آخــــر الأخبـــــار ...... مع ابو فلاح ......... 1

الحالة
موضوع مغلق

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
“رابطة متضرري تمويل خليج”: نطمح إلى تجميع 200 مليون سهم وإيقاف قرارات مجلس الإدارة
نشر في 19, January 2011 :: الساعه 5:20 pm




تطورات جديدة في ملف شركة بيت التمويل الخليجي، فبعد أن قامت مجموعة من مساهمي الشركة أسموا أنفسهم “رابطة المساهمين المتضررين بشركة بيت التمويل الخليجي” بوضع إعلان مدفوع الأجر في عدد من الصحف المحلية، وأشاروا من خلاله إلى أنهم بصدد اتخاذ إجراءات قانونية ضد مجلس إدارة الشركة بعد أن تكشف لهم أن ما لحقهم من خسارة كان نتيجة تجاوزات ومخالفات قانونية ومالية من المجلس نفسه، قامت الشركة وبشكل أثار استغراب العديد من المراقبين الاقتصاديين بالرد على هذه الرابطة من خلال بيان صحافي توعدتهم فيه بملاحقتهم قضائياً وتحذيرهم من نشر إعلانات أخرى، تحتوي على إساءة لسمعة الشركة ومجلس إدارتها.

وبالاستفسار من أحد أعضاء الرابطة والمشرفين عليها، أشاروا لـ”الجريدة” بأنهم يسعون لانضمام مساهمين والوصول إلى عدد 200 مليون سهم “أكثر من 10 في المئة من إجمالي أسهم الشركة” ومن ثم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لإلغاء قرارات “العمومية” السابقة، والتي من ضمنها دمج الأسهم في رأس المال وتخفيضه إلى الربع ومن ثم زيادته مرة أخرى، مضيفاً أن هناك العديد من الخطوات التي تنوي الشركة اتخاذها بناءً على خطة مجلس الإدارة وبعضها قد اتخذ بالفعل بشكل متسرع ولا يراعي حقوق المساهمين ومصالحهم.

وبالرجوع إلى “التجاوزات والمخالفات القانونية والمالية” التي قام بها مجلس إدارة الشركة حسب رأي الرابطة، كانت:

- في الاكتتاب السابق لزيادة رأسمال الشركة العام الماضي، قال الرئيس التنفيذي السابق للشركة أحمد فاعور لمساهمين في الكويت بأن الاكتتاب في الزيادة الحالية فرصة لن تتكرر بالحصول على السهم بهذا السعر وكان بـ 110 فلوس، والأموال ستستخدم في استحواذات جديدة على شركات وأصول مدرة للأرباح للمساهمين، ولم نر إلى الآن لا استحواذات جديدة ولا حتى سداد كل القروض.

- الرئيس التنفيذي الحالي تيد بريتي صرح سابقاً بأن هناك أصلا مُهِمّاً لدى الشركة ستقوم ببيعه وبالتالي سيدر أرباحاً كبيرة على المساهمين، لكن ما حصل بالفعل هو بيعه دون أن يدر أرباحاً، ناهيك عن تصريحاته بالعودة إلى الربحية في الربع الأخير من 2010.

- بريتي نفسه صرّح أثناء انهيار سعر السهم بأن هناك مضاربات سلبية وضغوطا كبيرة على السهم وإدارة الشركة ستتدخل لوقفها بعد أن انهار سعر السهم من مستوى دينار حتى وصل إلى 34 فلسا، فما هي تلك الإجراءات؟ ولماذا لم يتم دعمه واستخدام عامل الـ 10 في المئة لشراء أسهم للخزينة؟

علماً أن إدارة “تمويل خليج” ردت في بيان صحافي، وقالت: “يستغرب بيت التمويل الخليجي من الإعلانات التي يتم نشرها في الصحف اليومية والمنتديات والمواقع الإلكترونية من قبل فئة من المساهمين يطلقون على أنفسهم لقب «رابطة متضرري بيت التمويل الخليجي» ويود البنك هنا أن يوجه تحذيرا إلى هذه الفئة، ولأية جهات تقف وراءها من أن نشر أي إعلان أو خبر أو اتخاذ أي إجراء من شأنه أن يسيء إلى سمعة البنك أو مجلس إدارته أو استثماراته أو حقوقه فإن البنك سيقوم بالرد على ذلك واتخاذ الإجراءات القانونية بحق الجهات التي تروج لها سواءً بصورة مباشرة أو غير مباشرة، وذلك بموجب أحكام القانون حيث تم تعيين المكاتب القانونية المتخصصة للبدء في إجراءات رفع الدعاوي على هذه الجهات.

ويهيب البنك بالإخوة المساهمين عدم الالتفات إلى هذه المغالطات والتي تصب في مصلحة فريق ضئيل من المساهمين. حاول بعض أعضائه في عدة مناسبات الاتصال بالبنك والقيام بابتزازه للحصول على منافع مادية وشخصية لهم وعلى حساب بقية المساهمين وعندما تم رفض ذلك التوجه من قبل البنك قام هذا الفريق بإصدار الإعلانات الكاذبة المشار إليها في الصحف والمنتديات والمواقع الإلكترونية، وكذلك نشر بعض المقابلات والمقالات المغرضة للضغط على البنك.

إن أعمال بيت التمويل الخليجي كشركة عامة، وكما يعلم الجميع، خاضعة لإشراف جهات رقابية عريقة ومحترفة، ويقوم البنك بشكل دوري بنشر بياناته المالية المدققة والتي يتم إعدادها من قبل مكاتب تدقيق معتمدة حيث يتم إقرارها من قبل المساهمين بشكل منتظم. بالإضافة إلى ذلك يود البنك تأكيد أنه يقوم بالاستعداد لتنفيذ خطة إعادة هيكلة رأس المال التي تم إقرارها مؤخراً في الجمعية العمومية للبنك مع مساهمين غيورين على مصالحهم ومصالح غيرهم ويحمل البنك مسؤولية حدوث أي ضرر أو إساءة له خلال هذه المرحلة إلى هذه الفئة ويحتفظ بحقه في ملاحقتها قانونياً، وطلب التعويض منها لتأثير هذه الإدعاءات على إجراءات زيادة رأس المال.

إن بيت التمويل الخليجي ليود أن يؤكد للإخوة المساهمين أنه معهم على العهد لم ولن يفرط في حقوقهم ومصالحهم، وأنه على ثقة بأن برنامج إعادة الهيكلة سيؤتي ثماره الخيرة بجهود الجميع، وسيحقق بإذن الله تعالى المكاسب والأرباح لجميع الأطراف كما عهدتم إنجازاته في الماضي.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
"المركزي" يصدر مسكوكات تذكارية احتفاء بأربع مناسبات وطنية


454.jpg_thumb2.jpg



اعلن بنك الكويت المركزي اليوم أنه سيصدر قريبا وتباعا بعض المسكوكات التذكارية احتفاء بأربع مناسبات وطنية هي ذكرى مرور خمسة أعوام على تولي صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح مقاليد الحكم والذكرى ال 50 لاستقلال الكويت (اليوبيل الذهبي) والذكرى ال 20 للتحرير والذكرى ال 50 لطرح وحدة النقد الكويتي (اليوبيل الذهبي).

وقال البنك في بيان صحفي أنه سيصدر لكل مناسبة من المناسبات المذكورة مسكوكتين تذكاريتين احداهما مسكوكة مذهبة والأخرى فضية ليصل مجموع المسكوكات التذكارية المشار اليها الى ثمان مسكوكات أربع منها مذهبة وأربع أخرى فضية.

واوضح ان أولى تلك المسكوكات التذكارية ستطرح للبيع في 29 يناير الجاري بمناسبة ذكرى مرور خمسة أعوام على تولي سمو أمير البلاد مقاليد الحكم وفي 25 فبراير المقبل سيصدر البنك المركزي مسكوكة تذكارية بمناسبة مرور 50 عاما على استقلال الكويت.

واضاف البيان ان البنك سيصدر في 26 فبراير المقبل مسكوكة تذكارية بمناسبة مرور 20 عاما على تحرير الكويت أما المسكوكة التذكارية الرابعة والتي سيصدرها البنك المركزي بمناسبة مرور 50 عاما على طرح وحدة النقد الكويتي فسوف يتم طرحها للبيع في الاول من ابريل المقبل.
19 يناير 2011
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
بخش: 15% زيادة في أرباح "الاولى للوقود"


19 يناير 2011

توقع العضو المنتدب في الشركة (الاولى) للوقود حمزة بخش زيادة ارباح الشركة بنسبة تصل الى 15 في المئة على اقل تقدير بعد الانتهاء من مشاريع تطوير محطات البنزين وتقديم الخدمات الرديفة لتعبئة الوقود.

واكد بخش اليوم ان (الاولى) للوقود تقوم سنويا بتطوير ما بين 5 الى 6 من محطاتها متوقعا زيادة هذا العدد "اذا تغلبنا على الروتين والمعوقات حيث ان الامور تتحرك ببطء نحو التحسن".
واضاف ان عدد الجهات التي يتم مراجعتها لتطوير المحطات يصل الى 14 جهة منها البلدية والكهرباء والاطفاء والبيئة والتجارة والصحة والمرور وشركة البترول الوطنية والاشغال وجهات اخرى.
وقال "في السنوات الاخيرة قمنا ببناء 3 محطات جديدة منها واحدة بدأت العمل بالفعل وافتتحها وزير النفط ووزير الاعلام الشيخ احمد العبدالله الصباح في شهر نوفمبر الماضي وتقع غرب مشرف اما المحطتان الاخريان فواحدة تقع في منطقة كبد والاخرى في غرب الشعيبة".

واضاف "نعمل حاليا بتسريع وتيرة التطوير بعد ان شكلت ادارة جديدة للشركة ونسعى لتقديم خدمات افضل للجمهور مع التركيز على الامن والسلامة في المحطات" موضحا ان (الاولى) للوقود تعد حاليا استراتيجية جديدة لها بالتعاون مع مستشار عالمي متخصص "ونتوقع ان ينتهي العمل من وضع الاستراتيجية الجديدة للشركة خلال شهرين على الاكثر".
ولفت الى ان اهم ملامح استراتيجية الشركة الجديدة بالاضافة لبيع المنتجات النفطية وهي النشاط الاساسي فان العمل جار على الانشطة المرادفة كما في المحطة الجديدة والمتمثلة في خدمة غسيل السيارات والسوق المركزي ومطاعم الوجبات السريعة والكوفي شوب والبنك.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الأسهم الأوروبية تتراجع من أعلى مستوى في 28 شهرا وهبوط أسهم التعدين

19, January 2011 :: الساعه 9:58 pm
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
توقع ارتفاع النفط إلى 120 دولارا


1_1023738_1_34.jpg

متوسط الطلب على النفط يتوقع أن يصل لمستوى 89.1 مليون برميل يوميا
(الفرنسية-أرشيف)


رجح صندوق بلاك روك للطاقة أن سعر برميل النفط الخام قد يصل لمستوى 120 دولارا أو أكثر في العام الجاري. وحذر من أن ذلك من شأنه أن يعوق النمو الاقتصادي العالمي.

وأوضح دان رايس العضو المنتدب للصندوق أن المعدل الحالي للنمو الاقتصادي العالمي لا يمكن أن يستمر في عالم يشهد تقييدا متزايدا لإمدادات الطاقة، لافتا إلى أن كبح معدل النمو جراء ارتفاع قيمة الطاقة سيؤدي لتراجع النمو من مستوى 5% إلى 3%.

وصندوق بلاك روك يعد واحدا من أنجح صناديق الاستثمار في الموارد الطبيعية في العالم، وبلغ متوسط العائد السنوي للصندوق 18% في السنوات العشر الماضية.

وأعرب رايس عن خشيته من عودة الاقتصاد لحالة الركود كما حدث قبل ثلاث سنوات، واعتبر أن سعر النفط عند نحو 90 دولارا للبرميل في الأجل الطويل ربما يكون أعلى مستوى يمكن أن يتحمله الاقتصاد العالمي دون أن يحدث تباطؤ عالمي.


وحسب وكالة الطاقة الدولية فإن من المتوقع أن يبلغ الطلب على النفط مستوى قياسيا في العام الجاري ليصل لمستوى 89.1 مليون برميل يوميا.

ويعتقد كثير من المتعاملين أن منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) لديها ما يكفي من طاقة الإنتاج الفائضة للحيلولة دون ارتفاع الأسعار إلى 150 دولارا مثلما حدث في العام 2008، غير أن الطلب ارتفع بأكثر من أربعة ملايين برميل يوميا منذ وصول حالة الركود إلى ذروتها في 2009.

وقبل يومين اعتبر أحدث تقرير لأوبك أن أسواق النفط بها إمدادات كافية من النفط وأنه لا حاجة لمراجعة مستوى الإنتاج ورفع سقفه، مشيرة إلى أن الأسعار المرتفعة ليست نتيجة لنقص في العرض.  

وبالنسبة للقفزة الأخيرة في أسعار النفط بين التقرير أنه يعود لأسباب آنية جراء الطلب المتزايد نتيجة الطقس الشديد البرودة الذي تشهده أجزاء كبيرة من العالم.

أوبك ترى أن أسواق النفط بها إمدادات كافية من النفط (رويترز-أرشيف)



تعاملات اليوم


وفي تعاملات اليوم ارتفعت أسعار النفط الخام للعقود الآجلة، إذ شجع هبوط الدولار لأدنى مستوى في شهرين على الشراء ومع ظهور مزيد من المؤشرات على استمرار تعافي الطلب العالمي بعدما رفعت وكالة الطاقة الدولية توقعاتها للطلب.

وزادت أسعار النفط الخام الأميركي 51 سنتا إلى 91.89 دولارا للبرميل للعقود الآجلة تسليم فبراير/شباط المقبل.

من جهته ارتفع مزيج برنت القياسي الأوروبي تسليم مارس/آذار 50 سنتا إلى 98.3 دولارا.


وفي سوق العملة تراجع مؤشر الدولار 0.45% اليوم مما جعل النفط أرخص لحائزي العملات الأخرى.


المصدر: وكالات
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
في كلمته أمام القمة العربية الاقتصادية والتنموية والاجتماعية في شرم الشيخ


الأمير: الكويت تحترم خيارات الشعب وتتطلع لعودة الأمن والاستقرار إلى تونس







- خروج صندوق دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة للنور دليل على إرادتنا القوية
- لنواصل جهودنا سوياً لتقويم الخلل وحل المشاكل الاقتصادية العربية
- الاقتصاد العالمي بدأ يتعافى من الأزمة ومتفائلون بإمكانية استغلال ذلك
- الرئيس المصري: حكمة أمير الكويت وراء نجاح الدورة الأولى للقمة
- نلتقي لنبني على ما حققناه منذ انعقاد قمة الكويت
- عمرو موسى: الصندوق العربي لدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة تلقى %60 من موارده




شرم الشيخ – كونا: القى حضرة صاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه أمس كلمة في مؤتمر القمة العربية الاقتصادية والتنموية والاجتماعية في دورتها الثانية في شرم الشيخ بجمهورية مصر العربية هذا نصها:
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد الله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى اله وصحبه أجمعين.
أصحاب الجلالة والفخامة والسمو قادة الدول العربية الشقيقة فخامة الأخ الرئيس محمد حسني مبارك - رئيس القمة العربية الاقتصادية والتنموية والاجتماعية في دورتها الثانية معالي عمرو موسى الأمين العام لجامعة الدول العربية معالي ممثل الأمين العام للأمم المتحدة معالي مفوض الاتحاد الافريقي معالي أمين عام منظمة المؤتمر الاسلامي أصحاب المعالي والسعادة السيدات والسادة الضيوف الكرام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أحييكم تحية أخوية صادقة ويسرني ان أتقدم أولا بجزيل الشكر والتقدير لجمهورية مصر العربية الشقيقة قيادة وشعبا لاستضافتها قمتنا الاقتصادية المباركة في دورتها الثانية كما أود ان أشيد بالجهود المتميزة التي بذلها ويبذلها فخامة الأخ الرئيس محمد حسني مبارك لتوفير سبل النجاح لهذه القمة ومساهمته معنا في تبني فكرة انعقادها منذ الدورة الأولى التي عقدت في بلدي الكويت.
أصحاب الجلالة والفخامة والسمو...
اسمحوا لي ان أبدأ كلمتي هذه بادانة العملية الاجرامية التي قامت بها عناصر ارهابية بالاعتداء على احدى الكنائس في مدينة الاسكندرية وراح ضحيتها عشرات القتلى والجرحى من الأبرياء مستهدفة تماسك النسيج الاجتماعي للشعب المصري الشقيق وبث روح الفرقة والشقاق بين أفراده مؤكدا ان وعي وادراك الأشقاء في مصر لحقيقة ودوافع هذه المحاولات سيفوت الفرصة على هؤلاء الارهابيين لتبقى مصر دائما آمنة مطمئنة تنعم بالاستقرار والرخاء كما أننا نؤكد في هذا الصدد على مشاركتنا المجتمع الدولي في سعيه الدؤوب لمكافحة الارهاب بكافة أشكاله وصوره وأيا كان مصدره.
لقد تابعت دولة الكويت باهتمام بالغ الأوضاع الاخيرة التي شهدتها الجمهورية التونسية الشقيقة.وانها في الوقت الذي تحترم فيه خيارات الشعب التونسي الشقيق لتؤكد على علاقاتها المتميزة مع تونس الشقيقة متطلعة الى تكاتف جهود الأشقاء فيها لتجاوز هذه المرحلة الدقيقة لتحقيق الأمن والاستقرار في ربوعها والوصول الى توافق وطني يحفظ المصالح العليا لها.
سائلين المولى تعالى ان يتغمد الشهداء بواسع رحمته ويمن على المصابين بسرعة الشفاء والعافية.
أصحاب الجلالة والفخامة والسمو...
نجتمع اليوم بعد مرور عامين على انعقاد قمة الانطلاق الاقتصادي والتنموي والاجتماعي في دورتها الأولى والتي عقدت في بلدكم الثاني دولة الكويت ووضعت اللبنة الأولى لتعاون اقتصادي تنموي فعال بما صدر عنها من قرارات جادة لامست الواقع وعملت على تهيئة الظروف لمناخ اقتصادي تنموي اجتماعي أفضل.

صندوق المشاريع

لقد تقدمنا بمبادرة خلال تلك القمة تعمل على توفير موارد مالية لتمويل ودعم مشاريع القطاع الخاص والأعمال الصغيرة والمتوسطة في الوطن العربي عبر الصندوق الذي أنشئ لهذا الغرض براسمال قدره مليارا دولار وقد كان لمساهمتكم السخية والتي كان لها الدور الفاعل في بلورة هذه المبادرة وانطلاقها اذ تم اتخاذ الخطوات العملية والاجرائية لتنفيذ هذا المشروع العربي الطموح من خلال تكليف الصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي لوضع اللائحة التنفيذية لاطلاق الحساب الخاص بهذه المبادرة حيث تم اقرارها خلال الاجتماع الأول لوزراء مالية الدول العربية المساهمة فيها خلال انعقاده بدولة الكويت.
ان خروج هذا الصندوق الى الواقع واعتماد لائحته التنفيذية يعد دليلا على ارادتنا القوية في دعم العمل العربي المشترك كما أنه يجسد حرصنا على تمكين القطاع الخاص والأعمال الصغيرة والمتوسطة من القيام بالدور المطلوب في منظومة العمل التنموي على مستوى عالمنا العربي والاسهام في خلق فرص عمل جديدة للشباب العربي القادم الى سوق العمل بما يحقق تطلعاتهم وآمالهم المشروعة في العيش الكريم.

العمل المشترك

أصحاب الجلالة والفخامة والسمو...
يأتي اجتماعنا اليوم ليؤكد تمسكنا بالفلسفة التي انطلقت وفق رؤانا الجديدة في عملنا العربي المشترك والتي تمثلت بالابتعاد عن نقاط الاختلاف في قضايانا السياسية والتركيز على الفرص والتحديات والمتغيرات الاقتصادية في عالمنا العربي مما يسهم في انجاح مقاصد وأهداف قمتنا الاقتصادية الأولى وتكريس فكر ونهج جديد للتعاون العربي يسعى لتطوير آليات عملنا التنموي المشترك لتعود بالنفع في المقام الأول على الانسان العربي وتوفر له فرص العمل المنتج والحياة الكريمة وتضع اقليمنا العربي في مكانة متقدمة على المستوى العالمي.
اننا مدعوون الى مواصلة الجهود والعمل سويا على تقويم الخلل وحل المشاكل الاقتصادية التي تعاني منها دولنا والتركيز في اجتماعاتنا المقبلة على تجسيد هذه الرؤية والتي تعد علاجا ناجعا لكثير من المشاكل والاحتقانات التي يعاني منها عالمنا العربي اليوم ودفعا لعملنا الاقتصادي والاجتماعي بما يمكننا من التعامل الأمثل مع المشاكل الأساسية التي تعاني منها الأمة العربية.
أصحاب الجلالة والفخامة والسمو...
ان الاقتصاد العالمي بدأ يتعافى من أزمة غير مسبوقة تاريخيا في حجمها وشموليتها ووقعها الأمر الذي يدعونا الى التفاؤل بامكانية استغلال هذه الأجواء الايجابية للعمل سويا في الاستفادة من ذلك التعافي النسبي في تحقيق ما نصبو اليه من نمو اقتصادي وايجاد السبل الكفيلة في التخلص من الآثار السلبية لتلك الأزمة واتخاذ الاحتياطات اللازمة لتجنب أية اهتزازات مستقبلية والاسهام في الجهود الدولية لصياغة نظام عالمي اقتصادي قائم على أسس راسخة توفر الضمان والاطمئنان لمساعي المجتمع الدولي في تحقيق معدلات النمو المطلوبة في اقتصاديات العالم.
أصحاب الجلالة والفخامة والسمو...
كما تنعقد هذه القمة الثانية بعد مضي عامين على قمتنا الأولى شهد خلالها العالم ظروفا مناخية صعبة تسببت في العديد من الفيضانات وحالات الجفاف والزلازل والأعاصير وكانت لها آثار سلبية بالغة تمثلت في النقص الحاد بانتاج المحاصيل الزراعية وارتفاعا حادا في أسعارها عانت معها الفئات محدودة الدخل الأمر الذي يشكل تحديا اضافيا يعزز من قناعتنا بحتمية انعقاد قمم تنموية واقتصادية واجتماعية يمكن معها تطوير آليات عملنا واتخاذ القرارات المطلوبة في الوقت الملائم لمواجهة تلك التحديات والأزمات.

قمة الكويت

أصحاب الجلالة والفخامة والسمو...
أمامنا اليوم العديد من القرارات التي تم اتخاذها في قمتنا الأولى بدولة الكويت والتي نتج عنها العديد من المشروعات الاقتصادية ذات الأبعاد التنموية والاجتماعية الهادفة الى تعزيز التكامل الاقتصادي بين دولنا ونحن مطالبون بالتوقف في عملية مراجعة شاملة لما تم انجازه من هذه المشروعات لنباركه والتعرف على التحديات والصعوبات التي واجهت البعض منها والبحث في الاجراءات التي تكفل تذليل هذه الصعوبات لضمان وضع هذه المشروعات موضع التنفيذ.
اخواني أصحاب الجلالة والفخامة والسمو...
أجدد الشكر لفخامة الأخ العزيز محمد حسني مبارك على ما وفره من أسباب مواتية للمساهمة في انجاح أعمال دورتنا هذه مؤكدا أن رعاية فخامته لأعمال دورتنا وتعاوننا البناء سيدفع بعملنا المشترك الى آفاق أرحب ومجالات اشمل من شأنها الارتقاء بعملنا وتحقيق ما نصبو اليه من آمال وتطلعات.
وفي الختام نتوجه الى الباري عز وجل ان يكلل أعمالنا بالتوفيق والنجاح لما فيه خير ورفعة وازدهار أمتنا العربية وأدعو أخي فخامة الرئيس محمد حسني مبارك رئيس جمهورية مصر العربية الشقيقة لترؤس الدورة الحالية مؤكدا على دعمنا الكامل لفخامته خلال ترؤسه لاجتماعاتنا.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته...

الرئيس المصري

ومن جانبه اشاد الرئيس المصري حسني مبارك بحكمة سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح التي اسهمت في نجاح اعمال القمة العربية الاقتصادية الاولى التي عقدت في الكويت في يناير 2009.
وقال الرئيس المصري في كلمته الافتتاحية بعد استلامه رئاسة القمة من سمو امير البلاد ان قمة الكويت اعتمدت عددا من القرارات الهامة دعما للعمل الاقتصادي العربي المشترك والتي توجت بمبادرة سمو امير الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح المهمة بانشاء صندوق لدعم وتمويل مشاريع القطاع الخاص الصغيرة والمتوسطة في الوطن العربي برأس مال قدره مليارا دولار.
واشار الى ان قمة الكويت جاءت في وقت عصيب بعد العدوان الاسرائيلي على غزة وما احدثه من شرخ في العلاقات العربية - العربية لكن «حكمة القادة العرب وحكمة اخي سمو امير دولة الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح رئيس القمة اسهمت في نجاح اعمالها فاعتمدنا عددا من القرارات المهمة».
واوضح الرئيس المصري ان عقد القمم الاقتصادية جاءت بمبادرة تقدمت بها مصر والكويت عام 2007 تخصص لمناقشة القضايا الاقتصادية والتنموية والاجتماعية لتفعيل العمل العربي المشترك.
وقال «اننا نلتقي اليوم لنبني على ما حققناه منذ انعقاد قمة الكويت مدركين اننا وضعنا اقدامنا على الطريق الصحيح عاقدين العزم على تدعيم العمل العربي المشترك».
واضاف ان قرارات قمة الكويت دعت الحكومات العربية لتذليل العقبات امام تنفيذ مشروعات البنية الاساسية الاقليمية ولتحقيق مواءمة تشريعية مناسبة لفتح الطريق امام القطاع الخاص العربي من المؤسسات والصناديق العربية للمشاركة في اقامة هذه المشروعات.
واكد الرئيس مبارك ان مشروعات البنى التحتية على مستوى الوطن العربي من شبكات الطرق والكهرباء والاتصالات هي متطلب رئيسي لتعزيز التعاون فيما بين الدول العربية لتحقيق التنمية الشاملة.
ودعا الرئيس المصري الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى الى دعوة ممثلي مؤسسات وصناديق التمويل العربية الى اجتماع لوضع الاسلوب الامثل لتحقيق المساهمة الفعالة في تمويل مشروعات البنى التحتية.
وقال ان الشباب العربي يمثل اكثر من %25 من سكان الوطن العربي لذلك لابد من اعطاء اهمية لخلق فرص عمل لهؤلاء الشباب مبينا ان قضية اتاحة فرص العمل تعد واحدة من اهم التحديات التي تواجهها الدول العربية وما نتطلع لتحقيقه من اهداف واولويات.
وذكر الرئيس مبارك ان العالم العربي سيواجه المستقبل بآمال كبار اذ سيكون امامه عدد من القضايا الهامة على محاور عديدة بالاضافة الى اولويات لابد من تحقيقها وهي الامن الغذائي ومواجهة تداعيات التغير المناخي.
وقال ان الدول العربية تتطلع الى تعزيز تعاونها في مجال الطاقة التقليدية ومصادرها الجديدة والمتجددة بما في ذلك الاستخدامات السلمية للطاقة النووية مضيفا ان امام الدول العربية استكمال البنية الاساسية الاقليمية لمشروعات الربط البري والكهربائي وخط الغاز العربي وشبكات المعلومات والاتصالات بالاضافة لتفعيل منطقة التجارة الحرة العربية لنصل في النهاية الى السوق العربية المشتركة.
وبيّن «ان الشعوب العربية توجه رسالة اليوم من شرم الشيخ رمز السلام والتنمية ان السلام آت لا محالة مهما كانت مراوغات الاحتلال وان التنمية العربية الشاملة آتية لا محالة مهما كانت الصعاب والتحديات».

الجامعة العربية

وقال الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى ان الصندوق العربي لدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة تلقى %60 من موارده التي تبلغ ملياري دولار موضحا ان ليبيا ساهمت بمبلغ 100 مليون دولار في موازنة الصندوق الذي دخل حيز التنفيذ.
واكد موسى في كلمته التي القاها في افتتاح القمة الاقتصادية على المنحى الجديد للعمل العربي المشترك الذي اعطى العمل العربي التنموي بعدا جديدا بعد انشغاله بالعمل السياسي لسنوات طويلة موضحا ان مفهوم الامن القومي العربي تطور ليشمل الامن الغذائي والمائي والبيئي وامن الفرد في الحياة والحرية والتنمية والعيش بلا خوف، مؤكدا ان تنفيذ قرارات القمم العربية ودورات انعقادها يعطي اشارة تفاؤل في هذا الجو المضطرب وحالة التشاؤم التي تسود المنطقة العربية.
وبيّن موسى ان هناك تنفيذا للقرارات محذرا من «النظر الى سياسة نصف الكوب الفارغ الذي يطحن شريحة كبيرة من المواطنين العرب» ولهذا جاءت مبادرة حضرة سمو امير دولة الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح لتعبر خير تعبير عن العمل العربي المشترك لمحاربة الفقر والبطالة».
ورحب بمبادرة البنك الدولي مع العالم العربي التي تغطي ثلاثة مجالات هي دعم البنية الاساسية وخلق فرص عمل للشباب من خلال دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة والتنمية البشرية وربط مخرجات التعليم بسوق العمل.
وأكد موسى ان ما يحدث في تونس من ثورة لا يختلف عن اهتمامات القمة العربية الاقتصادية من مكافحة الفقر والبطالة و«هذا ليس بعيدا عن ما يدور في الاذهان بان النفس العربية منكسرة بسبب مشكلة الفقر والبطالة وغيرها»، وكذلك المشاكل السياسية التي لم تستطع حلها القوى الكبرى بل ساهمت في تعقيدها مؤكدا اهمية تحقيق نجاح حقيقي يلمس المواطن العربي على صعيد العمل التنموي.


 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
«التجارة»: استخدام حق الضبطية القضائية وقانون الغش التجاري لمواجهة أي زيادة للأسعار







قال وزير التجارة والصناعة أحمد الهارون إن الوزارة جاهزة ومستعدة لتنفيذ الشق الآخر من المنحة الأميرية وهي توفير السلع المدعومة بالمجان لجميع المستفيدين من البطاقة التموينية سواء أكانوا مواطنين أم غيرهم طوال الفترة من 2011/2/1 حتى 2012/3/31، مبيناً أن الوزارة قد استعدت لصرف هذه المنحة وستعمل على توفير جميع السلع المدعومة المشمولة في البطالة التموينية في جميع نقاط التوزيع المنتشرة في المحافظات وفق النظام المتبع شهرياً دون أي تأخير، مبيناً ان مراكز الوزارة وكافة الإدارات المعنية سوف يبذلون قصارى جهدهم ليستفيد الجميع من هذه المنحة.
ومن جانبه قال وكيل وزارة التجارة والصناعة رشيد الطبطبائي إن الوزارة قد سارعت بالبدء في اتخاذ إجراءاتها التحضيرية اللازمة لتنفيذ المنحة الأميرية لتوزيع المواد التموينية المدعومة بالمجان مستهلة ذلك باجتماع وكيل الوزارة بإدارتي شؤون التموين والشؤون المالية بالوزارة، حيث تم التنسيق بشأن تقدير كميات المواد التموينية المطلوبة خلال الفترة التي حددتها المنحة الأميرية وفق الحصص المقررة بالكامل لكل مستفيد من نظام البطاقة التموينية، وتقدير المبالغ المطلوبة لتعزيز الصرف بالمجان حيث تتحمل الدولة كامل هذه المبالغ، وقد تم التنسيق مع شركة مطاحن الدقيق والمخابز الكويتية بشأن هذه التقديرات وتوفير الكميات المطلوبة، وبدأ التنسيق مع وزارة المالية للتقديرات المالية وتحديد التعزيز المالي لهذه التغطية.
ومن جانب آخر اجتمع الطبطبائي أمس بمكتبه بقطاع الرقابة التجارية بالوزارة مع مدير إدارة الرقابة التجارية ومراقبي التفتيش في كافة المحافظات لتشديد الرقابة على الأسعار والأسواق لضبط أي تلاعب فيها، حيث تم التأكيد خلال هذا الاجتماع على ضرورة مراقبة كافة الأسواق وإجراء المسوحات ورصد مستويات الأسعار الحالية والمستقبلية، مؤكداً استخدام حق الضبطية القضائية الممنوحة لهم وتطبيق كافة القوانين المتعلقة بالرقابة على هذه الأسواق خاصة قانون قمع الغش التجاري والتأكد من عدم استغلال هذه المنحة من قبل ضعاف النفوس من التجار في أي رفع غير مبرر للأسعار وضبط وتحرير محافظ الضبط للمخالفين وإحالتهم لجهة التحقيق لينالوا عقوبة هذه المخالفات لضمان استقرار السوق.
وحث الطبطبائي المستهلكين على التعاون مع الوزارة بالإبلاغ عن أي ارتفاع قد يكون غير مبرر لأسعار أي من السلع أو لأي غش تجاري في الأسواق حرصاً على سلامة واستقرار التعاملات في الأسواق.




 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
«الغرفة» تدعو الشركات الفنلندية للاستثمار في الكويت




قال النائب الاول لرئيس مجلس ادارة غرفة تجارة وصناعة الكويت خالد الصقران ثمة فرصا للتعاون التجاري والاقتصادي بين الكويت وفنلندا، داعيا الشركات الفنلندية ورجال الاعمال الفنلنديين الى استكشاف الفرص الاستثمارية التي ينطوي عليها السوق الكويتي لاسيما في ظل المشروعات الكبيرة التي تضمنتها خطة التنمية التي باشرت الكويت تنفيذها، مع الاخذ في الاعتبار الخبرات العريقة التي تمتلكها هذه الشركات المحلية والمعرفة التكنولوجية المتطورة، الامر الذي يمكنها من استخدام الكويت بوابة للدخول الى الاسواق المجاورة في المنطقة.
وقال الصقر في كلمته الترحيبية بوزير التجارة والتطوير بجمهورية فنلندا د.بافو فيرنن والوفد التجاري المرافق له، والذي يقوم بزيارة للكويت، ويرافقه عددا كبيرا من رجال الاعمال وممثلي الشركات الذين يمثلون كافة القطاعات التجارية والصناعية في فنلندا يتجاوز عددها 30 شركة متوسطة وكبيرة الحجم، وقد حضر اللقاء بالاضافة الى اعضاء الوفد جارنو سيرجالا، ممثل السفير الفنلندي في السعودية، ورئيس شركة فين برو ميدل ايست تدموا هايسالو، وغيرهم من الفعاليات الاقتصادية الفنلندية، ان «الغرفة» مستعدة لتقديم كافة التسهيلات التي يحتاجها رجال الاعمال والشركات من فنلندا الراغبين في الاستثمار واقامة نشاطات الاعمال في الكويت، بالاضافة الى تعزيز التعاون في مختلف القطاعات التي تلعب الشركات دورا فاعلا فيها.
ومن جانبه، اعرب الوزير الفنلندي عن سعادته بالحفاوة التي استقبل بها من قبل وزير التجارة والصناعة في وقت سابق من يوم امس، مؤكدا ثقته بان العلاقات التجارية والاقتصادية بين الكويت وفنلندا ستشهد تطورا كبيرا في السنوات المقبلة، وان هناك اتفاقا في وجهات النظر بين الكويت وفنلندا تجاه تعزيز فرص التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين منوها بان حجم المبادلات التجارية بين البلدين لا يتناسب والطموحات التي يعلقها الجانبان عليها.
وقال الوزير في كلمته ان ثمة فرصا كبيرة لتعزيز التبادل التجاري وتوطيد العلاقات الثنائية بين البلدين داعيا رجال الاعمال الكويتيين الى الاستفادة من المناخ الاستثماري المواتي في بلاده، مشيرا الى موقعها الاستراتيجي على مقربة من روسيا ودول اوروبا الشرقية، فضلا عن الظروف الاقتصادية العالمية المناسبة لاقامة شراكات اقتصادية بينهم وبين اعضاء من الوفد المرافق.




 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
الصناعات الوطنية والمثنى للاستثمار عُمان أبرز مساهميها


«العمانية الألمانية» تباشر إنشاء مصنع للطابوق الأبيض في عُمان









أعلنت الشركة العمانية الألمانية لصناعة مواد البناء، والتي تساهم فيها شركة أحجار بنسبة %35 والمثنى للاستثمار «عمان» بنسبة %35 وشركة الصناعات الوطنية بنسبة %30 انها باشرت في تنفيذ الأعمال بمصنع الطابوق الأبيض (الطابوق العازل) ومستلزماته المقرر انشاؤه في ولاية صحار بسلطنة عمان على مساحة 30 الف متر مربع، مشيراً الى ان جميع المعدات وصلت الى ارض الموقع، وسيتم تركيبها خلال الأشهر القليلة المقبلة.
وبهذه المناسبة قال نائب المدير العام في شركة أحجار القابضة طارق المنصور، ان المصنع سيكون الأحدث من نوعه في منطقة الخليج العربية، وسيخدم السوق العماني والأسواق المجاورة في دولة الامارات واليمن، للاستفادة من الطفرة العمرانية والانشائية التي ستشهدها منطقة الخليج والجزيرة العربية على مدار السنوات المقبلة، لافتا الى ان الشركة العمانية الألمانية لصناعة مواد البناء تأسست في عام 2008 من اجل هذا الغرض.
وأضاف المنصور، انه سيتم الانتهاء من جميع الأعمال الانشائية والمدنية في الموقع خلال فترة وجيزة، وذلك عقب توقيع العقد مع احدى الشركات العالمية لتوريد المعدات، وهذا نابع من حرص الشركة على الانتهاء من جميع الأعمال في أسرع وقت ممكن، للانتقال الى المرحلة التشغيلية للمصنع.
وعلى صعيد آخر أعلن طارق المنصور ان شركة «الصناعات الانشائية «التابعة لكل من شركة أحجار القابضة (%35)، وكلا من شركة الصناعات الوطنية (%35)، ومجموعة الراجحي (%30)، قد حصلت على غالبية الموافقات الرسمية المطلوبة لانشاء مصنع لانتاج الطابوق الأبيض العازل في ولاية مسقط بسلطنة عمان على مساحة 53000 متر مربع، وسوف يتم المباشرة في الأعمال الانشائية في الموقع خلال مدة وجيزة.
وأكد ان مشروع مصنع الطابوق الأبيض العازل ومستلزماته سيتم تنفيذه وفق تقنيات حديثة متطورة تتميز بكفاءة انتاج عالية، وباستخدام الحد الأدنى من المواد الأولية مما يخفف من استنفاد الموارد الطبيعية، ويساعد على توفير المنتج للمستهلك بأسعار تنافسية.علما بان التقنية المستخدمة تتواءم مع القدرات الفنية للعمالة المحلية.
كما انه بامكان المصنع توفير احتياجات السوق الانشائية من مواد التكسية وما يلزم لحمايتها.أخذاً في الاعتبار أية توسعات مستقبلية سواء على مستوى الطلب أو رغبات المستخدمين.




 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
عموميتها انتخبت مجلس إدارة جديد


«اثمان» توقع عقد مخالصة مع «الدولية للإجارة» وتتوقع الإدراج بنهاية العام





أكد رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لشركة أثمان الاستثمارية بدر بوراشد ان المشكلة مع الشركة الدولية للاجارة قد حلت وتم توقيع عقد مخالصة مابين الطرفين، مضيفاً بأن المبلغ المتبقي لـ«اثمان» لدى «الدولية للاجارة» من المديونية صغير ولا يتجاوز 600 ألف دينار من اجمالي 3.2 ملايين دينار، مشيراً الى ان «اثمان» قامت بتثبيت حقها في المديونية عن طريق المحامي القانوني لها وكذلك بارسال كتاب لـ«الدولية للاجارة» التي ننتظر ان تعقد عموميتها واستقرار مجلس ادارتها حتى نخاطبها بشكل رسمي للمطالبة بالمبلغ، نظراً لأن الوضع الحالي والازمة التي تمر بها جميع الشركات لا يسمح للمطالبة عبر القضاء نظرا لطول المدة التي تأخذها القضية، بينما ينجح اسلوب التسهيلات والتعاون فيما بين جميع الشركات التي تدين لبعضها البعض في الوصول لحلول وبالتالي الحصول على المبالغ المطلوبة.
جاء ذلك خلال اجتماع الجمعية العمومية العادية للشركة امس التي وافقت على جميع بنود الاجتماع وانتخاب مجلس ادارة جديد ضم بعضويته ممثلين عن «نفائس» وممثلين عن «عارف» وانتخاب هاني الشبلاوي كعضو خامس في المجلس.
وأشار بوراشد الى ان حجم الالتزامات المالية على الشركة هو «صفر» ولا يوجد عليها أية التزامات لأي جهة، موضحاً بأن «اثمان» هي الشركة الوحيدة في الكويت غير المدينة لأي جهة مالية أو شركات استثمارية أو غيرها بأي مبلغ من المال، بل على العكس لديها مبالغ مستحقة لها على بعض الشركات التي أسستها سابقاً، مضيفاً بأن أغلب تعاملات الشركة مع أطراف ذات صلة وهي من ساهم في تعزيز أوضاع الشركة وتقويتها خصوصاً خلال فترة الأزمة المالية.
وأوضح بوراشد بأن لدى الشركة النية في الادراج مستقبلاً في سوق الكويت للأوراق المالية لكن الملاك الرئيسيين لم يحبذوا ادراجها خلال الفترة الماضية بسبب ربما يبدو معلوماً للكل وهو تردي الأوضاع الحالية للسوق، مشيراً الى ان معظم الشركات التي تم ادراجها في 2009 و2010 هبطت أسعار أسهمها الى مادون القيمة الاسمية، متوقعاً بأن يتم ادراج «اثمان» أو تحديد موعد لادراجها نهاية العام الجاري.

أنشطة الشركة

وعن أنشطة الشركة قال بوراشد بأن الشركة قامت بالمشاركة مع مؤسسة التأمينات الاجتماعية بتأسيس شركة روى العقارية خلال الازمة واستفادت من هبوط أسعار العقار في الازمة وقامت بتحقيق أرباح في 2009 و2010، وتبلغ حصة «اثمان» فيها مليوني دينار، وكذلك هناك حصة تابعة للشركة بقيمة نصف مليون دينار في شركة الجوهرة في قطر، مضيفاً بأن لدى الشركة مشروعين في مصر، الاول في مراحله النهائية وسيحقق لنا عائداً لا يقل عن %30 مع أحد شركائنا وهو عبارة عن عقار في «الدقي» تبلف قيمته الحالية على الشركة 60 مليون جنيه وسترتفع بعد التشطيبات النهائية والانتهاء بشكل كامل منه الى 90 مليون جنيه، ومن المتوقع ان يباع بما لا يقل عن 140 مليون جنيه، وكذلك هناك فرصة حالية لشراء أرض بالكامل ومن ثم يتم تقسيمها لقطع، وتبلغ مساحتها الاجمالية 4 آلاف متر مربع وسعر الشراء هو ألفا جنيه لكل متر، بينما سنبيعها بـ3 آلاف جنيه للمتر وهو مايعني تحقيق %50 عائدا، لكنها تنتظر الموافقات الرسمية من الحكومة المصرية.
وقال بوراشد في كلمته في تقرير مجلس الادارة كان لزاما علينا لتخفيف آثار الازمة المالية العالمية والمحلية على الشركة ان تعمل على تخفيض المصروفات الادارية والعمومية، حيث تم تخفيض المصروفات بحوالي %55 تقريبا، كما تم عمل التسويات والمخالصات اللازمة بين الجهات التي كانت ترتبط بها الشركة بعلاقة، لافتا الى ان دور الجهات الرقابية ممثلة في بنك الكويت المركزي وتوجيهاته كان لها كبير الاثر في فض التشابكات المالية بين المجموعات المالية المرتبطة ببعضها البعض، حيث قمنا باتباع تلك التوجهات، التي ساعدتنا كثيرا في عملية التخارج الموضحة في البيانات المالية.
وأشار بوراشد الى ان حقوق المساهمين بلغت 15.062.472 سهما، ورأس المال 16.9 مليون دينار، بينما بلغت الخسائر 5.3 ملايين دينار وهي عبارة عن مخصصات تم استرجاع وتسوية بعض منها في سنة 2010.او مخصصات نظامية وفق تعليمات البنك المركزي او مخصصات مؤقتة (نتيجة الوضع المالي في السوق المحلي).
وأوضح بوراشد أنة قد تباينت اجراءات كل دولة من دول الخليج للخروج من هذه الازمة فمثلا قامت قطر والامارات بايداع مبالغ كبيرة في مصارفها حولتها فيما بعد الى راسمال.كما قامت السعودية بزيادة الانفاق العام بنسبة %25، اما الكويت فعلى عكس السعودية قامت بتخفيض الانفاق العام %25 ولكنها رصدت مبلغ 1.350 مليار دينار لدعم السوق والذي لم يصرف منه سوى مبلغ 350 مليون دينار حيث لم يكن له اي تأثير يذكر وذلك لان سوق الكويت للاوراق المالية قد نزل من اعلى مستوى له 15.650- الى 6.900- أي اكثر من %50 في السنتين الماضيتين، كما قامت بالانتهاء من قانون الاستقرار المالي، اما الاعتماد الرئيسي الآن هو على خطة التنمية والتي رصد لها مبلغ 38 مليار دينار على 4 سنوات وفي اعتقادنا ان هذه الخطة اذا تم تطبيقها فسوف تكون المحرك الرئيسي للكويت للخروج من الازمة في السنوات المقبلة.
ولهذا كان لزاما علينا لتخفيف آثار الازمة المالية العالمية والمحلية على الشركة ان تقوم بتخفيض المصروفات الادارية والعمومية، حيث تم تخفيض المصروفات بحوالي %55 تقريبا، بالاضافة الى عمل التسويات والمخالصات اللازمة بين الجهات التي كانت ترتبط بها الشركة بعلاقة.



* سعد الوزان يستقيل من «مشرف»

قال عضو مجلس الادارة في شركة اثمان الاستثمارية سعد عبدالعزيز الوزان انه تقدم باستقالته من عضوية مجلس ادارة شركة مشرف للتجارة والمقاولات اول امس.
يذكر ان سعد الوزان يشغل منصب رئيس مجلس ادارة شركة نفائس القابضة ممثلا عن شركة وادي النخيل التجارية.




 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
توقعات بتحقيق القطاع المصرفي لأرباح جيدة وتوزيعات مرضية


الفرص الاستثمارية في البورصة تختفي أو تكاد.. وأسهم البنوك تزداد جاذبية



مازالت الأسهم المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية تضن على المتداولين بالفرص الاستثمارية المغرية فالعوائد السوقية ضعيفة أو تكاد لا تكون أو أنها لم تعد كما كانت بالسابق وهو الأمر الذي زاد من جاذبية الأسهم البنكية.
الأسهم راكدة وان تحركت فلأسباب مضاربية أو دواع فنية تتعلق باقفالات أو بناء مراكز مالية لكن دون ان ينعكس هذا الأمر على المستثمر كبيراً كان أو صغيراً بما يرضيه من العوائد المترتبة على ارتفاع القيمة السوقية لهذا السهم أو ذاك.
ووفقاً لعدد من المراقبين فان القواعد المتعلقة بالاستثمار في البورصة شهدت تغييرات جوهرية تميل لصالح الدواعي الاستثمارية على حساب دوافع المضاربة السريعة على اعتبار ان الأسهم المستقرة سوقياً والقادرة على منح توزيعات ايجابية تحولت لأسهم جذب بينما الأسهم المضاربية والرخيصة تحولت لأسهم غير جذابة على اعتبار ان المضاربات لم تعد مجدية كما كانت وبالتالي فان هذه الأسهم بما تعانيه من قلة أرباح أو ما توجهه من خسائر لم تعد مجدية في ظل عدم استقرار أسعارها.
وأشار البعض الى ان الأسهم البنكية تستند على عوامل دعم قوية تجعلها الأسهم الأكثر جاذبية في السوق خصوصاً في هذه الفترة على اعتبار ان توزيعاتها المتوقعة ستكون في الغالب الأعم مرضية للمساهمين وهو ما يوفر لهذه الأسهم استقراراً وربما مكاسب سوقية ناجمة عن تغير الأسعار ايجاباً «وفق التوقعات».

الأسهم البنكية

ووفقاً لإفادات أهل السوق فانه يمكن اجمال المزايا التي يتمتع بها السهم البنكي خلال هذه الفترة وفقاً للتالي:
* الأسهم البنكية تبدو قائداً حقيقاً للسوق وربما يكون وحيداً ومنفرداً.
* توقعات الأرباح والتوزيعات هي الأعلى بين القطاعات المدرجة.
* القطاع الوحيد الذي يلقى دعماً حكومياً واضحاً وصريحاً بما يضمن لهذه الأسهم الابتعاد عن أية منزلقات وهو أمر يدعو للاستقرار.
* البنوك تحظى بقاعدة مساهمين استراتيجيين تتسم بالملاءة المالية وقادرة على الدعم في أي لحظة.
* قدرة البنوك على الاستفادة الأقصى من مشاريع التنمية في الفترة المقبلة.
وأشارت المصادر الى ان المؤشرات الأولية لأداء البنوك في الربع الأخير من العام الماضي تشير الى تراجع حصة المخصصات وارتفاع الأرباح وهو ما رفع معدل التفاؤل بارتفاع معدلات التوزيعات البنكية لعام 2010 الى حد مقبول من قبل المساهمين.
من جهة أخرى رأت المصادر ان احتمال توجه أي من البنوك المحلية لزيادة رأس المال سيعزز الجاذبية الاستثمارية للسهم باعتباره فرصة جيدة على أساس ان تكلفة الاكتتاب تتم على أساسيات سعرية توفر خصما على سعر السوق بما يضمن للمساهمين تحقيق أرباح رأسمالية مضمونة من خلال فروق الأسعار بين كلفة زيادة رأس المال وسعر السوق.




 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
حلت بالمركز الحادي عشر والأخير عربيا من حيث موارد الغاز الطبيعي


«الاستثمارات البترولية»: احتياطيات الغاز غير المكتشفة في الكويت تتأرجح بين 200 و400 مليار متر مكعب



قالت الشركة العربية للاستثمارات البترولية التابعة لمنظمة الدول العربية المصدرة للنفط (اوابك) ان الدول العربية لديها المزيد من احتياطيات الغازالطبيعي أكثر مما كان متوقعا والتي لاتزال في باطن الأرض ولم يتم اكتشافها واستخراجها.
وأوضحت الشركة في تقرير خاص عن احتياطيات الغاز الطبيعي في الشرق الأوسط الأخرى وشمال أفريقيا أنه وفقا للتقديرات الحالية للاحتياطيات المؤكدة للغاز الطبيعي تبلغ تلك الاحتياطات نحو 84.5 تريليون متر مكعب في بداية 2010، مضيفة أنه توجد موارد اضافية للغاز الطبيعي متوقعه ولم يتم اكتشافها واستخراجها بعد تبلغ حوالي 39.6 تريليون متر مكعب.
وقالت نشرة «ايميرتس بيزنس» التي نشرت التقرير أن السعودية تتصدر الدول العربية من حيث احتياطيات الغاز الطبيعي التي تبلغ حوالي 19.2 تريليون متر مكعب، فيما جاء العراق في المركز الثاني باحتياطيات متوقعه تبلغ 3.39 تريليون متر مكعب.
وحلت قطر في المركز الرابع باحتياطيات تبلغ 1.6تريليون متر مكعب، والجزائر في المركز الخامس باحتياطيات تبلغ 1.38 تريليون متر مكعب، والأمارات في المركز السادس باحتياطيات تبلغ 1.26 تريليون متر مكعب، عمان في المركز السابع بـ950 مليار متر مكعب، واليمن في المركز الثامن باحتياطيات 600 مليار متر مكعب وليبيا في المركز التاسع بـ590 متر مكعب، ومصر في المركز العاشر بـ570 مليار متر مكعب.
وشغلت كل من الكويت والبحرين وتونس والسودان المركز الحادي عشر والأخير بين هذه الدول حيث تتراوح الموارد الأضافية المتوقعة للغاز التي لم يتم اكتشافها بين 200 و400 مليار متر مكعب لكل دولة على حدة.




 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
580 و128 و1920 فلساً نقاط المقاومة للأسهم الثلاثة على التوالي


سهم بنك الخليج يحظى بدعم عند 550 فلسا و«إنجازات» 110 و«الوطنية للاتصالات» 1860 فلساًَ



أخبار الشركات، أرباحها وخسائرها، كلها تساهم في معرفة السهم وطبيعته وهي الجزء الأهم في المضاربة أو الاستثمار، مجموعة من الأسهم نسلط عليها الضوء ونرفق معها تحليلا فنيا مختصرا قصير المدى وذلك لنقاط دعمه ومقاوماته الحالية والتي ترتكز على ان المقاومة تعني حاجزا للسهم يتم عنده جني الأرباح عادة فيما تكون نقاط الدعم هي السعر الذي يكثر فيه المشترون ويتم فيه دعم السهم من قبل ملاكه عادة، وفي حال تأكيد اختراق المقاومة فانها تحول الى نقطة دعم.

الوطنية للاتصالات

وحققت «الوطنية للاتصالات» ربحا للتسعة أشهر لعام 2010 بلغ 53.7 مليون دينار مقارنة بنفس الفترة لعام 2009 نجد انها حققت 97 مليون دينار، والانخفاض في الارباح لعام 2010 كان ناتجاً عن عكس الشركة لمخصص بقيمة 58 مليون دينار كانت قد حررته في وقت سابق لقضيتها مع وزارة المواصلات التي كان الحكم الاول لصالح الوطنية ولكن لدخوله في مراحل اخرى من التقاضي ارجعت الوطنية المخصص في انتظار ما تسفر عنه الاحكام النهائية.

التحليل الفني

ومنذ منتصف اكتوبر والسهم يتداول بشكل جانبي ضيق جدا مستقر عند 1.860 دينار بتداولاته الحالية تكون 1860 دعما اوليا للسهم في حين ان 1.920 مقاومته الاولى و1.980 دينار مقاومته الثانية أما دعمه المحوري فهو 1.820 دينار.

انجازات

حققت «انجازات» أرباحا للتسعة أشهر لعام 2010 بلغت 377 ألف دينار مقارنة بنفس الفترة لعام 2009 نجد أنها حققت 2.8 مليون دينار، ولكن قبل نهاية الربع الرابع لعام 2010 اعلنت الشركة عن بيعها لاحد عقاراتها وتحقيق ربح بلغ 3.4 ملايين دينار سيتم احتسابها في الربع الرابع، وبفرضية عدم تحقيق خسائر في الربع الرابع نجد ان أرباح عام 2010 ستكون بحدود 3.8 ملايين دينار وبالمقارنة مع ارباح عام 2009 نجد ان الربع الرابع حقق خسائر كبيرة جدا وصلت الى 23 مليون دينار مما جعلها تاكل من ارباح العام ككل وتكون المحصلة 20 مليون دينار كخسارة.

التحليل الفني

وفي منتصف ديسمبر انطلق السهم من سعر 67 فلسا بشكل متسارع الى الاعلى حتى وصل الى 146 فلسا وكان بسبب دخول مجموعة الاوراق بقوة لتملك %8 التي اصطدم بها وتراجع حتى وصل الى مستوياته الحالية والتي تشكل فيها 110 فلوس دعما أولا للسهم فيما تكون 128 فلسا مقاومة أولى للسهم و146 فلسا مقاومة ثانية له.

بنك الخليج

وبدأ «بنك الخليج» في التعافي مع تحقيقه نتائج ايجابية في أرباح التسعة اشهر لعام 2010 والتي بلغت 10.3 ملايين دينار مقارنة بنفس الفترة لعام 2009 التي حققت فيها خسارة قدرها 7 ملايين دينار، والمتوقع ان تضيف أرباح الربع الرابع نتائج ايجابية لمحصلة العام.

التحليل الفني

ومنذ اكتوبر الماضي وحتى بداية يناير كانت تداولات السهم محصورة بين 540-500 فلسا قبل ان يكسر هذه الاتجاه الجانبي للأعلى، بتداولاته الحالية تكون 550 فلسا دعمه الاول في حين ان 530 فلسا دعمه الثاني، و580 فلسا مقاومته الاولى و620 فلسا مقاومته الثانية.




 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
توزيعات «زين» وحدها بلغت 1.3 مليار دينار بالفترة ذاتها


«كامكو»: الشركات المدرجة وزعت 6.7 مليارات دينار نقداً في السنوات الخمس الماضية







قال تقرير عن توزيعات الأرباح النقدية وأسهم المنحة للشركات الكويتية المدرجة خلال الخمس سنوات الأخيرة (2009-2005) صادراً عن ادارة بحوث الاستثمار في شركة مشاريع الكويت الاستثمارية لادارة الأصول (كامكو) انه يتبين من التحليل التاريخي لتوزيعات الأرباح النقدية للشركات الكويتية المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية ان عام 2008 كان من أسواْ الأعوام التي مرًت على المستثمرين نتيجة عزوف عدد كبير من الشركات المدرجة عن توزيع أرباح نقدية للمساهمين بسبب الخسائر التي لحقت بها وانخفاض مستوى السيولة لديها وعبء الديون ومصاريف التمويل.
علماً بأن توزيعات الأرباح هي مصدر السيولة للمستثمرين الأفراد حيث يتم اعادة استثمار جزء كبير منها في السوق، وقد بلغت التوزيعات النقدية الموزعة عن السنة المالية المنتهية في ديسمبر 2008 نحو 739 مليون دينار بنسبة تراجع بلغت %62 بالمقارنة مع التوزيعات النقدية عن السنة المالية 2007 والتي بلغت 1.92 مليار دينار، وقد جاء هذا التراجع بعد النمو الكبير الذي شهدته توزيعات الأرباح خلال الأعوام التي سبقت حدوث الأزمة المالية وما ترتب عليها من آثار سلبية على الشركات الكويتية المدرجة، حيث وصلت نسبة النمو في عام 2007 الى %19 حين بلغت اجمالي توزيعات الأرباح النقدية نحو 1.92 مليار دينار بالمقارنة مع 1.62 مليار دينار في عام 2006 و1.33 مليار دينار في عام 2005. مع العلم ان أرباح عام 2007 هي أعلى مستوى وصلت اليه الأرباح الموزعة خلال السنوات الخمس الأخيرة بدعم من قطاع البنوك وقطاع الشركات الاستثمارية حيث شكلت التوزيعات النقدية من قبل القطاعين %58 من اجمالي الأرباح الموزعة لسوق الكويت للأوراق المالية وبمبلغ اجمالي قدره 1.12 مليار دينار، حيث شهد قطاع البنوك وقطاع الشركات الاستثمارية خلال السنوات الماضية قفزة نوعية في نمو الأرباح وزيادة حجم الأصول، حيث نال كل من القطاعين ثقة عدد كبير من المستثمرين الذين يرغبون في الحصول على أفضل استثمارات وعوائد مالية. واظهر التقرير ان اجمالي توزيعات الارباح النقدية للشركات الكويتية المدرجة بلغ 6.7 مليارات دينار في السنوات الخمس الماضية.

تحليل التوزيعات

وفي تحليل لتوزيعات الأرباح النقدية عن السنة المالية المنتهية في ديسمبر 2009، يتبين ان اجمالي توزيعات الشركات المدرجة في السوق ارتفعت بنسبة %49 لتصل الى 1.1 مليار دينار مقارنة مع 739 مليار دينار عن السنة المالية المنتهية في عام 2008. ويعود الفضل في هذا الارتفاع الى توزيعات الأرباح التي قامت بها شركة «زين» للاتصالات والتي شكلت نحو %56 من اجمالي التوزيعات النقدية لجميع الشركات المدرجة في السوق، حيث قامت شركات «زين» بتوزيع أرباح نقدية على مساهميها بقيمة 655 مليون دينار (170 فلس للسهم الواحد) وذلك بعد ان حققت الشركة صافي ربح بلغ 742 مليون دينار نتيجة بيع حصتها في وحدتها الافريقية.
مع بدء الأزمة المالية في سبتمبر من عام 2008 كان قطاع الشركات الاستثمارية من أكثر القطاعات تراجعاً في التوزيعات النقدية وذلك نتيجة الخسائر الفادحة التي لحقت بأسعار الأسهم وتقييم الاستثمارات، حيث انخفضت التوزيعات النقدية بنسبة %88 لتصل الى نحو 63 مليون دينار للسنة المالية المنتهية في ديسمبر 2008 مقارنة مع توزيعات نقدية قياسية بلغت 518 مليون دينار عن السنة المالية المنتهية في ديسمبر 2007. والجدير بالذكر ان توزيعات الأرباح للشركات الاستثمارية شهدت أعلى نمو لها خلال عام 2007 بنسبة %37 لتصل الى 518 مليون دينار مقارنة مع 378 مليون دينار عن السنة المالية المنتهية في ديسمبر 2006، وقد أتت هذه الارتفاعات نتيجة الأرباح القياسية التي تمكنت الشركات الاستثمارية من تحقيقها من خلال زيادة عوائد الاستثمار والتوسع في السوق وزيادة حجم الاستثمارات بالاعتماد على مصادر التمويل والتضخم في أسعار الأصول. أما بالنسبة للتوزيعات النقدية عن عام 2009، يتبين ان 6 شركات فقط من أصل 51 شركة استثمارية مدرجة قامت بتوزيع أرباح نقدية على المستثمرين، مما جعل عام 2009 من أقل الأعوام توزيعاً للأرباح النقدية حيث وصلت الى 46 مليون دينار فقط.

توزيعات المنحة

لم تكن توزيعات أسهم المنحة أفضل حالاً من التوزيعات النقدية بعد بدء الأزمة المالية حيث انخفضت القيمة الاجمالية لأسهم المنحة التي تم توزيعها عن السنة المالية المنتهية في ديسمبر 2008 بنسبة %78 لتصل الى 157 مليون دينار مقارنة مع قيمة توزيعات أسهم المنحة القياسية عن السنة المالية المنتهية في ديسمبر 2007 والبالغة قيمتها 727 مليون دينار، كما استمرت في الانخفاض لتصل الى 120 مليون دينار عن السنة المالية المنتهية في ديسمبر 2009. أما تاريخياً، وفي تحليل لقيمة أسهم المنحة الموزعة خلال الخمس سنوات الماضية يتبين ان قطاع الشركات الاستثمارية كان من أكثر القطاعات توزيعا لأسهم منحة وبقيمة اجمالية بلغت 546 مليون دينار، مع العلم ان توزيعات أسهم المنحة لقطاع الشركات الاستثمارية عن عامي 2008 و2009 بلغت فقط 8 ملايين دينار. وهذا ما يفسر التطور الذي شهده قطاع الشركات الاستثمارية خلال السنوات الثلاثة التي سبقت حدوث الأزمة المالية، ليعود بعدها ويشهد القطاع أسوأ مرحلة له حيث لم يعد باستطاعتها زيادة راسمالها وتوزيع الأرباح وعلى عكس ذلك فقد أصابت خسائرها معظم المستثمرين خلال عامي 2008 و2009 بعد الخسائر الفادحة والضرر الذي لحق بالعديد من الشركات الاستثمارية.

أكبر 10 شركات

وفي تحليل لأكبر عشر شركات من حيث التوزيعات النقدية خلال الخمس سنوات الماضية (2009-2005) يتبين ان شركة «زين» للاتصالات تصدرت اللائحة باجمالي توزيعات نقدية بلغت 1.3 مليار دينار، يليها بنك الكويت الوطني بتوزيعات نقدية بلغت 699 مليون دينار. أما بيت التمويل الكويتي فقد جاء في المرتبة الثالثة بتوزيعات نقدية بلغت 398 مليون دينار خلال الفترة نفسها. وتشير هذه الأرقام الى النسبة العالية لتركز السوق في عدد قليل من الشركات وذلك بسبب كبر حجمها وقلة الفرص الاستثمارية الجيدة والطويلة الأجل أمام المستثمرين، حيث يأخذ عدد كبير من الشركات الطابع المضاربي وليس الاستثماري الطويل الأجل.
ونستنتج من أرقام التوزيعات النقدية وتوزيعات الأسهم تركزها على قطاعات معينة منها البنوك والخدمات بالاضافة الى قطاع الاستثمار سابقاً، حيث يتبين ان التوزيعات النقدية لقطاع الخدمات بلغت خلال الخمس سنوات الماضية نحو 2.1 مليار دينار حصة «زين» للاتصالات منها نحو 1.3 مليار دينار أو ما يعادل %63 من اجمالي توزيعات القطاع. وهذا يعني تركز قطاع الخدمات على شركة واحدة بالاضافة الى عدد قليل من الشركات الجيدة القادرة على تحقيق الربحية وتوزيعها. أما قطاع البنوك والذي يشكل الدافع الأساسي للسوق فقد استطاع توزيع أرباح نقدية متراكمة منذ عام 2005 بقيمة 2 مليار دينار جاءت بمعظمها من بنك الكويت الوطني وبيت التمويل الكويتي والبنك التجاري بقيمة اجمالية بلغت 1.4 مليار دينار.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
خبير بوكالة الطاقة: ارتفاع أسعار النفط خطر على التعافي الاقتصادي


رويترز
قال كبير الاقتصاديين في وكالة الطاقة الدولية يوم الخميس ان ارتفاع أسعار النفط سيشكل خطرا على التعافي الاقتصادي العالمي الذي مازال غير مؤكد في أوروبا.

وقال فاتح بيرول أثناء مؤتمر للطاقة في أبوظبي "المستوى الذي بلغته اسعار النفط الان يصبح خطرا على تعافي الاقتصاد العالمي."

وأضاف أنه اذا بلغ سعر النفط 100 دولار للبرميل فقد تشهد أوروبا وضعا اقتصاديا مماثلا لما حدث في عام 2008 .

واتخذت أسعار النفط مسارا صعوديا منذ أسابيع. واستقر الخام الامريكي الخفيف يوم الخميس فوق 90 دولارا بينما تراجع مزيج برنت في أوروبا عن 98 دولارا للبرميل.

وقال بيرول ان انتاج النفط خارج دول أوبك بلغ الذروة وسيبدأ في التراجع.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
أرباح “إيه .إس .إم .إل” الهولندية للرقائق تقفز 800%



أعلنت “إيه .إس .إم .إل” هولندغ الهولندية لمعدات صناعة الرقائق أمس تحقيق نتائج قياسية للربع الأخير من العام الماضي، حيث زادت الارباح لاكثر من ثمانية أمثالها مدعومة بطلب قوي على الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر اللوحي .

وقالت “إيه .إس .إم .إل” أكبر منتج في العالم لأنظمة رسم الدوائر الالكترونية على شرائح السليكون انها تتوقع مزيدا من النمو هذا العام بفضل الطلب على أجهزة مزودة بأحدث تكنولوجيا لكن رد فعل المستثمرين جاء فاترا نظرا للطبيعة شديدة التقلب للطلب في صناعة أشباه الموصلات .

وفي العام الماضي حققت الشركة مليار يورو ربحاً صافياً بمبيعات صافية بلغت 4،5 مليار يورو وتوقعت ارتفاع المبيعات في 2011 لأكثر من خمسة مليارات يورو . لكن في 2009 لم تتجاوز مبيعاتها 6 .1 مليار يورو وتكبدت خسارة صافية بلغت 151 مليون يورو .

وقال جيروم راميل المحلل لدى اكسان بي .ان .بي باريبا “معظم الأنباء الجيدة لعام 2011 كانت متوقعة على نطاق واسع . هل ستنهار السوق في 2012 أم لا؟ هذا هو ما يريد الناس معرفته ولا أحد يملك الاجابة بعد” .

وتراجعت أسهم “إيه .إس .إم .إل” 1 .1 في المئة الى 63 .29 يورو، في حين تراجع المؤشر الرئيسي لبورصة أمستردام 2 .0 في المئة . وسعر السهم مرتفع أكثر من 50 في المئة منذ سبتمبر/أيلول عندما بدأت السوق تتوقع تعافيا .

وقال بيتر فينيك المدير المالي للشركة في بيان مصور “كم عدد الشركات التي تستطيع استشراف عامين بدرجة من اليقين”، مضيفاً أنه ابتداء من 2012 ستبدأ ايه . اس .ام .ال شحن أجهزة بتكنولوجيا بصرية جديدة من المتوقع أن تقود النمو في النصف الثاني من العقد الحالي .

وقالت الشركة ان صافي ربح الربع الأخير من 2010 بلغ 407 ملايين يورو ارتفاعا من 50 مليون يورو في الفترة ذاتها قبل عام عندما كان الطلب على تكنولوجيا “إيه .إس .إم .إل” قد بدأ يتحسن للتو في أعقاب التباطؤ الاقتصادي العالمي .

وتوقع محللون استطلعت “رويترز” آراءهم أن تحقق الشركة 319 مليون يورو .
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
هل تتحول أسعار المواد الغذائية إلى قنبلة موقوتة؟



كادت المشاهد المأسوية التي وقعت قبل نحو ثلاث سنوات بسبب ارتفاع الأسعار العالمية للمواد الغذائية أن تغيب عن الذاكرة، وذلك عندما سادت أعمال نهب في هايتي وتجددت المشاجرات بشكل شبه يومي في مصر في طوابير الخبز وانطلقت الاحتجاجات في فيتنام وبوليفيا وأصبحت أخبار هذه المشاجرات والاحتجاجات هي المسيطرة على العناوين الرئيسية لوسائل الإعلام المحلية وانتقلت أخبارها إلى خارج البلاد المعنية وأصبح العالم كله يتحدث عن ارتفاع أسعار السلع الغذائية بشكل هائل مما رشح أزمة أسعار الأغذية لتصبح بمثابة قنبلة اجتماعية موقوتة .

ويبدو أن هذا السيناريو يتكرر الآن ولكن ساحتها أصبحت تسمى الجزائر وتونس والأردن، فهل هناك حريق أسعار ينذر بالاندلاع في مساحات واسعة من العالم؟

من جانبه أعاد البنك الدولي تفعيل صندوق المساعدات الطارئة مرة أخرى في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، ذلك الصندوق الذي كان البنك قد أنشأه بعد أزمة عام 2008 . كما أن الأمم المتحدة دقت نواقيس الخطر بعد أن قفز مؤشر الأغذية الأساسية التابع لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة “فاو” في ديسمبر/ كانون الأول الماضي ووصل إلى مستوى قياسي .

كما أن وزارة الزراعة الأمريكية عدلت تنبؤاتها قبل أيام قليلة وخفضت من توقعاتها بشأن كميات المحاصيل في العالم هذا العام، حيث قال عبد الرضا عباسيان خبير الاقتصاد لدى الفاو في لقاء تلفزيوني: “نحن مقبلون على منطقة خطرة” .

وتساءل ريتشارد هنري، رئيس خبراء الزراعة لدى مؤسسة “آي إف سي” الدولية للتمويل، عما إذا كان ارتفاع أسعار المواد الغذائية، بسبب انخفاض المعروض منها، سيسفر عن موجات احتجاجات إضافية أم أنه سيؤدي إلى المزيد من الجوعى .

وفي هذا السياق قال هنري: “إذا نظرنا إلى سلة الأغذية الخاصة بالأسرة الدولية فسنجد أننا نمر تقريبا بنفس موقف عام 2008” .

وترتفع أسعار المواد الغذائية بشكل متلاحق وتصعب متابعته حيث قفزت أسعار الحبوب في النصف الثاني من العام المنصرم وحده بنحو 57% وارتفعت أسعار النفط والزيوت بنفس الحجم تقريبا، بل إن أسعار السكر ارتفعت بنسبة 77% .


 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
عمان تضع شهادت بقيمة 550 مليون ريال عماني


اعلن البنك المركزي العماني اليوم طرح شهادات ايداع بقيمة 550 مليون ريال عماني. وذكرت النشرة الصادرة عن البنك المركزي العماني أن متوسط سعر الفائدة لتلك الشهادات كان 06ر0 بالمئة فيما بلغ أعلى سعر مقبول07ر0 بالمئة.

======================

البنك المركزي التونسي: مخزون البلاد من الذهب لم يسجل اي نقص


اكد محافظ البنك المركزي التونسي مصطفى النابلي ان مخزون بلاده من الذهب لم يسجل اي نقص بالنظر الى عمليات التدقيق التي قام بها فريق مراجعة حسابية مستقل عن البنك وفريق اخر من مدققي البنك. وقال النابلي في مؤتمر صحافي اليوم ان الفريقين لم يسجلا اي نقص.


======================

اشهار مصرف خاص سوري - ايراني مشترك برأسمال 30 مليون دولار

اعلن رئيس مجلس الاعمال السوري - الايراني حسن جواد عن رغبة المصرف الخاص السوري - الايراني المشترك بمباشرة نشاطاته واعماله في غضون ثمانية اشهر. وذكر جواد في تصريح صحافي ان عمليات الاكتتاب في المصرف ستبدأ الشهر المقبل موضحا ان راسمال المصرف 30 مليون دولار.


======================

الأسهم المصرية تخسر 29.1 مليار جنيه في أسبوع

هوت الأسهم المصرية خلال تعاملات الأسبوع الماضي بفعل عمليات جني أرباح موسعة ارتفعت مع تزايد مخاوف المستثمرين، خاصة الأجانب منهم بسبب الأحداث السياسية بالمنطقة، وعلى رأسها ثورة الياسمين بتونس،
ومحاولات مواطنين مصريين إشعال النار في أنفسهم .


======================

توقعات بتراجع إيجارات المنازل في دبي وأبوظبي 10 و13% على التوالي

توقع خبراء تراجع أسعار المنازل في دبي والتي انخفضت بنحو 60% عن أعلى مستوياتها، 10% أخرى خلال العامين المقبلين مع دخول وحدات جديدة إلى سوق بها وفرة في المعروض.


======================

صناديق الاستثمار الخليجية تغيّر وجهتها بعد أحداث تونس


تعيد صناديق الاستثمار الخليجية النظر في إستراتيجيتها في ضوء مستقبل الاضطرابات السياسية في المنطقة بعد العاصفة التونسية وتتجه لضخ أموالها في دول أصغر وأغنى، مثل قطر ودولة الامارات العربية المتحدة حيث تبدو الأوضاع أكثر استقرارا.

======================

"ستاندرد آند بورز" تمنح 4 بنوك تونسية نظرة مستقبلية سلبية


خفضت وكالة "ستاندرد أند بورز" التصنيف الائتماني لعدد من البنوك التونسية مع منحها نظرة مستقبلية سلبية. وأوضحت الوكالة أنها خفضت التصنيف الطويل الأجل للعملة إلى "بي بي بي+" من "أ" مع منحها نظرة مستقبلية سلبية.


=====================

البترول الكويتية العالمية: مصفاة الكويت في روتردام مؤهلة للانتاج

قال مدير الشؤون التقنية لدى شركة البترول الكويتية العالمية ايروين هلويغ ان المصفاة التابعة للشركة في مدينة (روتردام) الهولندية ستكون قادرة على انتاج 88 ألف برميل من النفط الخام يوميا.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
توقع عبر الوطن نتائج وتوزيعات جيدة للبنوك عن 2010


وليد الحوطي: ليس المهم كسر البورصة لحاجز 7 آلاف نقطة ولكن الاستقرار فوقه


توقع نائب الرئيس التنفيذي لادارة الأصول المحلية والعربية في شركة الأمان للاستثمار وليد عبدالله الحوطي استمرار سوق الكويت للأوراق المالية في فترة ضبابية خلال الربع الأول محذرا من احتمالية عدم اتمام صفقة زين، لكنه اوضح أنه من السهل ان يكسر السوق حاجز الـ7 آلاف نقطة خلال جلسة أو جلستين تداول ولكن ليس الهدف هو الوصول الى مؤشر الـ7 آلاف نقطة ولكن هو تماسك السوق فوق مستوى 7 آلاف نقطة.
واكد الحوطي في تصريح خاص لـ«الوطن» انه خلال الثلاثة الشهور الأولى من العام الجاري ستكون الرؤية للسوق غير واضحة نظراً للمؤشرات التي تشير الى امكانية عدم اتمام صفقة «زين» وانعكاستها السلبية على السوق الا ان نتائج البنوك وأرباحها ستؤثران على السوق بشكل ايجابي وستخرجانه من كبوته لافتاً الى ان السوق قادر على التكيف في الوقت الحالي على الانعكاسات السلبية، فاذا كان هناك انخفاض في عمليات التداول وتراجع محسوب الا ان التوقعات بالنهاية تشير الى ان هناك تحسناً تدريجياً خاصة مع ضح الحكومة لسيولة متوقعة للبدء في تنفيذ مشاريع خطة التنمية خلال النصف الثاني من العام الجاري.
وتوقع الحوطي ان تعلن البنوك عن نتائج ايجابية جيدة في ظل مؤشرات تقلص عبء المخصصات على البنوك في الربع الأخير من 2010 مع امكانية ان تقوم البنوك بإقرار توزيعات جيدة عن 2010 قياسا على العام 2009.

 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
أكد لـ الوطن أن استقرار أسعار الأصول المدرجة أزاح الضغوط على جهات التمويل ووفر على الملاك مشقة التغطية


عدنان الدليمي: نتائج 2010 إيجابية والشركات إما تحقق أرباحاً وإمّا تقلص خسائرها


رأى مدير عام شركة مينا للاستشارات المالية والاقتصادية عدنان الدليمي ان النتائج المالية للشركات المدرجة لعام 2010 ستكون ذات مردود ايجابي على أداء السوق في الفترة المقبلة متوقعاً أن تكون أفضل في كل الأحوال من الفترة المقارنة.
وقال الدليمي في تصريح صحافي لـ «الوطن» ان الصورة المبدئية لأداء الشركات الاستثمارية عن العام 2010 تشير الى ان خسائر الشركات الاستثمارية ستتقلص كما ستوجد شركات رابحة معتبراً ان تقليص الخسائر أو تحقيق الأرباح مهما كان مستواها بالنسبة لقطاع الاستثمار سيكون مردود ايجابي على السوق.
وأشار الدليمي الى ان الكثير من الأصول المرهونة شهدت تحسناً على مستوى الأسعار وهم أمر يريح كافة الجهات المتعاملة بالأسهم المدرجة سواء كانت تمويلية أو الشركات المالكة لهذه الأسهم على اعتبار ان الجهات التمويلية لن تواجه متطلبات جديدة لمواجهة انخفاض قيم الأصول بينما الجهات المالكة ستتحرر من تدبير الغطاء اللازم لتآكل أسعار الأصول المرهونة
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى