بنك الكويت الوطني ( وطني )

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
لعب دوراً بارزاً في أزمة ديون أوروبا السيادية

رئيس معهد التمويل الدولي من «حكماء الوطني»


تشارلز دالارا
انضم رئيس معهد التمويل الدولي(IIF) تشارلز دالارا إلى عضوية المجلس الاستشاري الدولي لبنك الكويت الوطني.
ويعد دالارا أحد ابرز المصرفيين على مستوى العالم، حيث تولى على مدى عقدين من الزمن رئاسة معهد التمويل الدولي(IIF) وهو أكبر تجمع للمؤسسات المالية في العالم والذي يتخذ من واشنطن مقرا له. وسطع نجم دالارا بقوة بعد ان لعب دوراً بارزاً لحل أزمة ديون اوروبا السيادية وقاد مفاوضات البنوك في اتفاق مبادلة الديون الخاصة اليونانية والتي عرفت بأكبر عملية اعادة هيكلة للديون السيادية في التاريخ.
وساهمت خبرته المصرفية السابقة وتجربته في اعادة الهيكلة من التعامل مع أزمة اليونان بفعالية والتفاوض بمرونة مع القادة واصحاب القرار الاوروبيين. كما ارتبط اسم دالارا بحقبتي رئاسة جورج بوش الاب ورونالد ريغان حيث تولى مناصب عدة في وزارة الخزينة الاميركية خلال ثمانينات القرن الماضي اضافة الى عضويته في عدة مؤسسات عالمية وفي مقدمتها صندوق النقد الدولي. وشغل سابقاً منصب العضو المنتدب لجي بي مورغان وترأس ادارة الاستثمار والاعمال التابعة لمورغان في شرق أوروبا وافريقيا والشرق الاوسط والهند.
وبانضمام دالارا الى المجلس الاستشاري الدولي للبنك الوطني سيساهم الى جانب نظرائه من المتخصصين والخبراء في مناقشة وطرح الاستراتيجيات المستقبلية لبنك الكويت الوطني بشكل عام ودعم تواجده ومبادراته على الساحة الدولية ودعم أسس الحوكمة والإدارة الرشيدة اضافة الى تعزيز شبكة العلاقات الدولية والسياسية والاستراتيجية له على المستويين الإقليمي والعالمي.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
أحد أضخم المشاريع الإنشائية محلياً.. سيشكل معلماً من معالم البلاد المعمارية

«الوطني» يمنح عقد المقاولات الرئيسي لمقره الجديد إلى الشركة الأحمدية
2012/12/17 08:55 م
250223_e.png

منح بنك الكويت «الوطني» الشركة الأحمدية للمقاولات والتجارة عقد المقاولات الرئيسي لمشروع المقر الجديد للبنك «الوطني» الذي سيكون من أضخم المشاريع الإنشائية الحالية في الكويت وسيشكل صرحاً معمارياً ومعلماً من معالم البلاد بتصميمه وهندسته ومواصفاته العالمية، بما يجسد المكانة المرموقة التي يحتلها بنك الكويت «الوطني» على الساحة المصرفية المحلية والإقليمية.
وجرى توقيع العقد في المبنى الرئيسي للبنك «الوطني» أول من أمس (الأحد) بحضور نائب رئيس مجلس ادارة بنك الكويت «الوطني» ناصر مساعد الساير والرئيس التنفيذي لمجموعة بنك الكويت «الوطني» ابراهيم شكري دبدوب ونائب الرئيس التنفيذي للمجموعة عصام جاسم الصقر والرئيس التنفيذي لبنك الكويت «الوطني» - الكويت شيخه خالد البحر، ورئيس مجلس ادارة الشركة الأحمدية للمقاولات والتجارة أحمد الثويني ونائب رئيس مجلس الإدارة اياد الثويني.
وقد تم ترسية العقد على الشركة الأحمدية للمقاولات والتجارة بعدما فازت في المناقصة التي تقدمت اليها مجموعة من أبرز الشركات الإنشائية العالمية.
ويتميز المشروع الذي يعتبر من أضخم المشاريع الإنشائية الحالية في الكويت بمواصفاته الأكثر تطوراً ومراعاةً للشروط البيئية بالإضافة الى تصميمه الأنيق وهندسته المبتكرة وأنظمته الذكية ومواصفاته التي تراعي أفضل معايير الأمن والسلامة عالمياً.
وتبلغ مساحة البرج الإجمالية 120.000 متر مربع بارتفاع 300 متر، ويقع في قلب الحي المالي للكويت في منطقة شرق. ويحتوي المقر الجديد على قاعة ضخمة للاحتفالات وعدد من المرافق العامة الى جانب متحف البنك «الوطني» الذي سوف يتميز بنوعية مقتنياته التاريخية الحصرية من وثائق وسجلات تؤرخ لفترة هامة من تاريخ الكويت الاقتصادي والمالي ومحطات هامة في تاريخ البنك «الوطني» منذ العام 1952.
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
الوطني اقترب من العوده الى التألق مره اخرى
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
«جلوبال فاينانس» تختار «الوطني» أفضل بنك للتمويل التجاري بالكويت لعام 2013
250934_e.png


اعداد سمير فؤاد:
اختارت مجلة «جلوبال فاينانس» بنك الكويت الوطني كأفضل بنك للتمويل التجاري في الكويت لعام 2013.
ووفقا لما ذكره موقع مجلة جلوبال فاينانس الالكتروني فان المجلة استخدمت عدة معاير لاختيار افضل بنوك التمويل التجاري منها حجم الصفقات بحال التغطية العالمية وخدمة العملاء والاسعار التنافسية، والتكنولوجيا الابداعية.
وسوف يتم نشر افضل البنوك اقليميا ووفقا للدول في عدد المجلة الذي يصدر في فبراير 2013، افضل بنك للتمويل التجاري عالميا في عدد اكتوبر 2013.
وعلى صعيد متصل حصل بنك ساب في السعودية على لقب افضل بنك للتمويل التجاري في السعودية لعام 2013، وجاء البنك الوطني العماني افضل بنك للتمويل التجاري في عمان في 2013.
وجاء بنك قطر الوطني افضل بنك للتمويل التجاري في قطر لعام 2013. وفاز بنك ابو ظبي التجاري بلقب افضل بنك للتمويل التجاري في دولة الامارات العربية في 2013. وفازت المؤسسة المصرفية العربية بلقب افضل بنك للتمويل التجاري في البحرين في 2013.
وجاء بنك ستاندرد تشارترد افضل بنك للتمويل التجاري في الشرق الاوسط لعام 2013.
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
تجميع و دعم قوي على ال 970 فلس
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
افتتاح فرع لـ «الوطني» بمقر سفارتنا الجديد بالقاهرة
الأحد 23 ديسمبر 2012 الأنباء



348596-2p36.jpg

ماجدة قناوي

القاهرة ـ هناء السيد
أعلن مسؤول الشؤون الإدارية بسفارتنا بالقاهرة عدنان العتيقي عن افتتاح فرع للبنك الوطني الكويتي بالمقر الجديد بسفارتنا بالقاهرة وذلك تسهيلا على أعضاء السفارة للتعامل مباشرة مع البنك وتسهيل عملية الايداع والسحب.
ويقدم الفرع الذي ترأسه مسؤولة الفرع ماجدة قناوي كافة الخدمات المصرفية ومن المقرر ان يتم افتتاح الفرع قريبا تحت رعاية وبحضور سفيرنا د.رشيد الحمد ومندوبنا الدائم لدى جامعة الدول العربية السفير جمال الغنيم وأعضاء السلك الدبلوماسي بالسفارة والعضو المنتدب للبنك في مصر د.ياسر حسن واشرف القاضي مدير عام البنك وعلاء السيسي رئيس قطاع الأعمال.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
إلى جانب 3 بنوك أجنبية
دور محوري للبنك الوطني في تمويل كهرباء الزور

● المشروع نموذج يحتذى في المشاريع التنموية الكبرى
كما ذكرت القبس الأسبوع الماضي، فقد تم التوقيع على عقد مشروع شركة كهرباء الزور بين وزارة الكهرباء والجهاز الفني للمشروعات التنموية والمبادرات من جهة، والتحالف الفائز من جهة أخرى.
ويتوقع أن يبلغ حجم الاستثمار نحو 700 مليون دينار، ويلعب بنك الكويت الوطني دوراً محورياً في عملية التمويل، وهو البنك المحلي الوحيد في هذه العملية إلى جانب 3 بنوك أجنبية كبرى بالإضافة إلى وكالتي ضمان صادرات.
وأكدت مصادر متابعة ان المشروع نموذج يحتذى لأن التمويل من القطاع الخاص بالكامل، فعلى الرغم من ان المستثمر الاستراتيجي يملك %40 فقط من رأسمال الشركة المزمع إنشاؤها، إلا أنه يتحمل كامل التمويل وأعبائه، وهذا من مصلحة الكويت ومشاريعها التنموية.
ويبلغ رأسمال شركة الكهرباء 120مليون دينار، حصة المستثمر الاستراتيجي (التحالف الفائز) %40، بينما ستطرح %50 للاكتتاب العام، و%10 للحكومة التي ستقوم بالاكتتاب عن المواطنين.
وسيبدأ التحالف في المشروع اعتباراً من يناير المقبل بعد ان يتسلم الأرض المخصصة له، لينطلق أول مشروع تنموي عملاق منذ إقرار قانون التنمية في فبراير 2010.
والتحالف الفائز يضم شركات سوميتومو اليابانية، جي دي اف سويس الفرنسية، ومجموعة عبدالله الحمد الصقر وإخوانه الكويتية. وتم توقيع العقد بعد ان وافقت كل الجهات الرقابية المعنية على إجراءات ترسية العقد.
وقالت مصادر لـ القبس ان حصة كل من المجموعتين الأجنبيتين في التحالف هي %48 لكل منهما، بينما حصة الشريك الكويتي %4.
وأكدت مصادر معنية ان كل الإجراءات سليمة وقانونية، وهذا المشروع نموذج للمشاريع المقبلة التي يقع فيها على عاتق القطاع الخاص النهوض بمسؤولياته التنموية.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
عضو مجلس حكماء البنك الوطني
أوباما يعيِّن محمد العريان رئيساً لمجلس الرئيس للتنمية العالمية

محمد العريان والسفيرة الاميركية السابقة في الكويت وإبراهيم دبدوب.. في صورة عندما حضر العريان إلى الكويت بدعوة من البنك الوطني
عين الرئيس الاميركي باراك اوباما الدكتور محمد العريان - مصري الاصل اميركي الجنسية - رئيسا لمجلس الرئيس للتنمية العالمية.
ويشغل الدكتور محمد العريان منصب المسؤول التنفيذي الأول والمسؤول المشارك للاستثمار بشركة إدارة الاستثمار بالمحيط الهادي «بيمكو»، وهما منصبان يشغلهما منذ عام 2007. والعريان عضو المجلس الاستشاري الدولي لبنك الكويت الوطني.
وفي عام 2006 انضم الى شركة ادارة جامعة هارفارد في منصب الرئيس والمدير التنفيذي قبل ان يعود الى «بيمكو» عام 2007.
وكان الدكتور العريان قد عمل في صندوق النقد الدولي لمدة 15 عاما، وعمل خلالها في منصب نائب مدير من 1995 إلى 1997.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
دبدوب: 2012 شهد تعافي البنوك العربية وبالأخص الخليجية


صرح الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك الكويت الوطني إبراهيم دبدوب ان عام ٢٠١٢ شهد تعافي البنوك العربية وبالأخص الخليجية التي اضطرت ان تواجه الأمور بواقعية وتدرك أن عليها ان تتحفظ وان تأخذ المخصصات لمواجهة الأزمة.
وأضاف دبدوب في لقاء مع CNBC عربية، أن الولايات المتحدة وأوروبا ستدخلان مرحلة ركود قد تمتد لسنوات ولكن قدرة الولايات المتحدة للخروج منها ستكون أسرع من أوروبا.

 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
كان" تجاري" الأكثر تداولاً بالمبالغ الأسبوع الماضي بمبلغ 26.8مليون دك تلاه "خليج ب" 23.7 مليون دك ثم "وطني" 18.2 مليون دك وللتفاصيل على الرابط
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
كان"وطني" الأكثر تداولاًبالمبالغالأسبوع الماضي بمبلغ 10.1مليوندك تلاه "بيتك" 8.7 مليون دك ثم "زين" 7.4 مليون دك وللتفاصيل على الرابط
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
كان " وطني " الأكثر تداولاً بالمبالغ للعام 2012 بمقدار 431 مليون دك تلاه " زين " 358 مليون دك ثم " تمويل خليج " 332 مليون سهم وللتفاصيل على الرابط

 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
هيئة الاسواق تسمح لـ "الوطني" بتسويق وحدات صندوق اجارة المعدات الاسلامي بالكويت

نشر بتاريخ الخميس, 10 يناير 2013 14:58
المصدر: بيان صحفي
c-market-a.gif

هيئة اسواق المال
وافق مجلس مفوضي هيئة اسواق المال باجتماعه المنعقد اليوم على اصدار رخصة تسويق لصندوق اجارة المعدات الاسلامي المحدود الخاص لبنك الكويت الوطني.
وقالت الهيئة في بيان لها ان القرار يسمح بتسويق وحدات صندوق اجارة المعدات الاسلامي الاول المحدود تسويقا خاصا داخل دولة الكويت، والمنشأ في جزر الكايمان براسمال متغير بحد ادنى 200 مليون دولار وبحد اقصى 250 مليون دولار بقيمة اسمية 10 دولار للوحدة الواحدة.
وأضافت الهيئة ان الحد الا قصى لوحدات الصندوق التي سيتم تسويقها داخل الكويت هو 25 مليون وحدة والحد الادنى للاشتراك هو 380 الف دولار.
وأوضحت هيئة الاسواق ان مدة رخصة التسويق قابلة للتجديد سنويا بعد سداد الرسوم المقررة، مشيرة الى ان اهداف الصندوق بناء على ما ورد في نشرة الاكتتاب.
وبينت الهيئة انه يتعين على الجهات المختصة تنفيذ القرار كل فيما يخصه والعمل به اعتبارا من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
لقد بدأ عملاق السوق الوطني الانطلاقه
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
كان"بيتك" الأكثر تداولاًبالمبالغالأسبوع الماضي بمبلغ 10.8مليوندكتلاه "وطني" 9.9 مليون دك ثم "إيفا" 8.5 مليون دك وللتفاصيل على الرابط
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
ارباح الوطني المتوقعه :
تباينت إلى حد كبير التوقعات في شأن أرباح «الوطني»، لكنها جميعاً تبقي البنك في صدارة القطاع المصرفي المحلي من حيث الربحية، وبفارق كبير عن منافسيه.
وتوقعت «إي إف جي هيرمس» أن يحقق البنك نمواً بنسبة 2.81 في المئة، لتصل أرباح الربع الرابع إلى 79 مليون دينار. وتوقعت «بلتون فاينانشال» أن تبلغ أرباح البنك 72 مليون دينار، بانخفاض 6.3 مليون دينار. وجاء توقع «أرقام كابيتال» أدنى من ذلك بقليل، إذ توقعت أن تكون الارباح في حدود 70 مليون دينار، بتراجع 8.9 في المئة. أما «إتش إس بي سي» و«جلوبل» فتوقعا 42 مليوناً و47.4 مليون، بتراجع 45 و38 في المئة على التوالي.
وبلغ متوسط التوقعات لأرباح «الوطني» 62.08 مليون دينار، بتراجع 19.21 في المئة عن الربع الرابع من 2011، الذي بلغت أرباحه 76.84 مليون دينار.
وقد تكون التوقعات الأعلى هي الأقرب إلى الواقعية. فالتوقعات الأدنى ربما تكون عائدة إلى توقع استمرار البنك في تجنيب مخصصات كبيرة بوتيرة مشابهة لما تم تجنيبه في الربع الثالث، لكن الواقع قد يكون خلاف ذلك. فالبنك استغل فرصة تحقيقه أرباحاً غير متكررة بنحو 78 مليون دينار من دمج ميزانية بنك بوبيان بميزانيته، إثر زيادة حصته فيه إلى 58 في المئة، ليجنّب مخصصات أكبر من المعتاد. ومع ذلك حقق البنك أرباحاً تزيد على 100 مليون دينار في الربع الثالث وحده.
يشار إلى أن «الوطني» يمكن أن يتجاوز عتبة الـ300 مليون دينار بأرباحه السنوية إذا حقق أكثر من 71 مليون دينار في الربع الرابع. وهذا يعني أن الارباح ستتجاوز هذا الحاجز مرة أخرى وفق توقعات «هيرمس» و«بلتون».
 

adelj2000

عضو نشط
التسجيل
7 مارس 2010
المشاركات
1,366
الإقامة
الكويت
8:48:58 مجلس ادارة (وطني) يوصي بتوزيع 30 % نقدي و 5% منحة عن عام 2012‏يعلن سوق الكويت للأوراق المالية أن مجلس ادارة بنك الكويت الوطني (وطني) قد اعتمد البيانات الماليه المرحلية للبنك للسنة المنتهيه في 31-12-2012 وفقا لما يلي :‏

ِ1)نتائج اعمال البنك :‏
البند السنة الماليه المنتهيه في 31-12-12 السنة الماليه المنتهيه في 31-12-11
الربح(د.ك) 305,125,006 302,406,451‏
ربحيةالسهم (فلس كويتي) 71 70‏
اجمالي الموجودات المتداولة 10,360,763,000 8,377,486,000‏
اجمالي الموجودات 16,424,487,000 13,626,848,000‏
اجمالي المطلوبات المتداولة 13,439,986,000 10,617,325,000‏
اجمالي المطلوبات 13,876,476,000 11,290,275,000
ِ اجمالي حقوق المساهمين 2,298,326,000 2,167,516,000‏


بلغ اجمالي الايرادات من التعاملات مع الاطراف ذات الصله مبلغ 7,609,000 د.ك
بلغ اجمالي المصروفات من التعاملات مع الاطراف ذات الصله مبلغ 377,000 د.ك
علما بان البنك قد حصل على موافقة بنك الكويت المركزي بتاريخ 20-01-2013 .
2) التوزيعات المقترحه :
اوصى مجلس ادارة البنك باجراء التوزيعات التاليه عن السنه الماليه المنتهيه في 31-12-2012 ، للمساهمين المسجلين بسجلات البنك بتاريخ انعقاد الجمعيه العموميه

توزيع ارباح نقديه 30% من القيمة الاسميه للسهم 30 فلس كويتي لكل سهم
توزيع اسهم منحه 5% من رأس المال المدفوع 5 أسهم لكل 100 سهم

علما بأن هذه التوصيه تخضع لموافقة الجمعيه العموميه للبنك والجهات المختصه .
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
لأنه طلع صقر ... بس صقر خثل
 
أعلى