هل نقول: كلها تسكر يا بن عسكر! . . . بقلم : ناصر النفيسي

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
الوطني: يشتري رئاسة المجلس! وسيضع البعير فوق المجلس برأي حسن الأنصاري

على الرغم من الهدوء النسبي فإن الساحة السياسية مازالت مفتوحة وتستوعب الكثير من الاحتمالات، ويبدو أن تساؤلات قضية «القبيضة» أصبحت أكثر وضوحا، وكما سبق وذكرنا تورط أحد البنوك فيها، واليوم اتضح أن القضية سياسية كيدية بحتة وليست قضية فنية، وأن الوطني هو أكبر مفتاح انتخابي عرفه تاريخ الانتخابات في الكويت بعد أن دخل البعير عالم السياسة! المعلومات الرقابية تؤكد وجود أكثر من مئتي حالة تضخم أرصدة، ولكن يبدو أن البعير أصرّ على الجلوس على كرسي رئاسة مجلس الأمة بالحيلة والكيدية وانتقاء اسماء «القبيضة»، وهذا ما حصل للنائب الفاضل صالح عاشور، حيث يدفع اليوم ثمن مواقفه الوطنية الشريفة الشجاعة ودفاعه المستميت عن مذهب أهل البيت وخصوصا في قضيتي التأبين والسيد الفالي!
النائب صالح عاشور أكد بوجود مستندات رسمية تثبت أن عملية إيداع الأموال تمت بموافقة كبار موظفي البنك الوطني منهم السيد إبراهيم دبدوب، فلماذا لا يحال الى النيابة العامة باعتباره طرفا في إتمام الصفقة؟.. «البعير» بعقليته الطائفية الرجعية كان وراء حل المجلس بعد نشر قضية «القبيضة»، واليوم اتضح أنه يحاول أن ينتقل ليصبح رمزا فوق مبنى مجلس الأمة، وعلينا أن نقف ضده ولن نقبل بأن يتزعم هذا البعير الأجرب رئاسة مجلس الامة!.
العجيب أنه منذ أول استجواب لأول وزير في تاريخ المجلس، لم يحدث أن تمت ملاحقة من يهتم بالاعتداء على المال العام، وحوكم وأعاد إلى خزينة الدولة ما أخذ منها من دون وجه حق. وبعد حل المجلس وخروج الأعضاء منه غير مبالين بإقرار قانون كشف الذمة المالية، فلو أن البعير تحمل المسؤولية لكان عليه أن يحمل على ظهره جميع حالات التضخم في الأرصدة ويذهب بها الى النيابة العامة، وكيدية الكشف عن بعض الأسماء والتستر على الآخرين هي بمثابة رشوة لشراء كرسي رئاسة المجلس المقبل! ومثل هذا النضال الشاذ لأجل أجندات خاصة تفقد الديمقراطية مكتسباتها مبكرا وقبل الانتخابات ويصبح الوطني شريكا في انتشار الفساد، حيث لا نعلم قياس تضخم الأرصدة المليونية لبقية الأعضاء الذين يدعون أنهم معارضة. وبعد أن أصبح النائب الفاضل صالح عاشور مقيدا في النيابة لايداعه 220 ألف دينار نظير صفقة بيع عقار مع رجل أعمال وقبل ستة أشهر!
سمعة «البعير» على المحك، ومن يلهث وراء المشاريع النفطية وأملاك الدولة فهو «قبيض» بامتياز، لذا علينا أن نناضل حتى يطيح «البعير» بعد أن انكشف مخطط أجندته الخاصة!.





المصدر : جريدة الان الإلكترونية
تاريخ النشر : 15/12/2011
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
الصقر يشكو ناشر تحرير بسبب صورة !



الزيد: مقالي انتقد مشاريعه الفاسدة دون تجريح أو مساس


12_27_2011100719AM_1371728381.jpg



الزيد والصقر
وجه النائب السابق ومرشح الدائرة الثانية محمد جاسم الصقر شكوى ضد ناشر تحرير الزميل زايد الزيد، على خلفية مقال كتبه المشكو بحقه في 13 سبتمبر الماضي في صحيفة 'النهار'، ونشر هنا حينها.

وقال الزميل الزيد بعد التحقيق معه مساء اليوم من قبل مباحث مخفر الصالحية حيث أودع الشاكي الصقر شكواه، قال الزيد عبر حسابه الشخصي على 'التويتر'، أنه تلقى اتصالا من مخفر الصالحية يفيد بوجود شكوى ضده على خلفية مقال كتبه، وبعد الذهاب تبين ان الشاكي هو محمد جاسم الصقر بسبب مقال يدعي انه ذكر فيه وقائع غير صحيحة عن الفحم المكلسن والمدينة الاعلامية وجسر جابر.


111111.JPG




- الصورة التي اشتكى الصقر فيها الزيد​


وأوضح الزيد بقوله، ان الصقر يدعي أنه أساء إليه بوضع صورته مع المقال – حيث نشرتها ، مضيفا بقوله: يدعي الإساءة رغم أن صورته وضعت جنبا إلى صور عمالقة أمثال الخطيب والقطامي والمنيس، متسائلا، لاأدري أين الاساءة ؟!.

وبين الزميل الزيد، ان المقال ينتقد مشاريع فاسدة للصقر ولغيره ، وليس فيه تجريحا أو مساسا شخصيا به أو بغيره ، لم أسلك طريق الاساءة الشخصية في كتاباتي لأحد قط.

وختم الزيد حديثه، لكن مشكلة البعض أنه يريد أن يسرق ولايريد أن يشير أحد لسرقاته ، هو يريد أن يكون حرامي ويدعي الشرف والوطنية في نفس الوقت.

هذا وسيستكمل التحقيق مجددا مع الزميل الزيد غدا في مخفر الصالحية.

بدورها تعيد نشر المقال الذي يدعي النائب السابق محمد جاسم الصقر أنه أساء إليه، بالإضافة إلى ذات الصورة التي نشرتها حينها، والتعليق لكم:

الزيد داعيا الشباب لتبني حملات القضاء على المفسدين:

شعبنا سيسترجع أموالنا التي نهبوها، وسيراهم الشعب وراء قضبان السجون
حديث مع الشباب (٣)

زايد الزيد

في المقالين السابقين ، بيَنا انتقائية قوى الفساد و ' أصحاب المصالح ' في التعامل مع ملفات الفساد ، فإذا كان الفاسدون ينتمون إلى طبقتهم ، فمهتهم لاتنصرف فقط إلى التعامي عن قضايا فساد ' جماعتهم ' ، بل تتعدى ذلك إلى حماية الفاسدين ، والدفاع عنهم بكل السبل !

بينت للشباب أننا شهدنا هذا السلوك في قضايا عدة ، أبرزها مشروع المدينة الإعلامية الذي يخص النائب السابق محمد الصقر ، و الذي ألغاه النائب الكبير أحمد السعدون ، وهو عبارة عن مشروع يستولي على أملاك الدولة بدون كلفة أو عناء من صاحب المشروع ، أرضٌ على البحر تمنحها الدولة للصقر ويبيع هو للمؤسسات الإعلامية دكاكين ومكاتب بأغلى الأسعار ، وطبعا بنوكهم مستعدة لإقراضه !! وهناك أيضا فضيحة الفحم المكلسن التي كانت ابتداء سرقة مشروع لمواطن كويتي كل ذنبه انه ليس من اصحاب المصالح والنفوذ ، وبعد أن سرقوا فكرة الرجل أخذوا على ظهر المشروع قروضا من البنك الصناعي تجاوزت الأربعين مليون دينار ، في مخالفة صريحة لقانون البنك الذي لايتيح له الإقراض لأي مشروع بما لايتجاوز نصف رأسمال المشروع ، وقد كان رأسمال شركة الفحم المكلسن فقط ٢٥٠ ألف دينار ! فكيف حصلت على مايزيد على ٤٠ مليون دينار ؟ ولم يكتفوا بذلك وحصل المشروع أيضاً على أرض من أملاك الدولة تنازلت عنها الهيئة العامة للصناعة في اجتماع ترأسه نائب رئيس مجلس إدارة الهيئة خالد عبدالله الصقر ( يشغل هذا المنصب بحكم عضويته في غرفة التجارة غير الشرعية ) ، على الرغم من كون خالد الصقر يملك في شركة الفحم المكلسن هو وأسرته غالبية أسهمها ( طبعا الحصة الاكبر من حصة اسرة الصقر تعود لمحمد الصقر ) !!

وتوالت بعدها فضائح مشروع المصفاة الرابعة التي كانت ستلتهم مايزيد عن ال ١٠ مليار دينار ، وداو كيميكالز التي كانت ستضيع فيها سبعة مليارات ونصف المليار دينار ، وطوارئ سكراب ٢٠٠٧ التي اكل فيها الحرامية ٤٠٨ مليون دينار ، ومشروع محطة كهرباء الصبية التي مرت رغم وجود خمس مخالفات رئيسية سجلها ديوان المحاسبة ، وشركة أمانة التي ساهم فيها وساهم بتمريرها ' المستشار الوطني ' يوسف الابراهيم ولم يراعي ' الوضع السامي ' الذي وضع ثقته فيه ، فتسبب بإحراج كبير اضطر أصحاب القرار إلى إلغاء المشروع بعد أن تكشفت للجميع حجم اللعبة التي قام بها ' المستشار الوطني ' باستغلال وضعه الوظيفي الحساس ابشع استغلال !!
ولاحِظوا أن أصحاب المصالح يريدون أيضاً تمرير صفقة طائرات ' رافال ' الفرنسية لأنها فرصة لهم لجني عدة مليارات خاصة وأنها ستمر عبر أداتهم أو حليفهم الاستراتيجي ( لافرق ) وزير الدفاع !

أيضاً رشوة سيمنس لم تحرك في قوى الفساد وأصحاب المصالح ساكنا رغم أنها جريمة كاملة الأركان فوكيلها عبدالعزيز ثنيان الغانم !!

أيضاً سكتت قوى الفساد وأصحاب المصالح عن تجاوزات استاد جابر لأن مجموعة الخرافي هي التي تنفذ المشروع !! وسيحاولون تمرير جسر جابر ( الصبية ) عبر شركة هيونداي الفاسدة تحديداً لمجرد أن وكيلها محمد الصقر !!

لقد سكتت القوى السياسية عن كل هذه السرقات والتجاوزات وخاصة منها التي تدعي اليوم حماية المال العام كالتحالف الوطني والمنبر الديمقراطي ، لماذا ؟ لأنه ببساطة القوى التجارية الفاسدة تغلغلت في الحركة الوطنية حتى تمكنت من اختطافها واختطاف قراراتها ، وللأسف الشديد ضيعت نضال رجالات قدموا الغالي والنفيس من أجل كويت الدستور ودولة المؤسسات وواحة الحرية أمثال الدكتور احمد الخطيب وجاسم القطامي والمرحوم سامي المنيس وأحمد النفيسي وخالد الوسمي والمرحوم سليمان الموسى وعبدالله السبيعي وغيرهم كثيرون من رجالات الكويت الذين عاشوا ولايزالون بنظافة ، وابتعدوا في السنوات الاخيرة عن الأشكال التنظيمية للتحالف والمنبر بعد أن شهدوا التلوث الذي أصاب الحركة الوطنية على أيدي قوى الجشع والطمع والاستحواذ ، للأسف إن هؤلاء الرجال لم يستطيعوا إيقاف مخطط قوى الفساد بالاستحواذ على الحركة الوطنية ، فآثروا الابتعاد !!

وذكرت للشباب أن القوى الحية في تونس ومصر اليوم ، يحاكمون الفساد بمؤسساته وأفراده ، وسيسترجعون كل فلس حرام أكله الفاسدون ، وإذا تبنى الشباب الكويتي حملات للقضاء على الفساد والمفسدين ، وبذلوا في سعيهم النبيل هذا التضحية والصبر والثبات ، فإن شعبنا سيسترجع أموالنا التي نهبها الفاسدون وأصحاب المصالح بإذن الله ، وسيراهم الشعب وراء قضبان السجون بقدرة العلي القدير ،،






المصدر : جريدة الآن الإلكترونية
تاريخ النشر : 28/12/2011
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
آمال: أنا قحطاني… وهذا طبّال



محمد الوشيحي



تماماً، كما نسمي “طبال الراقصة” ضابط إيقاع، و”الراقصة” فنانة استعراضية، و”الخادمة” مديرة منزل، مراعاة للذوق العام ولنفسيات أصحاب هذه المهن، كذلك نفعل مع “الأغلبية الجبانة”، أو “الأغلبية المتواطئة”، أو “الأغلبية الأنانية”، عندما نسميها “الأغلبية الصامتة”. فإذا كنتَ واحداً من هذه الأغلبية فاختر ما يناسبك من التسميات الثلاث الحقيقية، مواطن متواطئ أو جبان أو أناني نذل، ومبروك عليك، وبالهناء والشفاء. وكلما ازدادت نسبة الأغلبية الصامتة في المجتمعات ازدادت معها نسبة الفساد واللصوصية والطغيان. فالأغلبية الصامتة هي الشمس التي تمد مزروعات الفساد بالطاقة. وتناقش أحد أعضاء هذه الأغلبية عن الفساد المستشري الذي سيُهلك الناس، وتطلب منه الخروج إلى التجمعات الرافضة للفساد، فيرد عليك: “يا عمي وأنا شعَلَي؟”، أي “وما دخلي أنا؟”، أو “أنا الحمد لله في نعيم مقيم”، أو “لن تتغير الأوضاع بخروجي فالدنيا ليست متوقفة علي، أنتم فيكم البركة”… وهو بهذه الإجابات حقق المعادلة الكاملة وجمع الخزي من جميع أطرافه، إذ كشف عن جُبنه وتواطئه وأنانيته في جملة واحدة. ولفرط جبن هذه الأغلبية، ولفرط رخصها ومهانتها، استطاع كل عابر سبيل أن يمتطي ظهرها ويدلدل رجليه ويرفع سبابة التحذير في وجوه خصومه ويصرخ: “أنا هنا أمثل الأغلبية الصامتة”. هي هكذا، فالأمر أقل من أن يحتاج إلى توكيل، ولن يعترض أحد من هذه الأغلبية الجبانة السائبة. وفي الوقت الذي تتحمل فيه الجموع الأوروبية مسؤولياتها وتخرج في مظاهرات لنصرة “كوكب الأرض” ضد التلوث، وتخرج الجموع الأميركية في مظاهرات لإيقاف الحرب على العراق أو أفغانستان في أقاصي آسيا، نرى كيف تلتحف الجموع العربية بالبطاطين وتتوسد ريش النعام وتصمت عن الفساد على الرصيف المقابل، خوفاً وطمعاً وتواطؤاً… باعتبارها “الأغلبية الصامتة”… جتكم الخيبة على رأي إحسان عبد القدوس. ولحكمته سبحانه خلقني عربياً، أعيش وأتكاثر بين العربان، حيث ينتشر الجبن والأنانية والنفاق والتفنن في الاستعباد! وليتني عربي فحسب، لا، بل من العرب العاربة لا المستعربة، ومن قحطان تحديداً أصل العربان، أي من عمق العمق ولا حول ولا قوة إلا بالله. ولو أردت أن أنسلخ من عروبتي، أو جبني ونفاقي وأنانيتي، ما استطعت، فدخول العروبة ليس كالخروج منها. ويا بخت المصريين الذين إذا أرادوا العروبة “تعربنوا” وإذا أرادوا التخلص منها لملموها في كيس أسود ورموها من شرفات منازلهم لتتكفل بها البلدية. ومع قحطانيتي أرى أن التسمية الحقيقية لضابط الإيقاع ليست “طبال الراقصة” بكامل جسدها، بل “المسؤول عن حركة أقدام الراقصة” أي أنه “طبّال القدَم”، وأرى أن الأغلبية الصامتة أغلبية جبانة خسيسة رخيصة.






المصدر: جريدة الجريدة
التاريخ :29/12/2011
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
ورد ضمن المقال أعلاه في أول الموضوع " هل نقول : كلها تسكر يا بن عسكر " الفقرة التالية :


البنك المركزي...على المحك

ولا شك أن جانبًا من مسئولية متابعة تلك الموضوعات الخطيرة على عاتق بنك الكويت المركزي ، والذي يتطلب منه - من بين عدة أمور مهمة - مراجعة الحسابات المصرفية وحركتها لجميع مدراء البنوك الكويتية للتأكد من حركتها ، وبالتالي ، اتخاذ الإجراءات المناسبة والواجبة في حال وجود شبهات مرتبطة بها ، وبمناسبة الحديث عن بنك الكويت المركزي؛ علينا أن نقول وبصراحة ممزوجة بالألم: أنّ سُمْعته قد اهتزت ومكانته قد تزعزعت بعد شيوع الممارسات المالية الفاسدة وانفضاح أمرها ، وقد تعدّت السمعة السلبية للبنك المركزي إلى نظام الكويت المالي ودرجة الثقة به خارج حدود الدولة ، والذي يعتبر تطوراً خطيراً للغاية ينذر بعواقب وخيمة وشيكة .



حيث نود أن نذكر بالمقال أعلاه ، خاصة بما يتعلق بالبنك المركزي بعد استقالة المحافظ !!!
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
الوظيفة الحكومية يمكن أن تدر على صاحبها ثروات طائلة.. «إن لعبها صح»!



موظف حكومي يملك مئات الملايين



خاص - «الكويتية»






* قصور وعقارات وشاليهات وسيارات تمثل نقطة في بحر ثروته
* يتنقل بطائرة خاصة للتزلج فوق جبال سويسرا




كل مسؤول في الدولة هو مسؤول أمام الكويتيين لإيضاح كيف حصل على أملاك وعقارات وثروات طائلة وهو مجرد موظف حكومي ابن موظف حكومي، لم يرث شيئا يذكر عن والده ولم ترث زوجته شيئا كثيرا كذلك. ومع أننا لم نستطع الحصول إلا على الشيء اليسير عن أملاكه وثرواته التي يحيطها بكثير من السرية، إلا أن ما حصلنا عليه من معلومات زاد قلقنا وخوفنا على الاقتطاعات من رواتب شبابنا، وعلى مدخرات متقاعدينا.
فعلى سبيل المثال، قام هذا الموظف الحكومي بشراء 16 قسيمة مساحة كل منها 500 متر مربع، وسجلها جميعا باسم زوجته، بمبلغ إجمالي وقدره مليون ونصف المليون دينار، (هذا السعر قبل 8 سنوات، وقد ارتفع سعرها الآن).
ثم اشترى أرضا في منتجع «فقرا» في لبنان- وهو منتجع يقصده اللبنانيون والسياح للتمتع بالتزلج وممارسة هواياتهم الشتوية في منطقة تعتبر من أفخم المناطق اللبنانية وأغلاها.
وهو الآن في المراحل النهائية من تشطيب قصر شيده على هذه الأرض، وقد بلغت
مصاريفه -حتى الآن- خمسة عشر مليون دولار.
هذا الموظف الحكومي لديه فيلا على أرض مساحتها 2600 متر مربع، تقع مباشرة على ضفاف بحيرة جنيف الخلابة بسويسرا، اشتراها بقيمة ثمانية ملايين فرنك سويسري، وهي مسوّرة ومحاطة بحراسة مشددة وكاميرات مراقبة. ولديه شاليه في بنيدر، اشتراه بمليون ومئتي ألف دينار.
وقبل فترة اشترى أرضا باليرموك بمبلغ 300 ألف دينار، وبيتا في الشويخ بمبلغ 650 ألف دينار. وعنده فيلا بمشروع تلال الإمارات قيمتها 8 ملايين درهم.
أما في منطقة الرابية ببيروت فقد شيد قصرا بقيمة ثلاثة ملايين وسبعمئة ألف دولار. وللترفيه عن نفسه من عناء الوظيفة الحكومية، فهو في تنقل دائم لرحلات التزلج على ثلوج جبال سانت موريس بطائرة خاصة. ولم ينشغل هذا الموظف في غمرة عمله الحكومي عن الاهتمام بأبنائه وتلبية احتياجاتهم، فقام بشراء سيارة فيراري في سويسرا لابنه بمبلغ 400 ألف فرنك سويسري، بينما اشترى لابنته سيارة بورش من الكويت بقيمة 42 ألف دينار، ولديه سيارتان «مرسيدس وشيروكي» بقيمة 340 ألف فرنك سويسري، موجودتان في سرداب فندق ديرون بجنيف.







المصدر: جريدة الكويتية
التاريخ :5/3/2012
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
المسألة أكبر من قيادي في المؤسسة.. فمستقبل الشباب ورواتب المتقاعدين على المحك



إمبراطورية التأمينات العظمى


خاص - «الكويتية»

كان الحديث يدور حول قيادي في مؤسسة التأمينات الاجتماعية يقوم بعقد صفقات للاستثمار في شركات أو صناديق أجنبية، وبأسعار تناسب الطرف الآخر، مقابل أن يتم تحويل عمولة متفق عليها (تصل أحيانا إلى عشرات الملايين) لهذا القيادي مع نهاية كل صفقة.
وصلت المعلومات- مع بعض وثائق التحويلات- لنواب في البرلمان منهم النائب السابق أحمد المليفي والنائب الحالي د.وليد الطبطبائي، وغيرهما. فقاموا على إثرها بتوجيه أسئلة لوزير المالية حينئذ بدر الحميضي بهذا الخصوص.
اجتمعت لجنة الاستثمار في التأمينات ووافقت برئاسة الوزير الحميضي على الاستعانة بمكتب تدقيق عالمي لديه القدرة والصلاحيات على تتبع سير العمولات من الشركة الرئيسة إلى نهاية المطاف (خصوصا أن العمولات- كما ذكر النواب- كانت تدخل في بنوك ومؤسسات وسيطة لضمان صعوبة ملاحقتها).
الغريب في الأمر- وفق ما ذكر أحد أعضاء اللجنة- أن فهد الرجعان كان الوحيد الذي اعترض في الاجتماع، وأصر على أن يكون توقيع العقد واعتماد التقرير النهائي لفريق التدقيق من ضمن صلاحياته- باعتباره مدير المؤسسة- وإلا فإنه سيمنع مؤسسة التأمينات من توفير ميزانية لفريق التدقيق العالمي.
وكان كلام الرجعان بمنزلة صدمة للوزير الحميضي وقتها، وذلك لأن الحميضي هو رئيس مجلس إدارة التأمينات، وبالتالي هو أعلى وظيفيا من الرجعان، ما يجعله المخول بالتوقيع واعتماد تقرير فريق التدقيق. وثانيا لأن الرجعان هو أحد الذين عليهم علامة استفهام في هذا الموضوع، وقد كان الأولى به أن ينأى بنفسه ويبقى على الحياد، حتى يؤكد أنه ليس لديه ما يخفيه.
وبعد شد وجذب، أقرت لجنة الاستثمار الاستعانة بفريق التدقيق العالمي، وأن يكون التوقيع وإسناد مهام التحقيق من صلاحيات الوزير الحميضي. وتمت إحالة الموضوع إلى مجلس إدارة التأمينات للمناقشة واعتماده.
كان وقتها وزير المالية بدر الحميضي قد استقال من منصبه، وحل محله الوزير مصطفى الشمالي، وما إن اجتمع مجلس الإدارة برئاسة الوزير الشمالي حتى تم نقل كل صلاحيات متابعة فريق التدقيق العالمي إلى فهد الرجعان، وأنيط به التوقيع على عقد الفريق واعتماد التقرير النهائي، إضافة إلى تحديد مهام فريق التدقيق وما هي الأشياء التي يجب أن يبحث فيها، وما هي الأشياء التي يجب أن يبتعد عنها!
انتهى فريق التدقيق من عمله وسلم تقريره للرجعان، مرفقا بتعليق جاء فيه أن «هذا التقرير هو لاطّلاع الرجعان فقط، لأن التدقيق الذي تم لم يكن وفق الأسس والمعايير العالمية المعمول بها، وإنما جاء متوافقا مع تعليمات الرجعان الخاصة، وحسب المعلومات المحدودة التي أتيحت للفريق، وأنه لو تم اتباع المعايير الدولية في التحقيق فلربما جاءت النتائج مختلفة».
الغريب أن هذا الأمر الذي شارك فيه وزير المالية مصطفى الشمالي ومجلس إدارة التأمينات، من دون أن يعترض فيه إلا شخص واحد (هذا الشخص هو الوحيد الذي رفض أن يكون الرجعان هو الخصم والحكم)، ومع كل ذلك جرت الأمور وفق هوى مدير التأمينات، من دون أن يهز ذلك شعرة في رأس مجلس الوزراء، أو يثير علامة تعجب في مجلس الأمة بشأن أموال المتقاعدين ومدخرات الشباب الكويتي الذي سيتقاعد مستقبلا.








المصدر: جريدة الكويتية
التاريخ :7/3/2012
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
وجه سؤالاً للشمالي لمعرفة إن كانت هناك أسس موضوعية لتوزيع المكافآت
العنجري: ممثل هيئة الاستثمار مكافأته مليون دينار!
كشف النائب عبدالرحمن العنجري لـ «الكويتية» عن حصوله على معلومات تفيد بأن ممثلا عن هيئة الاستثمار في إحدى شركات الاتصالات قد حصل على مكافأة سنوية مقدارها مليون دينار كويتي.
وتقدم النائب عبدالرحمن العنجري بسؤال إلى وزير المالية مصطفى الشمالي، طالب من خلاله بتزويده بأسماء أعضاء مجالس إدارات الشركات المحلية والدولية الذين يمثلون الهيئة العامة للاستثمار منذ 1 /1 /2009 وحتى تاريخ السؤال، وبيان بالمكافآت التي يحصل عليها ممثلو الهيئة العامة للاستثمار لهذه الشركات، وإن كان يوجد في الهيئة صندوق لتجميع هذه المكافآت، ومن ثم يتم توزيعها بناء على معايير وأسس موضوعية ومهنية.
كما طالب بتزويده بكشف تفصيلي بالاستثمارات الخاصة، والتي قامت بها الهيئة منذ 1 /1 /2007، وتوضيح التوزيع الجغرافي لها، والتصنيف الاستثماري إذا كان هناك تخارج لبعض هذه الاستثمارات في بيان تفصيلي بتاريخ التخارج، موضحا الربح والخسارة بها، وما الشركات المحلية التي تريد محافظ استثمارية (أسهم وعقارات)، نيابة عن الهيئة العامة للاستثمار؟ وما المعايير والأسس الفنية لاختيار هذه الشركات؟

المصدر : جريدة الكويتية
تاريخ النشر : 21/3/2012
 

بن عدوان

عضو نشط
التسجيل
9 نوفمبر 2006
المشاركات
2,444
الإقامة
الكويت
حسبنا الله ونعم الوكيل

اشوف مسيلمه ساكت عن الشمالي كل هذا علشان الرجعان

مالنا الا الدعاء

اللهم اني اسالك ان تبتليهم حتى يرجعون الي الحق فان العدل الحق المبين
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
الكويت.. دولة تحت التصفية

من يقرأ الأرقام الفلكية التي يتقاضاها موظفو الحكومة، يدرك أننا بدأنا مرحلة تصفية الكويت كدولة، وأن المسألة باتت مسألة وقت فقط.
فحسب البيانات الرسمية، فإن متوسط الراتب الشهري (بالإضافة للمزايا) للموظفين الكويتيين كالآتي:

- الخطوط الكويتية 3420 دينارا
- ديوان المحاسبة 3650 دينارا
- مؤسسة الموانئ 2600 دينارا
- مؤسسة البترول 4800 دينارا
- هيئة الاستثمار 3630 دينارا
- معهد الأبحاث 2940 دينارا

وهذه مجرد أمثلة للكرم الحاتمي الذي يتنعم به الموظف الحكومي متواضع الانتاج في ظل حكومات فقدت بوصلتها فأصبح جل غايتها تخدير الشعب وإسكاته بالكوادر والزيادات.
تلك الحكومات ليست مستعدة لتقبل حقيقة أن هناك حاليا 350,000 موظف كويتي، ومن هؤلاء سيتقاعد طوعيا ما يقارب 20,000 موظف، ليحل محلهم خريجون جدد يبلغ عددهم 200,000 شاب وشابة (أي عشرة أضعاف من تقاعدوا).
ولنا أن نتخيل ما سيحدث إن سارت الحكومة الحالية على خطى سابقتها، وزادت متوسط الرواتب لجميع القطاعات إلى أرقام فلكية، كما تتمنى النقابات، حتى تضمن العدل في توزيع الثروة!
نحن لا نلوم الموظف الكويتي إن طالب بزيادة راتبه، فهو في النهاية يريد أكبر منفعة لنفسه ولأسرته. ولسنا نلوم النقابة، فوظيفتها المناداة بزيادة الرواتب والمزايا لأعضائها. ولن نلوم نائب مجلس الأمة، فهو على استعداد –إلا من رحم الله- لأن يتغاضى عن المبادئ، وربما عن المنطق، في سبيل الفوز بمزيد من الأصوات.
لكننا سنلوم الحكومة، التي من واجبها تحديد المصلحة العامة بما يفيد «مستقبل» المواطنين، ورسم السياسات والقرارات –حتى ولو كانت غير شعبية- بما يخدم المصلحة العامة.
تحجج المضربين بغلاء المعيشة.. أو بالزيادات التي كانت قد حصلت عليها نقابات أخرى.. أو بأن هناك عوائل تجارية أكلت «اليابس والخضر» من خير الكويت، كل هذا لن يغير حقيقة أساسية، وهي أن ميزانية الدولة ستصرف إما على إنفاق استهلاكي أو على إنفاق استثماري، وكلما زاد بذخنا الاستهلاكي قلّ ما هو متاح للتنمية وتطوير مرافق الدولة وصيانتها.
لذا فإن على الحكومة كأولوية أن تضع جانبا في الحفظ والصون المبالغ التي ستحتاج اليها لصيانة وتطوير وتنمية مرافق الدولة وخدماتها للمواطنين، وما زاد عن ذلك فلتوزعه الحكومة على كوادر موظفيها غير المنتجين.. هنيئا مريئا.
أما ما يطالب به البعض من إغداق الميزانية على كوادر وزيادات دون حساب، وبعدها سيطالب بإسقاط القروض، ثم التقاعد المبكر، فراتب لربة البيت، وزيادة بدل البطالة.
.. وما تبقى بعد كل هذا فهو للتنمية والتطوير والصيانة.. فهذا لعمرك منطق عجيب!

* * *

أول فقرة بدأها رئيس الوزراء البريطاني الأسبق توني بلير في تقريره: «إن الكويت بحاجة إلى اتخاذ قرار استراتيجي حول مستقبلها.
تاريخها عظيم.. إمكاناتها هائلة.. وشعبها على قدر كبير من المهارة والإبداع.
لكن الحقيقة البسيطة أنه في ظل استمرار السياسات الحالية، فإن هذه الإمكانات ستضيع، وهذه المهارات والإبداعات ستذهب سدى».

المصدر : جريدة الكويتية
تاريخ النشر : 22/3/2012
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
ذهب للتفتيش في حسابات المواطنيين والمقيمين وترك حسابات المتورطيين

المركزي اكتشف بعض الحسابات " المتضخمه " قبل " القبس " بـ 4 اشهر


علمت من مصادر مطلعة أن لجنة التحقيق في الايداعات المليونيه وخلال تحقيقاتها توصلت الى معلومات مفادها ان البنك المركزي كان قد اكتشف بعض الحسابات المتضخمه قبل اربعة اشهر من الخبر الذي نشرته صحيفة " القبس " في رمضان الماضي وانه تم ابلاغ محافظ البنك المركزي السابق بهذا الامر في اجتماع غير رسمي .
وذكرت المصادر ان البنك المركزي وبعد فضيحة الايداعات قام وبخلاف العادة وبعد 44 يوماً من كشف الفضيحة بتكثيف عمليات التفتيش واخذ عينات عشوائية من حسابات بعض المواطنيين والمقيمين وتم استثناء الطرف الآخر المتورط في الفضيحه وهم النواب من هذه العينات، حيث ذهب المفتشون الى حسابات المواطنيين وكأنهم يريدون خلق نتائج " معينة " بعيدا عن الفضيحة وأطرافها .
في غضون ذلك واصلت اللجنة في اجتماعها الليلة الماضية التحقيق مع ممثلي البنك المركزي كل على حدة ، واتضح وبحسب المصادر ان هناك تضارباً في الأقوال بينهم حول صلاحيات البنك المركزي في الحصول على المعلومات من البنوك والشركات وشركات الصرافة والتي تقع تحت مسؤولية البنك ، إلا ان النمط السائد والعامل المشترك بينهم هو عدم اعطاء المعلومة والتذرع بالسرية وهذا ما لا ينطبق مع صلاحيات لجان التحقيق وفق ما ورد في الماده 114 من الدستور .
وأمام هذا الوضع فإن اللجنه ستحدد اجتماعا مع محافظ البنك المركزي وبعد ذلك سيكون هناك اجتماع لاعضائها لتحديد آليات التعامل التي ستتخذها تجاه سلبية البنك المركزي في تزويد اللجنه بالمعلومات الضرورية المطلوبة.

وكانت اللجنة في ذات الاجتماع قد حققت مع مدير عام المعلومات المدنية الذي أبدى استعدادا تاما لتزويد اللجنه بكافة المعلومات التي ستساعدها في الحصول على المعلومات المطلوبة من المؤسسات الاخرى وهو التعاون الذي ابداه ايضا وكيل وزارة العدل المساعد لشؤون التسجيل العقاري لدى حضوره اجتماع اللجنه مساء امس حيث شدد على استعداده لتقديم جميع المعلومات المطلوبة والمتعلقة بالملكية العقارية للنواب وزوجاتهم وأبنائهم وأقاربهم من الدرجة الأولى وهو ما كان محل تقدير وثناء اللجنة سواء فيما يتعلق بمدير المعلومات المدنية او وكيل وزارة العدل المساعد.​

المصدر : جريدة سبر الالكترونية
تاريخ النشر : 22/4/2012
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
استقالة رئيس غسيل الأموال في المركزي

علمت “الجريدة” من مصادر مطلعة أن رئيس قسم غسيل الأموال في بنك الكويت المركزي الشيخ عبدالله علي الصباح تقدم باستقالته منذ أسبوع إلى محافظ البنك، إلا أن الأخير لم يوافق عليها حتى الآن، مبينة أن سبب الاستقالة يتعلق “بعدم رغبة الشيخ عبدالله بالمشاركة في لجنة الإيداعات”.
وأضافت المصادر أن هذه الاستقالة ستؤدي إلى طرح العديد من التساؤلات حول دور “المركزي” في اللجنة، “خاصة مع شكاوى رئيس اللجنة من أن البنك المركزي متحفظ في إعطاء اللجنة المعلومات والبيانات الدقيقة حول هذه القضية”.​

المصدر : جريدة الجريدة
تاريخ النشر : 8/5/2012
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
العدل تكشف عقارات 50 نائباً و15 وزيراً وأسرهم لـ الإيداعات

في تعدٍّ صارخ على نصوص الدستور، كشفت مصادر مطلعة لـ”الجريدة” عن موافقة وزارة العدل على طلب لجنة التحقيق البرلمانية في قضية الإيداعات المليونية، تزويدها بكشوف عن ملكيات وعقارات النواب الخمسين والوزراء الــ15 في المجلس والحكومة السابقين، فضلاً عن ملكيات أبنائهم وزوجاتهم، بما يعد مخالفاً لنصوص المادتين 30 و114 من الدستور ولقرار المحكمة الدستورية في تفسير المادة 114 من الدستور رقم 1 لسنة 1986.
وأكد أستاذ القانون الجزائي في كلية الحقوق بجامعة الكويت د. فيصل الكندري أن كشف وزارة العدل وغيرها من الجهات الرسمية في الدولة عن الملكيات العقارية أو غيرها من أسهم وسندات تخص نوابا ووزراء سابقين، للجنة البرلمانية سيحمل وزارة العدل وتلك الجهات الأخرى دفع تعويضات مدنية إذا تقدم أي ممن كُشِفت خصوصياتهم بدعاوى قضائية إزاء مسؤولية “العدل” وغيرها من الجهات، في إفشاء سرية الملكيات العقارية وغيرها، بوصفها من الأسرار اللصيقة بالإنسان والتي لا يجوز الكشف عنها إلا للجهات القضائية بناء على دعوى.
بدوره، أكد الخبير الدستوري وأستاذ القانون العام في كلية الحقوق بجامعة الكويت د. محمد الفيلي أن لجان التحقيق البرلمانية تحقق في وقائع لا مع أشخاص محددين، إذ إنها تستهدف تقصي الحقائق لا الإدانة، لافتاً إلى أن “قرار المحكمة الدستورية رقم 1 لسنة 1986 فرق بين حق لجان التحقيق في الاطلاع على المعلومات، وعدم أحقيتها في نشر تلك المعلومات، لأنها لصيقة بحياة الإنسان الخاصة، وهذا ينسحب على الذمة المالية بأسرها”. وبيَّن الفيلي أن “تصرف وزارة العدل يأتي مخالفاً لنص المادة 30 من الدستور، التي تنص على أن الحرية الشخصية مكفولة، كما يأتي مخالفاً لنص المادة 114، وللتفسير الصادر من المحكمة الدستورية رقم 1 لسنة 1986 بشأنها، الذي أكد أن نشر ما يتعلق بالذمة المالية لأحد الأشخاص إنما يعتبر من قبيل المساس بالحياة الخاصة، بما لا يجوز معه الكشف عن عناصرها، وإشاعة أسرارها التي يحرص عليها الفرد في المجتمع، ما ينبغي معه حماية هذا السر (الذمة المالية) تأكيداً للحرية الشخصية ورعاية لمصلحة الجماعة، من أجل تدعيم الائتمان العام باعتباره مصلحة اقتصادية عليا للدولة، بما يصح معه القول إن التعرض لعناصر الذمة المالية للفرد فيه مساس بحقه في الخصوصية، وهو حق يحميه الدستور، شأنه في ذلك شأن التعرض لحالته الصحية أو العاطفية والعائلية، وتمتد الحماية أيضاً إلى الشخص الاعتباري”.
ولفت إلى أن تفسير “الدستورية” يقضي بأنه “توفيقاً بين مقتضى الحق في الرقابة البرلمانية بإجراء التحقيق السياسي بما يستلزم معه إطلاع عضو المجلس المنتدب للتحقيق على أعمال البنك، وبين الحفاظ على المراكز المالية للعملاء لخصوصية حياتهم في شأن عناصر ذممهم المالية، فإن الأمر يقتضي إطلاع العضو المنتدب على كل الوثائق والأوراق والإجراءات المتخذه انصياعاً لحكم المادة 114 من الدستور، ولكن دون التعرض لما فيه المساس بأصحاب المراكز المالية من العملاء، أشخاصاً طبيعيين أو اعتباريين”.





المصدر : جريدة الجريدة
تاريخ النشر : 10/05/2012
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
الشركة الأميركية تفوز بحكم تعويض 2.16 مليار دولار جراء إلغاء مشروع «كي داو»

لعنة «داو» تكبِّد الكويت خسائر مهولة!


مي مأمون
يبدو أن لعنة صفقة «كي داو» المجهضة ما زالت تلاحق الكويت، حتى كبدتها خسائر مهولة. فبعد 3 سنوات تقريبا من المتابعات القضائية والتحكيم والدفاع، أصدرت هيئة التحكيم الدولية التابعة لغرفة التجارة الدولية ICC أمس قرارها النهائي في قضية التحكيم بين شركة داو كيميكال وشركة صناعة الكيماويات البترولية PIC، والمتعلقة بتداعيات الغاء المشروع المشترك والمعروف باسم «كي داو».
ونص قرار المحكمة على أن شركة صناعة الكيماويات البترولية ملزمة قانونياً بدفع تعويض مالي لشركة داو بقيمة 2.161 مليار دولار أميركي، لا تتضمن الفوائد والتكاليف. وبموجب شروط عملية التحكيم، فإن هذا القرار غير قابل للاستئناف. وكانت كل من شركة داو وشركة صناعة الكيماويات البترولية قد اتفقتا على تسوية خلافاتهما التعاقدية عن طريق اللجوء الى التحكيم أمام غرفة التجارة الدولية، التي تضم خبراء قانونيين يتمتعون بخبرة كبيرة في حل النزاعات التجارية ذات القيمة العالية. وتجدر الإشارة إلى أن هذا القرار نهائي ومُلزم التنفيذ.

جملة تساؤلات
وطرح مراقبون نفطيون جملة أسئلة في صلب الموضوع تعليقا على هذا الحكم وملابساته وكيف قلب القطاع النفطي رأساً على عقب:
1 - كان الحكم نتيجة رضوخ الحكومة لضغوط من هنا وهناك، فهل من يتعظ؟
2 - أين كان المجلس الأعلى للبترول؟ وما مصلحة شركة صناعة الكيماويات البترولية بالعقد وتعويضاته؟
3 - كيف فشل محامو الكويت وشركة PIC في هذا الاختبار؟ وماذا عن التراخي؟
4 - من المسؤول عن بند جزائي يعتبر الأعلى من نوعه في العالم؟ من تواطأ مع «داو»؟ ولماذا؟ ولماذا خسرت الكويت مليارات بسهولة غريبة؟
5 - كيف لشركة داو الاميركية الامعان في طلب التعويضات المالية وهي من أكبر المستثمرين الاجانب في الكويت؟
6 - لماذا يفرح بعض أهل القطاع النفطي ويضحك من تحت الطاولة لهذه الخسارة الفادحة؟!
7 - كيف سيتفاعل النواب مع هذه الخسارة المليارية؟ وهل سيتحملون مسؤوليتهم التاريخية؟!

مستمرون في الشراكة!
وفي التفاصيل، قال أندرو ليفيريس، رئيس مجلس إدارة شركة داو ورئيسها التنفيذي: «تمثل النتيجة التي توصلت إليها المحكمة قراراً يضع حداً لهذه القضية. وسوف نواصل تركيزنا على المضي قدماً في تنفيذ استراتيجيتنا التحولية، وتعزيز شراكاتنا التجارية المربحة في الكويت ومختلف أنحاء العالم».
هذا وتعمل شركة داو في الكويت منذ ما يقرب من 40 عاماً. وقالت الشركة في بيان انها «سوف تبقى الشراكة التي تجمع بين داو ودولة الكويت، وتضم عدداً من المشاريع المشتركة الرائدة في القطاع، قوية كسابق عهدها، وسوف تواصل تحقيق الفائدة المتبادلة لكلا الطرفين».

رأي «الكيماويات»
بدورها، أعلنت شركة صناعة الكيماويات البترولية تلقيها اشعارا من غرفة التجارة الدولية بصدور قرار هيئة التحكيم بأحقية شركة داو كيميكال في التعويض من شركة صناعة الكيماويات البترولية بمبلغ 2.161 مليار دولار وذلك عن مطالبتها بإلغاء المشاركة في مشروع البتروكيماويات في عام 2008.
وقالت رئيسة مجلس الادارة والعضو المنتدب في «الكيماويات البترولية» مها ملا حسين ان اتفاقية المشاركة الموقعة في نوفمبر 2008 بين «داو كيميكال» و«الكيماويات البترولية» محل المطالبة لم تتمكن الشركة من تنفيذها بعد صدور قراري مجلس الوزراء الكويتي والمجلس الأعلى للبترول اللذين اتخذا أثناء الأزمة الاقتصادية العالمية في نهاية 2008، ولذلك أقامت «داو كيميكال» قضية للتحكيم طبقا لبنود اتفاقية المشاركة في أوائل عام 2009.
وأضافت حسين، في بيان صادر من الشركة نشرته وكالة الانباء الكويتية (كونا)، ان ادارة الشركة بذلت جهودا كبيرة بالترافع في هذه القضية من خلال محاميها الدوليين والمحليين والمكاتب الاستشارية الدولية لدحض مطالبات داو كيميكال «ما كان له الأثر في تخفيض قيمة التعويض عن المبلغ الذي طالبت به داو كيميكال».
واوضحت ان المبلغ الذي طالبت به داو كيميكال يفوق بكثير 2.5 مليار دولار، مشيرة الى ان ادارة الشركة تبحث مع محاميها جميع الاجراءات القانونية المتاحة.

غير ملزم
إلى ذلك، أوضح مصدر تنفيذي من «الكيماويات البترولية» أن الشركة ليست ملزمة بدفع التعويض وان الجهة التي وافقت وألغت الصفقة هي الملزمة بالدفع، في إشارة إلى الحكومة الكويتية.
وبين أن المحكمة أرسلت جدول لتصنيف التعويض واحتوى على مطالبة الشركة ورأي المحكمة فيه، وطالبت فيه داو بتعويض عن الخسائر التي تكبدتها جراء بيعها أصول لتمويل صفقة «روم أند هاس» ومصاريف الدراسات والفحص قبل البيع إضافة إلى تخفيض تصنيف بعض البنوك لمستوى الشركة بعد الغاء الصفقة.
ولفت المصدر إلى أن الحكم لم يشمل مصاريف التحكيم والفوائد التي تطالب بها داو، ولم يتضح بعد إن كان هناك حكم آخر بخصوص هذا الشأن، أم أن الشركة تنوي التقاضي مرة أخرى للمطالبة بهما.
وقال إن «الكيماويات البترولية» تعتقد أن الخسائر تتعدى 2.16 مليار دولار، فهناك خسارة للأرباح التي كانت ستنتج عن هذه الصفقة بقيمة 3 مليارات دولار إذا تمت منذ ثلاث سنوات.
وعلى صعيد مؤسسة البترول الكويتية، قال أحد الأعضاء المنتدبين فيها أن الحكم غير قابل للتنفيذ، ويجب أن يمر من خلال المحاكم الكويتية، لأنه بين جهة حكومية كويتية وشركة أميركية مثل قضية الناقلات تماما، وداو كانت تعلم ذلك قبل أن تذهب للتقاضي دوليا، وعليه فما زال أمام الشركة الأميركية خطوة أخرى لكي تربح.

عرض الشرط
وبيّن المصدر أن «الكيماويات البترولية» ملزمة بدفع التعويض في حال أقر، لأنها هي الجهة التي وقعت على العقد ووافقت على السقف الأعلى للتقاضي بهذا المبلغ، الذي لا يتعدى في معظم الصفقات العالمية 100 مليون دولار كأتعاب محامين واستشاريين.
كما أن هذا الشرط لم يعرض على مجلس إدارة المؤسسة والمجلس الأعلى للبترول في مرحلة اعتماد المشروع وكل ما عرض هو تعريف للمشروع وأصوله ودراسات الجدوى، وكأن هناك من له مصلحة في وضع قيمة سقف التعويض.

المحاسبة ضرورية
وأشار إلى أن قرار وزير النفط هاني حسين باستبعاد كل من العضو المنتدب للشؤون المالية والإدارية علي الهاجري، والعضو المنتدب لقطاع التسويق العالمي ناصر المضف من مجلس إدارة المؤسسة كان بسبب اقتراب موعد النطق بالحكم ومحاولته التغطية على بعض المسؤولين لعلمه بقدرة المضف والهاجري على إقناع بقية المجلس بضرورة محاسبة كل من ورط المؤسسة في شروط هذا العقد. وقد سبق ذلك إرسال الهاجري كتابا خطيا يحذّر من احتمالية خسارة الكويت للحكم ويقترح فيه بمحاسبة المسؤول عن ذلك.
من جهة أخرى، علم أحد أعضاء المجلس الأعلى للبترول عن خسارة الكويت للحكم القضائي من القبس، وبين أن أعضاء المجلس كان لديهم ثقة بأن الكويت ستخسر بدليل فتح باب النقاش في هذه القضية خلال أحد الاجتماعات الأخيرة، إلا أن هذا هو أفضل أسوأ الأخبار، حيث طالبت الشركة الأميركية بتعويض 5 مليارات دولار، بينما كان الحد الأعلى لسقف التعويضات 2.5 مليار دولار.
وقال إن في حيثيات اتخاذ قرار إلغاء الصفقة كان هناك 5 أصوات تعترض عليه، ولكن كانت الأغلبية هي ذات الصوت الأعلى، موضحا أن هذه اللاطمة ستعطي لأصحاب القرار درساً في كيفية دراسة واقع السوق، وأن المناصب ليست باقية للأبد، ولكن دولة الكويت باقية.

سؤال
سألت مصادر مطلعة عما إذا كانت مها ملا حسين عرضت على المجلس الأعلى للبترول قيمة البند الجزائي الذي قبلت به في عقد «كي داو»؟ كما سألت عن كيفية توقيع عقد ببند جزائي ملياري كهذا؟

تناقض
أكدت مصادر متابعة للصفقة وإلغائها أن مسؤولة نفطية قالت يوم الالغاء «ان الحكومة غدرت بنا». ثم عادت لتقول لاحقا ان الالغاء حق سيادي. فأي التصريحين أقرب للتصديق؟

نبوءة
أشارت مصادر نفطية إلى تصريح لوزير النفط هاني حسين، قبل نحو شهرين، قال فيه «إن الكويت قد تدفع غرامة».
وسألت: كيف عرف الوزير ذلك قبل صدور الحكم؟ وماذا كانت معطياته؟ ولماذا؟

على الغارب
حمّلت أطراف شركة PIC مسؤولية معينة، بسبب عدم قدرتها على الدفاع عن موقف الحكومة بشأن إلغاء الصفقة، حتى جاءت التعويضات هائلة. وقالت: يبدو أن محامين لم يفعلوا المطلوب.. وتُركت المسألة على غاربها.

حيلهم بينهم
ربطت مصادر نفطية بين إقالة علي الهاجري وناصر المضف من مجلس إدارة مؤسسة البترول وقضية «داو»، وقالت انه كان للاثنين مواقف أزعجت أطرافاً معينة راغبة في أن تخسر الكويت حتى تتلقن الحكومة درساً!

سابق إصرار وتصميم
سبق توقيع عقد الشراكة مع «داو» حملة قادها نواب وصحافة، واستمرت الحملة حتى بعد التوقيع، حتى أجبرت الحكومة على الغاء الصفقة.
السؤال: لماذا تم القبول بشرط جزائي «طائل جداً»، علماً بأن الحملة كانت مستعرة؟!

سيادي
أكدت مصادر قانونية أن الحكومة الكويتية ألغت عقد «كي داو» في المهلة المحددة، حتى لو كان ذلك في اليوم الأخير لها. وهي مارست حقاً سيادياً. لذا، تبقى المسؤولية كاملة على من وقَّع العقد وقَب.ل بالبند الجزائي.

تنصُّل
تقول مصادر إن شركة PIC (الكيماويات البترولية) غير معنية بدفع التعويض، لأن الحكومة هي التي ألغت العقد.
وتضيف: قرار الحكومة «سيادي»، وأما الطرف الموقع فهو شركة PIC، فكيف تريد التنصل؟!

للتذكير فقط
أعلنت شركة صناعة الكيماويات البترولية عن الدخول في مشروع الشراكة «كي داو» في نهاية عام 2007 بقيمة 17.4 مليار دولار، وكانت حصة الكويت في ذلك العقد تبلغ 7.5 مليارات دولار مناصفة مع «داو كيميكال» الأميركية ومن خلاله كانت ستتمكن الكويت من شراء 50 في المائة من مصانع مواد البلاستيك الأساسية، وتمتلك لأول مرة حقوق استخدام تكنولوجيا داو، لتكون أكبر منتج للبولي إيثلين في العالم.
وألغيت الصفقة في نهاية عام 2008 من قبل الحكومة الكويتية على خلفية جدل سياسي واقتصادي.
كان من المفترض ان تستخدم الشركة الأميركية أرباح الصفقة المقدرة بنحو 9 مليارات دولار لتمويل صفقة استحواذها على شركة روم اند هاس في 2009، واضطرت على اثرها ان تخفض توزيعات الأرباح بنحو 64 في المائة في فبراير 2009، وهو أول تخفيض تقوم به الشركة منذ إنشائها.

من المسؤول عن هذه اللعنة التاريخية؟
لا ينفع ان يتقاذف المسؤولون النفطيون المسؤولية عن هذه الخسارة التاريخية المهولة، السؤال الملح الآن هو: من المسؤول عن هذه الخسارة الهائلة؟
هل هي طريقة الحكومة لأنها ألغت العقد بعدما رضخت لحملات شعواء من نواب وصحافة؟ هل هم النواب الذين ضغطوا على نحو كارثي حتى وصلنا الى هذا المنزلق الخطر؟ هل هي شركة PIC (الكيماويات البترولية) التي قبلت بهكذا بند جزائي خطر للغاية؟ هل هي مؤسسة البترول التي لم تقدر العواقب عندما استعجلت بالمضي في هكذا عقد؟ هل هو المجلس الاعلى للبترول لانه كان شبه غافل عن كل هذا؟ هل يمكن تدارك هذا الامر قانونياً؟ وكيف؟ والاسئلة تتوالى لأن المبلغ كبير وكبير جداً ولا طاقة لاحد على تحمل دفعه ببساطة.


المصدر : جريدة القبس
تاريخ النشر : 25/05/2012

 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
ترقبوا قريباً احتمال هجوم " بعض " الفاسدين والمفسدين على الجُمان لتعليقه مؤخراً عن " بعض " جوانب الحرمنه في البلد
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
وزير سابق: الكويت خسرت 9 مليارات دولار من "الداو"
أكد أن الصفقة كانت جيدة وأنه لو تم الاتفاق عليها لدرّت أرباحاً كبيرة على البلاد
العربية.نت
كشف وزير كويتي سابق أن بلاده لم تخسر ملياري دولار في مشروع الداو كيمكال الذي تم إلغاؤه، إنما الخسارة الفعلية لهذه الصفقة تقدر بنحو 9 مليارات دولار، بعد أن تبين أن الصفقة كانت جيدة وأنه لو تم الاتفاق عليها لربح الكويت فيها.
وأضاف وزير الدولة لشؤون الإسكان الأسبق الدكتور عادل الصبيح خلال حديثه عن مشروع الداو كيمكال في ديوانية المحامي حسن الكندري أن المسؤول الأول في هذه الخسارة هو رئيس الوزراء السابق وحده الذي انصاع لأوامر البعض من النواب وألغى هذه الصفقة، وبعد ذلك تبين له أنه ليس المسؤول عن إلغاء الصفقة، فصحح الخطأ وأرسل توصية إلى مؤسسة البترول لإلغائها، وضغط بنفوذه لإلغائها.
ولفت الصبيح في حديثه الذي نشرته صحيفة القبس الكويتية إلى أنه لا الشعب ولا أحمد السعدون ولا رئيس الوزراء السابق ولا جماعة الـ "B.i.c" مدركين هذه الخسارة، فهم ليسوا مختصين فيها، ولايملكون الخبرة، وكان يفترض أن يكون المسؤول عنها فقط قياديو مؤسسة البترول.
وبين أن رئيس الوزراء السابق هو الذي يتحمل مسؤولية خسارة صفقة الداو منفردا، لأنه اتخذ قراره بشكل فردي، واستجاب لتهديد النواب.
وأشار إلى أن المسألة التي تتركز حاليا في نقاش الشرط الجزائي هي "كلام فاضي" لأنه لايوجد عقد خال من الشرط الذي اسمه ومعناه شرط تعويضي.
وقال "وصلنا إلى مرحلة أن يكون أقل موظف باستطاعته تعطيل أي ترخيص مصنع على سبيل المثال إذا كتب عليه أنه لايصلح، وهنا لا أحد يستطيع مساءلته أو استيضاح السبب منه".
وتابع الصبيح "التنمية لاتكون إلا بحكومة قوية، فالمجلس يعطل فقط ولايستطيع تحقيق التنمية بدون حكومة قوية، مشيرا إلى أن هناك اتهامات شخصية بأنني خصم للنواب وهذا غير صحيح، وما أود إيضاحه أن التنمية تصنعها الحكومة"، لافتا إلى أن الحكومة القوية يجب أن يجتمع فيها الشجاعة والإقدام، وليس فقط اتخاذ القرار.
وبين أن الشرط الجزائي هو بند طبيعي جدا في كل العقود، وحتى لو لم يذكر فإنه عنصر فاعل وهو معتمد في القضاء البريطاني، بل في كل سلطات القضاء بالعالم، ولو أن الشرط الأساسي الجزائي لم يذكر فإنه تطبق المبادئ، والقاعدة العامة تنص في بعض الأنظمة على أن يكون التعويض بقدر العقد، فقد تم وضع الشرط الجزائي بالعقد حتى لايكون مطلقا إنما محدد.
وبين أن صفقة الداو لفتت نظرنا لأنها نموذج لعدة قضايا أخرى قد تكون رابحة وخصوصا عندما أوقف المجلس "الأفكو" و"حقول الشمال" وغيرها، ومثل هذه المشاريع خسرت فيها الكويت 100 مليار ، لكننا كمواطنين لم نشعر لأنها في علم الغيب بالنسبة لنا.
وبدوره قال صاحب الديوانية المحامي حسن الكندري إن المَخرج أو الحل للمأزق الذي نحن فيه هو الحكومة المنتخبة والدائرة الواحدة، والتصويت بنظام القوائم حتى لا تتكرر لدينا مآس أخرى كمأساة الداو.
المصدر : الأسواق نت
تاريخ النشر : 03/6/2012
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
ناشد الجميع التحلي بالحكمة قولاً وسلوكاً
المويزري:الفاسدون استخدموا كل الوسائل لخلق الفتنة وتمزيق المجتمع
ناشد النائب والوزير السابق شعيب المويزري كل من يهمه الامر الحكمة في القول والسلوك مذكرا بصعوبة الظروف الاقليمية المحيطة بنا .
وقال المويزري في تصريح صحافي : ان الكويت واهلها امانه في اعناقنا جميعا فمهما حدث من اختلاف اواتفاق حول بعض او كل القضايا من الممكن تجاوزه بما لا يتعارض مع الدستور لاجل الكويت التي هي الوجود والاساس وجميعنا زائلون وهي باذن الله الباقيه رغما عن انف الحاقدين والحاسدين.
واضاف المويزري ان المشكله التي تعيشها الكويت في الوقت الراهن لها اسباب عده منها ابتعاد السلطة عن الواقع ومحاولة البعض القفز علي سلطة الاخر وفي الوقت نفسه استخدم الفاسدون أصحاب المصالح الخاصة كل الوسائل التي يملكونها وخاصة الاعلامية لخلق الفتنة وقلب الحقائق لتمزيق المجتمع حتي ينشغل عنهم الجميع وعن عبثهم في البلد ومقدراته.
وتابع المويزري : وتناسي هؤلاء الفاسدون العابثون انه لا قيمة لهم من غير الكويت، واختتم المويزري تصريحه بقوله : اسأل الله ان يحفظ الكويت واهلها من كل مكروه.
تاريخ النشر : 26/6/2012
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
حسبي الله على إبليس " الغبي " !
2012/06/25
بقلم : ناصر سليمان النفيسي
لا يخفى على أحد التطورات الأخيرة على المسرح السياسي الكويتي منذ هيمنة أقطاب الفساد على مقدرات الوطن والمواطنين، والذي كان إحدى حلقاتها افتضاح أمر " القبيضة " والتحويلات والإيداعات المليونية ، مما أدى إلى تفشي المظاهرات واستعار الاحتجاجات والاعتصامات ، وما تلاها من دخول أو " اقتحام " مجلس الأمة حتى وصل الأمر إلى استقالة الحكومة وحل المجلس ، وانتخاب مجلس جديد وتعيين رئيس حكومة جديد ، ومن ثم انحطاط لغة الحوار والخطاب في مجلس الأمة وبشكل دون " الشوارعي " أحياناً، كما انكشفت - من خلال العديد من لجان التحقيق المستحقة - " بلاوي " لا تتحملها حاملات الطائرات ولا " البعارين "من باب أولى ، وأخيراً وليس آخراً ، حكم المحكمة الدستورية ببطلان عضوية مجلس الأمة 2012 وشرعية أعضاء 2009 ... ولا يزال مسلسل " الرعب " مستمراً إلى أن يقضي الله أمرا كان مفعولا.
نعتقد – والله أعلم – أن بطل مسلسل " الرعب " هو إبليس اللعين والشيطان الرجيم، حتى ولو كان متصفا بكثير – وليس بشيء – من الغباء ، فهذا " الملعون " لا هم له إلا نفسه وذاته وهواه وليذهب الجميع إلى الجحيم ، وليذهب البلد وأهله إلى جهنم وبئس المصير ، ما دام يحقق غاياته الخسيسة والغبية في آن واحد!
ولا شك أن لهذا الشيطان الغبي قصصا حقيقية وحكايات واقعية وليست من نسج الخيال أو مما حدث في الأحلام ، فقد عرّض السلم الأهلي للخطر الماحق بإشعال البلد فتناً واحتقانا وتأزماً بشكل دراماتيكي وغير مسبوق ، كما فرّخ " جوقة " من " النابحين " بعواء عابر للحدود والقارات للدفاع عنه والتغني بعهده الميمون " البائد " ، كما أهدى هذا " رئيس الأغبياء " خصومه أوراقاً وآليات أخذ بعضهم يزايد بها ويتكسب منها بالحق أحيانا – وللإنصاف – بالباطل أحياناً أخرى ، حتى أضحوا " نجوماً " في السياسة من حيث لا يدري هذا " الغبي الشرير " الذي أصبح مطية للمزايدين والشعبويين ، والذين أوغلوا في فضحه وتعريته أمام الملأ والعالم بأسره ، وبذلك استعرت الحرب بين " النابحين " و" المزايدين " وبعض من نحسبهم من المخلصين ، والضحية الوطن والمواطنين ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
ومن بلاوي " الشيطان الغبي " إذكاؤه الفتنة بين أطياف المجتمع الواحد ، فاستقوى بشريحة ضد شريحة أخرى ، وجر الوحدة الوطنية إلى واد سحيق ومنزلق خطير ومصائب لا يعلم مداها إلا الله ، كما أمعن في تقطيع أوصال الوحدة الوطنية وهتك ومزق النسيج الاجتماعي للشعب الصغير الواحد والبلد الدافئ الآمن ، وأخذ هذا الحرامي الكبير والخطير يفتك بأموال الشعب وحلاله من خلال منح المناقصات لفريق من المطبلين أو الساكتين على الأقل ، كما وهب المناصب لفريق آخر ، وأغدق الهدايا والعطايا بملايين الدنانير الكويتية ، ناهيكم عن الحقائب النقدية المليونية التي جعلت بعض مؤسساتنا المالية الوطنية التي كنا نفتخر بها " غسّالات مركزية " للأموال المحرمة والقذرة ، وبرعاية ومباركة " أبوية وحنونة " من بعض الجهات الرسمية المراقبة والناظمة ، ليس بالكلام فحسب ، وإنما بالوثائق والمستندات وردهات القضاء أيضاً ، إضافة إلى التحويلات الفلكية المليونية في كل أصقاع العالم ، ولا ننسى أكداس الرزم النقدية التي تئن من تخزينها " كبتات الأمهات "!
ولم يقتصر شر هذا " الشيطان الرجيم " على تدمير الوطن المسكين من داخله لمآربه " السلطوية والخبلية " فحسب ، بل تعدى الحدود وخرّب علاقتنا مع أشقائنا وعزوتنا ، في مقابل تقويتها مع أعداء الوطن ، السافر عداؤهم لنا والمعلن حقدهم علينا والمكشوفة مؤامراتهم ضدنا وضد أحبابنا.
لقد بلغ السيل الزبى مع هذا " المخرب المخبول " وجحافله المجحفلة من المرتشين والساقطين والمنحطين والانتهازيين ووضع البلاد على كف " عفاريت " وليس " عفريتاً " واحدا ، حيث أثار الشجار والتلاسن والأحقاد حتى داخل البيت الواحد، وفوق هذا وذاك ، فقد قام هذا " المدمر الفاجر " بإتلاف العنصر البشري الكويتي إلا من رحم الله ، وذلك بتكريس ثقافة " القبض " والأخذ دون العطاء وانحلال مؤسسات الدولة والإجهاز على مقومات الوطن والعبث بثروة البلاد والعباد ، وتحويل مخرجات الأجهزة الحكومية إلى " سوق ما صلى " ، ومعناه " أي كلام " لغير الناطقين باللجهة الكويتية ، ومن نتاج حالة " البربسة " مراسيم الحل والاستقالة والتعيين الخاصة بمجلسي الأمة والوزراء التي أدخلت البلد في دوّامة و" حيص بيص "، والتطبيق " المهزلة " لنظام التداول الجديد " أبو الـ 18 مليون دك " في البورصة ، وأزمة مفوضي هيئة أسواق المال وكارثة " الداو " المليارية بلا مواربة ومن دون مبالغة.... ونحن بانتظار المزيد من " مخرجات " الشيطان الرجيم .. والعياذ بالله.
نقول – مرة أخرى - إن هذا هو إبليس من النوع " الغبي " لأنه أحرق نفسه أولاً ، فقد ذهب – بإذن الله – من غير رجعه بغباءه المفرط وجهله المطبق ، لكنه سيظل " إبليساً "، حيث أحرق وفضح من حوله و زبانيته و" دمبكجيته " بانكشاف نباحهم وبهيميتهم ، لكن المصيبة التي يجب أن نعترف بها أنه نجح – أو يكاد – في حرق الوطن وتدمير الشعب وإشعال الفتنة في الماضي والحاضر وربما في المستقبل أيضا، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
وللإنصاف ، فقد سجّل هذا الشيطان على كاتب هذه السطور " نقطة كبيرة " وربما ضحك عليه أيضا باستدراجه لاستخدام لغة أو مفردات يمكن تسميتها بـ " غير لائقة " لم يستخدمها قط في حياته، وربما تكون أقرب إلى لغة " الصراخ " من هول الحسرة والألم ... فهل من أمل؟!!
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
محمد الوشيحي مخاطباً شبان الأسرة الحاكمة: عُقُلها

شبان الأسرة الحاكمة.. عُقُلها
قلمٌ حبره الحزن يكتب هذه الأسطر، كان الله في عونه، وعون القارئ، وعون شبان الأسرة الحاكمة.. وسقى الله نجدَ وأهلها، الذين إذا أرادوا أن يُخرسوا أحداً ويسكتوه قالوا له: "رأسها" أي امسك رأس فرسك، بمعنى "قف عند حدك". وأقول أنا اليوم لشبان الأسرة الحاكمة: "عُقلها"، أي حلوا عُقُل (جمع عقال وهو الحبل الذي تربط به الدابة) خيلكم، وانطلقوا.. عقلها يا شبان الأسرة الحاكمة يا من تسكنون خارج المناصب، عقلها يا شبان الأسرة لتنطلق ألسنتكم في الميدان فنرى "كدشها من أصايلها"، عقلها يا شبان الأسرة فلقد ساورتنا مشاعر الأسى تجاهكم بعد كل هذا الصمت، ولا ندري هل أنتم مأمورون بِذا، أم هو اجتهاد منكم، أم هي الحرب والخديعة؟
ما بالكم تعيشون بيننا بلا أفواه ولا ألسن، ما بالكم تحيون بلا رأي تقولوه ولا استحسان أو استهجان تُبدوه؟ فلا منظّر فيكم ولا مفكر منكم ولا مهاجر ولا مهجِّر. عجباً لأمركم...
قلة تقل عن العدّ من أبناء الأسرة، لا تكاد تُذكر ب"العين المجردة" نراها معنا في شوارع السياسة والصحافة والأدب والاقتصاد والحياة الاجتماعية، في حين تكدست غالبيتكم أمام أبواب الرياضة، فاستحوذ هذا على لعبة الأسكواش، وهرب بها بعيداً عن أعين المارة ، ليسد بها جوع بطنه دون أن يشاركه أحد، واستحوذ ذاك على كرة القدم، وذياك على البولينغ... وهلم جراً وسحبا.
أسألكم بالله، شبان الأسرة، هل تشككون في مآل الأمور السياسية التي بدأت تتخلص من قبضة الأسرة وقيودها لتتجه إلى الشعب؟ هل لديكم ذرة شك في ذلك؟ هل تدركون خطورة تحالفات النظام مع تجار الأزمات، من لصوص المشاريع الكبرى، وتجار الطائفية الحمراء (لم أقل الخضراء)؟ هل تعرفون جيداً كم استفاد هؤلاء من الوطن ومن النظام، وكم في المقابل قدموا للوطن وللنظام، إذا استثنينا الابتسامات والتصريحات؟ هل تعون جيداً سهولة انتقادكم وتمزيق ظهوركم بسياط النقد والمحاسبة، سواء كنتم في بشوت المناصب أم عرايا بلا بشوت، في مقابل تحريم نقد جاسم الخرافي، دائماً، ومرزوق الغانم، غالباً؟... هل تعرفون كل هذا أم لا؟ وهل تعرفون معنى هذا أم لا؟ أتساءل بكل ما أوتيت من صدق تسنده دهشة.
بجدية أحدثكم، بعض حلفائكم سيتخلون عنكم ويكشفون ظهوركم متى ما انتفت حاجتهم إليكم، وستبقون أنتم في وجه مدفع الغضب الشعبي، بعد أن تحولت الكويت إلى خرابة يأنف البوم أن ينعق فيها كي لا تخدش كبرياءه... هم نهبوا مشاريع الكهرباء، وتركوا الناس بلا كهرباء، ونهبوا الأراضي، ونهبوا الهواء والماء، وسلخوا الوطن بعد ذبحه، هم عينوا صبيانهم في بعض المناصب الوزارية وشبه الوزارية، فأصبحوا القادة الحقيقيين للوزارات دون أن "يتنزلوا" فيجلسون على كراسيها... هم فعلوا أكثر من هذا، بسطوة عصاكم، أو عصا النظام وتحت بشته، وغداً، في عهد الحكومات المنتخبة التي ستفتح ملفات الشياطين، سيتراجعون إلى الخلف، فلا يرى الناس أمام أعينهم إلا أنتم... فهلّا حللتم عُقُل ألسنتكم وأسمعتمونا صوتكم؟ نريد أن نسمعكم، نسمع أي شيء منكم؛ نسمع آه الألم، ضحكة الانتصار، صفير الاستهجان، أو حتى نحنحة... المهم، طمئنونا أنكم ما زلتم على قيد الحياة.

المصدر : جريدة سبر الالكترونية
تاريخ النشر : 28/7/2012
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
النسبة نفسها تفضل العلاج في الخارج وفقاً لـ«معهد غالوب»
مجلة «لانسيت»: %65 من الكويتيين.. كسلاء خاملون!
بنسبة %65 من المواطنين
غالوب: الكويتيون أكثر شعوب الخليج تفضيلاً للعلاج في الخارج
%16 فقط من أهل الديرة يراجعون طبيب العائلة
كتب محمود عبدالرزاق:
توصلت دراسة اجراها معهد غالوب الى ان ما نسبته %65 من المواطنين الكويبتيين يفضلون تلقي العلاج في الخارج بدلا من العلاج في المؤسسات الطبية الكويتية وبذلك يشكلون اعلى نسبة بين دول مجلس التعاون الخليج في هذا المجال، وبالمقابل قال المعهد ان الكويتيين اقل شعوب دول مجلس التعاون اعتمادا على ما يعرف بطبيب العائلة حيث لم تتجاوز النسبة %16، في حين كانت السعودية الاقل تفضيلا للعلاج في الخارج والاكثر استخداما لطبيب العائلة وبنسبة %35 و%38 على التوالي.
واضاف المعهد ان نسبة كبيرة من المواطنين الخليجيين يميلون بصورة عامة للحصول على العناية الطبية خارج بلدانهم لاسيما اذا كانت لديهم اي امراض خطيرة تستوجب مثل هذا التوجه، مشيرا الى ان معظم الخليجيين ايضا لا يرتبطون بطبيب خاص يستدعونه لزيارة المنزل بصورة منتظمة ويستدعى عند الحاجة على نحو ما يعرف بطبيب العائلة.
تكلفة باهظة
وفي حين تظهر الاستبيانات التي يجريها معهد غالوب ان معظم المقيمين في دول مجلس التعاون الخليجي راضون عن نوعية الخدمات الطبية المتوفرة في الدول التي يقيمون فيها، الا ان العلاج في الخارج ذو تكلفة باهظة وأحد المشاكل التي تثقل كاهل الحكومات الخليجية، حيث تنفق دولة الامارات على سبيل المثال نحو ملياري دولار سنويا على علاج مواطنيها خارج البلاد، وربما يختار المرضى التوجه للعلاج في الخارج بسبب تدني مستوى او نوعية العلاج، او ربما بسبب الافتقار الى الكفاءات الطبية والمتخصصين في البلاد، وذلك مثل المتخصصين في مجالات الاورام المختلفة.
اهتمام الحكومات
ويقول المعهد ان الحكومات الخليجية عملت على اعطاء الرعاية الطبية لمواطنيها الاولوية على قائمة اهتماماتها خلال السنوات الاخيرة، حيث رصدت السعودية 73 مليار دولار لبناء المستشفيات والمراكز الطبية والمستوصفات خلال الفترة بين عامي 2010 و2014، في حين عمدت حكومة ابو ظبي الى المشاركة مع مؤسسات طبية عالمية رائدة مثل كليفلاند كلينيك لتحسين مستوى الرعاية الطبية المقدمة في الداخل، ومع ذلك فانه مازال هناك الكثير مما يتعين عمله حتى يمكن اقناع المواطنين الخليجيين بانهم ليسوا مضطرين في المرحلة الاولى الى السفر الى الخارج للحصول على رعاية طبية افضل.
وبين المعهد ان النتائج التي توصلت اليها الدراسة استندت الى لقاءات شخصية وهاتفية تم اجراؤها خلال عامي 2011 و2012 مع ما يتراوح بين 495 و897 مواطنا خليجيا تبلغ اعمارهم 15 عاما فما فوق.
وتجدر الاشارة الى انه بالنسبة لنتائج الدراسة على مستوى البلد الواحد، فان هامش الثقة يبلغ %95 في حين يتراوح هامش الخطأ بين %3.7 و%5.5، ويعكس هذا الهامش من الخطأ تاثير المعلومات المقدمة والماخوذة في الاعتبار، بالاضافة الى ان طريقة الاسئلة والاجوبة عليها اثناء اجراءات الاستبيان قد تنطوي على بعض الاخطاء ولكن ذلك لا يعني بأي حال تحيزا نحو اي جانب من قطاعات الراي العام المراد استطلاعه.
وفي دراسة اخرى، حلت الكويت في الترتيب السابع عالميا والثاني عربيا على مؤشر الشعوب للخمول البدني او الكسل وفقا لدراسة اجرتها مجلة لانسيت الطبية البريطانية المرموقة، والتي تتخصص في نشر الابحاث والدراسات والتقارير المتعلقة بمختلف الامراض والاوبئة بالاضافة الى متابعة احدث ما يتوصل اليه الباحثون والعلماء من نتائج، ويعمل لديها جيش من المحررين المتخصصين في اوجه الطب المختلفة.
واشارت المجلة الى ان نسبة %64.5 من الشعب الكويتي يعاني من الخمول البدني، وجاءت بعد الكويت بريطانيا في المركز الثامن بمعدل %63.3، في حين حلت جزيرة مالطا في المركز الاول بنسبة 71.9%، وتلتها سوازيلاند بنسبة %69. وحلت المملكة العربية السعودية في المركز الثالث عالميا والاول عربيا بنسبة غير نشطة من السكان تبلغ %68.8، وجاءت الامارات في الترتيب التاسع عالميا والثالث عربيا بنسبة %62.5، والعراق في المركز الرابع عشر عالميا والرابع عربيا بنسبة %58.4.
ونقل موقع ايه ان آي عن الدورية الطبية قولها ان الدراسة كشفت عن ان %40 فقط من المقيمين في أمريكا الشمالية كانوا غير نشطين، لتحتل القارة الترتيب 46 عالميا، بينما اظهرت الدراسة ان اليونانيين كانوا اقل كسلا ضمن الدول التي شملتها الدراسة، حيث صنفت نسبة %15 من الشعب ضمن هذه الفئة.
اما الدول العشرون الاولى الاكثر كسلا حسب الدراسة فهي كالتالي حسب النسب المئوية ازاء كل منها:
< مالطا 91.7
< سوازيلاند 69
< السعودية 68.8
< صربيا 68.3
< الارجنتين 68.3
<ميكرونيسيا 66.3 وهي مجموعة كبيرة من الجزر في المحيط الهادي.
< الكويت 64.5
< بريطانيا 63.3
< الامارات 62.5
< ماليزيا 61.4
< اليابان 60.2
< جمهورية الدومينيكان 60
< ناميبيا 58.5
< العراق 58.4
< تركيا 56
< قبرص 55.4
< ايطاليا 54.7
< ايرلندا 53.2
< جنوب افريقيا 52.4
< بوتان 52.3
المصدر : جريدة الوطن
تاريخ النشر : 08/08/2012
 
أعلى