؛ًٍ ؛ًٍ ~ََِِ َِ جيتْ أبِيّ لِيّ رُكِنْ هَآدِيّ بالحَيَآة المُرعِبَه ؛ًٍ ؛ًٍ ~ََِِ ‏

الحالة
موضوع مغلق

جواهر

عضو مميز
التسجيل
27 نوفمبر 2010
المشاركات
12,899
أنِتّ أنٍآ وَلآ أنٍآ أنِتّ ِ !!..
وَشّ رٍآحْ يَفرٍقّ ؟
عَلٍى العُمْوُمَ : ( الله يَخْلينَآ لٍنآ:p )
 

جواهر

عضو مميز
التسجيل
27 نوفمبر 2010
المشاركات
12,899
تـَخَـيلتَكْ وأنـَا جـَالـِس بـِين النـّاسْ { وحـْدانـِي ..!
تـِذكّرتـَكْ وقـِمْت أضـْحَك بـَس الـ ع ــِين زعـْلانـَهـْ
راحـَت تـِشتكِيْ وتـِقول: ويـْنُهم خـْلاّنـِيْ ..؟
فـًجْأهْ اِذا بـِالنـَاس ../ بـَدتْ تـِسْـأّلْ وولـْهَانـَهـ
ورى عـَينكْ تـِهًل الـْدمع عـَسى مـَاهُـو خـَبر شـِـيني .. ؟
تبسمت ../ وقلت لا ,,, ( جـٌفونْ الـ ع ــِين تـَعْبانـهـ )
 

جواهر

عضو مميز
التسجيل
27 نوفمبر 2010
المشاركات
12,899
[YOUTUBE]c7XOaywhPk4&feature=related[/YOUTUBE]​
 

جواهر

عضو مميز
التسجيل
27 نوفمبر 2010
المشاركات
12,899
هذي عروقي و ذا قلبي و ذا عُمري
.................... يا سيّد جروحي اللي ما بعد طابت

شفْ كلّهم ما بغوا قلبي ولا صدري
................ جوّ يركضون .. وبقى بي ظلّهم ثابت !

أنا كبرت ... و كبَر حرماني و صبري
............... و مشاعر الحزْن كبْرت بي و لا شابت !

ما عاد قلبي على خبرك ولا خبري
....................... قلبي قصيدة جميع بيوتها عابت

عجزت لا أمسحك من قلبي ومن فكري
................ كلّ الهقاوي مع " النسيان" قد خابت

"الله يسامحك" و الله يجبره كسري
...................... والله يغّيب جروح ٍ ما بَعد غابت​
 

جواهر

عضو مميز
التسجيل
27 نوفمبر 2010
المشاركات
12,899
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزينة عرشه ومداد كلماته

" سبحانك اللهم وبحمدك اشهد ان لااله الا انت استغفرك واتوب اليك "​
 

جواهر

عضو مميز
التسجيل
27 نوفمبر 2010
المشاركات
12,899
14.jpg
 

جواهر

عضو مميز
التسجيل
27 نوفمبر 2010
المشاركات
12,899
ڪلنا يذنب في النهار ولا يدري إن نام ليله آتقبض روحه أو يمد الله في عمره ..
ونحن نستطيع " بإذن الله " أن نحول نومنا إلى عباده لله تغفر بها ذنوبنا !






【♥】 طلب البراءه من الشّرڪ باللّه

عن جبله بن حارثه [ رضي الله عنه ] قال قال رسول الله ( صلى الله عليه وسلم )

إذا آخذت مضجعڪ من الليل فاقرأ " قل يا أيها الڪافرون " ثم نم على خاتمتها فإنها براءه من الشرڪ .. صحيح الجامع





【♥】 طلب الاڪتفاء والإيواء و حمد اللّه عليهما



عن أنس [ رضي الله عنه ] أن النبي ( صل الله عليه وسلم )
ڪان إذا أوى إلى فراشه قال الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا وڪفانا و آو انا
فڪم ممن لا ڪافي له ولا مؤوي .. آخرجه مسلم





【♥】مبيت الملڪ معڪ لحرآستڪ


عن ابن عمر [ رضي الله عنهما ] قال قال رسول الله ( صلى الله عليه وسلم )طهروا هذه الأجساد طهرڪم الله , فإنه ليس عبد يبيت طاهرا إلا بات معه ملڪ في شعاره


في روايه يحرسه لا ينقلب ساعه من الليل إلا قال اللهم اغفر لعبدڪ فإنه بات طاهرا .. صحيح الجامع







【♥】 تشرّف بأن يضحڪ اللّه لڪ ولزوجڪ



بل و يحبڪ , بل و يرحمڪ , بل و يستبشرڪ قال عليه الصلاه و السلام
ثلاثه يحبهم الله و يضحڪ و يستبشر بهم , وذڪر منهم , و الذي له امرآه حسناء و فراش لين حسن , فيقوم من الليل يذر شهوته و يذڪرني ولو شاء عبدي لرقد .. آسناده حسن


و قال عليه الصلاه و السلام


رحم الله رجلا قام من الليل يصلي وأيقظ امرأته فإن أبت نضح في وجهها الماء

ورحم الله امرأه قامت من الليل و أيقظت وزجها فإن أبى نضحت في وجهه الماء




【♥】 حول نومڪ لسبب إجابه للدّعاء



عن أبي أمامة [ رضي الله عنه ] قال | سمعت رسول الله ( صلى الله عليه وسلم )
يقول | من أوى إلى فراشه طاهرا و ذڪر الله تعالى حتى يدرڪه النعاس لم ينقلب ساعه من الليل يسأل الله شيئا من خير الدنيا والآخره إلا أعطاه إياه .. صحيح الڪلم الطيب








【♥】 تخسيء الشّيطان


عن البراء بن عازب [ رضي الله عنه ] ڪان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إذا أوى إلى فراشه باسم الله وضعت جنبي اللهم اغفر لي ذنبي واخسيء شيطاني وفك رهاني واجعلني في الندى الأعلى .. مسند أحمد




【♥】 النّوم ع الفطره فلو حصل موت مت عليها

القول الذي يقال للإصباح بعدها بخير عن البراء بن عازب [ رضي الله عنه ] أن النبي ( صلى الله عليه وسلم )قال له ألا أعلمڪ ڪلمات تقولها إذا أويت إلى فراشڪ فإن مت من ليلتڪ متّ على الفطره وإن أصبحت أصبحت وقد أصبت خيرا تقول اللهم أسلمت نفسي إليڪ ووجهت وجهي إليڪ وفوضت أمري إليڪ رغبه ورهبه إليڪ وألجأت ظهري إليڪ لا ملجأ ولا منجى منڪ إلا إليڪڪ آمنت بڪتابڪ الذي أنزلت ونبيڪ الذي أرسلت .. متفق عليه​
 

جواهر

عضو مميز
التسجيل
27 نوفمبر 2010
المشاركات
12,899

سُبْحَان مَن خَضَعَت لِعَظَمَتِه الْرِّقَاب



يَتَحْدُث الْنَّاس عَن الْعُظَمَاء، وَيَتَحَدَّث الْنَّاس عَن الزُّعَمَاء..

وَيَتَحَدَّث الْنَّاس عَن أُوْلِي الْقُوَّة وَالْسَّطْوَة وَالْعِز وَالْجَبَرُوْت..

وَلَكِن...

كَثِيْرا مِن الْنَّاس لَا يَفْقَهُوْن وَلَا يَعْلَمُوْن وَلَا يُدْرِكُوْن..

مَا لِلَّه عَز وَجَل مِن عَظَمَة بَالِغَة..

هِي أُوْلَى وَأَحْرَى أَن تَذْكُر..

وَهِي أَوْلَى وَأَحْرَى أَن تُسَطِّر..

وَهِي أَجَل وَأَعْلَى مِن أَن يُحِيْط بِهَا عِلْم عَبْد..

(ذَلِكُمُ اللّهُ رَبُّكُمْ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ فَاعْبُدُوهُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ وَكِيلٌ * لاَّ تُدْرِكُهُ الأَبْصَارُ وَهُوَ يُدْرِكُ الأَبْصَارَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ *قَدْ جَاءكُم بَصَآئِرُ مِن رَّبِّكُمْ فَمَنْ أَبْصَرَ فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ عَمِيَ فَعَلَيْهَا وَمَا أَنَاْ عَلَيْكُم بِحَفِيظٍ)

سَبَّحــــــانــه ..

تَم نُوْرِه, وَعَظُم حِلْمِه..

وَكُمِّل سُؤْدُدِه, وَعَز شَأْنِه..

وَتَعَالَت عَظَمَتِه..

وَجَل ثَنَاؤُه فِي الْسَّمَاء مُلْكَه وَفِي الْأَرْض سُلْطَانُه..

يَعْلَم مَثَاقِيْل الْجِبَال, وَمَكَايِيِل الْبِحَار, وَعَدَد قَطْر الْأَنْهَار, وَعَدَد حَبَّات الْرِّمَال..

عَلِيِّم بِكُل شَيْء, مُحِيْط بِكُل أَمْر..

يَنْظُر إِلَى الْنَّمْلَة الْسَّوْدَاء عَلَى الْصَّخْرَة الْسَّوْدَاء فِي ظُلْمَة الْلَّيْل ..

مَا ذُكِر اسْمُه فِي قَلِيْل إِلَا كَثْرَه..

وَلَا عِنْد كَرْب إِلَا كَشَفَه ..

وَلَا عِنْد هُم إِلَا فَرَجَه..

فَهُو الْاسْم الَّذِي تَكْشِف بِه الْكُرُبَات, وَتُسْتَنْزَل بِه الْبَرَكَات..

وَتُقَال بِه الْعَثَرَات, وَتُسْتَدْفَع بِه الْسَّيِّئَات..

بِه أَنْزَلْت الْكُتُب, وَبِه أُرْسِلْت الْرُّسُل ..

وَبِه شُرِعَت الْشَّرَائِع..

وَبِه حَقَّت الْحَاقَّة وَوَقَعَت الْوَاقِعَة..

وَبِه وَضَعَت الْمَوَازِيْن الْقِسْط, وَنَصَب الْصِّرَاط..

وَقَام سُوَق الْجَنّة وَالنَّار..

فَّسُبْحَانَه مَا أَحْكَمَه..

وَّسُبْحَانَه مَا أَعْظَمَه..

وَّسُبْحَانَه مَا أَعْلَمُه !!.

أَمَّا نَظَرْت إِلَى قُدْرَتِه عَلَى خَلْقِه وَقُوَّة جَبَرُوْتِه وَعَظَمَة مَلَكُوْتِه؛



» يقول ابن مسعود «

جاء حبر من الأحبار إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال:

" يا محمد, إنا نجد أن الله يجعل السموات على إصبع والأرضين على إصبع, والشجر على إصبع والماء على إصبع, والثرى على إصبع, وسائر الخلق على إصبع, فيقول: أنا الملك, فضحك النبي صلى الله عليه وسلم حتى بدت نواجذه؛ تصديقاً لقول الحبر، ثم قرأ:

(وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ وَالْأَرْضُ جَمِيعاً قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَة وَالسَّماوَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ) "

» وروى عن ابن عباس قال «
ما السموات السبع والأرضون السبع في كف الرحمن إلا كخردله في يد أحدكم"


» وقال ابن جرير«
حدثني يونس أخبرنا ابن وهب، قال: قال ابن زيد: حدثني أبي، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
" ما السموات السبع في الكرسي إلا كدراهم سبعةٍ أُلقيت في تُرس".


» وعن ابن مسعود قال «

بين السماء الدنيا والتي تليها خمسمائة عام

وبين كل سماء خمسمائة عام

وبين السماء السابعه والكرسي خمسمائة عام

وبين الكرسي والماء خمسمائة عام

والعرش فوق الماء والله فوق العرش لا يخفى عليه شيء من أعمالكم
"

هَل عَرَفْنَا عَظَمَة الْلَّه تَعَالَى؟

هَل تَفَكُّرِنَا فِي مَخْلُوْقَاتِه ؟

هَل تَأَمَّلْنَا فِي هَذَا الْوُجُوْد كَيْف أَحْكَمَه وَأَتْقَنَه وَخُلُقَه؟.


» قال بشر«

لو تفكر الناس في عظمة الله تعالى لما عصوه..

وَذَلِك لِأَن الْتَّفَكُّر فِي عَجَائِب الْخَلْق وَأَسْرَارِه يُثْمِر تَعْظِيْم الْخَالِق وَمَخَافَتِه..

قَال تَعَالَى وَاصِفَا عِبَادِه الْمُؤْمِنِيْن

(وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ
هَذَا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ
)

أَمَّا إِن مَعْرِفَة الْلَّه, وَالتَّعَرُّف عَلَى الْلَّه يَخْتَلِف مِن شَخْص إِلَى شَخْص بِحَسَب قُوَّة إِيْمَانِه..

ولذلك قال صلى الله عليه وسلم:

" إن أتقاكم وأعلمكم بالله أنا" رواه البخاري..

لِذَلِك كَان اسْتِشْعَار عَظَمَة الْلَّه عَز وَجَل..

وَمَعْرِفَة أَسْمَائِه وَصِفَاتِه..

وَالْتَّدَبُّر فِيْهَا، وَعَقَل مَعَانِيْهَا، وَاسْتِشْعَارِهَا، وَتَطْبِيْقِهَا فِي الْوَاقِع ..

مَن سُبُل تَقْوِيَة ضَعُف الْايْمَان ..

وَهَذَا هُو الْأَسَاس الَّذِي تَتَفَرَّع مِنْه سَائِر فُرُوْع الاعْتِقَاد..

حِيْن يَسْتَقِر تَعْظِيْم الْلَّه _تَبَارَك وَتَعَالَى_ فِي الْنَّفْس..

وَيَمْلِك صَاحِبُه الْعِلْم الْصَّحِيْح فَإِنَّه يُسَلِّم لَه اعْتِقَادِه..

وَتَنْضَبِط حَيَاتِه بِشَرْع الَّلَه تَبَارَك وَتَعَالَى ..

فَالَّذِي يُعَظِّم الْلَّه تَعَالَى لَا يُقَدِّم بَيْن يَدَي قَوْلُه وَقَوْل رَسُوْلُه

وَلَا يَتَرَدَّد فِي تَصْدِيْق الْأَخْبَار وَالْتِزَام الْأَوَامِر وَتَرْك الْمَنْهِيَّات ..

وَلَا يَتَعَلَّق قَلْبُه بِغَيْر الْلَّه، وَلَا يَتَّجِه لِمَخْلُوْق ..

فَيَصْفُو اعْتِقَادِه وَيَسْتَقِيْم عَمَلُه، وَيَضَع لِلْمَخْلُوْقِيْن مَنْزِلَتِهِم
الَّتِي يَسْتَحِقُّوْنَهَا...


» يَقُوْل ابْن الْقَيِّم رَحِمَه الْلَّه «

أَن يَشْهَد قَلْبَك الْرَب تَعَالَى مُسْتَويّا عَلَى عَرْشِه،
مُتَكَلِّمَا بِأَمْرِه وَنَهْيِه بَصِيْرَا بِحَرَكَات الْعَالَم عُلْوِيَّه وَسُفْلِيَّه، وَأَشْخَاصِه وَذَواتِه، سَمِيْعا لِأَصْوَاتِهِم رَقِيْبَا عَلَى ضَمَائِرُهُم وَأَسْرَارِهِم، وَأْمُر الْمَمَالِك تَحْت تَدْبِيْرِه -كُل الْمَمَالِك أَقْوَى دَوْلَة وَأَضْعَف دَوْلَة- نَازِل مِن عِنْدِه وَصَاعِد إِلَيْه..
وَأَمْلاكَه بَيْن يَدَيْه، الْمَلَائِكَة تُنَفِّذ أَوَامِرَه فِي أَقْطَار الْمَمَالِك -لَا أَحَد يَصُدُّه عَن تَنْفِيْذ أَمْر الْلَّه- مَوْصُوْفَا بِصِفَات الْكَمَال، مَنْعُوْتَا بِنُعُوْت الْجَلَال، مِنَزِّهَا عَن الْعُيُوب وَالْنَّقَائِص وَالْمِثَال هُو كَمَا وَصَف نَفْسَه فِي كِتِابِه وَفَوْق مَا يَصِفُه بِه خَلْقُه حِي لَا يَمُوْت، قَيُّوْم لَا يَنَام، عَلِيِّم لَا يَخْفَى عَلَيْه مِثْقَال ذَرَّة فِي الْسَّمَاوَات وَلَا فِي الْأَرْض بَصِيْر يَرَى دَبِيْب الْنَّمْلَة الْسَّوْدَاء عَلَى الْصَّخْرَة الصَّمَّاء فِي الْلَّيْلَة الْظَّلْمَاء.. سَمِيْع يَسْمَع ضَجِيْج الْأَصْوَات بِاخْتِلَاف الْلُّغَات عَلَى تَفَنَّن الْحَاجَات، تَمَّت كَلِمَاتُه صِدْقا وَعَدْلَا
]

انْتَهَى كَلَامُه رَحِمَه الْلَّه

يَسْمَع ضَجِيْج الْأَصْوَات الْآَن الْعِبَاد يَضِجُّون بِالْأَصْوَات

فِي أَنْحَاء الْأَرْض..

وَالْلَّه عَز وَجَل يَعْلَم كُل وَاحِد مِنْهُم مَاذَا يَقُوْل ..

وَلَا تَشْتَبِك عَلَيْه الْأُمُور، وَلَا تَلْتَبِس عَلَيْه اخْتِلَاف الْأَصْوَات..

وَلَا اخْتِلَاف الْلُّغَات، وَلَا اخْتِلَاف الْحَاجَات الَّتِي يَدْعُو بِهَا الْعِبَاد..

فَلَا تَخْتَلِط عَلَيْه الْأَشْيَاء..

وَلَا يُعْجِزُه عِلْم مَا يَقُوْل هَذَا مِن هَذَا...


{ وَمَا يَعْزُب عَن رَّبِّك مِن مِّثْقَال ذَرَّة فِي الْأَرْض وَلَا فِي الْسَّمَاء }


سُبْحَانَك رَبَّنَا مَااعْظَمك ..
 

جواهر

عضو مميز
التسجيل
27 نوفمبر 2010
المشاركات
12,899


كيف تعرف ما يدور في ذهن الآخرين و أنت صامت؟


هذا بحث من الأبحاث الهامة التي يحتاج إليها المدربون والدعاة والمعلمون وكل من له عناية في التربية والإشراف والإدارة والمتابعة



سبع إشارات لها أهميتها وتوصل لك رسائل هامة، تعال معي نتعلم كيف نفهمها ونحن صامتون وكيف تحلل شخصية الآخرين بدون أن تتكلم معهم:

1- العين :

نعمة من الرب سبحانه تمنحنا واحدًا من أكبر مفاتيح الشخصية التي تدلنا بشكل حقيقي على ما يدور في عقل من أمامنا، ستعرف من خلال عينيه ما يفكر فيه حقيقة، ولعل من أهم ما تعتمد عليه البرمجة اللغوية العصبية ما يسمى بالنظام التمثيلي البشري ألا وهو حركات العين وللحديث عن إشارات الوصول العينية مقام أو سع من هذا
ولكنني هنا أشير فقط بعض الإشارات إلى ما تعنيه بعض حركات العين:
- إذا رأيت الذي أمامك اتسع بؤبؤ العين عنده وبدا للعيان فإن ذلك دليل على أنه سمع منك توا شيئا أسعده.
- أما إذا ضاق بؤبؤ العين فالعكس هو الذي حدث، (فانتبه وحاول أن تعيد الفكرة بطريقة مسعدة أخرى).
- وإذا ضاقت عيناه ربما يدل على أنك حدثته بشئ لا يصدقه فأعده عليه بطريقة منطقية أكثر تتناسب مع عقله وتفكيره.
- وإذا اتجهت عينه إلى أعلى جهة اليمين فإنه ينشئ صورة خيالية مستقبلية.
- وإذا اتجه بعينه إلى أعلى اليسار فإنه يتذكر شيئا من الماضي له علاقة بالواقع الذي هو فيه.
- وإذا نظر إلى أسفل فإنه يتحدث مع أحاسيسه وذاته حديثا خاصًا ويشاور نفسه في موضوع ما وتراه يروح بعينيه يمينًا ويسارًا يتحدث مع ذاته ويشاور أحاسيسه
دقق النظر فيه وهو في هذه الحالة فإنك تراه في الأعلب قد حبس نفسه أو بدأ يتنفس ببطء .... ثم فجأة يأخذ نفسا عميقا سريعا ويتكلم أو يرفع رأسه ......... وهذا يعني أنه وجد شيئا هاما ووصل إلى نتيجة هامة أو قرار حيال الأمر الذي تكلمه فيه

2- الحواجب :

يقول الشاعر :
يا عاقد الحاجبين .. تحت الجبين كاللجين
قتلت غيري مرة .. أما إلي مرتين

ويقول الشاعر :
مالي وللحاجب .. عن وصلها حاجبي
والنون في الحاجب.. من الردى خاليا


- إذا رأيت شخصا رفع حاجبا واحدا فإن ذلك يدل على أنك قلت له شيئا إما أنه لا يصدقه أو يراه مستحيلا
( حلوة يرفع حاجبا واحدا !!!!:D اذا انتم لا تصدقون اذهبوا إلى المرآة الآن وجرب أنك ترفع حاجبا واحدا ،،،، وإذا لم تستطع تذكر أمرا مستحيلا وشوف حاجبك كيف يرتفع ... :p
- أما إذا رفع كلي الحاجبين فإن ذلك يدل على المفاجأة .
- أما إذا قطب بين حاجبيه مع ابتسامة خفيفة فإنه يتعجب منك ولكنه لا يريد أن يكذبك
- واذا تكرر تحريك الحواجب فإنه مبهور ومتعجب من الكلام ........ وموجات كلامك تدخل على دماغه بأكثر من شكل واسألو إخواننا العتبان عن كيفية تقطيب الحاجبين للتعبير عن أمر غريب طبعا مع زم الشفتين زمة خفيفة.


3- الأنف والأذنان :

- إذا حك المستمع أنفه أو مرر يديه على أذنيه ساحبا إياهما بينما يقول لك إنه يفهم ما تريده فهذا يعني أنه متحير بخصوص ما تقوله ومن المحتمل انه لا يعلم مطلقا ما تريد منه أن يفعله .
- ووضع اليد أسف الأنف فوق الشفة العلية دليل أنه يخفي عنك شيئا ويخاف أن يظهر منه
وبعضهم لديه عادة نسميها لازمة شم الأصابع فهو يضعها أسفل أنفه ويشمشمها
- أما نكش الأنف بالسبابة فهذا إشارة أن الشخص قد أسقط كل حدود الكلفة بينك وبينه
- وتحريك فتحتي الأنف وإغلاقها بحركة لا ارادية تتناغم مع التنفس هذه دليل أن الذي أمامك على وشك البكاء
وهو في المراحل الأخيرة للبكاء فانتبه (حرام عليك لا تزود العيار واللوم عليه).
- إذا لاحظت الشخص كثير الإمساك بأنفه بالإبهام والسبابة وأنت تحدثه فهذا دليل أن لديه كلاما كثيرا
وأنت لا تدعه يتكلم .... ويكاد الكلام أن يخرج من أنفه.

4- جبين الشخص :

- فإذا قطب جبينه وطأطأ رأسه للأرض في عبوس فإن ذلك يعني أنه متحير أو مرتبك أو أنه لا يحب سماع ما قلته توا ، وخاصة اذا زامنه زفرات من التنفس
- أما إذا قطب جبينه ورفعه إلى أعلى فإن ذلك يدل على دهشته لما سمعه منك.
وللجبين دراسات عميقة يحللون من خلالها الإنسان لعلي أعود لذكر بعضها فيما بعد.

5- الأكتاف :

- فعندما يهز الشخص كتفه فيعني انه لا يبالي بما تقول .
- رفع الأكتاف إلى الأذنين إشارة إلى أن الشخص يفكر في البرد أو أن لديه أحاسيس تملكت عليه عضلاته
- رفع كتف واحدا فقط إشارة على الرفض.
- إرجاع الكتفين إلى الخلف مع استواء الرقبة في المشى وعدم ميلانها إشارة إلى أن الشخص بصري ويلاحق صورا بصرية أمامه
وإذا فعلته الفتاة فهي إشارة أنها استعراضية ( كأنها تقول لاحظوني ولاحظوا قوامي )
- ضم الكتفين إلى جهة الصدر إشارة إلى أن الشخص حيي ... حسي ... أو أنها فتاة حديثة العهد بالبلوغ
من يتصف بهذه الصفة حريص على أن يخفي مشاعره .....
وربما تكون إشارة أى أنه كثير الديون وخاصة إاذ صاحبها طأطأة للراس كأنه حامل كيس تقيل على كاهله.

6- الأصابع :


نقر الشخص بأصابعه على ذراع المقعد أو على المكتب يشير إلى العصبية أو عدم الصبر وفرقعتها لها مدلول
وتعرقها ......... وإمساكها باليد الثانية ....... كل ذلك له مدلول وربما أعود له فيما بعد.

7- وعندما يضم الشخص بذراعيه على صدره : فهذا يعني أن هذا الشخص يحاول عزل نفسه عن الآخرين أو يدل على أنه خائف بالفعل منك.

هذه الإشارات السبعة تعطيك فكرة عن لغة الجسد ككل وكيف يمكن استخدامها ليس فقط في إبراز قوة شخصيتك ولكن التعرف فيما يفكر الآخرون بالرغم من محاولاتهم إخفاء ذلك
 

جواهر

عضو مميز
التسجيل
27 نوفمبر 2010
المشاركات
12,899
خُذ مِن الْيَوْم عِبْرَة وَمِن الْامّس خِبْرَة



*.*.*.*.*.*.*.*.*.*.*



لَم يَفْنَى الْإِنْسَان
وَهُو حَي يَرْزُق
فَالْفَنَاء يَكُوْن عِنْد إِنْتِهَاء الْعُمْر .. بِالْمَوْت
فَكَيْف يَفْنَى الْأِنْسَان !!
وَأَجَلَه مَازَال بِيَد رَب الْعَالَمِيْن
وَمَازَال يَتَنَفَّس .. وَفِي قَلْبِه نَبْض يَنْبَض
إِذَن الْإِنْسَان حَي وَلَم يُفْنِي ..





مِّن قَال أَن الْانْسَان
لَا يَعْرِف مَعْنَى الْحَيَاة !!
فَالَحَيَاة هِى الَّتِي لَا تَعْرِف مَعْنَى الْأِنْسَان !!!






الْإِنْسَان إِن نَسِى أَو تَنَاسَى
الْلَّذَّة وَالْهَنَاء .. وَأَحَل مَكَانِهِمَا
الْمَرَارَة وَالْأَحْزَان .. فَلَن تَكُوْن حَيَاتُه حَيَاه
لَم يَتَحَطَّم
الْإِنْسَان عَبْر الْزَمَان
بَل أَهْلَكَه الْظُّلْم وَأَلْبَسَه رِدَاء الْأَحْزَان
لَكِن عَلَيْنَا أَن لَا نَجْعَل الْظُّلْم يَتَمَكَّن مِنَّا
لَا نَجْعَل أَنْفُسَنَا أَسْرَى لَدَيْه .. فَالَظُلْم لَابُد أَن يَنْتَهِي ..





لَم نَتَحَطَّم أَن كَان لَدَيْنَا إِيْمَان رَاسِخ بِأَن الْظُّلْم سَيُنْتَهَى
فَلِمَاذَا لَا نُشْفِق عَلَى أَنْفُسِنَا بِأَن لَا نَدَع الْظُّلْم يُحَطِّمُنا عَبْر الْزَمَان ..
وَلَو قُلْنَا فَرْضَا
أَن الْهُمُوْم تَرَاكَمَت عَلَيْنَا
هَل نَيْأَس .. هَل نُدْفَن رُؤُسِنَا فِي الْرِّمَال
لَا وَالْلَّه .. عَلَيْنَا أَن نَنْهَض مِن جَدِيْد وَلَا نُبَالِى
فَالَحَيَاة فِيْهَا مِن الْمَرَارَة مَا يَكْفِى الْعَالَم بِأَسْرِه
فَلَابُد أَن نُحَاوِل وَنُحَاوِل إِلَى أَن نَكُوْن سَعَداااااااااااء ..





كُل مِنَّا
يَقُوْل الْهُمُوْم
أَصْبَحَت عَلَى أَكْتَافِه
وَفِي قَلْبِه وَفِي عُيُوْنَه مِثْل الْجَبَل الْشَّامِخ
هَذَا هُو عَجْزَنَا نَحْن بَنَى الْبَشَر .. لَا نَقْوَى عَلَى حَمْل الْهُمُوْم
فَالْهُمُوْم أَن لَم تُوَاجِه بِالتحَدَى تَرَاكَمَت وَتَرَاكَمَت
فَلِمَاذَا نُساهم فِي تَرَاكَم الْهُمُوم فِي قُلُوْبِنَا ..
الْسَّعَادَه وَالْشَّقَاء
أَسْمَيَن مُتَوَاجِدِيْن فِي الْحَيَاة





كُل مِنَّا شِعْر بِالْسَّعَادَه وَتَأَلَّم مِن الْشَّقَاء
فَأَسْتَعِيَّنُوا بِلَحَظَات سَعَادَتَكُم عَلَى شَقَائِكَم
فَأَجْعَلُوْهَا حَرْب ضَرُوْس بَيْن الْسَّعَادَه وَالْشَّقَاء
عَلَى يَقِيْن بِأَن الْسَّعَادَة سَتَنْتَصِر حَتْمَا عَلَى الْشَّقَاء ..


********





مَن لَا يُفَرِّق
بَيْن الْحُب وَالْكُرْه
قَد خَيَّمَت الْأَحْزَان فِي قَلْبِه
وَأَغْشَت عَيْنَاه ..
فَكَيْف يُفْرَق بَيْن الْحُب وَالكُرِه
لَابُد أَن نَنْزِع الْأَحْزَان وَأَن نَتَخَلَّص مِن الْمَاضِى
لِكَى نَعْرِف أَن الْحُب وَالْكُرْه لَا يَجْتَمِعَان فِي قَلْب وَاحِد
أَن كَان بَعْض مِنَّا ظَالِمِيْن






فَلَيْس مِن الْمَعْقُوْل أَن يَكُوْن الْجَمِيْع ظَالِمِيْن ..




الْظَّلام
هُو ظَلَام الْقُلُوْب
قَبْل ظَلَام الْعُيُوْن
إِن كَانَت الْقُلُوْب مُظْلِمَة
فَلَا أَمَل لَنَا أَن نَرَى نُوَر الْشَّمْس الْمَشْرِقُه
فَالَقَلْب الْمُظْلِم لَابُد أَن تُنِيْر لَه الْطَّرِيْق لِيُرِي الْشَّمْس
عِنْد ذَلِك سَيَكُوْن هَذَا الْقَلْب فِي أَسْعَد لَحَظْات حَيَاتِه ..





إِن كَانَت الْدُّنْيَا سِجْن
فَنَحْن مَن سِجْنَا انْفُسَنَا بِدَاخِلِهَا
نَحْن السَّجَّان وَالْسَّجِيْن .. نَحْن مِن سِجْنَا أَنْفُسَنَا
وَبِأَيْدِيَنَا تَحْطِيْم الْقُيُوْد .. لِكَى نَتَحَرّر مِن سِجْن أَنْفُسِنَا
لَن يُحَرِّرُنَا أَحَد مِّن الْخَارِج .. فَالْحُرِّيَّة لَن تَكُوْن حُرِّيَّة الَا بِأَيْدِيَنَا..
لَابُد أَن نُحَاوِل الْخُرُوْج مِن سِجْن أَنْفُسِنَا .. نُحَاوِل وَنُحَاوِل وَنُحَاوِل







وَإِن بَائِت مُحَاوَلاتِنا بِالْفَشَل .. نَرْجِع مِن جَدِيْد لِنُحَاوِل إِلَى أَن




الْظُّلْم
الْظُّلْم الْظُّلْم الْظُّلْم
أَعْلَم
أَن الَظُلْم مُؤْلِم





أَعْلَم أَن الْظُّلْم يُجَمِّد الْدِّمَاء فِي الْوَرِيِد
أَعْلَم أَن الْظُّلْم يُحَطِّم كُل نَظْرَة لِيَوْم جَدِيْد
أَعْلَم أَن الْظُّلْم ظَالِم ظَالِم ظَالِم ظَالِم ظَالِم
أَعْلَم أَن الْظُّلْم أَشْكَالُه كَثِيْرَة وَعَجِيبُه
لَقَد ذُقْت الْظُلَم فِي الْمَاضِى .. كَمَا يَتَذَوَّقَه الْآَن آَخَرُون
لَكِنِّى لَم أُهْزَم ، لَم أَرْكَع لَه .. لَم أُسْجَن نَفْسِى .. لَم أَكْرَه الْحَيَاة
أَعْلَم أَن ظَلَم الْقَرِيْب وَأَعَز الْنَّاس ..
أَقْسَى أَنْوَاع الْظُّلْم ..
وَأَشَدُّه عَلَى الْإِطْلَاق






أَعْلَم كُل ذَلِك .. فَهَل نَسْتَسْلِم لَهُم .. هَل نَتَئِطِطِئ رُؤُسِنَا لِمَن ظَلَمُوْنَا

وَإِن كَانُوْا اعَز الْنَّاس




لَا




ثُم لَا





ثُم لَا
وَإِن كَانُوْا أَعَز الْنَّاس
فَالْعَزِيْز لَا يَظْلِم مَن أَعَزَّه
فَالأَب لَا يَظْلِم مَن خَرَج مِن صُلْبِه
فَالأُم لَا تُظْلَم فِلْذَة كَبِدِهَا وَنُوْر عَيْنُهَا
فَالَأَخ لَا يَظْلِم أُخْتَه وَلَا يَجُوْر عَلَيُّهاااا
فَالأُبْن لَا يَظْلِم أُمِّه فِي هَرَمِهْا وَعَجْزِهَا
فَالأبَّنّه لَا تُرْمَى أُمِّهَا فِي دَار لِلْعَجَزَه وَالَمُسِنِين
فَالصِّدِّيْق لَا يَخُوْن صَدِيْقَه فِي مَالِه وَعِرْضُه وَشَرَفِه
فَالصِدِيقَة لَا تَخُوْن صَدِيْقَتِهَا وَتَخْطِف زَوْج صَدِيْقَتِهَا
كُل ذَلِك أَن لَّم يَظْلِمُوْا مِن أَحَبُّوهُم








مَا كَانَت الْدُّنْيَا مَسْوَدَّة كَمَا نَرَاهَا الْأَن
هَؤُلَاء بَعْض مِن صُنُوْف الْبَشَر فِيْمَا بَيْنَنَا
هَؤُلَاء صُوَر مِن أَشْكَال الْظُّلَم الَّذِي نَتَذَوَّقُه دَائِمَا..
لَكِن مَا بِأَيْدِيَنَا عَلَاج سَحْرِي
لِأَن نَمْنَع الْظُّلْم .. لَكِن بِأَيْدِيَنَا أَن نَنْفُض الْظُّلْم
وَنَقُوُل لِلْظَّالِم كَفَى بِاللَّه عَلَيْك مَن ظَلَم ..
فَانْتَظِر عِقَابِك مِن رَّب الْسَّمَاء
لَابُد أَن نَقُوْلُهَا بِصَوْت مُرْتَفِع فِيْمَن ظَلَمَنَا ..
لَيْس بِأَن نَقُوُل نَحْن مَظْلُوْمِيْن





وَمَا بِأَيْدِيَنَا حِيْلَة نَفْعَلُهُا ................ .. هَذَا اسْتِلَام لِلْظُّلْم ..








عِنَدَمّا نُصَمِّم عَلَى شَيْء مَا نَفْعَلُه
سَوْف نَفْعَلُه .. بِالْعَزِيْمَة .. وَقَهْر مِن قَهَرُوْنَا
نَعَم هُنَاك فَائِدَة
فِي الْنَّحْت فِي هَذَا الْجَبَل
الَّذِي تَرَاكَم مِن سَنَوَات وَسَنَوَات
وَنَنْحَت عَلَيْه مِن جَدِيْد .. بِأَدَوَات الْنَّحْت
وَنَرْفُق بِه لِأَنَّه يَئِن مِن الْظُّلْم وَالْعَذَاب .. نَنْحَت بِهُدُوْء
نُزِيل مِن عَلَيْه قُشُوْر الْأَحْزَان وَالْآَلَام وَالْظُّلْم
وَنَبْدَأ بِنَحْت أَوْلَى الْكَلِمَات






(مِن أَجْل حَيَاتِى وَحَيَاتِك وَمُسَتَقَبَلَي وَمُسْتَقْبَلَك وَقَلْبِي وَقَلْبُك )




نَنْحَت تِلْك الْكَلِمَات هُنَا عَلَى هَذَا الْجَبَل
الْجَبَل هُو نَحْن
هُو أَنْفُسَنَا وَتَرَاكَمَات الْجَبَل هِى أَحْزَانَنَا
وَهُمُوْمَنَا وَالْظُّلْم الَّذِي شَرِبْنَا مِن كَأْسِه مِرَارَا ..
هَل تُصَدِّق الْآَن






أَن الْجَبَل يُمْكِن أَن يُنْحَت فِيْه
وَإِن كَان قَد تَرَاكَمَت عَلَيْه الْأَحْزَان وَالْهُمُوْم وَالْظُّلْم




الْدُّنْيَا مَسْأَلَة ...... حِسَابِيَّة
خُذ مِن الْيَوْم......... عِبْرَة
وَمَن الْامّس ..........خِبْرَة
اطْرَح مِنْهَا الْتَّعَب وَالْشَّقَاء





********
 

جواهر

عضو مميز
التسجيل
27 نوفمبر 2010
المشاركات
12,899
من أجمل ماقرآتــ



بعثرة عبثيات


(( 1 ))
كيف تخيلت أني سأهزم بمجرد كلمة ..
خذ عني بعض أوجاعي لأرحل .!




دع عنك تساؤلات نبضي وأسكن الصمت أكثر ..
سيسقط قناع الحب يومًا ويموت النبض .!





(( 2 ))
لا أحب هذا اللون كثيرًا
أحبك أكثر .. بدون ألوان .!



ذاك الشوق المعلق بعينيك
يشعرني وكأني دمية ضعيفة .!





(( 3 ))

سأضم قلبك بين ضلوعي
وسأدعو الوجع في رحلة شوق بعيداً
عن مسامات روحك



فقط ..
دع القلب ينبض بهدوء .!





(( 4 ))

وأسقط



في



قلبك .!





(( 5 ))


تقول الخرافة أني سأكون



الأنثى



الأخيرة



في



قلبك .!





(( 6 ))


كأي ع ــبث لا جديد ..!





(( 7 ))


ثوب عتيق يحتاج لمسة
نبض تافه يحتاج لـ (( قتل )) .!





(( 8))


خيالك يسكنه الجنون فلست أنا الشعلة
التي كانت تضيء شوارع مدينتك .!






(( 9 ))


وطن قلبك صغير
لا يتسع لـ (( قبلة )) .!








(( 10 ))


يقتات الوجع من غفوتي .!






(( 11 ))


السهر محرم على قلبك الضعيف
فأغفو على كتفي قليلاً .!






(( 12 ))


أخيراً سيأتي العيد لـ نفرح قليلاً
ونهلل كـ المجانين .!



وسيرحل .. مهما صفقنا له .. وهللنا .!






(( 13 ))


لا شيء يستحق غير نبضي
لذا أبتسم أنت لأنبض أنا .!






(( 14 ))


لن أنجح في الموت
وفشلت في الحياة




فدعني الآن أنام بهدوء .!








(( 15 ))


لا أريد أن أكون مثلها
وحيدة .!



ولا أحب الشريك الغير شرعي .!





(( 16 ))

يوماً سأقول لك الحقيقة
وأدرك أنك لا تكترث كثيراً .!






(( 17 ))


اليوم اتضحت الرؤية
ولم يعد لـ الحديث أي لذة



فـ دعني أقبل كفك الأيمن وأرقد بسلام .!







(( 18 ))


حزين (( هو )) يحتاج الموت



وأحتاجه أنا .!





(( 19 ))


يركلني الوجع بعيداً عنك
ويأكلني الخوف عليك فأعود .!






(( 20 ))

لن أدعك تدفن حزني .!





(( 21 ))


كي ينتهي النبض عليه ألا يبدأ بك
معادلة صعبة تحتاج لـ الخيانة



وأنا أنثى من طين ..
لا أؤمن بفتنة الرذيلة




لذا لن ينتهي النبض .. وقد لا يبدأ .!






(( 22 ))



ما زلت أبحث عني في قلبك .!






(( 23 ))


ما زال هناك متسع لـع ــبث الجنون
ولكن أحترس من ضوضاء الشوارع
وصراخ الأرامل .. وبكاء المشردين



لا تعاند صدى الزمان وأرحل قبل أن يأتي الموت إليك .!






(( 24 ))


خلف ظلي سأبقى
ربما يأتي الحلم قبل أن تاتي الساعة .!






(( 25 ))


يتلاشى العمر شيئاً فشيئاً
والقلب ما زال ينبض حباً لك ..



أنتظرني عند منتصف الطريق
فـ ثمة حريق في الطرف الأخر من العمر .!






(( 26 ))


أحتاج كثيراً لـ العزلة فيك
ولكني ما زلت أجهل كوامن روحك



لذا سأحاول ان أتدحرج نحوك بهدوء تام .!
 

جواهر

عضو مميز
التسجيل
27 نوفمبر 2010
المشاركات
12,899
jw710171.png



الشوق ماله عمر يفنى وينعاد
له في الضلوع أن عاد وأن غاب رجفه

مع كل فرقا , له ورى الجفن ميلاد
وأن ماتت الفرقا لقى الشوق حتفه

جيت أقتل الفرقا من بلاد لــ بلاد
ملّ الطريق يشيلني فوق كتفه

وأنا بعد مليت من كثر ما أرتاد
هالشارع اللي كان لك فيه شرفه

تظمأ عيوني شوفك , وتشبع سهاد
عيّا الزمن يقطع ظماها بــ رشفه

لاوجهك أسقاها , ولا ذاقت رقاد
ماغير طيفك , طيفك اللي أعرفه

كنّه ظبي , وعيوني ظلال صيـاد
يجفل قبل يرتد للجفن طرفه

مشكلته أنه كل ما أشتقت يزداد
حتى ملا جدران وقتي وسقفه

وأصبحت أشوفه ف أول الغيم لاجاد
وفــ أقصى الشفق لاطاحت الشمس خلفه

وفـي الأرض لانامت عقب صوت رعاد
وفي كل شباك ٍ صحت منه درفه

أتعبت طيفك لوم , واللوم مافاد
ويوم الأمل في شوفتك مات نصفه

نويت أسافر عنك بجروح ٍ جداد
وعمر ٍ من أوراق الزمن حان قطفه

نويت , لكن جابني الشوق منقاد
وجابك حنينك , والزمن سال عطفه

شفتك تبــسّـم لي خجل مدري عناد
وفي نظرتك شوق ٍ من الظلم وصفه

حسيت كني طفل , وعيونك أعياد
ياعيدي اللي له ورى الصدر رجفه

سـمّ اللقا صدفة , وأسـمّيه ميعاد
انا انتظرتك وانت مريــت صدفه​
 

جواهر

عضو مميز
التسجيل
27 نوفمبر 2010
المشاركات
12,899
549646052.jpg


زحمة مشاعر تحتويني :eek:
 

جواهر

عضو مميز
التسجيل
27 نوفمبر 2010
المشاركات
12,899
!.... حزينة ....!

" لحظة المغرب "


تموت الشمس مجبورة
!..... تكابر .....!
ودها ترجع

وتعطي الناس من نوره.
ترى هذا " أنا " بدونك
بنفس الشكل
" والصورة "​
 

جواهر

عضو مميز
التسجيل
27 نوفمبر 2010
المشاركات
12,899
قبل أبتدي عندي طلب ركِّز طلب ماهو " رجاء " !
ما أبي تجاوبني .. ولا تستغرب إني أسألك

لا تنصدم من عزلتي حالي مثل : أبو العلاء
عندي سبب : ما تستحق إنِّي أجيك و أوصلك

لا تعتبر جمر الحكي من شاعرك يعني " هجاء "
لو كنت بهجي حضرتك ما خفت منِّك .. قلت لك !

هذي القصيده مصنِّفه في دفتري قصة " رثاء "
حبٍ يموت وتنولد .. وحبٍ يعيش ويقتلك !

ناديت لك ياما .. ولا لبِّيت لي , وضاع النداء !
مبحوح صوتي والصدى من كثر ما ناديت لك !

أقرب من ثيابي علي وأبعد من نجوم السماء
ورغم إبتعادك والتعب ..أرسم طموح وأمهلك ..

ما كنت لي الداء وأنا ما كنت لـ جروحك " دواء " ..
ما عشت في دنياي لي !!عايش ولكن عشت " لك " !

علمتك القلب الوفي .., ما يخذلك فيه " إنتماء " !
وعلمتني كيف العشم في من تحبه .. يخذلك !!

علمتك إن أصل الهوى يرجع لـ كلمة " إحتواء " !
وعلمتني إن الهوى , ما عاش يوم بـ داخلك !

علمتك إنِّي لك بحر [ مدَّه وجزره ] لك وفاء !
وعلمتني كيف أنصدم وأغرق أنا في ..ساحلك !

ما تستحي ,, ودامك كذا ؟ - إفعل حبيبي ما تشاء !
توِّي عرفت إنِّي كثر ما أعْرِفِك .. كنت أجهلك !

ما كان قلبي بس لك وقلبك لعب دور الدهاء !
وما كنت لك أقرب من أنفاسك وأقرب من هلك ؟!

ما عاد تفرق غيبتك أو رجعتك .. عندي سواء !
كنت إهتمامي ورغبتي .., والحين دوري أهملك !

لا صار قلبي لك وطن .. أبسألك وين الولاء ..؟
وشلون حال المملكه ؟ - دام الخيانه من ( ملك ) !

إن كنت جاهل ..! " لعبتك قلبي " وما فيها ذكاء
حتى الطفل إن جبت له [ لعبه ].. - ولاءه صار لك !

قبل أنتهي عندي - أمر ما هو طلب وإلا - رجاء ..
لا يشغلك ماضي إنتهى .. ركِّز علـى " مستقبلك " !​
 

جواهر

عضو مميز
التسجيل
27 نوفمبر 2010
المشاركات
12,899
%D9%85%D8%B9+%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%84%D8%A7%D9%85%D8%A9.bmp


"سبحانك اللهم وبحمدك اشهد ان لااله الاانت استغفرك واتوب اليك "
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى