آخــــر الأخبـــــار

الحالة
موضوع مغلق

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
سهم «كفيك» يعود إلى التداول الخميس المقبل

أوضحت الشركة الكويتية للتمويل والاستثمار «كفيك» أنه سيتم العودة للتداول في أسهم الشركة في سوق الكويت للأوراق المالية في اليوم الذي يلي انعقاد الجمعية العمومية المقررة يوم الأربعاء المقبل الساعة 11 صباحاً في مقر الشركة. وقد تم إيقاف التداول في أسهم الشركة فقط لتجاوز موعد الجمعية فترة الـ45 يوم من تاريخ موافقة السوق على بياناتها المالية السنوية.
 

hassankoc

عضو نشط
التسجيل
1 أبريل 2004
المشاركات
4,271
الإقامة
الكويت
شكرا
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الاثنين 2/7/1431 هـ - الموافق 14/6/2010 م (آخر تحديث) الساعة 13:10 (مكة المكرمة)، 10:10 (غرينتش)




ثروات أفغانستان الباطنية بتريليون دولار



تقدر بنحو تريليون دولار
احتياطيات معدنية هائلة بأفغانستان



أفغانستان قد تصبح واحدة من أهم مراكز التعدين في العالم (الفرنسية)


قالت صحيفة نيويورك تايمز إن فريقا أميركيا اكتشف احتياطيات لخامات معادن في أفغانستان تقدر قيمتها بنحو تريليون دولار، وهي أكبر من أي احتياطيات معروفة هناك حتى الآن.

وأشارت إلى أنه يمكن لهذه الاحتياطيات أن تكفي لتحوّل في الاقتصاد الأفغاني برمته، وربما لتحوّل مجريات الحرب ذاتها في أفغانستان.


كما نقلت الصحيفة عن مسؤولين أميركيين أن الاحتياطيات التي لم تكن معروفة في السابق تحتوي على معادن مثل الحديد والنحاس والكوبالت والذهب ومعادن أخرى مهمة جدا للصناعة مثل الليثيوم.

وقالت الصحيفة إن هذه المعادن أساسية للصناعات الحديثة بحيث قد تصبح أفغانستان واحدة من أهم مراكز التعدين في العالم.

واستشهدت الصحيفة بمذكرة خاصة تم تداولها في وزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون) تقول إن أفغانستان قد تصبح من الأهمية بالنسبة لليثيوم كالسعودية بالنسبة للنفط.

ويعتبر هذا المعدن أساسيا في صناعة البطاريات والحواسيب المحمولة وأجهزة بلاك بيري.

وأشارت إلى أن فريقا صغيرا من البنتاغون وعلماء الجيولوجيا استطاعوا اكتشاف هذه الثروة الضخمة من المعادن، وقد تم بالفعل إبلاغ الحكومة الأفغانية والرئيس حامد كرزاي.

استقطاب الاستثمارات
ورغم أن عملية تطوير صناعة المعادن في أفغانستان سوف تستغرق عدة سنوات، فإن الاحتمالات كبيرة لدرجة أن المسؤولين الحكوميين ومسؤولي الصناعة يعتقدون أن الصناعة سوف تستقطب استثمارات ضخمة حتى قبل أن تصبح الصناعة مربحة، مما يوفر فرصا كبيرة للوظائف قد تساعد في أن تنأى بالبلاد عن آثار عقود من الحروب.

وقالت نيويورك تايمز إن قائد القيادة المركزية الأميركية الجنرال ديفد بترايوس قال في مقابلة أجرتها معه السبت الماضي إنه رغم أي معوقات فإنه يعتقد أن الاكتشاف مهم جدا.

وأشارت الصحيفة إلى أن احتياطيات المعادن المكتشفة تزيد بأضعاف عن حجم الاقتصاد الأفغاني الذي يعتمد على إنتاج الأفيون وعلى تجارة المخدرات والمساعدات التي تقدمها الولايات المتحدة والدول الصناعية الأخرى.

ويبلغ حجم الناتج المحلي الإجمالي لأفغانستان نحو 12 مليار دولار. ويقول جليل جومرياني مستشار وزير المعادن في أفغانستان إن هذه الاحتياطيات ستمثل العمود الفقري للاقتصاد الأفغاني.

وقت حرج
واتفق المسؤولون الأميركيون والأفغان على مناقشة الاكتشافات الجديدة في وقت حرج من الحرب في أفغانستان.

فقد حقق الهجوم الذي تقوده الولايات المتحدة في مرجه في جنوب أفغانستان مكاسب محدودة. كما أن هناك اتهامات بالفساد والمحاباة تلاحق حكومة كرزاي الذي يبدو أنه يشعر بالاستياء من البيت الأبيض. ولذلك فإن إدارة الرئيس باراك أوباما تتوق إلى أي أخبار إيجابية تخرج من أفغانستان.

لكن المسؤولين الأميركيين يدركون أن اكتشاف المعادن سيكون له وجهان من الأثر:

الأول أنه عوضا عن أن تجلب السلام فإنها قد تحفز طالبان على القتال بشراسة أكبر من أجل استعادة السيطرة على البلاد.

والثاني أن الفساد المستشري في حكومة كرزاي قد يزداد بسبب الثروة الجديدة إذا استطاعت البطانة المحيطة به -التي تشمل عددا من أصحاب النفوذ الذين يحتفظون بعلاقات جيدة مع كرزاي- السيطرة على مصادر المعادن.

ففي العام الماضي اتهم مسؤولون أميركيون وزير المعادن الأفغاني بقبول رشوة بثلاثين مليون دولار من الصين لمنحها حقوق تطوير منجم النحاس الذي تملكه في أفغانستان. وقد تم تغيير الوزير إثر ذلك.

وأشارت الصحيفة إلى أن نزاعا شديدا قد ينشب بين الحكومة المركزية في كابل وزعماء القبائل في المناطق الغنية بالمعادن.

ولدى أفغانسان قانون للتعدين تمت صياغته بالتعاون مع خبراء من البنك الدولي لكنها لم تواجه حتى الآن تحديا كبيرا في هذا المجال لاختبار القانون.

ويقول بول برنكلي مساعد نائب وزير الدفاع لشؤون الأعمال الذي قاد الفريق الذي اكتشف المعادن في أفغانستان، إن أحدا لم يختبر حتى الآن القانون، كما لا يعرف أحد كيف سيتم استخدامه إذا نشب نزاع بين الحكومة المركزية والولايات.


الاقتصاد الأفغاني يعتمد على زراعة المخدرات (الفرنسية)
صراع على الثروة
في الوقت نفسه يخشى المسؤولون الأميركيون أن تسعى الصين إلى السيطرة على عملية تنمية الثروة المعدنية في أفغانستان مما يغضب الولايات المتحدة بسبب استثماراتها الضخمة في المنطقة.

ويقول مسؤولون أميركيون إنه بعد حصولها على امتياز استغلال منجم أيناك في ولاية لوغر بأفغانستان، فإن من الواضح أن الصين تريد المزيد.

وتساءل برنكلي أنه ليس لدى أفغانستان تاريخ من الصناعة الثقيلة وبالتالي من إجراءات حماية البيئة، فهل يمكن استغلال مثل هذه الثروة بطريقة مسؤولة سواء من الناحية البيئية أو الاجتماعية؟

ومع غياب الصناعة المعدنية أو البنية الأساسية اللازمة للصناعة المعدنية فإن أفغانستان بحاجة إلى عدة عقود كي تستطيع استغلال ثروتها المعدنية بصورة كاملة.

ويقول الخبير الجيولوجي بمؤسسة جيولوجيكال سيرفي بالولايات المتحدة جاك ميدلن إن أفغانستان تفتقر إلى الثقافة المعدنية وإنها بحاجة إلى مضاعفة الجهود لاستغلال هذه الثروة مقارنة مع مصادرها المعدنية الحالية.

وتتناثر الاكتشافات الجديدة على طول البلاد وعرضها بما في ذلك المناطق الجنوبية والشرقية على طول الحدود مع باكستان التي طالما كانت مسرحا لأعنف قتال بين الولايات المتحدة ومقاتلي طالبان.


المصدر: نيويورك تايمز
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
اليورو يرتفع إلى 1.22 دولار في تعاملات اليوم


ارتفع اليورو أمام الدولار، نتيجة عمليات تغطية مراكز مكشوفة لفترة وجيزة فوق 1.22 دولار مسجلا أقوى مستوى له منذ أسبوع في بداية تعاملات اليوم.

ومازالت السوق قلقة بشأن مشكلات ديون منطقة اليورو والاخطار التي تشكلها على القطاع المصرفي.

وهبط اليورو بنسبة 15% امام الدولار هذا العام، ولكنه تمكن من الارتفاع بنسبة 1.6% خلال الاسبوع الماضي مع ارتفاعه من أدنى مستوى وصل اليه منذ اربعة اعوام وهو 1.1876 دولار.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
الأسهم الاماراتية تسلك مسار الهبوط بضغط من العقارات


مالت الأسهم الإماراتية نحو الهبوط رغم المكاسب في الأسواق العالمية، وما زال المستثمرون الافراد يهيمنون على التداولات التي بقيت عند مستويات منخفضة في ظل غياب المؤسسات.

وقادت أسهم العقارات مؤشر دبي للانخفاض بنسبة 0.44%، وهبطت أسهم "ديار" و"إعمار" و"أرابتك" بنسبة 3.74% و0.95% و1% على التوالي.

وفي أبوظبي، تخلى المؤشر عن المكاسب التي حققها بفضل سهم "اتصالات" الذي ارتفع في التعاملات المبكرة، وخسر مؤشر السوق 0.1% بضغط من أسهم "دانا غاز" و"رأس الخيمة العقارية" التي تراجعت بنسبة 1.47% و2.5% على التوالي.

وفي ظل حالة الانتظار والترقب للأنباء المحفزة، يحجم المستثمرين عن بناء مراكز جديدة على الرغم من مستويات الأسعار الجذابة.



 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
مؤشر سوق مسقط يغلق منخفضاً دون 6100 نقطة


انخفض مؤشر سوق مسقط للأوراق المالية بنحو 0.7% بنهاية تعاملات اليوم، التي شهدت عمليات بيع محدودة، طالت جميع قطاعات السوق، تقودها أسهم القطاع المصرفي، مما هبط بالمؤشر العام دون مستوى 6100 نقطة، وسط تداولات ضعيفة.

وخسر المؤشر العام للأسهم العمانية بما نسبته 0.73% بنهاية تداولات اليوم، بما يعادل 44.96 نقطة، مسجلاً 6095.85 نقطة.

وبلغت قيمة تداولات جلسة اليوم نحو 1.2 مليون ريال، بتداول 3.9 ملايين سهم من خلال تنفيذ 795 صفقة.

وبلغ عدد الأوراق التي جرى التعامل عليها اليوم 50 ورقة مالية، ارتفعت منها أسعار 9 شركات، فيما تراجعت أسعار 33 شركة.

وتصدر قائمة الأسهم الرابحة سهم "الكروم العمانية" بنسبة 6.59% مسجلاً 2.8 دينار، فيما قاد الأسهم الخاسرة "الخليج للكيماويات" بنسبة 7.27% مسجلاً 255 بيسة.

يذكر أن مؤشر سوق مسقط للأوراق المالية أغلق تعاملات أمس على ارتفاع بما نسبته 0.31% بنهاية تداولات اليوم، مسجلاً 6140.8 نقطة.



 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
مؤشر بورصة الكويت يتراجع بضغط من أسهم قيادية


سجل مؤشر سوق الكويت للأوراق المالية، تراجعا طفيفا في تداولات اليوم، بضغط من انخفاض محدود لعدد من قطاعات السوق، تقودها بعض الأسهم القيادية في قطاعي الخدمات والاستثمار، خاصة سهم "اجيليتي" الذي يتراجع للجلسة الثانية على التوالي، فيما يبقى سهم زين دون تغير يذكر حتى الآن عند سعر 1.140 دينار.

ويجد المؤشر دعماً من مكاسب قليلة لعدد من أسهم شركات قطاع الأغذية.

وسجل المؤشر السعري في تداولات اليوم انخفاضاً بنحو 0.11% مسجلاً 6634 نقطة، و"الوزني" بحوالي 0.84 نقطة عند مستوى 405 نقاط.

وبلغت كمية الأسهم المتداولة 13 مليون سهم تقريبًا، من خلال تنفيذ حوالي 339 صفقة، بلغت قيمتها حوالي 5 ملايين دينار (الدولار يعادل 0.290 دينار).
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
بورصة قطر تواصل مكاسبها لليوم الثاني


أظهرت وثائق يوم الاثنين أن البنك الزراعي الصيني يسعى لجمع أكثر من 23 مليار دولار من خلال ادراج مزدوج في بورصتي هونج كونج وشنغهاي مما يرشح الاصدار ليكون أكبر طرح عام أولي في العالم.

واستهدف البنك الذي تأسس في خمسينيات القرن الماضي كوحدة تابعة للبنك المركزي اصدارا بنحو 30 مليار دولار لكنه تراجع عن تلك الخطط في ظل هبوط أسواق الاسهم الصينية أكثر من الخمس هذا العام وفي ظل تأثر الاسواق العالمية بأزمة ديون منطقة اليورو.

وفي مطلع الاسبوع سحبت شركة جولدويند ساينس اند تكنولوجي - ثاني أكبر شركة لتصنيع مولدات الرياح في الصين - طرحا أوليا بقيمة 1.2 مليار دولار وهو خامس اصدار يجري تأجيله في بورصة هونج كونج منذ الشهر الماضي.

وأنهى تراجع السوق اصدارات بقيمة تقارب 3.8 مليار دولار في بورصة هونج كونج خلال الاسابيع الماضية.ويسعى البنك من خلال طرح جزء من أسهمه في بورصة هونج كونج الى جمع ما يصل الى 14.4 مليار دولار ويشمل ذلك المبلغ تجنيب مخصص اضافي بنسبة 15 في المئة للسوق الثانوية.

وبحسب نشرة الاكتتاب يصل المبلغ الاجمالي الذي يسعى البنك الى جمعه من خلال اصدار أسهم ممتازة في بورصة شنغهاي واجراء عملية تخصيص اضافي تحسبا لالغاء بعض الطلبات الى 27.2 مليار دولار.

وأوضحت النشرة أن اصدار بورصة هونج كونج يمثل 53 بالمئة من اجمالي الصفقة.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
6350 نقطة مستوى الدعم المقبل


السوق يتعرض لمحاولات خنق لإجبار الطوارئ الحكومية على تقديم «قبلة الحياة»


فقد السوق الكويتي ذاكرته للحاضر من جراء الضربات المتتالية وعادت به ذاكرته الى عام 2005 متناسيا أنه في عام 2010، اذ سجل المؤشر السعري انخفاضا أمس وصل الى 6.524 نقطة أي أكثر من 118 نقطة هبوطا، قبل ان تخفف تداولات الدقيقة الأخيرة من حدة النزول ليتراجع المؤشر السعري 88.6 نقطة ويصل الى 6.553.5 نقطة وهي كانت نفس قراءة المؤشر في يناير2005.
فيما تراجع المؤشر الوزني 8.13 نقطة ليصل الى 397.95 نقطة مع استمرار مسلسل انخفاض السيولة والتي وصلت بقيمة السوق حتى تداولات امس الى مستوى 33.534.360 دينار بعدما كانت تناهز 100 مليون دينار كحد أدنى قبل شهر مايو.
وكان السوق الكويتي متخلفا بتداولاته الحمراء عن ركب الاسواق الخليجية التي تزينت باللون الاخضر وبارتفاعات جيدة جدا وخاصة السوقين السعودي والقطري، فيما كان السوق الكويتي يئن تحت وطأة رفع الكبار وصناع السوق لأيديهم عن تداولات السوق الأمر الذي دفع بأكثر من 35 سهما الى خانة الحد الادنى دون وجود طلبات شراء، وكان الملاحظ ان طلبات البيع تركزت على الاسهم القيادية والتي حاولت صد عمليات البيع وكانت النتيجة انخفاضا بعدد محدود من الوحدات ولكن بكميات تداول كبيرة، فيما كانت الاسهم المضاربية والصغيرة في مهب الريح اذ سجلت أغلبها انخفاضات بالحد الأدنى دون وجود عروض شراء.
لا تفسير منطقيا لما يحدث وعدم مجاراة الاسواق الخليجية الخضراء سوى ان محاولات خنق السوق الكويتي مازالت مستمرة وذلك بإنقاص امدادات الاكسجين للسوق، لإجبار الطوارئ الحكومية على تقديم (قبلة الحياة) او التنفس الصناعي لما فيه مصلحة لعبث ادارة الشركات وهو على الارجح ما سيحدث.
وبنظرة فنية للسوق نجد ان السوق حاول التمسك لعدة أيام بالدعم المحوري القريب من 6600 نقطة ولكن في حال عدم ارتداده اليوم اما بظهور خبر ايجابي او بتضافر صناع السوق فانه يكون قد تم تأكيد كسره لهذا الدعم ليبحث عن دعم آخر لن يكون قريبا، بل على الارجح سيكون الأول قريبا من 6350 نقطة.


 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
يرتكز على زيادة رأس المال والتفاهم مع الدائنين


مشروع لإعادة هيكلة «الأبراج» بالتعاون مع «عين كابيتال»







اعلن رئيس مجلس الادارة والرئيس التنفيذي بالشركة الدولية للاجارة والاستثمار سمير ناصر انه عازم على مساعدة شركة الابراج القابضة للخروج من ازمتها الخانقة التي تمر بها نتيجة الازمة العالمية وانعكاساتها اضافة الى ما تسببت به الخلافات التي حدثت مع الملاك في الابراج من جهة وتدهور الاوضاع في الدولية للاجارة والاستثمار وانخفاض قيمة الاستثمار الى درجة الانكشاف على التمويل الامر الذي انعكس سلبا على الابراج من جهة اخرى خصوصا وانها اكبر الاستثمارات في الابراج.
واشار ناصر وهو يشغل عضوية مجلس الادارة في الابراج والمؤسس الرئيسي، الى ان الابراج تاثرت كثيرا من احتدام الخلاف مع الملاك واستطاع الخلاف ان ينعكس على اعمال الشركة ويساهم مع الاسباب الاخرى المعروفة من ضياع الرؤية وفقدان الجادة الصحيحة واسهمت الازمة العالمية وانعكاساتها السلبية والمدمرة على الاقتصاد المحلي من تأثير مزدوج كان اثره البالغ جليا في الشركة وسهمها ومركزها الريادي في السوق.
واضاف ناصر انه على الرغم من جميع تلك الظروف القاهرة والحرجة التي تمر بها الشركة ما زالت تملك المقومات على النهوض وعلى تحطيم جميع تلك الحواجز وتجاوز جميع الظروف مهما كانت قاهرة متى ما وجدت النوايا السليمة وسنحت الفرصة لتاكيد هذا عمليا من خلال عمل يسبق القول.

المبادرة

وفي هذا الاطار كشف ناصر عن مشروع لإعادة هيكلة شركة الابراج القابضة بالتعاون شركة عين كابيتال للاستشارات الاقتصادية والمالية تقوم على اسس قوية تضمن انطلاقة مبشرة لمستقبل الشركة، مشيرا الى انه على الرغم من عتامة الصورة فالأمل مازل موجودا، مؤكدا ان مشروع الهيكلة الذي نحن بصدده سيعمل على اعادة الروح للمجموعة مره اخرى، مبينا ان الهيكلة ستقوم على اكثر من مرتكز:
< زيادة رأس المال: ستوجه لشركاء استراتيجين نعمل معهم حاليا على صياغة اتفاق مشترك للدخول في مشاريع خطة التنمية المطروحة بالاضافة الى تعهد مني بتغطية حصة مع مساهمين استراتيجيين من زيادة رأس المال الجديد، مشيرا الى ان هذه الخطوة من شأنها ان تعزز من قوة المركز المالي للشركة.
< صياغة تفاهم جديد مع الدائنين: سيعمد هذا المرتكز على صياغة تفاهم مع الدائنين خصوصا في ظل تفاعل اغلب الدائنين مع تلك الجهود وهم مؤمنون بان التعاون والتفاهم سبيل للوصول الى الهدف المشترك، وسيكون هذا المرتكز قائما على تقديم التالي:
-1 تسديد عيني ومالي لجزء من المديونية.
-2 اعادة جدولة المديونية على فترات طويل الاجل (5 الى 7 سنوات).
-3 استبدال جزء من المديوينة بحصص في الشركة والشركات التابعة.
-4 ادخال الدائنين في الادارة من خلال تمثيل في مجلس الادارة وتفعيل لجنة الدائنين.
< صياغة الاستراتيجية والرؤية الجديدة للمجموعة: من خلال اضافة اغراض جديدة للشركة، وصياغة استراتيجية ورؤية قادرة على الاستفادة من اخطاء الماضي وتعزيز الفرص في المستقبل خاصة في ظل الطلب على الخدمات النوعية والتي تستطيع الشركة القيام بها كونها قريبة من اغراضها السابقة مشيرا الى ان التحالف المزمع ادخاله في الشركة سيعزز انشطة جديدة.
واشار ناصر الى ان هذا المشروع الذي يقدمه وبتمويل شخصي منه سيكون طوق النجاة الذي يحتاج الى دعم الجميع.

وضع الدولية للإجارة

واضاف ناصر على الرغم من تاثر الابراج من الاستثمار الضخم في الشركة الدولية للاجارة والاستثمار الا ن النظرة المستقبلية لوضع الدولية للاجارة مبشر ونستطيع القول بانها تسير بالاتجاه الصحيح في ظل دعم متواصل من كبار الملاك ورغبة صادقة من الدائنين يعززها وجود اصول جيدة قادرة على ان تكون لبنة اساسية في خطة هيكلة الدولية وبلا شك انها ستعزز وضع الابراج وتنعكس ايجابا مع نظرة الدائن للضمان.

مساهمو الأبراج

شدد ناصر الى ضرورة التفاف جميع المساهمين سواء كانوا كبارا او صغار على الشركة وتعزيز موقفها من خلال دعم تلك الجهود الطموحة والصبر على مواجهة اثار الازمة العالمية وانعكاساتها المحلية، والتذكر دوما باننا نعيش في قارب واحد نتطلع جميعنا الى الخروج بافضل عائد، مشيرا الى انه قرر مواجهة الازمة وتعزيز فرص الابراج في النهوض مؤكدا العزم والتكاتف مع الجميع.




سمير ناصر: يدي ممدودة لـ«بسام المطوع»

دعا ناصر وكمبادرة حسن نية مقرونة بعمل أكبر المساهمين في الشركة وهو بسام المطوع الى ان يتعاون معنا في تجاوز أزمتنا، مشيرا الى ان يده مدودة وقلبه مفتوح للتعاون وطي صفحة الماضي والبدء من جديد لبناء الأبراج التي ستكون أكبر وأقوى من تلك التي كانت في الماضي.




 

hassankoc

عضو نشط
التسجيل
1 أبريل 2004
المشاركات
4,271
الإقامة
الكويت
شكرا
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
جني أرباح على أسهم البنوك يهبط ببورصة قطر


أغلقت بورصة قطر على انخفاض بضغط من أسهم البنوك التي واجهت عمليات جني الارباح بعد المكاسب التي حققتها في الجلسة السابقة.

وحققت معظم البنوك القطرية بقيادة مصرف الريان خسائر، رغم تقرير وكالة "موديز" للتصنيفات الائتمانية التي أبقت توقعاتها مستقرة بالنسبة للبنوك القطرية.

وقال التقرير "يعكس ذلك التطور القوي للبنوك القطرية في ظل مناخ الاقتصاد كلي قوي ونظام مصرفي مدعوم بشكل كبير، لكن هناك تحديات تواجه البنوك تتمثل في المحافظة على عوامل أساسية جيدة لجودة الائتمان وتحقيق أرباح في هذه السوق الصغيرة".

وخسرت أسهم مصرف الريان و"التجاري" والمصرف 2% و1.22% و0.14% على التوالي. أما سهم "بروة" العقارية فتراجع 0.67%. وانخفض المؤشر 0.61% إلى 6981.7 نقطة. وشهد السوق تداول 7.8 مليون سهم 206.8 مليون ريال.

ومن أصل 41 سهما تم تداولها، سجلت أسهم 25 شركة انخفاضا، مقابل ارتفاع 11 سهما، وإغلاق البقية دون تغيير.

وتأتي هذه التراجعات رغم التوقعات بتحقيق الشركات المدرجة في بورصة قطر عائدات جيدة في الربع الثاني.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
مؤشر سوق مسقط يُغلق على استقرار عند 6100 نقطة


أغلق مؤشر سوق مسقط للأوراق المالية تعاملات اليوم على استقرار مع ميل طفيف صوب الارتفاع بنحو 0.07%، عند مستوى 6100 نقطة، مدعوماً من ارتفاعات محدودة لقطاع شركات الصناعة، فيما شهدت جلسة اليوم تحسناً محدوداً في أحجام وقيم التداولات مقارنة بالجلسة السابقة.

وفي المقابل، تعرضت السوق لضغوط جراء تراجع عدد من الأسهم المصرفية وشركات الخدمات والتأمين. وزاد المؤشر العام للأسهم العُمانية بما نسبته 0.07% بنهاية تداولات اليوم، بما يعادل 4.27 نقطة، مسجلاً 6100.12 نقطة.

وبلغت قيمة التداولات نحو 4.2 مليون ريال، بتداول 7.042 مليون سهم من خلال تنفيذ 1355 صفقة. وبلغ عدد الأوراق التي جرى التعامل عليها اليوم 47 ورقة مالية، ارتفعت منها أسعار 8 شركات، فيما تراجعت أسعار 22 شركة.

وتصدر قائمة الأسهم الرابحة سهم "اسمنت عُمان" بنسبة 7.6% مسجلاً 719 بيسة، فيما قاد الأسهم الخاسرة "عمان كلورين" بنسبة 2.2% مسجلاً 350 بيسة.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
الأسهم الإماراتية ترفع خسائرها مع استمرار ضعف السيولة


عمقت مؤشرات الأسهم الإماراتية من خسائرها نهاية تداولات اليوم، مع استمرار الأداء السلبي لغالبية الأسهم القيادية، وفي ظل ضعف الإقبال على حلبة التعاملات لاسيما في سوق دبي.

وأنهى مؤشر سوق دبي التعاملات على تراجع بضغط من انخفاض شركات قيادية، على رأسها سهم "إعمار"، الذي قثد ما نسبته 2.22%، ولحق به مؤشر سوق أبوظبي الذي أنهى تعاملات اليوم على تراجع محدود.

وخسر مؤشر سوق دبي نهاية الجلسة بنسبة 1.31% ليصل الى مستوى 1502 نقطة، بتداول 84 مليون سهم، بقيمة 139 مليون درهم، من خلال تنفيذ 2053 صفقة.

وفي أبوظبي تراجع مؤشر السوق بنسبة 0.65% ليصل الى مستوى 2510 نقطة.



 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
مؤشر بورصة الكويت يشطب معظم خسائره ويغلق فوق 6500 نقطة


ساعدت عمليات شراء جيدة، مؤشر سوق الكويت للأوراق المالية على تقليص خسائرة بشكل كبير في الدقائق الأخيرة من جلسة تعاملات اليوم، ليغلق منخفضا بنحو 0.4%، بعد أن سجل خلال الجلسة تراجعاً حاداً بحوالي 1.4%، لينهي الجلسة فوق مستوى 6500 نقطة، وسط تحسن نسبي في أحجام وقيم التعاملات.

وجاء الدعم بشكل أساسي لمؤشر السوق من أسهم القطاع المصرفي، الذي سجل غالبية أسهمة مكاسب، بقيادة سهم التجاري الذي ارتفع بـ 40 فلساً إلى سعر 890 فلساً.

وباستثناء قطاع البنوك، فقد عمت الخسائر جميع قطاعات السوق الأخرى، تقودها أسهم الشركات القيادية، على رأسها شركات الخدمات والاستثمار، ولم يفلت من هذا الهبوط سوى عدد قليل من الأسهم الصغيرة من حيث القيمة السوقية.

وانخفض سهم "زين" اليوم بنحو 60 فلساً، ليغلق عند سعر 1.040 دينار، فيما شطب سهم "اجيليتي" خسائر الجلسة ليغلق على سعر 380 فلساً.

وأغلق المؤشر السعري الجلسة على تراجع بنحو 34.9 نقطة مسجلاً 6528.6 نقطة، و"الوزني" بحوالي 3 نقاط ليغلق عند مستوى 394.86 نقطة.

وبلغت كمية الأسهم المتداولة 171.3 مليون سهم تقريبًا، من خلال تنفيذ حوالي 3950 صفقة، بلغت قيمتها حوالي 38.2 مليون دينار.



 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
جني أرباح على أسهم البنوك يهبط ببورصة قطر



انخفض مؤشر قطر 0.5% في بداية التعاملات مع إقدام المستثمرين على جني الأرباح، خصوصاً على أسهم البنوك التي شهدت ارتفاعاً خلال الجلسات الثلاث الماضية.

وضغط سهم "فودافون قطر" على المؤشر بعد تراجعه بنسبة 1.2%، وحققت معظم البنوك القطرية بقيادة مصرف الريان خسائر، رغم تقرير وكالة "موديز" للتصنيفات الائتمانية التي أبقت توقعاتها مستقرة بالنسبة للبنوك القطرية.

وقال التقرير "يعكس ذلك التطور القوي للبنوك القطرية في ظل مناخ اقتصاد كلي قوي ونظام مصرفي مدعوم بشكل كبير، لكن هناك تحديات تواجه البنوك تتمثل في المحافظة على عوامل أساسية جيدة لجودة الائتمان وتحقيق أرباح في هذه السوق الصغيرة".

وتراجع سهما "الريان" و"بنك الدوحة" بنسبة 1.3% و0.9% على التوالي. ويتوقع المحللون عودة الأسهم إلى الصعود, خصوصاً بعد تحديد عدد من الشركات لمواعيد إعلانها عن نتائج أعمال النصف الأول من العام.



 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
وزير لبناني: لسنا مستعدين للخصخصة ويمكننا الشراكة مع القطاع الخاص


استبعد وزير الطاقة اللبناني جبران باسيل حدوث خصخصة في الفترة القريبة المقبلة، إلا أنه أكد ضرورة تحقيق إصلاحات وإشراك القطاع الخاص مع القطاعات الحكومية. كما تحدث عن خطط الخصصة التي تأتي على جدول أعمال الحكومة منذ نهاية الحرب الأهلية عام 1990 متعثرة وخصخصة قطاع الاتصالات والتي يمكن ان تجني الدولة منها ما يصل الى 7 مليارات دولار وتعد أمراً أساسياً لخفض الدين العام الذي يتوقع أن يصل الى 55 مليار دولار هذا العام كان قد تأجلت مراراً وتكراراً بسبب الخلافات السياسية. قال باسيل: "نحن لسنا مستعدين للخصخصة في الوقت الذي نستطيع فيه أن نعمل اصلاحاً وهنا نستطيع ان نتعاون مع القطاع الخاص عبر القوانين القائمة او عبر استحداث قوانين جديدة يحصل فيها شراكة مع القطاع الخاص بملكية الدولة اللبنانية، ولكن يدخل هذا القطاع بما له من إمكانيات ومعرفة ومرونة بشرية وإدارية ومالية بالعمل كي نستطيع أن نحسن نوعية الخدمة للمواطن اللبناني".

وأضاف "الخصخصة ليست دوماً عقيدة اقتصادية من لا يعتنقها هو كافر اقتصادي وليست محظوراً اقتصادياً يجب الهروب منه في بعض الأماكن قد تكون الحل وفي بعض الأماكن قد تكون المصيبة". وتابع "خطط الخصصة كلمة فضفاضة وكأن لبنان بمجمله معروض للخصخصة او للبيع وهذا الأمر ليس صحيحاً وأقله ان الحكومة اللبنانية ببيانها الوزاري وبسياساتها القطاعية لم تعتمد هكذا مبدأ من هذا النوع". واعتبر تحرير قطاع الطاقة الكهربائية المريض كابوساً بالنسبة للحكومات المتتالية منذ نهاية الحرب الاهلية وعزمت الحكومات السابقة على بيع هذا القطاع الذي يحتاج الى إصلاح هيكلي واستثمار رأسمالي ولكن ثبت ان العملية صعبة وترى الحكومة الحالية أن أفضل النتائج تكمن في أن يتم ذلك من خلال إقامة شراكة بين القطاعين الخاص والعام.ويقول محللون وبعض المسؤولين اللبنانيين إن إصلاح قطاع الكهرباء قد يتم بتكلفة تصل الى خمسة مليارات دولار. وتتوزع مشاكل قطاع الكهرباء بين المشاكل الادارية والتعريفات الجمركية وتوليد الطاقة، فضلاً عن المشاكل الهيكلية بما في ذلك تركة الدمار جراء الحروب مع اسرائيل.

ويمكن مؤسسة كهرباء لبنان المملوكة للدولة تلبية ثلثي احتياجات البلد من الكهرباء. وأوضح باسيل أنه في قطاع الكهرباء توجد حالات مثل انشاء معامل كهربائية جديدة وشراء الطاقة منها من قبل الدولة اللبنانية بأسعار مقبولة هذا نوع من انواع الشراكة مع القطاع الخاص". وتحدث باسيل عن عجز وزارة الطاقة في عام 2010 فقال إن حجم العجز في الكهرباء مرتبط بشكل أساسي بأسعار النفط لأن الكلفة الاساسية تأتي من سعر تكلفة الانتاج المرتفعة جداً والهدر الذي هو الخسارة الفنية والخسارة غير الفنية وعدم الجباية بالشكل الكافي وهذه تشكل بالكهرباء حوالي 350 مليون دولار سنوياً.

ووصف هذا الهدر بأنه كبير جداً لا يمكن تخفيضه بأي دولة من دول العالم في الكهرباء الى صفر ولكن ممكن تخفيضه الى 15 او 12 او 10% من 40% وهذا الامر ستبدأ نتائجه بالظهور في نهاية 2010 بحيث نكون حققنا اول انخفاض بالهدر وبالخطة المقدمة التي فيها تفعيل الجباية ووقف السرقة تخفيض بشكل ملحوظ أكيد من خلال تركيب شبكة ذكية تقبض على السارقين. وقدر العجز في قطاع الكهرباء في العام الحالي بحوالي 1250 او 1300 مليون دولار الذي هو رقم كبير جداً وهو رقم مباشر على الخزينة انما المخيف اكثر هو الخسارة على الاقتصاد التي تشكل حوالي 3.1 مليار دولار اذا اضفنا لها 1.3 على الخزينة نصبح بحوالي 4.4 مليار دولار خسارة على الاقتصاد وعلى الخزينة هذا في 2010 اي تقريباً نتحدث عن 13% من الناتج المحلي.

وقال "هذا الرقم اذا لم يعالج من خلال الخطة التي نقترحها سيصل في 2015 الى حوالى 9.5 مليار دولار سنوياً وهذا يظهر كم التصاعد كبير والخسارة كبيرة اذا لم نبادر فورا الى خطة اصلاح شاملة". وأضاف "المستهلك اللبناني يدفع 700 مليون دولار لكهرباء لبنان ثمن فواتير ويدفع ضعفي المبلغ حوالي 1370 مليون دولار للمولدات الخاصة وهذه خسارة كبيرة". ويعتمد اللبنانيون على المولدات الخاصة خصوصاً في فصل الصيف حيث تقل ساعات التغذية بالتيار الكهربائي نظراً لوجود اعداد كبيرة من السياح وكان باسيل قال في وقت سابق ان لبنان مقبل على أزمة في قطاع الكهرباء يلزم لحلها ثلاثة أمور أولها التوافق السياسي وثانيها التمويل اياً كان مصدره وثالثاً الوقت الكافي للتنفيذ.

أما في مجال النفط فقال باسيل إن لبنان ليس لديه امكانيات ان يعمل استثمارات بملايين لا بل بمليارات الدولارات لاستخراج الغاز يوجد شركات كثيرة راغبة ان تستثمر، ونحن في صدد وضع قانون يؤمن هذه العلاقة بين الدولة اللبنانية صاحبة الثروة والمورد والشركة التي هي صاحبة المصلحة بالاستخراج ويعمل تقاسم للارباح والموارد فيعطى حصة للدولة اللبنانية وحصة للشركة المستثمرة. وختم
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
تراجع انتاج أرامكو السعودية مليون برميل يوميا في 2009


رويترز
أظهرت بيانات من أرامكو السعودية يوم الثلاثاء تراجع انتاج شركة النفط الوطنية مليون برميل يوميا في 2009 قياسا الى العام السابق حيث قادت المملكة جهود منظمة أوبك لكبح الانتاج.

وقالت الشركة في مراجعة سنوية صدرت يوم الثلاثاء ان انتاجها من الخام بلغ 7.9 مليون برميل يوميا في 2009 انخفاضا من 8.9 مليون برميل يوميا في 2008.

كانت أوبك تعهدت بخفض الانتاج 4.2 مليون برميل يوميا في أواخر 2008 مع انحدار الطلب العالمي على النفط في ظل تباطوء النشاط الاقتصادي. وتحملت السعودية أكبر بلد مصدر للنفط في العالم عبء الجانب الاكبر من تخفيضات الانتاج.

وتراجعت صادرات أرامكو من الخام الى 5.65 مليون برميل يوميا في 2009 من 6.88 مليون برميل يوميا في 2008.

ولا تتضمن أرقام أرامكو الطاقة الانتاجية ولا انتاج المنطقة المحايدة المشتركة بين الكويت والسعودية.

-----------------------------------------------------------------------------------


أوراسكوم للإنشاء والصناعة» تنافس على الطريق السريع بين أبوظبي والرياض


كشفت مصادر في شركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة المصرية أن الشركة تعتزم المنافسة على إنشاء الطريق السريع الدولي الذي يربط بين مدينتي أبوظبي والرياض ويبلغ طوله 900 كيلو متر وتصل استثماراته إلى 10 مليارات دولار.

وقال المصدر في تصريحات لـ «البيان الاقتصادي» إن الشركة مهتمة بالمشروع وإنها تجري مراسلات مع الجهات المتخصصة تمهيداً للتقدم للمنافسة للفوز بالمشروع.

وكانت بيسكس قد فازت مؤخرا بعقد لمشروع في أبوظبي بقيمة خمسة مليارات درهم، لبناء مستشفى كليفلاند كلينيك، وكذلك عقد آخر لبناء برج «ادنوك».

------------------------------------------------------------------------------------
محافظ المركزي الكويتي: معظم شركات الاستثمار تستوفي معيارين
من معايير البنك الرقابية



قال محافظ بنك الكويت المركزي الشيخ سالم عبدالعزيز الصباح ان اوضاع 82 شركة استثمار تتوافق مع معيارين من المعايير الرقابية الثلاثة التي اصدرها البنك و94 شركة مع واحد من تلك المعايير على الاقل.

وقال الشيخ سالم العبدالعزيز لجريدة (الراي) في مقابلة نشرتها اليوم ان 49 في المئة من شركات الاستثمار الخاضعة لرقابته (49 من اصل 100) تتوافق اوضاعها مع جميع النسب والمعايير الرقابية الثلاثة.

وفي رده على سؤال عن مدى توافق شركات الاستثمار الخاضعة لرقابته مع التعليمات الجديدة والضوابط الرقابية المتعلقة بكل من معيار الرفع المالي ومعيار السيولة السريعة ومعيار الاقتراض الخارجي اجاب المحافظ ان التعليمات المتعلقة بزيادة حجم الانكشاف على العالم الخارجي عن 50 في المئة من اجمالي حقوق المساهمين "لاتحد من قدرة الشركات على الاقتراض من الخارج خصوصا ان توسع نشاطها وبما يتطلبه من نمو مقابل في حقوق المساهمين سيؤدي الى توسيع المساحة الاقراضية من الخارج واخذا بالاعتبار ادارة المخاطر".

وذكر ان 89 شركة استثمار تتوافق اوضاعها مع معيار الاقتراض الخارجي منها 30 شركة استثمار مدرجة (من اصل 39 شركة) في حين تتوافق 85 شركة مع معيار الرفع المالي بحيث يكون مجموع التزاماتها لا يتعدى 200 في المئة من حقوق المساهمين

-----------------------------------------------------------------------------------------



أوراسكوم للانشاء تفوز بصفقة في البحرين بقيمة 203 ملايين دولار


أعلنت شركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة المصرية أن مجموعة "بيسيكس"المملوكة لها نسبة 50% وقعت علي عقد شراكة بقيمة 256 مليون دولار مع مجموعة حاجي حسن لإنشاء جسر المنامة الشمالي بالبحرين.

وتبلغ حصة مجموعة"بيسيكس" 78% أو حوالي 203 ملايين دولار من القيمة الإجمالية للعقد.

ومن المنتظر ان يسهل مشروع جسر المنامة الشمالي عندما يدخل الخدمة الوصول إلي الطريق المؤدي إلي مرفأ البحرين المالي ومشروع خليج البحرين وسيتضمن جسرا علويا عند تقاطع شارع الفاتح وشارع الملك فيصل.

و وسيقام بطول 2.42 كيلومتر علي الأراضي المستصلحة و1.6 كيلومتر علي الأراضي القائمة، ومن المتوقع الانتهاء من الأعمال الإنشائية لهذا المشروع خلال الربع الثاني من العام 2013.

وتتوقع مجموعة "بيسيكس" المزيد من المشاريع المستقبلية المخطط لها لربط الطريق الشرقي والغربي بطريق الملك فيصل السريع.


 

NEW حاكم السوق

عضو نشط
التسجيل
11 فبراير 2010
المشاركات
1,455
إنشاءالله يولع سعر النفط بس لايروح فوق ال 80 !!!؟؟؟ أحسن شي للجميع بين 70-80 !!!! :)
خلو هذا القيدون مالكم .... :)
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
إبراهيم دبدوب: رفع الانفاق العام الوسيلة الوحيدة لوقاية «الخليجي» من تأثيرات أزمة «اليورو»







أكد الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك الكويت الوطني ابراهيم شكري دبدوب ان الأزمة التي تمر بها منطقة اليورو ستكون لها تداعيتها على الاقتصاد العالمي الذي لم يلتقط أنفاسه بعد من تأثيرات الأزمة المالية الكبرى التي ضربت به في عام 2008.
وقال دبدوب في لقاء خاص مع قناة CNBC عربية- ان مجموعة الثلاثين «G30» التي تتكون من أكبر الخبراء الاقتصاديين العالميين قد أبدت تشاؤما كبيرا حيال المديونيات السيادية في أوروبا خلال اجتماعها الأخير الذي عقد في مدينة الرباط المغربية.

الضرائب

واضاف دبدوب الذي حضر اجتماعات المجموعة ان هناك توقعات ان تشهد المدن الأوروبية المزيد من المظاهرات حيث ان الاجراءات المطروحة أمام الحكومات الأوروبية تتضمن تخفيض الانفاق وشد الحزام كما أنها مطالبة بزيادة الايرادات والشعوب الأوروبية لن تتقبل المزيد من الضرائب خاصة في ظل الظروف الراهنة.
وأشار الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك الكويت الوطني ان الأمر الآن أصبح لا يخص اليونان وأسبانيا وفقط ولكن الأزمة وصلت الى فرنسا وايطاليا وباقي الدول الأوروبية- حيث ان الحكومات اتجهت الى زيادة الانفاق وطرح المحفزات المالية لتنشيط الاقتصاد كردة فعل للأزمة التي ضربت العالم في عام 2008 - مما أدى الى عجوزات كبيرة في ميزانيات هذه الدول مضيفا ان نسبة الدين العام تراوحت ما بين %80 في أنجلترا وأيرلندا و83% في فرنسا و%86 في البرتغال و%118 في أيطاليا و%133في اليونان!.
وقال دبدوب ان هناك تخوفاً من دخول العالم مرحلة انكماش وركود جديدة وهو لم يتعاف بعد من مرحلة الركود التي نتجت عن أزمة الرهن العقاري في الولايات المتحدة مضيفا أنه من الصعب محاولة التنبؤ بالمدة الزمنية التي سيتطلبها التعافي من الضربة الثانبة التي أتت هذه المرة من أوروبا.

الوحدة النقدية

وأضاف ان البعض يرى ان الوحدة النقدية الأوروبية كانت خطأ حيث ان الوحدة النقدية يجب ان تكون آخر مرحلة في تطبيق الوحدة بين الدول ويجب ان تسبقها الوحدة السياسية ووحدة السياسات المالية مشيرا الى أنه يجب النظر الى التجربة الأوروبية عند طرح الوحدة النقدية الخليجية مضيفا أنه لا يريد ان يكون متشائما الا أنه يجب التمهل والتعلم من تجارب الآخرين.
وأشار ان مجموعة الثلاثين طرحت بعض الحلول من بينها تطبيق نفس الآلية التي استخدمت في نهاية السبعينات لعلاج مديونيات دول أمريكا اللاتينية وهي شطب جزء من مديونيات الدول واعادة جدولة الباقي مقابل ضمانات تقدمها هذه الدول ولقد نجحت هذه الوسيلة في علاج مديونيات دول مثل البرازيل والمكسيك التي طرحت حينها ما أطلق عليها اسم سندات برادي- Brady Bonds كضمانات - وقد تنجح في علاج أزمة أوروبا.
أما عن انعكاسات الأزمة الأوروبية على منطقة الخليج صرح ابراهيم دبدوب ان التأثير سينعكس على صناديق الثروات السيادية حسب نوعية الاستثمارات - هذا الى جانب تأثيرها على أسعار النفط ومعدلات الطلب عليه حيث توقعت منظمة أوبك انخفاضا في كمية الطلب خلال عامي 2010 و2011.
واشار الى ان ذلك سيؤثر في الفوائض التي تحققها الدول النفطية ولكنها لن تؤثر على ميزانياتها حيث ان دول الخليج تنفق أقل من %50 من دخلها من النفط متوقعا ارتفاع في ميزانية الكويت حيث ان هناك مشروعات كبرى ستطرحها الحكومة ضمن خطة االتنمية.مضيفا ان رفع الانفاق العام هو الوسيلة الوحيدة لوقاية دول الخليج من تأثيرات أزمة اليورو حتى تمر هذه الأزمة.




 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى