بيت الإستثمار العالمي جلوبل ( جلوبل ) ....2

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
ضغوط على قياديين ومجاملات على حساب المال العام



شركة متعثرة تدير أموالا للتأمينات والاستثمار




علمت «الكويتية» من مصادر اقتصادية، أن المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية والهيئة العامة للاستثمار، تواجهان موقفا حرجا، بعد أن تسربت أنباء عن أرقام ضخمة من المال العام تم ضخها في شركة استثمارية عملاقة، وأن الدعم لهذه الشركة ما زال مستمرا، على الرغم من كونها قد خسرت 80 بالمئة من رأسمالها، ومضى عليها ثلاث سنوات وهي متعثرة في ديونها.


وكانت الشركة الاستثمارية قد فشلت في سداد مستحقات دائنيها آخر مرة في ديسمبر الماضي، وتم تأجيل السداد إلى شهر يونيو 2012. كما منعت إدارة سوق الأوراق المالية هذه الشركة من التداول.


جدير بالذكر أن قوانين الدولة تمنع أي شركة من إدارة الأموال العامة، إلا إذا كانت من الدرجة الممتازة، حسب التصنيفات الائتمانيةالدولية، وهو ما لم ينطبق على الشركة المتعثرة. إلا أن ضغوطا كبيرة يمارسها مسؤولو الشركة على قياديين في الدولة؛ من أجل استمرار التأمينات وهيئة الاستثمار في دعم الشركة؛ سواء في رأس المال أو في الأموال العامة التي تديرها الشركة.






المصدر : جريدة الكويتية
تاريخ النشر : 11/01/2012
 

Q8stroker

عضو نشط
التسجيل
5 سبتمبر 2011
المشاركات
23
الإقامة
q8
[8:27:31] ِ.ايضاح من(جلوبل)بخصوص الدعوى رقم3628/2010 ت م ك حكومة /15 ‏

يعلن سوق الكويت للاوراق المالية بان شركة بيت الاستثمار العالمي (جلوبل) ‏
افادت بان المحكمة الابتدائية قد اصدرت قضاءها بجلسة 10-01-2012 بالزام ‏
شركة الامتياز للاستثمار بان تؤدي لاحدى الشركات المملوكة لبيت الاستثمار ‏
العالمي مبلغ وقدره 15,197,625 ريال قطري او ما يعادلها بالدينار الكويتي ‏
والزامها بالمصروفات . ‏
علما بان الدعوى مرفوعة من احدى الشركات المملوكة بالكامل لبيت الاستثمار ‏
العالمي ضد شركة الامتياز للاستثمار فيما يخص محفظة استثمارية منشاه لدي ‏
شركة الامتياز للاستثمار بهدف الاستثمار في مشروع عقاري بقطر . ‏
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
غلوبل تحاول نقل ملكية





علمت القبس ان شركة بيت الاستثمار العالمي (غلوبل) طلبت من سوق الكويت للاوراق المالية نقل كمية اسهم من احدى الشركات غير المدرجة تبلغ نحو 3 ملايين سهم، وفي التفاصيل اضافت المصادر ان الشركة طلبت نقل الكمية التي تعود لها بطريق الاكتتاب الى حساب العملاء. الا ان ادارة البورصة طلبت من الشركة ما يؤكد ان كمية الاسهم المطلوب تحويلها خارج موازنة الشركة.







المصدر : جريدة القبس
تاريخ النشر : 17/1/2012
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
«مورغان ستانلي»: هيكلة «غلوبل» لم تعالج بشكل جيد





ايمان عطية



قال تقرير لـ «فايننشال تايمز» أمس ان بيت الاستثمار العالمي (غلوبل)، وهي واحدة من شركات الخليج التي شرعت في جولة ثانية من اعادة الهيكلة بعد الانتهاء من الجولة الأولى، يتعين عليها ان تقوم باختبار شروط الائتمان للتوصل الى اتفاق جديد.
ويقول بيتر فورت، المدير التنفيذي في مورغان ستانلي في دبي «سيكون هناك المزيد من اعادة الهيكلة. النمو الذي شهدناه في 2009 و2010 اتاح لبعض الشركات التي كانت على الحافة ان تبدو أفضل قليلا، بيد أن المشاكل الأساسية التي تعانيها لا تزال قائمة ولم تحل».
ويضيف «كما كانت هناك أيضا عمليات اعادة هيكلة لم تعالج بشكل جيد، مثل تلك الخاصة ببيت الاستثمار العالمي (غلوبل) التي سيتم اعادتها».
وتوصل العديد من الشركات في المنطقة خلال السنوات الثلاث الماضية الى اتفاقيات مع البنوك لتمديد آجال استحقاق ديونها الى فترات أطول، لكن المصرفيين يحذرون من ان ذلك الخيار ربما يزداد صعوبة. ولم يعد بمقدور بعض الشركات بعد الآن الحصول على صيغة «تعديل وتمديد» جديدة لقروضها، ذلك انها اصبحت شركات خاسرة وبحاجة الى اعادة هيكلة تشغيلية لمعالجة المشاكل المصاحبة للتباطؤ الاقتصادي، وفق ايريك بنديكت، المدير العام في شركة اليكس بارتنرز للاستشارات في لندن.
ولزيادة الطين بلة، فان التقييمات المتوقعة للأصول التي تمت في السنوات الماضية قد لا تنطبق مع الظروف الحالية، اذ ان بعض عمليات اعادة الهيكلة الواسعة النطاق، ومنها على سبيل المثال تلك الخاصة بدار الاستثمار ودبي العالمية، كانت مرتبطة بمبيعات الأصول، لكن الملاك حرصوا على التمسك بتلك الأصول الى ان ترتفع قيمتها.
ومع سيطرة حالة عدم اليقين الاقتصادي بشدة على أسواق المال، يشير سام سوري، الشريك في بي دي أو كوربوريت فاينناس في دبي الى المخاطر المصاحبة لنهج «التعديل والتمديد» الذي ظل بمنزلة الوضع القائم في المنطقة، ويضيف «اعادة الجدولة العمياء هي حادث بانتظار ان يحدث».







المصدر : جريدة القبس
تاريخ النشر : 18/01/2012
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
«غلوبل»: إنهاء خدمات نحو 80 موظفاً إضافيا




علمت القبس ان شركة غلوبل بصدد صرف عدد اضافي من الموظفين، اذ رجحت مصادر ان تشمل موجة انهاء الخدمات نحو 80 موظفا، وذلك في موازاة المفاوضات الجارية مع الدائنين، بهدف خطة هيكلة جديدة للديون، بعدما توقف العمل بخطة سابقة لم تطبق حتى نهايتها، اذ طلبت الشركة مفاوضات جديدة وفترة سماح. وذكرت مصادر مطلعة أن نحو 60 موظفا تم تسريحهم من مقر الشركة في الكويت من أصل 250 موظفا، كما تم تسريح 20 موظفا من الفروع في الخارج. وقد شملت عملية التسريح جميع الأقسام، خصوصا قسمي التسويق والمؤشرات.

ووافقت بنوك على تأجيل موعد استحقاق دفعات محددة من اصل الدين الى 10 يونيو 2012، وتأجيل فرض اي زيادة في اسعار الفائدة الى 10 يونيو المقبل - ايضا - وكانت الخسائر الاضافية التي تكبدتها الشركة وصلت الى 54 مليون دينار في 9 اشهر (يناير - سبتمبر 2011)، وتوقف السهم عن التداول بعدما خسرت «غلوبل» اكثر من %75 من رأسمالها.

وبتاريخ 2011/9/30 بلغت المطلوبات اكثر من 547 مليون دينار، كانت موزَّعة، كالآتي:

159 مليوناً قروض قصيرة الأجل.
262.5 مليوناً قروض متوسطة الأجل.
74.8 مليوناً سندات.
51.4 مليوناً مطلوبات أخرى.
وكانت تكاليف الموظفين نحو 14.5 مليون دينار في 2007، وبلغت تلك التكاليف في 2010 نحو 11.8 مليون دينار، وربما بقيت عند المستوى نفسه في 2011.

وموجة الصرف الجديدة ترمي الى خفض النفقات.. ولم يعرف ما اذا كان ذلك بطلب من الدائنين.
ويذكر ان خسائر الشركة منذ بداية الازمة في 2008 حتى 2011 زادت على 500 مليون دينار.
 

kakpal

موقوف
التسجيل
15 يوليو 2007
المشاركات
465
الإقامة
جزيرة بوبيان
للحين ماصار شي والتوقعات لشهر٦ تنحل القضيه ككل وتنتهي مشكلة القرض الروسي أقصد قرض بو٢٧٠ مليون
لاكن اذا ربحت نهاية هالسنه واعطت ميزانيه جيده راح ترجع للتداول ولاكن بشرط لاتتعدا الخسائر ٧٥٪
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
"غلوبل" تدرس خيارات لمعالجة تآكل رأسمالها

كتب- بلال بدر:
في ظل الغموض الذى يحيط عملية وقف تداول سهم شركة بيت الاستثمار العالمي "غلوبل" بسبب تآكل رأس المال وما لازمه من صمت من قبل الشركة إزاء ذلك وتداعياته على المستثمرين والمتداولين, كشفت مصادر رسمية في " غلوبل " ان الشركة تعكف حاليا على دراسة العديد من الخيارات لمعالجة التآكل في رأس المال الذى أدى بدوره الى وقف السهم عن التداول.
وأشارت المصادر الى ان الشركة ستعلن في وقت قريب عن إجراءات المعالجة لعودة السهم مرة اخرى للتداول, ولم تفصح عن تفاصيل بعينها واكتفت بالقول: سنعلن عما نقوم به من اجراءات خلال الفترة المقبلة, مبررة عدم إفصاح الشركة عن الاجراءات التي ستقوم بها لحين الانتهاء من دراسة كل الخيارات حتى لا يتم التناول الاعلامي دون تطبيق الاجراءات.
على صعيد متصل ترى مصادر متابعة ان الحل الوحيد لعودة سهم غلوبل هو تخفيض رأس المال بعدها يتم إعادته للتداول وهو إجراء طبيعي كان مفترضا على مسؤولي الشركة اتخاذه أو الاعلان عنه على الاقل بدلا من ترك الامور غامضة وغير واضحة مما يؤثر على نفوس المستثمرين والمتداولين الذين لايعرفون ما مصير أسهمهم واموالهم?, مؤكدة ان إجراء ادارة البورصة بوقف السهم اجراء غير محمود في هكذا أوضاع تمر بها البلاد والشركات.
واستبعدت المصادر ان يكون هناك ضخ أموال لزيادة رأس المال قائلة: من الصعوبة بمكان ضخ أموال بحد ادنى 100 فلس على السهم الواحد في ظل الظروف الراهنة التي يعانيها كبار المساهمين في غلوبل, وهو امر يفرض اتخاذ قرار تخفيض رأس المال.
وكانت ادارة سوق الكويت للاوراق المالية اوقفت سهم غلوبل خلال ديسمبر الماضي بسبب زيادة الخسائر في رأس المال بنسبة 79 في المئة.





المصدر : جريدة السياسة
تاريخ النشر : 22/01/2012
 

HURRICANE

عضو نشط
التسجيل
24 يناير 2011
المشاركات
608
الله يكون في العون​
 

امرك عجيب

موقوف
التسجيل
5 أكتوبر 2009
المشاركات
1,796
منو العوض واليه العوض لا بارك الله فيك ياللى خفست فى الشركه
 

never4get

عضو نشط
التسجيل
2 سبتمبر 2006
المشاركات
56
ممكن احد يفيدني على سهم جلوبل شصار علي وبيرجع للتداول او لاء ومتي؟

ولا فلوسنا تبخرت خلاص:(
 

never4get

عضو نشط
التسجيل
2 سبتمبر 2006
المشاركات
56
ليش محد جاوبني على سؤالي ؟

الرجاء افيدوني باسرع وقت للاهميه
 

adel8877

عضو نشط
التسجيل
4 سبتمبر 2008
المشاركات
2,557
لأنه لا أحد يعلم ما هو الآليه التى سوف تتبعها الشركة .
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848


تكاليف إعادة التمويل ترتفع في المنطقة



ديون «غلوبل» تُباع بـ 45 سنتاً للدولار





إيمان عطية



تهدد موجة من آجال استحقاق الديون التي تلوح في الأفق في خلق مزيد من التقلبات في أسواق الدين في منطقة الخليج، مع مواجهة المقترضين لبيئة اعادة تمويل صعبة وجدار من عمليات السداد.
وفي حين أنها ليست على مستوى النطاق نفسه الذي بلغته في عام 2009 عندما قاربت بعض الشركات على التخلف عن السداد، الا أن الأسواق تولي الأمر اهتماما وثيقا للتحديات التي تواجهها الجهات الصغيرة المصدرة للسندات مع تراجع البنوك الأجنبية عن الإقراض واخفاق خطط الشركات المتعلقة بالانتعاش عن تلبية التوقعات. وتأتي المخاوف بشأن التمويل في ضوء ما يواجهه المدينون في المنطقة من عمليات سداد أكبر من العام الماضي الى جانب ارتفاع تكاليف الاقتراض.
إذ بلغ متوسط تكاليف الاقتراض، منذ أكتوبر الماضي، بالنسبة للشركات والمؤسسات المالية في المنطقة 210 نقاط أساس فوق أسعار الفائدة الأساسية، مقارنة مع 196 نقطة أساس في الفصول الثلاثة الأولى من 2011، وفق بلومبيرغ. وفي الوقت ذاته، تقول بلومبيرغ ان قروضا بقيمة 43.9 مليار دولار سيحل أجل سدادها في المنطقة في 2012، بارتفاع 33.6 مليار دولار عن العام الماضي.
وقالت فايننشال تايمز: يتم تداول قروض آركابيتا بنك للملكية الخاصة ومقره البحرين وبيت الاستثمار العالمي (غلوبل) عند 55 سنتا و45 سنتا للدولار على التوالي، وفق المتداولين. وقد رفض المسؤولون في كل من آركبيتا وغلوبل التعليق على الموضوع.
يقول أحد المصرفيين في دبي «البنوك أضحت الآن أكثر صرامة مما كانت عليه في 2009». بيع الديون قد يؤدي الى تغيير في مزيج الدائنين مما يعني أيضا تعقيد المفاوضات. فكلما باعت البنوك المزيد من الديون الى صناديق التحوط، التي تنتهج نموذج عمل لا يعتمد كثيرا على العلاقات مع الدائنين، زادت صعوبة الوصول الى اتفاقيات بشأن اعادة الهيكلة.







المصدر : جريدة القبس
تاريخ النشر : 7/3/2012
 
أعلى