الوزارة تجري الاجتماعات التنسيقية لإزالة معوقات تطويره
«الأشغال»: تدشين طريق جمال عبدالناصر الشهر المقبل بـ 242 مليون دينار
| كتب محمد صباح |
تجري وزارة الأشغال العامة حاليا عددا من الاجتماعات التنسيقية مع بعض الجهات الحكومية مثل وزارة الصحة وجامعة الكويت ومؤسسة الموانئ تمهيدا للبدء في أعمال تنفيذ مشروع تطوير طريق جمال عبدالناصر الذي يعتبر أحد أهم مشاريع الطرق المستقبلية التي تنفذها الأشغال خلال الفترة الحالية بتكلفة 242 مليون دينار.
وكشف مصدر مسؤول في الأشغال لـ «الراي» ان الوزارة تعتزم البدء في تنفيذ المشروع خلال الشهر المقبل بالتزامن مع تنفيذ مشروع تطوير طريق الجهراء الذي بدأت الوزارة فعليا في تنفيذه وفق الخطة المحددة لذلك، مبينا أن الاجتماعات التي تقوم بها الوزارة مع الجهات الحكومية الاخرى تأتي للتنسيق حول آلية ازالة المعوقات الخاصة بتلك الجهات كبعض المباني والانشاءات التي تعترض حرم الطريق الخاص بالمشروع.
ولفت المصدر الى أن تنفيذ المشروع يستلزم استقطاع بعض الاراضي من تلك الجهات الحكومية والتنسيق معها حول آلية رفع ما يخصها من منشآت حتى يمكن البدء في تنفيذه، مبينا أن الجهات التي تتعارض خدماتها مع المشروع تتمثل ببعض المستشفيات ومؤسسة الموانئ وميناء الشويخ بالإضافة إلى جامعة الكويت.
وأشار المصدر الى ان الوزارة تهدف من تلك الاجتماعات التنسيقية الى ازالة أي معوق قد يعترض المشروع ويدخل الوزارة في مشكلة التأخر في تنفيذه كما حدث معها سابقا في كثير من المشاريع المهمة خلال الفترة الماضية كمشروع الدائري الاول ومشروع طريق الصبية السريع، معتبرا أداء بعض الجهات الحكومية وتباطئها في عملية التنسيق والتعاون فيما بينها لتنفيذ المشاريع سببا رئيسا في تأخر تنفيذ عدد كبير من المشاريع.
وقال : ان» الأشغال عملت دراسات مرورية مكثفة لموقع المشروع للوصول الى أفضل الحلول والمواصفات العالمية في مجال تنفيذ الطرق»، مبينا ان منطقة المشروع تقع في الجنوب الغربي لمدينة الكويت حيث تعتبر رابطا مهما ورئيسيا للمناطق السكنية المحيطة إضافة إلى خدمتها للمنشآت القائمة كجامعة الكويت والعديد من المستشفيات وميناء الشويخ والاراضي المحيطة بالميناء.
وأضاف: ان أعمال تطوير طريق جمال عبدالناصر تبدأ من تقاطعه مع الطريق الدائري الثاني وتقاطعه مع شارع ابوظبي بطول 10 كم تقريبا وتحويله إلى طريق سريع بعرض 6 الى 8 حارات ذات تقاطعات حرة من دون إشارات مرورية مع إضافة طريق علوي بطول 6.5 كم تقريبا ونفق مفتوح بطول 10 كم مع عمل طرق تخديمية للمساهمة في انسيابية الحركة المرورية والتغلب على الازدحامات.
«المناقصات» طرحت المشروع
250 مليون دينار كلفة تطوير طريق جمال عبد الناصر
علمت «الراي» أن لجنة المناقصات المركزية طرحت مناقصة مشروع تطوير طريق جمال عبد الناصرالذي يعتبر احد اهم مشاريع الطرق المزمع تنفيذها، ويأتي ضمن خطة وزارة الاشغال المستقبلية لتطوير شبكة الطرق في البلاد، من خلال توقيع اتفاقيات عدة لدراسة وتصميم مشاريع الطرق والجسور مع استشاريين محليين وعالميين.
واشارت المصادر إلى أن وزارة الأشغال حرصت على طرح مناقصة مشروع تطوير طريق جمال عبدالناصر الذي قد تصل قيمته إلى ما يقارب 250مليون دينار كي يتزامن مع مشروع تطوير طريق الجهراء الذي تمت ترسيته أخيرا بقيمة 262 مليون دينار، لافتة إلى أن الوزارة تعمل حاليا على تنفيذ استراتيجية تشمل خططا متكاملة لتحسين وتطوير شبكة الطرق والجسور، بهدف وضع الحلول الجذرية والفاعلة للحد من المشاكل الحالية، في ظل تزايد عدد السكان واتساع الرقعة العمرانية في البلاد.
وبينت المصادر ان أعمال تطوير طريق جمال عبدالناصر تبدأ من تقاطعه مع الطريق الدائري الثاني وتقاطعه مع شارع ابوظبي بطول 10 كيلومترات تقريبا وتحويله إلى طريق سريع بعرض 6 الى 8 حارات ذات تقاطعات حرة دون إشارات مرورية، مع إضافة طريق علوي بطول 6.5 كيلومتر تقريبا ونفق مفتوح بطول 10 كيلومترات، مع إقامة طرق تخديمية للمساهمة في انسيابية الحركة المرورية والتغلب على الازدحامات.
ويشمل نطاق الأعمال في المشروع كامل طريق جمال عبدالناصر و50 في المئة من الطرق الرابطة مع طريق الجهراء.
المنصور: نسبة الإنجاز في مشروع طريق جمال عبدالناصر صفر في المئة
Monday, October 10, 2011
حوار رياض عواد
الدورة المستندية من أهم المعوقات التي تواجه الكثير من مشاريع الطرق
«الأشغال» قادرة على إنشاء وصيانة المشاريع مهما كانت كبيرة
طرحنا المرحلة الثانية من مشروع «الدائري الأول» ونتوقع إنجاز المرحلة الأولى في ديسمبر المقبل
نقوم بالتنسيق مع الوزارات الأخرى في جميع المشاريع.. وتأخر موافقات «النفط» يعيقنا في بعض المواقع
تعمل وزارة الأشغال العامة على إنشاء وصيانة بعض المشاريع الكبرى وتطويرها خلال الفترة المقبلة وذلك من اجل تخفيف الأزمة المرورية في بعض الطرق والتقاطعات من خلال الاسراع في انجاز بعض المشاريع التي هي قيد التنفيذ او الاسراع في انهاء الدراسات اللازمة لبعضها الاخر.
«الوسط» توجهت الى مكتب الوكيل المساعد لشؤون قطاع الطرق في الوزارة حسين المنصور لتطلع منه على حقيقة واقع العمل في العديد من المشاريع وفي مقدمتها مشروع جسر جابر العلي، اضافة الى طريق الجهراء والدائري الاول وغيرها الى جانب اتفاقيات تطوير الطرق الاقليمية.
<ماهي حقائق تأخر طرح جسر جابر الأحمد؟
- الوزارة قد قامت بجميع الاعمال المطلوبة من قبلها وتم ارسال الموضوع الى ديوان المحاسبة وفي انتظار الموافقة النهائية.
<
الى اي مدى تعوق الدورة المستندية مشاريع الوزارة خاصة في قطاع الطرق؟
- الدورة المستندية تؤدي الى تأخير العديد من مشاريع الوزارة وذلك لوجود الكثير من الموافقات المطلوب اخذها من جهات عدة، حيث ترد كثير من الاستفسارات التي يتم الرد عليها من خلال المراسلات والاجتماعات المتبادلة. وذلك لان الجهات الاخرى لا تمتلك دراسة كاملة بالمشاريع الخاصة بالطرق ومدى اهميتها، فيتم شرح هذه النقاط للاطراف الاخرى لكي يكون هناك استيعاب للمشاريع المختلفة ومدى الحاجة الملحة لها وأهميتها. بالاضافة الى انه بعد تزويدنا بالمتطلبات ويتم اعداد المستلزمات اللازمة لما يتبين ان هناك متطلبات جديدة لم تذكر، مما يؤدي الى تأخير في طرح المشروع للتنفيذ.
<
ومتى يتم طرح المرحلة الثانية من تطوير الدائري الاول ومتى تنتهي المرحلة الاولى وهل هناك معوقات تعيق طرح المرحلتين الثانية والثالثة؟
تم طرح المرحلة الثانية بتاريخ 11 سبتمبر الماضي والتاريخ المتوقع لانجاز المرحلة الاولى بتاريخ 9 ديسمبر المقبل ولا يوجد معوقات بالنسبة للمرحلة الثانية، أما بالنسبة للمرحلة الثانية فنحن بانتظار موافقة البلدية على النفق.
<
وما هي نسبة الانجاز في مشروع طريق الجهراء وهل هناك معوقات تقابل المشروع؟
- نسبه الانجاز حتى الان (3.57 في المئة) ومن اهم المعوقات التي تقابل المشروع تأخير بلدية الكويت في تسليم ساحة الصلب (precast yard) للمشروع والذي ادى الى تأخير الكثير من الاعمال وعدم تطابق المخططات التصميمية للخدمات مع الخدمات القائمة مما ادى الى تعارضها مع الاعمال.
<
وما هي جهود قطاع الطرق في مواجهة الازمة المرورية من خلال انشاء تقاطعات الطرق وغيرها من الاجراءات وهل هناك تنسيق بينكم وبين الادارة العامة للمرور؟
- قطاع الطرق يقوم بدراسة استحداث طرق جديدة بالاضافة الى تطوير الطرق القائمة وذلك عن طريق استحداث تقاطعات وجسور لحل الازمة المرورية، علما ان اي تطوير للطرق يتم حسب التخطيط الهيكلي المعتمد لدى بلدية الكويت وبالتنسيق مع الادارة العامة للمرور.
<
وماذا تم في اتفاقيات تطوير الطرق الاقليمية وما هي ابرز هذه الطرق على خريطة التطوير؟
-بالنسبة للطرق الاقليمية تم الاتفاق على دراسة وتصميم والاشراف على تنفيذ العديد من الطرق منها الطريق المستحدث من الصبية الى حدود العبدلي والطريق الاقليمي الجزء الشمالي منه ) بمرحلتيه الاولى والثانية واتفاقية مي للجزء الجنوبي بمرحلتيه الاولى والثانية وذلك من خلال الخطة الموضوعة لبدء المباشرة في الاعمال خلال الفترة من 1/12/2009حتى الانتهاء من التنفيذ بتاريخ 18/7/2013.
<
أعلنتم عن اقامة 115 تقاطعا على الطرق ماذا تم في هذا الصدد؟
-جار تنفيذ 15 تقاطعا في 6 عقود وليس 115 تقاطعا ومن مشاريع التقاطعات تقاطعات للطرق الرئيسية لطريق الدائري السادس المؤدي الى المناطق السكنية بمنطقة الجهراء أرقام ( 1/3/4/5/7).
وتقاطعات للطرق الرئيسية للدائري الخامس المؤدي لمنطقتي جنوب الدوحة والجهراء أرقام 2/8/1.
وتقاطعات للدائريين السابع والسادس المؤديين الى المناطق السكنية وتقاطعات الطرق الرئيسية للدائري الخامس المؤدي الى المناطق السكنية بجنوب السرة وتقاطعات لطريق الفححيل المؤدي الى جنوب الصباحية والمنقف وتقاطعات الدائري السادس المؤدي الى منطقة غرب جليب الشيوخ وهذه التقاطعات بدأ العمل فيها من تاريخ 20/6/2010 وسيتم انجازها بالكامل في تاريخ 5/10/2013.
<
هل يتم التنسيق بينكم وبين الوزارات الخدمية الاخرى فيما يتعلق بتنفيذ المشاريع؟
- نعم يتم التنسيق مع جميع الوزارت الخدمات للحصول على موافقتهم وتزويدنا بخدماتهم القائمة والمقترحة لاي مشروع قبل طرحه والتنفيذ.
<
وما هي نسبه الانجاز في مشروع طريق جمال عبدالناصر خاصة انه من الطرق المهمة؟
نسبه الانجاز حتى الان صفر في المئة ولكن جار تجهيز الموقع بعد تمديد عدم الممانعة الصادرة عن لجنة السلامة ببلدية الكويت وجار تقديم المقاول لمستندات submittals.
<
ماذا تم في مشاريع الطريق الدائري الثاني والثالث وشارع القاهر ودمشق؟
بالنسبة لمشروع الطريق الدائري الثاني والثالت وشارع دمشق فقد تم طرح المشروع بتاريخ 3 ابريل الماضي وستتم المباشرة فيه بتاريخ 1 نوفمبر المقبل.
اما الطريق الدائري الثالث فتم طرح المشروع بتاريخ 3/4/2011 وسيتم المباشرة الفعلية فيه بتاريخ 1/11/2011 وسيتم العمل فيه بتاريخ 1/4/2012
<
هل قطاع الطرق بوزارة الاشغال قادر على تنفيذ المهام الملقاة على عاتقه من خلال خريطة التنمية وهل هناك معوقات تقابله؟
- قطاع الطرق قادر على تنفيذ المهام الملقاة على عاتقه على اكمل وجه ومن المعوقات التي تقابل قطاع الطرق عند تنفيذ المشاريع، التأخر في الحصول على التصاريح اللازمة من قبل شركه نفط الكويت للعمل في بعض المواقع وبالتالي التأخر في دراسة وتصميم المشروع وتأخر وبطء المراسلات للحصول على الموافقات من الوزارات والجهات الرسمية الاخرى وصعوبة التنسيق مع وزارات الخدمات والهيئات الحكومية والتي لها خدمات في موقع العمل وعدم تعاون بعض الجهات بتزويد استشاري الاتفاقيات بالمعلومات المطلوبة بالرغم من كتب تسهيل المهام المرسلة اليهم مما قد يؤثر على سير اعمال الاتفاقية وعدم تطابق مخططات خدمات المشروع مع ما هو موجود في الواقع بطئ اعمال المقاول في الموقع لبعض المشاريع وعدم استثناء وزارة الداخلية الآليات الخاصة بالمشاريع المهمة والحرجة في البلاد من قانون منع السير.
طول الفترة بين الترسية والمباشرة يؤدي إلى قيام المقاولين بعمل مطالبات تخص فروق الاسعار وعدم اعتماد وزارة المواصلات للمخططات الا بعد صدور شهادة قبول للاعمال مما يؤدي الى تأخر صرف مستحقات المقاول ووجود تجاوزات وتعارضات قائمة وغير موضحة بمخططات الخدمات والتأخير في أخذ الموافقات مع الجهات الرقابية بخصوص الاوامر التغييرية وتأخر في الحصول على المخططات المعتمدة وبالاخص البلدية والكهرباء.
<
اعلنتم ان هناك اتفاقية لادارة مشاريع الطرق ماذا تم في هذا السياق؟
- تم طرح الاتفاقية الاستشارية لخدمات ادارة مشاريع قطاع الطرق بتاريخ 15/2/2011 وتاريخ المباشرة المتوقع 1/1/2012
<
هناك شكوى من تهالك الطرق خاصة الداخلية لمناطق الفروانية وخيطان وجليب الشيوخ الى اي مدى يتم الاهتمام بهذه الطرق؟
-سيتم الاتصال بهندسة صيانة الطرق للاجابة عليه.
<
ماذا عن مشاريع طرق مناطق السكن الخاص؟
بالنسبة لمشاريع طرق مناطق السكن الخاص فهناك منطقة شرق القرين (المرحلة الثانية) وتم بدء العمل فيها بتاريخ 17/6/2009 وتم الانتهاء من هذه المرحلة بتاريخ 6/2/2011
وهناك منطقة الفنيطيس (المرحلة الاولى) وبدأ العمل فيها بتاريخ 4/4/2010 وسيتم الانتهاء الفعلي في تاريخ 2/4/2012 وأيضا منطقة الفنيطيس المرحلة الثانية والثالثة بدأ العمل فيها بتاريخ 4/4/2010 وسيتم الانتهاء فيها تاريخ 2/4/2012
اي المرحلتين بدأ العمل فيهما في وقت واحد وسيتم الانتهاء منهما في نفس الوقت، اما منطقة جنوب الصباحية المرحلة الرابعة فتم مباشرة العمل في تاريخ 9/6/2011 وسيتم الانتهاء منه في 17/6/2013
<
هناك مأخذ على القطاع في التأخر على لجنة المناقصات فيما يتعلق بتقارير اللجان الفنية حول المشروعات؟
هذا لا يعتبر تأخيرا لكنه يختلف من مشروع لاخر حسب حجم المشروع وقيمته، حيث ان هذه المشروعات تحتاج لوقت كاف لدراسة العروض الفنية والمالية المقدمة وايضا يتوقف على عدد الشركات المتقدمة للمناقصة المطلوب دراستها وايضا تقرير صاحب الشركات المناسبة لاختيارها للمناقصة المطلوبة ومدى امكانيتها للقيام بهذه الاعمال ومدى استيفائها لشروط المناقصة. وايضا المفاضلة بين العروض المالية المتقدمة.
<
الى اي مدى تلجأون الى الاوامر التغييرية خاصة ان لها شروطا صعبة؟
نلجأ الى الاوامر التغييرية في حالة وجود اي قصور او خطأ في التصميم او لمعالجة اي مستجدات تطرأ على المشروع فيما بعد الطرح.
<
متى يتم اعداد المهندس الكويتي داخل قطاع الطرق؟
-عند مباشرة المهندس الكويتي لدى قطاع الطرق، نقوم باعداده عن طريق البرنامج التعريفي للمهندسين الجدد المعد من قبل قطاع التخطيط والتنمية ومدته 3 شهور لكي يتعرف على جميع القطاعات الفنية وكيفية العمل بها ومن ثم يعطى برنامج تأهيل المهندسين حديثي التخرج لمدة ثلاثة شهور وبذلك يكون المهندس مؤهل وعلى استعداد للعمل على اكمل وجه.
<
ما هي ابرز الخطط المستقبلية للقطاع؟
-من ابرز المشاريع المستقبلية القطاع الطرق انه سيتم انشاء وانجاز وصيانة طرق وجسور وخدمات اخرى للطريق الدائري الاول (المجموعة الثالثة) اضافة الى إنشاء وإنجاز وصيانة طرق وجسور للطريق الدائري الاول دسمان وشارع عبدالله الاحمد (المجموعة الثانية)، وطرق للمنطقة الحرفية عرب ابو فطيرة ومشروع جسر الشيخ جابر الاحمد الصباح الجسر الرئيسي وانشاء وإنجاز وصيانة طرق وخدمات أخرى بالمنطقة الوسطى شمال صبحان وانجاز وانشاء وصيانة نظام طرق ومجاري امطار وصحية وخدمات أخرى بمنطقه شرق الجهراء.
وانشاء وانجاز وصيانة نظام تصريف مياه الامطار في منطقة الدوحة. وانشاء وانجاز وصيانة طرق ومجاري امطار وصحية وخدمات اخرى بمنطقة الفحيحيل الاستثمارية. وانشاء وانجاز تقاطعات على الجزء العربي من شارع جمال عبد الناصر ومشروع جسر الشيخ جابر الاحمد الصباح جسر وصلة الدوحة تصميم وانشاء وصيانة تقاطعات وجسور علوية على طريق النويصيب اضافة الى انشاء وانجاز طرق وخدمات اخرى بشارع القاهرة وانشاء وانجاز طرق وخدمات اخرى بالدائري الثاني وشارع دمشق، انشاء وانجاز طرق وخدمات اخرى للدائري الثالث وانشاء وانجاز مقاطعات على الجزء العربي من الخامس وانجاز وانشاء تقاطعات لخدمة مدينة الشيخ جابر الاحمد وانشاء وانجاز وصيانة مشروع تطوير وتحسين دوار البدع وانشاء وانجاز وصيانة الدائري السادس السريع واتفاقية دراسة وتصميم واشراف على مشروع وانجاز وصيانة طريق الدائري الرابع السريع. والاتفاقية الاستشارية لتطوير شبكة الاستعلامات الحكومية بمنطقه جنوب السرة (المحيطة بمستشفى جابر). واتفاقية دراسة وتصميم الاعمال وتحسين وتطوير شارع الغوص. والاتفاقية الاستشارية لتنفيذ وانجاز وصيانة اعمال تطوير شبكة الطرق بين منطقة كبد والصليبية الصناعية والاتفاقية الاستشارية لخدمات ادارة مشاريع قطاع الطرق. واتفاقية الاشراف على تنفيذ الدائري الاول شارع دسمان، شارع عبدالله الاحمد المجموعة الثانية واتفاقية تصميم الاعمال الاضافية لطريق الدائري الاول المجموعة الثالثة. واتفاقية الاشراف على انشاء وانجاز صيانة طرق وجسور ومجاري الامطار وصحية لشارع القاهرة واتفاقية الاشراف على انشاء وانجاز وصيانة طرق وجسور ومجاري امطار وصحية لطريق الدائري الثاني وشارع دمشق. واتفاقية الاشراف على انشاء وانجاز وصيانة طرق وجسور ومجاري امطار وصحية لطريق الدائري الثالث. واتفاقية دراسه وتصميم واشراف على انشاء تقاطعات متفرقة لخدمة مناطق مختلفة ونفق مشاه في شارع فهد السالم.
واتفاقية الاشراف على اعمال وصيانة الطرق والتقاطعات على الجزء العربي من الدائري الخامس. واتفاقية الاشراف على اعمال وانشاء وانجاز وصيانة تقاطعات على الطريق السريعة لخدمة مدينة الشيخ جابر الاحمد. واتفاقية الاشراف على اعمال إنشاء وإنجاز والتقاطعات على الطرق السريعة على الجزء الاوسط من طريق الجهراء. واتفاقية الاشراف على اعمال انشاء وانجاز صيانة على الجزء الغربي من شارع جمال عبدالناصر.
وهذه المشاريع كلها ستكون خلال الفترة من 1/10/2011 حتى تاريخ 1/7/2017 وخلال الخطة الموضوعة لتلك المشاريع حيث ان كل مشروع له تاريخ محدد من مباشرة العمل حتى تاريخ الانجاز المتوقع ووزارة الاشغال تحمل على عاتقها وتضع امامها التحديات الكبيرة لدى دوله الكويت من انشاء طرق وتقاطعات وجسور وغيرها من المشاريع المستقبلية.