تحليل التوزيعات والأسعار الجديده "سعر الفسخ"

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
ماذا لو تفسخ السهم ولم تعتمد الوزارة محضر العمومية؟

تفسيخ الأسهم يُنذر بكشف تعقيدات سوء تنسيق بين «التجارة» والبورصة





محمد شعبان


بدأت الشركات فعليا في الالتزام بقانون الشركات الجديد الذي فرض على عجل ومن دون توعية كافية بكل جوانبه، لا سيما الفنية منها ذات العلاقة بالبورصة وهيئة السوق.
فمع أولى خطوات التطبيق برزت ضرورة ملحة تقضي بان تعتمد وزارة التجارة والصناعة محضر الاجتماع قبل البدء الفعلي في توزيع الارباح النقدية واسهم المنحة.
مصادر مراقبة اوضحت ان سهم الشركة التي تقر توزيع ارباح في جمعيتها العمومية يخضع سهمها تلقائيا اليوم التالي وقبيل التداولات في البورصة للتفسيخ والتجريد من تلك التوزيعات منحة كانت او نقدا.
وهنا تتساءل المصادر: ماذا لو رفضت وزارة التجارة اعتماد محضر الجمعية العمومية، او كانت لديها ملاحظات على العمومية برمتها والقرارات التي تم اتخاذها، فما مصير تفسيخة السهم من الارباح؟
هل يتم تفسيخه مرتين اذا اعيدت العمومية، ام تعتمد البورصة اجراء التفسيخ الاولي، علما بان القرار الذي تم التفسيخ على اساسه منعدم؟ وما الموقف اذا اعتمد التفسيخ والغيت التوزيعات؟ من يعوض المساهمين؟
ما ذنب من اشترى بعد التفسيخ، وكيف يكون الوضع اذا الغت البورصة التداولات، علما بانه سيكون قرارا غاية في التعقيد اذا ما رغبت في تصحيح الوضع؟!
تقول مصادر: مطلوب على الفور ورشة عمل بحثية بين وزارة التجارة والبورصة وهيئة اسواق المال لتلافي الثغرات التي ظهرت مبكرا قبل استفحال او وقوع ازمة.
وحملت المصادر «التجارة» والبورصة المسؤولية بالدرجة الاولى، حيث كان حريا بالوزارة ان تخاطب البورصة بهذا الشأن وتعلن عبر شاشة السوق، خصوصا أن الفترة الحالية موسم للجمعيات العمومية، حتى تكون الشركات على بينة ودراية، وتتخذ البورصة اجراءاتها وتدلي بدلوها لتلافي الثغرات التي قد تكون مكلفة ومعقدة الحل اذا وقعت.
كان يفترض ان تكون هيئة اسواق المال وادارة البورصة على قدر من الدراية الكافية التي تمكنها من قراءة موقف كهذا، خصوصا أن هناك ايضاحا منشورا في الصحف حول تلك النقطة، ومعروف عن البورصة والهيئة الاهتمام بكل ما ينشر وتوجيه استفسارات حول امور اقل اهمية للشركات!
تترقب اوساط الشركات والبنوك التي ستعقد جمعياتها تباعا خلال الايام القليلة المقبلة حلا ناجعا وعمليا وسريعا يتم تعميم تعليماته على الجميع قبل وقوع اي تعقيد له تداعيات غير محسوبة.


المصدر: جريدة القبس
تاريخ النشر : 11/3/2013
 
أعلى