آخــــر الأخبـــــار ...... مع ابو فلاح ......... 1

الحالة
موضوع مغلق

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
الكويت مهتمة بشراء حصة في شركة نفط هندية

رجح وزير النفط الكويتي الشيخ أحمد العبدالله الصباح، أمس، أن تراوح أسعار النفط بين 75 و80 دولاراً للبرميل في الربع الأول من عام 2011 .

وقال الشيخ أحمد إن الكويت مهتمة بشراء حصة استراتيجية في شركة النفط الهندية التابعة للدولة، مع الأخذ في الاعتبار الجدوى الاقتصادية .

وفي السادس من سبتمبر/ أيلول ذكر وزير النفط الهندي س . سونداريشان أن الحكومة الهندية تعتزم بيع حصة عشرة في المئة من الشركة وهي أكبر مصفاة نفط تديرها الدولة في الهند .

وتابع الشيخ أحمد أن الكويت حريصة على إبقاء حصتها في بي .بي عند مستواها الحالي .

وقال إنه ينبغي لأعضاء أوبك الالتزام بشكل أكبر بحصص الإنتاج الحالية، مضيفاً أنه غير قلق بشأن تراجع الطلب على النفط .

وصرح قائلاً “لست قلقاً بشأن الطلب . أنا قلق بشأن حصص الإنتاج” .

وتابع “ينبغي لأوبك أن تكون أكثر التزاماً بحصص الإنتاج . ثمة تجاوزات هنا وهناك” .

وتجتمع أوبك في فيينا في 14 أكتوبر/ تشرين الأول وقد أعلنت ليبيا والعراق وقطر والإكوادوار والكويت أنها لا ترى حاجة إلى تغيير سياسة الإنتاج .

وقال وزير الطاقة والتعدين الفنزويلي رفاييل راميريز يوم الأحد إنه راض عن أسعار النفط العالمية، إلا أنه ينبغي على أوبك التركيز على ارتفاع مخزونات الخام العالمية .

وتراجعت نسبة التزام الدول الأعضاء بحصص الإنتاج إلى أعلى بقليل من 50 في المئة، نظراً لأن سعر النفط يقع إلى حد كبير داخل النطاق الذي تفضله أوبك بين 70 و80 دولاراً للبرميل .

وقال الشيخ أحمد إن أوبك ستكون راضية بمستوى التزام يتراوح بين 75 و85 في المئة وليس المستوى الحالي البالغ 52 في المئة .

وأوضح أن إنتاج الكويت الحالي يبلغ 2 .2 مليون برميل يومياً، مضيفاً أن إمدادات النفط الروسي لآسيا ليست مثار قلق .

وبدأت روسيا في بيع مزيج جديد من الخام من ميناء كوزمينو الشرقي منذ أواخر 2009 . وتمثل الشركات التجارية وشركات التكرير في كوريا الجنوبية والصين واليابان النسبة الأكبر من مشتري الخام المتوسط الثقيل منخفض الكبريت .

وأحدث ذلك النوع من الخام، الذي يجري نقله عبر خط أنابيب يربط بين شرق سيبيريا والمحيط الهادي في أقصى شرقي البلاد، ضغوطاً على أسعار الخامات المنافسة التي يجري نقلها بحراً في الشرق الأوسط ومنطقة آسيا والمحيط الهادي .

 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
قطر ودبي تنعشان اقتصاد الخليج والشرق الأوسط

أكدت وكالة بلومبيرج الأمريكية أن قطر ودبي قدمتا أفضل أداء خلال العام الحالي فيما يتعلق بإنعاش أسواق السندات الخليجية، مشيرة إلى أن اعتزام مصرف قطر الإسلامي إصدار صكوك مقومة بالدولار الأمريكي تتطابق مع معايير الشريعة الإسلامية وخالصة من أية فوائد، في الوقت الذي بدأت فيه دبي في التعافي نسبياً من أزمة الديون الأخيرة التي عصفت بها تؤكد أن الدولة والإمارة أثبتتا بحق أنهما قوتا الدفع للاقتصاد الخليجي.

وذكرت الوكالة في تقرير لها يتعلق بوتيرة النمو الاقتصادي في منطقة الخليج وحركة التداول أن حكومة دبي وبنك قطر الإسلامي صنفا ضمن أكبر جهات الإصدار للسندات في الخليج نظراً لفتحهما الباب على مصراعيه أمام عمليات الإقراض المصرفية التي شهدت ذروتها في الربع الرابع من العام الماضي، وهو ما يعكس ديمومة الانتعاش في القطاع المصرفي القطري وكذا بدء دبي في استعادة الثقة التي افتقدتها عقب أزمة الديون.

وتوقعت الوكالة أن تقوم دبي بطرح مليار دولار من هذه السندات للبيع خلال الأسبوع الجاري، وهي أول عملية طرح سندات للبيع تشرع فيها منذ عام، في حين أشارت مصادر مطلعة إلى أن مصرف قطر الإسلامي يخطط هو الآخر لأول عملية طرح صكوك بالدولار، يتوقع أن تكون عامل جذب للعديد من المستثمرين في منطقة الشرق الأوسط وآسيا وأوروبا، وهي التوقعات التي بدا البعض منها خلال تصريحات الرئيس التنفيذي لمصرف قطر الإسلامي صلاح محمد الجيدة الذي قال: إن ثمة احتمالات بأن يعلن البنك عن خطة لطرح سندات تبلغ 750 مليون دولار.

كما توقعت الوكالة الأمريكية أن تسهم هذه المبيعات الضخمة في تعزيز إصدارات منطقة الخليج لأكثر من 9 مليارات دولار في الربع الثالث من العام الجاري، وهو معدل كبير يوحي بالطفرة الكبيرة في قطر ودبي، بل والأكبر على الإطلاق منذ آخر حزمة في الأشهر الثلاثة الأخيرة من عام 2009 والتي بلغت حينها 16 مليار دولار.

وتعليقاً على هذه العمليات من طرح السندات والصكوك، يؤكد عثمان أحمد، كبير مديري الصناديق في دبي أن الشهوة العالمية للاستثمار من خلال هذه السندات في دبي وقطر بسبب الأرباح التي تدرها أسهم بشكل كبير في تعزيز جهات الإصدار المحلية. وعن سندات البيع الخاصة بمصرف قطر الإسلامي، أشارت بلومبيرج إلى أن هذا الطرح سيكون أول بيع صكوك عالمية من قبل بنك إقراض في منطقة الخليج برمتها منذ فبراير الماضي حين زادت دار الأركان للتنمية العقارية حصتها من السندات المطروحة للبيع لـ 450 مليون دولار. وأوضحت أن هذه الطفرة الكبيرة في نمو السندات والصكوك منذ أزمة دبي تعكس الاقتصاد الخليجي المنتشي خلال الأزمة خصوصا في قطر، وسط توقعات أفردها صندوق النقد الدولي بأن يتسارع نمو الاقتصاد بمنطقة الشرق الأوسط خلال العام الجاري بفضل هذه الطفرة في قطر ودبي إلى 4.5%، وهي نسبة كبيرة مقارنة بنسبة العام المنقضي 2009 التي تجمدت عند نسبة 2.4%.

وأعربت الوكالة عن أملها في أن تسهم صكوك الخمس سنوات، والسندات المقومة بالدولار المطروحة من جانب مصرف قطر الإسلامي في مردود ربحي تتراوح نسبته بين 3.75% إلى 4%، في حين يتوقع أن تسهم صكوك السبع سنوات لدبي بتعزيز المردود بنسبة 7%، وهو ما يعني تعافيا نسبيا لدبي من أزمة ديونها والبدء في استعادة الثقة.

 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
«المصرف المركزي» يصدر قرارات بإلغاء رخص شركات تأمين

أصدر مصرف البحرين المركزي، الذي يشرف على المؤسسات المالية وشركات التأمين العاملة في المملكة، بإلغاء رخص ممنوحة إلى 4 شركات تأمين وإعادة التأمين، بالإضافة إلى تعديل رخصتين ممنوحتين، ومنح شركة جديدة رخصة للعمل من سوق البحرين الصغيرة، التي تشهد منافسة قوية.

مسئول في المصرف أبلغ «الوسط» أن معظم هذه الشركات هي خارجية (Offshore)، وأنها تعمل في سوق المملكة العربية السعودية، التي تعد أكبر سوق في المنطقة. وأضاف أن إلغاء التراخيص لهذه الشركات جاء لتصحيح «وضعها».

ووفقاً لقرارات أصدرها محافظ المصرف، رشيد المعراج، نشرت في الجريدة الرسمية، فإنه تم إلغاء الترخيص الممنوح لشركة ليدرز السعودية للتأمين، وإلغاء الترخيص الممنوح للشركة الأهلية العربية للتأمين التعاوني.

كما تم إلغاء الترخيص الممنوح لشركة التكافل وإعادة التكافل العالمية للاستثمار، وكذلك إلغاء رخصة شركة النسر للتأمين، بناء على قرار من الشركة، في حين تم تعديل الترخيص الممنوح إلى الشركة العربية الأميركية للتأمين، «بأن يقيد هذا الترخيص لخدمة الزبائن الحاليين ولا يجوز للشركة ممارسة أية أعمال جديدة». كما تم تعديل رخصة الشركة الخليجية للمقاصة.

ولم يذكر الأسباب الكامنة وراء إلغاء وتعديل الرخص الممنوحة لهذه الشركات، ولكن المحافظ أصدر قراراً آخر بمنح ترخيص إلى شركة الأفق للاستشارات التأمينية. كما لم يتسن الحصول على تعليق فوري من المسئولين في المصرف.

وكان المدير التنفيذي لمراقبة المؤسسات المالية في المصرف المركزي، عبدالرحمن الباكر، قد بين أن المصرف يدرس العديد من الطلبات لفتح فروع جديدة لشركات استثمارية وتأمين في البحرين، ووصف سوق التكافل، التي تمثل نحو 27 في المئة من سوق التأمين في المملكة، بأنها «واعدة».

وأفاد بأن هناك عدة طلبات لشركات استثمارية لإدارة الموجودات (Asset Management)، وبعض شركات خدمات التأمين أيضاً، وأن هذه الطلبات جاءت من المنطقة العربية وخاصة منطقة الخليج، من ضمنها بعض الشركات الأجنبية التي تعمل على إدارة الموجودات.

وأضاف أن معظم الطلبات كانت للتأمين العام وخدمات الوساطة لشركات تأمين معروفة خليجياً ووسطاء التأمين؛ إذ إن هناك بعض الوسطاء المتخصصين في بعض الأسواق مثل سوق الطاقة وتتعامل مع شركات النفط والطاقة.

وينتظر أن يطلق المصرف المركزي مبادرة هي الأولى من نوعها في المملكة لإنشاء صندوق تأمين للمتضررين من حوادث المركبات التي تسجل ضد مجهول برأس مال لا يقل عن نصف مليون دينار، في وقت صعدت فيه أقساط التأمين إلى مستوى قياسي بلغ 200.5 مليون دينار في العام 2009.


 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
خبير إقتصادي: هذا التقدير يبدو محكماً

عائدات بيع دبي لسندات أجلها 5 أعوام قد تُقدَّر بأكثر من 6 بالمئة


gmt 20:00:00 2010 الثلائاء 28 سبتمبر


أفاد اليوم أربعة مصرفيون على دراية بعملية بيع إمارة دبي لسندات مدتها خمسة أعوام، وهو الإصدار الأول منذ حدوث الأزمة الائتمانية التي تعرضت لها شركة دبي العالمية، بأنها قد تُسعّر بما يحقق مكاسب تقدر بنحو 6.875%، طبقاً لما نقلته عنهم وكالة بلومبيرغ للأخبار الاقتصادية والبيانات المالية على شبكة الإنترنت.

القاهرة: أشار المصرفيون، الذين رفضوا الكشف عن هويتهم لعدم الكشف حتى الآن عن تلك المعلومات، إلى أن عملية بيع السندات التي تبلغ مدتها عشرة أعوام قد تُسعر بما يحقق عوائد نسبتها 8 %.


ومضت الوكالة تنقل عن ستيوارت كالفرهاوس، كبير الاقتصاديين في إكسوتيكس المحدود، بنك الاستثمار المتخصص في الأصول السائلة، قوله :"نعتقد أن التسعير الخاص بالسندات التي تبلغ مدتها خمسة أعوام يبدو محكماً. وتُستَقبل الآن عمليات إصدار السندات الجديدة بشكل جيد من جانب الأسواق، وهو ما سيؤدي إلى زيادة الطلب، وبالطبع، دعم أبو ظبي بشأن المخاطر الائتمانية".

وقد قامت مبيعات سندات الأسواق الناشئة بتجميع 75.5 مليار دولار حتى الآن خلال الشهر الجاري، بزيادة قدرها 38 % مقارنةً بما تحقق خلال شهر أيلول/ سبتمبر عام 2009، طبقاً لبيانات قامت الوكالة بتجميعها.

وجاءت عملية بيع السندات هذه لتكون أول عملية تقوم بها الإمارة بعد أن أعلنت شركة دبي العالمية القابضة نهاية العام الماضي عن اعتزامها إعادة هيكلة ديون ملقاة على كاهلها بقيمة 24.9 مليار دولار، وهو ما تسبب في حدوث موجة من الانزعاج في الأسواق العالمية.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
واصل سعر الذهب إرتفاعه الحاد في الأسواق الكويتية، كإستجابة لموجات إرتفاعه عالمياً في الآونة الأخيرة.
الكويت:
GMT 15:00:00 2010 الثلائاء 28 سبتمبر



news_images.jpeg


منيت مئات محال الذهب والمجوهرات في العاصمة الكويتية بخيبة أمل شديدة بعد مرور وإنتهاء عيد الفطر السعيد، دون أن تسجل مبيعات تلك المحال أي نشاط يذكر، رغم مبادرة محال
المجوهرات الشهيرة داخل الكويت، في الإعلان عن خصومات وجوائز، لتنشيط حركة الشراء خلال العيد، إلا أن موجات الإرتفاع العالمية الأخيــــــرة للمعـــدن الأصفر، قد فاقمت الركود اللافت لسوق الذهب الكويتي، مع تسجيل الركود نفسه منذ بدايــة العــام الحــالي، إذ أن الإرتــفــاع المتتالي لأسـعـاره مـحليــا وعــالميــا قد جعل المستــهلكيــن صرف النظر عـن شرائه في الوقت الراهن، إذ يؤكـــد عبدالله القحـــص لـ"إيلاف" أن السنوات الماضية تميزت بفترات ركود عدة، إلا أن المناسبات الإجتماعية والأعياد كانت تنشاط المبيعات، وتعوض أصحاب المحال عن فترات الركود، إلا أن العيد الأخير لم يفله بهذه المهمة.

ويؤكد القحص بأن أسعار الذهب الحالية لم تسجل في الكويت من قبل، وأن الذهب الكويتي يكون عادة أغلى من غيره من أنواع الذهب الأخرى، بسبب إضافة كلفة التصنيع الإحترافي الى ثمن القطعة الأساسية، وهو الأمر الذي دفع أغلب تجار الذهب في الكويت، الى تخفيف معروضاتهم من الذهب الكويتي، وعرض مشغولات أخرى من الذهب الصيني، وأنواع أخرى، لتطرية الإرتفاع الحاد في الأسعار، وخلق حالة من الإقبال على شراء الذهب، إلا أن القحص يؤكد بأن كل المحاولات لم تنجح مع إستمرار صعود أسعار الذهب، متوقعا صعودها أكثر خلال الفترة المقبلة، وهو الأمر الذي يعمق أزمة تجارة الذهب في الكويت.

من جانبه يرى عبدالله دشتي وهو تاجر ذهب أن الشركات الكبرى التي تتاجر بالمجوهرات، تستطيع الصمود، ودفع قيمة إيجارات المحال في المراكز التجارية الكبرى، ونسديد رواتب العمالة فيها، في إنتظار جلاء عاصفة الإرتفاعات التي تهب على هذه المهنة، إلا أن المحال الخاصة بالتجار، لا تبدو قادرة على الصمود أكثر مع ركود لافت، لا تظهر له أي نهاية في المستقبل القريب، متوقعا أن تبادر العديد من محال الذهب داخل الكويت الى الإقفال، والإتجاه الى نوع آخر من التجارة داخل الكويت، على إعتبار أن مهنة بيع الذهب لم تعد مجدية لأكثر المتعاملين بها.

ويعد العام الحالي هو الأسوأ بالنسبة لتجارة الذهب في الكويت، فإلى جانب الإرتفاعات العالمية الحادة، فإن تزامن العطلة الصيفية مع حلول شهر رمضان، و حلول العيد، وبدء المدارس والجامعات، وهي مناسبات تحتاج الى الإنفاق الشديد قد جعل المستهلكين غض النظر عن أي مشاريع لإقتناء الذهب، في ظل أزمة إقتصادية عالمية لم تتعاف منها أغلب الشركات الكويتية التي عمدت الى تخفيض رواتب الآلاف من عمالتها، إذ أن أغلب الأسر إن الكويتية أو الوافدين، قد أنفقوا الحصة الأكبر من دخلهم، على الإجازة السنوية التي تقضى عادة خارج الكويت، قبل أن يعودوا ليجدوا شهر الصيام قد حل، بما يتطلبه من عادا إستهلاكية كبيرة، إذ بإنتهائه حل بشكل متزامن العيد، وإفتتاح المدارس.

و ما قد يضاعف طين ركود تجارة الذهب في الكويت بلة، هو مساعي مبذولة من قبل مستهلكين للإقبال على بيع ما يقتنونه من ذهب، للإستفادة من الفرق الحاد بين السعر الرخيص الذين إشتروا به قبل سنوات، والسعر الحالي المضاعف أكثر من مرة، ورغم أن شراء محال المجوهرات للذهب ينطوي أساسا على فائدة لأصحابها، إلا أنه في الوضع الحالي لا يمكن توقع أن يأتي من يبيع، ليلحقه من يرغب بالشراء بهذا السعر الحاد، ناهيك عن أن السيولة الواحب دفعها للبائعين غير متاحة، في ظل الواقع المأساوي.

يشار الى أن سعر أوقية الذهب سجلت أمس سعر 370 دينارا كويتيا، أي ما يزيد على 1200 دولار أميركي، وبيع غرام الذهب من عيار 21 وهو الأكثر تداولا في الكويت 11 دينارا كويتيا.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
إذا هم بخير--- نحن بخير

اعلى ارتفاع لأسعار المنازل في بريطانيا منذ عامين



لندن: اظهرت بيانات احصائية نشرت اليوم ارتفاع اسعار المنازل في كل من بريطانيا وويلز بنسبة 0.3% خلال شهر أغسطس لتصل الى أعلى مستوى لها في عامين.

وذكرت دائرة السجل العقاري ان هذه الزيادة وهي نصف حجم مكاسب الشهر السابق تركت متوسط تكلفة المنازل عند 167423 جنيها استرلينيا وهو مستوى شوهد آخر مرة في أغسطس 2008.

وقالت الدائرة ان هذه الزيادة هي الخامسة على التوالي رغم أن معدل النمو السنوي انخفض في يوليو من 6.8% الى 6.7%.

وتتناقض هذه الارقام مع سلسلة من البيانات السيئة في سوق الاسكان والتي اوردتها مجموعات أخرى بالنسبة لشهر اغسطس.

وتنبأ بعض الاقتصاديين في تصريحات أوردتها وكالة الأنباء الكويتية "كونا" أن يتجه سوق الاسكان الى الانخفاض بمعدل الضعف بسبب تراجع الطلب من المشترين المحتملين بينما يتم طرح عدد اكبر من المنازل للبيع.

ومع ذلك فان مؤشر السجل العقاري يميل الى تأخر مؤشرات أخرى بنحو ثلاثة أشهر حيث أنه يقيس الاسعار في نهاية عملية شراء المنزل وبالتالي فان التراجع الاخير في السوق لم ينعكس في البيانات الخاصة به.

وما زالت لندن تشهد أقوى نمو سنوي في أسعار المنازل بواقع 11.4% تليها منطقة جنوب شرق بريطانيا بواقع 9.4%.
تاريخ التحديث :-
توقيت مكة المكرمة : الثلاثاء , 28 - 9 - 2010 الساعة : 6:30 مساءً
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
أسرع معدل نمو فصلي للاقتصاد البريطاني منذ 9 أعوام


لندن: اكدت احصائيات رسمية نشرت اليوم ان الاقتصاد البريطاني شهد نموا في الربع الثاني من العام هو الاسرع منذ تسع سنوات.

ووضع مكتب الاحصاءات الوطنية تقديراته لنمو الناتج المحلي الاجمالي في الفترة بين أبريل ويونيو بنسبة 1.2% وهو معدل لم يشهده منذ عام 2001.

وقد تم تحديث التقدم الذي تم تقييمه في الاصل بارتفاع مثير مقداره 1.1% الشهر الماضي في أعقاب تسجيل أرقام أفضل من المتوقع وتحطيم الرقم القياسي في قطاع البناء.

وقاد عملية المراجعة التصاعدية في نمو الناتج المحلي الاجمالي الشهر الماضي أداء قياسي في انتاج قطاع البناء والتشييد والتي جرى تنقيحها مرة أخرى صعودا اليوم من 8.5% الى 9.5% وهو اعلى معدلاتها منذ الربع الثاني من عام 1963.

لكن خبراء اقتصاد حذروا في تصريحات أوردتها وكالة الأنباء الكويتية "كونا" من أن النمو في الربع الثاني يمثل الذروة في معدل الانتعاش وانه من غير المحتمل تحقيق المزيد من المكاسب الشهر المقبل.

وكشفت الارقام التي اعلن عنها اليوم انخفاض دخل الأسرة الذي تم الكشف عنه بنسبة 1.6% في الربع الأخير في أعقاب ارتفاع بلغت نسبته 0.5% في الربع الأول. وقد جاءت احصاءات اليوم في اعقاب تقرير لصندوق النقد الدولي خلص الى أن الاقتصاد البريطاني يشهد تحسنا وانتعاشا.
تاريخ التحديث :-
توقيت مكة المكرمة : الثلاثاء , 28 - 9 - 2010 الساعة : 6:29 مساءً
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
6.1% معدل النمو المتوقع في الدول النامية خلال 2010

البنك الدولي أن ما يقرب من نصف النمو العالمي يأتي حاليا من البلدان النامية وسيتجاوز حجمها الاقتصادي كمجموعة الحجم الاقتصادي لنظيرتها من البلدان المتقدمة بحلول عام 2015.


======================


توقعات بنمو الاقتصاد الألماني بمعدل "معقول" خلال 2011


رئيس اتحاد الصناعات الألماني "بي دي آي" اليوم إنه يتوقع أن يتباطأ النمو الاقتصادي للبلاد العام القادم.


=====================




توقعات بنمو الناتج الإجمالي للكويت بين 4% و 5% العام الحالي


محافظ بنك الكويت المركزي الشيخ سالم عبدالعزيز الصباح اليوم ان توقعات نمو الناتج الاجمالي المحلي فى الكويت خلال العام الحالي بنسبة تتراوح بين 4% و 5%

 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
7 دول تستحوذ على أكثر من ثلثي صادرات الأردن


عمان: استحوذت سبع دول منها خمس دول عربية على أكثر من ثلثي صادرات الأردن الوطنية للنصف الأول من العام الحالي بحسب بيانات البنك المركزي الاردني.

وأظهرت البيانات الصادرة اليوم الثلاثاء والتي أوردتها وكالة الأنباء الأردنية "بترا" أن العراق والولايات المتحدة الأمريكية والهند والسعودية وسوريا والامارات العربية المتحدة ولبنان استحوذت على 65.7% من صادرات الأردن الوطنية التي بلغت 2.059 مليار دينار بارتفاع نسبته 16.6% عن ذات الفترة من عام 2009 .

والصادرات الوطنية لا تشمل السلع المعاد تصديرها بحسب تعريف دائرة الاحصاءات العامة.

وتتركز صادرات المملكة في سبع سلع هي الملابس والبوتاس والخضروات والمنتجات الدوائية والصيدلية والاسمدة والفوسفات والات ومعدات النقل.

وشكلت صادرات المملكة من هذه السلع 62.2% من اجمالي الصادرات الوطنية.

وفي المقابل فان نصف مستوردات الاردن للفترة من يناير إلى يونيو من العام الحالي من ست دول منها دولتان عربيتان هما السعودية ومصر والباقي الصين والمانيا والولايات المتحدة الأمريكية وكوريا الجنوبية.

وتركزت مستوردات الاردن بما نسبته 40% على النفط الخام والمشتقات النفطية والحديد والصلب والخيوط النسيجية والات ومعدات توليد الطاقة.
تاريخ التحديث :-
توقيت مكة المكرمة : الثلاثاء , 28 - 9 - 2010 الساعة : 5:48 مساءً
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
غسل اموال يثير تحقيقات أمريكية في الكونجرس الامريكي



السلطات الأمريكية على وشك البدء بتحقيق حول ادعاءات تتعلقّ بعملية واسعة لغسل الأموال تتورّط فيها مؤسّسات مالية أمريكية وشرق أوسطية. وسيعقد مجلس النواب الأمريكي جلسة استماع أولى حول نشاطات غسل الأموال العالمية وذلك في إطار استعراض الاتجاهات الحالية والناشئة في تمويل الإرهاب،" كما ورد في موقعها على الإنترنيت

إذ ستقوم لجنة مجلس النواب للخدمات المالية في الكونجرس بالاستماع إلى الأدلة من شهود عيان بشأن حركة تريليون دولار أمريكي من الأموال بين مؤسسات ماليه شرق أوسطيه والبنوك في الولايات المتحدة على مدى ست سنوات وحتى مطلع العام الماضي.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
تجاوز مدخولها من تجارة الإقامات 750 ألف دينار ومندوبة مصرية مكنتها من تزوير التراخيص


أمر مدير عام الإدارة العامة لمباحث الهجرة يوم أمس بوضع أسماء نحو 600 وافد من جنسيات عربية وآسيوية على قائمة المطلوب القبض عليهم وإبعادهم عن البلاد لكونهم حضروا الى البلاد مع علمهم بأنهم حضروا على شركات وهمية ودفعوا مقابلا ماليا نظير حضورهم الى البلاد، وتراوحت المبالغ التي قاموا بدفعها بين 1000 و1600 دينار وهو ما يعني انها تحصلت على نحو 750 الف دينار، وجاءت أوامر مدير عام الإدارة العامة لمباحث الهجرة اللواء عبدالله خليفة الراشد على اثر توقيف مواطنة من أصول سورية تبين انها أنشأت 35 شركة وهمية بمساعدة مندوبة مصرية سبق ان اتهمت في قضايا مماثلة تتعلق بإصدار تراخيص مزورة لشركات تتاجر في الاقامات ايضا.

واستنادا الى مصدر أمني فإن معلومات وصلت الى مدير عام الإدارة العامة لمباحث الهجرة عن ان مواطنة حصلت على الجنسية الكويتية قبل أعوام قليلة بـ «إعلان رغبة» وان هذه المواطنة توسعت في تجارة الاقامات بصورة كبيرة، وعليه قام مدير عام المباحث بتكليف مدير إدارة التحري العقيد نجيب الشطي ومساعده المقدم حمدان الخشم والرائد عبدالله الهملان والملازم عبدالله الحسيني بعمل التحريات اللازمة.

وقال المصدر الأمني: على مدار أسبوع قام فريق العمل بالتحري عن المواطنة وتبين بعد جولات ماراثونية بين وزارتي الشؤون والتجارة والهيئة العامة للمعلومات المدنية ان المواطنة السورية الأصل لديها 35 شركة جميعها شركات وهمية وانها جلبت على هذه الشركات الوهمية 600 عامل.

وأضاف المصدر: بعد اكتمال التحريات وتوقيف عدد من الوافدين المسجلين على شركات المواطنة واعترافهم بأنهم دفعوا مقابل حضورهم البلاد مبالغ مالية مع يقينهم أنهم حضروا بڤيزا حرة، تم القبض على المواطنة والتي اعترفت بأنها اختارت طريق الثراء السريع بالاتجار في الاقامات وان هناك وافدا مصريا يقيم في مصر يقوم بتوفير عمالة تريد الحضور الى الكويت بمقابل وانها تتقاضى بين 1200 و1600 دينار مقابل كل مقيم يحضر على كفالتها.

واستطرد المصدر الأمني بقوله: فجرت المواطنة مفاجأة اخرى حينما قالت انها كانت تمنح مندوبة مصرية تدعى «سناء» مبلغا ماليا مقابل ان تستخرج لها تراخيص تجارية مزورة.

وأكد المصدر الأمني ان الوافدة المصرية المتهمة بتزوير الرخص التجارية للمواطنة تم تحديد مكان اقامتها، ومن المقرر ان يتم ضبطها خلال ساعات، مؤكدا ان السيدة المصرية نفسها سبق ان اتهمت في قضايا تزوير مماثلة.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
مطلوب من مجلس المفوضين تفعيلها
5 عقوبات مقترحة للقضاء على ظاهرة تجميد مدخرات صغار المساهمين

الأربعاء 29 سبتمبر 2010 - الأنباء


صغار المساهمين الاكثر تضررا من توقف تداول الاسهم


النقي: لابد من قرارات حاسمة تصل إلى حد التصفية أو الشطب للشركات التي يثبت أنها تتعمد تأخير تقديم ميزانياتها
المسباح: يجب أن تتضمن اللائحة التنفيذية لقانون هيئة أسواق المال توضيحاً تفصيلياً للإجراءات والعقوبات الرادعة لمجالس إدارات الشركات
شريف حمدي
رغم ايقاف عدد من الاسهم عن التداول لعدم الالتزام بتقديم البيانات المالية في المواعيد القانونية المقررة كنوع من العقوبة من قبل ادارة البورصة الا ان الشركات التي يتم ايقافها لا تعبأ بهذه العقوبة التي تنتهي بمجرد ارسال البيانات المالية لإدارة البورصة وهنا تقع العقوبة الفعلية على المساهمين الذين يعانون من تجميد مدخراتهم لفترات طويلة خاصة في بعض الشركات التي توقفت اسهمها عن التداول الامر الذي دفع مساهمين في بعض الشركات للجوء الى القضاء لرفع دعاوى قضائية ضد مجالس ادارات هذه الشركات بعد نفاد صبرهم بسبب الخسائر الفادحة التي تكبدوها جراء ايقاف هذه الاسهم عن التداول.



العقوبات المقترحة لمحاصرة ظاهرة تجميد مدخرات صغار المساهمين

1 - توجيه كتب رسمية تتضمن استعجالا لمجالس ادارات الشركات المتأخرة في تقديم البيانات المالية بوقت كاف لضمان مراجعتها وتدقيقها.

2 - استدعاء مجالس الادارات من قبل الجهات المعنية وتوجيه تحذيرات شديدة اللهجة لهم في حال ثبوت ان هناك تقاعسا من قبلهم ولا توجد مبررات منطقية للتأخير.

3 - توقيع عقوبات على الشركات كمنعها مثلا من الادراج في البورصة ان لم تكن مدرجة، او عدم السماح لها بشراء نسبة من اسهمها.

4 - حرمان رؤساء واعضاء مجالس الادارات من الترشح لإدارة ذات الشركات او شركات غيرها لمدة زمنية محددة كنوع من العقوبة الفردية وليس الجماعية.

5 - حرمان مجالس الادارات من المكافآت السنوية.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
شل تزيد تعاملاتها النفطية مع ايران رغم العقوبات

لندن - يو بي اي: كشفت صحيفة (الغارديان) الصادرة امس الثلاثاء أن شركة النفط البريطانية الهولندية العملاقة (شل) زادت من طلباتها على النفط الخام الإيراني، على الرغم من العقوبات التي فرضتها الأمم المتحدة والإتحاد الأوروبي والولايات المتحدة على طهران بسبب برنامجها النووي.


--------------------------------------------------------------------------------

تراجع القروض البنكية الممنوحة للأفراد في الأردن

عمان - يو بي اي: أفادت بيانات للبنك المركزي الأردني ان القروض الائتمانية الممنوحة للأفراد من قبل البنوك العاملة في الأردن سجلت انخفاضا بلغ 423 مليون دينار أو ما يعادل 597 مليون دولار خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الحالي مقارنة بمستوياتها السائدة في نهاية العام الماضي.


--------------------------------------------------------------------------------

تراجع حاد لأرباح لويدز أوف لندن للتأمين بسبب تكاليف الكوارث

لندن ـ د ب أ: قالت لويدز أوف لندن البريطانية للتأمين امس الثلاثاء إن أرباحها قبل خصم الضرائب تراجعت بنسبة 50' في النصف الأول من العام الجاري بعد ارتفاع التعويضات نتيجة لكوارث.


--------------------------------------------------------------------------------

رئيس البنك المركزي الأوروبي يؤيد تشديد العقوبات على الدول التي تنتهك قواعد عجز الميزانية

بروكسل ـ د ب أ: أعرب جان كلود تريشيه، رئيس البنك المركزي الأوروبي، يوم الاثنين عن دعمه لتشديد العقوبات الاقتصادية التي يفرضها الاتحاد على الدول الأعضاء التي لا تلتزم بقواعد عجز الميزانية لديها.


--------------------------------------------------------------------------------
العراق يبني منصات تصدير نفط عائمة بكلفة 733 مليون دولار

بغداد ـ ا ف ب: وافقت الحكومة العراقية المنتهية ولايتها على احالة مشروع مد انابيب وتشييد منصات عائمة لتصدير النفط الخام على شركة سنغافورية بقيمة 733 مليون دولار، بحسب بيان رسمي.


--------------------------------------------------------------------------------

محافظو المصارف المركزية الخليجية يحذرون من ارتفاع معدلات التضخم ويدعون لتعزيز ملاءات المؤسسات المالية

الكويت ـ ا ف ب: اجتمع محافظو المصارف المركزية في مجلس التعاون الخليجي امس الثلاثاء في الكويت وسط تحذير من التضخم وتشديد على ضرورة تعزيز ملاءة المؤسسسات المالية في المنطقة.


--------------------------------------------------------------------------------

ايران تتحدث عن تصدير اول شحنة من البنزين

طهران - ا ف ب: اكدت ايران امس الثلاثاء انها قامت بتصدير اول شحنة من البنزين المصنع محليا، وذلك بعد ثلاثة اسابيع من اعلانها انها بلغت اكتفاء ذاتيا في هذا القطاع الذي استهدفته عقوبات دولية اخيرا.


--------------------------------------------------------------------------------

اقتصادي دولي: الفقر وتدني نوعية التعليم وسوء توزيع الدخل ومشكلة تقاسم مياه النيل هي ابرز التحديات التي تواجهها مصر حاليا

القاهرة - يو بي اي: قال اقتصادي دولي بارز امس الثلاثاء ان الفقر وتدني نوعية التعليم وسوء توزيع الدخل إضافة إلي مشكلة تقاسم مياه النيل هي ابرز التحديات التي تواجه مصر في الفترة الحالية.


--------------------------------------------------------------------------------

شركات فرنسية تحصل على عقدي انشاءات بقيمة 1.5 مليار دولار لتنفيذ مشاريع بالعراق

بغداد - د ب ا: كشف دبلوماسي فرنسي كبير في بغداد امس الثلاثاء ان شركات فرنسية ابرمت عقدين بقيمة 1.5 مليار دولار لبناء 10 الاف وحدة سكنية واعادة تأهيل شارع الرشيد ببغداد.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
استطلاع: سعر الذهب قد يصل إلى 1450 دولارا في ايلول 2011

برلين ـ رويترز: توقع المشاركون في المؤتمر السنوي لرابطة سوق لندن لسبائك الذهب أن يبلغ متوسط سعر الذهب 1450 دولارا للأوقية (الأونصة) بعد مرور عام حسبما أظهر استطلاع للآراء في ختام المؤتمر امس الثلاثاء.


--------------------------------------------------------------------------------

تجار ومحللون: دبي تمتلك مقومات النمو كمركز لتجارة النفط

دبي ـ رويترز: ربما تلعب الزيادة في طاقة تكرير النفط في الهند والشرق الأوسط دورا في تحويل دبي في نهاية الأمر إلى مركز تجاري ينافس سنغافورة، لكن الكثير يتوقف على قدرة الإمارة على التعامل مع المشتقات المالية للتحوط من مخاطر الأسعار.


--------------------------------------------------------------------------------

مبادلة لصناعة الطيران ليست مهتمة بشراء حصة في لاتيكور الفرنسية

دبي ـ رويترز: قال مسؤول بوحدة مبادلة لصناعة الطيران بأبوظبي امس الثلاثاء إن شركة لاتيكور الفرنسية لصناعة هياكل الطائرات والمثقلة بالديون ليست على قائمة المؤسسات التي تسعى مبادلة للاستثمار فيها.


--------------------------------------------------------------------------------


لبنان بدء تنفيذ خطة للانتقال الى الجيل الثالث من الهاتف الخلوي

بيروت ـ رويترز: اعلن وزير الاتصالات اللبناني شربل نحاس امس الثلاثاء عن بدء تنفيذ خطة لتحسين خدمة قطاع الاتصالات ابرزها الانتقال الى الجيل الثالث في مجال الهاتف الخلوي بدءا من العام المقبل حيث ما يزال لبنان من الدول القليلة في المنطقة التي لم تدخل بقوة الى عالم الاتصالات.


--------------------------------------------------------------------------------

اوباما يصادق على قانون لمساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة

واشنطن ـ ا ف ب: صادق الرئيس الامريكي باراك اوباما يوم الاثنين على قانون لمساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة يهدف الى انعاش سوق العمل، وحيا 'نصرا كبيرا لمتعهدي الاعمال الامريكيين'.


--------------------------------------------------------------------------------

صندوق النقد يناقش مقترحات تجعل الصين ثالث أقوى الأعضاء نفوذا

واشنطن ـ رويترز: من المنتظر أن تتخطى الصين القوى الصناعية ألمانيا وفرنسا وبريطانيا لتصبح ثاني أو ثالث أقوى الأعضاء نفوذا في صندوق النقد الدولي وذلك بموجب خطط تجري مناقشتها لتعزيز وضع القوى الصاعدة.


--------------------------------------------------------------------------------

عقد كهرباء سعودي بقيمة 3.4 مليار دولار لشركة دوسان الكورية الجنوبية للصناعات الثقيلة

الرياض - يو بي اي: أعلنت الشركة السعودية للكهرباء أنها وقعت امس الثلاثاء عقداً مع شركة دوسان الكورية الجنوبية للصناعات الثقيلة والإنشاءات المحدودة بقيمة 12753 مليون ريال (3.4 مليار دولار) لتنفيذ مشروع التوسعة السادسة لمحطة توليد الكهرباء برابغ (على ساحل البحر الأحمر) في غضون 51 شهراً.


--------------------------------------------------------------------------------

مصر ستسمح باستيراد الطاقة للمصانع الجديدة بدءا من 2015

القاهرة ـ رويترز: قال وزير التجارة والصناعة المصري رشيد محمد رشيد امس الثلاثاء إن مصر ستسمح للمصانع الجديدة باستيراد الغاز والفحم بدءا من عام 2015 وإن نمو المشروعات الصناعية سيستمر حتى لو لم يكن إنتاج الطاقة المحلي كافيا لسد الاحتياجات المحلية.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
مسائل قانونية تعطل صفقة عراقية مع شركة شل لجمع واستغلال الغاز بدل حرقه بحقول الجنوب

اسطنبول ـ رويترز: قال مستشار كبير للحكومة العراقية يوم الاثنين إن وزارة النفط أرجأت ابرام صفقة بمليارات الدولارات مع رويال داتش شل وميتسوبيشي اليابانية لحبس واستثمار الغاز الذي يجري حرقه حاليا في حقول النفط الجنوبية بسبب موضوعات قانونية تتعلق بالمشروع المشترك.


--------------------------------------------------------------------------------

شركات تأمين ونقل بحري تدرس انشاء قوة بحرية خاصة لملاحقة القراصنة الصوماليين

لندن-: وضعت شركات التأمين الدولية على السفن وناقلات النفط خططا جديدة لحمايتها من اعمال القرصنة على الشواطئ القريبة من الصومال. وتقضي الخطة بانشاء قوة بحرية مسلحة خاصة لمواجهة القراصنة الصوماليين الذين تسببت عملياتهم في تكبيد هذه الشركات خسائر فادحة بسبب قيام القراصنة باختطاف ناقلات نفط في البحر طالبوا بـ100 مليون جنيه استرليني للافراج عن احداها.


--------------------------------------------------------------------------------

مصر تتوقع نموا بنسبة 6% على الأقل وتراجعا لعجز الميزانية دون 8% من الناتج المحلي الاجمالي

القاهرة ـ رويترز: قال مسؤولون مصريون امس الثلاثاء إن من المتوقع أن يتراجع عجز الميزانية دون ثمانية في المئة من الناتج المحلي الاجمالي هذا العام بدعم من نمو يتوقع أن يأتي منسجما مع توقعات الحكومة بنسبة ستة في المئة على الأقل.


--------------------------------------------------------------------------------

تقرير عن إجراءات للتيسير الكمي تدعم الدولار وتدفع اليورو للتراجع

لندن ـ رويترز: ارتفع الدولار امس الثلاثاء مدعوما بتقرير عن أن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) يدرس برنامجا جديدا لشراء سندات غير محدد الأجل ولكن على نطاق صغير مقارنة مع برنامج شراء الأصول السابق.


--------------------------------------------------------------------------------

هبوط النفط لأقل من 76 دولارا للبرميل مع توقع صعود مخزونات الوقود الأمريكية

لندن ـ رويترز: تراجعت أسعار النفط إلى أقل من 76 دولارا للبرميل امس الثلاثاء قبيل صدور تقارير أمريكية من المتوقع أن تظهر ارتفاع مخزونات الوقود الأسبوع الماضي في أكبر دولة مستهلكة للنفط في العالم.


--------------------------------------------------------------------------------

تراجع أسهم البتروكيماويات السعودية تحت ضغط تذبذب الأسواق العالمية

دبي ـ رويترز: هبطت أسهم البتروكيماويات السعودية امس الثلاثاء مع تجدد التقلبات في الأسواق الإقليمية والعالمية مما دفع المستثمرين لخفض مراكز قبل موسم نتائج الربع الثالث من العام في المملكة الذي يبدأ الأسبوع القادم.


--------------------------------------------------------------------------------

السياحة في سورية تسهم بأكثر من 12% من إجمالي الناتج الوطني

حلب ـ د ب أ: قال وزير السياحة السوري سعد الله آغا القلعة إن السياحة في سورية تسهم بأكثر من 12% من إجمالي الناتج الوطني، موضحا أن حجم الإنفاق السياحي هذا العام حتى الشهر الجاري كان نحو سبعة مليارات دولار.


--------------------------------------------------------------------------------

خلاف بين الاتحاد الاوروبي ودول فقيرة يعطل محادثات بيئية

سنغافورة ـ رويترز: قال مسؤول كبير في مجال الحفاظ على البيئة إن توترا بين الاتحاد الاوروبي ودول فقيرة قد يقوض محادثات للامم المتحدة بشأن الاتفاق على أهداف لعام 2020 للحفاظ على ثروات الطبيعة التي توفر الهواء النظيف والماء النقي والدواء.


--------------------------------------------------------------------------------

ارتفاع سهم شركة طلعت مصطفى بعد نجاة رئيسها من حبل المشنقة

القاهرة ـ رويترز: ارتفع سهم مجموعة طلعت مصطفى القابضة 2.3 في المئة ليصل إلى 7.21 جنيه بعد ان قضت محكمة جنايات القاهرة امس الثلاثاء بالسجن لمدة 15 عاما على رجل الأعمال والسياسي البارز هشام طلعت مصطفى في قضية مقتل المغنية اللبنانية سوزان تميم.


--------------------------------------------------------------------------------

دراسة مصرية: ارتفاع اسعار الخضر والفواكه يعود الى التغيرات المناخية

القاهرة - يو بي اي: عزت دراسة نشرت امس الثلاثاء ارتفاع أسعار الخضروات والفواكه في مصر مؤخرا الى 'التغيرات المناخية' التي تشهدها البلاد صيفا وشتاء.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
هيومن رايتس" رحبت بخطط الكويت لوقف العمل بالنظام الحالي وطالبت بأن تشمل خدم المنازل

29/09/2010

العفاسي لـ "السياسة": الضغوط لن تثنينا عن الغاء "الكفيل"


رئيس شركة أهلية أكد لي أن إلغاء الكفيل يعني هجرة العمالة الوافدة لديه فقلت له "أعطهم حقوقهم لن يتركوك"
النظام المطبق حاليا "جائر وظالم وعقيم"... ويفتح المجال أمام تجار الإقامات... ولابد من إلغائه
تصريحات النواب لن تمنعني من تطبيق القانون بكل حيادية وتجرد ولن أخضع أو أغير قناعتي مهما كان

بدد وزير الشؤون الاجتماعية والعمل د. محمد العفاسي الشكوك حول جدية الكويت في الغاء العمل بنظام الكفيل اعتبارا من فبراير ,2011 وأكد في تصريح خاص الى "السياسة" أنه "لن يتراجع أبدا عن الغاء نظام الكفيل الذي سيتم فور تشكيل الهيئة العامة لشؤون القوى العاملة والمتوقع في فبراير المقبل, مشيرا الى انه من شأن الغاء هذا النظام تقديم امتيازات للعاملين في القطاع الأهلي ومساعدتهم على التخلص من ظلم بعض أرباب العمل.
جاء ذلك في الوقت الذي رحبت منظمة "هيومن رايتس ووتش", بخطط الكويت لإلغاء نظام كفالة العمال الأجانب, واعتبرت أن من شأن ذلك معالجة مصدر أساسي للتجاوزات بحق العمال, مطالبة بأن تشمل هذه الخطط خدم المنازل.
وقال العفاسي في تعليقه على تصريح الوكيل المساعد لشؤون العمل بالانابة في وزارة الشؤون الاجتماعية منصور المنصور الى احدى الفضائيات, والذي نفى فيه الغاء نظام الكفيل: إن "ما قصده الوكيل ان النظام لم يلغ حتى الآن, لكنه لم يتحدث عن المرحلة المقبلة, والتي سيلغى فيها نظام الكفيل تلقائيا فور تشكيل هيئة القوى العاملة تطبيقا للقانون الجديد بشأن العمل في القطاع الأهلي.
واعترف الوزير العفاسي بممارسة ضغوط شديدة عليه لاقناعه بالتراجع عن الغاء نظام الكفيل آخرها مواجهة تمت أمس الثلاثاء مع رئيس احدى الهيئات الأهلية, وقال: ان "رئيس الهيئة اكد لي ان الغاء الكفيل يعني هجرة الكثير من العمالة الوافدة لديه, وكان ردي عليه أن اعط العمالة حقوقها ولن تتركك".
ورأى العفاسي في نظام الكفيل المطبق حاليا "جورا وظلما خصوصا من بعض ارباب العمل, لا كلهم", مشيرا الى ان هذا النظام يفتح المجال امام تجار الاقامات وهو نظام عقيم لابد من الغائه. اضاف: "مهما بلغ حجم الضغوط فأنا أعمل من وحي ضميري وانسانيتي ولن اتراجع عما يحقق مصلحة البلاد ويعطي كل ذي حق حقه".
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
29/09/2010 القبس


تصفية صندوق الامتياز المالي



وضعت شركة الامتياز للاستثمار صندوق الامتياز المالي تحت التصفية، وجار اتخاذ الاجراءات اللازمة لتصفية الصندوق.
وكانت الازمة المالية عصفت بالصناديق النقدية نتيجة استثمارها مع العديد من الشركات المتعثرة في السوق، اضافة الى ان هذه الصناديق واجهت تحديات كبيرة تتعلق بطلبات استرداد من جانب العملاء.
من جهة اخرى، وكما هو موثق في بيانات الشركة حول الصندوق، فان التوزيع القطاعي لأصول الصندوق المالي يتركز %86.16 منها في وكالات استثمار، وترى مصادر مراقبة انه كان في ذلك تركز مخاطر عالية. الجدير ذكره ان صندوق الامتياز باشر نشاطه منذ 11 مارس 2008 ومنذ ذلك الحين لم يوزع اي ارباح على المساهمين، سواء نقداً أو منحة.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
29/09/2010 القبس





«أعيان العقارية»: 6 فلوس أرباح السهم في تسعة أشهر


توقعت مصادر مطلعة أن تحقق شركة أعيان العقارية ربحية قدرها 6 فلوس للسهم عن مجمل أداء الأشهر التسعة المنتهية في 30 سبتمبر 2010.
وعزت المصادر تحقيق الشركة نتائج إيجابية خلال هذه الفترة إلى العائد التشغيلي لبعض استثماراتها، حيث حظيت شركة برج هاجر بنشاط ملحوظ خلال الموسم الماضي، فضلاً عن إطلاق مشروع ديار جدة في المملكة العربية السعودية وهو عبارة عن فلل منفصلة مثالية للسكن والاستقرار، ويتكون المشروع من 108وحدات سكنية ذات طابع مميز، بالإضافة الى بدء عملية التأجير في مشروع الفنطاس السكني، إلى جانب الأداء الجيد لشركة عنان للتمويل العقاري.
ولفتت المصادر إلى أن الشركة ستبدأ في تشغيل مشروع الأندية الصحية خلال الاسابيع القليلة المقبلة، متوقعة تحقيق أرباح جيدة بعد البدء التشغيلي لهذا المشرع.
جدير ذكره أن الشركة حققت أرباحاً بلغت 764.3 ألف دينار بربحية قدرها فلسان للسهم خلال النصف الأول من العام الحالي.

 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
تحفظات بالجملة وطلب ضبط وإحضار لرئيس مجلس إدارتها

تحالف في «المجموعة الدولية» يسعى لإقصاء الإدارة الحالية


• مجلس الإدارة عرض على صاحب محفظة منصب رئيس شركة تابعة

عمومية المجموعة الدولية للاستثمار ستكون على صفيح ساخن بغرض وضع النقاط على الحروف واستيضاح الرؤى حول مستقبل الشركة.
وفي هذا الإطار علمت «الدار» ان ثمة تحالفات تمت بين نسبة كبيرة من مساهمي شركة المجموعة الدولية للاستثمار بغرض تشكيل ضغط وفرض صوتها بقوة القانون على مجريات الجمعية العمومية للشركة المقرر عقدها اليوم في مقر الشركة.
وببين المصدر أن مساهمي الشركة عازمون على إدانة مجلس الإدارة الحالي وخاصة الرئيس التنفيذي بسبب ما اسماه مخالفات عديدة وقعت فيها الإدارة الحالية. ومن المنتظر أن تشهد عمومية الشركة تحفظات واعتراضات على العديد من بنود جدول الأعمال أهمها الاعتراض على تقرير مراقبي الحسابات عن السنة المالية المنتهية في 31/12/2009 وعدم إبراء ذمة مجلس الإدارة والتحفظ على بند التعامل مع أطراف ذات الصلة، فضلا عن حرص التحالف على حيازة مقعد او مقعدين في مجلس الإدارة الجديد المقرر انتخابه في الجمعية العمومية بغرض إحداث تغيرات جوهرية في الشركة وسياستها الحالية ومن ابزر الشركات التي انضمت الى التحالف الشركة الخليجية الدولية للاستثمار «غلف انفست» وشركة المزايا للتجارة العامة والمقاولات التي تمتلك نحو 2.5 مليون سهم
يذكر ان طلب ضبط وإحضار صدر منذ فترة بحق رئيس مجلس الإدارة بسبب باقي مطالبات مالية لأحد الشخصيات المعروفة في الوسط المالي والاقتصادي بقيمة 1.5 مليون دينار وجزء من محفظة استثمارية بقيمة تفوق ثلاثة ملايين دينار ومازالت القضية منظورة امام المحكمة الكلية (تجاري كلي) مع العلم ان المذكور يباشر مهام عملة من خارج الشركة التي لم يذهب اليها منذ صدور قرار الضبط والإحضار
على الشخصية المذكورة تولي منصب رئيس مجلس إدارة شركة مجموعة المستثمرون القابضة براتب شهري قدرة 15 ألف دينار ومكافأة سنوية في حدود 100 ألف دينار مقابل عدم تحريك دعوة قضائية.
ونظرا لتدخل القدر الإلهي ووفاة رئيس مجلس الإدارة تم استبعاد الفكرة نهائياً وتم تحريك الدعوة القضائية التي صدر بناء عليها قرار الضبط والإحضار.


تاريخ النشر: الأربعاء, سبتمبر 29, 2010 الدار
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
«رواج» وكيلاً تسويقياً


إنجاز بيع %30 من مشروع «سنان» السكني في تركيا









قال المدير التنفيذي لشركة «سنان» العقارية عبدالله الرشدان إن الأعمال الإنشائية لمشروع «سنان» السكني في تركيا قد بدأت وسوف يتم الانتهاء من أعمال البنية التحتية منتصف أكتوبر المقبل، كما انه سوف يتم البدء ببناء الفلل مطلع الشهر المقبل على ان يتم تسليم الفيلا العينة منتصف ديسمبر المقبل ثم تستكمل الأعمال الإنشائية لباقي الفلل ليتم تسليمها بإذن الله شهر أغسطس من العام المقبل.
وبيّن الرشدان بأن شركة «سنان» العقارية وهي شركة تركية مملوكة بالكامل لمستثمرين كويتيين قد اختارت بعناية موقع المشروع والذي يبلغ حجمه 27.380 متراً مربعاً يتكون من 38 فيلا محاطة بسور خارجي بالإضافة الى مبنى خدمات اجتماعية الذي يضم حمام سباحة مغلقاً للنساء وحمام سباحة مفتوحاً للرجال والأطفال ونادياً صحياً وممشى وملاعب للأطفال.
وذكر الرشدان أن المشروع يقع في منطقة صبنجة والتي تعد أقرب مصيف وأقرب مكان لممارسة رياضة التزلج على الجليد لمدينة اسطنبول حيث تبعد عن منطقة تقسيم 110 كيلومترات وعن مطار صبيحة الدولي 80 كيلومتراً ويصلهم طريق سريع ذو ثلاث حارات، علما بأن مطار صبيحة تهبط فيه شركة طيران «الجزيرة» وشركة طيران «الوطنية».
وتتميز المنطقة بمرتفعاتها الجميلة والمطلة على بحيرة يصل طولها الى 5 كيلومترات علماً بأن المشروع يقع على ارتفاع 230 متراً عن سطح البحر مما يمنحها اطلالة رائعة وسهولة الوصول اليها، كما تضم منطقة صبنجة العديد من المزروعات والأشجار وينابيع الماء الصالحة للشرب وأوضح الرشدان بأن مشروع «سنان» السكني قد تم اكتشاف منبع ماء صالح للشرب ومجرى نهري صغير أضافا قيمة للمشروع.
ذكر الرشدان أن المشروع تم التركيز على تسويقه لشريحة الكويتيين وقد زارنا العديد من العملاء والذين أعجبوا بموقع المشروع واطلعوا على التقدم الإنشائي واختاروا فيلاتهم من الموقع مباشرة خصوصاً وان أسعار الفلل يعتبر في متناول اليد علماً بأنه قد تم بيع ما يقارب %30 من المشروع ونتوقع اتمام بيع جميع الفلل قبل نهاية هذا العام.

الوكيل التسويقي

وذكر الرشدان أن شركة «سنان» العقارية قد عينت شركة رواج للتسويق العقاري وكيلا تسويقياً لها علما ان «رواج» سوف تشارك في معرض الكويت الدولي للعقار والمزمع إقامته في صالة 8 على أرض المعارض في مشرف بالفترة من 11 وحتى 15 أكتوبر 2010 وسوف تعرض الوحدات المتبقية بمشروع «سنان» السكني مع باقة مميزة من المشاريع الأخرى التي تسوقها.




 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى