آخــــر الأخبـــــار ...... مع ابو فلاح ......... 1

الحالة
موضوع مغلق

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت

عضو في الكونغرس استغرب عدم التنبه للتحويلات الضخمة
محكمة أميركية ترد دعوى للتحقيق في أموال معن الصانع







قررت محكمة أميركية تنظر في إحدى القضايا المتفرعة من النزاع القائم بين مجموعتي «السعد» و«القصيبي» وديون مستحقة لصالح «بنك المشرق» الإماراتي، عدم النظر في النزاع باعتبار أنه يخضع للتدقيق في المحاكم الإماراتية، ويشمل ذلك دعوى «المشرق» على مجموعة القصيبي، والدعاوى المضادة للأخيرة على «السعد» و«المشرق».
وقالت المحكمة إن «لديها الصلاحيات القانونية للحكم في الموضوع، خصوصاً أن مجموعة السعد جعلت من نيويورك مركزاً للعديد من التحويلات المالية الضخمة» بحسب تعبيرها، ولكنها فضلت أن تنظر الدعوة في الإمارات أو السعودية.
وقال كبير محامي مجموعة أحمد حمد القصيبي وإخوانه أريك لويس «لم نختر نقل القضية إلى نيويورك، بل كان ذلك خيار بنك المشرق، ولكننا نؤمن بأن على محاكم نيويورك أن تهتم بكيفية نقل خمسة مليارات دولار بصورة مشبوهة عبر النظام المالي الأميركي من خلال (رجل الأعمال السعودي المالك لمجموعة السعد) معن الصانع».
وبالتزامن، أرسل النائب الجمهوري بيتر كينغ رسالة إلى المدعي العام، إريك هولدر، تناول فيها القرار القضائي الأميركي الأخير، مبدياً استغرابه جراء عدم اعتبار القضاء أن الإشارات الواردة في القضية الى كميات الأموال الضخمة المحولة عبر الولايات المتحدة أمر جدير بالتنبه والتحقيق.
وقال كينغ إنه لم يتفهم أسباب عدم تحرك القضاء حيال القضية، مع ثبوت حصول تحويلات ضخمة بالعملات الأجنبية بصورة مرتفعة المخاطر عبر الولايات المتحدة.
يشار إلى وجود عدة دعاوى حول العالم بسبب قضية «السعد» و«القصيبي» وديونهما المقدرة بأكثر من 22 مليار دولار، كان آخرها إعلان مكتب محاماة «تراورز آند هملنز» المعين من قبل مصرف البحرين المركزي مديراً خارجياً للمؤسسة المصرفية العالمية عن تقدمه بدعوى قضائية ضد شركة أحمد حمد القصيبي وإخوانه بقيمة 720 مليون دولار أمام لجنة مؤسسة النقد العربي السعودي.
وتأتي الدعوى بعد تحويل الطلب من قبل مجلس الوزراء السعودي، وذلك كجزء من برنامج استعادة الأصول وحماية دائني المؤسسة المصرفية العالمية التي كانت تتبع لـ «القصيبي» قبل أن يخضعها المركزي البحريني لإدارته، وذلك بعد يومين على إعلان القضاء البحريني بطلان دعاوى التزوير التي رفعتها مجموعة «القصيبي» ضد معن الصانع مالك مجموعة «السعد».
إضافة إلى ذلك رفعت «تراورز آند هملنز» أخيراً دعاوى أمام لجنة الأدوات القابلة للتفاوض في المملكة العربية السعودية ضد شركة سعد للتجارة، والتي هي جزء من مجموعة السعد (بمبلغ 117 مليون دولار) وضد عبد العزيز الصانع (بمبلغ 54 مليون دولار) وذلك لإخفاقهما في سداد قروض قدمتها لهم المؤسسة.
وتم تحديد مواعيد لجلسات استماع في مطلع عام 2011، ويعمل المديرون حالياً على تسريع عقد هذه الجلسات.
كما تقدم المدير الخارجي بطلب من محكمة نيويورك بموجب الفصل 15 من قانون الإفلاس الأميركي لإصدار أمر يخول الكشف وفقا لقانون الإفلاس 2004. ويسعى المدير من خلال هذا الطلب إلى الحصول على أمر من المحكمة بكشف معلومات مالية رئيسية طلبها المدير من شركة أحمد حمد القصيبي وإخوانه منذ أغسطس 2009.
وكانت السلطات السعودية قد جمدت حسابات الصانع، بعد انتشار الأنباء عن أزمة مجموعته المالية، علماً أن رجل الأعمال السعودي متزوج من ابنة عبد العزيز القصيبي، أحد مؤسسي مجموعة «القصيبي» الاستثمارية الضخمة.
وتحظى القضية باهتمام واسع في الأوساط المالية والاقتصادية السعودية، خاصة وأنها تلقي الضوء على حجم الروابط التجارية بين الشركات العائلية في البلاد.




 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
مصادر مصرفية ترصد «أموالاً» تنتقل من الودائع للحسابات الجارية استعدادا على ما يبدو لـ «بورصة رمضان»



الكل في انتظار «وصفة الحكومة «لمعالجة ما يعانيه الاقتصاد والبورصة من علل لذلك فان أوساط السوق تترقب عودة سمو رئيس الوزراء من رحلته اللاتينية على أساس ان اطلاق اجراءات الوصفة تنتظر عودة سموه وفق ما تم اعلانه أخيرا.
ووفقاً لمصادر متابعة فان الوصفة المتوقعة تقدم الحلول لانسداد قنوات الائتمان عبر صندوق تنمية مقترح اضافة الى توقعات بحزمة اجراءات نقدية ومالية من شأنه مساعدة البورصة على تجاوز أزمتها الراهنة.
في ظل هذه الأجواء فانه يمكن رصد ارتفاع معدل التفاؤل تجاه البورصة فأوساط السوق تتحدث بتفاؤل عن احتمال نقلة نوعية على مستوى الأداء والأسعار السوقية المتداولة وهو الأمر الذي ينطبق أيضاً على صغار المتداولين.
وللتأكد من هذه النظرة الايجابية كان لزاماً التحدث مع مصادر مصرفية لمعرفة تحركات الأموال وما اذا كانت تنم عن أشياء تتواكب مع هذا التغيرات المتوقعة حيث أفادت المصادر بأن البنوك بدأت ترصد تنقل مدروس للأموال من الودائع الى الحسابات الجارية.
وأضافت المصادر «التحويلات المصرفية وانتقال أموال من الودائع الى الحسابات الجارية يمكن اعتبارهما مؤشرين لحالة الاستعداد لبورصة رمضان «مع الاشارة الى أنه يمكن اعتبار هذه التحركات اعتيادية في ذات الوقت.
وتوقعت المصادر زيادة حجم الأموال المنتقلة من الودائع الى الحسابات الجارية خلال الفترة المقبلة خصوصاً مع بدء التحركات الحكومية لانعاش الاقتصاد.
من جهة أخرى توقعت المصادر ارتفاع معدل قيمة التداول اليومي للبورصة مع بداية شهر رمضان التي يتوقع ان تدخل البورصة خلاله الى أجواء ايجابية بعد ان تكون الاجراءات الحكومية قد أخذت محلها من التنفيذ، راصدة زيادة في جرعة التفاؤل لدى الصغار والكبار.




 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
هيئة الاستثمار الكويتية تمتلك حصة في الشركة


«بريتش بتروليوم» قد تبيع محطات بنزين ألمانية مقابل 2.6 مليار دولار




فيينا – رويترز:أفادت مجلة فيرتشافت فوخه الالمانية امس ان شركة بريتش بتروليوم «بي.بي» تريد بيع سلسلة محطات البنزين الالمانية التابعة لها ارال مقابل نحو ملياري يورو (2.6 مليار دولار).
ونقلت المجلة عن مصادر مصرفية مطلعة ان من بين المشترين المحتملين توتال الفرنسية وروسنفت الروسية وأفيا وهي سلسلة محطات تعبئة مستقلة.وأضافت ان روسنفت ستكون مهتمة أيضا بمصفاتي بي.بي في ألمانيا.
وتقول ارال في موقعها على الانترنت انها أكبر سلسلة محطات بنزين في ألمانيا حيث تعمل نحو 2400 محطة تحت علامتها التجارية.كانت بي.بي اشترت السلسلة في 2002 في اطار صفقة أضخم مع مجموعة الطاقة الالمانية اي.أون.
ولم يتسن على الفور الاتصال بشركة «بي.بي» للحصول على تعقيب.
يذكر ان الهيئة العامة للاستثمار الكويتية لديها حصة في «بي.بي».




 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
عامل مشجع لاطمئنان البنوك على التمويل


البنوك تقترح شراكة هيئة الاستثمار مع القطاع الخاص في تنفيذ المشاريع التنموية




كشفت مصادر مصرفية مطلعة لـ «الوطن» ان البنوك المحلية تعكف حاليا على دراسة مقترح بشأن وضع آلية لتمويل مشاريع الخطة التنموية في كافة القطاعات تمهيدا لرفعه الى اللجنة المالية في مجلس الأمة وكذلك عرضه على القائمين على تنفيذ الخطة التنموية وبنك الكويت المركزي والهيئة العامة للاستثمار.
وأوضحت المصادر ان المقترح الذي تدرسه البنوك يقضي بأن تقوم البنوك بتمويل المشاريع التنموية شريطة ان تكون الهيئة العامة للاستثمار شريكا مع الشركات التي سيسند اليها تنفيذ المشاريع وبحصة لا تقل عن %50 من قيمة واجمالي المشروع.
ونفت المصادر ان يكون هذا المقترح بديلا عن مقترح البنوك السابق بخصوص تأسيس صندوق لضمان تمويل المشاريع مشيرة الى ان دخول الهيئة العامة للاستثمار كشريك مع الشركات في تنفيذ المشاريع سوف يشجع البنوك على تمويل تلك المشاريع دون خوف او قلق.
وأكدت المصادر ان دخول الهيئة سيمنح حوالات الحق قوة اكبر ويجعلها ذات قبول لدى البنوك والبنك المركزي كضمان وبالتالي يمكن اعتمادها كأحد الضمانات المعتمدة لتمويل المشاريع مشيرة الى ان حوالات الحق مازالت غير مقبولة من قبل البنوك و«المركزي» كضمان.
وأشارت المصادر الى ان البنوك تسعى بشكل دؤوب الى ايجاد أفكار من شأنها تمويل المشاريع بطرق سليمة تضمن اموالها وفي نفس الوقت تضمن نجاح تنفيذ مشاريع الخطة التنموية.
يذكر ان البنوك وفي اجتماع لها مع بنك الكويت المركزي المركزي وهيئة الاستثمار قد اقترحت تأسيس صندوق لضمان القروض كما اقترحت في وقت سابق ايضا ان تحول الدولة الى البنوك اموال مشاريع الخطة ومن ثم ادارتها من قبل البنوك عبر فريق متخصص لذلك.


 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
التنسيقية» تسعى لمقابلة «المركزي»... دون جدوى
مخرجان لخطة هيكلة «الدار»: زيادة رأسمال أو رسملة ديون


أبلغت اللجنة التنسيقية لدائني ومستثمري شركة دار الاستثمار الدائنين أنها فشلت حتى الآن في الحصول على موعد للقاء بنك الكويت المركزي لبحث تأثير المعايير الجديدة لشركات الاستثمار، التي أعلنها «المركزي» قبل اسابيع، على خطة إعادة هيكلة «الدار».
وقالت اللجنة إنها ستدعو إلى اجتماع مع جميع المستثمرين حالما تتوافر حلول بديلة لإعادة الهيكلة، وستعود بمواعيد مقترحة في الوقت المناسب.
وذكرت اللجنة أنها «تفهم أن فترة التمديد (الذي طلبه بنك الكويت المركزي من المحكمة لمهلة إعداد تقريره عن شركة دار الاستثمار في شأن انضوائها تحت مظلة قانون الاستقرار المالي)، تم طلبها للسماح لـ (دار الاستثمار) للبرهنة، فضلاً عن أشياء أخرى، على قدرتها على التوافق مع المعايير الجديدة المفروضة على شركات الاستثمار الكويتية».
وأوضحت اللجنة التنسيقية أن «أرنست أند يونغ»، التي تقدم الاستشارات لبنك الكويت المركزي في شأن «الدار»، أشارت إلى أن أي خطة لإعادة الهيكلة يجب أن تبرهن التوافق مع معايير البنك المركزي، لتتمكن من نيل الموافقة على الانضواء تحت قانون الاستقرار».
ولفتت اللجنة إلى أن التوافق مع معايير «المركزي» الجديدة لشركات الاستثمار يتطلب عدداً من الإجراءات الضرورية بما فيها:
أ - طلب الإعفاء أو الاستثناء (ولو موقتاً أو تأخير موعد التطبيق) من واحد أو أكثر من المعايير الجديدة. وما يستشف من «أرنست أند يونغ» حتى الآن أن من غير المرجح منح مثل هذه الإعفاءات.
ب - تعديلات ملحوظة على خطة إعادة الهيكلة الحالية (بما في ذلك زيادة مهمة لرأس المال، أو رسملة ديون).
وكشفت اللجنة التنسيقية أن «دار الاستثمار» بدأت العمل مع «أرنست أند يونغ» على التعديلات التي قد تكون ضرورية لتصبح خطة إعادة الهيكلة متوافقة مع تعليمات البنك المركزي، إضافة إلى أشياء أخرى، زيادة مهمة لرأس المال، تشمل المبالغ المطلوبة لسداد التزامات مالية بخصم معين بغرض مواجهة الاختبارات المطلوبة (للمعايير)، أو- في حال عدم زيادة رأس المال- رسملة كمية مهمة من الالتزامات المالية الحالية لمواجهة الاختبارات.
وأشارت اللجنة إلى أنها لم تدع، لا هي ولا ضابط إعادة الهيكلة، من قبل «أرنست أند يونغ»، لمناقشة هذه المواضيع. وأضافت انها حاولت بشكل منفصل الوصول إلى بنك الكويت المركزي لمناقشة الأمر، لكنها لم تتلق حتى الآن جواباً.
إلا أن اللجنة بينت أن «دار الاستثمار» ومستشاريها أفادوها بالتزام الشركة العمل معاً للوصول إلى أفضل حل ممكن لتطبيق خطة إعادة الهيكلة بأسرع ما يمكن، وأن عدداً من الاجتماعات ستعقد لمناقشة البدائل.

«بلوم» يجمّد التقاضي
وينضم إلى خطة الهيكلة

كشفت اللجنة التنسيقية أن «دار الاستثمار» سحبت دفوعاتها في القضية المرفوعة من «بنك بلوم» اللبناني ضد الشركة في المحاكم البريطانية، والتي كانت تستند على تعليمات هيئة الرقابة الشرعية في الشركة، ولم تمثل بالتالي أمام محكمة الاستئناف للمرافعة، ما أدى إلى توقف دعوى «بلوم». ونتيجة لذلك، وقع «بلوم» اتفاقية تجميد الأوضاع مع «دار الاستثمار»، مجمداً جميع القضايا والإجراءات في المحاكم الإنكليزية ضد «الدار» وانضم إلى خطة إعادة الهيكلة.



 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت

لم يبد بعد قبوله المهمة أو رفضها
رئاسة «هيئة السوق» معروضة على ميرزا حسن



علمت «الراي» من مصادر ذات صلة ان منصب رئيس هيئة سوق المال معروض حاليا على ممثل دولة الكويت والدول العربية في البنك الدولي الدكتور ميرزا حسن، موضحة انه لم يبد بعد قبوله المهمة أو رفضها.
ولم توضح المصادر ما اذا كانت النقاشات في هذا الخصوص تضمنت التفاصيل التي تتعلق بتركيبة اعضاء الهيئة.
وكان رئيس الوزراء سمو الشيخ ناصر المحمد اعلن في وقت سابق ان قائمة الشخصيات التي اعتذرت عن قبول تولي مهمة رئاسة هيئة السوق تضمنت 18 شخصية. ومن الاعتبارات التي قادت إلى غالبية هذه الاعتذارات منظومة العمل الحكومي، وآلية الاصلاح المتبعة، وضيق المحيط الاصلاحي العام الذي يمكن ان يستفيد منه رئيس الهيئة، اضافة إلى خلافات تمت مع بعض المرشحين حول تركيبة اعضاء الهيئة.







 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت

لمخالفتها تعليمات «المركزي» في شأن رأس المال
«التجارة» ترفض آلية مقترحة من «غلف إنفست» لإطفاء خسائرها



علمت «الراي» من مصادر ذات صلة ان وزارة التجارة والصناعة ابلغت بنك الكويت المركزي اخيرا انها لا توافق من حيث المبدأ على طلب الشركة الخليجية الدولية للاستثمار (غلف إنفست) التي خسرت أكثر من كامل رأسمالها، اطفاء خسائرها عن العام الماضي التي تتجاوز رأس المال بالكامل عن طريق تخفيض رأسمالها من 19 مليون دينار إلى مليون واحد، ومن ثم زيادته إلى 19 مليونا خلال الجمعية العمومية المرتقبة للشركة.
وفي الوقت الذي اوضحت فيه المصادر ان عدم موافقة الوزارة يرجع إلى ان الاجراء الذي تعتزم «الخليجية» تنفيذه بتخفيض رأس المال إلى مليون دينار كاجراء اولي يخالف تعليمات البنك المركزي المحدد للحد الادنى لرأسمال شركات الاستثمار عند 15 مليون دينار، بينت ان هذا الاجراء لا يخرج عن كونه اعتراضا شكليا، حيث القرار في هذا الخصوص يعود إلى «المركزي» عراب هذه التعليمات، ومن ثم سيكون على «التجارة» تطبيق ما يقرره «المركزي»، علما بأن المؤشرات الأولية تدلل على ان «المركزي» يدرس الأمر، وربما يوافق على تخفيض رأسمال «الخليجية» إلى دون الحد الادنى المحدد لرأسمال شركات الاستثمار على ان يتم رفعه مرة اخرى خلال الجمعية العمومية نفسها.
تجدر الاشارة إلى ان «غلف إنفست» افادت الوزارة في وقت سابق ان تغطية زيادة رأسمال الشركة المرتقب سيكون من خلال تحويل بعض مديونيات الجهات الدائنة إلى مساهمات في الزيادة.


 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
إعادة جدولة الديون.. حلول ذاتية للخروج من عنق الأزمة


منذ بداية ظهور تبعات الأزمة المالية العالمية على الاقتصاد المحلي في منتصف 2008، تجلت المشاكل التمويلية التي احاطت بالشركات في مختلف القطاعات وتحديدا في قطاع الاستثمار خاصة مع عدم التدخل الحكومي لمساعدة الشركات إلا من خلال الدخول تحت مظلة قانون الاستقرار المالي، ما دعا جميع الشركات للبحث عن حلول ذاتية للخروج من عنق الأزمة. وبدأت الشركات في الدخول في مفاوضات ماراثونية مع البنوك والجهات الدائنة محليا وعالميا من اجل اعادة هيكلة الديون قصيرة الأجل، ولاتزال المحاولات والجهود المضنية تبذل من مجالس ادارات الشركات لإنهاء المفاوضات بتوقيع عقود هيكلة ديونها، ورغم ذلك لم ينجح سوى القليل من الشركات في ذلك.

ومن ابرز الشركات الكويتية التي نجحت في توقيع عقود إعادة هيكلة ديونها شركة بيت الاستثمار الخليجي (جلوبل) والتي كانت أول شركة محلية تنجح في اعادة جدولة ديونها البالغة 1.7 مليار دولار مع 53 بنكا، وذلك على مدار 3 سنوات وذلك في اكتوبر 2009، وبعد فترة طويلة من التفاوض نجحت بعض الشركات في توقيع عقود اعادة هيكلة ديونها بالفعل مثل الشركة الكويتية للتمويل والاستثمار «كفيك»، حيث نجحت في جدولة ديونها البالغة 145 مليون دينار مع 22 بنكا، وكذلك نجحت شركة المدينة للتمويل والاستثمار في اعادة جدولة 45 مليون دينار من أصل 50 مليون دينار قبل اسابيع قليلة، كما نجحت شركة عقارات الكويت في اعادة جدولة 30 مليون دينار، وكذلك اعلنت شركة صروح للاستثمار عن جدولة ديون بقيمة 10 ملايين دينار في البحرين.

ولايزال الكثير من الشركات الكبيرة في السوق المحلي تبذل كل ما لديها لتكليل جهودها بتوقيع عقود اعادة الهيكلة مع البنوك الدائنة ومنها على سبيل المثال لا الحصر مجموعة عارف للاستثمار، وأعيان للاجارة والاستثمار، والأولى للاستثمار، ونور للاستثمار.. وشركات اخرى اعلنت مرارا وتكرارا أنها وضعت اللمسات النهائية لإعادة جدولة ديونها، غير انها لم تصل الى المحطة الأخيرة في المفاوضات.. ونظرا لأن المهمة شاقة وهناك كثير من العوامل التي توثر فيها بشكل مباشر فكثير من المفاوضات عادت الى المربع الأول بعد ان اوشكت على الانتهاء.

« المركزي» و«البورصة» للشركات: ماذا فعلتم بزيادة رؤوس أموالكم وأين سيتم استغلال الزيادة الجديدة؟

تطرح الجهات الرقابية المتمثلة في بنك الكويت المركزي وإدارة البورصة جملة من الاستفسارات على الشركات التي تتجه الى طلب زيادة رأسمالها لإطفاء خسائرها وتطلب الإجابة عنها بشفافية مطلقة، حيث تقف أمام تلك الشركات تحديات كبيرة قد تكون كفيلة بتغيير مسار القطاع بعد سنوات الطفرة، خصوصا الشركات حديثة التأسيس والتي لم تفلح حتى الآن في اقناع المستثمرين بما لديها من امكانات، نظرا لقصر عمر بعضها، أو لاسباب ترجع إلى عدم جودة ملاءة بعض هذه الشركات، وتبدو المشكلة الحالية عدم تمكن الشركات الاستثمارية الخاضعة لرقابة البنك المركزي التي يتجاوز عددها 99 شركة من الحفاظ على قاعدتها الرأسمالية سليمة، وتوفير مصادر دخل متكرر يكفيها لصمودها في وجه الأزمة.

فى هذا السياق قالت مصادر مراقبة ان هناك 5 تساؤلات تطرحها الجهات الرقابية على الشركات الراغبة في زيادة رأسمالها وهى:

1- اين سيتم استغلال أموال الزيادة، وماذا فعلتم بالزيادة السابقة؟

2 ـ ما مستقبل الشركة خلال السنة المالية المقبلة وما حجم العوائد المتوقعة؟

3 - هل هناك توسعات سواء في السوق المحلى أو الخارجي وما جدواها في ظل هذه الأزمة؟

4 - هل ستتمكن الشركة من تحقيق عوائد جيدة وتقديم خدمة للمساهمين جديدة؟

5 - ما قيمة الأصول لديكم وما قيمتها المتوقعة بعد الزيادة خلال سنة مالية كاملة؟

تلك هي الأسئلة الخمسة التي تطلبها الجهات من الشركات وذلك حرصا منها على سلامة أموال المساهمين والحفاظ على حقوقهم خاصة للشركات الاستثمارية التي خسرت أجزاء من رؤوس أموالها جعلتها تتجاوز الخطوط الحمراء من قبل «المركزي»، وهو انخفاض رأس المال عن 15 مليون دينار وهو الشرط الأساسي في إنشاء الشركات الجديدة، ما جعل طلبات الجهات الرقابية تزيد من حدة أسئلتها وتذهب بها يمينا ويسارا للوصول الى الحقائق حتى لا يتعرض القطاع المالي لهزات عنيفة.

وهنا تقول مصادر ان كل شركة عليها ان تبادر الى مساعدة نفسها، واتخاذ جملة من الإجراءات الأكثر فاعلية التي تتناسب معها، مبينة الى انه لا يمكن ان تبقى كل الأوضاع على ما هي عليه كما هي وقت الرواج والشدة، فيجب اتخاذ قرارات حاسمة بالتخلي عن أصول جوهرية وثمينة وإنقاذ الشركة ومن ثم العودة لبناء اخرى.و مصارحة المساهمين بمنتهى الشفافية وتعريفهم بواقع ومستقبل الشركة حتى يمكن لهم ولغيرهم التفكير بالمساعدة وترسيخ المصداقية والشفافية والابتعاد عن التغرير بصغار المستثمرين ويجب التنازل والتخلي عن بعض المكتسبات التي كانت تعتبر حقا وقت الرواج لاسباب ليست كلها مقنعة، لكن في وقت الأزمة يجب تطويع واتخاذ كل الإجراءات التي تنقذ المؤسسة كما يجب إعادة النظر في التكاليف والأعباء التي كانت تتحملها موازنات الشركة تحت مسميات مختلفة، والتي من شأنها ان ترهق الموازنة حاليا، بما في ذلك نفقات الاستشارات والعمولات التي توزعت ذات اليمين وذات اليسار.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الأحد هـ - 01 أغسطس2010م

وسط تداولات نشطة
مؤشر بورصة الكويت يتجه صعوداً بدعم من "المصارف"


دبي – الأسواق.نت

اتجه مؤشر الرئيس لسوق الكويت للأوراق المالية، صوب الارتفاع في تداولات اليوم، مدعوماً من مكاسب محدودة سجلتها بعض قطاعات السوق، خاصة أسهم القطاع المصرفي وعدد من شركات الصناعة، وسط تداولات نشطة.

وفي المقابل، تواجه السوق ضغوطاً من انخفاض بعض أسهم قطاع الخدمات، على رأسها سهم "اجيليتي" الذي تراجع بنحو 5 فلوس إلى سعر 430 فلساً.

وسجل المؤشر السعري في جلسة اليوم ارتفاعاً بنحو 5.1 نقطة مسجلاً 6660 نقطة، و"الوزني" بحوالي 0.8 نقطة عند مستوى 420 نقطة.

وبلغت كمية الأسهم المتداولة 53 مليون سهم تقريبًا، من خلال تنفيذ حوالي 723 صفقة، بلغت قيمتها حوالي 7 ملايين دينار (الدولار يعادل 0.290 دينار).
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الأحد هـ - 01 أغسطس2010م

أسهم العقارات تضغط على سوق ابوظبي
أسواق الإمارات تواصل الهبوط وسط هدوء في التعاملات




دبي - الأسواق.نت

واصلت أسواق المال الإماراتية تعاملات اليوم على تباين، وسط حالة من الهدوء مع تعرض سوق دبي للتذبذب بعد ضغوط من جانب الأسهم القيادية، بقيادة سهم شركة أرابتك، فيما كان الضغط في سوق ابوظبي من جانب أسهم قطاعي العقارات، والبناء.

وتراجع سوق دبي المالي بنسبة 0.10%، وكذلك سوق أبوظبي بنسبة 0.22%.

وكانت أسواق الإمارات قد أنهت تعاملات الخميس على تراجع، وفقد مؤشر دبي 0.03% عند 1512.4 نقطة، وأغلق مؤشر ابوظبي على هبوط بنسبة 0.06% عند 2545.8 نقطة.

وفي تعاملات اليوم تراجع سهم إعمار العقارية بـ 0.31%، عند مستوى 3.25 درهم، وسهم أرابتك بنسبة 1.75%، فيما ارتفع سهم موانئ دبي بنسبة 2.06%، والمدينة بنسبة 1.75%.

ووصل مؤشر سوق دبي لمستوى 1511 نقطة، بينما وصل مؤشر أبوظبي لمستوى 2540 نقطة.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الأحد هـ - 01 أغسطس2010م

أسعد: لدينا 10 مليارات دولار أموال غير مستثمرة
"أبوظبي للاستثمار": الفترة الحالية الأمثل للاستثمار في الملكية الخاصة بالسعودية



دبي – الأسواق.نت

قال مسؤول كبير في شركة أبوظبي للاستثمار، إن الفترة الحالية تعتبر الوقت الأمثل للاستثمار في الملكية الخاصة في المملكة العربية السعودية، وإن الاستثمارات عبر الملكية الخاصة ستلعب دوراً رئيسياً في تمويل نمو شركات القطاع الخاص السعودية.

وأوضح سمير أسعد، رئيس قسم الملكية الخاصة في شركة أبوظبي للاستثمار، المسؤولة عن الاستثمار باسم حكومة أبوظبي، أن صناديق الملكية الخاصة المخصصة للاستثمار في الشرق الأوسط، تضم نحو 10 مليارات دولار من الأموال غير المستثمرة التي تم جمعها خلال الأعوام القليلة الماضية ولم يتم استخدامها بعد، وإن الفترة الحالية هي أمثل وقت للاستثمار في الملكية الخاصة في السعودية التي تتميز بأضخم اقتصاد بين دول منطقة الخليج العربي، بالإضافة إلى أنها الأكثر كثافة سكانية بتعداد يصل إلى 27 مليون نسمة.


وشركة أبوظبي للاستثمار، والمملوكة بنسبة 98% لمجلس أبوظبي للاستثمار، صندوق الثروة السيادية لإمارة أبوظبي، الذي يركز على الاستثمارات الإقليمية، كانت قد أطلقت في العام الماضي مجموعة من الصناديق للاستثمار في الأسهم المدرجة، والملكية الخاصة في الشرق الأوسط، وشمال أفريقيا، وتركيا.

وأشار أسعد في تصريحات لصحيفة "الشرق الأوسط" اللندينة، أن المشاريع العقارية العملاقة في المملكة، بما فيها تطوير وبناء ست مدن اقتصادية جديدة، تستحوذ على أغلب التمويل الذي توفره المصارف، تاركة شركات القطاع الخاص أمام ثغرة تمويلية كبيرة، بالإضافة إلى مشاريع البنية التحتية والمشاريع العقارية الضخمة التي تمتص كل ما توفره البنوك من تمويل، الأمر الذي يدفع بالكثير من الشركات للبحث عن مصادر تمويل بديلة.

ووفقاً لتقديرات صندوق النقد الدولي، فمن المتوقع للمملكة الغنية بالمصادر النفطية أن تحقق نمواً في ناتجها المحلي الإجمالي بنسبة 3.7% هذا العام، وبنسبة 4% في عام 2011، وكانت قد تجنبت العام الماضي آثار الركود بفضل استخدام حوافز مالية حكومية هائلة.

وكان معدل القروض إلى الودائع في المصارف السعودية قد بلغ نحو 73% في نهاية سبتمبر (أيلول) الماضي، الأمر الذي أتاح حيزاً جيداً للإقراض قبل الوصول إلى سقف هذا المعدل الذي حدده البنك المركزي بنسبة 80%.

ومع ارتفاع النشاط الاقتصادي في المملكة، تراجعت ودائع القطاع الخاص في الربع الأول من هذا العام؛ بينما ارتفعت القروض المصرفية الممنوحة للجهات الحكومية وفقاً للخبير الاقتصادي. الأمر الذي أدى إلى عزوف المصارف عن تمويل الشركات الصغيرة ومتوسطة الحجم، حيث انحدر معدل النمو الشهري لقروض القطاع الخاص إلى نحو 0.5% مقارنة بذروته التي وصلت إلى 4% في عامي 2007 و2008.

ويرى أسعد أن الشركات "تتوق" إلى الاستفادة من تدفق السيولة الذي تشهده السوق السعودية، ومن التوجهات الأخرى طويلة المدى، مثل ارتفاع حجم الطلب بشكل كبير من قبل الفئة السكانية الشابة، لا سيما أن ثلثي السعوديين هم من الشباب الذين لم يتجاوزوا 30 عاماً.

ويعتبر أسعد أن من بعض أفضل فرص الاستثمار في الملكية الخاصة في السعودية تكمن في مجالات السلع الاستهلاكية والتجزئة، ويبين تضاعف حجم الاشتراك في خدمات الهاتف الجوال بين عامي 2005 و2007 مدى السرعة التي قد يؤثر بها الشباب على التوجهات الاستهلاكية.

ويرى أسعد، الذي يمتلك خبرة واسعة في عقد الصفقات في الشرق الأوسط، بما في ذلك المملكة العربية السعودية، والولايات المتحدة وأوروبا؛ أن أغلب الفرص الاستثمارية تكمن في الشركات العائلية، التي تكون أحياناً جزءاً من تكتلات ضخمة تريد تقليص حجمها للتركيز على الأجزاء الباقية من عملياتها.

وتزدهر هذه الوحدات المترابطة عندما تنمو من مؤسسات صغيرة إلى شركات متوسطة الحجم. ويستطرد أسعد بالقول إنه إذا ما أرادت هذه الشركات القيام بالخطوة التالية، والتوسع على نطاق محلي أو حتى خارجي؛ فإنها ستواجه منافسة وتحديات جديدة؛ وهي غالباً ما ستحتاج إلى رصيد جيد من الخبرات والكوادر الوظيفية المدربة.

وينبغي التعامل مع ذلك بمنتهى الحذر لضمان حفاظ هذه الشركات على حيويتها وسلامة أدائها أثناء نموها.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الأحد هـ - 01 أغسطس2010م

يجري تنفيذها حالياً
مشاريع مياه وصرف صحي في الطائف بأكثر من مليار ريال




دبي – الأسواق.نت

يجري العمل حالياً في تنفيذ العديد من مشاريع المياه والصرف الصحي بمحافظة الطائف والمحافظات والمراكز التابعة لها تبلغ تكلفتها الإجمالية 1.12 مليار ريال.

وأوضح مدير عام فرع المياه بمحافظة الطائف ناصر بن راشد السمحان أن من أبرز مشاريع المياه مشروع إنشاء 3 خزانات مياه بمحافظة الطائف تخدم أحياء قروى، والحلقة، والشهداء بتكلفة 78.5 مليون ريال، ومشروع إنشاء 5 خزانات مياه بالمحافظة (المرحلة الأولى) تخدم أحياء شهار والطريق الاول بتكلفة 128.7 مليون ريال.


وبين أنه في مجال شبكات مياه الشرب يجري حالياً تنفيذ مشروع شبكات مياه الشرب بالمحافظة ويشمل تنفيذ الخطوط الناقلة الرئيسية، والخط الناقل الرئيسي لخزان الحلقة بتكلفة إجمالية قدرها 272.7 مليون ريال، ومشروع آخر لتنفيذ شبكات مياه الشرب يغطي أحياء عودة، وأم العراد بتكلفة إجمالية قدرها 82.6 مليون ريال لتصبح التكلفة الاجمالية لهذه المشروعات 562.7 مليون ريال.

وأوضح السمحان أن هناك العديد من مشروعات الصرف الصحي الجارية في المحافظة ومنها مشروع للصرف الصحي يغطي أحياء مخطط الأمير عبدالرحمن، والبخارية، والنقاع، وخلف النفيسة، وأم السباع بتكلفة إجمالية تبلغ 88.4 مليون ريال، ومشروع صرف صحي يغطي أحياء السحيلى، ومخطط الملك، والطحلاوي، ووادي النمل، والضبط الإداري، وجبرة، ومخطط الشهري، ومخطط القمرية، بتكلفة إجمالية تبلغ 50 مليون ريال.

وأشار إلى أنه من ضمن المشروعات مشروع تنفيذ توصيلات منزلية داخل نطاق الشبكات القائمة بجميع أحياء محافظة الطائف بتكلفة إجمالية تبلغ 1.58 مليون ريال، ومشروع تنفيذ المرحلة الاولى من الخط الناقل لمياه الصرف الصحي الى محطة المعالجة شمال الحوية بتكلفة إجمالية 257.29 مليون ريال لتصل التكلفة الاجمالية لمشاريع الصرف الصحي التي تحت التنفيذ بمحافظة الطائف 397.35 مليون ريال.

وأبان السمحان أن المشاريع التي تحت التنفيذ في المحافظات والمراكز والقرى التابعة لمحافظة الطائف تشمل مشروع إنشاء شبكة لمياه الشرب بمحافظة تربة بتكلفة 4.84 ملايين ريال، ومشروع آخر في نفس المحافظة بتكلفة قدرها 4.7 ملايين ريال، ومشروع لانشاء شبكة مياه الشرب بمحافظة رنية بتكلفة إجمالية قدرها 7.9 ملايين ريال، ومشروع لانشاء شبكة مياه الشرب بقرية السويد بمركز المحاني بتكلفة إجمالية قدرها 594 الف ريال، ومشروع تغيير مضخات المياه بقريتي شقصان وغزايل بتكلفة 10.2 ملايين ريال.

وتشمل المشاريع مشروع تنفيذ الخط الناقل لمياه الشرب بين محافظة تربة وقرية الغريف بتكلفة إجمالية قدرها 47 مليون ريال، ومشروع تنفيذ الخط الناقل لمياه الشرب بين قرية الخيالة الى محافظة تربة بتكلفة إجمالية قدرها 87.7 مليون ريال لتصبح القيمة الاجمالية للمشاريع المائية التي تحت التنفيذ في محافظات ومراكز وقرى محافظة الطائف 263.14 مليون ريال.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الأحد هـ - 01 أغسطس2010م

قالت إنها تمثل خطر على الأمنين الاجتماعي والوطني
الإمارات توقف تطبيقات "البلاك بيري" 11 أكتوبر المقبل




أبوظبي - وام

كشفت الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات الإماراتية اليوم أنه سيتم تعليق خدمات المسنجر والبريد والتصفح الإلكتروني الخاصة بالبلاك بيري اعتبارا من يوم 11 أكتوبر المقبل .

ويأتي قرار التعليق نتيجة عدم إحراز أي تقدم في المحاولات التي بذلت بشكل متواصل لجعل خدمات "البلاك بيري" تتوافق مع التشريعات التي تنظم عمل قطاع الاتصالات في الدولة.

وقد تم إبلاغ مشغلي خدمات الاتصالات في الدولة "اتصالات" و"دو" بهذا القرار مع تعليمات لتجنب حدوث أي تفاوت في مستوى الخدمات البديلة التي سيتم تقديمها للمشتركين.

وكما هو معلوم فإن جميع خدمات "البلاك بيري" تخضع للأطر التشريعية التي طورتها الهيئة خلال الأعوام الثلاثة الماضية إلا أنه بسبب الطبيعة التقنية لها فإن بعض خدمات "البلاك بيري" مثل المسنجر والبريد الإلكتروني وبرامج تصفح الإنترنت تبقى خارج نطاق تطبيق هذه التشريعات الوطنية.

وتعد خدمات "البلاك بيري" الوحيدة التي تقوم من خلالها مؤسسة تجارية أجنبية بتصدير معلومات المستخدمين وبياناتهم مباشرة إلى خارج دولة الإمارات وإدارتها.

ويستند القرار الذي صدر اليوم إلى كون بعض خدمات "البلاك بيري" نتيجة طبيعتها الحالية تتيح السبيل أمام بعض الأفراد لإرتكاب تجاوزات بعيدا عن أي مساءلة قانونية مما يترتب عليه عواقب خطيرة على الأمن الاجتماعي والقضائي والأمن الوطني.

وقال مدير عام الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات محمد ناصر الغانم "من أجل المصلحة العامة، أصدرنا قرارنا إلى مزودي خدمات الاتصالات في الدولة بتعليق خدمات المسنجر والبريد والتصفح الإلكتروني الخاصة بالبلاك بيري إعتباراَ من 11 أكتوبر المقبل، وذلك حتى يتم التوصل إلى حل يتوافق مع الإطار التشريعي لقطاع الاتصالات في الدولة".

وأضاف " أن تقديم عروض بديلة تكفل استمرارية خدمات المسنجر والبريد والتصفح الإلكتروني للعملاء من أفراد وشركات، هو في صلب أولوياتنا. لذا تم إبلاغ كل من مؤسسة الإمارات للاتصالات "اتصالات" وشركة الإمارات للاتصالات المتكاملة "دو" بضرورة تأمين الحلول التي تحقق هذا الهدف".

وزاد "تعد عدم الاستجابة في لتشريعات دولة الإمارات مصدراً للقلق وأمراً مخيّباً للآمال".
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
صحيفة: ميديتل المغربية في محادثات لبيع حصة الى أورانج

Sun Aug 1, 2010 الرباط (رويترز) -

أفادت صحيفة اكتويل المغربية بأن شركة خدمات الهاتف المحمول أورانج التابعة لفرانس تليكوم تجري محادثات مع ملاك ميديتل ثاني أكبر شركة للاتصالات في المغرب للاستحواذ على حصة 40 بالمئة في الشركة المغربية.

وقالت الصحيفة يوم السبت "انها (محادثات) رسمية. المفاوضات بين ملاك ميديتل سي. دي.جي وفاينانس كوم وأورانج بلغت مرحلة متقدمة."

وأضافت الصحيفة الاقتصادية الاسبوعية التي تصدر باللغة الفرنسية ان قيمة الحصة قد تبلغ 650 مليون يورو (848.1 مليون دولار).

وأحجم مسؤول كبير في ميديتل عن التعقيب بينما لم يتسن الاتصال على الفور بمسؤولي سي. دي.جي وفاينانس كوم للتعقيب.

كانت ميديتل - التي تتنافس مع اتصالات المغرب التي كانت تحتكر سوق الاتصالات في البلاد و"انوي" ذراع الاتصالات التابعة لمجموعة أونا - فقدت العام الماضي اثنين من مستثمريها الرئيسيين وهما شركة تليفونيكا الاسبانية وبرتغال تليكوم.

وباعت كل من الشركتين حصته ا البالغة 32.2 بالمئة في ميديتل الى مجموعة فاينانس دوت كوم المغربية الخاصة وشركة سي.دي.جي الاستثمارية الحكومية مقابل 1.15 مليار دولار.

وقالت فاينانس كوم وسي.دي.جي في حينها انهما لا تستبعدان احتمال دخول مساهم جديد اذا كان ذلك يضيف الى قيمة ميديتل. وتقول الشركتان أيضا انهما تدرسان ادراج ميديتل في بورصة الدار البيضاء.

وأبدت مؤسسة الامارات للاتصالات (اتصالات) اهتمامها بالمغرب بعدما فشلت في شراء أي من الحصتين الاسبانية والبرتغالية العام الماضي.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الأحد هـ - 01 أغسطس2010م

سيقوم الأسبوع الجارى بإرسال ملف كامل بشأنه إلى الجهات المعنية

"المحاسبات" المصري: عقد بيع أرض "مدينتى" لطلعت مصطفى مخالف القانون



دبي – الأسواق.نت

كشف الجهاز المركزى للمحاسبات المصري أن عقد وإجراءات بيع أراضي مشروع
"مدينتي" لشركة طلعت مصطفى، مخالفة للقانون، وذلك بدءا من الإجراءات حتى حصة الدولة من المشروع التى تصل نسبتها إلى ٧% من الوحدات.

والجهاز المركزى للمحاسبات المصري هو هيئة مستقلة ذات شخصية اعتبارية عامة تتبع رئيس الجمهورية، وتتولى مهام الرقابة على اموال الدولة واموال الاشخاص العامة الأخرى وغيرها من الاشخاص المنصوص عليها في قانونية.

وإنتهى "المركزى للمحاسبات" من إعداد ملف كامل عن مخالفات عقد بيع أراضى مشروع "مدينتى"، واشتمل الملف على أهم بنود العقد والمخالفات التى شابت عملية التعاقد والدراسات التى حددت قيمة الأرض وموقف تسلم هيئة المجتمعات العمرانية مستحقاتها من الوحدات.

وتضمن التقرير الأخير تفاصيل من تقارير سابقة للجهاز المركزى للمحاسبات أرسلها إلى هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة بشأن العقد، ورد الهيئة على المخالفات الواردة فى هذه التقارير إلى جانب توصيات جهاز المحاسبات فى هذا الشأن.

ويقوم الجهاز بحسب ما ذكرته صحيفة المصري اليوم، خلال الأسبوع الجارى بإرسال الملف كاملا إلى الجهات المعنية بالقضية، والتى يحقق فيها النائب العام وينظرها مجلس الدولة.

وانتقد التقرير هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة وأداءها فيما يتعلق بإجراءات التخصيص وتقاعسها عن تحصيل مستحقات الدولة لدى مجموعة هشام طلعت مصطفى، المنصوص عليها فى التعاقد.

واعتبر التقرير أن العقد يخالف قانون المجتمعات العمرانية وقرار رئيس مجلس الوزراء رقم ٢٩٠٤ لسنة ١٩٩٥، كما خالف قانون المناقصات رقم ٨٩ لسنة ١٩٩٨ الذى يحظر بيع أملاك الدولة وأراضيها إلا بمزايدة علنية عامة، أو بالمظاريف المغلقة طالما تجاوزت ٥٠ ألف جنيه.

واستهل جهاز المحاسبات التقرير بالإشارة تفصيلا إلى بنود العقد، التى نصت على أن العقد وقعه المحاسب صفوت محمود غانم، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، ممثلا للحكومة والمحاسب هشام طلعت مصطفى رئيس مجلس إدارة الشركة العربية للمشروعات والتطوير العمرانى، وقد وافقت الهيئة حسب العقد على حجز مساحة ٨ آلاف فدان لإقامة مشروع للإسكان الحر.

وكان ٤٥ نائبا بمجلس الشعب قد تقدموا ببلاغ للنائب العام فى مارس الماضى ضد الدكتور محمد إبراهيم سليمان، يتهمونه فيه بإهدار المال العام والتفريط فى أملاك الدولة ببيعه أرض "مدينتى" لرجل الأعمال هشام طلعت مصطفى.

وطلب النائب العام تقارير الأجهزة الرقابية عن عملية البيع، والذى تزامن مع حكم القضاء الإدارى ببطلان عقد "مدينتى" الذى حصل بموجبه هشام طلعت مصطفى على ٨ آلاف فدان مجاناً من وزارة الإسكان مقابل تخصيص ٧٪ من الوحدات، وقرر المستشار على الهوارى المحامى العام الأول لنيابات الأموال العامة، ضمه إلى التحقيقات.

فى السياق ذاته، قررت محكمة جنح القاهرة الجديدة، أمس، تأجيل نظر الاستشكال المقدم من هيئة المجتمعات العمرانية، على الحكم الصادر من محكمة القضاء الإدارى فى مجلس الدولة، ببطلان عقد مشروع "مدينتى" المبرم بين الهيئة ورجل الأعمال المحبوس هشام طلعت مصطفى، لحين تقدم شركة طلعت مصطفى باستشكالها، باعتبارها طرفا أصيلا، وحتى يتم نظر الاستشكالين معاً، دون أن يكون من حق الشركة الطعن على الحكم بعد صدوره، وحددت جلسة ١٨ سبتمبر المقبل، لنظر الدعوى وإعادة المرافعة فيها.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الأقتصاد والسياسه وجهان لعمله واحده --------- تابعو وراقبو عن كثب

المرحلة ما قبل الأخيرة لضرب إيران

الخليج الإماراتيه- 2010الأحد 1 أغسطس


دخل الملف النووي الإيراني في مرحلة خطرة، والتي تتمثل في تشديد العقوبات على طهران، وقد عدّها المراقبون مرحلة ما قبل مرحلة استنفاد الخيارات الدبلوماسية، وتأتي العقوبات غير المسبوقة والمشددة التي فرضها الاتحاد الأوروبي أخيراً، لتكون بمثابة “الضوء الأخضر” الذي تنتظره واشنطن لتوجيه ضربة للمنشآت النووية الإيرانية .



وقد شهدت الأيام الأخيرة وقفات تستحق المعاينة في طريق هذا الملف، ففي يوم واحد تزامن اجتماع وزراء خارجية تركيا، وإيران، والبرازيل في أنقرة مع تصريحات الرئيس الأسبق لوكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية “السي . آي . أيه” مايكل هايدن الذي ترأس الوكالة خلال ولاية الرئيس السابق جورج بوش، عندما قال في مقابلة مع قناة “سي إن إن” الإخبارية، إن الخيار العسكري ضد إيران، كان في آخر لائحة الخيارات حينها، مؤكداً أنه يبدو حتمياً الآن، وفي المقابل أكد القائد العام لقوات الحرس الثوري الإيراني محمد علي جعفري، أن أمريكا لن تجرؤ على ذلك .



وفي اليوم التالي من الاجتماع الثلاثي الآنف أقر الاتحاد الأوروبي عقوباته الأحادية على طهران، في وقت كان يسعى فيه وزراء خارجية إيران، وتركيا، والبرازيل الى إيجاد آلية جديدة للتفاوض مع الاتحاد الأوروبي، حتى إن وزير خارجية تركيا أحمد داود اوغلو صرح لوسائل الإعلام، بأن طهران مستعدة للقاء وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون في سبتمبر/أيلول المقبل، معرباً عن استعداد بلاده لاستضافة اللقاء، كما أكد أن الاتفاق الثلاثي لتبادل الوقود، رسم إطاراً لتدابير بناء الثقة ولم يهدف إلى تسوية نهائية للمشكلة .



والعقوبات الأوروبية الجديدة تذهب إلى أبعد من تلك التي صوت عليها مجلس الأمن في التاسع من الشهر الماضي، حيث تنص على منع أي استثمارات جديدة أو مساعدة تقنية أو نقل التكنولوجيا والخدمات المرتبطة بمجال الطاقة خصوصاً التكرير وتسييل الغاز، كما ستحد العقوبات من إمكانات التبادل التجاري مع إيران وتوسع تجميد الأرصدة إلى عدد أكبر من المصارف الإيرانية .



ولو أخذنا تصريحات سابقة وقريبة زمنياً، وهي كلها تدخل في سياق ترجيحات واحتمالات شن الحرب من قبل أمريكا وحلفائها بما فيهم “إسرائيل” على إيران، من خلال توجيه ضربة جوية وصاروخية على المنشآت النووية الإيرانية المحددة وفق السيناريوهات التي ذُكرت أو تم تسريبها إلى وسائل الإعلام بغرض أو بغير غرض، كما أن ما تقوم به أمريكا وحلفاؤها من إجراءات سياسية واقتصادية وإعلامية، هي تدخل في إطار الحرب النفسية أو الحرب الناعمة التي ترمي إلى تحقيق غرضين لهدف واحد إذا صحت التسمية، الغرض الأول ممارسة الضغوط السياسية والاقتصادية بما يجعل إيران “بطة جالسة” لا تقوى على الحراك حسب توصيف أحد المحللين الغربيين، وصولاً إلى إجبارها على إيقاف برنامجها النووي على النحو الذي تطالب به أمريكا والأوروبيون واللجنة الدولية للطاقة الذرية .



والغرض الآخر يتمثل في خطة الطوارىء، وذلك بتمهيد الأجواء وتصعيدها إلى الحد الذي يكون وقتاً مناسباً لشن الحرب عليها، وهذا الغرض يوصف بالتدرج التمهيدي لحين الوصول إلى نقطة الشروع بتوجيه الضربة العسكرية، وهو أمر أشار إليه قائد القوات الأمريكية في منطقة الشرق الأوسط ديفيد بترايوس الذي قال في تصريحات سابقة، إن بلاده وضعت خطة طوارئ للتصدي لطموحات طهران النووية، منوهاً إلى إمكانية قصف المنشآت الإيرانية النووية في حال فشل المبادرات الدبلوماسية معها، كما نقلت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية عن مساعدين للرئيس الأمريكي باراك أوباما قولهم، إنهم يعرفون أن العقوبات هي أداة محدودة لن تجبر إيران على وقف برنامجها النووي، وأن الإدارة الأمريكية أعدّت خططاً احتياطية تكون الخيارات العسكرية هي الخيارات الأخطر والأخيرة فيها .



وفي هذا السياق كشفت مصادر أمريكية عالية المستوى النقاب عن أنّ “الاسرائيليين” أعدوا خطة كاملة ومتكاملة لضرب المنشآت النووية الإيرانية، وقد قام باحثان أمريكيان بنشر البحث الذي أجرياه في معهد الدراسات الاستراتيجية والدولية في واشنطن، وهذه هي المرة الأولى التي ينشر فيها بحث من هذا القبيل بهذه الصورة، وبما أنّ إيران مملوءة بالمنشآت النووية، فإنّ الباحثين ركزا على إمكانية توجيه ضربة عسكرية لثلث المنشآت فقط، والتي تشكل عملياً لب المشروع النووي الإيراني، ويؤكدان أنّ ضرب هذه المنشآت سيؤدي إلى تأخير البرنامج النووي سنوات عدة .



وأخيراً وليس آخراً، من المفيد القول إن كل ما جرى حتى الآن من إجراءات وعقوبات بحق إيران من قبل أمريكا والغربيين عموماً من جهة، وإيران التي تحاول كسب الوقت بمظاهر سياسية ودبلوماسية وحتى عسكرية من جهة أخرى، لا يمنع أمريكا وحلفاءها من استخدام القوة العسكرية حيال إيران، ولو بعد حين .

 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
في الوقت الذي تتحضر فيه للكشف عن الأرباح التي حققتها
أوسبورن يدعو البنوك إلى ضرورة البدء في إقراض الشركات



gmt 13:31:00 2010 الأحد 1 أغسطس

أصدر وزير المالية البريطاني، جورج أوسبورن، تحذيراً مثيراً للبنوك البريطانية، في الوقت الذي تتحضر فيه للكشف عن الأرباح التي حققوها بقيمة 8.4 مليار إسترليني. ووجه الوزير الدعوة في الوقت عينه إلى القطاع المالي بضرورة البدء في إقراض الشركات.

القاهرة: أكد وزير المالية البريطاني، جورج أوسبورن أن الحكومة لن تتسامح مع البنوك التي تزيد من الضغوط على الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم، في مقابلة أجراها مع صحيفة "صنداي تلغراف" البريطانية.

وقال إن لديهم "التزام اقتصادي" بضرورة أن يقوموا بالإقراض. وأضاف في "حتى الشركات الصغيرة والمتوسطة التي قمت بزيارتها خلال الأسابيع الأخيرة تواجه نوعاً من أنواع المشاكل مع بنوكها – سواء قد وجدوا أنه من الصعب تجديد سحبهم على المكشوف أو مطالبتهم بضمانات إضافية، غالباً ما تتمثل في المنزل الذي يمتلكه أحد الأشخاص".

ورأى أوسبورن أن الخطر يكمن، وبخاصة في العام المقبل، حين يكون هناك قدر كبير من عملية إعادة التمويل المطلوبة، حيث تعاني الشركات نقصاً في فرص الحصول على رأس مال عامل". فيما يتوقع محللون أن يكشف رويال بنك أوف سكوتلاند ومجموعة لويدز المصرفية عن الأرباح التي حققوها خلال ستة أشهر، وتُقدر بحوالي مليار جنيه إسترليني بينهما. وهي الخطوة نفسها التي ستقوم بها بنوك إتش إس بي سي، وباركليز، وستاندرد تشارترد. ويُتَوقع أن تصل الأرباح الإجمالية للبنوك الخمسة الكبرى في المملكة المتحدة إلى مبلغ قدره 8.4 مليار جنيه إسترليني.

ومن المنتظر أن يُرحِّب كثيرون بهذا الأداء، باعتباره دليلاً على أن البنوك قد تمكنت من الوقوف مجدداً على أقدامها. ولفتت الصحيفة في هذا الشأن إلى أن سعر سهم بنك رويال أوف سكوتلاند قد ارتفع هذا العام بما يزيد عن 70 %، كما ارتفع سعر سهم مجموعة لويدز المصرفية بحوالي 37 %، وهو ما يعني أن الحكومة تستند إلى أوراق مالية تتربح من وراء المليارات التي تقوم باستثمارها في المصرفين.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الأحد هـ - 01 أغسطس2010م

بينما أشارت "رويترز" إلى وقف الخدمة بداية من أغسطس الجاري

"الاتصالات السعودية" تنفي التوجه لوقف خدمات بلاك بيري وتؤكد استمرارها



الرياض - رويترز

نفى مسؤول في الاتصالات السعودية لقناة اللعربية التوجه لإيقاف خدمات "بلاك بيري" في المملكة وأكد أن الخدمة ستستمر كالمعتاد.

وقال شركة الاتصالات السعودية إنها لم تبلّغ بإيقاف الخدمات عن شركة بلاك بيري.وذلك ردا على مانقلته وكالة رويترز عن مصادر مطلعة قالت إن السلطات السعودية قررت وقف خدمات الماسنجر بلاك بيري أغسطس الجاري.

وأضافت مصادر رويترز أن هيئة الاتصالات السعودية أرسلت بالفعل مذكرة للشركات العاملة تطلب فيها وقف خدمة الماسنجر بلاك بيري.

وكانت دولة الإمارات قالت في وقت سابق اليوم إنها ستعلق خدمات البلاك بيري بدءاً من 11 أكتوبر المقبل، لعدم التزام الشركة بالنظم والتشريعات المعمول بها في دولة الامارات.

وقال الخبير في قطاع الاتصالات عبدالرحمن المازي في اتصال هاتفي مع "العربية" إن القرار لم يتم تأكيده بعد، إلا أنه غير مستبعد.

وأضاف المازي "هيئة الاتصالات السعودية كانت قد طرحت مشاكل خدمات البلاك بيري وتعديها الخصوصيات منذ خمسة أشهر".

ويفوق عدد مشتركي بلاك بيري في السعودية 700 ألف مشترك.

وقال المازي "القرار كان مفاجئاً بالنسبة لي، ولكنه يحسب لهيئة الاتصالات السعودية التي ترغب في الحفاظ وضمان الأمن وخصوصية الأفراد".

ولفت إلى أن دولاً كبرى كانت تحضر بعض خدمات البلاك بيري في السابق نظراً لما تمثله هذه الخدمة من اختراق للخصوصية ومشاكل أمنية، وعلى رأس هذه الدول فرنسا.

ولفت إلى أنه في حال ما لم يتم التوصل لحل لهذه المشكلة فإن العملاء سيغادرون هاتف بلاك بيري، إلى شركات أخرى.

وقال المازي إن معظم مستخدمي خدمة الماسنجر بلاك بيري في السعودية للشباب، حيث يكتفي رجال الأعمال باستخدام الايميلات فقط، وليس الماسنجر ولهذا فالشباب سيكونوا المتضرر الأكبر من هذا القرار.

ولفت المازي إلى أن المنطقة تعاني من نقص في مراكز البيانات، التي من المفترض أن تكون موجودة ومتاحة.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
خبراء* : ‬بطء التداول وراء طلب الشركات* ‬إيقاف أسهمها في* ‬الأسواق الخارجية

Monday, 02 August 2010

طالب محللون ماليون بعض الشركات ايقاف ادراج أسهمها في* ‬أسواق الاسهم الخارجية* ‬نظرا لما* ‬يعود به من بطء التداولات على الاسهم ونقص مردودها الايجابي* ‬اضافة الى* ‬غياب صانع السوق الحقيقي* ‬لدعم السهم*.‬
وقالوا في* ‬تصريحات لـ كونا ان اقدام الشركات على خطوة ايقاف أسهمها* ‬غير قاصرة على الشركات الكويتية المدرجة بل هناك شركات خليجية ومصرية ولبنانية كانت تدرج أسهمها في* ‬السوق الكويتية وسلكت نفس النهج بطلب ايقاف شركاتها في* ‬البورصة الكويتية*.‬
ومن جانبه قال المحلل المالي* ‬ميثم الشخص ان السبب الرئيسي* ‬في* ‬سعى معظم الشركات لادراج اسهمها في* ‬اسواق خارجية* ‬يتمثل في* ‬توسيع القاعدة التمويلية سواء للشق المملوك من المساهمين حيث* ‬يتم الاعتماد عليهم في* ‬حال زادت نسبتهم عبر التمويل الذاتي* ‬او من اجل الاستفادة من الجهات المقرضة*.‬
واضاف ان الشركات تذهب للخارج وتدرج اسهمها من اجل ان تحظى بمعاملة خاصة من البنوك في* ‬البلدان التي* ‬تدرج اسهمها في* ‬اسواق خارجية لزيادة نشاطاتها*.‬
واوضح الشخص ان طلبات الايقاف لاسهم هذه الشركات في* ‬هذه الفترة* ‬يعود للانكماش الذي* ‬يشهده العالم وعدم الفائدة من التوسع وندرة الفرص ولهذا تلجأ لهذه الخطوة لتقليص المصروفات لاعتبارات كثيرة منها الاستفادة من المصروفات للاحتفاظ بالعمالة او الادوات او الصرف على خدمة قرض ما لاعادة الجدولة*.‬
ويؤكد رئيس فريق دريـال للتحليل الفني* ‬محمد الهاجري* ‬أن الأسباب الرئيسية التي* ‬تدفع الشركات الى ايقاف أسهمها المدرجة في* ‬أسواق* ‬غير السوق الأم هي* ‬التخفيف من أعباء الرسوم السنوية التي* ‬تتحملها علاوة على بطء التداولات وتضييق الخناق من جانب ادارات هذه الأسواق على الشركات*.‬
وأضاف ان هذه الشركات تلجأ أساسا لادراج أسهمها في* ‬أسواق خارجية من اجل تنويع استثماراتها بحيث تفتح المجال لدخول مستثمرين استراتيجيين ولايصال رسالة الى المساهمين بان لدى الشركة توسعات في* ‬أعمالها*.‬
وتوقع الهاجري* ‬أن تلجأ شركات كويتية مدرجة في* ‬سوق دبي* ‬المالي* ‬الى المسار الذي* ‬انتهجته شركة بيان للاستثمار بشأن ايقاف ادراج أسهمها نظرا للظروف التي* ‬تمر بها الشركات الاستثمارية جراء التداعيات السلبية التي* ‬خلفتها الأزمة المالية العالمية*.‬
ودعا الهاجري* ‬الى ضرورة العمل باعادة الثقة في* ‬الاستثمارات الكويتية حتى لا* ‬يخرج المزيد من الشركاء الاستراتيجيين من الشركات الاستثمارية التي* ‬لها استثمارات كبيرة في* ‬الخارج حيث ان مثل هذه الايقافات قد تؤثر عليها*.‬
من جهته قلل المحلل المالي* ‬نايف العنزي* ‬من وجود انعكاسات سلبية على أسهم* ‬15* ‬شركة كويتية مدرجة في* ‬سوق دبي* ‬المالي* ‬بسبب طلب شركة بيان ايقاف ادراج أسهمها اعتبارا من الخامس من أغسطس الجاري* ‬حيث لكل شركة ظروفها الخاصة التي* ‬تستطيع ان تأخذ قرارها بيدها*.‬
وأضاف العنزي* ‬ان من الأسباب التي* ‬تدفع شركة ما لمثل هذه الخطوة قد* ‬يعود في* ‬المقام الاول لشح في* ‬السيولة أو عدم قدرة صناع السوق دعم السهم ولذا* ‬يكون التوجه الى الايقاف خيار أفضل*.‬
وذكر أن سبب الايقاف قد* ‬يكون لتعرض سهم الشركة الى ضغط من المضاربين في* ‬وقت لا* ‬يعكس سعره مكانة السهم في* ‬السوق الأصلي* ‬كما قد* ‬يكون الايقاف ناجما عن عدم وجود مساندة او* ‬غياب الرغبة في* ‬الشراء وبالتالي* ‬فان سحبه هو الطريق السليم في* ‬هذه الحالة*.‬

 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
التاريخ : 02/08/2010 الوقت : 05:46 م

الاعلان عن تأسيس مجلس اقتصادي يضم سوريا و لبنان و الاردن و تركيا

دمشق - 2 - 8 (كونا) -- اعلن هنا اليوم عن تأسيس مجلس اقتصادي يضم كل من تركيا ولبنان والاردن اضافة الى سوريا لمتابعة عملية تأسيس منطقة للتجارة الحرة بين هذه الدول.
وقالت وزيرة الاقتصاد السورية لمياء عاصي للصحافيين ان "المشروع يهدف الى اقامة فضاء اقليمي وتكتل اقتصادي

======================


التاريخ : 02/08/2010 الوقت : 05:41 م

الطبطبائي..حجم الصادرات الروسية الى الكويت بلغت حوالي 200 مليون دولار في 2008

2008 من حنان القيسي موسكو 2 8 (كونا) -- قال وكيل وزارة التجارة والصناعة رشيد الطبطبائي اليوم ان حجم الصادرات الروسية الى الكويت بلغت حوالي 200 مليون دولار امريكي خلال عام 2008 في حين بلغ حجم الصادرات الكويتية الى روسيا بحدود 25 مليون دولار.


======================


التاريخ : 02/08/2010 الوقت : 04:37 م

صيام .. تحسن أحجام التداول بالبورصة المصرية نتيجة عودة الثقة للمستثمرين

القاهرة - 2 - 8 (كونا) -- أكد رئيس البورصة المصرية الدكتور خالد سري صيام اليوم أن التحسن الملموس في أحجام التداول بالبورصة نتج عن عودة الثقة الى المستثمرين والتي عززها اعلان عدد من الشركات عن نتائج أعمال ايجابية عن النصف الأول من العام الحالي.


======================


التاريخ : 02/08/2010 الوقت : 04:29 م

(بيتك - تركيا) يدرج صندوقا جديدا للاستثمار بالذهب في بورصة اسطنبول

الكويت - 2 - 8 (كونا) -- أعلن بيت التمويل الكويتي التركي (بيتك - تركيا) عن ادراجه صندوقا جديدا للاستثمار بالذهب في سوق اسطنبول للأوراق المالية بعد فترة اكتتاب قصيرة.
وقال رئيس مجلس ادارة (بيتك تركيا) محمد العمر في بيان صحافي اليوم ان الصندوق هو الأول من نوعه بين البنوك الاسلامية.

======================


التاريخ : 02/08/2010 الوقت : 03:44 م

البورصة القطرية تغلق على ارتفاع طفيف

الدوحة - 2 - 8 (كونا) -- انهت البورصة القطرية تعاملاتها اليوم على ارتفاع 29 نقطة ليصل المؤشر عند مستوى 7034 نقطة فيما بلغ حجم التداول7ر2 مليون سهم بقيمة 9ر103 مليون ريال قطري من خلال تنفيذ 2132 صفقة.


======================


التاريخ : 02/08/2010 الوقت : 03:42 م

مؤشر البورصة البحرينية يغلق على ارتفاع نقطتين

المنامة - 2 - 8 ( كونا) -- أقفل مؤشر سوق البحرين للأوراق المالية (البورصة) اليوم عند مستوى 61ر1395 نقطة بارتفاع قدره 47ر2 نقطة مقارنة يسعر اقفاله يوم امس وتم تداول 35ر2 مليون سهم بقيمة اجمالية 2ر452 ألف دينار بحريني من خلال 47 صفقة.


======================


التاريخ : 02/08/2010 الوقت : 03:02 م

المجموعة البترولية المستقلة تحقق ارباحا قدرها 2ر2 مليون دينار في النصف الاول من العام

الكويت - 2 - 8 (كونا) -- حققت شركة المجموعة البترولية المستقلة ارباحا صافية بلغت 2ر2 مليون دينار عن الاشهر الستة المنتهية في 30 يونيو الماضي بربحية للسهم الواحد بلغت 32ر15 فلس مقارنة بارباح بلغت 6ر2 مليون دينار في الفترة ذاتها من العام الماضي.


======================


التاريخ : 02/08/2010 الوقت : 02:57 م

مؤشر سوق الامارات ينخفض بنسبة 02ر0 بالمئة

دبي - 2 - 8 (كونا) -- انخفض مؤشر سوق الامارات المالي الصادر عن هيئة الأوراق المالية و السلع خلال جلسة تداول اليوم بنسبة 02ر0 بالمئة ليغلق على مستوى 41ر469ر2 نقطة.
وشهدت القيمة السوقية انخفاضا بقيمة 69ر55 مليون درهم لتصل الى 10ر364 مليار درهم.


======================



التاريخ : 02/08/2010 الوقت : 02:24 م

(المركز)..الكويت تصدرت القيمة الاجمالية للاصدارات الخليجية بالنصف الأول من 2010

الكويت - 2 - 8 (كونا) -- قال تقرير اقتصادي متخصص اليوم ان الكويت استأثرت بالحصة الأكبر من القيمة الاجمالية للاصدارات الخليجية من السندات والصكوك خلال النصف الأول من العام الحالي.
واضاف التقرير الصادر عن المركز المالي الكويتي (المركز) ان الاصدارات بلغت 7ر44 في المئة من خلال 31 اصدارا


======================


التاريخ : 02/08/2010 الوقت : 02:06 م

متابعون ..دور "متفاوت" للصحافة الاقتصادية المحلية خلال الازمة المالية العالمية

الكويت - 2 - 8 (كونا) -- وضعت الأزمة المالية العالمية الراهنة الصحافة الاقتصادية امام واقع جديد دفع العاملين فيها الى حدود قصوى من المتابعة على المستويات الدولية والاقليمية والمحلية وأعطت الصحافي الاقتصادي أولوية وتصدرا في مختلف وسائل الاعلام


======================


التاريخ : 02/08/2010 الوقت : 01:58 م

(ريل استيت) العقارية توقع عقدا مع شركة سعودية بقيمة 15 مليون ريال

الكويت - 2 - 8 (كونا) -- قالت شركة (ريل استيت) الكويتية العقارية اليوم انها وقعت عقدا مع شركة (جود الخير) للمقاولات السعودية لانشاء وحدات سكنية في مدينة الدمام السعودية يبلغ كلفتها نحو 15 مليون ريال سعودي.


======================

التاريخ : 02/08/2010 الوقت : 01:48 م

سعر صرف اليورو يسجل ارتفاعا في البورصة الالمانية

برلين - 2 - 8 (كونا) -- سجل سعر صرف العملة الاوروبية المشتركة (يورو) خلال عمليات التعامل في بورصة مدينة فرانكفورت الالمانية ارتفاعا اليوم عندما بلغ 3086ر1 دولار مقابل 3028ر1 دولار يوم الجمعة الماضي.


======================

التاريخ : 02/08/2010 الوقت : 01:06 م

البورصة العمانية تغلق على انخفاض

مسقط - 2 - 8 (كونا) -- انخفض المؤشر العام لسوق مسقط للاوراق المالية اليوم 8ر2 نقطة ليقفل على 326ر6 نقطة.
وبلغت قيمة التداول بسوق مسقط للاوراق المالية 3 ملايين و 731 الفا و100 ريال عماني بينما بلغ عدد الصفقات 562ر 1 صفقة.


====================-=


التاريخ : 02/08/2010 الوقت : 12:57 م

مؤشر البورصة يتراجع 4ر34 نقطة مع نهاية تداولات اليوم

الكويت - 2 - 8 (كونا) -- اقفل مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية (البورصة) على تراجع قدره 4ر34 نقطة مع نهاية تداولات اليوم ليستقر عند مستوى 9ر6623 نقطة.
وبلغت كمية الاسهم المتداولة نحو 9ر214 مليون سهم بقيمة بلغت حوالي 2ر26 مليون دينار كويتي موزعة على 3435 صفقة نقدية.


======================


التاريخ : 02/08/2010 الوقت : 12:55 م

صاحب السمو الملكي ولي عهد سلطنة بروناي دار السلام يزور غرفة تجارة وصناعة الكويت

الكويت الكويت - 2 - 8 (كونا) -- قام صاحب السمو الملكي الامير الحاج المهتدي بالله ولي عهد سلطنة بروناي دار السلام الصديقة يرافقه صاحب السمو الملكي الامير عبدالقوي والوفد الرسمي بزيارة الى غرفة تجارة وصناعة الكويت .


======================


ا
لتاريخ : 02/08/2010 الوقت : 12:42 م

رئيس وزراء اليابان يشدد على أهمية الحد من ارتفاع معدلات التضخم

طوكيو - 2 - 8 (كونا) -- شدد رئيس الوزراء الياباني ناوتو كان هنا اليوم على اهمية اخراج اليابان من ازمة ارتفاع معدلات التضخم من اجل اعادة بناء اقتصادها وتحسين ظروفها المالية.


======================



التاريخ : 02/08/2010 الوقت : 12:21 م

مجلة المصارف تسلط الضوء على العلاقة بين مجموعة البنك الافريقي للتنمية بالكويت

الكويت 2 - 8 (كونا) -- سلط العدد الجديد لمجلة المصارف الصادرة عن اتحاد مصارف الكويت الضوء على العلاقة بين مجموعة البنك الافريقي للتنمية بالكويت.
وتضمن العدد ثلاثة محاور رئيسية تناولت البنك الافريقي للتنمية ونشاط شركة كميفك للوساطة المالية ودراسة اقتصادية اعدها البنك الدولي عن النظام المالي.


======================


التاريخ : 02/08/2010 الوقت : 12:09 م

الموانئ 6ر96 ألف طن حجم استيراد الحديد في الشويخ والشعيبة في يونيو

الكويت - 2 - 8 (كونا) -- أظهرت احصائية مؤسسة الموانئ الكويتية عن كميات البضائع المصدرة والمستوردة تطورا في حجم استيراد الحديد اذ فرغ ميناءي الشويخ والشعيبة 6ر96 ألف طن من الحديد خلال يونيو بنمو نحو 5ر2 الف في المئة عن يونيو 2009 الذي شهد تفريغ 7ر3 ألف طن.


======================


التاريخ : 02/08/2010 الوقت : 11:53 ص

روسيا تؤكد اهتمامها بالتعاون مع دولة الكويت في مجال الطاقة

موسكو - 2 - 8 (كونا) -- أكدت اللجنة الحكومية الكويتية الروسية للتعاون التجاري والاقتصادي والعلمي والتقني على أهمية العلاقات التي تربط الكويت وروسيا الاتحادية.


======================


ال
تاريخ : 02/08/2010 الوقت : 10:49 ص

بدء انعقاد الدورة الثالثة للجنة الكويتية - الروسية الحكومية المشتركة

موسكو 2 8 (كونا) -- بدأت هنا اليوم اعمال الدورة الثالثة للجنة الكويتية - الروسية الحكومية المشتركة للتعاون التجاري والاقتصادي والعلمي والفني برئاسة وزير النفط ووزير الاعلام الشيخ احمد العبدالله الاحمد الصباح عن الجانب الكويتي ووزير الطاقة الروسي سيرغي ايفانوفيتش شماتكو عن الجانب الروسي

======================


التاريخ : 02/08/2010 الوقت : 10:41 ص

انطلاق ضعيف للبورصة السويسرية

زيورخ - 2 - 8 (كونا) -- انطلقت البورصة السويسرية اليوم بضعف واضح لمؤشر السوق الذي هبط الى 01ر0 تحت الصفر بينما لم يتمكن مؤشر الاداء سوى من تحقيق زيادة نسبتها 12ر0 في المئة مقارنة مع مؤشرات الأسبوع الماضي ليواصل المؤشران هبوطهما بنسبة 3ر5 في المئة و4ر2 في المئة منذ بداية العام.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى