آخــــر الأخبـــــار ...... مع ابو فلاح ......... 1

الحالة
موضوع مغلق

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
عمليات جني أرباح تغلق مؤشر بورصة قطر على خسائر

وسط عمليات جني أرباح طبيعية، أنهت بورصة قطر تعاملات اليوم على تراجع، بضغط من قطاع البنوك، ما قاد المؤشر لمستوى 7711 نقطة، بعد أن فقد 9 نقاط، أو ما نسبته 0.11%.

وارتفع عند الإغلاق نحو 13 سهماً، واستقرت أسعار 3 أسهم، فيما تراجع 22 سهماً.

وكان مؤشر بورصة قطر قد أنهى تعاملات أمس على ارتفاع بـ 0.33%، وأغلق عند مستوى 7720 نقطة.

وقاد الأسهم المرتفعة سهم الرعاية بـ 2.86%، تلاه سهم زاد القابضة بنسبة 2.5%، والتجاري بنسبة 1.52%.

وتراجع تهاية الجلسة سهم دلالة بنسبة 1.78%، إلى مستوى 16.60 ريالاً، بينما ارتفع بر وة إلى 32.70 ريالاً.

وجاء في مقدمة الأسهم الأكثر نشاطاً كيوتل، التجاري، بالإضافة لسهم بروة.

 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
سهم "زين" يجر مؤشر بورصة الكويت للتراجع عند الإغلاق


أغلق مؤشر سوق الكويت للأوراق المالية تداولات اليوم على إنخفاض، في ظل ضغط عمليات بيع على غالبية من قطاعات السوق خاصة قطاع الخدمات بقيادة سهم "زين"، مما ساهم في إبتعاد المؤشر عن مستوى 7000 نقطة، إلا أن مكاسب أسهم القطاع المصرفي وسهم اجيليتي ساعدت المؤشر على التماسك وتقليص الخسائر بنهاية الجلسة.

وخسر سهم "زين" 20 فلساً من قيمته مسجلا سعر 1.320 دينار، فيما زاد سهم اجيليتي حوالي 10 فلوس إلى سعر 520 فلساً.

ولقيت السوق دعماً قوياً من مكاسب عدد من أسهم قطاعي المصارف التي شهدت عمليات شراء مكثفة في النصف الثاني من زمن الجلسة.

وسجل المؤشر السعري في تداولات اليوم انخفاضاً بنحو 0.56% مسجلاً 6947.1 نقطة، و"الوزني" بحوالي 1.3 نقطة عند مستوى 466.38 نقطة.

وبلغت كمية الأسهم المتداولة 271.6 مليون سهم تقريبًا، من خلال تنفيذ حوالي 5143 صفقة، بلغت قيمتها حوالي 72.8 مليون دينار.

 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
سوق دبي ترفع خسائرها خلال الجلسة و"أبوظبي" تلحق بها


سجلت مؤشرات الأسهم الإماراتية تراجعاً في تداولات اليوم، في ظل اتجاه نزولي لغالبية الأسهم القيادية، حيث واصل مؤشر سوق دبي التعاملات على تراجع بضغط من انخفاض شركات قيادية، على رأسها سهم إعمار، وانخفض مؤشر سوق أبوظبي في تعاملات اليوم بضغط من العقارات والاتصالات.

وتراجع مؤشر سوق دبي خلال الجلسة بنسبة 0.57% ليصل إلى مستوى 1685 نقطة، بتداول 77.7 مليون سهم، بقيمة 94 مليون درهم، من خلال تنفيذ 1291 صفقة.

وفي أبوظبي زاد مؤشر السوق بنسبة 0.33% ليصل إلى مستوى 2665 نقطة.

وانخفض سهم إعمار العقارية في جلسة اليوم بنسبة 0.53%، وسهم أرابتك بنسبة 1.48%، فيما بقي سوق دبي المالي مستقراً من دون تغيير.

 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
الأسهم البحرين تواصل سيرها صوب الـ1500 نقطة


أضافت الاسهم البحرينية اليوم مكاسب جديدة مواصلة بذلك سيرها نحو حاجز الـ1500 نقطة بدعم من المصارف التجارية وقطاع الإستثمار.

وأقفل المؤشر مرتفعا بنسبة 0.47% إلى مستوى 1455.9نقطة وسط تداولات بحجم 704 الاف سهم وبقيمة 214 الف دينار.

وتصدر سهم البحرين للتسهيلات التجارية لائحة كبار الرابحين مرتفعا بنسبة 6.52% ثم سهم البنك الاهلي المتحد بنسبة 2.74% وحل سهم سينما ثالثا بنسبة 2.565،بينما كان سهم بتلكو الخاسر الوحيد في الجلسة منخفضا بنسبة 1.82%.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
سوريا تفكر في شراء طائرات توبوليف بعد احباط أمريكا شراء طائرات ايرباص

رويــــترز
قال وزير النقل السوري يعرب بدر إن الحكومة السورية قد تتحول إلى روسيا لشراء طائرات لان العقوبات الأمريكية تعطل شراء طائرات ايرباص بهدف تعزيز اسطول طائرات الركاب المدنية السوري الصغير.

واردف قائلا لرويترز أن الحكومة تفكر في شراء ما يصل إلى ست طائرة توبوليف تي يو-204 متوسطة المدى لشركة الخطوط الجوية السورية التي تملك اسطولا مؤلفا من خمس طائرات عاملة.

وعندما سئل بدر عما اذا كان هناك اي تغيير منذ ان اعلن في يناير كانون الثاني ان واشنطن رفضت طلبا من ايرباص للحصول على استثناء لبيع طائرات لشركة الخطوط الجوية السورية قال انه لم يحدث شيء فيما يتعلق بصفقة ايرباص .

وتحسنت العلاقات بين واشنطن ودمشق منذ ان منحت الحكومة الامريكية شركة بوينج اذنا لاصلاح طائرتين متوقفتين للخطوط الجوية السورية من طراز بوينج 747 .

ولكن الرئيس الامريكي باراك اوباما الذي بدأ تقاربا مع سوريا بعد فترة وجيزة من توليه الرئاسة العام الماضي واصل تجديد العقوبات مع بقاء الخلافات السياسية الرئيسية بين البلدين.

وفرضت الولايات المتحدة العقوبات في 2004 لدور سوريا في العراق ولبنان ولدعمها جماعات متشددة.

وقال بدر ان الولايات المتحدة فرضت حظرا على تصدير طائرات ايرباص وبوينج لسوريا وان الخيار الروسي حقيقي وجاد جدا.

ووقعت موسكو ودمشق مذكرتي تفاهم على الاقل لطلبيات طائرات خلال السنوات الخمس الماضية ولكن لم تحدث مشتريات. ولمح بدر الى ان صفقة مع توبوليف المرتبطة بالحكومة الروسية ربما ليست وشيكة.

وقال بدر ان شراء طائرات ليس امرا سهلا كشراء كيلو خبز فهو يحتاج الى وقت. وكان بدر يتحدث على هامش منتدى سياسي سوري تركي في مدينة اللاذقية السورية المطلة على البحر المتوسط.

واضاف ان سوريا طلبت من الجانب الروسي في الاونة الاخيرة تخصيص كيان واحد للتفاوض على البيع مع الخطوط الجوية السورية وان المحادثات لابد وان تكون مباشرة دون وسطاء اوعمولات.

وقال بدر ان شركات طيران من دول تربطها علاقات طيبة بسوريا ولاسيما الخطوط الجوية التركية تقوم برحلات اضافية الى دمشق لاستيعاب الطلب الناجم عن النقص في طاقة استيعاب الخطوط الجوية السورية.

وكانت فرنسا من بين اول من شجع الوفاق مع دمشق وهي مؤيدة ايضا لابرام اتفاقيات تجارية في سوريا ودعمت خطاب نوايا وقع قبل عامين بين الخطوط الجوية السورية وايرباص وهي فرع لشركة ايدس الفرنسية الالمانية لطلبية بمليارات الدولارات.

وتضمنت الاتفاقية احتمال تأجير وشراء ما يصل في مجمله الى 54 طائرة حتى 2028 من بينها ثماني طائرات في 2009 ومساعدة من جانب ايرباص لاعادة هيكلة الخطوط الجوية السورية.

وتحتاج ايرباص الى اذن تصدير لبيع طائرات لسوريا لان طائراتها بها مكونات أمريكية.

ولزمت الشركة الصمت ازاء اتصالاتها التجارية مع سوريا وهي قضية حساسة في ضوء تنافس ايدس الى جانب شريك أمريكي ضد بوينج على طلبية للقوات الجوية الامريكية لتصنيع طائرة صهريج لاعادة التزويد بالوقود تبلغ قيمتها 50 مليار دولار.

واثارت بوينج بالفعل اتصالات لاحد فروع ايرباص مع ايران وقالت ان هذه الاتصالات لابد وان تؤخذ في الاعتبار عند منح العقد.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
مصدر: الكويت تلتزم باستثمار مليار دولار في طرح أسهم ايه.اي.ايه اسيا


حصلت المجموعة الامريكية الدولية (ايه.اي. جي) على التزام من الهيئة العامة للاستثمار بالكويت باستثمار مليار دولار في الطرح العام الاولي للوحدة الاسيوية للمجموعة (ايه.اي.ايه) لتضمن بذلك أول استثمار رئيسي قبل اطلاق الطرح الضخم الذي تبلغ قيمته 15 مليار دولار تقريبا.

وقال مصدر مطلع طلب عدم نشر هويته يوم الاثنين ان الهيئة العامة للاستثمار الكويتية من بين المؤسسات العالمية الكبرى التي دخلت كمستثمر استراتيجي قبيل طرح الوحدة الاسيوية ايه.اي.ايه.

ومن المنتظر أن يبدأ الاكتتاب يوم الثلاثاء وينتظر أن يبدأ تداول الاسهم يوم 29 أكتوبر تشرين الاول. ومن المرجح أن يصبح الطرح ثاني أكبر عملية اكتتاب عام في العالم هذا العام بعد طرح أسهم البنك الزراعي الصيني الذي جمع 21.9 مليار دولار في هونج كونج وشنغهاي في يوليو تموز.

ويأتي الادراج المزمع بعد انهيار محاولة شركة التأمين البريطانية برودنشال للاستحواذ على ايه.اي.ايه في مايو أيار نتيجة خلاف حول السعر.

وكشف النقاب لاول مرة عن التزام هيئة الاستثمار الكويتية للمجموعة الامريكية في تقرير لصحيفة فايننشال تايمز التي قالت أيضا ان الهيئة لم توافق على الاستثمار الا بعدما "اضطرت" ايه.اي.جي لخفض تقييمها للوحدة الى ما بين 30 و32 مليار دولار من 35 الى 37 مليارا.

وأحجمت متحدثة باسم ايه.اي.ايه عن التعقيب بينما لم يتسن الوصول بشكل فوري لهيئة الاستثمار الكويتية للتعقيب.

ولعب المستثمرون الاستراتيجيون الذين كان من بينهم الهيئة العامة للاستثمار الكويتية وجهاز قطر للاستثمار دورا مهما في نجاح الطرح العام لاسهم البنك الزراعي الصيني اذ حصلا على أكثر من نصف الاسهم المطروحة في هونج كونج.

لكن مصرفيين أبلغوا رويترز في وقت سابق أن من المستبعد أن يشتري هؤلاء المستثمرين حصة أكبر من 15 الى 20 بالمئة في طرح الوحدة الاسيوية ايه.اي.ايه.

وتبيع مجموعة ايه.اي.جي المملوكة للحكومة الامريكية بنسبة 80 بالمئة بعض أصولها لسداد أموال دافعي الضرائب الامريكيين الذين قدموا 182.3 مليار دولار لانقاذ مجموعة التأمين أثناء الازمة المالية العالمية.

وعادة ما يوافق المستثمرون الاستراتيجيون على شراء حصة في الطرح العام الاولي قبل تسعيره. ويمنع المستثمر الاستراتيجي من بيع أسهمه قبل مرور ستة أشهر مما يساعد على بناء الثقة في الطرح قبل أن يعرض على مؤسسات الاستثمار.

 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
استقرار سعر النفط قرب اعلى مستوى له منذ شهرين في اسيا صباحا

استقر سعر النفط يوم الاثنين بعد ارتفاعه في وقت سابق من بداية التعاملات في اسيا لاعلى مستوى له منذ شهرين قرب 82 دولارا للبرميل نتيجة توقعات بان تدفع الوتيرة البطيئة التي يسير بها الاقتصاد الامريكي الى تعزيز نقدي من شأنه حفز استهلاك الطاقة.

ولم يطرأ تغير على سعر النفط الخام الامريكي تسليم نوفمبر تشرين الثاني عند مستوى 81.58 دولار للبرميل بعد وصوله الى 81.87 دولار في وقت سابق وهو اعلى مستوى له منذ السادس من اغسطس اب.

وارتفع سعر خام القياس الاوروبي مزيج برنت ثلاثة سنتات الى 83.78 دولار للبرميل.

وتباطأ نمو الصناعات التحويلية الامريكية الشهر الماضي وظل التضخم خامدا في اغسطس اب مما يفتح الباب امام بنك الاحتياطي الامريكي لبدء جولة جديدة من تخفيف السياسة النقدية.

وستعتمد مدى سرعة حدوث ذلك على المؤشرات الاقتصادية التي ستنشر قبل اجتماع السياسة المقبل لمجلس الاحتياطي الاتحادي يومي الثاني والثالث من نوفمبر تشرين الاول.

وتنتظر الاسواق طلبيات السلع المعمرة لشهر اغسطس اب يوم الاثنين والتقرير الشهري للوظائف في المجال غير الزراعي يوم الجمعة.

 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت


ثاني أكبر اكتتاب عام في العالم منذ بداية 2010


هيئة الاستثمار الكويتية تساهم بمليار دولار في طرح أسهم aia


نسبت وكالة رويترز الى مصدر لم تسمه قوله ان المجموعة الامريكية الدولية (ايه.اي.جي) حصلت على التزام من الهيئة العامة للاستثمار بالكويت باستثمار مليار دولار في الطرح العام الاولي للوحدة الاسيوية للتأمين على الحياة (ايه.اي.ايه) في أول استثمار رئيسي قبل اطلاق الطرح الذي تبلغ قيمته 15 مليار دولار تقريبا.
وقال مصدر اخر ان مجموعة ايه.اي.ايه تسعى لقيمة اجمالية تبلغ حوالي 5ر30 مليار دولار بعد ادراج أسهمها وهي نفس القيمة التي عرضتها شركة التأمين البريطانية برودنشال لشراء الوحدة الاسيوية في محاولة استحواذ فاشلة في وقت سابق من العام الجاري.
ودخلت الهيئة العامة للاستثمار الكويتية الى جانب مؤسسات عالمية كبرى كمستثمر استراتيجي قبيل طرح الوحدة الاسيوية ايه.اي.ايه.وطلب المصدران عدم نشر هويتيهما.
ومن المنتظر ان يبدأ الاكتتاب اليوم وينتظر ان يبدأ تداول الاسهم يوم 29 أكتوبر.ومن المرجح ان يصبح الطرح ثاني أكبر عملية اكتتاب عام في العالم هذا العام بعد طرح أسهم البنك الزراعي الصيني الذي جمع 21.9 مليار دولار في هونج كونج وشنغهاي في يوليو.
وقالت محطة بلومبيرغ التلفزيونية الأمريكية ان مجموعة التأمين الأمريكية العالمية ايه أي جي اضطرت الى تخفيض تقييمها للطرح الاولي العام الذي تعتزم اصداره في وحدتها الاسيوية المعروفة باسم ايه أي ايه آسيا جروب في هونغ كونغ، وذلك من اجل ضمان استمرار التزام الهيئة العامة للاستثمار باكتتاب بمبلغ مليار دولار بالاضافة الى مستثمرين رئيسيين اخرين، وذلك نقلا عن صحيفة فايننشال تايمز البريطانية التي نسبت الخبر الى اشخاص على صلة بالموضوع طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم.
واضافت بلومبيرغ ان مجموعة ايه أي جي تستهدف بيع اسهم في وحدتها الاسيوية والتي قد تتراوح قيمتها بين 35 و37 مليار دولار، وانه بعد مشاورات ومباحثات مستفيضة، وقعت الهيئة العامة للاستثمار على عملية الشراء على اساس ان قيمة الشركة ستتراوح بين 30 و32 مليار دولار حسب فايناننشال تايمز.وان الشركة بحاجة الى هذه الاموال لاستخدامها في تسديد جانب من محفظة انقاذ تصل الى 182 مليار دولار.
واضافت ان مجموعة من كبريات البنوك العالمية هي سيتي جروب وبنك دويتشه وغولدمان ساكس ومورغان ستانلي تتولى ادارة اصدار الطرح الاولي العام للشركة.





 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
يحق له التصرف فيها إذا لم يتم التوصل لتسوية


«التجاري» يحتفظ بـ 110 ملايين سهم مرهونة في «المزايا» مقابل مديونية «الميادين»


قال مصدر مطلع لـ «الوطن» ان البنك التجاري الكويتي يحتفظ حاليا بنحو 110 ملايين سهم مرهونة تخص شركة المزايا القابضة على اساس ان الميادين لديها حصة تبلغ %22.2 في شركة المزايا القابضة وذلك مقابل مديونية «الميادين» لدى «التجاري» وفي حال تم التعثر في تسوية المديونية، فإن البنك يحق له التصرف في الاسهم المرهونة لديه.
من جهة اخرى، اكد المصدر ذاته ان علاقة البنك بشركة المزايا القابضة في الوقت الحالي جيدة ولا توجد أي مشاكل خاصة بمديونيات أو التأخر في سداد أو خلافه، لافتا الى ان المزايا تسعى حاليا لانجاز خطة اعادة هيكلة ادارية تتضمن تغيرات شبه جذرية في بعض القطاعات.


 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
.(نابسكو) تحوز على اقل الاسعار بمناقصة بقيمة 2,2 مليون د.ك ‏
يعلن سوق الكويت للاوراق الماليةبانه ورداليه الان من الشركةالوطنية للخدمات
البترولية(نابيسكو)افادت بان الشركة عن طريق وكالتها لشركة ام اي كيه اي ‏
دينيز التركية قد حازت على الاسعار فى المناقصة رقم 969244 والمتعلقة ‏
بتقديم خدمات متكاملة لمكافحة التلوث فى مرافق شركة البترول الوطنية ‏
الكويتية بمبلغ اجمالي 2,239,299 د.ك ولمدة 3 سنوات ،وسوف تقوم ‏
الشركة بموافاة ادارة السوق بما يستجد بهذا الخصوص .‏
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
يضاح من (ايفا فنادق) بخصوص مشروع فى تايلند ‏
يعلن سوق الكويت للاوراق المالية بان شركة ايفا للفنادق والمنتجعات ‏
ِ(ايفا فنادق)افادت بخصوص مشروع راجادامري 185 فى تايلند ،بتفاصيل ‏
تخص المشروع كالاتي : ‏
ِ1-مشروع راجادامري 185 فى تايلند هو عبارة عن برج سكني ،يتالف من ‏
ِ35 طابقا ،268 وحدة سكنية .‏
ِ2-تبدأ اعمال التشييد والبناء مع بداية الربع الرابع من عام 2010 ،والمقرر ‏
الانتهاء من اعمال البناء مع اواخر 2013 .‏
ِ3-المشروع مملوك بنسبة 100% لشركة ريمون لاند العقارية التايلندية ‏
وهى شركة زميلة ،تمتلك ايفا للفنادق والمنتجعات فيها حصة 41,07% .‏
ِ4-مبيعات المشروع تقدر ب 311 مليون دولار امريكي ،والعائد على المشروع ‏
ِ30% ،حصة (ايفا فنادق) 41,07 % منها ويكون احتسابها عند اكتمال المشروع ‏
فى اواخر 2013 .‏
وعليه سوف تعاد الشركة الى التداول بعد عشر دقائق من نزول الاعلان .‏
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
.(كابلات) توقع عقد توريد بقيمة 3 مليون د.ك لمدة شهرين
يعلن سوق الكويت للأوراق الماليه ان شركة الخليج للكابلات و الصناعات ‏
الكهربائية (كابلات) أفادت انه قد تمت الموافقه على طلب الشراء المرسل
من شركة هيونداي للصناعات الثقيله بمبلغ و قدره 3.162.763 د.ك ، و ذلك
عن توريد كابلات كهربائية كما أفادت انه مدة التوريد ستكون خلال شهرين .‏
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
ألمانيا تحتاج إلى 6 مليارات يورو لتوسيع شبكات الكهرباء

أظهرت دراسة حديثة أن ألمانيا تحتاج إلى نحو 6 مليارات يورو من أجل توسيع شبكات الامداد بالتيار الكهربي عبر أسلاك الضغط العالي. وذكرت دراسة وكالة الطاقة الألمانية التي نشرت نتائجها صحيفة «هاندلسبلات» الصادرة أمس الثلاثاء أن أطوال أسلاك التيار الكهربي تصل إلى 3500 كلم وسينتهي العمل بها في عام 2020.

وأوضحت الدراسة التي ستطرح رسميا خلال شهر نوفمبر المقبل أن الدراسة السابقة توقعت الاحتياج لمد الأسلاك بطول 850 كلم فقط ولكن التوسع السريع في الطاقة المتجددة أظهر الاحتياج لمسافات أطول تقدر بآلاف الكيلومترات.وأشارت الدراسة إلى أن توصيلات أسلاك الضغط العالي الموجودة حاليا في ألمانيا تصل أطوالها إلى 22 ألف كلم.

وقدرت الدراسة انتاج التيار الكهربي في ألمانيا عبر الطاقة المتجددة في الوقت الحالي بنسبة 16% مقابل نسبة 34% متوقع الوصول اليها في عام 2020.يذكر أن وكالة الطاقة الألمانية تابعة للحكومة ولبنك التعمير (كيه.إف.دبليو) المملوك للدولة وتعمل الوكالة في أبحاث الطاقة المتجددة وترشيد استهلاك الطاقة.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
الأسهم السعودية تكسب 28 نقطة مع الافتتاح

الأسهم السعودية تفتح على مكاسب بنحو (0.44%) مع بلوغ المؤشر العام 6424 بارتفاع 28 نقطة وتبرز أسهم كيان وزين والمعرفة وسابك في الأكثر نشاطا فيما تسجل الفخارية وبدجت وجربر ارتفاعات جيدة مع انخفاض أسهم حلواني والسعودي الهولندي والأنابيب السعودية واسمنت القصيم
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
سعر برميل النفط الكويتي يرتفع 18 سنتا ليستقر عند 99ر77 دولار في



(كونا) -- قالت مؤسسة البترول الكويتية اليوم ان سعر برميل النفط الكويتي ارتفع 18 سنتا في تعاملات أمس الثلاثاء ليستقر عند مستوى 99ر77 دولار للبرميل مقارنة بتعاملات أمس الاول البالغ عندها 81ر77 دولار.
ويأتي ارتفاع اسعار النفط الخام هذه الايام عقب ظهور تكهنات افادت بأن مخزونات النفط الخام ارتفعت في الولايات المتحدة الأمريكية خلال الاسبوع الماضي الا ان البيانات اليابانية والتي اسهمت في اقبال المستثمرين على المخاطرة مسحت تأثير تلك التكهنات كما دعمت بيانات امريكية حالة التفاؤل في الأسواق.
كما يأتي ارتفاع اسعار النفط وسط انخفاض الدولار الأمريكي امام العملات الرئيسية في سوق العملات بسبب اقبال المستثمرين على المخاطرة اضافة الى ظهور بيانات تبين اتساع وتيرة الأنشطة في القطاع الخدمي الأمريكي خلال الشهر الماضي.
ومازال السعر الحالي للنفط الخام الكويتي داخل النطاق المستهدف من دول منظمة (اوبك) الذي يتراوح بين 70 و80 دولارا للبرميل.


 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
توقعات بإفصاح جديد من الاستثمارات الوطنية حول بدء تلقي الأسهم وفقا للترتيبات الموضوعة لصغار المساهمين


لقاء إيجابي جمع «الوطني» بملاك «زين» و«اتصالات» أمس.. الصفقة على طريق سريع

يبدو ان الاجراءات المتعلقة بانجاز صفقة بيع %46 من شركة الاتصالات المتنقلة «زين» أخذت طريقا سريعا الأمر الذي يجعل موعد الانجاز يبدو قريبا.
ووفقا لمصادر مطلعة فان شركة اتصالات الامارتية وممثل ملاك زين عقدا اجتماعا طويلا يوم أمس بحضور بنك الكويت الوطني لبحث المزيد من الأمور التفصيلية المتعلقة بالصفقة.
ووصفت أوساط متابعة اللقاء الذي تم بين الأطراف الثلاثة بأنه ايجابي للغاية ويدعو للتفاؤل في ظل التفاهمات والقناعات المشتركة التي تصب في سرعة انجاز الصفقة على أساس ان كل طرف من الأطراف الثلاثة يزداد قناعة بأن الصفقة مصلحة جماعية لكل منهم.

مفاوضات جادة

من جهة أخرى أفادت المصادر بأن «اتصالات» دخلت في مفاوضات جادة مع بنك الكويت الوطني بما يخص التمويل وهو الأمر الذي يمهد بأن الوطني هو القائد المرجح لتدبير تمويل مليارات الصفقة.
وأشارت المصادر الى ان الوطني يعكف على اعداد دراسة تمويلية للصفقة سيتم عرضها على اتصالات الاماراتية للوقف على أفضل البدائل المتاحة للتمويل لافتة الى ان هذه الدراسة تختص بوضع خارطة طريق لأفضل تمويل ممكن سواء من حيث الأدوات أو التكلفة.
ووفقا للمصادر فان المفاوضات الخاصة بين اتصالات والوطني ثبتت جملة من الحقائق بما يخص الكيان الجديد الذي سينشأ بناء على استحواذ اتصالات على زين وفقا للتالي:
< ايرادات الكيان الجديد تقدر بنحو 15 مليار دولار سنويا.
< حجم الأصول تتجاوز مستوى الـ 50 مليار دولار سنويا.
< أكبر مشغل للاتصالات في العالم العربي والشرق الأوسط.
< الانتشار في رقعة جغرافية تمتد الى 25 دولة.

المعطيات المالية

ورأت المصادر ان المعطيات المالية الخاصة بالصفقة وما يتعلق بأطرافها تسهل كثيرا أمر تدبير القروض التمويلية فالمشتري المحتمل «شركة اتصالات» عريقة لها من السمعة العالمية ما يعزز موقفها التمويلي في أى وقت اضافة الى ان أنها تتكئ على امارة أبوظبي والحكومة الاماراتية بما لهذا الوضع من أساسات تكفي لتلبية ما يطلب من تمويل.
في الجهة المقابلة توجد بنوك تسعى لايجاد قنوات ائتمانية تعالج معضلة التكدس المالي بما له من تكلفة في ظل الاجراءات الاحترازية التي أفرزتها سياسة التحفظ كردة فعل لتداعيات الأزمة المالية العالمية وهو الأمر الذي يجعل الفرص التمويلية الجيدة فرصة لا يجب تفويتها.
بين هذا وذاك تظهر شركة زين «محل الصفقة» وهي اسم له كيانه المالي الذي يجعلها مجالا جاذبا لتمويل صفقة بيعها حيث ان الشركة بما لها من سمعة ووجود أخذ طابع العالمية في وقت قريب اضافة الى ان الشركة نظيفة ولديها قدرة اقتراضية ربما تكون الأعلى في منطقة الخليج بعد ان باتت دفاترها خالية أو تكاد من الديون.
على صعيد آخر فان الاستثمارات الوطنية بوصفها وكيل البائع ستوالي اجتماعاتها مع الشركة الكويتية للمقاصة لتنظيم أكثر لاجراءات تجميع الكمية المطلوبة من الأسهم.
ووفقا لاستنتاجات مرتبطة بالأمر فانه يتوقع صدور افصاح جديد من الاستثمارات الوطينة يحدد موعد تلقي طلبات الأسهم الراغبة للانضمام لتحالف البائع وفق القواعد المنظمة لذلك الأمر من حيث سقف الـ300 الف سهم وسجلات 29سبتمبر لصغار المساهمين في ظل توقعات بأن يكون الموعد قريبا بعدما ان أكدت المقاصة جهوزيتها التامة لبدء عمليات التجميع بفعل نظامها الالكتروني المتطور القادر على التعامل مع الأمر باريحية كبيرة.
في صعيد آخر فان النقاشات مازالت مستمرة بما يخص طبيعة الأسهم المطلوبة حرة أو مرهونة الا ان التوجه الأغلب يمضي في أتجاه توفر شرط ان تكون الأسهم حرة خالية من أي التزام حتى تتمكن من الانضمام في الصفقة.
ووفقا لمصادر فان ترتيبات معينه قد يتم نقاشتها بين البنوك والمدينين بما يخص الأسهم المرهونة بما يضمن امكانية الانضمام للصفقة ضمن اجراءات توازن بين حقوق البنك الدائن وعميل الأسهم المرهونة.
ولفتت المصادر ان آلية التقاص ربما تكون مجالا مقبولا للتفاهم بشأن الأسهم المرهونة بما يضمن حقوق الطرفين متوقعة ان تدخل البنوك على الخط خلال الفترة المقبلة لايجاد آلية تقنن وضع الأسهم المرهونة بآليات ضامنة لكل الأطراف.





«فاينانشال تايمز»: استحواذ «اتصالات» على حصة %46 من «زين» ثاني أكبر صفقة بالأسواق الناشئة

إعداد: سمير فؤاد
قالت صحيفة (فاينانشال تايمز) البريطانية ان صفقة بيع %46 من شركة زين الى شركة اتصالات الاماراتية في حالة اتمامها ستمثل ثاني اكبر صفقة في الاسواق الناشئة من حيث القيمة منذ بداية 2010 وحتى الآن.
واوضحت الصحيفة ان اكبر صفقة استحواذ في الاسواق الناشئة هذا العام هي صفقة استحواذ شركة (امريكا موفيل) على شركة كارسو جلوبال تيليكوم وشركة تيلميكس انترناشيونال في المكسيك مقابل 27.4 مليار دولار.
وقالت (فاينانشال تايمز) ان زيادة الثقة في اسواق المال بالاسواق الناشئة تعتبر كافية لدعم الانشطة في مجال الاندماج والاستحواذ.
ووفقا لبيانات مؤسسة ديلوجيك فإنه قد بلغت قيمة عمليات الاندماج والاستحواذ في الاسواق الناشئة منذ بداية العام حتى الآن 653.2 مليار دولار مما يشكل %32 من الاجمالي العالمي، ويشير ذلك الى تزايد حصة الاسواق الناشئة في عمليات الاندماج والاستحواذ ومن المتوقع تزايد هذه الحصة في المستقبل.






»بتلكو» البحرينية مهتمة بالاستحواذ على «زين السعودية»

دبي (زاويا داو جونز) – ستظهر «البحرين للاتصالات السلكية واللاسلكية» أو «بتلكو»، أكبر شركة اتصالات في البلاد، اهتماماً في الاستحواذ على حصة في شركة «الاتصالات المتنقلة السعودية» «زين السعودية» في حال نشوء مثل هذه الفرصة، حسبما أفاد الرئيس التنفيذي للشركة.
وصرّح بيتر كالياروبولوس للصحافيين على هامش مؤتمر حول قطاع الاتصالات يُعقد في دبي، قائلاً: «سوف ندرس الأمر فمن شأنه ان يكون مهماً من الناحية المالية بالنسبة الينا»، مضيفاً: «نحن نقوم أصلاً بأعمال في السعودية لذا هذا السوق جذاب بالنسبة الينا».
ويتوقع بعض المحللين ان تكون «مؤسسة الامارات للاتصالات» (etisalat.ad) أو «اتصالات» مرغمة من قبل الهيئات التنظيمية على التخلي عن عمليات «زين» السعودية في حال نجحت في خطوتها الرامية الى الاستحواذ على حصة %46 في شركة «الاتصالات المتنقلة» الكويتية أو «زين».
هذا وكانت «اتصالات» قد عرضت شراء %46 من «زين» في صفقة تساوي قيمتها حوالى 11.7 مليار دولار.اشارة الى ان «زين» تملك %25 تقريباً من «زين السعودية» وقال كالياروبولوس أمس ان الشركة تمتع بالقدرة على جمع الديون من أجل شراء أي حصة في «زين السعودية» الى جانب الشركاء الذين سيضخون حقوق ملكية».
وأشار الى ان لا دين في موازنة «بتلكو» العامة، فهي ستخضع لتصنيف في الوقت الراهن، الأمر الذي سيساعدها على دخول سوق السندات من أجل الحصول على الدين.




 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
بعد موافقة الجمعية العمومية ومجلس الإدارة لمواجهة خططها المستقبلية


«الخطوط الوطنية» تعتزم إصدار سندات بقيمة 15 مليون دينار



2010يتوقع ان تعقد الخطوط الوطنية الكويتية، جمعيتها العامة العادية الخامسة في الثلث الاخير من الشهر الجاري بعد عدم اكتمال نصابها امس حيث بلغت نسبة الحضور %38.69 وتبحث العمومية الموافقة على اصدار سندات ما لا يتجاوز الحد الاقصى المصرح به قانونا بالدينار الكويتي، وتفويض مجلس الادارة بتحديد مدة تلك السندات وقيمتها الاسمية وسعر الفائدة وموعد وفائها ومكان طرحها داخل أو خارج دولة الكويت وسائر شروطها واحكامها، وذكر ان الخطوط الوطنية كانت حصلت في وقت سابق على موافقة التجارة على اصدار السندات.
وعلمت «الوطن» ان الخطوط الوطنية تعتزم اصدار سندات بقيمة 15 مليون دينار بعد موافقة الجمعية العمومية لتنفيذ خططها المستقبلية وتغطية توسعاتها والالتزامات المالية للدفعات المستحقة لشركات تأجير الطائرات، وتوفير السيولة.
يذكر ان رأس المال المدفوع للخطوط الوطنية 50 مليون دينار، فيما يبلغ اجمالي الاسهم المصدرة والحرة 500 مليون سهم، ولا توجد لدى الشركة اسهم خزينة، أو اسهم محيدة.




 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
أحدهم ممثل الأبراج القابضة والآخران ممثلا البنك الإسلامي


استقالة 3 أعضاء من مجلس إدارة «الدولية للاجارة»


اكد مصدر مطلع لـ «الوطن» ان 3 اعضاء من مجلس ادارة الشركة الدولية للاجارة والاستثمار تقدموا باستقالتهم منهما اثنان من ممثلي البنك الاسلامي للتنمية وهما خالد العبودي وبدر الدين نويو وقد تقدما باستقالتهما امس، اما العضو الثالث وهو ممثل شركة الابراج القابضة القانوني في الشركة الدولية للاجارة والاستثمار محمد الجاسر فقد تقدم باستقالته من عضوية مجلس الادارة يوم الاحد الماضي.
واوضح المصدر ان خلافات حادة في الشركة ادت الى اقدام الاعضاء الثلاثة على تقديم استقالاتهم رافضين الافصاح عن اسباب الاستقالة على الرغم من انها استقالات مسببة، مضيفا ان الخلافات ستتفاقم خلال الفترة القليلة المقبلة لتصل الى الجهات المعنية حيث من المتوقع ان تنظر كل جهة رقابية فيما عليها من مسؤوليات في هذا الملف المتأزم.




 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
بحسب بيانات التحليل الفني


البورصة في اتجاه صاعد مستهدفة 7230 نقطة


كشفت بيانات التحليل الفني للمؤشر السعري عن ان المؤشر يسير في اتجاه ضمن قناة رئيسية هابطة تشكلت منذ اكتوبر 2009م عند مستوى 7850 نقطة، وقد اختبر المؤشر مقاومة القناة مرتين الاولى عند مستوى 7850 نقطة في اكتوبر 2009م والثانية عند مستوى 7600 نقطة في ابريل 2010م، كما قام المؤشر باختبار دعم القناة الرئيسية مرتين أيضاً الاولى عند مستوى 6650 نقطة في ديسمبر 2009م والثانية في عند مستوى 6300 نقطة في يوليو 2010م.
اما بالنسبة لحركة المؤشر السعري حالياً فانه يسير باتجاه صاعد ينحصر بين مستوى الدعم الفرعي عند 6650 نقطة ومستوى المقاومة الفرعي عند 7000 نقطة.
أما بالنسبة لتوقعات المرحلة المقبلة فاننا نرشح ان يتجه المؤشر صعوداً متجاوزاً منطقة المقاومة الفرعية مستهدفاً مستوى مقاومة القناة الرئيسية عند 7230 نقطة وذلك خلال فترة شهر اكتوبر الحالي، غير ان ذلك مرهون بثبات القيمة المتداولة فوق حاجز ال 50 مليون دينار وعدم ورود اي اخبار سلبية من شأنها ان تؤثر في اتجاه السوق سلباً.
مع ملاحظة ان هذا التحليل هو في سياق التوقعات الفنية لأداء السوق من خلال الرسومات البيانية ودلالاتها من الناحية الفنية ولا يعتبر دعوة للبيع أو الشراء.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
بقيمة 2.5 مليون دينار


«الإنماء» تحوز أقل الأسعار في مناقصة لـ«الصحة»


كشف مساعد المدير العام لقطاع المشاريع والصيانة في شركة الإنماء العقارية محمد الخشتي ان الشركة حازت اقل الاسعار في مناقصة الصيانة والانشاءات الصغيرة لبعض مرافق وزارة الصحة بقيمة 2.5 مليون دينار.
واضاف الخشتي في تصريح خاص لـ«الوطن» انه وفقا لموقع لجنة المناقصات المركزية فقد حازت الانماء اقل الاسعار في المناقصة علما بان مدة التنفيذ 3 سنوات مضيفا ان الشركة بانتظار دعوة وزارة الصحة لتوقيع العقد.




 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى