آخــــر الأخبـــــار ...... مع ابو فلاح ......... 1

الحالة
موضوع مغلق

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت

بناء على حجز مقابل مديونية والتنفيذ قد يتم الأسبوع المقبل
أمر قضائي ببيع ملكيات لـ«أوال» لصالح «بوبيان»


علمت «الراي» من مصادر مؤكدة أن إدارة البورصة أعلمت إدارة التنفيذ في وزارة العدل بعدم قدرتها على تنفيذ أمر وجهته الأخيرة ببيع شهادات إيداع دولية (GDRs) يملكها «بنك أوال» البحريني المملوك لـ «مجموعة سعد» السعودية في شركة بيت الاستثمار العالمي (جلوبل)، بناء على طلب حجز قضائي قدمه بنك بوبيان أمام الجهات القضائية بعد تخلف «بنك أوال» عن سداد التزامات مالية.
كان بنك اوال قد تملك شهادات الإيداع المدرجة في بورصة لندن عندما شارك في الإصدار التي نفذته «جلوبل» لزيادة رأسمالها قبل سنوات، واحتفظ بها من جملة ملكية في رأسمال «جلوبل» كانت تصل في فترة معينة إلى نحو سبعة في المئة، كانت تشمل أسهماً عادية ومحفظة في البحرين، إلا أن «أوال» باع معظم ما يملكه من أزمة عادية خلال الأزمة.
ولم تكن هذه الملكيات مقدمة كضمانات لبنك بوبيان مقابل التسهيلات التي سبق أن حصل عليها «أوال» من البنك الكويتي وتعثر في سدادها خلال الأزمة، لكن «بوبيان» الذي سبق أن جنّب مخصصات كبيرة مقابل هذه المديونية، لجأ إلى القضاء لاستصدار حجز تحفظي على ممتلكات «أوال» الحرة في الكويت، والتي تبين أنها تشمل أسهماً عادية في شركات أخرى إضافة الى شهادات الايداع.
وأبلغت الجهات المعنية في البورصة إدارة التنفيذ بوزارة العدل بعدم توافر شهادات الإيداع لديها، وعدم وجود آلية للتعامل مع طلب تسييل كهذا من خلال السوق الكويتي، لأن الشهادات تتداول في بورصة لندن وليس في الكويت.
أما الملكيات الأخرى المحجوز عليها، فسيتم التعامل معها وفقاً للضوابط وسط توقعات بإنجاز العملية خلال الاسبوع المقبل.
وأشارت مصادر مطلعة إلى أن ادارة التنفيذ بصدد مخاطبة «جلوبل» للاستيضاح عن شهادات الايداع ومن ثم اتخاذ الاجراءات اللازمة سواء من خلال بيع شهادات الإيداع في لندن أو نقلها إلى بورصة الكويت.
وتشير مصادر قانونية إلى أن تحويل شهادات الإيداع إلى اسهم عادية ليس بالأمر الصعب، ويمكن القيام به من خلال أمين حفظ الشهادات «بنك اف نيويورك انترناشيونال»، الذي بإمكانه استبدال كل شهادة إيداع بخمسة أسهم عادية، ونقل الأسهم من حسابه لدى «المقاصة» في الكويت إلى حساب مالك شهادات الإيداع مباشرة. ومثل هذه العملية تم في حالات سابقة في الاتجاهين (من شهادات إلى أسهم وبالعكس) من دون الحاجة إلى تدخل «جلوبل» المصدرة لهذه الشهادات.
واوضحت المصادر ان سجل مساهمي جلوبل متوافر فقط لدى سوق الكويت للاوراق المالية وعملية معادلة الشهادات بالاسهم متيسرة، فيما أشارت الى أن نجاح تسييل هذه الشهادات المدرجة حاليا في بورصة لندن تمكن بنك بوبيان من تسلم قيمة التسهيلات التي وفرها سابقاً لبنك أوال.
يذكر ان «جلوبل» جمعت 1.15 مليار دولار من خلال اصدار شهادات الإيداع، التي باتت تشكل حالياً نحو 17 في المئة من رأسمال الشركة.







 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
أدنوك ترفع سعر خام مربان لشهر سبتمبر 1.30 دولار الى 75.90 دولار


رويــــترز
قالت شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) وتجار يوم الثلاثاء ان الشركة رفعت بأثر رجعي سعر بيع خام مربان القياسي لشهر سبتمبر أيلول بواقع 1.30 دولار للبرميل الى 75.90 دولار. وكان سعر البيع الرسمي للخام لشهر أغسطس اب 74.60 دولار للبرميل. وتحدد سعر خام مربان لشهر سبتمبر بزيادة قدرها 78 سنتا على متوسط سعر خام دبي في سبتمبر الذي بلغ 75.12 دولار للبرميل بزيادة قدرها 27 سنتا عن العلاوة في سعر أغسطس. ©
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
بورصة قطر تحول مسارها وتغلق على مكاسب والمؤشر يتجاوز 7750 نقطة

أنهت بورصة قطر تعاملات اليوم محولة مسارها باتجاه الربحية بعد يومين من الخسائر، مع ترقب المستثمرين لنتائج أعمال الشركات في الربع الثالث، وباستثناء قطاع التأمين دعمت كافة القطاعات المؤشر الذي أضاف 44 نقطة، أو ما نسبته 0.57% لمستوى 7751 نقطة.

وارتفع نهاية الجلسة نحو 23 سهماً، واستقرت أسعار 4 أسهم، فيما تراجع 11 سهماً.

وكان مؤشر بورصة قطر قد أنهى تعاملات أمس على انخفاض بـ 0.08%، وأغلق عند مستوى 7706 نقطة.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
مؤشر دبي يغلق مخترقاً 1700 نقطة وسط تداولات نشطة


حققت مؤشرات أسواق الأسهم الاماراتية مكاسب جيدة في نهاية تداولات اليوم، مدعومة بعمليات شراء تركزت على أسهم وقطاعات القيادية، دفعت مؤشر دبي لإختراق مستوى 1700 نقطة، وذلك عقب جلستين من الأداء الضعيف نسبياً.

وشهد سوق دبي اتجاهها شرائيا منذ اللحظات الأولى من الجلسة، شملت غالبية الأسهم القيادية، بقيادة سهم "إعمار"، فيما جاءت الارتفاعات بوتيرة أضعف في مؤشر سوق أبوظبي، بدعم من الأداء الايجابي لعدد من الأسهم الكبرى خاصة في قطاع العقار.

وزاد مؤشر سوق دبي عند الإغلاق بنسبة 0.90% ليصل الى مستوى 1704.9 نقطة، بتداول 226 مليون سهم، بقيمة 394 مليون درهم، من خلال تنفيذ 4070 صفقة.

وفي أبوظبي أغلق مؤشر السوق مرتفعاً بنسبة 0.68% ليصل الى مستوى 2677.5 نقطة.

وارتفع سهم إعمار عند الإغلاق بنسبة 0.80% إلى 3.79 درهم، وسهم أرابتك بنسبة 2.37% وسوق دبي المالي بنسبة 1.69%.

 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
الرمحي :مشروع البوليمر بحقل مرمول يعد بداية لتطبيق استخراج النفط في
السلطنة بالطريقة الحديثة وليس بالطريقة التقليدية

اكد معالي الدكتور محمد بن حمد الرمحي وزير النفط والغاز رئيس مجلس ادارة شركة تنمية نفط عمان ان مشروع البوليمر بحقل مرمول يعد بداية لتطبيق استخراج النفط في السلطنة بالطريقة الحديثة وليس بالطريقة التقليدية التي لازالت تطبق في بعض الحقول .

وقال معاليه في تصريح لوكالة الانباء العمانية انه تم البدء في تنفيذ المشروع باستخدام الاستخلاص المعزز للنفط بواسطة البوليمر بحقل مرمول منذ عام 2005 كمرحلة تجريبية وبعد التاكد من نجاح التجربة تم تطبيقه على مستوى واسع بالحقل مشيرا الى انه سيتم تطبيق الاسلوب الحديث لاستخراج النفط على عدد من الحقول الاخرى في هرويل وقرن علم وامل .

واضاف معالي وزير النفط والغاز ان الطريقة الحديثة لاستخراج النفط عند تطبيقها سوف تساهم بنسبة / 50/ بالمائة من الانتاج بواسطة هذا الاسلوب موضحا ان الاسلوب الحديث سيعمل على ايجاد فرص عمل للشباب العماني كما ستنتج عنه صناعات وفرص انتاج كبيرة مؤكدا ان الشركة ستعمل على اعداد دراسة حول الصناعات و فرص التدريب التي سيحتاجها الاسلوب الحديث لاستخراج النفط .

من جانبه اعرب سعادة الشيخ بخيت بن سالم المعشني والي شليم وجزر الحلانيات عن سروره لافتتاح أول مشروع كامل في سياق مشاريع الاستخلاص المعزز للنفط التابعة لشركة تنمية نفط عمان باعتباره احد المشاريع التي ستضع الشركة في مرتبة الريادة في مجال تقنية الاستخلاص المعزز للنفط على مستوى المنطقة.

وقال سعادته في تصريح لوكالة الانباء العمانية ان مشروع المرحلة الأولى من مشروع البوليمر بحقل مرمول يعتبر احد منجزات عصر النهضة المباركة والمشروع الاول من نوعه بالسلطنة معربا عن امله في ان يتيح المشروع الكثير من الفرص الوظيفية لابناء ولاية شليم وجزر الحلانيات وان يعزز الانتاج من المخزون النفطي للسلطنة مؤكدا ان ولاية شليم وجزر الحلانيات تعد من الولايات العمانية التي تتمتع بوجود العديد من الثروات الطبيعية المختلفة بما فيها النفط الذي يعتبر احد الدعائم الرئيسية للاقتصاد العماني .

يذكر أن حقل مرمول بمحافظة ظفار اكتشف في عام 1956. ويحتوي المكمن الرئيسي للحقل - ويقع في التركيب الجيولوجي المعروف مصطلحاً بتكوين الخلاطة - على نفط ثقيل ولزج وسيزداد معدل الإنتاج زيادة كبيرة باستخدام أسلوب الغمر بالبوليمر كأسلوب من أساليب الاستخلاص المعزز للنفط.

وتعد شركة تنمية نفط عمان هي أكبر شركة لاستكشاف النفط وإنتاجه في سلطنة عمان فهي تنتج أكثر من 70 بالمائة من النفط الخام العماني وتقريباً كامل إنتاج السلطنة من الغاز الطبيعي. والشركة مملوكة لحكومة السلطنة (60 بالمائة من الأسهم) ومجموعة شل (34 بالمائة من الأسهم)وشركة توتال (4 بالمائة) وشركة بارتكس (2 بالمائة) .

 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
.(عارف طاقة) تستحوذ على 35% من شركة هندية بقيمة 4,1 مليون دولار امريكي ‏
يعلن سوق الكويت للاوراق المالية بانه ورد اليه الان من شركة عارف للطاقة ‏
القابضة (عارف طاقة) بان الشركة وقعت صفقة استحواذ على حصة استراتيجية ‏
تبلغ 36% فى شركة كيتارا -اوفيل والمالكة لشركة معدات الحقول النفطية ‏
الهندية بنسبة 35% وهى التي تعد من اكبر شركات عمليات تسجيل وتحليل بيانات ‏
حفر الابار فى الهند ،حيث يمتد نطاق عمل الشركة خارج الهند فى سوريا وايران ‏
وشمال العراق وعمان ودول اخرى ،كما بلغ اجمالي قيمة الصفقة 4,100,000 ‏
دولار امريكي .‏
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
ِ.(الخصوصية) تفيد تخصيص قسيمة صناعيه للشركة في أمغره
يعلن سوق الكويت للأوراق الماليه انه قد ورد اليه الان من شركة مجموعة ‏
الخصوصية القابضة (الخصوصية) وعطفا على اعلانه السابق بتاريخ 16-06-10 ‏
والذي يفيد بتخصيص قسيمة صناعية للشركة فى امغرة ،تفيد الشركة بانه ‏
تم بالفعل تخصيص القسيمة الصناعية لشركة اسبك للتجارة العامة والمقاولات ‏
المملوكة بالكامل لشركة مجموعة الخصوصية القابضة بمنطقة امغرة (التوسعة ‏
الشرقية) قسيمتي (169-171) قطعة (4) بمساحة 2000 متر مربع وذلك بموجب ‏
الترخيص الصادر من الهيئة العامة للصناعة رقم 177 .‏
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
تكنيب الفرنسية تفوز بعقد بقيمة 400 مليون دولار لتطوير حقل الخفجي

كــــــونا
أعلنت شركة (تكنيب) الفرنسية لخدمات النفط والأعمال الهندسية هنا اليوم أنها فازت بعقد مهم لتطوير حقل (الخفجي) الذي تديره شركتا نفط سعودية وكويتية في المنطقة المحايدة.

وقالت (تكنيب) في بيان ان العقد الذي يتضمن الأعمال الهندسية والمشتريات والتصنيع والتركيب وبدء التشغيل تبلغ قيمته نحو 400 مليون دولار.

وتسعى شركة عمليات الخفجي المشتركة وهي مشروع مشترك بين أرامكو لأعمال الخليج (التابعة لأرامكو السعودية) والشركة الكويتية لنفط الخليج الى تطوير مشاريع نفطية بحرية في المنطقة المحايدة بين السعودية والكويت.

وقالت الشركة الفرنسية انها ستشرف على العمل في الحقل بالمنطقة المحايدة من مركز عملها في أبو ظبي مشيرة أيضا الى أن جزءا من العقد يتعلق بالتصنيع والنقل والتثبيت جرى التعاقد لتنفيذه مع الشركة الوطنية الصينية للنفط البحري.

وقالت (تكنيب) ان العمل في المرحلة الأخيرة من المشروع الخفجي بدأ بالفعل في هذا الربع من العام وأنه يتوقع الانتهاء منه خلال 36 شهرا.

ويقع حقل الخفجي في المنطقة المحايدة بين عضوي منظمة أوبك الكويت والسعودية وتبلغ طاقته الانتاجية نحو 610 الاف برميل يوميا من النفط.

 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
توقيع اتفاق غير مسبوق للتبادل الحر بين الاتحاد الأوروبي وكوريا الجنوبي


وقع الاتحاد الأوروبي وكوريا الجنوبية، أمس، في بروكسل اتفاقاً ثنائياً للتبادل الحر غير مسبوق لناحية الحجم، هو الاول من نوعه بين أوروبا وآسيا .

ويسمح الاتفاق، الذي يدخل حيز التنفيذ اعتباراً من تموز/يوليو ،2011 بالغاء الرسوم الجمركية بين البلدين . وتشكل هذه الرسوم بالنسبة لصادرات الاتحاد الأوروبي إلى كوريا الجنوبية 6 .1 مليار يورو (نحو 2 .2 مليار دولار) سنويا .

كما ينص الاتفاق على إلغاء الحواجز غير الجمركية، خصوصاً بعض التشريعات والقواعد المطبقة في قطاع السيارات، الادوية او الالكترونيات .

وجرى التوقيع على الاتفاق خلال مراسم اقيمت في بروكسل من جانب وزير التجارة الكوري الجنوبي يونغ-هون كيم ووزير التجارة البلجيكي ستيفن فاناكيري، الذي ترأس بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي، والمفوض الأوروبي للتجارة كاريل دي غوشت .

وحصل هذا التوقيع في اطار اجتماع بين الاتحاد الأوروبي وكوريا الجنوبية، غداة اختتام القمة التي جمعت ابرز الدول الآسيوية والأوروبية في بروكسل .

وتحتل كوريا الجنوبية المرتبة الرابعة على لائحة الشركاء التجاريين للاتحاد الأوروبي خارج أوروبا .

ومن المتوقع ان يفتح هذا الاتفاق الطريق امام توقيع اتفاقات تبادل حر مع دول آسيوية اخرى .

ويجري الاتحاد الأوروبي منذ 2007 مفاوضات في هذا الشان مع الهند، وباشر خلال العام الجاري مفاوضات مع سنغافورة وماليزيا .

 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
المفوضية الأوروبية: تعديل عجز ميزانية اليونان للأسوأ



أكدت المفوضية الأوروبية أمس أن من المقرر إن يتم تعديل الدين الضخم بالفعل لليونان وبيانات عجز الميزانية بالارتفاع في وقت لاحق من هذا الشهر .

وقالت قناة “سكاي” الإخبارية أمس الأول إن عجز الميزانية الوطني لليونان وصلت نسبته إلى 15،1% من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2009 وليس 13،6% كما كان معلناً في وقت سابق من هذا العام . وقال أمادو ألتافاج المتحدث باسم المفوض الأوروبي للشؤون الاقتصادية أولي رين إننا “نعلم بالفعل أنه ستكون هناك مراجعة بالارتفاع” .

وقال ألتافاج إن التصحيح “متوقع” نظراً لأن مكتب الإحصاء الأوروبي “يوروستات” “أعرب عن تحفظه على جودة البيانات اليونانية” التي تعود إلى أبريل/نيسان، عندما تم الإعلان عن البيانات الرسمية الأخيرة للمالية العامة لليونان .

وقال المتحدث إن المراجعة بالارتفاع سوف تكون معنية بكل من بيانات العجز والدين خلال الفترة من 2006 إلى 2009 .

وقال ألتافاج “نعم، إنها معنية بكلا المؤشرين . وسنعرف حجم التصحيح”، مضيفاً أنه من “السابق لأوانه” التكهن بما ستتم مطالبة اليونان باتخاذ إجراءات تقشفية إضافية لتعويض الفجوة الإضافية .

وتقع أثينا تحت رقابة صارمة من قبل المفوضية الأوروبية وصندوق النقد الدولي اللذين وافقا على إقراضها 110 مليارات يورو خلال ثلاث سنوات (152 مليار دولار) في مقابل التعهد بالسيطرة على عجزها المالي وإعادته إلى أقل من 3% بحلول عام 2014
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
مكاسب قوية لأسهم المصارف تغلق مؤشر بورصة الكويت قرب 7000 نقطة



قادت مكاسب قوية حققتها أسهم المصارف، المؤشر الرئيس لسوق الكويت للأوراق المالية إلى الارتفاع لينهي تداولات اليوم قرب مستوى 7000 نقطة، حيث شهدت جلسة اليوم عمليات شراء مكثفة على أسهم منتقاه خاصة في النصف الثاني، فيما شهدت أحجام وقيم التداولات تحسناً نسبياً مقارنة بجلسات هذا الأسبوع لتصل إلى نحو 65 مليون دينار.

وقفز سهم شركة الاستثمارات الوطنية "استثمارات" بنسبة 5% في تعاملات اليوم بما يعادل 25 فلساً، إلى سعر 500 فلساً للسهم، جراء العوائد المتوقعة لها من صفقة "زين" خاصة في أعقاب تصريحات مدير عام الشركة، أنه تم تأمين حصة الأسهم المطلوب بيعها من شركة الاتصالات المتنقلة "زين" إلى شركة اتصالات الاماراتية والبالغة 46%، وأنها بالفعل في متناول شركة الاستثمارات الوطنية التي تتولة إدارة الصفقة.

وجاء الدعم في جلسة اليوم بشكل أساسي من مكاسب قوية على أسهم قطاع المصارف الذي شهد في النصف الثاني من الجلسة عمليات شراء كثيفة على معظم أسهمه، وكذلك عدد من أسهم شركات الخدمات، فيما جاءت الضغوط من قبل بعض أسهم شركات قطاع الاغذية.

وأغلق المؤشر السعري الجلسة على ارتفاع بـ 40 نقطة، مسجلاً 6995 نقطة، و"الوزني" بحوالي 5.5 نقطة ليغلق عند مستوى 472.76 نقطة.

وبلغت كمية الأسهم المتداولة 370.4 مليون سهم تقريبًا، من خلال تنفيذ حوالي 6920 صفقة، بلغت قيمتها حوالي 64.8 مليون دينار
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
الأسهم الإماراتية تواصل ارتفاعها مع صعود البورصات العالمية

ارتفعت أسواق الأسهم الإماراتية مقتفية أثر الاسواق العالمية. وسجل مؤشر سوق دبي ارتفاعا بنسبة 0.5% إلى 1713 نقطة. وحقق القطاع العقاري أعلى الارتفاعات بدعم من سهم اعمار العقارية الذي صعد 1.3%.

ويسود بعض الحذر أوساط المستثمرين بالنسبة لنتائج الربع الثالث من العام، حيث يقومون بتجميع أسهم الشركات الكبيرة والتخلي عن الشركات الصغيرة.

وصعد مؤشر سوق أبوظبي 0.38% إلى 2687.6 نقطة بدعم من قطاعات الطاقة والعقارات والاتصالات. وسجل سهم "طاقة" ارتفاعا بنسبة 4.5% كما صعد سهم بنك الخليج الأول 0.7%.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
مؤشر بورصة قطر يغلق على مكاسب وصلت إلى 0,18 %

نجح مؤشر بورصة قطر بالإغلاق على مكاسب وصلت إلى 0.18 %، وذلك بعد جلسة سيطر عليها التذبذب وسيطر الأحمر على المؤشر مرة واحدة بعد ارتفاع شهده بداية الجلسة.

واستطاعت تعاملات قيمتها 273 مليون ريال دفع المؤشر ليستقر فوق 7763 نقاط وسط عدد جيد من الصفقات.

وكانت بورصة قطر أنهت تعاملات أمس الأربعاء محققة أرباحاً معقولة بعد يومين من الخسائر، مع ترقب المستثمرين لنتائج أعمال الشركات في الربع الثالث، وباستثناء قطاع التأمين دعمت كافة القطاعات المؤشر الذي أضاف 44 نقطة، أو ما نسبته 0.57% لمستوى 7749 نقطة
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
بورصة مسقط تختم آخر تداولات الأسبوع على تراجع

اختتمت بورصة مسقط آخر جلسة تداولات لهذا الأسبوع على تراجعات بسيطة بلغت 0.020 % حيث تراجع المؤشر إلى 6,506 نقاط.

وجاء التراجع وسط تداول أسهم بقيمة مليوني ريال عبر 899 صفقة، وبلغ عدد الأوراق المتداولة 47 ورقة تراجعت منها 22 ورقة.

وكان مؤشر سوق مسقط للأوراق المالية انهى تعاملات يوم امس الأربعاء على ميل طفيف صوب التراجع إلا أنه ظل محافظاً على مستوى 6500 نقطة، مدعوماً في ذلك ببعض المكاسب المحدودة لعدد من أسهم شركات القيادية، وسط تداولات متوسطة النشاط.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
بورصة مسقط تختم آخر تداولات الأسبوع على تراجع


اختتمت بورصة مسقط آخر جلسة تداولات لهذا الأسبوع على تراجعات بسيطة بلغت 0.020 % حيث تراجع المؤشر إلى 6,506 نقاط.

وجاء التراجع وسط تداول أسهم بقيمة مليوني ريال عبر 899 صفقة، وبلغ عدد الأوراق المتداولة 47 ورقة تراجعت منها 22 ورقة.

وكان مؤشر سوق مسقط للأوراق المالية انهى تعاملات يوم امس الأربعاء على ميل طفيف صوب التراجع إلا أنه ظل محافظاً على مستوى 6500 نقطة، مدعوماً في ذلك ببعض المكاسب المحدودة لعدد من أسهم شركات القيادية، وسط تداولات متوسطة النشاط.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
التقرير اليومي للأسهم السعودية

أنهى المؤشر العام للسوق السعودية تداولات جلسة أمس على شبه استقرار، حيث أغلق المؤشر على ارتفاع طفيف لم يتجاوز النقطة الواحدة بنسبة بلغت 0.01 في المائة، ليواصل بقاءه دون مستوى 6400 نقطة، الذي تخلى عنه في جلسة أمس، وعلى أثر ذلك وصلت مكاسب المؤشر منذ بداية العام إلى 274 نقطة بنسبة ارتفاع بلغت 4.49 في المائة، حسبما جاء في تقرير "معلومات مباشر".

وافتتح المؤشر تعاملاته على اللون الأخضر، ليتخطى مستوى 6400 نقطة ورفع مكاسبه، ليصل إلى النقطة 6419 قبل منتصف التعاملات وهي الأعلى له خلال الجلسة، غير أنه لم يحافظ على تلك المستويات، وتراجع إلى النقطة 6378 بعد منتصف التعاملات، وهي الأدنى له خلال الجلسة، وذلك قبل أن يقلص جزءا من خسائره، ليغلق قريبا من مستوى 6400 نقطة وتحديداً عند النقطة 6396.

وارتفعت قيم التداولات في نهاية الجلسة لتصل إلى 2.8 مليار ريال وهي تزيد بنسبة 40 في المائة على قيم التداولات خلال جلسة أمس الأول، التي بلغت ملياري ريال، وبلغت الكميات التي تم تداولها أمس 121.1 مليون سهم تمت من خلال تنفيذ 65.1 ألف صفقة.

وتحركت القطاعات بشكل شبه جماعي نحو المنطقة الحمراء عدا ثلاثة قطاعات، في مقدمتها قطاع الزراعة، الذي ارتفع بنحو 1.91 في المائة، تلاه قطاع البتروكيماويات بارتفاع بلغت نسبته 0.46 في المائة، وحل قطاع الاتصالات ثالثاً بنسبة بلغت 0.42 في المائة.

وتصدر قطاع التطوير العقاري التراجعات بنسبة بلغت 1.9 في المائة، تلاه قطاع التشييد والبناء بتراجع بلغت نسبته 1.27 في المائة، وفي المرتبة الثالثة جاء قطاع الإعلام بنسبة تراجع بلغت 0.96 في المائة، وانخفض قطاع التأمين بنسبة 0.86 في المائة.

وتراجعت الأغلبية العظمى من الأسهم، حيث لم يرتفع سوى 34 سهما في الوقت الذي تراجع فيه 99 سهما آخر، وظل 11 سهما عند نفس إغلاقاتها أمس الأول، وكان على رأس الأسهم المرتفعة سهم "المراعي" بنسبة 4.73 في المائة كاسبا 9.5 ريال، ليغلق عند 210.25 ريال، وذلك بالتزامن مع إعلان الشركة نيتها لمضاعفة رأسمالها، إضافة إلى إعلانها تحقيق أرباح في الأشهر التسعة الماضية من العام الجاري بنسبة ارتفاع بلغت أكثر من 18 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وبلغت ربحية السهم الواحد 8.71 ريال عن هذه الفترة. تلاها "ينساب" بنسبة ارتفاع بلغت 3.85 في المائة كاسبة 1.5 ريال، لتغلق عند 40.5 ريال، ثم "الجوف" الزراعية بنسبة ارتفاع بلغت 3.55 في المائة كاسبة 1.10 ريال لتغلق عند 32 ريالا. وحلت شركة الأنابيب السعودية على رأس القائمة المتراجعة بنسبة بلغت 5.16 في المائة بعد خسارتها 1.2 ريال، لتغلق عند 22.05 ريال، تلاها "الاتحاد التجاري" بنسبة 3.48 في المائة خاسرة 65 هللة، لتغلق عند 18.05 ريال، ثم شركة أنابيب بنسبة تراجع 3.31 في المائة وخسارة تقدر بـ 90 هللة، لينهي جلسته عند 26.30 ريال.

 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
حمد العميري: المساهمون مالكو دون 300 ألف سهم ضمن صفقة «زين» فور بدء الإجراءات

اكد المدير العام لشركة الاستثمارات الوطنية حمد العميري التزام الشركة تجاه صغار المساهمين فيما يخص صفقة بيع %46 من اسهم شركة زين لصالح شركة اتصالات الاماراتية.
وقال العميري في تصريح خاص لـ«الوطن» ان المساهم الذي يمتلك أقل من 300 الف سهم لديه الحق في الانضمام للصفقة طالما ان هذه الحيازة مبينة في سجلات الشركة كما في 2010/9/29.
وأوضح العميري انه سيتم الاعلان عن بدء تلقي طلبات المساهمة من صغار المساهمين بعد البدء في اجراءات الصفقة وذلك عبر الشركة الكويتية للمقاصة.
وشدد العميري على ان تحالف كبار الملاك ابدى حرصا واضحا على تحقيق اكبر قدر ممكن من الاستفادة لصالح صغار المساهمين معتبرا ان سقف الـ 300 الف سهم تم وضعه لضم اكبر قدر ممكن من المساهمين ضمن تحالف الصفقة مؤكدا ان ملاك هذه الكميات يشكلون نسبة تفوق %97 من عدد المساهمين.
ورأى العميري ان الاجراءات الخاصة بانجاز الصفقة تتم وفق ماهو مخطط له مشيرا الى ان الاستثمارات الوطنية حريصة أيضا على الاعلان بشفافية عن تطورات الصفقة، لافتا الى ان الاستثمارات الوطنية مستمرة في اتباع ونهج سياسة الافصاح على موقع البورصة مع اي جديد يحدث على مجريات الصفقة.
وقال ان بيع حصة الأغلبية في زين سيعطي دفعة قوية للبورصة بدأت ملامحها في الظهور فعليا وكذلك دفع الاقتصاد الوطني على أساس ان الصفقة ستدر نحو 11.7 مليار دولار سيتم ضخها في الدورة الاقتصادية بما يدعم المراكز المالية للمساهمين ويخفف الضغط على البنوك ويدعم تداولات البورصة.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت

لمدة خمس سنوات ولصالح الجيش الأمريكي


«أي.تي. تي» الأمريكية تفوز بعقد بـ 1.4 مليار دولار للخدمات اللوجستية في الكويت





واشنطن - رويترز: اعلنت شركة (اي.تي.تي كورب) الامريكية انها فازت بعقد قد يمتد لخمس سنوات مع الجيش الامريكي لامداد منشآت للجيش في الكويت بخدمات الدعم.
وقالت الشركة ان العقد مدته عام واحد مع خيار لتمديد لاربعة أعوام أخرى وتبلغ قيمته نحو 1.4 مليار دولار لفترة الخمس سنوات بأكملها.
وبمقتضى العقد ستقدم (اي.تي.تي) خدمات لوجستية وأمنية ونقل واعاشة في معسكرت عريفجان وبيورنج وفرجينيا ومنشآت عسكرية أخرى في الكويت.
وقالت الشركة ان هذا هو رابع عقد رئيسي من نوعه تفوز به في 2010 مما يدعم دورها كمورد رئيسي لتلك الخدمات في الشرق الاوسط.
وستنفذ العقد وحدة سيستمز التابعة لاي.تي.تي ومقرها كلورادو سبرنجز بولاية كلورادو الامريكية.




 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
الأسهم الأوروبية تتراجع مع تباين أداء اليابانية والأمريكية

رويترز
تراجعت الأسهم الأوروبية أمس متخلية عن قليل من مكاسب الجلستين الماضيتين وقبيل صدور مؤشرات بشأن السياسة وقرار الفائدة من كل من بنك انجلترا المركزي والبنك المركزي الأوروبي وتراجع مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى 0.3 بالمائة إلى 1067.95 نقطة بعدما ارتفع 0.5 بالمائة في الجلسة السابقة.

ومن المقرر في وقت لاحق من الجلسة أن يبقي كل من بنك انجلترا والبنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة عند مستويات قياسية منخفضة تبلغ 0.5 وواحدا بالمائة على الترتيب.

وتخلت أسهم شركات التعدين عن بعض مكاسب الجلسة السابقة رغم ارتفاع الذهب لمستوى قياسي جديد واستقرار النحاس قرب مستوياته المرتفعة في الآونة الأخيرة. وانخفضت أسهم انتوفاجاستا وكازاخميس وفيدانتا بين 0.9 و2.6 بالمائة.

وقفز سهم رينو 7.3 بالمائة بعدما أعلنت شركة صناعة السيارات الفرنسية بيع جزء كبير من حصتها البالغة 21.7 بالمائة في شركة صناعة الشاحنات السويدية فولفو والتي تراجع سهمها 3.3 بالمائة.

** وأنهت الأسهم اليابانية تعاملات امس في بورصة طوكيو للأوراق المالية على تفاوت في الأداء في ظل استمرار صعود الين رغم إجراءات تحفيز الاقتصاد التي أعلنها البنك المركزي الياباني مؤخرا تراجع مؤشر نيكي القياسي بمقدار 6.62 نقطة أي بنسبة 0.07% إلى 9684.81 نقطة في الوقت نفسه ارتفع مؤشر توبكس الأوسع نطاقا بمقدار 1.56 نقطة أي بنسبة 0.18% إلى 846.06 نقطة.

وكانت بورصة طوكيو قد بدأت التعاملات بتراجع ملحوظ بسبب انخفاض أسهم الشركات المعتمدة على التصدير على خلفية صعود الين أمام الدولار. كان الين قد وصل خلال تعاملات مساء أمس إلى أعلى مستوى له أمام الدولار منذ 15 عاما مسجلا 82.75 ين في نيويورك .

يقلص ارتفاع قيمة الين القدرة التنافسية للصادرات اليابانية في الأسواق الدولية وكذلك أرباح الاستثمارات اليابانية في الخارج كان المستثمرون قد اتجهوا أمس إلى بيع أسهمهم لجني المكاسب بعد ارتفاع الأسعار بحوالي 2% على خلفية إجراءات تحفيز الاقتصاد التي أعلنها البنك المركزي الثلاثاء الماضي ومنها العودة إلى سعر الفائدة صفر في المائة وضخ 5 تريليونات ين (60 مليار دولار) لتحفيز الاقتصاد.

وفي أسواق العملة تراجع الدولار أمام الين تقريبا وسجل في تعاملات الظهيرة بالتوقيت المحلي 82.85-82.88 ين مقابل 83.10-83.12 ين في الساعة الخامسة أمس الأول.

وارتفع اليورو أمام الدولار مسجلا 1.3922- 1.3925 دولار مقابل 1.3853-1.3855 دولار أمس الأول. وارتفع أمام الين إلى 115.37-115.41 ين مقابل 115.12-115.16 ين أمس الأول.

** كما تباينت المؤشرات الرئيسية للأسهم الأمريكية في ختام تعاملات يوم الأربعاء الماضي ، عشية الإعلان عن أرباح الربع الثالث.

وارتفع مؤشر داو جونز الصناعي القياسي بمقدار 22.93 نقطة أي بنسبة 0.21% ليصل إلى 10967.65 نقطة بينما تراجع مؤشر ستاندرد آند بورز الأوسع نطاقا بمقدار 0.78 نقطة أي بنسبة 0.07% ليغلق عند 1159.97 نقطة.

كما انخفض مؤشر ناسداك المجمع لأسهم التكنولوجيا بمقدار 19.17 نقطة أي بنسبة 0.8% ليصل إلى 2380.66 نقطة وفي أسواق العملة ، تراجع الدولار أمام اليورو ليسجل 71.83 سنت يورو مقابل 72.26 سنت يورو عند الإغلاق يوم الثلاثاء الماضي. كما تراجعت العملة الأمريكية أمام نظيرتها اليابانية لتصل إلى 82.94 ين مقابل 83.22 ين يوم الثلاثاء الماضي.

 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
«أوبل» تغلق مصنعاً في بلجيكا

أكدت شركة “أوبل” لتصنيع السيارات، الذراع الأوروبي لعملاق صناعة السيارات الأميركية “جنرال موتورز”، أنها ستغلق مصنعها في مدينة “أنتويرب” بعد فشلها في العثور على مستثمر جديد لتشغيل المصنع، الأمر الذي يفتح الباب أمام تسريح أعداد كبيرة من العمال في بلجيكا.

وذكرت “أوبل”، من مقرها الرئيسي في فرانكفورت بألمانيا، أنها لم تستطع إيجاد مستثمر لديه رؤية مستدامة لاستمرار العمل في المصنع وبالتالي سيتم إغلاقه في نهاية العام الحالي.

وقررت “جنرال موتورز” في وقت سابق هذا العام إغلاق مصنع “أنتويرب”، الذي يعمل به مطلع العام الحالي حوالي 2500 شخص، في إطار خطة لإعادة هيكلة أوبل. وسرح نصف عدد العاملين خلال الصيف، بينما كان يأمل النصف الباقي في أن ينقذ مشتر جديد وظائفهم.

وقالت إدارة المصنع في بيان: “رغم أننا لم نعد نبحث عن مستثمر للاستحواذ على أنشطة المصنع فإننا مازلنا في مرحلة انتقالية بالنسبة لوقف الإنتاج ومنفتحون أمام أي عرض يمكن أن يقدم لنا”.

ووفقاً لوكالة “بيلجا” البلجيكية للأنباء فإنه كان هناك مشتريان محتملان للمصنع ولكن الأول لم يقدم أي عرض ملموس في حين فشل الثاني في تقديم أي خطة عمل للمصنع
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى