آخــــر الأخبـــــار ...... مع ابو فلاح ......... 1

الحالة
موضوع مغلق

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
لديها مصفاة أخرى في صقلية


«البترول الكويتية العالمية»: مصفاة روتردام قادرة على إنتاج 88 ألف برميل يومياً





روتردام - هولندا – كونا: قال مدير الشؤون التقنية لدى شركة البترول الكويتية العالمية ايروين هلويغ ان المصفاة التابعة للشركة في مدينة (روتردام) الهولندية ستكون قادرة على انتاج 88 ألف برميل من النفط الخام يوميا.
وأكد هلويغ في تصريح لـ (كونا) ان «المصفاة مؤهلة تماما وتعد حصة استراتيجية للكويت اذ تعتبر مدينة روتردام قلب الصناعة النفطية وأحد أهم بؤر النفط في العالم».
وأشار هلويغ الى ان الكويت تمتلك مصفاتين في اوروبا حيث تقع المصفاة الأخرى في مدينة صقلية وتعد مشروع شراكة بين شركة البترول الكويتية العالمية وشركة الطاقة الايطالية بينما تمتلك الكويت مصفاة روتردام بالكامل.
وأوضح هلويغ ان المصفاة تتألف من عدد من وحدات تصفية النفط الخام ومفاعل للغاز الطبيعي ومصنع نفطي يتولى مهمة تصنيع المنتجات النفطية مثل مواد التشحيم والبنزين والكيروسين والتي تصدر للسوق الأوروبية والى خارجها.
وتعمل المصفاة بشكل متواصل دون توقف على مدار الساعة وتضم شركة البترول الكويتية العالمية نحو 350 موظفا دائما فيما يبلغ عدد الموظفين العاملين على بند العقود نحو مئة موظف.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
ارتفاع النفط تأثرا بهبوط الدولار





لندن - رويترز: ارتفعت أسعار النفط أمس بعد ان أدى تجدد الثقة في امكانية حل أزمة الديون الاوروبية الى تراجع الدولار أمام اليورو وعزز مشتريات مجموعة من السلع.
وزاد سعر مزيج برنت 60 سنتا ليسجل 97.18 دولارا للبرميل بحلول الساعة 10.27 بتوقيت جرينتش بينما ارتفع سعر الخام الامريكي في العقود الاجلة 30 سنتا الى 89.98 دولارا للبرميل.
وقال ديفيد موريسون المحلل بمؤسسة جي.اف.تي «عادت سوق النفط الى تعقب أداء الدولار.والدولار يقع تحت ضغوط جديدة وكسر مستويات دعم مهمة مما ساعد على انخفاضه»، وضعف العملة الامريكية يجعل السلع المقومة بالدولار أرخص بالنسبة لاصحاب العملات الاخرى.
وتراجع مؤشر الدولار الذي يرصد أداء العملة الامريكية أمام سلة من العملات الرئيسية بنحو %0.3.
وارتفع اليورو اثر مبيعات سندات ناجحة من جانب دول مثقلة بالديون مثل البرتغال وأسبانيا.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
في الربع الأخير من 2010 وهيئة الاستثمار الكويتية تستثمر ملياري دولار في المصرف الأمريكي


بنك «أوف أمريكا» يقلص خسائره بـ 3.63 مليارات دولار إلى 1.5 مليار




- أرباح البنك 756 مليون دولار باستبعاد شطب أنشطة الرهن العقاري

- البنك شطب ملياري دولار من قيمة أنشطته في قطاع الرهن العقاري


تشارلوت - نورث كارولاينا – رويترز: أعلن بنك «أوف أمريكا» اكبر البنوك الامريكية من حيث حجم الاصول عن تسجيل خسائر صافية للربع الثاني على التوالي نتيجة شطب ملياري دولار من قيمة أنشطته في قطاع الرهن العقاري.
وأعلن البنك ان خسائر المساهمين في الربع الاخير من 2010 بلغت 1.57 مليار دولار أو 16 سنتا للسهم مقابل خسارة حجمها 5.2 مليارات أو 60 سنتا للسهم في نفس الفترة من العام السابق اي بتراجع بلغ 3.63 مليارات دولار.
وباستبعاد الشطب في أنشطة الرهن العقاري سجل البنك أرباحا بلغت 756 مليون دولار او أربعة سنتات للسهم.
ووفقا لخدمة تومسون رويترز اي – بي – اي - اس توقع محللون ان تبلغ الارباح 14 سنتا للسهم.
وتراجع اجمالي الايرادات %11 الى 22.7 مليار دولار.
يذكر أن الهيئة العامة للاستثمار الكويتية تستثمر ملياري دولار في بنك «اوف أمريكا».
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
الإيجابيات: انتعاش السوق العقاري ومعدات البناء والتمويل والسندات والشركات الصغيرة وحماية المال العام وتعزيز استقلالية «المركزي»


«المركز الدبلوماسي»: 8 ايجابيات لتمويل البنوك خطة التنمية مقابل 7 مخاطر






- أبرز المخاطر: التركز الائتماني والسيولة وضعف ملاءة الشركات وغياب التشريعات ومحدودية أدوات التمويل وبازل 3

خاص - الوطن:

خلص تقرير صادر عن المركز الدبلوماسي للدراسات الاستراتيجية الى ان تمويل البنوك لمشروعات الخطة التنموية سيسهم في انعاش الاقتصاد الوطني سواء القطاعات الاقتصادية الحقيقية الا ان ذلك مرهون بقدرة الاقتصاد على التغلب على التحديات التي تواجه آلية تمويل البنوك لمشروعات خطة التنمية.
واشار التقرير الخاص بـ «الوطن» الى النتائج المتوقعة التي ستسهم فيها آلية التمويل عبر البنوك في انعاش الاقتصاد الكويتي وفي مقدمتها عودة النمو مرة اخرى للقطاع العقاري والذي عانى من خسائر فادحة خلال الاعوام الثلاثة الأخيرة وانتعاش سوق بيع وتأجير معدات البناء في عامي 2010 و2011.
وقال التقرير ان الشركات الصغيرة والمتوسطة البالغ عددها 90 الفاً ستحظى بدور مميز في الخطة التنموية كما سيسهم التمويل عبر البنوك في تنشيط اسواق التمويل المختلفة من خلال ظهور العديد من الأدوات الجديدة وظهور منتجات تمويل ذات آجال ومدد الائتمان تصل الى 30 عاماً بدلاً من 5 حالياً ونمو قياسي لسوق السندات والصكوك حال تنفيذ مقترح البنوك باصدار سندات لتمويل الخطة وتعزيز دور واستقلال «المركزي» باعتباره جهة رقابية واشرافية على الجهاز المالي.
ولفت الى ان التمويل عبر البنوك سيحمي الأموال الحكومية من استخدامها في تمويل صندوق حكومي تكلفته 10 مليارات دينار كبديل عن تمويل البنوك كما انه سيدفع الى تعديل العديد من القوانين الاقتصادية التي تتطلبها مشروعات الخطة كقوانين التعثر والافلاس وحقوق الاقلية وقوانين الخصخصة والـ «بي أو تي» والرهن العقاري وقانون الاستثمار الأجنبي.
ونوه التقرير الى المخاطر المتعددة التي تواجه القطاع المصرفي في حال تمويل المشروعات التنموية ومن اهمها مخاطر التركز الائتماني على قطاع احادي وهو قطاع الانشاءات والعقار ومخاطر تتعلق بالسيولة وانخفاض عدد الشركات المحلية ذات الملاءة المالية الجيدة وسوء وضع البنية التشريعية الاقتصادية وحزمة الاجراءات المتشددة التي اتخذت من قبل البنك المركزي في اعقاب الازمة المالية العالمية ومحدودية ادوات التمويل المتاحة خارج اطار الجهاز المصرفي واحتمالية تطبيق معايير «بازل3» لكفاية رأس المال.
وقال التقرير انه تم حسم قضية التمويل لصالح قطاع البنوك بحيث يكون الممول الرئيسي لمشروعات خطة التنمية لما تتوافر بها من سيولة مالية تفوق الـ 11 مليار دينار مضيفاً انه ادراكاً من الكويت لأهمية الدور الحيوي الذي يقدمه القطاع المصرفي للاقتصاد الوطني، فقد تم اسناده دور تمويل خطة التنمية الخمسية على الرغم من ان تعدد الآراء والاتجاهات حول اداء وفاعلية القطاع المصرفي وقدرته على تمويل تلك الخطة التي تتطلب تمويلا يصل الى نحو 30 مليار دينار وفيما يلي تفاصيل التقرير:

 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
يحافظ على الزخم التصاعدي


«جلوبل»: سهم «بيتك» يحظى بدعم قوي عند مستوى 1.140 دينار






قال التحليل التقني لبيت الاستثمار العالمي «جلوبل» عن اداء سهم بيت التمويل الكويتي «بيتك» ان السهم يتداول من خلال حركة تصاعدية منذ يوليو 2010 حيث يتداول داخل خط اتجاه تصاعدي «غير رئيسي»، لكنه يواجه صعوبة في اجتياز مستوى المقاومة القوي الواقع عند سعر 1.260 دينار بعد ملامسته له لعدة مرات، على الرغم من ذلك تستمر النظرة التصاعدية للسهم ومن المتوقع ان يتم اضافة المزيد من الشعور الايجابي في حال تمكن السهم من كسر ذلك المستوى الى اعلى، هذا وقد انهى السهم تداولاته عند 1.260 دينار وذلك وفقا لآخر اغلاق له، مشيرا الى ان سهم «بيتك» يحافظ على الزخم التصاعدي.
واضاف نجد ان معامل القوة النسبية للسهم (rsi) ومعدل (macd) الخاص به مازالا يعطيان اشارة ايجابية، اضافة الى ذلك فان السعر لايزال محافظا على مستوياته فوق منحنيي معدليه المتحركين متوسط الاجل (11 اسبوعا) والطويل الاجل (50 اسبوعا) لذا، فانه بامكان مستثمري هاتين الفترتين الاحتفاظ باستثماراتهم مع مراعاة وقف الخسارة في حال عاود السهم الانخفاض والاغلاق تحت مستويي الدعم الواقعين عند سعر 1.200 دينار و1.140 دينار على التوالي.
اما في حال تم تخطي سعر 1.260 دينار الى اعلى فان المستوى المستهدف سيكون عند سعر 1.320 دينار قبل ان يستهدف سعر 1.500 دينار بـ«القرب من نسبة %38.2 لارقام ارتداد السعر لفيبوناتشي من 2.755 دينار (معدلة) – 0.711 دينار (معدلة)»، هذا وتجدر الاشارة هنا الى ان مستوى الدعم القوي الواقع عند مستوى 1.140 دينار يمثل الآن حاجزا منيعا لكبح أي محاولات لهبوط السعر الى الاسفل.

 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
توقعات بانتعاش سوق الصكوك في 2011









كوالالمبور – رويترز: توقع استطلاع فصلي لرويترز ان ترتفع المبيعات العالمية من الصكوك الاسلامية بنحو %60 هذا العام لاكثر من 22 مليار دولار مع انتعاش السوق بفعل التعافي الاقتصادي وارتفاع أسعار النفط.
وتوقع الاستطلاع تزايد أنشطة جمع التمويل مع زيادة انفاق الشركات وارتفاع اعداد الجهات المصدرة للصكوك التي تسعى الى تنويع مصادر تمويلها فضلا عن تحسن معنويات المستثمرين في منطقة الخليج.
ووفقا لبيانات تومسون رويترز انخفض اصدار الصكوك %26 الى 14 مليار دولار في 2010 في أعقاب اعادة هيكلة ديون دبي والتخلف عن سداد صكوك أصدرتها هيئات كبيرة وهو الامر الذي كشف الثغرات القانونية التي تحيط بهذه الادوات.
ولا يشمل هذا التقدير الصكوك التي يمكن استرجاعها خلال سنة قبل موعد استحقاقها وتلك التي لا تصدرها جهات مؤهلة والصكوك غير المؤمن عليها.
وقال سايمون ايدل رئيس وحدة التمويل الاسلامي في كريدي أجريكول سي.اي.بي «ستحتاج المؤسسات المالية الى تعزيز ميزانياتها العمومية بينما ستحتاج الشركات الى توفير تمويل من أجل التوسع».
وأضاف «الصناديق السيادية ستعزز اصدار الصكوك في اطار الوفاء بجداول اعمالها الوطنية».




 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
مساهمو "تجمع الخير" يفضلون الاستمرار في صفقة زين - اتصالات

السياسة 22/01/2011

قال مدير تداول في شركة كفيك للوساطة المالية, محمد اشكناني, ان سوق الكويت للاوراق المالية يشهد حالة من الترقب لاعلانات البنوك والشركات عن نتائجها المالية في 2010 وكذلك صفقة زين, مشيرا الى ان السوق لم يتفاعل حتى الان مع المتغيرات الاقتصادية الايجابية مثل ارتفاع اسعار النفط.

واضاف اشكناني في تصريح ل¯"السياسة " انه وعلى الرغم من الاستقرار السياسي بعد تجاوز الحكومة الاستجوابات الا ان السوق لم يحقق القفزة التي كانت متوقعة, موضحا ان نتائج البنوك سيكون لها دور ايجابي في دعم السوق وخصوصا في ظل التوقعات بارتفاع ارباح البنوك قياسا بالعام الماضي مع تراجع المخصصات التي وضعتها البنوك لمواجهة تعثرات عملائها.

واوضح اشكناني ان عدم وضوح صفقة زين, من العوامل المؤثرة على اداء السوق, وخصوصا في ظل عدم اتضاح الصورة حول شركة زين السعودية التي تمثل العائق الاول للصفقة في ظل عدم سماح القانون السعودي لشركات الاتصالات بتملك اكثر من شركة, مشيرا الى ان هذا الوضع يفرز ضغوطاً من بعض الجهات لشراء الشركة بأقل الاسعار.

واشار اشكناني الى ان شركة اتصالات لا تواجه اي مشكلة في عملية التمويل في ظل تأكيدها بوجود العديد من البنوك المستعدة لتمويل الصفقة, مضيفا ان اتصالات لا ترغب في الدخول بمناقشات قانونية مع بعض ملاك زين.

وأشار الى ان تأخير الفحص النافي للجهالة يعتبر امرا طبيعيا وخصوصا في ظل ضخامة الصفقة ن ولكن رغبة جميع الاطراف في اتمام الصفقة سيحسم المسالة.

واضاف اشكناني: ان المهلة القانونية لعقود الصفقة التي تمت بين الاستثمارات الوطنية وعملائها "تجمع الخير" ستنتهي في 31 يناير الجاري وبالتالي فان عملية تجديد هذه العقود لن يمثل مشكلة وخصوصا في ظل ارتفاع هامش الربح من الصفقة وذلك لان سعر الصفقة 1650 فلساً في حين ان السعر السوقي للسهم حاليا 1440 فلساً وهو ما يعني فروقات سعرية تقدر ب¯210 فلوس وبالتالي الافضل للمساهمين المشاركة في الصفقة وتجديد العقود.

واكد اشكناني ان السوق قد يحقق قفزات سعرية تصل الى مستوى 7000 نقطة اذا ما اعلنت البنوك عن نتائج مالية جيدة, مشيرا الى ان المنحة الاميرية سيكون لها دور في انعاش الاقتصاد وخصوصا انها سيولة كبيرة تقدر ب¯ 1.5 مليار دينار وقد يوجه جزء كبير من هذه المنحة الى البورصة.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
300 % مكافأة مشاركة النجاح لموظفي القطاع النفطي 23/01/2011

1,15 مليار دينار أرباح مؤسسة البترول المتوقعة للعام المالي الحالي


80% من صافي الأرباح ناتج من العمليات التشغيلية

توقعت مصادر رفيعة المستوى في مؤسسة البترول الكويتية ان تحقق المؤسسة وشركاتها التابعة ارباحا تفوق 1.150 مليار دينار مع نهاية العام الحالي والذى ينتهي في مارس 2011, مشيرة الى ان الاسعار الحالية للنفط والتي تتراوح بين 90 الى 100 دولار للبرميل تعتبر جيدة لتحقيق ذلك الرقم مع نهاية العام.
واضافت المصادر ان تحقيق المؤسسة لارباح صافية بلغت 927 مليون دينار خلال النصف الأول من السنة المالية الحالية يعد مؤشرا جيدا لتحقيق مستوى مرتفع من الرباح مع نهاية العام, متوقعة ان تزيد نسبة الارباح بواقع 60 % عن نفس الفترة من العام المنصرم .
ونوهت المصادر الى ان الارباح الايجابية المتوقع تحقيقها للعام الجاري سيكون مصدرها العمليات التشغيلية بنسبة تتجاوز 80% من صافي الأرباح, مبينة ان استمرار معدلات الطلب العالمي على النفط والنمو الاقتصادي وبقاء الاسعار عن نفس المستويات سيؤدي الى تزايد الارباح ووصولها الى تلك المستويات.
واشارت المصادر الى ان تحقيق مؤسسة البترول الكويتية لارباح بلغت نحو 2.051 مليار دينار في السنة المالية 2008 ¯ 2009 يعد طفرة قياسة نظرا لارتفاع اسعار النفط لاقصى مستوياتها خلال نفس العام مما كان له اكبر الاثر في تحقيق تلك الارباح, منوها الى انه من المستبعد تحقيق تلك الارباح طالما ان الاسعار تسير في مستوياتها الطبيعية المتعارف عليها في الوقت الراهن .
وحول توزيع المؤسسة لارباح مشاركة النجاح على موظفي القطاع النفطي توقعت المصادر ان يصل البونص الذى سيتم اعتماده وتوزيعه من المؤسسة على موظفي القطاع الى 300 % للعام الحالي,مستبعدة ان يتزايد عن تلك النسبة نظرا للعمليات الحسابية التى تتبعها الادارة المالية في هذا الشان .
وكان الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية "فاروق الزنكي" قد اعلن في اكتوبر الماضي عن تحقيق المؤسسة لصافي ارباح بلغ 927 مليون دينار عن الستة اشهر الاولى, مشيرا الى ان الأرباح جاءت بزيادة نسبتها 131 في المئة عن أرباح نفس الفترة لموازنة المؤسسة, وبزيادة قدرها 67 في المئة عن الأرباح الفعلية المحققة خلال نفس الفترة من العام الماضي.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
مع استمرار تراجعه خلال الأسابيع الماضية

الدولية للوساطة: الانتعاش الاقتصادي العالمي وبدائل الاستثمار يسحبان البساط من الذهب


بريق الذهب هل يأفل?

توقع التقرير الأسبوعي لـ"المجموعة الدولية للوساطة المالية" في رصده لحركة أسواق المال العالمية, انه مع استقرار الاوضاع الاقتصادية ووجود بدائل الاستثمار سيقل الطلب على الذهب الفترة المقبلة مما قد يؤثر على المستوى السعري .
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
البعض قد يقرأ مرور 3 أشهر ونصف دون إتمامها بشكل سلبي


"الشال":"الاستثمارات الوطنية" حصلت على مهلة غير محددة من "اتصالات" لانجاز صفقة "زين"


قال تقرير الشال عن صفقة بيع "زين" الأم ان شركة الاستثمارات الوطنية -وكيل بيع حصة 46% من "زين" الأم- حصلت على مهلة غير محددة من شركة "اتصالات" الإماراتية, بعد أن انتهت المهلة الأولى, في 15/01/,2011 دون إتمام الصفقة. وإزالة أحد القيود يعتبر تطوراً إيجابياً, وقد يكون أحد مبرراته رضا شركة "اتصالات" عن النتائج غير المكتملة لفتح الدفاتر, عند حدود السعر الذي عرضته, ولكن يمكن قراءة مرور ثلاثة شهور ونصف, دون إتمام الصفقة, بشكل سلبي, أيضاً, ويفترض أن يخضع التمديد الجديد لسقفين جديدين, السقف الأول هو نهاية شهر يناير ,2011 وهو توقيت انتهاء الالتزام بين شركة "الاستثمارات الوطنية" و"الشركة الكويتية للمقاصة", من جانب, وانتهاء التزام بعض عملاء شركة "الاستثمارات الوطنية" بعدم التصرف بأسهمهم, من جانب آخر, أما سقف الوقت الثاني فهو حدود 10/03/,2011 وهو الموعد الأقصى الافتراضي لإصدار اللائحة التنفيذية لقانون هيئة أسواق المال ونفاذ المادة 74 من القانون, التي تلزم المشتري تقديم عرض شراء لبقية المساهمين.
ونعتقد أن سقف الوقت الأول أو نهاية يناير الجاري أهم من نظيره الثاني, فإن لم تصدر أخبار مشجعة حول نفاذ الصفقة, قبل حلوله, سيحتاج الأمر إلى جهود مضنية لبلوغ حافة ال¯ 40%, مرة أخرى, ما لم يرغب العملاء, الحاليون, وعلى نحو جماعي, تجديد عقودهم بعد تجديد الاتفاق مع "الشركة الكويتية للمقاصة", وذلك لن يحدث من دون إعلان قاطع بتحقيق تقدم ملموس. أما السقف الثاني, فمن الواضح, حالياً, أنه لن يكون مهماً أو مكلفاً مالياً -وإن احتاج إلى جهد إجرائي كبير-, فتجربة الشهور الثلاثة الفائتة تثبت أن الإقبال على البيع لن يكون كبيراً بعد إعلان "الهيئة العامة للاستثمار" و"المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية" واثنان من كبار المساهمين عدم رغبتهم البيع عند السعر المعلن, بالإضافة إلى أسهم الخزانة. ذلك يقتطع نحو 46.5% من أسهم "زين" خارج الرغبة في البيع, ما يترك نحو 7.5%, في أحسن الأحوال, متاحة, ولكن, جرت العادة استبعاد نحو 5% من أسهم شركة قديمة وكبيرة وجيدة مثل "زين" لمستثمرين متوسطين أو صغار, كأسهم غير متاحة للبيع, إما لأنها مساهمة استراتيجية بالنسبة إليهم أو لأنها جزء من ميراث, بعضه لدى شؤون القصر, أو ربما لأنهم لا يعرفون ما يملكون, لذلك يجب ألا تقلق شركة "اتصالات" الإماراتية من تكلفة تقديم عرض لباقي المساهمين ما لم يعلن مساهمون كبار عن تغيير موقفهم.
ولن يكون طريق الصفقة, بعد تمديد المهلة, سهلاً, ومازالت احتمالات تحقق هذا التمديد أقل, ما لم يغير مساهمون كبار من موقفهم, أو يعلن, قريباً جداً, تقدم في بيع "زين" السعودية أو تمديد المهلة المتاحة ل¯ "زين" الأم لبيعها بعد إتمام الصفقة, أو تغيير شركة "اتصالات" الإماراتية لموقفها وفتح سقف الوقت حتى بعد نفاذ المادة 74 من قانون هيئة أسواق المال, ولابد من تحقق أي من هذه الاشتراطات حتى يوم الاثنين 31/01/.2011
ولا نعتقد أن حظوظاً أفضل ستلاقيها صفقة ال¯ 29.9% المعلن عنها في الإعلام -لو ثبتت صحتها-, رغم أنها لا تخضع للقيود الثلاثة الرئيسة أو فحص الدفاتر أو بيع "زين" السعودية أو المادة 74 من قانون هيئة أسواق المال, إذ يظل تجميع 29.9% من "زين" الأم, دون تحالف مع مساهمين كبار آخرين, أمراً غير مستحيل, ولكنه صعب جداً.
فبعد استبعاد "الهيئة العامة للاستثمار" (24.6%) وأسهم الخزانة (9.82%) وأحد كبار المساهمين, الذي يشترط البيع نسبة وتناسباً (4.5%), و"المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية" (3%) ونحو 5% لمساهمين مختلفين, ذكرنا مبرراتهم, يتبقى عملاء شركة "الاستثمارات الوطنية". ونعتقد, دون أن نستطيع الجزم, أن شركة "الاستثمارات الوطنية" تملك قرار نحو 22% من مساهمي "زين" الأم, وذلك يترك نحو 31% من الأسهم القابلة للتجميع, ويحتاج الأمر إلى موافقة 96% من هؤلاء المساهمين وخلال الفترة ما بين 01/02/2011 و28/02/,2011 أو ما بين انتهاء التزام عملاء شركة "الاستثمارات الوطنية" وانتهاء المهلة المحددة في الرسالة المنشورة في أجهزة الإعلام مع الشركة التركية, مع العلم أن التجميع أمر أكثر صعوبة حتى من الحالة الأولى.
ونعتقد -كما ذكرنا سابقاً- أن التحلل من القيود, التي تم "لحلحة" أحدها, حالياً, سوف يجعل تحقق الصفقة صعباً, ولابد من معالجة هذه القيود إذا كانت الرغبة في إتمامها قائمة, ويظل العزاء, دائماً, أن "زين" شركة جيدة, وتحسنت تركيبتها المالية ببيع معظم أصولها الأفريقية, مما حسن موقعها التنافسي, كثيراً, ولا نعتقد أن تكرار عرضها أمر حصيف, لأنه يسيء إلى الشركة الجيدة, ويخفض من قيمة أصول ملاكها, أي إن أي صفقة لبيعها سوف تميل شروطها لمصلحة المشتري إذا تكرر عرضها واختلاف كبار مساهميها.
23/01/2011
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
“تسرُّب الأحمدي”… إما تنفيس الغاز أو تثمين المنطقة


علمت “الجريدة” من مصادر نفطية مطّلعة أن الدراسات الأولية التي تمت في منطقة الأحمدي السكنية بعد الاستعانة بالخبير الأميركي لحل مشكلة الغاز، أشارت إلى احتمال وجود مكمن للغاز في تلك المنطقة.

وأوضحت المصادر أن “ما تعرض له سكان المنطقة كان من جراء ما يسمى shallow gases، ويعني وجود غازات على أعماق مختلفة من سطح الأرض تتراوح بين 50 و100 متر، ويختلف عمقها وتربتها من منطقة إلى أخرى، حيث إن حجم الغازات القريبة من السطح عادة ما يكون صغيراً”.

وعن سيناريوهات حل المشكلة، لفت مصدر متخصص إلى وجود عدة حلول، أولها الحفر في أطراف المنطقة لإتاحة الفرصة أمام الغاز للخروج وهو ما يعني تنفيس الغاز (gas relief)، إضافة إلى حلول أخرى آخرها تثمين المنطقة في حال تحديد الدراسات لكميات الغاز الموجود في باطن الأرض وإثبات وجود كميات كبيرة منه، مشيراً إلى أن الجانب الجيد لتلك المشكلة أن ما حدث من تسرب يعد مؤشراً على ارتفاع احتمالات وجود بترول في هذه المنطقة.

يُذكر أن شركة نفط الكويت رجحت أن يكون السبب التسربات الناجمة عن الشبكة القديمة التي أنشئت عام 1950 وتراكمها على مر السنين مما شكل جيوباً غازية، لا سيما أن هناك تصورات أخرى تم استبعادها بعد التأكد من عدم وقوفها وراء هذه المشكلة، فمثلا تم استبعاد احتمال التسرب من داخل المنازل بعد فحص وصلاتها والتأكد من براءتها، وكذلك استُبعد احتمال تسرب الغاز من الخزانات أو الآبار القريبة بعد القيام بالدراسات اللازمة في هذا الشأن، واستبعد أيضاً ضلوع شبكة الصرف الصحي بعد إثبات المختبرات اختلاف العينات المأخوذة من المنطقة عن الغازات المنبعثة من مياه الصرف الصحي، كما استبعد احتمال تسرب الغاز من الشبكة الجديدة بعد وقوع الحوادث مباشرة إذ أثبت غلق الشبكة عدم تأثر نسب الغاز المقروءة في المنطقة بهذا الغلق.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
27 مليون دينار الأرباح المتوقعة لـ «التجاري» في 2010 –
جريدة الأنباء
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
“المركزي” يسأل عن أصول البنوك وشركات الاستثمار في تونس


علمت “الجريدة” من مصادر مطلعة أن البنك المركزي بصدد الطلب من البنوك وشركات الاستثمار والتمويل المحلية تقريراً تفصيلياً بحصر الاستثمارات والأصول التي تمتلكها في تونس وتحديد القطاعات التي تعمل بها هناك، مشيرة إلى أن المركزي سيطلب ايضاً كشفا بالصناديق الاستثمارية التي تعمل في السوق التونسي وحجم تداولاتها.

وأوضحت المصادر أن هذا التوجه من “المركزي” يهدف إلى الاطمئنان على البنوك وشركات الاستثمار، من تداعيات الأزمة السياسية التي تمر بها تونس، والتي اثرت بشكل واضح على القطاع المصرفي والمالي هناك، الأمر الذي قد يؤثر على الاستثمارات الكويتية هناك والتي تصل قيمتها إلى 8 مليارات دولار، وتشمل استثمارات في بنوك وشركات استثمار وصناديق، بالاضافة إلى أدوات الدين العام المصدرة من الحكومة التونسية، وذلك لتقييم أداء هذه الأصول فى ظل الأزمة الحالية.

وبينت أن هذا التوجه يهدف إلى إلمام “المركزي” بحجم التأثيرات التي قد تمس البنوك وشركات الاستثمار من جراء الأزمة في تونس، حتي يحدد حجم المخصصات التي يفترض أن تأخذها هذه المؤسسات خلال الربع الأول من العام الحالي، كإجراء احتياطي حتى لا تظهر مفاجآت في هذه النتائج.

ويذكر أن بعض الجهات الحكومية الكويتية لديها استثمارات مهمة في تونس، أهمها الهيئة العامة للاستثمار ومؤسسة التأمينات العامة.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
وفقاً لما أكده مسؤول في الوزارة


«التجارة» تطوي ملف «الشركات المتعفنة» خلال ثلاثة أشهر..وبعدها يبدأ الشطب


أنذرت 300 شركة متأخرة «على دفعات» وباشرت باتخاذ الإجراءات القانونية

الوزارة تنتقل للمرحلة الثانية من التنظيف..استدعاء مدققي الحسابات لرفع تقارير محاسبية عن الشركات المتعفنة

يفترض أن مدقق الحسابات عين المساهم على الشركة وقرار تعيينه يأتي من الجمعيات العمومية


أفاد مصدر مسؤول في وزارة التجارة والصناعة ان الوزارة عازمة على الانتهاء من ملف تنظيف الشركات المتعفنة خلال ثلاثة أشهر من الآن قبل ان تبدأ في اتخاذ خطوات عملية في اجراءات رفع الشركات المتعفنة وشطبها من سجلاتها التجارية بشكل نهائي.
وأوضح المصدر ان الوزارة انتهت عملياً من انذار 300 شركة «على دفعات» لعدم تقديمها البيانات المالية عن عامي 2008 و2009 لتقديم البيانات المالية خلال أسبوعين قبل اتخاذ الاجراءات القانونية المنصوص عليها في قانون الشركات التجارية.
وأشار المصدر الى ان البعض من هذه الشركات استنفدت المهلة الممنوحة وجار بحقها اتخاذ الاجراءات القانونية التي من بينها الاحالة للقضاء لافتة الى ان عددا من الشركات طلبت مهلة لتوفير البيانات المالية وهو أمر تتجاوب مع الوزارة ايجاباً ضمن مهلة أقصاها أسبوعين اضافيين «وفق نقل المصدر».
على صعيد آخر أفاد المصدر ان الوزارة ستنتقل للمرحلة الثانية من ملف تنظيف الشركات المتعفنة وذلك عن طريق مدققي الحسابات المالية المعينيين من قبل الجمعيات العمومية لهذه الشركات باعتبارهم أعين المساهمين على أداء مجالس الادارات.
وأضاف المصدر قائلاً «في الأيام القليلة المقبلة ستبدأ الوزارة مخاطبة مدققي الحسابات للشركات المتأخرة بموافاة الوزارة بتقرير مالي متكامل عن البيانات المالية لهذه الشركات تمهيدا لاتخاذ الاجراءات القانونية والقضائية بحقها.
وأوضح المصدر ان الوزارة ربما تتجه الى عقد اجتماعاً مع مكاتب التدقيق المحاسبي للوصول الى تفاهمات بشأن ما تتطلبه الوزارة من تقاراير محاسبية عن الشركات التي يبدو عليها مظاهر العفن.
وشدد المصدر على ان الوزارة ترى ان مكاتب التدقيق المحاسبي مطالبة بممارسة دورها الرقابي خصوصا ان قرار اختيارها لهذه الشركة أو تلك هو قرار الجمعية العمومية التي تمثل كل المساهمين كباراً أو صغارا وبالتالي فان المدقق المالي يفترض انه عين المساهم في المقام الأول.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
23/01/2011
صيد من البورصة


دعوى إفلاس ضد المجموعة الدولية للاستثمار



علمت القبس من مصادر مطلعة ان أحد عملاء شركة المجموعة الدولية للاستثمار حصل على حكم قضائي ضد الشركة للحجز على ممتلكاتها بعد العجز عن سداد مبلغ 1.5 مليون دينار، بالإضافة إلى مبالغ أخرى تتعلق بفوائد.
وقالت المصادر إن العميل استطاع الحجز على حسابات الشركة، بالإضافة إلى محفظة أخرى تديرها تم تسييلها عن طريق المحكمة لسداد جزء من المبلغ الأصلي الذي يفوق 4.5 ملايين دينار.
ولفتت المصادر إلى ان العميل أراد الحجز على منقولات الشركة، لكنها قدمت استشكالاً بسبب انها ملكاً للغير.
وأشارت إلى ان العميل نفسه قدم دعوى إفلاس في المحكمة ضد الشركة منذ فترة 3 أشهر وجار اتخاذ الإجراءات المتعلقة بهذا الشأن.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
بورصة الاخبار


يسعيان إلى نقل شقق فاخرة في «نايتس بردج» اللندنية عن اسميهما

رجلا أعمال يقودان شركة متعثرة يهرّبان ملكياتهما الشخصية من الملاحقة


علمت «الراي» من مصادر مقربة ان رجلي أعمال أحدهما مسؤول في شركة متعثرة والآخر مساهم فيها يحاولان نقل ملكيتهما لعقارات سكنية فارهة في لندن إلى اطراف ذات صلة لإبعادها عن أي ملاحقات قضائية يمكن ان تطالهما من الدائنين، باعتبارهما مسؤولين عما جرى للشركة من تعثر يهدد استمرارها.
وافادت المصادر ان هذه العقارات عبارة عن شقق سكنية فخمة كان قد اشتراها الرجلان في منطقة «نايتس بردج» قبل تعرض شركتهما إلى التعثر بأسعار مرتفعة قبل ان تتراجع أسعارها كثيراً بفعل الأزمة.
واستباقا لاي تطورات غير متوقعة على صعيد ملف تعثر شركتهما وامكانية ملاحقتهما قضائيا باعتبارهما رمزا الشركة، تحرك المستثمران لتغيير ملكياتهما في لندن لكي لا يفقدا ملكياتهما البريطانية في حال ان طالت الملاحقة القضائية اصولهما الشخصية.


======================


إشكاليات ظهرت في إعداد «اللائحة التنفيذية»

«هيئة المفوضين» قد توصي بتعديلات
على مواد قانون «هيئة السوق»




تشير أجواء مجلس مفوضي هيئة أسواق المال إلى ثقته بإمكانية إنجاز مهمة الأولى المتمثلة بإعداد اللائحة التنفيذية لقانون هيئة السوق، والمحددة بستة أشهر من تاريخ تعيين أعضائه في سبتمبر الماضي.
إلا أن استطلاعاً لمسار عمل الهيئة يظهر أن مجلس المفوضين يواجه إشكاليات فنية في صياغة مواد اللائحة التنفيذية بسبب عدم وضوح عدد من مواد القانون الذي يعمل على تفسيره بالتعاون مع جهات متخصصة وكوكبة من الخبراء والمستشارين ورجال قانون وغيرهم.
وقالت مصادر مطلعة على عمل المجلس إن الثغرات التي وقع عليها مجلس المفوضين ربما تستوجب سعي «هيئة السوق» لاحقاً إلى التوصية بتعديل عدد ليس قليلاً من المواد التي تحتاج إلى توضيح أو إعادة صياغة.
وأشارت المصادر إلى أن منشأ الإشكاليات التي ظهرت يرجع إلى أمرين:
- تداخل التصورات التي اعتمدت في صياغة قانون هيئة السوق عندما كان لا يزال مسودة مشروع قانون. إذ إن توفر الإرادة لإقرار القانون في الحكومة ومجلس الأمة أدى إلى الإسراع في اعتماد مشروع هجين جمع بين أكثر من تصور لطبيعة الهيئة ومهامها والأجهزة الأخرى في منظومة اسواق المال.
- بعض التعديلات التي أدخلت على القانون قبل إقراره في مجلس الأمة كانت من طبيعة العمل السياسي، لا من طبيعة العمل الفني. فقد أضيفت بعض المواد وعدلت أخرى من دون دراسات فنية مستفيضة. وربما تتطلب مثل هذه التعديلات إعادة نظر في ضوء التجربة وتقييم أهل الخبرة والاختصاص.
من جهة أخرى، ذكرت المصادر ان هيئة المفوضين لا تتدخل في شؤون ادارة البورصة حالياً كونها قد فوضت لجنة السوق القيام بالجانب الرقابي وادارة أصولها التي كونتها البورصة على مدار السنوات الماضية والتي تقدر بنحو 250 مليون دولار، مبينة ان هناك قرارات وتطورات قد تكون عرضة لإعادة النظر جذرياً من قبل هيئة السوق في المستقبل ان لم تكن مواتية لتوجهاتها.




======================


نتائج البنوك تبدأ بالظهور هذا الأسبوع

أرباح «الخليج» في 2010
تقارب الـ 22 مليون دينار



توقعت مصادر مطلعة أن يحقق بنك الخليج ارباحا تقارب 22 مليون دينار عن الفترة المالية المنتهية في 31 ديسمبر الماضي، مشيرة إلى ان ربحية الفصل المالي الاخير من 2010 تزيد 10 ملايين.
واشارت المصادر إلى أن مستويات المخصصات التي كونها «الخليج» لمواجهة تراجع جودة بعض التسهيلات الائتمانية والضعف في أوضاع السوق بشكل عام بلغت نحو 110 ملايين دينار، وهي تعادل تقريبا المعدلات التي تم تكوينها في 2009، والتي بلغت وقتها 111 مليون دينار.
وأشارت المصادر إلى إلى انه وضع البنك حالياً يتيح تراجع معدل تجنيب المخصصات في 2011 بنسبة كبيرة، بعد أن بات لدى البنك دعامة كبيرة من المخصصات المكونة خلال العامين الماضيين.
من جهة أخرى، توقعت مصادرمالية ان تبدأ اعلانات البنوك المالية عن الفترة 2010 في الظهور خلال الاسبوع الجاري تباعا، ومن المرتقب ان يأتي البنك الوطني في صدارة الجهات المالية المعلنة. ويدعم هذه التوقعات ان بنك الكويت المركزي استلم جميع اختبارات التحمل التي اعدتها المصارف، عن هذه الفترة باستثناء بنك واحد لم يرفع بياناته حتى الآن نظرا لطبيعة ميزانيته المرتبطة بجهات أخرى.
ورغم ان اعلانات البنوك لم تتاخر في الظهور حتى الآن، باعتبار ان اعلانات 2009 جاءت في توقيت مقارب من الآن، الا ان الجميع ينظر نفسيا بترقب لما يمكن ان تفرزه نتائج البنوك عن هذه الفترة سواء من حيث الاداء أو من حيث التوزيعات المرهونة بحجم الاداء المحقق.
وقالت مصادر مقربة ان اوضاع البنوك المحلية عامة ايجابية، وشهدت تحسنا ملحوظا في ادائها خلال الربع الاخير من العام الماضي، مشيرة إلى ان الحالة العامة مطمئنة وسيشكل العام الحالي سنة التحرر من الحاجة لبناء مستويات اضافية من المخصصات الائتمانية، إذ إن جميع المصارف استوفت الجزء الاكبر من بناء مخصصاتها.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
«بيتك» يترقب موافقة «المركزي» على تحريره مخصصات بـ 21 مليون دينار

قال مصدر مطلع لـ «الوطن» ان مجلس ادارة بيت التمويل الكويتي اعتمد النتائج المالية السنوية عن العام 2010 خلال اجتماعه الاسبوع الماضي وارسل الميزانية الى بنك الكويت المركزي لاعتمادها.

واوضح المصدر ان «بيتك» قد وافق خلال اجتماع مجلس ادارته على تحرير مخصصات تم استقطاعها من قبل تصل الى نحو 21 مليون دينار على ان يتم تحويلها الى ارباح وفي حال اعتماد تحرير هذه المخصصات من قبل بنك الكويت المركزي ستشهد النتائج المالية السنوية للعام 2010 لـ «بيتك» نموا كبيرا ومن الممكن ان يعلن عن توزيعات نقدية ومنحة لتكون مكافأة لمساهميه لافتا الى ان بيت التمويل الكويتي يعتبر من اكبر البنوك التي قامت باستقطاع مخصصات خلال السنوات الماضية وفي حال تحريرها ستنعكس ايجابا على ارباحه.
الوطن الكويتية 23/01/2011
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
تظاهرية طلابية في صنعاء تطالب بتنحي الرئيس


تظاهر المئات من طلاب جامعة صنعاء السبت للأسبوع الثاني على التوالي بحرم الجامعة يطالبون بالتغيير وبتنحي الرئيس علي عبد الله صالح على غرار ما حصل في تونس.

وقامت قوات الأمن المعززة بناقلات الجند وعربات المياه بإغلاق منافذ الجامعة ومنع مئات الطلاب من الاستمرار في التظاهر كما منعتهم من الوصول إلى ميدان التحرير وسط العاصمة صنعاء.

ورفع الطلاب المنادون بتنحي الرئيس لافتات كتب عليها "لا للتوريث, لا للتمديد, اتعظوا من ثورة الياسمين" وذلك في إشارة إلى الانتفاضة التي شهدتها تونس مؤخرا وانتهت بفرار الرئيس زين العابدين بن علي إلى خارج البلاد.

وغدت جامعة صنعاء منذ السبت الماضي منطلقا لاعتصام يومي يطالب بالتغيير الديمقراطي في اليمن وتنحي الرئيس الذي يتولى السلطة منذ يوليو/تموز 1978، وفي تلك التظاهرات اعتقل نحو 20 من طلاب الجامعة.
الأحد, 23 يناير 2011
الجزيرة نت _
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
99999(5).JPG

اندماج الخطوط البريطانية والأسبانية


تم أمس الأول السبت في مدريد توقيع عقد اندماج الخطوط الجوية البريطانية (بريتش إيرويز) والخطوط الجوية الأسبانية (إيبيريا) لتكونا معا ثالث أكبر شركات الطيران في القارة الأوروبية.


ويتم تسجيل الشركة الجديدة بعد الاندماج في سجلات التجارة وأسواق المال بعد أن سحبت الشركتان اسهمهما مساء الخميس من أسواق المال العالمية، تمهيدا لتسجيل أسهم الشركة الجديدة.




فيما ذكرت جريدة القبس الكويتية اليوم الاثنين "انه يبدأ غداً الثلاثاء طرح الاسم والوثائق الجديدة للشركة التي ستحمل اسم المجموعة الدولية للطيران المتحد «آي إيه جي» في كل من لندن ومدريد.. و لتشكل ثالث أكبر شركة طيران أوروبية والسادسة عالمياً .


وكانت بورصة مدريد سجلت تراجع قيمة سهم شركة الطيران الأيبيرية مساء الخميس بنسبة %1.92، لتصل قيمة السهم إلى 3.42 يوروهات، لكن هذه القيمة تعادل ارتفاعا قدره نحو %190 عن قيمة السهم في بورصة مدريد عام 2001، حيث كانت الشركة مملوكة للحكومة الأسبانية، وكانت قيمة السهم في ذلك التاريخ لا تتعدى 1.18 يورو.


كما اختتمت أسهم بريتش إيرويز تاريخها في البورصة على تراجع طفيف بعد 24 عاما من تداولها في البورصة.
وأصبحت الشركة المكونة من اندماج الأيبيرية وبريتش إيرويز سادس أكبر شركة طيران في العالم من حيث حجم تداولها المالي، والثالثة في أوروبا بعد لوفتهانزا و«إير فرانس كي إل إم».


ويبلغ حجم التعاملات في الشركتين المندمجتين نحو أحد عشر مليار يورو سنويا قياسا على النتائج المالية الأخيرة للشركتين معا.
وتضم الشركة الجديدة أسطول طيران مكونا من 406 طائرات تقوم سنويا بنقل حوالي ستين مليون شخص إلى 204 مدن ومقاصد سياحية في العالم.
وتسعى الشركتان من خلال الاندماج بينهما إلى توفير 400 مليون يورو سنويا خلال مدة تصل إلى خمسة أعوام من إعلان الاندماج.


وكانت أخبار الاندماج توارت خلف الإعلان عن قيام الأطقم الجوية في بريتش إيرويز بإضراب محتمل، حيث أبدى العاملون بالشركة عدم رضاهم عن تعامل الشركة معهم منذ فترة ليست بالقصيرة.. كما أدى الإعلان عن حصول ويلي والش، رئيس بريتش إيرويز السابق، على 12 في المائة من دخل الشركة الجديدة (آي إيه جي)، بصفته رئيسا لها، إلى مزيد من عدم الرضا بين العاملين فيها.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
ليس بينها أي شركة مدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية
إحالة 21 شركة مساهمة إلى النيابة التجارية لعدم تقديم ميزانياتها السنوية لسنوات عدة
بدأت وزارة التجارة والصناعة باتخاذ اجراءاتها القانونية التي منحها لها قانون الشركات التجارية تجاه الشركات المخالفة، حيث تم في نهاية الأسبوع الماضي احالة 21 شركة مساهمة الى النيابة التجارية (ليس بينها أي شركة مدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية) بعد رفضها التعاون مع «الوزارة» وتخلفها عن تقديم قوائمها المالية لسنين عديدة.
مصدر مسؤول بـ «التجارة» أبلغ «الوطن» ان أولى خطوات تنظيف السوق من الشركات المخالفة قد بدأت بالفعل، حيث تم رسمياً تحويل الشركات الـ 21 التي رفضت الاستجابة لطلبات الوزارة المتكررة في تقديم ميزانياتها، لاسيما ان بعضها قد تأخرت ميزانياتها لسنوات عديدة زادت عن السبع سنوات وأكثر.
وأضاف المسؤول ان الوزارة خاطبت هذه الشركات وغيرها أكثر من مرة لمراجعتها وتقديم ميزانياتها وقوائمها المالية، في خطوة هدفها الحفاظ على حقوق المساهمين الا ان هذه الشركات رفضت التجاوب مع مطالبات الوزارة المتعددة، الأمر الذي أضطر الوزارة الى تحويل هذه الشركات الى النيابة التجارية لاتخاذ اللازم بشأنها طبقاً للقرارات والقوانين المعمول بها في البلاد.
وأكد المصدر على ان حملة وزارة التجارة ضد الشركات المتخلفة عن تقديم ميزانياتها مستمرة، حيث يتوقع خلال الأيام القليلة المقبلة تحويل المزيد من هذه الشركات للنيابة، ومن ثم اتخاذ القرارات المتعلقة بتصفية هذه الشركات وشطبها نهائياً من سجلات وزارة التجارة والصناعة.
جدير بالذكر ان وزارة التجارة والصناعة كانت قد خاطبت كافة الشركات التي لم تتقدم بميزانياتها السنوية لسنوات عديدة الى ضرورة مراجعتها لتصحيح أوضاعها، والا فانها ستكون عرضة للتحويل الى النيابة التجارية ومن ثم التصفية والشطب.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى