(( Face Book )) أخـبـار ، تحـليـلات ، مواضيع ذات صـلة .... شركة فيس بوك

borashed

عضو نشط
التسجيل
28 أكتوبر 2006
المشاركات
122
السلام عليكم
هل جائز شراء سهم فيس بوك او هل لديه اي شبهه شرعيه .. ؟؟
وماذا اذا اردت ان اشتري سهما في السوق الامريكي كيف اعرف ان السهم متوافق مع الشريعة ؟؟ وشكرا
 

borashed

عضو نشط
التسجيل
28 أكتوبر 2006
المشاركات
122
السلام عليكم
هل جائز شراء سهم فيس بوك او هل لديه اي شبهه شرعيه .. ؟؟
وماذا اذا اردت ان اشتري سهما في السوق الامريكي كيف اعرف ان السهم متوافق مع الشريعة ؟؟ وشكرا
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
نيويورك بوست تصف مكتتبي "فيسبوك" بقطيع المغفلين


فاجأت صحيفة "نيويورك بوست" المرموقة قراءها بمقالة لاذعة على صفحتها الاولى صباح اليوم بوصفها المكتتبين في "فيسبوك" بـ "قطيع المغفلين" والبقر الحلوب، وظهر
العنوان الرئيسي بكلمة واحدة هي "ZUCKERS" وهي تحريف للكلمة الشائعة في اللغة الانجليزية التي تعني "المغفلين" لكن باستبدال الحرف الأول حتى يتوافق
المصطلح مع اسم مؤسس الشركة "Zuckerberg".

وتحت العنوان الكبير نشرت الجريدة صورة للدولار الامريكي بقيمة 20 مليار وعليه صورة "مارك زوكربيرغ"
وشعار فيس بوك.

أما العنوان الفرعي فقد جاء كالتالي "رئيس فيسبوك يمتص 20 مليار دولار
من الناس العاديين".

FaceBook.jpg

وقالت الجريدة " قامت قطط وول ستريت السمان ومؤسسي الشركة باستغفال قطعان البقر لتحلب منهم بلايين الدولارات عبر تضخيم سعر السهم بشكل مبالغ فيه".

واضاف المقال بأنه تم استدراج الناس العاديين كالعميان لشراء حلم بأنهم سيصبحون أثرياء بسرعة وهو الشئ الذي لم يحدث يوم أمس.

وانتقدت الجريدة بشدة مؤسس الشركة ورئيسها التنفيذي "مارك زوكربرغ" التي قالت أنه قاد العملية لتصبح ثروته 19.25 مليار دولار مع اقفال السوق يوم أمس.

وفي مقال آخر بالجريدة اتهمت البنوك المديرة للاكتتاب بأنها اشترت كميات كبيرة يوم الجمعة عبر دعمها للسهم عند مستوى سعر الاكتتاب (38 دولار) لمنعه من التراجع دون ذلك المستوى ، مشيرة إلى وسطاء بالبورصة ذكروا أن بنوك "جي بي مورجان" و "جولدمان ساكس" و "مورجان ستانلي" اشتروا كميات كبيرة في كل مرة كان السهم يقترب فيها من 38 دولار وأنه لولا ذلك لاقفل دون سعر الاكتتاب.

وقدر أحد المطلعين ، على حسب الجريدة ، أن البنوك لاستثمارية الثلاثة أنفقت 380 مليون دولار للدفاع عن السهم.

ويلقي المحللون باللائمة على البنوك التي أدارت الاكتتاب بتسعير السهم عند مستوى عال بحيث لم يتح اي فرصة للمكتتبين بتحقيق الربح المتوقع ، فيما القى آخرون باللائمة على قرار صناديق من المستثمرين الاوائل بالشركة مثل "تايجر جلوبل" و "جولدمان ساكس" بزيادة حجم الاسهم المباعة من قبلهم في الاكتتاب مقارنة بخططهم الأصلية.
 

FreeTrader

عضو محترف
التسجيل
15 سبتمبر 2005
المشاركات
9,705
الإقامة
الكويت
السلام عليكم
هل جائز شراء سهم فيس بوك او هل لديه اي شبهه شرعيه .. ؟؟
وماذا اذا اردت ان اشتري سهما في السوق الامريكي كيف اعرف ان السهم متوافق مع الشريعة ؟؟ وشكرا
لست انا من يفتي لكن انقل المعلومه فقط
السهم عليه مخالفات شرعيه كثيره منها انه يحتوي على صفحات غير شرعيه ومخالفه للدين وايضا صفحات مسموح فيها ضد الدين وتحث على الفسق والفجور
فطالما انه الشركه تسمح في هذي الامور فدخلت في المخالفات الشرعية
والله اعلم
 

BO-MUBARAK

عضو نشط
التسجيل
12 مارس 2006
المشاركات
3,995
اكتتاب غريب شركة اول ما قرب ادراجها سحب جنرال موترز العقود مع الشركة ورفع قضايا ضدها والحبل على الجرار وهجوم الصحف الامريكية عليها الامر غريب

وكثير من الامركيين يتوقعون بنزول السهم الى البني ستوك :0
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
زواج "مارك زوكربرغ" - الرئيس التنفيذي لـ "فيسبوك"- في اليوم التالي لإدراج أسهم شركته


أعلن مارك زوكربرغ، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة التواصل الاجتماعي "فيسبوك" عن زواجه من رفيقته بريسيليا تشان من خلال تغييره لوضعه (status) على صفحته على الفيسبوك إلى متزوج، ونشره لصورة لهما معا.

وجاء زواج زوكربرغ –الذي يبلغ من العمر 28 عاما- بعد يوم واحد من إدارج شركة فيسبوك وبدء تداول أسهمها في بورصة ناسداك يوم الجمعة الماضي.

ويبدو أنّ إعلان زوكربرغ عن خبر زواجه بطريقته الخاصة على صفحته على الفيسبوك لاقى ترحيبا من متابعيه، حيث أعرب ما يزيد على 300 ألف منهم عن إعجابه (Like) للوضع الجديد لزوكربرغ.
1.jpg
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
تراجع سهم الفيسبوك 3.1% في تعاملات ما قبل الفتح في وول ستريت


تراجع سهم الفيسبوك دون سعر الإكتتاب عند 38 دولار في تعاملات ما قبل الفتح في وول ستريت، وذلك بعد أغلاق تعاملات الجمعة على
ارتفاع طفيف لم يتجاوز 0.6% عند 38.23 دولار.

وكانت بعض التقارير قد أشارت إلى قيام بنك مورجان ستانلي بتقديم بعض الدعم للسهم في تعاملات الجمعة، خصوصا خلال
الساعة الأخيرة للتداول، وهو الأمر الذي حال دون تراجعه أسفل مستوى 38 دولار.

وفي حوالي الساعة الثالثة وتسعة وثلاثين دقيقة مساءً بتوقيت مكة المكرمة تراجع السهم 3.1% إلى 37.04 دولار.

وكان بعض المحللين قد نوه إلى ان الدعم الذي حظي به السهم خلال اليوم للتداول كان كفيلا بمنعه من الهبوط.
 

ابو غانم

عضو نشط
التسجيل
19 ديسمبر 2003
المشاركات
1,288
راح فيها السهم نزل الى ٣٤ والكل كان يتأمل منه خير ،، بس مدري وين رايح أتجاهه
 

al7bebe

عضو نشط
التسجيل
24 مارس 2005
المشاركات
10,052
ماني مقتنع في السهم نشاطه لايشجع فيه الاستثمار مجرد موقع تعارف ومدعوم في اعلانات ودعايه
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
تقرير : مورجان ستانلي خفض توقعاته لإيرادات الفيسبوك قبل الإكتتاب


قام بنك مورجان ستانلي الذي كان بين كبار رعاة اكتتاب شبكة التواصل الإجتماعي الشهيرة فيسبوك بتمرير بعض الأخبار السلبية عن الشركة لعملاء كبار في فترة ما قبل الإكتتاب.

وطبقا لما ذكرته رويترز فإن خفض توقعات الإيرادات للفيسبوك من مورجان ستانلي كان بمثابة الصدمة لإثنين من كبار المستثمرين، وهي الخطوة التي جاءت أثناء عملية الترويج للإكتتاب.

وساهم هذا الأمر في انخفاض السهم يوم أمس الإثنين بأكثر من 11%، هبوطا دون مستوى الإككتاب عند 38 دولار، والذي أعطى الشركة قيمة سوقية كبيرة تجاوزت 104 مليار دولار.

وكان تقرير البنك قد خفض توقعات الإيرادات عن الربع الثاني الحالي بشكل ملحوظ، فضلا عن ايرادات عام 2012 بأكمله.

ويبدو هذا الأمر مريبا بعض الشيء، حيث انه معلوما لدى الجميع محاولة رعاة الإكتتابات رسم صورة شديدة الإيجابية للمستثمرين عن الشركة التي يروجون لها، وهو ما يضع علامات استفهام كثيرة حول تحركات مورجان ستانلي أثناء هذا الإكتتابات وبعده.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
الثلاثاء 22 مايو 2012


تراجع سهم فيسبوك بما يناهز 4 % في تعاملات ما قبل الإفتتاح في وول ستريت

تراجع سهم الشبكة الإجتماعية الأكبر على الإنترنت –الفيسبوك- بنسبة 3.84% إلى 32.77 دولار في حوالي الساعة الثالثة وسبعة وخمسين دقيقة مساءً بتوقيت مكة المكرمة من خلال تعاملات ما قبل الفتح في وول ستريت.

وكان سهم الشركة قد سجل تراجعا حادا بنسبة تجاوزت 11% في تعاملات الأمس رغم ارتفاع الأسهم الأمريكية بقيادة مؤشر بورصة نازداك الذي قفز 2.5% بقيادة سهم آبل.

يشار إلى ان تقريرا صدر في وقت سابق اليوم كشف عن قيام مورجان ستانلي بخفض توقعاته لإيرادات الشركة قبل الإكتتاب مما أثر سلبا على السهم فيما بعد.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
اكتشاف المزيد من الأخطاء الجسيمة في اكتتاب "فيسبوك"



بدأت بعض الحقائق حول الأخطاء التي ارتكبت في اكتتاب "فيسبوك" بالتكشف مما جعله يصبح واحدا من أسوأ الاكتتابات سمعة في تاريخ الـ "وول ستريت"، والتي جعلت المتعاملين ببورصة النازداك يتخلصون من السهم خلال يومي الإثنين والثلاثاء ليقفل عند 31.12 دولار أي أقل بـ 18 % من سعر الاكتتاب وبـ 26 %، مقارنة بافتتاحه يوم الجمعة الماضية.

ونقلت وسائل إعلام أمريكية أن عمليات البيع الكثيفة يوم الإثنين كان وراءها رسالة موجهة من "النازداك" إلى المتعاملين بأن أي متعامل خسر بالسهم بسبب تأخير فتح التداول على السهم يوم الجمعة يحق له طلب تعويض على أن يتم تقديم الطلبات بحلول ظهر يوم الإثنين، وأدى ذلك إلى عمليات بيع من قبل المستثمرين مع افتتاح السوق يوم الإثنين، وذلك لكي يحق لهم التقدم بطلبات التعويض.

وقال مسؤول بصندوق تحوط أنه حاول بيع أسهم يملكها الصندوق على الافتتاح يوم الجمعة بـ 42 دولارا، ولكن لم يتمكن بسبب النظام، مشيرا إلى أنه وبعد أن علم برسالة النازداك قدم أمرا ببيع نفس الكمية مع افتتاح جلسة الإثنين، وتم تنفيذ البيع بـ 35 دولارا أي بفرق 7 دولارات، مضيفا أن كثيرين قاموا بنفس الشيء.

من ناحية أخرى، تم يوم الثلاثاء تسريب معلومات على أن مديري الاكتتاب الثلاثة، مورجان ستانلي، و جي بي مورجان، وجولدمان ساكس، خفضوا توقعاتهم للأرباح المستقبلية في منتصف العرض الذي سبق الطرح وهو ما أدى إلى إحجام العديد من المؤسسات المالية المهتمة من المشاركة بالاكتتاب.

ويبدو أن لجنة الأوراق المالية ستبدأ تحقيقا في ذلك، حيث تشير المعلومات إلى أنه تم تسريب تخفيض التوقعات لعملاء كبار معينين وهو ما يخالف الأنظمة المتبعة.

وقال محلل الإنترنت الشهير "هنري بلودجت" بعد إقفال السوق الثلاثاء إن لديه معلومات مؤكدة بأن المحللين خفضوا توقعاتهم بناء على نصيحة قدمتها إدارة الشركة، مشيرا إلى أن أحد مصادره قال إن تخفيض التوقعات جاء بناء على توجيه مباشر من المدير المالي للشركة "ديفيد ايبرسمان".

وقال "بلودجت" في مقال نشره بعد إقفال السوق الثلاثاء إن ما زاد من حدة المشكلة وابتعاد بعض المؤسسات المالية عن المشاركة بالاكتتاب أن ثلاثة أمور غير طبيعية حدثت في الأيام التي تلت إبلاغ كبار العملاء بتخفيض التوقعات، حيث تم رفع نطاق السعر المقترح، ورفع كمية الأسهم المطروحة للاكتتاب، وقيام بعض الصناديق "الذكية"، حسب بلودجت بزيادة كميات الأسهم التي ترغب في طرحها للاكتتاب!!. وكل الأمور الثلاثة تشكل وضعا غير طبيعي، خصوصا بعد تخفيض التوقعات.

وكشف "بلودجت" أن مطلعين على سير الاكتتاب أشاروا إلى أن المؤسسات المالية كانت تعتقد أن سعر 32 دولارا مناسبا للطرح في حين أن مكتتبين أفرادا كانوا مستعدين للشراء حتى مستوى 40 دولارا، وبالرغم منذ ذلك، فإن "مورجان ستانلي" المكلف بتحديد السعر النهائي تجاهل ذلك واعتمد سعر 38 دولارا، كما قرر زيادة حصة الأفراد على حساب المؤسسات.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait

ذكرت مصادر ووكالات إعلامية أن شركة فيسبوك تعتزم افتتاح مكتب لها في مدينة دبي للإنترنت الأسبوع المقبل كأول مكتب للموقع في الدول العربية.
وتهدف هذه الخطوة إلى تعزيز نشاط الشركة في دول المنطقة والاستفادة من سوق الإعلانات التجارية في دول مجلس التعاون لدول الخليج.
وسوف يركز المكتب على التواصل مع المعلنين مع استمرار وكيل خدمات الإعلانات الرقمية في معالجة خدمات المعلنين من دول المنطقة التي تشمل باكستان ومصر والعراق نيابة عن فيس بوك.
ويأتي افتتاح فيسبوك لهذا المكتب في ظل تزايد أعداد أعضاء الموقع ورواده من المنطقة العربية بشكل كبير لاسيما في الفترة الأخيرة التي شهدت أحداثا ساخنة شبه مستمرة.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
بقلم : عبد الحميد العمري

شرب الأمريكان (مقلب) الفيسبوك بـ16 مليار دولار أمريكي (ستون مليار ريال)! حدث هذا في السوق المالية الأعرق والأكثر تطوراً حول العالم، طبعاً المستفيد الأكبر من (طبخة هذا المقلب) هو الصبي الأمريكي الأغنى اليوم على مستوى العالم مارك زوكربيرج. لا يهمنا هنا في هذا المقام أمر الأمريكان، فمقالبهم كلّفت العالم بأسره منذ سبتمبر 2008م عشرات التريليونات من الدولارات، وما 16 مليار دولار إلا قطرة في محيطات الاستثمارات الأمريكية المتبادلة مع بقية أنحاء العالم، التي تتجاوز قيمتها 42 تريليون دولار! وأذاقتْ -ولاتزال- شعوب العالم ويلات أزمتها المالية العالمية.
المهم في هذا المقام بالنسبة لنا في سوقنا المحلية أن (مقلب) الصبي الأمريكي سيكون من أقوى الاستنادات التي سيتكئ عليها (ربعنا) ملاك الشركات الطامحة للإدراج! ومن المؤسف أن (أوركسترا) مستشاري الاكتتابات والشركات الاستثمارية، التي احترفتْ العزف لبعض الشركات، بصورةٍ حوّلت وهْماً في عيون المكتتبين (حبّة) مكتبين وصالة استقبال، إلى (قبّة) شركة لا تغيب عنها الشمس! طبعاً فعلتها من قبل ولاتزال تلك الشركات الاستثمارية قبل أن يظهر (مقلب) الفيسبوك، ولم تُعجزها الحيلة! غير أن الجديد اليوم؛ أن هذا (المقلب) سيصبح (عصا) الساحر الجديدة (وَلا يُفْلِحُ السَّاحِرُ حَيْثُ أَتَى).
ما يُشعرك بالغبن كثيراً؛ أن التجارب أو الأمثلة الأكثر فائدة وصواباً في تلك الأسواق العالمية، يتم تجاهلها! فيما ترى البعض منّا يهرول هرولة إلى أسوأ التجارب فيها، جالباً إياها إلينا كأنه (جاب رأس غليص). وما يزيد من وطأة الغبن أيضاً؛ أن مجتمع المكتتبين لدينا لم يظهر أنّه تعلّم من دروسٍ قاسية تمّت في سوقنا خلال فترةٍ زمنية قريبة، تمثّلت في (مقالب) شركاتٍ حينما أُدرجتْ هزّت الأرض هزّاً، واليوم لا تسمع لها همساً! وعليه، يمكن القول إن مقالبنا تتحدّى مقالبكم أيها الأمريكان.
 
أعلى