آخــــر الأخبـــــار ...... مع ابو فلاح ......... 1

الحالة
موضوع مغلق

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
بورصة الاخبار / «الراي» أول شركة إعلامية تدرج في بورصة الكويت الثلاثاء

أعلنت ادارة سوق الكويت للأوراق المالية أن مجموعة «الراي» الاعلامية ستدرج في السوق الرسمي ضمن قطاع (الخدمات)، وذلك اعتباراً من يوم الثلاثاء المقبل الموافق 26 الجاري، لتكون بذلك أول شركة اعلامية تدرج في بورصة الكويت. وسيكون رمز ادراج الشركة في السوق على النحو التالي:
باللغة العربية: (الراي)
باللغة الانكليزية: (alrai)


حقق 41.5 مليون و30 فلساً للسهم في 9 أشهر
أرباح «الأهلي» في الربع الثالث تقفز بنسبة 274 في المئة

أعلن البنك الاهلي الكويتي أنه حقق في الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي 41.535 مليون دينار، منها 15.3 مليون دينار في الربع الثالث.
وتمثل أرباح الأرباع الثلاثة قفزة بنسبة 71.2 في المئة عن الفترة المماثلة من العام الماضي، والتي كانت تبلغ 24.2 مليون دينار. كما تمثل أرباح الربع الثالث نمواً بنسبة 274 في المئة عن الفترة نفسها من العام الماضي، التي كانت أرباحها 4.09 مليون دينار.
وقفزت ربحية السهم للأشهر التسعة الى 30 فلساً، مقارنة بـ20 فلساً في الفترة نفسها من العام الماضي، أي بزيادة 50 في المئة. أما ربحية الربع الثالث وحده فارتفعت الى 10 فلوس، من 3 فلوس في الفترة المقارنة، أي بزيادة 233 في المئة.
وترافق هذا النمو القوي مع زيادة كبيرة في حقوق المساهمين لتبلغ 458 مليون دينار، مقارنة بـ321 مليون دينار قبل 12 شهراً، أي بزيادة 42.6 في المئة. وجاء ذلك بشكل أساسي نتيجة انخفاض المطلوبات من 2.67 مليار دينار الى 2.41 مليار دينار. مع أن اجمالي الموجودات سجل انخفاضاً طفيفاً من 2.99 مليار دينار قبل سنة الى 2.87 مليار دينار في نهاية الربع الثالث.
وقال البنك الذي أعلن بياناته على موقع البورصة أمس ان اجمالي ايراداته من التعاملات مع الأطراف ذات الصلة مبلغ 59 ألف دينار، مقابل مصروفات من تلك التعاملات بمبلغ 142 ألف دينار.


«الاستثمارات»: ضغوط نفسية على السوق عكست في حركته جملاً من التناقضات

ذكر تقرير شركة الاستثمارات الوطنية أن التصريحات النيابية في شأن تعديل بعض القوانين المعنية بسير عملية الاستحواذ المرتقبة، بالاضافة الى مؤثرات أخرى شكلت ضغوطاً نفسية على وضع السوق الذي عكس في حركته جملاً من التناقضات.
وأوضح التقرير انه على الرغم من تفاعل بعض مجاميع الأسهم وسلع أخرى بعينها مع الأنباء الايجابية التي لازمتها سواء ببدء تشغيل مشاريع جديدة او اصول ثابتة كانت غير مدرة بالسابق او من خلال الحصول على عقود بأحجام كبيرة بالتزامن مع تفعيل قانون الخطة التنموية وكان آخرها توقيع العقد الاستشاري لمشروع مترو الأنفاق، الا ان ذلك لم يشفع لتوجه السوق في اتجاهه العام من خلال دخوله في مرحلة جني للأرباح أو تحديد حركة تخارجات طالت معظم قطاعات السوق بدءاً في قطاع البنوك وهو ما تبين بصراحة أكبر في تداول اليوم الأخير من تداول الاسبوع لا سيما في السلع المرتبطة بالاستحواذ المرتقب على نسبة 46 في المئة من أسهم زين وهي التي كانت ومازالت تؤثر بالسوق ايجاباً وسلباً من خلال تباين المعطيات والتصريحات الايجابية والسلبية على حد سواء بطريقة تؤكد الارتباط الكبير ما بين احتمالات اتمام الصفقة ووضع السوق واتجاهاته على المديين القصير والطويل وهو ما أكدنا عليه في تقارير سابقة، حيث تجلى ذلك الأمر في الثلاثة أيام الأخيرة من تداول الاسبوع من خلال الحراك السياسي قبل بدء دور انعقاد مجلس الأمة سواء بوادر أزمة العلاقة بين السلطتين اثر التشكيل المتوقع للجان الأساسية او في استمرار اللجان الموقتة من عدمها، مصحوبة ببعض التصريحات النيابية لاقتراحات بشأن تعديل بعض القوانين المعنية بسير عملية الاستحواذ المرتقبة بالاضافة الى مؤثرات أخرى اثارت بمجملها زوبعة شكلت ضغوطاً نفسية على وضع السوق الذي عكس في حركته جملاً من التناقضات. ومن ناحية أخرى، فلا شك ان لاعلان الشركات عن أرباحها لفترة التسعة أشهر من العام الحالي كذلك دوراً مهماً في عملية اعادة بناء المراكز الا ان صورتها لم تكتمل بعد، فحتى نهاية الاسبوع اعلنت 17 شركة اي ما يعادل 8 في المئة من عدد الشركات المدرجة ومن المتوقع ان ترتفع وتيرتها الى نسبة 40 في المئة خلال الاسبوعين المقبلين.


 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
الذهب يواصل ارتفاعه مع هبوط الدولار


صعد الذهب امس الخميس لليوم الثاني على التوالي حيث ساعد هبوط الدولار قبيل اجتماع مهم لمجموعة العشرين في محو أثر ما قال محللون إنه تراجع مؤقت في إقبال المستثمرين على المعدن النفيس.

وأظهرت بيانات انخفاض واردات البلاتين والبلاديوم إلى سويسرا ـ أحد المراكز الرئيسية لتسوية معاملات مجموع معادن البلاتين في أوروبا ـ في سبتمبر لكن ذلك لم يؤثر كثيرا على أسعار المعادن.

وارتفع سعر الذهب في السوق الفورية إلى 1349.05 دولار للأوقية (الأونصة) قبل أن يتراجع إلى 1346.56 دولار مقارنة مع 1343.50 دولار في أواخر تعاملات نيويورك أمس الاول الأربعاء. وارتفعت الأسعار نحو واحد في المئة أمس بعدما ذكرت تقارير أن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) سيشتري سندات لضخ سيولة في الاقتصاد الأميركي.

وارتفع سعر العقود الآجلة للذهب الأمريكي تسليم ديسمبر ثلاثة دولارات للأوقية إلى 1347.10 دولار.

وقلصت الفضة الخسائر المسجلة في وقت سابق لتستقر عند 23.91 دولار للأوقية. وارتفعت أسعار البلاتين في أحدث التعاملات 0.2 بالمئة إلى 1681.99 دولار كما ارتفع البلاديوم 1.7 بالمئة إلى 594.50 دولار للأوقية
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
صعود “وول ستريت” وأوروبا إلى أعلى مستوى في 6 أشهر


ارتفعت الأسهم الأمريكية عند الفتح امس مدعومة بنتائج ايجابية للشركات وصعود اليورو وبيانات مطمئنة من الصين .

وارتفع مؤشر داو جونز الصناعي لأسهم الشركات الأمريكية الكبرى 19 .49 نقطة أي ما يعادل 44 .0 في المئة ليصل إلى 16 .11157 نقطة كما ارتفع مؤشر ستاندرد اند بورز 500 الاوسع نطاقا 12 .4 نقطة أو 35 .0 في المئة مسجلا 29 .1182 نقطة .

صعد مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا 52 .12 نقطة أو 51 .0 في المئة إلى 91 .2469 نقطة .

وتحولت الأسهم الأوروبية إلى الصعود - بعد هبوطها في أوائل التعاملات امس بعدما قال وزير المالية البريطاني ان البنك المركزي يتمتع بالحرية لاستخدام السياسة النقدية لدعم الاقتصاد .

وأغلقت الأسهم الأوروبية على أعلى مستوى في 6 أشهر مدعومة بنتائج قوية من شركات كبرى مثل “نوكيا” .

وكان قطاع الاغذية والمشروبات أكبر الرابحين بفضل تقرير ايجابي من شركة بريتفيك عن نشاطها . وخلال التعاملات ارتفع مؤشر يوروفرست 300 لأسهم كبرى الشركات الأوروبية 1 .0 في المئة إلى 99 .1086 نقطة بعدما هبط في وقت سابق إلى 88 .1079 نقطة .

هبط مؤشر نيكاي للأسهم اليابانية مسجلا أدنى مستوى اغلاق في ثلاثة أسابيع امس بعدما استعاد الين قوته مقابل الدولار وتراجعت الأسهم في شنغهاي .

وصعد المؤشر لفترة وجيزة في مستهل التداول اذ تراجع الين بعدما قال وزير الخزانة الأمريكي تيموثي جايتنر ان العملات الرئيسية تسير بشكل متواز تقريبا لكن ذلك لم يدم طويلا اذ عاود الين الصعود مما دفع الأسهم اليابانية للهبوط .

وفقد مؤشر نيكاي القياسي 12 .5 نقطة أي ما يعادل 1 .0 في المئة مسجلا 48 .9376 نقطة وهو أدنى اقفال له منذ 30 سبتمبر/أيلول .

 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
الإغلاق فوق 7100 نقطة سيغير الشعور السلبي الحالي


«جلوبل»: البورصة إيجابية على المدى المتوسط






قال التحليل التقني لبيت الاستثمار العالمي «جلوبل» عن أداء المؤشر السعري لسوق الكويت للأوراق المالية ان المؤشر قد سلك مسارا تصحيحيا باتجاه الأعلى منذ ان لامس أدنى مستوياته لهذا العام عند 6.280 نقاط في الخامس من يوليو الماضي وصولا الى مستوى 7.080 نقاط في 14 من أكتوبر الجاري (والذي يعتبر النقطة العلوية لخط الاتجاه التنازلي وأدنى بقليل من نسبة %61.8 من أرقام ارتداد السعر لفيبوناتشي من 7.596 نقطة – 6.280 نقاط، الذي يقع عند مستوى 7.100 نقاط قبل ان يغلق عند مستوى 6.944.50 نقاط وفقا لآخر اقفال له.
واضاف نجد ان مؤشر القوة النسبية للسهم ومعدل (macd) الخاص به يعطيان اشارة سلبية في الوقت الراهن، لذا فاننا نتوقع ان تستمر حالة الشعور السلبي في السوق للفترة المقبلة وان المستوى المستهدف للبائعين سيكون الوصول الى مستوى الدعم الأول عند 6.890 (والذي يعتبر النقطة السفلية لخط الاتجاه التصاعدي «الغير رئيسي» ونسبة %23.6 من أرقام ارتداد السعر لفيبوناتشي من6.280 نقاط – 7.080 نقاط) والذي من المفترض ان يمنع أي محاولات أولية لتسجيل مستويات اقل، بينما في حال تم كسر ذلك المستوى الى أدنى فان منطقة الدعم التالية ستكون عند 6.775 نقاط)نسبة %23.6)، أما على الصعيد الايجابي، فان أي اغلاق فوق مستوى المقاومة الواقع عند 7.100 نقاط سوف يغير من الشعور السلبي الحالي، مما سيؤدي الى تشجيع مستثمري الفترات الطويلة (50 أسبوعا) الى البدء ببناء مواقعهم.
أما على المدى المتوسط (11 اسبوعا)، فلا تزال التوقعات ايجابية حيث لايزال المؤشر يتحرك فوق المتوسط المتحرك لتلك الفترة، والذي يقع في الوقت الحالي عند 6.860 نقاط ، لذا فان بامكان مستثمرين تلك الفترات المحافظة على استثماراتهم حتى اغلاق المؤشر دون ذلك المستوى.




 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت

النفط يرتفع الى 81 دولارا بفعل بيانات المانية
(web-team)


(رويترز) - ارتفعت أسعار النفط قرب 81 دولارا اذ عززت بيانات المانية ايجابية التوقعات بنمو الطلب فيما تنتظر السوق قرار وزراء مالية مجموعة العشرين بشأن العملات.
ومن المستبعد أن يتوصل اجتماع وزراء مالية مجموعة العشرين في كوريا الجنوبية لاتفاق بشأن مبادرة تقودها الولايات المتحدة تستهدف الزام الاقتصادات الناشئة بخفض فوائض ميزان معاملاتها الجارية والسماح برفع قيمة عملاتها.
وارتفعت أسعار النفط الامريكي 38 سنتا الى 81.04 دولار للبرميل بحلول الساعة 10:03بتوقيت جرينتش لتعوض بعضاً من خسارة يوم الخميس حينما هبطت اكثر من اثنين في المئة.
وارتفع سعر عقود مزيج برنت 73 سنتا الى 82.66 دولار للبرميل.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
بي .اتش .بي” و”ريو” تلغيان مشروعاً مشتركاً بقيمة 116 مليار دولار


ألغت “بي .اتش .بي بيليتون” و”ريو تينتو” مشروعاً مشتركاً مزمعاً بقيمة 116 مليار دولار لإنتاج خام الحديد كما كان متوقعا في ظل معارضة جهات منظمة وشركات صناعة الحديد ومستثمرين رئيسيين بعد مرور 16 شهرا على إعلان الخطة .

ويمثل انهيار الصفقة ثاني محاولة فاشلة لشركة التعدين العالمية بي .اتش .بي في ثلاث سنوات للظفر بحصة من أصول خام الحديد التي تملكها ريو تينتو ويركز جهود الشركة على عرض بقيمة 39 مليار دولار لشراء بوتاش كورب أكبر شركة لصناعة الاسمدة في العالم .

وكانت “ريو” و”بي .اتش .بي” ثاني وثالث أكبر منتجين لخام الحديد في العالم قد وصفتا صفقة دمج عملياتهما في استراليا الغربية بأنها ضرورية لأنها ستوفر عليهما أكثر من عشرة مليارات دولار .

وقد تتخذ الشركتان خطوات للمشاركة في البنية الاساسية لإنتاج خام الحديد في ولاية استراليا الغربية بموجب اتفاق أبرم مع حكومة الولاية في الآونة الاخيرة وهو ما قد يوفر على الاقل نصف الاموال التي كانت ستوفرها خطة المشروع المشترك . لكن الأمر لم يحسم بعد .

وقال مصدر مطلع إنه يتعين على “بي .اتش .بي” و”ريو” اعادة النظر في اعتراضات المسؤولين التنظيميين الاوروبيين على المشروع المشترك لكي يستكشفا ان كان سيتم السماح بأي تعاون آخر قبل مباشرة ما سماها المحللون بالخطة البديلة .

واتفقت “ريو تينتو” و”بي .اتش .بي” على إلغاء المشروع المشترك بدون تفعيل الشرط الجزائي لفسخ التعاقد وقيمته 276 مليون دولار .

وقالت المجموعتان في بيان انه “منذ التوقيع على (مشروع) الاتفاق، اصبح اكثر فاكثر جليا ان فرص الحصول على التراخيص اللازمة ضئيلة للغاية” . واضاف البيان “وعليه، وبكل أسف، قررت ريو تينتو وبي اتش بي بيليتون” الغاء مشروع الاندماج .

و”بي اتش بي” هي ثاني اكبر مجموعة لخام الحديد في العالم في حين ان “ريو تينتو” تحتل المركز الثالث، وقد اراد هذان العملاقان من مشروع اندماجهما توحيد اعمالهما في الغرب الاسترالي في منطقة بيبارا عن طريق تأسيس شركة مشتركة تكون لكل منهما 50% من ملكيتها .

ولو قيد لهذه الشركة المشتركة ان ترى النور لكانت وفرت على المجموعتين، بحسب مخططات المشروع، نحو 10 مليارات دولار .

وكان فشل مشروع الاندماج هذا متوقعا منذ اقرت “ريو تينتو” مطلع أكتوبر/ تشرين الأول بوجود “عوائق محتملة” امام تقاربها مع “بي اتش بي” بسبب معارضة سلطات ضمان التنافسية في عدد من البلدان لهذا المشروع .

واوضحت الشركة في حينه ان المفوضية الاوروبية واستراليا واليابان وكوريا الجنوبية واليابان رفضت جميعها، ولا تزال، مشروع الاندماج . كما عارضت هذا المشروع الصين، المستهلك الاول للحديد في العالم .
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
«بتلكو» تكشف عن رغبتها بشراء 25% في «زين السعودية»


كشف الرئيس التنفيذي لشركة البحرين للاتصالات (بتلكو) بيتر كالياروبولوس عن الرغبة في شراء حصة تبلغ نحو 25% من شركة الاتصالات «زين السعودية»، ولكنه قال إن ذلك يعتمد على القيمة المناسبة لحصة الشركة التي سيتم طلبها عند طرحها للبيع. وذكر أن حصة الشركة من البرودباند (Broadband)، والتي تشمل الانترنت والبيانات، في سوق البحرين بلغت في نهاية الربع الثالث من العام الحالي 49%، وتوقع أن يشهد الانترنت اللاسلكي قفزة كبيرة في المستقبل.

وأبلغ كالياروبولوس الصحافيين على هامش مؤتمر لشرح نتائج الشركة عن الربع الثالث، «أن بتلكو لديها حصة في البرودباند تبلغ 49% من السوق، أي ما يعادل 86 ألف مشترك، في حين كان لديها 100% تقريبا قبل دخول المشغلين الجدد».

وقال إن نسبة الاختراق في الانترنت في سوق البحرين كبيرة جدا مقارنة بأسواق دول الخليج العربية الأخرى إذ تبلغ نحو 120%، ولكن «نتوقع أن يطلب المشتركون سرعة أكبر، وخدمات أفضل. وتابع: «كما نتوقع أن يرتفع النمو في الانترنت اللاسلكي، وهذا هو السبب الذي جعل الشركة تستثمر أكثر في شبكة الهاتف الجوال لتقديم سرعة كبيرة إلى الناس في اللاسلكي والهاتف النقال».

ورد على سؤال بشأن بحث الشركة عن فرص للتملك، فأجاب بأننا «لا نزال نبحث عن فرص كبيرة، وهناك العديد من الشركات الصغيرة التي يمكن تملكها، ولكننا لا نرغب في الوقت الحاضر في هذه الشركات، وإنما نبحث عن أهداف كبيرة، وهناك القليل منها، وأنها تأخذ وقتا». وأضاف «لا نزال نرغب في التملك، ونحن نجري مباحثات، ولكن هذا أمر لا يمكن حدوثه الشهر الجاري أو الشهر المقبل. أهدافنا هو أن نستكمل تملك شركة كبيرة هذا العام بكلفة تبلغ 1.5 مليارات دولار، وهذا النوع من الفرصة التي نحن نتطلع إلى تملكها». وبشأن حصة مجموعة زين في السعودية، قال: «عندما تتاح الفرصة، سننظر إليها. زين الآن تملك 25% من زين السعودية، وهذه هي النسبة التي يمكن أن تطرح للبيع».

أضاف: «نحن نعمل في المملكة العربية السعودية، والسوق السعودية مهمة لنا، وإذ توافرت حصة زين بالسعر الذي نعتقده مناسبا، بالطبع ستكون لنا الرغبة في ذلك. نحن نرغب في تشغيل شركة للهاتف النقال في السعودية، بالتعاون مع الشركاء. هل نحن بالتحديد راغبون في شراء حصة زين؟، نعم إذا كان السعر مقبولا».
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
الأسهم السعودية تغلق كاسبة 56 نقطة عند مستوى 6286

السوق السعودية تنهي تداولات اليوم السبت كاسبة 56 نقطة (0.91%) عند مستوى 6286 نقطة.. وكمية الأسهم المتداولة تتجاوز 110 مليون سهم نفذت من خلالها أكثر من 80 ألف صفقة بقيمة تخطت 2.5 مليار ريال.. وارتفاع أسهم 60 شركة وانخفاض 76 شركة
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
مؤشر بورصة البحرين يرتفع 0,4 % الأسبوع الماضي

كسب مؤشر سوق البحرين للأوراق المالية (البورصة) الأسبوع الماضي 5.95 نقطة، ليغلق عند 1465 نقطة، متراجعاً 0.41 في المئة، بينما هبط مؤشر استيراد 8.43 نقطة بنسبة 0.55 في المئة ليغلق عند 1543.72 نقطة.

وأشارت البيانات إلى أن المستثمرين تداولوا خلال الأسبوع الماضي، أسهم 19 شركة، إذ ارتفعت أسهم 11 شركات، فيما انخفضت أسعار أسهم 5 شركات، في الوقت الذي احتفظت فيه باقي الشركات بأسعار إقفالها السابق.

وتداول المستثمرون خلال الأسبوع نحو 4 ملايين و943 ألفاً و869 سهماً بقيمة إجمالية تبلغ مليوناً و389 ألفاً و364 ديناراً، نفذها الوسطاء لصالح المستثمرين من خلال 306 صفقات.

وذكرت البيانات أنّ قطاع المصارف التجارية استحوذ على المركز الأول في تعاملات الأسبوع، إذ بلغت قيمة أسهم شركاته المتداولة 712 ألفاً و102 دينار أو ما نسبته 51.25 في المئة من إجمالي قيمة الأسهم وبكمية قدرها مليونيين و497 ألفاً و186 سهماً، تم تنفيذها من خلال 138 صفقة.

أما المرتبة الثانية فقد كانت من نصيب قطاع الخدمات، إذ بلغت قيمة أسهمه المتداولة 501 ألف و182 ديناراً بنسبة 36.07 في المئة من إجمالي قيمة الأسهم المتداولة في السوق وبكمية قدرها مليوناً و214 ألفاً و910 أسهم، تم تنفيذها من خلال 129 صفقة.

واحتل المرتبة الثالثة قطاع الاستثمار بنسبة تبلغ 8.08 في المئة، وقطاع الفنادق والسياحة بنسبة 4.30 في المئة، وقطاع التأمين بنسبة 0.29 في المئة، وقطاع الصناعة 0.01 في المئة.

أما على مستوى الشركات، تصدرت شركة اتصالات البحرين (بتلكو) المركز الأول من حيث قيمة الأسهم المتداولة في البورصة، بقيمة قدرها 434 ألفاً و554 ديناراً وبنسبة 31.28 في المئة من قيمة الأسهم المتداولة وبكمية قدرها 825 ألفاً و568 سهماً، تم تنفيذها من خلال 86 صفقة.

واحتل المرتبة الثانية بنك البحرين الوطني، بقيمة تبلغ 301 ألفاً و705 دنانيراً، وبنسبة 21.72 في المئة، من قيمة الأسهم المتداولة، وبكمية قدرها 509 آلاف سهم، تم تنفيذها من خلال 12 صفقة.

وجاء في المرتبة الثالثة، البنك الأهلي المتحد بقيمة 174 آلفا و714 ديناراً وبنسبة 12.58 في المئة، وبنك البحرين والكويت بقيمة 156 ألفاً و852 ديناراً، وبنسبة 11.29 في المئة، ومجموعة فنادق الخليج 59 ألفاً و732 ديناراً وبنسبة 4.25 في المئة.

وفيما يتعلق بالمؤشرات القطاعية، ارتفعت 3 مؤشرات وهي: مؤشر قطاع التأمين، مؤشر قطاع المصارف التجارية، ومؤشر قطاع الاستثمار بينما انخفض مؤشر قطاع الخدمات، فيما حافظ مؤشر قطاع الفنادق والسياحة، ومؤشر قطاع الصناعة على إقفالاتهما السابقة دون تغيير.

وبالنسبة إلى معدلات المتداولة في الأسبوع الماضي من خلال 5 أيام عمل، فإن بيانات السوق تشير إلى أن المتوسط اليومي لقيمة الأسهم المتداولة بلغ 277 ألفاً و873 ديناراً، في حين كان المتوسط اليومي لكمية الأسهم المتداولة 988 ألفاً و774 سهماً، أما متوسط عدد الصفقات فبلغ 61 صفقة.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
بورصة قطر في أسبوع ...407 مليارات ريال رسملة الأسهم وارتفاع 14 شركة

سجل مؤشر بورصة قطر لأسعار الأسهم انخفاضاً بمقدار 93.23 نقطة، أو ما نسبته 1.19% ليغلق في نهاية الأسبوع عند 7.728.00 نقطة. انخفضت القيمة الإجمالية للأسهم المتداولة بنسبة 1.46% لتصل إلى 1.210.411.041.25 ر.ق، مقابل 1.228.342.075.70 ر.ق، كما ارتفع عدد الأسهم المتداولة بنسبة 1.43% ليصل إلى 30.329.394 سهماً، مقابل 29.902.584 سهماً، وارتفع عدد العقود المنفذة بنسبة 13.29% ليصل إلى 17.706 عقود، مقابل 15.629 عقداً.

وانخفضت القيمة السوقية لأسهم الشركات المدرجة في البورصة في نهاية الأسبوع بنسبة 0.91% لتصل إلى 407.131.407.335.90 ر. ق، مقابل 410.861.325.608.20 ر.ق في نهاية الأسبوع الذي سبقه. واحتل قطاع البنوك والمؤسسات المالية خلال الأسبوع المرتبة الأولى من حيث قيمة الأسهم المتداولة بحصة بلغت نسبتها 42.09% من القيمة الإجمالية للأسهم المتداولة، يليه قطاع الخدمات بنسبة 41.40%، ثم قطاع الصناعة بنسبة 14.68%، وأخيراً قطاع التأمين بنسبة 1.83%.

واحتل قطاع الخدمات خلال الأسبوع المرتبة الأولى من حيث عدد الأسهم المتداولة بحصة بلغت نسبتها 50.23% من العدد الإجمالي للأسهم المتداولة، يليه قطاع البنوك والمؤسسات المالية بنسبة 36.48%، ثم قطاع الصناعة بنسبة 12.12%، وأخيراً قطاع التأمين بنسبة 1.18%.

واحتل قطاع الخدمات خلال الأسبوع المرتبة الأولى من حيث عدد العقود المنفذة بحصة بلغت نسبتها 44.72% من إجمالي عدد العقود المنفذة، يليه قطاع البنوك والمؤسسات المالية بنسبة 37.02%، ثم قطاع الصناعة بنسبة 15.77%، وأخيراً قطاع التأمين بنسبة 2.49%.

وخلال الأسبوع ارتفعت أسعار أسهم 14 شركة من الشركات الـ 43 المدرجة في البورصة وانخفضت أسعار 25 شركة، فيما حافظت 4 شركات على إغلاقها السابق.

وقاد سهم البنك التجاري تعاملات الأسبوع بحصة بلغت نسبتها 11.57% من قيمة التداول الإجمالية، ثم بروة العقارية بنسبة 11.51%، وحل ثالثاً سهم صناعات قطر بنسبة 10.37%.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
309 ملايين ريال أرباح 6 شركات قطرية

أعلنت 6 شركات مساهمة قطرية عامة هي "أعمال" و"زاد القابضة" و"الرعاية" و"مواشي" و"الميرة" و"السينما" أمس من خلال موقع بورصة قطر الإلكتروني نتائجها المالية للأشهر التسعة الأولى من هذا العام .

وتراجع صافي أرباح شركة أعمال خلال الفترة المذكورة إلى 152,5 مليون ريال من 210,1 مليون ريال التي حققتها الشركة لنفس الفترة من العام الماضي 2009. وتراجعت ربحية سهم الشركة إلى 0.34 ريال خلال نفس الفترة من 0.47 ريال التي كان عائد السهم خلال الفترة المقابلة من العام الماضي 2009. كما سجلت شركة المجموعة للرعاية الطبية خلال الفترة المذكورة أعلاه صافي ربح بلغ 21.3 مليون ريال مقابل صافي خسارة بلغ 17.9 مليون ريال لنفس الفترة من العام الماضي 2009.

هذا فيما ارتفع صافي ربح شركة زاد القابضة إلى 69,5 مليون ريال للفترة المذكورة من 66,2 مليون ريال للفترة نفسها من العام الماضي 2009. وبلغت ربحية السهم 6.91 ريال خلال نفس الفترة، مقابل 6.58 ريال للفترة المقابلة من العام الماضي 2009. وأفصحت الشركة القطرية لتجارة اللحوم والمواشي عن بياناتها المالية حيث بلغ صافي الربح 18,1 مليون ريال قطري مقابل 12,5مليون ريال قطري لنفس الفترة من العام الذي سبقه.كما بلغ العائد على السهم 1,01 ريال قطري للفترة المالية المنتهية في 30-09-2010 ، مقابل 0,70 ريال قطري لنفس الفترة من العام الذي سبقه.

كما حققت شركة الميرة للمواد الاستهلاكية صافي ربح بلغ42.1 مليون ريال قطري مقابل 41.2 مليون ريال قطري لنفس الفترة من العام الذي سبقه.كما بلغ العائد على السهم 4.210 ريال قطري للفترة المالية المنتهية . وكشفت شركة قطر للسينما وتوزيع الأفلام عن بياناتها المالية حيث بلغ صافي الربح 5.8 مليون ريال قطري مقابل 6 ملايين ريال قطري لنفس الفترة من العام الذي سبقه ، وبلغ العائد على السهم 1.12 ريال قطري .

 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
الأسهم الاماراتية مرشحة لمواصلة الصعود التدريجي والمحافظة على


ذكر التقرير الأسبوعي لشركة شعاع للأوراق المالية، أن القيمة السوقية الإجمالية للأسهم المدرجة بالسوق نهاية الأسبوع الماضي ارتفعت إلى 402،028،827،114 درهم، مع ارتفاع مؤشر الهيئة الأسبوعي لأسواق الإمارات بنسبة بلغت 1،13% عن الأسبوع الذي سبقه، لينخفض المؤشر منذ بداية العام بنسبة 07 .0% .

انخفضت تداولات الأسبوع بنسبة بلغت 4 .29% إلى 2،037،707،647 درهم موزعة على 21،067 صفقة وبعدد 1،095،019،536 سهم، مقارنة بالأسبوع الذي سبقه التي بلغت 2،887،467،917 درهم موزعة على 29،826 صفقة وبعدد 1،693،539،560 سهم، وانخفض معدل التداول اليومي إلى 5 .407 مليون درهم يومياً تقريباً مقارنة بمعدل 5 .577 مليون درهم يوميا تقريباً عن الأسبوع الذي سبقه .

وتركزت ما نسبته 4 .51% من التداولات الإجمالية في سوق دبي المالي مقابل 6 .48% في أبوظبي للأوراق المالية، كما تركزت معظم التداولات الأسبوعية في قطاع العقار والخدمات والصناعة بنسبة 1 .70% من إجمالي التداولات، وما نسبته 20% في قطاع البنوك والخدمات المالية، وما نسبته 9 .9% في قطاع التأمين . تركز ما نسبته 5 .47% من التداولات الإجمالية على الأسهم الخمسة الأولى الأكثر تداولاً (3 شركات من قطاع العقار وشركة واحدة من قطاع الاتصالات وشركة واحدة من قطاع البنوك) .

وذكر التقرير الأسبوعي لشركة شعاع للأوراق المالية، أن أسواق المال المحلية استطاعت تحقيق مزيد من الارتفاع، في إغلاق مؤشرات نهاية الأسبوع، على الرغم من تدني إجمالي حجم التداول بنسبة 4 .29 %، فقد أغلق المؤشر العام لسوق الإمارات للأوراق المالية عند مستوى 2770 نقطة، مضيفا 31 نقطة بنسبة زيادة بلغت 13 .1%، كما أغلق مؤشر سوق دبي المالي دون مستوى الأسبوع الماضي بواقع 7 .2 نقطة فقط، محافظاً على جميع المكاسب التي تحققت عند مستوى 1744 نقطة طوال أيام الأسبوع، أما سوق أبوظبي للأوراق المالية، فقد أغلق مرتفعا بواقع 49 نقطة، بعد أن اخترق حاجزاً جديداً وهاماً جداً، وأغلق عند مستوى 2808 نقاط، مرتفعاً بنسبة 8 .1%، على الرغم من تراجع سعر سهم شركة الإمارات للاتصالات القيادي بعد الإعلان عن تراجع أرباح الشركة لفترة التسعة أشهر من العام الحالي بنسبة 18%، مقارنة مع أرباح العام الماضي .

وكان واضحاً خلال الأسبوع الماضي التأثير المباشر للأسهم القيادية في انخفاض حجم التداول الذي تراجع بنسبة 0_%، في سوق دبي المالي الذي استحوذ على 51% من الإجمالي العام للتداول، ونسبة 49% من نصيب سوق أبوظبي للأوراق المالية مع ارتفاع في حجم التداول بنسبة 3 .13% ولتقترب من حاجز المليار درهم، كما أن التراجع الجماعي الذي حدث منتصف الأسبوع الماضي في جميع الأسواق الإقليمية والعالمية كان له تأثير محدود، سرعان ما استطاعت أسواقنا استيعاب ذلك التراجع والعودة لمتابعة مسيرة الصعود مع نهاية الأسبوع، والمحافظة على الأرباح المتراكمة لحين الانتهاء من إعلان الشركات عن نتائج الأرباح للربع الثالث، حيث سيطيل ذلك من استمرار حالة الترقب والحذر لدى المستثمرين، لتحديد نقاط الدخول الآمن ضمن مستويات مخاطرة أقل، مع القناعة الكاملة من أن الأسواق ستحقق مزيداً من الارتفاع وتحقيق الأرباح على مستويات الأسعار الحالية . وفي رأينا أن الأسواق المحلية ستواصل مسيرة الصعود التدريجي خلال المرحلة القادمة، مع اقتراب نهاية العام الحالي، كما أن فرص الأسعار الحالية تظهر مزيداً من الأرباح على المدى القريب، مع اتخاذ مراكز وقائية من عودة النشاط المفاجئ للأسواق، مقدمة للتعافي المنتظر .

 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
يستثمر في أسهم أكبر 10 شركات مدرجة بالبورصة


صندوق مؤشر جلوبل لأكبر 10 شركات يحقق %339.6 عائداً منذ تأسيسه




أعلن بيت الاستثمار العالمي «جلوبل» امس ان أداء صندوق مؤشر جلوبل لأكبر 10 شركات قد تفوق على أداء المؤشر بنسبة%5.4 .
شهدت معنويات المستثمرين في الكويت تحسنًا ملحوظًا خلال الأسابيع القليلة الماضية بفضل ارتفاع حجم التداول.وساهم العرض الذي تقدّمت به شركة اتصالات لشراء %46 من أسهم زين مقابل 1.7 دينار للسهم (5.9 دولارات) ليصل اجمالي قيمة الصفقة الى حوالي 12 مليار دولار، في ارتفاع المؤشر الوزني لسوق الكويت للأوراق المالية بنسبة %6.9 خلال شهر سبتمبر الماضي.
وقال عمار حاجيه، مساعد نائب رئيس ادارة الأصول لمنطقة الخليج والشرق الأوسط وشمال أفريقيا في جلوبل «اننا سعداء للغاية بالعوائد التي حققها الصندوق منذ تأسيسه حيث حقق عوائد بلغت نسبتها %339.6 متجاوزًا أداء المؤشر بنسبة %78.7 ونحن نعزو هذا الأداء المرتفع الى النهج الاستثماري المدروس الذي نتبعه في ادارة الصناديق، ومنهجنا البحثي الدقيق، اللذان يعكسان التزامنا تجاه عملائنا على المدى الطويل».
يذكر ان صندوق مؤشر جلوبل لأكبر 10 شركات قد تأسس في عام 2000، وهو يستثمر في أسهم أكبر عشر شركات مدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية.
وأضاف حاجيه «في ظل الارتفاع الحاد في أسعار الاسهم خلال الشهر الماضي، نتوقع ان تستقر الأسواق على المدى القريب.ولكن، من الممكن ان يؤدي تقديم مزيد من التوضيحات بشأن خطط التنمية والنتائج الجيدة التي حققتها الشركات خلال الربع الثالث من العام الحالي الى حدوث ارتفاع آخر في أسعار الأسهم.ومن جهتنا، سوف نواصل تقديم أفضل الخدمات الممكنة لعملائنا».




 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
تنسيق مع «الإسلامي للتنمية» لتحديد موعد للجمعية العمومية
«الدولية للاجارة»: الإدارة السابقة أهملت أصولاً بـ300 مليون دولار


أكد مصدر مسؤول في الشركة الدولية للاجارة والاستثمار أن مجلس الادارة السابق اهمل ادارة أو متابعة شؤون اصول ممتازة تملكها الشركة تصل اجمالي حصتها فيها نحو 300 مليون دولار.
واوضح المصدر في تصريح خاص لـ «الراي» مفضلا عدم الاشارة الى اسمه او موقعه أنه يهمنا تسليط الضوء على ماحصل في الشركة الدولية للاجارة والاستثمار ولماذا تعثرت هذه الشركة ولم تتم اعادة هيكلتها اسوة بالشركات الاسلامية التي وجدت حلولا لمشاكلها.
واضاف ان تركيز الادارة الحالية للشركة الآن ينصب على تثبيت اصول الشركة التي تشكل موجوداتها المنتجة والمليئة بعد أن اهمل مجلس الادارة السابق متابعتها خلال السنتين الماضيتين، وهي اصول منتجة ومليئة، وتبلغ قيمة حصة الشركة فيها نحو 300 مليون دولار، مضيفا ان مجلس الادارة الحالي سيعمل على تفعيل خطة اعادة هيكلة الشركة والعمل على توفير نتائج تشغيلية.
وبسؤاله عن تلك الاصول ومواقعها قال المصدر ان ابرز تلك الاصول مشروع دانة الامارات في امارة الفجيرة، والذي تبلغ قيمته نحو مليار درهم اماراتي تملك الشركة فيه حصة كبيرة، وهو مشروع ينافس كثيرا من المشاريع الضخمة في الامارات والبحرين، وهناك مشروع فندق في سورية توقف العمل به، ويقع في اهم المناطق في دمشق، هذا بالاضافة الى ارض التجمع الخامس في مصر والتي خصصت لاقامة مجمع سكني ومركز تسوق.
ولفت الى أن هناك اسبابا عديدة وراء وصول الشركة الى ما هي عليه، ابرزها سوء الادارة، وغياب الرقابة على المؤسسات المالية الاسلامية، وعدم النضج او استيعاب التعامل بالادوات الاستثمارية الاسلامية، أو سوء فهم في تطبيقاتها. وقال المصدر انه لابد من وقفة امام ما جرى في شركات استثمارية اسلامية بالتعاون مع الجهات الرقابية مثل بنك الكويت المركزي الذي قال انه لم يشدد دوره في الرقابة على المؤسسات المالية والمصرفية، كون سياساته الرقابية وضعت للرقابة على المؤسسات المالية والمصرفية التقليدية، ما شكل قصورا في الرقابة على الشركات الاسلامية، كما ان على وزارة التجارة والصناعة دورا رقابيا مهما. وتابع المصدر يقول ان مجلس الادارة الحالي يتابع التركيز على المخالفات التي وقعت في الشركة، وان فرق العمل تستكمل حاليا مناقشة وتنفيذ خطة اعادة الهيكلة، مشيرا الى ان التنسيق جار الان مع بنك التنمية الاسلامي لعقد اجتماع لبحث آلية للتخلص من الرواسب في الشركة والمضي باستكمال البيانات المالية للسنة المالية 2009 وتدقيقها والترتيب لعقد جمعية عمومية لاعتمادها.
وخلص المصدر في تصريحه الى القول ان كثيرا من البنوك والمؤسسات المالية العالمية الرائدة باتت تلجأ الى المنتجات المالية الاسلامية لتعزيز قدراتها التنافسية في الاسواق، كما ان الدول العشرين ذات الاقتصاد الاكبر في العالم تتجه الى وضع انظمة قريبة من النظام المصرفي الاسلامي بعيدا عن النظام المالي والمصرفي الرأسمالي.



 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
«كفيك» تنجز 90 في المئة من عملية استحواذ «مزايا» على «دبي الأولى»



علمت «الراي» ان الشركة الكويتية للتمويل والاستثمار (كفيك) أوشكت على الانتهاء من عملية استحواذ شركة مزايا القابضة على اسهم شركة دبي الاولى للتطوير العقاري.
وقال مصدر متابع ان شركة «كفيك» (مديرالصفقة) انجزت نحو 90 في المئة من عملية استبدال الاسهم، بحيث يحصل من يملك مثلا 100 الف سهم في شركة دبي الاولى على 36 الف سهم في شركة مزايا القابضة، وهذه الشريحة لحاملي الاسهم من المؤسسين، ومن تملك اسهم شركة دبي الاولى عن طريق الشراء من السوق، يحسب سعر السهم بـ 46 فلسا وسعر سهم مزايا القابضة بـ127 فلسا.
وكانت شركة مزايا أعلنت في وقت سابق أن مجلس الادارة قرر الاستحواذ على نسبة 11 في المئة كحد ادنى إلى 36 في المئة كحد اقصى من رأسمال شركة دبي الاولى للتطوير العقاري، لدمجها مع 64 في المئة تملكها الشركة في «دبي الاولى، وذلك عن طريق شراء اسهم هذه الاخيرة من مساهميها الراغبين في ذلك شريطة قيام هؤلاء المساهمين الذين باعوا اسهمهم باستخدام حصيلة بيع تلك الاسهم في الاكتتاب في زيادة رأسمال شركة مزايا القابضة.
وتم الاعلان عن ان من يملك مثلا 100 ألف سهم في شركة دبي الاولى يحصل مقابلها على 36 الف سهم في شركة مزايا القابضة.
ولفت المصدر الى ان شركة دبي الاولى ستبقى مدرجة في سوق الكويت للاوراق المالية، بعد عملية استبدال الاسهم، حيث ان عملية الاستحواذ ليست الزامية.
على صعيد متصل، توقع المصدر ان تبدأ شركة مزايا بجني ثمار بعض مشاريعها العقارية في الكويت، خصوصا بعد اعلانها عن بدء عملية التأجير في احد اصولها المهمة في العاصمة، كما توقع ان تبدأ الشركة بالتأجير في مجمع الاطباء الذي بنته في منطقة الجابرية، ما سينعكس ايجابا على ايراداتها المالية في الربع الأخير من العام الحالي.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
بورصة البحرين تغلق على ارتفاع بدعم من "الخدمات"

أنهت بورصة البحرين تعاملات اليوم على ارتفاع بدعم من قطاع الخدمات، حيث نجح المؤشر من إضافة عدد من النقاط الجديدة بلغت 4.6 ليغلق مرتفعاً 0.30% عند مستوى 1470 نقطة.

وارتفع سهم باتلكو 2.9%، في حين كان قطاع الخدمات الاكثر ارتفاعاً والبنوك التجارية الاكثر تراجعاً في حين استقرت القطاعات

 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
بورصة قطر تستهلّ تعاملات الأسبوع على ارتفاع

قادت عمليات شراء قوية على أسهم الصناعة والبنوك مؤشر بورصة قطر نهاية تعاملات اليوم للارتفاع بنحو 0.59% إلى مستوى 7773 نقطة.

وأضاف قطاع الصناعة 143 نقطة، وقطاع البنوك 20 نقطة، وقطاع التأمين 42 نقطة.

وارتفع نهاية الجلسة 21 سهماً، واستقرت أسعار 5 أسهم، فيما تراجع 15 سهماً.

وكان مؤشر بورصة قطر قد أنهى تعاملات الخميس على ارتفاع بـ 0.07%، وأغلق عند مستوى 7728 نقطة.

وقاد ارتفاعات اليوم سهم المواشي بـ5.04%، وسهم الأهلي بنسبة 3.24%، وصناعات قطر بنسبة 2.94%.

وتراجع سهم السينما بنسبة 9.67%، إلى مستوى 27.10 ريال، وسهم مجمع المناعي بنسبة 7.44%، كما تراجع سهم الرعاية بـ2.86%.

وجاء في مقدمة الأسهم الأكثر نشاطاً صناعات قطر، بروة بالإضافة لسهم ناقلات
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
الأغذية والتأمين يقودان بورصة الكويت للإرتفاع في ختام تداولات اليوم

أغلقت سوق الأسهم الكويتية تعاملات اليوم على ارتفاع، وذلك بدعم مباشر من قطاعات الأغذية، التأمين والعقارات، علماً أن المؤشر كان متراجعا حتى فترة قصيرة قبيل الإغلاق.

واستطاع المؤشر أن يضيف 18,6 نقاط ويرتفع بالتالي0,27 % وسط كميات تداول بلغت 230,3 مليون سهم بقيمة بلغت 47,3 مليون دينار.

وجاء في مقدمة الأسهم المرتفعة سهم ميدان 9,4 %، وسهم هيتس تليكوم 7,4 %.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
] ِ.تشكيل اعضاء مجلس ادارة شركة المجموعة الدولية للاسثتمار (المجموعة د)‏
يعلن سوق الكويت للأوراق المالية بأن شركة المجموعة الدولية للاستثمار
ِ(المجموعة د) افادته بأنه بناء على اجتماع الجمعية العمومية العادية المنعقد
في 29-9-2010 والذي تم فيه انتخاب اعضاء مجلس ادارة الشركة فقد
تم تشكيل مجلس الادارة ليصبح على النحو التالي:‏
السيد / فلاح سعيد هاشم رئيس مجلس الادارة
ممثلا عن شركة التكافل الدولية
الشيخ / احمد سلمان داود الصباح نائب رئيس مجلس الادارة
ممثلا عن مجموعة المستثمرون القابضة
الدكتور / عبدالعزيز بدر الجناعي عضو
ممثلا عن شركة طاقات القابضة
السيد / غسان فهد السلطان عضو
ممثلا عن شركة اجال القابضة
السيد / ماهر عبداللطيف بن ناجي عضو
ممثلا عن شركة المشروعات الكبرى العقارية - جراند
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
فتح باب الترخيص للتداول بالهامش والتحليل المالي

أعلنت هيئة الأوراق المالية والسلع عن فتح باب الترخيص للشركات التي ترغب في التداول بالهامش، وكذلك الترخيص لشركات التحليل المالي، واعتماد المحللين الماليين، وذلك وفق الضوابط والشروط المنصوص عليها في نظامي التداول بالهامش، والاستشارات المالية والتحليل المالي .

يتم تقديم طلبات الترخيص للتداول بالهامش Margin Trading وفقاً لقرار مجلس إدارة الهيئة رقم (25/ر) لسنة 2008 الذي يعرِّف التداول بالهامش على أنه “تمويل شركة الوساطة لنسبة من القيمة السوقية للأوراق المالية المسموح بتداولها بالهامش، وذلك بضمان ذات الأوراق المالية أو أي ضمانات أخرى في الحالات الواردة حصراً في هذا القرار” .

ويشترط نظام التداول بالهامش لترخيص شركة الوساطة لمزاولة أعمال التداول بالهامش أن يتوفر لدى شركة الوساطة القدرات والإمكانيات الفنية والإدارية اللازمة لمزاولة أعمال التداول بالهامش وإدارة الحسابات الخاصة بذلك، والملاءة المالية اللازمة لمزاولة أعمال التداول بالهامش وفقاً للمعايير الصادرة عن مجلس إدارة الهيئة بهذا الشأن، وأن لا تكون شركة الوساطة قد ارتكبت مخالفات جوهرية لمعايير الملاءة المالية أو ضوابط فصل الحسابات المعتمدة من قبل الهيئة خلال الستة أشهر السابقة لتاريخ تقديم طلب الترخيص .

كما يشترط النظام كذلك الحصول على موافقة الهيئة المسبقة على نموذج فتح الحساب ونموذج اتفاقية التداول بالهامش والتي يجب أن تتضمن بشكل خاص المعلومات والبيانات المبينة تالياً، وللهيئة طلب أية تعديلات قد تراها مناسبة على هذه النماذج .

وتتضمن المعلومات والبيانات تحديد مفهوم خدمة التداول بالهامش والمخاطر التي قد يتعرض لها العميل جرّاء ذلك، وتحديد الهامش الأولي وهامش الصيانة وفق النسب المقررة، وتحديد قيمة العمولات والمصاريف والتكاليف المترتبة على العميل مقابل هذه الخدمة، وبيان تفصيلي بالحقوق والالتزامات المترتبة على كل من العميل وشركة الوساطة، وبيان تفصيلي بصلاحيات شركة الوساطة في حال عدم تقيد العميل بأي من التزاماته، وخاصةً فيما يتعلق بالتصرف بالأوراق المالية الممولة بالهامش، بما في ذلك حالة عدم اكتتاب العميل بأسهم زيادة رأس المال، والتأكيد على حق العميل في الوفاء بباقي ثمن الأوراق المالية بالحساب في أي وقت، وتعهد العميل بتغذية حساب التداول بالهامش إذا انخفضت نسبة ملكيته عن هامش الصيانة بعد إخطاره من شركة الوساطة، إضافة إلى تحديد طرق إخطار العميل عند انخفاض نسبة ملكيته عن هامش الصيانة . وينص النظام كذلك على أن للهيئة الحق في إضافة أي متطلبات أو شروط أو ضوابط وفقاً لمقتضيات المصلحة العامة .
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى