آخــــر الأخبـــــار ...... مع ابو فلاح ......... 1

الحالة
موضوع مغلق

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
“بوش” الألمانية تتوسع في “حرة مطار دبي”



التقى سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس المنطقة الحرة بمطار دبي كبار مسئولي شركة “بوش” الألمانية،التي تتخذ من المنطقة الحرة مقراً لها منذ عام ،2001 حيث قام سمّوه بالإطلاع على الخطط التوسعية لعمليات الشركة في المنطقة .

واستعرض د . رودولف كولم، عضو مجلس الإدارة في مجموعة “بوش” أثناء اجتماعه أمس مع سمّوه على خطط الشركة الرامية إلى توسيع عملياتها في منطقة الشرق الأوسط، وذلك من خلال توسيع مكاتبها في المنطقة الحرة بمطار دبي . وأشار كولم إلى النتائج الإيجابية التي حققتها الشركة في العام الماضي حيث بلغت عائداتها 200 مليار درهم ما شجّعها على تعزيز عملياتها في منطقة الشرق الأوسط .

وحضر الاجتماع الدكتور محمد الزرعوني، مدير عام المنطقة الحرة بمطار دبي، وفولكر بيشوف، مدير عام “روبرت بوش الشرق الأوسط”، الشركة التابعة “بوش” والتي تدير عملياتها من مكتبها الإقليمي في المنطقة الحرة بمطار دبي .

وأشار الشيخ أحمد أثناء اللقاء إلى تميّز العلاقات التجارية بين دولة الإمارات وألمانيا مشيراً إلى عمق العلاقات التاريخية بين الدولتين وحجم التبادل التجاري بينهما والشراكة الاستراتيجية في مختلف المشروعات التي تهم الدولتين .

أشاد سموه بالمساهمات الإيجابية لشركة “بوش” العالمية في تنمية الاقتصاد المحلي في المنطقة . وأضاف: “لن ندخر جهدا في سبيل الحفاظ على العلاقات التجارية المثمرة مع “بوش”، وأكد أن دبي لن تألو جهداً في تقديم كل ما بوسعها للمساهمة في إنجاح ودعم نشاطات الشركات وحماية الاستثمارات الأجنبية وفق التشريعات الاستثمارية المرنة” .

وأضاف الشيخ احمد: “لقد قمنا بتوجيه المؤسسات الحاضنة للاستثمارات الأجنبية مثل المنطقة الحرة بمطار دبي بتوفير كافة التسهيلات والخدمات للشركات العالمية الراغبة للاستفادة من بيئة الأعمال المتوفرة في دبي .

وأوضح كولم “منذ انطلاقتها عام 2001 في المنطقة الحرة، استطاعت شركة بوش أن تحقق أهدافها التجارية وذلك بفضل الدعم والتعاون الذي وجدته من إدارة المنطقة الحرة لتصبح بذلك شريك استراتيجي في العديد من مشروعات الدولة” .

وتابع: “تسعى بوش إلى تعزيز قطاع أعمالها في الشرق الأوسط وأفريقيا من خلال تواجدها في الأسواق الواعدة في قطاع أدوات السيارات وملحقاتها .
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
اكتمال إنشاءات أبراج الريحان بكلفة 22 مليار درهم


شهد خلدون خليفة المبارك، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة مبادلة للتنمية، امس، اكتمال جميع الاعمال الإنشائية للأبراج الخمسة في مرتفعات الريحان المرحلة الأولى من مشروع «أرزنة» بكلفة اجمالية تبلغ 22 مليار درهم (6 مليارات دولار).

الذي يعد أول وأكبر مشاريع شركة كابيتالا للتخطيط والتطوير العقاري الاستراتيجي التي تأسست عام 2008 ثمرة لائتلاف بين شركتي مبادلة للتنمية وكابيتالاند الاسيوية بأبوظبي.

وشهد خلدون خليفة المبارك مراسم تشييد السقف النهائي لمشروع مرتفعات الريحان بالطابق الثاني والثلاثين بأحد الابراج الخمسة بحضور ليو من ليونج الرئيس المدير التنفيذي لمجموعة كابيتالاند وكارلوس عبيد رئيس مجلس ادارة كابيتالا وهيانج فاين وونج المدير التنفيذي لكابيتالا وعدد من كبار المسؤولين ورجال الاعمال.

وقال كارلوس عبيد في تصريحات صحافية عقب مراسم تشييد السقف النهائي لمشروع مرتفعات الريحان انه تم حتى الآن انجاز 60% من المشروع مؤكداً ان المرحلة التي تم الوصول إليها بالمشروع تعد مرحلة مهمة من تنفيذ احدث مجمع سكني في ابوظبي وفق الجدول الزمني المحدد للتسليم في 2011 مؤكد تقدم أعمال الإنشاءات بالمرحلة الاولى لمرتفعات الريحان.

واكد ان مشروع «أرزنة» يشكل جزءاً مهماً من خطة العاصمة 2030 والتي تهدف الى التخطيط العمراني الشامل من خلال بناء مجمعات سكنية بمقاييس عالية الجودة وتوفير بيئة عمل تسهم في النمو المستدام على المدى البعيد لأبوظبي متطلعاً الى استقبال السكان في السنة القادمة .

حيث تواصل كابيتالا التزامها بأفضل معايير السلامة في مواقع العمل وسيوفر مشروع أرزنة لسكان أبوظبي نوعية حياة عصرية فنحن نتطلع قدماً ليصبح هذا المجمع السكني جزءاً رئيسياً من المجتمع خلال العام المقبل .

مشيراً الى ان مشروع أرزنة يعتبر مشروعاً تطويرياً متكاملاً يمتد على مساحة 4 .1 مليون متر مربع تم تصميمه على يد افضل المصممين والمهندسين العالميين وسوف تفرز أرزنة واقعاً حضارياً جديداً في مدينة أبوظبي.

حيث تضم منشآت سكنية وترفيهية وتجارية عالية المستوى التي تقع في منطقة المسجد الكبير في أبوظبي وسوف يوفر مشروع أرزنة مسارات للمشي وركوب الدراجات على ضفاف المسارات المائية المتوافرة.كما سيتضمن مدرسة توفر خدمات تعليمية ذات جودة عالية ومناهج معترفاً بها عالمياً.

واضاف ان الشركة تركز جهودها حالياً لتسليم الشقق الفاخرة في 2011 موضحا ان مشروع أرزنة يعتبر مشروعاً تطويرياً متكاملاً حيث يضم مجمعات سكنية ومحال ومراكز تجارية ومنشآت رياضية وترفيهية تمتد أرزنة على مساحة 4 .1 مليون متر مربع ويعززها موقع استراتيجي على مشارف جزيرة أبوظبي ومنطقة مسجد زايد الكبير .

حيث تحرص أرزنة على توفير نمط الحياة العصرية لجميع السكان والمجتمع موضحا ان مرتفعات الريحان تقع على الركن الشمالي الشرقي من أرزنة بمساحة تبلغ 38 الف متر مربع وتحتوي على أبراج سكنية مكونة من 854 شقة بينما تحيط بالموقع 14 فيلا اختيرت مواقعها بعناية فائقة لتجعل من المشروع واحة معمارية رائعة.

وأضاف ان الأبراج السكنية تحتوي على الحدائق والمسابح وملاعب للأطفال وجمنازيوم وأجنحة للياقة البدنية ونادياً خاصاً بالسكان وخدمات أمنية بأنظمة الدوائر التلفزيونية المغلقة والأنظمة الأخرى
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
40 مليار دولار قيمة فجوة الغذاء العربية سنويً



أعلن علي بن سعيد الشرهان رئيس الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي التي يقع مقرها الرئيسي في دبي أن المؤتمر العربي الأول للاستثمار الزراعي والغذائي سيناقش كيفية تعزيز العلاقة الاستراتيجية بين القطاع الخاص ومؤسسات التمويل في الاستثمار الزراعي والغذائي يومي الـ8 والـ 9 من ديسمبر المقبل في القاهرة.

وأوضح خلال مؤتمر صحفي عقدته الهيئة بدبي أنه يجب على الدول العربية أن تعمل معاً لسد الفجوة الغذائية وتحقيق الاكتفاء الذاتي من الأغذية والمنتجات الزراعية والحيوانية على المستوى العربي، لافتاً إلى أن الفجوة الغذائية في الوطن العربي تتراوح بين 30 و40 مليار دولار سنوياً.

وأضاف في كلمته أن حجم المشاركات في المؤتمر الأول للاستثمار الزراعي والغذائي يزيد على 1000 جهة مشاركة من القطاع العام والخاص في الوطن العربي، داعياً كل العرب ممن يريدون المساهمة سواء بالأفكار الجديدة أو بالاستثمارات اللازمة لتقليص الفجوة الغذائية إلى القدوم والمشاركة في المؤتمر.

وأشار إلى أن المقر الحالي للهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي التي يصل رأس مالها إلى 300 مليون دولار يحظى بدعم كبير سواء مادي أو معنوي من حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة التي طالما ساندت الهيئة خلال السنوات الماضية، وتستمر في مساندتها، كما تحظى مدينة دبي بالخدمات اللوجستية الفريدة والبنية التحتية المتطورة التي تجعلها الخيار الأفضل لاستضافة المقر الرئيسي للهيئة.

وأكد أن الإمكانيات التي تمتلكها الدول العربية قادرة على أن تؤهلها لمحو الفجوة الغذائية الموجودة، حيث أن الوطن العربي غني بالإمكانيات الزراعية، بالإضافة إلى الوفرة الملحوظة في العنصر البشري، وهي أكثر العناصر المطلوبة لتحقيق النهضة الزراعية والحيوانية في الوطن العربي، مشيراً إلى أن الهيئة قامت باستصلاح 60 ألف فدان في منطقة الدمازين بالسودان، حيث تعمل الهيئة على استصلاح نحو 200 ألف فدان.

وعن تضييق الفجوة الغذائية في الوطن العربي، قال الشرهان إنه يجب على رؤساء الدول العربية الاجتماع لوضع خطة محكمة تهدف إلى تضييق الفجوة الغذائية، بل والقضاء عليها تماماً، إذ إن الغذاء يعد أحد أهم القضايا الشاغلة للعالم أجمع، وليس للمنطقة العربية فقط في الوقت الحالي.

وأضاف أن الهيئة التي تتجه الآن لاستثمارات القطاع الخاص من شأنها أن تقوم بطرح آليات جديدة من أجل تمويل الإنتاج الزراعي حيث تتجه الهيئة إلى تحفيز المستثمرين على وضع أموالهم في قطاع الغذاء في الوطن العربي عن طريق وجود منظومات مالية جديدة تسمح للمواطن العربي بالاستثمار فيها، سواء في صورة شركات أو أسهم أو صناديق لافتاً إلى أن الهيئة تهتم بالمحاصيل الاستراتيجية وهي القطن والذرة سواء الشامية أو الرفيعة والسمسم والدخن وزهرة عباد الشمس. يشار إلى أن المؤتمر العربي الأول للاستثمار الزراعي والغذائي يهدف إلى التعريف بالهيئة العربية وأنشطتها وأهدافها الاستراتيجية على مستوى الوطن العربي والخارجي، وتفعيل التجارة العربية البينية في مجال السلع الغذائية والمنتجات الزراعية ومدخلات إنتاجها، وإيجاد الوسائل اللازمة لذلك. واستقطاب الفكر الاستثماري نحو تأسيس شركة قابضة زراعية، وجذب مستثمرين للمساهمة في رؤوس أموال شركات أخرى، والتمهيد لتوظيف الفرص الاستثمارية في فرص تمويلية لشركات الهيئة من المؤسسات المالية المشاركة في المؤتمر.

 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
تحديات التمويل المستمرة لم تمنع انتعاش أرباح البنوك



بعد إعلان البنك التجاري الكويتي لأرباحه، اكتمل عقد نتائج البنوك الكويتية عن فترة الأشهر التسعة لعام 2010. وقد بلغ إجمالي أرباح القطاع 428.4 مليون دينار، بارتفاع نسبته %29.7 عن الفترة نفسها من 2009، حين بلغت الأرباح 330.3 مليون دينار. وعلى الرغم من استمرار التشدد في سوق التمويل وتحديات الإقراض للأفراد والشركات، استطاعت المصارف المحلية تحقيق أرباح تشغيلية مقبولة، تآكل جزء منها جراء الاستمرار بتجنيب مخصصات لقروض متعثرة أو سيئة.

فالأزمة المالية أثرت، بشكل مباشر أو غير مباشر، في جودة أصول البنوك، التي تدهورت جراء ارتفاع منسوب التعثر. لكن يبدو أن الأسوأ قد انتهى، على الرغم من الصعوبات المستمرة لدى بعض المصارف، والمتورطة بشكل أكبر مع شركات متعثرة، جلها من قطاعي الاستثمار والعقار.

وفي تفاصيل نتائج القطاع، استحوذ بنك الكويت الوطني على 52.4 % من أرباح القطاع، محققا 224.5 مليون دينار في 9 أشهر، في حين جاء بيت التمويل الكويتي في المرتبة الثانية من حيث المساهمة بأرباح القطاع، لكن بنسبة أقل عند %22.7. وكان لافتا ارتفاع أرباح البنك الأهلي الكويتي بنسبة %70 تقريبا ليساهم بـ %9.6 من أرباح القطاع. كما كان لافتا ايضا تحول البنك التجاري وبنك الخليج والبنك الدولي وبنك بوبيان إلى الربحية، مقابل خسائر في الفترة المقارنة من 2009. أما بنك برقان فكان الوحيد الذي سجل خسائر في نتائج الأشهر التسعة، مقارنة مع أرباح في العام الماضي.

وفي سياق متصل، شكلت أسهم البنوك وقود سوق الكويت للأوراق المالية هذا العام، إذ سجل أداؤها ارتفاعا ملحوظا تراوح بين %20 لبيت التمويل الكويتي و%73.1 لبنك الكويت الدولي، في حين ارتفع سهم بنك الخليج %70 منذ بداية 2010، وسهم برقان %63.1 وسهم الأهلي المتحد %54.8 وسهم بنك بوبيان %50 وسهم البنك الوطني %42.6 وسهم الأهلي الكويتي %37.5. ولم يسجل سوى سهم البنك التجاري تراجعا بنسبة %1.1 خلال الفترة نفسها. فهل تستمر البنوك في تقديم جرعة مقويات إضافية لسوق الأسهم؟ الأيام المقبلة تجيب على الأسئلة.

 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
الكويت تعاني إهمال بنيتها التحتية الأساسية



ذكرت مجلة «ميد» في تقرير صدر عنها أخيراً، أن البنية التحتية الأساسية في الكويت تم تجاهلها في الأعوام الخمسة الماضية، لكن تحسن العلاقة بين الحكومة ومجلس الأمة يشير إلى أن الاستثمارات الهامة قادمة في الطريق.

وأضافت المجلة أن افتتاح مصنع معالجة مياه الصرف الصحي في الصليبية في 2004 كان حدثاً بارزاً لأكثر من سبب. الأول هو أنه أول مصنع تحلية مياه مملوك للقطاع الخاص، والأول في الشرق الأوسط، الذي يبنى على أساس البناء والتملك والتشغيل. وتبلغ طاقته الاستيعابية 450 ألف متر مكعب يومياً، كما أنه أكبر مشروع لتحلية المياه والاستصلاح في العالم.

لكن، وفي غضون أعوام قليلة، تم تشغيل المصنع بما يزيد على طاقته الإنتاجية، لتصبح أكثر من 500 ألف متر مكعب يومياً. وهو ما يعكس المشاكل الواسعة التي تؤثر على قطاع البلاد. فبعد أن كانت الكويت الرائدة في المنطقة بتركيب آخر وسائل التكنولوجيا، فشلت في الاستمرار بذلك، وفي أن تلبي برامجها الاستثمارية لحجم الطلب. إلى هذا، تتم معالجة نحو %60 من مياه الصرف الصحي في مصنع الصليبية، الذي تطور وتم تشغيله حالياً. وتلفت المجلة إلى أن مصنع الصليبية ليس الوحيد الذي يعمل بطاقته القصوى. فهناك ثلاث منشآت معالجة أخرى تعمل بطاقتها القصوى.

لكن، وعند الحديث عن توفير المياه، فإن الكويت تملك أقدم قطاعات تحلية للمياه في دول مجلس التعاون الخليجي، أول مصانعها كان في عام 1952، لكن هذا القطاع لم يشهد سوى القليل من الاستثمارات في الأعوام الخمسة الماضية، رغم أن الطلب على المياه يتزايد بمعدل %8 سنوياً تقريباً.

وتقول المجلة إن البنية التحتية الجديدة والقليلة في الكويت التي بنيت في الأعوام الأخيرة سببها معاناة البلاد في تنفيذ المشاريع التي يتم التخطيط لها، لكن غياب كيانات اتخاذ القرار القوية منعت البلاد من تنفيذ هذه المشاريع على أرض الواقع. والمشكلة لا تتعلق بقطاع المياه فقط، وإنما بمشاريع في قطاعي الصناعة والطاقة.

ولهذا ترى «ميد» أن الحكومة بحاجة إلى التخطيط من أجل النمو المستمر حتى 2020 والفترات اللاحقة. وإن تكرر ما حدث مع مصنع الصليبية، فإن جهودها ستذهب هباءً على نحو سريع، ويبقى التحدي ماثلاً أمام قدرتها في الحفاظ على الزخم.

 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
40% من الطاقة في دبي مصدرها التكنولوجيا النووية والفحم في 2030



توقع نائب رئيس المجلس الأعلى للطاقة في دبي، سعيد محمد الطاير، أن تكون 40% من الطاقة المنتجة في دبي عام 2030 من الفحم النظيف والتكنولوجيا النووية.

وأضاف خلال مؤتمر صحافي عقد في دبي، أمس الأول، للإعلان عن تنظيم «منتدى دبي العالمي للطاقة 2010»، الذي سينعقد تحت عنوان «التحديات التي تواجه قطاع الطاقة والفرص المتاحة لمستقبل مستدام»، في 17 أبريل من العام المقبل، أن تبدأ عمليات الإنتاج خلال عامي 2016 و2017.

وقال الطاير ان «هناك خطوات لتنفيذ إستراتيجية تنويع مصادر توليد الطاقة، عبر استخدام التكنولوجيا النووية، والفحم النظيف»، متوقعا أن يستحوذ كل منهما على 20%، بإجمالي 40% من عمليات إنتاج الطاقة في دبي خلال عام 2030».

وتوقع أن يبدأ توليد الطاقة عبر الفحم النظيف خلال عام 2016 ومن خلال التكنولوجيا النووية السلمية خلال عام 2017.

وأوضح أن «المنتدى سيتناول استخدامات الطاقة المتجددة، والطاقة النووية، باعتبارها طاقة نظيفة، مع تحديات استخدامات الطاقة البديلة من المصادر الطبيعية، والتي لايزال نصيب الشرق الأوسط من استخدامها منخفضا للغاية»، لافتا إلى أن المنتدى لا ينافس أي مؤتمرات محلية مماثلة، وسيضم 1500 مشارك من شركات متخصصة في الطاقة ومؤسسات بحث وتطوير.

وأشار إلى أن «أسعار الطاقة الكهربائية في الدولة، وفي منطقة الخليج توصف بالتنافسية وليست المرتفعة، عند المقارنة بنظيرتها في دول أوروبية وآسيوية، يراوح سعر كيلووات الكهرباء فيها بين 90 و120 فلسا، مقارنة بـ 20 فلسا في السوق المحلية».

وأكد أن «تنظيم المنتدى يتواكب مع سعي المجلس إلى توفير الاحتياجات المستقبلية من الطاقة للاقتصاد المتنامي في دبي، بتوفير مصادر طاقة أولية بكلفة مناسبة، وتقليل الآثار السلبية التي تضر بالبيئة».

محاور المؤتمر من جانبه، قال سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس المجلس الأعلى للطاقة، إن «المنتدى سيركز على محاور رئيسية، وسيسلط الضوء على التحديات، والحلول لقطاع الطاقة، التي تتمحور حول ضمان استمرارية الإمداد، والتنبؤ بالطلب المتنامي على الطاقة وإدارته، والحوكمة المستدامة لقطاع الطاقة، كما سيناقش السياسات الفعالة في مجال الطاقة، والفرص المتاحة، واستشراف النظرة المستقبلية لمصادر الطاقة المتجددة والبديلة، وعمليات استكشافها، وإمكانات النمو، إضافة إلى إسهامات الطاقة النووية في التنمية المستدامة». وأضاف أنه «سيشارك في المنتدى عدد كبير من باحثين، وعلماء، ومحللين محليين وعالميين، سيبحثون، على مدى 3 أيام، في مختلف سياسات الطاقة في دول المنطقة والعالم، من النواحي الفنية، والتجارية، والمالية، والتنظيمية، والبرامج، والتقنيات، وفرص الاستثمار، والتنويع الاقتصادي، ومؤشرات السوق، وتعظيم العوائد من الاستثمار في مجالات الطاقة، إضافة الى مناقشة أبرز قضايا البيئة والاستدامة»، ولفت إلى أن المنتدى سينشر خلاصة هذه الأبحاث والدراسات في كتابين باللغتين العربية والإنجليزية، إضافة إلى موقعه على شبكة الانترنت»، معلنا إطلاق موقع المنتدى على شبكة الانترنت إلى ذلك، قال نائب الرئيس للمشروعات والاستراتيجية وتطوير الأعمال في هيئة كهرباء ومياه دبي، وليد علي أحمد سليمان، إن «دبي ستكون أول دولة في الشرق الأوسط تنوع مصادر الطاقة، وإنتاجها، عبر الفحم النظيف، الذي يعد أفضل كلفة من عمليات توليد الطاقة عبر الغاز، باعتبار أن أسعاره ثابتة.

وأوضح أنه «تم طرح مناقصات خاصة بعمليات الإنتاج من الفحم النظيف، إذ سيتم في نهاية العام الحالي اختيار الاستشاري الذي يضع خطط العمل، واختيار أفضل التقنيات، والموقع الذي يتلاءم والضوابط البيئية، تمهيدا لبناء المحطة، بالتعاون مع مشروع مؤسسة الإمارات للطاقة النووية في أبوظبي الذي سيبدأ بطاقة إنتاج تبلغ 1450 ميغاوات في المرحلة الأولى، ضمن 4 مراحل حتى عام 2020».

 

abu_fahad

عضو نشط
التسجيل
14 نوفمبر 2005
المشاركات
514
الإقامة
الكويت
الاخ العزيز أبو فلاح ، تقبل الله طاعتك وعيدك مبارك وعساك من عواده ، وتشكر على المجهود الطيب
 

الـــحسيني

عضو نشط
التسجيل
6 يونيو 2010
المشاركات
404
غابت شمسك يا بو فلاح
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
الأردن يسعى لتخفيض العجز بالموازنة إلى 3% بحلول 2013

قال وزير المالية الأردني محمد أبو حمور إن الخطط الاقتصادية المستقبلية لبلاده تسعى للوصول إلى عجز في الموازنة العامة للدولة نسبته 3% من الناتج المحلي الإجمالي بحلول عام 2013 .

وقال أبو حمور ليونايتد برس إنترناشونال ان السياسات المالية والاقتصادية للمرحلة المقبلة ستسهم في خفض عجز الموازنة إلى 5% بحلول عام 2012 وصولا إلى النسبة الآمنة من العجز وهي 3% بحلول عام 2013 .

وعانى الأردن خلال العام الماضي 2009 والعام الحالي 2010 من عجز كبير وغير مسبوق في الموازنة بلغ في نهاية العام الماضي 5 .1 مليار دولار أي ما نسبته 9% من الناتج المحلي الإجمالي، وهو العجز المقدر ايضا للعام الحالي 2010 .

وأوضح أبو حمور ان التدابير التي اتخذتها وزارته بخاصة فيما يتعلق بتخفيض النفقات، أدت إلى تراجع كبير في عجز الموازنة للعام الحالي بلغت نسبته 43% خلال الشهور الثمانية الأولى من العام الحالي .

وتوقع أن يصل العجز في الموازنة مع نهاية العام الحالي إلى نحو مليار دولار أمريكي .

وكان رئيس الوزراء سمير الرفاعي أصدر في وقت سابق من الشهر الحالي بلاغ الموازنة العامة لعام 2011 المقدرة بنحو 81 .8 مليار دولار بزيادة بلغت نسبتها 2 .6% عن موازنة عام 2010 .

وقال أبو حمور إن موازنة 2011 بنيت على توقعات من بينها استمرار حالة التعافي في الاقتصاد العالمي والإقليمي من تداعيات الأزمة المالية والاقتصاديات العالمية، وما لذلك من انعكاسات ايجابية على أداء الاقتصاد الوطني .

كما استندت الموازنة إلى توقع بلوغ معدل التضخم مقاسا بالتغير النسبي في الرقم القياسي لأسعار المستهلك 4%، و5 .3% و3% للأعوام 2011 و2013 تباعا ونمو الصادرات الوطنية في العام 2011 بنسبة 8%، و10% في كل من عامي 2012 و،2013 بالإضافة لنمو المستوردات في العام ،2011 بنسبة 7%، و5 .8% في كل من عامي ،2012 و2013
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
تركيا تتوقع ارتفاع صادراتها إلى 127 مليار دولار في 2011

توقعت الحكومة التركية ارتفاع صادرات البلاد خلال العام ،2011 75 .13% لتصل قيمتها غلى 127 مليار دولار، والواردات 45 .12% لتصل غلى 5 .199 مليار دولار .

ونقلت وكالة أنباء (الأناضول) التركية عن أرقام من البرنامج الحكومي للعام 2011 توقع زيادة صادرات البلاد خلال العام المذكور بنسبة 7 .13% إلى 127 مليار دولار، وزيادة الواردات أيضاً بنسبة 4 .12% إلى 5 .199 مليار دولار .

وتوقعت الحكومة ارتفاع أسعار الصادرات 1 .7% والواردات 5 .3% .
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
مكاسب طفيفة لمؤشر بورصة الكويت في تداولات اليوم
اتجه المؤشر الرئيس لسوق الكويت للأوراق المالية صوب الارتفاع في تداولات اليوم، أول جلسة عقب عطلة عيد الأضحى المبارك، مواصلاً مسيرة صوب مستوى 7000 نقطة، الذي فقده في آخر تعاملات قبل العيد، مدعوماً من مكاسب على بعض قطاعات السوق، وسط تداولات متوسطة النشاط.

ولقي مؤشر السوق دعماً من الأداء الإيجابي لعدد من أسهم شركات الصناعة والتأمين، فيما تعرضت السوق لضغوط قوية من انخفاض أسهم المصارف وبعض شركات الاستثمار.

سجل المؤشر السعري في التعاملات الحالية من الجلسة ارتفاعاً بنحو 3.3 نقطة مسجلاً 6953 نقطة، وتراجع "الوزني" بحوالي 1.2 نقطة عند مستوى 470 نقطة.

وبلغت كمية الأسهم المتداولة 31 مليون سهم تقريباً، من خلال تنفيذ حوالي 946 صفقة، بلغت قيمتها حوالي 11 مليون دينار (الدولار يعادل 0.290 دينار).
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
.(لؤلؤة) تقوم بجدولة قرض بقيمة 9.3 مليون د.ك مع احد البنوك المحلية ‏
يعلن سوق الكويت للأوراق المالية ان شركة لؤلؤة الكويت العقارية (لؤلؤة)‏
أفادت بأن الشركة قد قامت بجدولة قرض مع احدى البنوك المحلية بمبلغ
ِ9.376.000 د.ك على 5 سنوات مع منح الشركة فترة سماح لمدة سنتين
على ان يبدأ سداد القسط الاول في يناير 2013 .‏
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
لمدة 6 أشهر إضافية


«المركزي» يمدد لـ«الوطني» شراء أو بيع مالا يتجاوز %10 من أسهمه






أعلن سوق الكويت للأوراق المالية بأن بنك الكويت المركزي وافق بتاريخ 2010/11/11 على طلب بنك الكويت الوطني بتمديد شراء او بيع مالا يتجاوز %10 من اسهمه المصدرة لمدة ستة اشهر اخرى تنتهي في 2011/5/23 وذلك مع ضرورة الالتزام بما وضعه البنك المركزي من ضوابط وشروط في شأن تملك الشركة المساهمة لاسهمها اضافة الى ضرورة الالتزام بأحكام المادة 115 مكرر من قانون الشركات التجارية واحكام القرار الوزاري رقم 10 لسنة 1987 وتعديلاته بموجب القرارين الوزاريين رقم 11 لسنة 1988 ورقم 273 لسنة 1999.




 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
لعدم تقديم البيانات المالية في الموعد المحدد


البورصة توقف أسهم 24 شركة عن التداول







أعلن سوق الكويت للاوراق المالية انه تم وقف التداول باسهم (24) شركة وهي الشركات التالية: (ايفا) و(مستثمر د) و(البيت) (موقوفة) و(ا صناعية) و(المجموعة د) (موقوفة) و(عارف) و(الدار) (موقوفة) و(الخليجي) و(اعيان) (موقوفة) و(غلف انفست) (موقوفة) و(د للاجارة) (موقوفة) و(المدار) و(الصفاة) و(نور) و(اموال) و(ادنك) و(صفاة عالمي) (موقوفة) و(بحرية) و(المعدات) (موقوفة) و(ميادين) و(ابار) و(فيلا مودا) (موقوفة) و(الشبكة) (موقوفة) و(التقدم). اعتبارا من امس الموافق 2010/11/21 وذلك لعدم تقديم البيانات المالية المرحلية للفترة المنتهية في 2010/9/30، في الموعد المحدد.


 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
عمومية إيفا للفنادق أقرت عدم توزيع أرباح


طلال البحر: عمليات دمج جديدة بمجموعة «إيفا» بعد «الثلاثي» و2011 موعد الأرباح الجماعية




ارجع نائب رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في شركة ايفا للفنادق والمنتجعات طلال البحر أسباب خسارة الشركة الى التغيير الذي طرأ على المعايير المحاسبية واعتماد معايير محاسبية جديدة، مشيرا الى انه تم اخذ مخصصات على أراض اغلبها تقع في جنوب أفريقيا اضافة الى بيع أراض أخرى وتسجيل خسائر في ذلك.
وأضاف البحر في تصريحات صحافية عقب الجمعية العمومية العادية للشركة التي عقدت امس بنسبة حضور بلغت %96.62 ان مجموعة ايفا استقطعت مخصصات كافية للفترة المقبلة على الرغم من قروضها المنخفضة منوها بان ايفا للفنادق سلمت نحو %70 من مشاريعها الجارية فيما ارتفعت الأصول بنحو %10.
واشار الى ان وضع السوق يحتاج الى بعض الوقت ليتحسن وبالتالي تتحسن اوضاع بعض شركات المجموعة التي قال انها موجودة في السوق ووضعها مرتبط به مضيفا ان السوق تراجع الى مستويات قياسية ولا نتوقع ان يتراجع اكثر من ذلك، لكن شركات مجموعة ايفا التشغيلية مثل عقارات الكويت والدولية للتمويل حققت أرباحا وهي تتحسن اكثر وبشكل مطرد.

عمليات تخارج
وبسؤاله عما اذا كانت هناك تخارجات على الطريق قال البحر ان التخارجات في البال لكن لا يوجد شيء حاليا وردا على سؤال عما اذا كانت هناك توجهات لاندماجات اخرى في المجموعة بعد اندماج ثلاث شركات، قال طلال البحر ان المجموعة تدرس ايضا عمليات اندماج جديدة لكن لن يتم الكشف عن تفاصيل حول هذا الأمر الا بعد الانتهاء من عملية الدمج الثلاثية التي تقوم بها المجموعة حاليا لشركات الدولية للتمويل وعقارات الكويت وجيزان.
وتوقع ان يشهد العام المقبل بداية لتحقيق ارباح بالنسبة لجميع شركات مجموعة ايفا مستدلا على ذلك بالارباح التي اعلنتها بعض الشركات التابعة للمجموعة منها عقارات الكويت والديرة القابضة وايفا للفنادق في الربع الأول.

المعايير المحاسبية

واكد البحر ان الشركة نفذت توصيات معايير المحاسبة الدولية مؤكدا ان افتتاح سوق «الفرضة» سيكون له انعكاسات ايجابية على ميزانية مجموعة ايفا، واصفا هذا السوق بأنه من اكبر اسواق الخضر ووالفواكه المغطاة في العالم مشيرا الى انه لا يوجد حركة على مشاريع الشركة في منطقة الشرق الأوسط، مضيفا ان اكبر استثمار للشركة يوجد في دبي واغلبها في مشروع جميرا وهو عقار مميز وعندما يتحسن السوق سوف نبدا التحرك عليه.
ولفت البحر الى ان الشركة انتقلت بمشروعاتها في 2010/2009 من مرحلة الأعمال الانشائية الى مرحلة الانتهاء والتسليم وانجزت حتى الآن مشروعاتها تفوق قيمتها المليار دولار تشمل عن فندقين فخمين من فئة الخمسة نجوم وخمسة مشاريع سكنية فاخرة تتألف من 1200 وحدة سكنية كما انخفضت الاعمال الانشائية للشركة نتيجة اكتمال %70 من مشروعاتها في جنوب افريفيا ونخيلة النخلة جميرا.ونتوقع ان يشهد عام 2011 نمو محلوظ في نتنائج اعمال الشركة.
واضاف انه تماشيا مع انشطتها المتزايدة انشأت ايفا للفنادق والمنتجعات شركة تابعة ومملوكة لها بالكامل هي ايفا للاستشارات الفندقية والتي ستعمل على توجية كافة الاصول التشغيلية للشركة من جهة وتوسيع نطاق استثماراتها في مجال الصناعة الفندقية والضيافة من جهة ثانية في انحاء العالم بما في ذلك الفنادق والشقق الفندقية والوحدات العقارية التجارية والمتاجر والمطاعم اضافة الى ما سبق ستشرف ايفا للاستشارات الفندقية على المشاريع ايفا المعنية بادارة الاندية السكنية الخاصة واندية العطلات واندية الملكية المشتركة.
وقال البحر ان منطقة الشرق الاوسط شهدت حركة نشطة هذا العام على صعيد مشاريع ايفا المختلفة حيث انهت الشركة مشروع جولدن مايل النخلة جميرا كما حققت تقدما واسعا في انجاز مشروع فتدق فيرمونت بالم جميرا المقرر اكتماله العام القادم.كذلك تستمر الشركة في تسليم الوحدات السكنية الحصرية الواقعة على جانبي الفندق.وفي مشروع بالم ريزيدنس، افتتحت الشركة ثاني مطاعمها في دبي واطلقت وحدات سكنية في فئة لوفت ودوبلكس ونادي سكني خاص ضمن مشروع فندق موفنبيك لاغونا تاور السكني.

مشاريع لبنان

وعن اهم مشاريع الشركة في لبنان احتفلت ايفا للفنادق والمنتجعات بافتتاح فندق فورسيزون في العاصمة بيروت اولى مشاريعها مع المملكة للاستثمارات الفندقية.يتألف الفندق من 230 غرفة فندقية منها 60 جناحا واسعا وقاعة احتفالات من 230 غرفة فندقية منها 60 جناحا واسعا وقاعة احتفالات مساحتها 750 مترا مربعا ومطاعم وحمام سباحة وسبا.ومن المتوقع ان يصبح الفندق احد افضل الوجهات لاستضافة الاحتفالات والفعاليات الراقية في بيروت، اضافة الى ذلك ستستلم ايفا للفنادق قريبا الفلل والوحدات السكنية من فئة التاونهاوس ضمن مشروعها السكني تلال العبادية كما اعلنت عن تصميم جديد لمشروع كمبينكسي ريزيدنس تلال العبادية يضمن لملاك كافة كافة الوحدات السكنية الفاخرة وعددها 66 وحدة اطلالة خلابة اما على الجبال المحيطة بالمشروع او على البحر الابيض المتوسط.

جنوب افريفيا

اما عن مشاريع ايفا للفنادق في جنوب افريفيا فكانت موطنا لافتتاح اهم مشروع تنفيذه ايفا للفنادق والمنتجعات في جنوب افريفيا منتج فيرمونت زيمبالي والذي جرى افتتاحة قبيل انطلاف مباريات نهائيات كاس العالم 2010 ويعتبر المنتجع من اكبر المشاريع الاستثمارية السياحية في منطقة كوازولو ناتل حيث تعتبر ايفا للفنادق اكبر مستثمر اجنبي في المنطقة ويق بين منطقة حرجية تمتد على مساحة 700 هيكتار والساحل الشمالي لمقاطعة كوازولو ناتال على المحيط الهندي حيث يعرف باسم ساحل الدلافين لكثرة التي تشاهد في مياة هذه المنطقة.

شرق آسيا

وقال البحر ان ايفا للفنادق والمنتجعات عززت في شرق آسيا حصتها في شركة ريمون لاند الشركة التايلاندية المتخصصة في مجال تطوير الوحدات العقارية الفخمة في تايلاند لتصل حصتها الاجمالية الى %41.07 الامر الذي ساعدتها في اطلاق نوادي سكنية خاصة في بوكيت وباتايا وبانكوك.
واضاف البحر خلال السنة المالية 2010 سلمت شركة ريمون لاند مشروع ذا هايتس بوكيت لمالكية ومشروع نورث بوينت باتايا الذي يتضمن 374 وحدة سكنية ويتالف من برجين باهرين بعلو 54 و46 طابقا يقعان على شاطى وونغ امات وقد فاز المشروع بجائزة افضل المشروعات السكنية في منطقة ايسترن سيبورج المنطقة الاقتصادية الناشئة في تايلاند ضمن جوائز تايلاند العقارية لعام 2008 ويعد مشروع نورث بوينت باتايا اضخم مشروع تسلمة شركة ريموند لاند حتى اليوم وهو مشروع 185 راجدامري يتالف المشروع من 268 وحدة سكنية ويقع ضمن منطقة الملكية الحرة الوحيدة في منطقة الاعمال في قل العاصمة بانكوك ومن المتوقع ان يحقق المشروع مبيعات تفوق 311 مليون دولار.

أمريكا الشمالية

وعن مشروعات ايفا للفنادق في امريكا الشمالية اوضح البحر ان موقعها في منهاتن بالقرب من تايمز سكوير في نيويورك سيتم تحويلة في فندق يوتيل بسعة 669 غرفة سيتم افتتاحه في 2011 وسيكون اول فندق من سلسلة يوتيل يت انشائة خارج المطار وسيكون جزء من مجمع لشركة ريليتد على مساحة 1.2 مليون قدم.
يذكرأن الجمعيه العمومية العادية وغير العادية للشركة وافقت ‏علي توصية مجلس الادارة بعدم توزيع ارباح عن السنه المالية المنتهية في 2010/6/30 ‏وتعديل المادة (25) من النظام الاساسي ‏ وتعديل المادة (42) من النظام الاساسي.‏




«ايفا – فنادق» تربح 2.1 مليون دينار في 3 أشهر

حققت شركة ايفا للفنادق والمنتجعات «ايفا - فنادق» ارباحا صافية بلغت 2.1 مليون دينار عن الاشهر الثلاثة المنتهية في 2010/9/30 بربحية سهم 4.9 فلوس مقارنة مع خسائر بلغت 2.4 مليون دينار بخسارة للسهم 5.5 فلوس عن الفترة ذاتها من العام الماضي.





طلال البحر:غير متفائل بـ«بنك التنمية»

اعرب البحر عن تفاؤله بخطة التنمية، مضيفا لكننا غير متفائلين ببنك التنمية، مضيفا «لدينا بنوك ذات بنية عالمية» وتستطيع خدمة وتمويل مشاريع خطة التنمية.






قروض مجموعة «ايفا» منخفضة

حول اداء مجموعة ايفا قال طلال البحر ان قروض المجموعة منخفضة وهذا امر ايجابي سينعكس على مجمل الاداء خلال العام المقبل، لافتا الى ان جزءا كبيرا من المحافظ الاستثمارية التابعة لشركات المجموعة بدأت تشهد تحسنا ملحوظا تزامنا من التحسن النسبي الذي طرأ على اداء سوق الاوراق المالية، متوقعا ان السوق يحتاج لمزيد من الوقت ليشهد مزيدا من التحسن.





المناخ الاستثماري في الكويت يحتاج إلى تعديل

قال طلال البحر ان الكويت لديها قوانين تحمي المستثمرين الاجانب غير ان المناخ الاستثماري يحتاج الى تعديل ليكون السوق الكويتي جاذبا للاستثمارات الاجنبية خاصة وانه يتمتع بمقومات ايجابية كثيرة تمكنه من المنافسة القوية مع اسواق المنطقة.




 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
انخفاض متوسط سعر صرف الدولار مقابل الدينار %1.5


«المركزي»: نمو الودائع %0.1 إلى 24.4 مليار دينار والائتمان %0.2 في أكتوبر








اعلن بنك الكويت المركزي ان متوسط سعر صرف الدولار الامريكي انخفض خلال شهر اكتوبر الماضي بنسبة %1.5 ليصل الى 282.34 فلسا للدولار مقارنة بشهر سبتمبر الماضي والبالغ عنده 286.78 فلسا للدولار.
وذكر تقرير لادارة البحوث الاقتصادية في البنك المركزي ان عرض النقد بالمفهوم الواسع (ن2) واصل ارتفاعه في نهاية اكتوبر الماضي بنسبة %0.2 عن شهر سبتمبر بالغا 25207 مليون دينار بزيادة عن شهر اكتوبر من العام الماضي بنسبة %1.9.
واضاف التقرير ان ودائع القطاع الخاص لدى البنوك المحلية بلغت حوالي 24408.7 مليون دينار في اكتوبر الماضي حيث ارتفعت الودائع بالدينارالكويتي بنسبة %0.1 في حين ارتفعت الودائع بالعملات الاجنبية بنسبة %2.1 لتصل الى 2024.6 مليون دينار.
واوضح ان اجمالي ارصدة مطالب البنوك المحلية على البنك المركزي بالدينار الكويتي والمتمثلة في سندات (المركزي) حافظت على مستواها في الشهر الماضي دون اي تغير عن الشهر السابق بالغة 1344 مليون دينار وهو المستوى ذاته للشهر الثاني على التوالي.
واشار الى ان اجمالي الميزانية المجمعة للبنوك بلغ في نهاية اكتوبر الماضي حوالي 41373.8 مليون دينار مرتفعا بنسبة %0.6 عن الشهر السابق مضيفا ان صافي الموجودات الاجنبية للبنوك المحلية ارتفعت بنسبة %5.6 ليصل الى حوالي 4300.4 مليون دينار.
وبين التقرير ان ودائع الاجل لدى البنك المركزي حافظت في شهر اكتوبر الماضي على مستواه في سبتمبر والبالغ 1454.4 مليون دينار لافتا الى ان ودائع غير المقيمين بالدينار الكويتي انخفضت بنسبة %0.1 في شهر اكتوبر لتصل الى 2984.5 مليون دينار في حين انخفضت ودائع غيرالمقيمين بالعملة الاجنبية بنسبة %3.9 لتصل الى 2391.1 مليون دينار.
واضاف ان ارصدة التسهيلات الائتمانية النقدية المستخدمة للمقيمين ارتفعت في شهر اكتوبر الماضي بنسبة %0.2 لتصل الى 25045.6 مليون دينار مرتفعا للشهر الثالث على التوالي.
وافاد بان تمويل الواردات الكويتية في شهر اكتوبر ارتفع بنسبة %9.4 ليصل الى 222.5 مليون دينار مقارنة بشهر سبتمبر الماضي الذي شهد انخفاضا كبيرا وصل الى %13.2 في حين بلغ متوسط اسعار الفائدة على سندات الخزينة لمدة سنة واحدة %1.250.




ماذا قال «المركزي»؟

1 – نمو أرصدة التسهيلات الائتمانية للمقيمين إلى 25 مليار دينار
2 – ارتفاع تمويل الواردات الكويتية %9.4 إلى 222.5 مليون دينار
3 – استقرار ودائع الآجل عند مستوى 14.5 مليار دينار
4 – زيادة عرض النقد %0.2 إلى 25.2 مليار دينار




 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
مع قبول تجديد العضوية


الغرفة تبدأ تحصيل اشتراكات عام 2011 اعتباراً من 1 ديسمبر






أعلن المدير العام المساعد في غرفة تجارة وصناعة الكويت سعود خالد الزيد بان الغرفة ستباشر اعتبارا من يوم الاربعاء الاول من ديسمبر (2010) قبول تجديد العضوية وتحصيل رسوم اشتراكات العام الجديد (2011)، وكذلك تصديق اعتمادات التواقيع الموجهة للادارات والجهات الحكومة وذلك توفيرا للوقت والهجد اثر تنسيقها مع هذه الجهات بهذا الخصوص، واشار بان استقبال المراجعين في المبنى الرئيسي وفي فرع مجمع الوزارات وفرع الجهراء (مقسم الجهراء) سيكون في الفترة الصباحية من الساعة 8.00 صباحا حتى الساعة 1.30 بعد الظهر، اما في مكتب الغرفة ببرج التحرير (ضمن مشروع الحكومة مول) وفرع خيطان وفرع جابر العلي (مقسم جابر العلي)، فان استقبال المراجعين سيكون على فترتين صباحية من الساعة 8.00 حتى الساعة 1.30 بعد الظهر ومسائية من الساعة 4.30 حتى الساعة 7.30.
كما ناشد الزيد اعضاء الغرفة الاسراع في تحديث بيانات منشآتهم.




 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
بنمو نسبته 4 في المئة
«الوطني المصري» 342 مليون جنيه أرباح صافية في 9 أشهر




حقق البنك الوطني المصري، عضو مجموعة بنك الكويت الوطني، أرباحاً صافية قدرها 341.9 مليون جنيه مصري خلال الأشهر التسعة الأولى من العام 2010، مقارنة مع 329.3 مليون جنيه خلال الفترة نفسها من العام الماضي، بمعدل نمو بلغ 4 في المئة.
وقالت نائب الرئيس التنفيذي لبنك الكويت الوطني رئيس مجلس إدارة البنك الوطني المصري شيخة خالد البحر ان نمو أرباح البنك الوطني المصري يشكل دليلا واضحا على نجاح استراتيجية التوسع الخارجية لمجموعة بنك الكويت الوطني. وأكدت البحر أن نمو أرباح فروعنا الخارجية، لاسيما من مصر وقطر، ساهمت بشكل كبير في تحقيق مجموعة الوطني 224.5 مليون دينار أرباحا صافية خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي. وأضافت ان البنك الوطني المصري يثبت من جديد قدرته على تحقيق الأرباح والنمو في السوق المصري رغم الأوضاع الإقليمية والعالمية غير المواتية.
وبلغ العائد السنوي على إجمالي موجودات البنك الوطني المصري 2.99 في المئة في الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي، فيما ارتفع العائد السنوي على حقوق المساهمين إلى 33.9 في المئة مقـــــابل 32.9 في المئة فـــــي الفترة نفسها من العام الماضي.
كما ارتفعت الموجودات الإجمالية للبنك الوطني المصري إلى 15.3 مليار جنيه خلال الأشـــــهر التسعة الأولى من العام الحالي، من 14.8 مليار جنيه في نهاية العام الماضي، فـــــيما بلغ إجمالي حقوق المساهمين متضمــــــنة أرباح الفترة 1.7 مليار جنيه.
من جهته قال العضو المنتدب للبنك الوطني المصري الدكتور ياسر حسن «ان نمو محفظة القروض والعمولات وصافي الدخل يعتبر من أهم ملامح الربع الثالث بالنسبة للبنك الوطني المصري». وأضاف حسن «ان هذه النتائج الإيجابية جاءت بفضل الاهتمام بجودة الخدمة لتوسيع قاعدة العملاء، وتعزيز نظم إدارة المخاطر، فضلاً عن تبني نموذج أعمال فعال يلبي الاحتياجات المتغيرة لشرائح العملاء كافة».




 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
بورصة الاخبار / «لؤلؤة» تجدول قرضا بـ 9.3 مليون دينار مع بنك محلي




افادت شركة لؤلؤة الكويت العقارية انها قامت بجدولة قرض مع احد البنوك المحلية بمبلغ
ِ9.37 مليون دينار على 5 سنوات مع منح الشركة فترة سماح لمدة سنتين على ان يبدأ سداد القسط الاول في يناير 2013.


24 شركة تخلفت عن إعلان نتائجها

أعلنت إدارة سوق الكويت للاوراق المالية وقف التداول باسهم (24) شركة لم تقدم بياناتها عن الربع الثالث وهي:
شركة الاستشارات المالية الدولية، وشركة المستثمر الدولي، وشركة بيت الاوراق المالية (موقوفة أصلاً)، وشركة الاستثمارات الصناعية، وشركة المجموعة الدولية للاستثمار (موقوفة)، وشركة مجموعة عارف الاستثمارية، وشركة الدار للاستثمار (موقوفة)، وشركة بيت الاستثمار الخليجي، وشركة اعيان للاجارة والاستثمار (موقوفة)، والشركة الخليجية الدولية للاستثمار (غلف انفست) (موقوفة)، والشركة الدولية للاجارة والاستثمار (موقوفة)، وشركة المدار للتمويل والاستثمار، وشركة الصفاة للاستثمار، وشركة نور للاستثمار المالي، وشركة اموال الدولية للاستثمار، وشركة الدار الوطنية للعقارات (ادنك)، وشركة الصفاة العالمية القابضة (صفاة عالمي) (موقوفة)، وشركة المقاولات والخدمات البحرية، وشركة المعدات القابضة (موقوفة)، والشركة الوطنية للميادين، وشركة برقان لحفر الابار والتجارة والصيانة، وشركة فيلا مودا لايف ستايل (موقوفة)، وشركة الشبكة القابضة (موقوفة)، وشركة التقدم التكنولوجي.


«الأردني الكويتي» يوقع اتفاقية لإدارة حسابات السلطة الفلسطينية

عمان- كونا - وقع البنك الأردني الكويتي اتفاقية أمس مع سلطة النقد الفلسطينية لادارة حسابات السلطة بعملات متعددة لاعتماده البنك المراسل لها بخدمات المدفوعات وتحصيل الشيكات وبقية الخدمات المصرفية. وقال رئيس مجلس ادارة البنك عبدالكريم الكباريتي للصحافيين عقب التوقيع ان البنك مستعد دائما لتقديم جميع أشكال الدعم والتعاون في كل ما من شأنه خدمة الاقتصاد الفلسطيني، معربا عن اعتزازه بتواجد البنك الأردني الكويتي في مناطق السلطة الوطنية الفلسطينية وعلاقاته المميزة مع مختلف الفعاليات الاقتصادية وشرائح المجتمع المحلي.
وقال محافظ سلطة النقد الفلسطينية جهاد الوزير ان هذه الاتفاقية على قدر عالِ من الأهمية لسلطة النقد وللبنك الأردني الكويتي كونها تأتي ضمن خطط سلطة النقد الفلسطينية لتطوير علاقاتها مع القطاع المصرفي المحلي والعالمي.


إيضاح من «التجاري للاستثمار»

أفاد رئيس مجلس ادارة شركة التجاري للاستثمار ضرار الرباح حول ما تم نشره في جريدة «الراي» في عددها الصادر امس بشأن وجود مفاوضات تديرها شركة التجاري للاستثمار للتوسط بين البنك التجاري الكويتي وشركة الدار للاستثمار بشأن بيع اسهم بنك بوبيان الى مستثمر خليجي بأنه لا يوجد اي مفاوضات تديرها الشركة بهذا الخصوص كما نفى وجود اي مشاورات عن طريق شركة التجاري للاستثمار في الوقت الراهن بخصوص هذا الموضوع.


 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى