آخــــر الأخبـــــار ...... مع ابو فلاح ......... 1

الحالة
موضوع مغلق

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
«المستثمرون» تخسر نحو 300 ألف دينار عن النصف الأول

الجمعة 30 يوليو 2010 - الأنباء

علمت «الأنباء» من مصادر مطلعة ان شركة المستثمرون القابضة حققت خسارة تبلغ نحو 300 الف دينار وذلك للفترة المنتهية في 31 يونيو 2010 ما يعادل خسارة للسهم 0.2 فلس للسهم الواحد.

وبينت المصادر ان الشركة حققت خسارة نحو 160 الف دينار للربع الثاني حيث جاءت نتائج اعمال الشركة في الربع الأول خسارة بلغت 188.8 الف دينار ما يعادل خسارة للسهم بلغت 0.18 فلس.

وتوقعت المصادر أن تحقق الشركة ارباحا عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2010 وأن توزع ارباحا نقدية على المساهمين.

 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
«غلف انفست» تحصل على تمديد من البنك المركزي لتصويب أوضاعها





أعلن سوق الكويت للاوراق المالية ان الشركة الخليجية الدولية للاستثمار (غلف انفست) افادت انها تسلمت كتاباً بتاريخ 2010/7/28 من بنك الكويت المركزي والخاص بالتمديد للشركة لغاية 2010/12/31 لتصويب اوضاع الشركة المالية وتوفير رأس مال جديد لايقل عن 15 مليون دينار، كما افادت الشركة انها بصدد الانتهاء من اعادة هيكلة وعقد الجمعية العامة العادية وغير العادية في اقرب فرصة ممكنة.



 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
«المدينة» تخفض رأسمالها إلى 40.7 مليون دينار



أعلن نائب رئيس مجلس ادارة شركة المدينة للتمويل والاستثمار ان الشركة خفضت رأسمالها من 42.394 مليون دينار الى 40.706 مليون دينار من خلال الغاء ثلاثة ملايين سهم.
وقال نائب رئيس مجلس ادارة الشركة حمود شملان الصباح خلال الجمعية العمومية العادية وغير العادية للشركة التي انعقدت امس بنسبة حضور %85.7 ان الاسهم الملغاة تمثل عدد الاسهم غير المستخدمة من الاسهم الصادرة وذلك في اطار نظام خيار شراء الاسهم للموظفين.
واشار الصباح الى الغاء عدد 13.880 مليون سهم اي ما يمثل عدد الاسهم غير المكتتب عليها لمساهمي شركة (صرح المدينة العقارية) وذلك بموجب قرار الجمعية العمومية المنعقدة في 25 يونيو العام الماضي. هذا وأقرت الجمعية العمومية تخفيض رأسمال الشركة من 42.394.588 ديناراً الى 40.706.523 ديناراً من خلال الغاء عدد 3.000.000 سهم (ثلاثة ملايين سهم) وهو ما يمثل عدد الاسهم غير المستخدمة من الاسهم الصادرة في اطار نظام خيار شراء الاسهم للموظفين والغاء عند 13.880.655 وهو ما يمثل عدد الاسهم غير المكتتب بها لمساهمي شركة صرح المدينة العقارية وذلك بموجب قرار الجمعية العمومية المنعقدة بتاريخ 2009/6/25، وكذلك تعديل المادة رقم (6) من عقد التأسيس والمادة رقم (5) من النظام الاساسي للشركة.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
«دار الاستثمار»: «الاستئناف» تمدد لـ «المركزي» 4 أشهر إضافية لتقديم خطة إعادة الهيكلة










أعلن سوق الكويت للاوراق المالية بان شركة دار الاستثمار افادت بانها تقدمت للمحكمة بطلب اعادة الهيكلة المالية للشركة طبقا لما نص عليه المرسوم بالقانون رقم (02) لسنة 2009 بشأن تعزيز الاستقرار المالي بالبلاد، وحيث ان من متطلبات القانون ان يقوم بنك الكويت المركزي بتقديم تقريره عن الوضع المالي للشركة ومدى الحاجة لاعادة الهيكلة الى المحكمة خلال 4 اشهر من تاريخ قبول الطلب، لذا نحيطكم علما بان محكمة الاستئناف قد وافقت على طلب بنك الكويت المركزي بتمديد المهلة 4 اشهر اخرى تبدأ من تاريخ 2010/7/10 لايداع تقريره بالوضع المالي وخطة اعادة هيكلة شركة دار الاستثمار.وافادت الشركة بانها سوف تقوم بموافاة ادارة السوق باى تطورات بهذا الخصوص.






 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
المؤشر يتراجع 12.8 نقطة والسيولة عند 40 مليون دينار


البورصة تنهي أسبوعها متماسكة بعمليات شراء انتقائي حذرة



اختتم مؤشر سوق الكويت للأوراق المالية تداولاته لهذا الاسبوع منخفضاً بمقدار 12.8 نقطة، وذلك في تداولات ما زالت تميل للتماسك ويغلب عليها الشراء الانتقائي والحذر بنفس الوقت على الرغم من استمرار عمليات البيع وجني الارباح والتي سبق واشرنا اليها في زاوية ما بين السطور خلال اليومين الماضيين، هذا وقد واصل المؤشر الوزني ارتفاعه الطفيف والمتوازن نتيجة عمليات الشراء والدعم لعدد من الاسهم التشغيلية والقيادية في قطاعات البنوك والصناعة والخدمات، والمتابع لتداولات الأمس تحديداً سيلاحظ ان تحركات المحفظة الوطنية على اسهم البنوك ما زالت نشطة وملحوظة على الرغم من التماسك السعري والارتفاعات الفنية المحدودة، ويرى المراقبون ان تداولات اليومين الماضيين وان كان قد غلب عليها الطابع المتذبذب والحذر الا انها ما زالت تسير وفق الاتجاه الايجابي ولا تستبعد المصادر ان تستمر التداولات النشطة والانتقائية والمضاربية لمعظم الاسهم خلال تداولات الاسبوعين المقبلين وما قبل انتهاء مهلة انعقاد الجمعيات العمومية وانخفضت المؤشرات الفنية لمعظم قطاعات السوق باستثناء قطاعي البنوك والصناعة والاغذية، كما تراجعت القيمة النقدية المتداولة بشكل محدد لتبلغ نحو 40 مليون دينار تقريباً فيما اغلق المؤشر السعري عند مستوى 6654.9 نقطة.

سهم «الدولي».. في «البنوك»

كما اشرنا في تقاريرنا السابقة فقد استمرت التداولات النشطة والمدروسة مؤكدة على تداولات سهم «الدولي» الذي ما يزال يحظى بعمليات دعم وشراء عند مستوياته الحالية، وتشير المصادر الى ان للمحفظة الوطنية دوراً في التداولات النشطة بالأمس، كما شمل النشاط كلا من سهمي «بيتك» و«الوطني» اللذين ارتفعا بمقدار 20 فلسا، هذا بالوقت الذي اتسمت فيه بقية التداولات بالهدوء والميل للتماسك والترقب.

تذبذب واستثمارات.. في «الاستثمار والعقار»

المتابع لتداولات اسهم القطاعين بالأمس سيلاحظ ان هناك تبايناً ملحوظا في مستوى وطريقة التداولات، حيث لوحظ ان سمة الشراء الانتقائي والتجميع ما زالت هي الغالبة على سمة وعمليات البيع وجني الارباح والتي لوحظ انها ما زالت مركزة على عدد من الاسهم الرخيصة والتي شهدت ارتفاعات سعرية خلال التداولات الماضية، وهذا ما بدا واضحاً على حركة اسهم «عارف» و«بيان» و«السلام» و«ايفا» اضافة الى اسهم «الوطنية العقارية» و«المستثمرون» و«ابيار»، هذا بالوقت الذي ما زالت فيه عمليات الشراء والتجميع مستمرة على اسهم «جلوبل» و«صكوك» و«عقارات الكويت»، و«المنتجعات» و«المشاريع» و«العربية العقارية» وسط توقعات المصادر بمواصلة الاخير للنشاط والتفاعل ونشاط سهم «الدولي».

انتقاء فني .. في «الصناعة» و«الخدمات»

ارتفع مؤشر قطاع الصناعة بشكل محدود في تداولات عادت لتتركز على الأسهم الصناعية المتوسطة والرخيصة كـ «منا القابضة» و«ايكاروس» و«الصلبوخ» وسط توقعات المصادر بمواصلتها للنشاط وللارتفاع خلال تداولات الاسبوع المقبل على الاقل، كما شمل النشاط كلا من اسهم «زين» و«مجموعة الرابطة» التي عادت للنشاط بعد انحسار الاهتمام على اسهم «مجموعة اجيليتي»، وهذا ما كنا نشير اليه في معظم تقاريرنا السابقة حيث دأب المضاربون وبعض مديري المحافظ المالية النشطاء على استغلال الاخبار والاشاعات التي تمر بها اسهم المجموعتين للتكتيك وللمضاربة، واتسمت بقية التداولات بالهدوء والتذبذب باستثناء ملاحظة ارتفاع مستويات التداول والشراء على اسهم «مجموعة الصفاة» الرخيصة، هذا بالوقت الذي استمرت فيه عمليات الشراء والتجميع على سهم «الاغذية» الذي ارتفع بمقدار 20 فلسا، وعمليات البيع وجني الارباح المكثفة على سهم «تمويل الخليج» حسبما توقعنا واشرنا في زاوية ما بين السطور بالأمس تحديداً.




 

أحمـــــــد

عضو نشط
التسجيل
12 أغسطس 2005
المشاركات
1,309
بارك الله فيك
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
لتزويد محطات الصبية والدوحة والزور والشعيبة بالوقود


«نفط الكويت» تباشر إنجاز مشروعين بتكلفة إجمالية 250 مليون دينار



أعلنت شركة (نفط الكويت) انها باشرت بانجاز مشروعين لتزويد محطات الصبية والدوحة والزور والشعيبة الكهربائية بأنواع مختلفة من الوقود من اجل دعم قدرتها على تلبية الاحتياجات المتزايدة للطاقة الكهربائية في البلاد وبتكلفة اجمالية تبلغ 520 مليون دينار.
واضافت الشركة في بيان صحافي اليوم ان المشروع الاول البالغة قيمته 404 ملايين دينار يهدف الى توفير 730 طنا في الساعة من زيت الوقود منخفض الكبريت و2072 مليار (بي تي يو) من وقود الغاز يوميا اضافة الى 591 مليار (بي تي يو) من زيت الغاز يوميا.
واوضحت الشركة ان المشروع يهدف الى دعم القدرة الانتاجية لمحطتي الصبية والدوحة الكهربائيتين حيث يتوقع الانتهاء منه في ابريل من عام 2013.
وبينت انه تم طرح مناقصة للمقاولين العالميين للقيام بأعمال التصميم الهندسي وتوفير المعدات والمواد وادارة المشروع وبناء وتجهيز واختبار الاداء لخطوط الانابيب المزمع اقامتها من ميناء الاحمدي الى محطتي الصبية والدوحة لتوليد الطاقة الكهربائية.
اما المشروع الثاني البالغة قيمته 116 مليون دينار فأوضحت الشركة انه يهدف الى توفير 1452 مليار (بي تي يو) من وقود الغاز يوميا و1731 مليار (بي تي يو) من زيت الغاز يوميا من اجل دعم القدرة الانتاجية لمحطتي الزور والشعيبة الكهربائيتين والمتوقع الانتهاء منه في يوليو 2012.
واضافت انه تم طرح مناقصة للمقاولين العالميين للقيام بأعمال التصميم الهندسي وتوفير المعدات والمواد وادارة المشروع وبناء وتجهيز واختبار الأداء لخطوط الأنابيب التي ستقام من ميناء الاحمدي الى محطتي الزور والشعيبة لتوليد الطاقة الكهربائية.
وبينت ان ترسية مناقصة المشروعين تمت من قبل لجنة المناقصات المركزية موضحة ان المشروع الاول تمت ترسيته على شركة (هيونداي) للهندسة والبناء الكورية الجنوبية فيما تم ترسية مناقصة المشروع الثاني على شركة (بتروفاك) العالمية البريطانية.
وذكرت انه تم توقيع العقدين من قبل رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في الشركة سامي الرشيد فيما وقع من طرف شركة (هيونداي) الرئيس التنفيذي كيم جنوغ كيوم مضيفة انه حضر حفل التوقيع السفير الكوري مون يونغ هان فيما وقع من طرف شركة (بتروفاك) الرئيس التنفيذي اس اس سارما.
الجدير بالذكر ان الشركة تتبع استراتيجية تعاقدية حديثة لتنظيم احكام وشروط العقد وايجاد توازن في المخاطر المحتملة التي قد يتعرض لها طرفا العقد بما يحقق الجوانب التنافسية في المناقصة لتتماشى مع مساعي شركة (نفط الكويت) في جذب كبريات الشركات والمقاولين العالميين لتنفيذ المشاريع.




 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
مراقبون يشيدون عبر الوطن بالتوجه التنظيمي ويدعون إلى إلغاء قانوني الرهن العقاري وفك احتكار الدولة للأراضي


السوق العقاري يرنو الى أبعد من تأسيس هيئة لتنظيم تداولاته وضبط إيقاعه




هاهو مشروع انشاء هيئة لتنظيم السوق العقاري يطل برأسه في أعقاب تمرير قانون هيئة أسواق المال التي توالت الاعتذارات عن رئاستها ولم يتم الاعلان عن أسماء هيئة مفوضيها بعد، وجاء اعلان عضو لجنة المرافق العامة النائب ناجي العبد الهادي أمس عن ان هناك مقترحاً نيابياً معروضاً على اللجنة لانشاء هيئة سوق العقار ليفسح المجال أمام تشريع آخر يتعلق بتنظيم سوق العقار الذي يأتي في المركز السادس من حيث حجم المساهمة في الناتج المحلي الاجمالي كما ان هناك 38 شركة عقارية مدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية بقيمة سوقية تبلغ 1.7 مليار دينار فضلا عن النشاط الفردي للمواطنين الذين يحرصون على الاستثمار في السوق العقاري.
العبد الهادي أكد ان الهيئة سيتم انشاؤها من اجل ضبط الفوضى التي تشهدها سوق العقار، مع تنظيم سوق العقار في الكويت بشكل عام ويجعل في داخل السوق «مقاصة عقارية» تضمن للبائع والمشتري تحصيل أموالهما وخلو العقار من المخالفات مبيناً ان الحاصل في السوق حاليا هو فوضوية وعشوائية بحيث ان من يشتري العقار يتفاجأ في وقت التسجيل بأن هناك مخالفات على العقار تمنع تسجيله واحيانا يتفاجأ البائع بوجود مخالفات على المشتري منوها بأن هيئة سوق العقار ستقوم بأعمال المزادات لأراضي الدولة بعد تخصيص المساحات بهذا الشأن، كما ان أسعار العقارات ستخضع لها بحيث تمنع التداولات والبيوعات «الوهمية» التي تصل الى مبالغ خيالية للتلاعب بالسوق وهو نتاج عدم وجود رقابة حقيقية.
مراقبون أكدوا لـ «الوطن» ان ماقاله العبد الهادي جيد من الناحية التنظيمية..سيصبح السوق العقاري أكثر تنظيماً لكن لن ينتشله من دوامة الركود التي غرق فيها في أعقاب نشوب الأزمة المالية العالمية بنهاية العام 2008 والتي أدت الى تراجع قياسي في أسعار الأصول العقارية بل وتعثر استكمال بعض المشاريع في ظل تشدد البنوك في منح التمويل اللازم وانسداد القنوات التمويلية، حتى ان من يسعى الى بيع اصل عقاري حاليا سيواجه المفاجأة المتمثلة في غياب المشتري، الأمر الذي دفع قطاعا واسعا من الشركات العقارية الى تعليق الآمال على الخطة التنموية الحكومية المليارية في تحسين مناخ الركود الاقتصادي والعودة الى تنفيذ المشاريع.

ما المطلوب؟

ودعا المراقبون الى الغاء قانوني الرهن العقاري 8 و9 لسنة 2008 وهما قانونان تم إقرارهما لتخفيض أسعار العقارات حيث ينصان على أنه يحظر على جميع الشركات والمؤسسات الفردية التعامل بالبيع او الشراء او الرهن أو إصدار حوالة حق للغير أو إصدار توكيل بالتصرف للغير او قبول وكالة بالتصرف عن الغير في القسائم او البيوت الخصصة لأغراض السكن الخاص في أي موقع وضمن أي مشروع كان، سواء كان ذلك بصورة مباشرة أو غير مباشرة، ويعتبر باطلاً بطلاناً مطلقاً وكأنه لم يكن كل تعامل وكل اجراء من شأنه نقل ملكية القسائم او البيوت المخصصة لأغراض السكن الخاص يجري بالمخالفة لأحكام هذه المادة..مع عدم الإخلال بالأحكام الأخرى المنصوص عليها في المادة 230 من قانون الشركات التجارية الصادر بالقانون رقم 15 لسنة 1960، تلتزم الشركات والمؤسسات الفردية بالقيام ببيع ما تملكه من القسائم والبيوت المخصصة لأغراض السكن الخاص خلال فترة لا تجاوز ثلاث سنوات اعتبارا من أول الشهر التالي لتاريخ العمل بهذا القانون..ولا يعتد بالبيع إلا بعد نقل ملكية القسيمة أو البيت وقيده في السجل العقاري وصدور وثيقة التملك للغير، ويعتبر باطلا بطلاناً مطلقاً وكأن لم يكن أي نقل للملكية يتم على خلاف ذلك» مشيرين الى ان القانونين حرما المواطنين من تملك بيت العمر، كما ان القانونين أديا الى تعزيز القدرة الاحتكارية للشركات العقارية الكبرى التي تتمتع بوفرة في السيولة، أما إذا ارادت الدولة تخفيض الاسعار فلتقم بتحرير حصة من الأراضي التي تحتكرها لاعتبارات نفطية وعسكرية ولتعد طرحها في مزادات على المطورين العقاريين.
وطالب المراقبون باشراك القطاع الخاص في حل الأزمة الاسكانية بالتعاون مع الحكومة الأمر الذي يستدعي بدوره تعديل المادة التاسعة في القانون رقم «7»، الى جانب تخفيف القيود التمويلية الى جانب انشاء سوق ثانوي للتمويل بأدوات تمويلية طويلة الاجل مثل الصكوك والسندات.




ما الذي يحتاجه السوق العقاري؟

1 – تنظيم تداولاته وهذا ما ستقوم به الهيئة المقترحة
2 – الغاء قانوني الرهن العقاري
3 – فتح القنوات التمويلية
4 – تحرير الأراضي التي تحتكرها الدولة
5 – اشراك القطاع الخاص في حل الأزمة الإسكانية
6 – انشاء سوق لأدوات التمويل طويلة الاجل «الصكوك والسندات»


 

Trillion

عضو مميز
التسجيل
27 مايو 2009
المشاركات
7,157
يعطيكم العافيه يا ابو فلاح واخونا دوم خسران على المجهود الطيب
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
الأسهم السعودية تغلق على ارتفاع 16 نقطة والسيولة 2.2 مليار ريال




الأسهم السعودية تغلق جلسة اليوم على ارتفاع بنحو 16 نقطة إلى 6283 والسيولة 2.2 مليار ريال. وجاءت الجلسة متذبذبة حيث تصدر سهم الإنماء الأكثر نشاطا بـ 16 مليون سهم بقيمة 11.05 ريال. وسامبا عند 60 ريالا، الراجحي 79.50، سابك 86.50 ريال، الاتصالات 38.20، موبايلي 53.75، وزين 8.35 ريالا.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
توقعات بطرح شركتين للاكتتاب في أسواق الإمارات خلال 2010


قالت نائبة الرئيس التنفيذي للشؤون القانونية والإصدار في هيئة الأوراق المالية والسلع الإماراتية مريم بطي السويدي إن من المتوقع طرح أسهم شركتي مساهمة عامة قيد التأسيس للاكتتاب العام في الفترة المقبلة من العام برأسمال تقديري يصل إلى 3 مليارات بواقع 1.5 مليار درهم لكل منهما.

ورفضت السويدي الإفصاح عن اسم الشركتين أو نشاطهما أو حتى الإمارة التي ستنطلقان منها، ولكنها عبرت عن ثقتها في نجاح الاكتتابين.

وقالت إن الوقت الحالي يعد مناسباً نسبياً لطرح اكتتابات أولية جديدة، وذلك عقب حالة الترقب والحذر اللذين انتابا المستثمرين من جراء آثار الأزمة المالية العالمية، حيث توضح المؤشرات أن القطاع المالي بصفة خاصة، والأنشطة الاقتصادية في الدولة بصفة عامة، تشهد حالة من الاستقرار والتعافي في الوقت الحالي، وذلك للثقة المتزايدة لدى المستثمرين بأن الأسوأ فات، وأن الأزمة المالية في طريقها إلى الانحسار الكلي، وفقاً لصحيفة "الرؤية الاقتصادية" الإماراتية.

ولفتت السويدي إلى أن هيئة الأوراق المالية والسلع تعد جدولاً زمنياً للتنسيق بين مواعيد طرح الاكتتابات الأولية للشركات الراغبة في طرح أسهمها للاكتتاب العام، لتفادي الضغط على السيولة في السوق والمحافظة على استقرار أسعار تداول الأسهم في أسواق الأوراق المالية بالدولة، وإتاحة الفرصة للمستثمرين للمشاركة في جميع الاكتتابات المطروحة وليس المفاضلة بينها، وضمان فعالية البنوك في تلقي الاكتتابات من المساهمين، ومن ثم دعم تحقيق نتائج إيجابية للطروحات العامة.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
الأسواق الخليجية تودع يوليو محمّلة بالمكاسب

أنهت معظم الأسواق الخليجية تداولات الأسبوع مسجلة أداء إيجابياً مع ارتفاع 4 أسواق جاء في مقدمتها سوق الكويت للأوراق المالية تبعه سوق مسقط للأوراق المالية، وبشكل عام مر شهر يوليو/ تموز على الأسواق الخليجية محملاً ببعض المكاسب ارتفعت خلاله مستويات الثقة لدى المستثمرين ولم يكن ثقيل الظل كالأشهر التي سبقته .
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
أباتشى» الأمريكية تستحوذ على 3 حقول لـ«بريتش بتروليوم» بالصحراء
الغربية



كشف مسؤول بارز فى وزارة البترول المصرية، أن شركة «أباتشى» الأمريكية حصلت فى صفقة شرائها بعض أصول «بريتش بتروليوم» على ثلاثة حقول رئيسية للشركة البريطانية فى الصحراء الغربية.

وأوضح المسؤول فى تصريح خاص لـ«المصرى اليوم» أن الحقول الثلاثة تتمثل فى «أبوالغرديق» و«دبليو دى 19» و«دبليو دى 33»، فى إطار صفقة مع الشركة البريطانية بلغت قيمتها 650 مليون دولار.

وأضاف أن الإنتاج اليومى لحقل «أبوالغرديق» يصل إلى 19 ألف برميل يوميا، مما يشير إلى أن الشركة الأمريكية ستحصل على قيمة الصفقة فى أقل من 3 سنوات بافتراض أن سعر برميل النفط 50 دولاراً أى ما يقدر بعائد سنويا يساوى 182 مليون دولار، مضيفاً أن هذه الصفقة تعد مربحة للغاية للشركة الأمريكية.

وكانت عملاق صناعة النفط البريطانية، قد أعلنت الأسبوع الماضى، أنها ستبيع بعض عملياتها فى مصر بقيمة 650 مليون دولار، وذلك فى إطار عدد من الاتفاقات التى عقدتها لبيع بعض أصولها فى الولايات المتحدة، وكندا إلى شركة النفط والغاز الأمريكية «أباتشى» بقيمة 7 مليارات دولار.

وتأتى هذه الصفقة ضمن محاولة الشركة توفير السيولة المطلوبة للتغلب على آثار تسرب بئر البترول فى خليج المكسيك فى أبريل الماضى.

وسبق أن أعلنت الشركة اعتزامها بيع أصول بنحو 30 مليار دولار لمعالجة أزمة التسرب النفطى، لكن محللين من بنكى «كريديت سويس» و«سوسيتيه جنرال» أعربوا عن اعتقادهم بأن تخصيص شركة «بريتش بتروليوم» لنحو 10 مليارات دولار ستكون كافية لتغطية احتياجات تمويل معالجة آثار التسرب خلال عام ونصف العام، وأنه لا حاجة لبيع أصول بقيمة 30 مليار دولار دفعةً واحدة كما أعلنت الشركة.

وكانت شركة النفط البريطانية قد أصدرت بياناً حول الأصول التى ستقوم ببيعها فى محاولة منها لطمأنة المستثمرين بأنها تملك ما يكفى من المال لمواجهة التكاليف المتزايدة لكارثة التسرب النفطى بخليج المكسيك.

جاء هذا فى أعقاب إعلان الشركة نتائجها الفصلية عن الربع الثانى والتى تكبدت خلاله خسائر صافية قدرها 17.2 مليار دولار.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
25 مليار دولار المبيعات العالمية المتوقعة للصكوك خلال 2010

رويترز
من المتوقع أن تبلغ المبيعات العالمية للصكوك خلال العام الجاري ما بين 23 و25 مليار دولار وهو نفس المعدل في 2009، بحسب استطلاع أجرته رويترز في يوليو الماضي، فيما تواصل ماليزيا هيمنتها على سوق التمويل الاسلامي عالميا، حيث قادت إصدار الصكوك حتى الآن هذا العام.

وقال محمد داماك المحلل لدى ستاندرد اند بورز في تقرير صدر مؤخرا “في تقديرنا أن التعامل مع حالات التخلف عن سداد الصكوك ووضع معايير لتفسيرات الشريعة وزيادة سيولة الصكوك، هي العوامل الأساسية التي يمكن أن تكبح النمو في المستقبل”، وأضاف “حل هذه المسائل - الذي نعتقد أنه لن يكون سهلا أو سريعا - سيحدد الاتجاه الذي ستتخذه السوق”.

ووفقا لخدمة اس.دي.سي وهي قاعدة بيانات لتومسون رويترز أصدرت منطقة الشرق الأوسط 15 سندا عالميا بقيمة 15.2 مليار دولار حتى الآن هذا العام من بينها سندات بقيمة 5.5 مليار في يوليو وحده، ولم تصدر سوى شركة دار الأركان العقارية السعودية صكوكا عالمية.

ويقول تشافان بهوجايتا رئيس وحدة أبحاث الائتمان في بنك أبوظبي الوطني “من المرجح أن تكون هناك عدة أسباب وراء عزوف المقترضين عن اصدار الصكوك، مثل الجدل حول هياكل الصكوك وتوثيق عمليات الاصدار”، وكان التمويل الاسلامي سوقا جاذبة في المنطقة وللمستثمرين الأجانب الذين اعتبروا الصكوك وسيلة للاستفادة من السيولة الوفيرة في الشرق الأوسط.

وكان الطلب العالمي مرتفعا لاسيما من قبل صناديق التحوط الأوروبية والأميركية لما كان يعتبر اصدارات عالية الجودة، مثل صكوك طرحتها حكومة دبي في أكتوبر الماضي وبلغت قيمتها 2.5 مليار دولار.

لكن عمليات التخلف عن سداد صكوك مقومة بالدولار دق ناقوس الخطر، وتخلفت المجموعة الدولية للاستثمار الكويتية عن سداد اصدارين من الصكوك هذا العام وتخلفت دار الاستثمار التي تمتلك نصف شركة السيارات البريطانية أستون مارتن عن سداد صكوك في مايو من العام الماضي. ولم يقتصر التأثير على الإضرار بسمعة هذا القطاع لكنه امتد الى التركيز بصورة أكبر على الهيكلة والتكاليف والالتزام والتبعات القانونية للتخلف عن السداد.

ويقول مصرفيون اسلاميون إن عددا من اصدارات الصكوك المصرح بها يجري سحبها الآن من السوق في المنطقة أو تخضع لإعادة هيكلة كسندات تقليدية، وعادة ما تكون هياكل الصكوك أكثر تكلفة نظرا للتكاليف المرتبطة بموافقة مجلس الشريعة والرسوم القانونية الاضافية والرسوم الخاصة بالهياكل المعقدة غالبا.

وبينما تقبل المؤسسات الاسلامية التكاليف الاضافية يحتاج مصدرون آخرون سببا وجيها لاختيار عملية أطول وأكثر تكلفة، ويقول سيمون بت رئيس أسواق الديون الاقليمية لدى بي.ان.بي باريبا “الشعور السائد هو أن السندات التقليدية هي الأفضل من حيث الحجم والأجل والتكاليف وتنوع المستثمرين”.

علاوة على ذلك ارتفعت التكاليف في أعقاب الأزمة المالية العالمية بسبب فرض المزيد من اجراءات الالتزام بعد تنامي الاعتقاد بين المستثمرين الاسلاميين بأن الصكوك السابقة لم تلتزم بأكثر المعايير صرامة.

 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
رفع رسوم تصدير النفط الروسي اعتبارا من الأول من شهر أغسطس القادم


أصدرت الحكومة الروسية قرارا يقضي برفع رسوم تصدير النفط الروسي ومشتقاته اعتبارا من الأول من شهر أغسطس القادم نظرا لزيادة متوسط أسعار النفط ومنتجاته في الأسواق العالمية خلال الآونة الأخيرة.

وفي هذا السياق يرتفع رسم تصدير النفط الروسي من / 8ر248/ دولار للطن الواحد حاليا إلى/ 8ر263/ دولار للطن، ورسم تصدير منتجات النفط الخفيفة من / 9ر179/ دولار للطن الواحد إلى /190 / دولارا للطن، ورسم تصدير منتجات النفط الثقيلة من /9ر96/ دولار للطن الواحد إلى / 4ر102/ دولار للطن.

وفي شأن آخر اعلن البنك المركزي الروسي في بيان له ان حجم الودائع المصرفية للمواطنين في البنوك الروسية إرتفع إلى /8 / تريليونات و/435 / مليار روبل بحلول الأول من يوليو 2010، بزيادة نسبتها / 7ر12/ بالمائة منذ بداية السنة الحالية.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
انخفاض الصادرات النفطية السعودية إلى اليابان 3.4 %

انخفضت الصادرات النفطية السعودية إلى اليابان بنسبة 3.4 في المائة مقارنة مع العام الماضي لتبلغ 981 ألف برميل يوميا تليها دولة الإمارات بـ 616 ألف برميل يوميا أي بتراجع 1.7 في المائة.

في المقابل ارتفعت الواردات النفطية اليابانية من دولة قطر بنسبة 31.3 في المائة لتصل إلى 437 ألف برميل يوميا تليها كل من إيران وروسيا.

وبحسب بيانات إحصائية لوكالة الموارد اليابانية الطبيعية والطاقة في وزارة الاقتصاد والصناعة اليابانية، فقد انخفضت صادرات النفط الكويتية إلى اليابان بنسبة 47.1 في المائة خلال شهر حزيران (يونيو) من العام الحالي مقارنة مع الشهر نفسه من العام الماضي لتصل إلى 4.86 مليون برميل بمعدل 162 ألف برميل يوميا لتسجل أدنى مستوى لها منذ حزيران (يوينو) 2008.

وذكرت بيانات إحصائية لوكالة الموارد اليابانية الطبيعية والطاقة في وزارة الاقتصاد والصناعة اليابانية إن نسبة واردات النفط الكويتية من إجمالي واردات النفط الخام اليابانية بلغت 5.1 في المائة في يونيو الماضي مقارنة بـ 9.5 في المائة في الشهر نفسه من 2009 ومقارنة بنسبة 5.9 في المائة في مايو من العام الحالي.

وأشارت البيانات إلى تراجع إجمالي الواردات النفطية اليابانية بنسبة 1.5 في المائة مقارنة مع العام الماضي ليصل إلى 3.19 مليون برميل يوميا في أول انخفاض له منذ أربعة شهور.

وبينت ان الصادرات النفطية من دول الشرق الأوسط إلى اليابان هبطت بنسبة 0.3. في المائة لتصل إلى 2.76 مليون برميل يوميا.

 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
مصادر نفطية خليجية تطمئن أسواق البترول العالمية على سلامة الملاحة في
مضيق هرمز


طمأنت مصادر نفطية خليجية أسواق البترول العالمية على سلامة الملاحة في مضيق هرمز الذي يربط الخليج العربي ببحر العرب والمحيط الهندي، عقب حادث الانفجار التي تعرضت له ناقلة النفط اليابانية أثناء عبورها المضيق نهاية الأسبوع المنصرم، ما أحدث وجل لدى المستهلكين من احتمال تعرقل انسياب النفط من خلال الممر الاستراتيجي الذي يمرر حوالي 44% من الاحتياجات العالمية من مصادر الطاقة وبروز شح في إمدادات الخام قد يعتري الأسواق.

وأشارت المصادر إلى أن المضيق يخضع لدوريات أمنية دولية وإقليمية تحرص على إبقائه آمنا، وليس هناك أي تهديد يوجب قلق الأسواق العالمية من تعثر تدفق الإمدادات النفطية التي تمر من خلاله وتصل إلى 17 مليون برميل يوميا، أو أي هواجس تحيق بمستقبل حركة الملاحة التجارية عبر المضيق الذي يعبره ما بين 25 -30 ناقلة نفط يوميا تنقل النفط الخام والمنتجات البترولية من الدول الخليجية إلى أسواق الاستهلاك في شتى أنحاء العالم، ومع أن المصادر لم تعط أي تفسيرات للانفجار الذي تعرضت له الناقلة اليابانية، إلا أنها رجحت أن الناقلة ربما تعرضت لأحد الألغام البحرية القديمة التي بثت في مياه الخليج في الفترة ما بين 1984م إلى 1987م إبان حرب الناقلات بين إيران والعراق.

وعلى الرغم من أن أسباب انفجار الناقلة اليابانية لا تزال غامضة، إلا أن الأسواق البترولية العالمية راقبت الحادث باهتمام بالغ، لا سيما أن الحادث وقع قرب أكبر منطقة مصدرة للطاقة وفي ممر يشكل شريان الحياة بالنسبة للأسواق العالمية، كما أنه يتزامن مع ارتفاع وتيرة التوتر بين إيران والدول الغربية على خلفية البرنامج النووي الإيراني وما واكب ذلك من ازدياد في حدة الخلاف والتهديدات التي طفقت تحيط بالمنطقة، الأمر الذي أدى إلى تنامي أسعار النفط في بداية انتشار الخبر، حيث اقتربت من مستوى 80 دولار للبرميل، غير أن تهوين الحادث وعدم ربطه بأي أعمال إرهابية أو تبعات سياسية أعاد الهدوء إلى الأسواق البترولية وسادت حالة من الاطمئنان على مستقبل إمدادات الخام من منطقة الخليج العربي.

حادث الناقلة اليابانية أقلق الجهات البيئية التي طالبت بضرورة اتخاذ كافة التدابير والاحتياطات الأمنية للحيلولة دون وقوع أي حادث يفضي إلى تلوث مياه الخليج العربي معيدة إلى الأذهان قضية تلوث خليج المكسيك الذي كلف الشركة المستثمرة مليارات الدولارات، وهو ما رفع من كلفة التامين على ناقلات النفط التي تجوب البحار والمحيطات وخاصة تلك التي تعبر مناطق ساخنة سياسيا أو تبحر من خلال مياه تحيط بها بعض الأخطار التي تهدد الملاحة فيها.

ودعت منظمات بيئية إلى أهمية تكاتف وتضافر الجهود الدولية لحماية ناقلات النفط لكون حوادثها مصدر خطير للتلوث ومبعث قلق للبيئيين، حيث تعتبر كلفة معالجة التلوث النفطي عالية جدا إذ تصل إلى 294 ألف دولار للطن الواحد، ويعتمد ذلك على ظروف وموقع التلوث النفطي وتأثيراته البيئية.

وفي شأن ذي صلة استقرت أسعار النفط في مستهل تعاملاتها الصباحية أمس في مستوى 78 دولارا للبرميل بعد صدور بيانات عن إدارة الطاقة الأمريكية تفيد بارتفاع المخزونات خلال الأسبوع الماضي، وارتفع سعر خام الأوبك إلى 74.19 دولارا للبرميل متجاوبا مع صعود الطلب على خامات الأوبك وبوادر انتعاش الاقتصاد العالمي.

 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
الصين تزيح اليابان لتصبح ثاني أكبر اقتصاد في العالم




بكين - رويترز - انتزعت الصين مكانة اليابان كثاني أكبر اقتصاد في العالم بعد ثلاثةش عقود من النمو السريع الذي انتشل مئات الملايين من الصينيين من براثن الفقر.
ووفقا لتوقعات البنك الدولي وغولدمان ساكس واخرين فانه استنادا الى مدى سرعة ارتفاع سعر صرف عملتها توشك الصين على ان تزيح الولايات المتحدة وتحتل المركز الاول قرب العام 2025.
وكانت الصين اقتربت من التفوق على اليابان العام 2009 وبالتالي لم يكن اعلان مسؤول كبير عن نجاحها في ذلك حاليا من قبيل المفاجأة.
وذكر رئيس ادارة الصرف الاجنبي في الصين يي جانغ المعلومة بصورة عابرة خلال تصريحات نشرت امس. وقال يي في مقابلة مع مجلة الاصلاح في الصين نشر على موقع الادارة ان «الصين في الواقع الان ثاني أكبر اقتصاد في العالم».
والتفوق على اليابان قد يمنح الصين الحق في التفاخر، لكن نصيب الفرد من الدخل الذي يبلغ نحو 3800 دولار سنويا ليس الا جزءا يسيرا من دخل الفرد في اليابان أو الولايات المتحدة.
وردا على سؤال عما اذا كان الوقت قد حان لان يصبح اليوان عملة عالمية قال يي «لا تزال الصين دولة نامية ويجب أن نتحلى بما يكفي من الحكمة لنعرف قيمة أنفسنا».
وشهد الاقتصاد الصيني نموا بنسبة 1. 11 في المئة في النصف الاول من 2010 مقارنة بالعام السابق ورجح يي أن يحقق نموا بأكثر من تسعة في المئة عن العام ككل. وبلغ متوسط نمو الصين أكثر من 5. 9 في المئة سنويا منذ أن بدأت اصلاحات السوق عام 1978.


 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى