شركة دار الإستثمار ش.م.ك.م ( الدار )

الحالة
موضوع مغلق

مغامرSAB....?

عضو نشط
التسجيل
7 سبتمبر 2008
المشاركات
620
بناء على طلب من لجنة الدائنين للتأكد من توافقها مع الشريعة
«بيتك» و«الراجحي» يراجعان هيكلة «الدار»... شرعياً


|كتب رضا السناري|

علمت «الراي» من مصادر مطلعة ان بعض الجهات الدائنة لشركة دار الاستثمار رهنت انضمامها إلى خطة إعادة هيكلة مديونيات «الدار» بمحدد باعتبار مطابقة هيكل الخطة للشريعة، وهو ما شددت عليه هذه الجهات واعتبرته شرطا رئيسيا لقبولها الانضمام إلى الخطة.
وقالت المصادر ان لجنة دائني ومستثــــمري شركة دار الاستثمار اتفقت بعد مناقــــشة اعضائها على تكليف كل من بيت التمويل الكويتي «بيتك» وبنك الراجحي باعتبارهما رمزين للمؤسسات المالية التي تعمل وفقا للـــشريعة الاسلامية، لمراجعة الهيكل الشرعي لخطـــة إعادة هيكلة «الــــدار»، والتأكد من انه يتـــــــوافق مع الشـــــريعة الاسلامية، مشيرة إلى ان اللجــــنة مطمئـــنـــــة إلى شرعـــية الهيكل، الا انه للتأكيد واتخاذ موقف جماعي لا يدع مجالا للشك تم اختيار «بيتك» و«الراجحي» لمراجعة الهيكل المقترح والتأكد من مطابقته للشرع.
واشارت المصادر إلى أن «بيتك» بدأ بالفعل مراجعة هيكل خطة «الدار»، اذ ان الهيئة الشرعية للبنك اجتمعت نهاية الاسبوع الماضي، وبدأت في مراجعة هيكلة مديونيات «الدار»، مضيفة ان الهيئة لم تنته خلال اجتماعها إلى قرار نهائي، ومن المرتقب ان تعقد اجتماعات اخرى في الفترة القريبة للمراجعة، فيما من المرتقب ان يكون اجتماع الهيئة الشرعية لـ «بيتك» موازيا لاجتماعات مماثلة للهيئة الشرعية لـ «الراجحي»، ومن المرتقب ان يكون هناك تنسيق بين الهيئتين للخروج برأي شرعي متفق عليه.
على صعيد اخر، نوهت المصادر انه من المرتقب ان تعقد اللجنة و«الدار» اجتماعا بدبي غدا الاثنين، في محاولة منهما
لاستكمال بقية اجراءات الصيغة القانونية التي تتعلق بنموذج العقود، واماكن تأسيس الشركات التي سيرهن تحت مظلتها رهن اصول «الدار» للدائنين.
وقالت المصادر ان العديد من الاجراءات والتفاصيل القانونية والفنية المتعلقة بصياغة الخطة النهــــائية يتعين الوقــــوف عليــــها فـــي اجتماع غدا، خصوصا بعد ان استطاعت اللجنة حشد تأييد باكثر من ثلثي الدائنين على مضيها قدما في إعداد الهيكل القانوني لخطــــة إعــــادة الهـــــيكلة.
واضافــت المــــصادر ان ورشــــــة العمل القانونية بين اللجنة والشركة كانت قد بدأت بالفعل خلال الايام الماضية، لإعداد النموذج القانوني الذي يتعلق بالخطة، علما بانه من المرتقب ان يتم طرح الخطة بصيغتها النهائية على الدائنين، واخذ التصويت عليها في موعد يتراوح بين فبراير ومارس المقبل.



الراى 10/1
 

مغامرSAB....?

عضو نشط
التسجيل
7 سبتمبر 2008
المشاركات
620
قضية إفلاس ضد عدنان المسلم بشخصه... وصحف اتهام جاهزة ضد الإدارة التنفيذية ومجلس الإدارة
خلاف «التجاري» و«الدار» القضائي يتصاعد... شخصياً

|كتب رضا السناري|

تبقى الملكية الملتبسة في بنك بوبيان عقدة العقد بالنسبة لـ«دار الاستثمار». فبسببها يتأخر إقرار ميزانية الشركة عن العام 2008، والنزاع في شأنها يربك المحادثات مع حسابات الدائنين والمستثمرين رغم موافقة غالبيتهم على خطة إعادة الهيكلة.
أما العقد الأخر فيبدو كما لو أنها وجدت حلولها بالجملة، سواء تعلق الأمر بالتحفظات (الأخرى) التي سجلها البنك المركزي على ميزانية الشركة أو بمفاوضات إعادة الهيكلة مع الدائنين والمستثمرين. فهل ينسحب الانفراج إلى الملف العالق؟
تبدو الأمور ظاهرياً ذاهبة في الاتجاه المعاكس. إذ إن مصادر مطلعة كشفت لـ«الراي» أن البنك التجاري الكويتي رفع دعوى إفلاس ضد رئيس مجلس إدارة دار الاستثمار وعضوها المنتدب عدنان المسلم بشخصه وليس فقط بصفته، وهو ما فسره متابعون بان «التجاري» اتجه إلى سياسة التعامل بالمثل مع الشركة، بعد ان اصرت «الدار» على الاستمرار في مقاضاة قيادي البنك بأشخاصهم وليس فقط بصفاتهم، بتهم النصب والاحتيال.
لكن وراء الظاهر، تكمن لهجة أخرى أكثر ليناً. فمسؤولو البنك لا يغلقون أبواب التسويات، وصلاً بـ «المبادرة» التي طرحها باستخدام أي مبالغ تزيد على تكلفة شراء أسهم بنك بوبيان الى شراء مديونية الأفراد وصغار المستثمرين لدى شركة دار الاستثمار. تقول مصادر متقاطعة همساً إن المبادرة مازالت قائمة.
ويبدو السؤال مشروعا من مساهمي «التجاري» و«الدار» حول امكانية وضع نهاية لهذا الصراع، وما اذا كان هناك نقطة تعادل يمكن ان يلتقي عندها الطرفان في هذا الخصوص ام ان الجميع قرر انتظار كلمة القضاء؟
في المبدأ يبدو ان «الدار» وبمعني ادق ان دائنيها ومستثمريها يحاولون استرداد «بوبيان» باي وسيلة من دون الاعتراف بالتسوية الخاصة التي نفذها «التجاري» لصالحه، ولا يخلو الامر احيانا برمي «الدار» ومن ورائها اللجنة كرة الاتهام في ملعب «التجاري» بالنصب والاحتيال في شأن الآلية التي لجأ اليها البنك في تنفيذ الصفقة.
والشاهد على تمسك لجنة دائني ومستثمري «الدار» بأصل «بوبيان»، الزيارة الاخيرة التي قام بها كل من مستشار الدائنين مورغان ستانلي وضابط إعادة الهيكلة مايك غرانت والمراقب الموقت المعين من قبل بنك الكويت المركزي على الشركة الدكتور عيد الظفيري للبنك التجاري، حيث التقوا رئيس مجلس الادارة العضو المنتدب عبد المجيد الشطي، وطالبوه بضرورة استرداد حصة «الدار» في «بوبيان» وقبول «التجاري» الانضمام إلى خطة إعادة الهيكلة، لكن ذلك تم من دون اي يقدم مورغان ستانلي ومرافقوه اي عرض لـ «التجاري» في هذا الخصوص، وهو ما جعل مياه اللقاء فاترة بين الطرفين، وخرج الجميع حتى دون الاتفاق على المبدأ.
هل احتال «التجاري» بالفعل على «الدار»؟
رغم ان «الدار» تؤكد دائما ان موقفها القانوني سليم 100 في المئة، هناك من يرى على الجانب الآخر، ان تخلي «التجاري» عن حصة «بوبيان» مجرد تمني لا يمكن تحقيقه على ارض الواقع، خصوصا وان البنك يضمن سلامة موقفه القانوني بجملة من البنود والموافقات المزيلة بتوقيع المسلم ومسؤولي «الدار» والتي تؤكد احقية «التجاري» في الاحتفاظ بالحصة المتنازع عليها بين الطرفين، وان قطار القضاء سيقف في النهاية على محطة «التجاري».
وتضيف المصادر ان من يرغب في الحل عليه التسليم اولا ان الصفقة قانونية تمت بين الطرفين من دون اي توجيه في هذا الخصوص، كما ان «التجاري» لا يطمع في الاحتفاظ باسهم «بوبيان» ولم يتردد في اكثر من مبادرة جرت خلف الكواليس في التأكيد على لا يطمع في «بوبيان»، ومستعد للتنازل عن الحصة المتنازع عليها وفقا لشروط التعاقد التي تمت وفقا لها الصفقة، موضحة ان ما زاد في الاساس من هوة النزاع بين الطرفين هو سلوك «الدار» القضائي، وحرصها على المساس بشخص مسؤولي «التجاري»، بعكس موقف العديد من الجهات المتعثرة الاخرى، من قبيل شركة بيت الاستثمار العالمي «جلوبل» التي انهت ملفها من دون ان تثير غبار العداء في وجه دائنيها من دون مبرر، مثللما فعلت «الدار».
وعما يثار حول عدم شرعية احتفاظ «التجاري» باسهم «بوبيان» باعتبار ان البنك كان مستشار الدائنين ولا يحق له ابرام اي تسوية خاصة خارج دائرة بقية الدائنين؟ تشير المصادر إلى ان مثل هذه الاتهامات تبقى مجرد احاديث فارغة من المضمون، بل ربما لا يكون مجافاة للموضوعية كثيرا اذا قيل ان «الدار» من الناحية القانونية لا تملك الحق في استرداد «بوبيان» ولن تملك.
وتوضح المصادر انه وفقا للبروتوكالات المتفق عليها في شأن قبول احد الجهات العمل كمستشار للدائنين في إعادة الهيكلة يتعين اولا ان تقوم هذه الجهة بدراسة ميزانية الجهة المتعثرة التي ترغب في إعادة الهيكلة، ومركزها المالي، وفي حال ان اطمئنت هذه الجهة إلى سلامة الوضع المالي للجهة المتعثرة تنتقل إلى الخطوة الثانية في القيام بدور مستشار إعادة الهيكلة، وهو ما لم يقبله «التجاري».
ومن ثم لا يوجد اي مساءلة قانونية على «التجاري» لاتمامه صفقة «بوبيان» مع «الدار» وقت دراسته ميزانية الشركة، حيث لم يكن وقتها يمثل الدائنين، لا سيما وانه اخطر الدائنين ولا يرغب في المضي قدما بهذه المهمة لعدم قناعته بتعاون «الدار» واتمامها لمجموعة من التسويات الجانبية مع بعض الدائنين من دون علمه من جهة، ومن ناحية اخرى رأي البنك ان تقييمات «الدار» لاصولها مبالغ فيها، وتم تجميلها للاعلان عن ارباح في ميزانية 31 سبتمبر الماضي.
وبالتالي لا يجوز اتهام «التجاري» بالنصب والاحتيال على حقوق بقية الدائنين، اذ انه وفي وقت اتمام الصفقة لم يكن البنك يمثل الدائنين.
ورغم اصرار الطرفين على موقفهما، ترى المصادر ان ثمة حلول اكثر منطقية يمكن ان يجتمع عليها «التجاري» و«الدار» خارج اروقة القضاء لاغلاق الملف بينهما، ولعل ما يأتي في واجهة هكذا حلول ان تقبل «الدار» ودائنيها بالتسوية التي اتمها «التجاري» في خصوص مديونيته، على ان يقوم الاخير باعادة بيع الحصة المتنازع عليها مجددا في مزاد علني لمن يرغب من المستثمرين، على ان تحصل «الدار»عند اتمام الصفقة على الفارق بين سعر الشراء الجديد وسعر الشراء الاساسي، والذي قد يحقق في اسوأ العروض نحو 30 مليون دينار، قياسا إلى السعر الذي تمت على اساسه صفقة شراء البنك الوطني لحصة الهيئة العامة للاستثمار عند مستويات 550 فلسا للسهم الواحد.
وبهكذا حل تكون الشركة عالجت احد مديوناتها الكبرى، وحصلت على فارق سعر البيع ليدخل إلى حساب جميع الدائنين، وفي الوقت الذي تتوقع فيه المصادر ان يخرج من الدائنين من يقول ان هذا الحل لا يحقق العدالة لجميع الدائنين ويضمن تسوية لجهة واحدة. تقول المصادر ان الاستمرار في الاتجاه القضائي ايضا لن يفيد الدائنين، كما ان مطالبة «التجاري» لـ «الدار» لن تنتهي بمعالجة الخلاف على «بوبيان»، حيث سيكون لـ «التجاري» مطالبات على الشركة بشكل مباشر وغير مباشر عبر بنك الشام تصل إلى نحو 4 ملايين دينار في صورة سندات ستدخل ضمن إعادة الهيكلة، ومن ثم سيظل «التجاري» احد الدائنين وسينضم إلى خطة الهيكلة.
اما في حال ان تمسكت «الدار» ودائنوها على موقفهما سيستمر «التجاري» في ملاحقة الادارة التنفيذية للشركة واعضاء مجلس اداراتها، وسيواجههم قضائيا بكل التسويات التي تمت بشكل غير قانوني، ولا تترد المصادر المتقاطعة ان تغمز بان صحف الاتهام جاهزة بانتظار الضوء الاخطر.
وفي المجمل تعلق المصادر نجاح تنفيذ اي تسوية بين الطرفين على اعتبار مهم، يتثمل في ان تقوم «الدار» بسحب جميع دعواها القضائية التي رفعتها ضد قيادي البنك بصفة شخصية، وكذلك قيام «التجاري» بالامر نفسه، ومن دون ذلك تكون اي اقتراحات تطرح في هذا الخصوص دون جدوى.



الراى 10/1
 

مغامرSAB....?

عضو نشط
التسجيل
7 سبتمبر 2008
المشاركات
620
لجنة دائني الدار: جولة طلب الموافقات النهائية قبيل إطلاق الخطة بعد شهر

قال مصدر ان اللجنة الدائنة لشركة دار الاستثمار ترتب لطلب الموافقات النهائية والاخيرة من بعض الدائنين الذين ابدوا موافقاتهم على الخطة أخيرا.
وأشار الى ان الموافقات التي تمت خلال الشهر الماضي كانت مبدئية لمعرفة التوافق على الخطة من عدمه.
وستبدأ الجولة الثانية منتصف يناير الجاري لطلب الموافقات النهائية، والتي على اساسها سيتم البدء في تأسيس شركات ذات اغراض خاصة، وصناديق في البحرين وغيرها والعمل على نقل الملكيات اليها، كما حصل مع شركة غلوبل، وهناك ايضا مخاطبة البورصة ولجنة السوق للحصول على الموافقات اللازمة لنقل الأصول.
الى ذلك، اشار المصدر الى ان لجنة الدائنين تسعى على قدم وساق، للالتزام بموعد تنفيذ واجراء الخطة أواخر فبراير المقبل.
وفيما يتعلق بالبيانات المالية للشركة اشار مصدر الى اعادة بناء البيانات المالية الاخيرة التي لدى البنك المركزي وفقا لتوجيهاته بالكامل، وتمت زيادة المخصصات 10 ملايين دينار كويتي.
وعن بيانات 2009 اشار المصدر الى انه يتم تجهيز واعداد البيانات المالية للاشهر التسعة، ومن المنتظر ان يتم تسليمها للبنك المركزي خلال الاسابيع المقبلة، على ان يتم البدء في اعداد النتائج السنوية للعام بأكمله.


القبس 10/1
 

almu7ank

عضو نشط
التسجيل
3 يوليو 2009
المشاركات
588
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


اليوم في اخبار للدار الحمدلله والشكر


في السابق قلت ان تاريخ 15-1 يبين موضوع الدار وفعلا تبين لنا موضوع وقف القضايا والموافقه على اعادة الهيكله والحكم لصالح الدار على المركزي

والان فقط باقي لنا التوقيع على الهيكله والانتهاء من الميزانيه

موضوع التوقيع فقط يحتاج للوقت واهو حتى يتم الانتهاء من المراسلات مع المركزي والبورصه والتجاره ومن ثم الانتهاء من الصيغه القانونيه ومن ثم التوقيع


اما موضوع الميزانيه اتوقع انه مطول شوي فلذلك سوف اذكر تاريخ واتمنى ان ما يأتي هذا الموعد الا والدار ان شاء الله تم اعادتها للتداول

واهو 15-4
 

bonasser777

عضو نشط
التسجيل
9 أبريل 2009
المشاركات
197
حسبي الله ونعم الوكيل
 

بابك

عضو نشط
التسجيل
21 يوليو 2009
المشاركات
209
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


اليوم في اخبار للدار الحمدلله والشكر


في السابق قلت ان تاريخ 15-1 يبين موضوع الدار وفعلا تبين لنا موضوع وقف القضايا والموافقه على اعادة الهيكله والحكم لصالح الدار على المركزي

والان فقط باقي لنا التوقيع على الهيكله والانتهاء من الميزانيه

موضوع التوقيع فقط يحتاج للوقت واهو حتى يتم الانتهاء من المراسلات مع المركزي والبورصه والتجاره ومن ثم الانتهاء من الصيغه القانونيه ومن ثم التوقيع


اما موضوع الميزانيه اتوقع انه مطول شوي فلذلك سوف اذكر تاريخ واتمنى ان ما يأتي هذا الموعد الا والدار ان شاء الله تم اعادتها للتداول

واهو 15-4

اذا المركزي للحين ماافرج عن ميزانية 2008
هل في امل ان يفرج عن 2009 قبل نهاية مارس 2010
الامل موجود والله المستعان
 

almu7ank

عضو نشط
التسجيل
3 يوليو 2009
المشاركات
588
بسم الله الرحمن الرحيم

نحن نرتجي الله سبحانه وتعالى ونطلبه وندعيه واملنا به سبحانه وتعالى اما غير ذلك فلا

فنحن تحت رحمة الرحمن الرحيم وان شاء الله الامور تتحسن وتنتهي لما فيه خير
 

بابك

عضو نشط
التسجيل
21 يوليو 2009
المشاركات
209
نعم
املنا بالله سبحانه وتعالى اما غير ذلك فلا
 

المغيرة17

عضو نشط
التسجيل
29 سبتمبر 2008
المشاركات
1,287
الإقامة
الكويت
كويت نيوز: أنباء عن موافقة 80% من دائني دار الاستثمار على خطة إعادة هيكلة الديون وتوقعات بعقد اجتماع لوضع الإطار القانوني غدا
 

مغامرSAB....?

عضو نشط
التسجيل
7 سبتمبر 2008
المشاركات
620
بحثت مع اللجنة الهيكل القانوني والشرعي للخطة ومعالجة الصكوك
«الدار» لدائنيها: «المركزي» يطالبنا بمخصصات إضافية تتجاوز 20 مليون دينار


|كتب رضا السناري|

علمت «الراي» من مصادر ذات صلة ان لجنة دائني ومستثمري «دار الاستثمار» استعرضت مع مسؤولي الشركة جملة من الملفات العالقة، ذات صلة بأزمة ميزانية «الدار» وخلافاتها مع بنك الكويت المركزي في هذا الخصوص، واخر تطورات الحصة المتنازع عليها مع البنك التجاري حول ملكية بنك بوبيان، بالاضافة إلى نموذج الهيكل القانوني لخطة إعادة الهيكلة المقترحة وكذلك الشرعي، إلى جانب مجموعة من البنود الاخرى المالية وغيرها من الاجراءات.
وكشفت المصادر ان «الدار» كشفت للجنة ان «المركزي» يطالبها بتكوين مخصصات اضافية في ميزانيتها على مديونيات تتعلق بمطالبات لها على شركات تابعة مثل «جروفنر هاوس» وغيرها، مضيفة ان معدلات المخصصات الاضافية التي يطالب بها «المركزي» تتجاوز الـ 20 مليون دينار، وان الشركة ابدت نوعا من التذمر حول مطلب تجنيب ميزانيتها مخصصات اضافية، لا سيما وانه من الناحية الفنية والمالية لا يوجد مبرر للتكوين على اموال ممنوحة لشركاتها التابعة في اسواق خارجية، اذ ان هكذا اموال لا تمثل قروضا بالصيغة التمويلية المتعارف عليها، كما انه لا تنطبق عليها شروط استحقاق الفترات من حيث تكوين مخصصات، ولا تخرج عن كونها التزامات للمساهمين على هذه الشركات التابعة تفاديا للضرائب التي تقرها الاسواق العاملة بها هذه الشركات.
ولمحت المصادر إلى ان هناك شبه اجماع من لجنة دائني ومستثمري «الدار» على ان مطالب «المركزي» في حاجة إلى مراجعة، من دون ان تتطرق إلى مزيد من التفاصيل في هذا الخصوص.
اما الملف الثاني الذي تطرق اليه الاجتماع، فهو عقد العقد في ميزانية «الدار»، حيث الصراع مع «التجاري» على ملكية حصة «بوبيان» وفي هذا الخصوص تم الاتفاق على اعداد صيغة معينة لم تكشف المصادر عنها سيتم رفعها إلى «المركزي» تتضمن آلية حل مرضية لجميع الاطراف، يمكن من خلالها اغلاق ملف النزاع على حصة «بوبيان» بين «الدار» و«التجاري»، مشيرة إلى ان اللجنة ومسؤولي الشركة استعرضوا مجموعة من الجهات التي يمكن ان تحمل مقترحات اللجنة والشركة إلى «المركزي»، ومن الاسماء التي طرحت في هذا الخصوص شركة الشال للاستشارات المالية ممثلة في رئيس مجلس إداراتها جاسم السعدون.
وقالت المصادر ان اللجنة بحثت ايضا مع مسؤولي الشركة نموذج الهيكل القانوني والمالي لخطة إعادة الهيكلة المقترحة، مشيرة إلى ان الطرفين بحثا مجموعة من الاشكاليات القانونية المثارة التي تدخل ضمن تفاصيل اعداد الخطة، ويأتي في واجهة هذه الاشكاليات كيفية معالجة صكوك «الدار» اذا دخل اصحابها برنامج الهيكلة وما اذا كان من الافضل ان تتم تصفية هذه الصكوك في خطة إعادة الهيكلة ويتم تحويل مبالغها إلى صيغة تمويلية جديدة، كما تطرق الطرفان إلى آلية تصويت الصكوك، وهل من الاجدى ان يكون التصويت لحاملي الصكوك ام لمدير الاصدار.
واوضحت المصادر ان الطرفين بحثا السقف القانوني الكافي لنسبة موافقات الدائنين الذي يتعين اعتماده لاقرار خطة إعادة الهيكلة، حيث هناك شبه اتفاق من دون اقرار ان السقف المناسب يتراوح بين 80 و90 في المئة من الدائنين. كما ناقشا موعد تحويل اصول «الدار»، إلى الشركة او الشركات ذات الاغراض الخاصة، وفي هذا الخصوص بدا ان هناك ارتياحا من الطرفين على ان يكون التوقيت بعد التوقيع النهائي على خطة إعادة الهيكلة.
وتطرق النقاش إلى نموذج العقود، وتحديد الاجراءات الفنية المرتبطة باماكن تأسيس الشركات ذات الاغراض الخاصة، التي سيتم تحت مظلتها رهن اصول «الدار» للدائنين. والاجراءات والتفاصيل القانونية والفنية التي يتعين الوقوف عليها في الخطة النهائية، حتى لا تصطدم باجراءات القانون الكويتي عند التطبيق، ونوهت المصادر إلى انه تم قطع شوط كبير في إعداد الهيكل القانوني، وسيتم عرضه على الشركة في الايام القريبة المقبلة لوضع الملاحظات عليها. ومن المرتقب ان يتم طرح الخطة بصيغتها النهائية على الدائنين، واخذ التصويت عليها في موعد يتراوح بين فبراير ومارس المقبل.
كما بحثت «الدار» واللجنة اخر التطورات على صعيد تكليف بيت التمويل الكويتي وبنك الراجحي السعودي مراجعة الهيكل الشرعي لخطة إعادة الهيكلة ومدى تطابقها مع الشريعة. وما قد توصل اليه البنكان في هذا الخصوص. حيث ستتم مناقشتها بمزيد من التفصيل مع المستشارين الماليين والقانونين في الفترة المقبلة.
وقالت المصادر ان اللجنة تلقت اخيرا موافقات جديدة بالاضافة إلى نسبة الغالبية المؤيدة للمضي قدما في اعداد خطة إعادة الهيكلة، مشيرة إلى ان نسبة الجهات التي لا تعارض الخطة اكثر من 80 في المئة، كما ان نسبة تأييد شفوية من المنتظر ان توقع رسميا خلال الفترة القريبة المقبلة بعد حصولها على موافقة مجالس اداراتها المؤجل اجتماعاتها لترتيبات إدارية.
تجدر الاشارة إلى ان من الاسماء الدائنة التي وقعت اخيرا على الخطة شركة الكويت والشرق الأوسط للاستثمار المالي «كمفيك»، وبنك بوبيان وبنك الكويت والبحرين، وكذلك «بي اني بي باريبا» وبنك بيتك ماليزيا، إضافة إلى بنك الفجيرة والبنك السعودي - البريطاني، ويشار في هذا الخصوص إلى ما لاسماء التي وقعت على الانضمام على الخطة قبل الموعد الذي كان مقررا في الـ 24 من الشهر الماضي الشركة الكويتية للاستثمار وبنك ابو ظبي الاسلامي وبنك الكويت الصناعي واستاندرد تشارتر وبنك البلاد وكذلك بنك نان التجاري الصيني، وبنك ابو ظبي الاسلامي، والبنك الاهلي التجاري السعودي «ان سي بي كابيتال» وبنك الدوحة، وماي بنك «may bank»
وبنك معاملات. والبنك الاسلامي الآسيوي، وبنك مسقط الدولي، وكذلك بنك الإمارات الإسلامي، ومصرف قطر الاسلامي.
كما يذكر ان اتش اس بي سي وبيت التمويل الكويتي ( بيتك) وبنك الخليج، وبنك لويدز والمؤسسة العربية المصرفية «ايه بي سي»، ومؤسسة الراجحي المصرفية وشركة بيت الاستثمار الخليجي وشركة المركز المالي، وبنك الاردن الدولي. وهم اعضاء اللجنة التنسيقية تدخل ضمن النسبة المحققة.


الراى 12/1
 

مغامرSAB....?

عضو نشط
التسجيل
7 سبتمبر 2008
المشاركات
620
«بيتك» مع خطة هيكلة «الدار»
«نور » خارجها.. ومساعٍ مستمرة لإقناع غير المنضمين

خالد فتحي
توصّل اجتماع لجنة دائني شركة دار الاستثمار أمس إلى إسناد الإشراف على إعادة الهيكلة المالية في المعاملات الشرعية في الشركة إلى بيت التمويل الكويتي، كممثل عن الدائنين، وهو مؤشر مهم يؤكد أن «بيتك»، أحد أكبر الدائنين للدار، اختار طريق التفاوض مع الشركة وعدم اللجوء إلى القضاء.
وواجه الاجتماع، كما نقلت مصادر مطلعة لـ«أوان»، تبايناً في وجهات النظر في معالجة الصكوك، وهي سندات إسلامية بـ100 مليون دولار أصدرتها الدار وتعثّرت سابقاً عن الوفاء بأقساطها لحملة السندات.
كما بحث الاجتماع كيفية التوصل إلى حلول مع البنك التجاري بخصوص ملكية بنك بوبيان المتنازع عليها بينه وبين الدار، وأكد مواصلة حملة إقناع الدائنين والمستثمرين بالوكالة في الدار، للدخول في خطة إعادة الهيكلة، وعدم اللجوء إلى القضاء لتحصيل أموالهم، حيث قد يؤدي هذا الطريق إلى تأخير حصولهم على حقوقهم، كما يحرمهم من استرداد أموالهم عند بيع أصول الشركة، كما تقتضي خطة إعادة الهيكلة.
إلى ذلك، قالت مصادر مسؤولة في شركة نور للاستثمار لـ«أوان» إن الشركة اختارت القضاء، ولن تدخل في خطة الهيكلة.
من ناحية أخرى، علمت «أوان» أن اتحاد الشركات الاستثمارية اجتمع أمس مع وزير المالية مصطفى الشمالي، وتم بحث إمكانية إعفاء الشركات القابضة من ضريبة العمالة، حيث تضطر هذه الشركات إلى دفع ضريبة مزدوجة على عمالتها في الشركات التابعة لها.


أوان تاريخ النشر : 2010-01-12
 

مغامرSAB....?

عضو نشط
التسجيل
7 سبتمبر 2008
المشاركات
620
تخفيض مصاريف الشركة من 14 إلى 4.6 ملايين في 2011
دائنو الدار: خطة هيكلة الشركة ماضية في التطبيق وافق {المركزي} على ميزانيتها أم لم يوافق


كتب محمد شعبان:
عقدت لجنة دائني شركة دار الاستثمار اجتماعا امس شارك فيه ممثلون عن الاغلبية الموافقة على خطة هيكلة الشركة ضمن متابعة اجراءات تطبيق الخطة.
وعلم ان ضابط اعادة هيكلة الشركة الذي يمثل الدائنين استعرض آخر التطورات وابرزها في النقاط التالية:
تمت مناقشة بعض الديون التي تعود لعدد من الدائنين مقابل رهونات واصول وكيفية التعامل مع الديون التي ستحل في القريب العاجل، وعلم ان اي اموال مطلوبة ستكون ضمن الخطة، حيث لن يحصل احد منفردا على اموال كما تم في السابق مع بعض الدائنين خلال يوليو الماضي تقريباً.
أبلغ ضابط إعادة الهيكلة ان بنك الدار، مقره البحرين، سيقوم باستئناف الحكم الذي كان صدر لمصلحته بالحجز التحفظي على أصول الدار وكانت الدار تحررت منه.
إلى ذلك، ناقشت اللجنة آخر التطورات في شأن القضايا الجنائية المرفوعة ضد رئيس مجلس إدارة البنك التجاري وأحد مساعديه والقضية الأخرى الخاصة بملكية بنك بوبيان حيث إن الشركة تتابع القضايا ومصرة على موقفها بأحقيتها في البنك.
وفيما يتعلق بموقف البنك المركزي تم استعراض موقفه وعلم ان هناك بعض الملاحظات والاستفسارات التي لاتزال تعرقل موافقة المركزي.
وتمثل الموافقة أهمية قصوى للدائنين حيث ستكون عامل ثقة وتمثل دفعة كبيرة للمضي في الخطة.
لكن المصدر أكد ان هناك طموحاً بالحصول على الموافقة لكن في حال تأخرها سيتم المضي في تطبيق الخطة في الموعد المحدد. لاسيما ان هناك نقاطا تتعلق بمخصصات إضافية وتسجيلات تخص أصولا من هنا وهناك جارٍ التفاوض عليها للوصول إلى صيغة، ويؤكد المصدر ان الإجراءات تتغير بشكل لحظي مع البنك المركزي معرباً عن تفاؤله بخروج الموازنة.
وفيما يخص الأرقام النهائية أشار المصدر إلى انها تصل إلى 80% تقريباً.
وحول المركز المالي للشركة أوضح ضابط إعادة الهيكلة في استعراضه ان هناك جهوداً حثيثة مبذولة للعمل على تنمية أبرز الأصول وأهمها التي لدى الدار ومن بينها «استون مارتن» وتعزيز قيمتها.
واضاف ان الشركة وصلت الى مستوى جيد من تخفيض الاكلاف الادارية وغيرها من 14 مليون دينار الى 6 ملايين دينار كما في 2009، وهناك طموح للوصول بها الى 4.6 ملايين دينار كويتي.
وواصلت لجنة الدائنين امس مناقشة بعض القروض المستحقة على الدار الخاصة بشركات زميلة وكيفية التعاطي مع ما سيستحق منها، اضافة مقترحات تخص معالجات الصكوك.
جدير بالذكر، ان هناك هيكلاً تنظيماً جديداً للشركة سيكون اكثر توافقا مع اجراءات الخطة ويعمل على احكام القرار وعدم التصرف في اي امور من دون موافقة الدائنين.
من جهة ثانية، اشارت المصادر الى انه تم استعراض الاجراءات الخاصة بالجولة الاخيرة من تطبيق الخطة بعد ان حصلوا من الجهات التي تم استشارتها في شأن شرعية الخطة من عدمه واقرت شرعيتها.


القبس 12/1
 

الوطن غالي

عضو نشط
التسجيل
16 ديسمبر 2009
المشاركات
223
وينك ياعدنان المسلم ليش ماتطلع في لقاء أو تصريح وتقول لنا شللي صاير يقولون أمور الشركة وصلت الى التأزيم مع محافظ المركزي اللي المفروض أسمه محافظ يعني يحافظ على المال العام وأموال المساهمين أنا أقولك يامحافظ البنك المركزي أتق الله فينا وفي أموالنا ولاتضع خلافاتك مع عدنان المسلم حجر عثره في طريق أقرار الميزانبة 2008 أعلم علم اليقيين سيأتي اليوم اللي يأتي غيرك في هذا المكان وستجلس في البيت ولاينفعك الندم وتذكر دعوة المظلوم وحوبته.... أما عدنان المسلم عند وصول العدد الى الثلثين طلع وقام يصرح للعربية أنا أقولك هذا وقت التصريح أطلع وأعلن للملأ الان منهو اللي معرقل الميزانية ولاتلعب بأعصابنا أكثر من جذيه ترى تعبنا منك ومن محافظ المركزي ومن الوافدين الصحفين اللي بالجرايد المرتزقه اللي لعبوا بأعصابنا نلاقي تصريحين في جريديتين في يوم واحد الأول أيجابي والاخر سلبي........... حسبي الله على كل من لعب بأعصابنا وأموالنا وأموال عيالنا .... يارب عليك ولا على غيرك يارب فرج همومنا مع هذي الشركات اللي أصابها الغرور يوم الرخاء ويوم الشدة لم يستطيعوا أن يفعلوا شي .. يارب وفرج همومنا في ظل وجود هذا المحافظ اللي بدأ حرب التصفيات والخسران أحنا صغار المستثمرين اللي مافكر فينا في يوم من الأيام ... أقسم بالله تعبت وتعبت نفسيتي ونفسية الأهل ... حسبي الله عليهم كلهم وكل من أراد الضرر بنا .... ياجماعة خلاص تعبت اللهم أخذ حقي اللهم أني فوضت أمري لك.............
 

bonasser777

عضو نشط
التسجيل
9 أبريل 2009
المشاركات
197
الى الوطن غالي:
ياخوي والله عورت قلبي بكلامك اللي طالع من قلبك .. ترى كلنا بالهواء سواء . على سبيل المثال ياخوي أنا فلوس بيتي كلها قطيتها بشركة الدار للأستفاده من أرتفاع الشركه والان أسكن ببيت أيجار قدر الله وماشاء فعل وأفوض أمري لله .... ياخوي أنا أدري أن نفسيتك تعبانه وترى كلنا مثلك ولعلمك الخاص أنه وين ماأروح أشوف الدار جدامي ... الله يأخذ حقنا من المتسبب ويهونها علينا ويفرج همومنا ويكون عام2010 عام خير على الجميع وخاصة مساهمي الدار
 

almu7ank

عضو نشط
التسجيل
3 يوليو 2009
المشاركات
588
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحمدلله رب العالمين على كل حال والحمدلله والشكر على كل شي

اطلبو الله سبحانه وتعالى الفرج والرزق ولا تطلبونه من المحافظ ولا من عدنان المسلم

الرزق والفرج من رب العالمين والصبر نعمه من رب العالمين

الحمدلله اللذي بيده كل شي

وانا عن نفسي بصبر واطلب رب العالمين وان شاء الله الفرج قريب
 

keepintouch

عضو نشط
التسجيل
12 مايو 2007
المشاركات
524
الإقامة
الكويت
في اجتماع عقد بدبي الأربعاء الماضي

مستشارو «الدار» ولجنة الدائنين أقروا الهيكل القانوني للضمانات والشرعي للخطة

| كتب رضا السناري |

علمت «الراي» من مصادر ذات صلة ان المستشارين القانونين لشركة دار الاستثمار واللجنة التنسيقية لدائنيها ومستثمريها اجتمعوا الاربعاء الماضي في دبي، واتفقوا على الاجراءات التفصلية التي تتعلق بخطة العمل التي تمكنهم من الوصول إلى توقيع الدائنين على خطة إعادة الهيكلة في 28 فبراير المقبل.
وقالت المصادر ان مستشاري الطرفين اقروا خلال الاجتماع نموذج الهيكل القانوني بعد ان بحثوا مجموعة من الاشكاليات القانونية المثارة في هذا الخصوص التي تدخل ضمن تفاصيل اعداد الخطة، من قبيل اماكن تسجيل الاصول، واشكاليات معالجة صكوك «الدار». كما وافق القانونيون على الهيكل الشرعي لخطة إعادة الهيكلة، والذي اعدته الهيئة الشرعية لكل من بيت التمويل الكويتي (بيتك) وبنك الراجحي.
واشارت المصادر إلى ان الطرفين بحثا السقف القانوني الكافي في خصوص نسبة موافقات الدائنين الذي يتعين اعتماده لاقرار خطة إعادة الهيكلة، ولم تكشف المصادر عن النسبة التي اعتمدها المستشارون في هذا الخصوص الا انها لمحت إلى ان هناك شبه اجماع من دون اقرار رسمي على ان السقف المناسب يتراوح بين 80 و90 في المئة من الدائنين، مضيفة ان من البنود القانونية التي بحثها الاجتماع موعد تحويل اصول «الدار»، إلى الشركة او الشركات ذات الاغراض الخاصة. وشمل النقاش نموذج العقود، وتحديد الاجراءات الفنية المرتبطة باماكن تأسيس الشركات ذات الاغراض الخاصة، التي سيتم تحت مظلتها رهن اصول «الدار» للدائنين، والاجراءات والتفاصيل القانونية والفنية التي يتعين الوقوف عليها في الخطة النهائية، حتى لا تصطدم باجراءات القانون الكويتي عند التطبيق.
تجدر الاشارة إلى ان نسبة الدائنين الذين وقعوا على مضي اللجنة قدما في اعداد خطة إعادة الهيكلة تتجاوز 75 في المئة، وهي مستويات مطمئنة للشركة ولجنة الدائنين.
 

مغامرSAB....?

عضو نشط
التسجيل
7 سبتمبر 2008
المشاركات
620
دار الاستثمار: شركة مقرها جزر الكايمن لنقل كل الأصول ر غير الخليجية إليها

علمت «القبس» من مصادر مطلعة ان شركة دار الاستثمار باشرت اجراءات تأسيس شركة في جزر الكايمن لنقل كل الاصول الاستثمارية والعقارية الكائنة خارج منطقة الخليج اليها، وفقا لما حددته لجنة الدائنين، ولم تحدد المصادر رأسمال الشركة، كون جزر الكايمن لا تشترط تحديد رأسمال معين.
وعلى صعيد متصل، قالت المصادر انه جار تحديد مقر الشركة الاخرى التي من المرجح ان تكون محلية او خليجية لنقل كل الاصول الاستثمارية والعقارية الكائنة في السوق الكويتي وفي منطقة الخليج اليها.
وتوقعت المصادر ألا تقل نسبة الموافقات الاجمالية على خطة اعادة الهيكلة عما نسبته 90%، مشيرة الى ان عملية البت في بدء التنفيذ الفعلي للخطة ينتظر تحديد موقف البنك المركز من اعتماد الميزانية.



القبس 17/1
 

مغامرSAB....?

عضو نشط
التسجيل
7 سبتمبر 2008
المشاركات
620
المركزي: مخصصات الدار المطلوبة إجبارية ولا بديل عنها

قالت مصادر متابعة ان شركة دار الاستثمار تتجه إلى المضي في خصم المخصصات اللازمة وفقا لملاحظات البنك المركزي.
وعلم أن ضابط اعادة الهيكلة قام بالتشاور والتباحث حول هذا الأمر مع إدارة الشركة وانتهى إلى أنه لابد من تطبيق تعليمات البنك المركزي.
وتتراوح المخصصات الاضافية المطلوبة بين 20 إلى 25 مليون دينار، ويتمحور السبب الأساسي في شأن تخوف وتحفظ الدار على خصم تلك المبالغ أنه مع خسارة عام 2008، وخسارة 2009 ستصل الخسائر إلى ما يزيد على 75% من رأسمال الشركة وبالتالي قد ينطبق عليها قانون التصفية. وتشير المصادر إلى انه لا مجال آخر غير تطبيق توجيهات المركزي في هذا الشأن.
وتمثل عملية الموازنة أهمية كبرى للجنة الدائنين أمام جموع الدائنين الذين تم اقناعهم بالدخول ضمن قائمة الموافقين.


القبس 17/1
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى