متابعة التداولات الأسبوعية بداية ٢٠١٣ وكل عام وانتم بخير برعاية ولدكم ولد السرة ؛)

ماذا تتوقعون من مؤشر السوق الكويتي ؟


  • مجموع المصوتين
    37
  • الاستبيان مغلق .

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
الإيكونومست”: دبي صنعت من نفسها ملاذاً آمناً في المنطقة آخر تحديث:السبت ,05/01/2013
233117.jpg


قالت مجلة “الإيكونومست” إن دبي استقبلت العام الجديد بألعاب نارية مبهرة أحاطت ب “برج خليفة”، أعلى ناطحة سحاب في العالم، لتجعل الإمارة خاطفة للأبصار أكثر من أي وقتٍ مضى .

وأشارت المجلة في تقرير على موقعها الإلكتروني بعنوان “المجمع الصرح”، وستنشره في نسختها المطبوعة اليوم، إلى أن خطط الإمارة الأخيرة المتعلقة بمشروع مدينة محمد بن راشد، والتي وصفتها ب “مدينة داخل مدينة”، تشكل علامة على عودة الإمارة لعالم الأعمال .

وأضافت أن دبي قطعت شوطاً بعيداً منذ عام ،2009 لتسجل نمواً يصل إلى 1 .4 في المئة خلال النصف الأول من 2012 طبقاً لتقديرات صندوق النقد الدولي . وتابعت أن مشروع مدينة محمد بن راشد يركز على المجالات التي تزداد فيها قوة الطلب، مثل البيوت الفاخرة، ومراكز التسوق والترفيه . ويشار إلى أن المجينة تضم أكثر من 100 فندق، وأكبر مركز للترفيه في الشرق الأوسط، وحديقة أكبر من حديقة “هايد بارك” في لندن، بالإضافة إلى “مول العالم” أكبر مركز للتسوق في العالم .

كما تدل الأرقام على أن قطاعات التجارة والنقل والسياحة شهدت انتعاشاً ملحوظاً . فقد ارتفعت واردات الأغذية والسيارات 20 في المئة خلال النصف الأول من العام الماضي . وخلال العام نفسه حتى أغسطس/آب الماضي، ارتفع عدد المسافرين عبر مطار دبي الدولي 14 في المئة، بينما وصلت نسب الإشغال في فنادق الإمارة إلى 80 في المئة، وهي من أعلى المعدلات العالمية . وكذلك أظهر سوق العقارات في دبي علامات على حيوية وافرة، واستشهدت المجلة بعرض شركة “إعمار العقارية” في السوق برجاً مؤلفاً من 63 طابقاً، ويحتوي على 542 شقة بيعت جميعها خلال أول يوم .

ونقلت عن مسؤول تنفيذي لدى شركة “إعمار العقارية” قوله في إشارة إلى برج خليفة: “يتعين عليك أن تفعل شيئاً مستحيلاً . وإلا ستكون مثل الشركات، أو الأفراد الآخرين . يجب علينا أن ننمو أعلى وأعلى . أن ننمو مثل دبي” .

وقالت “الإيكونومست”، إن قصة دبي أكبر من ناطحات السحاب التي بنيت في الصحراء، وأشارت إلى أنه بسبب الموارد النفطية المحدودة للإمارة، قرر حكامها منذ عقود خلت تنويع اقتصادها . وتابعت إن “طيران الإمارات” تعتبر النتيجة الأبرز لهذه الاستراتيجية، حيث انطلقت في عام ،1985 لترتقي في تصنيفات اليوم إلى فئة أكبر الناقلات في العالم . كما تعتبر المنطقة الحرة في جبل علي واحدة من أكبر موانئ العبور العالمية، فضلاً عن مركز دبي المالي العالمي، أكبر مركز مالي في الشرق الأوسط .

واستطردت: إن دور دبي كمركز إقليمي، مقروناً بسياسة الإمارة المنفتحة على أي نوع من الأعمال تقريباً، يقدم تفسيراً واضحاً لماذا أصبحت دبي المستفيد الأكبر، على الأقل من الناحية الاقتصادية، من الربيع العربي، مشيرةً إلى أن عدم الاستقرار في بقية أنحاء المنطقة حول رأس المال، والتجارة، وحتى الموارد البشرية إلى دبي .

وأضافت أن الإمارة صنعت من نفسها “ملاذاً آمناً” في المنطقة بصورة لا لبس فيها . ونقلت عن مونيكا مالك المسؤولة لدى “إي إف جي هيرمس” قولها: “لقد أسست دبي بيئة ترغب الشركات والأفراد في الإقامة فيها” .

من جهة ثانية نسبت المجلة إلى أحمد العناني المسؤول لدى “إكسوتكس” إشارته إلى أن الحكومة أسهمت في دفع عملية السداد لحاملي السندات، حيث تم تسديد مبالغهم بالكامل وفي الوقت المحدد، مما أتاح للإمارة الاحتفاظ بمنافذها لأسواق المال، في حين تراجعت تكلفة التأمين على الديون باطراد .

وفي الوقت ذاته، أعادت دبي هيكلة أكثر من ثلثي قروض مصرفية بقيمة 34 مليار دولار، مع تمديد آجال الاستحقاق بنحو 5 سنوات، وخفض الفائدة إلى نحو 2 في المئة . وقالت إن تعافي قيم الأصول سوف يساعد المطورين في دبي على تسديد ديونهم .
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
الكويت ستحقق نمواً بنسبة 9 في المئة بحال نفذت خطة التنمية على الوجه المطلوب

«غلوبال فايننس»: مرافق الكويت «أثرية» مقارنة بالخليج!

| إعداد علاء الفروخ |

أوحت التظاهرات، التي سبقت وأعقبت الانتخابات البرلمانية الكويتية في الأول من ديسمبر الماضي، أن هذه الدولة الغنية قد تكون المحطة التالية من محطات ثورات الربيع العربي، مع ذلك، فإن المظاهر قد تخدع أحيانا!
وتنقل مجلة «غلوبال فايننس» عن الباحث في جامعة لندن للاقتصاد كريستيان أولريتشسن قوله إن «تراجع المعارضة الكويتية عن التصعيد، وعدم المطالبة بأي تغييرات جدية للوضع الراهن، أو انتقاد أمير البلاد، هي عوامل تظهر أنه من غير المرجح على الإطلاق أن تسير الكويت على طريق البحرين، التي تعاني منذ فترة حملة مستمرة من الاضطرابات الاجتماعية والمظاهرات، التي تبعها قمع من قوات الشرطة».
وتشدد الحكومة الكويتية على الحاجة الملحة لاستئناف العمل، نتيجة الأزمات المتتالية التي عصفت ولا تزال في البلاد. ولا ينبغي أن يكون حال الكويت كهذا، فالكويت واحدة من أغنى دول العالم، إذ تمتلك 10 في المئة من احتياطات النفط العالمية، ويتجاوز نصيب الفرد فيها من الناتج الإجمالي المحلي 42 ألف دولار، ويبلغ تعداد سكانها 2.8 مليون نسمة.
وتحظى الكويت بنظرة اقتصادية، في ظل معاناة الدول للتعافي وأزمة منطقة اليورو التي لا تنتهي، تجعل معظم الدول تنظر بعين الحسد للكويت. ومن المتوقع أن ينمو الناتج الإجمالي المحلي بنحو 5.5 في المئة في 2012، وحققت السنة المالية 2011-2012 فوائض قياسية بلغت 47 مليار دولار وعوائد بلغت 108 مليارات دولار، مساوية لناتج إجمالي محلي 27 في المئة، ما يشير إلى معدلات إنفاق أقل بكثير من المتوقع وعوائد قياسية من النفط.
ويقول رئيس قسم أبحاث الأسواق الناشئة في شركة «كابيتال ايكونومكس» للاستشارات في لندن نيل شيرينغ «على المدى القصير، على أي حال، تبدو الكويت، على غرار دول الخليج عموما، في موقع جيد تحسبا للمزيد من التراجع في الاقتصاد العالمي، حتى لو انخفضت أسعار النفط قليلا».
ويؤكد شيرينغ أنه لن يكون لانخفاض أسعار النفط، تحت 60 دولارا للبرميل لفترة طويلة، أي تأثير سلبي يذكر، متوقعا أن تحقق منطقة الخليج نموا بنسبة 3.5 في المئة العام الحالي، وأن ينمو الناتج الإجمالي المحلي في الكويت بنسبة أقل من تلك بقليل.
وفي الوقت الذي عانت فيه الاقتصادات في أوروبا وأماكن أخرى في العالم من تراجع في معظم قطاعاتها الرئيسية، حققت الكويت نجاحا تلو الآخر. وبالمقارنة مع 2008، انخفض الدين الخارجي إلى 22 مليار دولار من 53 مليارا، وارتفع احتياطي العملة الأجنبية من 16 مليار دولار إلى 25 مليارا، والأكثر أهمية من ذلك كله، زادت أصول الصندوق السيادي الكويتي من 213 مليار دولار إلى 296 مليار دولار.
وعلى نحو غير مفاجئ فقد نفذ الصندوق، الذي يعد من أقدم الصناديق وأكثرها محافظة في الخليج واحتفل في نوفمبر الماضي بذكرى تأسيسه الـ60، عدة استثمارات في تركيا وانتقل إلى قطاع سوق العقارات في مدن أوروبية مختلفة، ولندن بشكل ملحوظ.
تقويض التقدم
ويبدو مظهر قلب مدينة الكويت «متواضعا» مقارنة بنظرائه في دول الخليج، ومطارها «ظل» لمطاري إمارتي دبي وأبو ظبي ومطار الدوحة، بمرافق كانت حديثة ومتطورة في سبعينات وثمانينات القرن الماضي، لكنها تبدو الآن «أثرية».
ولما أصاب الافتقار إلى التقدم ذاته الخطوط الجوية الكويتية، التي تأسست في العام 1954 وكانت في فترة من الفترات «فخر الخليج»، أصبحت «الكويتية» تسجل خسارة تلو الأخرى، نتيجة لانعدام الاستثمار فيها، كما أصبحت في المراتب الأخيرة ضمن الخطوط الجوية الإقليمية والعالمية. ويمنح موقع (AIRLINEEQUALITY.COM) الشهير والمتخصص بخطوط الطيران، «الكويتية» 3 نجوم على المنتج ونوعية الخدمات، مقارنة بـ4 أو5 نجوم يمنحها إلى طيران الإمارات والاتحاد والخطوط الجوية القطرية.
وتعثرت جهود بذلت أخيرا من أجل تخصيص «الكويتية»، على الرغم من أن مديرها سامي النصف، يقول الآن إن الخطوط الجوية قد تباع خلال عام فور اكتمال خطة إعادة الهيكلة، التي تتضمن الاستثمار في معدات وتكنولوجيا ووجهات جديدة. ويرمز الفشل في تحديث الخطوط الجوية الكويتية إلى مشكلة أوسع تعاني منها البلاد.
ويوضح أولريتشسن أن «المشاكل السياسية التي لم يتم حلها في الكويت، في أزمة مستمرة منذ نحو 6 سنوات في نظام لم يتغير منذ تاريخ الاستقلال في العام 1961، أثرت بشكل كبير على النمو الاقتصادي وبيئة الأعمال».
ويقول أولريتشسن وغيره من الخبراء إن المعارضة الكويتية نجحت بإعاقة الحكومة من التنفيذ الملائم لخطة التنمية الخمسية (2010-2014)، والتي سيتم من خلالها استثمار نحو 125 مليار دولار في 1100 مشروع جديد مستهدف، بما فيها مشاريع البنية التحتية الجديدة التي تحتاجها البلاد على نحو عاجل.
ويضيف أولريتشسن «هنالك حاجة وطلب ملحّين من أجل بناء طرق جديدة ومشاريع إسكانية، بيد أن وجود الأموال لتمويل هذه المشاريع وعدم تنفيذها يضاعف من حالة الإحباط».
وأشار وفد صندوق النقد الدولي، بعد زيارته للكويت في ابريل الماضي، إلى افتقار الاقتصاد للتنويع وإلى القطاع العام «المُتخم» (القطاع الخاص الكويتي يساهم فقط بـ7 في المئة من الناتج الإجمالي المحلي، بينما يستنفذ القطاع العام نحو 80 في المئة من إيرادات النفط كأجور، ويبلغ السن القانونية للتقاعد في القطاع العام 55 عاما).
وحذر الصندوق من أنه وعلى الرغم من أن التحفيز المالي، الذي أطلق العام الماضي، ساهم بالتعافي، إلا أن عوامل مثل زيادة الرواتب والأجور في ميزانية الدولة للسنة المالية 2012-2013 زادت من المخاوف في شأن المالية العامة على المدى المتوسط، وإدارة المالية العامة على المدى القصير.
ويقول المحلل الاقتصادي المسؤول في البنك الوطني دانيال كيه إنه على الرغم من أن الحكومة نفذت بعض التحسينات على بيئة الأعمال، بما فيها قانون الشركات الجديد وتطوير هيئة أسواق المال، لزيادة الثقة في الأسواق، غير أن الأسواق لا تزال بحاجة إلى تنفيذ إطلاحات أكثر جدية في مجالات الخصخصة والتنافسية والإسكان وسوق العمل.
نظرة مستقبلية
ما النظرة المستقبلية للكويت، ما بعد الانتخابات؟
يعتقد مراقبون أن المعارضة الكويتية قد تكون بالغت في مواقفها، خصوصا أن البرلمان الجديد أكثر شمولية من سابقيه، ولا يضم إسلاميين مصممين على إعاقة التقدم، فإذا استطاعت السلطات تلبية بعض من مطالب المعارضة، كالتعهد بتطبيق إصلاحات سياسية أكثر، وعودة الاستقرار والنظام إلى البلاد، فإن المؤشرات تبدو جيدة، خصوصا إذا عمل البرلمان الجديد مع الحكومة ولم يقف عائقا أمامها.
ويقول الرئيس التنفيذي لبنك الخليج ميشيل العقاد إن الأولوية يجب أن تعطى لعودة العمل بخطة التنمية (الإنفاق فيها حاليا لا يزال أقل من المستهدف بـ62 في المئة فقط من أصل 18.6 مليار دولار انفقت في العام الأول ومبلغ مشابه في العام الثاني).
ويضيف العقاد أنه إذا تم التطبيق الملائم للخطة فإنها ستشجع الاقتصاد غير النفطي ويزيد من النمو المحتمل على المدى الطويل إلى نحو 9 في المئة خلال العام المقبل من نحو 5 في المئة حاليا.
ويعتبر كيه أن هنالك العديد من المشاريع الأخرى، مثل تحويل مدينة الكويت إلى مركز تجاري ومالي إقليمي لتنافس دبي والدوحة.
ويلفت إلى أن «خطوات أخرى ضرورية يجب أخذها، تشمل تحسين البنية التحتية للتكنولوجيا المتطورة، وتطوير بيئة تشريعية ورقابية جديدة من خلال هيئة أسواق المال، وجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية. كما توجد فرص للكويت لتكوين قطاعات متخصصة، كإدارة الثروات، والخدمات المصرفية الخاصة وتمويل مشاريع الطاقة».
وبالتأكيد، فإن البنوك الكويتية في حالة جيدة، رغم أنها لا تزال في حالة تعاف من تداعيات أزمة 2008، إلا أن الأرقام في تحسن ملحوظ، إذ حققت أرباحا خلال الأشهر التسعة الأولى من 2012 متقاربة، واستقر العائد على حقوق الملكية عند حاجز 11 في المئة مقارنة بالمعدل الذي حققته بنوك دول مجلس التعاون الخليجي عند 15 في المئة، ومستوى ما قبل 2008 بأكثر من 20 في المئة، في حين انخفضت نسبة القروض غير العاملة إلى القروض الإجمالية منذ العام 2009، عندما وصلت ذروتها بـ10.3 في المئة، واستقرت نسبتها عند حاجز 6.6 في المئة في نهاية العام 2011، ومن المتوقع أن تنخفض أكثر مع نهاية العام 2012.
ويشدد العقاد على أن وضعية رأس المال في البنوك الكويتية «قوية جدا» الآن بنسب بلغت معدلاتها 17 في المئة، وهي معدلات تتوافق مع الحد الأدنى من المتطلبات التي تبلع 12 في المئة، مبينا أن القوة النامية للميزانيات العمومية للبنوك الكويتية، بالإضافة إلى معدلات إقراض استهلاكية قوية، وزيادة في عامل الثقة، تعني أن القطاع سيستفيد، إذا ما تحركت البلاد إلى الأمام بشكل مناسب في ما يتعلق بخطة التنمية.
بدوره، يقول المحلل الاقتصادي في البنك الوطني نمر كنفاني إن «الحكومة الحالية تعهدت بنهج أكثر فعالية، ينبغي أن يترجم إلى زيادة في الإنفاق. وبالنسبة للبنوك عودة النمو إلى قطاع الائتمان، وتحسين أكبر في تطوير قطاعات الاقتصاد».
ويؤكد العقاد أنه «بالنسبة للكويت، قد تعني هذه الفترة نهاية التوترات السياسية التي عطلت التنمية والاستثمار وأعاقت البلاد عن استغلال إمكاناتها الحقيقية»، معتبرا أنه «إذا عملت الحكومة والبرلمان مع بعضهم البعض، قد تحقق الكويت إنجازات عظيمة».
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
الحكومة تبدد الهواجس: الموازنة لن تخرج عن الإطار القانوني 06/01/2013
المشاريع التنموية الكبرى قيد التنفيذ بخطوات متقدمة


كتب. رائد يوسف وعايد العنزي:
تلوح في الأفق بوادر انفراج في الأجواء السياسية والاقتصادية من شأنها دفع عملية التنمية خطوات متقدمة, معززة بتوافق نيابي ¯¯ حكومي من شأنه إعادة "ربيع السلطتين" إلى عهده الأول.
فقد أكدت مصادر نيابية مطلعة ل¯ "السياسة" أن تعليمات صدرت إلى الوزراء المعنيين بمتابعة تنفيذ وإطلاق المشاريع الكبرى المتسقة مع خطة التنمية, بضرورة الأخذ بملاحظات النواب كافة, لاسيما تلك الرامية إلى تذليل أي عوائق تعترض تنفيذ المشاريع وإن تطلب ذلك إقرار المبالغ اللازمة لذلك في الموازنة العامة للدولة الجديدة 2013/ .2014
وأشارت المصادر إلى أن "من حق الحكومة دراسة كل التفاصيل المتعلقة ببنود وأبواب الموازنة قبل إحالتها إلى مجلس الأمة", كاشفة عن أنها "استمعت إلى تطمينات مقنعة من الجانب الحكومي بعدم خروج موازنة الدولة عن الإطار القانوني والدستوري السليم".
وأوضحت أن الحكومة "تتدارس امكانية تشكيل فريق وزاري يناط به متابعة تنفيذ خطة التنمية مع إمكانية الانتقال إلى المجاميع النيابية لاستمزاج آرائها في كيفية مواجهة هذه العراقيل بغية إطلاق المشاريع التنموية الكبرى التي ستكون أحد مرتكزات تحويل الكويت إلى مركز مالي وتجاري مرموق في المنطقة".
وحول ما أثاره النائب عدنان عبد الصمد من مخاوف بشأن ميزانية الدولة, قالت المصادر :"سمعنا من الجانب الحكومي ما يبدد هذه المخاوف", مشيرة إلى أن "الحكومة أعربت عن تقديرها لآراء النواب وتعهدت بتقديم موازنة واضحة الأرقام والبنود".
في غضون ذلك, رجحت مصادر موثوقة قيام مجلس الأمة باقرار مقترح الصوت الواحد في جلسة بعد غد (الثلاثاء) قبل صدور حكم المحكمة الدستورية", من دون ان تستبعد تماما الاحتمالات الاخرى.
وفي شأن متصل ب¯ "جلسة الانفلات الأمني" المقررة الخميس المقبل, رفض النائب طاهر الفيلكاوي ما يردده بعض النواب عن وجود "انفلات أمني في البلاد" على خلفية بعض الحوادث الفردية ومن بينها مقتل الطبيب اللبناني و"هوشات الطعن", مؤكداً أن "الانفلات الأمني يعني عمليا ألا يأمن الشخص على نفسه في بيته أو في الشارع وهو ما لم يحدث في الكويت".
ووضع الفيلكاوي في حوار مع "السياسة" أسباب الجرائم الفردية في خانة "الفراغ عند الشباب وسوء التربية وعدم تحمل البعض مسؤولياتهم الاجتماعية, إضافة إلى عدم تطبيق القوانين الرادعة, حيث توجد جرائم لم تصدر فيها أحكام رغم مرور سنوات عدة على وقوعها", مبرراً في الوقت نفسه "الهجمة النيابية" على النائب الأول لرئيس الوزراء وزير الداخلية الشيخ أحمد الحمود, رأى أنها أتت "بسبب عدم اتباعه سياسة الباب المفتوح أسوة بما يفعله وزراء آخرون", لافتاً إلى أنه طلب موعداً للقاء الوزير الحمود منذ عشرة أيام ولم يتلق أي رد حتى الآن.
وعن تقييمه لعمل مجلس الأمة في شهره الأول, أعرب الفيلكاوي عن تفاؤله بتحقيق إنجازات مستقبلاً, معتبراً ان "ما تحقق حتى الآن فوق الممتاز بسبب وجود تركيبة مثقفة ومتعلمة داخل المجلس", مؤكداً أيضاً أنه "لا مكان للتكتل الأعمى في المجلس ولا سبيل لتكرار ظاهرة الشد والجذب والأجندات السياسية".
وبشأن الحملة على وزير النفط هاني حسين بسبب "ترقيات شركة النفط", فضل الفيلكاوي عدم إصدار أي حكم على قرار الوزير إلا بعد انتهاء لجنة التحقيق الخاصة بالنظر في التظلمات من عملها, قائلاً: "في ضوء نتائج التحقيق سيكون لنا موقف شجاع".
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
محللون: عودة المحفظة الوطنية والصناديق تساعد السوق على كسر حاجز 6100
367720_bbbbbbb_mainNew.jpg
يرى المحللون ان السوق رغم تحقيقه نتائج جيدة خلال الجلسات الاخيرة الا ان تراجع السيولة مازال يمثل اشكالية كبيرة للمتداولين الذين يرون هناك تغيبا متعمدا من المحفظة الوطنية ومن الصناديق والمحافظ التي تتنظر الفرصة المناسبة للعودة الى السوق .

وقال محللون ان السوق لديه تفاؤل حذر نحو نتائج الشركات لنهاية 2012 وذلك مع النتائج الشبه ايجابية خلال الربع الثالث والتي كشفت عن قدرات ايجابية وجيدة للشركات بالاضافة الى قيام عدد ليس بالقليل من الشركات بترتيب اوضاعها من الداخل واعادة الهيكلة وقامت بتسييل عدد من الاسهم المرهونة لصالح البنوك لتخفيف الاعباء الملقاة على الشركات خلال المرحلة المقبلة وساهم في ذلك ان نفسيات المتداولين تتجه الى المحافظة على ذات مستويات الارتفاع مع بداية العام الجديد الامر الذي سيساهم في تعزيز اداء الشركات.

واشار محللون الى ان اقفال البورصة فوق 6 آلاف نقطة وذلك لاول مرة منذ شهرين يعد اقفال نفسي يبشر بحدوث المزيد من القفزات الصعودية في الفترة القادمة خاصة في ظل التصريحات الحكومية الايجابية ان الفترة المقبلة ستشهد تنسيقا حقيقيا بين الحكومة ومجلس الامة من اجل وضع أولويات اقتصادية من اجل تنفيذ خطة التنمية بالاضافة الى موافقة مجلس النواب الاميركي على خطة انقاذ الولايات المتحدة من الهاوية المالية ما عزز اداء الاسواق العالمية وكذلك الخليجية بما فيها سوق الكويت، كما ان الاعلان عن اطلاق المزيد من المشاريع التنموية في السوق خلال الفترة المقبلة الامر الذي سيكون له انعكاسات ايجابية على كافة القطاعات وخاصة المصرفي والعقاري والخدماتي، لافتين السوق لواصل صعوده ستكون نقطة المقاومة عند 6100 نقطة اما في حال حدوث عمليات جني أرباح وهو امر متوقع سيكون التراجع عند نقطة الدعم 5940 نقطة حيث ستكون بداية لعودة المتداولين الى التجميع والصعود مرة ثانية .

وأعرب محللون ان ملامح التداولات ستتضح خلال جلسة اليوم من عودة قطاع كبير من المضاربين والمستثمرين وكذلك صناع السوق الى السوق بالاضافة الى وقف عمليات التسييل التي قامت بها بعض المحافظ الاستثمارية والبدء في عودة السيولة الساخنة من المستثمرين الاجانب وكذلك من المحافظ الى السوق وذلك لاستغلال موجة الصعود التي شهدتها البورصة في آخر جلستين .

وشدد متداولين على ان تعاملات الأسبوع من المتوقع ان تشهد الدخول المنظم على قطاع البنوك والأسهم الأكثر تأثيرا بهذا خاصة ان الاسهم قد تعرضت لسلسلة من الانخفاضات قبل انتهاء 2012 حيث طال أغلب المجاميع الاستثمارية بالسوق والأسهم لاسيما القيادية وكان سبب ذلك التراجع عمليات الاغلاق وخروج أغلب المحافظ من الأسهم مخافة من أي هبوط محتمل بتأثرها من الهاوية المالية الأميركية .
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
#تحليل #اسهم #تداول

تحليل بعض الأسهم محل اهتمام المضاربين
وتوقعاتنا بشكل تحركها خلال هذا الأسبوع 6 - 10 /1/2013

بيت التمويل الكويتي : السهم يواجه مقاومه عند المستوى840 تجاوزها يستهدف المستوى 880 ودعمه 820 كسره ينصح بالخروج المؤقت حتى العودة فوق الدعم مره أخرى


البنك الوطني : السهم يحاول الحفاظ على مستوى الدعم 960 ومتوقع له التحرك بين هذا الدعم والمقاومة 980 وحسب حالة السوق العامة تجاوز المقاومة يستهدف منطقة 1000 وكسر
الدعم ينصح بالخروج المؤقت حتى العودة فوق الدعم مره أخرى


البنك الدولي : السهم يحاول الحفاظ على مستوى الدعم 295 ومتوقع له التحرك بين هذا الدعم والمقاومة 305 وحسب حالة السوق العامة تجاوز المقاومة يستهدف 310 وكسر الدعم ينصح بالخروج المؤقت حتى العودة فوق الدعم مره أخرى


الإثمار : السهم يواجه مقاومه عند المستوى48 تجاوزها يستهدف المستوى 49 ودعمه 46 كسره ينصح بالخروج المؤقت حتى العودة فوق الدعم مره أخرى


زيــن : السهم يواجه مقاومه عند المستوى790 و800 تجاوزها يفتح باب الايجابية للسهم لاستهدافه مستوى 850 ومنها إلى 920 نقطه وكسر الدعم 780 ينصح بالخروج المؤقت حتى العودة فوق الدعم مره أخرى
ويعد هذا السهم من الأسهم القيادية والمتوقع تأثر السوق بشكل عام به ومن خلال حركته


الاستثمار الخليجي : السهم يواجه مقاومه عند المستوى45 تجاوزها يستهدف المستوى 48 ودعمه 43 كسره ينصح بالخروج
المؤقت حتى العودة فوق الدعم مره أخرى


ابيار : السهم يواجه مقاومه عند المستوى40 تجاوزها يستهدف المستوى 42 ودعمه 38 كسره ينصح بالخروج المؤقت حتى العودة فوق الدعم مره أخرى


أدنك : السهم يواجه مقاومه عند المستوى 28 تجاوزها يستهدف المستوى 29 و 31 ودعمه 27 كسره ينصح بالخروج المؤقت حتى العودة فوق الدعم مره أخرى


منازل : السهم متوقع له التحرك الايجابي حتى المستوى 35 تجاوزها يستهدف 37 وكسر الدعم 32 ينصح بالخروج المؤقت حتى العودة فوق الدعم مره أخرى


مزايا : السهم يتحرك بشكل ايجابي ومتوقع له جني أرباح طفيف وفي حالة مواصلة الايجابية فمتوقع استهدافه منطقة 87 ثم 92 ودعمه الحالي أصبح 75 كسره ينصح بالخروج المؤقت حتى العودة فوق الدعم مره أخرى


صكوك : السهم يتحرك بشكل ايجابي ومتوقع له جني أرباح طفيف ويواجه مقاومه عند المستوى 98 في حالة تجاوزها يستهدف المستوى 108 ثم 114 ودعمه 91 كسره ينصح بالخروج المؤقت حتى العودة فوق الدعم مره أخرى


منشآت : السهم يتحرك بشكل ايجابي ومتوقع له جني أرباح طفيف ويواجه مقاومه عند المستوى 74 في حالة تجاوزها يستهدف المستوى 80 ثم 84 ودعمه 66 كسره ينصح بالخروج المؤقت حتى العودة فوق الدعم مره أخرى


اكتتاب : السهم يحاول الحفاظ على مستوى الدعم 72 ويواجه مقاومه عند 75 في حالة تجاوزها يستهدف 77 وكسر الدعم 72 ينصح بالخروج المؤقت حتى العودة فوق الدعم مره أخرى


المدينة : السهم يواجه مقاومه عند 55 في حالة تجاوزها يستهدف 57 وتجاوزها أيضا يستهدف 61 وكسر الدعم 53 ينصح بالخروج المؤقت حتى العودة فوق الدعم مره أخرى


السلام : السهم يتحرك بمنطقة تصريف ويواجه مقاومه عند المستوى 275 في حالة تجاوزها يستهدف 280 ثم إلى 300 وكسر الدعم 265 ينصح بالخروج المؤقت حتى العودة فوق الدعم مره أخرى


هيتس : السهم يواجه مقاومه عند 60 في حالة تجاوزها يستهدف 62 ثم 64 وكسر الدعم 58 ينصح بالخروج


تمويل خليجي : السهم يحاول الحفاظ على مستوى الدعم 32 ويواجه مقاومه عند 33 تجاوزها يستهدف 34 وتجاوزها أيضا يستهدف 35 وكسر الدعم ينصح بالابتعاد النهائي لاستهدافه منطقة 30 فلس ولا ينصح به حاليا إلا بعد تجاوز المقاومات


مستثمرون : السهم يواجه مقاومه عند 17 في حالة تجاوزها يستهدف 18و18.5 وكسر الدعم 15 ينصح بالابتعاد النهائي ولا ينصح به حاليا إلا بعد تجاوز المقاومات


الديره : السهم يواجه مقاومه عند 34 في حالة تجاوزها يستهدف 36 وكسر الدعم 32 ينصح بالابتعاد النهائي


مدينه الأعمال : السهم يحاول الحفاظ على مستوى الدعم 25 ومتوقع له التحرك بين هذا الدعم والمقاومة 27 وحسب حالة السوق العامة تجاوز المقاومة يستهدف 31 وكسر الدعم ينصح بالخروج النهائي


البيت : السهم يواجه مقاومه عند المستوى 56 و 57 تجاوزها يستهدف المستوى 65 وعدم تجاوزها سيمكنه بالرجوع إلى الدعم 50 وكسره ينصح بالخروج النهائي من السهم ولا ينصح به حاليا إلا بعد تجاوز المقاومات


الأمان : السهم يواجه مقاومه عند المستوى 60 تجاوزها يستهدف المستوى 66 و 68 وعدم تجاوزها سيمكنه بالرجوع إلى الدعم 54 ثم إلى 52 وكسره ينصح بالخروج النهائي من السهم ولا ينصح به حاليا إلا بعد تجاوز المقاومات


الدولية للتمويل : السهم لازال محافظا على مستوياته الحالية والدعم 70 ومتوقع له الاستمرار في التحرك الأفقي بين دعم 70 ومقاومه 74 وكسر الدعم يستهدف المستوى 66 فلس هذا الأسبوع ولا ينصح به حاليا إلا بعد تجاوز المقاومات


رمال : السهم يحاول الحفاظ على مستوى الدعم 360 ومتوقع له التحرك الايجابي في حالة استطاع اختراق مقاومه 375 وحسب حالة السوق العامة تجاوز المقاومة يستهدف منطقة 400 – 420 وكسر الدعم ينصح بالخروج المؤقت حتى العودة فوق الدعم مره أخرى


الساحل : السهم يحاول المحافظة على مستوى الدعم 39 ويواجه مقاومه عند المستوى 40 في حالة تجاوزها فان الحركة الايجابية ستفتح لهذا السهم وسيستهدف المستوى 46 أما في حالة كسر الدعم ينصح بالخروج المؤقت ولا ننصح به حاليا حتى يستطيع اختراق المقاومة فعليا


المال : السهم لازال محافظا على مستوياته الحالية ومتوقع له التحرك الأفقي بين دعم 36 ومقاومه 38 وكسر الدعم يستهدف المستوى 35 فلس هذا الأسبوع وكسره ينصح بالخروج


الاستثمارات : السهم يحاول المحافظة على مستوى الدعم 130 ويواجه مقاومه عند المستوى 136 في حالة تجاوزها فان الحركة الايجابية ستفتح لهذا السهم وسيستهدف المستوى 140 ثم 146 أما في حالة كسر الدعم ينصح بالخروج المؤقت ولا ننصح به حاليا حتى يستطيع اختراق المقاومة فعليا


ميادين : السهم يحاول الحفاظ على مستوى الدعم 17 فلس ولا زال يتحرك وفق تأثره بالسوق بشكل كبير ومتوقع له التحرك الأفقي بين دعم 17 ومقاومه 18.5 خلال هذا الأسبوع وتجاوز احد
الرقمين يحدد اتجاه السهم للمرحلة المقبلة


انجازات : السهم متوقع له الهبوط إلى المستوى 77 كما يواجه مقاومة قوية عند المستوى 83 و 85 وفي حالة تجاوزها فانه يستهدف المستوى 90 و 94 وفي حالة كسر الدعم ينصح بالخروج النهائي من السهم


بيان للاستثمار : السهم يواجه مقاومه عند المستوى 36 وفي حالة تجاوزها فانه يستهدف المستوى 38 أو البقاء بالتحرك الأفقي بين 34 و 36 هذا الأسبوع وكسر الدعم ينصح بالخروج


مشرف : السهم يواجه مقاومه عند المستوى 81 وفي حالة تجاوزها فانه يستهدف المستوى 85 و86 أو البقاء بالتحرك الأفقي بين 78 و 80 هذا الأسبوع وكسر الدعم 78 ينصح بالخروج


ايفا : السهم متوقع له التحرك الأفقي للحفاظ على مستوياته بين دعم 43 و مقاومه 46 وتجاوز المقاومة يستهدف المستوى 48 أو البقاء بالتحرك الأفقي هذا الأسبوع


سنام : السهم متوقع له الهبوط إلى المستوى 60 كما يواجه مقاومة قوية عند المستوى 66 وفي حالة تجاوزها فانه يستهدف المستوى 72 و 74 وفي حالة كسر الدعم 60 ينصح بالخروج
النهائي من السهم


الدانه : السهم متوقع له التحرك الأفقي للحفاظ على مستوياته بين دعم 67 و مقاومه 70 وتجاوز احد الرقمين يحدد اتجاه السهم للمرحلة المقبلة


صفاة طاقه : السهم يتحرك أفقيا منذ فتره ولم يستطع اختراق المقاومة 55 وحاليا ومتوقع له التحرك الأفقي للحفاظ على مستوياته بين دعم 50 و مقاومه 54 وتجاوز احد الرقمين يحدد اتجاه السهم للمرحلة المقبلة


اسمنت بورتلاند : السهم يتحرك بشكل ايجابي وفق حركة السوق بشكل عام وتضامنا مع الأسهم القيادية ومتوقع له مواصلة الايجابية حتى المستوى 1140 ثم 1180 وكسر الدعم 1050 ينصح بالخروج المؤقت حتى العودة فوق الدعم مره أخرى


اسمنت خليج : السهم يواجه مقاومه عند المستوى 82 وفي حالة تجاوزها فانه يستهدف المستوى 84 و86 أو البقاء بالتحرك الأفقي بين 80 و 82 هذا الأسبوع وكسر الدعم 80 ينصح بالخروج


أعيان للإجارة : السهم مؤشراته سلبية ويحاول الحفاظ على مستوياته الحالية ومتوقع له الهبوط إلى المستوى 50 فلس ولن يدخل المرحلة الايجابية ما لم يتداول فوق المستوى 62 فلس أو البقاء بالاستمرار في التحرك الأفقي مضاربيا بين الدعم 52 و المقاومة 60 فلس هذا الأسبوع


معدات : السهم يحاول الحفاظ على مستوى الدعم 134 ومتوقع له التحرك الايجابي في حالة استطاع اختراق مقاومه 140 وحسب حالة السوق العامة تجاوز المقاومة يستهدف منطقة 150 ثم إلى 170 وكسر الدعم ينصح بالخروج المؤقت حتى العودة فوق الدعم مره أخرى


بوبيان د ق : السهم مؤشراته سلبية ويحاول الحفاظ على مستوى الدعم 48 ويواجه مقاومات عده بين 50 و 53 تجاوز هذه المقاومات يدخل الايجابية ويستهدف المستوى 59 فلس أو الهبوط إلى المستوى 46 فلس


المستقبل : السهم يتحرك وفق نطاقات سعرية محدده وفي حالة الاستمرار في هذه النطاقات فإنه سيتحرك أفقيا بين دعم 87 ومقاومه 90 خلال هذا الأسبوع وتجاوز احد الرقمين يحدد اتجاه السهم للمرحلة المقبلة


منتجعات : السهم لم يستطع اختراق حاجز المقاومة 40 فلس ومتوقع في حالة المحافظة على هذه المستويات التحرك الأفقي بين دعم 37 و مقاومه 40 تجاوز المقاومة يستهدف المستوى 44 وكسر الدعم 37 ينصح بالخروج المبدئي



http://www.********.com ابراهيم الفيلكاوي
http://tl.gd/kk6dfn · Reply
Report post (?)
 
أعلى