عطني معلومه وإترك بصمه

الحالة
موضوع مغلق

مستثمر من 2013

عضو جديد
التسجيل
19 يونيو 2013
المشاركات
8
الكورتيزون الهرمون الذي يثير الخوف في نفوس الناس
-"لا يا دكتور! إذا فيه كورتيزون لا تعطيني إياه"
-" أخذ دواء فيه كورتيزون خفيف"
-"يا دكتور ! هذا الدواء فيه مركبات كورتيزون؟"
-"يقولون الكورتيزون يخرب الكلى والكبد!!"
-" يقولون الكورتيزون يسبب السرطان ! صحيح هذا ولآلا"
هذه بعض تعليقات المرضى اليومية التي نواجهها في عيادات الحساسية والربو, وهي تعكس الخوف المصحوب بالوهم المبني على كلام "طاش" دون خلفية علمية. فهو مبني على السماع من الجارة أو معرفة خلال جلسة نسائية أو مجلس رجالي يتحدث فيه ذو المعرفة ومن يجهل أصول الطب, وهكذا انتشرت الفكرة عن الكورتيزون بأنه الغول أو " البعبع" الذي يثير الخوف في نفوس المرضى ويجعل شعر رؤوسهم يقف عندما يسمعون كلمة " كورتيزون" لدرجة تجعل المريض يحجم عن أخذ الدواء عندما يكون في أمس الحاجة إليه, مما يؤدي إلى مضاعفات مرضية وتفاقم حالة الربو ومضاعفتها في حالة النوبات الحادة, مما يحولها إلى حالة مزمنة قد تستعصي على الأدوية العادية.
والحقيقة أن الخوف من الكورتيزون لا يقتصر على المرضى السعوديين, بل هو ظاهرة منتشرة حتى بين المرضى الأمريكان والأوربيين, وعلى مختلف المستويات الثقافية, سواء كانوا رجالاً أو نساء ولكن الظاهرة بين النساء أكثر. فهل يا ترى لهذا الخوف من الكورتيزون الذي شاع بين الناس له ما يبرره أم هو خوف لا مبرر له؟ ماهي حقيقة الكورتيزون ؟ وما هو مصدره ؟ وما هي فوائده واستعمالاته ؟ وما دوره في علاج الحساسية والربو ؟ وماهي أضراره التي أثارت خوف الناس ؟ وهل مركبات الكورتيزون كلها واحدة ؟ وهل المضاعفات تحدث بغض النظر عن كمية ونوع الكورتيزون والمدة التي يعطى فيها؟ وما هي أفضل الطرق التي يعطى بها الكورتيزون حتى نحصل على فائدة دون مضاعفات؟ كل هذه التساؤلات لا بد من الإجابة عليها حتى تزيل اللبس والخوف الذي أصاب الناس بسبب الكورتيزون لدرجة الوسواس ورفض العلاج الصحيح أحيانا
أسباب السمعة السيئة للكورتيزون
كل علاج ’يساء استعماله مهم كان هذا العلاج يؤدي إلى مضاعفات وأضرار قد تكون خفيفة وعارضه تنتهي بانتهاء استعمال العلاج, وقد تكون شديدة لدرجة تؤثر على كثير من وظائف الجسم والأعضاء. وسوء استعمال الكورتيزون في غير حاجته أو حتى في حالات استعماله لبعض الأمراض قد يؤدي إلى مضاعفات ضارة بالصحة. وفي حالة سوء الاستعمال التي تؤدي إلى المضاعفات فإن استعمال العلاج يصبح غير مبرر ويلام الطبيب في استعماله أما في بعض الأمراض مثل الزلال وبعض أمراض الروماتيزم مثل الذئبة الحمراء فإن استعمال مركبات الكورتيزون تصبح ضرورية حتى ولو أدت إلى حدوث المضاعفات التي يعرفها الطبيب ويتوقها لأن خطورة المرض و مضاعفاته إذا لم تعالج أشد من خطورة مضاعفات الكورتيزون.
وهنا سوف أركز على المضاعفات الناتجة عن استعمال الكورتيزون الخاطئ والتي يمكن تجنبها, وهي التي أدت إلى سوء سمعة الكورتيزون وخوف الناس من استعماله.
قبل عقدين من الزمن وفي بداية التحاقي كطبيب استشاري في أمراض الحساسية والمناعة في مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض عانيت بعض الحالات الشديدة لمضاعفات الكورتيزون بسبب سوء استعماله وفي غير حاجة في بعض حالات الحساسية والربو وقد وصف الكورتيزون من قبل أطباء غير مختصين, وأعطى على شكل حبوب بجرعات كبيرة ذات مفعول طويل أو أعطى على شكل حبوب بجرعات كبيرة ذات مفعول طويل أو على شكل حقن (أبر) كان يسميها البعض "الإبرة الشهرية" أو "أبرة الثلاث شهور" وهذه الإبر ذات مفعول يبقى في الجسم مدة طويلة وإذا أعطيت يشكل متكرر تؤدي إلى مضاعفات الكورتيزون.
وكانت المضاعفات على شكل زيادة كبيرة في الوزن و تشققات في الجلد, وضعف النظر وارتفاع الضغط والسكر وضعف العظام وآلامها. وعند الأطفال أدت إلى تباطؤ أو توقف النمو. وبدراسة تلك الحالات تبين أن الحاجة إلى الكورتيزون لم تكن ضرورية سيم أن الكورتيزون أعطى لفترة طويلة وكان هناك علاجات بديلة يمكن أن تعالج حالات الحساسية والربو دون الحاجة إلى الكورتيزون. وعند إخبار المريض بأن ما يعانيه هو نتيجة أعراض الكورتيزون تكون ردة الفعل أن كلمة" كورتيزون" تعني المرض والمضاعفات التي يتطلب التخلص منها وقتاً طويلاً وأحياناً لا يمكن إعادة وظائف غدد الهرمونات إلى سابق عهدها مما يستدعي أخذ الكورتيزون مدى وهنا نشأ الخوف من الكورتيزون Cortisone phobia بين الناس حتى أصبح اسم الكورتيزون مقترناً بالمضاعفات بغض النظر عن نوع المركب ومدة الاستعمال ومدى الحاجة إليه. أي أن معانة المرضى الذين حصلت لديهم المضاعفات يصبحون المثل الحي الدال على ضرر الكورتيزون وبالتالي لا أحد يرغب في حصول تلك المضاعفات, وهذا شئ منطقي ولكن هل كل كورتيزون يعني مضاعفات ؟ أو أن كل أنواع الكورتيزون تؤدي إلى نفس المضاعفات والأضرار بغض النظر عن الجرعات أو المدة أو طريقة الاستعمال, حقن,حبوب,استنشاق, مراهم؟ قبل الإجابة عن هذه التساؤلات لابد من تعريف القارئ بماهية الكورتيزون وكيف يعمل.
ما هو الكورتيزون
الكورتيزون عبارة عن هرمون تفرزه الغدة الكظرية الموجودة فوق الكلية. وهو ضروري جداً لوظائف الجسم مثل تنظيم كمية الأملاح في الجسم والسوائل في الجسم وضغط الدم ولون البشرة ومقاومة الالتهابات التحسسية وتنظيم إفرازات البروتين والإنزيمات,وتنظيم مستوى السكر في الدم وغيرها من الوظائف الحيوية والضرورية لوظائف الجسم وحيويته. ونقص الكورتيزون يؤدي إلى اضطراب في الضغط والسكر والأملاح وهبوط مقاومة الجسم أثناء الصدمات والحوادث والالتهابات. والجسم يفرز حوالي 25 ملغم من مادة الهيدروكورتيزون خلال اليوم والليلة .
إفراز الكورتيزون ينظمه هرمون آخر يسمى " ادرينو كورتيكو تروفك هورمون" تفرزه الغدة النخامية في قاع الجمجمة. والعلاقة بين الغدة النخامية والغدة الكظرية تشبه منظم درجة الحرارة في المكيف المركزي وهذا ينبه الغدة الكظرية للبدء ACTH فعندما ينقص الكورتيزون في الجسم تبدأ الغدة النخامية بإفراز الكورتيزون. وعندما يرتفع الكورتيزون بالدم إلى الحد المطلوب, تتوقف الغدة النخامية عن إفراز الهرمون المنبه وعندما يستهلك الجسم الكورتيزون أو يقل تركيزه في الدم تبدأ الغدة بإفراز النخامية وهكذا .
كيف تحدث مضاعفات الكورتيزون ومتى؟
عندما يعطى الكورتيزون على شكل حبوب أو شراب أو حقن لمدة طويلة وبجرعات كبيرة, عادة أكثر من 10-15 يوم تبدأ مضاعفات الكورتيزون و أعراضه الجانبية بالظهور. وكلما طالت مدة أخذ الكورتيزون كلما أزداد احتمالات حدوث المضاعفات. في الأحوال العادية للجسم تفرز الغدة الكظرية الكورتيزون ويصل إلى أعلى مستوى في الدم بين الساعة السادسة والعاشرة صباحاً, ثم يبدأ بالتناقص حتى الساعة الثانية بعد منتصف الليل حيث يصل إلى أدنى مستوى, ثم يبدأ بالارتفاع, وهكذا عندما يعطى الكورتيزون من الخارج على شكل علاج بشكل يومي لفترات طويلة, فإن هذا يؤدي إلى وجود الكورتيزون في الدم بشكل مرتفع دائماً ولهذا تأثير سلبي وسيئ على تنظيم إفراز الكورتيزون من الجسم, وبعد فترة تتوقف الغدة الكظرية عن إفراز الكورتيزون مما يؤدي إلى ضمورها. وفي هذه الحالة إذا توقف إعطاء الكورتيزون بشكل مفاجئ يشعر المريض بآلام في العظام وضعف شديد في العضلات واكتئاب. ولهذا فأني أحذر من التوقف المفاجئ للكورتيزون إذا أخذه المريض لمدة طويلة, ويجب تخفيض الجرعة تحت إشراف طبيب أخصائي وبشكل بطئ جداً.
ماهي مضاعفات الكورتيزون وأعراضه الجانبية؟
إذا أسئ استخدام الكورتيزون وعندما يستعمل لفترات طويلة وبجرعات كبيرة تحدث الأعراض والمضاعفات الآتية : ازدياد الشهية للطعام, السمنة الزائدة, الاكتئاب, السرور بدون سبب أو مناسبة, الأرق, آلام العظام والعضلات, ضعف الجلد وتشققه, ارتفاع الضغط, ارتفاع السكر, تغير المزاج, ضعف العظام وآلامها, ارتفاع ضغط العين وعتمة العدسة (الماء الأبيض), بطء أو توقف نمو الطفل, ضعف المقاومة للأمراض الالتهابية, التأثير على الكبد, سهولة حدوث الكسور في العظام.
هل كلمة كورتيزون تعني بالضرورة حدوث المضاعفات
الإجابة بالنفي, أي أن الكورتيزون هرمون مهم جداً لوظائف الجسم ومهم جداً لعلاج الكثير من الأمراض, ويعتبر أهم علاج على الإطلاق لعلاج الالتهاب التحسسي مثل حساسية الجلد والأنف والقصبات الهوائية وغيرها من حالات الحساسية عدا الأمراض الأخرى.
 

بن عيدان

عضو مميز
التسجيل
21 نوفمبر 2011
المشاركات
24,281
فلسطينيتان تخترعان نظارة ناطقة للمكفوفين​

تمكنت مهندستان فلسطينيتان من اختراع نظارة ناطقة، تساعد المكفوفين على السير دون مساعدة، من خلال قراءتها لإحداثيات الطريق. وتسعى المهندستان إلى تسويق هذا الاختراع عالميا، ليكون في متناول أكبر عدد من المكفوفين.

وقال إيمان الشياح، إحدى مخترعتي النظارة، إن أهميتها تكمن في "تمكين المكفوف من الاستغناء عن مرافقه، والمشي دون أي عوائق". وأضحت الشياح أن "النظارة تقوم بتحذير الضرير من العوائق، وتحدد طريقه". وأعربت عن أملها في تطوير هذا الاختراع بإضافة ميزات جديدة، مثل تمكين الكفيف من قراءة النصوص".
وتعمل النظارة المبتكرة، بواسطة مجسات حساسة تقوم بقراءة أبعاد الطريق، وتحذر بدورها المكفوف بمجرد اقترابه من أي عائق.
من جهتها قالت جهاد أبو شقرة المشاركة في اختراع النظارة: "كنا بحاجة إلى قطع غير متوفرة في غزة، لكن من خلال البحث في الإنترنت وجدنا قطعا بديلة، وتم تنفيذ المشروع بكفاءة عالية".
بدوره، قال مدير مشروع "مباردون" في الجامعة الإسلامية في غزة طارق ثابت إن "مشروعا بهذا الشكل وبهذا الحجم، هو نواة لمشروع يقدم نجاحا ليس محليا، بل على مستوى العالم أيضا".
وأضاف أن الجامعة تسعى للمشاركة بالمشروع في العديد من المبادرات المحلية والدولية، مشيرا إلى أنه قد تم بالفعل عرض الاختراع في مؤتمر الإبداع في طاجكستان.

ويضاف هذا الاختراع الجديد إلى مجموعة ابتكارات سجلها شبان فلسطينيون في غزة مؤخرا، بعضها وجد من يدعمه ويطوره، لكن أكثرها حالت الظروف المادي، و إغلاق المعابر أحياناً بينه وبين النجاح
1-303803.jpg
 

بن عيدان

عضو مميز
التسجيل
21 نوفمبر 2011
المشاركات
24,281
0





أعلنت HP في حدث أقيم في بكين-الصين عن الحاسب اللوحي Slate 21 من فئة الكل في واحد يعمل بنظام أندرويد 4.2.2 بشاشة لمسية بحجم 21.5 بوصة full-HD ويعمل بمعالج Tegra 4 من Nvidia وسبب كونه بهذا الشاشة الضخمة أنه معد للإستخدام المكتبي ويأتي مع الحاسب مسند خلفي ولا معلومات عن موعد توفره ولا سعره
hp_slate21_1_600.jpg
 

بن عيدان

عضو مميز
التسجيل
21 نوفمبر 2011
المشاركات
24,281
سامسونج ستصنع هيكل جالاكسي نوت 3 من ألياف الكربون​


تمتلك شركة سامسونج الكورية سمعة جيدة في المنتجات المصنعة من مادة "بلاستيك البولي كربون" التي تقدمها، وهناك توقعات ان تقوم الشركة بطرح أجهزة في المستقبل مصنع من "ألياف الكربون".

دخلت شركة سامسونج في شراكة بنسبة 50% مع شركة تصنيع الكربون "SGL"، وتعتبر ألياف الكربون من أخف المواد الموجودة حالياً بالإضافة إلى سهولة تكوينها وتشكليها حسب الطلب كما تعتبر من المواد المرنة جداً فضلاً عن قدرتها في تحمل الضغط وجميع الظروف القاسية.

من الرائع أن تعتمد الشركة على هذا النوع من المواد في تصنيع هواتفها وكمبيوتراتها الجديدة وخاصة بعد الانتشار الكبير الذي حققته حول العالم بفضل الميزات التقنيات الجديدة التي تقدمها.


ويتوقع أحد المطلعين على أعمال الشركة أن تقوم سامسونج بصنع هيكل الهاتف الهجين الجديد سامسونج جالاكسي نوت 3 من هذه المادة الجديدة لتقدم من خلاله الهاتف الأول في العالم المصنع من ألياف الكربون، ولكن هذا المعلومات لم تؤكد بعد وخاصة أن موعد إطلاق الهاتف الجديد بات قريباً.


وعن الهاتف الجديد نوت 3 قال المتابعين لأعمال سامسونج أن شاشة الهاتف الجديد ستتراوح ما بين الـ5.7 و الـ5.9 إنش تقدم دقة وضوح عالية الجودة وتعمل بتقنية سوبر أموليد فل إتش دي بالإضافة إلى كاميرا خلفية بدقة 13 ميجابكسل ومعالج من نوع أوكتا كور ثماني النوى أو معالج سنابدراجون 800 وسيأتي بالطبع مزود بقلم إس المعروف وسيعمل على نظام التشغيل أندرويد 4.2.2 جيلي بين أو أندرويد 4.3.
18182-enter-ti_article.jpg
 

lamya1992

عضو نشط
التسجيل
19 أبريل 2013
المشاركات
2,220
الإقامة
kuwait
للناس بشكل عام وللمدخنين بشكل خاص يجب الاكثار من فيتامين سي لاحتباس الاكسجين بالدم حيث ان النكوتين يسحب الاكسجين بشكل كبير
 

lamya1992

عضو نشط
التسجيل
19 أبريل 2013
المشاركات
2,220
الإقامة
kuwait
من موارد فيتامين سي الاساسيه الجوافه الليمون الكيوي البرتقال واغناهم الجوافه بفيتامين سي ، وحبه الكيوي الواحده تعادل 3 برتقالات !
 

navy gator

عضو نشط
التسجيل
22 نوفمبر 2010
المشاركات
1,119
 

بن عيدان

عضو مميز
التسجيل
21 نوفمبر 2011
المشاركات
24,281
علماء يكتشفون نجما له ثلاثة كواكب قد تكون صالحة للحياة
130626041114_gliese_304x171_._nocredit.jpg
تدور جميع هذه الكواكب الثلاثة حول نجمها في مدار يسمح بوجود حياة
أفاد علماء إنهم اكتشفوا مجموعة شمسية قريبة من الشمس بها ستة كواكب على الأقل منها ثلاثة تقع في مدار يمكن أن تكون الحياة فيه ممكنة.
وقال رائد الفضاء بول باتلير من مؤسسة "غارنيج" في واشنطن في بيان له "إنها المرة الأولى التي يتم فيها رصد مثل هذا العدد من الكواكب".
وأضاف "تدور جميع هذه الكواكب الثلاثة حول نجمها في مدار يسمح بوجود حياة وهو المدار الذي يسمح بوجود الماء بشكل سائل لأن المسافة بين هذه الكواكب ونجمها لا تؤدي إلى تجمد الماء"، مشيراً إلى أنه "من المثير جدا أن نكتشف ثلاثة كواكب شبيهة بالأرض من ناحية الكتلة ويمكن العيش فيها" حسبما أوضح تومي".
وأشار رائد الفضاء روي رانس بارنيس إلى أن "عرضاً عن دراسة 10 نجوم لمعرفة إن كانت اساسيات الحياة موجودة، إلا اننا اليوم ندرس نجماً واحداً يمكنه ان يكون صالحاً للحياة".
وعرف هذا النجم سابقاً بـ (غيليز 667 سي) يدور حوله ثلاث كواكب، ويعتبر أحدها صالحاً للحياة.
ويعتبر النجم غيلييز (667 سي) قريب نسبياً من الارض ويبعد حوالي 22 سنة ضوئية أي 207 تريليون كيلومتراً.
وسينشر هذا التقرير في دورية الفيزياء الفلكية وعلم الفلك.
 

بن عيدان

عضو مميز
التسجيل
21 نوفمبر 2011
المشاركات
24,281
«سوني» تطرح الإصدار الثاني من ساعتها الذكية بنظام «أندرويد»​


طرحت شركة «سوني»، اليابانية، الإصدار الثاني من ساعتها الذكية Sony SmartWatch 2، القادرة على إجراء مزامنة مع الهواتف والحواسب اللوحية بنظام «أندرويد» من أجل تقديم خصائص، مثل معرفة هوية المتصل وقراءة الرسائل، وكذلك الحصول على تنبيهات «فيس بوك وتويتر»، مع إمكانية عرض معلومات عن الموسيقى والتحكم بها مباشرةً من خلال الساعة.
وتملك الساعة الجديدة، التي تم طرحها خلال معرض Mobile Asia Expo في الصين، شاشة لمسية من نوع Transflective LCD بقياس 1.6 بوصة، وتعمل الساعة مع بروتوكول Bluetooth 3.0 بدلًا من Bluetooth 4.0 الموفّر للطاقة بشكلٍ أكبر، ويمكن اقتران ساعة SmartWatch 2 مع أي جهاز «أندرويد» يعمل بتقنية الاتصال قريب المدى NFC، ويستخدم نظام التشغيل أندرويد 4.0.
وبإمكان الساعة تشغيل تطبيقات Sony Smartwatch الموجودة في متجر «جوجل بلاي»، والتي تقول الشركة أن هناك ما يزيد على 200 تطبيق. وفي حال لم تكن الساعة متصلة بأي جهاز «أندرويد»، فإنها ستعمل عمل ساعة مستقلة مع القدرة على التنبيه وإمكانية متابعة التنبيهات القديمة.
ولم تكشف الشركة عن السعر المتوقع للساعة، ولا عن مواعيد وأماكن توفرها، إلا أنه يتوقع أن تصل الأسواق سبتمبر من العام الحالي.
 

بن عيدان

عضو مميز
التسجيل
21 نوفمبر 2011
المشاركات
24,281
شريحة إلكترونية دقيقة للكشف المبكر عن الأمراض من قطرة دم واحدة

الأربعاء, 26 يونيو 2013 13:04


نجح فريق من العلماء الأمريكيين فى تطوير رقائق إلكترونية دقيقة متطورة، لديها القدرة على استشعار والكشف المبكر عن الأمراض بواسطة قطرة دم واحدة. وعكف العلماء فى "معهد نيوجرسى للتكنولوجيا" على تطوير جهاز مزود بشريحة إلكترونية دقيقة مزودة بنظام أنابيب دقيقة، تعمل على سرعة الكشف عن الخلايا والمؤشرات البيولوجية الصادرة منها، والكشف عن الأمراض من خلال قطرة الدم.

ويمكن للأطباء، بواسطة نظام الاستشعار المزودة به هذه الشريحة الإلكترونية، وضع قطرة صغيرة من الدم لقياس الخواص الكهربائية والبيولوجية للخلايا والكشف المبكر عن الأمراض.
b04324e6e7519487c2a87bf4e83d977a.jpg
 

بن عيدان

عضو مميز
التسجيل
21 نوفمبر 2011
المشاركات
24,281
مصل لعلاج السكري من النوع الأول​

1-312139.jpg

أعلن باحثون أن دراسة، لا تزال في مرحلة مبكرة، أظهرت أن مصلا تجريبيا قد يكون قادرا على ترويض أجزاء من الجهاز المناعي لدى المصابين بمرض السكري من النوع الأول، ما يبعث أملا في أسلوب جديد لتأخير أو منع المرض المرتبط بالمناعة الذاتية.

وتسببت محاولات سابقة في قمع أجزاء مهمة من النظام المناعي، ما ترك المصابين في وضع ضعيف أمام الإصابة بالعدوى والسرطان.
وتحاول فرق عديدة الآن تجربة أساليب أكثر تحديدا في أهدافها سعيا لتأخير مرض السكري من النوع الأول أو الشفاء منه.
ويترتب على المصابين بهذا النوع من السكري الآن مراقبة مستوى السكر في الدم وتعاطي الأنسولين عدة مرات في اليوم. لكن العلاج بالأنسولين يحمل مخاطر عدة، إذ يمكن أن يسبب غيبوبة أو يؤدي إلى الموت في أي وقت، ويمكن أن يتسبب في أمراض القلب وتلف الأعصاب والعمى والفشل الكلوي مع مرور الوقت.
وقال ريتشارد إينسل، كبير المسؤولين العلميين في مؤسسة بحوث السكري لدى صغار السن "ما يريد المرء عمله فعلا هو ترويض أو تنظيم أقسام معينة من الجهاز المناعي التي تصاب بتوعك، وعدم المساس بباقي الجهاز المناعي".
وفي أحدث بحث في هذا المجال، وهو الذي نشر في مجلة "ساينس" للطب المتعدد، الأربعاء، اختبر فريقان من المركز الطبي بجامعة "ليدن" في هولندا، ومن جامعة "ستانفورد" في كاليفورنيا مصلا انتج بالهندسة الوراثية لإغلاق خلايا الجهاز المناعي التي تسبب الضرر فقط، في حين يترك باقي الجهاز المناعي سليما.
وقال لورانس ستينمان البروفسور بجامعة "ستانفورد"، وأحد كبار واضعي الدراسة والمشارك في تأسيس شركة "تولريون" حديثا بغرض تسويق المصل "الفكرة هنا هي إغلاق الخلايا المناعية المارقة فقط التي تهاجم البنكرياس وتقتل خلايا بيتا التي تفرز الأنسولين".
عينة الدراسة
وشملت الدراسة 80 فردا شخصت إصابتهم بالسكري من النوع الأول، ويتناولون جرعات من الأنسولين.
وصممت الدراسة لاختبار مدى سلامة المصل المعروف باسم تي.او.ال-3021. ويتألف المصل المعروف باسم مصل الحمض النووي الديوكسي من قطعة دائرية صغيرة من الحمض النووي تسمى البلازميد، أنتجت بالهندسة الوراثية لإضعاف رد الفعل المناعي على الأنسولين والحفاظ على خلايا بيتا المنتجة للأنسولين.
ويستهدف المصل بروتينا في الدم يسبق ظهور الأنسولين ويسمى برو أنسولين. وقال ستينمان "إنها سلسلة معقدة من عمليات القص والقطع في الحمض النووي تسلب القدرة على حفز الجهاز المناعي".
وبعد 12 أسبوعا من تناول جرعات تعطى مرة كل أسبوع، أظهر المرضى الذين حصلوا على المصل إشارات على أن الجرعات ساعدت في الحفاظ على بعض خلايا بيتا المتبقية في البنكرياس، دون التسبب في أعراض جانبية خطيرة.
ورخصت جامعة "ستانفورد" بحقوق المصل لشركة "تولريون" ومقرها كاليفورنيا، وهي التي تصمم دراسة أوسع تشمل ما يصل إلى 200 مريض لاختبار ما إذا كان المصل يمكنه إبطاء أو وقف تقدم المرض عند المرضى الصغار قبل أن يلحق بهم ضرر أكبر يتجاوز إمكانية التعامل معه.
والعمل جزء من جهود عديدة تهدف إلى تطوير مصل للسكري من النوع الأول. ويمكن لمثل هذا المصل أن يساعد المرضى على الحفاظ على ما تبقى لديهم من خلايا بيتا، ومنحهم سيطرة أفضل على مرضهم وربما منحهم القدرة على الاستغناء عن الأنسولين.
ويكمن الأمل في أن يمكن في نهاية الأمر تطوير مصل فعال يعطى للأفراد ذوي الاستعداد الوراثي للإصابة بالمرض.
وتقول منظمة الصحة العالمية إن نحو عشرة في المائة من 350 مليون مريض بالسكري في العالم مصابون بالنوع الأول. وأغلب المرضى مصابون بالنوع الثاني المرتبط بالسمنة وقلة أداء التمارين الرياضية
 

بن عيدان

عضو مميز
التسجيل
21 نوفمبر 2011
المشاركات
24,281
ناسا تطلق "أيريس" لمراقبة الشمس

تستعد وكالة الفضاء الأميركية لإطلاق قمر صناعي لمراقبة منطقة من الشمس لم تدرس إلا قليلاً تقع بين سطحها والهالة المحيطة بها.

ومن المقرر إطلاق القمر الصناعي "إيريس" إلى المدار حول الأرض على متن صاروخ سيتم إسقاطه من طائرة فوق المحيط الهادئ مساء الخميس.
وسيمضي "إيريس" عامين يراقب فيهما منطقة محددة من الشمس، هي تلك الحلقة البيضاء المتوهجة التي ترى خلال الكسوف.
والهدف من هذه المهمة، التي تبلغ تكاليفها 182 مليون دولار، هو معرفة المزيد عن كيفية تأثير المنطقة في الرياح الشمسية والتنبؤ بشكل أفضل بالطقس في الفضاء.

1-solar-eclipse.jpg
 

بن عيدان

عضو مميز
التسجيل
21 نوفمبر 2011
المشاركات
24,281
نسخة مدرسية من "بينغ" لمنافسة "غوغل"

كشفت شركة "مايكروسوفت" عن قيامها حاليا بتطوير نسخة خاصة من محركها للبحث "بينغ"، تستهدف بها طلبة المدارس في المقام الأول.

وتأمل "مايكروسوفت" أن تقدم محرك البحث الجديد Bing for Schools في وقت لاحق من العام الجاري.
وبحسب الشركة فإن المحرك الجديد لن يدعم عرض أي إعلانات تجارية، كما سيقوم بحجب المحتوى المسيء أو الخاص بالبالغين، إلى جانب خيارات أقوى للخصوصية.
وجاء الكشف عن النسخة الجديدة من محرك "بينغ" عبر مدونة رسمية لـ"مايكروسوفت"، أوضحت فيها أيضا أن المحرك سيتوافر بالمجان أمام الطلبة والمدرسين والمدارس، خصوصا أن استخدام "بينغ" المدرسي لا يتطلب أي شروط أو وجود برامج مسبقة.

وتأتي هذه الخطوة ضمن محاولات "مايكروسوفت" الحثيثة للتفوق على محرك "غوغل" في مجال البحث، حيث تسعى لاستغلال ضخامة حجم السوق التعليمي نظرا لما يحتويه من عناصر تعتمد جميعها على التكنولوجيا بصورة أو بأخرى.


1-306618.jpg
 

بن عيدان

عضو مميز
التسجيل
21 نوفمبر 2011
المشاركات
24,281
حذاء لديه نظام GPS

قام المصمم البريطاني Dominic Wilcox بتصميم حذاء للمشي يعمل بنظام GPS, يمكن مرتديه من تحديد وجهتهم بواسطة ضوء LED يشير في كل مرة إلى الوجهة الصحيحة التي يجب سلكها, الحذاء تتم برمجته مسبقا على الوجهة من خلال وصله بالحاسوب عبر منفذ USB, بعد ذلك يتم تنشيط نظام الاستشعار بالنقر على عقبه, ليصبح حينئذ الحذاء في وضع الاستعداد لقيادة مرتديه بكل سهولة إلى وجهته

shosegbs_thumb.jpg
 

بن عيدان

عضو مميز
التسجيل
21 نوفمبر 2011
المشاركات
24,281
150دقيقة تكسبك النشاط البدني!​



time.jpg

مدة التمارين الرياضية أهمّ من قوتها
أوصت دراسة طبيّة بأن طول مدّة ممارسة التمارين الرياضة هو ما يفيد الجسم واللياقة البدنية وليس قوتها وعنفها.
فقد كشفت الدراسة التي أجريت في جامعة "كوينز" الكندية، أن البالغين الذين يمارسون الرياضة لمدّة 150 دقيقة لبضعة أيام في الأسبوع يتمتعون بصحة جيدة مثلهم مثل أقرانهم ممن يمارسون الرياضة بصورة يومية ومكثّفة على مدارالاسبوع .
وكان الباحثون قد عكفوا على درس نمط النشاط الرياضي لأكثر من 2,324 شخصاً في جميع أنحاء كندا لتحديد ما إذا كان ثمة ارتباط بين توترالنشاط البدني على مدار الأسبوع، وبين عوامل الخطر مثل مرض السكري وأمراض القلب والسكتة الدماغية .
وأشارت المتابعة إلى أهمية الاستمرار في مزاولة الرياضة لأطول "فترة" وليس "قوّة" هذه التمارين الرياضية وكثافتها.
 

بن عيدان

عضو مميز
التسجيل
21 نوفمبر 2011
المشاركات
24,281
نشاط الدماغ يكشف عن المشاعر!​


أظهر باحثون في جامعة كارنيجي ميلون أنه من الممكن من خلال استخدام التصوير بالرنين المغناطيسي وبرامج كمبيوتر خاصة من تحديد بعض المشاعر التي يحس بها الشخص .
ويعد تحديد المشاعر أو العواطف من الأمور الغامضة في الجسم والتي يصعب تحديدها أو ملاحظتها إلى أن تمكن العلماء من تطوير برامج قادرة على تأسيس اتصالات غاية في الدقة تدرس النشاط الدماغي من خلال التصوير وترجمتها على برامج الكمبيوتر.
ووفقا لهذه المحاولة يمكن للعلماء من تحديد وتصنيف المشاعر الناجمة عن العديد من المواقف أو الحوادث التي يتعرض لها الشخص ومحاولة لفهم ذلك، وقد تمكن هؤلاء العلماء من اثبات وجود انماط نشاط دماغية دائمة نسبيا مختلفة بين شخص وآخر، وقد عمد هؤلاء لتطبيق واثبات صحة هذه الدراسة من خلال دراسة حالة أوضاع ممثلين في المسرح أدوا عدة أدوار مختلفة ، في أثناء تمثيلهم لهذه الأدوار في كواليس المسرح لوحظ نشاط الدماغ عندهم عن طريق التصوير المغناطيسي، وقد طلب منهم تأدية تسع مشاعر أساسية يمر بها الشخص باستمرار وهي:
الغضب، الاشمئزاز،الخوف،الحسد،السعادة،المتعة،الفخر،الخوف والعار.

وبواسطة برامج الكمبيوتر المبتكرة المستخدمة لتطبيق هذه الدراسة تمكن العلماء وبدقة تصل ل84% للتعرف وتحديد نوع المشاعر التي يحس بها المشاركون، أما عند استخدام هذه التقنية على فرد جديد فإن نسبة التوصل لتحديد ما يشعر به من عواطف وأحاسيس تصل لنسبة 71%، وهذه تعد نسبة جيدة قد تمكن العلماء بعدها من الوصول لنسبة مرتفعة وأفضل خاصة بعد التعديل والتطوير عل هذه البرامج المستخدمة، ويذكر أن كل عاطفة يحس بها الفرد تعطي إشارة مختلفة عن غيرها وهذا يعد الفكرة الاساسية من هذا البرنامج.
brin.jpg
 

بن عيدان

عضو مميز
التسجيل
21 نوفمبر 2011
المشاركات
24,281
قرص شحمات الأذن يزيد من طاقة الدماغ​

000011Ears.jpg

قرص شحمات الاذن يحسن من الطاقة الايجابية للدماغ
هل تعاني من مشكلة في طاقتك الدماغية؟ يمكن لتقنية جديدة كانت تستخدم في السابق كعقوبة للطلاب المشاكسين أن تعمل على تحسين طاقتك الدماغية الايجابية بشكل فعال. وتستند الحركة الجديدة المستوحاة من هذه العقوبة الى حركة بسيطة جدا وهي قرص شحمات الأذن، التي تعتبر نظام تغذية للطاقة يزامن بين الجانب الايسر والجانب الأيمن للدماغ لإعطائك منافع صحية عديدة.
كيف يمكن أن يساعد قرص شحمات الاذن على تحسين الذاكرة ؟
ويوضح السيد تشاو كوك سوي الذي قدم "سوبر برين يوغا" إلى الجمهور، كيف أن الدماغ يعمل كبطارية حقيقية يجب أن يعاد شحنها حتى تتمكن من الاحتفاظ بالقيم والمعلومات و الذاكرة.
يقول سوي بأن تمرينه البسيط يمكن أن يساعد على هذا وأكثر. وبموجب هذه التقنية، تتولد صلات طاقة لتنشيط الدماغ. وتقابل شحمة الأذن اليمنى الجهة اليسرى من الدماغ بينما تقابل شحمة الأذن اليسرى الجهة اليمنى من الدماغ. وتعتبر الآذان نقاط وخز بالأبر قوية أيضا لأن لها إتصال مباشرا بالدماغ. لذا عندما يتم تدليك الآذان، تتدفق الطاقة إلى الدماغ. ويعتقد الباحثون بأن هذه التقنية تستند الى مبادئ الطاقة غير الملحوظة والوخز بالأبر لزيادة الذاكرة والذكاء ويمكن أن تجعل المريض يفكر بطريقة أفضل. كما يقولون بأن الطاقة التي تتولد تعمل على توازن الطاقات الأخرى أيضا في الحنجرة والقلب والجبهة.
بالإضافة الى ذلك، ذكرت تقارير عديدة بأن الأطفال المصابون بصعوبات في التعلم مثل مرض داون ، والمشاكل التطويرية والإدراكية مثل فرط النشاط والحركة وقلة التركيز تحسنوا بعد القيام بهذه التمارين وأصبحوا أكثر تفاعلا في الصف. على ما يبدو، قرص شحمات الأذن لها تأثير الوخز بالأبر.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى