شركة دار الإستثمار ( الدار ) .... 3

بوفلاح11

موقوف
التسجيل
19 يونيو 2012
المشاركات
56
يعني فيه امل يرجع حلالنا :mad:
 

مضارب قديم7

عضو نشط
التسجيل
31 أكتوبر 2011
المشاركات
550
الإقامة
ارض الله الواسعه

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
مصرفي خليجي كبير: تصفية أصول «الدار» أفضل خيار
لا تزال شركة دار الاستثمار، التي كانت يوما من شركات الاستثمار الكبيرة في الكويت، والمشاكل المتعلقة بمديونيتها، تشكل جزءا من المشاكل العالقة التي تسبب صداعا للاقتصاد الوطني في الكويت الناجمة عن الأزمة المالية العالمية.
ويأمل بعض الدائنين، أخيرا، في تلقى أول دفعة من السداد في يونيو المقبل بعد سنوات على وقوع الشركة في المتاعب، في قصة تظهر كيف أن الاقتراض والاستثمارات سيئة التوقيت لشركات الاستثمار الخاصة في الكويت تسببت بصدمة لاقتصاد البلاد.
وفي أسوأ الأحوال، قد يتأكد أسوأ ما يخيف المستثمرين الأجانب في فقدان حقهم في تحصيل قروضهم. «دار الاستثمار عبارة عن علامة استفهام كبيرة ومشكلة يصعب التعامل معها»، وفق أحمد العناني، المدير التنفيذي في بنك اكسوتيكس الاستثماري المتخصص في الديون غير السائلة.
وبينما تم احراز تقدم في اعادة هيكلة ديون شركات أخرى متعثرة، لا يزال الدائنون قلقون من برنامج السداد الخاص بدار الاستثمار الذي أقرته المحكمة، وفق ما يقول العناني.
ويقول مصدر مقرب من الشركة ان خطة التخلص من الأصول تحرز تقدما، رغم الظروف الاقتصادية الصعبة، وتقاوم في الوقت ذاته ضغوطا لبيع الأصول بأسعار منخفضة جدا الى مشترين يستشعرون دقة موقف الشركة. ويضيف «بيع الأصول في هكذا بيئة يشكل تحديا كبيرا، لكن الشركة حافظت على تركيزها وتوفي بالتزاماتها. لا شيء من هذا مريح لكنه كاف».

بداية المخاوف
المخاوف بشأن الشركة ظهرت بداية في 2009، عندما تعثرت دار الاستثمار، التي تعمل وفق أحكام الشريعة الاسلامية، عن سداد سندات اسلامية مستحقة بقيمة 100 مليون دولار، أدى بعد عامين الى اعادة هيكلة لديون بقيمة 3.7 مليارات دولار تقريبا. وكون الشركة تعمل وفق أحكام الشريعة الاسلامية فان ذلك يعني أن عملية اعادة هيكلة الديون ستكون أكثر تعقيدا من الشركات التقليدية.
وشملت عمليات اعادة الهيكلة الأخرى، التي شملت غلوبل وأعيان للاجارة، شركات يمكن بيعها، كادارة الأصول وتأجير السيارات. لكن دار الاستثمار هي شركة للملكية الخاصة تعتمد على أصولها لجني العائدات، وهي نموذج أقرب الى بنك آركابيتا البحريني، الذي طلب الحماية القضائية من الافلاس في الولايات المتحدة، وفق مصرفي خليجي كبير.
ومع عدم وجود خطوط عمل واضحة وأصول تم شراؤها في ذروة طفرة السوق، قد يكون تصفية أعمالها هو الخيار الأفضل. «هم بحاجة الى تصفية وتسييل الأصول، لكن يبدو أنهم يقاومون ذلك»، وفق ما يضيف المصرفي.
وكانت «دار الاستثمار» أول شركة كويتية تطلب الحماية القضائية لمساعدتها في تنفيذ خطة اعادة الهيكلة الثانية بموجب قانون الاستقرار المالي الصادر في 2009، الذي تمت الموافقة عليه لدعم المصارف والشركات التي تواجه مصاعب مالية جراء الأزمة المالية.
وقد تركت الأزمة تأثيراً سلبياً كبيراً في الشركة، التي تأسست في 1994 وتوسعت في أعمالها الى التأمين الاسلامي والعقارات والبناء والعمليات اللوجيستية والصناعة. واستحوذت على أصول متميزة في سنوات الطفرة. ففي 2006، قامت بواحدة من أكبر صفقات التمويل الاسلامي في بريطانيا عندما اشترت مبنى غروفينور في لندن. وبعد عام على ذلك، قادت كونسورتيوم لشراء شركة السيارات الفاخرة أستون مارتن من شركة فورد بقيمة 479 مليون جنيه استرليني. ويقول العناني انه رغم قيام دار الاستثمار ببيع بعض الأصول الا أنه لا يوجد «شفافية» بشأن قيمة المبالغ المالية التي جمعتها من عمليات البيع تلك. كما رفضت الشركة فرص بيع أخرى.

أستون مارتن
ويضيف «انهم متمسكون بأصولهم الثمينة. لقد جاءتهم فرصة مثالية لبيع أستون مارتن، لكنهم لم يفعلوا». وقد اصبح مصير حصة أستون مارتن، الذي وضع شراءها، دار الاستثمار على الرادار والاهتمام الدولي، لمشاكل الشركة الواسعة النطاق. ففي ديسمبر، قالت شركة انفيستينداستريال، الأوروبية انها ستدفع 150 مليون جنيه استرليني من خلال عملية لزيادة رأس المال مقابل حصة %37.5 في أستون مارتن. عملية التمويل تلك جاءت بعد أن قالت وكالة موديز للتصنيف الائتماني أنها تراجع تصنيف أستون مارتن من أجل اجراء مزيد من التخفيض عليه الى مادون الدرجة الاستثمارية junkبعد عدم تحقيقها للتوقعات بشأن أدائها المالي والتشغيلي.
ويقول المصدر المقرب من دار الاستثمار ان جمع رؤوس الأموال لاستون مارتن مكنها من الاستمرار في تطوير الانتاج وبالتالي تعزيز آفاقها المستقبلية: «الأمر يتعلق بحماية القيمة وليس البيع بسعر منخفض».
وتقسم خطة اعادة هيكلة الديون التي وافقت عليها المحكمة الدائنين الى ثلاث مجموعات مع تسديد للديون على مدى 8 سنوات ونصف السنة. وفي تعليق له على اجتماع المستثمرين في ديسمبر، قال عدنان المسلم، رئيس مجلس ادارة دار الاستثمار «رغم أن التقدم الذي أحرز فيما يتعلق بتنفيذ اعادة هيكلة ديون دار الاستثمار كان منصفا، الا أن البيئة لاتزال صعبة للغاية، ليس لدار الاستثمار وحسب بل للجميع».
 

حفار قبور

عضو مميز
التسجيل
20 يناير 2007
المشاركات
5,611
إذا طاح الجمل كثرت سچاچينه
 

adelj2000

عضو نشط
التسجيل
7 مارس 2010
المشاركات
1,366
الإقامة
الكويت
|خطة سداد جديدة بحثها مجلس إدارة الشركة ومراقبها
عرض من «الدار» لدائنيها: خذوا الأصول بضعف سعرها... و«افتكّوا»


كتب رضا السناري

كشفت مصادر مسؤولة لـ «الراي» ان مجلس إدارة شركة دار الاستثمار أقر اول من أمس خطة سداد جديدة مقترحة على دائني ومستثمري الشركة تقضي بإتاحة خيار السداد المبكر للالتزامات عينيا، على ان تكون اي تسوية في هذا الخصوص بمضاعف سعر يبلغ 100 في المئة قياسا بالقيمة السوقية المقدّرة لكل أصل يختاره الدائن.
وتستحق دفعة السداد الثالثة على «الدار» ضمن خطة إعادة الهيكلة التي اقرتها المحكمة تحت مظلة قانون تعزيز الاستقرار المالي، في 30 يونيو المقبل بقيمة 50 مليون دينار، وهي الدفعة التي كان الالتزام بسدادها محل تساؤلات عديدة من المستثمرين والدائنين، لا سيما بعد لجوء الشركة إلى ابرام تسويات عينية مع بعض مستحقي الدفعة الثانية قبل أشهر.
وبينت المصادر ان مجلس إدارة «الدار» ناقش بحضور المراقب الموقت المعين من قبل بنك الكويت المركزي محمد المرزوقي، مقترحا من مستشاري «الدار» الداخليين، لعرض خطة فرعية موازية لخطة الهيكلة الاصلية، تقوم فيها «الدار» بعرض جميع اصولها على من يرغب في استدخال أيٍّ منها مقابل مديونته، على أن يشمل ذلك جميع دائني «الدار» وليس مستحقي دفعة يونيو المقبل فقط.
وبينت المصادر ان العرض الذي تقدمه «الدار» يشترط تسعير الأصول المعروضة للتسويات بضعف قيمتها السوقية المقدّرة في التقييم المُعد وفق الأصول المرعية وبالاتفاق مع الدائنين، مبينة ان الهدف من الخطة المقترحة تحسين فرص الشركة في سداد بقية التزامات الشركة في الإعوام المقبلة.
ويبلغ إجمالي ديون الشركة وفق خطة الهيكلة 1.013 مليار دينار، تم سداد منها نحو 80 مليون دينار على دفعتين بدأ من 30 يونيو 2011.
وقالت المصادر ان «الدار» ستقوم بعد عرض الفكرة على جميع الدائنين بفتح باب الرغبات باستدخال الأصول، ومن ثم تقوم بتجميع هذه الرغبات وتعمل على مواءمتها بما لديها من اصول. ووفقا للمصادر المسؤولة، فان جميع اصول «الدار» ستكون متاحة للبيع دون اي تحفظ ومن ضمنها «أستون مارتن»، وغيرها من الاصول بغض النظر عن أهميتها للشركة، الا أنها عادت وأوضحت ان ذلك يتوقف على مدى استحسان الفكرة لدى الدائنين والقبول بشرط القيمة المضاعفة.
لكن ما الذي يدفع «الدار» لتسويق عرض السداد المبكر مقابل تسويات عينية لدائنيها ومستثمريها في وقت اصبحت فيه الاسواق العالمية والمحلية اكثر تفاؤلا في شأن الاقتصاد وانتعاش الاصول في الاشهر الاخيرة؟
وفي هذا الخصوص اوضحت المصادر أن الدافع الرئيسي من وراء الخطة يكمن في تحسين سلم الاستحقاقات، من خلال إبرام تسويات مع الدائنين بنحو نصف مليار دينار كحد أدنى، مقابل تقديم اصول مقيّمة 250 مليونا، اما في حال اقتناع جميع الدائنين بالعرض فان ذلك سيعني ان «الدار» ستتخلص من التزاماتها تجاه دائنيها ومستثمريها بخصم يصل إلى 50 في المئة، وهو عرض لن تحققه الشركة اذا استمرت في السداد املا في تحسن اسعار اصولها.
وبينت المصادر انه وفقا للتوقعات فان معدل التغيير الذي يمكن ان يطرأ على قيم الاصول وتحسن الاسواق حتى 2014 يتراوح بين 3 إلى 8 في المئة، في حين ان خطة التسويات العينية الجديدة تضمن سداداً بأصول مضاعفة السعر.
وتراهن الشركة على اقتناع بعض دائني الشركة بقبول صفقة يخسرون فيها 50 في المئة من استحقاقاتهم، بدلاً من الانتظار لأربع سنوات أو أكثر، من دون وجود ما يضمن قدرة «الدار»على الاستمرار بالسداد إلى نهاية الخطة. ومن المعلوم أن غالبية الاستحقاقات المتبقية على الشركة تعود إلى مؤسسات مالية كبرى، وبعضها في حاجة إلى السيولة التي يمكن تحصيلها من الجهات المتعثرة، والاستفادة منها في تمويل توسعات ائتمانية جديدة اقل مخاطر، خصوصا وان غالبية البنوك الدائنة لـ «الدار»، ان لم تكن جميعها، انتهت من تكوين المخصصات المطلوبة على مديونتها من «الدار» ومن ثم فإنها قد تقبل بنسبة خصم مرتفعة لتسوية ديونها.
وتوضح المصادر ان الخطة الفرعية الجديدة لا تعني ان «الدار» ليست قادرة على سداد الدفعة الثالثة، بل إن الشركة نجحت في الآونة الاخيرة في التخارج من اصلين وهما حصتها في بنك البحرين الاسلامي واراضٍ في المملكة العربية السعودية بقيمة تقارب 50 مليون دينار، ما يعني ان معدلات السيولة التي تحتفظ بها «الدار» تغطي التزاماتها تجاه دائنيها عن الدفعة الثالثة ولا توجد لديها مشكلة سداد، علما بانه يدخل ضمن استحقاقات الشركة لهذه الدفعة المديونيات المشتراة من قبل «جي بي مورغان» من بعض دائني الدفعة الثانية والتي تم ارجاؤها مع اول دفعة لدائني المرحلة الثالثة.
على صعيد متصل، ذكرت المصادر ان الشركة قامت قبل تسويق الخطة على جميع الدائنين بعملية جس نبض لبعض الدائنين الكبار، وتلقت ردود افعال ايجابية واستحسانا من البعض، إلى الحدود التي شجعتها على عرض الفكرة على جميع الدائنين.
اما بالنسبة للناظم الرقابي وموقف مراقبه من اعتماد الخطة المقترحة، فقالت المصادر ان «المركزي» لا يقبل بمبدأ التسويات العينية في خطة هيكلة محددة بالقانون بالسداد النقدي، الا أنه تلقى افادة في وقت سابق من محكمة الاستئناف بأن التسويات العينية لا تعني إخلالا بتنفيذ الخطة متى تم تقييم الاصول وفق الاصول المرعية وبالاتفاق مع دائني الفئة، ما يعني قانونيا ان القرار لدائني «الدار» وحدهم.





المصدر : جريدة الراي
 

المعلم فهد

عضو نشط
التسجيل
10 سبتمبر 2009
المشاركات
544
الاقتصادي/خاص/دار الاستثمار تبيع حصتها في بنك البحرين الإسلامي وأراض في السعودية بما يقارب ٥٠ مليون دينار
 

adelj2000

عضو نشط
التسجيل
7 مارس 2010
المشاركات
1,366
الإقامة
الكويت
حسب بلومبيرغ.. دار الاستثمار تسعى لبيع أستون مارتن وتويوتا عميل محتمل

main.jpg
أشار تقرير لموقع بلومبيرغ الاقتصادي وحسب 5 مصادر مطلعة إلى سعي شركة دار الاستثمار الكويتية خلال الشهور الماضية لبيع حصتها البالغة 64 بالمائة في مجموعة أستون مارتن البريطانية، وأشار مصدر طلب عدم الكشف عنه إلى استئجار دار الاستثمار لشركة روث تشايلد كمستشار للصفقة وأنها تواجه صعوبة في إقناع العملاء المحتملين بدفع نفس المبلغ الذي دفعته في 2007 لشراء أستون مارتن.
وبرزت سيارات أستون مارتن في 11 فيلم من سلسلة أفلام جيمس بوندر الشهيرة من ضمنها DB5 التي تظهر بالنسخة الأحدث من السلسلة تحت عنوان Skyfall.
وأشارت المصادر إلى شركة ماهندرا وماهندرا الهندية كأحد العملاء المحتملين الذين عرض عليهم شراء أستون مارتن.
وكانت دار الاستثمار قد دفعت 805 مليون دولار في 2007 عندما قادت مجموعة لشراء أستون مارتن، وحسب بلومبيرغ فإن دار الاستثمار تسعى لبيع حصتها للتغلب على مشاكلها المالية ودفع ديون مترتبة عليها.
وقالت تقرير بلومبيرغ أن لدى دار الاستثمار دوافع للبيع، وأهمها موافقتها في فبراير من العام الماضي على إعادة ترتيب ديون بقيمة 1.37 بليون دينار (4.9 بليون دولار) بعد تخلفها عن تسديد دفعة سندات إسلامية في 2009.
وتحتاج أستون مارتن إلى مستثمر قوي يدعم خططها المستقبلية لتتمكن من منافسة سيارات بنتلي وفيراري. ولذلك هي بحاجة لصانع كبير للسيارات يمكنه أن يوفر لها الاستثمارات المالية والخبرات الفنية والمصادر التقنية.
وحسب بلومبيرغ، فقد نفى ناطق بإسم دار الاستثمار سعي الشركة إلى بيع أستون مارتن، ورفض أن يتم نشر إسمه. ومن جهتها قالت جانيت غرين مديرة الاتصالات في أستون مارتن أن دار الاستثمار لا تسعى لبيع الشركة. ورفض ناطق بإسم ماهندرا وماهندرا التعليق على التقرير.
وقال مصدر أن تويوتا استأجرت قبل شهرين مدقق حسابات لإجراء دراسة لمدة أسبوع استهدف إعطاء تقرير أولي عن وضع أستون مارتن، وأن الإجراء لم يتقدم بعد إلى مرحلة التقييم الكامل والذي عادة يتبع احتمالات تقديم عرض للشراء. ورفض شينو يامادا الناطق بإسم تويوتا في طوكيو التعليق على الأمر.
وقبل شراء دار الاستثمار لحصة كبيرة في 2007، ظلت فورد تمتلك أستون مارتن منذ 1987، ومازالت أستون مارتن تحصل على محركاتها من فورد ولكنها فقدت جزءا كبيرا من المصادر الفنية والتقنية التي كانت توفرها فورد. وبذلك بقيت أستون مارتن العلامة الفاخرة الوحيدة في العالم التي لا تنضوي تحت مجموعة سيارات عملاقة.
ويعتبر استقلال أستون مارتن عنصر إعاقة لتطورها. فعلى سبيل المثال تستثمر BMW أكثر من 1.3 بليون دولار سنويا لجعل محركاتها أكثر كفاءة وتطورا مع وضعها برنامجا لتطوير السيارات الكهربائية، وهذا المبلغ يعادل ضعف العائدات المالية التي حققتها أستون مارتن في 2011.
وتنضوي علامتا فيراري ومازيراتي تحت مظلة مجموعة فيات العملاقة وهو ما يساعدها في الحصول على خبرات فنية وتقنية وتكنولوجيا تساعدها على التنافس عالميا. أما بنتلي ولامبورغيني فتنضويان تحت مظلة مجموعة فولكسفاجن وانضمت إليهما مؤخرا بورشة.
وللتوضيح، فقد تم تطوير وصنع لامبورغيني غاياردو وأودي R8 على نفس الأرضية وبذلك تمكنتا من توزيع النفقات وتخفيضها. أما بنتلي كونتيننتال فلاينغ سبر وGT فتشتركان بأرضيتهما مع فولكسفاجن فايتون بالأرضية والعديد من المكونات الهندسية والتقنيات.
وتمتلك مجموعة BMW علامة السيارات الفاخرة رولز-رويس وقد وفرت لها الشركة الألمانية التكنولوجيا المتقدمة والخبرات الفنية التي تحتاجها لتبقى في القمة.
وتركز أستون مارتن على سيارات الكوبيه عالية الأداء وتتضمن مجموعتها DB9 وفانكويش وفانتاج. كما وتوفر السيارة الصغيرة «سيغنت» والتي طورتها على أساس تويوتا iQ.
وباعت الشركة في 2011 قرابة 4,200 سيارة حول العالم، ولديهما مجمع إنتاج واحد في غايدون بإنجلترا، وهو قريب من المركز الهندسي لمجموعة تاتا الهندية المالكة لعلامتي جاكوار ولاندروفر
 

q8y_net

عضو نشط
التسجيل
13 سبتمبر 2005
المشاركات
203
نتمني من هيئه الاستثمار الدخول شريك مع دار الاستثمار وتطوير الشركه كاهي قطر ما خلو شي ما دشو فيه وهذي صناعه
 

sawa7

عضو نشط
التسجيل
2 يوليو 2007
المشاركات
2,361
الإقامة
ديرتي الحبيبه Q8
نتمني من هيئه الاستثمار الدخول شريك مع دار الاستثمار وتطوير الشركه كاهي قطر ما خلو شي ما دشو فيه وهذي صناعه

لا اخوي اسمحلي
هيئة الاستثمار ما ادش الا في البنوك و الشركات الامريكيه والبريطانيه الخسرانه

ممنوع تساعد الشركات الكويتيه
 

sawa7

عضو نشط
التسجيل
2 يوليو 2007
المشاركات
2,361
الإقامة
ديرتي الحبيبه Q8
اخر شي يفكرون فيه الكويت
 

سوق الاوراق

عضو نشط
التسجيل
5 يوليو 2005
المشاركات
5,635
اخر شي يفكرون فيه الكويت

السلام عليكم
لا يا اخوي هذه سرقة واضحة ... لا يمكن لهيئة الاستثمار بالدخول بشركات تسرق الكويت والكويتيين ابدا ......
ماتم ارتكابه جرم بحق الكويت .
للحين اتذكر وكاني اشوفه اليوم منذ سنوات لما يطل علينا عبر وسائل الاعلام والصحف بابتسامته الخبيثة الماكرة كل يوم. ويقول لا تتدخلين يا الحكومة ويا هيئة الاستثمار وتنتشلين السوق خلو السوق ياخذ وضعه الطبيعي .... والسوق بحالة سقوط حر بدون توقف وهو وزبانيته يصرخون بكلمة واحدة لا تتدخلون ... ضاعت الملايين وفلست الناس وعمك اصمخ .... وهذا عقاب من الله سبحانة....
 

سوق الاوراق

عضو نشط
التسجيل
5 يوليو 2005
المشاركات
5,635
حسب بلومبيرغ.. دار الاستثمار تسعى لبيع أستون مارتن وتويوتا عميل محتمل

main.jpg
أشار تقرير لموقع بلومبيرغ الاقتصادي وحسب 5 مصادر مطلعة إلى سعي شركة دار الاستثمار الكويتية خلال الشهور الماضية لبيع حصتها البالغة 64 بالمائة في مجموعة أستون مارتن البريطانية، وأشار مصدر طلب عدم الكشف عنه إلى استئجار دار الاستثمار لشركة روث تشايلد كمستشار للصفقة وأنها تواجه صعوبة في إقناع العملاء المحتملين بدفع نفس المبلغ الذي دفعته في 2007 لشراء أستون مارتن.
وبرزت سيارات أستون مارتن في 11 فيلم من سلسلة أفلام جيمس بوندر الشهيرة من ضمنها DB5 التي تظهر بالنسخة الأحدث من السلسلة تحت عنوان Skyfall.
وأشارت المصادر إلى شركة ماهندرا وماهندرا الهندية كأحد العملاء المحتملين الذين عرض عليهم شراء أستون مارتن.
وكانت دار الاستثمار قد دفعت 805 مليون دولار في 2007 عندما قادت مجموعة لشراء أستون مارتن، وحسب بلومبيرغ فإن دار الاستثمار تسعى لبيع حصتها للتغلب على مشاكلها المالية ودفع ديون مترتبة عليها.
وقالت تقرير بلومبيرغ أن لدى دار الاستثمار دوافع للبيع، وأهمها موافقتها في فبراير من العام الماضي على إعادة ترتيب ديون بقيمة 1.37 بليون دينار (4.9 بليون دولار) بعد تخلفها عن تسديد دفعة سندات إسلامية في 2009.
وتحتاج أستون مارتن إلى مستثمر قوي يدعم خططها المستقبلية لتتمكن من منافسة سيارات بنتلي وفيراري. ولذلك هي بحاجة لصانع كبير للسيارات يمكنه أن يوفر لها الاستثمارات المالية والخبرات الفنية والمصادر التقنية.
وحسب بلومبيرغ، فقد نفى ناطق بإسم دار الاستثمار سعي الشركة إلى بيع أستون مارتن، ورفض أن يتم نشر إسمه. ومن جهتها قالت جانيت غرين مديرة الاتصالات في أستون مارتن أن دار الاستثمار لا تسعى لبيع الشركة. ورفض ناطق بإسم ماهندرا وماهندرا التعليق على التقرير.
وقال مصدر أن تويوتا استأجرت قبل شهرين مدقق حسابات لإجراء دراسة لمدة أسبوع استهدف إعطاء تقرير أولي عن وضع أستون مارتن، وأن الإجراء لم يتقدم بعد إلى مرحلة التقييم الكامل والذي عادة يتبع احتمالات تقديم عرض للشراء. ورفض شينو يامادا الناطق بإسم تويوتا في طوكيو التعليق على الأمر.
وقبل شراء دار الاستثمار لحصة كبيرة في 2007، ظلت فورد تمتلك أستون مارتن منذ 1987، ومازالت أستون مارتن تحصل على محركاتها من فورد ولكنها فقدت جزءا كبيرا من المصادر الفنية والتقنية التي كانت توفرها فورد. وبذلك بقيت أستون مارتن العلامة الفاخرة الوحيدة في العالم التي لا تنضوي تحت مجموعة سيارات عملاقة.
ويعتبر استقلال أستون مارتن عنصر إعاقة لتطورها. فعلى سبيل المثال تستثمر BMW أكثر من 1.3 بليون دولار سنويا لجعل محركاتها أكثر كفاءة وتطورا مع وضعها برنامجا لتطوير السيارات الكهربائية، وهذا المبلغ يعادل ضعف العائدات المالية التي حققتها أستون مارتن في 2011.
وتنضوي علامتا فيراري ومازيراتي تحت مظلة مجموعة فيات العملاقة وهو ما يساعدها في الحصول على خبرات فنية وتقنية وتكنولوجيا تساعدها على التنافس عالميا. أما بنتلي ولامبورغيني فتنضويان تحت مظلة مجموعة فولكسفاجن وانضمت إليهما مؤخرا بورشة.
وللتوضيح، فقد تم تطوير وصنع لامبورغيني غاياردو وأودي R8 على نفس الأرضية وبذلك تمكنتا من توزيع النفقات وتخفيضها. أما بنتلي كونتيننتال فلاينغ سبر وGT فتشتركان بأرضيتهما مع فولكسفاجن فايتون بالأرضية والعديد من المكونات الهندسية والتقنيات.
وتمتلك مجموعة BMW علامة السيارات الفاخرة رولز-رويس وقد وفرت لها الشركة الألمانية التكنولوجيا المتقدمة والخبرات الفنية التي تحتاجها لتبقى في القمة.
وتركز أستون مارتن على سيارات الكوبيه عالية الأداء وتتضمن مجموعتها DB9 وفانكويش وفانتاج. كما وتوفر السيارة الصغيرة «سيغنت» والتي طورتها على أساس تويوتا iQ.
وباعت الشركة في 2011 قرابة 4,200 سيارة حول العالم، ولديهما مجمع إنتاج واحد في غايدون بإنجلترا، وهو قريب من المركز الهندسي لمجموعة تاتا الهندية المالكة لعلامتي جاكوار ولاندروفر

السلام عليكم

الله يا الدنيا الحين يبي يبيع استون مارتن ..... فوق ٨٠٠ مليون ضاعت وين ارباحهم خلال ٥ سنوات الماضية ..... هل في احد سال وقال وين الارباح ؟
هل في احد سال هل قيمة الشراء حقيقية ؟
هل الحين في مينون على وجه الارض يشتري هذه الشركة بنصف السعر ؟
اذكر في مقالة للعضو السابق ... البغلي عن استون مارتن الدار ... مقالة حلوة تم نشرها عبر الصحف واعتقد بالمنتدى ايضا ...
وايضا اذكر باني كتبت موضوع مشابه عن استون مارتن الدار .......
 

InDepth

عضو محترف
التسجيل
18 يناير 2009
المشاركات
22,693
|خطة سداد جديدة بحثها مجلس إدارة الشركة ومراقبها
عرض من «الدار» لدائنيها: خذوا الأصول بضعف سعرها... و«افتكّوا»


كتب رضا السناري

كشفت مصادر مسؤولة لـ «الراي» ان مجلس إدارة شركة دار الاستثمار أقر اول من أمس خطة سداد جديدة مقترحة على دائني ومستثمري الشركة تقضي بإتاحة خيار السداد المبكر للالتزامات عينيا، على ان تكون اي تسوية في هذا الخصوص بمضاعف سعر يبلغ 100 في المئة قياسا بالقيمة السوقية المقدّرة لكل أصل يختاره الدائن.
وتستحق دفعة السداد الثالثة على «الدار» ضمن خطة إعادة الهيكلة التي اقرتها المحكمة تحت مظلة قانون تعزيز الاستقرار المالي، في 30 يونيو المقبل بقيمة 50 مليون دينار، وهي الدفعة التي كان الالتزام بسدادها محل تساؤلات عديدة من المستثمرين والدائنين، لا سيما بعد لجوء الشركة إلى ابرام تسويات عينية مع بعض مستحقي الدفعة الثانية قبل أشهر.
وبينت المصادر ان مجلس إدارة «الدار» ناقش بحضور المراقب الموقت المعين من قبل بنك الكويت المركزي محمد المرزوقي، مقترحا من مستشاري «الدار» الداخليين، لعرض خطة فرعية موازية لخطة الهيكلة الاصلية، تقوم فيها «الدار» بعرض جميع اصولها على من يرغب في استدخال أيٍّ منها مقابل مديونته، على أن يشمل ذلك جميع دائني «الدار» وليس مستحقي دفعة يونيو المقبل فقط.
وبينت المصادر ان العرض الذي تقدمه «الدار» يشترط تسعير الأصول المعروضة للتسويات بضعف قيمتها السوقية المقدّرة في التقييم المُعد وفق الأصول المرعية وبالاتفاق مع الدائنين، مبينة ان الهدف من الخطة المقترحة تحسين فرص الشركة في سداد بقية التزامات الشركة في الإعوام المقبلة.
ويبلغ إجمالي ديون الشركة وفق خطة الهيكلة 1.013 مليار دينار، تم سداد منها نحو 80 مليون دينار على دفعتين بدأ من 30 يونيو 2011.
وقالت المصادر ان «الدار» ستقوم بعد عرض الفكرة على جميع الدائنين بفتح باب الرغبات باستدخال الأصول، ومن ثم تقوم بتجميع هذه الرغبات وتعمل على مواءمتها بما لديها من اصول. ووفقا للمصادر المسؤولة، فان جميع اصول «الدار» ستكون متاحة للبيع دون اي تحفظ ومن ضمنها «أستون مارتن»، وغيرها من الاصول بغض النظر عن أهميتها للشركة، الا أنها عادت وأوضحت ان ذلك يتوقف على مدى استحسان الفكرة لدى الدائنين والقبول بشرط القيمة المضاعفة.
لكن ما الذي يدفع «الدار» لتسويق عرض السداد المبكر مقابل تسويات عينية لدائنيها ومستثمريها في وقت اصبحت فيه الاسواق العالمية والمحلية اكثر تفاؤلا في شأن الاقتصاد وانتعاش الاصول في الاشهر الاخيرة؟
وفي هذا الخصوص اوضحت المصادر أن الدافع الرئيسي من وراء الخطة يكمن في تحسين سلم الاستحقاقات، من خلال إبرام تسويات مع الدائنين بنحو نصف مليار دينار كحد أدنى، مقابل تقديم اصول مقيّمة 250 مليونا، اما في حال اقتناع جميع الدائنين بالعرض فان ذلك سيعني ان «الدار» ستتخلص من التزاماتها تجاه دائنيها ومستثمريها بخصم يصل إلى 50 في المئة، وهو عرض لن تحققه الشركة اذا استمرت في السداد املا في تحسن اسعار اصولها.
وبينت المصادر انه وفقا للتوقعات فان معدل التغيير الذي يمكن ان يطرأ على قيم الاصول وتحسن الاسواق حتى 2014 يتراوح بين 3 إلى 8 في المئة، في حين ان خطة التسويات العينية الجديدة تضمن سداداً بأصول مضاعفة السعر.
وتراهن الشركة على اقتناع بعض دائني الشركة بقبول صفقة يخسرون فيها 50 في المئة من استحقاقاتهم، بدلاً من الانتظار لأربع سنوات أو أكثر، من دون وجود ما يضمن قدرة «الدار»على الاستمرار بالسداد إلى نهاية الخطة. ومن المعلوم أن غالبية الاستحقاقات المتبقية على الشركة تعود إلى مؤسسات مالية كبرى، وبعضها في حاجة إلى السيولة التي يمكن تحصيلها من الجهات المتعثرة، والاستفادة منها في تمويل توسعات ائتمانية جديدة اقل مخاطر، خصوصا وان غالبية البنوك الدائنة لـ «الدار»، ان لم تكن جميعها، انتهت من تكوين المخصصات المطلوبة على مديونتها من «الدار» ومن ثم فإنها قد تقبل بنسبة خصم مرتفعة لتسوية ديونها.
وتوضح المصادر ان الخطة الفرعية الجديدة لا تعني ان «الدار» ليست قادرة على سداد الدفعة الثالثة، بل إن الشركة نجحت في الآونة الاخيرة في التخارج من اصلين وهما حصتها في بنك البحرين الاسلامي واراضٍ في المملكة العربية السعودية بقيمة تقارب 50 مليون دينار، ما يعني ان معدلات السيولة التي تحتفظ بها «الدار» تغطي التزاماتها تجاه دائنيها عن الدفعة الثالثة ولا توجد لديها مشكلة سداد، علما بانه يدخل ضمن استحقاقات الشركة لهذه الدفعة المديونيات المشتراة من قبل «جي بي مورغان» من بعض دائني الدفعة الثانية والتي تم ارجاؤها مع اول دفعة لدائني المرحلة الثالثة.
على صعيد متصل، ذكرت المصادر ان الشركة قامت قبل تسويق الخطة على جميع الدائنين بعملية جس نبض لبعض الدائنين الكبار، وتلقت ردود افعال ايجابية واستحسانا من البعض، إلى الحدود التي شجعتها على عرض الفكرة على جميع الدائنين.
اما بالنسبة للناظم الرقابي وموقف مراقبه من اعتماد الخطة المقترحة، فقالت المصادر ان «المركزي» لا يقبل بمبدأ التسويات العينية في خطة هيكلة محددة بالقانون بالسداد النقدي، الا أنه تلقى افادة في وقت سابق من محكمة الاستئناف بأن التسويات العينية لا تعني إخلالا بتنفيذ الخطة متى تم تقييم الاصول وفق الاصول المرعية وبالاتفاق مع دائني الفئة، ما يعني قانونيا ان القرار لدائني «الدار» وحدهم.





المصدر : جريدة الراي


قلنالكم !!!!!.....نصحناكم!!!....من 7 اشهر....يالدائنين!!!

كلام قلته سابقا...واكرره ...

هذه الشركة لن يقوم لها قائمة الا.....بتبديل اسهم بدين swap deal
كما فعلت غلوبل واعيان وكميفك وغيرها....

لا فائدة....مهما دققت الماء فلن تحصل الا على ماءا......

لن تستطيع دار الاستثمار سداد ديونها وحتى لو رجعت طفرة ما قبل 2008!!!...ابدا...واتحدى بذلك!!!
يا دائنين، يا كرام.....يا أخوان اسمعوا الكلام......لماذا المماطلة؟؟؟
دائنو ليمان براذرز الذ افلس عنده اصول ب 639 بليـــــــــــون دولار، رضوا ب 18% من دينهم تحت قانون الافلاس الامريكي Chapter 11
يعني الدار اكبر من ليمان؟؟؟؟

لكم 800-900 مليون......اخذوا 20-30% من رأس مال الشركة...مقابل الغاء 400-500 مليون ديون...
استكملوا بيع الاصول الغير ضرورية....( عندما يصبح هناك اتفاق معلن يصبح البيع اسهل، لان اصول الدار مغرية، ولكن لا احد يريد تقديم عرض مغر لعلمهم بموقف الدار الصعب، وتذكرون كيف لم يتقدم احد لمزاد الاراضي في الشويخ والديرة).........توصلوا لتسوية مع التجاري بخصوص بوبيان، بالاتفاق مع الوطني ( Win to win) ....اعيدوا جدولة باقي الدين......خذوا موقع في مجلس الادارة......اعيدوا تنظيم الميزانية وجدولة النفقات....ادمجوا الشركات الصغيرة المفرخة التي ليس لها داع........ارفعوا رأس مال الشركة قليلا لتحسين الاصول المجدية والمدرة للدخل.....حرروا مخصصاتكم لدين الدار، واستغلوها بمشاريعكم....

وابدأوا من جديد........!!!!وكلي ثقة ان فلوسكم سيتم تعويضها باقل من سنتين!!!...

صعبة هذه؟؟؟....والله ما هي صعبة....!!!!:oops:

لماذا المماطلة والاجتماعات والكلام الفاضي....وترك المجال مفتوحا ل "عارف" وامثالها في الضغط والتهديد من حين لآخر؟؟؟
لماذا الخلاف مع المركزي، والهيئة، والتجارة، والدائنين الصغار، والتجاري،...و"حماية المستهلك"!!!!؟؟؟...لماذا المصاريف التي ليس لها داع لمكاتب المحاماة والاستشارات ومراقب المركزي ومراقب خطة اعادة الهيكلة......الخ!!! وكل شوي ناط لنا احد المحامين الاكارم، هذا يطعن بالحكم، وهذا يطعن بدستورية قانون الاستقرار برمته، وهذا ما ادري شيبي؟؟؟؟

يا أخي والله ما هي صعبة.....الدار ليست اول ولا آخر شركة، لا بالكويت ولا بالامارات، ولا باوربا ولا بأمريكا تتعرض لهذا الموقف....ولكن لكل شيء حل....
يا أخي لا تقنعني لستم على علم كيف تتم معالجة هذه الاوضاع بامريكا.......والله ما هي صعبة!!!

غثيتونا .....!!!o_O
 

InDepth

عضو محترف
التسجيل
18 يناير 2009
المشاركات
22,693
|خطة سداد جديدة بحثها مجلس إدارة الشركة ومراقبها
عرض من «الدار» لدائنيها: خذوا الأصول بضعف سعرها... و«افتكّوا»


كتب رضا السناري

كشفت مصادر مسؤولة لـ «الراي» ان مجلس إدارة شركة دار الاستثمار أقر اول من أمس خطة سداد جديدة مقترحة على دائني ومستثمري الشركة تقضي بإتاحة خيار السداد المبكر للالتزامات عينيا، على ان تكون اي تسوية في هذا الخصوص بمضاعف سعر يبلغ 100 في المئة قياسا بالقيمة السوقية المقدّرة لكل أصل يختاره الدائن.
وتستحق دفعة السداد الثالثة على «الدار» ضمن خطة إعادة الهيكلة التي اقرتها المحكمة تحت مظلة قانون تعزيز الاستقرار المالي، في 30 يونيو المقبل بقيمة 50 مليون دينار، وهي الدفعة التي كان الالتزام بسدادها محل تساؤلات عديدة من المستثمرين والدائنين، لا سيما بعد لجوء الشركة إلى ابرام تسويات عينية مع بعض مستحقي الدفعة الثانية قبل أشهر.
وبينت المصادر ان مجلس إدارة «الدار» ناقش بحضور المراقب الموقت المعين من قبل بنك الكويت المركزي محمد المرزوقي، مقترحا من مستشاري «الدار» الداخليين، لعرض خطة فرعية موازية لخطة الهيكلة الاصلية، تقوم فيها «الدار» بعرض جميع اصولها على من يرغب في استدخال أيٍّ منها مقابل مديونته، على أن يشمل ذلك جميع دائني «الدار» وليس مستحقي دفعة يونيو المقبل فقط.
وبينت المصادر ان العرض الذي تقدمه «الدار» يشترط تسعير الأصول المعروضة للتسويات بضعف قيمتها السوقية المقدّرة في التقييم المُعد وفق الأصول المرعية وبالاتفاق مع الدائنين، مبينة ان الهدف من الخطة المقترحة تحسين فرص الشركة في سداد بقية التزامات الشركة في الإعوام المقبلة.
ويبلغ إجمالي ديون الشركة وفق خطة الهيكلة 1.013 مليار دينار، تم سداد منها نحو 80 مليون دينار على دفعتين بدأ من 30 يونيو 2011.
وقالت المصادر ان «الدار» ستقوم بعد عرض الفكرة على جميع الدائنين بفتح باب الرغبات باستدخال الأصول، ومن ثم تقوم بتجميع هذه الرغبات وتعمل على مواءمتها بما لديها من اصول. ووفقا للمصادر المسؤولة، فان جميع اصول «الدار» ستكون متاحة للبيع دون اي تحفظ ومن ضمنها «أستون مارتن»، وغيرها من الاصول بغض النظر عن أهميتها للشركة، الا أنها عادت وأوضحت ان ذلك يتوقف على مدى استحسان الفكرة لدى الدائنين والقبول بشرط القيمة المضاعفة.
لكن ما الذي يدفع «الدار» لتسويق عرض السداد المبكر مقابل تسويات عينية لدائنيها ومستثمريها في وقت اصبحت فيه الاسواق العالمية والمحلية اكثر تفاؤلا في شأن الاقتصاد وانتعاش الاصول في الاشهر الاخيرة؟
وفي هذا الخصوص اوضحت المصادر أن الدافع الرئيسي من وراء الخطة يكمن في تحسين سلم الاستحقاقات، من خلال إبرام تسويات مع الدائنين بنحو نصف مليار دينار كحد أدنى، مقابل تقديم اصول مقيّمة 250 مليونا، اما في حال اقتناع جميع الدائنين بالعرض فان ذلك سيعني ان «الدار» ستتخلص من التزاماتها تجاه دائنيها ومستثمريها بخصم يصل إلى 50 في المئة، وهو عرض لن تحققه الشركة اذا استمرت في السداد املا في تحسن اسعار اصولها.
وبينت المصادر انه وفقا للتوقعات فان معدل التغيير الذي يمكن ان يطرأ على قيم الاصول وتحسن الاسواق حتى 2014 يتراوح بين 3 إلى 8 في المئة، في حين ان خطة التسويات العينية الجديدة تضمن سداداً بأصول مضاعفة السعر.
وتراهن الشركة على اقتناع بعض دائني الشركة بقبول صفقة يخسرون فيها 50 في المئة من استحقاقاتهم، بدلاً من الانتظار لأربع سنوات أو أكثر، من دون وجود ما يضمن قدرة «الدار»على الاستمرار بالسداد إلى نهاية الخطة. ومن المعلوم أن غالبية الاستحقاقات المتبقية على الشركة تعود إلى مؤسسات مالية كبرى، وبعضها في حاجة إلى السيولة التي يمكن تحصيلها من الجهات المتعثرة، والاستفادة منها في تمويل توسعات ائتمانية جديدة اقل مخاطر، خصوصا وان غالبية البنوك الدائنة لـ «الدار»، ان لم تكن جميعها، انتهت من تكوين المخصصات المطلوبة على مديونتها من «الدار» ومن ثم فإنها قد تقبل بنسبة خصم مرتفعة لتسوية ديونها.
وتوضح المصادر ان الخطة الفرعية الجديدة لا تعني ان «الدار» ليست قادرة على سداد الدفعة الثالثة، بل إن الشركة نجحت في الآونة الاخيرة في التخارج من اصلين وهما حصتها في بنك البحرين الاسلامي واراضٍ في المملكة العربية السعودية بقيمة تقارب 50 مليون دينار، ما يعني ان معدلات السيولة التي تحتفظ بها «الدار» تغطي التزاماتها تجاه دائنيها عن الدفعة الثالثة ولا توجد لديها مشكلة سداد، علما بانه يدخل ضمن استحقاقات الشركة لهذه الدفعة المديونيات المشتراة من قبل «جي بي مورغان» من بعض دائني الدفعة الثانية والتي تم ارجاؤها مع اول دفعة لدائني المرحلة الثالثة.
على صعيد متصل، ذكرت المصادر ان الشركة قامت قبل تسويق الخطة على جميع الدائنين بعملية جس نبض لبعض الدائنين الكبار، وتلقت ردود افعال ايجابية واستحسانا من البعض، إلى الحدود التي شجعتها على عرض الفكرة على جميع الدائنين.
اما بالنسبة للناظم الرقابي وموقف مراقبه من اعتماد الخطة المقترحة، فقالت المصادر ان «المركزي» لا يقبل بمبدأ التسويات العينية في خطة هيكلة محددة بالقانون بالسداد النقدي، الا أنه تلقى افادة في وقت سابق من محكمة الاستئناف بأن التسويات العينية لا تعني إخلالا بتنفيذ الخطة متى تم تقييم الاصول وفق الاصول المرعية وبالاتفاق مع دائني الفئة، ما يعني قانونيا ان القرار لدائني «الدار» وحدهم.





المصدر : جريدة الراي

هذا الخبر، المفروض ينكتب عليه كتاب!!!

الخطة واضحة، وسليمة، وذكية، واتوقع قبولها من معظم الدائنين الاجانب والاقليمين.....
ليس لانهم اذكي من الدائنين المحليين ، ولكن لانه تحكمهم العملانية والمنطق وليس الشخصانية في التعامل مع ديونهم....

ماذا تقول الدار؟:

1. الخطة موازية لقانون الاستقرار، يعني لا تلغيه، ولا تلغي مفاعليه....
2. تقوم الدار بعرض جميع اصولها على من يرغب في استدخال أيٍّ منها مقابل مديونته.
3. يتم تقييم الاصول المتفق عليها بضعف قيمتها السوقية، ويتم تقييمها حسب الاصول المتبعة....يعني، مثلا القيمة السوقية لاستون مارتن مليار دولار، نقيمها ب 2 مليار...
4. اعتقد ان يجب تأسيس شركة حاملة لهذه الاصول او ما يسمى ال SPV ، بحيث يمتلك كل دائن وافق على الخطة حصة فيها توازي قيمة دينه...
5. فائدة دار الاستثمار......تخفيض قيمة ديون الدار بقيمة تعادل 30-50%....تحررها من الضغط الممارس عليها لبيع بعض اصولها بابخس الاسعار.....وتحرير مخصصات......المساهم يستفيد بان لا يتم خفض رأس مال الشركة، ولا مبادلة جزء كبير من رأس المال بديون...
6. فائدة الدائنين.....تحرير مخصصات....امتلاك شبه مباشر لحصص في شركة جديدة تحوي هذه الاصول......صحيح ان التقييم مضاعف للاصول ضمن هذه الشركة ، ولكن هو اضمن بكثير من انتظار الدار لسداد ديونها.....يعني، الدائن هنا يضمن على الاقل الحصول على 50-70% من قيمة دينه من 1-3 سنوات...بينما بافلاس الدار قد لا يحصل على ربع ذلك!!

بشكل مختصر اكثر...وبالعامية......ماكو الا هالحل!!!:)
 

adelj2000

عضو نشط
التسجيل
7 مارس 2010
المشاركات
1,366
الإقامة
الكويت









Aston Martin Holder Investment Dar Offers Assets to Creditors​

By Fiona MacDonald - May 14, 2013​
Investment Dar Co., a shareholder in luxury carmaker Aston Martin, is offering some of its assets to creditors as the Kuwaiti company restructures debt.
The settlement-in-kind offer is optional and open to all creditors, Investment Dar said in an e-mailed statement today. Creditors not inclined to take the offer will retain their claims under the restructuring plan approved by a Kuwaiti court, the company said, without providing details of the assets.
Investment Dar, which defaulted on a $100 million Islamic bond in 2009, restructured about $5 billion of debt in 2011 after the global financial crisis reduced the ability of some Kuwaiti companies to repay debt. The company agreed last month to sell its stake in Bahrain Islamic Bank.
Investment Dar was part of the group that bought Aston Martin, the maker of cars featured in James Bond movies, for 503 million pounds ($768 million) in 2007. Aston Martin said in December it will sell a 37.5 percent stake to Investindustrial, giving the company the cash to invest in automotive resources to compete with Volkswagen AG’s Bentley and Fiat SpA’s Ferrari.
Investment Dar said today it remains committed to the repayment schedule according to the timings and amounts in the restructuring plan. The settlement-in-kind proposal was discussed at a board meeting on May 12 in the presence of a monitor from the Central Bank of Kuwait.
“The board considers that the proposed settlement-in-kind is fair and equitable to all of TID’s banks and investors, and tremendously enhances TID’s chances of repayment of its debt on time,” Chairman Adnan Al-Musallam said in the statement.
The company’s assets include Aston Martin, Grosvenor House Apartments on London’s Park Lane and Al Dar Asset Management Co., according to information on its website.
To contact the reporter on this story: Fiona MacDonald in Kuwait at fmacdonald4@bloomberg.net
To contact the editor responsible for this story: Shaji Mathew at shajimathew@bloomberg.net
 

adelj2000

عضو نشط
التسجيل
7 مارس 2010
المشاركات
1,366
الإقامة
الكويت
ANE_head.gif


Aston Martin plans new products after completing investment deal

Staff report
Automotive News Europe | May 2, 2013 10:28 CET
Aston Martin said it will go ahead with a major product development program after completing a partnership with Italian private equity firm Investindustrial.
Investindustrial has invested 150 million pounds ($233 million) into the UK luxury sports-car maker in return for a 37.5 percent stake.
The investment underpins a product development program of more than 500 million pounds ($778 million) over the next five years, Aston Martin said in a statement on Wednesday.
"With the support of major shareholders Investment Dar, Adeem Investment and, now, Investindustrial, Aston Martin is well positioned to realize its ambitious growth strategy," the statement said.
The automaker did not give any more details of its product development program.
Aston Martin announced a partnership with Investindustrial in December. Investindustrial was seeking new investments after selling Italian motorcycle maker Ducati to Audi last year for 860 million euros ($1.11 billion).
Aston Martin majority owner Investment Dar led a group of investors that bought the automaker from Ford Motor Co. in 2007 for 503 million pounds but the Kuwaiti company hasn't had funds to spare to invest Aston Martin after it was hit hard by the 2008 global financial crisis.
Aston Martin sold 3,800 cars in 2012, the company saidon April 11. It said volume and profit growth in 2013 will be supported by full-year production of the Vanquish, Rapide S and "other key product actions."
Media reports have said that CEO Ulrich Bez will step down and take up a more ambassadorial role with the company at the end of this year. Bez, 69, has led Aston Martin since 2000.
AR-130509963.jpg&q=80&MaxW=228


PRINTED FROM: http://europe.autonews.com/apps/pbcs.dll/article?AID=/20130502/ANE/130509963&template=printartANE
Entire contents © 2013 Crain Communications, Inc.
 
أعلى