؛ًٍ ؛ًٍ ~ََِِ َِ جيتْ أبِيّ لِيّ رُكِنْ هَآدِيّ بالحَيَآة المُرعِبَه ؛ًٍ ؛ًٍ ~ََِِ ‏

الحالة
موضوع مغلق

جواهر

عضو مميز
التسجيل
27 نوفمبر 2010
المشاركات
12,899
AdT91474.gif


صدقني ماتغير شي فيني

لا الاماني ولا حنيني
 

جواهر

عضو مميز
التسجيل
27 نوفمبر 2010
المشاركات
12,899
[YOUTUBE]u_Fh76I9iEQ[/YOUTUBE]​
 

جواهر

عضو مميز
التسجيل
27 نوفمبر 2010
المشاركات
12,899
لحظـه بس شوي ../

بـ‘ أخذ لي ~ شهيق ..

ودي [ أفضفض ] مدآم أني سهرت .. !

آلبــلآ ..

مـآهو لآني مستضيق ,,

البــلآ ..

فيني { فــرح } بس مآشعرت ..

كنت نـآوي ..
[ مآ أضيق ]
[ وَ مآ أضيق ]

كنت نـآوي ..
كنت نـآوي ..
كنت ..

لكن / مـآقدرت
 

جواهر

عضو مميز
التسجيل
27 نوفمبر 2010
المشاركات
12,899
يقول أبوي : إن صرتي كنّك على شوك ..
وعيّا صباحك يجلب الشمس يمّك ..!
اصبري مصير الشمس تطلع وأنا ابوك ..
و أمي تقول صادق كلامه وأنا أمّك !!!
 

جواهر

عضو مميز
التسجيل
27 نوفمبر 2010
المشاركات
12,899
تدٍريْ إليَآ قٍلتْ ليّ فيْ عٍزٍ ضِيْقتيّ .. [ شِلُوٍنٍكّ ]!!..
لوٍ فآقٍدْ أغلىَ إخٍوٍآنيْ قلتّ لكْ : [ طَيبّ ] .​
 

جواهر

عضو مميز
التسجيل
27 نوفمبر 2010
المشاركات
12,899
احيان فيني شيء يصعب على البوح
...................واحيان فيني بـوح يكسـر سكوتـي

اكبر خطا لاصرت مجموعة جـروح
...................اول احاسيسـي تباشـيـر
مـوتـي
 

جواهر

عضو مميز
التسجيل
27 نوفمبر 2010
المشاركات
12,899
عيون الحب لا يمكن تناظر
عيوب الخل لو هو عيب كله

تماري فيه وبوصفه تكابر
ترى من فوق خلق الله محلّه;)
 

جواهر

عضو مميز
التسجيل
27 نوفمبر 2010
المشاركات
12,899
أعزفك ! .. حلم ٍ تمادى في عروقي والهطول ...
واسمعّك لمّا تغنـي ، [ليــه فيني تعزفين ] ؟!

كِل مافيني تمرّد عَن خيالات ، ومثول
وكل شـــي ٍ بي تمرّد ، هَـــبْ فِي وجه الأنين !...
 

جواهر

عضو مميز
التسجيل
27 نوفمبر 2010
المشاركات
12,899
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

استغفر الله واتوب اليه

"سبحانك اللهم وبحمدك اشهد ان لااله الا انت استغفرك واتوب اليك "


jonglecoeur.gif
 

جواهر

عضو مميز
التسجيل
27 نوفمبر 2010
المشاركات
12,899

ضمة القبر

فكرت يوما في حياتنا أهي حلوه أم مرة ؟!!!
سألت نفسي ما الذي يعكر صفونا في هذه الدنيا ؟!!!
لماذا تهاجمنا شبح الهموم فلا نكادنمشي خطوة
وإلا وقد هاجمتنا هموم أخرى ؟!!!
لماذا تتوالى علينا المصائب من كلالجهات ؟!!!
لماذا نشتكي دوما من الضيق والحزن ونرمي كل العتب على الزمن؟!
هل الزمن يستحق العتب ؟!!!


والجواب : الزمن هو نفس الزمن ...
لكن البشر هم من يستحقون العتب ...
قلوبهم أصبحت قاسية بعيدة عن خالقها ...
كل همهم دنياهم والموضات وآخر الصيحآت !!!
فانشغلت القلوب بما هو أدنى ...
وجنينا حصاد أعمالنا ومعاصينا بأنفسنا نحن ...
فنسينا ذكر الله فكان لازاما أن ينسانا ...
إلى متى الغفله ياعباد الله ؟!!!
إلى متى نرمي كل العتب على الزمن ؟!!
متى نعاتب أنفسنا ونصارحها بتقصيرها ؟!!!
متى نتقرب إلى الله عز وجل؟!!!
لنتوب ولنعود عوده صادقه لرب الأرباب سبحآنه غآفر الذنب وقابل التوب!!!

تذكروا ضمة القبر !!
يوم لا يخرج معنآ في تلك الحفره الضيقه لآمال ولا ولد!!!
ولا أي شي من أشياءالدنيا الفآنية ...
لا ينفعنا إلا عملنا الصالح ...
وقراءة القرآن ...
والصدقه ...
والصلاه في أوقاتها ...
وكل شي يقربنا إلى الله ...


ياعبد الله متى آخر مره قرأت القرآن؟!

متى آخر مره ذكرت الله خاليا ففاضت عيناك ؟

متى آخر مره تصدقت للفقراء والمساكين ولو بجزءبسيط من مالك ؟!

متى آخر مره زرت مركز أيتام ؟!

أدخلت الفرحه على صدورهم ومسحت على رؤسهم ؟!

متى آخر مره وصلت فيها رحمك ؟!

كفآنا غفله ياعباد الله كفى ... فالعمر محدود ...

وهذا يوم إنتهى وطويت صفحاته ... ياترى ختم لنابإعمال صالحه ؟!

أم ختم لنا بسوء أعملنا ؟!

رحماك يالله ...

هل تدريمتى تحلو حيآتك ؟!!!
حياتنا تحلو بالقرب إلى الله والتمسك بكتابه ..
حياتناتحلو بذكر الله في السر و العلن ..
حياتنا تحلو بالدعاء والخضوع لربنا ..
حياتنا تحلو بالأخوة في الله والتزود بالتقوى ..

لنسارع الآن للعودة إلىالله قبل أن يقفل باب التوبة !!!
لنسعى دائما للعمل الصالح قبل أن تهلكنا نارالفتن !!!
لنطيب ألسننا بذكر الله قبل أن تهلكنا الهموم والأحزان !!!

اللهم حسن خاتمتنا ... وأغفر زلاتنا ... وأغفر لنا ذنوبنا ...
وأجعل آخر كلامنافي هذه الدنيا ...
شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله
إن أصبت من الله ... وإن أخطات فمني والشيطان


اللهم بلغنا الجنة وأجرنا من النار برحمتك ياعزيز ياغفار
لنا ولكل للمسلمين والمسلمات
اسأل الله لنا ولكم الثبات على دينة . .
ولا تحرمونني دعائكم فان الله مجيب . .
اللهم ما كان من خير فمن الله و حده ..
و ما كان من شر فمني و من الشيطان


(للهم اجعل قارئ رسالتي ممن قلت فيهم ياجبريل إني أحب فلان فأحبوه)​
 

جواهر

عضو مميز
التسجيل
27 نوفمبر 2010
المشاركات
12,899
لماذا لانبكي من خشية الله ؟!!

بسم الله الرحمن الرحيم


الحمدلله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبيَّ بعده، نبينا محمد وعلى آله وصحبه إلى يوم الدين، أما بعد..


أخي الحبيب: اختي الحبيبه


هل بكيت يومـاً؟


هل تأملت عظيم جنايتك فأسبلت العبرات؟


هل تأملت جميل ستر الله عليك فأطلقت الزفرات؟


هل تأملت عناية الله بك، وإمهاله لك، مع إعراضك عنه، وفرارك منه؟

فسكبت الدموع مع الآهات؟


هل تأملت قوته وضعفك؟، وغناه وفقرك؟، وكماله ونقصك؟، وحياته وموتك؟


هل تأملت شدة عذابه لمن عصاه؟، وحُسن جزائه لمن أطاعة ووالاه؟


لماذا قحطت مآقينا فلم تسمح بدمعة واحدة؟


لماذا قست قلوبنا، وضاقت صدرونا، وساءت أحوالنا؟


لماذا ثقلت جوارحنا عن الطاعات، ونشطت عند الملاهي والمنكرات؟


أين نحن من سلف هذه الأمة، الذين أحسنوا العمل، وبكوا خوفاً من التقصير والزلل، وحذراً من الردِّ والخلل؟



أين نحن من الذين {إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُ الرَّحْمَن خَرُّوا سُجَّداً وَبُكِيّاً} [سورة مريم: 58].


أين بكاؤنا عند سماع القرآن؟ أين خشوعنا وخضوعنا لآيات الفرقان؟


{وَقُرْآنًا فَرَقْنَاهُ لِتَقْرَأَهُ عَلَى النَّاسِ عَلَىٰ مُكْثٍ وَنَزَّلْنَاهُ تَنزِيلًا ﴿١٠٦﴾ قُلْ آمِنُوا بِهِ أَوْ لَا تُؤْمِنُوا ۚ إِنَّ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ مِن قَبْلِهِ إِذَا يُتْلَىٰ عَلَيْهِمْ يَخِرُّونَ لِلْأَذْقَانِ سُجَّدًا ﴿١٠٧﴾ وَيَقُولُونَ سُبْحَانَ رَبِّنَا إِن كَانَ وَعْدُ رَبِّنَا لَمَفْعُولًا ﴿١٠٨﴾ وَيَخِرُّونَ لِلْأَذْقَانِ يَبْكُونَ وَيَزِيدُهُمْ خُشُوعًا} [سورة الإسراء: 106-109].


فالبكاء من خشية الله دليل الإيمان واستشعار حلاوته، ولذلك فإن الله تعالى أنكر على من استمع آياته وهو يضحك ولا يبكي، فقال تعالى: {أَفَمِنْ هَٰذَا الْحَدِيثِ تَعْجَبُونَ ﴿٥٩﴾ وَتَضْحَكُونَ وَلَا تَبْكُونَ} [النجم: 59-60].


قال ابن كثير في تفسيره: "ثم قال تعالى منكراً على المشركين في استماعهم القرآن وإعراضهم عنه وتلهيهم: {أَفَمِنْ هَذَا الْحَدِيثِ تَعْجَبُونَ} من أن يكون صحيحاً، {وَتَضْحَكُونَ} منه استهزاءً وسخرية {وَلَا تَبْكُونَ} أي كما يفعل الموقنون به، كما أخبر عنهم: {وَيَخِرُّونَ لِلْأَذْقَانِ يَبْكُونَ وَيَزِيدُهُمْ خُشُوعًا} [الإسراء: 109].


البكــاء في السـنـة:


ومما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم في فضل البكاء من خشية الله، ما رواه أبو هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا يلج النار رجل بكى من خشية الله حتى يعود اللبن في الضرع، ولا يجتمع غبار في سبيل الله ودخان جهنم» [رواه الترمذي وصححه الألباني].


فهذا دليل على أن البكاء من خشية الله عبادة، وهو من أسباب الفوز بالجنة والنجاة من النار.
نعم أخي الحبيب، لحظة واحدة، تذرف فيها عبرة صادقة، يمكن أن تكون فكاكك من النار، فأين هذه اللحظة وأين تلك العبرة؟


وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم في حديث السبعة الذين يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله، قال: «ورجل ذكر الله خالياً، ففاضت عيناه» [رواه البخاري ومسلم].


والنبي صلى الله عليه وسلم كان يحث أصحابه على البكاء، فعن أنس رضي الله عنه قال: بلغ رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أصحابه شيء، فخطب فقال: «عرضت علي الجنة والنار، فلم أر كاليوم في الخير والشر، ولو تعلمون ما أعلم لضحكتم قليلاً، ولبكيتم كثيراً» [رواه مسلم].


قال: فما أتى على أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يومٌ أشد منه، قال: فغطوا رؤوسهم ولهم خنين.


النبـي صلى الله عليه وسلم يبـكي:


وبكى النبي صلى الله عليه وسلم، وسالت دموعه، وهو الذي غفر الله له ما تقدم من ذنبه وما تأخر، وحاشا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن تكون منه معصية لله عز وجل، فهو المعصوم المنتقى المختار المنزه عن فعل المعاصي والمنكرات.


قال عبدالله بن الشخير رضي الله عنه: "أتيت النبي صلى الله عليه وسلم وهو يُصلي، ولجوفه أزيز كأزيز المرجل من البكاء" [رواه النسائي وصححه الألباني].


هذا هو بكاء الخشية الشرعي، ليس هو الصراخ والعويل، وإقامة المآتم والنواح، وضرب الصدور وشق الجيوب، ومشابهة أهل الجاهلية، فكل هذا جهل وضلال وبدع ما أنزل الله بها من سلطان.


وعن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: «اقرأ علي القرآن»، قلت: "يارسول الله، أقرأ عليك، وعليك أنزل؟"، قال: «إني أحب أن أسمعه من غيري» [رواه البخاري].


قال بن مسعود: "فقرأت النساء، حتى إذا بلغت {فَكَيْفَ إِذَا جِئْنَا مِن كُلِّ أمَّةٍ بِشَهِيدٍ وَجِئْنَا بِكَ عَلَى هَـؤُلاء شَهِيداً} [النساء: 41]، قال: فرفعت رأسي فإذا عيناه تذرفان"، وفي رواية: "فرفعت رأسي فرأيت دموعه تسيل".


فلم يُحدث النبي صلى الله عليه وسلم صوتاً في بكائه، ولم يعلم به ابن مسعود رضي الله عنه إلا أنه رفع رأسه، وفي بعض الألفاظ أن رجلاً غمزه فرفع رأسه، فرأى دموع النبي صلى الله عليه وسلم تسيل.


هَدْيـه في البكــاء:


قال ابن القيم رحمه الله: "وأما بكاؤه صلى الله عليه وسلم، فكان من جنس ضحكه، لم يكن بشهيق ورفع صوت، كما لم يكن ضحكه بقهقهة، ولكن كانت تدمع عيناه حتى تهمُلا، ويسمع لصدره أزيز، وكان بكاؤه تارة رحمة للميت، وتارة خوفاً على أمته وشفقه عليها، وتارة من خشية الله، وتارة عند سماع القرآن، وهو بكاء اشتياق ومحبة وإجلال، مصاحب للخوف والخشية.


ولما مات ابنه ابراهيم دمعت عيناه وبكى رحمة له، وقال: «تدمع العين ويحزن القلب، ولا نقول إلا ما يرضي ربنا، وإنا بك يا إبراهيم لمحزونون» [رواه مسلم].


وبكى لما شاهد إحدى بناته ونفسها تفيض...


وبكى لما مات عثمان بن مظعون...


وبكى لما كسفت الشمس وصلى صلاة الكسوف وجعل يبكي في صلاته...


وبكى لما جلس على قبر إحدى بناته...


وكان يبكي أحياناً في صلاة الليل.



أنـــواع البكـــاء:


والبكاء أنواع:


أحدها: بكاء الرحمة والرقة.


والثاني: بكاء الخوف والخشية.


والثالث: بكاء المحبة والشوق.


والرابع: بكاء الفرح والسرور.


والخامس: بكاء الجزع من ورود المؤلم وعدم احتماله.


والسادس: بكاء الحزن.


والسابع: بكاء الخور والضعف.


والثامن: بكاء النفاق، وهو أن تدمع العين والقلب قاس، فيُظهر صاحبه الخشوع، وهو من أقسى الناس قلباً.


والتاسع: البكاء المستعار، والمستأجر عليه، كبكاء النائحة بالأجرة، فإنها كما قال عمر بن الخطاب: "تبيع عبرتها، وتبكي شجو غيرها".


والعاشر: بكاء المواقة، وهو أن يرى الرجل الناس يبكون لأمر ورد عليهم، فيبكي معهم، ولا يدري لأي شيء يبكون، ولكن يراهم يبكون فيبكي.


وما كان من البكاء مستدعى متكلفاً، فهو التباكي، وهو نوعان:


فالمحمود: أن يستجلب لرقة القلب، ولخشية الله، لا للرياء والسمعة.


والمذموم: أن يجتلب لأجل الخلق.


وقد قال بعض السلف: ابكوا من خشية الله، فإن لم تبكوا فتباكوا.


بكـاء السلـف:


بكيت على الذنوب لعظم جُرمي *** وحُقَّ لمن عصى مرُّ البكاء
فـــلــــو أن البكــــاء يـــردُّ همــي *** لأشعدت الدموع مع الدمـاء



1-عن زيد بن أرقم رضي الله عنه، أن أبا بكر رضي الله عنه استسقى في يوم من الأيام، فقدم له قدح من عسل مشوب بالماء، فلما رفعه إلى فيه بكى حتى أبكى من حوله، فسكتوا وما سكت، ثم ازداد بكاؤه، فبكى من حوله، فسكتوا بعد ذلك وسكت، فقالوا: "يا أبا بكر، يا خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم! ما الذي أبكاك؟".


قال: "كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم وليس معنا أحد، وهو يقول بيده: "إليك عني، إليك عني"، فقلت: "يا رسول الله، من تخاطب، وليس ههنا أحد؟"، قال: «هذه الدنيا تمثلت لي، فقلت لها: إليك عني إليك عني»، فقالت: "إن نجوت مني، فلن ينجو مني من بعدك" هذا الذي أبكاني [ذكره ابن حجر في ميزان الاعتدال وقال فيه عبد الواحد بن زيد، ذكر من جرحه].


2-وكان في خد عمر بن الخطاب رضي الله عنه خطان أسودان من البكاء.


وكان إذا قرأ سورة يوسف سمع الناس بكاءه من وراء الصفوف، وبكى هو وأبو الدرداء ليلة حتى طلع الفجر، رضي الله عنهما.


3-وكان عثمان بن عفان رضي الله عنه إذا وقف على قبر يبكي حتى تخضل لحيته من البكاء.


4-وكان علي بن أبي طالب رضي الله عنه يقبض على لحيته ويبكي بكاء الخاشع الحزين.


5-وكان في وجه ابن عباس كالشراكين الباليين من الدمع.


محت بعدكم تلك العيون دموعها *** فهل من عيون بعدها نستعيرها


6-وبكى ابن مسعود حتى أخذ بكفه من دموعه فرمى به.


7-وكان عبدالله بن عمر رضي الله عنهما يطفئ المصباح بالليل ثم يبكي حتى تلتصق عيناه!


8-وبكى ثابت البناتي حتى كاد بصره أن يذهب، فقيل له: "نعالجك على أن لا تبكي"، فقال: "لا خير في عين لا تبكي".


بكـى الباكـون للـرحمـن ليــلاً *** وباتوا دمعهـم مـا يسـأمونا
بقاع الأرض من شوقي إليهم *** نحنُّ متى عليها يسجدونا



9-وبكى منصور حتى جردت عيناه، وكانت أمه تقول: "يا بني، لو قتلت قتيلاً ما زدت على هذا".


10-وكان الفضيل قد ألف البكاء، حتى ربما بكى في نومه، حتى يسمع أهل الدار!


ورقّت دموع العين حتى كأنها *** دموعُ دموعي لا دموع جفوني


11-وكان أبو عبيدة الخواص يبكي ويقول: قد كبرتُ فاعتقني.


12-وقال يونس بن عبيد: "كنا ندخل على الحسن، فيبكي حتى نرحمه!"


ألا من لعين بكاها على الحمـى *** تدفُّ ضروعُ المُزن وهي حلوبُ
بكت وغديرُ الحـيِّ طـامٍ وأصبحـت *** عليه العطاش الحائمـات تلـوب
ومــا كنــت أدري أن عينـــاً ركيَّــهٌ *** ولا أن مـــاءَ المـــأقيين شــروبُ



13-وقيل لعطاء السلمي: "ما تشتهي؟"، فقال: "أشتهي أن أبكي حتى لا أقدر أن أبكي".


14-وكان أشعث الحراني وحبيب العجمي يتزاوران فيبكيان طوال النهار.


15-كان عبدالواحد بن زيد يقول لعتبة: "ارفق بنفسك"، فيبكي ويقول: "إنما أبكي على تقصيري".


البكـاء الذي نـريـد:


أخـي الحبيـب:
ليس البكـاء الذي نريد هو بكاء النفاق، فتبكي العين والقلب أقسى من الحجر.


وليس البكاء الذي نريد هو بكاء الجزع والضعف والخوف من غير الله.


وليس البكاء الذي نريد هو بكاء الصراخ والعويل والندب.


وليس البكاء الذي نريد هو البكاء السلبي الذي لا يصحح خللاً ولا يقوم سلوكاً.


إن البكاء المشروع هو الذي يزيد به الإيمان، فيكسب القلب الرضى والقناعة والخشوع:
{إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَاناً وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ} [سورة الأنفال: 2].


إن البكاء الذي نريد هو الذي يقرب من الطاعات، ويبعد عن المعاصي والمنكرات، ويصلح الأخلاق، ويزكي الأنفس، ويشرح الصدور، ويأخذ منه المرء أروع الدروس والعبر...


إنه بكاء الإخلاص وصدق المعاملة مع الله عز وجل، فقد قال سفيان: البكاء عشرة أجزاء:
جزء لله، وتسعة لغير الله، فإذا جاء الذي لله في العام مرة فهو كثير! وهذا تنبيه منه رحمه الله على ضرورة الإخلاص، وتحري ذلك، لأن العمل إذا كان لغير الله لم يقبل، وعوقب عليه صاحبه.


قال محمد بن واسع: "إن الرجل ليبكي عشرين سنة وامرأته معه لا تعلم"!!


وغلبت أحدهم عيناه، فأخذ المنديل فمسح عينيه وأنفه وهو يقول: ما أشدَّ الزكام، لئلا يُتفطن له.


حاشى الرقيب فخانته ضمائره *** وغيَّض الدمع فـانهــلت بـــوادره
وكاتمُ الحبِّ يومَ البينِ مفتضحٌ *** وصاحب الوجد لا تخفى سرائره



اللهم ارزقنا عبرة رقراقة ترحمنا بها، ولا تحرمنا دمعةَ صادقة تسقط من خشيتك، فتسيل بمنِّك ميازيب المآقي على سطوح الوجنات، فتحيا بها قلوبنا، وتزكو نفوسنا، وتنشرح صدرونا، برحتمك يا أرحم الراحمين.
 

جواهر

عضو مميز
التسجيل
27 نوفمبر 2010
المشاركات
12,899
**علاج الجرح العاطفي**







الجرح العاطفي ...



عندما تصاب بأيجرح عاطفي ...

يبدأ الجسم في القيام بعملية طبيعية كالتي يقوم بها لعلاج الجرح البدني ...


دع العملية تحدث ... و ثق أن الله سبحانه و تعالى سيشفيك مما أصابك ...


ثق أن الألم سيزول ... وعندما يزول ستكون أقوى و أسعد و أكثر إدراكاً ووعياً.



بعد فترة ستدرك الفارق الدقيق بين الإمساك باليد و التقييد بالروح ...



" ستدرك أن الحب لا يعني مجرد الميل "


" و الصحبة لا تعنيالأمان "


" و الكلمات ليست عقوداً "


" و الهدايا ليست وعوداً "



و ستبدأ في تقبل هزائمك برأس مرفوع وعينين مفتوحتين

وصلابة تليق بعــــاقل و ليس بحزن الأطفال..


و ستعرف كيف تنشئ من طرقك بناءً على أرضية اليوم

لأن أرضية الغد غير مستقرة... تماماً كبناء خططك عليها ...


و ستعرف بعد فترة أنه حتى أشعة الشمس قد تحرق إذا تعرضت لها طويلاً ...


و لذلك عليك بزرع حديقتك و تزيين روحك ...

بدلاً من أن تنتظر من شخصٍ آخر أن يأتي إليك بالورود ...


و ستعرف أن بإمكانك حفاً أن تتحمل ...


و أنك بحق أقوى ...


و أنك بحق شخص ذو قيمة ...


و ستعرف و تعرف... فمع كل وداع ستتعلم..


واطمئن فإن الله لن يضيعك أبدا.
 

جواهر

عضو مميز
التسجيل
27 نوفمبر 2010
المشاركات
12,899

امثال شعبية عربية مضحكة‏ ونكت جميلة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


القرش الأبيض بيعوم في البحر الأحمر
ضربوا الأعور على عينه قالهم كسرتوا النضارة
اللي ميشفش من الغربال يكشف نظر
المال السايب يعلم الطلبة
نام وارتاح وكل عسل نحل التمساح
من خرج من داره مينساش يأخد المفتاح معاه

********

المضطر يركب التاكسي
رب صدفة خير من ألف ليلة و ليلة
مسير الحي يتسفلت
اللي بيته من إزاز ميغيّرش هدومه في الصالون
فاقد الشىء يدور عليه
تأتي الرياح محمله بالأتربة
ياخبر النهارده بفلوس بكرة ينزل عليه أوكازيون (يعني خصومات)

********

اللي معاه قرش محيّره يجيب حمام ويحمّره
ياداخل بين البصلة وقشرتها حط قطرة علشان هاتدمّع من ريحتها
اصوم اصوم وافطر على المدفع
اللي يخاف من العفريت يعمل عبيط
اللي خدتوا القرعة تاخده ام الخلول


:D:p
 

جواهر

عضو مميز
التسجيل
27 نوفمبر 2010
المشاركات
12,899
من غرائب وطرائف اللغة العربية..!!

قد تكون رأيت من قبل غرائب في الدنيا وعجائب .... ولكنني الآن أضع لك شيئا أستطيع ان أقول بأنه جمع ما بين الغرابه ... والطرافه بنفس الوقت ... فإليك إحدى غرائب وطرائف لغتنا العربية التي ادهشتني فعلا بغرابتها وطرافتها



أبيات كل حروفها بدون تنقيط:

الحمد لله الصمد حال السرور والكمد
الله لا اله إلا الله مــولاك الأحد
أول كل أول اصل الأصول و العمد
الحول والطول له لا درع إلا ما سرد



أبيات تقرأ طرديا وعكسيا بدون تغيير:



قمر يفرط عمدا مشرق رش ماء دمع طرف يرمق
قد حلا كاذب وعد تابع لعبا تدعو بـذاك الحـدق
قبسٌ يدعو سناه إن جفا فجناه انس وعد يسبق
قر في إلف نداها قلبه بلقاها دنف لا يفرق




بيتا مدح يصيران هجاءً بقراءة كل بيت عكسا:



باهي المراحـم لابس كـرما قدير مسند
باب لكـل مؤمـل غنمٌ لعمرك مرفد
اذا عكسنا ترتيب حروف كل بيت
دنس مريـد قامر كسبَ المحارم لا يهاب
دفَـِرٌ مكِرٌ معلَم نغل مؤمل كل باب




ابيات في كل كلماتها حرف شين:



فأشعاره مشهورة ومشاعره وعشرته مشكورة وعشائره
شمائله معشوقة كشموله ومشهده مستبشر ومعاشره
شكور ومشكور وحشو مشاشه شهامة شمير يطيش مشاجره




بيت تتشابه فيه نطق بعض الكلمات وتختلف في المعنى:



طرقت الباب حتى كل متني ولما كل متني كلمتني
المقصود بكلمة كل متني أي تعبت اكتافي من طرق الباب




الكلمات المنحوتة أي المركبة من كلمتين او اكثر وقد تكون جملة مثل :


- برمائي : بر وماء
- إمّعَ او إمّعة : من يتبع رأي الناس ، من كلمة ( اني معك ) .
- بسملة : من كلمة ( بسم الله الرحمن الرحيم ).
- سبحل : من كلمة ( سبحان الله ) .
- حمدل : من كلمة ( الحمد لله ) .
- حسبل : من كلمة ( حسبي الله ونعم الوكيل ) .



المثنى الدال على كائنين غير متشابهين :

- الثقلان : الانس والجان
-الوالدان : الاب و الام .
-الداران : الدنيا و الآخرة .
-العشاءان : المغرب والعتمة .
-الأصغران : القلب و اللسان .
-الأصفران : الذهب والزعفران .




اصل تسمية الشهور الهجرية :



- محرم : لانه أحد الأشهر الحرم عند العرب .
- صفر : لان ديار العرب كانت تخلو من اهلها في هذا الشهر بخروجهم الى الحرب
بعد شهر محرم ، ويقال : اصفرت الدار اذا خلت .
- ربيع الاول ، ربيع الآخر : لوقوعهما في الربيع .
- جمادي الاولى ، جمادي الآخرة : لانهما يأتيان في الشتاء حيث يتجمد الماء .
- رجب : كان العرب يعظمونه بترك القتال .
- شعبان : كانت القبائل تتشعب للحرب و الاغارات بعد تركهم لها في رجب .
- رمضان : اشتق من كلمة الرمضاء لوقوعه في وقت اشتداد الحر .
- شوال : لان الابل كانت تشول فيه بأذنابها أي ترفعها طلبا للتلقيح .
- ذو القعدة : كانت العرب تقعد فيه عن القتال .
- ذو الحجة : كان الحج يقام فيه .




معاني بعض الاسماء :



- زينب : شجرة حسنة المنظر طيبة الرائحة .
- خديجة : الطفلة التي تولد قبل الشهر التاسع .
- خنساء : من بها جمال في انفها .
- فاطمة : المرأة التي فطم عنها ولدها .
- ام كلثوم : المرأة ذات الوجه الممتلئ .
- لجين : الفضة .
- هيثم : ابن الصقر .
- هشام : الجود و الكرم .
- جعفر : النهر الصغير .
- الحارث : الكاسب للمال .
- علي : كثير الارتفاع والعلو .
- صهيب : تصغير أصهب والصهبة من ألوان الإبل بياض يعلوه شبيه بالصفرة
الشعر وقد خالط لونه الحمرة
- حسين : الجبل العالي .
- ياسين : يا انسان بالحبشية .
- المقداد : الجميل الحسن القوام .
- حمزة ، اسامة ، رستم ، عنتر ، تيمور ، عباس ، بهنس .: من أسماء الأسد .


:rolleyes::)
 

جواهر

عضو مميز
التسجيل
27 نوفمبر 2010
المشاركات
12,899
حكم وقصص معبرهـ



حكم جميلة وقصص معبرة للاستفادة





أساليب التغيير الايجابي في الحياة...

نعـــــــل الملك

يحكى أن ملكاً كان يحكم دولة واسعة جداً ..أراد هذا الملك يوما القيام برحلة برية طويلة . وخلال عودته وجد أن أقدامه تورمت بسبب المشي في الطرق الوعرة، فأصدر مرسوماً يقضي بتغطية كل شوارع مدينته بالجلد ولكن احد مستشاريه أشار عليه برأي أفضل وهو عمل قطعة جلد صغيرة تحت قدمي الملك فقط .

فكانت هذه بداية

نعل الأحذية.


إذا أردت أن تعيش سعيدا في العالم

فلا تحاول تغيير كل العالم بل أعمل التغيير في نفسك .

ومن ثم حاول تغيير العالم بأسره ..









الإعلان والأعمى

جلس رجل أعمى على إحدى عتبات عمارة واضعا ً قبعته بين قدميه وبجانبه لوحة مكتوب عليها :

أنا أعمى أرجوكم ساعدوني .

فمر رجل إعلانات بالأعمى ووقف ليرى أن قبعته لا تحوي سوى قروش قليلة فوضع المزيد فيها . دون أن يستأذن الأعمى أخذ لوحته وكتب عليها عبارة أخرى وأعادها مكانها ومضى في طريقه .

لاحظ الأعمى أن قبعته قد امتلأت بالقروش والأوراق النقدية، فعرف أن شيئاً قد تغير وأدرك أن ما سمعه من الكتابة هو ذلك التغيير فسأل أحد المارة عما هو مكتوب عليها فكانت الآتي :

نحن في فصل الربيع لكنني لا أستطيع رؤية جماله .


غير وسائلك عندما لا تسير الأمور كما يجب









حكاية النسر

يُحكى أن نسراً كان يعيش في إحدى الجبال ويضع عشه على قمة إحدى الأشجار، وكان عش النسر يحتوي على 4 بيضات، ثم حدث أن هز زلزال عنيف الأرض فسقطت بيضة من عش النسر وتدحرجت إلى أن استقرت في قن للدجاج، وظنت الدجاجات بأن عليها أن تحمي وتعتني ببيضة النسر هذه، وتطوعت دجاجة كبيرة في السن للعناية بالبيضة إلى أن تفقس . وفي أحد الأيام فقست البيضة وخرج منها نسر صغير جميل، ولكن هذا النسر بدأ يتربى على أنه دجاجة، وأصبح يعرف أنه ليس إلا دجاجة، وفي أحد الأيام وفيما كان يلعب في ساحة قن الدجاج شاهد مجموعة من النسور تحلق عالياً في السماء، تمنى هذا النسر لو يستطيع التحليق عالياً مثل هؤلاء النسور لكنه قوبل بضحكات الاستهزاء من الدجاج قائلين له: ما أنت سوى دجاجة ولن تستطيع التحليق عالياً مثل النسور، وبعدها توقف النسر عن حلم التحليق في الأعالي ، وآلمه اليأس ولم يلبث أن مات بعد أن عاش حياة طويلة مثل الدجاج .
- -- -- -- -- -- -

إنك إن ركنت إلى واقعك السلبي تصبح أسيراً وفقاً لما تؤمن به

فإذا كنت نسراً وتحلم لكي تحلق عالياً في سماء النجاح

فتابع أحلامك ولا تستمع لكلمات الدجاج ( الخاذلين لطموحك ممن حولك !)

حيث أن القدرة والطاقة على تحقيق ذلك متواجدتين لديك

بعد مشيئة الله سبحانه وتعالى .

واعلم بأن نظرتك الشخصية لذاتك وطموحك هما اللذان يحددان نجاحك

من فشلك !

لذا فاسع أن تصقل نفسك ، وأن ترفع من احترامك ونظرتك

لذاتك فهي السبيل لنجاحك ، ورافق من يقوي عزيمتك .











لو سقطت منك فردة حذاءك

.. واحدة فقط

.. أو مثلا ضاعت فردة حذاء

.. واحدة فقط ؟؟



مــــاذا ستفعل بالأخرى ؟

يُحكى أن غانـدي



كان يجري بسرعة للحاق بقطار

... وقد بدأ القطار بالسير

وعند صعوده القطار سقطت من قدمـه إحدى فردتي حذائه

فما كان منه إلا خلع الفردة الثانية

وبسرعة رماها بجوارالفردة الأولى على سكة القطار



فتعجب أصدقاؤه !!!!؟
وسألوه : ماحملك على مافعلت؟
لماذا رميت فردة الحذاء الأخرى؟
فقال غاندي الحكيم
أحببت للفقير الذي يجد الحذاء أن يجد فردتين فيستطيع الإنتفاع بهما فلو وجد فردة واحدة فلن تفيده



ولن أستفيد أنــا منها أيضا



نريـد أن نعلم انفسنا من هذا الدرس
أنــه إذا فاتنــا شيء فقد يذهب إلى غيرنــا ويحمل له السعادة فــلـنــفــرح لـفـرحــه ولا نــحــزن على مــافــاتــنــا فهل يعيد الحزن ما فــات؟


;)
 

جواهر

عضو مميز
التسجيل
27 نوفمبر 2010
المشاركات
12,899

[YOUTUBE]mu41WXJ86aE[/YOUTUBE]​
 

جواهر

عضو مميز
التسجيل
27 نوفمبر 2010
المشاركات
12,899
مَاهُوُ زَعَ ـِـِلّ لاَشَفَتّ وَجَهَهَ
وَدَنَقَتّ

العِيِنّ تَخَفِيِ فِيِ نَظَرَهَــٍـٍاّ
معآني كثيره }~​
 

جواهر

عضو مميز
التسجيل
27 نوفمبر 2010
المشاركات
12,899
طمني ...
طمن هالاسئلة ... ؟
واضربني امثلة ...
وازرعني ~ واقطفني ...
شوق والبذرة ... وله .. !!
انتظرتك مآ قدرت ...
لآ تصحيني بحلم ... حلم ياخذني معاك ...
يا عسى كلي فدآك ...
لا تصحيني اتركيني ..
حلم ياخذني هنـــــــــــــاك ...!
........................................ وين .. ؟
مدري ... ؟
والله مدري ..
المهم ... ~ ابقى معاك ~ ...
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى