الخطوط الوطنية الكويتية ش.م .ك ( خطوط وطنية ) ....3

حفار قبور

عضو مميز
التسجيل
20 يناير 2007
المشاركات
5,611
الحين كبار المساهمين ليش ناطرينه نجتمع ونصاب وماكو نصاب وما أعرف إيش ؟

خل يسددون ديون الشركة وبعد ما تشتغل وتحقق أرباح ياخذون ديونهم

الجزيرة طايرة فوق وهذول خايفين على فلوسهم و يبون الناس تساعدهم ، يبا إحنا مفلسين إنتوا فلستونا
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
تطلب من هيئة أسواق المال إعادة الإدراج

«الخطوط الوطنية» تستأنف المفاوضات مع «ألافكو» بعد العيد لتسوية قضية بـ 4.5 ملايين دينار



222726_e.png





كتب سامي وادي:
قال رئيس مجلس ادارة الخطوط الوطنية ثامر ابراهيم عرب، ان الشركة سوف تستأنف بعد اجازة العيد المفاوضات مع شركة الافكو لتمويل شراء وتأجير الطائرات حول القضية المرفوعة منها ضد الوطنية بمبلغ يقترب من 4.5 ملايين دينار للوصول الى تسوية مرضية للطرفين، والدخول كذلك في مفاوضات مع كبار الدائنين ومنها الشركة الكويتية لخدمات الطيران «كاسكو» و«يوباك» و«رويال افينيشن» وغيرها.

سداد %62 من الالتزامات

واوضح عرب عقب اجتماع الجمعية العمومية العادية وغير العادية التي لم تنعقد امس لعدم اكتمال النصاب حيث بلغت نسبة الحضور %22.6 ان الخطوط الوطنية استطاعت ان تسدد نحو %62 من الالتزامات المالية عليها والبالغة 40 مليون دينار، وتسعى للتخلص من الاعباء المالية الاخرى بنهاية العام 2013 لجعل الشركة نظيفة وجاذبة للمستثمر الاستراتيجي على امل عودة التشغيل مرة اخرى بعد التخلص من القضايا المرفوعة ضدها وتسوية المديونيات مع كبار الدائنين، مؤكدا ان النظر في مستقبلية الشركة مرهون بموافقة اغلب المساهمين حيث ان الجمعية العامة غير العادية لم تنعقد للمرة الخامسة لعدم اكتمال النصاب نظرا لكبر عدد المساهمين البالغ نحو 27 الف مساهم.

جلسة الاستئناف

واشار عرب الى انه تحدد جلسة الاستئناف للنظر في حكم اول درجة ضد بنك برقان بتاريخ 7 اكتوبر المقبل، والتي تولى البنك عبر حكم قضائي مشمول بالنفاذ بيع محفظة «يوباك» ولم تحصل الخطوط الوطنية سوى على 4 ملايين دينار من اصل الصفقة البالغة 26 مليون دينار.

280 الف دينار لمكاتب السفر

واكد عرب ان الشركة قامت بتوقيع اتفاقية مع الاتحاد الدولي للنقل الجوي «الآياتا» بتفعيل اشتراك الخطوط الوطنية بغرض رد المبالغ المحجوزة لدى «الآياتا» والبالغة نحو 280 الف دينار لصالح وكالات السياحة والسفر المحلية خلال الاسبوع الثاني من سبتمبر المقبل لردها لعملاء الوطنية التي حصلت منهم لشراء تذاكر الخطوط الوطنية قبل وقف الشركة نشاطها عن التشغيل على ان تحدد آلية رد تلك المبالغ بالتنسيق مع الادارة العامة للطيران المدني، مشيرا بدور الطيران المدني في تقديم الدعم لحل المشاكل التي تقدم بها المسافرون الى الطيران المدني والبالغ عددها نحو 950 شكوى لافتا الى ان الخطوط الوطنية قامت بتسوية قضايا بعض الموظفين وتستكمل تسوية القضايا الاخرى.

المحطات الخارجية

واضاف عرب ان الالتزامات الناشئة عن المحطات الخارجية تم تسوية بعضها وجار التفاوض مع البعض الآخر، لافتا الى ان بعض الجهات الخارجية قامت بتسييل خطابات الضمان لديها وان المبالغ التي تم تسييلها ليست كبيرة لافتا الى ان التزامات الخطوط الوطنية لاحد المطارات الاستراتيجية في شبكة خطوطها قبل ايقاف التشغيل بلغت نصف مليون دينار كرسوم العبور والهبوط.
وفي تقرير مجلس الادارة قال ثامر عرب ان الشركة منذ تعليق كافة العمليات التشغيلية اعتبارا من 2011/3/16 ومجلس الادارة يحاول جاهدا ايجاد الحلول المناسبة لإقامة الشركة من عثرتها ومنها توصية مجلس الادارة بزيادة رأسمال الشركة حتى تعود لممارسة نشاطها وعرض هذه التوصية على الجمعية العمومية غير العادية لتحديد مصيرها المستقبلي الا انه قد تعذر عقد الاجتماع لعدم توافر نصاب الحضور.

مستثمرون جدد

كما حاول مجلس الادارة توفير مستثمرين جدد يكون لهم اهتمام بالشركة، الا ان هذه المحاولات لم ينتج عنها اي نتائج ايجابية حتى تاريخه.
كما قام مجلس الادارة بالتحاور والتفاوض مع كافة الاطراف ذات الصلة وبالأخص الاطراف الدائنة المؤثرة في الشركة للوصول الى تسوية يمكن من خلالها اعادة تشغيل الشركة.
وحيث ان البيانات المالية لشركة الخطوط الوطنية للسنة المالية المنتهية في 2011/12/31 تبين ان حجم الخسائر المتراكمة التي منيت بها الشركة قد بلغت اكثر من %76 من اجمالي رأسمال الشركة فان مجلس الادارة قد اوصى مجددا بدعوة الجمعية العامة غير العادية لمساهمي الشركة للانعقاد وذلك للنظر في مستقبلية الشركة.


=====

عودة الادراج

قال ثامر عرب ان المفاوضات جارية ومستمرة مع هيئة اسواق المال على عودة الشركة للادراج في سوق الكويت للاوراق المالية بعد قبول لجنة الشكاوى والتظلمات للتظلم المقدم من الشركة وقرارها بالغاء قرار هيئة اسواق المال العام المتعلق بشطب ادراج سهم شركة الخطوط الوطنية من البورصة.
 

sami75

عضو نشط
التسجيل
3 أكتوبر 2007
المشاركات
61
أكد رئيس مجلس الادارة في شركة الخطوط الوطنية للطيران ثامر إبراهيم عرب أن الشركة حصلت على حكم استئناف لصالحها لابطال المزاد الذي تم على بيع حصتها في شركة «يوباك»، كما استطاعت سداد نحو 62 في المئة من اجمالي الالتزامات عليها والبالغة نحو 40 مليون دينار. وأكد عرب أن الشركة قابلة للاستمرارية لكنها تحتاج الى بعض الوقت لمعالجة القضايا والمشاكل التي تواجهها حاليا، معربا عن تفاؤله بإمكانية حل الكثير من القضايا بحلول نهاية العام الحالي، ما يمهد الطريق امام دخول مستثمر استراتيجي بالتالي عودة الشركة لممارسة نشاطها من جديد، وتوقع ان يتحقق ذلك في العام المقبل.
واشار عرب في سياق رده على اسئلة واستفسارات المساهمين والصحافيين على هامش الجمعية العمومية العادية وغير العادية للشركة التي حال اكتمال النصاب (22.98 في المئة) من عقدها امس الى انه تم اجراء تسويات مع جهات خارجية وجار التفاوض مع الجهات الدائنة المحلية للوصول الى تسويات، وتوقع ان يتم التوصل الى اتفاقيات في هذا الشأن عقب فترة عيد الفطر، مشيرا الى اجراء تسويات مع 15 موظفا في الشركة في اول دفعة وجار، وجار عمل تسويات مع وكالات السياحة والسفر
بملبغ 180 الف دينار مع اتفاقية وقعتها الشركة مع منظمة «اياتا» مشيدا بدور الطيران المدني الذي قال انه يتعاون مع الشركة بشكل كبير جدا لتجاوز العقبات التي تواجه الشركة.
واشار عرب الى مفاوضات جارية مع مستثمر استراتيجي للدخول في الشركة لكنه غير جدية حتى الان بانتظار حل القضايا المنظرة امام المحاكم حتى الآن واجراء التسويات مع الاطراف المعنية، كون هذا المستثمر يريد ان يدخل الشركة بحيث تكون نظيفة من اي التزامات.
ولفت الى ان الشركة كسبت حكم استئناف ضد عملية المزاد التي تم خلالها بيع حصة الخطوط الوطنية في شركة «يوباك»، مشيرا الى ان عملية البيع تمت بحكم قضائي، مضيفا ان هناك جلسة خاصة بهذه القضية مقررة في شهر اكتوبر المقبل.
وردا على سؤال عن اسباب نجاح شركة طيران الجزيرة قال ثامر عرب ان نظام تشغيل طيران الجزيرة مختلف عن نظام تشغيل الخطوط الوطنية الذي جاء وفق مرسوم اميري، مضيفا ان اي شركة طيران تحتاج الى سنتين او ثلاث حتى تستطيع تغطية تكاليفها. ونفى عرب ان تكون الخطوط الوطنية حصلت على دعم حكومي، من اي نوع، حتى في اسعار الوقود. وقال ردا على سؤال ان مطالبات شركة الاقكو تتجاوز قليلا الـ 4 ملايين دينار.
وفي الجمعية العمومية اعلن رئيس مجلس الادارة ثامر عرب عدم اكتمال النصاب وتأجيلها الى وقت يحدد لاحقا، وكان يفترض ان تناقش الجمعية العادية بنود جدول الاعمال عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2011، والعمومية غير العادية النظر في مستقبل الشركة.
 

الـحـسـيـنـي

عضو نشط
التسجيل
18 فبراير 2012
المشاركات
79
" انباء " عن شراء المديونيات وتعديل الدوائر وخصخصة الكويتية ( التفاصيل )


كشفت مصادر مطلعة عن توجه لإصدار عدد من مراسيم الضرورة، بعد حل مجلس الأمة.

وأوضحت المصادر أن هذه المراسيم من شأنها أن تحدث انفراجة كبيرة في الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية، وتعود بالخير العميم على الوطن والمواطنين، مشيرة إلى أن من أبرز هذه المراسيم مرسوماً بتعديل الدوائر الانتخابية إلى عشر دوائر، بحيث تجري الانتخابات البرلمانية المقبلة وفقاً لهذا النظام، وأكدت أنه سيتم في الوقت نفسه إجراء توزيع جديد لتلك الدوائر العشر يضمن تحقيق العدالة وتكافؤ الفرص بين جميع شرائح وفئات المجتمع.

أضافت أن ثاني هذه المراسيم مرسوم ضرورة بشراء مديونيات المواطنين التي تمت بضمان شهادة الراتب، وإعادة جدولتها على أقساط مريحة للدولة، لافتةً إلى أن هذا المرسوم يأتي تجاوباً مع تطلعات عدد كبير من المواطنين المدنيين، والذين باتت المديونيات تشكل لهم هماً كبيراً، وعرضت بعضهم للسجن بسبب عجزهم عن سدادها، خصوصاً مع ارتفاع نسبة الفوائد عليها، وذكرت أن هذا المرسوم سيكون مقدمة لمعالجة أوضاع أخرى يعانيها المواطنون، من أجل تحقيق الأعباء المالية والمعيشية عنهم، وتيسير سبل الحياة لهم.

المصادر ذاتها قالت أيضاً إن مرسوم الضرورة الثالث يتضمن تحويل مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية إلى شركة مساهمة، تتبع الهيئة العامة للاستثمار، بحيث تطرح الشركة نسبة 35 في المئة من أسهمها للبيع بمزايدة علنية بين الشركات المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية «البورصة»، والشركات المتخصصة العالمية، وترسي المزايدة على من يقدم أعلى سعر للسهم فوق القيمة المعتمدة بشروط المزايدة، وتكون نسبة 20 في المئة من رأسمال الشركة للجهات الحكومية التي يحددها مجلس الوزراء، فيما توزع نسبة خمسة في المئة مجاناً وبالتساوي على العاملين الكويتيين الباقين بالشركة، كما توزع نسبة 40 في المئة مجاناً وبالتساوي على جميع الكويتيين المسجلة أسماؤهم في الهيئة العامة للمعلومات المدنية، وهي نفس البنود التي سبق أن تضمنها مشروع قانون أقره مجلس الوزراء في هذا الشأن.

وأشارت المصادر أيضاً إلى أن مرسوم تحويل «الكويتية» إلى شركة سيتضمن أيضاً الأمر بشراء 20 طائرة بمبلغ يصل إلى نحو ثلاثة مليارات دينار، مؤكدة أن هذا التوجه كفيل بإنقاذ سمعة المؤسسة، وطمأنة مستخدمي الناقل الوطني في أسفارهم، إلى سلامة طائرات «الكويتية» وأنها تتمتع بمستوى يليق بثقة عملائها بها.




تعليق..

المرسوم الثالث مهم جداً للخطوط الوطنيه
 

yoashkanani

عضو نشط
التسجيل
13 أكتوبر 2007
المشاركات
381
الإقامة
الكويت
انا اشوف عودة بصيص الامل والتفاؤل ان شاء الله .. والله العالم ان مجلس الإدارة الجديد جاد في اعادة الحياة للشركة ولنا كمساهمين مره اخرى ..
دعواتكم ..
 

yoashkanani

عضو نشط
التسجيل
13 أكتوبر 2007
المشاركات
381
الإقامة
الكويت
الاخوه المساهمين .. لازم نبتدي حملة اعلانية موسعة من الان مبكرا للتحفيز في حضور الجميعة العمومية القادمة ..
 

debtor

عضو نشط
التسجيل
14 يوليو 2010
المشاركات
4,051
سؤال

من الواضح صعوبة عقد الجمعية بسبب عدد المساهمين (27000)

بس لو افترضنا المساهمين كلهم حضروا الجمعية وهذا من حقهم

وين المكان اللي يتسع لهذا العدد

لازم حجز ملعب لكرة القدم !
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
تغريدات الجُمان
حسب علمنا ، 4 شركات عقدت جمعيات عمومية وناقشت موضوع شطبها من البورصة وفقا للقانون ، وهي (الدار ، منا قابضة ، خطوط وطنية ، صفاة عالمي)
 

kndor

عضو نشط
التسجيل
29 يوليو 2007
المشاركات
1,082
الإقامة
الكويت
مجلس الاداره مايبون النصاب يكتمل والله اعلم بالسببب اذكر شغله حصلت حق واحد من الربع بشركة اكتتاب قبل تخفيض راس مالها دقوا عليه تلفون واعتبروه مصوت وموافق علي التخفيض واعتبر كتفويض منه لمجلس الاداره للتصويت عنه هل هالاجراء صحيح ما ادري لكن اذا كان هالاجراء ممكن ينفذ خلص يامجلس الاداره اتصلوا علي المساهمين وحلوا المشكله بالنصاب اللي مو راضي يكتمل تري مصختوها وليش مجلبين علي زيادة راس المال منو اللي بيكتتب بمية فلس بسهم خسران وموقف ومشطوب وسعره ١٩ فلس خفضوا راس المال وطفوا الخساير وعقبها زيدوا راس المال كيفكم اهم شي تشتغل الشركه مره ثانيه رساله الي كبار المساهمين عنادكم ماراح يفيدكم ولا يفيد الشركه اقعدوا ويا بعض وحلوا مشاكلكم وكل طرف يقدم تنازل ومشوا الحال والمراكب الواقفه
 

debtor

عضو نشط
التسجيل
14 يوليو 2010
المشاركات
4,051
صح لسانك
 

jurr

عضو نشط
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
64
لأنها مساهمة عامة
مأزق قانوني في شطب الشركة الوطنية للطيران
محمد الإتربي
كشفت مصادر بورصوية ل‍ القبس ان اجراء شطب الشركات المساهمة العامة مكشوف قانونيا، وقالت انه تم تنبيه جهات رقابية ورسمية بهذا الأمر، حيث توجد حالة حاليا ماثلة في البورصة وهي «الوطنية للطيران». فالشركات المساهمة العامة لا ينطبق عليها ما ينطبق على باقي الشركات المدرجة في السوق من ناحية الادراج أو الشطب. اي ان شركة مساهمة عامة يمكن ادراجها في البورصة بعد مرور سنة مالية واحدة عليها او اصدار اول موازنة رسمية لها وسواء كانت الشركة خاسرة ام رابحة اذ يتم قبولها في مقصورة الادراج دون النظر الى ذلك، وبالتالي لا ينطبق عليها من شروط الشطب ما يطبق على الشركات المساهمة المقفلة. وقال مصدر: ان القانون 7 لعام 2010 لم يأت على نطاق الشركات المساهمة العامة وكيفية التعاطي معها في هذا الشأن، كما لا يوجد ما يغطي مبدأ الشطب لهذا النوع من الشركات صراحة.
الى ذلك كشفت المصادر ان نقاشاً قانونياً بهذا الشأن للبحث عن مخرج، وما اذا كان يمكن تغطيته بأن الشركة هي التي طلبت سحب الادراج، الا ان قانونيين اكدوا انه حتى لو طلبت الشركة سحب الادراج فان ذلك لا يبرر الشطب قانونياً، كما انه لا يوجد قانون ما ينظم حتى ام سحب او شطب الادراج بناء على طلب الشركة المساهمة العامة.
ولفت المصدر الى ان الايام المقبلة قد تحمل بعد الاجراءات القانونية في هذا الشأن والتحرك مثل امكان اعادة قيد شركة «الوطنية للطيران» في البورصة كشركة مدرجة على ان تبقى كل الخيارات متاحة للمساهمين وهي قيد الادراج.
في سياق آخر، قال مصدر في السوق ان البورصة ليست مسؤولة عن هذه الاجراءت او تبعاتها ولم تتخذ في شأنها اي قرار حيث تأتيها التعليمات من اعلى جهة رقابية وتقوم بتطبيقها.
 

مليون دينار

عضو مميز
التسجيل
18 مايو 2008
المشاركات
11,008
لأنها مساهمة عامة
مأزق قانوني في شطب الشركة الوطنية للطيران
محمد الإتربي
كشفت مصادر بورصوية ل‍ القبس ان اجراء شطب الشركات المساهمة العامة مكشوف قانونيا، وقالت انه تم تنبيه جهات رقابية ورسمية بهذا الأمر، حيث توجد حالة حاليا ماثلة في البورصة وهي «الوطنية للطيران». فالشركات المساهمة العامة لا ينطبق عليها ما ينطبق على باقي الشركات المدرجة في السوق من ناحية الادراج أو الشطب. اي ان شركة مساهمة عامة يمكن ادراجها في البورصة بعد مرور سنة مالية واحدة عليها او اصدار اول موازنة رسمية لها وسواء كانت الشركة خاسرة ام رابحة اذ يتم قبولها في مقصورة الادراج دون النظر الى ذلك، وبالتالي لا ينطبق عليها من شروط الشطب ما يطبق على الشركات المساهمة المقفلة. وقال مصدر: ان القانون 7 لعام 2010 لم يأت على نطاق الشركات المساهمة العامة وكيفية التعاطي معها في هذا الشأن، كما لا يوجد ما يغطي مبدأ الشطب لهذا النوع من الشركات صراحة.
الى ذلك كشفت المصادر ان نقاشاً قانونياً بهذا الشأن للبحث عن مخرج، وما اذا كان يمكن تغطيته بأن الشركة هي التي طلبت سحب الادراج، الا ان قانونيين اكدوا انه حتى لو طلبت الشركة سحب الادراج فان ذلك لا يبرر الشطب قانونياً، كما انه لا يوجد قانون ما ينظم حتى ام سحب او شطب الادراج بناء على طلب الشركة المساهمة العامة.
ولفت المصدر الى ان الايام المقبلة قد تحمل بعد الاجراءات القانونية في هذا الشأن والتحرك مثل امكان اعادة قيد شركة «الوطنية للطيران» في البورصة كشركة مدرجة على ان تبقى كل الخيارات متاحة للمساهمين وهي قيد الادراج.
في سياق آخر، قال مصدر في السوق ان البورصة ليست مسؤولة عن هذه الاجراءت او تبعاتها ولم تتخذ في شأنها اي قرار حيث تأتيها التعليمات من اعلى جهة رقابية وتقوم بتطبيقها.


يعني الشطب مخالف للقانون

من يعوض المساهمين
 

nmb2000

عضو نشط
التسجيل
25 يوليو 2009
المشاركات
110
هاي الكويت صلوا علي النبي والرجل المناسب في المكان المناسب .
 

حفار قبور

عضو مميز
التسجيل
20 يناير 2007
المشاركات
5,611
المفروض على محامي الشركة يرفع قضية على الهيئة ويطالبها بالتعويض المادي والمعنوي

آنه الصراحة تعبان نفسيا من الشطب وأبي تعويض مادي مجزي

10 ألاف دينار ممكن أقبلها
 

Moto

عضو نشط
التسجيل
8 أبريل 2009
المشاركات
759
شخص واحد مسئول عن سرقة الشركة وكلكم عارفينة، وهو فوق القانون يابلد ديمقراطي، لاهيئة ولا مجلس ادارة ، بعدين شركة طيران باعت حتى اقلام وكراسي الموظفين ترد البورصة شتسوي، تطّير الناس على سعف.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
«الخطوط الوطنية» ستلجأ للقضاء إن لم يعد سهمها للتداول قبل نهاية الشهر الجاري


228349_e.png



كتب سامي وادي:

أفادت مصادر مطلعة ان «الخطوط الوطنية» ستكثف تواصلها مع هيئة اسواق المال خلال الايام المقبلة بهدف الوصول الى حل ودي من شأنه اعادة السهم الى التداول مجددا.
ووفقا للمصادر فإن الشركة لن تستمر طويلا في هذا الدرب لانها في نهاية سبتمبر الجاري سوف تسلك طريقا آخر ان لم يأت الطريق الودي بحلول.
وأفادت المصادر ان الشركة ترى انها مستوفية لكافة متطلبات العودة للتداول معتبرة ان اي اتجاه مخالف لهذا الوضع قد يجبرها على اللجوء لطرق ابواب القضاء.
واشارت المصادر الى ان الشركة حصلت على موافقة لجنة الشكاوى والتظلمات باعادة السهم الى التداول إلا ان هذه الموافقة لم تخرج بقرار نهائي من قبل الهيئة.
ولفتت المصادر الى ان الخطوط الوطنية قدمت بياناتها المالية الى وزارة التجارة والصناعة وهيئة اسواق المال وعقدت جمعيتها العمومية وفق ما هو مطلوب بما يعني انها اتخذت كافة الاجراءات المطلوبة لاعادة السهم.
وذكرت ان كون الخطوط الوطنية شركة مساهمة عامة صادرة بمرسوم اميري فلها الحق في العودة الى البورصة ما لم توجد عوائق اجرائية وقانونية تمنع هذا الحق.
وفي السياق ذاته اوضحت المصادر ان «الخطوط الوطنية» تطالب وزارة الخارجية بسرعة دفع المستحقات المالية المتأخرة عليها والتي تقدر بنمو 300 الف دينار بعد ان قامت الشركة بنقل الركاب العالقين في مطار القاهرة آبان ثورة 25 يناير بناء على قرار مجلس الوزراء لافتة الى ان الخارجية قامت بسداد ما عليها من مستحقات بهذا الخصوص لشركات الطيران الاخرى ولم يتبق الا الوطنية.
 

BOAHMAD

عضو نشط
التسجيل
25 مارس 2006
المشاركات
3,165
الإقامة
الكويت
ماكفاكم اللي نهبتوه تبون ال٣٠٠ الف فوقهم
بعدين شلون ترد للتداول واهي مفلسه
 
أعلى