استلام منطقة شمال غرب الصليبيخات قريبا

التسجيل
8 يونيو 2011
المشاركات
674
ياخوي ما تحس ان فيه تكتم على المنطقه
يعني مو مثل سعدالعبدالله او منطقة جابرالاحمد
كل فتره تصريح يلعلع مثلا سوينا وعدلنا وحطينا
ومددنا التيار لالالالا
تحس المنطقه صخه لا تصريح لا مؤتمر لاقرار
ماكو شئ
يا معود لا يكون تحسفوا على المنطقه
وباجر يطلعون الف عله وعله فيها؟؟؟



بشرط يعطونى تعويض 50 الف وارض فى قسايم ابوحليف الجديده .
 

نوط بوالف

عضو نشط
التسجيل
25 سبتمبر 2011
المشاركات
429
وين صاير الخط السريع بعدين متى يسوون الواجهة البحرين من الجهة الشرقية للمنطقة ؟
قالوا رصدوا لها 32 مليون والي الان ماشفنا شي اللي عنده خبر لا يبخل علينا وهل الارتدادات مثل ماهي او زادوها بالنسبة للقسائم وشكرا

يا مرحبا اخوي مستريح
بالنسبه للخط السريع و الواجهه البحريه اتمنى من الاخوان
ان يفيدونا
اما بالنسبه للارتدادات اتوقع فيها زياده مثل ماحصل لقسايم
المنقف ( الخاص) قالوا لهم حدكم 6 امتار وبعد تخطيط الشوارع
زادوهم 7 امتار اصبح المجموع 13 متر ارتداد
وسلامتك
 

BU ALI

عضو نشط
التسجيل
14 مايو 2008
المشاركات
688
اللهم صلي على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد وعلى صحبه أجمعين
 
التسجيل
8 يونيو 2011
المشاركات
674
ياهلا
والله ثم والله ثم والله
تستاهل (50) الف
وارض 3شوارع في ابوحليفه الجديده
اشتبي بعد ؟


اسال الله العظيم ان يرزقك قصر فى الفردوس الاعلى اما الدنيا بيت على 4 شوارع ههههههه ماصارت بس لك ان شاء الله تصير .
 

نوط بوالف

عضو نشط
التسجيل
25 سبتمبر 2011
المشاركات
429
الوزارة تجري الاجتماعات التنسيقية لإزالة معوقات تطويره
«الأشغال»: تدشين طريق جمال عبدالناصر الشهر المقبل بـ 242 مليون دينار












| كتب محمد صباح |

تجري وزارة الأشغال العامة حاليا عددا من الاجتماعات التنسيقية مع بعض الجهات الحكومية مثل وزارة الصحة وجامعة الكويت ومؤسسة الموانئ تمهيدا للبدء في أعمال تنفيذ مشروع تطوير طريق جمال عبدالناصر الذي يعتبر أحد أهم مشاريع الطرق المستقبلية التي تنفذها الأشغال خلال الفترة الحالية بتكلفة 242 مليون دينار.
وكشف مصدر مسؤول في الأشغال لـ «الراي» ان الوزارة تعتزم البدء في تنفيذ المشروع خلال الشهر المقبل بالتزامن مع تنفيذ مشروع تطوير طريق الجهراء الذي بدأت الوزارة فعليا في تنفيذه وفق الخطة المحددة لذلك، مبينا أن الاجتماعات التي تقوم بها الوزارة مع الجهات الحكومية الاخرى تأتي للتنسيق حول آلية ازالة المعوقات الخاصة بتلك الجهات كبعض المباني والانشاءات التي تعترض حرم الطريق الخاص بالمشروع.
ولفت المصدر الى أن تنفيذ المشروع يستلزم استقطاع بعض الاراضي من تلك الجهات الحكومية والتنسيق معها حول آلية رفع ما يخصها من منشآت حتى يمكن البدء في تنفيذه، مبينا أن الجهات التي تتعارض خدماتها مع المشروع تتمثل ببعض المستشفيات ومؤسسة الموانئ وميناء الشويخ بالإضافة إلى جامعة الكويت.
وأشار المصدر الى ان الوزارة تهدف من تلك الاجتماعات التنسيقية الى ازالة أي معوق قد يعترض المشروع ويدخل الوزارة في مشكلة التأخر في تنفيذه كما حدث معها سابقا في كثير من المشاريع المهمة خلال الفترة الماضية كمشروع الدائري الاول ومشروع طريق الصبية السريع، معتبرا أداء بعض الجهات الحكومية وتباطئها في عملية التنسيق والتعاون فيما بينها لتنفيذ المشاريع سببا رئيسا في تأخر تنفيذ عدد كبير من المشاريع.
وقال : ان» الأشغال عملت دراسات مرورية مكثفة لموقع المشروع للوصول الى أفضل الحلول والمواصفات العالمية في مجال تنفيذ الطرق»، مبينا ان منطقة المشروع تقع في الجنوب الغربي لمدينة الكويت حيث تعتبر رابطا مهما ورئيسيا للمناطق السكنية المحيطة إضافة إلى خدمتها للمنشآت القائمة كجامعة الكويت والعديد من المستشفيات وميناء الشويخ والاراضي المحيطة بالميناء.
وأضاف: ان أعمال تطوير طريق جمال عبدالناصر تبدأ من تقاطعه مع الطريق الدائري الثاني وتقاطعه مع شارع ابوظبي بطول 10 كم تقريبا وتحويله إلى طريق سريع بعرض 6 الى 8 حارات ذات تقاطعات حرة من دون إشارات مرورية مع إضافة طريق علوي بطول 6.5 كم تقريبا ونفق مفتوح بطول 10 كم مع عمل طرق تخديمية للمساهمة في انسيابية الحركة المرورية والتغلب على الازدحامات.










«المناقصات» طرحت المشروع
250 مليون دينار كلفة تطوير طريق جمال عبد الناصر














علمت «الراي» أن لجنة المناقصات المركزية طرحت مناقصة مشروع تطوير طريق جمال عبد الناصرالذي يعتبر احد اهم مشاريع الطرق المزمع تنفيذها، ويأتي ضمن خطة وزارة الاشغال المستقبلية لتطوير شبكة الطرق في البلاد، من خلال توقيع اتفاقيات عدة لدراسة وتصميم مشاريع الطرق والجسور مع استشاريين محليين وعالميين.
واشارت المصادر إلى أن وزارة الأشغال حرصت على طرح مناقصة مشروع تطوير طريق جمال عبدالناصر الذي قد تصل قيمته إلى ما يقارب 250مليون دينار كي يتزامن مع مشروع تطوير طريق الجهراء الذي تمت ترسيته أخيرا بقيمة 262 مليون دينار، لافتة إلى أن الوزارة تعمل حاليا على تنفيذ استراتيجية تشمل خططا متكاملة لتحسين وتطوير شبكة الطرق والجسور، بهدف وضع الحلول الجذرية والفاعلة للحد من المشاكل الحالية، في ظل تزايد عدد السكان واتساع الرقعة العمرانية في البلاد.
وبينت المصادر ان أعمال تطوير طريق جمال عبدالناصر تبدأ من تقاطعه مع الطريق الدائري الثاني وتقاطعه مع شارع ابوظبي بطول 10 كيلومترات تقريبا وتحويله إلى طريق سريع بعرض 6 الى 8 حارات ذات تقاطعات حرة دون إشارات مرورية، مع إضافة طريق علوي بطول 6.5 كيلومتر تقريبا ونفق مفتوح بطول 10 كيلومترات، مع إقامة طرق تخديمية للمساهمة في انسيابية الحركة المرورية والتغلب على الازدحامات.
ويشمل نطاق الأعمال في المشروع كامل طريق جمال عبدالناصر و50 في المئة من الطرق الرابطة مع طريق الجهراء.







المنصور: نسبة الإنجاز في مشروع طريق جمال عبدالناصر صفر في المئة

Monday, October 10, 2011

حوار رياض عواد



الدورة المستندية من أهم المعوقات التي تواجه الكثير من مشاريع الطرق

«الأشغال» قادرة على إنشاء وصيانة المشاريع مهما كانت كبيرة


طرحنا المرحلة الثانية من مشروع «الدائري الأول» ونتوقع إنجاز المرحلة الأولى في ديسمبر المقبل


نقوم بالتنسيق مع الوزارات الأخرى في جميع المشاريع.. وتأخر موافقات «النفط» يعيقنا في بعض المواقع

تعمل وزارة الأشغال العامة على إنشاء وصيانة بعض المشاريع الكبرى وتطويرها خلال الفترة المقبلة وذلك من اجل تخفيف الأزمة المرورية في بعض الطرق والتقاطعات من خلال الاسراع في انجاز بعض المشاريع التي هي قيد التنفيذ او الاسراع في انهاء الدراسات اللازمة لبعضها الاخر.

«الوسط» توجهت الى مكتب الوكيل المساعد لشؤون قطاع الطرق في الوزارة حسين المنصور لتطلع منه على حقيقة واقع العمل في العديد من المشاريع وفي مقدمتها مشروع جسر جابر العلي، اضافة الى طريق الجهراء والدائري الاول وغيرها الى جانب اتفاقيات تطوير الطرق الاقليمية.

<ماهي حقائق تأخر طرح جسر جابر الأحمد؟


- الوزارة قد قامت بجميع الاعمال المطلوبة من قبلها وتم ارسال الموضوع الى ديوان المحاسبة وفي انتظار الموافقة النهائية.

<

الى اي مدى تعوق الدورة المستندية مشاريع الوزارة خاصة في قطاع الطرق؟


- الدورة المستندية تؤدي الى تأخير العديد من مشاريع الوزارة وذلك لوجود الكثير من الموافقات المطلوب اخذها من جهات عدة، حيث ترد كثير من الاستفسارات التي يتم الرد عليها من خلال المراسلات والاجتماعات المتبادلة. وذلك لان الجهات الاخرى لا تمتلك دراسة كاملة بالمشاريع الخاصة بالطرق ومدى اهميتها، فيتم شرح هذه النقاط للاطراف الاخرى لكي يكون هناك استيعاب للمشاريع المختلفة ومدى الحاجة الملحة لها وأهميتها. بالاضافة الى انه بعد تزويدنا بالمتطلبات ويتم اعداد المستلزمات اللازمة لما يتبين ان هناك متطلبات جديدة لم تذكر، مما يؤدي الى تأخير في طرح المشروع للتنفيذ.

<

ومتى يتم طرح المرحلة الثانية من تطوير الدائري الاول ومتى تنتهي المرحلة الاولى وهل هناك معوقات تعيق طرح المرحلتين الثانية والثالثة؟


تم طرح المرحلة الثانية بتاريخ 11 سبتمبر الماضي والتاريخ المتوقع لانجاز المرحلة الاولى بتاريخ 9 ديسمبر المقبل ولا يوجد معوقات بالنسبة للمرحلة الثانية، أما بالنسبة للمرحلة الثانية فنحن بانتظار موافقة البلدية على النفق.

<

وما هي نسبة الانجاز في مشروع طريق الجهراء وهل هناك معوقات تقابل المشروع؟


- نسبه الانجاز حتى الان (3.57 في المئة) ومن اهم المعوقات التي تقابل المشروع تأخير بلدية الكويت في تسليم ساحة الصلب (precast yard) للمشروع والذي ادى الى تأخير الكثير من الاعمال وعدم تطابق المخططات التصميمية للخدمات مع الخدمات القائمة مما ادى الى تعارضها مع الاعمال.

<

وما هي جهود قطاع الطرق في مواجهة الازمة المرورية من خلال انشاء تقاطعات الطرق وغيرها من الاجراءات وهل هناك تنسيق بينكم وبين الادارة العامة للمرور؟


- قطاع الطرق يقوم بدراسة استحداث طرق جديدة بالاضافة الى تطوير الطرق القائمة وذلك عن طريق استحداث تقاطعات وجسور لحل الازمة المرورية، علما ان اي تطوير للطرق يتم حسب التخطيط الهيكلي المعتمد لدى بلدية الكويت وبالتنسيق مع الادارة العامة للمرور.

<

وماذا تم في اتفاقيات تطوير الطرق الاقليمية وما هي ابرز هذه الطرق على خريطة التطوير؟


-بالنسبة للطرق الاقليمية تم الاتفاق على دراسة وتصميم والاشراف على تنفيذ العديد من الطرق منها الطريق المستحدث من الصبية الى حدود العبدلي والطريق الاقليمي الجزء الشمالي منه ) بمرحلتيه الاولى والثانية واتفاقية مي للجزء الجنوبي بمرحلتيه الاولى والثانية وذلك من خلال الخطة الموضوعة لبدء المباشرة في الاعمال خلال الفترة من 1/12/2009حتى الانتهاء من التنفيذ بتاريخ 18/7/2013.

<

أعلنتم عن اقامة 115 تقاطعا على الطرق ماذا تم في هذا الصدد؟


-جار تنفيذ 15 تقاطعا في 6 عقود وليس 115 تقاطعا ومن مشاريع التقاطعات تقاطعات للطرق الرئيسية لطريق الدائري السادس المؤدي الى المناطق السكنية بمنطقة الجهراء أرقام ( 1/3/4/5/7).

وتقاطعات للطرق الرئيسية للدائري الخامس المؤدي لمنطقتي جنوب الدوحة والجهراء أرقام 2/8/1.

وتقاطعات للدائريين السابع والسادس المؤديين الى المناطق السكنية وتقاطعات الطرق الرئيسية للدائري الخامس المؤدي الى المناطق السكنية بجنوب السرة وتقاطعات لطريق الفححيل المؤدي الى جنوب الصباحية والمنقف وتقاطعات الدائري السادس المؤدي الى منطقة غرب جليب الشيوخ وهذه التقاطعات بدأ العمل فيها من تاريخ 20/6/2010 وسيتم انجازها بالكامل في تاريخ 5/10/2013.

<

هل يتم التنسيق بينكم وبين الوزارات الخدمية الاخرى فيما يتعلق بتنفيذ المشاريع؟


- نعم يتم التنسيق مع جميع الوزارت الخدمات للحصول على موافقتهم وتزويدنا بخدماتهم القائمة والمقترحة لاي مشروع قبل طرحه والتنفيذ.

<

وما هي نسبه الانجاز في مشروع طريق جمال عبدالناصر خاصة انه من الطرق المهمة؟


نسبه الانجاز حتى الان صفر في المئة ولكن جار تجهيز الموقع بعد تمديد عدم الممانعة الصادرة عن لجنة السلامة ببلدية الكويت وجار تقديم المقاول لمستندات submittals.

<

ماذا تم في مشاريع الطريق الدائري الثاني والثالث وشارع القاهر ودمشق؟


بالنسبة لمشروع الطريق الدائري الثاني والثالت وشارع دمشق فقد تم طرح المشروع بتاريخ 3 ابريل الماضي وستتم المباشرة فيه بتاريخ 1 نوفمبر المقبل.

اما الطريق الدائري الثالث فتم طرح المشروع بتاريخ 3/4/2011 وسيتم المباشرة الفعلية فيه بتاريخ 1/11/2011 وسيتم العمل فيه بتاريخ 1/4/2012

<

هل قطاع الطرق بوزارة الاشغال قادر على تنفيذ المهام الملقاة على عاتقه من خلال خريطة التنمية وهل هناك معوقات تقابله؟


- قطاع الطرق قادر على تنفيذ المهام الملقاة على عاتقه على اكمل وجه ومن المعوقات التي تقابل قطاع الطرق عند تنفيذ المشاريع، التأخر في الحصول على التصاريح اللازمة من قبل شركه نفط الكويت للعمل في بعض المواقع وبالتالي التأخر في دراسة وتصميم المشروع وتأخر وبطء المراسلات للحصول على الموافقات من الوزارات والجهات الرسمية الاخرى وصعوبة التنسيق مع وزارات الخدمات والهيئات الحكومية والتي لها خدمات في موقع العمل وعدم تعاون بعض الجهات بتزويد استشاري الاتفاقيات بالمعلومات المطلوبة بالرغم من كتب تسهيل المهام المرسلة اليهم مما قد يؤثر على سير اعمال الاتفاقية وعدم تطابق مخططات خدمات المشروع مع ما هو موجود في الواقع بطئ اعمال المقاول في الموقع لبعض المشاريع وعدم استثناء وزارة الداخلية الآليات الخاصة بالمشاريع المهمة والحرجة في البلاد من قانون منع السير.

طول الفترة بين الترسية والمباشرة يؤدي إلى قيام المقاولين بعمل مطالبات تخص فروق الاسعار وعدم اعتماد وزارة المواصلات للمخططات الا بعد صدور شهادة قبول للاعمال مما يؤدي الى تأخر صرف مستحقات المقاول ووجود تجاوزات وتعارضات قائمة وغير موضحة بمخططات الخدمات والتأخير في أخذ الموافقات مع الجهات الرقابية بخصوص الاوامر التغييرية وتأخر في الحصول على المخططات المعتمدة وبالاخص البلدية والكهرباء.

<

اعلنتم ان هناك اتفاقية لادارة مشاريع الطرق ماذا تم في هذا السياق؟


- تم طرح الاتفاقية الاستشارية لخدمات ادارة مشاريع قطاع الطرق بتاريخ 15/2/2011 وتاريخ المباشرة المتوقع 1/1/2012

<

هناك شكوى من تهالك الطرق خاصة الداخلية لمناطق الفروانية وخيطان وجليب الشيوخ الى اي مدى يتم الاهتمام بهذه الطرق؟


-سيتم الاتصال بهندسة صيانة الطرق للاجابة عليه.

<

ماذا عن مشاريع طرق مناطق السكن الخاص؟


بالنسبة لمشاريع طرق مناطق السكن الخاص فهناك منطقة شرق القرين (المرحلة الثانية) وتم بدء العمل فيها بتاريخ 17/6/2009 وتم الانتهاء من هذه المرحلة بتاريخ 6/2/2011

وهناك منطقة الفنيطيس (المرحلة الاولى) وبدأ العمل فيها بتاريخ 4/4/2010 وسيتم الانتهاء الفعلي في تاريخ 2/4/2012 وأيضا منطقة الفنيطيس المرحلة الثانية والثالثة بدأ العمل فيها بتاريخ 4/4/2010 وسيتم الانتهاء فيها تاريخ 2/4/2012

اي المرحلتين بدأ العمل فيهما في وقت واحد وسيتم الانتهاء منهما في نفس الوقت، اما منطقة جنوب الصباحية المرحلة الرابعة فتم مباشرة العمل في تاريخ 9/6/2011 وسيتم الانتهاء منه في 17/6/2013

<

هناك مأخذ على القطاع في التأخر على لجنة المناقصات فيما يتعلق بتقارير اللجان الفنية حول المشروعات؟


هذا لا يعتبر تأخيرا لكنه يختلف من مشروع لاخر حسب حجم المشروع وقيمته، حيث ان هذه المشروعات تحتاج لوقت كاف لدراسة العروض الفنية والمالية المقدمة وايضا يتوقف على عدد الشركات المتقدمة للمناقصة المطلوب دراستها وايضا تقرير صاحب الشركات المناسبة لاختيارها للمناقصة المطلوبة ومدى امكانيتها للقيام بهذه الاعمال ومدى استيفائها لشروط المناقصة. وايضا المفاضلة بين العروض المالية المتقدمة.

<

الى اي مدى تلجأون الى الاوامر التغييرية خاصة ان لها شروطا صعبة؟


نلجأ الى الاوامر التغييرية في حالة وجود اي قصور او خطأ في التصميم او لمعالجة اي مستجدات تطرأ على المشروع فيما بعد الطرح.

<

متى يتم اعداد المهندس الكويتي داخل قطاع الطرق؟


-عند مباشرة المهندس الكويتي لدى قطاع الطرق، نقوم باعداده عن طريق البرنامج التعريفي للمهندسين الجدد المعد من قبل قطاع التخطيط والتنمية ومدته 3 شهور لكي يتعرف على جميع القطاعات الفنية وكيفية العمل بها ومن ثم يعطى برنامج تأهيل المهندسين حديثي التخرج لمدة ثلاثة شهور وبذلك يكون المهندس مؤهل وعلى استعداد للعمل على اكمل وجه.

<

ما هي ابرز الخطط المستقبلية للقطاع؟


-من ابرز المشاريع المستقبلية القطاع الطرق انه سيتم انشاء وانجاز وصيانة طرق وجسور وخدمات اخرى للطريق الدائري الاول (المجموعة الثالثة) اضافة الى إنشاء وإنجاز وصيانة طرق وجسور للطريق الدائري الاول دسمان وشارع عبدالله الاحمد (المجموعة الثانية)، وطرق للمنطقة الحرفية عرب ابو فطيرة ومشروع جسر الشيخ جابر الاحمد الصباح الجسر الرئيسي وانشاء وإنجاز وصيانة طرق وخدمات أخرى بالمنطقة الوسطى شمال صبحان وانجاز وانشاء وصيانة نظام طرق ومجاري امطار وصحية وخدمات أخرى بمنطقه شرق الجهراء.

وانشاء وانجاز وصيانة نظام تصريف مياه الامطار في منطقة الدوحة. وانشاء وانجاز وصيانة طرق ومجاري امطار وصحية وخدمات اخرى بمنطقة الفحيحيل الاستثمارية. وانشاء وانجاز تقاطعات على الجزء العربي من شارع جمال عبد الناصر ومشروع جسر الشيخ جابر الاحمد الصباح جسر وصلة الدوحة تصميم وانشاء وصيانة تقاطعات وجسور علوية على طريق النويصيب اضافة الى انشاء وانجاز طرق وخدمات اخرى بشارع القاهرة وانشاء وانجاز طرق وخدمات اخرى بالدائري الثاني وشارع دمشق، انشاء وانجاز طرق وخدمات اخرى للدائري الثالث وانشاء وانجاز مقاطعات على الجزء العربي من الخامس وانجاز وانشاء تقاطعات لخدمة مدينة الشيخ جابر الاحمد وانشاء وانجاز وصيانة مشروع تطوير وتحسين دوار البدع وانشاء وانجاز وصيانة الدائري السادس السريع واتفاقية دراسة وتصميم واشراف على مشروع وانجاز وصيانة طريق الدائري الرابع السريع. والاتفاقية الاستشارية لتطوير شبكة الاستعلامات الحكومية بمنطقه جنوب السرة (المحيطة بمستشفى جابر). واتفاقية دراسة وتصميم الاعمال وتحسين وتطوير شارع الغوص. والاتفاقية الاستشارية لتنفيذ وانجاز وصيانة اعمال تطوير شبكة الطرق بين منطقة كبد والصليبية الصناعية والاتفاقية الاستشارية لخدمات ادارة مشاريع قطاع الطرق. واتفاقية الاشراف على تنفيذ الدائري الاول شارع دسمان، شارع عبدالله الاحمد المجموعة الثانية واتفاقية تصميم الاعمال الاضافية لطريق الدائري الاول المجموعة الثالثة. واتفاقية الاشراف على انشاء وانجاز صيانة طرق وجسور ومجاري الامطار وصحية لشارع القاهرة واتفاقية الاشراف على انشاء وانجاز وصيانة طرق وجسور ومجاري امطار وصحية لطريق الدائري الثاني وشارع دمشق. واتفاقية الاشراف على انشاء وانجاز وصيانة طرق وجسور ومجاري امطار وصحية لطريق الدائري الثالث. واتفاقية دراسه وتصميم واشراف على انشاء تقاطعات متفرقة لخدمة مناطق مختلفة ونفق مشاه في شارع فهد السالم.

واتفاقية الاشراف على اعمال وصيانة الطرق والتقاطعات على الجزء العربي من الدائري الخامس. واتفاقية الاشراف على اعمال وانشاء وانجاز وصيانة تقاطعات على الطريق السريعة لخدمة مدينة الشيخ جابر الاحمد. واتفاقية الاشراف على اعمال إنشاء وإنجاز والتقاطعات على الطرق السريعة على الجزء الاوسط من طريق الجهراء. واتفاقية الاشراف على اعمال انشاء وانجاز صيانة على الجزء الغربي من شارع جمال عبدالناصر.

وهذه المشاريع كلها ستكون خلال الفترة من 1/10/2011 حتى تاريخ 1/7/2017 وخلال الخطة الموضوعة لتلك المشاريع حيث ان كل مشروع له تاريخ محدد من مباشرة العمل حتى تاريخ الانجاز المتوقع ووزارة الاشغال تحمل على عاتقها وتضع امامها التحديات الكبيرة لدى دوله الكويت من انشاء طرق وتقاطعات وجسور وغيرها من المشاريع المستقبلية.
 

نوط بوالف

عضو نشط
التسجيل
25 سبتمبر 2011
المشاركات
429
اللي يمر بشارع ابو ظبي يشوف اعلان عود حاطين فيه صوره للخط السريع اللي راح يسوونه

مكان شارع ابوظبي ( تدري ما يبونه نتأخر على دواماتنا باجر ) أكثر من جذيه دلع مافيه .:rolleyes:

هلا بوعلي
صحيح راح يحولون طريق ابوظبي
الى خط سريع
نرجووووووووا التوضيح و التفصييييييل يا الغالي ؟؟؟؟
 

نوط بوالف

عضو نشط
التسجيل
25 سبتمبر 2011
المشاركات
429
الاخوه اهالي مدينة المدائن ومدينة ((( النخبه )))
******** شمال غرب الصليبيخات **********
السلام عليكم
هناك بعض ضعاف النفوس ليس له هدف و لا عمل الا تشويه
منطقة شمال غرب الصليبيخات
وهذا التشويه يظهر كل ما بين فتره و فتره ولا نعلم ما الهدف
منه
هل عدم حصولك على قسيمه ولد هذا( التشويه)لمنطقه باكملها
هل الحسد معشش في قلوب (البعض)
يا اخوان الان طالعين بشغله جديده ( المنطقه ملوثه )
يعني انت مو من سكان( النخبه ) ليش شايل همها
المنطقه ( صبخه ) طيب اعيد واكرر ليش شابل همها
وللعلم الكل عارف بان منطقة ( النخبه اكرر النخبه )
من افضل وارقى مشاريع الاسكان على مستوى الدوله
والله يحفظ ويهني اهاليها من العيون والحسد قولوا ( امييين)





شمال غرب الصليبخات مشروع سكني للنخبة تحاول «السكنية» أن تتفادى فيه أخطاء «صباح السالم»

مخطط المشروع السكني الجديد
مشروع شمال غرب الصليبخات أحد المشاريع الاسكانية الجديدة التي تم الحديث عنها سابقاً باقتضاب، وسرعان ما تم تناسي ذكرها، ربما لإبرازها فيما بعد في المعرض الاسكاني المزمع عقده مطلع نوفمبر حسب رأي مصدر مطلع في المؤسسة العامة للرعاية السكنية.

هذه المنطقة الجميلة تتميز بقربها من العاصمة و«هواؤها بحري» وللنخبة، مساحة المشروع تقدر 243.23 هكتاراً، ومن المقرر أن تشمل المنطقة قسائم سكنية بنظام أرض وقرض وعمارات سكنية فقط دون بيوت حكومية جاهزة، واجالي الوحدات السكنية في المشروع 1741 وحدة سكنية موزعة بين 1426 قسيمة بمساحة 400 متر مربع لكل منها و315 وحدة بنظام السكن العمودي بمساحة وحدة سكنية لا تقل عن 400 متر مربع بكثافة سكانية تبلغ 7.17 وحدات/هكتارات. ويضم المشروع جميع الخدمات من مدارس لمختلف المراحل الدراسية ومساجد وحدائق ومحطات كهرباء، وحتى معسكر للجوالة. وكشف مصدر مطلع في «السكنية» ان «المؤسسة فكرت مستقبلاً في امكانية تحويل العمارات السكنية في هذه المنطقة الى سكن استثماري، ولهذا أرتأت ان تقسم المنطقة الى سكن عمودي وقسائم سكنية للمحافظة على شكل المنطقة مستقبلاً من حيث المستوى الاجتماعي والثقافي للسكان، حتى لا يتكرر موضوع ضاحية صباح السلام التي تم تحويل معظم عماراتها للسكن الاستثماري، إلا ان بعض قاطني البيوت الحكومية هناك يحول دون زيادة الاقبال على المنطقة».

**** جريدة النهار الكويتيه *****
 

نوط بوالف

عضو نشط
التسجيل
25 سبتمبر 2011
المشاركات
429
اسال الله العظيم ان يرزقك قصر فى الفردوس الاعلى اما الدنيا بيت على 4 شوارع ههههههه ماصارت بس لك ان شاء الله تصير .

الله يجزاك خير يا عبدالله السادس
ومشكوووووور على الدعوه الحلوه
وعسى الله يوفقك
 

نوط بوالف

عضو نشط
التسجيل
25 سبتمبر 2011
المشاركات
429
مجلس الوزراء يطلب من النفط التنازل عن بعض الأراضي لـ السكنية



كتب: فهد التركي
بهدف تقليص فترة الانتظار
في خطوة تهدف إلى إيجاد حلول للمشكلة الإسكانية طلبت الحكومة من «النفط» التنازل عن بعض الأراضي لمصلحة «السكنية».
طلب مجلس الوزراء من شركة النفط التنازل عن بعض امتيازاتها في الاراضي القريبة من المناطق الحضرية لمصلحة الهيئة العامة للرعاية السكنية، بهدف اقامة المدن الاسكانية عليها.
جاء ذلك بعد طلب الهيئة العامة للرعاية السكنية من مجلس الوزراء التدخل لتحرير الاراضي التي تحتكرها شركة النفط، والتي تتمثل في مساحات شاسعة في البلاد.
وطلب مجلس الوزراء في الوقت نفسه من البلدية توفير مزيد من الاراضي لتنفيذ الوحدات السكنية عليها، لتغطية طلبات الرعاية السكنية المقدمة لاقامة مدن اسكانية، والتأكد من صلاحية تلك الاراضي، من خلال اقامة الدراسات البيئية والفنية بالتعاون مع الهيئة العامة للبيئة.
ومنح مجلس الوزراء الهيئة العامة للرعاية السكنية اعتماد المخططات التنظيمية للمدن والمناطق الاسكانية الجديدة دون الرجوع الى البلدية، واعفاء المؤسسة من احكام لجنة المناقصات والرقابة المسبقة لديوان المحاسبة حتى نهاية الخطة التنموية السنوية.
وكشفت الخطة السنوية للرعاية السكنية في البلاد عن تنفيذ 53641 وحدة سكنية في البلاد خلال السنوات الثلاث المقبلة، وتتضمن 35844 وحدة سكنية في منطقة الخيران، و9574 وحدة سكنية في مدينة صباح الاحمد، و5020 وحدة سكنية في مدينة جابر الاحمد، و1736 وحدة سكنية في شمال غرب الصليبيخات، و1476 وحدة سكنية في مدينة سعد العبدالله.
وشدد مجلس الوزراء على الهيئة العامة للرعاية السكنية عدم بناء اي وحدات سكنية في المناطق السكنية الجديدة الا بعد الانتهاء من كل اعمال البنى التحتية من طرق وصرف صحي وهواتف وكهرباء وماء وخدمات مدنية اخرى، والتي تشترك فيها وزارات الكهرباء والماء والاشغال والمواصلات وبلدية الكويت.
يذكر أن الحكومة تريد ان تقلص فترة الانتظار الطويلة، بعد تراكم طلبات المواطنين حتى فاقت 90 الف طلب اسكاني.
 

نوط بوالف

عضو نشط
التسجيل
25 سبتمبر 2011
المشاركات
429
* نسبة انجاز المشروع (10)% لاتعليق ؟؟؟؟؟؟؟؟؟تكلفته 245 مليون دينار ومدة التنفيذ خمس سنوات ونصف


سعود النقي لـ الوطن: لا تأخير في تنفيذ مشروع طريق جمال عبد الناصر



2011/11/12





مع حلول آخر العام نكون قد انتهينا من تجهيز الموقع وأماكن الصب







كتبت مرفت عبد الدايم:
نفى وكيل وزارة الأشغال العامة لقطاع هندسة الطرق المهندس سعود النقي أي تأخير في تنفيذ مشروع تطوير طريق جمال عبد الناصر، مؤكدا ان العمل يمشي طبقا للاجراءات المتبعة، مشيرا الى ان نقل الخدمات وترحيلها لأماكن اخرى هو ما يحتاج الى وقت.
وقال النقي في تصريح لـ «الوطن» ان برنامج تنفيذ المشروع يتطلب تجهيزات قبيل البدء الفعلي به مثله مثل مشروع تطوير طريق الجهراء، الذي بدأ كذلك ومن ثم قفزت نسبة الانجاز الى %10، لافتا الى انه مع حلول آخر العام نكون قد انتهينا من تجهيز الموقع وأماكن الصب، مؤكدا ان العمل يمشي طبقا لخطوات طبيعية تمهيدية.
وأشار الى ان المشروع يتكون من جزأين، الجزء الرئيسي منه عبارة عن جسر بطول 8 كيلومترات، والذي سيتم صب قطعه خارح الموقع ومن ثم تركيبها في الموقع، لذا سيأخذ فترة من الزمن وهذا لا يعكس ان المقاول متأخر في التنفيذ، وانما يقاس حجم الانجاز بعد البدء في التركيب، لذا الوقت مبكر على ان نقول ان هناك تأخيراً ام لا.
وأوضح ان العمل يمشي بطريقة طيبة، وانه ليس المشروع الأول بالطرق وانما هناك العديد من المشاريع، لكن في العادة تحدث الربكة فيما يخص الخدمات ونقلها، لافتا الى ان هذه هي المشكلة التي تعاني منها الوزارة وان انشاء هيئة عامة للطرق قد يكون الحل الذي يساعد على حلها، حيث انها ستكون مسؤولة عن تلك الامور التي تأخذ وقتا في المراسلات مع الجهات الخدمية.
وأعلن ان البلدية خصصت مكان الصب، لكن المشكلة هي في ترحيل الخدمات وخاصة تلك الخدمات التي لم تكن موجودة وقت عمل التصاميم، لذا يكون هناك تعارض.
وأشار الى ان الخطوة الأولى التي يقوم المقاول بتنفيذها هي الحفر الاستكشافية لمعرفة اذا كانت تلك الخدمات في المكان الطبيعي التي تم تحديدها في التصميم ام لا، وهل هناك خدمات اخرى تم اضافتها في الفترة ما بين التصميم والتنفيذ.
وأشار الى ان هناك تحالفاً مكوناً من 4 شركات متضامنة في التنفيذ وتضم شركتين ايطاليتين واخرى أسبانية واخرى كويتية وبتكلفة 245 مليون دينار ومدة التنفيذ خمس سنوات ونصف.
وقال ان المشروع يهدف الى تحويل طريق جمال عبد الناصر الى طريق سريع من 6 الى 8 حارات بلا اشارات مرورية واضافة طريق علوي بطول 8 كيلومترات وانفاق مفتوحة بهدف التغلب على الازدحام المروري في فترات الذروة.
ولفت الى ان مشروعي تطوير طريقي جمال عبد الناصر والجهراء يأتيان ضمن خطط الوزارة الطموحة لتطوير شوارع الكويت ويعدان انطلاقة كبيرة في طريق التطوير، وسيحسنان الأداء خاصة مع الكثافة العالية التي يشهدها كل من الطريقين، وسيخففان من الاختناقات المرورية التي يشهدها الطريقان خاصة في أوقات الذروة.

خدمة عالية
يذكر ان تطوير المشروعين اعتمد على عدد من الاعتبارات الرئيسية والتي منها تأمين مستوى خدمة عالية لمستخدمي الطريق والتنبؤ المروري والتقليل من الاستملاكات والحفاظ على المداخل والمخارج القائمة وتقليل التأثير على الخدمات القائمة، خاصة ان هناك مناطق سكنية وصناعية وتجارية وتعليمية وصحية ومؤسسات حكومية.
كما تم استخدام النموذج المروري لفحص وتعديل الخيار المقترح ولتحليل التقاطعات والجسور، اضافة الى انه تم دراسة جميع عناصر شبكة الطرق لتوزيع حركة المرور والاستفادة من كافة السعة المتاحة والفصل بين حركة المرور العابرة والمحلية مع الأخذ في الاعتبار عمل تقاطعات على مناسيب مختلفة.
 

نوط بوالف

عضو نشط
التسجيل
25 سبتمبر 2011
المشاركات
429
أعلنت المؤسسة العامة للرعاية السكنية أنها ستقوم بتوزيع الدفعة العاشرة من البيوت الحكومية التي أنجزتها في «مدينة سعد العبدالله» والتي تشتمل على 204 بيوت للمخصص لهم حتى تاريخ 3/12/1995 وذلك وفقا للمواعيد التالية: أولا: الثلاثاء والأربعاء 22 و23/11/2011 توزيع بطاقات القرعة، ثانيا: يوم الخميس 24/11/2011 توزيع بطاقات الاحتياط، ثالثا: يوم الثلاثاء 29/11/2011 لإجراء عملية القرعة. ودعت المؤسسة المواطنين المخصص لهم بيوت حكومية في هذه المنطقة والمدرجة اسماؤهم إلى الحضور شخصيا إلى مبنى المؤسسة في «جنوب السرة» التاسعة صباحا في المواعيد المبينة أعلاه، مصطحبين معهم البطاقة المدنية وقرار التخصيص وشهادة راتب.
كما دعت المواطنين المخصص لهم بيوت حكومية في هذه المنطقة ولم ترد أسماؤهم ضمن هذا الكشف إلى الحضور الى مبنى المؤسسة التاسعة صباح الخميس 24 الجاري مصطحبين معهم قرار التخصيص والبطاقة المدنية للدخول ضمن الاحتياط، وفيما يلي اسماء المخصص لهم:ميعاد عبدالله والي عبدالله

يوسف فهد والي

علوي محمد مبارك الظفيري

سليمان معلث مطلق العتيبي

خلف زبن فهد غازي الشمري

محمد ضبعان ظويهر

بشاير يوسف فهيد المطيري وأختها

سعود راشد العراج

طارق سعد محمد الصقيل

علاء حسين علي الخفاجي

احمد عباس حسين رمضان

مطر ثاني مطر ثويني السهلي

مصطفى مبارك سعود مبارك الدليمي

حسن مشوط محمد القحطاني

صاهود علي صاهود الحربش

فهد عبدالرحمن علي سكين الكندري

مروح حمدان مطر المطيري

ناصر محمد سويد عمير العجمي

راشد مليح علي الرشيدي

عبدالعزيز صالح محمد العدل

ثاني متعب مانع الديحاني

ناصر صقر محمد راضي الهرشاني

حاتم مجبل سعد العنزي

زيد محمد عبدالله غازي المطيري

سعيد فياض ابراهيم الدوسري

هادي براك صقر المرشاد

تركي خليف تركي الشمري

حسن جمعة غلوم عبدالله

عبدالحكيم عيد فرحان

فالح هملان عايض العتيبي

يوسف محمد حسين سبتي

ناصر زايد عبدالله الصادر

صالح محمد طاهر البناي

فاضل بدر جاسم عبدال

ناصر سالم زيد ملوح العازمي

مؤيد طعمة مطر الظاهر

ناجي احمد علي العبيد

خالد احمد جمعة ارحمة

سالم عيد سالم خلف

صالح فرج صالح فرج

علي دهام حجب العنزي

نايف مروي خلف الشمري

فالح نعيم ريكان بدر دواس العجمي

صالح حساب فالح السعيدي

حمد عبدالعزيز حمد الفايز

صالح عايد نهار العتيبي

ظويهر قناص ظاهر زامل

ثامر مجيد صاهود المقيحط

احمد عواض شعيب العنزي

مشعل سعد خلف محمد العتيبي

محمد قاعد جبهان العتيبي

راضي مبارك مصبح وابنته ايمان راضي مبارك

احمد ناصر سالم الا سليم

فؤاد حسن علي حسن

جاسم راشد ابراهيم اسماعيل

حمود ذياب حمود راشد التوحيد

ناصر شالح سويد العجمي

فهد عبدالكريم عاشور عبدالسلام

فهد عثمان محمد المطيري

فلاح حديجان مناور الرشيدي

محمد سليمان عبدالله السعدي

حميد مزيد علي محمد العدواني

حمد ذيب سعود العجمي

خالد الحميدي قويعان المطيرات

مشعل عجيل مانع الظفيري

عبدالله يعقوب عبدالله الشطي

منور عبيد شريان الشمري

عبدالله محمد جرار المطيري

حسن فرحان غضبان الفضلي

سلامة ضحوي جاسر العنزي

ثاني محمد حرير الحسيني

يوسف غانم مريجب العنزي

ملفي محمد علي العجمي

منيف سعود فهد العجمي

هادي عوض مدهش الرشيدي

محمد سعد خلف المغربي

فواز محمد جدلان الدسم

احمد مفيز حجاب الهاجري

صباح ضايف فرج عبدالله

عراك عواد عطاالله الشمري

زيد جمال حسين غلوم

حسين احمد حسين العبدالله

ظاهر رخيص سماوي الضفيري

حسين جاسم سعود بن حجي

حامد عبدالكريم جراح الشمري

يوسف عويد قنيفذ الصليلي

سليمان عبدالله غلوم حسين

وليد عبدالله سليمان الصليلي

محمد عبدالرحمن مضحي الرشيدي

فاضل عباس عبدالله دهراب

فيصل يحي حمد الصميط

مسعود محمد صالح ثنيان

مصلح حمود عيد العصيمي

فهد عبدالله حسين ناصر الزعبي

طارق ابراهيم عبدالعزيز احمد

بندر رفيد عبدالله العنزي

علي عوضة علي المري

حزام محمد منصور العجمي

فهاد روباج غازي البريكي

محمد فالح نهار معيض العتيبي

صامت عبدالله سعدي الحربي

علي عاشور محمد عابدين

حاشم ونيس عوض الرشيدي

سند سحمي سند جري العجمي

مناحي جويعد مطر الظفيري

ابراهيم حمود مناور الحبيني

علي عبدالرحمن طامي الرشيدي

بجاد غازي محمد العتيبي

ناصر ذياب فهد الهزاني

فواز سعود سلامة دغيم الظفيري

مبارك نفل صنيتان المطيري

محمد جليعب حسين السعيدي

عبدالله شاجع عبدالله شاجع

مشاري ناصر فلاح فياض

علي عبدالواحد خليل عبدالجبار

خالد مبارك ضاحي العازمي

نواف باتل فلاح الرشيدي

طلال راشد بدر العازمي

فتحي محمد حسين

سعد جديع مشوط العجمي

حمدان عبدالله فهاد الشمري

محمد مفلح عيد صغير

محمد عبداللطيف سيف الدويلة

عبدالله ثواب زياد المطيري

عبدالله غانم لهيميد الفليج

مساعد مبارك سعدون العدواني

عمار احمد احمد الياسين

جلال شماس حسين امير

خالد ناصر فهيد العجمي

حمود عبدالرحمن محسن الحربي

مبارك دحام جزاع الظفيري

احمد مرزوق محمد المرزوق

علي يوسف ياسين الشوارب

احمد خليفة عبدالله الدرباس

بدر حمود عمير الخالدي

علي احمد علي الصالح

سالم مهنا سالم الرشيدي

وليد راشد محمد الناشي

ناصر حمدان منير العازمي

خليفة عبداللطيف خليفة الرباح

رائد عناد هادي العنزي

سلطان فالح الحميدي السبيعي

فراج نافع هليل المطيري

بدر لافي شلال المطيري

احمد جاسم محمد العوضي

دهمي مطلق فرحان العجمي

سعيد حمد حماد العازمي

صالح هادي سعيد ناصر

سامي مرضي دحام العنزي

خالد ناصر عبدالله السبيعي

طالب عبدالله يوسف الكندري

محمد عباس نجم محمد

فهد عايض نوار العتيبي

مساعد محمد هزاع سلطان

عادل يوسف مرشد عايد الشمري

محمد راشد راضي الصقر

معيض عبدالله جابر العجمي

راشد احمد عبدالله علي الخضر

اسرة المرحوم عبدالعزيز سمير المطيري

عادل نايف محمد علاطي

وليد محمود علي حسين دشتي

سعود مجبل خلف الجعيب

فواز راشد مرزوق المطيري

علي مهدي مسراج العجمي

بدر مبارك محمد فالح الدوسري

عبدالامير حسين محمد جمشير

مصطفى عبدالله طاهر البغلي

علي حمود حمد المشعان

حمد دلباق علي العازمي

سعيد فهد سيف ناصر

محمد عيد عبدالمحسن عيد المخيال

حمد بنيا غنيم السليماني

ابشير حامد فالح رويضان

فهد هادي سعيد ناصر

محمد محمود محمد عبدالله

محمد عبدالرحمن حسن الحمادي

عيد مرعي عبيد الشمري

راشد عبدالله راشد الهاجري

مالك عبدالله راشد الهاجري

طلال خالد عمر العتيبي

جابر محارب سعدون المطيري

محمد احمد موسى الصايغ

طارق عبدالله بن عبدالله العبيدي

وليد خالد محمد العسلاوي

محمد حمد مفرج العجمي

فالح ضاحي محمد الهاجري

فهد سيف محمد العجمي

خالد طالب عيد العنزي

فايز عوض فلاح الرشيدي

يوسف محمد حاجي حاجي عبدعلي

ناصر عبدالرزاق عواد الجدعان

محمد فهيد محمد العجمي

عارف خلف داود سليمان

نواف يوسف محمد خريبط

فهيد دعسان محمد العجمي

مسلم حسين عيسى

محمد عبدالرحمن جاسم بورحمة

تيسير سعيد سليمان العنزي

فهد سعران خالد المطيري

حمد محمد عبدالهادي العجمي

عادل سليمان علي الهاملي

حاجي قمبر اسد لاري

بندر ذريع نزال الهرشاني

نايف محمد احمد ابراهيم
 

نوط بوالف

عضو نشط
التسجيل
25 سبتمبر 2011
المشاركات
429
******** بناء قسيمتك خطوه خطوه ********


المصدر : لجنة خدمة المواطن
م . راشد العنزي

بداية نبارك للأخوة المواطنين الحاصلين على قسائم حكومية في مدينة شما ل غرب الصليبيخات ومدينة صباح الأحمد ومدينة جابر الأحمد وكذلك نبارك للحاصلين على بيوت في مدينة سعد العبدالله.
والسؤال الذي يتبادر إلى ذهن كل مواطن حاصل على قسيمة حكومية هو ما هي الأسس الأولية أو الخطوات الأولى والتي يحتاجها للتعرف عليها لبناء المنزل ؟
من أهم مراحل البناء مرحلة التخطيط والتصميم لأنه بكل بساطة إذا لم نعطي هذه المرحلة حقها في الدراسة والتفكير والتجهيز ستكون المراحل اللاحقة لها مزعجة بالنسبة لصاحب القسيمة لأنه سيقوم بناء منزل غير مقتنع فيه بشكل كامل وبالتالي سيحاول خلال مراحل البناء عمل تعديلات معمارية وإنشائية مما يؤثر سلباً على الوقت والمال ، وهذا ما يعطي الكثير من الأهمية لأمور التخطيط في البداية، لذلك وقبل أن تقوم أخي المواطن كصاحب قسيمة باختيار المكتب الهندسي يجب أن تأخذ بعين الاعتبار أن يكون هذا المنزل وفق إمكانياتك المادية وحاجاتك الأساسية الحالية والمستقبلية ويحقق جميع طموحاتك ويحقق لك الراحة التامة ولإفراد أسرتك ، فمن الأفضل أن تقوم وقبل اختيار المكتب الهندسي بتحديد كم دور تحتاج في هذا المنزل وتحدد أيضاً التوزيع الداخلي لكل دور ومداخل هذا الدور وهل أنت بحاجة إلى سرداب أو لا ، وأن تحدد في أي جهة تكون غرفة السائق والمطبخ وغرفة الخادمة والديوانية وأن تقوم بترتيب الفراغات والمساحات من حيث الأهمية بحيث توفر أقصى درجة وظيفية للفراغ ومن الممكن استخدام الفراغ لأكثر من وظيفة ، ومن ثم تضع هذه المعلومات تحت تصرف المهندس المعماري الذي بدورة يقوم بتحويل هذه الأفكار إلى مخطط كروكي أولي وفق رؤية هندسية جمالية تحقق متطلبات هذه القسيمة .
كل ما سبق يجب أن تقوم به بنفسك كصاحب قسيمة وبمشاركة أفراد أسرتك فالخطأ الشائع في هذه المرحلة هو تقليد مخططات الغير علماً بأن تصميم المنزل يعبر عن شخصية صاحب المنزل ويعتمد على موقع المنزل وعدد أفراد اسرته ومساحة الأرض والإمكانيات المادية والطباع الشخصية ، ولذلك فتصميم الآخرين ولو كان جيداً ليس بالضرورة أن يكون مناسباً لي كصاحب قسيمة .
ولمرحلة التصميم أهمية وتأثر من الناحية الاقتصادية والصحية والاجتماعية على الأسرة ، فمن الناحية الاقتصادية يجب أن يكون التصميم وفق احتياجاتي كصاحب قسيمة بحيث لا إسرف في استغلال المساحة ولا أقوم ببناء أكثر من حاجاتي بشرط أيضاً أن لا أقوم ببناء منزل صغير بالنسبة لعدد أفراد أسرتي وبالتالي يؤدي إلى عدم الراحة ، فالإسراف يكون في مساحات غير مستغلة أو قليلة الاستخدام ومن الممكن استخدام تصميم يسمح بسهولة بالتطوير مع مرور الوقت ، واستخدام مواد وتقنيات بناء تساهم في خفض تكلفة البناء وسهولة الصيانة .


أما أهمية التصميم من الناحية الصحية فلا بد للتصميم أن يدخل الهواء النقي وأشعة الشمس للمنزل لما له من تأثير على الصحة النفسية والجسدية .
ومن الناحية الاجتماعية فإن التصميم يجب أن يخلق قدر من الاتصال بين أفراد الأسرة حيث أن بعض التصاميم تخلق نوع من الخصوصية أكثر من اللازم للأبناء وهذا يجعلهم يقضون الكثير من الوقت بعيد عن أعين الوالدين وهذا له تأثير سلبي .
لذلك أخي المواطن يجب أن تعطي هذه المرحلة الأهمية القصوى حتى تكون البداية صحيحة

******* بالتوفيييق للجمييييع *******
 

نوط بوالف

عضو نشط
التسجيل
25 سبتمبر 2011
المشاركات
429
تقرير .. ارتفاع حجم التداولات العقارية بالكويت بسبب بناء المدن الإسكانية الجديدة
قال تقرير عقاري متخصص اليوم ان المدن الاسكانية الجديدة التي تنفذ في الكويت ساهمت بشكل كبير في ارتفاع حجم التداولات العقارية خلال الفترات الماضية وارتفاع ارباح شركات المقاولات العامة التي تعاقدت على تنفيذ تلك المشاريع.

وأكد تقرير شركة (وفرة العقارية) أن الاقبال الكبير من قبل المواطنين الكويتيين على شراء أراض وعقارات في المدن الجديدة خلال الوقت الراهن تسبب في ارتفاع اسعار الاراضي في المدن الداخلية ولا سيما القريبة من العاصمة في حين أن ارتفاع اسعار العقارات أدى الى خوض المواطنين تجربة شراء العقارات في المدن الإسكانية الجديدة.

وأضاف التقرير انه بحسب المعلومات المدونة لدى الجهات المختصة تبين أن هناك ما يقارب تداول 450 قطعة أرض تم بيعها في مدن جديدة خلال شهر أكتوبر الماضي أغلبها أراضي فضاء وأن أسعار الأراضي في مدينة الخيران السكنية تعدت حاجز الخمسين ألف دينار للقسيمة الواحدة وبحد أعلى 180 ألف دينار.

ولفت إلى أن أكثر المدن الاسكانية الجديدة التي يتم عليها تداولات هي مدينة صباح الأحمد البحرية التي تشهد تداولات قوية وخصوصا على اراض وشاليهات تعرض عن طريق شركات متخصصة تعاقدت على تسويق تلك الأراضي في حين أن العروض المقدمة من تلك الشركات تمثل فرصا عقارية ناجحة في الوقت الراهن في ظل تراجع تسويق أو شراء عقارات خارجية ولا سيما التوترات السياسية في بعض الدول العربية والخليجية.

وأكد أن كثرة التداولات على المدن الاسكانية الجديدة أدت الى ارتفاع أرباح شركات المقاولات التي تقوم على تنفيذ تلك المشاريع ولا سيما ظهور وتأسيس شركات مقاولات جديدة يقودها مواطنون شباب يبحثون عن أخذ موقع مميز بين شركات المقاولات العالمية ويتعلق بحبل تنفيذ المشاريع التنموية في الكويت التي تبحث هي الأخرى عن شركات راغبة ولديها قدرة في تنفيذ المشاريع الكبيرة في الكويت.

وكشف التقرير أن العقار الكويتي بدأ مرحلة التعافي بشكل واضح من خلال حجم التداولات العقارية سواء على العقار الخاص أو الاستثماري النشط أو حتى العقار التجاري الذي عانى فترات طويلة من عدم تداولات الى أن وصل مرحلة التحدي بعد الاعلان عن تدشين أكبر أبراج تجارية في الكويت خلال الأيام الأولى من العام المقبل.

وبحسب التداولات بين التقرير أن الأراضي الخاص كان لها النصيب الأكبر من حجم المبيعات خلال شهر أكتوبر الماضي وخصوصا على القسائم الفضاء التي تصل مساحاتها الى 400 متر ولا يتعدى سعرها حاجز ال 150 ألف دينار.

وأضاف أن الشقق السكنية ارتفع تداولها خلال تلك الفترة بنسبة 30 في المئة عن شهر سبتمبر 2011 وأن أغلب التداولات كانت على الشقق السكنية التي لا تتعدى أسعارها 30 ألف دينار.

واشار الى أن غالبية الكويتيين أصبح لديهم رغبة كبيرة في اقتناء الشقق السكنية في الكويت كنوع من الاستثمار أو الحصول على شقق سكنية فاخرة قد تكون بديلا عن البيوت الحكومية أو البيوت الخاصة التي ترتفع أسعارها بشكل جنوني.

من جانب اخر ذكر التقرير أن العقار المصري يشهد في الوقت الراهن حالة من الترقب الحذر التي تسود أوساط المستثمرين في مصر انتظارا لاستقرار تشريعي وآخر أمني وقضائي. ولفت الى أن السوق العقاري السعودي وبفضل الانفاق الحكومي المتزايد على البنية التحتية والقطاعات الحيوية يعد من أكثر الأسواق العقارية الخليجية ربحية.

واوضح أن القطاع العقاري البحريني يتجه نحو الانتعاش حيث يؤكد كثير من الخبراء العقاريين هناك أن جهاز التسجيل العقاري البحريني بدأ يسجل تداولات عقارية بمتوسط شهري يبلغ 30 مليون دينار بحريني في الشهر.

وافاد بأن آخر بيانات حكومية صدرت وتخص قطاع العقارات تفيد بأن تداولات سوق العقار الأردني ارتفعت خلال الأشهر التسعة الماضية بنسبة 31 في المئة وبلغت 3ر5 مليار دولار مقارنة مع 4 مليارات دولار لنفس الفترة من العام الماضي.

وبين أن القيمة السوقية لمبيعات المستثمرين غير الأردنيين خلال فترة المقارنة وصلت الى 353 مليون دولار مقارنة مع 185 مليون دولار لنفس الفترة من عام 2010.

وأظهر التقرير أن 571 مستثمرا كويتيا نفذوا عمليات تداول عقاري في السوق الأردن خلال الأشهر التسعة من العام الحالي.

وكشف أن السوق العقاري السكني في دبي قد أظهر خلال التسعة أشهر الماضية مؤشرات ايجابية للتعافي وسط توقعات بطرح 10 الى 15 ألف وحدة سكنية جديدة خلال نهاية العام الحالي.

وقال ان القانون التركي المرتقب صدوره خلال الفترة المقبلة والذي يختص بالسماح للأجانب وخاصة الخليجيين بمن فيهم الكويتيون بتملك العقارات في تركيا سيعزز العلاقات الاقتصادية بين البلدين كما يتوقع أن يعطي دفعة قوية للاستثمارات الكويتية والخليجية في السوق التركية في وقت يرغب فيه كثير من المواطنين الكويتيين شراء عقارات تركية.
 

نوط بوالف

عضو نشط
التسجيل
25 سبتمبر 2011
المشاركات
429
اللهم صلي على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد وعلى صحبه أجمعين

اللهم اصلي وسلم عليه
هذي اخر مشاركه لاخونا
الغالي ( ابوعلي )
اتمنى ان يكون المانع خير
وان يكون بصحه وسلامه
 

نوط بوالف

عضو نشط
التسجيل
25 سبتمبر 2011
المشاركات
429
مراقبون لـ الوطن : تعافي العقار التجاري مرهون بالتدخل الحكومي عبر المحفظة المليارية


توقعات باستمرار ارتفاع أسعار العقار السكني ونمو الطلب على «الاستثماري» في السوق المحلي











- سليمان الوقيان: العقار الاستثماري يمنح المستثمرين عائداً لا يقل عن %6.5 ومخاطره محدودة

- حسين الغيص: أسعار العقار السكني حالياً وصلت الى الذروة مستعيدة مستويات ماقبل نشوب الأزمة المالية

- طارق العتيقي: قانونا 8 و9 لسنة 2008 لم يستطيعا لجم ارتفاع أسعار العقار السكني


كتب طارق عرابي:

توقع مراقبون عقاريون استمرار ارتفاع المستويات السعرية للعقارات السكنية مع استمرار نمو الطلب على العقارات الاستثمارية، لكنهم رهنوا امكانية تعافي العقار التجاري بالتدخل الحكومي عبر المحفظة العقارية المليارية التي تم الاعلان عن تشكيلها أخيرا، لأن قيام الحكومة بشراء العقارات التجارية يعتبر دفعة قوية لهذا القطاع الذي يشهد ركوداً شديداً منذ نحو 4 سنوات، حيث أعلنت الهيئة العامة للاستثمار عن انشاء محفظة عقارية برأسمال مليار دينار للاستثمار في السوق العقارية المحلية باستثناء الاستثمار في عقارات السكن الخاص بهدف تحقيق عوائد جيدة على المديين المتوسط والطويل، والاستفادة من التراجع الحاد في قيم العقارات، وتوافر فرص استثمارية مناسبة في هذا القطاع الحيوي من الاقتصاد الوطني، وقد تم الاعلان عن تشكيل اللجنة التنفيذية لهذه المحفظة أخيرا.
وأوضح المراقبون لـ «الوطن» ان قانوني الرهن العقاري 8 و9 لسنة 2008 اثبتا فشلهما في لجم اسعار العقار السكني، منوهين الى ان أسعار العقار السكني قد انخفضت بنسبة تراوحت بين 30 و%40 عند اقرار القانون في العام 2008، لكن ذلك كان بمثابة ردة فعل وقتية سريعة بسبب تخوف التجار والمواطنين من هذا القانون، لكن التخوف سرعان ما تلاشى، حتى ان أسعار العقار السكني في وقتنا هذا قد قاربت أسعار الذروة التي كانت عليها في العام 2007 قبل نشوب الازمة المالية في نهاية 2008، مطالبين بأن تقوم الحكومة ومجلس الأمة بتعديل قانوني الرهن العقاري رقم 8 و9 لسنة 2008، أو على الأقل الغاء الضريبة العقارية عن الشركات والأفراد الذين يقومون بتطوير أراضيهم وبناء مساكن للمواطنين، فمثل هذا الأمر من شأنه ان يساعد المواطن من جهة وينعش القطاع السكني من الجهة الأخرى.. وفيما يلي التفاصيل:
في البداية توقع عضو مجلس ادارة شركة أعيان للاجارة والاستثمار سليمان الوقيان استمرار ارتفاع أسعار العقار السكني خلال الفترة المقبلة مشيرا الى أنه لولا المشكلة المتعلقة بالتحويل والضريبة في التسجيل العقاري ووزارة العدل، لكان الارتفاع الحالي في أسعار العقارات بشكل أكبر، مرجحا استمرار نمو الطلب على العقار الاستثماري خلال الفترة المتبقية من العام الجاري، خصوصا ان العقار الاستثماري يمنح المستثمرين عائدا لا يقل عن %6.5 كما ان مخاطرة محدودة، بخلاف الاستثمارات الأخرى التي قد تكون عالية المخاطر أو أنها غير مأمونة.
ورصد الوقيان استمرار معاناة العقار التجاري من التداعيات السلبية للأزمة المالية العالمية وارتفاع معدلات الشاغر فيه منوها الى ان مستويات التقلب العالية لسوق الكويت للاوراق المالية خلال الفترة الاخيرة ساهمت في تحويل حصة من السيولة من البورصة الى السوق العقاري الذي يعتبر الاقل مخاطر والاكثر عوائد قياسا على القنوات الاستثمارية الأخرى.
وتوقع الوقيان تعافي العقار التجاري اذا قامت الحكومة الكويتية بالدخول على خط هذا القطاع من خلال المحفظة العقارية المليارية، لأن قيام الحكومة بشراء العقارات التجارية يعتبر دفعة قوية لهذا القطاع الذي يعيش ركوداً شديداً منذ نحو 4 سنوات، حيث أعلنت الهيئة العامة للاستثمار عن انشاء محفظة عقارية برأسمال مليار دينار للاستثمار في السوق العقارية المحلية باستثناء الاستثمار في عقارات السكن الخاص بهدف تحقيق عوائد جيدة على المديين المتوسط والطويل، والاستفادة من التراجع الحاد في قيم العقارات، وتوافر فرص استثمارية مناسبة في هذا القطاع الحيوي مضيفا انه تم الاعلان عن تشكيل اللجنة التفيذية لهذه المحفظة أخيرا.
وأعرب الوقيان عن أمله في ان تقوم الحكومة ومجلس الأمة بتعديل قانوني الرهن العقاري رقم 8 و9 لسنة 2008، أو على الأقل الغاء الضريبة العقارية عن الشركات والأفراد الذين يقومون بتطوير أراضيهم وبناء مساكن للمواطنين، فمثل هذا الأمر من شأنه ان يساعد المواطن من جهة وينعش القطاع السكني من الجهة الأخرى، كما أعرب عن أمله في ان يشهد السوق العقاري المزيد من التشريعات الجديدة بما يعيد له استقراره ونموه من جديد.

فشل ذريع

وبدوره أكد الخبير العقاري حسين الغيص ان قانوني الرهن العقاري 8 و9 لسنة 2008 قد أثبتا فشلهما الذريع بدليل أنه عند بدء التطبيق الفعلي لهذا القانون في مارس 2011 رأينا ارتفاعاً في أسعار العقار السكني بدلاً من انخفاضها، في حين ان الهدف الرئيسي من وراء هذين القانونين كان تخفيض الأسعار وهو الهدف الذي لم يتحقق على الاطلاق.
وقال الغيص ان أسعار العقار السكني قد انخفضت بنسبة تراوحت بين 30 و%40 عند اقرار القانون في العام 2008، لكن ذلك كان بمثابة ردة فعل وقتية سريعة بسبب تخوف التجار والمواطنين من هذا القانون، لكن التخوف سرعان ما تلاشى، حتى ان أسعار العقار السكني في وقتنا هذا قد قاربت أسعار الذروة التي كانت عليها في العام 2007 قبل نشوب الازمة المالية في نهاية 2008، مدللاً على كلامه بالقول ان سعر متر الأرض في منطقة جنوب السرة (على سبيل المثال) يبلغ حالياً 650 ديناراً وهو نفس السعر الذي كان عليه الوضع في العام 2007.
وقال الغيص ان انعاش القطاع العقاري بشكل عام لا يمكن ان يتم الا من خلال تحريك القطاعين الاستثماري والتجاري، لأن هذين القطاعين هما عناصر الاستثمار، خاصة وأن المضاربة ممنوعة في العقار السكني، مطالباً اللجنة الاقتصادية والمالية بمجلس الأمة ان يضعوا العقار في سلم أولوياتهم اذا ما أرادوا الخروج من أزمة الاقتصاد الكويتي الحالية، وذلك من خلال ازالة جميع المعوقات أمام هذا القطاع، وتبسيط اجراءات البناء والاستثمار، وتوفير السيولة اللازمة للمستثمر، متوقعا استمرار ارتفاع اسعار العقار السكني ونشاط العقار الاستثماري خلال الفترة المقبلة.

فتور مستمر

ومن ناحيته توقع مدير عام شركة المقاصة العقارية طارق العتيقي ان يستمر هدوء السوق العقاري خلال الفترة المقبلة بسبب عدم اتضاح الرؤية واستمرار حالة الخوف التي يشهدها السوق العقاري، مؤكداً ان من يمتلك عقارا مدرا في الفترة الحالية لن يفكر في بيعه، خاصة وان الأسعار الحالية غير مشجعة، لكنه في المقابل أقر بأن الطلب يتركز حالياً في قطاع العقار السكني، لكن عمليات التداول والبيع في هذا القطاع تعتبر بطيئة نوعاً ما، خاصة اذا ما كان العقار مطلوبا لبيت التمويل الكويتي، لأن (بيتك) لا يقوم بتحويل العقارات في الوقت الحالي بل أنه يعطي «تعهد بالتحويل» وذلك لحين حل موضوع الضريبة مع المالية والسجل العقاري بوزارة العدل والتي لم يتم حلها بعد.
لكن العتيقي أكد ان العقار السكني يشهد ارتفاعاً بالأسعار في الوقت الحالي، بمعنى ان قانوني الرهن العقاري رقم 8 و9 لسنة 2008 لم يستطيعا ان يخففا من حدة الارتفاع المتزايد في الأسعار، الأمر الذي أثر في أسعار الايجارات في المناطق السكنية والتي أصبحت في ارتفاع مستمر، ولاسيما في ظل ندرة العروض وارتفاع الطلب.
 
أعلى