قطاع البنوك الكويتية || أخـبار ـ تقـارير ـ تحـليلات ـ آراء ـ موضوعات ذات صـلـة

Cha3bar

عضو متميز
التسجيل
2 يوليو 2005
المشاركات
3,528
الإقامة
Pangea Ultima
سلمولي وايد على صاحب فكرة خفض سعر الخصم مرة ثانيا

وايد
 

بو عيد

عضو نشط
التسجيل
14 سبتمبر 2005
المشاركات
418
الإقامة
kuwait
والله لو يخلونها صفر افضل
البلد منشله أقتصاديا تبي أنعااااش
البنوك مكدسه فيها الودائع وموقدرين يطلعون لهم فايدتم لازم تطلع الودائع
خل ينتعش الأقتصاد
 

al7boob_77

عضو نشط
التسجيل
30 أغسطس 2009
المشاركات
1,363
الإقامة
الكويت
في بعض دول العالم المتقدم وعلى وجه الخصوص اليابان الفايده وصلت قريب الصفر وذلك لتشجيع الاقتصاد وربعنا لحد الحين يفكرون ينزلون الفايده نص نقطه هههههههههه
 

waham

عضو مميز
التسجيل
25 أكتوبر 2010
المشاركات
12,149
204.7 ملايين خسائر القيمة السوقية وتراجع السعري 0.4% والوزني 0.6% وكويت 15 بنسبة 0.5%
توقعات بعودة النشاط الإيجابي للسوق في ظل تجهيز 4 مراسيم لتنشيط الاقتصاد
 

بوعدول

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
927
الإقامة
منتهيه
الوضع الاقتصادي بالكويت ,,, بيض وطماط
على قولة الياهل الي انتشر بالواتس اب قبل فتره
بيج وننانج
 

الذهبي

عضو نشط
التسجيل
26 يونيو 2004
المشاركات
1,119
السلام عليكم
بعد خفض الفائدة
توجهت السيولة للعقار
و لم تتوجه للبورصة
 

waham

عضو مميز
التسجيل
25 أكتوبر 2010
المشاركات
12,149
يقولون بعد المؤتمر راح تفرج .. بالاخص البورصه ..
نشكركم على المرور ..
 

waham

عضو مميز
التسجيل
25 أكتوبر 2010
المشاركات
12,149
أوافقك الرأي يالغالي الوهم ؛)
حيا الله ولد السره .. شكرا لك .
الحزمه الاقتصاديه جايه جايه !!
عاد اذا ما صار .. مالك الا خفض الفايده على الاقل او بعض السيوله ولو بقليل تدخل البورصه ..
شاكر مرورك اخي العزيز .
 

صقر2010

عضو نشط
التسجيل
5 يونيو 2010
المشاركات
1,445
الإقامة
وطني الكويت سلمت للمجد
السيوله فايدتها لمكاتب الوسطاء
وإذا تقصد المحفظه الوطنيه دخلت أول شهر9 لمدة3 أيام بس
وبأول شهر10 أعلنت المحفظه عن تحقيق أرباح من البورصه بقيمة200 مليون(عليهم بالعافيه(

الللي بوضحه بإن دخولهم لسوق لمصلحتهم مو لمصلحتنا
 

صقر2010

عضو نشط
التسجيل
5 يونيو 2010
المشاركات
1,445
الإقامة
وطني الكويت سلمت للمجد
تحريك الوضع الأقتصادي يبيله قلب شجاع
المناقصات يرسونها على شركات محليه صغيره
فتح المناطق الحرفيه .. ويكون الطرف الأول الدوله مو التجار .. والمحلات تؤجر
لأصحاب الشهادات الحرفيه فقط
يفتح البنك الصناعي أبوابه للحرفين ويسهل عملية قروضهم بفوائد أقل
والدعم لأصحاب المزارع المنتجه ودعم الأعلاف
ونقاط أخرى كثر..
بس تعبت!!
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
صدرت البيانات المالية لشركة " ثريا " وتبين أن ليس عليها قروض في 2012/6/30
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
الصقر: إسقاط فوائد القروض سيعزز سيولة السوق



قال المحلل المالى فهد الصقر: ان تراجع سوق الكويت للاوراق المالية القوي خلال الاسبوع الماضي يرجع الى عدة عوامل وفي مقدمتها الاوضاع السياسية , وكذلك عدم وجود اي تطور في ملف التنمية الاقتصادية , مشيرا الى ان استمرار تعثر العديد من الشركات يزيد من مخاوف المتداولين في السوق ويدفعهم الى التخارج حتى تتضح الرؤية.
واضاف الصقر في تصريح ل¯ "السياسة" ان السوق يعاني من حالة انعدام الثقة وهو الامر الذي انعكس على متوسط معدل السيولة المتراجعة الى مستوى 20 مليون دينار الاسبوع الماضي, مشيرا الى ان الازمات السياسية التي تشهدها المنطقة لها عامل سلبي كبير على اداء البورصة خلال الفترة الماضية .
واوضح الصقر ان فكرة شراء الحكومة لبعض الاصول في السوق لا يعتبر دعما للسوق لاسيما وان هذا الشراء قد يتجه الى الاسهم القيادية التي لا تحتاج الى دعم في الاصل , اما اذا اتجه الشراء الى الاسهم الصغيرة فقد يؤدي ذلك تاكل هذه الاصول مع تراجع قيم تلك الاسهم.
ولفت الصقر الى ان السوق شهد نشاطا كبيرا خلال الاسبوع قبل الماضي نتيجة التداولات المضاربية والتدويرية على بعض الاسهم الصغيرة الا ان هذا التداولات لا يمكن ان تعزز من اداء السوق لفترة طويلة, لافتا الى ان النتائج المالية للشركات المعلنة تعتبر جيدة الا انها لا تستطيع ان تدعم البورصة .
واشار الصقر الى ضرورة دعم الاقتصاد الوطني وذلك لاعادة الثقة لدى المستثمرين وذلك من خلال بعض الاجراءات مثل اسقاط فوائد القروض على الافراد من خلال الحكومة, وهو الامر الذي قد يدعم معظم القطاعات لاسيما وان البنوك ستحصل فوائد القروض من الحكومة ما سيوفر لها سيولة جديدة , كما ان الافراد سيتوافر لديهم سيولة تمكنهم من الدخول مرة اخرى الى السوق.
ولفت الصقر الى ان الشركات المتعثرة لا توجد لديها حلول حتى الان لاعادة تمويلها من جديد , كما انها تكبدت ديونا متراكمة على مدار 4 سنوات ومنذ بداية الازمة المالية العالمية ما يجعل عودتها الى النشاط مرة اخرى في منتهى الصعوبة , مشيرا الى ان جميع الاسواق العالمية وفي مقدمتها اميركا قامت باخراج تلك الشركات من البورصة كحركة تصحيحية , وهو ما يجب ان يحدث في السوق الكويتي.
ولفت الصقر الى ان السوق يفتقد الى العديد من المقومات لاسيما في ظل تباين النسب بين ملكيات الصناديق والمحافظ وملكيات صغار المتداولين , حيث تآكلت طبقة صغار المتداولين في السوق واصبح الصناديق وكبار الملاك هما المسيطرين على الملكيات بالسوق, مشيرا الى ان السوق سيدور حول مستوى 5800- 6050 نقطة خلال الفترة المقبلة
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
السعد: أسهم المصارف هبطت إلى مستويات غير مبررة

العربية نت: قال العضو المنتدب للهيئة العامة للاستثمار في الكويت بدر السعد إن دور الهيئة في سوق الأسهم في الكويت يقتصر على الاستثمار، مبينا أن الصفقات الحالية تتميز بتواضع قيمها مقارنة بصفقات الأعوام السابقة.
وأكد السعد خلال تصريحات لـ«قناة العربية» أن هنالك العديد من الصفقات الاستثمارية للهيئة، لكنها تظل وفق مبالغ صغيرة لا ترضي الطموح، ففي السابق كانت صفقات الهيئة تصل الى مليار دولار وإلى مئات الملايين من الدولارات بعكس صفقات اليوم.
وأوضح السعد أن الهيئة العامة للاستثمار دخلت في رؤوس أموال لبعض الشركات في المساهمات الخاصة وعلى مبالغ محدودة.
وبين السعد أن الهيئة تدرس حاليا فرصا استثمارية في منغوليا نظن أن بها نموا عاليا وفرصا استثمارية جيدة، لكننا في الوقت نفسه لا ندخل بمبالغ كبيرة كما هو الحال في الصين وأوروبا سابقا.
ونفى السعد ما تردد حول دعم الهيئة لسوق الأوراق المالية في الكويت، مؤكدا أن سياسة الهيئة الدخول في فرص استثمارية مبررة بدراسات، مضيفا أن البورصة في الآونة الاخيرة نزلت الاسعار بها بمستويات غير مبررة وبخاصة في قطاع المصارف، لكننا بدأنا أكثر من نشاط في المحفظة الوطنية وفي كثير من القطاعات، مشددا على أن الهيئة لا تدعم البورصة إنما تدخل كمستثمر طويل الاجل.
وحول تقدم جهة مصرفية سعودية لشراء حصة الهيئة العامة للاستثمار في بنك بيت التمويل «بيتك»، قال السعد «هذا أمر لا صحة له مطلقا، ولم تتقدم أي جهة في هذا الشأن، إنما تقدمت بعض الجهات بأفكار استثمارية للهيئة ونقوم على دراستها، كما أننا تفاوضنا على شراء عقارات وحصة في أحد البنوك في لندن، واختلفنا حول السعر وتوقفت الصفقتان.
وأكد السعد أن شراء الاصول من طبيعة عمل الهيئة، مشيرا إلى أن المحفظة العقارية التي أسستها الهيئة قبل 8 شهور تبحث عن فرص استثمارية رغم بعض الصفقات المحدودة، لكننا في قادم الايام نتمنى عمل صفقات عقارية كبيرة.
وقال العضو المنتدب للهيئة العامة للاستثمار بدر السعد في حديثه ل‍ «العربية»: ان عام 2011 كان من اصعب السنوات التي شهدتها خلال سنوات عملي الطويلة في هذا المجال.
فالعام الماضي من اصعب السنوات، ليس على مستوى الاداء لان اداءنا لا يزال في الايجاب، بل على مستوى ايجاد الفرص الاستثمارية في العالم.
واضاف: «الاهم من ذلك، اثرت الفائدة الصفرية في كل من اوروبا واميركا علينا بشكل كبير، لان لدينا نقدا بنسبة عالية».
اما بالنسبة لعام 2012 الحالي فقال: «يمكن وصف الوضع بالجيد على الرغم من انه استكمال لعام 2011، اذ ان الفائدة الصفرية لا تزال قائمة في ظل التيسير الكمي الذي اجراه البنك الفدرالي الاميركي الذي اثر بدوره على سعر الدولار وعلى عوائد الاصول النقدية وبالتالي على اداء الهيئة العامة للاستثمار».
وتابع السعد: «محفظة الهيئة لا تزال بالايجاب في العامين الحالي والماضي، لكن الصعوبة هي ايجاد الفرص الاستثمارية في ظل مشكلة الديون السيادية في اوروبا واستمرار التباطؤ الاقتصادي في اميركا، كما بدأت الاسواق الناشئة بالتراجع وانخفاض قيمة بعض عملاتها مثل العملتين الهندية والتركية».
واعتبر ان السنة صعبة لكن يمكن ان نؤكد ان العائد بالايجاب وليس فقط نمو الاصول.
اما عن تأثير الازمة المالية، فقال: «الانخفاض الذي شهدناه في عام 2008 مع بداية الازمة المالية عوضناه بأكثر، لان الهيئة العامة للاستثمار لم تتوقف عن الاستثمار في ظل الازمة التي باعتقادنا خلقت فرصاً استثمارية استفدنا منها».
وفي رد على سؤال هل تمكنت الهيئة من تقليص حجم سيولة النقد التي لديها، اجاب: «الفرص الاستثمارية لم تعد متوافرة بالحجم الكبير كما كانت في السابق، فعلى سبيل المثال، كانت الصين تطرح في السابق شركات للاكتتاب العام، الا انها توقفت عن القيام بذلك في عام 2011، وقت اتبعت هذه الخطوة بعض الاسواق الناشئة الاخرى، في الوقت الذي تأثرت فيه بعض الاقتصادات بمشكلة الديون السيادية، وبالتالي فان الفرص الاستثمارية قليلة في هذه الدول التي كنا نستثمر فيها بمبالغ كبيرة في السابق».
واضاف: نرى الفرص اليوم في الاسواق الاوروبية التي من الممكن فيها ايجاد بعض الفرص في الشركات التي لها حضور كبير في العالم وليس تركيز اعمالها على اوروبا، كما توفر بعض الاسواق الناشئة فرصا واعدة يمكن الاستفادة منها، ومن هذه الاسواق الصين بالدرجة الاولى وفيتنام والفلبين وتركيا ايضا وبدرجة اقل السوق الافريقي.
بالنسبة للقطاع المالي، اشار السعد الى ان الهيئة العامة للاستثمار حولت تركيزها واستثماراتها من الغرب الى الشرق، وارتفع حجم استثماراتنا في الشرق، وحين وجود حجم نمو كبير يكون القطاع المصرفي اسرع القطاعات استفادة منه.
اما بالنسبة للقطاعات التي توفر فرصا استثمارية قال: «يمكن اعتبار قطاع البنية التحتية من اهم القطاعات التي ستوفر هذه الفرص وتقدم عوائد اعلى من القطاعات الاخرى»
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
149 مليون دينار مخصصات 9 أشهر
العمر: %42 من إيرادات «بيتك» تأتي من فروع خارجية

محمد العمر


أكد الرئيس التنفيذي في بيت التمويل الكويتي (بيتك)، محمد سليمان العمر، أن الأرباح التي حققها البنك في نهاية الربع الثالث في مجملها أرباح تشغيلية، وأن نموها يعبّر عن سلامة البناء الهيكلي للأنشطة، وجودة الأداء التشغيلي، مما يبشّر بنمو في الفترة المقبلة، في ظل تنامي الإيرادات وتقليص المخصصات والمصروفات وتفعيل سياسة الربحية المستدامة، مع احتمالات تحسّن البيئة التشغيلية في الكويت والأسواق الأخرى التي تعمل فيها مجموعة «بيتك».
وأوضح العمر في لقاء تلفزيوني أن %42 من الإيرادات جاءت من بنوك «بيتك» الخارجية، وهناك جهود تُبذَل وخطط تتم متابعة تنفيذها لزيادة هذه النسبة، معربا عن ثقته بإمكانية تحقيق ذلك، حيث يتمتع «بيتك» بثقة، وسمعة طيبة في الأسواق التي يعمل بها، بالإضافة إلى خبرة وريادة في العمل المالي الإسلامي، والتزام كامل بأحكام الشريعة، ما يمثل أهم المزايا التي يحرص عليها العملاء، وكذلك الحكومات التي تدعو «بيتك» للعمل في أسواقها.
وأضاف أن الإيرادات الإجمالية حتى نهاية الربع الثالث بلغت 611.9 مليون دينار، بزيادة قدرها 34.7 مليون دينار، وبنسبة زيادة %6 عن الفترة نفسها من العام السابق، وبلغت الأرباح الإجمالية للفترة نفسها 194.5 مليون دينار، منها 116.5 مليون دينار أرباحا مقدرة للمودعين المستثمرين على مستوى المجموعة، وقد بلغت المخصصات حتى نهاية الفترة 149.3 مليون دينار بانخفاض قدره %3.8 عن الفترة نفسها من العام السابق، وقد تم تجنيب مخصصات أقل بنسبة %17 تقريبا خلال هذا الربع، مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق.
وقد بلغ صافي أرباح المساهمين حتى الربع الثالث 75.9 مليون دينار بزيادة قدرها 5.1 ملايين دينار، وبنسبة زيادة %7.2 عن الفترة نفسها من العام السابق، فيما ارتفعت أرباح الربع الثالث فقط بنسبة %33 عن نظيرتها من العام الماضي.
وأعلن «بيتك» أخيراً أن ربحية السهم حتى الربع الثالث من العام الحالي بلغت 26.64 فلسا بزيادة قدرها 2 فلس، وبنسبة زيادة %8.1 عن الفترة نفسها من العام السابق.
وارتفع حجم الأصول في الميزانية إلى 14.2 مليار دينار، بزيادة قدرها 839 مليون دينار، وبنسبة زيادة %6.3 عن الفترة نفسها من العام الماضي، وارتفع حجم الودائع إلى 8.9 مليارات دينار، بزيادة قدرها 195 مليون دينار، وبنسبة زيادة %2.2 عن الفترة نفسها من العام الماضي.
فيما بلغ اجمالي حقوق المساهمين 1.3 مليار دينار، بزيادة قدرها 34.9 مليون دينار، وبنسبة زيادة %2.7 عن الفترة نفسها من العام الماضي.
وأعرب العمر عن تفاؤله بالمستقبل، وقدرة الكويت بحنكة قيادتها والتفاف وتلاحم الشعب حولها، على تجاوز أي مصاعب، قائلا: «نثق بأن الأمور جيدة وستسير للأحسن، ولدينا تفاؤل بأن روح الحكمة وتقديم مصلحة الوطن هي التي ستسود في النهاية، فهذا دأب الكويتيين وروح الأسرة الواحدة بينهم».
وحول ما إذا كانت هناك أصول تعود إلى «بيتك» معروضة للبيع، أشار العمر إلى أن هناك بعض الأصول وصلت إلى مرحلة الاستحقاق، ولا نمانع في البيع إذا وجدنا السعر المناسب، مشيرا إلى ان هذا المنطق يسري على أصول «بيتك» كما هو لدى المؤسسات الأخرى، إنها قاعدة استثمارية، مؤكدا أن مستشفى السلام الذي يملكه «بيتك»، تلقينا عروضا لشرائه وهي محل بحث وفق القواعد الاستثمارية.
وشدد العمر على منهجية التوسّع الدولي في «بيتك»، والدراسة المتأنية والمستمرة لمختلف الأسواق في المنطقة والعالم، حيث يحظى «بيتك» بقبول واسع، ولديه العديد من الفرص خاصة في ظل توفر خبرات عديدة في الكثير من المشاريع التي تمت هيكلة عمليات تمويلها وفق الشريعة في مجالات الطاقة والنقل والمواصلات والاتصالات والبنى التحتية، وجميعها مشاريع تنموية كبرى مطلوبة ومطروحة على مستوى المنطقة وفي العديد من الأسواق التي يعمل فيها «بيتك» بشكل مباشر، كما نجح «بيتك» في تطوير صيغ تمويلية مناسبة للحكومات والشركات ومنها الصكوك، متوقعا أن يشهد هذا المنتج نموا كبيرا في المنطقة خلال الفترة المقبلة، نظرا لملاءمته الواسعة للاحتياجات والشروط التمويلية، وكونه مناسبا لتمويل العديد من المشاريع، خاصة بعد أن تشبّع سوق السندات التقليدية.


المصدر : جريدة القبس
تاريخ النشر : 1/11/2012
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
«المركزي»: تقليص مكافآت المصرفيين في حال الأداء الضعيف


وجّه بنك الكويت المركزي إلى البنوك المحلية جملة أسئلة في استبيان طويل عن السياسات والإجراءات التي تم اتخاذها في سبيل تطبيق معايير الحوكمة الجديدة، علماً أن تلك المعايير تدخل حيز التطبيق بشكل نهائي في يونيو 2013.
وفي الاستبيان جزء خاص بنظم وسياسات منح المكافآت
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
«الوضع الراهن» يطغى على اجتماع «المركزي» بالبنوك



عقد بنك الكويت المركزي اجتماعاً أمس مع رؤساء البنوك المحلية طغت على أحاديثه نقاشات «الوضع الراهن» وتداعيات «السياسة» على الوضع الاقتصادي بصفة عامة والقطاع المصرفي بصفة خاصة.
ورغم ان الاجتماع على أعلى مستوى كونه يضم رؤوس مسؤولي القطاع المصرفي «المركزي والبنوك» الا أنه لم يكن مفهوما ألا يصدر بيان أوتوضيح من قبل الجهات المعنية بالاجتماع عما دار فيه من نقاشات وأطروحات خصوصاً في ظل وضع سياسي «ملتهب».
القطاع المصرفي بما له من ثقل اقتصادي ومالي وما له من انضباطية كان يجب ان يكون الأحرص على ممارسة الشفافية في أقصى درجاتها سواء في الأوقات الاعتيادية أو الاستثنائية وهو الأمر الذي يتطلب اصدار بيان «صحافي» واضح ومحدد عن النقاش الذي شمله الاجتماع دون ترك الأمر للانطباعات أو النقل المجزأ من هذا المسؤول أو ذاك.
ووفقاً لمصادر فان الاجتماع ناقش جملة من القضايا المصرفية ومرئيات البنوك لعدد من المطالب المصرفية مع التركيز الواضح على «حوكمة البنوك» اضافة الى تبادل وجهات النظر والمرئيات واستبيان مقدار الانعكاس السياسي على الشأن الاقتصادي.
ولفتت المصادر الى ان الاجتماع من الاجتماعات الدورية التي تعقد على فترات مبرمجة الا ان الوضع السياسي وترنح البورصة صبغاً على هذا الاجتماع أبعاداً جديدة أكثر من كونه دورياً اعتيادياً.
وأشارت المصادر الى ان الاجتماع لم يخرج بقرارات أو توصيات لكنه كان فرصة لتبادل الأفكار وتعرف المركزي على مطالب البنوك للفترة المقبلة خصوصاً على مستوى الرقابة في ظل شكوى البنوك من ارهاق التقارير الرقابية المطولبة التي تتطلب جهدا ووقتاً من شأنهما ان يشكلا عبئاً على القطاع المصرفي
 
أعلى