آخــــر الأخبـــــار

الحالة
موضوع مغلق

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
النفط الكويتي إلى 71.7 دولاراً للبرميل


أعلنت مؤسسة البترول الكويتية امس ان سعر برميل النفط الكويتي ارتفع 77 سنتا في تعاملات الجمعة ليستقر عند مستوى 71.74 دولاراً للبرميل مقارنة بتعاملات يوم الخميس الماضي.
ويعد هذا السعر جيدا مقارنة بأسعار النصف الثاني من مايو الماضي الذي تراجع فيه سعر برميل النفط الكويتي الى مستوى 65 دولارا للبرميل.
ومازالت أزمة الديون السيادية لعدد من الدول الاوروبية تخيم على أسواق النفط التي تخشى ان تمتد الأزمة لتهدد الانتعاش الاقتصادي الهش الذي بدأت بوادره تظهر في الاقتصاد العالمي وهو ما سيهدد بدوره الطلب على النفط.
وتؤكد دول منظمة (اوبك) بشكل دائم انها تسعى لاستقرار اسعار النفط في حدود 70 الى 85 دولارا للبرميل باعتبار ان هذا المستوى يمثل سعرا عادلا يحقق مصالح المنتجين والمستهلكين على حد سواء.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
البالغ قيمتها تريليون دولار بحلول يونيو الجاري


«ميد»: 157 مليار دولار حصة الكويت من المشاريع الخليجية الجاري تنفيذها والمخطط لها


منطقة الخليج مازالت توفر فرصاً لمشاريع الإنشاءات و (Alwatan)


الكويت والإمارات والسعودية مجتمعة تستحوذ على %86 من سوق المشروعات في المنطقة


457 مليار دولار حصة الإمارات و264 ملياراً للسعودية و58 لقطر و42 لعمان و41 للبحرين


قالت مجلة «ميد» إن المشاريع في دول مجلس التعاون الخليجي مازالت تحت سيطرة الخطط والبرامج ذات الأغراض المتعددة حيث بلغت قيمة المشروعات الجاري تنفيذها او وضع الخطط بشأنها تريليون دولار بحلول الاول من يونيو، الأمر الذي يظهر انه برغم الأزمة المالية العالمية فان المنطقة مازالت توفر فرصا هائلة للمقاولين وموردي مواد الإنشاءات والبناء.
وقالت «ميد» إن نصيب الكويت من هذه المشروعات 157 مليار دولار، والإمارات 457 مليار دولار، والسعودية 264 مليار دولار، وقطر 58 مليار دولار وعمان 42 مليار دولار والبحرين 41 مليار دولار.

نصيب الأسد

وقالت المجلة إن الكويت والامارات والسعودية مجتمعة تستحوذ على نصيب الأسد بنسبة تصل الى %86 من سوق المشروعات في المنطقة، بينما تساهم كل من الدول الاخرى الثلاث فقط بما يتراوح بين %4 و%6.
في الوقت ذاته قالت إن %44.4 من هذه المشروعات او ما قيمته 457 مليار دولار كان من نصيب دولة الامارات برغم الانهيار الذي حل بالقطاع العقاري في اعقاب أزمة ديون دبي، وان دبي برغم أزمة ديونها، تسيطر ولو على الورق على الاقل، على %61 من المشاريع المخطط لها ضمن دولة الامارات. بينما حلت السعودية في المركز الثاني بنسبة %26 من المشاريع او بواقع 274 مليار دولار.
ومضت المجلة الى القول إن معظم مشاريع التطوير العقاري في المنطقة تتخذ طابع تعدد الاستخدامات حيث تنطوي على المرافق السكنية والتجارية والترفيهية على حد سواء.وقد قادت دبي هذا الاتجاه في دول الخليج حيث طورت مشروعات على نطاق هائل في عام 2001 عندما كشفت النقاب عن تطوير مشروع نخلة جميرة.

تعدد الاستخدامات

وأضافت «ميد» انه منذ ذلك الوقت تم الاعلان عن سلسلة من المشاريع العقارية متعددة الأغراض بمليارات الدولارات، وكل دولة من دول الاتحاد لديها العديد من المشاريع الجاري تنفيذها او التخطيط لها، فالكويت لديها العديد من المشاريع الكبرى مثل مدينة «الحرير» وجزيرتي «فيلكا» و«بوبيان»، على الرغم من ان المشروعين مطروحان منذ فترة طويلة.
وفي الوقت الحالي يعتبر اكبر مشروعين قيد التنفيذ في ابو ظبي، وهما مشروع المدينة العاصمة ومشروع تطوير جزيرة «ياس».

نتائج الأزمة

وقالت «ميد» للمشاريع إن الأزمة المالية العالمية وما نجم عنها من انهيار في اسعار العقارات ادت الى تعليق الكثير من المشروعات في كل دولة من دول التعاون، ويبلغ اجمالي قيمة هذه المشروعات المعلقة 492 مليار دولار، %89 منها في الامارات.
ولا عجب اذا وجدنا ان دبي التي كانت تعتلي القمة في مضمار المشاريع خلال الطفرة العقارية التي سادت خلال الفترة بين عامي 2003 و2008، هي الآن صاحبة أكثر المشروعات المعلقة والتي يصل مجموعها الى 298 مليار دولار.
وعلى النقيض من الإمارات، فان السعودية لم تعلق من المشاريع المخطط لها سوى القليل ولا تتعدى قيمة تلك المشاريع 18.5 مليار دولار.
وتجدر الإشارة الى ان معظم المشاريع المعلقة من النوع ذي الاستخدامات المتعددة، والايام القادمة هي فقط من سيكشف ما اذا كان لهذه المشاريع ان تنهض من جديد في المستقبل، او ان هذا النموذج سيخبو بريقه في المستقبل في اوساط المقاولين في المنطقة.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
التوقعات متباينة..والاجابة يتولاها الأسبوع الجارى


هل يؤثر «كاش زين» على تداولات البورصة؟


سقف التوقعات يبدو منخفضاً لأن الجزء الأكبر سيذهب الى خزائن هيئة الاستثمار وحسابات كبار المساهمين

تترقب أوساط سوق الكويت للأوراق المالية أثر التوزيعات النقدية لـ «زين»على التداولات على اعتبار ان الأسبوع الجاري هو النطاق الزمني للقياس كونه يلي مباشرة موعد استلام المساهمين لـ «الكاش» الذي بدأ يوم الخميس الماضي.
سقف التوقعات يبدو منخفضاً بشأن الأثر الذي يمكن ان تحدثه توزيعات «زين» على التداولات تقديراً ان الجزء الأكبر من هذه التوزيعات أخذ طريقه الى خزائن الهيئة العامة للاستثمار أو حسابات كبار المساهمين.
ووفقاً للتقديرات التقريبية لحجم التوزيعات فان «غلة» الهيئة العامة للاستثمار من حصيلة التوزيعات ربما تقدر بنحو 180 مليون دينار وهي حتماً لن تعود الى تداولات البورصة بينما ذهبت نحو 200 الى 250 مليون دينار الى حسابات كبار المساهمين في الشركة وهو أموال يرجح أنها تجد طرقاً أخرى غير البورصة اما لسداد التزامات مالية أو لخدمة أغراض أخرى غير الاستثمار بالبورصة.
وتذهب المصادر الى القول ان ما سيذهب لباقي المساهمين سيتوزع على قاعدة كبيرة من المساهمين معتبرة ان هذه الأموال ستتجه في عدة اتجاهات قد يكون من بينها البورصة التي قد تستفيد من حجم ضئيل لافتة الى ان البورصة ستستفيد أكثر من الأموال التي ستذهب لصالح شركات تستثمر في البورصة.
وبعيداً عن التقديرات الحسابية التي تفتقد الى الدقة في كل الأحوال فان تأثيرات التوزيعات النقدية لـ «زين» على تداولات البورصة ستتضح فعلياً خلال الأسبوع الجاري
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
كشف عن إدارتها محفظة غير قانونية بمبلغ 50 مليون دينار تحت مسمى «الخير»


جوهر «يبط جربة» الغرفة!




أنا مع تطبيق اتحاد الكرة للقوانين.. ولكن لماذا الازدواجية في المعايير؟


كيف نرفض تطبيق القانون على غرفة التجارة ونصر على تطبيقه في غيرها؟


الهارون اعتذر عن الإجابة حول أسباب مخالفة قانون 1959 في الانتخابات الأخيرة


قدم للحكومة وثائق تثبت الـ50 مليوناً بهدوء ودون تصعيد.. ولكن «لا شيء»







استنكر عضو مجلس الامة د.حسن جوهر حالة الازدواجية غير المبررة التي سيطرت على عدد من النواب فيما يخص التعاطي مع قضايا متشابهة يفترض ان تكون المواقف تجاهها واضحة وواحدة.
واذ اعلن د.جوهر في لقاء مع تلفزيون «الوطن» مساء أمس عن تأييده تطبيق القوانين الرياضية التي أقرها مجلس الامة إلا أنه عبر عن الاسى تجاه الازدواجية في المعايير متسائلاً هنا: لماذا يصرون على تطبيق القوانين الرياضية ويتجاوزون عن القوانين الأخرى، مثل غرفة التجارة وانتخاباتها الباطلة.
واستغرب جوهر من الاجابة التي تلقاها من وزير التجارة أحمد الهارون بخصوص تناقض انتخابات غرفة التجارة الاخيرة مع القانون 1959 الذي يحدد الاعضاء بـ«12» عضوا فقط بينما الانتخابات كان العدد فيها ضعف الرقم. وقال جوهر إن الهارون قد اعتذر بصريح العبارة عن الإجابة واعتبر أن غرفة التجارة وانتخاباتها لا تدخل ضمن اختصاصاته.
بالمقابل أيضا، علمت «الوطن» من مصادر مقربة من النائب جوهر تقديمه كشفاً بالمستندات للحكومة (حصلت «الوطن» على نسخة منه) عن وجود محفظة مالية تديرها غرفة التجارة دون أي مسوغ قانوني أو أي إشراف، والمبلغ الواقع تحت المحفظة في سنة 2008 كان يبلغ 50 مليون دينار، وهو تحت اسم «لجنة خيرية».
وذكرت المصادر انه ليس لهذه المحفظة أي كيان قانوني، مشيرة إلى أن النائب جوهر حرص كل الحرص على التعامل بمسؤولية مع الأمر، عدم التصعيد الإعلامي لأجل ترسيخ مبادئ التعاون مع الحكومة إلا أن الحكومة مع الأسف لم تلتفت للأمر ولم تتخذ أي إجراء أو موقف.
وأكد النائب جوهر في لقائه مع تلفزيون «الوطن» ان قانون الغرفة لسنة 59 معدوم مبيناً أن 120 الف مواطن سلبت أموالهم غصباً عنهم ومن دون وجه حق.
مشدداً على أنه بعد اقرار قانون الغرفة سنتابع الاجراءات العملية لاعادتها لهم لافتاً الى ان «كل الخيارات السياسية مفتوحة لي في ملف الغرفة».
وتساءل جوهر لماذا لا يستجوب الوزير المختص في ملف تطبيق القوانين الرياضية؟ موضحاً أنه تعاقب على وزارة الشؤون 4 وزراء مضيفاً اذا كان الهدف حماية وزير لدواع قبلية فهذه كارثة وأربأ بالمستجوبين عن ذلك.
كما تحدث جوهر في لقائه مع تلفزيون «الوطن» في قضايا أخرى عن البدون والحقوق المدنية وحقوق التعليم ومنهج الاستجوابات، ستنشر «الوطن» تفاصيلها قريبا
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
الهاشل يعتذر رسميا عن عدم رئاسة «هيئة السوق»



تأكيدا لما نشرته «الراي»، عُلم من مصادر مسؤولة ان نائب محافظ بنك الكويت المركزي الدكتور محمد الهاشل اعتذر رسميا امس عن قبول مهام رئيس هيئة سوق المال، بعد ان ابدى موافقة مبدئية في وقت سابق. وكانت مفاوضات جرت خلال الايام الماضية لتغيير هذا التوجه الا ان الهاشل اصر على موقفه.
وفيما لم تذكر المصادر الاسباب التي دفعت الهاشل إلى الاعتذار بشيء من التفصيل، افادت ان الاعتبار الاساسي وراء هكذا خطوة الاختلاف حول التركيبة المقترحة لاعضاء مجلس مفوضي هيئة السوق وتحديدا من قبل الجانب الحكومي، مشيرة إلى عمل هيئة سوق المال عمل فريق تنفيذي على مدار اليوم، ومن ثم يتعين ان يكون من بدهيات عمله الانسجام في ما بينه والتناغم لتحقيق المصلحة العامة، اضافة إلى التكامل في الادوار، وهذا ما لم يتحقق من واقع الاسماء التي كانت محل نقاش مع الهاشل.
وقالت المصادر من الصعوبة بمكان تحقيق الهدف المرجو من اعضاء هيئة السوق من دون التكامل والانسجام بين اعضاء المفوضية. وحول اختيار البديل، افادت انه لم يتم حتى الآن طرح اي اسماء بشكل جاد محل الهاشل، وان كان اكثر الاسماء تردداً عضو لجنة السوق هشام العتيبي الذي لم يعرض عليه حتى الآن تولي رئاسة الهيئة بشكل رسمي.
تجدر الاشارة إلى ان الحكومة تجاوزت المدة التي حددها قانون هيئة سوق المال في خصوص اختيار رئيس الهيئة بنهاية الشهر الماضي وهو ما يجعل الحكومة بذلك متجاوزة لمهل القانون.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
خلال اجتماع لرجال أعمال مغاربة وكويتيين بالدار البيضاء
اتفاق على إنشاء صناديق تمويل بمساهمة كويتية ومغربية لتنفيذ مشاريع بالبلدين



الرباط- كونا - اعرب مستثمرون كويتيون ومغاربة أمس عن ارتياحهم للتعاون المشترك بين البلدين في المجالات الاقتصادية والاستثمارية.
جاء ذلك على هامش اجتماع لرجال أعمال مغاربة وكويتيين بالدار البيضاء عقد اول من امس في اطار لقاء نظمه الاتحاد العام لمقاولات المغرب بالتعاون مع وزارة التجارة الخارجية المغربية.
وحضر الاجتماع عدد من أعضاء غرفة تجارة وصناعة الكويت برئاسة عضو مجلس ادارة الغرفة محمد حمود الفجي وضم كلا من خالد مشاري الخالد عضو مجلس الادارة ورئيس اتحاد الصناعات الكويتية حسين الخرافي ونائب رئيس اتحاد المصارف الكويتية ماجد عيسى العجيل ونجيب حمد الصالح وخالد عبد الغني العبد الغني ومن الجانب المغربي وفد برئاسة النائب العام لرئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب محمد تامر.
واشاد رئيس مجلس ادارة شركة (المصالح العقارية) نائب رئيس مجلس ادارة التعمير للاستثمار العقاري نجيب الصالح في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) بنتائج زيارة الوفد للمغرب واللقاءات التي عقدها الوفد برئاسة وزير التجارة والصناعة أحمد راشد الهارون مع المسؤولين المغاربة والتي فتحت آفاقا جديدة لتعاون اقتصادي واستثماري شامل. واكد أن الوفد الكويتي لمس لدى المسؤولين المغاربة لاسيما أعضاء الحكومة الذين التقاهم الوزير الهارون ارادة صادقة لتذليل كل الصعوبات التي شكا منها المستثمرون الكويتيون بالمغرب.
وأشار الصالح الى أن رجال الأعمال الكويتيين أعضاء الوفد ونظرائهم المغاربة في الاتحاد العام لمقاولات المغرب الذين اجتمعوا بهم اول من أمس في الدار البيضاء بحضور وزير التجارة الخارجية المغربي عبد اللطيف معزوز اتفقوا على انشاء صناديق تمويل مشتركة يساهم فيها مستثمرون كويتيون ومغاربة لتنفيذ مشاريع بالبلدين في اطار دعم التعاون الاقتصادي الثنائي تمهيدا لعقد الشراكة الاقتصادية الاستراتيجية التي تطمح الى آفاق تعاون أوسع ونموذجي في المنطقة العربية. وفي تصريح مماثل أكد العبدالغني وهو رئيس مجلس ادارة شركة الشعيبة الصناعية أن اجتماعات الوفد مع المسؤولين المغاربة كانت مثمرة وحققت النتائج المرجوة، مشيرا الى أن اللقاء مع رجال الأعمال المغاربة مكن من اكتشاف فرص الاستثمار المتاحة في بلادهم ومد جسور التواصل الثنائي لتعاون مشترك. وأوضح أن أعضاء الوفد الكويتي تعهدوا بدراسة مختلف العروض التي اقترحها المسؤولون المغاربة للاستثمار ببلادهم في قطاعات واعدة مثل الالكترونيات والصناعات الدقيقة وفي مجال الطيران والطاقات المتجددة والسياحة والزراعة والصناعات الغذائية.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
تطمينات أوروبية بمنح البنوك وقتا لتطبيق القواعد الجديدة


أكد نوت فلينك عضو مجلس البنك المركزي الأوروبي أمس، أن البنوك ستحصل على مزيد من الوقت لتنفيذ قواعد جديدة لرأس المال، وأن بعض المقترحات ستخفف حتى يكون بمقدور القطاع المصرفي التكيف مع المعايير الجديدة، الأمر الذي دفع أسهم البنوك إلى الارتفاع.

وذكر فلينك وهو رئيس لجنة بال ''سنعمل على ضمان أن يكون بمقدور القطاع المصرفي تطبيق المعايير الجديدة من خلال الاحتفاظ بالإيرادات وزيادة رأس المال بصورة معقولة''. وأضاف في اجتماع لمعهد التمويل الدولي وهو تجمع للمصرفيين ''حيثما توجد مبادلات يجب أن يذهب ذلك في اتجاه منح البنوك وقتا للوصول إلى المعايير الجديدة بدلا من تخفيف المعايير نفسها''.

وكانت البنوك قد طلبت إمهالها مزيدا من الوقت لتطبيق المعايير الجديدة الخاصة برأس المال والسيولة التي تسمى اتفاقية بال الثالثة. وقال فلينك إن بعض المقترحات في حاجة إلى التخفيف، مشيرا إلى أن مجموعة من الاستثناءات تتعلق بمسائل تتراوح من الأسهم العادية للبنوك إلى حساب احتياجات رأس المال. ولم يفصح عن أين يمكن أن تحدث التغييرات. وأضاف أن البنوك دخلت الأزمة المالية بمديونية عالية للغاية وسيولة غير ملائمة وإدارة ضعيفة للمخاطر وهياكل أجور غير متناسبة وحققت ''أرباحا طائلة'' في الماضي. وأضاف أن القواعد الجديدة قد تزيد مرونة النظام المصرفي لكن البنوك تواجه فترة صعبة وتستطيع أن تقوم بالمزيد، مضيفا ''عاد كثير من البنوك إلى الربحية لكنه لم يفعل ما يكفي لتعزيز رأسماله بما يسمح بدعم أنشطة الإقراض الجديدة''. ومن المقرر أن يبدأ تنفيذ قواعد اتفاقية ''بال الثالثة'' لرأس المال والسيولة في البنوك بنهاية عام 2012، لكن وزراء مالية مجموعة العشرين قالوا السبت الماضي إن من المرجح تنفيذها تدريجيا على مدار فترة أطول مما كان مخططا في الأصل.

وقال يوزيف أكرمان الرئيس التنفيذي لدويتشه بنك، إنه ينبغي على الجهات التنظيمية تجنب العشوائية التنظيمية عبر المراكز المالية من خلال تنسيق تطبيق قواعد رأسمالية صارمة لدفاتر معاملات البنوك الاستثمارية. وأضاف ''إن تنفيذ مقترحات دفاتر المعاملات التي تنص عليها اتفاقية بال الثالثة ينبغي أن يكون متزامنا ومتماثلا وقابلا للمقارنة في مختلف الأسواق المالية الرئيسية''. وتشمل مقترحات الإصلاح التنظيمي قواعد رأسمالية جديدة لحمل البنوك الاستثمارية على دعم المراهنات المحفوفة بالمخاطرة بمزيد من رأس المال كوسيلة لتجنب المراهنات التي تسببت في أزمة الائتمان. ومن المقرر تنفيذ قواعد جديدة تلزم البنوك بتسجيل مزيد من رأس المال في دفاتر تعاملاتها في كانون الثاني (يناير)، لكن يتوقع على نطاق واسع تأجيل هذه الخطوة. وتساند البنوك خطوة الاحتفاظ بمزيد من رأس المال للأصول المحفوفة بالمخاطرة، لكنها تريد أن يبدأ تطبيقها في الولايات المتحدة وأوروبا في الوقت نفسه.

 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
خبر عاجل

زلزال عنيف يضرب سواحل اليابان الشرقيه - في شمال اليابان
 

hassankoc

عضو نشط
التسجيل
1 أبريل 2004
المشاركات
4,271
الإقامة
الكويت
شكررررررررررا
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
(المشتركة) توقع عقد لمناقصة سبق الاعلان عن ترسيتها على الشركة ‏
يعلن سوق الكويت للاوراق المالية عطفا على اعلانه السابق بتاريخ 02-06-2010‏
و الخاص بشركة المجموعه المشتركه للمقاولات وترسية المناقصة ‏
رقم ق ص/ط/230 على الشركة والخاصة باعمال الصيانة العاجله و الطارئه ‏
و المتفرقات للطرق في محافظة الفروانية لمدة 730 يوما بقيمة 1.231.500 د.ك
افادت الشركة بانه تم توقيع العقد .‏

---------------------------------------------------------------------------------------

البدء بتوزيع ارباح شركة الكوت للمشاريع الصناعية اعتبارا من 14-6-2010‏
يعلن سوق الكويت للأوراق المالية بأن شركة الكوت للمشاريع
الصناعية (الكوت) افادته بأنه سوف يتم البدء بتوزيع الارباح
النقدية بواقع 15% للمساهمين المسجلين بتاريخ الجمعية العمومية
المنعقدة في 8-6-2010 وذلك في مقر الشركة الرئيسي الواقع
في مركز الابرار التجاري - شارع فهد السالم - الدور الثاني ‏
خلف مجمع المثنى اعتبارا من تاريخ 14-6-2010.‏

-------------------------------------------------------------------------------------

تشكيل مجلس ادارة شركة (المدينة)‏
يعلن سو قالكويت للأوراق المالية بأن شركة المدينة للتمويل
والاستثمار (المدينة) افادته بأنه بناء على اجتماع الجمعية
العمومية العادية المنعقدة في 8-6-2010 والذي تم فيه
انتخاب اعضاء مجلس ادارة الشركة فقد تم تشكيل مجلس
ادارة الشركة ليصبح على النحو التالي:‏
السيد / خالد يعقوب المطوع رئيس المجلس والعضو المنتدب
ممثلا عن شركة المدينة للتطوير العقاري
الشيخ / حمود شملان الصباح نائب الرئيس
ممثلا عن شركة ديفيلوب للتجارة العامة والمقاولات
السيد / عماد حسين نعمة عضو
ممثلا عن شركة ستون للطاقة
السيد / محمد درويش الشمالي عضو
ممثلا عن شركة الساري الوطنية للتجارة العامة والمقاولات
الشيخ / مشعل مالك عبدالعزيز الصباح عضو
ممثلا عن شركة الساري الوطنية القابضة ‏

------------------------------------------------------------------------------------------

استدعاء زيادة رأس المال في شركة (المدينة)‏
يعلن سوق الكويت للأوراق المالية عطفا على اعلانه السابق بتاريخ 10-6-2010‏
بشأن استدعاء زيادة رأس المال في شركة المدينة للتمويل والاستثمار (المدينة)‏
فان الشركة افادت بأنه بناء على موافقة الجمعية العمومية للشركة والمنعقدة ‏
في 25-6-2009 على زيادة رأس المال من 37.780.875 دينار كويتي ‏
الى 42.094.588 دينار كويتي وذلك من خلال اصدار عدد 43.137.130 سهم
لصالح مساهمي شركة صرح المدينة العقارية مع تنازل المساهمين الحاليين عن حقهم
في الاولوية بالاكتتاب وتكون قيمة السهم في زيادة رأس المال 198 فلس كويتي ‏
للسهم الواحد وتشمل 100 فلس قيمة اسمية بالاضافة الى 98 فلس علاوة اصدار تدفع
قيمة اسهم الزيادة من قبل مساهمي شركة صرح المدينة العقارية نقدا وعلى دفعة
واحدة على ان يمنح المساهمين المسجلين في سجلات شركة صرح المدينة العقارية قبل
بيوم من تاريخ استدعاء زيادة رأس المال الحق في الاكتتاب فقد حدد مجلس ‏
ادارة الشركة فترة الاستدعاء لتلك الزيادة لتكون خلال الفترة من يوم الاحد ‏
الموافق 13-6-2010 ولمدة 15 يوم تنتهي في نهاية دوام يوم الاحد
الموافق 27-6-2010 ويفوض مجلس الادارة حرية التصرف في الاسهم ‏
الغير مكتتب بها وذلك بعد انتهاء الفترة المحددة. ويتم ايداع مقابل اسهم ‏
زيادة رأس المال لدى شركة المدينة للتمويل والاستثمار في حسابها لدى البنك ‏
التجاري الكويتي - الفرع الرئيسي - رقم الحساب 0101169251.‏
-----------------------------------------------------------------------------
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
بيانات متضاربة أدت إلى تداولات متباينة في البورصات العالمية

أنهت الأسواق العالمية أسبوعاً مليئاً بالتقلب، لكنه كان موجباً في معظمه، مع علامات متباينة. تمتعت أسواق الأسهم باندفاع متواضع، لكن أسواق السندات شهدت طلباً قوياً على الملاذ الآمن من المخاطر. وتحركت أسواق الأسهم الأمريكية حركات عنيفة بفعل الأرقام المخيبة للآمال في تقرير مبيعات التجزئة عن شهر أيار (مايو)، وبعد ذلك، بفعل البيانات التي كانت أفضل من التوقعات في ثقة الأسر ومخزون الشركات عن شهر حزيران (يونيو). وقد تراجع مؤشر ستاندارد آند بورز 500 خلال معظم جلسة التعاملات قبل أن يندفع في الساعة الأخيرة. وقد أقفل المؤشر بزيادة 0.4 في المائة، وأقفل مؤشر فيكس لقياس التقلب دون مستوى 30 نقطة للمرة الأولى خلال هذا الأسبوع.

من جانب آخر، كان المستثمرون في آسيا وأوروبا يتمتعون بروح معنوية طيبة، أو ربما كانوا يتجاهلون شاشات التداول وهم يشاهدون افتتاح مباريات كأس العالم في جنوب إفريقيا. ارتفع مؤشر فاينانشيال تايمز العالمي بنسبة 0.6 في المائة. بصورة عامة تمتعت الأسهم العالمية بأسبوع طيب، حيث ارتفع مؤشر ستاندارد آند بورز 500 بنسبة 3.3 في المائة، وهو أفضل أداء له منذ أوائل آذار (مارس). أما مؤشر فاينانشيال تايمز العالمي فقد سجل أفضل أداء أسبوعي له منذ شهر. ويعتقد المحللون أن الشركات لا تزال في وضع طيب، وحتى الشركات التي من قبيل "بريتش بتروليوم" شاهدت يوم الجمعة أسهمها في ارتفاع وعقود التأمين على سنداتها في انخفاض.

واستمر الطلب القوي على السندات، سعياً وراء الملاذ الآمن بعيداً عن المخاطر. يوم الجمعة كانت هناك عمليات بيع مكثفة لسندات الخزانة الأمريكية والخزانة البريطانية، رغم أن العوائد على سندات الخزانة الأمريكية لأجل عشر سنوات ارتفعت بنسبة ثلاث نقاط أساس خلال أسبوع. أما سندات الخزانة الألمانية لأجل عشر سنوات فقد سجلت أرقاماً قياسية متدنية جديدة، وهبطت عوائدها على مدى الأسبوع بنسبة نقطتي أساس. وجزء من الارتفاع الذي شهده هذا الأسبوع ربما كان كذلك هبوطاً في المزاج العام لدى المستثمرين، حيث سجل مؤشر ستاندارد آند بورز وسعر النفط وسندات الخزانة الأمريكية مستويات قريبة من أدنى نقطة لها خلال عام 2010، ثم تحركت بعد ذلك نحو الأعلى. وقال جيفري بالما، وهو محلل استراتيجي للأسهم العالمية لدى بنك يو بي إس: "لم نعد نشهد تراجعاً جماعياً في الشهية نحو المخاطرة. المستثمرون الآن ينقبون في الأسواق ويبحثون عن القيمة النسبية. لا يزال من الممكن أن نهبط إلى الأدنى، لكننا أنجزنا قسماً كبيراً من عمليات التصفية".

كذلك يجب أن نبقي في الأذهان أنه في حين أن النتيجة النهائية ربما كانت إيجابية، إلا أن كون الموجودات الخطرة تأرجحت بهذا القدر من العنف ليس بحد ذاته علامة طيبة على إمكانية حدوث اندفاع قابل للاستدامة. وقد وصف ديفيد روزنبيرج، كبير الاقتصاديين لدى مؤسسة جلاسكين شيف، وصف الأسهم في جلسات التداول الأخيرة بأنها "الغرب الجامح". وكانت البورصات الآسيوية أعلى، وهي علامة على استمرار تحقيق المكاسب في "وول ستريت" من اليوم السابق. ارتفع مؤشر فاينانشيال تايمز لمنطقة آسيا الباسيفيك بنسبة 1.2 في المائة، وساعده في ذلك تحسن الأوضاع في الأسهم المواجهة للصين بعد أداء بائس خلال الأسابيع القليلة الماضية. ارتفع مؤشر شنغهاي بنسبة 0.3 في المائة، وارتفع مؤشر هانج سينج في هونج كونج بنسبة 1.2 في المائة.

 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
استقرار أداء السوق السعودية بعد عودتها الى المكاسب



استقر أداء سوق الأسهم السعودية ومال الى الارتفاع بعد تراكم المكاسب في قطاعات البنوك والتأمين والطاقة وتلاشي الضغط من اسهم قيادية تعرضت في وقت سابق من الجلسة لعمليات جني ارباح .

ويسجل مؤشر السوق حاليا ارتفاعا بحوالي 23 نقطة او مايعادل 0.37% ليلامس بذلك مستوى 6301 نقطة وسط تداولات بقيممة 3.4 مليار ريال وبحجم 168مليون سهم .

ويسود التباين أداء القطاعات الرئيسية فبينما هبطت أسهم البتروكيماويات بنسبة 0.61% وشركات الإستثمار المتعدد 0.73% ارتفع قطاع البنوك بنسبة 1.39% والطاقة بنسبة2.0% والتأمين1.27%.

وفي أول يوم تداول عليه بالسوق حقق سهم أمانة للتأمين مكاسب بأكثر من36% مرتفعا الى 13.65 ريالا.

وكانت أمانة قد طرحت 12.8 مليون سهم تمثل 40% من رأسمالها البالغ 320 مليون ريال بسعر 10 ريال سعودي للسهم الواحد، وحققت نسبة تغطية خلال فترة الاكتتاب بلغت 322.4%.

وكانت سوق السعودية قد أنهت تعاملات أمس مرتفعة نسبة 2.74%،ليسجل المؤشر مستوى 6278 نقطة، وسط اقبال مكثف على الشراء تعكسها قيم التداول الجيدة التي تجاوزت مستوى5.1 مليار ريال و268 مليون سهم.

---------------------------------------------------------------------------------------

مكاسب جيدة تغلق مؤشر بورصة قطر مخترقاً 7000 نقطة


أنهت الأسهم القطرية تعاملات اليوم على مكاسب جيدة، وسط ارتفاعات جماعية، حيث ارتفعت أسعار 27 سهماً، فيما تراجع 6 سهم فقط، وارتفع المؤشر بما نسبته 0.98%، ليصل لمستوى 7090 نقطة.

وكان مؤشر بورصة قطر قد أنهى تعاملات الخميس بعد أن اتخذ مسار الصعود بدعم من الأسهم القيادية مثل "صناعات قطر"، وأغلق المؤشر مرتفعا بنسبة 0.75% رابحا 50.8 نقطة، ليصل إلى مستوى 6854.4 نقطة.

وارتفع سهم الريان الأكثر نشاطاً في السوق القطرية نهاية الجلسة بنسبة 1.47%، فيما ارتفع سهم بروة العقارية بنسبة 0.35%.

وحقق سهم المصرف مكاسب ينسبة 0.71%، والتجاري بنسبة 1.57%.

وارتفع سهم صناعات قطر ما نسبته 0.49%، إلى 102.80 ريالاً، وسهم بنك قطر الوطني بنسبة 1.1%.



-----------------------------------------------------------------------------------------


أسواق الإمارات تستهل تعاملات الأسبوع بمكاسب قوية


وكما كان متوقعا استهلت أسواق المال الإماراتية تعاملات اليوم بمكاسب قوية بدعم من الأجواء الإيجابية مع تحسن أداء الأسواق العالمية، والذي بدا واضحاً مع تحقيق سوق الأسهم السعودية وهي الوحيدة التي كانت عاملة يوم أمس مكاسب حادة.

وأضاف سوق دبي المالي ما نسبته 1.40%، فيما تراجع سوق أبوظبي بنسبة 0.56%، مع تلقيه دعم من قطاعي الاتصالات والعقار.

وكانت أسواق الإمارات قد أنهت تعاملات الخميس على تباين، وارتفع مؤشر سوق دبي 0.1% إلى 1514.2 نقطة، في حين هبط مؤشر أبوظبي 0.21% إلى 2519.9 نقطة.

وارتفع سهم إعمار العقارية بنسبة 2.25%، لمستوى 3.18 دراهم، وسهم أرابتك بنسبة 2.07%، وسهم سوق دبي المالي بما نسبته 0.71%، وسهم بنك دبي الإسلامي بنسبة 3.5%.

ووصل مؤشر سوق دبي لمستوى 1535 نقطة، بينما وصل مؤشر أبوظبي لمستوى 2533 نقطة.


-----------------------------------------------------------------------------------------


أسهم قيادية تدعم الاتجاه الصعودي لمؤشر بورصة الكويت


سجل مؤشر الرئيس لسوق الكويت للأوراق المالية، مكاسب طفيفة في تداولات اليوم، مدعوماً من ارتفاع محدود لعدد من الأسهم القيادية، خاصة في قطاعي شركات الخدمات والمصارف، وكذلك بعض شركات التأمين، وسط تداولات نشطة.

وفي المقابل، تواجه السوق ضغوطاً من انخفاض أسهم قطاع شركات الصناعة، وبعض شركات قطاعي الاغذية، اضافة إلى أنخفاض سهم "اجيليتي" الذي يتداول اليوم بدون أحقية الأرباح.

سجل المؤشر السعري في جلسة اليوم ارتفاعاً بنحو 0.09 نقطة مسجلاً 6646 نقطة، و"الوزني" بحوالي 0.47 نقطة عند مستوى 407 نقطة.

وبلغت كمية الأسهم المتداولة 27 مليون سهم تقريبًا، من خلال تنفيذ حوالي 523 صفقة، بلغت قيمتها حوالي 5 ملايين دينار (الدولار يعادل 0.290 دينار).


 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
لأحد، 13 حزيران/يونيو 2010، آخر تحديث 17:03 (gmt+0400)

تدن حاد لتداولات الكويت.. وتذبذب بالسعودية

تداولات متدنية في الكويت


دبي، الإمارات العربية المتحدة (cnn) -- شهدت أبرز أسواق المال العربية في السعودية والكويت تذبذبا واضحا، الأحد، في وقت سجلت فيه الأسهم الكويتية واحدا من أدنى مستويات التداول فيها على الإطلاق، بينما حققت الأسهم الإماراتية ارتفاعا جيدا.

ففي السعودية، تذبذبت الأسهم بين الارتفاع والهبوط خلال جلسة التعالم، مع حضور قوي لبيوع جني الأرباح في مقابل عمليات شراء متوسطة، أدت في الناهية إلى تراجع المؤشر بنحو 0.025 فقي المائة.

وأغلق مؤشر الرياض منخفضا عند مستوى 6262 نقطة، بعد أن فقد 15 نقطة من قيمته، بعد تعاملات جاوزت قيمتها أربعة مليارات ريال، على نحو 200 مليون سهم، من خلال أكثر من 195 ألف صفقة.

وفي الكويت،
أنهى مؤشر سوق الأوراق المالية يومه على صعود طفيف بنحو نقطتين ليستقر عند مستوى 6642 نقطة، في حين بلغت كمية الأسهم المتداولة نحو 149 مليون سهم، بقيمة وصلت 18 مليون دينار كويتي، وهو واحد من أدنى مستويات التداول في السوق على الإطلاق.

وارتفعت مؤشرات أربعة قطاعات من أصل ثمانية، يقودها قطاع الخدمات الذي ارتفاع بنحو 54 نقطة، تلاه قطاع التأمين بارتفاع 24 نقطة، في حين تراجع مؤشر الأغذية بنحو 40 نقطة، تلاه قطاع الصناعة بنحو 17 نقطة.

وقاد سهم الشركة الخليجية للاستثمار البترولي الأسهم الرابحة مرتفعا بنسبة 3.6 في المائة، بينما سجل سهم الشركة الكويتية للخدمات الطبية أكبر تراجع من بين الأسهم الخاسرة بنسبة بلغت نحو 6.11 في المائة.

وفي الإمارات العربية المتحدة،
بدأت سوقا المال هناك الأسبوع بمكاسب، إذ صعد مؤشر سوق دبي المالية 0.94 في المائة إلى مستوى 1528 نقطة، في حين ارتفعت بورصة أبوظبي بنسبة 0.56 في المائة، إلى مستوى 2533 نقطة.

كما ارتفع مؤشر سوق الإمارات المالي الصادر الذي يقيس أداء السوقين، بنسبة 0.63 في المائة، ليغلق عند مستوى 2487 نقطة، في حين زادت القيمة السوقية بنحو 2.28 مليار درهم بالإضافة إلى 972 مليون درهم نتيجة تحول سندات إلى أسهم.


وتم تداول نحو 170 مليون سهم بقيمة إجمالية بلغت 260 مليون درهم، بينما سجل قطاع البنوك ارتفاعا بنسبة 0.86 في المائة، تلاه مؤشر الخدمات بنسبة 0.66 في المائة، ثم قطاع التأمين بنسبة 0.08 في المائة.

وفي المقابل، أنهت الأسهم القطرية يومها على مكاسب ليصعد مؤشر الدوحة بنحو واحد في المائة إلى مستوى 7090 نقطة، في حين زاد مؤشر مسقط 0.31 في المائة، إلى مستوى 6140 نقطة، وانخفض مؤشر البحرين 0.17 في المائة إلى مستوى 1398 نقطة
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
«المشتركة» تفوز بعقدين بقيمة 2.5 مليون دينار







أعلنت شركة المجموعة المشتركة للمقاولات عن ترسية المناقصة على الشركة والخاصة باعمال الصيانة العاجلة والطارئة والمتفرقات للطرق في محافظة الفروانية لمدة 730 يوما بقيمة 1.2 مليون دينار، وافادت الشركة بانه تم توقيع العقد.
كما اعلنت عن ترسية مناقصة على الشركة والخاصة باعمال الصيانة العاجلة والطارئة والمتفرقات للطرق في محافظة الأحمدي لمدة 730 يوما بقيمة 1.3 مليون دينار، وافادت الشركة بانه تم توقيع العقد.




 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
«المستثمر الدولي» تخطط للتخارج من حصتها في «كورتس»


أكد مصدر مطلع لـ«الوطن» أن شركة المستثمر الدولي تخطط حاليا للتخارج من حصتها في مجموعة «كورتس» والتي تساهم فيها الشركة مع صندوق الاستثمار الخاص «بيرينغ» وصندوق الاستثمار الخاص «دويتش».
وأوضح المصدر أن مجموعة «كورتس» التي تعمل في كل من سنغافورة وماليزيا تعد من أبرز شبكات متاجر للالكترونيات والأثاث في جنوب شرق آسيا، مضيفا أن هذه المجموعة كانت تواجه تحديات عديدة وتمثل هدفها في تعزيز ربحيتها خلال فترة قصيرة وتماشيا مع خطتها الاستراتيجية تم إقفال المتاجر غير ذات الجدوى الاقتصادية أو تلك التي كان أداؤها ضعيفا في كل من أندونيسيا وماليزيا كما تم تعليق نشاط الشركة في تايلاند، ومع نهاية العام الماضي تم تحويل شركة كورتس سنغافورة إلى شركة ملكية خاصة وبدأت الشركة بالعودة تدريجياً للربح، وتطلع المستثمر إلى تطبيق المزيد من الخطط في سبيل توحيد عدد من الوظائف وإعادة تنظيم عملياتها حرصا على ترشيد النفقات غير الضرورية.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
اختيار «جلوبل انوفيشن كومباني» شريكاً لبرامج في المنطقة


«هيئة الاستثمار» توقع مذكرة تفاهم مع «مايكروسوفت»





أعلنت مايكروسوفت الكويت امس اختيار شركة «جلوبال انوفيشن كومباني»، التابعة لـ«الشركة الوطنية لمشاريع التكنولوجيا» (NTEC)، احدى شركات الهيئة العامة للاستثمار، شريكاً لشبكة برامج BizSpark في المنطقة.
وجرى امس بحضور وزير المالية رئيس مجلس ادارة الهيئة العامة للاستثمار مصطفى جاسم الشمالي، ونائب رئيس شركة مايكروسوفت انترناشيونال علي فرماوي، توقيع مذكرة تفاهم بين الهيئة العامة للاستثمار ممثلة بالعضو المنتدب بدر محمد السعد، وشركة مايكروسوفت الكويت ممثلة بالمدير العام ايهاب مصطفى.
وتم تصميم برنامج BizSpark لتطوير أعمال الشركات الناشئة عبر ربطها بشركاء اقليميين، مثل شركة «جلوبال انوفيشن كومباني»، حيث توفر لهم التوجيه والارشاد والدعم الفني.
وفضلاً عن المساعدة في تسريع نجاح روّاد الأعمال والشركات الناشئة التي لاتزال في مراحلها الأوّليّة عبر برنامج BizSpark، سيقوم كل من مايكروسوفت الكويت و«جلوبال انوفيشن كومباني» باستخدام منهج التعليم المجتمعي من مايكروسوفت، لبناء المهارات التقنية الأساسية داخل المجتمع المحلي بهدف خلق المزيد من فرص العمل وتعزيز الفرص الوظيفية.
كما ستسعى المؤسسة الى تسهيل انضمام الشباب الى برامج التدريب المهني في مايكروسوفت الخليج.
وبهذه المناسبة قال وزير المالية مصطفى الشمالي: «وزارة المالية ملتزمون بتمكين رواد الأعمال الشباب في العالم العربي، وتمهيد الطريق أمامهم لإيجاد فرص عمل في المنطقة. وتأتي شراكتنا مع مايكروسوفت لتضمن حصول الشركات الناشئة على كافة الأدوات والتقنيات التي تساعد على تحويل أفكارها الى أعمال مزدهرة».
وعلق المهندس علي الشريدة، مدير عام الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات: «تولي الحكومة الكويتية أهمية كبرى للشراكة مع القطاع الخاص، ايماناً منها بجهوده في تحقيق التنمية المستدامة وتنفيذ المبادرات الاستراتيجية. وان الاعتماد على أحدث التقنيات التي توفرها مايكروسوفت يعتبر استثماراً حقيقياً في مستقبل الأعمال بدولة الكويت».
ومن جانبه، قال العضو المنتدب للهيئة العامة للاستثمار بدر السعد: «سنعمل بالتنسيق مع شركة مايكروسوفت لمساعدة هذه الشركات في استخدام التكنولوجيا لتحقيق النجاح في عالم الأعمال من خلال توفير البرامج التعليمية، وبرامج والتوجيه والارشاد في عالم الأعمال، وتعزيز شبكة علاقاتهم مع الشركات الأخرى حول العالم. كما ستعمل هذه الشراكة على تشجيع جيل المستقبل من أصحاب المشاريع الناجحة، وتساعد على بناء بيئة أعمال حيوية في العالم العربي».
ويتيح البرنامج استخدام مزايا وأدوات مايكروسوفت التقنية من دون أي تكلفة اضافية، ويمكن للشركات الحديثة العهد في المنطقة الالتحاق بالبرنامج عبر التواصل مع شركة «جلوبال انوفيشن كومباني» واتباع الخطوات المعتمدة منها.
وأوضح مدير عام الشركة الوطنية لمشاريع التكنولوجيا، أنس ميرزا، «بأن هدف مذكرة التفاهم متوافق مع رؤية الشركة الوطنية لمشاريع التكنولوجيا، ومكمل للعمل الذي تقوم به الشركة والمتمثل بدعم وتشجيع الشباب الكويتي في مجال المشاريع الالكترونية من خلال استثمارها لإنشاء مركز مايكروسوفت للابتكار والذي يهدف الى تأهيل وتدريب الكوادر الوطنية أصحاب المشاريع والأفكار في مجال البرمجيات».
وقال نائب رئيس شركة مايكروسوفت انترناشيونال علي فرماوي: «يمثل بناء وتطوير الاقتصاد جزءاً أساسيا من الرؤية الشاملة لشركة مايكروسوفت، ولاشك ان قطاع الأعمال الخاصة يعد عنصراً محورياً من عناصر هذا النمو. وفي ظل الأوضاع الاقتصادية الصعبة، تصبح عملية حصول الشركات الناشئة على الدعم التقني وموارد السوق اللازمة لنجاحها، مسألة في غاية الأهمية. ومن هنا تأتي أهمية الخيارات التي توفرها شبكة BizSpark من مايكروسوفت، التي توفر لشركائها أدوات وتقنيات وموارد عالمية المستوى للطلاب ورجال الأعمال في المنطقة وممن ينشدون النجاح في تنفيذ مشاريعهم».
كما حضر توقيع الاتفاقية وائل الصقر العضو المنتدب بشركة عبدلله الحمد الصقر واخوانه - وكيل مايكروسوفت في الكويت، والذي أشار الى أهمية اطلاق مبادرة BizSpark لكونها ستدعم الشركات الناشئة وستمثل على المدى الطويل أهمية اقتصادية كبيرة في القطاع الخاص.




 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
مخالفات رصدها «المركزي» تتعلق بتصرفات رؤسائها

«التجارة» أحالت 4 شركات استثمار إلى النيابة



التعامل مع أطراف ذات صلة .. أرض خصبة للتلاعب
أصول الشركات تتحول بأسماء أعضاء مجلس الإدارة دون موافقة الجمعية العمومية
المعايير المحاسبية الدولية تضمن التزام الشركات غير الاستثمارية
شركات تم تفريغها من أصولها وأصبحت مجرد أوراق


كشفت مصادر مسؤولة في وزارة التجارة والصناعة، ان الوزارة «ليس لديها توجه في ايجاد معايير جديدة» تخص القطاعات الاخرى التي تقع تحت مظلة رقابتها، تزامنا مع المعايير التي اطلقها البنك المركزي قبل ايام قليلة، والخاصة بشركات الاستثمار..
وبينت المصادر في تصريحات لـ«الدار»: ليس هناك مايدعو الى اطلاق معايير جديدة على الشركات المراقبة من قبل «التجارة»، وذلك لاختلاف طبيعة انشطتها واعمالها، عن الشركات الاستثمارية، سواء من ناحية رأس المال، وحجم الاصول، وادارة الصناديق المحافظ، ونوعية الاستثمارات، التي تقوم بإدارتها.. اذا ما تم استثناء بعض الشركات الخدمية في ما يخص حجم رأس المال».
وتابعت المصادر بقولها: ان «التجارة» ملتزمة بتطبيق المعايير المحاسبية الدولية، الجديد منها والقديم منذ عام 1992، ورأت ان تلك المعايير من شأنها متى ما طبقت على الشكل الصحيح، حماية المساهمين، والمستثمرين على حد سواء.
ورأت أن الجدير بالذكر ان «المركزي» اصدر الاسبوع الماضي ثلاثة معايير جديدة تتعلق بشركات الاستثمار، هي «الرفع المالي» و«السيولة السريعة» والاقتراض الخارجي، والتي تهدف في مجملها لحماية حقوق المساهمين والمستثمرين على حد زعم البنك المركزي.


وعلى صعيد الشركات المدرجة في سوق الكويت للاوراق المالية كشفت مصادر قانونية ان وزارة التجارة والصناعة، وبإيعاز من قبل بنك الكويت المركزي، قامت قبل نحو اسابيع قليلة بتحويل 4 شركات استثمارية «مدرجة» الى النيابة العامة للتحقيق معها بشأن مخالفات «جسيمة».
4 شركات إلى النيابة
واشارت المصادر ان فرق التفتيش التابعة لـ«المركزي» واثناء جولاتها الاعتيادية، اكتشفت ان هناك نحو 4 شركات استثمارية، ارتكبت مخالفات «قانونية جسيمة» تستحق مقاضاتها. تتعلق بتصرفات رؤساء واعضاء مجالس اداراتها، بما يخالف قانون الشركات، وعلى اثرها قامت بتحويل تلك الشركات للجهات القانونية في وزارة التجارة، حتى تقوم بتحويلها الى النيابة العامة ،لاتخاذ مايلزم في معاقبتها.
وبيت المصادر ان المخالفات تراوحت في ثلاثة امور وهي «تصرف وتداول اعضاء مجالس الادارة في اسهم شركاتهم، اثناء فترة عضويتهم، واستئثارهم بمعلومات قاموا بالبيع على اثرها، قبل ان تصل الى عامة المتداولين».
اما المخالفة الثانية فاتت في اطار «الجمع في عضوية اكثر من ثلاث شركات». وفيما يخص المخالفة الاكثر جسامة بحسب المصادر، فقد تمثلت في التلاعب في البند الخاص «التعاملات مع الاطراف ذات الصلة» اذ قامت شركتان استثماريتان من اجمالي الشركات التي تم تحويلها الى النيابة، بخرق القواعد القانونية التي تحكم هذا البند، وتحويل بعض من ملكية اصول الشركات التي يتمتعون بعضويتها، الى اسمائهم الشخصية، دون اخذ اذن مسبق من قبل الجمعية العمومية للشركة.
واوضحت المصادر ان «التجارة» او «المركزي» يولون متابعة بند «التعاملات ذات الصلة» اولوية رقابية مشددة، حتى لايقوم المسؤولون القائمون عليها «بتفريغها من محتواها» والاستيلاء على اصولها..
واشارت الى ان هناك «سابقة خطيرة» في تفريغ الشركات من اصولها والاستيلاء عليها بطريقة «قانونية» والشركة معروفة للجميع، ومن هذا المنطلق لا تريد الجهات الرقابية ان تتكرر حادثة تلك «الشركة».


تاريخ النشر: الاثنين, يونيو 14, 2010
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
قطر أكبر مستثمر عقاري عبر البحار في عام 2010


أفادت «جونز لانغ لاسال» للاستشارات العقارية أنّ قطر قد تصبح أكبر مصدر للرأسمال العقاري العابر للحدود هذا العام، وذلك على خلفية بروز الدولة كـ «محطة عالمية جديدة لتوليد الطاقة»، نتيجة الاستثمارات الأخيرة التي قامت بها على غرار سلسلة محلات «هارودز» الفخمة.
إلى ذلك، أشارت الشركة في تقريرها «هاوس فيو» حول السوق العقاري في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا إلى أنّ «قطر هي صورة مصغّرة عن دول مجلس التعاون الخليجي الغنية بالطاقة، نظراً لإقبالها الشديد على الاستثمارات العقارية المتأتي عن النمو السريع في عائدات الغاز والنفط خلال الأعوام الأخيرة».
و«في إطار سوق عقاري محلي صغير نسبياً، يتّجه الجزء الأكبر من الاهتمام نحو الأسواق العقارية عبر البحار، الأمر الذي يجعل من قطر لاعباً مهماً من حيث تدفقات الرأسمال العقاري العالمية».
وفي السياق ذاته، أفادت الشركة أنّ تركيز قطر الحالي في لندن قد يتّسع ليشمل أسواقا أخرى في أنحاء أميركا اللاتينية وأوروبا الشرقية، وآسيا، ولن يستهدف الاستثمارات العقارية المباشرة فحسب، بل الاستثمارات داخل الشركات العقارية كذلك.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
أنباء عن عدم تسجيل إحدى الكتلتين المتنافستين لحضورها

عمومية «الأبراج» دون «نصاب» رغم تواجد مكثف لصغار المساهمين



تعذر عقد عمومية الابراج القابضة يوم امس لعدم اكتمال النصاب، حيث قارب الـ33 في المئة وسط حضور لا بأس به من صغار المساهمين وبحضور رئيس مجلس الادارة ظاهر الزيات وممثلين عن «سمير ناصر» و«بسام المطوع»، وقد اعلن ممثل وزارة التجارة عدم اكتمال النصاب، مؤكدا ان الاجتماع القادم في حال تحديد موعده سيتم عقده بأي نسبة حضور من المساهمين. الى ذلك اشارت مصادر الى ان الخلاف مازال مستمرا بين كتلتي الصراع على مجلس ادارة الشركة من جهة وتذبذب وانقسام بين صغار المساهمين الذين يشكلون نسبة لا بأس بها من المساهمين ولكن مطالبهم تنحصر في اعادة الشركة للتداول والمزيد من الشفافية حول وضع الشركة المالي.
وافادت المصادر بان احدى الكتلتين المتنافستين لم تسجل حضورها في الجمعية العمومية لدى ممثل وزارة التجارة وهو ما تسبب في عدم اكتمال النصاب للعمومية، وفيما يطالب احد الطرفين باقالة مجلس الادارة الحالي يتمسك المجلس الحالي بالتأكيد على قدرته على تجاوز ازمة الشركة والنهوض بها مرة اخرى وسط اتهامات تتناقلها الالسن بين الطرفين.
وتجدر الاشارة الى ان موعد العمومية قد يحدد بعد اسبوعين في نهاية الشهر الجاري ومن المعلوم ان سهم الشركة موقوف عن التداول منذ نهاية يناير من العام الجاري.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
2012 عام الانطلاقة الحقيقية للقطاع الخاص


"المستقبل للاتصالات" مستعدة لشراء الهاتف الثابت وتطوير خدماته


قال الرئيس التنفيذي لشركة المستقبل للاتصالات صلاح العوضي ان النتائج المالية للربع الثاني للشركة ستكون جيدة غير أنها لن تكون على مستوى الطموح.
ورأى ان عامي 2010 , 2011 من اصعب الاعوام على القطاع الخاص الكويتي كونهما لم يحظيا بأي مبادرات لتنشيط القطاع , معتبرا ان العام2012 هو عام انطلاقة القطاع الخاص.
واضاف العوضي في تصريح خص به " السياسة" انه مع انطلاق قطار الخصخصة في البلاد تترقب انظار المستثمرين بكل شغف بدء تنفيذ خصخصة القطاعات التي أقرها القانون, مشيرا الى ان المستقبل للاتصالات مستعده استعدادا كاملا للتنافس على شراء أي مؤسسات تتبع قطاع الاتصالات.
ونوه الى ان شركته بما لديها من امكانات وكوادر فنية وبشرية مؤهلة للمنافسة بقوة للحصول على جزء كبير من برنامج الخصخصة , سيما وان خدمات الشركة التي تقدمها خاصة من الناحية الفنية تتميز بها عن غيرها من الشركات الاخرى, مشيرا الى ان "المستقبل; على أهبة الاستعداد لشراء " الهاتف الثابت" بكل قوة.
واضاف انه مع خصخصة هذه الخدمة ستشهد تطورا كبيرا في الاداء بعكس المتوقع , حيث يعتقد الكثير أنه مع فرض رسوم على مكالمات الهاتف الثابت ان ينعكس سلبا, وهو ما يراه العوضي عكس ذلك, بيد ان تحويل القطاع الى شركة مساهمة سيعمل على غربلته لتقديم خدمات افضل تستطيع جذب العملاء, وانه اذا كانت هناك رسوم على المكالمات من المؤكد ان المقابل سيكون افضل.
وحول توسعات الشركة اشار الى ان الفترة ستشهد توسعات كبرى خصوصاً مع توجه الشركة الى الانتقال من الاعتماد على مصدر واحد في الاستثمار هو اجهزة الهاتف النقال الى الاعتماد على مصادر اخرى كثيرة في القطاع نفسه مثل حلول البرمجيات وقطاع التكنولوجيا بشكل عام, كاشفاً عن توقيع الشركة لاتفاقات تعاون مع شركات بارزة على مستوى المنطقة بشكل عام.
وغير بعيد لفت الى ان »المستقبل للاتصالات« ستحصل على حصة جيدة من المشاريع التنموية التي رأى العوضي ان تنفيذها لن يبدأ قبل حلول العام ,2012 على اعتبار ان التنفيذ لن يأتي كما يتوقع البعض في يوم وليلة فهناك دوره مستندية تمر عبرها آليات التنفيذ, معتبراً في الوقت ان هذا العام 2012 هو الفرصة الحقيقية للقطاع الخاص لاستعادة انشطته الاستثمارية مرة اخرى وعودته الى الحياة الاقتصادية بقوة بعد تهديدات الازمة المالية وما تبعها من ازمات اخرى لغالبية القطاعات
.

14/06/2010
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى