آخــــر الأخبـــــار ...... مع ابو فلاح ......... 1

الحالة
موضوع مغلق

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
توقع محافظة أرباح البنك على وتيرتها القوية بنهاية العام الجاري


عصام الصقر: تجاوز نسبة تغطية الاكتتاب في زيادة رأس المال «الوطني».. استفتاء على قوته







أكد نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك الكويت الوطني عصام جاسم الصقر ان الاكتتاب في زيادة رأسمال البنك الوطني كان بمثابة استفتاء على قدرة البنك ومتانته.وأشار الى ان هذا النجاح القياسي الذي حققه الاكتتاب عبر تجاوز نسبة التغطية بـ5 أضعاف الأسهم المصدرة يؤكد مرة جديدة الثقة الكبيرة التي يتمتع بها البنك الوطني من قبل المساهمين والمستثمرين، متوقعا ان تحافظ أرباح البنك على وتيرتها القوية بنهاية العام الحالي.
وقال الصقر في حوار الى قناة «سي ان بي سي عربية» انه كان من المتوقع ان يشهد الاكتتاب في زيادة راسمال البنك الوطني اقبالا قياسيا من قبل المساهمين، لكن نسبة تغطيته فاقت التوقعات بعدما تجاوزت %550 من الأسهم المصدرة.وأضاف ان الاكتتاب كان بمثابة استفتاء على قدرة البنك ومتانته، وجاء هذا النجاح اللافت في هذا الوقت بالذات ليؤكد مرة جديدة الثقة التي يوليها المساهمون لبنك الكويت الوطني ومتانة مركزه المالي على الرغم من الأزمة المالية العالمية، مشيرا الى فائض أموال الاكتتاب ستودع في حساب المساهمين ابتداء من اليوم الاثنين.
وأوضح الصقر ان زيادة راسمال البنك الوطني بواقع %10وبسعر 500 فلس للسهم الواحد جاءت تماشيا مع استراتيجية البنك، وهي كافية لتلبية احتاجاته التمويلية للفترة المقبلة، لاسيما وأن الوطني يعتزم استخدام هذه الزيادة لتعزيز وجوده على المستويين المحلي والاقليمي بعد الاستحواذ على نحو %47 من بنك بوبيان، بالاضافة الى نيته دخول السوق السوري وتعزيز حضوره في تركيا.
أما بالنسبة لنتائج البنك الوطني المتوقعة في الربع الأخير من العام الحالي، فتوقع الصقر ان تحافظ أرباح الوطني على وتيرتها القوية بنهاية العام، بعدما بلغت 224.5 مليون دينار في الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي بنمو %11.4 عن الفترة نفسها من العام الماضي.
ورأى الصقر ان البنوك الكويتية بدأت تعلن نتائج ايجابية في الربع الثالث من العام الحالي، وبالتالي نستطيع ان نلتمس ان السوق بدأ يستقر الى حد ما بعدما أخذت البنوك مخصصات كبيرة في الفترة السابقة.وأعتقد ان هذه المخصصات كانت كافية بفضل سياسة البنك المركزي التحفظية والتي أثبتت نجاحها في تجنيب القطاع المصرفي الكثير من تداعيات الأزمة العالمية.
من جهة ثانية، دعا الصقر الى الاسراع في تنفيذ خطة التنمية على أرض الواقع واقرار آلية التمويل المناسبة لها، مؤكدا ان «البنوك الكويتية تملك رؤية واضحة حول آلية التمويل الأمثل للمشاريع الواردة في هذه الخطة التي نحن في أمس الحاجة اليها، لكونها من شأنها ان تحفز النشاط الاقتصادي في البلاد وتعزز النمو».




 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
قال لـ «العربية»: التركيز على «التشغيلية» ساهم في ارتفاع الأرباح للربع الثالث


عبدالله السميط: 145 مليون دينار إجمالي مخصصات «الأهلي» حتى الربع الثالث




قال نائب رئيس المديرين العامين في البنك الاهلي الكويتي عبدالله السميط «ان القفزة الكبيرة التي حققها البنك في ارباحه خلال الربع الثالث من العام الجاري تعود لتركيز البنك على الارباح التشغيلية وعدم تجنيب مخصصات اضافية.
واضاف في مقابلة مع قناة العربية ان الارباح الفصلية للبنك الاهلي الكويتي ارتفعت 15.3 مليون دينار خلال الربع الثالث من العام الجاري، بنسبة نمو بلغت %273 عن الربع المماثل من العام الماضي.
وتابع «ركزنا على تمويل المشاريع الحكومية في 2009 وقمنا بتجنيب جزء كبير من الارباح كمخصصات اضافية وهذا دفع لتقليل المخصصات في 2010 لافتا الى ان البنك يركز على العمولات من المشاريع.
وقال السميط «إجمالي المبالغ لدى البنك من المخصصات حتى نهاية الربع الثالث بلغت 145 مليون دينار». مضيفا ان البنك حقق ارباحاً خلال الأشهر التسعة الاولى من العام بلغت 41.5 مليون دينار، بزيادة قدرها %71 عن الفترة نفسها في العام الماضي.
وارتفعت ربحية السهم خلال تسعة الأشهر من 20 فلساً الى 30 فلسا بزيادة بلغت نسبتها %50 بالمقارنة بالفترة المقابلة من العام الماضي.




 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
يستهل التداولات الأسبوعية بسعر 0.281 دينار


«الوطني»: الدولار يحقق مكاسب طفيفة مع تزايد إحجام المستثمرين عن المخاطرة







قال التقرير الاسبوعي لبنك الكويت الوطني عن اسواق النقد ان الدولار سجل مكاسب طفيفة للغاية خلال الأسبوع الماضي مع تزايد احجام المستثمرين عن المخاطرة قبيل انعقاد اجتماع الدول الكبرى العشرين وما قد يتمخض عنه الاجتماع من قرارات تهدف الى تلافي اندلاع حرب عملات.وقد ارتفع مؤشر وضع الدولار بنسبة %0.5 خلال الأسبوع مستفيدا من ضعف الجنيه الاسترليني.
اليورو انخفض الى 1.3698، وهو أدنى مستوى له خلال الأسبوع، قبل ان يسترد خسائره ويقفل في نهاية الأسبوع على 1.3953، بينما تعرّض الجنيه الاسترليني خلال الأسبوع لضغوط نتيجة لضعف أرقام المبيعات وتزايد القلق حول تأثير تخفيضات الميزانية العامة على عملية التعافي الاقتصادي.وقد بدأ الجنيه الأسبوع عند مستوى 1.5990 وتراجع بشكل مطرد ليصل الى 1.5650 وهو أدنى مستوياته خلال الأسبوع قبل ان يقفل في نهاية التداول يوم الجمعة على 1.5682 على خسارة بلغت %1.9 للأسبوع.أما الين الياباني، فقد تمكن من كبح اتجاهه التصاعدي وتم تداوله ضمن نطاق 80.81 – 81.90 وأقفل في نهاية الأسبوع على 81.38.
وانخفض الانتاج في الولايات المتحدة بشكل غير متوقع خلال شهر سبتمبر وبنسبة %0.2 في أول أداء سلبي له منذ أكثر من سنة، في ما يدل على ان مخرجات الصناعة التي كانت على رأس مسيرة خروج الاقتصاد من الركود بدأت تتباطأ.ويعزى تراجع انتاج المصانع الى انخفاض بنسبة %0.4 في انتاج السلع الاستهلاكية والذي تضمن انخفاضا بلغ %0.9 في انتاج السلع المعمّرة، بينما هبط انتاج المرفق والخدمات بنسبة %1.9 في حين ارتفع انتاج قطاع التعدين الذي يشمل أعمال التنقيب عن النفط، بنسبة %0.7وكان قطاع صناعة السيارات أحد القطاعات التي قدّمت مساهمة ايجابية في مجمل الانتاج حيث سجلت ارتفاعا بلغ %0.5.
وارتفع عدد عمليات بدء انشاء المساكن خلال شهر سبتمبر الى 610.000 وحدة سنويا، وهو أعلى مستوى لهذا المؤشر منذ شهر ابريل ويمثل هذا الأداء ارتفاعا بنسبة %0.3 مقارنة بالأداء الذي بلغ 608.000 وحدة بعد التعديل في الشهر السابق، وقد تجاوز هذا التحسن الذي رفع المؤشر الى أعلى مستوياته منذ خمسة أشهر توقعات السوق، ولعلّهُ يشكل دليلا على كون سوق العقار قد بدأت تستقر عند مستويات أعلى بعد ان ظلت خلال الفترة السابقة عند مستويات متدنية.

منطقة اليورو
وكان معدل نمو قطاعات الخدمات والصناعات الانتاجية في منطقة اليورو خلال شهر أكتوبر هو الأضعف منذ سنة، الأمر الذي قد يشكل اشارة الى ان تباطؤ النشاط الاقتصادي العالمي وقوّة اليورو قد أخذا يضغطان على اقتصاديات المنطقة.وقد انخفض المؤشر العام لمديري الشراء والذي يقوم على أساس نتائج استطلاع يضم مديري الشراء في كلا قطاعي الخدمات والانتاج الصناعي الى 53.4 نقطة في أكتوبر مقارنة بـ 54.1 نقطة في شهر سبتمبر.
لا تغيير في ثقة المستهلكين في أداء يتوافق مع بروز دلائل على تباطؤ قوة اندفاع الاقتصاد الأوروبي، ظلّت ثقة المستهلكين في منطقة اليورو دون تغيير في شهر أكتوبر حيث بلغ مؤشر الثقة -11 نقطة، وهو المستوى ذاته الذي سجّله في شهر سبتمبر، في أداء يتوافق مع اجماع توقعات السوق، الأمر الذي قد يفسّر بأن الأسر الأوروبية ربما أصبحت أكثر تشاؤما في الوقت الذي تلجأ فيه حكومات مختلفة من البرتغال الى اليونان الى تصعيد الجهود الرامية لخفض العجز في موازانتها في مرحلة برزت فيه دلائل على بدء تلاشي قوة الدفع الكامنة وراء مسيرة التعافي الاقتصادي.

المملكة المتحدة
وانخفضت مبيعات التجزئة بشكل غير متوقع في شهر سبتمبر للشهر الثاني على التوالي في وقت بدأ فيه المستهلكون يستعدون لمواجهة آثار التخفيضات في الميزانية الحكومية، وقد انخفضت المبيعات بنسبة %0.2 مقارنة بشهر أغسطس الذي شهد تراجع هذا المؤشر بنسبة %0.7، غير ان المبيعات ارتفعت بنسبة %0.5 مقارنة بمستواها قبل سنة، لكن أداء شهر أغسطس كان الأضعف منذ شهر يناير.وكانت شركات الوقود والملابس وخدمات الانترنت وطلبات التوريد عبر البريد هي التي شهدت التراجع الأكبر.
وتقول محاضر اجتماع لجنة السياسة النقدية لهذا الشهر ان «بعض أعضاء اللجنة أبدوا شعورهم بأن ثمة احتمال ان يصبح اللجوء الى اتخاذ اجراءات تحفيزية نقدية ضروريا لكي يتسنى الوصول الى معدل التضخم المستهدف على المدى المتوسط».ويبدو ان صانعي السياسة في بنك انجلترا قد بدأوا يميلون باتجاه اطلاق برامج طوارئ جديدة لشراء السندات لدعم مسيرة التعافي الاقتصادي في وقت كشفت فيه الحكومة النقاب عن حزمة التخفيضات على الميزانية العامة.ومع ذلك، فقد صوت 7 من أصل 9 أعضاء في اللجنة لصالح عدم ادخال أي تغيير على السياسة الحالية.
ورفع بائعو المساكن في لندن خلال شهر أكتوبر أسعارهم بنسبة ارتفاع هي الأعلى منذ ستة أشهر في وقت تجاهل فيه مالكو المساكن في جميع أنحاء المملكة المتحدة التحديات التي ستنتج عن أكبر تخفيضات تشهدها الميزانية العامة منذ الحرب العالمية الثانية.وقد نشرت شركة «رايتموف بي أل سي»، التي تدير أكبر موقع عقاري على شبكة الانترنت، ما يفيد بأن متوسط السعر الذي يطلبه أصحاب المساكن من المشترين المحتملين في منطقة لندن ارتفع بنسبة %5 عن مستواه في شهر سبتمبر ليصل الى 418.778 جنيها، في أكبر ارتفاع للسعر المطلوب منذ شهر فبراير.ويتناقض هذا التقرير مع بيانات كانت شركة «هاليفاكس» قد أعلنتها والتي تدل على هبوط حاد في أسعار المساكن.وفي وقت سابق من الأسبوع قال أندرو سنتانس، أحد صانعي السياسة النقدية في بنك انجلترا، ان انخفاضات الأسعار تدل على قابلية السوق للتقلب وليست دليلا على عودة أسعار العقار للهبوط من جديد.

اليابان
وخفضت الحكومة اليابانية تقييمها للاقتصاد للمرة الأولى منذ 20 شهرا في وقت بات فيه ارتفاع سعر الين وتباطؤ الطلب العالمي يضغطان بشكل متزايد على عملية التوسع الاقتصادي التي تشكل الصادرات طليعتها.وقال مكتب رئاسة الوزراء في تقريره الشهري ان نهضة الاقتصاد من جديد «آخذة في التباطؤ»، وحلّت هذه العبارة محل عبارة ان الاقتصاد «آخذ في النهوض من جديد» التي وردت في تقرير المكتب في الشهر الماضي.وفي سياق مستقل، قال مسؤول سابق في البنك المركزي ان بنك اليابان بات في وضع متأزم للغاية وكان البنك قد قام أخيرا بخفض سعر الفائدة المستهدف الى مستوى يصل الى الصفر وتعهد بالاستمرار في تطبيق سياسة متساهلة الى ان يخرج الاقتصاد من حالة الركود وأعلن عن اطلاق خطة تبلغ قيمتها 5 تريليونات ين لشراء السندات.
وسجل الاقتصاد الصيني معدل نمو بلغ %9.6 خلال الربع الثالث من سنة 2010 بينما تسارع معدل التضخم ليصل الى %3.6 وهو الأسرع منذ حوالي سنتين، علما بأن توسع الاقتصاد الصيني، الذي ينمو بمعدل يزيد على 3 أضعاف معدل نمو الاقتصاد الأمريكي، يمكن ان يعزز مقولة ان ثاني اقتصاد في العالم يستطيع تحمّل سعر أعلى للعملة الصينية (اليوان)، وهي المسألة التي كانت موضع الكثير من النقاش في اجتماعات الدول الصناعية العشرين.

الكويت
و افتتح الدولار التداول صباح امس بسعر 0.28140 دينار كويتيا.




 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
خلال افتتاح معرض البناء والإعمار أمس


وزير الأشغال: رفعنا تقريرا لـ«الأعلى للتخطيط» عن 145 مشروعاً جار تنفيذها



أكد وزير الأشغال وزير الدولة لشؤون البلدية د.فاضل صفر ان اجمالي عدد المشاريع الموجودة لدى وزارة الاشغال العامة يصل الى 140 مشروعاً رئيسياً و5 مشاريع فرعية، ليصبح العدد الاجمالي 145 مشروعاً، تم تحقيق جزء كبير منها، مبيناً بأنه قد تم رفع المعلومات المتعلقة بهذه التقارير الى المجلس الأعلى للتخطيط والتنمية.
وقال صفر في تصريحاته للصحافيين عقب افتتاح معرض البناء والاعمار صباح أمس ان تقريراً سيصدر قريباً ليبين بشكل دقيق النسبة التي تم تحقيقها في كل وزارة من وزارات الدولة، حيث سيتم بعد رفع التقرير النهائي المتضمن للنسب المحققة بعد الموافقة عليه من مجلس الوزراء الى مجلس الأمة لاقراره.
وأشار الى ان الكويت بدأت ومنذ انطلاق خطتها الحكومية الأخيرة باستقطاب المقاولين وأصحاب الشركات في مختلف أنواع البناء، لاسيما وأن خطة التنمية تحتوي على العديد من المشاريع الطموحة، معرباً عن أمله في ان تستفيد الكويت من الخبرات الأجنبية وأن تتغلب على طرق البناء القديمة لكي تحافظ على الطاقة والاستفادة من الطاقة الشمسية التي أنعم الله بها على الكويت وبالتالي التقليل من حرق الوقود المستخدم لانتاج الطاقة.
وأضاف ان المعرض يضم العديد من تقنيات البناء والتشييد الحديثة والتي من بينها على سبيل المثال بروز الاعتماد على الطاقة الشمسية وعلى أدوات ترشيد المياه والطاقة والعزل، وهي أمور تتكيف مع درجات الحرارة المرتفعة بالكويت، مشيراً الى ان مشاريع وزارة الأشغال الحالية كلها أصبحت تستخدم منتجات الحفاظ على الطاقة واستخدام الطاقة الشمسية.
وقال صفر ان هناك منافسة في أسعار مواد البناء التي ترد للكويت من كل صوب، مؤكداً في نفس الوقت حرص الجهات الحكومية على دعم المنتج الوطني واعطائه الأولوية في كافة المناقصات والمشاريع الحكومية، مضيفاً ان أبواب الكويت وموانئها مفتوحة أمام استيراد كافة مواد البناء.
يذكر ان معرض البناء والأعمار استقطب للمشاركة فيه نحو 80 شركة محلية ودولية متخصصة، حيث حضرت شركات دولية من الصين والامارات والسعودية وبولندا وسلطنة عمان وتركيا وايران وقطر والبحرين ومصر وبلجيكا والمملكة المتحدة.




.. شراكة أكبر للقطاع الخاص في المرحلة المقبلة

كونا: قال وزير الأشغال العامة ووزير الدولة لشؤون البلدية د.فاضل صفر إن المرحلة المقبلة ستشهد دورا أكبر في إشراك القطاع الخاص بالحركة التنموية إما عن طريق نظام (بي. او. تي) او العقود الخاصة والمتنوعة.
واضاف الوزير صفر في تصريح صحافي عقب افتتاحه أمس معرض البناء والإعمار في أرض المعارض ان هناك 145 مشروعا إنشائيا ضمن خطة التنمية الحكومية ينفذها القطاع الخاص حاليا تحت إشراف وزارة الأشغال.
وأوضح ان تلك المشاريع موزعة بين رئيسية وأخرى فرعية «وتم تحقيق جزء كبير منها وتقديم معلومات بشأنها للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية وينتظر قريبا صدور تقرير يوضح النسب المتحققة في كل قطاع وسيرفع الى مجلس الأمة عقب موافقة مجلس الوزراء عليه».
ودعا العاملين في قطاع البناء الى الاستفادة من التقنيات الحديثة وما تطرحه الأسواق العالمية بخصوص طرق البناء الحديث داعيا إياهم الى التغلب على أسلوب البناء التقليدي القديم الى جانب الاستفادة من الطاقة الشمسية مما يعني تقليل حرق الوقود في المصانع المحلية.
وشدد على ان الحكومة تحاول توفير الأجواء التي تساعد على انجاح خطة التنمية ومن بين ذلك تعزيز الواردات من مختلف مواد البناء، مشيرا في هذا الصدد الى جاهزية الموانئ الكويتية لاستقبال حاجة السوق من مواد ومعدات البناء.
واكد اهتمام أغلب الشركات العالمية والمكاتب التجارية التابعة لها في السوق المحلي لأن تتعرف الى مشاريع خطة التنمية وما يمكن لها ان تقدمه خلالها كونها فرصة طيبة لتوطين التكنولوجيا وأساليب البناء الحديثة داخل البلاد.
وذكر ان شركات القطاع الخاص الوطنية قادرة على تنفيذ خطة التنمية لاسيما انها نجحت خارج الكويت بتنفيذ مشاريع تستحق ان تتصف بعدها بالشركات العالمية كما استطاعت تحويل الكويت الى درة للخليج تضم مختلف الخدمات والبنية التحتية.




 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
توقعت أن تؤدي صفقة «زين – اتصالات» إلى تقليص الديون بشكل أكبر


«كابيتال ستاندردز»: ديون «زين» تراجعت إلى 398 مليون دينار في الربع الثاني






قالت شركة «كابيتال ستاندردز للتصنيف الائتماني في تحليل هيكل المديونية لقطاع الاتصالات والكابلات للشركات الكويتية انه يبلغ عدد الشركات الكويتية المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية العاملة في قطاعي الاتصالات السلكية واللاسلكية والكابلات عدد 5 شركات.وتُعد زين من أكبر اللاعبين في هذا القطاع حيث تمتلك أصولا تتجاوز قيمتها 3.803 ملايين دينار، وتحتل شركة الوطنية للاتصالات المركز الثاني بفارق كبير حيث بلغت قيمة أصولها 886 مليون دينار حتى بيانات الربع الثاني لعام 2010.ونظراً لمتطلبات رأس المال المرتبطة بهذا القطاع وارتفاع معدلات الطلب على خدمات الاتصالات بمعدلات غير مسبوقة فلقد تنامت معدلات المديونية بشكل لافت خلال السنوات السابقة.الا أنه وفقا لبيانات الربع الثاني لعام 2010 فلقد انخفض مستوى الدين الاجمالي للقطاع من 1.713 مليون دينار الى 550 مليون دينار، حيث بلغت نسبة الانخفاض %68.
واعتباراً من الربع السنوي الثاني لعام 2010 شكلت مستويات ديون شركة زين %72 من اجمالي مستويات ديون القطاع، وتُعزى هذه الحصة الكبيرة، من ناحية، الى ان زين تُعد من أكبر الشركات المدرجة في هذا القطاع، ومن الناحية الأخرى فلقد انخفض معدل اجمالي الديون الى اجمالي الأصول لشركة زين من %43.19 في نهاية 2009 الى %10.46 في الربع الثاني لعام 2010.ويعود هذا الانخفاض الشديد في مديونية زين الى صفقة زين الخاصة ببيع عملياتها في أفريقيا في مطلع العام الحالي.
شهدت مستويات الديون قصيرة الأجل وطويلة الأجل نسبة الى اجمالي الديون للقطاع انعكاسا في الاتجاه، حيث بلغ معدل الديون قصيرة الأجل والديون طويلة الأجل كنسبة من الاجمالي %68 و%32 خلال الربع الثاني لعام 2010 مقابل %23 و%76 خلال الربع الأول من نفس العام.ويعزى هذا الانعكاس بشكل رئيسي الى صفقة زين والتي تم من خلالها تسديد جزء كبير من الديون طويلة الأجل للشركة الأمر الذي انعكس على القطاع ككل.أما فيما يتعلق بنسبة الديون الى حقوق الملكية فلقد انخفضت من %33.45 في نهاية 2009 الى %20 في الربع الثاني لعام 2010، ويعزى هذا الانخفاض أيضا بشكل رئيسي الى صفقة زين.
واضاف التقرير لقد كانت الظروف المرتبطة ببيع عمليات زين في أفريقيا ترجع الى حاجة زين لتوفير الأموال اللازمة لسداد التزاماتها المالية.وما تلا ذلك من ضخ السيولة وتخفيض المديونية قد خفض مستويات الديون الاجمالية للقطاع تخفيضاً كبيراً، مما جعله جاذباً للدائنين.كما نتوقع ان تؤدي الصفقة الخاصة ببيع زين لشركة اتصالات الاماراتية الى تخفيض المديونية على شكل أكبر.فنتيجة للصفقة انخفض معدل الديون الى حقوق المساهمين لشركة زين تحديدا من مستوى %93.72 في نهاية 2009 الى %15.35 في الربع الثاني من عام 2010، حيث انخفضت مستويات الديون الاجمالية للشركة من 2.152 مليون دينار في 2009 الى 398 مليون دينار في الربع الثاني من عام 2010، مع انخفاض الديون طويلة الأجل بمعدل %96 من 1.616 مليون دينار في نهاية 2009 الى 63 مليون دينار في الربع الثاني من عام 2010.
ومن ناحية أخرى، ارتفع مستوى الديون الى حقوق المساهمين لشركة الكيبل التلفزيوني بما يزيد عن %190 في الربع الثاني من عام 2010، على الرغم من ثبات مستويات الديون مما يشير الى حدوث خسائر كبيرة خلال عامي 2008 و2009.وتعزى وهذه الخسائر الكبيرة التي تكبدتها شركة الكيبل التلفزيوني الى خسائر في استثمارات الشركة ليس ذات العلاقة بنشاطها التشغيلي.كما تعزى الخسائر أيضا الى ارتفاع مستويات مصاريف المبيعات والمصروفات العمومية والادارية الأمر الذي انعكس سلبيا على الأرباح التشغيلية.وقد بلغت خسائر الاستثمارات خلال عامي 2008 و2009 (2.5) مليون دينار و337 ألف دينار على التوالي، في حين بلغت مصروفات المبيعات والمصروفات العمومية والادارية 440 ألف دينار و345 ألف دينار في 2009 و2008 على التوالي.

تغطية الديون

واكد ان ارتفاع معدل تغطية الديون قصيرة الأجل يمثل مصدر قوة للشركات ويعتبر مقياسا لمقدرة الشركة على تغطية احتياجاتها للسيولة اللازمة لتغطية الالتزامات قصيرة الأجل.كما ان تغطية الديون قصيرة الأجل التي تقاس بقيمة النقد والنقد المعادل، مشيرة الى ان شركة الوطنية تحافظ على أعلى تغطية نقدية لاحتياجات الديون قصيرة الأجل خلال الربع الثاني لعام 2010، وتليها زين، %629 و%182 على التوالي.ومن ناحية أخرى فان شركة هيتس تيليكوم القابضة لديها تغطية ضعيفة بنسبة %17.
وقد بلغت مستويات الديون الاجمالية للقطاع الى الذروة 3.311 ملايين دينار في عام 2009، الا أنها تراجعت خلال الربع الثاني لعام 2010 الى 55 مليون دينار، كما انخفضت أيضاً الديون قصيرة الأجل في الربع الثاني لعام 2010 بمعدل %34 من 564 مليون دينار في نهاية 2009 الى 374 مليون دينار في الربع الثاني لعام 2010.ويعود هذا الانعكاس المفاجئ في مستويات الديون قصيرة الأجل الى الهبوط الحاد في مستويات الديون طويلة الأجل لشركة زين ولا يُعزى الى حدوث زيادة موحدة في مستويات الديون قصيرة الأجل عبر الشركات العاملة في هذا القطاع.ومن المهم ملاحظة ان شركة زين تُعد المساهم الرئيسي في التأثير على الوضع المالي العام للقطاع.

الديون إلى الأصول

وتشير نسبة الديون الى الأصول لقطاع الاتصالات الخاصة ببيانات الربع الثاني لعام 2010 الى ان الشركة الكويتية للكيبل التلفزيوني لديها أعلى معدل من الديون الى الأصول مقارنةً بنظيراتها في قطاع الاتصالات السلكية واللاسلكية والكابلات حيث بلغت النسبة %56.46. كما ان انخفاض مستويات الديون الى الأصول بوجه عام في القطاع يعتبر مؤشرا جيدا ويشجع الجهات المقرضة على منح تسهيلات ائتمانية للقطاع أو يشجع الاكتتاب في أي زيادات محتملة لرؤوس الأموال مستقبلاً.
وخلص تقرير كابيتال ستاندردز الى انه يتميز قطاع الاتصالات والكابلات من القطاعات ذات معدلات نمو عالية وتوقعات أرباح عالية.وتعتبر شركة زين من أهم اللاعبين في هذا القطاع الحيوي حيث تقدم خدماتها بتغطية ذات نطاق جغرافي واسع، وتليها شركة الوطنية للاتصالات التي تقدم خدماتها في ستة دول بمنطقة الشرق الأوسط.كما ان الزيادة السكانية الكبيرة المتوقع وصولها الى 4.1 ملايين نسمة في 2013، تشير الى ان زيادة معدلات الطلب والنمو للقطاع بأسره.
ونظرا لطبيعة القطاع التي تتميز بارتفاع النفقات الراسمالية الى حاجة القطاع الى تمويل مستمر للنمو المتوقع في حجم الطلب وللحفاظ على التنافسية على الصعيد المحلي والاقليمي.حيث بلغ معدل اجمالي الديون الى حقوق المساهمين الى %90، بيد أنه مع الانخفاض الحاد في مستويات ديون شركة زين في الربع الثاني لعام 2010 فقد انخفضت مستويات الديون الى حقوق المساهمين لتسجل نسبة منخفضة بلغت %20.42.



مؤشرات تراجع ديون «زين» في الربع الثاني

-1 إجمالي الديون الى الاصول يتراجع الى %10.4
-2 اجمالي الديون الى حقوق الملكية يتراجع الى %20
-3 اجمالي الديون الى حقوق المساهمين يتراجع الى %15.3




 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
نتائج الـ 9 أشهر تهيمن على أداء الأسواق الخليجية


«بيان»: السوق الكويتي يتكبد خسائر بنسبة %0.8 منذ بداية العام






قال التقرير الاسبوعي لشركة بيان للاستثمار عن اداء الاسواق الخليجية انه هيمن التراجع على أسواق الأسهم الخليجية بعد ان أغلقت أربعة منها على خسائر لمؤشراتها بنهاية الأسبوع الماضي، متخلية بذلك عن أدائها الايجابي، والذي غلب عليها في الأسابيع الأخيرة.وقد تواكب هذا الأداء مع تراجع نشاط التداول للغالبية العظمى من الأسواق، مما انعكس بدوره سلباً على مجموع كل من كمية الأسهم المتداولة وقيمة التداول لأسواق الأسهم الخليجية ككل مع نهاية الأسبوع.هذا وقد نجحت معظم الأسواق في المحافظة على مكاسبها السنوية على الرغم من أدائها السلبي الذي شهدته في الأسبوع السابق، باستثناء سوق الكويت للأوراق المالية الذي لم يفلح في الاحتفاظ بمستوى الـ 7 آلاف نقطة النفسي، مغلقاً دونه ليفقد بذلك كل مكاسبه التي سجلها منذ نهاية العام 2009.
وكانت اعلانات أرباح الشركات المدرجة عن التسعة أشهر المنقضية من العام 2010، هي صاحبة الدور المهيمن في معظم الأسواق، حيث تتبع المتداولون ما تم اعلانه منها باهتمام كبير، مباشرين على اثر ذلك بعمليات ترتيب مراكز واعادة تعيين أولوياتهم الاستثمارية، وتعد تلك الحالة التي سادت في السوق المالية السعودية وبورصة قطر، حيث أعلن عدد مؤثر من الشركات في كل منهما عن نتائجه.فيما هيمن الترقب على بعض الأسواق الأخرى والتي ما زال عدد الشركات التي أعلنت عن نتائجها فيها محدوداً نسبياً.
ومن ناحية أخرى، لعبت عمليات المضاربة وعمليات جني الأرباح دوراً ملموساً في التأثير على حركة التداولات، حيث قام المستثمرون بتلك العمليات، والتي طالت بشكل خاص الأسهم القيادية، للاستفادة من المكاسب التي سجلتها في جلسات سابقة.
وعلى صعيد الأداء منذ بداية العام، سجلت خمسة من أسواق الأسهم الخليجية مكاسب لمؤشراتها، فيما تراجع مؤشرا السوقين الباقيين.وقد شغلت بورصة قطر المرتبة الأولى بين الأسواق التي حققت ارتفاعاً، وذلك بعد ان وصلت نسبة نمو مؤشرها الى %11.05، فيما شغل سوق مسقط للأوراق المالية المرتبة الثانية بعد ان حقق مؤشره نمواً نسبته %2.72، وحل سوق أبو ظبي للأوراق المالية في المرتبة الثالثة بنسبة نمو لمؤشره بلغت %2.33، أما أقل الأسواق تحقيقاً للمكاسب منذ بداية العام، فكان سوق البحرين للأوراق المالية، والذي نما مؤشره بنسبة %0.49، من ناحية أخرى، زادت نسبة خسائر مؤشر سوق دبي المالي على المستوى السنوي لتصل الى %3.30، في حين بلغت نسبة تراجع مؤشر سوق الكويت للأوراق المالية %0.87.

مؤشرات التداول

وشهدت أسواق الأسهم الخليجية تراجعاً لكل من مجموع أحجام وقيم التداول بنهاية الأسبوع، حيث انخفض اجمالي حجم التداول بنسبة بلغت %26.63 وذلك بعد ان وصل الى 3.11 مليارات سهم مقابل 4.23 مليارات سهم في الأسبوع قبل السابق.فيما بلغ مجموع قيم التداول في الأسبوع الماضي 5.29 مليارات دولار بتراجع نسبته %14.50عن الأسبوع قبله والذي كان فيه 6.19 مليارات دولار.
وعلى صعيد الكمية المتداولة، تراجعت في خمسة أسواق مقابل نموها في السوقين الباقيين.وتصدر سوق دبي المالي الأسواق التي سجلت انخفاضاً، حيث نقص حجم التداول فيه بنسبة واضحة بلغت %54.02، فيما جاء سوق الكويت للأوراق المالية في المرتبة الثانية بتراجع نسبته %25.58، في حين شغل سوق البحرين للأوراق المالية المرتبة الثالثة بعد ان انخفض حجم التداول فيه بنسبة بلغت %25.01، أما السوق المالية السعودية، فكانت هي الأقل تراجعاً خلال الأسبوع الماضي، اذ سجل حجم التداول فيها تراجعاً نسبته %9.86.
وعلى صعيد قيمة التداول، نقصت في أربعة أسواق مقابل نموها في الأسواق الثلاثة الباقية.وجاء سوق دبي المالي في مقدمة الأسواق التي سجلت تراجعاً، اذ وصلت نسبة انخفاض قيمة تداولاته الى %47.98، فيما شغل سوق الكويت للأوراق المالية المرتبة الثانية بعد ان نقصت قيمة التداول فيه بنسبة بلغت %33.55، بينما شغلت السوق المالية السعودية المرتبة الثالثة بتراجع نسبته %7.48 في حين انخفضت قيمة التداول في سوق مسقط للأوراق المالية بنسبة %3.34، ليبقى بذلك أقل الأسواق انخفاضاً من حيث قيمة التداول مع نهاية الأسبوع.


 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
«العدل» تنفذ حكماً ضدها في 2 نوفمبر
«المستثمر الدولي» للبيع بالمزاد العلني!




أعلنت الإدارة العامة للتنفيذ في وزارة العدل أمس أنها ستنفذ في 2 نوفمبر المقبل بيع شركة المستثمر الدولي بالمزاد العلني، «والتي تم الحجز عليها» لصالح مدعين فازوا بحكمين قضائيين ضدها في الدرجة الأولى والاستئناف.
وذكرت وزارة العدل في إعلان نشر في عدد الأمس من جريدة «الكويت اليوم» الرسمية ان البيع سيتم التاسعة صباحاً في الموعد المحدد بمركز البيوع في الرقعي. وأشارت إلى أنه «إذا لم يكف هذا اليوم لإتمام البيع، سيجري إتمامه في الأيام الثلاثة التالية»، مبينة أن الشركة المحكوم عليها موضحة «تفصيلاً بمحضر الحجز التنفيذي بتاريخ 3 /10/ 2010».
وتظهر بيانات شركة المستثمر الدولي أن خسائرها المرحلة حتى نهاية النصف الأول من العام الحالي تزيد على 26 مليون دينار، من أصل رأس المال البالغ 49 مليون دينار.



 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
مساسر




مواطن متجنس من أصل فلسطيني، كان يعمل طياراً في مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية، ويقال الكثير عن تاريخه في تجارة السلاح والصفقات المشبوهة، يتجول الآن في أوروبا ويتنقل بين مقرات الشركات المتقدمة بأقل الأسعار في المناقصات المطروحة من الجهات الرسمية الكويتية، مدعياً زوراً أنه يمثل وزيراً بارزاً من دون أن يكون للوزير أي علم بالأمر، ويبتز الشركات برسالة مفادها «إذا لم تعطونا حصتنا فانسوا أمر المناقصة، ولن تروا من الكويت فلساً أحمر».
الرجل الذي يقدم نفسه كرجل أعمال، بعد أن أسس شركة مع طيارين سابقين في السلاح الجوي الكويتي، يقال إن الأيام المقبلة ستحمل له مفاجآت غير سارة، والله أعلم!



 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
مقابلة / العضو المنتدب لشركة التكافل الدولية انتقد سياسة «حرق الأسعار»
مكي: «كعكة» التنمية تكفي شركات التأمين... إذا تعاونت



انتقد العضو المنتدب لشركة التكافل الدولية سعد مكي المنافسة غير المحترفة من قبل البعض في سوق التأمين، خصوصا من يلجأ منهم إلى سياسة حرق الأسعار، داعيا الشركات كافة الى التعاون خصوصا وأن القطاع مقبل على تحقيق عوائد غير مسبوقة من خلال المشاريع المقررة ضمن الخطة التنموية للدولة.
وحول تقييمه لخسائر القطاع جراء الأزمة المالية أكد مكي خلال حوار خاص لـ «الراي» أن الضوابط الشرعية أبقت شركات التأمين التكافلي بعيدة عن تلك الاستثمارات التي طالتها الأزمة المالية العالمية، وتأثرت بها شركات التأمين التقليدية، لافتا إلى أن التأمين التكافلي يستحوذ حاليا على نسبة 19 في المئة من إجمالي الأقساط التأمينية في السوق الكويتي وبقيمة 29 مليون دينار، بينما يستحوذ التقليدي منه على نسبة 71 في المئة وبقيمة 113 مليون دينار، وأن النسبة المتبقية وهي 10 في المئة تذهب إلى الشركات العربية والأجنبية العاملة في السوق الكويتي.
وأكد مكي استمرار التزام الشركة بسياستها الاستثمارية المتحفظة والحرص على عدم المخاطرة برأس المال حفاظا على المكاسب ونسب النمو التي تمكنت من تحقيقها بالرغم من تداعيات الأزمة المالية، لافتا إلى أن نسبة السيولة في الشركة تتجاوز 60 في المئة من رأس المال وهو ما يعني قدرتها على تقديم نفسها بشكل مناسب في مختلف الأسواق الخليجية وتحقيق نتائج مالية ترضي مساهميها.
وفي ما يلي نص الحوار:

• كيف تقيمون أداء شركتكم المالي والتشغيلي خلال عامي 2009 و2010؟
في البداية يجب أن نذكر أن النشاط التشغيلي للشركة انطلق في يوليو 2008، وهو ما يعكس حجم الاختبار الأول الذي تعرضت له الشركة حيث واجهت في بدايتها أزمة مالية خيمت تداعياتها على الاقتصاد المحلي والعالمي، ناهيك عن المنافسة المحتدمة بين شركات التأمين المحلية، إلا أننا وبفضل سياستنا الاستثمارية المتحفظة والحرص الشديد على عدم المخاطرة برأسمال الشركة، تمكننا من تحقيق نسب نمو واعدة في أعمالنا التشغيلية، وهو ما يقودنا نحو المضي قدما في ذلك الاطار الاستراتيجي الذي تنتهجه الشركة لتوسيع أعمالها التأمينية.
أما في ما يتعلق بالشق الثاني من السؤال والخاص بأداء شركتنا المالي فنحن مركزنا المالي يمكن تقييمه بالجيد جدا، خصوصا وأن نسبة السيولة تتجاوز 60 في المئة من حجم رأس المال البالغ 10 ملايين دينار، وذلك بفضل استراتيجيتنا التي تتمحور أولاً حول البنى التحتية وتأسيس المحفظة التأمينية المناسبة الأمر الذي يمهد لتقديم أنفسنا بشكل مناسب في مختلف الأسواق الخليجية بشكل عام من أجل نتائج مالية ترضي جميع مساهمينا وذلك في ضوء خطة طويلة الأمد من شأنها أن تأتي بالنتائج المالية المرجوة.
• هل لديكم تقييم لتأثير الأزمة المالية على شركات التأمين وهل كان التأثير أقل حدة على شركات التأمين التكافلي من نظيراتها التقليدية؟
- قطاع التأمين يعد مكملا للقطاع المالي لذا فإن أولى الشركات التي تتأثر سلبا بتداعيات الأزمة المالية بعد القطاع المالي والبنوك هي شركات التأمين، إلا أننا يجب أن ننظر إلى تلك التداعيات كعامل منبه وجرس إنذار لتدارك الأخطاء والسلبيات التي تمر بها هذه الشركات نتيجة اتباع سياسات تسويقية غير مجدية.
وبالنظر إلى واقع التأمين التكافلي فإنه لم يكن في منأى عن الآثار التي ترتبت على الأزمة فهو جزء من النظام الاقتصادي العالمي ولكن تتفاوت تلك الآثار السلبية للأزمة من شركة إلى أخرى بغض النظر عن كونها شركات تكافلية أو تقليدية فيما عدا جزيئات بسيطة، كانت شركات التكافل بعيدة عنها نظراً لضوابط شرعية ابقتها بعيدة عن تلك الاستثمارات التي طالتها الأزمة المالية العالمية.
لذا فإننا نستطيع القول إن الأزمة كشفت عن جوانب إيجابية في التأمين التكافلي جعلت معدل النمو في هذا القطاع أعلى، وهي تصل حاليا إلى أكثر من 20 في المئة سنويا، وأوضح هنا أن عدد شركات التأمين التقليدية حاليا 8 شركات وتستحوذ على نسبة 71 في المئة من إجمالي الأقساط التأمينية بقيمة 113 مليون دينار، في حين أن عدد شركات التأمين التكافلي 11 شركة وتستحوذ على 19 في المئة من إجمالي الأقساط التأمينية بقيمة 29 مليون دينار، بينما تستحوذ الشركات العربية والأجنبية وعددها 10 شركات على بقية نسبة الأقساط التأمينية وهي 10 في المئة.
• هل لديكم النية للتوسع في المستقبل المنظور؟ أم أن هناك خططاً للتخارج من بعض استثماراتكم؟
ينصب تركيزنا في الوقت الراهن على السوق الكويتي، وليس لدينا النية للتوسع الخارجي فهو أمر غير وارد في المستقبل القريب، إلا أننا لدينا بعض الأنشطة الاقليمية في منطقة الخليج وتحديدا في دبي وأبو ظبي والبحرين وقطر، وهي في الوقت نفسه تعد تمهيداً للتعرف على تلك الأسواق وتواصلاً مع شركاتها التأمينية، لاسيما وأن العمل التأميني في الخليج متشابه إلى حد كبير بالإضافة إلى أن عضويتنا في اتحاد شركات التأمين وإعادة التأمين لمجلس التعاون الخليجي واللقاءات الدورية التي نشارك فيها تتيح لنا اقتناص الفرص التأمينية في تلك الأسواق.
• هل لديكم خطط لطرح باقة من المنتجات الجديدة في السوق المحلي خلال المرحلة المقبلة؟
- لدينا منتج جديد سيتم طرحه في السوق قريبا وهو منتج «هي» والذي يعتبر أول منتج يطرح في السوق الكويتي يختص بحماية وصحة المرأة، حيث يمكن من خلاله الحصول على أكثر من رأي طبي مستقل في حالة تشخيص الأمراض من أكثر الأطباء تخصصاً في مجالاتهم للتأكد من دقة التشخيص وأن العلاج الذي يتلقاه المريض هو الأفضل، بالإضافة إلى برنامج تغطية الأمراض المستعصية والتي تشمل الحماية في حالة الإصابة بسرطان الثدي وسرطان الرحم، وتغطية التكافل العائلي في حالة الوفاة أو العجز الكلي الدائم والذي من خلاله تدفع قيمة الغطاء للمؤمنة أو المستفيدين المعنيين منها.
• كيف تقيمون دور المحفظة الاستثمارية الخاصة بالشركة؟
- محفظتنا الاستثمارية يغلب عليها الطابع الإستراتيجي من الناحية النوعية حيث ان استثماراتنا هي استثمارات طويلة الأجل ومتنوعة ولكن ذلك لايعني عدم تأثر تلك المحفظة بإفرازات الأزمة المالية، فقد تأثرت وانخفضت قيم بعض استثماراتنا، وذلك شأن قطاع عريض من شركات التأمين المحلية والعالمية.
• من المعروف أن قطاعي البنوك والتأمين هما من أكثر القطاعات استفادة من التنمية الاقتصادية، هل تجدون في ثنايا الخطة التنموية الحالية فرصا للاستفادة منها؟
- نحن في شركة التكافل الدولية عكفنا ومنذ الإعلان عن إطلاق الخطة التنموية الحالية على وضع خطة للاستفادة من مشاريعها المقررة، وبالفعل وضعنا تصورا عاما للدخول في مناقصات تلك المشاريع، إلا أننا نود هنا التأكيد أن استفادة شركات التأمين من خطة التنمية يهددها التنافس غير المحترف من قبل البعض خصوصا من يلجأون إلى سياسة حرق الأسعار.
وبما أنه لا يوجد حاليا في الكويت شركة تأمين محلية تستطيع أن تتحمل منفردة تكلفة التغطيات التأمينية المطلوبة لأحد من المشاريع المقرر في إطار الخطة التنموية، لاسيما وأن ميزانية تلك المشاريع تتجاوز المليارات، لذا يجب على شركات التأمين الكويتية أن تتعاون وتتخلى عن التنافس من أجل الاستفادة بعوائد تلك المشاريع، لأن الكعكة كبيرة وتكفي الجميع.
ونذكر هنا بعض التشريعات التي يتم تطبيقها في دول خليجية مجاورة والخاصة بشركات التأمين وهي تنص على وجوب توزيع المخاطر التأمينية الخاصة بالمشاريع الوطنية الكبرى على عدد من الشركات المحلية والأجنبية أحيانا، درءاً للخطورة التي قد يواجهها المشروع في حال انفراد شركة تأمين واحدة بالتغطية التأمينية له.
• ذكرتم من قبل أنه على الرغم من حالة النشاط التي شهدها التأمين التكافلي إلا ان هذا النوع من التأمين مازال يكتنفه بعض الغموض في تبيان هويته والنقص في معرفة خصائصه وفوائده، هل يمكن إلقاء مزيد من الضوء حول هذا الشأن؟
- بالفعل مازلنا نواجه قصورا في فهم المجتمع واستيعابه لماهية التأمين التكافلي، ونحن منذ بداية تأسيس الشركة ونحن نولي اهتماما بالغا بنشر الوعي عن هذا النوع من التأمين، فهو باختصار في المنظومة الاقتصادية الإسلامية يكفل هذا النوع من التأمين للمؤمن له المشاركة في الخطر مع مساهمي الشركة او مع حملة الوثائق ليضاف اليها عوائد استثمار التأمين طبقا لاحكام الشريعة الاسلامية، ويتم في نهاية السنة توزيع الفائض الناتج على حاملي الوثائق بعد اقتطاع الاحتياطات الضرورية، وقد نصت فتاوى دينية عدة على مشروعية التأمين التكافلي لما فيه من مشاركة في الخطر.
• كيف تقيمون دور اتحاد شركات التأمين، وما هي اقتراحاتكم لتطوير دور الاتحاد؟
- تميز دور الاتحاد في الفترة السابقة بالتعاون ورحابة الصدر ولاضير بان يقوم الاتحاد بدور اكثر فاعلية لتنظيم العمل في صناعة التأمين بالاضافة الى إصدار مجلة سنوية على الاقل توضح اكبر الخسائر التي تعرضت لها شركات التأمين في الكويت لتشكل بذلك مرجعا لجميع شركات التأمين.


 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
ايضاح من (ابيار) بخصوص ما نشر فى احدى الصحف المحلية امس ‏
يعلن سوق الكويت للاوراق المالية بان شركة ابيار للتطوير العقاري (ابيار) ‏
افادت بخصوص ما نشر فى احدى الصحف المحلية امس حول عقد تسوية قامت به ‏
الشركة،تفيد الشركة بانها قد تلقت عقد التسوية النهائي المزمع ابرامه مع احد
الدائنين العقاريين مقابل تخصيص ارض حسب المبالغ التي تم دفعها وسيتم بموجبه
اسقاط التزامات الشركة تجاه الطرف الدائن الامر الذي ينعكس على البيانات ‏
المالية للشركة فى حال توقيع العقد وذلك بتخفيض الالتزامات المالية على ‏
الشركة بمبلغ 57,631,878 د.ك بنسبة تخفيض تعادل 34% من اجمالي ‏
التزامات الشركة .‏
وافادت الشركة بانها قامت بعمل تخفيض على على قيمة العقار بما يعادل
ِ6,600,000 د.ك فى ميزانية 2009 ،وبعد التوقيع النهائي على العقد سوف يتم ‏
اعتماد المعايير المحاسبية والتي تنص على اعادة تقييم هذا العقار فى نهاية ‏
ِ2010 ،وسوف تقوم الشركة باخطار ادارة السوق فى حال ورود اية مستجدات .‏
وعليه سوف تعاد الشركة الى التداول بعد عشر دقائق من نزول الاعلان .‏
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
.(اجوان)تتسلم خطاب نوايا للاستحواذ على ما لايقل عن 51% من اسهم الشركة ‏
يعلن سوق الكويت للاوراق المالية بان شركة اجوان الخليج العقارية (اجوان) ‏
افادت عن رغبة شركة البلاد للاستثمار العقاري فى الاستحواذ على ما لا يقل ‏
عن 51% من الاسهم الصادرة عن الشركة ،وقد استلمت شركة (اجوان) خطاب ‏
نوايا من شركة البلاد للاستثمار العقاري والذي بموجبه تعلن شركة البلاد ‏
للاستثمار العقاري من حيث المبدأ رغبتها فى الاستحواذ على ما لايقل عن 51% ‏
كحد ادنى من الاسهم الصادرة عن شركة اجوان الخليج العقارية وذلك وفق الاسس ‏
والمعايير المتبعة فى مثل هذه العمليات، وذلك بشرط قيام المساهمين ‏
فى شركة اجوان الخليج العقارية الراغبين بالبيع فى استخدام اجمالي المبلغ ‏
النقدي المحصل من بيع اسهم شركة اجوان الخليج العقارية فى الاكتتاب فى ‏
اسهم زيادة راسمال شركة البلاد للاستثمار العقاري . علما بان شركة البلاد ‏
للاستثمار العقاري قد اتفقت من حيث المبدأ مع بعض كبار مساهمي شركة اجوان ‏
الخليج العقارية يملكون مجتمعين ما لا يقل عن 50% من اسهم الاستحواذ
بالطريقة المذكورة اعلاه .‏
وافادت الشركة بانه سوف يتم تعيين مكتب استشاري محايد ومتخصص للقيام بتحليل ‏
البيانات المالية وغير المالية لكل من شركة البلاد للاستثمار العقاري وشركة
اجوان الخليج العقارية واجراء التقييم اللازم لتحديد السعر العادل لاسهم ‏
الشركتين .‏
كما افادت شركة (اجوان) بانها سوف تقوم بعرض خطاب النوايا على مجلس ادارة ‏
شركة اجوان الخليج العقارية للبت فيه فى اقرب وقت ممكن علما بان قرار مجلس ‏
ادارة الشركة يخضع للجمعية العمومية للشركة والجهات المعنية بهذا الشان .‏
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
بلغ ربح (الثمار) 478 الف د.ك لل6 أشهر المنتهية في30-09-2010 ‏
يعلن سوق الكويت للأوراق المالية أن مجلس ادارة شركة الثمار الدولية القابضة
ِ(الثمار) قد اجتمع يوم الاثنين الموافق 25-10-2010، واعتمد
البيانات المالية المرحلية للشركة للفترات المنتهية في 30-09-2010 ،
وفقا لما يلي:‏
ِ1) الفترات الحالية:‏
البند ال3 أشهر المنتهية في 30-09-10 ال6أشهر المنتهية في 30-09-10‏
الربح(د.ك) 260.519 478.457‏
ربحيةالسهم (فلس كويتي) 0.26 0.47‏
اجمالي الموجودات المتداولة - 7.251.262‏
اجمالي الموجودات - 170.392.194‏
اجمالي المطلوبات المتداولة - 61.003.795‏
اجمالي المطلوبات - 61.077.997‏
ِ اجمالي حقوق المساهمين - 109.314.197‏
بلغ اجمالي الايرادات من التعاملات مع الاطراف ذات الصلة مبلغ 0 د.ك
بلغ اجمالي المصروفات من التعاملات مع الاطراف ذات الصلة مبلغ 0 د.ك
ِ2- الفترات المقارنة:‏
البند ال3 أشهر المنتهية في 30-09-09 ال6أشهر المنتهية في 30-09-09‏
الربح (د.ك) 655.977 (2.503.595)‏
ربحية السهم (فلس كويتي) 0.65 (2.47)‏
اجمالي الموجودات المتداولة - 7.530.901‏
اجمالي الموجودات - 162.322.440‏
اجمالي المطلوبات المتداولة - 3.094.899‏
اجمالي المطلوبات - 63.162.505‏
اجمالي حقوق المساهمين - 99.159.935‏
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
بلغ ربح (انجازات) 377 الف د.ك لل9 أشهر المنتهية في30-09-2010 ‏
يعلن سوق الكويت للأوراق المالية أن مجلس ادارة شركة انجازات للتنمية ‏
العقارية (انجازات) قد اجتمع يوم الاثنين الموافق 25-10-2010، واعتمد
البيانات المالية المرحلية للشركة للفترات المنتهية في 30-09-2010 ،
وفقا لما يلي:‏
ِ1) الفترات الحالية:‏
البند ال3 أشهر المنتهية في 30-09-10 ال9أشهر المنتهية في 30-09-10‏
الربح(د.ك) 368.005 377.623‏
ربحيةالسهم (فلس كويتي) 1.08 1.11‏
اجمالي الموجودات المتداولة - 17.273.736‏
اجمالي الموجودات - 167.904.366‏
اجمالي المطلوبات المتداولة - 78.474.750‏
اجمالي المطلوبات - 107.688.916‏
ِ اجمالي حقوق المساهمين - 60.215.450‏
بلغ اجمالي الايرادات من التعاملات مع الاطراف ذات الصلة مبلغ 52.491 د.ك
بلغ اجمالي المصروفات من التعاملات مع الاطراف ذات الصلة مبلغ 0 د.ك
ِ2- الفترات المقارنة:‏
البند ال3 أشهر المنتهية في 30-09-09 ال9أشهر المنتهية في 30-09-09‏
الربح (د.ك) 227.613 2.817.816‏
ربحية السهم (فلس كويتي) 0.66 8.15‏
اجمالي الموجودات المتداولة - 26.454.553‏
اجمالي الموجودات - 193.257.076‏
اجمالي المطلوبات المتداولة - 68.576.789‏
اجمالي المطلوبات - 110.370.862‏
اجمالي حقوق المساهمين - 82.886.214‏
 

الـــحسيني

عضو نشط
التسجيل
6 يونيو 2010
المشاركات
404
ماجاك خبر عن الخطوط الوطنيه يابو فلاح
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
ماجاك خبر عن الخطوط الوطنيه يابو فلاح

اجتماع الجمعيه العمومية العادية (المؤجلة)لشركة الخطوط الوطنية الكويتية ‏
يعلن سوق الكويت للاوراق المالية بأن الجمعيه العمومية (المؤجلة ) لشركة ‏
الخطوط الوطنية الكويتية قد انعقدت يوم الاثنين الموافق 25-10-2010 ‏
واقرت الجمعيه العمومية الموافقة علي اصدار سندات بما لا يجاوز الحد ‏
الاقصي المصرح به قانونا بالدينار الكويتى وتفويض مجلس الادارة بتحديد
مدة تلك السندات وقيمتها الاسمية وسعر الفائدة وموعد وفائها ومكان طرحها
داخل او خارج دولة الكويت وسائر شروطها واحكامها ‏
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
ِ.قرارات مجلس ادارة شركة ادارة الاملاك العقارية (ريم)‏
يعلن سوق الكويت للأوراق الماليه ان شركة ادارة الاملاك العقارية أفادت
بخصوص الافصاح عن خطاب النوايا المرسل من شركة البلاد للاستثمار
العقاري و المتضمن رغبة شركة البلاد للاستثمار العقاري في الاستحواذ على ‏
مالا يقل عن 45% من الاسهم الصادرة عن شركة ادارة الاملاك العقارية (ريم)‏
و ذلك بشرط قيام المساهمين في شركة ادارة الاملاك العقارية (البائعين) في ‏
استخدام اجمالي المبلغ النقدي المحصل من بيع اسهم شركة ادارة الاملاك ‏
العقارية في الاكتتاب في اسهم زيادة رأس مال شركة البلاد للاستثمار العقاري.‏
تفيد الشركة ان مجلس ادارة شركة ادارة الاملاك العقارية (ريم) في جلسة ‏
مجلس الادارة المنعقده بتاريخ 25-10-2010 ابدى قبولا من حيث المبدأ
علما بأن هذا القرار يخضع للجمعيه العموميه لشركة ادارة الاملاك العقاريه
ِ(ريم)‏ و الجهات المختصه بهذا الشأن .‏
كما قرر مجلس ادارة شركة ادارة الاملاك العقاريه (ريم) ارسال كتاب الى شركة
البلاد للاستثمارات العقارية يتضمن الموافقه على تعيين شركة استشارات ماليه ‏
محايده متخصصه في هذا المجال للقيام بتحليل البيانات الماليه وغير المالية
لكل من شركة ادارة الاملاك العقارية (ريم) و شركة البلاد للاستثمارات ‏
العقارية ، و اجراء التقييم و الدراسات اللازمه و تحديد سعر العادل لأسهم ‏
الشركتين بالاضافة الى تخويل رئيس مجلس ادارة شركة ادارة ‏
الاملاك العقاريه في التنسيق مع شركة البلاد العقارية في كافة الاجراءات ‏
اللازمه ابتداء من تعيين شركة الاستشارات الماليه المحايده و حتى تحديد
السعر العادل لاسهم الشركتين و استلام عرض الاستحواذ من شركة البلاد
للاستثمارات العقارية .‏
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
بلغ ربح (تحصيلات) 116 الف د.ك لل9 أشهر المنتهية في30-09-2010 ‏
يعلن سوق الكويت للأوراق المالية أن مجلس ادارة شركة تصنيف وتحصيل الاموال ‏
ِ(تحصيلات) قد اجتمع يوم الاثنين الموافق 25-10-2010، واعتمد
البيانات المالية المرحلية للشركة للفترات المنتهية في 30-09-2010 ،
وفقا لما يلي:‏
ِ1) الفترات الحالية:‏
البند ال3 أشهر المنتهية في 30-09-10 ال9أشهر المنتهية في 30-09-10‏
الربح(د.ك) 102,366 116,883 ‏
ربحيةالسهم (فلس كويتي) 0,62 0,71 ‏
اجمالي الموجودات المتداولة - 17,765,043 ‏
اجمالي الموجودات - 20,059,455 ‏
اجمالي المطلوبات المتداولة - 140,783 ‏
اجمالي المطلوبات - 289,772 ‏
ِ اجمالي حقوق المساهمين - 19,769,683 ‏
بلغ اجمالي الايرادات من التعاملات مع الاطراف ذات الصلة مبلغ 426,023 د.ك
بلغ اجمالي المصروفات من التعاملات مع الاطراف ذات الصلة مبلغ 0 د.ك
ِ2- الفترات المقارنة:‏
البند ال3 أشهر المنتهية في 30-09-09 ال9أشهر المنتهية في 30-09-09‏
الربح (د.ك) (730,729) (246,427) ‏
ربحية السهم (فلس كويتي) (4,43) (1,49) ‏
اجمالي الموجودات المتداولة - 20,962,080 ‏
اجمالي الموجودات - 23,512,754 ‏
اجمالي المطلوبات المتداولة - 386,911 ‏
اجمالي المطلوبات - 546,475 ‏
اجمالي حقوق المساهمين - 22,966,279 ‏
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
بلغ ربح (الدولي) 13.1 مليون د.ك لل9 أشهر المنتهية في30-09-2010 ‏
يعلن سوق الكويت للأوراق المالية أن مجلس ادارة بنك الكويت الدولي
ِ(الدولي) اعتمد البيانات المالية المرحلية للبنك للفترات المنتهية
في 30-09-2010، وفقا لما يلي:‏
ِ1) الفترات الحالية:‏
البند ال3 أشهر المنتهية في 30-09-10 ال9 أشهر المنتهية في 30-09-10‏
الربح(د.ك) 8.109.441 13.135.122‏
ربحية السهم(فلس كويتي) 8.68 14.07‏
اجمالي الموجودات المتداولة - 1.090.685.697‏
اجمالي الموجودات - 1.135.005.388‏
اجمالي المطلوبات المتداولة - 943.304.098‏
اجمالي المطلوبات - 948.325.937‏
اجمالي حقوق المساهمين - 186.679.451‏
علما بأن بنك الكويت المركزي قد وافق على هذه البيانات الماليه بتاريخ
يوم الاحد الموافق 24-10-2010.‏
بلغ اجماليى الايرادات من التعاملات مع الاطراف ذات الصلة مبلغ 0 د.ك
بلغ اجمالي المصروفات من التعاملات مع الاطراف ذات الصلة مبلغ 13.438 د.ك
ِ2) الفترات المقارنة:‏
البند ال3 أشهر المنتهية في 30-09-09 ال9 أشهر المنتهية في 30-09-09‏
الربح(د.ك) (1.157.324) (4.645.651)‏
ربحية السهم(فلس كويتي) (1.24) (4.98)‏
اجمالي الموجودات المتداولة - 1.098.501.847‏
اجمالي الموجودات - 1.129.674.615‏
اجمالي المطلوبات المتداولة - 964.646.279‏
اجمالي المطلوبات - 969.565.063‏
اجمالي حقوق المساهمين - 160.109.552‏
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
مكاسب قوية لأسهم المصارف تعيد بورصة الكويت فوق 7000 نقطة

دفعت مكاسب كبيرة حققتها أسهم قطاع المصارف، المؤشر الرئيس لسوق الكويت للأوراق المالية إلى الارتفاع بنحو 1%، في تداولات اليوم التي استطاع المؤشر أغلقها فوق مستوى 7000 نقطة، في ظل عمليات شراء شهدتها جلسة اليوم على غالبية قطاعات السوق، وسط تداولات نشطة ارتفعت إلى نحو 80 مليون دينار.

وشكل ارتفاع سهم "اجيليتي" منذ بداية الجلسة بـ 20 فلساً، عامل دعم قوي للسوق ليغلق على سعر 550 فلساً، فيما ساهم تراجع سهم "زين" بنحو 20 فلساً في الضغط على السوق ليغلق عند سعر 1.380 دينار للسهم.

وجاء الدعم في جلسة اليوم بشكل أساسي من مكاسب قوية لأسهم قطاع المصارف الذي شهد عمليات شراء مركزة من قبل المتداولين على معظم أسهمه، وكذلك عدد من أسهم شركات الخدمات الاستثمار، فيما جاءت الضغوط من قبل بعض أسهم شركات قطاع العقار.

وأغلق المؤشر السعري الجلسة على ارتفاع بـ 69 نقطة، مسجلاً 7032.1 نقطة، و"الوزني" بحوالي 6.5 نقطة ليغلق عند مستوى 476.6 نقطة.

وبلغت كمية الأسهم المتداولة 406 ملايين سهم تقريبًا، من خلال تنفيذ حوالي 6358 صفقة، بلغت قيمتها حوالي 81.4 مليون دينار
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
أسهم قياددية تدفع أسواق الإمارات للإغلاق على ارتفاع

أنهت مؤشرات الأسهم الإماراتية تعاملات اليوم على ارتفاع بعد دفعة جيدة من قبل بعض الأسهم القيادية مع تحسن جزئي بات ملاحظا في أسواق المنطقة عامة.

وارتفع مؤشر دبي بنسبة 0.36% عند الإغلاق إلى مستوى 1753 نقطة، بدعم من أسهم اعمار الذي ارتفع 0.78% إلى 3.88 درهما وشركة هيتس تليكوم الذي ارتفع 1.5% إلى 0.94 درهم.

وفي ابوظبي أغلق المؤشر مرتفعاً بنسبة 0.43% إلى مستوى 2833 نقطة بدعم رئيسي من قطاعات العقار والخدمات.

وكانت مؤشرات البورصات الإماراتية أغلقت أمس على ارتفاع بدعم وارتفع مؤشر دبي 0،17% إلى مستوى 1746 نقطة وارتفع مؤشر أبوظبي 0،48% إلى 2820 نقطة.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى