آخــــر الأخبـــــار ...... مع ابو فلاح ......... 1

الحالة
موضوع مغلق

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
بورصة قطر تتفاعل بشكل محدود جداً مع بيانات قوية بشأن الاقتصاد



بدعم من تقارير رسمية حول نمو الاقتصاد بنحو 20.4% في الربع الثاني، أنهت بورصة قطر تعاملات اليوم على ميل للارتفاع، إلا أن ترقب المستثمرون لنتائج أعمال الشركات في الربع الثالث، حد من تفاعل قوي مع هذه البيانات ليضيف المؤشر 3 نقاط، أو ما نسبته 0.04% لمستوى 7768 نقطة.

وارتفع بنهاية الجلسة نحو 8 أسهم، واستقرت أسعار 3 أسهم، فيما تراجع 24 سهماً.

وكان مؤشر بورصة قطر قد أنهى تعاملات الخميس على ارتفاع بـ 0.20%، وأغلق عند مستوى 7765 نقطة.

وقاد الأسهم المرتفعة سهم الوطني بـ 2.24%، تلاه سهم بنك الدوحة بنسبة 1.27%، وإزدان بنسبة 0.63%.

وتراجع عند الإغلاق سهم الإسمنت بنسبة 2.14%، إلى مستوى 82.20 ريالاً، وسهم الطبية بنسبة 2.06%، كما انخفض سهم المتحدة للتنمية بـ1.96%.

وجاء في مقدمة الأسهم الأكثر نشاطاً بنك الدوحة، صناعات قطر بالإضافة لسهم الوطني.

 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
سوق البحرين المالي يوقع اتفاقية مع شركة فاستفيل لتعزيز عمليات الربط
والوصول لمنصة التداول



أعلن سوق البحرين المالي -وهو أول بورصة متعددة الأصول في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا- اليوم بتوقيع اتفاقية مع شركة فاستفيل، لتعزيز عمليات الربط والوصول لمنصة التداول وتزويد البرمجيات والخدمات للبورصة وجميع مستخدميها من القطاعات المالية.

تم تعيين فاستفيل بعد إختبارات دقيقة وبموجب هذه الإتفاقية، سوف تقوم شركة فاستفيل بتزويد البرمجيات والحلول المتطورة في التداول الإلكتروني، وذلك من خلال إستخدامه أحدث التكنولوجيا لتدفق العمليات التداولية، حيث تتم تغطية دورة التداول الكاملة من جميع الوجهات، إضافةً لإدارة المخاطر.

ويتم تسليم حزمة المنتجات من خلال خدمة البرمجيات، علماً بأن المنتجات ستتيح للعملاء في سوق البحرين المالي الوصول لقائمة شاملة تتيح لهم إمكانيات فريدة منها، التداول في الأصول المتعددة، وظائف المقاصة في الأسهم، والدخل الثابت، عبر كل من العقود المستقبلية وعقود الخيارات.

والجدير بالذكر، إن شركة فاستفيل تقدم مجموعة متكاملة من الحلول الإضافية مثل توجيه النظام الإلكتروني، والمقاصة، وإدارة المخاطر، ويوفرها لعملاء سوق البحرين المالي.

وتعليقاً منه على هذا الحدث، فقد صرح السيد أرشد خان، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لسوق البحرين المالي وشركة المقاصة والتسوية والإيداع التابعة لسوق البحرين المالي: " من المهم جداً لنا أن نتواصل ونتعاون على نطاق عالمي، ونحن نحرص على توفير وتزويد عملائنا بأفضل البرمجيات الموثوقة والفعالة من حيث التكلفة وتقديمها على مستوى عالمي، ويسعدنا أن نرحب بجميع المؤسسات المالية والأفراد الذين يتداولون باستخدام تكنولوجيا فاستفيل المتطورة للإتصال بمنصة التداول الخاص بسوق البحرين المالي".

وأضاف السيد خان،" إننا نقوم بإنشاء بورصة متعددة الأصول والتي تعد من بين أحدث البورصات بهدف استقطاب العملاء سواء على مستوى هذه المنطقة أو على المستوى الدولي، وتوقيع هذه الاتفاقية يأتي تعبيراً واضحاً عن جهودنا المتواصلة في هذا الصدد."

ومن جانبه، قال السيد هاميش بوردي، الرئيس التنفيذي لشركة فاستفيل" توفر شركة فاستفيل خدمات دولية عالية الجودة لعالم التجارة والتداول الإلكتروني. ويسرنا أن نقدم خبراتنا التكنولوجية لأول بورصة متعددة الأصول في المنطقة ومملكة البحرين.

ويسرنا أن نقدم حلولاً متخصصة لتلبية الإحتياجات الفريدة للعملاء في جميع أنحاء العالم، وبذلك فإننا نقوم بتوفير المرونة اللازمة لدمج تكنولوجيا فاستفيل مع الخدمات الخاصة الموفرة من قبل مزودين آخرين".
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
الشال : مؤشر سوق الكويت الوزني الأفضل أداء بين 14 سوقا


حلل الشال الأداء المقارن لأسواق مالية منتقاة. وقال في هذا الاطار: مع نهاية الربع الثالث من العام الجاري، ورغم كثرة المطبات، مثل مطب ديون أوروبا السيادية، والقلق من ولوج الاقتصاد الأميركي حقبة ركود أخرى، والقلق على أداء الاقتصاد الياباني بسبب قوة الين، لكن أداء شهر سبتمبر كان استمرارا للأداء الموجب، وتغلب عدد الأسواق في المنطقة الموجبة بنهاية الربع الثالث مقارنة بنهاية عام 2009. فمن أصل 14 سوقاً منتقاة، حققت 8 أسواق أداءً موجباً راوح ما بين %1،6 في أدناه و%20،8 في أعلاه، مقارنة بنهاية العام الفائت، بينما كانت 6 أسواق في المنطقة الموجبة بنهاية شهر أغسطس.

واقتسمت المنطقة الموجبة 4 أسواق اقليمية و4 أسواق كبرى أخرى، وكذلك حال المنطقة السالبة بـ 3 أسواق من الاقليم و3 أسواق أخرى. وحافظ المؤشر الوزني الرسمي لسوق الكويت للأوراق المالية على تفوقه بين الأسواق الـ 14، وتلاه سوقا بومباي، ثم سوق الدوحة، وكان الأسرع تعويضاً، في الشهرين الأخيرين، وهو أمر يدعمه المنطق. والأمر المشجع هو أن الشهر الأخير، أي سبتمبر، كان شهر سوق دبي الذي حسّن كثيرا من أدائه وخفض خسائره من %17،7، في ثمانية اشهرأو نهاية شهر أغسطس، الى %6،6 في نهاية شهر سبتمبر، ليصبح ثالثاً على مستوى الأكثر خسائر، بعد أن كان ثانياً، لأن مستوى تحسنه فاق تحسن السوق الياباني. وفي المنطقة السالبة، يبقى سوقا البحرين وأبوظبي الأقرب احتمالاً لولوج المنطقة الموجبة، ربما، مع نهاية الشهر الحالي، ما لم يحدث ما هو غير متوقع. ففي شهر سبتمبر دخلت تلك المنطقة 5 أسواق من أصل 11 كانت في المنطقة السالبة في نهاية شهر أغسطس.

ومازلنا عند توقعات سابقة لنا بأن الأسواق الـ 14، معظمها، سوف يكون موجباً، مع نهاية العام الجاري، وقد يتخلف سوقان أو ثلاثة أسواق مع زيادة احتمالات ألا يكون سوق دبي بينها، ويبقى أداء سوق دبي شديد الحساسية لتطورات أزمة المديونية السيادية للامارة، وان من خلال شركات عامة. وسوف يظل السباق، في المقدمة، بين أسواق الكويت والهند وقطر، مع أفضلية للسوق الكويتي لأنه متفوق، بفارق 6 نقاط مئوية، على السوق الهندي و10 نقاط مئوية على السوق القطري، مع نهاية الربع الثالث.


 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
بنك الإثمار يركز على قطاع التجزئة وتمويل المستهلكين

وافقت الجمعية العمومية لبنك إثمار على إعادة تنظيم البنك في جلسة قصيرة عقدت بفندق الريجنسي، ومهدت الطريق أمام البنك الجديد للتركيز على قطاع التجزئة وتمويل المستهلكين، وكذلك المشاركة ومساندة الشركات الصغيرة والمتوسطة في البحرين. وبلغ حجم النصاب القانوني نحو 70 في المئة.

كما وافقت الجمعية على مضاعفة رأس مال البنك المصرح به إلى ملياري دولار، بالإضافة إلى توصيات بإصدار صكوك وإصدار أسهم حق، وكذلك خط ائتمان قيمتها مجتمعة نحو 500 مليون دولار. وسترتفع ملاءة البنك إلى أكثر من 22 في المئة.

وأبلغ رئيس مجلس الإدارة، خالد جناحي، الصحافيين، أن إجراءات إعادة تنظيم البنك ليشمل مصرف الشامل يتوقع أن تكتمل في فبراير/ شباط المقبل، وتكوين مؤسسة واحدة «وأن حقوق المساهمين سترتفع إلى نحو 1.4 مليار دولار».

وأوضح جناحي «سنركز على سوق التجزئة في البحرين تركيزا كبيرا، وتعزيز الوحدات التي نملكها سواء في سويسرا أو باكستان، لأنه إذا كان البنك صغيرا لا يمكن له أن يدخل الأسواق الأخرى، وأن البنك سيكون ثاني أكبر بنك في البحرين من ناحية رأس المال أو حقوق المساهمين».

وأضاف «كبنك إسلامي، سنقوم بالتمويل والمشاركة في الشركات الصغيرة والمتوسطة، وتمويل المستهلكين وكذلك الرهن العقاري (mortgage) والتعليم».

وكان جناحي قد كشف عن نية المصرف السعي إلى الحصول على 400 إلى 500 مليون دولار عن طريق إصدار أسهم حقق للمساهمين، بالإضافة إلى إصدار صكوك إلزامية التحول لأسهم، وكذلك توفير خط ائتماني للأسهم بقيمة تصل إلى 125 مليون دولار، بهدف تقوية المركز المالي للمصرف، والاستفادة من الفرص الكثيرة التي خلفتها الأزمة الاقتصادية.

وستتم إعادة تنظيم المجموعة بحيث يتم توحيد بنك الإثمار ومصرف الشامل في كيان واحد تحت مسمى «بنك الإثمار»، والذي سيكون مصرفا إسلاميا تجاريا، في حين سيتخلى عن بقية الرخص التي حصل عليها من مصرف البحرين المركزي.

وسيتم إصدار صكوك إلزامية التحول بقيمة تبلغ نحو 200 مليون دولار، ومدتها خمس سنوات. وسيكون «جي بي مورغان» مستشارا لهذه الصكوك، وسيتم إصدارها إلى العديد من المؤسسات الاستثمارية.

كما توصل البنك إلى اتفاق مبدئي مع «شركة الأسواق العالمية الناشئة»، ومقرها نيويورك، تلتزم بموجبها الشركة بتوفير خط ائتماني للأسهم لغاية 125 مليون دولار، وسيكون للبنك الخيار في السحب على مدة تبلغ 5 سنوات على أساس متوسط أسعار الأسهم ومتوسط حجم التداول في السوق «وسينتج عن ذلك إصدار أسهم عادية جديدة».

ومن ناحية أخرى ذكر جناحي في تقرير مجلس الإدارة أن إعادة التنظيم «ستعمل على تحسين السيولة وتخفيض المخاطر وإضافة قيمة للمساهمين عن طريق توسيع التناغم والتآزر القائمين. كما ستعمل على تبسيط هيكل مجموعتنا وسير عملنا، وهو ما سيؤدي بطبيعة الحال إلى تحسين كفاءتنا وفعاليتنا بشكل كبير».

وبيَّن أن عملية إعادة التنظيم ستحول بنك الإثمار إلى بنك إسلامي مرخص يزاول الأعمال المصرفية بالتجزئة، وسيتولى البنك «القيام بأنشطة الخدمات المصرفية بالتجزئة محليا وإقليميا، في الوقت الذي سيحافظ فيه على أنشطته الاستثمارية، وسيقوم بتطبيق معايير هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات الملاية الإسلامية».

وأضاف، أن العلامة التجارية لمصرف الشامل ستختفي «إلا أن عملية إعادة التنظيم ستكون سلسلة ولن يطرأ أي تغيير على الإطلاق على صعيد الزبائن أو على حسابات المودعين والمستثمرين أو حتى على العلاقات المصرفية الأخرى لدى كل من مصرف الشامل وبنك الإثمار».

وتشمل مظلة بنك الإثمار، الذي يتم تداول أسهمه في سوقي البحرين والكويت، مصرف البحرين الشامل، وشركة الإثمار للتطوير المحدودة، وبنك فيصل المحدد في باكستان، ومصرف فيصل الخاص في سويسرا، وشركة سكنا في البحرين، وشركة التأمين الإسلامية (سوليدرتي)، وبنك البحرين والكويت، وبنك الإجارة الأول ومقره البحرين، بالإضافة إلى إثراء كابيتال في المملكة العربية السعودية.

وتطرق جناحي إلى حصة البنك في بنك البحرين والكويت فوصفها بأنها استراتيجية ولا تهدف إلى تحقيق أرباح رأس مالية.

 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
موافقة المركزي الكويتي لـ"بيت التمويل لكويتي" بشراء او بيع مالا يتجاوز
10% من اسهمه


أعلن سوق الكويت للأوراق المالية أن بنك الكويت المركزي وافق بتاريخ ِ7-10-2010 على طلب بيت التمويل الكويتي بشراء او بيع مالايتجاوز ِ10% من اسهمه ‏المصدرة لمدة ستة اشهر اعتبارا من تاريخ انتهاء الموافقة الحالية في 19-10-2010 وذلك مع ضرورة الالتزام بما وضعه البنك المركزي من ضوابط وشروط في شأن تملك الشركة المساهمة لاسهماه اضافة الى ضرورة الالتزام بأحكام المادة 115 مكرر من قانون الشركات التجارية واحكام القرار الوزاري رقم 10 لسنة 1987 وتعديلاته بموجب القرارين الوزاريين رقم ِ11 لسنة 1988 ورقم 273 لسنة 1999.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
193 مليون درهم قيمة تصرفات العقارات في دبي اليوم


بلغت قيمة تصرفات العقارات من أراض وشقق وفلل واجراءات بيع ورهن و"إجارة منتهية بالتملك" في دبي اليوم نحو 193 مليون درهم منها 68.6 مليون درهم تصرفات أراض وحوالي 124.4 مليون درهم تصرفات شقق وفلل.

وأفاد التقرير اليومي للتصرفات الذي يصدر عن دائرة الأراضي والأملاك بدبي بأن الدائرة سجلت اليوم تسع مبايعات كان أهمها مبايعة بقيمة 31 مليون درهم في منطقة "الثنية الرابعة" وأخرى بقيمة 1.5 مليون درهم في منطقة نخلة جميرا ومبايعة ثالثة بأربعة ملايين درهم في منطقة مردف.

وتصدرت "الثنية الرابعة" مناطق دبي من حيث عدد المبايعات بتسجيلها ثلاث مبايعات بقيمة 62.4 مليون درهم تلتها منطقة "وادي الصفا 6" بثلاث مبايعات بقيمة 7.3 مليون درهم فمنطقة نخلة جميرا بمبايعة واحدة بقيمة 10.5 مليون درهم.

وشهدت "الثنية الرابعة" أكبر المبايعات من حيث المساحة بنحو 26 ألف قدم مربعة بيعت بمبلغ 30 مليون درهم تلتها مبايعة في منطقة مردف بمساحة 10 آلاف قدم مربعة التي بيعت بأربعة ملايين درهم .

وبشأن مبايعات الشقق والفلل في مناطق التملك الحر فتم تسجيل 53 مبايعة منها 43 لشقق سجلت بمبلغ 63.6 مليون درهم و10 مبايعات لفلل سجلت بمبلغ 18.7 مليون درهم.

كما سجلت الدائرة اليوم 30 رهنا عقاريا لأراض وشقق وفلل بقيمة إجمالية بلغت 55.4 مليون درهم كان أهمها قطعتي أرض في منطقة "وادي الصفا 6" سجلت الأولى بمبلغ 4.8 مليون درهم والثانية بمبلغ 2.4 مليون درهم ..

فيما وصل عدد الرهون على الشقق والفلل 21 رهنا بقيمة 41.3 مليون درهم .

 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
.(سفن) توقع عقد مقاول باطن بقيمة 18.3 مليون د.ك ولمدة 17 شهر
يعلن سوق الكويت للاوراق المالية ان شركة الصناعات الهندسية الثقيلة وبناء ‏
السفن (سفن) افادت بانه قد تم توقيع عقد مقاول باطن بتاريخ 27-09-2010‏
مع المقاول الرئيسي العالمي لصالح شركة نفط الكويت والخاص بانشاء ‏
خطوط انابيب نفط وغاز في ميناء الاحمدي الى محطتي الصبية والدوحة ‏
لتوليد الطاقة الكهربائية بمبلغ اجمالي وقدره 18.333.140 د.ك
ومدة تنفيذه 17 شهرا .‏
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
ِ.(سفن) توقع عقد بقيمة 8.3 مليون دولار مع الجيش الامريكي ولمدة 12 شهر
يعلن سوق الكويت للاوراق المالية ان شركة الصناعات الهندسية الثقيلة وبناء ‏
السفن (سفن) افادت بانه قد تم توقيع عقد مع الجيش الامريكي بتاريخ 28-9-2010‏
والخاص بتزويد ايدي عاملة فنية متخصصة لصيانة القطع البحرية التابعة ‏
للجيش الامريكي في قاعدة محمد الاحمد البحرية بمبلغ اجمالي وقدره
ِ8.315.865 دولار امريكي ومدة تنفيذه 12 شهرا .‏
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
.شركةتابعةل(الجزيرة)توقع عقد لتاجير طائرات ب155مليون دولار ‏لمدةعشر سنوات
يعلن سوق الكويت للاوراق المالية بان شركة طيران الجزيرة (الجزيرة) ‏
افادت بان شركة سحاب لتاجير الطائرات وهى شركة تابعة لطيران الجزيرة ‏
بنسبة 100% قد ابرمت عقد لمدة عشر سنوات لتاجير 4 طائرات ايرباص ‏
من طراز ايه 320 لشركة فيرجن امريكا بالولايات المتحدة الامريكية وان ‏
قيمة العقد 155 مليون دولار .‏
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
دمج أسهم شركة مجموعة الراي الإعلامية اعتباراً من اليوم
يعلن سوق الكويت للاوراق المالية عن بدء فترة دمج شهادات أسهم شركة
مجموعة الراي الإعلامية وذلك اعتباراً من اليوم الأحد الموافق10-10-2010‏
بمقر سوق الكويت للاوراق المالية خلال الفترة الصباحية فقط.‏
طلبات دمج أسهم شركة مجموعة الراي الإعلامية :‏
ِ- صور البطاقات المدنية لجميع الافراد
ِ- إثبات الزوجة أو الام (صورة شهادة ميلاد أحد الابناء أو صورة عقد الزواج)‏
ِ- تنازل مصدق من الأبناء المتجاوزة أعمارهم 21 عام وما فوق
ِ- تنازل مصدق من الزوجة الى الزوج
شروط التنازل :‏
ِ1- أن يكون نموذج التنازل مصادق عليه من قبل أحد البنوك التجارية أو أي جهة ‏
رسمية .‏
ِ2- وجود وكالة عامة تحتوي على عبارة (وله حق التعاقد مع النفس) .‏
ِ3- أو تواجد الشخص ( المتنازل ) عند التوقيع أمام الموظف .‏
ِ4- تحويل أسهم الأبناء القصر (وجود تنازل مصدق من الأب أو حكم محكمة ‏
بالوصاية فقط) .‏
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
تكنيب الفرنسية تفوز بعقد بقيمة 400 مليون دولار لتطوير حقل الخفجي


أعلنت شركة (تكنيب) الفرنسية لخدمات النفط والأعمال الهندسية هنا اليوم أنها فازت بعقد مهم لتطوير حقل (الخفجي) الذي تديره شركتا نفط سعودية وكويتية في المنطقة المحايدة.

وقالت (تكنيب) في بيان ان العقد الذي يتضمن الأعمال الهندسية والمشتريات والتصنيع والتركيب وبدء التشغيل تبلغ قيمته نحو 400 مليون دولار.

وتسعى شركة عمليات الخفجي المشتركة وهي مشروع مشترك بين أرامكو لأعمال الخليج (التابعة لأرامكو السعودية) والشركة الكويتية لنفط الخليج الى تطوير مشاريع نفطية بحرية في المنطقة المحايدة بين السعودية والكويت.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
نار الاستجوابات والتصعيد ولعت داخل «الغرفة» واللجنة المالية تحيل قانونها الجديد الى مجلس الأمة غداً.. وتساؤلات عن الجهة التي توقف تجاوزاتها


50 مليوناً «لايثه» بالبورصة!

ارتفعت وتيرة التصعيد ضد الحكومة مع قرب موعد عودة السلطتين للالتئام في افتتاح دور الانعقاد الجديد لمجلس الامة في 26 الجاري وهو الموعد ذاته الذي ضربه النائب فيصل المسلم لتقديم استجواب لوزير الاعلام الشيخ أحمد العبدالله ممهلا بذلك الوزير لتصحيح اوضاع الوزارة ووضع حد لما وصفه بـ«التجاوزات المالية والادارية وتجاوزات الوكيل المساعد للوزارة»، كما دعا الوزير لاحالة ملفات التجاوزات المالية والهندسية الى النائب العام للتحقيق فيها واعادة تشكيل لجنة التظلمات والشكاوى وإلحاقها بمكتب وزير الاعلام.
واعتبر الدويسان تقرير ديوان المحاسبة بشأن وزارة الاعلام بأنه مسودة كاملة للاستجواب الذي يعتزم تقديمه فور انقضاء المهلة في 25 الجاري وانه سيضيف له الكثير من المحاور.
يأتي هذا فيما كشف النائب صالح عاشور عن وجود مبلغ 50 مليون دينار تدور في البورصة دون تحديد المسؤولية، فيما علمت «الوطن» انها الخمسون مليون دينار التي سبق ان نشرت «الوطن» عنها ومنها تصرف غرفة التجارة مبالغ دعم هنا وهناك بل وقيل انها تستخدم لاسترضاءات وترتيبات نيابية.
ومن ناحية اخرى اختلف اعضاء لجنة الداخلية والدفاع البرلمانية بشأن ادانة وزير الداخلية الشيخ جابر الخالد في قضية ابعاد وافدين ايرانيين اتهما بالاتجار في المخدرات واجراء عمليات اجهاض، بينما اعلن مقرر اللجنة النائب شعيب المويزري ان اللجنة استكملت امس التحقيق في القضية بعد استماعها للعميد الشيخ مازن الجراح، وقررت بأغلبية اعضائها ان وزير الداخلية اخل بمسؤولياته حيث جاء التصويت بمعارضة عضوين، مقابل تصويت ثلاثة اعضاء بادانة الوزير.
وكشفت مصادر نيابية ان النائبين عسكر العنزي وسعد الخنفور صوتا ضد ادانة وزير الداخلية، بينما وافق على ادانته الاعضاء جمعان الحربش وفلاح الصواغ وشعيب المويزري.
وبيّن مقرر اللجنة انه تقرر رفع تقرير اللجنة الى المجلس لاتخاذ ما يراه مناسبا، متوقعا ان يكون للمجلس اجراء في هذا الجانب.
يأتي هذا فيما اكد عضو لجنة الداخلية والدفاع النائب سعد الخنفور ان اللجنة لم تصوت التصويت الفعلي على تقريرها بشأن اجراءات وزير الداخلية، مشيرا الى ان اللجنة استكملت التحقيق واستمعت الى ردود وزير الداخلية الشيخ جابر الخالد وللفريق غازي العمر والعميد الشيخ مازن الجراح وبناء عليه انا شخصيا لم أدن الوزير والتقرير لايزال قيد الاعداد والصياغة.
ومن جانبه قال النائب وعضو لجنة الداخلية والدفاع عسكر العنزي انه وبعد سماع افادات وزير الداخلية وكبار الضباط في لجنة التحقيق في قضية الوافدين الايرانيين، لم نحصل على دليل مادي واحد يدين الوزير بشكل واضح وسترفع اللجنة تقريرها للمجلس في وقت لاحق.
واعتبر اعضاء في لجنة الداخلية والدفاع ما حدث بانه مجرد قناعات متباينة وليس خلافا وان الامر في النهاية سيكون في عهدة المجلس ليتخذ فيه القرار اللازم خاصة ان قرارات اللجان ارشادية للمجلس وليست ملزمة للاخذ بها، كما ان بحث الموضوع والتحقيق فيه حق لمجلس الامة ولكن الوزير يملك ايضا الصلاحيات التنفيذية التي تخوله اتخاذ القرارات التي يراها مناسبة.
ومن ناحية اخرى تواصلت المتابعة النيابية لملف قانون غرفة التجارة والصناعة، بينما انهت اللجنة المالية امس صياغة مسودة تقريره الذي سبق ان صوتت عليه باعتماد قانون جديد لغرفة التجارة تمهيدا لإحالته لمجلس الامة غدا.
فقد وجه النائب د.ضيف الله بورمية سؤالا الى سمو رئيس مجلس الوزراء قال فيه انه ومن خلال عدة اسئلة وجهت الى وزراء التجارة والشؤون والدولة لشؤون مجلس الوزراء فقد افاد هؤلاء الوزراء جميعهم ان وزاراتهم لا تملك اي سلطة رقابية ولا توجيهية على اعمال غرفة التجارة والصناعة، وعليه طلب ابورمية من سمو رئيس الوزراء افادته عمن يملك في السلطة التنفيذية حق الرقابة والتوجيه على اعمال غرفة التجارة والصناعة، وفي حال خالفت الغرفة القواعد والقوانين التجارية من يستطيع ان يحاسبها ويوقف هذه المخالفات، كما انه في حال قامت الغرفة بزيادة الرسوم وجعلها اجبارية (كما هو حاصل حاليا) على التجار الكويتيين واصحاب الاعمال التجارية، من يستطيع ان يوقف هذه التجاوزات، وما هو السند القانوني لدى الحكومة برفض استلام معاملات التجار الكويتيين من قبل عدة جهات حكومية كالموانئ والشؤون ما لم تكن تلك المعاملات تشمل اعتماد توقيع مصدق من الغرفة.
كما سأل بورمية رئيس الوزراء هل هناك قانون للغرفة وطلب صورة من القانون إن وجد.
ومن جانبه، وجه النائب صالح عاشور سؤالين لوزيري التجارة والشؤون بشأن محفظة مالية (تابعة لغرفة التجارة والصناعة) باسم اللجنة الشعبية لجمع التبرعات في سوق الاوراق المالية بالكويت (البورصة) تقارب قيمتها 50 مليون دينار.
وطلب عاشور صورة من موافقة ادارة البورصة بالسماح لمحفظة اللجنة الشعبية بجمع التبرعات بالتداول بالأسهم في البورصة والنظام الاساسي للجنة الشعبية لجمع التبرعات، وأسماء المفوضين بالتوقيع بإدارة المحفظة المذكورة.
وفي سؤاله لوزير الشؤون طلب عاشور صورة من ترخيص اللجنة الشعبية لجمع التبرعات وأسماء مجلس إدارتها والمفوضين بالتوقيع.
ويعد سؤال عاشور اضافة اخرى لسؤال سبق ان وجهه النائب د.حسن جوهر حول هذه اللجنة الشعبية في غرفة التجارة لجمع التبرعات وانشاء محفظة مالية بقيمة نحو 50 مليون دينار من خلال التداولات بالبورصة.
وفي التصعيد ضد وزراء ايضا اعلن النائب مبارك الوعلان ان فتح ملف كارثة محطة مشرف مجددا سيكون من اول أولوياتنا في دور الانعقاد المقبل، خاصة بعد القاء مسؤولية هذه الكارثة على بعض الموظفين الصغار، وترك وزير الأشغال المسؤول الأول عن الكارثة دون عقاب على هذا الفشل الذريع في التعامل مع هذه الكارثة، معتبراً الوزير فاضل صفر مشروع ازمة ولا بد ان يحاسب.
وقد انبرى مقرر اللجنة المالية النائب عبدالرحمن العنجري مدافعا عن غرفة التجارة والصناعة.
وقال ان اللجنة المالية عندما دافعت على اقتراح قانون في شأن تنظيم الغرفة، وقعت اللجنة في مخالفة لنصوص واحكام اللائحة الداخلية (المادة 51) ما يعتبر تجاوزا قانونيا واجرائيا نود التوقف عنده «حتى لا يتم السكوت على هذه السابقة الخطيرة» في طريق اقرار القوانين من قبل اللجان المختصة.
وقال ان القانون أقر دون ان يكون انعقاد اللجنة قانونيا حسب اللائحة التي تشترط انعقادها بعد دعوة اعضاء اللجنة بمدة لا تقل عن 24 ساعة على الاقل عند الاستعجال، معتبرا ان ذلك يعني بطلان اجتماعها، وانه سيطلب من المجلس النظر في هذا الموضوع لاعادة الامور الى نصابها الصحيح!
ومن ناحية اخرى كشف مصدر حكومي لـ «الوطن» ان وزير الاعلام الشيخ احمد العبدالله وقع امس مشروع قانون انشاء هيئة عامة للمرئي والمسموع بصيغته الجديدة تمهيداً لاحالته لمجلس الوزراء لاعتماده واحالته لمجلس الأمة.
كما وقع الوزير العبدالله ايضا تعديلات مهمة على قانون الاعلانات الانتخابية والذي سبق ان اقترحه النائب فيصل الدويسان بهدف تحقيق العدالة والمساواة بين جميع المرشحين وعدم استحواذ أي مرشح على نصيب اكبر من الاعلانات التلفزيونية وفي الصحف ووسائل الاعلام وستحال التعديلات لمجلس الأمة لنظرها في اللجنة التعليمية.




 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
السوق استوعب الأمر وسهم «زين» بعيداً عن المضاربات


صفقة «زين» على سكة الإنجاز ومعظم البنوك تتعاون مع «الاستثمارات» بشأن الأسهم المرهونة



استوعب سوق الكويت للأوراق المالية تطورات صفقة بيع %46 من شركة زين ضمن قناعة ترى ان الأمور تمضي في صالح الانجاز وهو الأمر الذي انعكس ايجاباً على تداولات أسهم مجموعة شركات الاستثمارات الوطنية اضافة لعدم وقوع أسهم زين في فخ المضاربات.
ووفقاً لتوقعات مصادر مقربة من شركة الاستثمارات الوطنية فإن الاطار الزمني الذي يمكن ان تستغرقه الصفقة حتى بلوغ الانجاز قد يكون قبل نهاية العام الجاري لافتة الى أنه جار استكمال الاشتراطات الخاصة المتفق عليها بين المشتري المحتمل وتحالف البيع.
من جهة أخرى تحدثت المصادر المقربة ان الاجراءات التنظيمية الخاصة ببيع حصة الـ%46 مربوطة بنظام المزاد بعيداً عن قانون هيئة أسواق المال غير المفعل لعدم صدور لائحته التنفيذية وفقاً لما تم انجازه من صفقات سابقة وهو أمر أقرته ادارة سوق الكويت للأوراق المالية عندما أعلنت عن الصفقة من خلال آلية المزاد.
وأشارت المصادر الى ان الكثير من المتداولين بنوا مراكز مالية واستثمارية جديدة على عدد من الأسهم سواء بيعاً أو شراء بناء على مقتضيات الصفقة المعلنة على موقع البورصة وبالتالي فان هذا الأمر يبدو كمانع طبيعي لأن أي تغيير في الآلية معناه اضرار بالمتداولين والمساهمين وهو ما يتناقض مع مبدأ الشفافية والعدالة كما ان المادة 74 من قانون هيئة أسواق المال تبدو غير مكتملة لأن اللائحة التنفيذية للقانون لم تر النور بعد كما ان نفس المادة تحوي استثناءً يحتاج تقنينا من خلال اللائحة التنفيذية.
وردت المصادر عن اي احتمالية لوجود مطبات محتملة أمام الصفقة بقولها «كل الأمور تمضي في الاتجاه المرسوم وبأفضل من التوقعات لافتة الى ان الصفقة في المرحلة الاجرائية بناء على اتفاق الطرفين» لافتة الى ان الاجراءات هذه المرة تبدو أسهل قياساً على ما تم انجازه من ترتيبات وقت عرض شركة فافاسي الهندية.
ورأت المصادر ان الأسهم المرهونة ليست عقبة أمام الصفقة لأن أغلب البنوك الكويتية أبدت تعاوناً مع شركة الاستثمارات الوطنية خصوصاً ان هذه الأسهم المرهونة مودعة لدى الشركة منذ اجراءات صفقة شركة فافاسي الهندية منذ وقت ترتيبات شركة فافاسي الهندية في العام الماضي لافتة الى ان عدداً من البنوك حسم الأمر مع العملاء بما يخص الأسهم المرهونة وفق ترتيبات تضمن حقوق البنك والمدين.

الأسهم المرهونة

وعلى صعيد آخر أفادت المصادر ان بنكا واحدا أبدى رفضه الصريح لتحويل الأسهم المرهونة ضمن ترتيبات الصفقة مشترطاً سداد الديون أولاً قبل تحرير الأسهم.
من جهة أخرى اعتبرت مصادر ان مجموعة شركات الاستثمار الوطنية تبدو أنها على أعتاب منطقة جديدة من التسعير بعد ان بدأت الأوساط تعيد قراءة الايرادات المتوقعة للمجموعة من صفقة زين خصوصاً شركة الاستثمارات الوطنية التي يتوقع ان تجني ايرادات بنحو 98 مليون دينار من الصفقة كعمولة فقط بعيداً عن عوائدها الاستثمارية لما تملكه من أسهم زين.
وأشارت المصادر الى ان عوائد الاستثمارات الوطنية المتوقعة بـ 98 مليون دينار توازي أكثر من %110 من رأسمالها المدفوع البالغ نحو 87.6 مليون دينار وهو مستوى جعل الكثيرين يعيد النظر الى سعر السهم بالنظر الى ايراداته المتوقعة من الصفقة وهو ما يمكن رصده من حركة التجميع المنظم على السهم حيث بلغت الكمية المتداولة أمس من السهم نحو 12.4 مليون سهم بقيمة نقدير بلغت نحو 6.4 ملايين دينار مع استمرار صعود السعر.




 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت

الإدارة تتريث لحين إتمام صفقة «زين»


«المال» تتلقى عرضا لشراء حصتها في مشروع الفحم المكلسن




قال مصدر مطلع لـ«الوطن» ان شركة المال للاستثمار تلقت عرضا لشراء حصتها في مشروع الفحم المكلسن من احدى الجهات الخليجية التي تدير اعمالها في الكويت عبر احدى الشركات الاستثمارية المدرجة.
واوضح المصدر ان مجلس ادارة شركة المال يرى عدم الرد بالقبول او الرفض في الوقت الراهن لحين اتمام صفقة زين – اتصالات.
وافادت المصادر ان اعادة هيكلة شركة المال وجدولة ديونها واستفادتها من صفقة زين بالاضافة الى بيعها لمشروع الفحم المكلسن في حال الموافقة على سعر العرض المقدم من شأنه ان يدفع بالشركة الى الامام.




 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
وزير الاتصالات: "المصرية للاتصالات" تتوسع في شراكتها مع فودافون
العالمية

أكد الدكتور طارق كامل وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أن الشركة المصرية للاتصالات بصدد توسيع استثماراتها مع شركة فودافون العالمية سواء على المستوى المحلى والدولى، مشيرا إلى أنه يتم تبادل الرؤى فى هذا الإطار مع مسئولى الشركة العالمية تمهيدا للإعلان عنها.

وقال كامل خلال المؤتمر الصحفى الذى عقد على هامش لقائه وفيتوريو كولاو الرئيس التنفيذى لمجموعة "فودافون" العالمية الذى يزور مصر حالياً لتوقيع ثلاث اتفاقيات تعاون مع هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات، إن رئيس فودافون العالمية رحب بزيادة الاستثمارات مع الشركة المصرية للاتصالات.

وقال مصدر مسئول فى تصريح لجريدة اليوم السابع إن المباحثات التى تمت بين وزير الاتصالات ومسئول فودافون العالمية تطرقت الى زيادة الشراكة مع الشركة المصرية للاتصالات من خلال الاستثمار فى مجال الشبكات الافتراضية.

كان الدكتور طارق كامل وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات قد أكد فى وقت سابق أنه لا يمنع أن تكون هناك استثمارات فى الشبكات الافتراضية، والتى يتم من خلالها استخدام البنية الأساسية الموجودة فى الشركات، وتحقق قيمة مضافة، لافتا إلى أن هناك شركات طلبت الاستثمار فى هذا المجال، ومنها الشركة المصرية للاتصالات، والتى يدرسها مجلس إدارتها فى إطار القواعد التى يتم تحديدها فى هذه المشروعات، وهى خدمات يقررها مجلس إدارة الشركة، موضحا أن الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات مستعد لتلقى اقتراحات الشركات فى هذه الاستثمارات.

من جانبه قال المهندس حاتم دويدار الرئيس التنفيذى لفودافون مصر أن الاستثمار فى المستقبل سيكون على خدمات القيمة المضاف، ولن يقتصر على الخدمات الصوتية فقط، لافتا إلى أن نمو إيرادات خدمات نقل البيانات بالشركة زادت بنسبة 50% فى العام المالى الحالى مقارنه بالعام الماضى رغم انخفاض الأسعار.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
اسواق الاسهم والعملات اليابانية مغلقة في عطلة عامة
رويــــترز
اسواق الاسهم والمال اليابانية مغلقة يوم الاثنين في عطلة عامة وتستأنف نشاطها المعتاد يوم الثلاثاء.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
انضمام شركة دراية المالية لمؤسسات الوساطة العاملة في السوق

تعلن السوق المالية السعودية ( تــداول) بأن شركة دراية المالية قد أنهت كافة الإجراءات والمتطلبات الفنية والنظامية المتعلقة بعضوية السوق المالية والتي تخولها لتصبح إحدى مؤسسات الوساطة العاملة التي تقدم خدمات الوساطة المالية والتعامل بصفة وكيــل في السوق المالية السعودية ( البيع والشراء للأسهم المحلية
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
استمرار الضغط على العملة الأمريكية

واصل الدولار الأمريكي تراجعه أمام مجموعة من العملات الرئيسة خلال الأسبوع الماضي ليصل إلى مستويات قياسية جديدة . من العوامل التي عملت على تراجع الدولار، بيانات العمل الضعيفة الصادرة في الولايات الالمتحدة والتوقعات المتصاعدة من قبل الأسواق بأن يقوم مجلس الاحتياط الفيدرالي بتمديد سياسة التيسير الكمي خلافاً لما كان في السابق .

ارتفع اليورو إلى 4028 .1 وهو أعلى مستوى له منذ شهر مخترقاً خط ال 4000 .،1 قبل أن يقفل في نهاية الأسبوع على 3940 .،1 أما الجنيه الإسترليني، فقد ارتفع إلى 6017 .1 مقابل العملة الأمريكية، والين الياباني عزز موقعه مقابل الدولار قبيل نهاية الأسبوع، ولقد شهدت يوم الثلاثاء تداولات بسعر 98 .83 وهو أدنى مستوياتها خلال الأسبوع، لكنها صعدت من جديد لتصل يوم الجمعة إلى 74 .81 ين مقابل الدولار وهو أعلى مستوى لها منذ 15 سنة . أما الفرنك السويسري، فقد ارتفع إلى أعلى مستوياته على الإطلاق مسجلا 9556 .0 أما الدولار الأسترالي، فقد صعد إلى أعلى مستوى له منذ 28 عاماً مسجلاً 9920 .0 بعد أن شهد تداولات لمستويات منخفضة بلغت 9542 .0 وأخيراً، صعد السعر الفوري للذهب إلى 60 .1،364 دولار للأونصة .

وارتفع للشهر الثاني على التوالي عدد عقود شراء المساكن القائمة في الولايات المتحدة، في ما يمكن تفسيره بأنه دليل جديد على أن سوق العقار السكني قد بدأ يستقر، فقد ارتفع مؤشر مبيعات المساكن القائمة بنسبة 3 .4% في شهر أغسطس/آب، وهي زيادة تفوق توقعات السوق بارتفاع هذه المبيعات بنسبة 8 .2% . واستقرت مبيعات المساكن بعد أن شهدت هبوطاً كبيراً خلال الأشهر التي تلت انتهاء فترة الائتمان الضريبي الذي وفّرته الحكومة لدعم هذا القطاع .


 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
ِ.مجلس إدارة (زين) يجتمع غدا لمناقشة بيانات 30-09-2010‏
يعلن سوق الكويت للأوراق المالية أن مجلس إدارة شركة الاتصالات المتنقلة ‏
ِ(زين) سوف يجتمع غدا الاربعاء الموافق 13-10-2010 فى تمام الساعة ‏
ِ12:30 ظهرا، وذلك من أجل مناقشة البيانات المالية المرحلية للربع ‏
الثالث المنتهي في 30-09-2010 .‏
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
ِ.(كفيك) تسلم نسخ من البيانات المالية ‏اليوم ‏
يعلن سوق الكويت للاوراق المالية بان الشركة الكويتية للتمويل والاستثمار
ِ(كفيك) قامت بتسليم نسخ من البيانات المالية المرحلية المنتهية فى 30-06-10‏
بتاريخ اليوم الثلاثاء الموافق 12-10-2010 .‏
وعليه سوف تعاد الشركة الى التداول بعد عشر دقائق من نزول الاعلان .‏
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى