(( Face Book )) أخـبـار ، تحـليـلات ، مواضيع ذات صـلة .... شركة فيس بوك

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
قائمة بالتوقعات المخفضة لمديري اكتتاب فيسبوك التي تسببت في هبوط السهم الحاد


في ظل استمرار التداعيات السلبية التي بدأت تتوالي عقب إدارج سهم الفيسبوك للتداول في بورصة نازداك، والتي بدأت بتأخر تداوله يوم الجمعة الماضي أكثر من نصف ساعة تقريبا، بالتزامن مع قيام مورجان ستانلي بشراء أسهم بمليارات الدولارات خلال تعاملات ذلك اليوم منعا لهبوطه دون مستوى الاكتتاب عند 38 دولارا.
بالإضافة إلى ذلك توجه العديد من المستثمرين إلى رفع دعوى قضائية ضد بورصة نازداك بسبب الخطأ غير المبرر وتأخير تداول السهم، فضلا عن تقارير أشارت إلى خفض كبار مديري الاكتتاب توقعاتهم لإيرادات الشركة هذا العام، وهو الأمر الذي يطرح مزيدا من الأسئلة حول هذا الاكتتاب بشكل عام ومدى الأخطاء التي صاحبته.
وفيما يلي قائمة تشمل الإيرادات المتوقعة للفيسبوك خلال الربع الثاني الحالي من خلال أربعة من كبرى البنوك الأمريكية التي أدارت الاكتتاب، وكذلك توقعات الإيرادات للعام الحالي بأكمله وربح السهم خلال العام القادم.

22.jpg
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
مساهمو الفيسبوك يقاضون الشركة وكبار مديري الإكتتاب



في تطور جديد تشهده الأحداث قام مساهمو الفيسبوك بمقاضاة الشبكة الإجتماعية الكبرى ومديري الإكتتاب الرئيسيين أمام محكمة اتحادية في نيويورك، فضلا عن دعوى أخرى في كاليفورنيا متهمين اياهم بتضليلهم وخداعهم، واخفاء معلومات هامة تتعلق بضعف عائدات الشركة المستقبلية.

يأتي هذا التطور بعد نشر تقارير تفيد بخفض أربعة من كبار مديري الطرح توقعاتهم للإيرادات للربع الحالي، وخلال العام بأكمله أثناء عملية الترويج للإكتتاب، وهو ما أثر سلبا على تحرك السهم خلال اليومين الماضيين.

هذا وقد أشار المساهمون إلى الميزة التفضيلية التي تمتع بها بعض المستثمرين الذين اطلعوا على تقارير خفض التوقعات، وهو الأمر الذي لم يكن متاحا لجمهور المساهمين.

ورغم هذه الأخبار السلبية فقد ارتفع سهم الشركة بنسبة ناهزت 4% في تعاملات اليوم، بعد ان تراجع حوالي 18% خلال جلستين سابقتين.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
في تطور جديد لتداعيات اكتتاب الفيسبوك ..مجلس الشيوخ يجمع مزيدا من المعلومات لتحديد خطوته التالية



مع استمرار ردود الفعل تجاه شكاوى المساهمين من الشبكة الإجتماعية الأكبر على الإنترنت "فيسبوك"، والتي دفعت بعضهم إلى رفع دعوى ضد الشركة في مانهاتن وكاليفورنيا نتيجة التصرفات التي قام بها كبار مديري الإكتتاب وعلى رأسهم مورجان ستانلي تقوم حاليا اللجنة المصرفية بمجلس الشيوخ بدراسة المشاكل التي واكبت هذا الإكتتاب.

وكانت وكالة فرانس برس قد أكدت ما نشرته قناة سي ان بي سي الأمريكية بهذا الشأن، حيث يسعى رئيس اللجنة تيم جونسون إلى فهم طبيعة المشاكل التي واجهت المستثمرين، في حين يقوم فريقه بالمشاركة في محاثات مع مديري الإكتتاب ومسؤولي موقع الفيسبوك، لكن دون فتح تحقيقات رسمية حتى الآن.

وقد نوه جونسون إلى انه سيحدد في ضوء النتائج التي ستصله مدى أهمية عقد جلسة استماع حول الأمر بمجلس الشيوخ، وهو سيعد تطورا جديدا في الأمر حال حدوثه.

يشار إلى ان شكاوى وتذمر المستثمرين قد تزايدت مع بداية هذا الأسبوع بعد نشر تقارير تفيد بتخفيض كبار مديري الإكتتاب توقعاتهم الخاصة بإيرادات الشركة، وهو الأمر الذي باث مثار حيرة هؤلاء المستثمرين نظرا لميل هولاء المديرين إلى رسم صورة شديدة الإيجابية لما يروجون له، بالتزامن مع اطلاع مستثمرين بعينهم على تلك التخفيضات دون العامة.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
خسائر صناع السوق الأربعة الكبار في اكتتاب الفيسبوك قد تتجاوز 100 مليون دولار
تشير بعض التقديرات إلى ان خسائر الأربعة الكبار من صناع السوق لسهم الفيسبوك قد تتجاوز 100 مليون دولار بسبب المشاكل التي تعرضوا إليها مع غيرهم من المتعاملين والتي صاحبت اكتتاب الشبكة الإجتماعية الأكبر على الإنترنت، خصوصا مع أول أيام تداوله.
ويعد الخلل الفني الذي استمر لمدة تجاوزت النصف ساعة في بورصة نازداك أكبر هذه المشاكل مع تزاحم طلبات البيع والشراء بكثافة غير عادية، وهو ما تسبب في خسائر كبيرة نظرا لإنخفاض السهم.
وتعد بورصة نازداك في وضع لا تحسد عليه حيث عليها مواجهة دعاوى قضائية من قبل المستثمرين، فضلا عن التلويح بإتخاذات اجراءات قانونية موازية من قبل السماسرة.
وبالإشارة إلى أربعة من كبار صناع السوق في الإكتتاب العام للفيسبوك الذين قد تتجاوز خسائرهم 100 مليون دولار بسبب هذا الأمر وهم : يو بي اس، سيتي اتوميتد تريدنج ديسك، سيتاديل سيكيوريتز، ونايت كابيتال.
هذا ولا تزال جهات تنظيمية عديدة في الولايات المتحدة تبحث في الكيفية التي تمت من خلالها ادارة اكتتاب الفيسبوك بما فيها لجنة الأوراق المالية والبورصات، واللجنة المصرفية بمجلس الشيوخ، وذلك بهدف الوقوف على الحقائق لإتخاذ الإجراءات اللازمة.
يذكر ان تقريرا نشرته رويترز قبل يومين أشار إلى دراسة الفيسبوك عرضا لإدراج أسهمه في بورصة نيويورك، وذلك في أعقاب المشاكل المتواصلة التي واكبت طرحه في بورصة نازداك، لكن المحللين يرون ان الإشكالية الحالية تكمن في الفيسبوك ذاته وليس في مكان التداول، مع التقييم المرتفع لسعر الإكتتاب، وتوقعات النمو المستقبلية.
 
التسجيل
7 يناير 2006
المشاركات
2,914
الإقامة
محافظة الفروانيه
فيس بك وتويتر كلام فاضي ومواقع تكتك بشتك ماتسوى شئ وان قيمة لا تتجاوز قيمة التيس بك 300 مليون لماذا المليارات
ولكن كل شئ جايز قد يصل التيس لا الترليونات وقد تفلس جنرال موترز مرة أخرى
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
اكتتاب فيسبوك وسوقنا المالية
الجزيرة ـ د. عبدالرحمن محمد السلطان - 29/05/2012


ردة الفعل القوية على ما أطلق عليه خيبة اكتتاب فيسبوك Facebook IPO fiasco، التي من بين مظاهرها تحقيق هيئة الأوراق المالية والكونجرس ورفع مئات إن لم يكن آلاف القضايا في المحاكم، تجعلنا نقارن واقع سوقنا المالية؛ فما اعتُبرت مخالفات جسيمة لا تعدو كونها اتهاماً لمتعهد تغطية الاكتتاب (بنك مورغان ستانلي) بإطلاعه كبار عملائه دون غيرهم على توقعاته للإيرادات المستقبلية لفيسبوك،
وشكوى المتداولين من تأخر بدء تداول السهم نصف ساعة عن الموعد المفترض في أول يوم تداول، ويظهر طول المسافة التي يجب أن تقطعها سوقنا المالية قبل أن تصبح سوقاً كفؤة جديرة بثقة المستثمرين وقادرة على القيام بأدوارها المفترضة بفاعلية، كما تفسر تذبذبها الشديد الذي يجعلها تمر بشكل متكرر بموجات من الارتفاع والانخفاض الحادة التي تعكس ثقة متدنية في السوق، وجميعها مؤشرات سلبية لا يمكن تصحيحها ما بقي الدور الرقابي لهيئة السوق المالية ضعيفاً، الذي يتجلى في الآتي:
1 - أن معظم الإدراجات خلال السنوات الأخيرة طرحت بهدف الحصول على علاوة إصدار مترفعة، رغم أدائها الضعيف بل حتى تحقيق بعضها خسائر ضخمة بعد الإدراج مباشرة، ومع ذلك لم نر الهيئة تقوم بأي تحقيق أو اتخاذ أي إجراءات عقابية بحق ملاك تلك الشركات ومستشاري الاكتتاب ومتعهدي التغطية في ظل هذه المؤشرات.
2- أن هيئة السوق المالية طبقت في عمليات الإدراج طريقة بناء الأوامر رغم أنها طريقة لا تناسب مطلقاً سوق الأسهم السعودية؛ كون تطبيقها يتطلب سوقاً ذات كفاءة عالية، أي سوقاً أسعار الأسهم المدرجة فيها تعكس قيمتها الاستثمارية الحقيقية؛ ما يعني أنها لا يمكن أن تكون أسلوباً مناسباً وعادلاً لتحديد علاوات الإصدار في سوق الأسهم السعودية في ظل تدني كفاءته. وبالتالي فكل ما تحقق من هذا التطبيق غير المناسب هو تضخيم علاوة الإصدار وتحقيق مزيد من التدهور في ثقة المتداولين بالسوق. وقد كان من الممكن إجراء بعض التعديل على طريقة بناء الأوامر؛ لتصبح أكثر مناسبة لسوق الأسهم السعودية، وذلك من خلال منع المؤسسات المالية المشاركة في عملية بناء الأوامر من بيع ما يخصص لها من أسهم قبل مضي ستة أشهر من بدء تداول السهم، مثلها مثل المؤسسين؛ ما يضمن أن يكون اكتتابها بأهداف استثمارية وليس فقط بهدف المضاربة على السهم في اليوم الأول للتداول.
3 - أن عمليات المضاربة والتدوير الضخمة التي تتم على أسهم الشركات صغيرة الحجم أو الشركات متدنية الأداء، التي وصلت أسعار أسهمها لقيم متدنية، تظهر غياباً لأي دور فاعل لهيئة السوق المالية في مراقبة السوق والحد من التجاوزات فيها، الذي من بين أهم آثاره السلبية عجز السوق عن التحول إلى سوق كفؤة، أسعار الأسهم المتداولة فيها تعكس حقيقة أداء الشركات المدرجة، بحيث أصبحنا نرى التقييمات الأعلى في السوق للشركات الأسوأ، لا لشيء إلا لأن عدد أسهمها قليل، ويتيح للمتلاعبين رفعها لقيم مبالغ فيها من خلال عمليات تداول غير مشروعة.
4 - ما حدث في شركة الاتصالات المتكاملة كان بمنزلة جرس إنذار للمبالغين في التفاؤل حول أداء السوق، وللذين استعادوا قدراً من الثقة في تداولاتها؛ فقد أظهرت درجة المخاطرة في هذه السوق في ظل ضعف الرقابة عليها، وكان من نتيجته خروج المستثمرين الجدد الذين نجحت الارتفاعات التي حدثت في السوق في الربع الأول من هذا العام في استدراجهم إليها من جديد. الأداء المالي الجيد لشريحة لا بأس بها من شركات السوق يعني أن هناك فرصة أمام هذه السوق لاستعادة ثقة المستثمرين، وأن تكون قناة استثمارية مناسبة للمدخرات، إلا أن ذلك لن يتأتى طالما استمر هذا الضعف في أداء الهيئة لدورها الرقابي، وما لم يتحسن هذا الأداء؛ فستستمر السوق عرضة لتراجعات حادة بعد كل ارتفاع، وهو السيناريو الذي رأيناه يتكرر كثيراً منذ انهيار السوق في عام 2006.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
محللون: "فيسبوك" قد تدفع أكثر من مليار دولار لشراء "أوبرا"


قفزت أسهم شركة أوبرا للبرمجيات أكثر من 20 بالمئة يوم الثلاثاء بفعل تكهنات بأن فيسبوك تجري محادثات لشراء الشركة وقال محللون إن المنافسة من قبل جوجل وآخرين قد ترفع قيمة الصفقة إلى أكثر من مليار دولار.

وارتفعت أسهم أوبرا المدرجة في أوسلو والتي تجتذب المشترين بفضل برامجها المتطورة للهاتف المحمول 26 بالمئة وهو ما يجعل القيمة الإجمالية للشركة 800 مليون دولار.

وبفضل تقنيات أوبرا للهاتف المحمول ومستخدمي برنامج أوبرا ميني الذين يفوق عددهم 170 مليون مستخدم تتمتع الشركة بعلاقات تجارية واسعة مع مصنعي ومشغلي الهواتف المحمولة.
وتواجه فيسبوك صعوبة في تحقيق إيرادات من الأعداد المتزايدة التي تستخدم موقعها من أجهزة محمولة ويمثل شراء أوبرا حلا سريعا لها بدلا من تصميم برنامج أو متصفح خاص بها.
ويقول محللون إن هذا سيكون حلا مثاليا لفيسبوك وهو ما يضطرها إلى دفع علاوة سعرية كبيرة.
وقال دي.ان.بي أكبر بنك نرويجي إن السعر يجب أن يكون مثلي سعر إغلاق يوم الجمعة أو 68.6 كرونة للسهم وهو ما يجعل القيمة الإجمالية للشركة 1.35 مليار دولار بينما توقع دانسك بنك سعرا بين 50 و60 كرونة للسهم أي ما بين مليار و1.2 مليار دولار للشركة بأكملها.
وبحلول الساعة 1021 بتوقيت جرينتش ارتفع السهم 16.9 بالمئة إلى 40.1 كرونة لتبلغ القيمة الإجمالية للشركة نحو 800 مليون دولار.
ورفض مسؤولون في أوبرا مرارا الادلاء بتعليق.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
"فيسبوك" تعتزم انتاج هاتف ذكي بحلول 2013



تعتزم شركة "فيسبوك" الدخول الى عالم انتاج الهواتف الذكيه ، حيث قامت الشركة مؤخرا بتوظيف عدد من المبرمجين السابقين في شركة "آبل" للعمل على انتاج هاتف ذكي ستطلق عليه " فيسبوك" اسم " بافي" .
وبحسب صحيفة "نيويورك تايمز" فإن " مارك زوكبيرج" مؤسس "الفيسبوك" يشرف بنفسه على هذا المشروع ، حيث عين مؤخرا ستة مبرمجين سبق لهم العمل على "الآيفون" و " الآيباد" لبدء المشروع.
ويرى " زوكبيرج" بحسب ما نقلت الصحيفة عن احد العاملين في "فيسبوك أنه يتوجب عليهم الدخول الى عالم انتاج الهواتف الذكيه حتى لا يبقى "فيسبوك" مجرد تطبيق على الهواتف الذكية الاخرى.
وكانت" فيسبوك" قد سبق أن اعلنت انها تعمل بشكل وثيق مع شركة "اتش تي سي" التي تعمل في انتاج الهواتف المتحركة لانتاج الهاتف الذكي " بافي" ، الأمر الذي لن يلغيه احتمالية انتاج "فيسبوك" للهاتف بمفردها.
ومن غير الواضح ما الذي يمكن ان يحمله "بافي" من جديد لمستخدمي الهواتف الذكيه ، لكنه يصادق على التكنهات التي انتشرت اخيرا حول عزم "فيسبوك" شراء شركة البرمجيات التي تنتج متصفح "أوبرا" .
يشار الى انه من المتوقع ان يتم طرح الهاتف "بافي " في الاسواق نهاية العام 2013 .
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
سهم الفيسبوك يواصل الهبوط.. وقيمة الشركة السوقية تتراجع 25 مليار دولار



واصل سهم الشبكة الإجتماعية الشهيرة فيسبوك تراجعه مع هبوط الأسهم في الأسواق الأمريكية هبوطا دون مستوى 28 دولار.
حيث تراجع 2.3% إلى 27.55 دولار في حوالي الساعة الخامسة والربع مساءً بتوقيت مكة المكرمة، وذلك بعد ان فقد أكثر من 25% من قيمته السوقية في أقل من أسبوعين.
وتسبب التراجع الذي شهده السهم في بداية تداوله في بورصة نازداك في الثامن عشر من مايو/أيار في خسائر للمستثمرين، حيث تراجع بأكثر من عشرة دولارات عن سعر الإكتتاب "38 دولار" الذي يراه العديد من المحللين مرتفعا في تقييمه ولا يتناسب مع وتيرة نمو الإيرادات والأرباح المتوقعة.
يشار إلى ان قيمة الشركة السوقية تراجعت حاليا إلى حوالي 79 مليار دولار، بالمقارنة مع التقييم الذي منحه الإكتتاب لها عند 104 مليار دولار.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
رويترز 3 يونيو 2012

تحليل: ناسداك تتخذ موقفا متشددا من عملاء غاضبين بشأن فيسبوك


من أبجديات اتصالات الأزمات بالنسبة لقطاع الأعمال الأمريكي أنه عندما تفسد شركة حدثا بحجم الطرح العام الأولي لفيسبوك فتثير استياء العملاء وتتسبب في دعاوى قضائية وتحقيقات تنظيمية فعلى الرئيس التنفيذي أن يعتذر ويوافق على تقديم تعويض لتصحيح الأوضاع وحينها يصبح بمقدور الجميع أن يتجاوز الأمر.
لكن الأمر ليس كذلك بالنسبة لمجموعة ناسداك أو.ام.اكس بعد الأعطال التقنية وخلل الاتصالات الذي شاب الطرح العام الأولي لفيسبوك في 18 مايو أيار والذي كان بقيمة 16 مليار دولار.
منذ ذلك الحين لم تفعل البورصة شيئا لاسترضاء عملاء صناع سوق خسر عدد منهم عشرات الملايين من الدولارات بسبب مشاكل في التداول.
ولم يصدر اعتذار صريح. ورغم غضب بعض العملاء يقول خبراء إنه لا بديل أمامهم إلا الاستمرار في التداول بالبورصة.

وهو ما حدث. فحجم التداول في ناسداك الأسبوع الماضي يفوق المتوسط الشهري وسعر سهمها لم يتغير تغيرا يذكر بعد أسبوعين من خلل التداول.
وناسداك إحدى بورصتين أمريكيتين تستطيع الشركات إدراج أسهمها فيها وتضم بعض أسهم شركات التكنولوجيا الأكثر تداولا مثل أبل وجوجل وبينها وبين بورصة نيويورك منافسة على الإدراجات الكبيرة. وقد اعتبر طرح فيسبوك ضربة موفقة لها.
وفي ظل قلة الخيارات المتاحة للمتعاملين فإن مركز ناسداك القوي يعطي ثقة للمستثمرين والمحللين.
وقال كريس آلان المحلل لدى إفركور بارتنرز في مذكرة للعملاء "نتوقع أن يتلاشى الأمر تدريجيا."
لكن كثيرا من عملاء ناسداك يعزفون لحنا مختلفا. فخلال اليوم الأول من تداول فيسبوك تسببت أعطال تقنية في عدم معرفة صناع السوق - الذين يسهلون التداولات للسماسرة ويضطلعون بدور حيوي لتسهيل تداول الأسهم - بالمعاملات التي نفذت بالفعل.
وكانت النتيجة خسائر وصلت إلى 115 مليون دولار لصناع السوق الأربعة الكبار في ناسداك. وقال مسؤولان تنفيذيان كبيران بالقطاع المالي إنهما يتوقعان أن يصل إجمالي خسائر أعضاء ناسداك لما بين 150 و200 مليون دولار.
ولم يزد رد فعل ناسداك على مؤتمر بالهاتف للأعضاء فقط مع نائب الرئيس التنفيذي وبيان بأن الشركة ستجنب 13.7 مليون دولار لتعويض الخسائر وإشارة مقتضبة لفيسبوك خلال اجتماع مساهمي الشركة.
وقال مصدر قريب من البورصة إنها تخاطب العملاء المتضررين. لكن بعض العملاء الكبار مازالوا غير راضين.
وقال مارك ترنر مدير التداول في شركة انستينت للسمسرة التي مقرها في نيويورك "لم تختلف الاتصالات عما كانت عليه يوم الطرح العام الأولي - محدودة."
وامتنع ترنر عن الكشف عن خسائر شركته لكنه قال إنها ضئيلة قياسا إلى ما تكبدته أسماء كبيرة مثل يو.بي.اس وسيتي جروب ونايت كابيتال وسيتادل للأوراق المالية والتي خسرت ما بين 20 و35 مليون دولار.
وفي معظم قطاع الأعمال الأمريكي كان وضع من هذا القبيل سيدفع المسؤولين التنفيذيين لإجراء اتصالات معالجة أزمة غير عادية.
وقال جون مكينرني نائب الرئيس بشركة العلاقات العامة ماكوفسكي اند كو إن الاتصالات المنتظمة وليس بالضرورة الزائدة هي أفضل السبل لمعالجة أزمة.
وقال "يكفي أن تقول ‭‭'‬‬سنتحدث معكم في الساعة الرابعة أو في توقيت معين وسنطلعكم على الوضع الحالي‭‭'‬‬ وأعتقد أن بمقدور الناس التعايش مع هذا النوع من عدم التيقن ماداموا يعلمون أنهم سيسمعون شيئا .. وهذا لم يحدث."
وفي مكالمة مع صحفيين يوم الأحد الذي تلا طرح فيسبوك قال روبرت جرايفلد الرئيس التنفيذي لناسداك إن الشركة "تشعر بحرج شديد" بسبب العطب الفني لكنه لم يقدم اعتذارا علنيا.
وقال مايكل روبنسون مسؤول العلاقات العامة والسياسة السابق في لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية والذي عمل لثلاث سنوات أيضا في علاقات وسائل الإعلام لدى ناسداك "أخفقوا في تنفيذ استراتيجية اتصالات شاملة أو متماسكة."
وقال روبنسون الذي يشغل حاليا منصب نائب الرئيس التنفيذي في لفيك ستراتيجيك كوميونيكشنز "ها نحن بعد أسبوعين ومازالت غير متأكد تماما ما الخطأ الذي أعلنوا عنه."
ويتناقض هذا تناقضا تاما مع الطريقة التي تعاملت بها بورصة باتس جلوبال ماركتس المنافسة مع أزمة كبيرة عندما ألغت طرحا عاما أوليا لها في بورصتها نفسها في مارس آذار بعد خلل فني تسبب في تعطيل التداولات. فقد ظهر جو راترمان الرئيس التنفيذي لباتس على التلفزيون في اليوم التالي حيث أعلن تحمله المسؤولية وشرح لماذا قامت الشركة بالغاء العملية.
وكان الحدث محرجا في حينه لكن المتعاملين يقولون الآن إن رد فعل باتس السريع يبدو تحركا بارعا بالمقارنة مع تقاعس ناسداك.
وقال مسؤول تنفيذي بالقطاع المالي طلب عدم نشر اسمه بسبب حساسية الأمر "رغم تعرضهم لانتقادات كبيرة فإن أحدا لم يخسر أي أموال عدا باتس نفسها. بينما ... المستثمرون لم يخسروا."
ويقدم عدم إجراء اتصالات علنية حماية جزئية في وقت تتراكم فيه الدعاوى القضائية المرفوعة على ناسداك من مستثمرين مستائين. لكن كثيرين ممن يتعاملون مع ناسداك بانتظام أو من المطلعين على طريقة تناولها لعلاقات العملاء يقولون إنه حتى إن لم تكن هناك مشاكل قانونية فإن الصمت وعدم إبداء الأسف لصناع السوق قد يفضي إلى ذلك.
وقال وليام كارش مستشار التداولات وهيكل السوق المستقل ومدير العمليات السابق في بورصة دايركت ايدج الالكترونية المنافسة "تلك هي طريقة عملهم .. يلوون ذراع صناع السوق لأن بمقدورهم ذلك. وفي نهاية الأمر ليس أمام صناع السوق إلا التعامل معهم - مازالوا مستودعا ضخما للسيولة."
وأحجمت ناسداك عن التعليق لهذا التحليل.
وبموجب القواعد التنظيمية والعقد المبرم مع عملائها تقتصر التعويضات الإلزامية على ناسداك عن أعطال التداول على ثلاثة ملايين دولار شهريا. وقدمت البورصة طلبا إلى لجنة الأوراق المالية والبورصات لزيادة المبلغ إلى 13.7 مليون دولار ليشمل 10.7 مليون دولار حققتها من طرح فيسبوك عن طريق بيع أسهم ظلت في حوزتها بسبب الأخطاء التقنية.
وقال محام مطلع على الوضع "يواجهون بلا ريب شبح دعاوى قضائية كبيرة إذا لم يكن هذا المبلغ كافيا."
ويقول العملاء إن سقف التعويضات يجب ألا يسري في هذه الحالة لأن مشاكل فيسبوك نجمت عن إهمال جسيم.
وفي حين لا يملك المتداولون خيارا عدا الاستمرار في التعامل مع ناسداك فإن الخطر الذي تواجهه الشركة في المدى الطويل هو عدم الفوز بطرح جديد من عينة طرح فيسبوك.
وقال روبنسون "أعطت ناسداك للتو بورصة نيويورك أعظم فرصة ترويجية يمكن أن تحلم بها."
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
صحيفة: الفيسبوك قد يسمح قريباً للأطفال دون سن 13 بإستخدامه



أظهر تقرير نشرته صحيفة وول ستريت جورنال عن امكانية سماح شبكة الفيسبوك للأطفال دون الثالثة عشرة من عمرهم استخدام موقعه تحت اشراف الوالدين.
وعلى الرغم من عدم نفي المتحدثة بإسم الشبكة الإجتماعية الأكبر على الإنترنت أو تأكيد ذلك، إلا انها أشارت إلى استمرار اجراء الشركة اختبارات للتكنولوجيا المتقدمة والحديثة.
هذا ومن المتوقع ان تسمح تلك الخطوة بزيادة عدد مستخدمي الشبكة الذي يناهز حاليا 900 مليون مستخدم، وذلك على الرغم من ان بعض الدراسات أكدت كذب العديد من الأطفال دون 13 عاما عند ملء استثمارة العضوية.
بينما أشارت أبحاث لجامعات أمريكية متعددة بينها هارفارد ان نسبة كبيرة من الآباء كانت على علم بإستخدام أطفالهم دون سن الثالثة عشرة للشبكة الإجتماعية الشهيرة.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
اريك جاكسون: الفيسبوك سوف يتلاشي ويختفي في غضون ثماني سنوات



قال مؤسس ايرن فاير كابيتال "اريك جاكسون" في حوار مع قناة سي ان بي سي الأمريكية اليوم الإثنين ان "فيسبوك" سوف تفقد مكانتها كشركة رئيسية ذات هيمنة على شبكة الإنترنت في أقل من عقد من الزمن.
وأشار جاكسون قائلا: في غضون فترة تتراوح بين خمس إلى ثماني سنوات سوف يختفي ويتلاشي كما يحدث مع ياهو، حيث لا تزال الأخيرة تنفق الأموال ويعمل لديها ثلاثة عشر ألف موظف، لكنها تقف الآن عند حوالي 10% من قيمتها عام 2000..انها تتلاشى.
ونوه جاكسون إلى وجود ثلاثة أجيال من الشركات على شبكة الإنترنت: حيث كان الجيل الأول الذي مثلته بوابات شهيرة مثل ياهو، والتي سعت إلى تجميع المحتوى في مكان واحد، أما الجيل الثاني فتمثله الشبكات الإجتماعية بقيادة الفيسبوك، بينما يركز الجيل الثالث على منصات متنقلة عن طريق الهواتف الذكية.
ويرى أيضا ان العالم صار يتحرك بشكل أكثر سرعة، وهذا يعني مزيدا من التنافسية، وبالتالي فإن الفئات التي كانت مهيمنة في جيلها ستعاني صعوبات ليست سهلة كي تنتقل إلى الجيل الجديد، وعلى الرغم من سعي الفيسبوك لشراء بعض الشركات العاملة في مجال الهواتف وتطبيقاتها، لكنه في النهاية يبقى موقعا ألكترونيا، وهو أمر متخلف تماما عن الهواتف النقالة.
تأتي تعليقات جاكسون بينما سجل سهم الفسيبوك هبوطا مدويا بنسبة 27% تقريبا من سعر اكتتابه عند 38 دولار، مما يجعله الهبوط الأكبر خلال أسبوعين لسهم منذ بدأ تداوله منذ عام 1995.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
بورصة نازداك تعتذر للفيسبوك بطريقة عملية وتقرر تخصيص 40 مليون دولار تعويضات للمتعاملين



كشفت تقارير اخبارية متواترة عن موافقة مجلس ادارة نازداك أو ام اكس جروب المشغلة لبورصة نازداك على تخصيص 40 مليون دولار من أجل تعويض السماسرة والأطراف المتضررة من الخلل الفني الذي عطل تداولات الفيسبوك في أول أيام طرحه للتداول في الثامن عشر من مايو/آيار.
وأشارت نازداك التي تعد ثاني أكبر البورصات في الولايات المتحدة إلى انها ستقوم بدفع حوالي 13.7 مليون دولار على هيئة مبالغ نقدية بينما بقية الأربعين مليون دولار ستكون في صورة تخفيض عمولات التداول للأعضاء المتضررين.
لكن في المقابل فإن مجموعة نازداك او ام اكس أكدت على ضرورة موافقة لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية على تلك الخطوة أولا قبل تفعيلها.
يأتي هذا في الوقت الذي كشفت فيه بعض التقديرات عن خسارة صانعي السهم حوالي 120 مليون دولار نتيجة تأخير تداول السهم، وذلك بالتزامن مع رفع دعاوي تعويض ضدها، في حين خسر السهم نفسه حوالي 32% من قيمته السوقية منذ اكتتابه الشهير الذي جمع من خلاله 16 مليار دولار.
وعلى ما يبدو فإن بورصة نازداك تحاول الإعتذار بطريقة عملية للشبكة الإجتماعية الأكبر على الإنترنت، حيث توجد قاعدتان للتعامل الناجح في وول ستريت الأولى تتعلق بتعليق الأخطاء على الآخرين والقاء اللوم على من ليس معك في حجرة التداول.
أما القاعدة الثانية فتدعو إلى المحافظة على الذات بكل ما تحمله العبارة من اعتبارات يجب أخذها على محمل الجد عن التعرض لأى مشكلة، وقد بدا واضحا ان بورصة نازداك اختارت هذا الطريق وتجاهلت الأول.
 

al7bebe

عضو نشط
التسجيل
24 مارس 2005
المشاركات
10,052
اتمنى البورصات العربية والخليجية تحذو حذا البورصه الامريكية
 
التسجيل
7 يناير 2006
المشاركات
2,914
الإقامة
محافظة الفروانيه
فيس بك عنده ثوره ثوره يهابد واجد ربي ينتقم منهم منشار نازل واكل صاعد واكل وحمالين الأسيه جاهزين الفيس بك شكله يبي يجمركون فيه دول أما با الخلع أو با الدفع
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
الفيسبوك يوافق على دفع 10 ملايين دولار لتسوية قضية مع 5 مستخدمين



وافق موقع الفيسبوك على دفع عشرة ملايين دولار من أجل تسوية قضية رفعها ضده خمسة مستخدمين من ولاية كاليفورنيا يدعون فيها تضليلهم عن طريق استخدام بياناتهم وصورهم في الإعلان عن بعض المنتجات تحت مسمي "سبونسرد ستوريز".

وكان المستخدمين الخمسة قد اشتكوا من استعمال الفيسبوك لقاعدة بياناتهم بهدف التربح من مواد اعلانية، حيث تظهر خدمة "سبونسرد ستوريز" رسالة للمستخدم على صفحته الرئيسية تخبره ان أحد أصدقائه "يحب" المنتج الفلاني، وهو ما يُظهره وكأنه يروج لذلك المنتج، حيث تظهر الرسالة عند جميع الأصدقاء المدرجين ولا يمكن التخلص منها.

وكانت الدعوى القضائية قد تم رفعها من قبل المستخدمين أمام محكمة اتحادية في سان خوسيه بولاية كاليفورنيا في ديسمبر/كانون الأول عام 2011.

هذا وترى بعض الآراء ان تلك التسوية قد تسمح لملايين من مستخدمي الشبكة الإجتماعية الشهيرة برفع قضايا مماثلة.
 
أعلى