويت كافة وحقل برقان .
وكشفت مصادر ذات صلة في الشركة لـ"السياسة" ان مجموعة الخرافى ناشيونال فازت بعقد لادارة شبكات وخطوط الغاز وتقديم الدعم للمحطات في جميع مناطق الكويت, مشيرة الى ان العقد يهدف الى تحسين كفاءة وادارة شبكات الغاز والمرافق السطحية لمشروعات الغاز وخطوط الانابيب المتوجهة من مراكز التجميع التابعة للشركة الى مصفاة ميناء الاحمدى لمصانع الغاز ومنها الى محطات الكهرباء المنتشرة في مناطق الكويت كافة.
وقالت المصادر ان عقد "الخرافي ناشيونال" يهدف ايضا الى توفير بيانات واقعية حول حجم الغاز الطبيعي وكمية نواتج التكاثف الناتجة ونقلها بين حقول انتاج النفط ومصافي البترول الوطنية, موضحة ان الشركة ستبدأ تنفيذ المشروع بداية مارس 2013 على ان يكون التسليم لشركة نفط الكويت خلال عامين من بداية التنفيذ.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
بنوك تدرس طلبات شركات عقارية وصناعية تأجيل سداد أقساطها

باسم رشاد
مقالات أخرى للكاتب
كشفت مصادر مطلعة ان هناك ما يقارب من 6 شركات مدرجة في القطاعين العقاري والصناعي تسعى الان مع بنكين لتأجيل سداد الاقساط الملتزم بسدادها في بداية العام الجديد وذلك في اطار خطط اعادة الهيكلة التي سبق توقيعها خلال الفترة الماضية. اضافت مصادر ان الشركات طلبت من البنوك التأجيل في ظل الازمة الاقتصادية التي تمر بها حالياً وذلك من اجل توفير سيولة لديها تساعدها لاستكمال مشاريعها القائمة حالياً وذلك ترقباً لبدء الدولة طرح مشاريع التنمية التي بدأت تطرح حاليا وفي مقدمها جسر جابر. واشارت المصادر الى ان البنوك تدرس الامر حاليا مع هذه الشركات لتأكد من جدية موقف الشركة وان التأجيل سيكون لمصلحة الشركة ولمواكبة انشطتها الاستثمارية خاصة ان هذه الشركات التزمت خلال الفترة الماضية بسداد الالتزام التي عليها كما ان لديها اسهماً واموالاً مرهونة عند البنوك.
 
أعلى