اكتب سالفه وقصيده

حربي وربي الله

عضو مميز
التسجيل
13 سبتمبر 2011
المشاركات
3,084
الإقامة
جزيرة العرب
قصة وقصيدة خمسة عشر فنجال لحنيف صبيت
اطراف القصه والقصيده:
1- ناصر بن ابراهيم العبدالكريم
2- حنيف بن سعيدان المطيري
ودارت القصه في مدينة حرمه بسدير.. كان حنيف بن سعيدان مقيما في حرمه وان كان كثير الاسفار والترحال
بأسباب الوضع المعيشي الصعب في ذلك الوقت...
وفي يوم من الايام ذهب حنيف الى زيارة صديقه بن عبدالكريم فوجد منه الترحيب وقدم له القهوه ,وجلسا يتجاذبان اطراف الحديث
حتى دخل عليهما بعض الضيوف وزاد الطلب على القهوه وحنيف..مازال يرتشف الفنجال تلو الاخر...
فأراد ناصر بن عبدالكريم ان يمازح حنيف ...وقائلا
خمسة عشر فنجال لحنيف صبيت....لو أن بطنـه قربـة قـد ملاهـا
فرد حنيف على الفور :
لا تحسب إني من دلالك تقهويت .... ماتقنع الشراب من كثر ماها
قال ابن عبدالكريم :
يا حنيف أنا في حمستي ماتدانيت = الدله الصغراء نكثر مناه
فرد حنيف :
وراك ماسويتها يوم سويت.... مثل العميم اللي يعدل سواها
أبن عقيل اللي يهلي لياجيت.... يضحك حجاجه وأن غلى مشتراها
فقال ابن عبدالكريم :
سبيتها يوم انت للضلع لزيت....وضيافتك ياحنيف هذا جزاها
ودلال ربعك يوم بالزين ماريت.... هم ربعنا قبلك طوال خطاها
حنيف:
مانيتي ذمة هل الجود والصيت.... الملعبه بين علينا سناها
ياموصي الحرمه على صكة البيت.... تقول ماهو فيه وأنتا وراها
فقال ابن عبدالكريم :
ياحنيف وبحرمتك وش سويت.... يوم المره اتعسرت في ضناها
علم الردا يظهر ولو به تتقيت.... علم وكاد ويشهدون اقصراها
فضج المجلس بالضحك على هذه المساجله الطريفه والجميله في نفس الوقت
وبقيا بن عبدالكريم وحنيف صديقين حميمين .. حتى توافيا رحمهما الله.
منقول
 

حربي وربي الله

عضو مميز
التسجيل
13 سبتمبر 2011
المشاركات
3,084
الإقامة
جزيرة العرب
قصة
نويشي الحربي وجاره المطيري
كان نويشي بن ناشي المشيعلي من بني عمرو من حرب الذي عاش بحدود نهاية القرن الثاني عشر وبداية القرن الثالث عشر الهجري . في وادي الفرع له جار يقال له اليتيم من ذوي بدير من مطير قدم الى الوادي واصبح جارا لـ نويشي وفي احد المرات تعرض له مجموعه من قبيلة نويشي, وارادوا سلب ما معه فقال لهم تراي خوي نويشي بن ناشي فلم يصدقوه فقاومهم ولكنهم قتلوه واستولوا على مامعه . ولما وصل الخبر الى نويشي طار الشرر من عينيه واقسم بأغلظ الايمان ان ينتقم لخويـه , وقام بقتلهم وعددهم سته واحدا بعد الاخر
وفي يوم من الايام كان يسير ومعه خاله , وعندما مروا في احد المواقع قال له خاله انظر الى ذلك المكان يا نويشي فقال وماذا في ذلك فقال ذلك المكان هو الذي تم قتل جارك اليتيم فيه فلم يتمالك نويشي نفسه وتحمل ذلك فسل سيفه وقطع يد خاله التي كان يؤشر بها , من واقع القهر الذي يعيشه بسبب خفر ذمته .وقد ارسل نويشي الابيات التاليه الى زوجة جاره يقول فيها :-
يـــــــــا راكــــــــــب الـــــلـــــي شـــايـــبــــاتٍ مـــقـــاريــــه
مـــثــــل الـظــلــيــم الـــيــــا ضـــــــرب لـــــــه قــــــــرارا
يـــــســـــرح ومـــمـــســــاه الـــبـــديــــري حـــــراويـــــه
الــــلـــــي نـــــــــزل بــــيـــــن الـــســـهــــل والـــــوعـــــارا
خـــويــــنــــا يـــــــــــا مــــتــــلــــف الــــــــــــروح نـــغـــلـــيـــه
والــــلـــــي ورى الــصــبــيـــان دربـــــــــه عـــــســـــارا
مـطــلــق مـطـيـحــه بـأيــمــن الــســـوق شــوفــيــه
فـــــــوقــــــــه رمـــــــــــــــن شـــــنـــــودهـــــن الــــــــعــــــــذارا
ارخصت عمي ما احسب القلب يصخيه
عــــنــــد الــــخــــوي كــــنــــه حـــتـــيـــن الـــجـــفـــارا
اقـــــفـــــى مــــــــــع الـــــطـــــاروق دمـــــــــــه يـــبــــاريــــه
دمـــــــه مـــــــع الــــطــــاروق يــغـــشـــى الــــجــــدارا
احـــــــدٍ ســــمــــع واحــــــــدٍ بــالأعـــيـــان راعــــيــــه
الــــــبــــــدو والــــحــــضــــران فــــــوقــــــه صــــــبـــــــارا
وكان نويشي يريد الاستمرار بتصفية اقارب الذين قاموا بقتل جاره أي انه لم يكتفي بالمعتدين بل يريد القضاء على اقاربهم , ولكن مشائخ القبيله تدخلوا والتزموا له بارضاء قبيلة جاره ودفع ديته . وقد سارت الركبان بهذه القصه واصبح المثل يضرب في نويشي الحربي, وقد حصل ان حدثت قصه مشابهة لأحد الاشخاص من قبيلة جار لنويشي ولم يستطع القصاص من قاتل جاره فقال هذه الأبيات :-
لا وهنـي نويشـي اللـي قـضـى الـديـن
وجـهـه كـمـا القـمـرا مــن اول شـهـرهـا
وانــــــــا ديــــونــــي مـــرمـــســـات زمـــانـــيـــن
امـــشــــي وكـــنــــي دارع فـــــــي غــــدرهــــا
احــيــا الـيـتـيـم واقــعــده بـالـنـبــا الــزيـــن
يـسـتــاهــل الـبــيــضــا بـــــــدارٍ حــضــرهـــا
عقب اربعه واثنين يسلم من الشين
غــيــر الـيـمـيـن الــلــي نـويـشــي عـثــرهــا
وقد حضر رجل الى ابن رشيد حاكم زمانه يذكر بأن ذمته قد خفرت في جاره ويسأله ما العمل , وكيف يعمل فقال ابن رشيد ( يابعد حيي انشد نويشي الحربي) وقد اصبحت هذه القصه مجال رحب للشعراء , حيث يقول الشاعر الكبير المرحوم / سبيل بن سند الحصني الحربي من اهل دخنه في نجد :-
ونويشي اللي بالخوي كلٍ اوحـاه
بــثـــرا خــويـــه عـــــن عــوانــيــه نـــايـــب
قص اربعه واثنين والسابـع انجـاه
انهى الملام وخاطره ماهو طايب
كما يقول الشاعر غزاي بن مطر الطريسي الحربي في قصيدة يمدح فيها المشاعله منها هذه الابيات :
مـنـهـم نـويـشـي كـــان حـــلا لـمـجـالـي
سجـل لــه التـاريـخ بالمـجـد مكـتـوب
عـنــد الـخــوي مـــا حـسـبـوا بـالـمـوالـي
انهـى الملامـه واشقـر الـدم مصبـوب
ذبـــاح فـــي ثـــار الـخــوي كــــلغــالــي
فــي حــزة مـافـيـه قـاضــب ومـقـضـوب
ســـتـــه وخـــالــــه مـــــــع رجـــــــال ٍغـــوالــــي
دون الخوي ما قال غالي ومحبوب
ويقول الشاعر رباح بن خلف الشمري الابيات التالية ضمن قصيده ارسلها الى محمد بن عوض المعمري الحربي :-
موقفك شرف دوننا يابن الاخيار
حـــق الـخــوي تعـطـونـه اول وتـالــي
ونويشي اللـي للعـرب حـط تذكـار
بـيــض تــغــزز لــــه بــــروس الـجـبـالـي
كذلك يقول الشاعر محمد بن عبدالله العسيلي البشري الحربي الابيات التاليه من ضمن قصيدة طويله :-
ونــويــشــي الـــلـــي خـــلـــد الـــوقـــت ذكــــــراه
لــــــه مـــركـــز فــــــي قـــمـــة الــمــجــد مـــرمــــوق
راع الـــــنـــــقــــــا زاح الـــــمـــــلامــــــه بــــيــــمــــنـــــاه
دون الــخــوي مــــا يـلـحـقـه كــــل مـلـحــوق
قــــــص اربـــعـــه واثــنــيــن والــســابــع اعـــيــــاه
وقطع اليمين اللي على الجنب مطروق
ويقول الشاعر مرزوق بن مبشر الحصني الحربي من اهل دخنه :-
والفعل الآخر نور يجلى الظلامي
فـــعــــل جـــلــــى نـــــــوره كــــــــل لــيـــلـــي
فـعــل يـزيــل مـــن الـوجـيـه الـمـلامــي
مــالــه مـثـيــل ولا ذكــــر لـــــه بـديــلــي
نويـشـي الـلــي قـــال فـيــه الـدهـامـي
اللي شكا من ضيم حمل محيلي
#!​
منقول
 

حربي وربي الله

عضو مميز
التسجيل
13 سبتمبر 2011
المشاركات
3,084
الإقامة
جزيرة العرب
الشاعرة... موضـي البرازي قصة وقصيدة
المويضي البرازية المطيرية،احدى الشاعرات في نجد قديماً، وكانت هذه الشاعره معروفة عند الجميع في مناطق واسعة من نجد.وفي أحد الأيام خرجت مويضي وأخذت تغني ،فسمعها أحد رجال الإمام فيصل بن تركي آل سعود وهي تغني و((تهيجن)) بصوت واضح ،فذهب الى الامام وأخبره وقال له:المويضي تغني بين الرجال وهذا عيب،فأمر الامام فيصل أحد عبيده ويدعى (سلامه) وقال له:خذ هذه العصا واضرب المويضي جزاء على الغنا بين الرجال،فذهب العبد ونفذ كلام الامام وكسر العصا على المويضي ومرضت المويضي.
وبعد أيام خرجت المويضي واثناء خروجها سمعت حمامة تغني وصوتها عذب ،فقالت أبياتاً تحذر فيها الحمامة من أن يسمعها سلامه فيكسر عظامها وتنصحها بالذهاب الى الفرعه بوادي الدواسر ديار الوداعين الدواسر فهم من ينجون الدخيل.فقالت:
ياسعد عينك بالطرب يا حمامه
....................... ياللي على خضر الجرايد تغنين
عزي لعينك وان درى بك سلامه
....................... خلاك مثلي يا الحمامه تونين
كسر عظامي كسر الله عظامه
....................... شوفي مظارب شوحطه بالحجابين
يقول انه مروحينه عمامه
....................... الله يغرب ديرته اصفر العين
وان كان ودك بالطرب والسلامه
....................... عليك بالفرعه ديار ((الوداعين))
تنحري ربعن تفك الجهامه
....................... فكاكة القالات بالعسر واللين
دخيلهم ما احدٍ على الحق ظامه
....................... ولو هو فقير الحال ما يلحقه دين ‍‍‍‍‍‍​
منقول​
 

حربي وربي الله

عضو مميز
التسجيل
13 سبتمبر 2011
المشاركات
3,084
الإقامة
جزيرة العرب
قصة وقصيده
مويضي البرازيه مع الشيخ حسين ابو شويربات
تزوجت مويضي البرازيه من احد اقاربها ( البرزان) فحجبها عن مجالسة الرجال وتظاهرت له بالطاعة الكاذبه فهي الشاعرة الفذه المحبه للمكارم فكيف لها ان تحبس لسانها في وجه من يتشوق لسماع اشعارها فبدأت تسارق نفسها وتلقي بأشعارها في مجلس ابناء عمومتها وجاء زوجها على غفله منها وسمع مالا يرضيه فشتمها واعابها بطول قامتها فردت عليه في حينه مشبهه نفسها على طوال الخيل :
طول الحجب ماعذربت كل قبا ـــ ويوم اللقاء مايركبه كل منزوع
بيتك جذبني جعل بيتك يهبا ـــ وعساه مايبنى على العز مرفوع
وجعل الصغير بيننا مايربا ـــ ايضا ولايلعب على فرخ جربوع
فتم طلاقها من ابن عمها وتزوجت شخص من ( علوى ) احست في بدايته بنشوة الحياة وحرية اللسان0
وطاب لها ان تفرغ شحنة غضبها الكامنه في هجاء لإبناء عمومتها ( بريه ) وقالت من قصيدة :
ابريه يوم الحرب ركز اشراعه ـــ تكافخت قعدانهم واسندني
وسمع الشيخ/ حسين ابوشويربات في هجاءها واقسم على ان يقتلها فاشتد خوفها وندمها بعد زوال نشوة الهجاء 0 لكنها وجدت انفراجا يذهب ويبدد خوفها وذلك عندما اصيب حسين ابو شويربات بكسر في رجله أثناء معركة العمار والمربع فأرسلت قائله :
ياراكبن ملحا تبوج اشهب اللال ـــــ ايضا ولافوقه رديفن شحنها
مافوقها الاالخرج ودويرعن مال ـــــ وقريبةٍ تو المسوي عدنهـــــا
اقطع لها من نايف السدر معدال ـــــ واستدنها بالنايفة من شغنهـــا
اول نهارك زميعي وذو مـــــــــال ـــــ وتالي نهارك طير الربخ عنها
ملفاك بيتٍ نايفٍ كنه الجــــــــال ـــــ بيتٍ لرمل العجايز كهنهــــــــا
تلقى ساعة تلفى العصر فنجال ـــــ وحايل ثمان سنين يندى صحنها
قل كيف رجلك ياحمى كل مشوال ـــــ إلى طار عن سرد السبايا يقنها
إلى جاء يومٍ مثل يوم ابن هذال ـــــ حرارها تشهر وتخمر عدنهــــا
خيالكم يسوى ثمانين خيــــــــال ـــــ لو تجتمع علوى ولمة غصنها
خيالكم يوم اشهب الملح ينجال ـــــ هاذي مصوبها وهاذي طعنهــا
لعل شرك ينتشر بين ال؟؟؟؟؟ ـــــ واقول يارب الملا عف عنهــا
ياريف عجز تشتكي رقة الحال ـــــ وحبالهن ببطونهن حزمنهــــــا
الى قام نجم سهيل يشعل بالاشعال ـــــ وحس الرحا ماعاد يسمع طحنها
تذبح لهم من دقة المال وجلال ـــــ واللي يعيشون العرب في لبنها
منقول
 

حربي وربي الله

عضو مميز
التسجيل
13 سبتمبر 2011
المشاركات
3,084
الإقامة
جزيرة العرب
كلنا يعرف شليويح العطاوي الروقي العتيبي
صاحـــب البيـــت المشهور
يا ناشدٍ عني ترانـي شليويـح = قلبي على قطع الخرايم عزومي
وشليويح العطاوي ،رجل شهم وشجاع نشأ وترعرع على الشجاعة , فكانت مهنته وغايته فهو يغزو صيفاً وشتاءً , بالحر والبرد , بالليل والنهار , ولا يهجع أبداً فما أن ينتهي من غزوة حتى يستعد للثانية حتى شاع صيته وذاع اسمه وسمع به من لا يعرفه وعرفه من لا يراه.ولم تكن له هواية بالحب والغزل والترفيات ، الا فيه هذه المناسبة حيث انشد في فتاة وقع في حبها:
يفدى عشيري من عظامه تقلّه = البدو اللي يلبسون الجزاراي
وابن رشيد الشمّري فدوة(ن) له = مغدي فراقين البوادي وقاري
ومن عرض ما يفداه غوج(ن) تتلّه = وقطعاننا ومثنديات الصداري
والشيخ يدمح لي ثمانين زله = والاش ماني عن زراياه داري
ولما وصلت هذه الابيات لسمع الامير محمد العبدالله الرشيد((المهاد)) امير حائل المشهور ، قال أفراد حاشيته:
كيف يفدا بك شليويح العطاوي مرأة وأنت حاكم!!؟ ،
فأجابهم ابن رشيد:
أخو نوره ، شليويح زل علي زلّه وحدة وطلب مني ثمانين وانا ماني لاش!!
وقصده ما قاله شليويح في بيته الأخير .
ثم تمثل ابن رشيد بهذه الابيات لشليويح العطاوي:
يا واصل مني شليويح قل له = في سد وجهي من جميع المزاري
لاعاد شيخ وكل عقد(ن) يحله = بالقيظ يتعب حافيات السماري
والله ما ألومه لا فداني بخله = حيث ان جار(ن) له من الود جاري
قبله لطيف الروح حالي يتلّه = تل السلوك المبهمات الاباري
منقول
 

حربي وربي الله

عضو مميز
التسجيل
13 سبتمبر 2011
المشاركات
3,084
الإقامة
جزيرة العرب
قصة البيت المشهور
الــزول زولــه والــحــلايــا حــلايـاه = والـفـعـل مـاهو فعل وافي الخصايل
الشيخ وديد بن عروج شيخ بني لام اشتهر بالمغازي وكان لديه ذلول أصيلة ولكنها دائما ضعيفه وهزيلة الحال لكثرة غزواته عليها ولم يبين الشحم على جسمها بسبب ذلك، وبعد موته تقدم أخوه "لزّام" للزواج من أرملة أخيه لحفظ الأبناء وتربيتهم، وتم الأمر إلا أن الفرق بين الرجلين كان كبيراً جداً في نظر الزوجة، فلزّام لم يظهر له فعل كأخيه وديد واكتفى في حياة أخيه بالمكوث في البيت وقضاء لوازمهم إذا ماغاب أخيه للغزو، وقد زاد حزن الزوجة عندما رأت الذلول الهزيل وقد تغيرت أوصافها وتبدل حالها فمن بعد الهزال ركب الشحم عليها وفي احدى المرات عاد الراعي بالابل فإذا بالذلول " تهدر وكأنها جمل، فتذكرت زوجها السابق الشيخ وديد وغزواته ومحاسنه التي تفتخر بها كأي امرأة بدوية تحب الرجل الفارس الشجاع، وقارنت بين حياتها تلك وبين حياتها الحالية مع أخيه لزّام فقالت:

يـالله يـاعـايـد عـلـى كـل مـضـماه = يا مخضر الأرض الهشيم المحايل
أنـت الـكـريـم ورحـمـتـك مـا نسيناه = تــــــــروف باللي دوم عينه تخايل
تــلــطـف بـمـن كـن بعـيـنـه مـداواه = الـلـي بـقـلـبـه حــامــيــات الملايل
ألـوج مـثـل أيـوب مـن عـظـم بـلواه = وأسـهـر الى ما يصبح النجم زايل
عـلـى حـبـيـبٍ كـل مـا قـلـت أبـنساه = لـذكـره تـفـطـنـي من الهجن حايل
لــيــا نــســيـتـه ذكـرتـنـي بـطـريـاه = شـيـبـا ظهر من عاصيات الجلايل
يـنلاع قـلـبـي كـل مـا اذكـر سواياه = كـمـا يـلـوع الـطـيـر شـبك الحبايل
لا وابن عمي سـبـع سـنـيـن فـرقـاه =عـلـيـه أنـا قـضـيـت كـل الـجـدايل
لا وابن عمي يـتـلـف الـهجن ممشاه = لــيــا بــغــى لــه نـيـة مـا يـسـايل
لا وابن عمي يـسـقـى الربع من ماه = دلــيــلــهــن لا ضــيّـعـوه الـدلايـل
لا وابن عمي يـرعـب الـهـجن بغناه = مـن كـثـر مـا يـوحـيـه ليل وقوايل
لا وابن عمي كــل قــوم تـنـصـاه = تـلـقـى ربـوعـه طـيـبـيـن الـقـبـايل
لا وابن عمي تـدفـق الـسـمـن يـمـناه = يـامـا ذبـح مـن بـيـن كـبـش وحايل
لا وابن عمي وافــيــات سـجـايـاه = عـلـيـه غـضـات الـصـبـايـا غلايل
لا وابن عمي دوم لـلـعـفـن مـتـقـاه = يــامــا كـلـنـه مـدمـجـات الـفـتـايـل
لا وابن عمي بـيـتـن ذولا وذولاه = خــلــي بـوجـه مـعـدلـيـن الـدبـايـل
لا وابن عمي طـاح يـوم الـمـلاقـاه = بـنـحـور غـلـبـا فـوق غـب السلايل
لا وابن عمي طـيـر شـلـوى تـعـشـاه = قـطـاعـة الـمـهـجـة سـناعيس حايل
يــاعــارفــيـن وديـد يـاطـول هـجـراه = يـالـيـتـنـي بـوديـد مـا أبـغـى بـدايـل
أخذت أخوه أبي العوض ذاك من ذاه = الـبـيـت واحـد مـن كـبـار الحمايل
عــنــدي مــثــيــلــه واحد كـنـه إيـاه = عـلـيـه مـن تـوصـيـف خـلـي مثايل
الــزول زولــه والــحــلايــا حــلايـاه = والـفـعـل مـاهو فعل وافي الخصايل

ولسوء حظ الزوجة فقد سمعها زوجها لزّام وأضمر الشر في نفسه لكنه لم يشأ أن يعاقبها إلا بعد أن يجعلها ترى فعله وشجاعته وبالفعل قام بإعلان المغزى وطالت غزواته حتى أن رفاقه سئموا طول المدة وكان كلما كسب شيئاً أرسله إلى قومه وهو ماضٍ في غزواته وقد أنشد هذه القصيدة:

أنـا ابـن عـروج وهـاذي سـواتي = مـوصل سمان الهجن شنٍ ما يجنه
خـمـسـيـن يـومٍ والـنـضـا مقفياتي = مــع مـثـلـهـن وهـن على وجههنه
نـمـشـي الـنـهـار ولـيـلـنـا مانباتي = كــم ذود مـصـلاحٍ امـنـيـسٍ خذنه
مـن ظـن فـيـنا الطيب شافه ثباتي = والـلي هقى فينا الردى ضاع ظنه
كـم مـن صـبـيٍ عـشـقـة لـلـبناتي = عقب التعجرف بدّل الضحك ونه
اسـتـاخـذ المذهول عاف الحياتي = هـو مـادري أن الهـجن بيوصلنه
من فوق هجنٍ من فحلهن خواتي = غـيـب الـصـبايا الخافية يظهرنه

ولما رجع من غزواته كانت ذلوله بالكاد تمشي وفي حالة يرثى لها من شدة الاعياء والهزال ويقال أنها بركت قبل أن تصل إلى البيت، فأمر زوجته أن تذهب لاحضارها وكان يمشي خلفها يريد الفتك بها لما قالته سابقاً من قصائد تمس كرامته وهي لم تكن تعلم بأنه يمشي خلفها، فلما رأت الذلول على تلك الحال قالت هذه القصيدة التي كانت سبباً في نجاتها من خطر لم تكن تعلم عنه:

يا بكرتي وش علم حالك ضعيفي = أشــوف حــيــلــك وانــي عــقــب الاردام
عقب الفسق ومهادرك بالمصيفي = ومــصــاول الــقــعــدان مـربـاعـك الـعـام
عـقـب الأبـاهـر والـسـنـام المنيفي = صــرتـي كـمـا الـمــفرود مـن فـعـل لـزّام
قـطـع عـلـيـك ديـار قـوم تـخـيـفـي = تــســعــيــن لـيـلـة راكـب الـهـجـن مـا نام
اقـفـى عـلـيـك مـن الحساء للقطيفي = لــحــوران والــحــرة الــى نــقــرة الـشـام
وتـدمـر وصـلـهـا وخمّها مستخيفي = واشــبــيــح والــضــاحـك وقـديـم الأقـدام
واخــذ عــلـيـك اذواد جـوٍ مـريـفـي = وضـحـك كـمـا بـرق الـحـبـاري بالاكوام
يــزفــهــا يــقــداه مـشـيـة هـريـفـي = واقـفـي عـلـيـهـن مـتـلـف الـهـجـن لا قام
وعادوا على العارض ركيبٍ يهيفي = يــتــلــون ابــن عــروج مـقـدم بـنـي لام
زهـابـهــم حـب الـقـرايـا الـنـظـيفي = وسـلاحـهـم صـنـع الـفـرنـجـي والاروام
يـامـا انـقـطـع مع ساقته من عسيفي = ومـن فـاطـرٍ مـشـيـة عـن الـجـيـش قـدام
عـقـب الـشـحـم ومـلافـخـة للرديفي = قـامـت تـسـنـدر مـثـل مـبـخـوص الاقدام
تـوي هـنـيـت وطـاب بـالـي وكيفي = من عقب ضيمي صرت في خير و انعام

وهكذا أثبت لزّام أنه لا يقل عن أخيه شجاعة وفروسية
منقول
 

حربي وربي الله

عضو مميز
التسجيل
13 سبتمبر 2011
المشاركات
3,084
الإقامة
جزيرة العرب
من روائع القصص عن العرب - عاهدني على أنك لا تكذب

يروى أن غلاماً خرج من مكة المكرمة إلى بغداد طالباً للعلم، وعمرهُ لا يزيد على اثنتي عشرة سنة، وقبل أن يُفارق مكة المكرمة قال لأمه: يا أماه أوصني.

فقالت: له أمه: يا بني عاهدني على أنك لا تكذب. وكان مع الغلام أربعمائة درهم ينفق منها في غربته فركب دابتهُ متوجهاً إلى بغداد.

وفي الطريق خَرجَ عليه لصوص فاستوقفوه، وقالوا له: أمعك مال يا غلام؟ فقال لهم: نعم معي أربعمائة درهم. فهزؤوا منه وقالوا له: انصرف فوراً أتهزأ بنا يا غلام؟ أمثلك يكون معه أربعمائة درهم؟! فانصرف وبينما هو في الطريق إذ خرج عليه رئيس عصابة اللصوص نفسهُ واستوقفهُ وقال له أمعك مالٌ يا غلام؟

فقال له الغلام: نعم، فقال له: وكم معك؟ فقال له: أربعمائة درهم. فأخذها قاطع الطريق وبعد ذلك سأل الغلام لماذا صدقتني عندما سألتك ولم تكذب عليّ وأنت تعلم أن المال إلى ضياع؟ فقال لهُ الغلام: صدقتك لأنني عاهدت أمي على ألا أكذب على أحد.

وإذا بقاطع الطريق يخشع قلبه لله رب العالمين، وقال للغلام: عجبت لك يا غلام تخاف أن تخون عهد أمك وأنا لا أخاف عهد الله عز وجل، يا غلام خذ مالك وانصرف آمناً وأنا أعاهد الله أنني قد تبت إليه على يديك توبةً لا أعصيه بعدها أبداً. وفي المساء جاء التابعون له من السارقين، وكل منهم يحمل ما سرقه ليسلموه إياها، فوجدوه يبكي بكاء الندم فقال لهم: إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها.

فقالوا له: يا سيدنا إذا كنت قد تبت وأنت زعيمنا فنحن أولى بالتوبة منك إلى الله وتابوا جميعاً.

راجياً أن تنال اعجابكم

منقول
 

حربي وربي الله

عضو مميز
التسجيل
13 سبتمبر 2011
المشاركات
3,084
الإقامة
جزيرة العرب
قصة طيور شلوى
ثلاثة اطفال كبيرهم عمره ثلاث سنوات والاصغر ( وطفل رضيع ) توفي والدهم وبعد ستة اشهر توفيت والدتهم فلم يبقى لهم الا جدتهم من ابيهم وتدعى شلوى ونظرا لضيق ذات اليد اصبحت هذه العجوز تدور وسط البيوت وتطلب اكل للاطفال .... ومن باب الاستلطاف تقول ماعندكم عشى او غدى لطويراتي ؟ تقصد بذلك الاطفال الثلاثه
شاع خبرها بين الناس وعلم الشيخ الجربا بأمر هذه العجوز فأمر ان ينقل بيتها الى جوار بيته وقد تم ذلك وكان الجربا قبل ان يقدم الغداء او العشاء يقول لاتنسون طيور شلوى وكان يشرف هو بنفسه على ذلك ومع الايام كبر الاطفال الثلاثه وهم
شويش .. وعدامه ... وهيشان ... واصبحوا رجال يستطيعون القتال
ونظرا لارتباط الحلال بالربيع رحل الجربا وجماعته الى مكان بالقرب من الحدود السوريه حيث مكان الربيع والماء وهنا كان تواجد للدوله العثمانيه الاتراك
وايضا قبيله اخرى ( تقطن هذا المكان ) وكان الجربا وجماعته قليلي العدد مقارنه لكثافة تواجد الاتراك والقبيله الاخرى
هنا طمعت تلك القبيله وايضا الوالي التركي بقبيلة شمر بقيادة الجربا ... فأرسل (الاتراك مرسال الى الجربا يطلبون ودي ( مثل الضريبه )
اجتمع الجربا وافراد قبيلة شمر للتشاور ونظرا لقلتهم ايضا ووجودهم المؤقت وافق الجربا على دفع الودي
وبعد مده بسيطه طلب من الجربا ان يضاعف الودي وهنا ايضا وافق الجربا وبعد مده حوالي اسبوعين اقبل فرسان الاتراك ومن الجهه الاخرى فرسان القبيله المواليه
للاتراك وهنا ارسل الاتراك مرسال للجربا وطلب من الجربا ان يعطونهم الخاكور
باللهجه التركيه لم يعرفوا معنى الخاكور وقال ماذا تقصدون بالخاكور
قال مرسال الاتراك ( اي نساء من حريم شمر لجيش الاتراك لغرض المتعه )
وهنا تدخل شايب من شيبان شمر .. وأنشد قائلا ... وكان في مكان بعيد عنه قبور
يستطيع الجميع من رؤيتها وهم في مجلس الجربا ..... أنشد قائلا
هنيكم ياساكنين تحت قاع ..... مامركم ودي تقفاه خاكور
هنيكم متم بحشمه وبزاع .... ومامن عديم ينغز الثور
كان يقال ان الدنيا على قرن ثور متى ماتحرك الثور قامة القيامه .... وهنا اراد الشاعر في شطر البيت الثاني الموجودين ان الموت ولاهذا الطلب
ما أن قال ... مامن عديم ينغز الثور ؟ .... الا ان قفز شويش العجرش ابن العجوز شلوى وقال انا ... وانا طير شلوى
اخذ الشلفا ورفعها بالهواء وعند سقوطها ضربها بسيفه وامتطى صهوة جواده واندفع منفردا بشجاعه منقطعه النظير على جيش الاتراك حيث شق طريقا وسط جمع الخيل والطرابيش الحمر تتطاير يمينه ويساره من ضرب الشلفا للرؤس الرجاجيل
هنا لحق به اخويه عدامه وهيشان العجرش
الجربا ومن معه من الرجال اغاروا على القبيله الاخرى .. وماهي الا مده بسيطه وكان كل شي منتهي
لقد تم الانتصار على الاتراك وتلك القبيله وغنم شجعان شمر والجربا مغانم وكانت هذه احد الاسباب في غناة الجربا ومن هنا ظهرت شجاعة طويرات شلوى ... الشايب صاحب القصيده لايزال على مركاه في مجلس الجربا يتفرج على كل الذي حصل وعند انتهاء المعركه وتقابل فرسان شمر يباركون لبعضهم هذا النصر المؤزر قالوا اذا سأل الشايب عن من مات نريد ان نقول ان شويش مات وعندما سال الشايب قالوا له شويش مات وأنشد قائلا
قالوا شويش وقلت لا لا عدامه ..... او زاد هيشان زبون الملاييش
ماهو ردى بمدبرين الجهامه ...... لكن هوش شويش يالربع ماهيش
يوم شويش حزم راسه نهار الكتامه .... طوع بني وائل وحمر الطرابيش
يوم شويش مثل يوم القيامه ..... بالله عليكم لاتحكون بـ شويش
وبعد ان قال تلك الابيات قالوا له شمر لا لا نبشرك شويش مازال حي
وهنا ساد الجربا وجماعته المكان واصبحوا يأخذون الودي على من بقى من القوم
منقول
 

Low Fat

عضو مميز
التسجيل
2 سبتمبر 2009
المشاركات
3,276
الإقامة
قطعه 13
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذه قصه حدثت في عصر الفاروق
اترككم مع القصه
أتى شابّان إلى الخليفة عمر بن
الخطاب رضي الله عنه وكان في
المجلس وهما يقودان رجلاً من
البادية فأوقفوه أمامه
‏قال عمر: ما هذا
‏قالوا: يا أمير المؤمنين، هذا قتل أبانا
‏قال: أقتلت أباهم؟
‏قال: نعم قتلته!
‏قال: كيف قتلتَه؟
‏قال: دخل بجمله في أرضي، فزجرته ، فلم ينزجر، فأرسلت عليه ‏حجراً ، وقع على رأسه فمات... ‏قال عمر: القصاص...الإعدام...قرار لم يكتب...وحكم سديد لا
يحتاج مناقشة، لم يسأل عمر عن
أسرة هذا الرجل، هل هو من قبيلة
شريفة؟ هل هو من أسرة قوية؟
‏ما مركزه في المجتمع؟ كل هذا لا
يهم عمر- رضي الله عنه - لأنه لا
‏يحابي ‏أحداً في دين الله، ولا
يجامل أحدا ًعلى حساب شرع الله،
ولو كان ‏ابنه ‏القاتل، لاقتص منه...
‏قال الرجل: يا أمير
المؤمنين: أسألك بالذي قامت به
السماوات والأرض ‏أن تتركني ليلة ، لأذهب إلى زوجتي وأطفالي في
البادية، فأُخبِرُهم ‏بأنك
‏سوف تقتلني، ثم أعود إليك،
والله ليس لهم عائل إلا الله ثم أنا
قال عمر: من يكفلك
أن تذهب إلى البادية، ثم تعود إليَّ؟
‏فسكت الناس جميعا ً، إنهم لا
يعرفون اسمه، ولا خيمته، ولا
داره ‏ولا قبيلته ولا منزله،
فكيف يكفلونه، وهي كفالة ليست
على عشرة دنانير، ولا على ‏أرض،
ولا على ناقة، إنها كفالة على
الرقبة أن تُقطع بالسيف...
‏ومن يعترض على عمر في تطبيق شرع
الله ؟ ومن يشفع عنده؟ ومن ‏يمكن
أن يُفكر في وساطة لديه؟ فسكت
الصحابة، وعمر مُتأثر، لأنه
‏وقع في حيرة، هل يُقدم فيقتل
هذا الرجل، وأطفاله يموتون جوعاً
هناك أو يتركه فيذهب بلا كفالة،
فيضيع دم المقتول، وسكت الناس، ونكّس عمر رأسه ، والتفت إلى الشابين: أتعفوان عنه؟
‏قالا: لا، من قتل أبانا لا بد
أن يُقتل يا أمير المؤمنين...
‏قال عمر: من يكفل هذا أيها الناس؟!!
‏فقام أبو ذر الغفاريّ بشيبته
وزهده، وصدقه، وقال:
‏يا أمير المؤمنين، أنا أكفله
‏قال عمر: هو قَتْل، قال: ولو كان قاتلا!
‏قال: أتعرفه؟
‏قال: ما أعرفه، قال: كيف تكفله؟
‏قال: رأيت فيه سِمات المؤمنين،
فعلمت أنه لا يكذب ، وسيأتي إن شاء‏الله
‏قال عمر: يا أبا ذرّ، أتظن أنه
لو تأخر بعد ثلاث أني تاركك!
‏قال: الله المستعان يا أمير المؤمنين...
‏فذهب الرجل ، وأعطاه عمر ثلاث
ليال ٍ، يُهيئ فيها نفسه، ويُودع
‏أطفاله وأهله، وينظر في أمرهم
بعده، ثم يأتي، ليقتص منه لأنه قتل...
‏وبعد ثلاث ليالٍ لم ينس عمر
الموعد ، يَعُدّ الأيام عداً،
وفي العصر‏نادى ‏في المدينة:
الصلاة جامعة، فجاء الشابان، واجتمع الناس، وأتى أبو ‏ذر
‏وجلس أمام عمر، قال عمر: أين الرجل؟
قال: ما أدري يا أمير المؤمنين!
‏وتلفَّت أبو ذر إلى الشمس،
وكأنها تمر سريعة على غير عادتها ، وسكت‏الصحابة واجمين،
عليهم من التأثر مالا يعلمه إلا الله.
‏صحيح أن أبا ذرّ يسكن في قلب عمر ، وأنه يقطع له من جسمه إذا أراد
‏لكن هذه شريعة، لكن هذا منهج،
لكن هذه أحكام ربانية، لا يلعب
بها ‏اللاعبون ‏ولا تدخل في
الأدراج لتُناقش صلاحيتها، ولا
تنفذ في ظروف دون ظروف ‏وعلى أناس
دون أناس، وفي مكان دون مكان... ‏وقبل الغروب بلحظات، وإذا
بالرجل يأتي، فكبّر عمر، وكبّر المسلمون‏معه
‏فقال عمر: أيها الرجل أما إنك لو
بقيت في باديتك، ما شعرنا بك ‏وما عرفنا مكانك!!
‏قال: يا أمير المؤمنين، والله
ما عليَّ منك ولكن عليَّ من
الذي يعلم السرَّ وأخفى!! ها أنا
يا أمير المؤمنين، تركت أطفالي
كفراخ‏ الطير لا ماء ولا شجر في
البادية، وجئتُ لأُقتل...
وخشيت أن يقال لقد ذهب الوفاء
بالعهد من الناس
فسأل عمر بن الخطاب أبو ذر لماذا ضمنته؟؟؟
فقال أبو ذر: خشيت أن يقال لقد ذهب الخير من الناس
‏فوقف عمر وقال للشابين: ماذا تريان؟
‏قالا وهما يبكيان: عفونا عنه
يا أمير المؤمنين لصدقه...
وقالوا نخشى أن يقال لقد ذهب
العفو من الناس!
‏قال عمر: الله أكبر، ودموعه تسيل على لحيته...
‏جزاكما الله خيراً أيها الشابان
على عفوكما،
وجزاك الله خيراً يا أبا ‏ذرّ
‏يوم فرّجت عن هذا الرجل كربته ، وجزاك الله خيراً أيها الرجل
‏لصدقك ووفائك...
‏وجزاك الله خيراً يا أمير
المؤمنين لعدلك و رحمتك...
‏قال أحد المحدثين:
والذي نفسي بيده، لقد دُفِنت
سعادة الإيمان ‏والإسلام
في أكفان عمر!!.
 

إبن الوليد

موقوف
التسجيل
6 يناير 2011
المشاركات
10,004
هاي هاي طايحين قصص وسوالف وانا مادري

مممممـ خل اتذكر سالفة :D

اي مغامرة اقول ممممـ
 

حربي وربي الله

عضو مميز
التسجيل
13 سبتمبر 2011
المشاركات
3,084
الإقامة
جزيرة العرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذه قصه حدثت في عصر الفاروق
اترككم مع القصه
أتى شابّان إلى الخليفة عمر بن
الخطاب رضي الله عنه وكان في
المجلس وهما يقودان رجلاً من
البادية فأوقفوه أمامه
‏قال عمر: ما هذا
‏قالوا: يا أمير المؤمنين، هذا قتل أبانا
‏قال: أقتلت أباهم؟
‏قال: نعم قتلته!
‏قال: كيف قتلتَه؟
‏قال: دخل بجمله في أرضي، فزجرته ، فلم ينزجر، فأرسلت عليه ‏حجراً ، وقع على رأسه فمات... ‏قال عمر: القصاص...الإعدام...قرار لم يكتب...وحكم سديد لا
يحتاج مناقشة، لم يسأل عمر عن
أسرة هذا الرجل، هل هو من قبيلة
شريفة؟ هل هو من أسرة قوية؟
‏ما مركزه في المجتمع؟ كل هذا لا
يهم عمر- رضي الله عنه - لأنه لا
‏يحابي ‏أحداً في دين الله، ولا
يجامل أحدا ًعلى حساب شرع الله،
ولو كان ‏ابنه ‏القاتل، لاقتص منه...
‏قال الرجل: يا أمير
المؤمنين: أسألك بالذي قامت به
السماوات والأرض ‏أن تتركني ليلة ، لأذهب إلى زوجتي وأطفالي في
البادية، فأُخبِرُهم ‏بأنك
‏سوف تقتلني، ثم أعود إليك،
والله ليس لهم عائل إلا الله ثم أنا
قال عمر: من يكفلك
أن تذهب إلى البادية، ثم تعود إليَّ؟
‏فسكت الناس جميعا ً، إنهم لا
يعرفون اسمه، ولا خيمته، ولا
داره ‏ولا قبيلته ولا منزله،
فكيف يكفلونه، وهي كفالة ليست
على عشرة دنانير، ولا على ‏أرض،
ولا على ناقة، إنها كفالة على
الرقبة أن تُقطع بالسيف...
‏ومن يعترض على عمر في تطبيق شرع
الله ؟ ومن يشفع عنده؟ ومن ‏يمكن
أن يُفكر في وساطة لديه؟ فسكت
الصحابة، وعمر مُتأثر، لأنه
‏وقع في حيرة، هل يُقدم فيقتل
هذا الرجل، وأطفاله يموتون جوعاً
هناك أو يتركه فيذهب بلا كفالة،
فيضيع دم المقتول، وسكت الناس، ونكّس عمر رأسه ، والتفت إلى الشابين: أتعفوان عنه؟
‏قالا: لا، من قتل أبانا لا بد
أن يُقتل يا أمير المؤمنين...
‏قال عمر: من يكفل هذا أيها الناس؟!!
‏فقام أبو ذر الغفاريّ بشيبته
وزهده، وصدقه، وقال:
‏يا أمير المؤمنين، أنا أكفله
‏قال عمر: هو قَتْل، قال: ولو كان قاتلا!
‏قال: أتعرفه؟
‏قال: ما أعرفه، قال: كيف تكفله؟
‏قال: رأيت فيه سِمات المؤمنين،
فعلمت أنه لا يكذب ، وسيأتي إن شاء‏الله
‏قال عمر: يا أبا ذرّ، أتظن أنه
لو تأخر بعد ثلاث أني تاركك!
‏قال: الله المستعان يا أمير المؤمنين...
‏فذهب الرجل ، وأعطاه عمر ثلاث
ليال ٍ، يُهيئ فيها نفسه، ويُودع
‏أطفاله وأهله، وينظر في أمرهم
بعده، ثم يأتي، ليقتص منه لأنه قتل...
‏وبعد ثلاث ليالٍ لم ينس عمر
الموعد ، يَعُدّ الأيام عداً،
وفي العصر‏نادى ‏في المدينة:
الصلاة جامعة، فجاء الشابان، واجتمع الناس، وأتى أبو ‏ذر
‏وجلس أمام عمر، قال عمر: أين الرجل؟
قال: ما أدري يا أمير المؤمنين!
‏وتلفَّت أبو ذر إلى الشمس،
وكأنها تمر سريعة على غير عادتها ، وسكت‏الصحابة واجمين،
عليهم من التأثر مالا يعلمه إلا الله.
‏صحيح أن أبا ذرّ يسكن في قلب عمر ، وأنه يقطع له من جسمه إذا أراد
‏لكن هذه شريعة، لكن هذا منهج،
لكن هذه أحكام ربانية، لا يلعب
بها ‏اللاعبون ‏ولا تدخل في
الأدراج لتُناقش صلاحيتها، ولا
تنفذ في ظروف دون ظروف ‏وعلى أناس
دون أناس، وفي مكان دون مكان... ‏وقبل الغروب بلحظات، وإذا
بالرجل يأتي، فكبّر عمر، وكبّر المسلمون‏معه
‏فقال عمر: أيها الرجل أما إنك لو
بقيت في باديتك، ما شعرنا بك ‏وما عرفنا مكانك!!
‏قال: يا أمير المؤمنين، والله
ما عليَّ منك ولكن عليَّ من
الذي يعلم السرَّ وأخفى!! ها أنا
يا أمير المؤمنين، تركت أطفالي
كفراخ‏ الطير لا ماء ولا شجر في
البادية، وجئتُ لأُقتل...
وخشيت أن يقال لقد ذهب الوفاء
بالعهد من الناس
فسأل عمر بن الخطاب أبو ذر لماذا ضمنته؟؟؟
فقال أبو ذر: خشيت أن يقال لقد ذهب الخير من الناس
‏فوقف عمر وقال للشابين: ماذا تريان؟
‏قالا وهما يبكيان: عفونا عنه
يا أمير المؤمنين لصدقه...
وقالوا نخشى أن يقال لقد ذهب
العفو من الناس!
‏قال عمر: الله أكبر، ودموعه تسيل على لحيته...
‏جزاكما الله خيراً أيها الشابان
على عفوكما،
وجزاك الله خيراً يا أبا ‏ذرّ
‏يوم فرّجت عن هذا الرجل كربته ، وجزاك الله خيراً أيها الرجل
‏لصدقك ووفائك...
‏وجزاك الله خيراً يا أمير
المؤمنين لعدلك و رحمتك...
‏قال أحد المحدثين:
والذي نفسي بيده، لقد دُفِنت
سعادة الإيمان ‏والإسلام
في أكفان عمر!!.
الله يعطيك العافيه
وجزاك الله خير لنقل القصه
الرررررررررئعه
 

plus q8

عضو نشط
التسجيل
21 يونيو 2010
المشاركات
2,043
السلام عليكم


هذا سلمكم الله عجوز امتحنت شاب وسيم كل يوم تقول له تعال تزوجني

رغم انها متزوجه وعلى ذمة رجال ولها ورعان...

تقول له أول شي طلقني من رجلي وبعدين تزوجني
لا ومن زين طبايعها سوت قصيده فيه أرسلتها له تقول فيها انها بترضعه ومدري وش بتسوي فيه
((يرضيكم ؟؟؟ أنه ينهان؟؟!))

المهم مالكم بطويله كتب هالقصيده يبشرها انه لقي قاضي محكمه يقبل رشاوي
وبيطلقها من زوجها وبيزوجه هالعجوز..

ترى العجوز تمزح معه وهو يمزح ..




أبشـرك لقيـت شيـخ" وطنخـان ....وجهه منور مير مايعـرف الديـن

يقبل رشاوي من طويليـن الأيمـان ....الدين يسـر وذابحـه كثـرة الَدَيـن

بعطيه رشوه لو يبي خمسةأطنـان ....أكياس رز وفوقهن بقشـة طحيـن

كوده يعالج قلب بالحـب مرضـان ....ويطلقك من رجلك الـدب والشيـن

ثـم يتحقـق حلمنـا يـأم سلمـان ....وأتزوجك ونصيـر روح" وقلبيـن

وآروح وأشريلـك ثلاثيـن فستـان ....واليا ركب واحد على خشتك زيـن

ونحط عرس" ماش مثله بالأزمـان ....أربع دجاج موزعه فـوق صحنيـن

وبياض شعرك نصبغه صبغ وأدهان.... ونحطلـك قبـه وبكلـه وقرنـيـن

ونشد وجهك من تجاعيـد الأزمـان ....ونمكيـج الخديـن ونكحـل العيـن

وأقـوم أسويلـك تماريـن الأوزان.... ياكود كرشك تختفـي ثـم تبريـن

وآروح وأشريلك لعابيـب ورعـان ....وأدلعـك وأنتـي علـيـه تغلـيـن

ونروح ونسافر كما سرب غربـان.... شهر العسل نقضيه وسـط الفلبيـن

ثم إنتطلق جعلنـا وسـط الأجنـان ....لو المطوع رشوتـه بشـت وألفيـن
 

plus q8

عضو نشط
التسجيل
21 يونيو 2010
المشاركات
2,043

حربي وربي الله

عضو مميز
التسجيل
13 سبتمبر 2011
المشاركات
3,084
الإقامة
جزيرة العرب
ابشر قصدق الى بالتوقيع اغيره ولا يهمك
الله يبشرك بالجنه
وانا شطبت ردي بعد ماعرفت انه توقيع
على العموم جزاك الله خير وبيض الله وجهك
على تفاعلك السريع والله يكثر من امثالك
 

حربي وربي الله

عضو مميز
التسجيل
13 سبتمبر 2011
المشاركات
3,084
الإقامة
جزيرة العرب
ابشر قصدق الى بالتوقيع اغيره ولا يهمك
الله الله الله شا التوقيع والله انه ابرك بواجد من الي كان محطوط
فيه صوت الناي مدري مزمار والله مدري شسمه
الله المستعان
وجزاك الله خير
 

plus q8

عضو نشط
التسجيل
21 يونيو 2010
المشاركات
2,043
قصه وابياااااااات اعجبتني
هذه قصة جميلة حدثت لأحد الأخوة عند زيارته لدولة سوريا الشقيقة ، وهي أنه عندما دخل إلى الشقة التي سكنها للتو، وإذ به يفاجأ بكتابة على الجدار عبارة عن بيتين من الشعر فيها مدح للخمر ، ولكن شاعرنا أبت نفسة إلا أن يرد على صاحب هذين البيتين بهذه الأبيات :

الأبيات المكتوبة على الجدار:

الله على اللي سطروهن على البار
صفر الغراش مسكّرات العيالي
اخير من ربع تلاقوا على النار
ما عندهم إلا الحطب والدلالي


فرد شاعرنا على هذه الأبيات بقوله :

الله على اللي ميلوهن على النار
صفر الدلال منومسات العيالي
يحطهن من يعرف الكيف والكار.
عريب جد ويفتخر بالخوالي
له مجلس مدهال لوجيه الأخيار
ولاهو من اللي يجمعون الريالي
رجل شريف بالمواجيب بيطار
لا حلت القولات ذرب الفعالي
يفدونه اللي مجتمعهم على البار
لاهم من النسوان ولاهم رجالي
منقول​
 

حربي وربي الله

عضو مميز
التسجيل
13 سبتمبر 2011
المشاركات
3,084
الإقامة
جزيرة العرب
محمد بن رشيد والقهوه وعلوش العنزي
علوش بن ظويهر العنزي ينقد فنجان القهوة في مجلس إبن رشيد في برزان
جرت هذة القصة إبان حكم إبن رشيد ( الأمير محمد العبدالله الرشيد .. ، كان محمد العبدالله الرشيد ممن دعموا الحكم وتوسع في رقعة الأمارة ليشمل كافة نجد من شمالها لجنوبها ) ويعتبر محمد العبدالله الرشيد من أقوى حكام آل الرشيد ومن أكثرهم فطنة وحنكة .. وكان مجلسة يجمع شيوخ القبائل والشعراء والرجال العارفة بأمور الحياة .
في أحد الأيام وعند جلوس الأمير محمد في مجلسة أمر بأن تصب القهوة لضيوفة وكما هي العادة .. يقوم صبابي القهوة بالبدء بمن هم على ميمنة الأمير ، لأهميتهم وكان بالمجلس وممن جلس على الجهة اليمنى - ليس بقرب الأمير مباشرة ، ولكن ليس ببعيد عنه _ شخص يدعى علوش بن ظويهر العنزي وهو شخص على دراية تامة بصنع القهوة وبطعمها ويعرف طعمها إذا داخله شيء غريب ..
وصل فنجان القهوة لعلوش .. وعندما رشف منه رشفة تغير وجههة إذا علم بان هناك طعم غير مستساغ في القهوة .. فماذا فعل ؟؟؟؟ فهق المسند الي وراه أي أبعده عن الجدار وكب الفنجان وهو يحاول أن يستتر بفعلته هذه لأنها في سلوم العرب ( عرف العرب ) عيب وإهانة لصاحب المجلس .. أثناء فهقته للمسند وكبته للفنجان رآه إبن رشيد وهذا ما كان يخافه علوش .. وإذا بإبن رشيد يبادر علوش بصوته الجهوري وبلهجة أهل الشمال بقوله :
(( وراك سفيت الفنجان يا علوش !!! ))
فأجاب علوش وجلاً (( والله يا طويل العمر ..... مالي نظر بالقهوة اليوم )) بمعنى لا أرغب شرب القهوة وهذا الجواب .. مثل ما يقول المثل عذر اقبح من ذنب ألا أن الخوف دفعه ليقول مثل ذلك...
فرد عليه إبن رشيد بغضب أكبر :
(( شلون مالك نظر بالقهوة .. وأنت لك كم يوم عندنا تشرب منه ))
فطلب الأمان علوش من الأمير ليقول الحقيقة .. وأعطاه إياه.. فقال علوش (( الحقيقة يا طويل العمر .. القهوة صايدة )) بمعنى أن القهوة تحتوي على طعم غريب ون هناك شيء ما دخل فيها أثناء طبخها ...
فإستغرب إبن رشيد كثر وقال (( صايدة !!! وش صايدة ؟؟ ))
فرد عليه علوش بثقة (( قهوتك صايدة قعسي ... - والقعسي حشرة صغيرة سوداء أكبر من النملة بشوي - وإن ما ما كانت صايدة .. رقبتي لك رهينة )) ..
بجواب علوش .. تحدى الأمير في أن يثبت صحة كلامة وأعطى رقبته رهنا لما يقول وإثبات لصحة كلامة ..
أمر إبن رشيد بأن يؤتى بالدلة وأن يؤتى بقدر لتصب فيه وأن يوضع على القدر ليف ليصفي البن .. وفعلا صبت الدله على الليف وبعدها قام الأمير يحرك البن اللي تجمع على الليف بعود معه ..وإذا فعلا .. يجد حشرة القعسي مهترئة ويابسة كأنها ورقة من أوراق الشاي السوداء..... !!!!
هنا ألتفت إبن رشيد على علوش وقال له مستغرب (( وشلون عرفت إن بالقهوة قعسي )) ..
فجاوب علوش وهو جالس بطريقة تدل على الفخر لأثباته على صحة كلامة وفوزه بالتحدي (( القهوة يا طويل العمر به طعم حموضة .. !! ))
فالتفت إبن رشيد على أحد من أخوياه وسال عن علوش : كم له بالضيافة عندنا فأجابه الخوي يومين .. فأمر بقوله خلوه يقعد أبا أختبره واشوف إن كان كلامه مضبوط وبشوف معرفته بالقهوة هل هي صحيحة وإلا إنها مرة وصابت وبس ...
إختلى إبن رشيد بمعاونيه وخوياه يسالهم عن الأشياء اللي ممكن أن نضيفها مع القهوة ولا يبين طعمها .. فاشار عليه واحد منهم أن يضيف ثمرة أو وورقة عرفج وبعضهم قال نينخة .. وهلم جرا ..
أخذ يأمر القهوجي اللي يسوي القهوة بأن يضيف ما قالوه إلى القهوة ويبهرها ويصب ويسأل بن رشيد .. (( هااااا يا علوش ... القهوة به طعم شين اليوم ؟؟؟ )) أي هل بها طعم شيء ما اليوم ؟؟
فيجاوب علوش ( إي نعم يا طويل العمر .. به طعم عرفجة !!! ... به طعم نينخة ))
يوما عن يوم يزيد إستغراب إبن رشيد ويظل يبحث عن شيء يخفيه في القهوة ولا يعلمه علوش ..
أتى أحد أصحاب الأمير محمد بن رشيد قادما من الحج وإلا معه مسواك جديد طري وعلم بالتحدي بين الأمير وعلوش ... وأشار على بن رشيد أن يلحي جزء من قشرة المسواك ويضيفها للهيل ويبهر القهوة فيها ... وفعلا عملوا ذلك وأمر القهوجي بأن يصب الفنجان لعلوش وساله مرة أخرى (( هااااااا يا علوش القهوة به طعم شين اليوم ))
فيجيب علوش (( إي والله يا طويل العمر ..... القهوة به طعم راك !!! )) شجرة الراك هي ما يؤخذ من جذورها المسواك ..
آخر ما فكر به إبن رشيد أن يأمر القهوجي بأن يطبخ مع القهوة فنجان حب بن نيء أخضر غير محموس وفنجان بن محروق تماما .. وقال القهوجي أطبخها وبهر وصب لعلوش .. وقال لعلوش سؤالة التقليدي (( هاااا يا علوش .. تشوف به طعم شين اليوم ؟ )))
فرد علوش (( إي والله يا طويل العمر .. به طعم نيات .. وطعم حرق )) أي أن القهوة بها طعم بن نيء وطعم بن محروق !!!!
هنا أيقن إبن رشيد أنه مهما حاول أن يخفي الطعم الغريب سيعرفه علوش وأيقن من درايته بالقهوة وطبخها وصنعها .. فقال له :
(( إسمع يا علوش ... كل ما يصير القمر مثل الباكورة بالسما .. وجهك وأشوفه .. وكل ما ينوبك من قهوة ومعاميل ... علي الين ما أموت )) يعني كل ما يكتمل القمر وصبح دائريا بدرا تعال إلينا لكي نعطيك ما يلزمك من قهوة وأدوات لصنعها وما يلزمك من حاجيات لضيافة الضيوف .. وهذا يعتبر حينئذ أكبر تكريم فالقهوة وما يلزمها عمو الضيافة ومشروب أساسي يقدم للضيوف ..
حضر هذة الحادثة شاعر يسمى محمد أبا الروس الذويبي ( من قبيلة حرب ) وصاغ الأبيات التالية مسجلا تلك لقصة المشهورة يقول فيها :
[ستاهل الكيف الحمر يا بن وايل ... أنت الذي تستـاهل الكيف كله
يللي نقدته وسـط ديوان حــايـل ... لولاك يا علوش محدن فطن له
بدلال من يـجـعد صـقـا كل عايل ... الضـيـغمي ريف اليدين المقلة
الضيغمي مردا المـهـار الأصايل ... يا ما أنقطع بساقته من سجله
يا بن ظويهر مـا بها قول قــايـل .... تستاهل الفنجـان لا جا محله
يا نــاقـد الدلال بحكـم الدلايــل .... يا ريف هجن والمزاهــب مقلة
ربعك بني وايل مجاز القبـــايل .... أهل الجموع الراسية والمظلة
زبن الدخيل اللي توطاه طايل ..... الجمع دونه والرمك مردف له[/
[وفي القصيدة مدح لعلوش وإبن رشيد ( الضيغمي ) وهو لقب يطلق على آل رشيد وعبدة الفخذ اللذي ينحدرون منه ومدح أيضا لقبيلة عنزة ( بني وايل ) الذي وصفهم بالكثرة والمنعة وإجارتهم للدخيل
منقول
 

حربي وربي الله

عضو مميز
التسجيل
13 سبتمبر 2011
المشاركات
3,084
الإقامة
جزيرة العرب
قصيدة لشاعر فجحان الفراوي المطيري
وسالفت القصيدة :
أن الشاعر أتى من بعض مغازيه وكان خلالها لم يطعم الطعام منذو يومين فمر على [ احد العربان] واتجها إلى احد البيوت وكان العصر من الوقت فنزل عند صاحب البيت فلم [يشب له النار] وقال لهو صاحب البيت [انا ياصاحبك احب السوالف]
فقال لهو فجحان : انا مامعي سوالف ولا جيت ادور السوالف‘‘‘ فقال له سولف لو من سوالف فجحان
فقال فجحان هذه القصيدة :
ماني على بــدع المثايل بخيلـي ‘‘‘‘‘‘‘‘‘ هرجاً على غير النشاما غثا بــال
الله على الي هرجهم يستويلــي ‘‘‘‘‘‘‘‘‘ اللي ليـا شــــدٌوا بــعيدين مـــنزال
ومعزبي عندي سوات الحسيلي ‘‘‘‘‘‘‘‘‘ يعـنك انـه ثــور مــاهـو بـرٌجـــال
ـ
فقال [ المعزب زينه عطني غيرها ] ولم يعلم ان القصيدة فيه وان الضيف فجحان
ثم قال فجحان :
مالي غرض بس اشتهي هرج الجواد ‘‘‘‘‘‘ يدله بهم قلبي عن الضيق ساعه
ســوالفــــــاً تـــــاتي وذيـــــــلاك وراد ‘‘‘‘‘‘ وهاذي عقرناها وهاذي قلاعــــه
ســاس الـرٌدا يرجـع لعكره ولو جـــاد ‘‘‘‘‘‘ تلقى معه من عقب جـده وداعـــه
ـ
ومن بعدها فنادته المعزبه فذهبا إليها فقالت له : لاتطلب السوالف من الضيف,, الضيف يصير هو فجحان الفراوي فقال ماذا نفعل فقلت له : سو قهوه وذبح له وحده من الغنم,, ففعل ذلك
وفي الصباح ركب فجحان راحلته فقالت له المعزبه : انت فجحان قال إيه انا فجحان عليكي مضيمه عليكي شي قالت انا بنت [ فلان ] فعرف انها من جماعته قلت انا في وجهك حتى اصل اهلي
منقول
 
أعلى