آخــــر الأخبـــــار ...... مع ابو فلاح ......... 1

الحالة
موضوع مغلق

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
الوطن تحاور وكيل وزارة التجارة الدولية الأمريكية


فرانسيسكو سانشيز: أمريكا جاهزة لمساعدة الكويت في تنفيذ الخطة التنموية





قال وكيل وزارة التجارة الدولية الأمريكية فرانسيسكو سانشيز ان الكويت شريك اساسي ومهم لأمريكا التي تعد العدة لمساعدة الكويت في مساعيها لتنفيذ مشاريع الخطة التنموية.
واشار سانشيز في لقاء خاص مع «الوطن» خلال زيارته الأخيرة الى الكويت ان العدالة والوضوح والشفافية في القوانين والأنظمة أفضل طريقة لاستقطاب الاستثمارات الأجنبية.
واضاف ان عزم الحكومة الكويتية اتخاذ اجراءات لاستقطاب الاستثمارات الأجنبية تطور مهم مشددا على ان الشفافية والوضوح والعدالة في التوزيع عناصر مهمة في اجراءات ترسية العقود وعمليات التوريد منوها بأن تأجيل او الغاء المناقصات من جانب واحد قد يكون اجراء اعتباطيا ويدفع الشركات للتخوف.
وقال ان افضل الممارسة الديموقراطية على الرغم من انها تؤدي الى اعاقة الامور في بعض الاحيان وقد تفتقر الى النظام والترتيب في احيان اخرى مستدركا لا اعني بذلك مجلس الأمة الكويتي.
ونوه سانشيز الى ان الميزان التجاري يميل بواقع 2 : 1 لصالح الكويت مع أمريكا، مبينا ان حجم الصادرات الأمريكية الى الكويت ارتفع بنسبة %80 خلال 7 الأشهر الأولى من 2010 فيما ارتفع حجم الصادرات الكويتية الى أمريكا بنسبة %72 الفترة ذاتها.
ولفت الى ان نسبة المستهلكين الأمريكيين تمثل %5 من العالم مشيرا الى ان %87 من النمو الاقتصادي العالمي في سنوات الـ 5 المقبلة لا نصيب لأمريكا فيه منوها بأن معظم المؤشرات ـالاقتصادية توحي بان الاقتصاد الأمريكي يسير في الاتجاه الصحيح وفيما يلي التفاصيل:
* من الأسباب المعلنة لزيارتكم الى الكويت تعزيز الصادرات الأمريكية والمشاركة في الخطة التنموية للكويت.فهل يمكن تسليط مزيد من الضوء على ذلك؟
- في البداية دعني اؤكد ان الولايات المتحدة والكويت ظلتا على الدوام مرتبطتين بعلاقات تجارية واقتصادية وثيقة وطويلة يعود تاريخها الى اكثر من 65 عاما، ولا ادل على ذلك من ان شركات أمريكية كانت الاولى التي تدخل الى الكويت مثل شركة جنرال موتورز التي دخلتها في عام 1934، وشركة فورد في عام 1952 وبالاضافة الى فندق شيراتون الذي كان اول فندق تفتتحه الشركة خارج الولايات المتحدة عام 1964، وكان اول فندق من فئة 5 نجوم يفتتح في الكويت.ولا يغيب عن بالنا المساهمة الأمريكية في تعزيز صناعة النفط في الكويت والارتقاء بها الى مصاف الصناعات العالمية، وكان ذلك منذ الوهلة الاولى لاكتشاف النفط فيها عندما منحت الكويت في عام 1934 امتيازا لشركة نفط الكويت التي كانت تملكها حينئذ شركة جلف اويل الأمريكية وبريتش بتروليوم البريطانية.
وباختصار يمكن القول ان هناك تاريخا طويلا حافلا بالعلاقات الاقتصادية والتجارية الطيبة التي كان للاستثمارات المتبادلة في الاتجاهين دور كبير فيها، ونحن نسعى لتعزيز هذا الدور القوي وتفعيله.
ويمكن القول ان تنويع الاقتصاد يعني ان تطرق الكويت ابواب القطاعات المتنوعة غير النفطية.
وهنا يأتي الدور الذي تعتزم أمريكا ان تلعبه في المجالات المختلفة مثل الطاقة الكهربائية والطاقة البديلة والعناية الصحية والتربية، وترشيد استخدام الطاقة، حيث نود تقديم التكنولوجيات والخبرات والطاقات التي نمتلكها في هذه المجالات، واعتقد بقوة ان الحاجة ستكون ماسة لقيام مشاركات بين الجانبين الأمريكي والكويتي للعمل سويا في تعزيز فرص نجاح الخطة التنموية والتي لابد للكويت عند تنفيذها من الاستعانة بالخبرات والتكنولوجيات الاجنبية، وفي هذا السياق اود التأكيد على ان امريكا جاهزة لمساعدة الكويت في تنفيذ الخطة التنموية.

شريك تجاري

* كيف تثمن دور الكويت كشريك تجاري للولايات المتحدة، وما حجم التبادل التجاري بينهما؟
- لا شك ان الكويت تعتبر شريكا بالغ الاهمية للولايات المتحدة، كما ان التجارة بين البلدين تسجل نموا ملحوظا، ففي حين شهدت الصادرات الأمريكية الى الكويت تباطؤا في عام 2008، واستمر التراجع في عام 2009 الا ان حجم الصادرات خلال الاشهر الـ7 الاولى من عام 2010 ارتفع بنسبة %80 عما كان عليه خلال الفترة ذاتها من العام الماضي.كما بلغت نسبة هذه الصادرات ما يوازي %92 من اجمالي الصادرات خلال عام 2009 باكمله.
اما الصادرات الكويتية الى الولايات المتحدة فقد ارتفعت بنسبة %72 خلال الفترة المذكورة عما كانت عليه في الفترة ذاتها من عام 2009، أو ما يعادل %84 من اجمالي الصادرات الى الولايات المتحدة خلال عام 2009 كاملا.

الميزان التجاري

* لمصلحة أي طرف يميل الميزان التجاري بين الكويت والولايات المتحدة؟
- لا شك ان الميزان التجاري يميل بقوة وبواقع 2 : 1لصالح الكويت نظرا لواردات أمريكا النفطية الضخمة من الكويت والتي تبلغ نحو 200 الف برميل يوميا، وربما ينطبق هذا الوضع على الميزان التجاري الأمريكي مع الكثير من شركائها التجاريين حول العالم بسبب ارتفاع وارداتها.

المناقصات وترسيتها

* تشكو الكثير من الشركات من الروتين والتعقيدات التي تشوب طريقة طرح المناقصات وترسيتها، فضلا عن قيام الجهات المعنية بالغائها او تمديدها عدة مرات.كيف تنظرون الى هذا الامر؟
- لقد كان لي خلال هذه الزيارة للكويت اجتماع مثمر مع وزير التجارة والصناعة احمد الهارون، وقد استعرض لي اهداف الكويت الرامية الى تنويع الاقتصاد واجتذاب الاستثمارات الاجنبية المباشرة، واعتقد ان عزم الحكومة الكويتية على اتخاذ اجراءات لاستقطاب الاستثمارات الاجنبية يعتبر تطورا مهما جدا.
وأفضل طريقة لتنفيذ هذه الاجراءات يتمثل في جعل كافة القوانين والتشريعات والانظمة تتسم بالعدالة والوضوح والشفافية، ولا تعتريها حالة عدم اليقين التي تثير القلق في نفوس المستثمرين، كما ان لهذين العنصرين، أي الشفافية والوضوح اهمية بالغة لدى اجراء ترسية العقود وعمليات التوريدات باشكالها المختلفة ناهيك عن ضرورة مراعاة مبادئ العدالة في التوزيع.

شفافية ووضوح

* ما دور الشفافية وتبسيط الاجراءات في جذب الاستثمارات الاجنبية المباشرة الى السوق الكويتي؟
- استطيع القول انه اذا ما طبقت مبادئ الشفافية والوضوح بالاضافة الى تبسيط الاجراءات والتخلص من الروتين، فلن تكون ثمة حاجة للكويت للترويج لاجتذاب الاستثمارات الاجنبية، وذلك ببساطة لان هذه الاستثمارات ستتدفق من تلقاء نفسها الى الكويت عندما تجد ان القوانين باتت شفافة والاجراءات سريعة وفعالة والصورة واضحة امام المستثمر الاجنبي من جميع الوجوه التي تهمه والتي تتوازى مع جهود الحكومة لتنويع الاقتصاد وتطبيق الخطة التنموية، فكلما ارتفعت درجة الشفافية التي تضفيها على القوانين، ازداد تدفق الاستثمارات الاجنبية اليها.
ولذلك، وانطلاقا من اهمية هذا الامر، فاني اشد على يد الحكومة الكويتية واعرب عن تشجيعي لتوجهها نحو تنويع الاقتصاد مع توخي كافة الوسائل التي توصلها الى تحقيق الاهداف المرجوة، ونحن على استعداد، كما كنا على الدوام، للاستمرار في التعاون المثمر مع شركائنا الكويتيين على مستوى القطاعين العام والخاص على حد سواء، لما فيه مصلحة الجانبين.

استثمارات ضئيلة

* يرى البعض ان الكلام النظري الذي يطلقه المسؤولون عن خطة التنمية والشفافية شيء والواقع شيء اخر، لاسيما وان الاستثمارات الخارجية التي تلقتها الكويت العام الماضي لم تتجاوز 600 مليون دولار فكيف تفسر هذا الوضع؟
- لقد لمست من خلال لقاءاتي مع المسؤولين الحكوميين الذين التقيت بهم ان لديهم رؤية ممتازة ونظرة بعيدة لمستقبل الاقتصاد الكويتي ليكون اكثر تنوعا، ووضع جملة من الاهداف طويلة الاجل التي تستقطب المزيد من الاستثمارات الاجنبية، ووضع الخطط التي من شأنها تعزيز واستدامة الازدهار الاقتصادي.
ولا ابالغ اذا قلت انني لمست لديهم ادراكهم التام بان تحقيق مثل هذه الاهداف لن يكون ممكنا الا اذا توفرت عوامل عديدة منها القدرة على التخطيط طويل الاجل، واستشراف المستقبل والتنبؤ بما سيكون عليه الاقتصاد في السنين والعقود المقبلة، وكذلك الوضوح والشفافية، والتخلص من الروتين المرهق والمعقد.

طريقة التعامل

* وكيف يمكن تحقيق ذلك في نظرك في ظل القوانين والاجراءات الحالية؟
- ان الطريقة التي يتم من خلالها صياغة القوانين وتنفيذها، وطريقة التعامل بالمناقصات وادارتها وترسيتها، سيكون لها دور كبير في تغيير وجهات النظر لدى المستثمرين، كما اني ارى انه لا خطر البتة من تبسيط هذه الاجراءات، بل على العكس من ذلك، فان مردود هذا التبسيط في القوانين والاجراءات سيكون كبيرا.
ان تمكين الشركات سواء اكانت محلية او اجنبية من التخطيط السليم فيما يتعلق بالمناقصات دون التخوف من احتمال تاجيلها او تعليقها اوالغائها من جانب واحد والذي قد يكون اجراء اعتباطيا، سيضفي قدرا من الاطمئنان لدى هذه الشركات ويجعلها تقدم على المشاركة في المشاريع، خلافا لما نشهده في بعض المناقصات في الوقت الحاضر من عزوف البعض عن المشاركة في مشاريع عديدة.

«كيه داو»

* ما تداعيات الغاء الكويت لمشروع شركة «كيه داو» على الشركات الأمريكية والشارع الأمريكي، وهل سيكون لها تاثير على قرار تلك الشركات بالعمل في الكويت مستقبلا؟
- دعني أوضح أولا انني لست ملما بتفاصيل هذه القضية على نحو يمكنني من الخوض فيها بصورة خاصة.ولكن ما استطيع قوله انه في أي وقت وفي أي مكان في العالم سواء كان في أمريكا او جنوب افريقيا او شرق آسيا، اذا وجدت أي شركة انها تلقت معاملة مجحفة او بعيدة عن الانصاف، او ان قرارات قد اتخذها احد الشركاء من جانب واحد دون ان يحيط الجانب الاخر علما بها، فان ذلك سيكون له تاثير سلبي ويعتبر رادعا عن القيام بخطوات تقارب مماثلة او استثمارات في المستقبل.
وفي ضوء المنافسة التي تحتدم في الوقت الحاضر على المستوى العالمي، والجهود التي تبذلها الدول لاستقطاب الشركات الاجنبية واستثماراتها بما تحمله معها من خبرات وتكنولوجيا عالية، فضلا عن روؤس الاموال، فان الابواب اصبحت مفتوحة على مصاريعها في كل مكان امام أي شركة في العالم تريد الاستثمار في الخارج، ولا اعتقد ان المنافسة ستكون حادة وشرسة يوما ما كما هي عليه في وقتنا الحاضر.

الديموقراطية

* كيف ترى تصدي مجلس الامة الكويتي وعدم موافقته على العديد من المشاريع التي تطرحها الحكومة؟
- اعتقد ان العملية الديموقراطية ككل امر جيد ولا غبار عليه لاسيما اذا اتسمت بالفعالية والكفاءة، غير انها قد تفتقر الى النظام والترتيب، ولا اعني بذلك مجلس الامة الكويتي بل اعني به بلدي أمريكا على سبيل المثال حيث يناقش الكونغرس كثيرا من المشاريع ويتخذ اللازم بشانها، في حين يتسبب في ابطاء الاجراءات المطلوب اتخاذها.ومن هنا فانه لا يمكنني ان اصف العملية الديموقراطية في الكويت بانها جيدة او سيئة، ولكن بالاجمال فاني افضل الممارسة الديموقراطية ولو انها تؤدي الى اعاقة الامور في بعض الاحيان.

تجميد الصلاحيات

* هل ينطبق هذا القول على ما ذكرته السفيرة الأمريكية لدى الكويت ديبورا جونز من ان الكونغرس ممتنع عن تجديد الصلاحيات التي تحتاجها الحكومة لتوقيع اتفاقيات التجارة الحرة TIFASمع شركائها التجاريين ومنهم الكويت؟
- اجل، ان الكونغرس الأمريكي لم يعاود منح الصلاحيات للفرع التنفيذي المخول باجراء اتفاقيات التجارة الحرة، والتي انتهت في عام 2007، واود التنويه الى ان اتفاقيات التجارة الحرة التي توقعها الولايات المتحدة، ليس فقط مع الكويت، بل بصورة عامة ومع أي شريك تجاري اخر حول العالم، تثير الكثير من الجدل لانها من وجهة نظري ونظر الكثيرين غيري، تعتبر من الوسائل والادوات الجيدة والفعالة جدا، واني اعتقد بصدق، كما يشاركني ذلك الاعتقاد اخرون، ان هذا النوع من الاتفاقيات قد يحدث ضررا على بعض القطاعات في الاقتصاد الأمريكي، ولهذا السبب فانها لا تحظى بالكثير من الدعم في احيان كثيرة حيث تثار التساؤلات عما اذا كان توقيعها مفيدا ويصب في مصلحة الاقتصاد الأمريكي، وقد احتدم النقاش بشانها في الاونة الاخيرة لاسيما في هذه الظروف الاقتصادية الصعبة.وكما قلت فربما يفسر ذلك عدم تحقيق أي تقدم في هذا المضمار.

الاتفاقيات الاطارية

* هل يمكن ان تكون الاتفاقيات التجارية الاطارية TIFAs بديلا عن اتفاقية التجارة الحرة؟
- لا استطيع القول انها تصلح بديلا، ولكنها تعني الانخراط في نشاطات تساعد على تقوية التجارة وتقليص الحواجز، مع استمرار العمل والاخذ في الاعتبار ان الوصول الى الاتفاقية سيكون ممكنا في يوم من الايام، وذلك لان الاتفاقية الاطارية لا تقف حائلا دون التوصل الى اتفاقية التجارة الحرة.

تعزيز الصادرات

* وما علاقة ارتفاع الاستهلاك في أمريكا بمبادرة الترويج لتعزيز الصادرات الأمريكية؟
- ان له علاقة وثيقة، ان المهمة التي اضطلعت بها انا وزملائي في ادارة الرئيس اوباما لتنفيذ مبادرته، وهي مهمة قد تبدو شاقة، لانها تستهدف تعزيز الصادرات، من خلال حث الشركات على تعديل استراتيجياتها المتعلقة بالتصدير، ولكي تبادر الشركات غير المصدرة الى تصدير منتجاتها الى الخارج، وحث الاخرى التي تصدر الى سوق واحدة ان توسع قاعدة صادراتها لتشمل اسواقا عديدة، كل ذلك كان وليد الرغبة في كبح جماح الاستهلاك المحلي وتوجيه عرض السلع نحو اسواق التصدير بهدف تحسين وضع الميزان التجاري الأمريكي مع شركاء أمريكا التجاريين حول العالم.
وللعلم، فان %95 من مستهلكي العالم يقيمون خارج الولايات المتحدة، وهذا يعني ان %5 فقط هم المستهلكون الأمريكيون، وطبقا لاحصائيات صندوق النقد الدولي، فان %87 من النمو الاقتصادي العالمي على مدى السنوات الخمس المقبلة سيكون الحظ الاوفر منه لدول مختلفة في العالم ولن يكون للولايات المتحدة من هذا النمو نصيب.ومن هنا فان مسؤوليتي تقضي باقناع هذه الشركات بان تعتبر جميع دول العالم اسواقا مستوردة لمنتجاتها بدلا من الاكتفاء بالسوق المحلية، وان تسعى جادة لتحقيق هذا الهدف حتى يمكننا الاستفادة من التعامل مع تلك الاسواق ذات النمو القوي، وذلك ببساطة لان النمو الاقتصادي العالمي سيكون خارج حدودنا.

فرص للمستوردين

* وفي ظل تراجع سعر صرف الدولار..هل ترى ان الفرصة سوف تكون اكثر من مواتية لتشجيع الصادرات؟
- بالطبع، فان من شأن سعر الدولار المنخفض تشجيع الشركاء التجاريين في الخارج على استيراد السلع الأمريكية لان ذلك يمثل فرصة لهم، لاسيما في ظل ما تتمتع به الصناعة الأمريكية من سمعة طيبة بسبب نوعيتها العالية وجودة الصناعة، ناهيك عن الكفاءة العالية في المنتجات الصناعية، والتي تتحمل كافة الظروف المناخية، وذلك خلافا للكثير من المنتجات المنتجة في دول اخرى ولكنها لا تحمل علامات تجارية اصلية معروفة، ولذلك فهي في معظم الاحيان تحتوي على عيوب مصنعية ولا تدوم طويلا، ناهيك عن رداءة المواد الخام المصنعة منها.وهناك أسماء لشركات أمريكية قد لا يتسع المجال لذكرها الآن انتشرت سمعتها في مختلف بلاد العالم بسبب ما تمتاز به من كفاءة عالية كمولدات الكهرباء والمحركات والالات والادوات الصناعية التي تستخدم في مختلف المجالات.


 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
متابعة / تستحوذ على ما بين 50 و60 في المئة من تداولات الفترة الأخيرة
الأسهم الصغيرة ... «محطة» ما بعد الصفقة



أظهرت تعاملات سوق الأوراق المالية خلال الجلسات القليلة الماضية توجها واضحا من قبل المحافظ المالية والصناديق الاستثمارية نحو الأسهم الصغيرة التي تتداول تحت سقف المئة فلس، وليست الأسهم التي باتت شركاتها آيلة للسقوط والتي أصبحت في حكم الميتة «إكلينيكياً»، ولكنها الأسهم التي تمثل كيانات ابتعدت بشكل فعلي عن تداعيات الأزمة المالية واقتربت من مرحلة التعافي والاستقرار.
وقد يكون توجه المحافظ والصناديق وبعض كبار اللاعبين في السوق حالياً نحو تلك الأسهم له مغزى، وهو التحضير لجولة ستقود السوق خلال الفترة المقبلة بعد الانتهاء من صفقات ثقيلة على غرار صفقة «زين» التي باتت تحتكر السيولة في أسهم محدودة، حيث ينتظر ان يتحرك المتعاملون في السوق على أسهم في ظل توافر عوامل مهمة تتمثل في التحول من الخسارة الى الربح واستقرار الوضع المالي للشركة مع تماسك حقوق المساهمين ومعالجة التزاماتها تجاه المؤسسات المالية.
وبحسب ما تشهده وتيرة التداول نجد أن نحو 20 شركة مدرجة موزعة على القطاعات الثمانية الرئيسية تستحوذ على نسبة تفوق الـ 60 في المئة من حجم التداولات خصوصاً على مستوى الكمية المتداولة، وعلى سبيل المثال يلاحظ ان أسهما مثل «ابيار» و«ايفا» و«جيزان» و«هيتس» و«المدينة» و«الميادين» و«عارف» و«الصفاة» و«عقارات الكويت» و«منازل تستحوذ» على غالبية كمية الأسهم التي تداولت نهاية الأسبوع الماضي وفقاً لما تظهره المؤشرات العامة.
وترى أوساط السوق أن تحديد الشريحة المستفيدة من صفقة كبيرة مثل صفقة «زين» جعل الأسهم ذات العلاقة بها والتي تتملك محافظ في المجموعة تتشبع من كثرة السيولة التي تدفع بها المحافظ المالية نحوها في وقت تظل فيه تلك الأسهم ممسوكة بحصص الأغلبية، ما يجعل هامش المضاربة فيها محدودا، لافتة الى أن البديل هو العودة الى المربع الأول الذي يتمثل في البحث في أسهم قديمة تحاول ارتداء ثياب جديدة هذه المرة بعد الخروج من الأزمة المالية، وهي من قادت مجرى تعاملات السوق قبل سنتين أو ثلاث ويتضح الآن انها في طريق العودة ما يجعل مستوياتها الحالية بمثاة فرصة سانحة للاقتناص من منطلق الاستثمار الاستراتيجي فقط وليس المضاربي البحث.
وتفسر الأوساط ارتفاع معدل التداولات على تلك الأسهم الصغيرة دون تغير مؤثر في أسعارها السوقية بانها محاولة للتأسيس عند هذه المستويات وتجميع أكبر قدر ممكن منها ومن ثم الانطلاق نحو مستويات سعرية جديدة، فيما توقعت أن تكون تلك الشريحة من الأسهم أكثر جذباً لاهتمام المحافظ والصناديق والأفراد ليس فقط على المستوى المحلي بل على صعيد السيولة الأجنبية التي يبدو بحسب معلومات تتداول حالياً أنها تشهد ارتفاعاً في معدلات تدفقها نحو الأسهم المدرجة.
ومن ناحية أخرى يتحرك صناع السوق على الأسهم الصغيرة وتحديداً التشغيلية منها بطريقة مؤثرة للغاية حتى وإن كانوا لا يملكون السيولة الكافية للشراء، حيث ان تلك المحافظ بما لديها من أسهم تنتمي للكيان المستهدف بمثابة خطوط دعم لها لأنها لا تقوم بتسييل ما لديها، ولو جزء منها، وتحاول أن تدعم الطلبات التي تضعها شريحة المتداولين الأخرى، مما يساعد في ثباتها وامكانية تجاوز أسعارها لمستويات جديدة.
وقالت الأوساط ان قناعة صناع السوق بأن تلك الأسهم سيأتي دورها في جذب الاهتمام طالما ان نتائجها المالية وأوضاع أصولها مستقرة الى حد كبير، ما يجعلهم يترقبون، أي قوة شرائية بشرط من قبل محافظ استثمارية استراتيجية وليست مضاربية بحتة حتى تدعمها، لافتة الى أن كثيرا من تحركات هذه الأيام تتم من خلال اتفاقيات أدبية يقوم الشاري من خلال بالدخول على السهم دون التسييل عليه وقت النشاط.




 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
برنامج لإصدارها بالاتفاق مع الجهات الدائنة»
صكوك بـ 90 مليون دينار لترتيب التزامات «الأولى للاستثمار»


كشف العضو المنتدب والرئيس التنفيذي في الشركة «الأولى للاستثمار» خالد السنعوسي أن الشركة بصدد انجاز الإجراءات اللازمة لإصدار صكوك بقيمة اجمالية تبلغ 90 مليون دينار ضمن برنامج اعادة هيكلة ديونها وأوضاعها المالية وذلك بما يتوافق مع الاستراتيجية المستقبلية التي اعتمدها مجلس الادارة.
وقال السنعوسي في تصريح لـ «الراي» إن الشركة أوشكت على الانتهاء من برنامج الاصدار في «جزر الكايمن»، على ان توجه تلك الصكوك نحو سداد ديونها ضمن اتفاق مشترك مع البنوك الدائنة بضمان يتمثل في محفظة جيدة تشتمل على جزء من الأصول التابعة ستكون تحت مظلة شركة للأغراض الخاصة توضع تحت رقابة «بيت السيولة» التابع لـ «بيت التمويل الكويتي».
وأوضح السنعوسي أن قيمة الصكوك التي ينتظر أن توزع على البنوك الدائنة كل حسب حجم مديونيته حيث يمتد عمرها الى خمس سنوات تبدأ بعد فترة سماح متفق عليها تصل الى 18 شهراً تنطلق من تاريخ تسلمها من قبل البنوك، منوهة الى أن اجمالي الديون التي ستعالج من خلال الصكوك تعادلها من حيث القيمة ما يجعل «الأولى للأستثمار» تسدل الستار على ديونها لفترة طويلة الأمر الذي يسهم بمزيد من الاستقرار المالي لدى الشركة.
وبين أن الديون لم تمثل هاجساً للشركة حتى في ظل الأزمة المالية حيث التزمت مع البنوك والمؤسسات الاخرى ولم تتخلف في مواجهة تلك الالتزامات، لافتاً الى ان الشركة توصلت مع غالبية الجهات المصرفية الدائنة على صيغة اتفاق مشترك يرضي جميع الاطراف ويحفظ الحقوق في ظل ما يتوافر لديها من أصول ممتازة، وهو ما قوبل بتفهم وتعاون واضح من قبل الجهات الرقابية مثل بنك الكويت المركزي والبنوك المحلية ذات العلاقة سواء التي تم الاتفاق معها او التي اقتربت من ذلك.
ونوه الى أن الشركة ستدفع تكلفة التمويل التي تبلغ 2.6 في المئة اضافة الى الفائدة البنكية خلال فترة الجدولة من خلال جداول زمنية يمتد كل منها لتسعة أشهر، مشيراً الى أن هناك استراتيجية تتبعها الشركة تواكب الافرازات التي نتجت عن الأزمة المالية سواء على مستوى استثماراتها المحلية أو الاقليمية، حيث تمضي في نطاق نشاطاتها بما يتفق مع هذه الاستراتيجية دون الخوض في مخاطر مرتفعة.
وعلى مستوى البيانات المالية الدورية للشركة أفاد بأن بالمرحة المقبلة ستشهد مزيداً من الاستقرار في شتى قطاعات الشركة بما نتائجها المالية، لكنه رفض الإفصاح عن تفاصيل نتائج أعمال الربع الثالث كونها لم تخضع للتدقيق من قبل الجهات الرقابية، مشيراً الى أن العام 2011 سيكون بمثابة عهد جديد ونقطة انطلاق أمام الشركة وتطوير مشاريعها وأصولها التابعة بما يعزز وضعها المالي.

 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت


كيف حال القطاع المالي؟
البنوك تتعافى %70 وشركات الاستثمار مستمرة بغرقها حتى %85






بعد مرور أكثر من عامين على اندلاع الأزمة، التي كان القطاع المالي مركز ثقلها، هل وصل القطاع بشقيه ـ المصارف وشركات الاستثمار ـ إلى مرحلة التعافي، وهل نجحت ادارة البنك المركزي للأزمة في هذا القطاع، بصفته الجهة الرقابية عليه، في الوصول به الى بر الأمان؟
هناك من يرى من المتخصصين أن النجاح النسبي كان في القطاع المصرفي، مع بعض المنغصات التي لا تزال تعكر صفو تعافي هذا القطاع، الذي هو عصب الاقتصاد الوطني، أما شركات الاستثمار فلم تحظ بالنجاح نفسه، ما يجعل القطاع يعج حتى الآن بالمشاكل التي لا يبدو لها حل في الأفق، وهو ما يجعل مستقبل معظم شركات هذا القطاع غامضاً، فلا يتوقع كثيرون تحسناً في أدائه، على الأقل على المدى القريب.

قطاع البنوك
تشير بيانات 8 بنوك أعلنت نتائجها عن الربع الثالث من هذا العام (البنك التجاري الوحيد الذي لم يعلن حتى الآن)، إلى ارتفاع في اجمالي أرباحها بلغ %19.75 مقارنة بأرباحها في الربع الثاني، حيث حققت تلك البنوك مجتمعة 149.69 مليون دينار أرباحاً اجمالية في الربع الثالث، مقابل 125.19 مليوناً في الربع الذي سبقه. وحققت 6 بنوك حسب النتائج المعلنة نمواً واضحاً في أرباحها، عدا بنك واحد تراجعت أرباحه عن الربع الثاني.
هذا التحسن في النتائج، يرجعه مصرفيون بالدرجة الأولى الى انخفاض ملحوظ في المخصصات التي جنبتها البنوك مقابل القروض المتعثرة والمشكوك في تحصيلها، يشير بشكل واضح الى تغطية تلك المخصصات انكشافات تلك البنوك، كما أن ارتفاع القيم السوقية للأسهم الثقيلة في البورصة، جعل البنوك اكثر اطمئناناً الى ضمانات بعض القروض، اضافة الى عمليات الجدولة التي تمت لعدد من المدينين، واستدخال أصول مقابل قروض متعثرة وتسييل أصول مرهونة لعملاء بالتوافق معهم جعل المخصصات تجاهها تنتقل الى خانة الهدوء.
ومن خلال النتائج الأولية المعلنة للربع الثالث، نجد أن مخصصات «الوطني» انخفضت بنسبة %34 عن الربع الثاني، وذلك من 23 مليون دينار الى 15.2 مليوناً، كما انخفضت مخصصات «برقان» ـ بحسب إعلان النتائج ـ بنسبة %46.7 ووصلت تغطية المخصصات لديه الى %74. كذلك فإن الارتفاع الملحوظ في أرباح «الخليج» (من 1.45 مليون دينار الى 8.38 ملايين دينار) و«الأهلي»(من 10.95 ملايين دينار الى 15.3 مليون دينار) يدل على تراجع المخصصات لديهما ـ بحسب مصرفيين ـ.
وترى مصادر مصرفية أن البنوك الأخرى، ورغم ثبات أو ارتفاع مخصصاتها خلال الربع الثالث، فإنها وصلت الى مراحل متقدمة في تغطية انكشافاتها تجاه القروض المتعثرة، وان كان ذلك يتفاوت من بنك لآخر، وهو ما يجعلها أكثر قدرة على تحقيق نتائج أفضل خلال الفترات المالية المقبلة. وبحسب ما هو معلن، نلاحظ ثباتاً نسبياً في مخصصات «الدولي» (3.7 ملايين دينار في الربع الثالث مقابل 3.5 ملايين دينار في الربع الثاني)، فيما نرى ارتفاعاً طفيفاً في مخصصات «المتحد» وبيت التمويل.
ووفق هذه المعطيات، تثني المصادر نفسها على دور توجيهات للمصارف منذ بداية الأزمة بتجنيب مخصصات واحتياطيات إضافية، قائلة: إن البنوك بدأت تجني ثمار تلك التوجيهات، بعد أن أبدى بعضها انزعاجاً منها في البداية، لكنها في الوقت نفسه تؤكد أن تعافي القطاع المصرفي لا يزال منقوصاً، مقدرة نسبة التعافي الحالي بـ %70، وذلك لعدة عوامل منها:
1 - تعثر كبير مستمر في قطاعات مهمة كقطاعي الاستثمار والعقار، كانت استثمارات شركاتهما قبل الأزمة تجذب جانباً كبيراً من تمويلات البنوك، لتضطر البنوك في ظل الأزمة التي تعصف بكثير من شركات هذين القطاعين إلى التوقف عن تمويلها، من دون أن يكون هناك بديل تتوجه له السيولة الكبيرة المتوفرة لدى البنوك. ولعل هذا يفسر ما يطرحه البعض من توقف بعض البنوك عن استقبال ودائع بفوائد.
2 - المرحلة الحالية للبنوك هي مرحلة ثبات تعقبها فترة الانطلاق لتحقيق التعافي الكامل، وهو ما يحتاج إلى مشاريع تستطيع البنوك توظيف السيولة الكبيرة المتوفرة لديها في تمويلها، ورغم أن مشاريع خطة التنمية تعد فرصة سانحة، وما أكده محافظ المركزي من أن التمويل للخطة من خارج القطاع المصرفي غير مقبول، فإن التخوف لا يزال قائماً في أن تدير السياسة ظهرها للاقتصاد.
3 - تراجع محفظة التمويل الاستهلاكي والمقسط لدى البنوك، أو ثباتها على نحو أدق بعد تعميم البنك المركزي للبنوك في أبريل الماضي، الذي يقضي بمنع استخدام القروض الاستهلاكية والمقسطة الجديدة لسداد القروض القائمة على العميل عند المنح للبنوك الاخرى، حيث أثر سلباً على حجم النشاط والايرادات والعمولات التي تتدفق على البنوك من محفظة التمويل الاستهلاكي والمقسط، التي تعتبر ابرز مصادر الايرادات التي اثبتت كفاءة عالية مقارنة بالتمويل التجاري الذي وجه للشركات ومستثمري البورصة.
ولعل النتائج الأولية لتقرير «بوز أند كومباني» حول اختبارات الضغط التي أجرتها المصارف وفقاً لبيانات النصف الأول من هذا العام، والذي أجرته الشركة بتكليف من البنك المركزي، تشكل دليلاً إضافياً على عدم تعافي القطاع بشكل كامل، فالتقرير صنف مصرفاً واحداً على أنه «قوي»، فيما تراوحت تصنيفات المصارف الأخرى بين «مناسب» و«مناسب جزئياً»، وهو ما يعني احتمال أن يوجه البنك المركزي تعليماته لبعض تلك البنوك بزيادة رؤوس أموالها أو إصدار سندات داعمة لرأس المال وما شابه ذلك، علماً بأن التقرير قيم على الاستراتيجيات التي وضعتها البنوك للخروج من الأزمة وتفادي أزمة محتملة أخرى، وإجراءات إدارة المخاطر المتبعة فيها.

قطاع الاستثمار
كان قطاع الاستثمار ولا يزال الأكثر تأثراً منذ انطلاق الأزمة، فلم تنجح أي معالجات ـــ حتى الآن ـــ في كبح جماح التعثر الذي أضر بمعظم الشركات العاملة فيه، سواء المدرجة أو غير المدرجة، وذلك بسبب شح السيولة والانخفاض الحاد في اسعار الأصول، وإفراط بعضها في الاقتراض القصير الأجل خلال سنوات الرواج لتمويل مشاريع طويلة الأجل، وهو ما أوقعها بعد الأزمة، وفي ظل عدم توفر تمويل جديد إلى الوقوع في نفق مظلم، فالتدفقات النقدية باتت ضعيفة، حتى من الأنشطة التشغيلية، وهي بالكاد تستطيع الوفاء بالالتزامات المالية، كما أنها غير قادرة على اقتناص أي فرص استثمارية جيدة يتيحها السوق.
ويؤكد مراقبون أنه لا يمكن أن نقول ان هناك تعافيا في قطاع الاستثمار، فباستثناء شركات ومجموعات استثمارية قليلة معروفة بملاءتها وانخفاض حجم المخاطرة فيها، هناك %85 من الشركات الاستثمارية التي يتجاوز عددها 100 شركة هي شركات متعثرة أو شبه متعثرة، لا يمكن التنبؤ بإمكانية خلاصها مما هي فيه خلال وقت قريب.
ورغم صدور قانون الاستقرار المالي منذ أكثر من عام ونصف العام، فإن أياً من الشركات الاستثمارية المتعثرة «باستثناء شركة واحدة) لم تتقدم للدخول ضمن معالجات القانون، بما فيها شركات خاطبت «المركزي» وأخذت موافقته على تكليف جهات استشارية متخصصة لدراسة وتقييم موقفها بناء على نص القانون تمهيداً للاستفادة من أحكام القانون، ربما لأن بعض تلك الشركات لا تريد الإفصاح عن وضعها المالي وبأنها شركات غير مليئة لا تنطبق عليها شروط القانون، بينما البعض الآخر فضل التصدي بنفسه للوضع محاولا اعادة هيكلة الالتزامات مع الجهات الدائنة، أو الوصول الى حلول عبر اللجوء الى المساهمين أو ادخال مساهمين استراتيجيين وطلب زيادة رأسمال الشركة. وفي هذا الاطار يقول تقرير لـ «كامكو» ان شركات استثمار تعثرت في دفع التزاماتها تعثرت مرة أخرى بعد فشلها في اقناع مساهميها بزيادة رأس المال، فبعد ان خفضت تلك الشركات رؤوس أموالها وأطفأت الخسائر عن طريق شطب جزء كبير من الأرباح المدورة والاحتياطات الاختيارية وجزء من الاحتياطيات القانونية الفائضة عن المستوى المسموح به وفق قانون الشركات، لم تستطع تلك الشركات إقناع مساهميها بضخ المزيد من السيولة في رأسمالها بسبب الخسائر التي لحقت بالشركات وانخفاض أسعار اسهمها الى ما دون القيمة الاسمية.
ويمكننا تقسيم الشركات في القطاع الى:
ـ قلة من الشركات المليئة التي لم تتأثر كثيرا بالأزمة، ولم تواجه مشاكل كبيرة مع البنوك، وهي شركات مستقرة.
ـ شركات خسرت أكثر من %75 من رأسمالها، منحها البنك المركزي ووزارة التجارة مهلة لتعديل أوضاعها، وإلا فإن الحل سيكون مصيرها وفقاً للقانون.
ـ شركات تقلص نفقاتها وتعيد ترتيب أوراقها فقط من أجل أن تتمكن من سداد ديونها حتى لا تصل إلى مرحلة الإفلاس.
ـ شركات متعثرة تعمل على الوصول إلى حلول لمشاكلها عبر الوصول إلى اتفاق على إعادة هيكلة ديونها مع الجهات الدائنة أو إنقاذها عبر المساهمين من دون أن تصل إلى شيء حتى الآن.
وترى شركات استثمار منهكة تشدداً من قبل «المركزي» تجاهها، مدللة على ذلك بالمعايير الرقابية التي طلبها من شركات الاستثمار في يونيو الماضي، والذي يحمل لاءات ثلاثا: يجب ألا تزيد نسبة إجمالي الالتزامات إلى إجمالي حقوق المساهمين «الرافعة المالية» عن 2 : 1، وألا تقل نسبة الأصول السائلة المستحقة خلال شهر عن %10 من إجمالي الالتزامات، وألا يزيد حجم الانكشاف على العالم الخارجي على %50 من إجمالي حقوق المساهمين، على أن تلتزم شركات الاستثمار بالمعايير الثلاثة كاملة خلال عامين.
وتقول تلك الشركات: «معظم الشركات الاستثمارية المدرجة مستوفية للشرط الأول الخاص بالرافعة المالية (41 شركة مقابل 10 فقط النسبة المطلوبة)، لكن الكثير منها يعاني الاستحقاقات القصيرة الأجل للديون ومشاكل السيولة والصعوبة في جدولة الديون، في ظل تشدد البنوك في منح الائتمان، أضف إلى ذلك فإن دخل بعض الشركات من إدارة الأصول وإيرادات الاستثمار قد تضاءل إلى حد كبير، مما انعكس سلباً على التدفقات النقدية وإمكان سداد الالتزامات في مواعيد استحقاقها. «المركزي» بدلاً من المرونة معنا في ظل أزمتنا، فإنه يتشدد حيالنا».

تغيير نموذج العمل أو الاندثار
لعل أحد أهم الدروس المستفادة من الازمة في قطاع شركات الاستثمار الاقلاع عن نماذج عمل تبين انها مغامراتية قائمة على قاعدة «اضرب واهرب»، وعلى الافراط في الاقتراض.
وتقول مصادر معنية ان قطاع الاستثمار في الكويت (كما قطاع العقار في دبي) لن يعود الى سابق عهده لاسباب كثيرة، منها الآتي:
ــ أعين البنك المركزي باتت مفتوحة بالكامل في سعي للاحاطة بكل شاردة وواردة.
ــ ثقة المستثمرين والمساهمين أنفسهم تراجعت كثيراً في هذا القطاع. فأسعار معظم وحداته تحت الــ 100 فلس، وطلبات زيادات رؤوس الاموال تتعثر.
ــ مع انكشاف المد وحصول الجزر بسبب الازمة اتضح ان معظم الشركات كانت تسبح عارية. فالمعادلة اليوم تقوم على الاندماج وتغيير نماذج العمل أو الاندثار من السوق.


 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت

مراقبو الحسابات أنجزوا جميع الميزانيات المتأخرة

اليحيى: «الصفاة العالمية» محملة بالأرباح ولديها «كاش» من دون أي إلتزامات

• الشركة ليست مدينة لأي جهة.. وسددنا ما علينا بالكامل
• تحركاتنا ستكون على استثمارات قوية وذات جدوى
• زيادة رأس مال الشركة قيد الدراسة
كشف رئيس مجلس الادارة في شركة الصفاة العالمية القابضة «صفاة عالمي» بدر اليحيى عن ان مدققي حسابات الشركة انجزوا جميع الميزانيات المتأخرة ، بما فيها ميزانية الربع الثالث للعام 2010..
وكشف اليحيى في تصريحات خاصة لـ«الدار» ان دفاتر الشركة ليست خاسرة بل «محملة بالارباح المحققة» و بـ «الكاش».. مؤكدا ان «الصفاة العالمي» لديها اصول عقارية موجودة على ارض الواقع، ومحافظ اسهم ، وحقوق مساهميها «موجبة» وليست «سالبة».
وافاد بقوله انه تم ارسال جميع البيانات المالية «الجديدة» الى «ادارة السوق» منذ 4 اسابيع، مرجحا ان تتم اجازتها خلال الاسابيع القليلة المقبلة.. لافتا بقوله «بعد اجازتها سيتم ارسالها الى وزارة التجارة» لاعتمادها، ومن ثم مباشرة اجراءات اعادة الشركة الى التداول مرة اخرى..
واكد اليحيى ان شركة «صفاة العالمي» في الوقت الحالي «غير مدينة ولو بدينار واحد» لاي جهة كانت.. مستدركا بالقول كان على الشركة مديونية لصالح «بنك تقليدي» تمت تسويتها وسدادها بالكامل خلال خلال الاشهر الماضية..
وكشف اليحيى ان «الصفاة العالمي» تخارجت من «محفظة اسهم تعود لشركة غير مدرجة» وحققت ارباحا وعائدا على رأس المال المستثمر في الصفقة وصل الى 100 بالمئة.
وعما اذا كان لدى مجلس الادارة الجديد توجه لزيادة رأس مال الشركة خلال الفترة المقبلة، اشار اليحيى الى ان موضوع الزيادة قيد الدراسة، ومتى ما وجدنا ان «الزيادة ضرورية» فسنتشاور مع المساهمين سواء من خلال العمومية او حتى الاتصالات الشخصية مؤكدا انه لن تتم هذه الخطوة الا بعد رضا على المساهمين الصغير منهم والكبير.
وفي ما يخص ما اذا كان مجلس الادارة الجديد يفاوض بنوكا لسحب خطوط ائتمانية جديدة، لفت اليحيى الى انه لاوجود لمفاوضات من هذا النوع في الوقت الحالي.. موضحا ان مجلس الادارة لايحب الدخول في «مشاكل الديون».. مؤكدا ان «الصفاة العالمي» تعمل وستعمل في حدود رأس مالها المقدر بـ 3 ملايين دينار، ولن تتوسع الا في حدود «نشاطنا العقاري»، وتحركاتنا ستكون على استثمارات قوية وذات جدوى.

 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
بلغ ربح (تمدين ا) 2.7 مليون د.ك لل9 أشهر المنتهية في 30-09-2010 ‏
يعلن سوق الكويت للأوراق المالية أن شركة التمدين الاستثمارية (تمدين أ)‏
افادت بانها حصلت على موافقة بنك الكويت المركزي على بياناتها المالية
المرحلية للفترة المنتهية في 30-09-2010 ،يوم الخميس الموافق 28-10-2010‏
وفقا لما يلي:‏
البند ال3 أشهر المنتهية في 30-09-10 ال9 أشهر المنتهية في 30-09-10‏
الربح(خسارة)(د.ك) (580.150) 2.777.160‏
ربحية(خسارة)السهم (فلس كويتي) (1.93) 9.15‏
اجمالي الموجودات المتداولة - 89.564.445‏
اجمالي الموجودات - 158.452.495‏
اجمالي المطلوبات المتداولة - 56.674.584‏
اجمالي المطلوبات - 56.769.099‏
ِ اجمالي حقوق المساهمين - 101.683.396‏
بلغ اجمالي الايرادات من التعاملات مع الاطراف ذات الصلة مبلغ 72.850 د.ك
بلغ اجمالي المصروفات من التعاملات مع الاطراف ذات الصلة مبلغ 71.054 د.ك
ِ2- الفترات المقارنة :‏
البند ال3 اشهر المنتهية فى 30-09-09 ال9 اشهر المنتهية فى 30-09-09‏
الربح (د.ك) 262.190 2.430.804‏
ربحية السهم (د.ك) 0.84 7.85‏
اجمالي الموجودات المتداولة - 88.770.452‏
اجمالي الموجودات - 140.848.322‏
اجمالي المطلوبات المتداولة - 60.545.101‏
اجمالي المطلوبات - 60.613.450‏
اجمالي حقوق المساهمين - 80.234.872‏
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
بلغ ربح (شارقة ا) 2,1 مليون د.ك لل9 اشهر المنتهية فى 30-09-10 ‏
يعلن سوق الكويت للأوراق المالية أن مدير عام شركة الشارقة للاسمنت والتنمية
الصناعية (شارقة ا) قد اطلع يوم الخميس الموافق 28-10-2010، ‏
وصادق على البيانات المالية المرحلية للشركة للفترة المنتهية في 30-09-2010.‏
وفقا لما يلي: ‏
نتائج أعمال الشركة:‏
البند ال3 اشهرالمنتهية في30-09-10 ال9اشهر المنتهية في30-09-10‏
الربح 6,705,000 27,331,000 ‏
ِ(درهم اماراتي)‏
ربحية السهم 0,01 0,05 ‏
ِ(درهم اماراتي)‏
الربح(د.ك) 523,828 2,135,234 ‏
ربحية السهم(فلس كويتي) 0,78 3,90 ‏
اجمالي الموجودات المتداولة ‏
ِ(درهم اماراتي ) ‏ - 489,634,000 ‏
اجمالي الموجودات المتداولة ‏
ِ(د.ك) ‏ - 38,252,656 ‏
اجمالي الموجودات ‏
ِ(درهم اماراتي)‏ - 1,869,267,000 ‏
اجمالي الموجودات (د.ك) - 146,036,484 ‏
اجمالي المطلوبات المتداولة ‏
ِ(درهم اماراتي)‏ - ‏ 437,015,000 ‏
اجمالي المطلوبات المتداولة ‏
ِ(د.ك) ‏ - 34,141,797 ‏
اجمالي المطلوبات ‏
ِ(درهم اماراتي) ‏ - 471,790,000 ‏
اجمالي المطلوبات (د.ك) - 26,858,594 ‏
اجمالي حقوق المساهمين
ِ(درهم اماراتي) ‏ - 1,397,477,000‏
اجمالي حقوق المساهمين(د.ك) - 109,177,891 ‏
بلغ اجمالي الايرادات من التعاملات مع الاطراف ذات الصلة مبلغ 0 د.ك ‏
بلغ اجمالي المصروفات من التعاملات مع الاطراف ذات الصلة مبلغ 0 د.ك ‏
الفترات المقارنة:‏
البند ال3 اشهر المنتهية فى 30-09-09 ال9اشهر المنتهية فى30-09-09‏
الربح ‏
ِ(درهم اماراتي) ‏ (4,415,000) 99,372,000 ‏
ربحية السهم ‏
ِ(درهم اماراتي) ‏ (0,01) 0,18 ‏
الربح (د.ك) (344,922) 7,763,438 ‏
ربحية السهم (فلس كويتي) (0,78) 14,06 ‏
اجمالي الموجودات المتداولة ‏
ِ(درهم اماراتي) ‏ - 551,732,000 ‏
اجمالي الموجودات المتداولة ‏
ِ(د.ك) ‏ - 43,104,063 ‏
اجمالي الموجودات ‏
ِ(درهم اماراتي) ‏ - 1,940,635,000 ‏
اجمالي الموجودات (د.ك) - 151,612,109 ‏
اجمالي المطلوبات المتداولة ‏
ِ(درهم اماراتي) ‏ - 391,879,000 ‏
اجمالي المطلوبات المتداولة ‏
ِ(د.ك) ‏ - 30,615,547 ‏
اجمالي المطلوبات ‏
ِ(درهم اماراتي) ‏ - 488,713,000 ‏
اجمالي المطلوبات(د.ك) - 38,180,703 ‏
اجمالي حقوق المساهمين ‏
ِ(درهم اماراتي) ‏ - 1,451,922,000‏
اجمالي حقوق المساهمين (د.ك) - 113,431,406 ‏
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
بلغ ربح (العيد) 410 الف د.ك لل9 أشهر المنتهية في30-09-2010 ‏
يعلن سوق الكويت للأوراق المالية أن مجلس ادارة شركة العيد للأغذية ‏
ِ(العيد) قد اجتمع يوم الخميس الموافق 28-10-2010، واعتمد
البيانات المالية المرحلية للشركة للفترات المنتهية في 30-09-2010 ،
وفقا لما يلي:‏
ِ1) الفترات الحالية:‏
البند ال3 أشهر المنتهية في 30-09-10 ال9أشهر المنتهية في 30-09-10‏
الربح(د.ك) 166.829 410.356‏
ربحيةالسهم (فلس كويتي) 2.9 7.13‏
اجمالي الموجودات المتداولة - 9.954.988‏
اجمالي الموجودات - 11.373.944‏
اجمالي المطلوبات المتداولة - 3.052.845‏
اجمالي المطلوبات - 4.149.562‏
ِ اجمالي حقوق المساهمين - 7.224.382‏
بلغ اجمالي الايرادات من التعاملات مع الاطراف ذات الصلة مبلغ 0 د.ك
بلغ اجمالي المصروفات من التعاملات مع الاطراف ذات الصلة مبلغ 0 د.ك
ِ2- الفترات المقارنة:‏
البند ال3 أشهر المنتهية في 30-09-09 ال9أشهر المنتهية في 30-09-09‏
الربح (د.ك) 162.482 399.683‏
ربحية السهم (فلس كويتي) 2.82 6.95‏
اجمالي الموجودات المتداولة - 9.410.961‏
اجمالي الموجودات - 11.045.047‏
اجمالي المطلوبات المتداولة - 3.216.395‏
اجمالي المطلوبات - 4.338.354‏
اجمالي حقوق المساهمين - 6.706.693‏
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
.بلغ ربح (اسمنت ابيض) 4,6 مليون د.ك لل9 اشهر المنتهية فى 30-09-10 ‏
يعلن سوق الكويت للأوراق المالية أن مجلس ادارة شركة راس الخيمة لصناعة ‏
الاسمنت الابيض (اسمنت ابيض) قد اجتمع يوم السبت الموافق 30-10-2010، ‏
واعتمد البيانات المالية المرحلية للشركة للفترة المنتهية في 30-09-2010.‏
وفقا لما يلي: ‏
نتائج أعمال الشركة:‏
البند ال3 اشهرالمنتهية في30-09-10 ال9اشهر المنتهية في30-09-10‏
الربح 31,310,916 59,706,239 ‏
ِ(درهم اماراتي)‏
ربحية السهم 0,067 0,128 ‏
ِ(درهم اماراتي)‏
الربح(د.ك) 2,419,700 4,614,083 ‏
ربحية السهم(فلس كويتي) 5 10 ‏
اجمالي الموجودات المتداولة ‏
ِ(درهم اماراتي ) ‏ - 241,504,077 ‏
اجمالي الموجودات المتداولة ‏
ِ(د.ك) ‏ - 18,663,375 ‏
اجمالي الموجودات ‏
ِ(درهم اماراتي)‏ - 891,533,084 ‏
اجمالي الموجودات (د.ك) - 68,897,456 ‏
اجمالي المطلوبات المتداولة ‏
ِ(درهم اماراتي)‏ - ‏ 150,526,798 ‏
اجمالي المطلوبات المتداولة ‏
ِ(د.ك) ‏ - 11,632,674 ‏
اجمالي المطلوبات ‏
ِ(درهم اماراتي) ‏ - 158,927,058 ‏
اجمالي المطلوبات (د.ك) - 12,281,844 ‏
اجمالي حقوق المساهمين
ِ(درهم اماراتي) ‏ - 732,606,026 ‏
اجمالي حقوق المساهمين(د.ك) - 56,615,613 ‏
بلغ اجمالي الايرادات من التعاملات مع الاطراف ذات الصلة مبلغ 0 د.ك ‏
بلغ اجمالي المصروفات من التعاملات مع الاطراف ذات الصلة مبلغ 155,614 د.ك ‏
الفترات المقارنة:‏
البند ال3 اشهر المنتهية فى 30-09-09 ال9اشهر المنتهية فى30-09-09‏
الربح ‏
ِ(درهم اماراتي) ‏ 14,433,766 64,585,042 ‏
ربحية السهم ‏
ِ(فلس اماراتي) ‏ 0,031 0,138‏
الربح (د.ك) 1,115,438 4,991,116 ‏
ربحية السهم (فلس كويتي) 2 11 ‏
اجمالي الموجودات المتداولة ‏
ِ(درهم اماراتي) ‏ - 329,074,941‏
اجمالي الموجودات المتداولة ‏
ِ(د.ك) ‏ - 25,430,830 ‏
اجمالي الموجودات ‏
ِ(درهم اماراتي) ‏ - 871,693,312 ‏
اجمالي الموجودات (د.ك) - 67,364,244 ‏
اجمالي المطلوبات المتداولة ‏
ِ(درهم اماراتي) ‏ - 105,370,196 ‏
اجمالي المطلوبات المتداولة ‏
ِ(د.ك) ‏ - 8,142,983 ‏
اجمالي المطلوبات ‏
ِ(درهم اماراتي) ‏ - 113,903,635 ‏
اجمالي المطلوبات(د.ك) - 8,802,445 ‏
اجمالي حقوق المساهمين ‏
ِ(درهم اماراتي) ‏ - 757,789,677 ‏
اجمالي حقوق المساهمين (د.ك) - 58,561,799 ‏
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
متى ستكتب بلغ ربح ( بيتك )

بلغ ربح (بيتك) 97.3 مليون د.ك لل9 أشهر المنتهية في30-09-2010 ‏
يعلن سوق الكويت للأوراق المالية أن مجلس ادارة بيت التمويل الكويتي
ِ(بيتك) اعتمد البيانات المالية المرحلية للبنك للفترات المنتهية
في 30-09-2010، وفقا لما يلي:‏
ِ1) الفترات الحالية:‏
البند ال3 أشهر المنتهية في 30-09-10 ال9 أشهر المنتهية في 30-09-10‏
الربح(د.ك) 26.543.143 97.341.114‏
ربحية السهم(فلس كويتي) 10.8 39.6‏
اجمالي الموجودات المتداولة - 6.488.477.815‏
اجمالي الموجودات - 12.055.070.431‏
اجمالي المطلوبات المتداولة - 6.015.681.005‏
اجمالي المطلوبات - 9.991.111.197‏
اجمالي حقوق المساهمين - 1.281.265.009‏
علما بأن بنك الكويت المركزي قد وافق على هذه البيانات الماليه بتاريخ
يوم الخميس الموافق 28-10-2010.‏
بلغ اجماليى الايرادات من التعاملات مع الاطراف ذات الصلة مبلغ3.433.561 د.ك
بلغ اجمالي المصروفات من التعاملات مع الاطراف ذات الصلة مبلغ4.935.919 د.ك
ِ2) الفترات المقارنة:‏
البند ال3 أشهر المنتهية في 30-09-09 ال9 أشهر المنتهية في 30-09-09‏
الربح(د.ك) 34.297.154 106.384.124‏
ربحية السهم(فلس كويتي) 13.9 43.2‏
اجمالي الموجودات المتداولة - 6.454.335.735‏
اجمالي الموجودات - 11.091.289.056‏
اجمالي المطلوبات المتداولة - 5.058.417.894‏
اجمالي المطلوبات - 9.062.068.257‏
اجمالي حقوق المساهمين - 1.235.908.615‏
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
محللون يتوقعون ارتفاع صادرات المملكة النفطية إلى 3 مليارات برميل


توقع محللون نفطيون أن يرتفع إجمالي صادرات المملكة من النفط ومكثفات الغاز للعام الحالي 2010م إلى ثلاثة مليارات برميل بزيادة قدرها حوالي 200 مليون برميل عن العام المنصرم 2009م نتيجة إلى استقرار صادرات المملكة لمعظم العام الحالي عند معدل 8.2 ملايين برميل يوميا، وتنامي صادرات مكثفات الغاز الطبيعي والمواد البترولية المكررة. وعزا المحللون هذا الارتفاع إلى الطلب المتزايد على النفط السعودي من الأسواق الآسيوية التي كانت الأقل تضررا بالأزمة المالية وخاصة من الصين ذات الاقتصاد القوي حيث قفزت صادرات النفط السعودي إليها إلى مليون برميل يوميا متخطية الولايات المتحدة التي تراجعت وارداتها من النفط السعودي إلى 998 ألف برميل يوميا تليها اليابان التي تستورد من المملكة 981 ألف برميل يوميا ثم الهند بحوالي 500 ألف برميل، وسجلت نسبة ارتفاع متفاوتة في واردات كثير من الدول الآسيوية التي تستورد النفط السعودي خلال الربع الثالث من هذا العام. فيما اعتبره المحللون دليلا على عمق الثقة التي تحظى بها المملكة من واقع المصداقية والموثوقية التي تنتهجها شركة أرامكو السعودية مع جميع عملائها بمختلف بلدان العالم.

ولفت المحللون إلى أن التزام المملكة بالحصص التي أقرتها منظمة الأوبك ساهم في استقرار معدلات الإنتاج عند هذا المستوى بهدف الحد من تذبذب أسعار النفط وتحقيق الاستقرار لأسواق النفط رغم أنه بإمكانها زيادة الإنتاج إلى أكثر من ذلك نظرا إلى أنها تمتلك طاقة إنتاجية فائضة تقدر بأكثر من 4.3 ملايين برميل يوميا، بيد أن حرصها الواضح على عدم إغراق السوق بكميات من النفط الخام تدفعه إلى مزيد من التذبذب والانهيار لأسعار النفط جعلها تبقي مستويات إنتاجها عند مستويات تحافظ على توازن السوق. واستبعد المحللون أن تشهد السوق البترولية أي حالة من التذبذب الحاد في أسعار النفط خلال الربع الرابع من هذا العام الحالي متوقعين أن تبقى الأسعار في معدلات ما بين 80-85 دولارا للبرميل ما لم تحدث مفاجآت سياسية أو تقلبات اقتصادية غير متوقعة وخاصة في أسعار صرف الدولار الذي يعتبر الحدث الأبرز في تموجات الأسعار.

من ناحيتها تحاول شركة أرامكو السعودية لمواجهة متطلبات فصل الشتاء من المواد البترولية المكررة وتغطية العجز في الطلب المحلي الذي يفوق 1.7 مليون برميل يوميا بينما طاقة المصافي الإنتاجية تبلغ 1.49 مليون برميل يوميا من خلال الاستيراد من المصافي التي تمتلك حصصا بها محليا ودوليا. إلى ذلك استقرت أسعار النفط لخام ناميكس القياسي فوق 81 دولارا للبرميل بعد موجة من التذبذب نتيجة إلى طيف من البيع لجني الأرباح وكذلك الأنباء المتضاربة حول حالة انتعاش الاقتصاد العالمي ومدى قوة هذا الانتعاش الذي يوصف بأنه هش وغير قادر على تحمل أي ضربات جديدة موجعة.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
الصين تعتزم مضاعفة أسطول طيرانها المدني الى 5 آلاف طائرة بحلول عام
2015



صرح مدير إدارة الطيران المدني الصيني بأن بلاده عازمة على مضاعفة حجم طائراتها التجارية الحالي ليصبح مكونا من خمسة آلاف طائرة بحلول عام 2015.

وقال أنه بينما يبلغ عدد رحلات طائرات الركاب الآن 230 مليون رحلة سنويا فإنه من المنتظر أن يصل الرقم إلى ما بين 450 و 500 مليون رحلة في نهاية الخطة الخمسية عام 2015 .

وأوضح المسئول أن عدد طائرات الركاب والبضائع حاليا والبالغ 2600 طائرة سوف يرتفع حينها إلى ما بين 4800 و 5000 طائرة ، منوها بأن صناعة الطيران الصينية سجلت نموا منذ بداية عهد الانفتاح بمقدار 17.2 % سنويا واستمر النمو بنسب عشرية في السنوات الخمس الماضية ولن يبطئ هذا المعدل .

وتشير بيانات إدارة الطيران المدني إلى أنها تستهدف رفع عدد رحلات طائرات الركاب خلال العقدين المقبلين إلى 1.5 مليار رحلة سنويا ، مما يجعل الصين حينئذ أكبر سوق في العالم للنقل الجوي ، مع الحفاظ على سجل متميز للسلامة والخدمة وانضباط مواعيد الرحلات بنسبة 85 % أو أكثر .

 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
ألمانيا تخطط لخفض الديون الاضافية في الميزانية العامة الى 45مليار يورو


ذكرت صحيفة "بيلد" الألمانية في عددها اليوم أن ألمانيا تخطط لخفض الديون الاضافية في الميزانية العامة لتتراوح بين 44 مليار يورو و55 مليار بفضل الانتعاش الاقتصادي الذي تشهده البلاد بوضوح منذ بداية النصف الثاني من العام الحالي.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين القول ان تقليص حجم الديون الاضافية خلال العام المقبل يعتبر واقعيا بفضل الانتعاش الاقتصادي في ألمانيا رغم تراجعه بكثير مقارنة بتقديرات سابقة.

وكانت الحكومة الألمانية تتوقع في مشروع الميزانية للعام المقبل أن تبلغ الديون الاضافية 57.5 مليار يورو.

وعزا المسؤولون تقديراتهم بانخفاض الديون الاضافية لعام 2011 الى الانتعاش في الاقتصاد وزيادة واردات الدولة وعائداتها من الضرائب فضلا عن تراجع تكاليف الفوائد التي تفرض على الديون.

 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
"الخدمات" و"البنوك" يضغطان على بورصة قطر في التداولات الحالية



يشهد أداء مؤشر بورصة قطر في التداولات الحالية تراجعاً تحت ضغط من البنوك والخدمات التي تشهد تراجعات أيضاً.

وهبط المؤشر العام 0,09% دون مستوى 1800 نقطة وسط أحجام تداولات يقترب من 35 مليون ريال.

ومن بين الأسهم المتداولة حتى الساعة 07:50 بتوقيت غرينيتش ارتفع 12 سهماً وانخفض 17 سهماً.

وكان المؤشر أغلق في آخر جلسات الأسبوع الماضي على ارتفاع نسبته 0.12% فوق مستوى 1805 نقاط.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
9 نقاط يكسبها مؤشر الأسهم السعودية في بداية التداولات


سوق الأسهم السعودية تبدأ تعاملات اليوم الأحد على ارتفاع بنحو 9 نقاط (0.15% ) والمؤشر العام عند مستوى 6363 نقطة.. وأسهم 28 شركة مرتفعة بينما 14 أخرى منخفضة.. وكيان والتصنيع والإنماء وكيمانول الأكثر نشاطا.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
المصارف تجر مؤشر بورصة الكويت للتراجع اليوم


اتجه مؤشر سوق الكويت للأوراق المالية صوب التراجع في أول جلسات تداولات هذا الأسبوع، متأثراً بضغوط عمليات بيع على غالبية قطاعات السوق، تقودها الأسهم القادية، إلا أن المؤشر لازال فوق مستوى 7 آلاف نقطة، في ظل تداولات نشطة.

وتشهد السوق اليوم ضغوطاً من قبل أسهم قطاع المصارف، وشركات قيادية في قطاع الاستثمار، وفي المقابل تحظى بدعم جيد من مكاسب عدد من أسهم شركات العقار والخدمات.

وسجل المؤشر السعري في تداولات اليوم انخفاضاً بنسبة 0.09% مسجلاً 7061 نقطة، و"الوزني" بحوالي 2.05 نقطة عند مستوى 475 نقطة.

وبلغت كمية الأسهم المتداولة 37 مليون سهم تقريبًا، من خلال تنفيذ حوالي 935 صفقة، بلغت قيمتها حوالي 11 مليون دينار (الدولار يعادل 0.290 دينار).
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
التباين والتذبذب يسيطران على أسواق الإمارات في التداولات الحالية

بدأت أسواق الإمارات تداولات اليوم الأول من الأسبوع وسط تحسن جزئي في معنويات المستثمرين المتأثرين بنتائج معقولة لبعض الشركات الكبرى.

ففي دبي ارتفع المؤشر 0,16 % فوق مستوى 1780 نقطة، بدعم رئيس من الأسهم القيادية لاسيما سهم شركة الإتصالات "دو" الذي ارتفع 2,92 % ، إلا ان أسهماً قيادية اخرى كانت تضغط على المؤشر مثل سهم "إعمار" العقارية، الذي انخفض 0,26 %.

أما في أبوظبي فلم يستطع المؤشر الصمود بـ"الاخضر" فسرعان ما تحول نحو" الأحمر" بانخفاضه 0.08 % بضغط رئيس من قطاع الإتصالات.

وكان التذبذب يسطير على البورصتين التين كانتا تشهدان حتى الساعة 06:10 بتوقيت غرينيتش أحجام وأقيام تداولات بسيطة.

وكان أداء مؤشرات البورصات الإماراتية تباين في تداولات آخر أيام الأسبوع الماضي مع جنوح نحو التحسن في دبي بعد صدور نتائج بعض الشركات الكبرى، وهبوط في أبوظبي بضغط من بعض القطاعات.

ففي دبي دعمت أسهم شركة إعمار المؤشر إلى تحقيق مكاسب قوية بلغت 2,58 % قفز المؤشر معها إلى مافوق الـ 1777 نقطة، حيث ارتفع سهمها 3,44 %.

أما في أبوظبي فقد تخلى المؤشر عن الإرتفاع الذي بدأه بداية الجلسة حيث هبط 0,19 % بضغط رئيسي من قطاعي الخدمات والإتصالات.

 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
«الفطيم» تبيع 30% من فيلات أوريانا في «كايرو فستيفال سيتي»


توقع الدكتور محمد المكاوي، العضو المنتدب لمجموعة الفطيم العقارية، الانتهاء من مشروع كايرو فستيفال سيتي بحلول 2015، مشيراً إلى أن المشروع حقق تقدماً كبيراً في تطوير كل مكوناته.

وأضاف المكاوي، خلال اجتماع كبار المسؤولين بالمجموعة وفريق الإدارة العليا للمشروع أمس، أنه تم بيع 30% من فيلات أوريانا ريزيدانس، بالإضافة لمئتي شقة تمثل المرحلة الأولى من شقق «فستيفال ليفينج»، التي قام المشروع بإطلاقها أوائل هذا العام وسيتم تسليمها للعملاء في نهاية 2012.

وأشار إلى أن العمليات الإنشائية للمول التجاري «فستيفال سنتر» شهدت تقدماً خلال هذا العام، ويمنح هذا المول تجربة جديدة للتسوق الداخلي والخارجي، من خلال العديد من الماركات العالمية التي تمكنت كايرو فستيفال سيتي من التوقيع معها مثل آيكيا وماركس أند سبنسر.

وأعلن أنه يتم الآن إقامة 4 مبان إدارية ضخمة تضم مساحة 50 ألف متر مربع من المكاتب الإدارية، ومن المقرر استكمال العمليات الإنشائية الخاصة بها في أواخر 2011.

ويعد مشروع كايرو فستيفال سيتي والتي تشغل مساحة 3 ملايين متر مربع وتبلغ كلفته 13 مليار درهم، مجتمعاً حضرياً متكاملاً متعدد الاستخدامات. ويقع المشروع على بعد 15 دقيقة من مطار القاهرة الدولي، ويعتبر أول منتجع تجاري وترفيهي متكامل في مصر.

 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
.نتائج اجتماع مجلس ادارة (المجموعه د)‏
يعلن سوق الكويت للأوراق الماليه ان شركة المجموعة الدولية للاستثمار أفادت
بأن مجلس ادارة الشركه قد قام بالموافقة على التقرير النهائي المعد من قبل
كي بي ام جي ، و الذي يتضمن مراجعة مستقلة لأعمال الشركة ، كما وتم الموافقة
على توزيع التقرير لحملة الصكوك والذين قاموا مسبقا بالتوقيع على اتفاقية ‏
حفظ سرية المعلومات مع الشركة ، علما بأن التقرير سوف يكون متاح لباقي حملة ‏
الصكوك في حال قاموا بالتوقيع على اتفاقية حفظ سرية المعلومات .‏
كما تفيد الشركة بأنها قد تلقت عرضا مبدئيا من احد البنوك العالميه بخصوص ‏
امكانية اعادة تمويل مديونيات الشركة ، علما بأن الشركة تقوم حاليا بدراسة ‏
هذا العرض بالإضافة لبحثها عن بدائل تمويلية اخرى بمساعدة مستشاريها .‏
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
.(الافكو) تجري مفاوضات للوصول الى تسوية مع شركات سبق التعاقد معها
يعلن سوق الكويت للاوراق المالية ان شركة الافكو لتمويل شراء وتأجير ‏
الطائرات (الافكو) افادت انها تجري مفاوضات للوصول الى تسوية مع شركات ‏
قد تعاقدت معها شركة الافكو ، وسيتم الاعلان عن هذه التسوية فور الانتهاء من
المفاوضات والوصول الى اتفاق نهائي بشأنها .‏
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى