بين السطور تحت اشراف الوحيد 1974

الوحيد 1974

عضو مميز
التسجيل
3 مايو 2010
المشاركات
15,240
الإقامة
الكويت الحبيبه
ما بين السطور

- استقالة الحكومة كانت المخرج والسيناريو المتوقع بعد احتدام الازمة السياسية ما بين السلطتين، ومن المتوقع ان تساهم تلك الاستقالة في تهدئة الامور وتماسك السوق خلال تداولاته المقبلة.
- مصادر اقتصادية توقعت بأن يشهد السوق خلال تداولات الاسبوع الجاري نوعا من النشاط الفني والمضاربي على عدد من الاسهم، تجاوبا وتأثرا لتهدئة الامور بالشارع.
- محافظ مالية ومضاربون استغلوا ضبابية الاجواء الصباحية بالامس ليقوموا بعمليات ضغط وتجميع على عدد من الاسهم الواعدة في قطاعي «الصناعة» و«الخدمات» تحديدا.
- صندوق تابع لشركة غير مدرجة كان وراء عمليات الدعم والتجميع على سهمي «الكويتية» و«الاستثمارات الوطنية».
- مضارب معروف وبالتنسيق مع مسؤول بشركة استثمارية معروفة كانا وراء عمليات الضغط والتجميع على سهم «صفاة طاقة»، ومضارب آخر مازال يقوم بعمليات ضغط على سهمي «اجيليتي» و«الوطنية العقارية».
- تلقينا العديد من الاتصالات حول ما كتبناه، في تقرير الجمعة الماضي حول الاضرار الكبيرة والفادحة التي تكبدها المتداولون خلال الاسبوع الماضي فقط، ونحن بدورنا اذا نثمن لك الاتصالات فإننا نؤكد بأننا في «الوطن» سنبقى دائما قريبين من نبض المتداول الصغير والمغلوب على امره.
- السؤال الاهم الذي يجب ان يطرح في هذا المقام، هو كيف ستتمكن الحكومة المقبلة من معالجة الازمة الاقتصادية الخانقة التي يعانيها السوق.. وهل سيعود وزراء المالية والتجارة والتنمية لمناصبهم القديمة، وكيف سيتم التعامل مع هيئة اسواق المال ومفوضيها.. ومسألة حسم الخطة التنموية وتفعيلها مجددا.. هذه الاسئلة هي التي ستحدد مسار الاقتصاد الوطني بالمرحلة المقبلة.
 

الوحيد 1974

عضو مميز
التسجيل
3 مايو 2010
المشاركات
15,240
الإقامة
الكويت الحبيبه

الوحيد 1974

عضو مميز
التسجيل
3 مايو 2010
المشاركات
15,240
الإقامة
الكويت الحبيبه
ارتفاعات حادة للمؤشرات الأمريكية مع بداية تعاملات اليوم

أرقام 28/11/2011 بدأت المؤشرات الأمريكية تعاملات اليوم الإثنين على ارتفاع حاد في ظل استمرار وتيرة التفاؤل التي تشهدها الأسواق المالية بعد ارتفاع مبيعات التجزئة في عطلة نهاية الأسبوع الماضي الخاص بعيد الشكر الأمريكي نحو مستوى قياسي تجاوز 52 مليار دولار.

حيث ارتفع مؤشر "داو جونز" الصناعي بحوالي 289 نقطة أو 2.6% إلى مستوى 11521 نقطة، بينما أضاف مؤشر بورصة "ناسداك" 3.25% إلى مستوى 2520 نقطة، في حين ارتفع مؤشر "اس أند بي 500" الأوسع نطاقا بنسبة 3% إلى مستوى 1193 نقطة في حوالي الساعة الخامسة وخمسة وأربعون دقيقة مساءاً بتوقيت مكة المكرمة.

وقد ساهم الضغط الذي يتعرض له الدولار أمام العملات الرئيسية ولا سيما اليورو في زيادة زخم صعود أسواق الأسهم تماما كما حدث في أسواق السلع التي تميل إلى التحرك في اتجاه معاكس لإتجاه الدولار.

يشار إلى ان أسواق الأسواق الأوروبية لا تزال محافظةً على ارتفاعاتها القوية، حيث ارتفع "فوتسي" البريطاني بأكثر من 2.5%، وأضاف "داكس" الألماني 4.2%، وارتفع "كاك" الفرنسي" بأكثر من 4.6%.
 

ahmad73

عضو نشط
التسجيل
31 يناير 2010
المشاركات
306
الإقامة
الكويت الحبيبة
الأسهم الامريكية والعالمية تصعد وتنزل وسوق الكويت مساره مستمر خط افقي واحد. بالطبع افضل من النزول وافضل من الصعود المصطنع.
 

الوحيد 1974

عضو مميز
التسجيل
3 مايو 2010
المشاركات
15,240
الإقامة
الكويت الحبيبه
ما بين السطور

- الارتفاع الفني والمحدود للسوق بالامس، وان كان قد اثار بعض علامات الارتياح لدى معظم المتداولين والمراقبين، الا انه قد اعطى اشارة واضحة لاستمرارية ارتباطه بالاحداث السياسية المحلية، لاسيما مع الترقب الشديد للشارع حول الرئيس الجديد للحكومة المقبلة وكبقية تعامله مع الملفات الاقتصادية الشائكة.
< الاقتراح الذي اعلنه رئيس اللجنة المالية الدكتور يوسف زلزلة بشأن امكانية مساعدة الشركات «المأزومة» أو المتعثرة، وان كان يحمل نقسا سياسيا واضحا، الا ان تفعيله وتحريكه مطلوب بالمرحلة الحالية.
- عزت المصادر تراجع السيولة في تداولات الامس الى عدة اسباب منها ما يتعلق بحالة الترقب والحذر، ومنها ما هو مرتبط بتصريح محافظ «المركزي» ونفيه للاخبار التي تتحدث عن فضيحة الايداعات المليونية، واخرى مرتبطة شائعات تفيد عن تجدر تكليف الشيخ ناصر المحمد بتشكيل الوزارة.
< محافظ مالية نشطة استغلت هدوء الاوضاع واعلان شركة «هيتس» عن سيطرتها على «هيتس اسبانيا»، للدخول والمضاربة على اسهم مجموعة المدينة وسط اشارات لاستمرار النشاط.
- مدير محافظ تابعة لمجموعة مؤثرة رجح استمرار التحركات والتداولات المضاربية على عدد من الاسهم الرخيصة والواعدة خلال المرحلة المقبلة.
- صباح الخير «كبيرة» لملاك ومسؤولي شركات «العقارات المتحدة» و«التمدين» و«التنظيف» و«مشرف» و«المشاريع».. ونقول لهم «السوق ارتفع بالامس هل تصدقون»؟؟؟
- مجموعة الزمردة طبقت المثل القائل «السكوت من ذهب»، لكن يا ترى هل سكوتها ذلك سيعود مستقبلا على مساهمي شركاتها وخصوصا «لؤلؤة المسلوبة».. ام انه تجاهل لابسط حقوق المتداولين أي الشفافية والصدق؟
 

الوحيد 1974

عضو مميز
التسجيل
3 مايو 2010
المشاركات
15,240
الإقامة
الكويت الحبيبه
ما بين السطور

- السوق بحاجة الى محفز كبير ومحوري حتى يستعيد عافيته ونشاطه، والحكومة المقبلة برئيسها الجديد الشيخ «جابر المبارك»، مطالبة بخلق هذا المحفز، وكل ما عليها بأن تزيح الغبار عن بعض الافكار وحتى العديد من المتخصصين وعلى رأسهم اتحاد الشركات الاستثمارية، وان تصفي النوايا وتتجاهل اجندة الحكومة السابقة.
- كما اشرنا في العنوان الرئيسي لتقرير الامس فقد استمر وسيستمر النهج المضاربي على عدد من الاسهم الرخيصة، خصوصا التابعة للمجاميع الرئيسية خلال التداولات المقبلة.
- الحكم الابتدائي لشركة المنتجعات ضد شركة الصفاة، وان كان معرضا للطعن والاستئناف الا انه اثبت مدى حرص مجموعة ايفا للالتزام بالقانون والمطالبة بحقوق المساهمين.
- المتابع لتداولات اليومين الماضيين سيلاحظ ان اسهم مثل (المشاريع – الاستثمارات – الساحل - السلام) بالاضافة الى اسهم «المتحدة – صافتك – صفاة طاقة) والتخصص قد اعطت اشارات ايجابية للتداولات المقبلة.
- المعلومات غير الرسمية عن قرب تعديل بسعر تثمين بعض العقارات التابعة لشركة العقارات المتحدة، وتثمين خمس عمارات اخرى، قد تكون اشارة ايجابية لهذا السهم العريق والمظلوم من قبل ملاكه ومسؤوليه.
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
جزاك الله خير بن عمي
 

الوحيد 1974

عضو مميز
التسجيل
3 مايو 2010
المشاركات
15,240
الإقامة
الكويت الحبيبه

bader__7

عضو نشط
التسجيل
11 أبريل 2008
المشاركات
3,832
الإقامة
Kuwait
مميز اخوى الوحيد1974

عضوا قديم باسم جديد
اللعبه تغيرت المؤشر باذن الله 7000 نقطه



٧٠٠٠ مره وحده !!!

وشنو الدليل يا بو جاسم نورنا الله ينور عليك .
 

الوحيد 1974

عضو مميز
التسجيل
3 مايو 2010
المشاركات
15,240
الإقامة
الكويت الحبيبه
ما بين السطور

- لا اعرف ما هو سر العلاقة ما بين مجموعة «الزمردة» و«الهيئة العامة للاستثمار» حيث يلاحظ انه وبحالة قيام تلك المجموعة «المثيرة للجدل» بأية عمليات نقل او مبادلة، فان المحفظة الوطنية «توقف» كل عملياتها المرتبطة بالدعم والدخول، بل تقوم بعمليات بيع كما حصل على سهمي «بيتك» و«الكويتية للاستثمار».
- وايضا لا اعرف كيف تقبل مجموعة استثمارية كبرى كـ «المشاريع» بأن يتعرض سهمها الرئيسي والمحوري لعمليات «تكسير» وتسييل تقوم بها مجموعة او شركة ولا تقوم بدعم السهم أو شراء حصة تلك الشركة المحتاجة للسيولة عند اسعار مستحقة.
- كما اشرنا في تقريري وزاويي الاربعاء والخميس الماضي فقد استمرت العمليات المضاربية على اسهم مجموعة «المدينة» بقيادة سهم «هيتس تلكوم» وسط معلومات متباينة و«غير» مؤكدة عن دخول استثماري على سهمي «هيتس» و«المدينة».
- الانخفاض الفني للمؤشر في تداولات الامس قد يكون منطقيا ومبرراً قياسيا بارتفاعه خلال الاسبوع الماضي، الا ان استمرار ثائره بالاشاعات والمعلومات غير الدقيقة وتجاذب الافكار على الساحتين السياسية والاقتصادية، قد بدا غير مبرراً وبعيداً عن المنطق لاسيما بعد عودة الثقة مجدداً.
- محافظ مالية مؤثرة ما زالت تقوم بعمليات دعم على اسهم «الصناعات»، «وصفاة طاقة» و«حافظتك» و«التخصيص» اضافة الى سهمي «الدانة» و«الاستثمارات الوطنية».
- محافظ خليجية مليئة وبالها طويل كانت وراء عمليات التجمع على سهم «تمويل الخليج»، ترقبا لتخارج قادم من جهة ولرخص سعر اسهم من جهة اخرى.
- معلومات غير رسمية بشأن قرب الاعلان عن صفقتين عقاريتين لشركة عقارية عريقة و«خاملة» قد يساهم في تنشيطها خلال تداولات الاسبوعين المقبلين.
 

الوحيد 1974

عضو مميز
التسجيل
3 مايو 2010
المشاركات
15,240
الإقامة
الكويت الحبيبه
ما بين السطور

- طريقة التداولات لمعظم الاسهم المحورية والرئيسية في معظم القطاعات اعطت اشارات ايجابية على الرغم من استمرار سياسة الضغط والتجميع.. والقلق والتحفظ، ومصادر لا تستبعد حدوث موجة نشاط لعدد من اسهم المجاميع الكبرى ما قبل اغلاقات العام.
- الى متى تستمر هيئة اسواق المال في التحفظ وعدم «الافراج» عن ميزانيات الشركات الاستثمارية ولماذا لا تعلن الهيئة عن وجود اية مشكلات فنية لتلك الشركات ان كانت موجودة اصلا؟، نقول هذا الكلام لسبب بسيط ومبرر.. وهو ان معظم الشركات «المقبوض» عليها مرتبطة باسهم اخرى.
- «كل يغني على ليلاه».. تذكرت هذه الكلمات البعيدة عن المصلحة العامة وانا ارى «استذباح» بعض المسؤولين ورجال الاعمال على استغلال الاجواء الحالية لاعادة المفوضين الثلاثة «رغم احترامنا لهم».. وتجاهلهم للاهتمام بـ«احوال» السوق وجموع المتعاملين.
- اتصل بنا مسؤول في شركة لؤلؤة الكويت العقارية معاتبا ومنتقدا ما اشرنا اليه في زاوية سابقة ويقول «اكتبوا ما تشاؤون فنحن لا نهتم».. ونحن بدورنا نسألهم مجددا: أين اختفت اموال تخفيض رأس المال.. وما اخبار فندق ألمانيا؟
- كما اشرنا في زاوية الامس فقد اعلنت شركة «هيتس تيلكوم» عن توقيع اتفاقية تمويل وشراكة مع الصندوق العالمي للاسواق الناشئة، ومصادر لا تستبعد استمرار النشاط الاستثماري بعد «استراحة متوقعة».
- رؤساء دول وحكومات ووزراء بالعالم اجمع ومن الشرق والغرب يتابعون ويصرحون ويعلنون بشكل يومي عن اقتصاد بلدانهم، ويطمئنون مستثمريهم.. فهل تتذكروا ايها القراء الاعزاء متى كانت اخر كلمة ايجابية عن البورصة الكويتية؟!!
 

الوحيد 1974

عضو مميز
التسجيل
3 مايو 2010
المشاركات
15,240
الإقامة
الكويت الحبيبه
ما بين السطور

- بوادر حل مجلس الأمة وتزامن ذلك الحدث «النفسي» واغلاقات العام الحالي، علاوة على التراجع الحاد لمعظم الاسهم وفي مختلف القطاعات باستثناء البنوك كانت هي الاسباب الرئيسية لارتفاع ونشاط السوق بالامس.
- الخسائر الدفترية والفنية لسهم «ايفا» لن تمنع المستثمرين من الاهتمام بالسهم الذي يمتلك العديد من الاصول «الممتازة» لتدفعه للامام في تداولات الامس، ومصادر ترجيح استمرار النشاط على السهم بالاضافة الى سهم «المنتجات» تحديداً.
- محافظ مالية ومضاربين نشطين دخلوا بالأمس على اسهم معينة وخاملة في قطاعي «الاستثمار» و«الخدمات»، والمعلومات تشير الى ان تلك الاسهم تشهد نشاطاً مضاربياً خلال تداولات الاسبوع «المقبل».
- مديرو محافظ مالية اكدوا لـ «الوطن» ان حل مجلس الأمة والمراهنة على اصدار الحكومة لبعض مراسيم الضرورة والمتعلقة بالشأن الاقتصادي، لن يحجبا الحقيقة المرتبطة بأن السوق لا يزال بحاجة للمزيد من المبادرات والمحفزات الحقيقية.
- ما زالت عمليات الضغط مستمرة على اسهم «الصناعات» و«الاستثمارات» و«اجيلتي»، وكذلك على اسهم «المتحدة» و«صفاة طاقة» و«التخصيص» و«دانة»، ومصادر ترجح قرب جولة نشطة لتلك الاسهم.
- مصادر قانونية اكدت لـ «الوطن» ان طعن شركة «الصفاة» بالحكم الصادر للمنتجعات لن يمنع مستقبلاً من اجبار الشركة على رفع المبلغ المطلوب، ومصادر مازالت تراهن على ارتفاع قياسي للمنتجعات خلال المرحلة المقبلة.
- طلب بنك برقان بتعيين مدقق مالي على شركة «الزمردة» المملوكة لرجل الاعمال «محمود حيدر»، قد أثار العديد من علامات الاستفهام والتساؤل بشأن «انشطة» تلك الشركة.
 

الوحيد 1974

عضو مميز
التسجيل
3 مايو 2010
المشاركات
15,240
الإقامة
الكويت الحبيبه
ما بين السطور

- كما أشرنا في زاوية الامس فإن التعويل على حل مجلس الامة كمحرك ودافع ومحفز للسوق قد يأتي من الجانب النفسي وليس الفني وذلك لاعتبارات عدة، الا ان الانخفاض السعري لعدد من الاسهم الواعدة كان غير مبرر.
- لا احد يستطيع ان يلوم أو ينتقد قيام مجموعة «الزمردة» بعمليات بيع وتسييل وتكييش على اسهم تابعة، لكن من حق المساهمين ان يتساءلوا ويطرحوا هذه النقاط:
-1 لماذا حرصت تلك المجموعة على البيع بهذا الوقت تحديدا، وهل ذلك التوقيت مرتبط «بموعد مديونية»، أو بحل الحكومة السابقة؟
-2 لماذا لا تعلن هيئة اسواق المال والمجموعة بشكل رسمي وشفاف عن اسباب ذلك النقل والتكييش، وتحددان اسبابه ومواعيده؟
-3 هل ذلك التكييش مرتبط ببعض المشاكل والتساؤلات بشأن شركة الزمردة القابضة، واين دور تلك الشركة في دعم بقية اسهمها التابعة كـ «اللؤلؤة» و«اسكان» و«القرين»؟
- عمليات البيع التكتيكي على سهمي «زين» و«بيتك» بالامس، اثارت العديد من التساؤلات، وكانت سببا رئيسيا لتذبذب التداولات وتراجع المؤشر.
- مصادر مطلعة اكدت لـ «الوطن» ان عمليات الشراء والتلقيط والتجميع على عدد من الاسهم الجيدة في مختلف القطاعات ما زالت تعطي اشارات ايجابية.
- صندوق استثماري تابع لاحد البنوك مازال يقوم بدوره كصانع سوق على اسهم «الوطنية العقارية» و«العقارات المتحدة» و«اجيليتي».
- محفظة مالية تابعة كانت وراء عمليات البيع المكثف على سهم «التخصيص»، واخرى تابعة لـ «كامكو» كانت وراء دعم سهم «المشاريع».
٭٭٭
- المقابلات التلفزيونية المباشرة أو المسجلة لبرنامج «المؤشر» التلفزيوني، قد اثبتت واكدت مهنية عالية واعداد محترف لفريق العمل.
 

الوحيد 1974

عضو مميز
التسجيل
3 مايو 2010
المشاركات
15,240
الإقامة
الكويت الحبيبه
ما بين السطور
- هذا هو السوق الكويتي.. مزاجيا حتى الثمالة، بتجاهل ارتفاع بقية الاسواق وتحسن الاوضاع لتراه يتراجع وبشكل غير مبرر، تحركه مزاجية المضاربين والمغامرين وتكتيكات الكبار، وقوده صغار المتداولين والمحافظ المالية الصغيرة التي تلاشى معظمها واختفت والبقية آتية في الطريق، سوق تلاعبت فيه عبثية القوانين وتجاهلته حكومته فطوبى لسوق ملفاته مجمدة وتديره النوايا السيئة!!
٭٭٭
- عمليات البيع وجني الارباح التي تمت على سهم «ايفا» بالامس قد بدت مبررة ومنطقية، ويا حبذا لو تقوم بقية المجاميع بتحريك ودعم اسهمها مثل مجموعة ايفا.
- محافظ مالية مؤثرة ما زالت تقوم بعمليات تجميع وطرد «المضاربين» على سهم «تمويل الخليج» وسط معلومات ايجابية قد يتم الاعلان عنها خلال الايام القليلة المقبلة.
- عمليات الضغط التكتيكي والشراء المكثف لكميات الآجل بالامس على سهم «الصناعات الوطنية»، قد اثارت تساؤلات العديد من المراقبين الذين يتوقع بعضهم قرب الاعلان عن صفقة ضخمة للسهم.
- الارتفاع السعري المحدود لسهم «التنظيف» بالامس كان منطقيا قياسا في فشل وتمديد فترة الاكتتاب بزيادة رأس المال، ومصادر تتوقع استمرار النشاط والدعم.
- المتابع لتداولات الامس سيلاحظ ارتفاع عمليات التجميع على سهمي «المدينة» و«هيتس»، كما يلاحظ استمرار الدعم لاسهم «الوطنية العقارية» و«عقارات الكويت» و«الاستثمارات».
- السوق بحاجة الى.. نوخذة كبير وفارس صنديد، يعبران به الى شاطئ وواحة السلام.
 

الوحيد 1974

عضو مميز
التسجيل
3 مايو 2010
المشاركات
15,240
الإقامة
الكويت الحبيبه
ما بين السطور

- تعويل السوق على حل مجلس الامة وما قبلها على صفقة زين، وترقبه مستقبلا لتشكيلة الحكومة الجديدة وتركيبة مجلس الامة الجديد، كلها شاعات ومؤشرات لا تغني ولا تسمن من جوع، ما لم تتغير الاستراتيجية الحكومية والنوايا تجاه هذا، المبنى الرمادي الذي مازال ينتظر الفرج من حكومته التي تتباهى بالوفرة المالية والاستثمار والمساهمة في دعم الدول المضطربة سياسيا واقتصاديا.
- الدراسات والتوصيات التي تقدم بها اتحاد الشركات الاستثمارية للمؤسسات الرسمية كفيلة بحل ازمة البورصة والآلاف من المتداولين، والاخير بأن تبادر الحكومة الجديدة برئيسها المشهور عنه اتخاذه للقرار، بإصدار مرسوم ضرورة لانقاذ الاقتصاد والسوق الكويتي.
- لماذا لا تبادر الهيئة أو ادارة السوق بمبادرة حسن نية ومن باب قرارات الضرورة، بتمديد عقود نظامي الاجل والاوبشن لجميع الشركات التي تقدمت بميزانياتها الفصلية وما زالت تنتظر «الافراج»؟
- تذبذب السوق بالامس لم يمنع من ملاحظة ارتفاع عمليات الضغط والتجميع على عدد من الاسهم التابعة للمجاميع كـ «ايفا» و«السلام» و«المدينة» و«المتحدة» و«الصناعات المتحدة» و«هيتس تيليكوم».
- كما اشرنا في زاوية الامس فقد شهد سهما «التنظيف» و«تمويل الخليج» نوعا من الدعم والتجميع التكتيكي.
- كما اشرنا في زاوية سابقة فقد اعلنت شركة «رمال» عن ارباح قياسية خلال الربع الثالث، ومن المتوقع بأن يشهد السهم نوعا من النشاط خلال الشهر الحالي.
- الاشاعات المغرضة التي حاول البعض نشرها بالامس حول ربط تراجع اسهم مجموعة الاستثمارات الوطنية بقرار رئيس مجلس الامة جاسم الخرافي بعدم النزول للانتخابات، قد بدت سخيفة قياسا بأهمية ومحورية تلك المجموعة.
 

الوحيد 1974

عضو مميز
التسجيل
3 مايو 2010
المشاركات
15,240
الإقامة
الكويت الحبيبه
ما بين السطور

- الارتفاع الفني للمؤشرين «السعري» و«الوزني» بالامس، وان كانا لا يمثلان تأكيدا أو اثباتا على انتهاء مرحلة الضغط والعزوف، الا ان ذلك الارتفاع قد اشاع جوا من الارتياح لدى معظم المتداولين.
- كما اشرنا في تقارير سابقة فقد استمرت الحركة النشطة والمكثفة والانتقائية على اسهم مجاميع «ايفا» و«المدنية» و«المشاريع»، ولا تستبعد المصادر استمرار ذلك النشاط.
- محافظ مالية مؤثرة قامت بعمليات دعم وتجميع على سهمي «العقارات المتحدة» و«الصناعات المتحدة» خلال اليومين الماضيين، استباقا لصفقة قد تعلن قريبا.
- موافقة المدينين على تأجيل مديونية جلوبل لا يعني ابدا بأن الشركة قد انهت أو اجلت ازمتها المالية، ومصادر تشكك في استمرارية الشركة على مواصلة نشاطها خلال الفترة المقبلة.
- العديد من الشكاوى تلقتها «الوطن» خلال اليومين الماضيين بشأن العزوف الفني الغريب والمريب على طلبات وعروض شركة «لولوة العقارية»، ومنا وللمرة الالف الى مجلس الادارة؟
- معلومات غير رسمية تشير الى قرب الاعلان عن تخارج لشركتي «صفاة طاقة» و«تمويل الخليج».
 

الوحيد 1974

عضو مميز
التسجيل
3 مايو 2010
المشاركات
15,240
الإقامة
الكويت الحبيبه
ما بين السطور

- السؤال المطروح بشدة لدى معظم الفعاليات الاقتصادية المخضرمة والمؤثرة وكذلك لدى معظم المراقبين هو، هل ستقدم الحكومة الحالية على تحريك المياه الراكدة في مستنقع الاقتصاد المثقل بالهموم والمشاكل، وهل ستبادر خلال هذه المرحلة في اصدار بعض قوانين ومراسيم الضرورة والتي من شأنها تنشيط الاقتصاد والبورصة، ام ستستمر في التجاهل والمكابرة على الواقع المرير الذي تعيشه البلد تحت حجة انها مشكلة كتصريف للامور، وان اصدار تلك القرارات قد يفتح عليها نار المرشحين.
- اضطلاع الحكومة الحالية بمسؤولياتها تجاه البلد والاقتصاد تحديدا، هو مسؤولية وطنية بالدرجة الاولى، واصدار بعض مراسيم الضرورة المقبولة والمتوافقة مع هوى ورأي التكتلات السياسية كحسم وتغيير آلية الخطة التنموية وتغيير آلية عمل المحفظة الوطنية وضخ المزيد من السيولة بالسوق وحسم ازمة المفوضين.. هذه المراسيم باتت مطلوبة وبشدة، بل ان المرحلة الحالية قد تكون المرحلة الافضل والانسب لاصدارها.. وللحديث تتمة.
 

الوحيد 1974

عضو مميز
التسجيل
3 مايو 2010
المشاركات
15,240
الإقامة
الكويت الحبيبه
ما بين السطور

على الرغم من صعوبة التعويل او الجزم بأن السوق قد انهى مرحلة تذبذب وانه قد سلك طريق التماسك والارتفاع، الا ان الاشارات الايجابية على أن عدداً من الاسهم الرئيسية والواعدة قد اثارت الارتياح نسبياً.
- محافظ مالية تابعة لأحد البنوك استمرت ولليوم الثاني على التوالي بعمليات ضغط وتجميع على عدد من الاسهم التابعة لمجموعة «الاستثمارات الوطنية»، والتي يرى المراقبون ان اسعارها الحالية وعدم تفاعلها منذ فترة قد يعطيها الفرصة للارتفاع وللقيادة.
- التحركات النشطة لاسهم «الصناعات» و«بوبيان للبتروكيماويات» و«اجيلتي» كانت من اهم تلك الاشارات الايجابية، ومصادر لا تستبعد استمرار الدعم والنشاط.
- صندوق لشركة مدرجة كان وراء عمليات الشراء على سهمي «الأنابيب» و«الصلبوخ»، ومعلومات غير مؤكدة بدأت بالتسرب بشأن صفقة للأخير.
- شركة استثمارية رائدة غير مدرجة ما زالت تقوم بدورها كصانع سوق على سهم «الوطنية العقارية»، ومصادر ترجح اعلان الموافقة الرسمية لمناقصة الضمان الصحي لـ «اجيلتي» الاسبوع المقبل.
- هدوء شديد وترقب كبير لاسهم مجاميع «ايفا» و«الاستثمارات» و«المشاريع» ومراقبون يؤكدوا بأن تحرك اسهم تلك المجاميع فقط من شأنه أن يغير «وجه» السوق.
٭٭٭
- اتصال «وردنا» بالأمس من مسؤول كبير وصديق يؤكد فيه بأن الوضع الحالي للحكومة قد لايشجعها على اصدار بعض مراسيم الضرورة المرتبطة بالشأن الاقتصادي، نحن نثمن ونقدر ذلك الاتصال للصديق الا اننا نؤكد بأن الفرصة ما زالت سانحة لدعم الاقتصاد الوطني.
 
أعلى