آخــــر الأخبـــــار ...... مع ابو فلاح ......... 1

الحالة
موضوع مغلق

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
اتصالات» تعتزم إنشاء برنامج سندات متوسطة الأجل





قالت مؤسسة الإمارات للاتصالات المدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية، إنها بصدد
إنشاء برنامج سندات متوسطة الأجل وبرنامج صكوك إسلامية وذلك خلال الأيام القادمة.
وقالت الشركة في بيان صدر عنها إن البرنامج سيمنحها المرونة الكافية لإصدار سندات وصكوك في أسواق المال العالمية بآجال وعملات متعددة حين الحاجة إليها.
ويبلغ حجم السندات 7 مليارات دولار أميركي، وهو ما يعادل 25.7 مليار درهم، في حين يبلغ حجم برنامج الصكوك الإسلامية مليار دولار أميركي (3.67 مليارات درهم).
واعتبرت الشركة أن هذا الإصدار خطوة هامة لتحقيق التوازن بين البدائل التمويلية المتاحة بما يتماشى مع الاستراتيجية التمويلية للشركة، وسوف يمكنها من الوصول إلى قاعدة عريضة من المستثمرين لتنويع مصادر التمويل وإدارة سداد الديون بفعالية.
ونبهت الشركة في ختام بيانها أن إنشاء برنامج السندات والصكوك لا يعني إصدار السندات أو صكوك في الوقت الحالي، وإنما
هو مرحلة استعدادية في حال احتاجت
المؤسسة إلى إصدار سندات أو صكوك في المستقبل.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
مقارنة مع أرباح 115.5 مليون دينار في الفترة ذاتها من العام الماضي


«أجيليتي» تربح 49.5 مليون دينار في 9 أشهر وتتوقع استمرار الضغوط حتى منتصف 2011





أعلنت شركة أجيليتي عن نتائجها المالية للربع الثالث لعام 2010 حيث حققت الشركة صافي أرباح بقيمة 13.89 مليون دينار، بواقع 13.79 فلسا للسهم الواحد أي بانخفاض %23.20 و%23.22 بحسب الترتيب عن الربع الثاني من نفس العام. وبلغت ايرادات الشركة 405.87 ملايين دينار للربع الثالث من عام 2010 أي بانخفاض نسبته %5.19 مقارنة بالربع الثاني من 2010.
وعلماً بأن أرباح الشركة في النصف الأول 35.6 مليون دينار بربحية 35.4 فلسا للسهم، وبهذا تكون أرباح الشركة عن الأشهر التسعة الأولى من 2010، 49.5 مليون دينار بربحية 49.19 فلسا للسهم مقارنة مع أرباح 115.5 مليون دينار بواقع 115.3 فلسا للسهم في الفترة ذاتها من العام الماضي.
يعود هذا الانخفاض المتوقع في الأرباح والعائدات الى التحديات التي تواجه الشركة فيما يختص بأعمال الخدمات الحكومية والدفاع (dgs)، حيث قلت هذه الأعمال بسبب انتهاء بعض العقود الحكومية الكبرى، فيما لا تستطيع الشركة احلالها بعقود جديدة نتيجة القضية القانونية القائمة مع الحكومة الأمريكية. الا ان النمو الايجابي لأعمال أجيليتي للخدمات اللوجيستية العالمية المتكاملة (gil)– الذراع التجاري لأجيليتي- قد عوض من هذا التراجع.
وبهذه المناسبة قال طارق سلطان رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب بشركة أجيليتي «يعد عام 2010 بمثابة مرحلة انتقالية لأجيليتي، فقد عملنا فيه على اعادة توجيه أولوياتنا للتركيز على الأعمال التجارية، بالاضافة الى اتخاذ خطوات لتقويم حجم الأعمال بهدف خفض التكاليف وتحسين الاداء، فيما نبني على ركائز أجيليتي المتميزة والقوية».
وأضاف سلطان «على الرغم من أننا نتوقع استمرار التحديات التي تواجه الشركة حتى منتصف عام 2011، الا أننا نؤمن أنه مع التزامنا بالنظام الموضوع، ستعود أجيليتي أقوى مما كانت عليه، وبقدر أكبر من المرونة».

قطاعات الأعمال

حققت أجيليتي للخدمات اللوجيستية العالمية المتكاملة زيادة في نسبة الايرادات تقدر بـ%26 في الربع الثالث من عام 2010 وذلك مقارنة بنفس الفترة من عام 2009 حيث أثر الانتعاش الاقتصادي ايجاباً على زيادة الطلب على الخدمات اللوجيستية فضلا عن استمرارية أجيليتي للخدمات اللوجيستية العالمية المتكاملة بتطبيق استراتيجيتها التي تهدف الى الفوز بعملاء جدد عالمياً، تطوير شبكة الأعمال، زيادة الانتاجية من خلال التحول التكنولوجي وادارة التكاليف والنقد باحكام.
وتتميز أجيليتي للخدمات اللوجيستية العالمية المتكاملة gil)) بالريادة في الأسواق الناشئة بالاضافة الى شبكتها العالمية وقدراتها المتخصصة في مجالات الخدمات اللوجيستية للمشاريع والخدمات اللوجيستية للمعارض والفعاليات بالاضافة الى الخدمات اللوجيستية للكيماويات مع التزامها الدائم بتقديم الخدمات الشخصية لعملائها.
وكما أوضحنا من قبل على مدار العام، فقد تراجعت أعمال أجيليتي للخدمات الحكومية والدفاع (dgs) بسبب القضية القانونية مع الحكومة الامريكية بالاضافة الى الانسحاب التدريجي للقوات الأمريكية من العراق. وتقوم أجيليتي حالياُ بالتركيز على الوفاء بكافة التزاماتها التي تقع تحت بنود عقودها الحالية مع الحكومة الأمريكية، والتي سينتهي معظمها بنهاية هذا العام.
بقيت ايرادات مجموعة شركات أجيليتي للبنية التحتية على نفس مستويات ايرادتها للربع الثاني من عام 2010 تقريبا، الا أنها شهدت زيادة مقدارها %7 عن نفس الفترة من العام الماضي. والجدير بالذكر ان مجموعة شركات أجيليتي للبنية التحتية قد حققت نمواً ملحوظاُ في أعمالها على مدار السنوات العديدة الماضية.

نتائج الربع الثالث

سجلت أجيليتي ايرادات بقيمة 405.87 ملايين دينار في الربع الثالث من عام 2010، اي بانخفاض نسبته 5.19% مقارنة بالربع الثاني من نفس العام، فيما سجلت أجيليتي للخدمات اللوجيستية العالمية المتكاملة ايرادات بقيمة 310.70 ملايين دينار أي بزيادة %26 مقارنة بالربع الثالث من العام الماضي. هذا، وستقوم أجيليتي بالاستمرار بمقارنة نتائجها المالية للقطاع التجاري بنتائج نفس الفترة من العام السابق له وذلك للتأثيرات الموسمية، وشهدت ايرادات أجيليتي للخدمات الحكومية والدفاع انخفاضاً نسبته 26.4% مقارنة بالربع الثاني من عام 2010 لتصل الى 92.40 مليون دينار، وساهمت مجموعة شركات أجيليتي للبنية التحتية بمقدار 20مليون دينار من مجموع الايرادات أي بقيمة متساوية تقريباً مع الربع الثاني من نفس العام. والجدير بالذكر ان أجيليتي العقارية والتي تعتبر أكبر القطاعات تحت مجموعة شركات البنية التحتية قد حققت ايرادات بقيمة 8.16 مليون دينار للربع الثالث لعام 2010 أي بزيادة قدرها %26 مقارنة بالربع الثاني من عام 2010.
وبلغت الارباح التشغيلية 15مليون دينار في الربع الثالث من 2010 بانخفاض %27.33 عن الربع الثاني من 2010، وبلغ صافي الربح 13.89مليون دينار في الربع الثالث من عام 2010 مقارنة بـ18.09 مليون دينار للربع الثاني من نفس العام اي بربحية سهم 13.79 فلس لهذا الربع مقارنة بـ17.96 فلسا في الربع الثاني من العام الحالي.

المضي قدماً

وأوضح سلطان «على الرغم من التحديات التي واجهت أجيليتي هذا العام، فقد كنا على أهبة الاستعداد للتصدي لها من خلال تعديل الهيكلة والأهداف المالية، ووضع عدد من الاجراءات للتكيف مع المتغيرات في مجال عملنا، كما عملنا على ان يكون هيكلنا الداخلي أكثر كفاءة ومرونة. ونحن ملتزمون بالمضي باستراتجيتنا التي تعمل على نمو العائدات من العمليات، الاسراع بتحقيق العائد على الاستثمار، ادارة التكاليف ورأس المال العامل بحكمة وتعظيم العائد على الأصول التشغيلية الأساسية».
وأضاف سلطان: «ستقوم أجيليتي للخدمات اللوجيستية العالمية المتكاملة- الذراع التجاري لأجيليتي- بقيادة الشركة نحو النمو في عام 2011 وما بعده. فيما يميزنا عن منافسينا معرفتنا التامة وخبرتنا بالأسواق الناشئة ووجودنا الفعال بها.وهي أيضاً حيث يرى العديد من عملائنا فرص كبيرة لنمو أعمالهم».

 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
عبر المساهمة في الاكتتاب العام الذي تطرحه الشركة


صناديق سيادية بينها هيئة الاستثمار الكويتية تتعهد بضخ ملياري دولار في «جنرال موتورز»





قالت مجلس بيزنس سبيكتيتور الاسترالية إن الهيئة العامة للاستثمار الكويتية وصناديق سيادية أخرى في الشرق الأوسط وآسيا قدمت تعهداً بشراء حصة مجمعة من شركة جنرال موتورز الأمريكية تصل قيمتها إلى ملياري دولار عبر الاكتتاب العام الذي تطرحه الشركة ومن المقرر الإعلان عن تسعير الأسهم في 17 نوفمبر الجاري على أن يتم طرح الاكتتاب في اليوم التالي مع منح الصناديق السيادية خصما على تسعير الأسهم المطروحة ضمن الاكتتاب العام.
وكانت جنرال موتورز عقدت الاسبوع الماضي اجتماعات مع مسؤولي الهيئة العامة للاستثمار الكويتية وشركة تيماسيك القابضة في سنغافورة وجهاز قطر للاستثمار وأبوظبي للاستثمار وشركة حكومة سنغافورة للاستثمار، كما قام نائب رئيس الشركة أخيرا بزيارة كوريا، وذلك نقلا عن 3 مصادر.
وتعتبر قضية شراء مستثمرين من خارج الولايات المتحدة قضية حساسة بالنسبة للحكومة الأمريكية التي تخطط لخفض حصتها في الشركة من %61 إلى %35 عن طريق عملية الطرح الأولى.
ومن جانب آخر قالت وول ستريت جورنال إن شركة جنرال موتورز تتفاوض مع شركة «إس إيه آي سي» لصناعة السيارات لشراء حصة %1 في شركة جنرال موتورز بقيمة حوالي 500 مليون دولار وذلك وفقا لشخص على دراية بموضوع الصفقة، وذكرت الصحيفة أن استثمار الشركة الصينية في جنرال موتورز يعتبر الأخير من جملة صفقات تعطي للشركات الصينية حصصا في شركات غربية كبرى.
وأضافت الصحيفة أن شركة جنرال موتورز تعتبر الصناديق السيادية مستثمرين يتمتعون بجاذبية كبيرة لأنهم يميلون إلى الاحتفاظ بالاستثمارات لمدة طويلة مما يوفر الاستقرار للشركة.
ومن جهة أخرى قالت مصادر مطلعة لرويترز ان مستثمرين قدموا حتى أول أمس طلبات للاكتتاب فيما قيمته 60 مليار دولار من الاسهم العادية في الاكتتاب العام الاولي لجنرال موتورز اي 6 أمثال المبلغ المعروض.
واضافت المصادر ان طلب المستثمرين على اسهم جنرال موتورز مازال يتزايد. وكانت جنرال موتورز قدمت طلبات الى السلطات التنظيمية الامريكية لبيع نحو 10 مليارات دولار من الاسهم العادية.
وقالت المصادر انه يوجد ايضا «طلب مفرط» على اسهم ممتازة بقيمة 3 مليارات دولار تعتزم جنرال موتورز عرضها.
واضافت المصادر قولها ان الطلب القوي على اسهم جنرال موتورز ينبئ ان الاكتتاب العام الاولي لجنرال موتورز سيتم على الارجح تسعيره عند الطرف الاعلى من نطاق سعر السهم بين 26 و20 دولارا وانه سيجري ممارسة خيار التخصيص الزائد الكامل وهي الاسهم الاضافية التي يجوز لمديري الاكتتاب بيعها للمساعدة على تحقيق استقرار السهم بعد ان يبدأ التداول.
وتنفيذ هذا الخيار اذا حدث فانه قد يرفع حجم الاكتتاب العام الاولي الى ما يصل الى 15.65 مليار دولار بما فيها الاسهم العادية والممتازة ليصبح ثاني أكبر اكتتاب في الولايات المتحدة بعد اكتتاب أسهم فيزا.




 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
المسافرون دفعوا 116 مليون دينار بالبطاقات البنكية الكويتية خلال الربع الثالث
«الإنفاق في الخارج» يسجّل صيفا قياسياً



سجل الكويتيون والمقيمون في الكويت رقماً قياسياً جديداً في الإنفاق خارج الكويت عبر البطاقات البنكية خلال الربع الثالث من العام الحالي، ما يشير إلى أن موسم السياحة والسفر كان أكثر «بحبوحة» هذا العام، بعد تراجعه الملحوظ العام الماضي.
فقد أنفق المواطنون والمقيمون خارج البلاد 116.1 مليون دينار كويتي عبر بطاقاتهم البنكية خلال ثلاثة أشهر فقط (يوليو وأغسطس وسبتمبر)، بزيادة 56.4 في المئة عن الأشهر الثلاثة السابقة أو الربع الثاني من 2010.
وعادة ما تسجل أشهر الربع الثالث زيادة في الإنفاق بالبطاقات مقارنة بالأشهر الأخرى من السنة، لأنها تشكل موسم السفر والسياحة، لكن أرقام الإنفاق خلالها هذا العام تجاوزت أرقام الفترة نفسها من العام الماضي بنسبة تقارب 15 في المئة، كما تجاوزت الرقم القياسي السابق المسجل في الربع الثالث من 2008، بنسبة 6.2 في المئة.
ومن خلال البطاقات الائتمانية وحدها («الفيزا كارد» و«الماستر كارد» و«أميركان إكسبرس» و«داينرز كلوب» وسواها)، أنفق المواطنون والمقيمون خارج البلاد نحو 79 مليون دينار كويتي خلال الربع الثالث، وهو أيضاً رقم قياسي، بزيادة 50.3 في المئة عن الأشهر الثلاثة السابقة أو الربع الثاني من 2010، وبزيادة 14 في المئة عن الفترة نفسها من العام الماضي.
كما سجل الإنفاق في الخارج عبر بطاقات السحب الآلي رقماً قياسياً أيضاً بقيمة 37.3 مليون دينار، بزيادة 71.8 في المئة عن الربع الثاني، وبزيادة 17.6 في المئة عن الربع الثالث من 2009.
ويأتي تصاعد الإنفاق في موسم السفر على الرغم من أن شهر رمضان المبارك وقع بكامله بين شهري أغسطس وسبتمبر الماضيين، أي أنه أخذ شهراً كاملاً من الأشهر الثلاثة، وأثر بالتأكيد على معدلات السفر إلى الخارج.
هل يعني هذا أن شهية على الإنفاق الاستهلاكي انفتحت، وأن لدى المستهلكين الكثير من «الفلوس»؟
تصح الإجابة بـ«نعم»، كما تصح الإجابة بـ«لا».
تصح بـ «لا» لأن مجموع السحوبات من البطاقات البنكية، سواء من خلال أجهزة السحب الآلي (atm)، أو في نقاط البيع، تراجع بشكل ملحوظ إلى 2.84 مليار دينار في الربع الثالث، بعد أن سجل مستوى قياسياً في الربع الثاني عند 2.9 مليار دينار.
لكن تصح الإجابة بـ«نعم»، لأن رقم الـ2.84 مليار، يبقى أعلى من الرقم المسجل في الفترة نفسها من العام الماضي، والذي بلغ حينها 2.65 مليار دينار، أي أنه ارتفع بنسبة سبعة في المئة.
لكن على المستوى المحلي، تراجع الإنفاق باستخدام البطاقات البنكية إلى 871.5 مليون دينار خلال الربع الثالث، مقارنة بـ742.8 مليون دينار في الفترة نفسها من العام الماضي.
أما السحوبات من أجهزة السحب الآلي المحلية، فتراجعت إلى 1.77 مليار دينار في الربع الثالث، بعد أن سجلت 1.822 مليار دينار في الربع الثاني، لكنها سجلت زيادة بنسبة خمسة في المئة عن الفترة نفسها من العام الماضي.
ويمكن القول إن مجمل الأرقام سالفة الذكر قد تشكل مؤشراً إلى تراجع الطلب الاستهلاكي، أخذاً في الاعتبار مستويات الإنفاق في الفترات المقارنة، لكن يجدر الأخذ في الاعتبار أن المستهلكين عادة ما يؤجلون بعض أوجه الإنفاق خلال أشهر الصيف، ريثما ينتهي موسم الإجازات.
ومع ذلك، فإن البيانات الراهنة توفر عناصر للارتياح إلى منحنى الطلب المحلي وما له من انعكاسات على معدلات التضخم.


 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
اليابان: الاقتصاد العالمي مازال هشا


رويترز
قال مسؤول بالحكومة اليابانية ان قادة ابك اتفقوا امس على أن الاقتصاد العالمي يتحسن أكثر من المتوقع لكنه مازال هشا. وقال المسؤول انهم اتفقوا أيضا على أن مشاكل الديون السيادية مازالت مصدر خطر للاقتصاد العالمي في حين أن البطالة والقطاع المالي يظلان مبعث قلق.

كما بحث الزعماء الحاجة الى عملات مرنة. من جانب آخر قال وزير التجارة الياباني أكيهيرو أوهاتا ان مسؤولا صينيا رفيعا نقل له امس أن الصين تتوقع حلا قريبا لمشكلة بطء صادرات المعادن النادرة الى اليابان. وقال أوهاتا ان تشانغ بينغ رئيس اللجنة الوطنية للتنمية والاصلاح أبلغه أنه أصدر توجيهاته للمسؤولين بتسريع التخليص الجمركي لشحنات المعادن النادرة. وقال ان اليابان لا ترى حاجة الى رفع قضية المعادن النادرة أمام منظمة التجارة العالمية اذا كانت الاجراءات الصينية ستحل المشكلة. ونقل أوهاتا عن تشانغ قوله ان "اللجنة الوطنية للتنمية والاصلاح على اتصال بالفعل مع الجهات المعنية في الصين".

كان مسؤولو الجمارك الصينية قد فرضوا قيودا واسعة النطاق على شحن صادرات المعادن النادرة الى اليابان بعدما احتجزت طوكيو قبطان سفينة صينية اصطدمت سفينته بقاربين لخفر السواحل الياباني قرب جزر متنازع عليها في بحر الصيني الشرقي في سبتمبر. وأفرج عن القبطان في وقت لاحق وعاد الى الصين.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
تستهدف تطوير حقول الغاز في الخليج


«طهران تايمز»: «الوطنية الإيرانية» تسعى لتزويد الكويت بالغاز الطبيعي






قالت صحيفة «طهران تايمز» إن الشركة «الوطنية الإيرانية» للنفط البحري تأمل ان تتوصل في وقت وشيك الى اتفاقيات مع الكويت وعمان والإمارات والبحرين تتيح لها أن تصبح مصدرا رئيسيا لهذه الدول من الغاز الطبيعي.
ونسبت الصحيفة الى العضو المنتدب في الشركة محمود زيراكاشيان زاده قوله إن تطوير حقول الغاز في الخليج يعتبر أحد الأولويات القصوى للشركة، كما ان الغاز المستخرج من حقول جنوب وشمال فارس، وغولشان، وفردوسي وكيش ولافان وفارزاد بي وبلال وسلمان ستوفر احتياجات بلاده من الغاز لتغطية الطلب المحلي من الوقود، كما انها ستمكن إيران من تصدير الغاز الى دول الخليج.
ونسبت الصحيفة الى شركة «بي بي» النفطية البريطانية قولها إن الاحتياطات المؤكدة لإيران من الغاز تبلغ 29.61 تريليون متر مكعب كما في الأول من يناير الماضي، في حين تبلغ احتياطات الكويت 1.78 تريليون متر مكعب، بينما تبلغ احتياطيات الإمارات وعمان 6.43 تريليونات و0.98 تريليون قدم مكعب على التوالي، وتتدنى احتياطيات البحرين من الغاز الى 0.09 تريليون مكعب، واضافت الصحيفة ان صادرات ايران من الغاز بلغت العام الماضي نحو 4.8 مليارات متر مكعب. ومن المتوقع أن يتجاوز اجمالي الغاز المستخرج بحلول أواخر العام الجاري 7 مليارات متر مكعب. ويبلغ متوسط الإنتاج اليومي نحو 413 مليون متر مربع من الغاز الطبيعي منذ مطلع العام الجاري، في حين تعلق الآمال على ارتفاع هذا الرقم الى 600 مليون متر مربع في وقت لاحق من عام 2010.




 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
بعد تقديمها طلبا لاستبدال شركة ماليزية بأخرى هندية


«ميد»: «عبدالعزيز حمد الصقر» حازت أقل الأسعار في مناقصة بناء كلية الفنون.. لكن قد يلغى تأهيلها




قالت مجلة ميد ان شركة عبدالعزيز حمد الصقر واخوانه قدمت ادنى العروض بواقع 114 مليون دينار للفوز بمناقصة مشروع بناء كلية الفنون والتربية في جامعة صباح السالم الصباح، المقرر إنشاؤها في منطقة الشدادية، وهو المشروع المقدر ان تصل تكلفته الاجمالية الى نحو 3 مليارات دولار.
وقالت المجلة ان الشركة كانت قد تأهلت للدخول في المناقصة من خلال تحالف مع شركة بيمبينان الماليزية، غير انها قدمت طلبا لاستبدال الشركة المذكورة شركة اخرى هندية، الامر الذي قد يتمخض عنه الغاء التاهيل الذي سبق ان حصل عليه التحالف في وقت سابق.
ونسبت ميد الى مصادر مقربة من الموضوع ان التحالف المؤلف من شركة المجموعة المشتركة الكويتية وشركة ارابتيك الاماراتية قدم ثاني ادنى عرض للمناقصة بواقع 120 مليون دينار، وجاء بعده التحالف المؤلف من شركة الهاني للانشاءات والتجارة وشركة هيونداي للهندسة والانشاءات الكورية الجنوبية.
وتجدر الاشارة الى ان العمل الذي تنص عليه شروط المناقصة يقتضي انشاء مباني الكلية والتسهيلات المرتبطة بها، بالاضافة الى اعمال التحسينات وتطوير المنطقة الواقع في محيطها المشروع.
وسيتكون المبنيان في الكلية من خمسة ادوار فضلا عن مكاتب للشؤون الادارية، وذلك على مساحة 54 الف متر مربع، في حين تبلغ مساحة الارض التي سيقام عليها المبنيان التابعان لكلية التربية 55 الف متر مربع.




 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
عقودها مع الجيش الأمريكي تنتهي بنهاية العام


هل تنتقل «أجيليتي» من العمل اللوجيستي العسكري إلى العقود المدنية؟





رويترز: قال محللون كويتيون امس ان بامكان شركة أجيليتي استعادة نشاطها في سوق النقل والتخزين على مستوى المنطقة والعالم اذا ركزت بشكل كبير على العقود المدنية خلال الفترة المقبلة لاسيما وأن عقودها التي أبرمتها مع الجيش الامريكي في العراق قد شارفت على الانتهاء.
وأعلنت أجيليتي في بيان أنها حققت أرباحا صافية بلغت 13.89 مليون دينار (49.48 مليون دولار) في الربع الثالث من 2010 وهو ما يقل بنسبة %65.7 عن أرباحها للفترة المقابلة من 2009 والتي بلغت 40.56 مليون دينار طبقا لحسابات رويترز.
وعزت الشركة «هذا الانخفاض المتوقع في الارباح والعائدات» الى ما وصفته بالتحديات التي تواجه الشركة فيما يختص بأعمال الخدمات الحكومية والدفاع مشيرة الى ان هذه الاعمال قلت «بسبب انتهاء بعض العقود الحكومية الكبرى فيما لا تستطيع الشركة احلالها بعقود جديدة نتيجة القضية القانونية القائمة مع الحكومة الامريكية».
وقالت في البيان ان النمو الايجابي لاعمال أجيليتي للخدمات اللوجيستية العالمية المتكاملة وهو الذراع التجاري لاجيليتي قد عوض جزءا من هذا التراجع.

فترة انتقالية

وقال مدير عام مركز الجمان للدراسات الاقتصادية ناصر النفيسي لرويترز ان نتائج الشركة تأثرت بشكل كبير بقرب انتهاء عقدها الرئيسي مع الجيش الامريكي متوقعا ان تكون الفترة الممتدة من 2010 الى 2011 هي فترة انتقالية للشركة من العمل في المجال العسكري للعمل في المجال المدني.
وكانت أجيليتي قد نحيت عن عقد المورد الرئيسي للجيش الأمريكي في العراق والكويت والاردن بعد اتهامها بتضخيم الاسعار للامدادات الغذائية التي تقدمها للجنود الأمريكيين في العقد الضخم البالغة مدته ثلاث سنوات علما بأن عقود الشركة مع الجيش الأمريكي تبلغ نحو 8.5 مليارات دولار.وتقول الشركة ان موقفها القانوني قوي جدا في هذه القضية وأنها تبذل أقصى جهودها لحل هذه المسألة وديا.
وحول المجالات والبلدان التي ينبغي للشركة ان تركز عليها بعد انتهاء عقدها مع الجيش الامريكي قال النفيسي «الكويت فيها شغل لان بها خطة تنمية وفيها عمليات استيراد عملاقة وأعمال لوجستية يمكن ان تستفيد منها الشركة..هي موجودة (أيضا) بقوة في قطر التي تتمتع بانتعاش اقتصادي كبير..السعودية (أيضا) فيها مشاريع قياسية».
وأعرب النفيسي عن اعتقاده بأن الشركة يمكنها الاستفادة من أسعار النفط المرتفعة وما سيصاحبها من مشاريع ضخمة في المنطقة لاسيما في ظل المبالغ المرتفعة المرصودة للانفاق على هذه المشاريع في ميزانيات هذه الدول.
وأضاف النفيسي ان الشركة لديها وجود عالمي أيضا في آسيا وأوروبا ويمكنها الاستفادة من الانتعاش الاقتصادي الحذر في هذه المناطق.

العقود الجديدة

وعزا رئيس جمعية المتداولين في سوق الكويت للاوراق المالية محمد الطراح في تصريح لرويترز تراجع أرباح الشركة في الربع الثالث من 2010 الى عدم حصولها على عقود جديدة تعوض من خلالها ما فقدته من أعمال بانتهاء عقدها مع الجيش الامريكي.
وقال «لم يكن هناك مجال للعقود الملياردية كما كان في السابق».
مبينا ان الشركة كانت تركز في نشاطاتها التوسعية خلال الفترة الماضية على الجانب العسكري في المقام الاول مع عدم اهمال الجانب المدني.
وأكد ان الشركة «لها باع طويل في النشاط المدني» ويمكنها من خلال التركيز على هذا النشاط في المستقبل ان تعوض شيئا مما فاتها من أرباح خلال الفترة الماضية.
وقال رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب للشركة طارق السلطان في البيان الصحافي ان عام 2010 يعد بمثابة مرحلة انتقالية لاجيليتي فقد عملنا فيه على اعادة توجيه أولوياتنا للتركيز على الاعمال التجارية بالاضافة الى اتخاذ خطوات لتقويم حجم الاعمال بهدف خفض التكاليف وتحسين الاداء.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
عوائد الصناديق الإسلامية بين %9.4 أرباحاً و%0.46 خسائر


«جلوبل»: أداء صناديق الأسهم المدرجة بين %35.5 أرباحاً و%22.4 خسائر منذ بداية 2010






قال التقرير الشهري لبيت الاستثمار العالمي (جلوبل) عن أداء الصناديق الكويتية في أكتوبر ان سوق الكويت للأوراق المالية كان مسرحا للعديد من الأحداث الهامة خلال شهر أكتوبر 2010.فبداية مع الأرباح الفصلية للشركات المدرجة لفترة التسعة أشهر المنتهية في 30 سبتمبر 2010 والتي أعطت دعما جيدا للسوق مع اعلان معظم البنوك والشركات القيادية لنتائج جيدة مقارنة مع الفترة المقارنة من العام 2009.
بينما أتت الدفعة القوية من عرض مؤسسة ‏الامارات للاتصالات لشراء كمية من الاسهم في حدود ما نسبته %46 من اجمالي ‏الاسهم المصدرة لزين بسعر 1.700 دينار للسهم الواحد.وقد ألقت تلك المعطيات بظلالها على مؤشرات السوق، حيث سجل مؤشر جلوبل العام في جلسة يوم الأربعاء 13 أكتوبر 2010 أعلى مستوياته منذ أكثر من عام.وقد كان السوق مقبلا الى تحقيقه المزيد من المكاسب خلال شهر أكتوبر لولا عمليات جني الأرباح التي شهدتها بعض الأسهم.من جانب آخر، تم ادراج سهم مجموعة الراي الاعلامية في السوق الرسمي ضمن قطاع الخدمات بتاريخ 26 أكتوبر 2010.
على صعيد أداء الصناديق المحلية بمختلف أنواعها منذ بداية العام 2010 فقد تراوح أداء صناديق الأسهم التي تستثمر في أسهم الشركات المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية ما بين %35.53 كأرباح و%22.41 كخسائر، وذلك مقارنة بمؤشر جلوبل العام الذي سجل مكاسب بنسبة %17.59 منذ بداية العام 2010.
وقد استطاعت 6 صناديق ان تقدم أداء أفضل من أداء مؤشر جلوبل العام خلال هذا الشهر.
من جانب آخر، وبالنظر الى صناديق المؤشرات، بلغت أرباح صندوق مؤشر جلوبل لأكبر عشر شركات ما نسبته %35.40 خلال العام 2010 متفوقا على مؤشر جلوبل لأكبر عشر شركات والذي ارتفع بدوره بنسبة %30.19 منذ بداية العام 2010.بينما سجل صندوق الصناعية لمؤشر داو جونز الكويت أرباح بلغت نسبتها 20.11 % منذ بداية العام الحالي.أما صندوق مؤشر المثنى الاسلامي فقد سجل مكاسب بنسبة %8.38 خلال تلك الفترة.
وبالنظر الى أداء صناديق الأسهم المتطابقة مع الشريعة الاسلامية فقد تراوح أداؤها ما بين %9.40 كأرباح و%0.46 كخسائر، مقارنة بمؤشر جلوبل الاسلامي الذي ارتفع بنسبة %7.26 خلال نفس الفترة.وبذلك تفوق صندوق واحد فقط في أدائه على أداء المؤشر.
على صعيد آخر، تراوح أداء الصناديق التي تستثمر في الأسواق الخليجية ما بين %8.06 كأرباح و%1.04 كخسائر.ولم تستطع أي من تلك الصناديق التفوق على مؤشر جلوبل الخليجي الاستثماري 100 الذي سجل مكاسب بلغت نسبتها %10.52 خلال نفس الفترة.
أما صندوق جلوبل الخليجي للشركات الرائدة فقد تفوق في أدائه على مؤشر جلوبل الخليجي لأكبر 30 شركة، حيث بلغ أداء الصندوق منذ بداية العام وحتى نهاية شهر أكتوبر 2010 ما نسبته %16.90 مقارنة بأداء المؤشر والبالغ %11.05.
أما صناديق الأسهم التي تستثمر في سوق الكويت والأسواق الخليجية والعربية فقد تراوح أداؤها ما بين %11.53 و%5.18 منذ بداية العام 2010.
من جانب آخر، تراوح أداء الصناديق التي تستثمر في الشركات المتوافقة اسلاميا في الأسواق الخليجية ما بين %11.83 و%2.81 بينما سجل صندوقا نور الاسلامي الخليجي ومنافع الأول اللذان يعملان وفقا لأحكام الشريعة الاسلامية ارتفاعا بنسبة %7.35 و%4.63 على التوالي متفوقان بذلك على مؤشر جلوبل الخليجي الاسلامي الذي ارتفع بنسبة %1.43 منذ بداية العام 2010.




 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
بلتون»: سعي «اتصالات» للتمويل يؤكد جديتها في إتمام صفقة «زين»





زاوية داوجونز- قالت شركة «بلتون» المالية المصرية إنها تعتقد أن تحركات مؤسسة الاتصالات الإماراتية (اتصالات) للحصول على تمويل لصفقة شراء حصة الغالبية في شركة الاتصالات المتنقلة (زين) تؤكد حرصها على إتمام الصفقة، إذا كانت إجراءات الفحص النافي للجهالة مريحة، وإذا تم بيع «زين السعودية» في الإطار الزمني المناسب.
إشارة «بلتون» جاءت تعليقاً على إعلان «اتصالات» الخميس الفائت سعيها لإصدار برنامج سندات بقيمة سبعة مليارات دولار، وصكوك بقيمة مليار دولار، لتمويل الصفقة التي تقدر قيمتها بنحو 11.7 مليار دولار.




 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
«كويت إنرجي» توقع العقدين المبدئيين لتطوير حقلي النفط والغاز في العراق




بغداد- رويترز- وقّعت وزارة النفط العراقية عقدين مبدئيين أمس مع «كويت إنرجي» الكويتية و«تباو» التركية لتطوير حقل سيبا للغاز الطبيعي في البصرة مركز النفط المستقر نسبيا بجنوب العراق، وحقل غاز المنصورية في محافظة ديالى.
كان الكونسورتيوم قد فاز بعقد حقل سيبا في مزاد يوم 20 أكتوبر بعدما عرض انتاج 100 مليون قدم مكعبة يوميا من الغاز وحدد رسما قدره 7.5 دولار للبرميل من المكافئ النفطي. وقالت «تباو» انها و«كويت انرجي» تتوقعان استثمار مليار دولار في الحقل.
أما حقل غاز المنصورية الواقع في محافظة ديالى قرب الحدود الايرانية، ففازت الشركتان مع «كوغاس» الكورية الجنوبية بتطوير الحقل في المناقصة التي اجريت في 20 أكتوبر أيضا، بعد أن اقترح الكونسرتيوم حجم انتاج مستهدف عند 320 مليون قدم مكعبة قياسية يوميا. وحدد رسما قدره سبعة دولارات لكل برميل من المكافئ النفطي.



 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
الإمارات: نمو الواردات يشير لانتعاش الطلب



دبي- رويترز- أظهرت بيانات أمس ان واردات دولة الامارات العربية المتحدة زادت في اغسطس اب ما يشير لانتعاش الطلب المحلي بينما زادت الصادرات غير النفطية للاسواق الرئيسية مثل الهند.
وأفادت بيانات أولية للهيئة الاتحادية للجمارك ان واردات الامارات ارتفعت 9.8 في المئة لتصل الى 40.9 مليار درهم (11 مليار دولار) في اغسطس في قفزة كبيرة بعد انخفاض بنسبة 0.9 في المئة في الشهر السابق.
وباستبعاد النفط الخام قفزت الصادرات 91.7 في المئة الى 9.1 مليار درهم. وكانت قد ارتفعت بنسبة 23.7 في المئة في يوليو. وتسارع معدل نمو تجارة اعادة التصدير الى 21.5 في المئة.
وقالت كبيرة الاقتصاديين في «المجموعة المالية - هيرميس» مونيكا مالك «ينتعش الطلب تدريجيا. هناك قيود هيكلية في الامارات وهو ما يعني ان انتعاش الطلب المحلي سيكون اضعف منه في الدول الاخرى الاعضاء في مجلس التعاون الخليجي».
وتصدرت الهند والصين والولايات المتحدة قائمة الدول المصدرة للامارات وجاءت النرويج والهند وسويسرا في مقدم الدول التي تستورد سلعا غير نفطية من الامارات وجاءت العراق وايران على رأس الدول التي يعاد تصدير السلع اليها.
وفي استطلاع اجرته رويترز في سبتمبر رفع محللون التوقعات لنمو اقتصاد الامارات العام الحالي الى 2.4 في المئة بعدما ابرمت شركة دبي العالمية اتفاقا حجمه 24.9 مليار دولار لتهدئة المخاوف بشأن مشكلة ديون دبي. ولم تكشف الهيئة ارقام صادرات النفط.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
مليون دينار خسائر «اكتتاب»





أوضحت شركة «اكتتاب القابضة» أنها سجلت صافي خسارة بقيمة تبلغ 1.034 مليون دينار كويتي في الربع الثالث من 2010 مقابل صافي ربح بقيمة تبلغ 284.434 ألف دينار كويتي في الربع الثالث من 2009.
وسجلت الشركة صافي خسارة بقيمة تبلغ 5.3 ملايين دينار كويتي في فترة التسعة الاشهر المنتهية في 30 سبتمبر 2010 مقابل صافي خسارة بقيمة تبلغ 2.328 مليون دينار كويتي في نفس الفترة من عام 2009.
وبلغت خسارة السهم 2 فلس كويتي في الربع الثالث من 2010 مقابل ربحية السهم التي بلغت 0.55 فلس كويتي في الربع الثالث من 2009، وبلغت خسارة السهم 10.24 فلوس كويتية في فترة التسعة الأشهر الأولى من 2010 مقابل خسارة بقيمة تبلغ4.50 فلوس كويتية في نفس الفترة من 2009.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
في المئة من الشركات أعلنت بياناتها المالية

قطاع الاستثمار لا يزال في عنق الزجاجة





• 16 شركة حققت أرباحاً من بين 27 شركة أعلنت نتائجها
• «كامكو» الأفضل نمواً بارتفاع أرباحها 103 في المئة .. و«صكوك» قلصت الكثير من خسائرها
• «ساحل» تسجل نمواً بـ 1000 في المئة بينما تنقلب «منافع» إلى الخسائر بتراجع 1215
• الخسائر أطاحت بـ 12 شركة.. و6 سجلت تراجعاً في أرباحها
لا يزال قطاع «الاستثمار» يعاني من تداعيات الأزمة المالية العالمية متأثراً بأبرز معالمها «شح السيولة» التي استبدت في أوصال شركاته، ومنعتها من تسجيل نتائج جيدة في الربع الثالث، وهو ما ترجمته نتائج الشركات الاستثمارية المعلنة لبياناتها المالية للربع الثالث من العام الجاري.
وقد رصدت «الدار» 27 شركة أعلنت عن نتائجها المالية من أصل 50 شركة لم تفصح عن نتائجها حتى يوم الخميس الماضي، وتعادل الشركات المعلنة 54 في المئة فقط من اجمالي شركات القطاع الاستثماري.
وفيما يتعلق بأداء الشركات الاستثمارية خلال الأرباع الثلاثة الماضية فقد سجلت 16 شركة من أصل الـ 27 المعلنة أرباحاً بينما سجلت 12 شركة أخرى خسائر في نفس الفترة.
ولكن اللافت أن 6 شركات من أصل الـ 16 رابحة قد سجلت تراجعاً في معدلات ربحيتها عن نفس الفترة من العام الماضي أي أن أرباحها جاءت أقل مقارنة بمكاسب العام الماضي.

الأفضل أداءً
وعلى الصعيد ذاته فقد سجلت «كامكو» أفضل نمو في الأرباح مقارنة بنفس الفترة عن العام الماضي بنحو 103 في المئة حيث ارتفع صافي أرباحها من 880 ألفا إلى 1.7 مليون دينار.
واستطاعت «صكوك» أن تقلص حجم خسائرها عن نفس الفترة من العام الماضي حيث بلغت في العام الجاري نحو 694 الفا مقارنة بما يزيد عن 3.9 ملايين سهم في نفس الفترة وهو ما يعادل نمواً بنحو 471 في المئة.
ولكن أفضل نسبة ارتفاع سجلها سهم «ساحل» بتحقيقها أرباحاً خلال الفترة مقارنة بخسائر في العام السابق لتسجل نموا بنحو 1000 في المئة حيث صعدت ربحية السهم من (1-) الى 9 فلوس للسهم.

الأضعف أداءً
وفي المقابل سجل سهم «منافع» أكبر تراجع بين الشركات الاستثمارية بنحو 1.215 في المئة انخفاضاً حيث سجلت خسائر في الربع الثالث مقارنة بأرباح في نفس الفترة من العام الماضي.
ومن الجدير بالذكر أن الشركات الـ 12 الخاسرة تضم بينها «الأولى» و«جلوبل» و«المال» أما أبرز الشركات الرابحة فهي «كامكو» و«اسكان» و«مشاريع» و«تسهيلات» و«قرين قابضة».
أما الشركات التي حققت أرباحاً ولكنها أقل من المحققة في نفس الفترة من العام الماضي فقد شملت كل من «الصينية - مشاريع - المغاربية - صيرفة - د للتمويل».
وعلى الرغم من أن معظم الشركات الاستثمارية قد سجلت تراجعاً في أرباحها أو خسائر تكبدتها فإن الايجابية كانت حاضرة في شركات أخرى أبرزها «قرين قابضة» التي حققت أرباحاً تعتبر جيدة اذا ما قورنت بخسائر تجاوزت الـ 29.7 مليون دينار.
وكذلك الحال في «أجيلتي» التي تراجعت خسائرها من 104 ملايين دينار من العام الماضي إلى 46 مليون دينار في الربع الثالث من العام الحالي، وتكرر السيناريو ذاته في «استثمارات» التي سجلت مكاسب بنحو 6.2 ملايين دينار مقارنة بـ 5 ملايين خسائر في العام الماضي لنفس الفترة.


 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
لا يستطيعون بيع أسهمهم إلا بعد مراجعتها

«المقاصة» تحرم صغار المستثمرين من الاستفادة من ارتفاع سهم «زين»

اشتكى عدد كبير من صغار المساهمين في شركة الاتصالات المتنقلة «زين» من قيام شركة المقاصة الكويتية بالحجز على اسهمهم تحت طائلة اصدار شهادة، وتصدير كشف حساب بأسمائهم، على الرغم من عدم قيامهم بإصدار تلك الاوامر لـ «البروكر» العامل في شركة الوساطة التي تدير حساباتهم.
وعند استفسارهم من مكتب الوساطة عن اسباب الحجز، تعذر الاخير بعدم علمه عن هذه الاجراءات، وطالبهم بمراجعة مكتب «المقاصة» القابع في «برج احمد».
وقال احد مساهمي «زين» الصغار والمتضررين من اجراء المقاصة انه ذهب إلى برج احمد للاستفسار عن سبب «الحجز على اسهمي».. وكان رد الموظف «نحن نقوم بتجميع اسهم زين»..!!
واستغرب المساهم قيام «المقاصة» بهذا الاجراء الغريب، الذي يدل على ان قيام الموظفين بهذا العمل لايدل سوى على امرين، الاول انهم «مايبون يتعبون انفسهم بمعاملات الناس»، او انهم يريدون اجبار الصغار على البيع جبرا وتحييد اكثر عدد ممكن من اسهمهم..!!
وتساءل كيف للمقاصة ان تقوم بهذا العمل، وكأنها تجزم بدخول جميع مساهمي «زين»، ويريدون الدخول من ضمن «تجمع الخير» لبيع 51 من الاسهم المتداولة لشركة الاتصالات المتنقلة..؟!
وقال هناك عدد كبير من المساهمين لايريدون الدخول في «الصفقة»، وهناك مساهمون يريدون البيع بالاسعار السوقية وعدم الدخول في مغامرة «الغاء الصفقة» بسبب تصارع الكبار الجاري حاليا على اتمامها وعدمه.. وهناك مساهمون خارج الكويت ويديرون محافظهم عبر «الهاتف» او «النت»، وهناك كبار سن لايستطيعون الحضور إلى برج احمد وهناك حالات كثيرة..
واستدرك بالقول «اجراءات المقاصة حرمت عددا من مساهمي «زين» البيع في السوق بسعر 1500 فلس، فلمن نشتكي.. والسعر الحالي للشركة يتداول بقيمة 1400، وآيل للنزول لمستويات سعرية اقل.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
«هيتس» تخسر 255 ألف دينار في الربع الثالث





• ربحية السهم تجاوزت 1.5 فلس.. وأرباح مساهمي الشركة قاربت المليون دينار
سجلت شركة «هيتس تيليكوم القابضة» صافي خسارة بقيمة تبلغ 255.654 ألف دينار كويتي في الربع الثالث من 2010 مقابل صافي خسارة بقيمة تبلغ 492.229 ألف دينار كويتي في الربع الثالث من 2009.
كما سجلت الشركة صافي خسارة بقيمة تبلغ 1.285 مليون دينار كويتي في فترة التسعة أشهر الأولى من 2010 مقابل صافي خسارة بقيمة تبلغ 775.281 ألف دينار كويتي في نفس الفترة من 2009.
وبلغ صافي الربح لمساهمي الشركة الأم 889.143 ألف دينار كويتي في الربع الثالث من 2010 مقابل صافي خسارة لمساهمي الشركة الأم بقيمة تبلغ 95.629 ألف دينار في الربع الثالث من 2009.
وسجلت الشركة صافي ربح لمساهمي الشركة الأم بقيمة تبلغ 1.02 مليون دينار كويتي في فترة التسعة أشهر الأولى من 2010 مقابل 51.951 ألف دينار كويتي في نفس الفترة من 2009.
وقد بلغ العائد لحصص غير المسيطرة 1.145 مليون دينار كويتي في الربع الثالث من 2010 ما تسبب في تسجيل صافي خسارة للشركة على الرغم من تحقيق صافي ربح عائد لمساهمي الشركة الأم، وسجل العائد لحصص غير مسيطرة صافي خسارة بقيمة تبلغ 396.6 ألف دينار كويتي، وكما سجل أيضا صافي خسارة بقيمة تبلغ 2.304 مليون دينار كويتي في فترة التسعة أشهر الأولى من 2010 مقابل صافي خسارة بقيمة تبلغ 827.232 ألف دينار كويتي في نفس الفترة من 2009.
وبلغت ربحية السهم 1.308 فلس في الربع الثالث من 2010 مقابل خسارة بقيمة تبلغ 0.141 فلس في الربع الثالث من 2009، وبلغت ربحية السهم 1.5 فلس في فترة التسعة أشهر الأولى من 2010 مقابل 0.075 فلس في نفس الفترة من 2009.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
مسؤول دولي يطالب دول الخليج بوقف دعم الوقود



قال تير فور مورغن كبير الاقتصاديين في وكالة الطاقة الدولية، إن الهدف من مؤتمر أمن الطاقة الذي احتضنته البحرين بالتعاون مع الاتحاد الأوربي الأسبوع الماضي، هو إرسال رسالة إلى أصحاب القرار بدول مجلس التعاون الخليجي بوقف الدعم اللامحدود للوقود ومنتجات الطاقة. وأضاف مورغن في تصريح لـcnn بالعربية، أن السعودية وحدها تصرف أكثر من 22 مليار دولار سنويا على دعم المحروقات وكذلك الدول الخليجية الأخرى، وأن الوقت حان لوقف الدعم لعدة أسباب منها "تقليل استخدام الوقود وترشيده وتوفير مبالغ كبيرة على الدولة من الممكن الاستثمار فيها في أماكن أخرى وزيادة الصادرات النفطية بسبب النقص على الطلب المحلي في حالة رفع الدعم."

ومضى يقول "إن الحكومات المحلية والخليجية تحديدا تخاف من الشارع بعد رفع الأسعار على المحروقات باعتبار أن ذلك يخفض دخل المواطن ولكن الحقيقة غير ذلك أن المصلحة العامة للدولة وللفرد كذلك استغلال المصادر بشكل امثل يحقق نتائج ايجابية."

وأوضح أن "هناك فرق كبير بين رأي العامة من الناس والرأي الاقتصادي المبني على حقائق وان ذلك هو التدبير الوحيد الأكثر فعالية لخفض الطلب على الطاقة في البلدان التي لا تزال قائمة، في حين يصل غيرها من الفوائد الاقتصادية المباشرة."

فيما رفض جياكومو لوشياني، من مركز أبحاث الخليج في جنيف فرض أي قرار برفع دعم منتجات النفط في الدول المصدرة في الخليج باعتبار أن تلك قرارا سيادية وسياسية أيضا لها علاقة بالوضع المعيشي والاقتصادي والاجتماعي للبلد كما رفض تحديد سعر عادل لبرميل النفط.

واعتبر أن أحد أهم المؤثرات الرئيسية على تذبذب أسعار النفط في العالم، هي غياب المقاييس والمعايير المحددة للأسعار، مشيراً إلى أن "التشكيل الخاطئ لسوق النفط وعدم توافر كميات من النفط في سوق التجارة الحرة، يعد مؤثراً آخر على السوق النفطية".

وقال إن أسعار النفط بقيت مستقلة خلال الشهور الثلاثة الماضية ودعا إلى تخزين كميات من النفط في الدول المصدرة، بدلاً من استخراج النفط وتصديره يومياً، من دون وجود مخزون لدى تلك الدول، وخص في حديثه السعودية ودعاها إلى زيادة كميات المخزون النفطي لديها.

في المقابل قال الباحث الألماني مايكل باير لموقع cnn بالعربية إن "البديل النووي للطاقة ليس آمن على المستوى البعيد خصوصا بالنسبة إلى تخزين المخلفات النووية في أوربا والوضع مضاعف خارج الدول الصناعية الكبرى في العالم."

وعن رفع الدعم عن المحروقات بدول التعاون الخليجي قال إن "ذلك مسألة سيادية ولا يجب التدخل فيها، فأوروبا مثلا تدعم السلع الزراعية رغم معارضة بعض الدول ولكن الدول الأوربية محتفظة بحقها في الدعم الزراعي."

من جانبه، قال مستشار ملك البحرين في مجال الطاقة الدكتور محمد عبد الغفار إن "دول المنطقة على استعداد لسماع الطرف الأخر من توصيات ومخاوف وإيجاد الحلول المناسبة لها، وإن الوقت حان لاهتمام مراكز الأبحاث بالمنطقة بمواضيع النفط وأمن الطاقة وأسعار المحروقات بشكل عام وعدم الاعتماد على مراكز الأبحاث الدولية ولكن التعاون معها."

 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
مخاوف إيرلندية وصينية تضغط بقوة على مؤشرات الأسهم العالمية




انخفضت الأسهم الأمريكية أمس إذ إن توقعات برفع أسعار الفائدة في الصين أضرت بأسعار السلع الأولية وهوت بأسهم الطاقة والمواد الأولية .

وانخفض مؤشر داو جونز الصناعي لأسهم الشركات الأمريكية الكبرى 59 .62 نقطة أو 55 .0 في المئة إلى 51 .11220 نقطة .

وهبط مؤشر ستاندرد اند بورز 500 الأوسع نطاقاً 78 .7 نقطة أو 64 .0 في المئة إلى 38 .1205 نقطة .

وانخفض مؤشر ناسداك المجمع 99 .13 نقطة أو 55 .0 في المئة إلى 53 .2541 نقطة

انخفضت الأسهم الأوروبية أمس لتواصل خسائرها للجلسة الثالثة على التوالي مع تزايد المخاوف بشأن مشكلة ديون ايرلندا التي دفعت اليورو لأقل مستوى له في ستة أسابيع أمام الدولار، وتباطؤ النمو الاقتصادي في منطقة اليورو، وانخفض مؤشر يوروفرست لأسهم كبرى الشركات الأوروبية 3 .1 في المئة الى 69 .1094 نقطة .

وهبط مؤشر يوروستوكس 50 للأسهم القيادية في منطقة اليورو 5 .1 في المئة الى 1787،54 نقطة .

وكانت أسهم البنوك بين أكبر الخاسرين إذ هبطت أسهم بنك أوف ايرلند 2 .4 في المئة وديكسيا 3 .2 في المئة ودويتشه بنك اثنين في المئة .

وانخفض مؤشر ستوكس لقطاع البنوك في أوروبا خمسة في المئة في غضون أسبوع و7 .7 في المئة منذ بداية العام .

وفي أنحاء أوروبا تراجع مؤشر فايننشيال تايمز البريطاني 0،25 في المئة، وداكس في بورصة فرانكفورت بنحو 18 .0 في المئة، بينما هوى مؤشر كاك الفرنسي في بورصة باريس 0،91 في المئة .

وفي طوكيو هبطت أسعار الأسهم اليابانية 4 .1 في المئة من أعلى مستوى اقفال في أربعة أشهر ونصف الشهر يوم الخميس وسط عمليات بيع لجني الأرباح تعكس الانخفاضات الحادة في الأسهم الصينية وتراجع أسعار النفط والسلع .

وتعرضت أسعار الأسهم لضغوط مع تنامي القلق من إجراءات تشديد نقدي إضافية في الصين ما دفع مديري الصناديق لجني الأرباح من أصول تنطوي على مخاطر منها السلع والأسهم .

وأغلق مؤشر نيكاي القياسي لأسهم الشركات اليابانية الكبرى على انخفاض 4 .1 في المئة أي 65 .136 نقطة مسجلاً 81 .9724 نقطة . وسجل المؤشر أكبر خسارة يومية منذ 29 أكتوبر/تشرين الأول .

وهبط مؤشر توبكس الأوسع نطاقاً 1 .1 في المئة أي 39 .9 نقطة الي 98 .846 نقطة .

وفي شنغهاي سجل المؤشر الرئيسي للأسهم الصينية أكبر خسارة بالنسبة المئوية منذ مايو/أيار لينخفض 2 .5 في المئة إذ يبيع المستثمرون أسهم شركات السلع الأولية والشركات المالية وسط حديث عن مزيد من إجراءات التشديد النقدي .

وسجل مؤشر شنغهاي المجمع 6 .2981 نقطة بعد أن ارتفع واحدا في المئة يوم الخميس عندما صعد خلال التعاملات قرب مستوى لم يتكرر منذ يناير/كانون الثاني .

وتوقع محللون المزيد من التقلب في المؤشر مع قرب انتهاء العام فيما تتخذ السلطات خطوات لفرض قيود على السيولة في النظام المالي ومن بين ذلك قرار هذا الأسبوع برفع الاحتياطي الإلزامي للبنوك .
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى