( الاقتصاد الأمريكي ) ll آراء ـ تحليلات ـ أخبار ـ تقارير ـ مواضيع ذات صلة بسوق الأسهم الأمريكية

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
"نورييل روبيني" يكرر تحذيره عن عاصفة قوية تستعد لتضرب العالم العام القادم



كرر نورييل روبيني تحذيره من عاصفة قوية سوف تضرب العالم عام 2013، وذلك من خلال مقال كتبه اليوم أشار فيه إلى "غيوم اقتصادية ومالية" تستعد لتضرب الولايات المتحدة، أوروبا، والصين وكذلك الشرق الأوسط.

وقد نوه روبيني إلى ان أزمة أوروبا تزداد سوءً، بالتزامن مع العراقيل التي تقف أمام القطاع المصرفي ولا سيما فيما يتعلق بإعادة الرسملة، حيث تحتاج المنطقة إلى خطة لإنقاذ المصارف ، والا فإن انهيارا غير منتظم سيظل يهدد تواجدها.

كما أشار إلى ان الإقتصاد الأمريكي يعاني من الضعف في نموه، وكذلك خلق فرص العمل، فضلا عن الوضع المالي، وذلك بغض النظر عن نتائج الإنتخابات الرئاسية القادمة.

"يمكن ان تكون هناك معارك جديدة فيما يخص سقف الدين العام، ومخاطر توقف عمل الحكومة ، بالإضافة إلى خفض ممكن للتصنيف الإئتماني سيضعف من ثقة المستهلكين والشركات، فضلا عن الحد من الإنفاق..والإسراع في طلب الأمان بعيدا عن المخاطر مما سيزيد من حدة هبوط سوق الأسهم".

ومع وجود بعض التوقعات عند هبوط حاد لنمو الإقتصاد الصيني فإن روبيني يرى ان نموذج التنين الآسيوي الخاص بالنمو غير مستدام، في ظل تباطؤ وتيرة حركة الإصلاحات المطلوبة.

وكان روبيني قد حذر في مثل هذا الشهر من العام الماضي من عاصفة قوية تنتظر العالم العام القادم ، حيث أشار إلى أن هناك فرصة لأن يحدث هذا الإحتمال وتتلاقى تلك العوامل (اضطراب مالي في الولايات المتحدة، تباطؤ النمو في الصين، اعادة هيكلة الديون السيادية الأوروبية، و الركود في اليابان) كى تعيق النمو الإقتصادي عام 2013، في حين من بين الإحتمالات الأخرى إصابة النمو الإقتصادي العالمي "بفقر دم"، أو أن يحدث السيناريو المتفائل ويتحسن النمو.


"هناك عوامل تدلل على "هشاشة" الوضع..فتزايد حجم الديون العامة والخاصة، والتي من الممكن أن تصبح أثقل وأثقل، مع إحتمال تفاقم وضع هذه المشاكل بحلول عام 2013 على أبعد تقدير.

وقال روبيني العام الماضي أيضا : إن ارتفاع معدلات البطالة في الولايات المتحدة، وأسعار النفط والمواد الغذائية، تزامنا مع إرتفاع معدلات أسعار الفائدة في آسيا، في الوقت الذي عانت فيه حركة التجارة من التعطل بسبب زلزال اليابان..كل ذلك بات يهدد الإقتصاد العالمي.

وفي مقال اليوم حذر أستاذ الإقتصاد في جامعة نيويورك من التوترات التي يشهدها الشروق الأوسط بين اسرائيل والولايات المتحدة من جهة، وايران من جهة أخرى حول امتلاك الأخيرة لأسلحة نووية، وهو الأمر الذي يهدد استقرار أسعار النفط.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
تراجع طلبات اعانة البطالة الأمريكية 2000 إلى 387 ألفا خلال الأسبوع الماضي



سجل عدد المتقدمين الجدد للحصول على طلبات الإعانة في الولايات المتحدة تراجعا بحوالي 2000 إلى 387 ألفا خلال الأسبوع الماضي المنتهي في السادس من يونيو/حزيران.

يأتي هذا في الوقت الذي انتظر فيه المحللون تراجع الطلبات 6000 إلى 383 ألفا، بينما جرى تعديلات بيانات الأسبوع الأسبق بالرفع 3000 إلى 398 ألف طلب.

أما خلال الأسابيع الأربعة الماضية فقد بلغ متوسط الطلبات الجديدة 386.25 ألفا بإرتفاع 3500 ليكون بذلك عند أعلى مستوياته في سبعة أسابيع.

وفيما يخص الطلبات المستمرة التي توضح العدد الفعلى لمن حصل على شيكات الإعانة فقد ظل دون تغيير تقريبا عند 3.3 مليونا خلال الأسبوع المنتهي في التاسع من يونيو/حزيران.
 

ecnewsfornow

عضو نشط
التسجيل
2 فبراير 2012
المشاركات
65
أظهرت بيانات حكومية يوم الخميس تراجعا في عدد الطلبات الجديدة للحصول على إعانة البطالة في الولايات المتحدة الأسبوع الماضي لكنها تظل مرتفعة بما لا ينبئ بأي تحسن كبير في سوق العمل الأمريكية. وقالت وزارة العمل إن طلبات الحصول على إعانة البطالة الحكومية للمرة الأولى انخفضت ستة آلاف طلب فوركس إلى مستوى معدل في ضوء التغيرات الموسمية قدره 386 ألفا. وجرى تعديل رقم الأسبوع الماضي الفوركس بالزيادة إلى 392 ألفا من 387 ألفا. كان محللون توقعوا في استطلاع أجرته رويترز أن تتراجع الطلبات إلى 385 ألفا الأسبوع الماضي. وانخفض المتوسط المتحرك لأربعة أسابيع والذي يعتبر مؤشرا أفضل على اتجاهات سوق العمل بواقع 750 طلبا إلى 386 ألفا و750 طلبا تراجعت ايضا العقود الآجلة للخام الأمريكي أكثر من دولار وواصل مزيج برنت خسائره مع استمرار تأثير المخاوف المتعلقة بأزمة ديون منطقة اليورو على أسعار النفط وعلى الأسهم في وول ستريت. تراجع الخام الأمريكي الخفيف تسليم أغسطس آب 1.66 دولار إلى 78.55 دولار للبرميل بعد تداوله في نطاق بين 78.39 دولار و80.84 دولار. http://www.*******.com/vb/images/smilies/58.gif ونزل خام برنت تسليم أغسطس 1.70 دولار إلى 91.80 دولار للبرميل بعد تداوله في نطاق بين 91.55 دولار و93.85 دولار
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
بيانات الوظائف الامريكية : 80 ألف وظيفة في شهر يونيو والبطالة مستقرة عند 8.2 %



اشار التقرير الشهري الذي تصدره وزارة العمل الامريكية أنه تم اضافة 80 ألف وظيفة خلال شهر يونيو الماضي وهو رقم يقل عن توقعات المحللين الذي كانوا ينتظرون بالمعدل 100 ألف وظيفة.

واستقر معدل البطالة عند مستوى 8.2 % وهو نفس مستوى الشهر السابق.

وبذلك يكون الاقتصاد الأمريكي قد أضاف 225 ألف وظيفة خلال الربع الثاني من العام الحالي وهو أقل مستوى لنمو الوظائف منذ نحو عامين في أشارة جديدة على أن الاقتصاد لايزال ينمو بشكل بطئ.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
"أوباما" يقول انه يجب اعادة المزيد من الأمريكيين إلى العمل



قال الرئيس "باراك أوباما" اليوم في معرض تعليقه على بيانات الوظائف خلال جولة انتخابية في ولاية أوهايو انه يجب اعادة المزيد من الأمريكيين للعمل، فالشعب لا يرضي عن وتيرة فرص العمل الحالية.

وأشار "أوباما" لأنصاره خلال الجولة الإنتخابية التي استمرت يومين وشملت بنسلفانيا بجانب أوهايو ان الأرقام تظهر ان الإقتصاد اتخذ خطوة في الإتجاه الصحيح، كما أكد على أنه لن يكون راضيا حتى تحصل أسر الطبقة المتوسطة على "بعض الأمن الأساسي" لحياتهم.

هذا ومن المقرر أن يُنهي الرئيس جولة في بيتسبرغ في ولاية بنلسفانيا في وقت لاحق اليوم.

يذكر ان بيانات وزارة العمل كشفت اليوم عن اضافة 80 ألف وظيفة فقط خلال يونيو/حزيران وبأقل من التوقعات عند مئة ألف، في حين استقرت نسبة البطالة عند 8.2%.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
بنك "جولدمان ساكس" يخفض توقعاته لنمو الإقتصاد الأمريكي مرتين خلال ساعتين!!!



قام بنك جولدمان ساكس بتخفيض توقعات الناتج المحلي الإجمالي مرتين في ساعتين تقريبا، في خطوة مثيرة للحيرة، وتظهر في ذات الوقت مدى التذبذب والتأرجح الذي تبديه بيوت الخبرة مع عدم وضوح الرؤية بشكل تام تجاه تحرك الإقتصاد الأمريكي، فضلا عن العالمي.

وكان بنك الإستثمار الشهير قد قام بخفض توقعات النمو للناتج المحلي الإجمالي الأمريكي إلى 1.4% من 1.5% خلال الربع الثاني، وذلك في أعقاب صدور تقرير وزارة التجارة الخاص بالصادرات والواردات في مايو.

وكان التقرير قد كشف عن تقلص عجز الميزان التجاري إلى 48.7 مليار دولار في مايو/آيار متوافقا بذلك مع توقعات المحللين بالمقارنة مع عجز قدره 50.6 مليار دولار في أبريل/نيسان بدعم من انخفاض قيمة واردات النفط، وهبوط وتيرة استيراد السلع الإستهلاكية.

لكن بعد صدور تقرير مخزونات الجملة التي ارتفعت 0.3% في مايو/آيار، لكن بوتيرة هي الأضعف من النسبة المعدلة بالرفع عند 0.5% في الشهر السابق خفض البنك توقعاته مرة أخرى لنمو الناتج المحلي إلى 1.3% من 1.4%.

وبالطبع فإنه لحسن الحظ لا توجد بيانات أخرى متوقع صدورها اليوم والا كان البنك الأمريكي قد واصل خفض التوقعات وربما أوصل الإقتصاد الأكبر عالميا إلى حافة الركود.
اللافت للنظر ان البنك واصل خفض التوقعات خلال الفترة الماضية كي يتسع الفارق بين ما افترضه للنمو في البداية عند 2.5% وصولا إلى 1.3% اليوم.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
"بيل جروس" يرى أن الاقتصاد الأمريكي يقترب من الركود تزامنا مع تخفيض توقعات النمو من بنوك كبرى


قال الرئيس التنفيذي لشركة "بيمكو" التي تعد الصندوق الأكبر للتداول في سوق السندات في العالم "بيل جروس" إن الولايات المتحدة تقترب من الركود بالتزامن مع تخفيض محللين من جولدمان ساكس ودويتشه بنك توقعاتهم لنمو أكبر اقتصاد في العالم.

وكان كبير الاقتصاديين في جولدمان ساكس "جان هاتزيوس" قد خفض توقعاته لنمو الناتج المحلي الإجمالي الأمريكي خلال الربع الثاني إلى 1.1% من 1.3%، بينما خفض كبير محللي الاقتصاد الأمريكي في دويتشه بانك "جوزيف لافورغنا" توقعاته إلى 1% من 1.4%.

يأتي هذا في الوقت الذي أشار فيه "جروس" على "تويتر" يوم أمس إلى أن الولايات المتحدة تقترب من الركود إذا أخذنا مقاييس العمالة، مبيعات التجزئة، الاستثمار، وكذلك أرباح الشركات في الاعتبار.

وكانت تعليقات "جروس" وخفض توقعات النمو من قبل جولدمان ساكس ودويتشه بنك قد جاءت في أعقاب تراجع مبيعات التجزئة للشهر الثالث على التوالي في يونيو/حزيران، وهو الأمر الذي يرفع التكهنات بتلميح "برنانكي" لتفعيل تخفيف كمي ثالث في شهادته أمام الكونجرس اليوم.

وقد أشار دويتشه بنك إلى أن زخم الهبوط الحاد للاقتصاد يزيد من احتمال المزيد من تخفيف السياسة النقدية إما في شكل جولة جديدة من التخفيف الكمي أو أي تدابير أخرى غير تقليدية.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
"برنانكي" يؤكد استعداد الإحتياطي الفيدرالي للتحرك لكن دون اشارة صريحة لتيسير كمي ثالث "QE3"



قال رئيس الإحتياطي الفيدرالي الأمريكي " بن برنانكي" ان البنك يبقى على استعداد لإتخاذ المزيد من الإجراءات والتدابير بهدف انعاش الإقتصاد الأمريكي.

وعلى الرغم من ذلك فإن "برنانكي" لم يقدم أى تصريحات أو تلميحات عن الإقدام تجاه تفعيل برنامج ثالث للتخفيف الكمي، وذلك من خلال شهادته أمام اللجنة المصرفية في مجلس الشيوخ من خلال تقريره النصف سنوي عن السياسة النقدية.

"تعبيرا عن قلقها ازاء بطء وتيرة خفض معدل البطالة، والمخاطر السلبية على التوقعات الإقتصادية، فإن لجنة السوق الفيدرالية المفتوحة أشارت بوضوح خلال اجتماعها في يونيو/حزيران إلى استعدادها إتخاذ المزيد من الإجراءات حسب الإقتضاء لتعزيز الإنتعاش الإقتصادي، ودعم التحسن في سوق العمل، بالتزامن مع استقرار حركة الأسعار ".

وفيما يخص قطاع المساكن قال "برنانكي" : لقد رأينا بوادر تحسن متواضع في سوق المساكن، والذي يعود جزئيا إلى انخفاض نسب الفائدة على الرهون العقارية نحو مستويات تاريخية، فمبيعات المنازل الجديدة والقائمة تتجه تدريجيا نحو الإتفاع منذ الصين الماضي.."

لكن في المقابل فإن "برنانكي" يرى ضرورة بالغة للتصدي لمشاكل تلوح في الأفق على رأسها رفع الضرائب وخفض الإنفاق، وهو ما يستوجب التحرك "عاجلا وليس آجلا" على حد تعبيره، حيث ستدخل حيز التنفيذ اعتبارا من العام القادم ما لم يتم اتخاذ تدابير تشريعية.

ويرى "برنانكي" انه يمكن استعادة الثقة عن طريق المشرعين بالإبتعاد عما يسمى "الهاوية المالية"، محذرا من أن الفشل في عدم القيام بذلك يعني جر الإقتصاد غلى الركود عام 2013.

ومن المعلوم ان تعبير "الهاوية المالية يرتبط بإنتهاء التخفيضات الضريبية التي سُنت في عهد "بوش" الإبن، فضلا عن خفض الإنفاق بحوالي 1.2 تريليون دولار والذي سيدخل حيز التنفيذ بطريقة آلية مع بداية العام القادم.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
ارتفاع الداو جونز بأكثر من 200 نقطة مدعوماً بآمال تحرك المركزي الأوروبي والإحتياطي الفيدرالي


استطاعت تصريحات "ماريو دراجي" ان تكون وقودا محفزا لصعود الأسهم الأمريكية في تعاملات الخميس، حيث استفادت مثل نظيرتها الأوروبية وحققت ارتفاعات فاقت 1% لدى الإغلاق.

وكان مؤشر الداو جونز قد ارتفع 211 نقطة أو 1.65% لدى نهاية التعاملات، بينما أضاف مؤشر نازداك 1.40% لرصيده، وارتفع اس آند بي 500 بنسبة 1.65%.

وعلى الرغم من ان "دراجي" لم يحدد هدفا واضحا للتحرك خلال الفترة المقبلة، لكنه اكتفى بالتعميم، حيث تعهد بالدفاع عن العملة الموحدة بعد أن تراخى الساسة وفشلوا في العودة بالثقة إلى الأسواق.

وبدا جليا أن البنك المركزي الأوروبي الذي أوقف برنامجه لشراء السندات الحكومية منذ فترة، وعارض بشدة أى تفعيل له سيبذل جهدا لمساعدة اسبانيا وايطاليا في السيطرة على تكاليف اقتراضهما التي تجاوزت الحدود الحرجة، وباتت تهدد وبقوة استقرارهما الإقتصادى.

ويتواءم مع التفاؤل بتحرك المركزي الأوروبي تفاؤل مماثل بأخذ البنك الإحتياطي الفيدرالي زمام الأمور مرة أخرى والبدء في تفعيل برنامج ثالث للتخفيف الكمي بعد ضعف البيانات الإقتصادية الأخيرة، لكن يبقى سؤال عالق هنا عن جدوى تلك الخطوة في ظل عدم تمكن البرنامجين الأول والثاني في دعم خلق الوظائف وخفض معدلات البطالة بشكل حقيقي.

هذا يعني أن صعود الأسواق يأتي كرد فعل لتصريحات أو تكهنات تنتظر الهبوط إلى أرض الواقع وتفعيل اجراءات ملموسة سواء من المركزي الأوروبي أو الإحتياطي الفيدرالي.

ومن المعلوم ان اللجنة الفيدرالية المفتوحة ستجتمع الأسبوع القادم لإتخاذ قرار الفائدة ومن ثم أية قرارات أخرى تتعلق بالسياسة النقدية.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
تباطؤ نمو الإقتصاد الأمريكي إلى 1.5% في الربع الثاني لكنه أفضل من التوقعات



واصل معدل نمو الإقتصاد الأمريكي تباطؤه خلال الربع الثاني بالتزامن مع ضعف سوق العمل، وانفاق المستهلكين والشركات أموالا أقل خلال الشهور الثلاثة الماضية في ظل ضعف النمو العالمي.

وطبقا لتقرير وزارة التجارة الصادر اليوم فإن معدل النمو حسبما أفادت بيانات الأولية جاء عند 1.5% خلال الشهور الثلاثة المنتهية في يونيو/حزيران، انخفاضا من 2% في الربع الأول بعد تعديل بالرفع من 1.9%، لكن بأفضل من توقعات المحللين عند 1.3%.

وشهد انفاق المسشتهلكين تباطؤا إلى 1.5% في الربع الثاني انخفاضا من 2.4% في الربع الأول، بينما انخفض الإنفاق الحكومي 1.4%.

وقد شهدت بيانات الربع الأخير من العام الماضي تنقيحا، حيث تم رفع معدل النمو خلال تلك الفترة إلى 4.1% من 3% لتمثل النمو الأعلى في ست سنوات تقريبا، وهو الأمر الذي يوضح في المقابل ضعف الأداء خلال النصف الأول من العام.

كما تم تنقيح بيانات الفترة منذ بداية الركود في ديسمبر/كانون الأول عام 2007 حتى نهايته بعد ثلاث سنوات إلى انكماش نسبته 4.7%، وبوتيرة أقل حدة من 5.1% كما ذكر سابقا.

يشار إلى ان معدل اضافة الوظائف الجديدة خلال الربع الثاني جاء عند 75 ألف شهريا، انخفاضا من 226 ألفا في الربع الأول، لتكون الوتيرة الأضعف في عامين، وذلك بالتزامن مع بقاء معدل البطالة فوق مستوى 8% لفترة استمرت 41 شهرا متصلة.

وبالطبع فإن الأسواق تنتظر رد فعل البنك الإحتياطي الفيدرالي على تلك البيانات خلال اجتماعه الأسبوع القثادم، وسط آمال بتفعيل برنامج ثالث للتخفيف الكمي.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
البيت الأبيض: الأمريكيون يشعرون بقلق شديد بشأن الاقتصاد



قال البيت الأبيض يوم الجمعة إن كثيرا من الأمريكيين يشعرون بقلق شديد بشأن تباطؤ وتيرة النمو بسبب فترة الركود في 2007-2009 وحث الكونجرس على إقرار سياسات اقترحها الرئيس باراك أوباما لخلق فرص عمل وتقوية التعافي.
وقال جاي كارني المتحدث باسم البيت الأبيض للصحفيين حين سئل عن تباطؤ إنفاق المستهلكين في الربع الثاني من العام "لا نزال ننتشل أنفسنا من هوة سحيقة جدا... ومازال هناك بالطبع قلق شديد في البلاد بشأن الاقتصاد."
وقالت وزارة التجارة يوم الجمعة إن الاقتصاد الأمريكي نما بمعدل 1.5 بالمئة بين ابريل نيسان ويونيو حزيران فاقدا قوة الدفع التي اكتسبها في وقت سابق من العام الجاري ومسجلا أضعف وتيرة نمو منذ الربع الثالث من 2011.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
لا جديد لدى البنك الإحتياطي الفيدرالي سوى تكرار وعوده السابقة



أبقت لجنة السوق الفيدرالية المفتوحة سعر الفائدة قرب الصفر كما هو متوقع في اجتماعها الذي استمر ليومين، مع تجديد التعهد بتركها قرب أدنى المستويات حتى نهاية عام 2014 على الأقل.

وكرر البنك جملته الشهيرة بتعهده بالتدخل لإتخاذ أى تدابير اذا اقتضت الضرورة، في الوقت الذي انشق فيه رئيس البنك الإحتياطي في ريتشموند "جيفري لاكر" ضد الجدول الزمني الخاص بترك أسعار الفائدة حتى عام 2014.


وقد أكد مجلس البنك الإحتياطي على تباطؤ النشاط الإقتصادي في النصف الأول بشكل ما، بينما كانت وتيرة اضافة الوظائف بطيئة في الأشهر الأخيرة مع بقاء معدلات البطالة مرتفعة.

وكانت وزارة التجارة الأمريكية قد نوهت الأسبوع الماضي في تقرير أولي عن تباطؤ الناتج المحلي الإجمالي خلال الربع الثاني إلى 1.5%، بالمقارنة مع 2% في الربع الأول.

هذا وقد حذر أعضاء اللجنة من كون التوترات التي تشهدها الأسواق العالمية تمثل خطرا سلبيا قائما على التوقعات الإقتصادية.

ويرى محللون ان البنك الإحتياطي يحافظ على "ذخيرته" لإستخدامها حال فشل أوروبا في محاربة أزمة ديونها، حيث سيكون لديه القوة وقتها لمكافحة الآثار السلبية الناجمة عن الرياح المعاكسة التي تنشأ عنها.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
الإقتصاد الأمريكي يضيف وظائفا بأكثر من المتوقع في يوليو.. ومعدل البطالة يرتفع إلى 8.3%



أوضحت بيانات وزارة العمل الأمريكية التي تصدر شهريا اضافة الإقتصاد 163 وظيفة جديدة في شهر يوليو/تموز، بالمقارنة مع مئة ألف انتظرها المحللون، وذلك في أعقاب اضافة 64ألفا في يونيو/حزيران.

أما معدل البطالة والذي ظل دون تغيير عند 8.2% خلال شهري يونيو/حزيران، ومايو/آيار فقد ارتفع على غير المتوقع إلى 8.3% ليكون المعدل الأعلى له منذ فبراير/شباط.

ومن المعلوم ان ضعف وتيرة خلق الوظائف في أكبر اقتصادات العالم يكبح الإنفاق الإستهلاكي الذي يمثل الجانب الأكبر من الإقتصاد الأمريكي "حوالي 70%"، في الوقت الذي تباطأ فيه معدل النمو إلى 1.5% خلال الربع الثاني انخفاضا من 2% في الشهور الثلاثة الأولى من العام.

وقد شهدت الفترة بين أبريل/نيسان إلى يونيو/حزيران تباطؤا في معدل اضافة الوظائف الجديدة إلى 75 ألفا في الشهر، والتي كانت الوتيرة الضعف في عامين تقريبا، في حين شهد متوسط اضافة الوظائف الجديدة شهريا ارتفاعا إلى مستوى 226 ألفا خلال الربع الأول.

وكان مسؤولو البنك الإحتياطي الفيدرالي قد أشاروا عقب اجتماعهم الذي استمر يومين هذا الأسبوع إلى ان معدل البطالة لا يزال مرتفعا، مؤكدين ان الظروف الإقتصادية تستدعي بقاء معدل الفائدة منخفضا قرب الصفر حتى أواخر عام 2014 على الأقل.

ومن المعلوم ان معدل البطالة قد تجاوز مستوى 8% منذ فبراير/شباط عام 2009، وحتى الآن، وهي أطول فترة منذ عام 1948.

وحتى شهر يونيو/حزيران فإن الولايات المتحدة استعادت 3.8 مليون وظيفة فقط من أصل 8.8 مليونا فقدت نتيجة الركود الذي استمر ثمانية عشر شهرا وانتهى في يونيو/حزيران عام 2009.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
مكتب الميزانية في الكونجرس الأمريكي يتوقع عجزاً قدره 1.1 تريليون دولار



قال مكتب الميزانية في الكونجرس اليوم الأربعاء من خلال تقرير جديد ان الحكومة الفيدرالية سيبلغ عجز ميزانيتها 1.1 تريليون دولار أو ما يعادل 7.3% من الناتج المحلي الإجمالي خلال السنة المالية 2012.

ويعد التقدير الجديد أقل من التوقعات السابقة عند عجز بقيمة 1.2 تريليون دولار من خلال تقرير صدر في مارس/آذار.

ويتوقع المكتب الذي يعد غير حزبي ان ينمو الإقتصاد الأمريكي 2.1% هذا العام، مع امكانية تراجعه 0.5% في الفترة بين الربع الأخير عام 2012، والربع الرابع عام 2013 اذا تم رفع الضرائب وخفض الإنفاق في يناير/كانون الثاني.

حيث يرى ان الولايات المتحدة ستعاني في ظل "الهاوية المالية" التي تهددها من ارتفاع البطالة إلى 9% في النصف الثاني من عام 2013 بالمقارنة مع 8.3% حاليا.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
محضر اجتماع البنك الفيدرالي يكشف عن اهتمام بعض الأعضاء بمناقشة QE3


كشف محضر اجتماع البنك الفيدرالي الأمريكي الذي عُقد يومي الحادي والثلاثين من يوليو/تموز والأول من أغسطس/آب ونُشرت وقائعه اليوم الأربعاء عن مناقشة العديد من أعضاء لجنة السوق المفتوحة الحاجة إلى تحفيز الإقتصاد قريبا ما لم تظهر دلائل على وجود انتعاش دائم.

وأشار صناع السياسة إلى انه سيتم تكثيف التحفيز اذا لزم الأمر لدعم النمو وخفض معدل البطالة من مستوياتها المرتفعة فوق 8% منذ فبراير/شباط عام 2009.

ويبقى هناك تطلع لكلمة "بن برنانكي" يوم الحادي والثلاثين من أغسطس/آب أمام منتدى للبنوك المركزية في قاعة جاكسون هول في وايومنغ، حيث ألمح إلى الجولة الثانية من التخفيف الكمي عام 2010 من خلالها، بينما ستبدأ لجنة السوق الفيدرالية اجتماعها يوم الثاني عشر من سبتمبر/أيلول.

وقد نوه العديد من المسؤولين في البنك في الإجتماع السابق إلى ان بدء جولة جديدة من شراء الأصول "يمكن ان يوفر دعما اضافيا للإنتعاش الإقتصادي".

كما أظهر محضر الإجتماع أيضا مناقشة البعض لخيارات أخرى للتحفيز مثل خفض أسعار الفائدة على الإحتياطيات التي تحتفظ بها المصارف لدى الإحتياطي الفيدرالي.

كما أعرب اثنين من المسؤولين الفيدراليين عن اهتمامهما بإستكشاف برامج مماثلة لخطة بنك انجلترا التي تسعى لتمويل الأسر والشركات.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
البيت الابيض يتطلع لإصلاح ضريبي لتجنب أزمة مالية



قال البيت الأبيض يوم الخميس إن الرئيس الأمريكي باراك أوباما يريد من الكونجرس الموافقة على مد الخفض الضريبي على الطبقة المتوسطة الآن لتجنب أزمة مالية تلوح في الأفق وترك القرارات المالية الأكثر صعوبة لما بعد الانتخابات المقررة في نوفمبر تشرين الثاني الماضي.

ويختلف أنصار أوباما الديمقراطيون مع منافسيهم الجمهوريين في الكونجرس بشأن تجنب زيادة العبء الضريبي على الاغنياء جدا المقرر أن يبدأ بحلول نهاية العام الحالي إلى جانب خفض الانفاق الذي الذي قد يؤثر على الجيش.


ويريد البيت الأبيض مد التخفيضات الضريبية على الطبقة المتوسطة السارية منذ عهد بوش لكنه لا يريد مد التخفيضات الضريبية على الاغنياء.


ويوم الاربعاء الماضي قال مكتب الميزانية غير الحزبي بالكونجرس إن على الأمريكيين ان يتوقعوا "ركودا كبيرا" وخسارة مليوني وظيفة ما لم يتمكن المشروعون في واشنطن من حل خلافاتهم.


وقال جاي كارني المتحدث باسم البيت الابيض عندما طلب منه التعليق على تقرير مكتب الميزانية إنه يتعين على مجلس النواب الذي يهيمن عليه الجمهوريون اتباع خطى مجلس الشيوخ الذي يهيمن عليه الديمقراطيون في الابقاء على معدلات الضريبة على 98 بالمئة من الأمريكيين عند مستوياتها في عهد إدارة بوش.


وقال إن الابقاء على الضرائب المخفضة للطبقة المتوسطة سيخفف أغلب الضرر الاقتصادي الذي قد ينجم عن عدم اتخاذ الكونجرس لقرار.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
هل سيخيب "برنانكي" آمال الأسواق في كلمته في "جاكسون هول" يوم الجمعة؟



تنتظر الأسواق كلمة رئيس البنك الإحتياطي الفيدرالي "بن برنانكي" يوم الحادي والثلاثين من أغسطس/آب في قاعة "جاكسون هول" الشهيرة بولاية وايومنغ التي شهدت الإرهاصات الأولى لإطلاق برنامج التخفيف الكمي الثاني عام 2010.

لكن خبراء اقتصاد ومحللين يرون ان تلك الكلمة المنتظرة ربما تكون مخيبة لآمال المتابعين لمجريات الأمور في أكبر اقتصادات العالم، وهو ما يعني عدم اطلاق برنامج QE3 المنتظر.

حيث قال كبير خبراء الإقتصاد الأمريكي لدى "جي بي مورجان نشيس" "مايكل فرولي" ان "برنانكي" من غير المرجح ان يشير إلى تلك الخطوة في "جاكسون هول".

وكان "برنانكي" قد نوه قبل عامين في ذلك المكان إلى ان لجنة السوق الفيدرالية المفتوحة سوف تعد لإستخدام تدابير اضافية للسياسة النقدية عن طريق وسائل غير تقليدية اذا ثبت ان ذلك يعد ضروريا، خصوصا اذا تدهورت التوقعات بشكل ملحوظ.

لكن لجنة السوق الفيدرالية لم تعلن عن تفعيل خطة التخفيف الكمي الثانية في اجتماعها خلال سبتمبر/أيلول، لكنها انتظرت حتى الثالث من نوفمبر/تشرين الثاني لإعلان تلك الخطوة.

ويلاحظ ان العادة جرت على استخدام رئيس البنك الإحتياطي لكلمته في "جاكسون هول" للحديث عن موضوعات عامة دون ارسال اشارات محددة خاصة بالسياسة النقدية.

وكانت الأسواق قد ارتفعت في الأسابيع التي تلت كلمة "برنانكي" عام 2010 على الرغم من القراءة "غير الحاسمة" لكلمات "برنانكي، وهو متوقع هذا الشهر أيضا ألا يُصدر اشارة واضحة لخطوة تحفيزية.

لكن يبقى هناك انعكاس ايجابي للتوقعات على حركة الأسواق التي تنتظر اعلان البنك الفيدرالي، حيث ارتفع مؤشر اس آند بي 500 الأوسع نطاقا في السوق الأمريكي 10% منذ الأول من يونيوز/حزيران، واقترب الذهب من مستوى 1680 دولار خلال تعاملات اليوم الإثنين، وارتفع النفط الخام إلى 97.72 دولار في نايمكس ببورصة نيويورك.
ومن المعلوم ان لجنة السوةق الفيدرالية المفتوحة ستبدأ اجتماعا يستمر لمدة يومين اعتبارا من الثاني عشر من سبتمبر/أيلول، والتي تراقب عن كثبت معدلات البطالة، وغيرها من البيانات الإقتصادية الهامة لبتحديد الخطوة التالية.

وفقا لمحضر اجتماع اللجنة الذي عُقد في الحادي والثلاثين من يوليو/تموز إلى الأول من سبتمبر/أيلول فإن العديد من المسؤولين الفيدراليين ناقش فكرة اطلاق QE3، لكن يبقى الأمر مرهون دائما بتدهور التوقعات الإقتصادية.

وفي رسالة كتبها "برنانكي" يوم الثاني والعشرين من أغسطس/آب ونشرت يوم الجمعة الماضي إلى عضو مجلس النواب "داريل عيسي" أشار "برنانكي" إلى ان هناك مجال لإتخاذ المزيد من الإجراءات لدعم الإقتصاد.

وكان البنك الإحتياطي قد ثبت سعر الفائدة قرب الصفر منذ ديسمبر/كانون الأول عام 2008، مع اطلاق جولتين من التخفيف الكمي دفعتا ميزانيته العمومية إلى التضخم نحو مستوى قياسي قرب ثلاثة تريليونات دولار.

لكن رغم ذلك ظل معدل البطالة فوق مستوى 8% لمدة اثنين وأربعين شهرا على التوالي ، وهو الأمر الذي يثير شكوكا حول فاعلية المرحلة الثالثة من التخفيف الكمي اذا ما تم اطلاقها.

ويرى الإقتصادي في بنك باركليز "دين ماكي" انه يتوقع الإعلان عن اضافة 150 ألف وظيفة جديدة للإقتصاد الأمريكي في أغسطس/آب يوم السابع من سبتمبر/أيلول القادم وهو ما يكفي على حد قوله للإمتناع عن تفعيل برنامج جديد لشراء الأصول.

وأحد "ماكي" الذي سيحضر كلمة "برنانكي" يوم الجمعة إلى انه لا ينتظر تفعيل QE3 من البنك الفيدرالي في سبتمبر/أيلول أو ما بعده نظرا لتوقع صدور بيانات اقتصادية قوية في النصف الثاني من العام.

ولأن البنك المركزي الأوروبي سوف ينتظر قرار المحكمة الدستورية العليا في ألمانيا يوم الثاني عشر من سبتمبر/أيلول بخصوص مطابقة صندوق الإنقاذ الأوروبي الدائم للقوانين قبل الكشف عن خطته الكاملة لبرنامج شراء السندات الحكومية، وذلك طبقا لتقارير صدرت الأسبوع الماضي.

فإن ما يفعله البنك المركزي الأوروبي صار ذا أهمية لدى بعض المحللين مما يفعله البنك الإحتياطي الفيدرالي نفسه، حيث ان ذلك سيمهد لحدوث بعض الإستقرار في سوق السندات خصوصا مع تحديد نطاقات للفائدة حتى لا تتضرر استراتيجيته المنتظرة من استغلال بعض المضاربين.
 

wiiner

عضو نشط
التسجيل
24 يوليو 2008
المشاركات
2,263
الســــــــــــــــــــــوق الامريكي الرسمي مغلق الجمعه 31/8/2012م

عــــــــــــــــــــــــــــــــيد العمال

وفالكم التــــــــــــوفيق
 

الأرستقراطي

عضو نشط
التسجيل
17 أكتوبر 2007
المشاركات
7,180
الإقامة
OKBK
مشكور للتذكير ،،، بس لو تعدل العنوان تحط 31 بدال 13
 

wiiner

عضو نشط
التسجيل
24 يوليو 2008
المشاركات
2,263
مشكور للتذكير ،،، بس لو تعدل العنوان تحط 31 بدال 13

العفو طال عمرك
حاولت اعدل العنوان بس ما قدرت ، المنتدي بعد التطوير صار صعب شوي التعديل .
 
أعلى