بين السطور تحت اشراف الوحيد 1974

الوحيد 1974

عضو مميز
التسجيل
3 مايو 2010
المشاركات
15,240
الإقامة
الكويت الحبيبه
ما بين السطور

- كما اشرنا في مقدمة زاوية «ما بين السطور» أمس فقد تجاهل السوق الاستثمارات الايجابية وعمليات الشراء النشط التي تمت في تداولات امس الاول، حيث لم يعول عليها وتراجع وفقد مكاسبه الهشة في وتيرة مغلقة و«متعبة» وتفتقد للثقة، ومع صعوبة التكهن بما ستوول اليه الأمور في هذا السوق الذي يتجاهل أوضح الزمور وينكسر في اول عملية بيع او تسييل او تعتبر مراكز على سهم ثقيل أمو محوري، الا ان وقائع الأمور تتجه حسب المعلومات الى استمرار التذبذب حتى اغلاقات العام الحالي.
٭٭٭
- ما زلنا نؤكد ونشير الى ان الحكومة الحالية لديها الفرصة السانحة لتعديل بعض الاعوجاج الحاصل بالسوق، وتنشيطه من خلال خلق بعض المحفزات ونعتقد ان البنك المركزي والهيئة العامة للاستثمار تملكان المفتاح السحري لاعادة الاقتصاد للريادة والصدارة، وليس بالضرورة بأن تقدم الحكومة الحالية على تحدي التكتلات السياسية باصدارها لمراسيم ضرورة لمشاريع مكلفة سياسيا، حيث هناك بعض القرارات الادارية البسيطة التي يحتاجها السوق كتغيير آلية عمل المحفظة الوطنية واسنادها لشخصيات اقتصادية اكثر قدرة واحتراف ومهنية ومقدرة على الادارة من السابقة، وتجميد او تعديل بعض قوانين هيئة سوق المال، وحسم مسألة الشركات «المتعفنة» اضافة الى دراسة وتنفيذ بعض المقترحات الايجابية التي تقدم بها اتحاد الشركات الاستثمارية والتي من شأنها انتشال السوق من هذا الخلل الكبير ومبادرة الحكومة بالوقت الحالي افضل لها كمكسب سياسي بدلاً من اجبارها او الضغط عليها من خلال ندوات المرشحين.
 

الوحيد 1974

عضو مميز
التسجيل
3 مايو 2010
المشاركات
15,240
الإقامة
الكويت الحبيبه
وحيد صباح الخير الابيات منهو شاعرها لانى سالت قبل هالمرة ومحد عرف من هى له

ياهلا ياابومحمد القصيده حذراك للشاعر راشد بن زميع القحطاني ابحث عنها بقوقل وشوفه القصيده تدخل القلب والنصائح فيه كثير خاصتا للي رايحين مع الطو ....... :p:D .
 

الوحيد 1974

عضو مميز
التسجيل
3 مايو 2010
المشاركات
15,240
الإقامة
الكويت الحبيبه
ما بين السطور

- الارتفاع النسبي للمؤشر والدعم الفني لعدد من الاسهم التشغيلية والرئيسية بالامس، وان كان قد أثار ارتياح الجميع، الا ان مستوى السيولة الموجهة للسوق باستثناء تداولات البنك التجاري، تعتبر نقطة مغلقة وذات اشارات متباينة.
- مصادر اكدت لـ «الوطن» ان التوزيعات المتوقعة لشركة «زين» (70 فلسا نقدي) والتي اشارت اليها «الوطن» بالامس، تعتبر ممتازة قياسا بالسعر الحالي للسهم، وان الاسعار الحالية لمعظم الاسهم التابعة يعتبر ايضا فرصة على المدى المتوسط.
- مع احترامنا الشديد للحكم الصادر بالامس برفض دعوى اقالة المفوضين الثلاثة، ومع احترامنا لذلك الحكم الذي قد يراه البعض انتصارا، الا انه يعيدنا الى طرح قضية في منتهى الخطورة وهي.. ما المرجعية الحقيقية للدولة وللحكومة.. وما الصفة الاعتبارية والسياسية لمجلس الوزراء.. ولصالح من هذه الفوضى؟؟
- السياسة المتذبذبة للسوق لم تمنع بعض المحافظ المالية الكبرى بأن تقوم وبشكل ذكي ومدروس بعمليات تجميع على عدد من الاسهم التابعة لمجاميع «الاستثمارات الوطنية» و«ايفا» و«اجيليتي» بالامس.
- محفظة مالية وبالتنسيق مع مضارب معروف قاما بالامس بعمليات تغيير مراكز ما بين سهمي «هيتس» و«السلام»، ومصادر ما زالت تراهن على الثاني.
- الشفافية.. لمجموعة المشاريع، يجب ألا تكون عائقا لها في المحافظة على حقوق مساهميها ودعم اسهمها التي تهاوت واصبحت بنهجها الحالي مشابهة للمجاميع المأزومة.
- تعليقات عديدة وملاحظات دقيقة وصلت الينا مشيدة بما اشرنا اليه بشأن اهمية تغيير آلية عمل المحفظة الوطنية والقائمين على ادارتها حيث يرى البعض انهم اثبتوا عدم قدرتهم على تحمل تلك المسؤولية.. ومنا الى وزير المالية.
 

الوحيد 1974

عضو مميز
التسجيل
3 مايو 2010
المشاركات
15,240
الإقامة
الكويت الحبيبه
ما بين السطور

- كما اشرنا في زاوية الامس فقد استمر الاداء المتذبذب للسوق على الرغم من بدايته الجيدة في اول ايام الاسبوع (الاحد)، وتشير المصادر الى ان معظم المحافظ والصناديق الرئيسة قد تعاود نشاطها الفني خلال الشهر المقبل.
- الاداء المتذبذب للسوق لم يمنع محفظة مالية نشطة وموثرة من استمرارها بعمليات الضغط والتجميع على اسهم واعدة في مجموعتي «الاستثمارات الوطنية» و«اجيليتي».
- محفظة مالية تابعة لشركة غير مدرجة استمرت في عمليات الشراء على سهم «زين»، ومصدر بتلك الشركة اكد لـ «الوطن» ان السهم يعتبر بأسعاره الحالية فرصة ذهبية للاستثمار بغض النظر عن ماهيته أو توقيت «البيع».
- محفظة مالية وبالتعاون المباشر مع «مضارب معروف» كانا وراء عمليات الدخول على سهم «الخليج المتحد» وتغيير المراكز من «هيتس» الى «السلام» بالامس.
- المديرون والمسؤولون الناجحون بإدارة عمل واصول شركاتهم وصناديقهم الاستثمارية وهم «كثر».. اولى بإدارة عمل المحفظة الوطنية.. نسوغ هذا الرد الى مسؤولي المحفظة الغاضبين والمعاتبين!!
- اتصالات واسئلة من قبل المتداولين:
-1 ما هو ذنب المتداول بنظام «الاوبشن» و«الآجل» لشركة يتم ايقافها من قبل ملاكها أو لعدم استيقافها لبعض الاجراءات الادارية؟!
-2 لماذا لا تفرض البورصة على مكاتب الوساطة أو على المقاصة دورا تحليليا وفنيا للاسهم وللشركات المدرجة نظير المبالغ والرسوم اليومية للبيع أو للشراء.
- لماذا لا تبادر الحكومة ووزارة المالية تحديدا بتبني مقترح اقراض الشركات مقابل اصولها الثابتة.
 

الوحيد 1974

عضو مميز
التسجيل
3 مايو 2010
المشاركات
15,240
الإقامة
الكويت الحبيبه

الوحيد 1974

عضو مميز
التسجيل
3 مايو 2010
المشاركات
15,240
الإقامة
الكويت الحبيبه
ما بين السطور

- الفقرة الأخيرة بزاوية ما بين السطور بالأمس، شجعت العديد من الاخوة والاخوات على طرح ما تختلج به افئدتهم وقلوبهم من افكار وآراء.. بعضها فني ومعظمها مليء بالأسى والحسرة ومنها الآتي:
-1 يتمنى المتداولون ان يتبنى احد المرشحين مأساة متداولي البورصة، واكد لنا العشرات ممن التقيانهم بصالة التداول بالأمس، ان هذا المرشح سيحظى بدعمهم وفزعتهم متى ما احسوا بصدق نواياه ونقاء افكاره..
عدد المتضررين الكويتيين يتراوح ما بين 200-150 الف منهم (45 الف متداول نشط).
-2 «التجارة سمعة».. وتجاهل الكبار من الملاك لأسهم شركاتهم وتركها تتهاوى وتنزلق لهذا المستوى المعيب والشائن، قد تجاوز الاعراف والمنطق وأساء لتلك الاسماء اللامعة التي كان يضرب بها المثل.
-3 فكرة شطب البنوك لجزء او نسبة من ديون الشركات الجيدة، أو اقراض تلك الشركات لمبالغ من قبل البنوك او هيئة الاستثمار او صندوق التنمية مقابل هذه الاصول ثابتة، وبنسبة متدنية، فكرتان من شأنهما انعاش السوق والاقتصاد الكويتي.. ولن يحمل المال العام اية خسارة بل سيكون الاستثمار الامثل والاجدى اقتصادياً في ظل الظروف السياسية الحالية.
 

الوحيد 1974

عضو مميز
التسجيل
3 مايو 2010
المشاركات
15,240
الإقامة
الكويت الحبيبه
بين السطور

- ما بعد تداولات الغد يكون السوق قد تحرر من كابوس وازمة العام 2011، ليستقبل عاماً جديداً مليئاً بالتحديات والخطوات، عاما قد يكون مختلفا ومغايرا عن العام الجاري والاعوام السابقة متى ما قامت الحكومة والجهات الرسمية والمسؤولة عن الاقتصاد في تغيير استراتيجيتها ونظرتها ونواياها، عاما نشطا مليئا بالانجاز والعمل متى ما اقتنعت الحكومة وكذلك مجلس الامة بأن الاقتصاد الوطني وسوقه المالي هما عصب الحياة لهذا البلد، عاما يجب ان يتسابق فيه المجلسان «الوزراء و«الامة» للعمل والتنمية وان يتركا سياسة الحسد والبخل والاسراف غير المبرر والمكابرة والصيد بالماء العكر، ويوليا وجههما نحو الوطن والمواطن، وان يكون عنوان تعاونهما المقبل.. هو «سامحونا يا أهل الكويت.. بما كنا عليه بالسابق».. فقط هذا التعاون وهذا الانجاز كفيل بفتح صفحة جديدة من الاداء الجماعي لمصلحة الوطن والمواطن.
٭٭٭
- في تداولات اليوم ستحرص بعض المحافظ المالية والمضاربين على تكثيف عمليات ضغطهما وتجميعهما على العديد من الاسهم الواعدة والرخيصة في مختلف القطاعات.
 

albostan

عضو نشط
التسجيل
26 مايو 2007
المشاركات
1,444
الإقامة
الكويت
مثكور أخوي وحيد على هذا الجهد و نثأل الله عز وجل أن يكون في ميذان حثناتك
 

الوحيد 1974

عضو مميز
التسجيل
3 مايو 2010
المشاركات
15,240
الإقامة
الكويت الحبيبه
العفو يالغالى البستان ;) .
 

bader__7

عضو نشط
التسجيل
11 أبريل 2008
المشاركات
3,832
الإقامة
Kuwait
بعد أذنك يالوحيد الطيب :


ما بين السطور:
< تحرر السوق من عبء وثقل ووطأة تداعيات العام الماضي، لا يعني ابدا بأننا نستطيع ان نتكهن أو نأمل بان تداعيات 2011 السلبية قد انتهت وان العام الجاري سيكون مغايرا عن السابق، والسوق على الرغم من تفاؤلنا الا انه سيبقى ضعيفا وهشا ما لم تبادر الحكومة سواء الحالية أو المقبلة بانتشاله من هذا الوضع «المزري» والمعيب والمشين بحق دولة تعتبر الاغنى على مستوى العالم.
< محافظ مالية تابعة لاحد البنوك كانت وراء عمليات البيع على سهم «زين»، وصناديق استثمارية تابعة لاكثر من شركة كانت وراء عمليات الشراء وبنظامي النقدي والآجل.
< مصدر مسؤول بشركة «الساحل» اكد لاحد كبار العملاء بان الترتيبات الاخيرة للشركة بشأن زيادة ملكياتها ببعض الشركات الزميلة تعتبر لـ«صالح» السهم مستقبلا، ومصادر ترجح قرب جولة نشطة للسهم خلال الشهر الحالي.
< المبادرات النشطة لسهم «ايفا» في تداولات الامس اثارت استحسان معظم المتداولين، ومصادر تتوقع ان تنعكس ارباح شركتي «ايفا فنادق» و«الوافر» على السهم مستقبلا.
< النتائج المالية لعدد من الصناديق مثل «التجاري» و«كاب كورب» و«ايفا العقاري» و«الوطنية للاستثمار» التابع للاستثمارات الوطنية، يجب ان تكون سببا رئيسيا ومدخلا منطقيا وواقعيا لتغيير آلية المحفظة الوطنية.
< التباين الغريب لنتائج اسعار اسهم «الامتياز» و«العقارات المتحدة» و«التمدين» و«التخصيص» و«التنظيف» و«مشرف» مازال يمثل علامة استفهام كبرى على مجالس ادارات تلك الشركات الناجحة.
< محفظة مالية تابعة لمجموعة كبرى كانت وراء عمليات الشركة والتجميع على سهمي «صافتك» و«صفاة طاقة» بالامس، وصندوق استثماري مازال يقوم بعمليات جس «نبض» وتجميع على اسهم «تمويل الخليج» و«الدانة» و«صلبوخ».
 

الوحيد 1974

عضو مميز
التسجيل
3 مايو 2010
المشاركات
15,240
الإقامة
الكويت الحبيبه
مشكور يابدر الغالى .
 

الوحيد 1974

عضو مميز
التسجيل
3 مايو 2010
المشاركات
15,240
الإقامة
الكويت الحبيبه
ما بين السطور

- التدخل الحكومي لدعم السوق يجب ألا يثير مخاوف وقلق الحكومة الحالية ورئيسها سمو الشيخ جابر المبارك من تداعيات او ردود فعل من قبل بعض المرشحين، لأنه وبكل بساطة سيعتبر هذا التدخل ان تم «الحد الادنى والاقل والاضعف قياسا» بدعم بقية الدول لاسواقها المالية..، فالحكومات الكويتية السابقة قد انفردت وحازت على جائزة «نوبل» ودخلت موسوعة غينيس للارقام القياسية كونها الدولة الوحيدة بالعالم التي تطالع سقوط البورصة وخسائر دون أن تتحرك!!.
- النشاط القياسي والقوي لمجموعة «المدينة» وسهم «السلام» تحديداً، يجب ان يخجل بعض الملاك الكبار وصناع السوق، الذي تهاوت اسهمهم وخسروا؟؟ وهم يتفرجوا ويتبجحوا «بترهات».. عدم التدخل بالسهم في التداولات اليومية.. متناسين ان من يسقط ويتهاوى يوميا ليس أسماء الشركات بل اسماءهم.
- التعليق الذكي لنائب رئيس شركة «ايفا» صالح السلمي لتلفزيون «الوطن» بشأن الاستراتيجية التي قامت بها الحكومة السعودية لدعم بنوكها وسوقها المالي، يجب ان يتبناها ويحللها بعض المتخصصين في الاقتصاد والمال والقرار بالبلد.
- اسئلة تحتاج الاجابات:
-1 كم هي ديون الشركات ومتى تحل موعيد استحقاقها.. سؤال وطلب لهيئة السوق؟
-2 تغيير المراكز بهدف الدخول على الاسهم النشطة تكتيك ونهج معروف بالسوق الا ان تجاهل بقية الشركات لدعم اسهمها وتجاهلها لتهوي بالحدود الدنيا.. تعتبر علامة معيبة بحق الملاك.
-3 المتداولون يتساءلون ويقولون.. أين أموالنا.. يا ملاك شركات ومجاميع «الدار» و«المجموعة» و«كفيك» و«لؤلؤة» و«الشبكة» .. الى متى تسكت وتتجاهل الحكومة محاسبة هذه الشركات؟!.
 

albostan

عضو نشط
التسجيل
26 مايو 2007
المشاركات
1,444
الإقامة
الكويت
شكرا على النقل يالحبيب و الله يجعل أعمالك في ميزانك يا رب
 

الوحيد 1974

عضو مميز
التسجيل
3 مايو 2010
المشاركات
15,240
الإقامة
الكويت الحبيبه
ما بين السطور

- مجددا نقولها وللمرة المليون، الوضع اصبح لا يحتمل وتشكيل وانشاء اللجان لمعالجة الازمة الاقتصادية والمالية وتداعياتها على ما يتجاوز الـ50 الف عائلة كويتية، قد تجاوز كل الاعراف والمعايير الفنية، فأموال وقوت الآلاف من المساهمين تتبخر وبشكل يومي واوضاع الشركات وبما فيها البنوك تسير نحو الهاوية، فأما ان تتحمل الحكومة مسؤولياتها كاملة أو تعلن وبشكل صريح وشفاف، بأنها ليست بصدد التدخل والمساهمة بالانقاذ، حتى يتحمل كل مستثمر ومتداول تبعات قراره،.. نقول هذا الكلام ونحن نسمع بعض الحديث عن اجتماعات للجنة الاستشارية الاقتصادية العليا، وعن اجتماعات مرتقبة للجنة مع القطاع الخاص الاسبوع المقبل.. هذه الاجتماعات ما لم تتمخض عن قرارات فورية وحاسمة فعلى السوق السلام، وتشكيل لجنة جديدة ستكون المسمار الذي يدق في نعش البورصة.. فليس هناك دولة في العالم لم تعشق انشاء اللجان وتتجاهل اتخاذ القرارات مثل الكويت، فأنقذوا ما يمكن انقاذه أو اعلنوا بصراحة انكم لن تتدخلوا.
 

الوحيد 1974

عضو مميز
التسجيل
3 مايو 2010
المشاركات
15,240
الإقامة
الكويت الحبيبه
ما بين السطور

- الارتفاع النسبي للمؤشر بالامس وان جاء على «ريحة».. التصريحات الايجابية والمبشرة بالخير لسمو رئيس الوزراء اثناء ترؤسه لاجتماع اللجنة الاستثمارية العليا، يجب ان يدعم بالافعال واتخاذ القرارات المناسبة لانقاذ ما يمكن انقاذه… والحلول جاهزة ولا تحتاج للجان ومشاورات واجتماعات، والكل يتمنى ان يمخض ذلك «النفس» الايجابي لتلك التصريحات الى قرارات وافعال خلال الاسبوع المقبل.
- مدير ادارة المحافظ الاستثمارية بالتجاري فيصل المزيني يملك رؤية ثاقبة.. وحساً مهنياً وعلاقات واسعة، وقد بعث الينا منذ فترة بتقرير وتصور عن الحالة المستقبلية للسوق وهذا ما اثبته الواقع.
- الانخفاض السعري الكبير لاسهم مجموعة الاستثمارات الوطنية التي كانت وستبقى من اهم المجاميع بالسوق الكويتي، واقتناع المستثمرين بتلك الشركات كان من اهم اسباب النشاط بالامس، ومصادر لا تستبعد استمرار النشاط.
- محافظ مالية تابعة لبنك وشركة غير مدرجة كانت وراء عمليات الشراء والتجميع بالامس على اسهم «ايفا» و«المتحدة» و«رمال» و«صفاة طاقة».
- الاخبار الايجابية لاسهم خدماتية وسهم «تمويل الخليج»، وخروج مضارب كبير من تلك الاسهم، اغرى بعض المستثمرين للدخول والمضاربة.
- نؤكدها مجددا.. ان الكرة اصبحت الآن بملعب الحكومة، وان افعالها وقراراتها المستقبلية من شأنها ان تعمر أو تدمر الاقتصاد والسوق المالي والآلاف من المتداولين.
 

الوحيد 1974

عضو مميز
التسجيل
3 مايو 2010
المشاركات
15,240
الإقامة
الكويت الحبيبه
ما بين السطور

< «ألم نقل لكم بانها ديرة بطيخ».. هذه العبارة سمعتها بالامس من عشرات المتداولين بالسوق الكويتي، وقد اثارت تصريحات وزير المالية مصطفى الشمالي بشأن عدم نية الحكومة لضخ أموال اضافية بالبورصة حفيظة الكثير من المتداولين.
وحتى نكون عقلانيين ومحايدين فاننا نطرح النقاط التالية:
1 – ما الهدف ولصالح من يقوم وزير المالية «بنسف» تصريحات تبدو في اتجاه معاكس لمسار الحكومة في الوقت الراهن.
2 – هل وزير المالية مسؤول بشكل مباشر عن السوق وأين هي صلاحيات هيئة الاستثمار ووزارة التجارة؟ ولماذا اختزل الوزير الشمالي دعم السوق بضخ المزيد من الاموال فقط؟ وهل الوزير الشمالي يعتبر المسؤول الاول عن قرارات مجلس الوزراء في القضايا الاقتصادية؟
3 – لصالح من.. وما الهدف من ان يقوم مسؤول حكومي كبير بنسف وتشويه توجهات الحكومة؟
4 – البورصة الكويتية يا سعادة الوزير لا تحتاج فقط للدعم المالي، بل تحتاج لانواع كثيرة من الدعم والاسناد التشريعي والفني والعملي اضافة الى الثقة والاستقرار.
5 – ما المعايير الفنية التي بنيت عليها يا سعادة الوزير ذلك التصريح؟ هل تملك الوزارة ارقاماً ودراسات سرية تدعم هذا التصريح أو أنه جاء من خلال «وهج» الاعلام وكاميرات التلفزيون؟
6 – سبق وان صرحتم يا معالي الوزير بعدم وجود نية للحكومة لاقرار الكوادر فاقرت، والدعم المالي للاسوق ليس خطيئة أو جريمة متى ما تم وفق اسس مهنية وفنية.
 

الوحيد 1974

عضو مميز
التسجيل
3 مايو 2010
المشاركات
15,240
الإقامة
الكويت الحبيبه
ما بين السطور

< امتصاص السوق لتصريح وزير المالية والدخول الفني والتكتيكي للمحفظة الوطنية بالامس يؤكد ما اشرنا اليه وسطرناه بـ«الوطن» من خلال مصدر حكومي ان قرار دعم السوق يعتبر قراراً استراتيجياً والنية خاضعة لمجلس الوزراء فقط.
< كما اشرنا في زاوية الخميس الماضي فقد شهدت اسهم «صفاة طاقة» و«الدانة» و«تمويل الخليج» تداولات مكثفة وعمليات دخول عند اسعارها الحالية، وتشير المعلومات الى ان صفقة تخارج ضخمة سيستفيد منها سهم «صفاة طاقة» قد يعلن عنها قريبا.
< اللجنة الاستشارية الاقتصادية العليا مطالبة في اجتماعها بالغد بحث القضايا المباشرة بالبورصة والشركات المدرجة، وكذلك في معالجة الازمات العميقة التي يعاني منها القطاع الاستثماري وعدم الكيل بمكيالين، فهناك العديد من يستحق الدعم والاسناد.
< مازالت نظرة معظم مرشحي مجلس الامة «قاصرة» ولا يملكون حبكة وملكة وفن التسويق الانتخابي، فأزمة 140 ألف ناخب كويتي تستحق ان يتبناها الجميع، ومكاسبها عديدة متى ما عرفوا كيف يسوقوها بالشكل الصحيح، كما على الناخبين ان يكونوا على قدر المسؤولية ويحاسبوا كل نائب سابق كان له موقف سلبي من هذه الازمة.
< مدير محافظ مالية توقع عبر «الوطن» استمرار عمليات الدخول المضاربي على الاسهم الرخيصة، وتغيير المراكز لاسهم جديدة، وجني ارباح على التي شهدت نشاطها بالسابق.
< تساؤلات مشروعة:
1 – أين الدور المحوري والنشط لاسهم مجموعة المشاريع؟ وهل يعقل ان شركة عريقة كـ«المتحدة» تملك العديد من الاصول مازال سعرها دون الـ100 فلس؟
2 – مطلوب البحث عن سهم يسمى «لولوة» ومحاولة الاتصال برئيس وملاك هذه الشركة وتذكيرهم وسؤالهم عن اموال البسطاء من المتداولين في هذه الشركة «اللغز»!!
3 – سهم «عارف طاقة» تم الاستحواذ عليه بسعر 135 فلسا وسعره الآن 94 فلسا.. «شلون»؟!
4 – أين أرباح العقود والمناقصات بأملاك شركات «الرابطة» و«التنظيف» و«التخصيص»؟
 
أعلى