شركة دار الإستثمار ش.م.ك.م ( الدار )

الحالة
موضوع مغلق

المشورة

عضو نشط
التسجيل
21 يناير 2009
المشاركات
1,570
الإقامة
الكويت
يا دارنا يا دار ، أسأل الله أن يعيدك لأحضان ملاكك كما أعاد الكويت لأحضان أهلها
قولوا آمين . تفاؤلوا بالخير تجدوه
تمنياتي لملاك السهم بالتوفيق .
 

مغامرSAB....?

عضو نشط
التسجيل
7 سبتمبر 2008
المشاركات
620
«تنسيقية دائني الدار» انتهت من مناقشة تفاصيل خطة إعادة الهيكلة
الثلاثاء 10 نوفمبر 2009 - الأنباء

عمر راشد
اوضحت مصادر مطلعة لـ «الأنباء» ان اللجنة التنسيقية لدائني الدار انتهت من مناقشة تفاصيل خطة اعادة الهيكلة مع ممثلي شركة الدار وسيتم عرضها على الدائنين من داخل وخارج الكويت في اجتماع يعقد بالكويت قريبا جدا. وقالت المصادر ان الاجتماع سيعرض تفاصيل الخطة ومعرفة الأصول التي سيتم بيعها وكيفية السداد وموعده، على ان يتم الرد على خطة اعادة الهيكلة من قبل الدائنين بعد دراستها.

ولفتت الى ان الانتهاء من خطة اعادة الهيكلة قد يكون قبل او بعد 15 ديسمبر المقبل، مستدركة بانه من المتوقع ان تكون جاهزة بنهاية العام الحالي.

وفي السياق ذاته، اشارت المصادر الى ان اتفاقية Stand Still Agreement المتعلقة بتجميد الأوضاع لن تؤثر على أداء وسير المفاوضات بين اللجنة وممثلي الدار وان اللجنة مستمرة في عملها حتى لو لم تحصل على النصاب المطلوب تحقيقه لإنقاذ اتفاقية تجميد الأوضاع وهي نسبة الـ 51% المطلوبة لتنفيذ المطلوب منها.

وبينت المصادر انه لا نية لتمديد مهلة التوقيع على اتفاقية تجميد الاوضاع لما بعد 12 نوفمبر، لافتة الى ان اعضاء اللجنة في انتظار رد الدائنين عليها.
 

مغامرSAB....?

عضو نشط
التسجيل
7 سبتمبر 2008
المشاركات
620
«الدار»: لا ملكية لنا في شركة أديم

جاءنا من شركة دار الاستثمار ما يلي: بالاشارة الى الموضوع اعلاه، والى الخبر الصحفي، الذي تم نشره يوم الخميس 5 نوفمبر 2009 الموافق 17 ذي القعدة 1430 هـ في جريدتكم الغراء «القبس» العدد 13089 - قسم الاقتصاد - صفحة40، نود ان نعلمكم بان الخبر الصحفي تحت عنوان «الصالح يستقيل من «اديم» وبنك الدار ويشتكي الى «المركزي») ذكر بطريق الخطأ، مما يوحي بان شركة دار الاستثمار من كبار المساهمين في شركة اديم، وهذا غير صحيح.
وهنا نود التنويه الى ان شركة دار الاستثمار ليست لديها ملكية مباشرة او غير مباشرة في شركة اديم.


القبس 10/11
 

almu7ank

عضو نشط
التسجيل
3 يوليو 2009
المشاركات
588
يا دارنا يا دار ، أسأل الله أن يعيدك لأحضان ملاكك كما أعاد الكويت لأحضان أهلها
قولوا آمين . تفاؤلوا بالخير تجدوه
تمنياتي لملاك السهم بالتوفيق .

آمين يارب العالمين
 

مغامرSAB....?

عضو نشط
التسجيل
7 سبتمبر 2008
المشاركات
620
بإنتاج محدود عالمياً يصل إلى 1000 سيارة نصيب الكويت 3 منها
«المجموعة العالمية» تطلق أستون مارتن «فانتاج V12» الأكثر رفاهية
الأربعاء 11 نوفمبر 2009 - الأنباء


أحمد مغربي
أعلنت المجموعة العالمية الأولى للسيارات الوكيل الحصري لسيارات أستون مارتن في الكويت عن إطلاق سيارتها الجديدة لعام 2010 «فانتاج V12» المحدودة الإنتاج، إذ يبلغ عددها 1000 سيارة فقط، نصيب الكويت منها 3 سيارات قبل التدشين الرسمي للسيارة.

وبهذه المناسبة قال نائب المدير العام في المجموعة العالمية للسيارات علي جراغ خلال مؤتمر صحافي عقدته الشركة امس الأول انه استنادا إلى النجاح الهائل الذي حققته أستون مارتن «فانتاج V8» فإن الشركة قررت تقديم «فانتاج V12» الجديدة التي تتميز بمحرك مصنوع يدويا في مصنع أستون مارتن الرئيسي في جايدون، وارويكشاير بالمملكة المتحدة سعته 6.0 لترات ذي 12 أسطوانة على شكل الحرف V ينتج قوة قدرها 600 حصان وعزم قدره 570 نيوتن متر (420 رطل قدم) وبحد أقصى للسرعة 310 كيلومتر على الساعة (191 ميلا في الساعة) بينما يمكن للسيارة التسارع من وضع السكون إلى 100 كيلومتر على الساعة (62 ميلا في الساعة) خلال 4.2 ثوان.

محرك 12 أسطوانة
وأوضـــح أن المحــــرك ذي الـ 12 اسطوانة يوفر عزما جبارا على مختلف الطرق سواء الوعرة او المعبدة، كما يوفر مقدمة قيادة مريحة في جميع المواقف، حيث تتميز «فانتاج V12» بمحرك DBS قوي قادر على التوازن ولديه مقدرة عالية على السيطرة بسرعة السيارة وسرعة دورانها بأي حالة من حالات القيادة.

وأشار الى أنه تم تصميم «فانتاج V12» لتكمل عائلة «فانتاج» ذائعة الصيت مع توفير طابع فريد ليتناسب ويرضي جميع ومختلف أذواق الناس مما يسمح للمزيد من الناس بالتمتع بتجربة قيادة سيارة أستون مارتن وهي مكملة لغيرها من مختلف النماذج الحالية لسيارات أستون مارتن مع التركيز على السائق.

وأشار الى أنه تم شحذ كل عنصر من عناصر «فانتاج V12» لتحقيق خالص المتعة في القيادة بالاستفادة من المكونات التي تدخل في صنع سيارات السباق كألياف الكربون خفيفة الوزن، بالإضافة الى ضبط جميع العناصر المكونة للسيارة للوصول إلى الكمال ورشاقة الأداء وخفة الحركة».

إمكانات قوية
وبين أن أستون مارتن «فانتاج» الجديدة كليا ستعرب عن إمكانات أداء قوية من خلال الانسيابية التي تتمتع بها حيث يستطيع السائق الاستمتاع بالرحلات الطويلة بما تمتلكه سيارة «فانتاج» من مستويات عالية ومميزة في القوة والعزم في أي سرعة من سرعات المحرك.

وأشار الى أن السيارة الجديدة تعتبر من أكثر السيارات الرياضية فخامة وأناقة في العالم، فهي سيارة جديدة تتكامل مع جميع طرز أستون مارتن وتؤكد على العناصر الأساسية لمبدأ العلامة التجارية للشركة والمتمثلة في القوة والجمال والروح، موضحا أن «فانتاج V12» لاقت ومنذ طرحها لأول مرة في معرض جنيڤ، إعجابا عالميا كبيرا، من حيث التصميم الجريء والمواصفات العالية، ونالت اهتماما فائقا من عملاء أستون مارتن الذين تسابقوا لحجز واحدة منها حيث إن إنتاجها محدود.

وقال ان مجلة Top Gear البريطانية اثنت على المواد التي تم إدخالها في تصنيع سيارات السباق وهي مواد خفيفة الوزن ساهمت في خفة حركة «فانتاج V12»، كما تم إعداد تقرير كامل عن السيارة في مجلة Auto Express حيث تم ذكر جميع المميزات التي تتمتع بها سيارة «فانتاج V12» محرك وتصميم وأداء وسرعة انسيابية يشعر بها قائد السيارة في أي سرعة من سرعات المحرك.

تجدر الاشارة الى أن حفل إطلاق أستون مارتن «فانتاج V12» حضره المدير العام للشركة العالمية للسيارات الوكيل الحصري لسيارات أستون مارتن في الكويت ادهم شران أوغلو ومدير المبيعات لدى أستون مارتن الشرق الأوسط ديڤيد ماكدول بالإضافة الى عدد كبير من عملاء الشركة المهتمين بسيارات أستون مارتن.


مركز جديد لخدمة وصيانة سيارات «أستون مارتن» في الكويت
أعلن علي جراغ عن إنشاء مركز جديد ومتكامل لخدمة وصيانة أستون مارتن في الكويت والذي سيتم افتتاحه في القريب العاجل، حيث يعد المركز الجديد الأول من نوعه في الشرق الأوسط باعتبار تجهيزاته من معدات الصيانة المتعددة وأجهزة الصيانة السريعة التي تعتمد تطبيقات التكنولوجيا الأحدث في الصناعة تحت إشراف فريق تقني متخصص وآخر فني مؤهل من ذوي الكفاءات العالية، كما سيشتمل المركز الجديد على قاعة انتظار مترفة تم تجهيزها بالأثاث الفاخر وشاشات بلازما وأنظمة للاتصال مع العملاء لإعلامهم بمراحل تقدم أعمال خدمة وصيانة مركباتهم.

وأوضح أن مركز أستون مارتن الكويت يعد من أكثر المراكز تميزا في الشرق الأوسط، يتوافق مع مكانة هذه العلامة المرموقة وهويتها العالمية الموحدة والمعايير التي تعتمدها من حيث توافر المساحات الواسعة لعرض السيارات، استراحات فاخرة للعملاء، مقهى تحمل العلامة التجارية والجودة لأستون مارتن، قسم خاص لتسليم السيارات الجديدة، شاشات عرض ضخمة تعرض آخر منتجات أستون مارتن، مركز صيانة متكامل، بالإضافة إلى ركن خاص يوفر مجموعة متكاملة ومبتكرة من المستلزمات الشخصية الفاخرة ذات الجودة العالية الخاصة بعلامة أستون مارتن، ومن بين هذه المعروضات ألبسة وحقائب وقفازات وساعات تحمل العلامة التجارية العريقة لأستون مارتن.
 

انوفستي

عضو نشط
التسجيل
4 يونيو 2009
المشاركات
1,014
"دار الاستثمار" الكويتية على وشك إبرام صفقة لهيكلة ديون تلامس 1 مليار دينار مع الجهات

قالت شركة دار الاستثمار الكويتية إنها على وشك الوصول إلى صفقة حيال إعادة هيكلة ديون بقيمة تصل نحو 1 مليار دينار كويتي (3.5 مليار دولار) مع الجهات الدائنة وإن تقدما ملموسا تم إحرازه في هذا الشأن، حسبما أوردت نشرة "داو جونز" نقلا عن متحدث باسم الشركة الكويتية.

وكانت شركة دار الاستثمار قد أعلنت في مايو الماضي عن تعثرها في سداد صكوك إسلامية بقيمة 100 مليون دولار وبالتالي تم تكوين لجنة من تسعة أعضاء، بما فيها مصرف الراجحي ومجموعة "أتش اس بي سي" (HSBC) المصرفية و"لويدز" (Lloyds)، يمثلون الدائنين والبنوك للقيام بمهمة إعادة هيكلة ديون الشركة.

ووفقا لبرنامج الهيكلة المقترحة، ستقوم شركة دار الاستثمار بسداد الديون للدائنين خلال خمس سنوات على أن يكتمل سداد الحزمة الأولى منها في نهاية عام 2010، حسبما ذكر أحد المصادر القريبة من الشركة، على أن تكون نسبة السداد ما بين 5 – 10% من إجمالي الديون المستحقة.

ومن المقرر طرح خطة إعادة هيكلة الديون المقترحة أمام الدائنين في الشهر الجاري على أن يجرى عليها عملية التصويت في شهر ديسمبر المقبل حتى تنال صوت الأغلبية.

وكانت شركة دار الاستثمار واللجنة التنسيقية (الممثلة للبنوك والمستثمرين والعملاء) قد اتفقتا في شهر أكتوبر الماضي على تمديد فترة طلب تجميد الأوضاع من الدائنين والمستثمرين حتى 12 نوفمبر من العام الجاري
 

مغامرSAB....?

عضو نشط
التسجيل
7 سبتمبر 2008
المشاركات
620
معركة بوبيان إلى 17 ديسمبر
يوسف لازم
2009/11/12
حددت المحكمة الكلية المستعجلة تاريخ 17 ديسمبر للحكم في القضية المرفوعة من «الدار» وشركاتها التابعة، ضد البنك التجاري في الملكية المتنازع عليها في بنك بوبيان، والبالغة 221.425 مليون سهم.
وكانت المحكمة الكلية المستعجلة حكمت في 16 يونيو بوقف التعامل بأسهم بنك بوبيان العائدة لشركة دار الاستثمار وشركاتها التابعة، والمسجلة باسم «التجاري» مؤقتا، إلى حين الفصل في الدعوى الموضوعة، لتوقف التعامل على الأسهم المتنازع عليها بناء على الدعوة المقدمة من 6 شركات وهي: الدار، والاختيار المميز للتجارة، والفرص المتميزة للتجارة، والدار لإدارة الأصول، والفكر التطويري للتجارة، والتراث العريق للتجارة والمقاولات، ضد كل من الممثل القانوني للبنك التجاري الكويتي، والشركة الكويتية للمقاصة، ومدير سوق الكويت للأوراق المالية بصفته.
ويذكر أن البنك التجاري قام بمخاطبة «الدار» في بداية الأمر قبل الدخول للجهة القضائية وانتهاء المهلة الزمنية، وأعلن التجاري في موقع سوق الكويت للأوراق المالية عن استحواذه على نسبة 19.1 في المئة من رأس مال بنك بوبيان، ما أثار استياء شركة الدار، التي رأت أن إعلان البنك يعتبر ادعاءً غير صحيح، وما هو إلا محاولة من البنك للاستيلاء على أسهم بنك بوبيان، هذا بدوره دعا الشركة إلى تقديم شكوى جزائية ضد البنك التجاري، واتخذت الإجراءات القضائية حتى تسترد حصتها من بنك بوبيان، وفي المقابل يجد البنك التجاري أنه التزم ببنود العقد الموقع فيما بينهما، ولجأ إلى مخاطبة البنك المركزي الذي أوصى «التجاري» بالالتزام بالعقد الموقع بين البنك والشركة.


أوان
 

مغامرSAB....?

عضو نشط
التسجيل
7 سبتمبر 2008
المشاركات
620
«الدار» تتجاوز طلب تجميد الأوضاع إلى طلب الموافقة على خطة الهيكلة


كتب محسن السيد:
تنتهي اليوم المهلة المحددة لدائني شركة دار الاستثمار للانضمام الى اتفاقية تجميد الأوضاع التي تقضي بتوقف الدائنين عن مقاضاة الشركة، بشأن مديونياتهم متوقفة السداد، مقابل تعهدات من الشركة بالمضي في خطوات اعادة الهيكلة وجدولة سداد المديونية، وهي المهلة التي سبق ومددت شهرا. لكن يبدو أن استراتيجية التفاوض بين شركة دار الاستثمار ودائنيها قد تغيرت، حيث بات الاهتمام الآن منصرفاً الى خطة اعادة الهيكلة ومحاولة حشد تأييد الدائنين لهذه الخطة، أكثر من تجميع تواقيع أكبر قدر ممكن من الدائنين على اتفاقية تجميد الأوضاع، لا سيما أن دائنين يرهنون موقفهم بالاقتناع بخطة اعادة الهيكلة.
وفي هذا الصدد كشفت مصادر مطلعة لـ «القبس» عن أن اللجنة التنسيقية لدائني شركة دار الاستثمار ستوجه الدعوة لجميع الدائنين في غضون الأيام القليلة المقبلة لحضور اجتماع للجنة والدائنين بالتنسيق مع شركة دار الاستثمار في الكويت ودبي يومي 24 و25 الجاري، لمناقشة خطة اعادة الهيكلة والتصويت عليها في محاولة لحشد أكبر نسبة تأييد ممكنة من قبل الدائنين، قبيل بدء مرحلة التنفيذ.
وتقول المصادر: لم تنته اللجنة من حصر الردود التي حصلت عليها بشأن اتفاقية تجميد الأوضاع، لكننا نعتقد أن النسبة المؤيدة قد تقترب من 50%، على أي حال الأنظار الآن تتجه الى خطة اعادة الهيكلة وليس لاتفاقية تجميد الأوضاع.
وتابعت المصادر قائلة: إن بنود اتفاقية تجميد الأوضاع هي في الحقيقة واقع معاش. فمن جهة تم تعيين ضابط لاعادة الهيكلة، كما عين البنك المركزي مراقباً مؤقتاً، ومن جهة ثالثة تعهدت ادارة شركة دار الاستثمار بألا تتصرف في أي أصول أو أموال للشركة من دون موافقة اللجنة، ومن ثم باتت بنود الاتفاقية واقعاً والمحاكم لم تفصل في العديد من الأحكام القائمة حتى اليوم.
ومن المنتظر أن تطلع لجنة الدائنين ومستشارها -في حضور شركة دار الاستثمار، الدائنين خلال الاجتماع المرتقب- على النقاط الأساسية التي تم الاتفاق عليها خلال الاجتماعات الأخيرة في دبي، التي تهم الدائنين وتتركز في: هيكلة المديوينة وجدول السداد، الذي يمتد لخمس سنوات، وضمانات الدفع خلال مدة السداد والمتثملة في أصول دار الاستثمار التي سيتم رهنها لدى طرف ثالث محايد، اضافة الى تعهدات ستقطعها الدار بضمان تدفق المعلومات بشفافية خلال فترة السداد، وتعهدات بالالتزام بالسداد.
وأشارت المصادر الى أن ملف شركة دار الاستثمار برمته بعد هذا الاجتماع المرتقب سيكون أمام واحد من سيناريوهين اثنين: الأول أن ينجح الاجتماع في اقناع الدائنين بخطة اعادة الهيكلة ويرى هؤلاء أن الخطة التي أعدتها لجنة الدائنين ومستشارها مورغان ستانلي، ستحقق لهم مصالح وتضمن اعادة مديونيتهم، وعندها ستنطلق عقب الاجتماع اجراءات التنفيذ، لكن عملية التنفيذ، وفق المصادر، لن تبدأ مباشرة، لأن الأمر يحتاج ثلاثة أشهر على الأقل لتوقيع عشرات الاتفاقات الرئيسية والتفصيلية، وبعدها يكون الملف قد وضع على طريق الحل.
وتضيف المصادر: أما السيناريو الثاني، الذي لا يتمناه الكثيرون، فهو ألا تجد الخطة الثانية لاعادة الهيكلة التأييد الكافي وعندها سيطالب باسترداد كامل مديونيتهم من خلال قنوات أخرى بعيدة عن التفاوض. الى هنا، تتساءل المصادر: في حال الوصول الى هذه المرحلة، هل سيتم استخدام قانون الاستقرار المالي، وتحديداً الفصل الأخير منه (الحماية من الدائنين بشروط قاسية)، وماذا سيكون موقف البنك المركزي في هذه الحالة بعد استنفاذ جميع الحلول التفاوضية؟!


القبس 12/11
 

bonasser777

عضو نشط
التسجيل
9 أبريل 2009
المشاركات
197
اللهم أني أسالك بأني أشهد أنك أنت الله لا اله الا أنت الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفؤا أحد......

أن تفرج همومنا وتحل مشاكل دار الأستثمار بيسر وسهوله وتفرح قلوب صغار مساهمينها ومستثمرينها وتردها للسوق وتجعلها من الاسهم التي تقود السوق وترجع لنا أموالنا كامله غير ناقصة ...

ياحي ياقيوم فأنه لايعجزك شي في الأرض أو في السماء.........
 

مغامرSAB....?

عضو نشط
التسجيل
7 سبتمبر 2008
المشاركات
620
الحكم في دعوى «بيتك» ضد «التجاري» لمنع التصرف بأسهم «بوبيان» 17 ديسمبر
حبيب الحمدان


حجزت المحكمة الكلية الدعوى المقامة من بيت التمويل الكويتي ضد البنك التجاري لمطالبته برفع يده عن اسهم بنك بوبيان، المملوكة لشركة دار الاستثمار، لعدم قانونية حجزه لتلك الاسهم الى جلسة 17 ديسمبر المقبل للحكم.

وذكر بيت التمويل في دعواه ان له مديونية في ذمة دار الاستثمار تقدر بـ 44 مليون دينار، وان البنك التجاري كان يتعين عليه التنسيق مع دائني شركة دار الاستثمار، ومنهم بيت التمويل الكويتي، الا ان البنك التجاري استحوذ لنفسه على اسهم بوبيان دون ان يفي للشركات المدنية على الدار بأي مبالغ.

وطالب بيت التمويل في دعواه برفع يد البنك التجاري عن اسهم بنك بوبيان المملوكة لشركة دار الاستثمار، وعدم تنفيذ اي صفقات بشأن تلك الاسهم.


النهار 13/11
 

مغامرSAB....?

عضو نشط
التسجيل
7 سبتمبر 2008
المشاركات
620
« ويك إند» حاسم لـ« الدار»
التأجيل الثالث لاتفاقية تجميد أوضاع الشركة مع الدائنين.. واللجنة لـ أوان : ماضون بالهيكلة

هديل جعفر
2009/11/13


علمت «أوان» أن توقيع اتفاقية تجميد الاوضاع «standstill» بين شركة دار الاستثمار واللجنة التنسيقية (للدائنين) للشركة تم تأجيلها الى يوم الاثنين المقبل.
وتعود أسباب هذا الاجراء الى انتهاء، المدة التي حددتها اللجنة سابقاً لتطبيق اتفاقية تجميد أوضاع الشركة، أمس الخميس، علما أن هذا ثالث تأجيل تشهده الاتفاقية، إذ كان من المقرر أن تنتهي الشركة واللجنة من تنفيذها في 15 اكتوبر الماضي، الا أن تم تأجيلها فيما بعد الى 12 نوفمبر حتى يتسنى لحاملي الصكوك والمستثمرين بالوكالة دراسة بنود الاتفافية والموافقة على خطة التجميد، وذلك طبقاً لبيان صحفي سابق للدار.
وأشارت مصادر مسؤولة في اللجنة لـ«أوان» الى ان اللجنة ستحاول جمع موافقات أخرى خلال فترة الـ week end (يومي الجمعة والسبت) من الدائنين الآخرين الذين لم يعلقوا بعد على اتفاقية تجميد الاوضاع.
واذا لم تتوفق اللجنة في الحصول على تلك الموافقات، فلا تتوقع المصادر أن تمدد اللجنة فترة تنفيذ الاتفاقية مرة أخرى، رغم أنها لم تحصل على نسبة 51 في المئة، وهي النسبة المشروطة التي تتيح للشركة واللجنة تنفيذ اتفاقية تجميد الأوضاع وتطبيق بنودها على أرض الواقع، علما أن النسبة المجمعة تقترب من الـ51 في المئة. وللعلم، فقد رشحت معلومات أن اللجنة حصلت على موافقة 30 % فقط من الدائنين حتى الآن.
وتقول المصادر: «رقبتنا كدائنين ليست مربوطة بتجميد أوضاع الشركة واذا لم تجمع اللجنة نسبة الموافقة المطلوبة فقد تلغى الاتفاقية، وكأن شيئا لم يكن». وتؤكد المصادر أن اللجنة مستمرة في خطة اعادة الهيكلة التي من المتوقع أن تطرح على جميع دائني «الدار» خلال الشهر القادم.
وما يعيق تنفيذ اتفاقية تجميد الأوضاع مستثمرو بنك دار الاستثمار البحريني بالوكالة. اذ توضح مصادر أخرى ذات صلة أن معظم المستثمرين بالوكالة رفضوا الموافقة على تجميد أوضاع الشركة بالاضافة الى أن البنك قد طلب من هؤلاء المستثمرين أن يرسلوا موافقتهم للدار بصفتهم الشخصية وليس بصفة البنك الذي يملك موقفاً «معارضاً» من قضية تجميد الأوضاع، كما تقول المصادر. ويذكر أن مبدأ اتفاقية تجميد الأوضاع يستند الى تقديم الدار مجموعة منوعة من التعهدات إزاء البنوك والمستثمرين الذين يعلنون انضمامهم للاتفاقية والتي تشتمل على تعيين (Chief Restructuring Officer)، بحيث يقوم البنوك والمستثمرون الموافقون استناداً إلى ذلك الالتزام، بتجميد المطالبات الفردية والقانونية الخاصة بترتيبات الاستثمار المتفق عليها مع الشركة، طوال فترة سريان مفعول اتفاقية تجميد الأوضاع ولكن في المقابل تتعهد الشركة للدائنين بالا تتصرف في أصولها الا بعد الحصول على موافقة لجنة الدائنين. وبالاضافة الى اصرار بعض الدائنين على المضي قدما بدعاواهم القضائية ضد الدار، يتجه دائنون آخرون الى رفع دعاوى قضائية جديدة على الدار، كما نشرت «أوان» سابقاً عن عزم بنك «اسلامي» في مقاضاة الدار لعدم التزامها بديونها المستحقة للبنك.
 

مغامرSAB....?

عضو نشط
التسجيل
7 سبتمبر 2008
المشاركات
620
الدار تحسمها الإثنين.. و« غلوبل» تكسب الأغلبية
هديل جعفر
2009/11/13
فرض ملف شركتي بيت الاستثمار العالمي (غلوبل) ودار الاستثمار نفسه على السوق أمس، إذ علمت «أوان» أن الموافقة على اتفاقية تجميد الأوضاع «standstill» بين شركة الدار واللجنة التنسيقية (للدائنين) للشركة، تم تأجيلها إلى يوم الإثنين المقبل، علما أن يوم أمس كان موعدا محددا لإغلاق الباب أمام الدائنين والمستثمرين بالوكالة في الشركة للموافقة على الاتفاقية، التي تفترض لعبورها نسبة 51 من المستثمرين، في وقت قالت مصادر مسؤولة في اللجنة إن «الدائنين سيستمرون في خطة إعادة هيكلة الشركة حتى لو لم يحصلوا على النسبة الإثنين».
وفي «غلوبل»، أعلنت الشركة أمس عن موافقة أغلبية حملة السندات على قبول الضمانات المقدمة لهم مقابل استثماراتهم في السندات التي أصدرتها الشركة سابقا.


أوان 13/11
 

Wicked

موقوف
التسجيل
14 أكتوبر 2009
المشاركات
317
في طيارة خاصة ملك لدار الاستثمار،،، أبي أعرف صافطة بكراج منو فيهم بالضبط؟؟
 

مغامرSAB....?

عضو نشط
التسجيل
7 سبتمبر 2008
المشاركات
620
في اجتماعين بالكويت ودبي يومي 24 و25 من الشهر الجاري
«دار الاستثمار» تتفق مع جميع الأطراف لعرض بنود الخطة المقترحة لإعادة الهيكلة
الأحد 15 نوفمبر 2009 - الأنباء


أعلنت شركة دار الاستثمار امس أن الشركة واللجنة التنسيقية وهي اللجنة التي تمثل بنوك ومستثمري شركة دار الاستثمار وكذلك العملاء المستثمرون في بنك دار الاستثمار قد اتفقوا على عرض بنود الخطة المقترحة لإعادة الهيكلة المالية للبنوك والمستثمرين في الشركة في اجتماعين سيتم عقدهما في الكويت ودبي يومي 24 و25 من الشهر الجاري على التوالي. وتعتبر الاتفاقية التي تمت مناقشتها ودراستها خلال الفترة الماضية، خلاصة التعاون المثمر والإيجابي بين شركة دار الاستثمار واللجنة التنسيقية حيث تم العمل على توفير أفضل الحلول من خلال إعادة الهيكلة بشكل يضمن حقوق جميع الأطراف بشكل متساو. وقد تمت دعوة بنوك ومستثمري شركة دار الاستثمار لحضور احد الاجتماعيين الذيين سيعقدان في الكويت ودبي في 24 و25 من الشهر الجاري على التوالي وذلك لعرض بنود خطة إعادة الهيكلة المقترحة ومناقشتها بشكل أوسع، حيث ستعطى الفرصة الكافية لبنوك ومستثمري الشركة لدراسة الخطة المقترحة والموافقة عليها. وفي الإطار ذاته صرح رئيس مجلس الإدارة العضو المنتدب في شركة دار الاستثمار عدنان المسلم قائلا: «نحن نتطلع بإيجابية لمناقشة بنود خطة إعادة الهيكلة المقترحة مع بنوك ومستثمري شركة دار الاستثمار، ونود أن نؤكد لهم على التزامنا التام بعملية إعادة الهيكلة التوافقية».
 

مغامرSAB....?

عضو نشط
التسجيل
7 سبتمبر 2008
المشاركات
620
التصويت عقبة الدار
دائنون يطالبون برفع نسبتهم مقابل آخرين في خطة الهيكلة
هديل جعفر
2009/11/15

في الوقت الذي لم تستطع فيه اللجنة التنسيقية لدائني شركة دار الاستثمار في جمع النسبة المطلوبة (51 % ) لتجميد أوضاع الدار، وبالتالي إرجاء البت في إلغاء أو الاستمرار في تلك الاتفاقية الى يوم غد الاثنين، تقف اللجنة أيضاً أمام عوائق أخرى قد تهدد عبور خطة إعادة الهيكلة التوافقية للدار. فتقول مصادر من لجنة الدائنين لـ«أوان» إن ثمة اختلافا في الرأي يدور حالياً بين الدائنين على آلية التصويت التي قد تعطي الحق لدائنين دون غيرهم بالحصول على نسبة تصويت أعلى من تلك المحددة لدائنين آخرين، عند طرح خطة إعادة الهيكلة. فتبين المصادر أن بعض الدائنين طالبوا مؤخراً برفع نسبتهم المسموح بها للتصويت على خطة الهيكلة التي تحدد مصير الشركة في البقاء.
ومن المتوقع أن تطرح اللجنة خطة توافقية تهدف الى إعادة هيكلة الشركة في بداية الشهر القادم بحضور جميع الدائنين والذين يفوق عددهم 200 دائن.
وإذا لم تحظ خطة إعادة الهيكلة بموافقة أغلبية الدائنين، تتوقع المصادر أن تتم تصفية الشركة لأن ذلك يعد الأمل الوحيد لإنقاذها من «الافلاس». أما إذا زادت حجم القضايا المرفوعة ضد الدار، فتخشى المصادر من أن يتم تعيين حارس قضائي يقوم بتصفية الأصول كأسوأ الاحتمالات التي قد تشهدها الشركة، لذلك تأمل المصادر في أن تتمكن من إقناع الدائنين بالانضمام الى اتفاقية تجميد الاوضاع التي تلزمهم في تجميد إجراءاتهم القضائية ضد الدار، مقابل تعهد الشركة بعدم التصرف في الاصول التي تملكها طوال فترة سريان الاتفاقية. وعما أثير سابقاً بتسييل الدار لبعض أصولها (مليار و200 مليون حسب آخر تقييم لها) لسد بعض التزاماتها المالية، تقول المصادر إن الشركة قامت بتسييل أصل عقاري تملكه بقيمة 4 ملايين دينار بعدما حصلت على موافقة اللجنة بشأن البيع.
وتبين المصادر أن لجنة الدائنين قد عقدت 4 اجتماعات مكثفة في السابق تم من خلالها إضافة ملاحظات الدار على الخطة، فضلاً عن آراء أخرى لبعض الدائنين رأت اللجنة لاحقاً أنها قد تخدم مصالح جميع الأطراف.

..وتعرض خطة إعادة الهيكلة الأسبوع المقبل


قالت شركة دار الاستثمار في بيان صحافي لها أنها اتفقت واللجنة التنسيقية التي تمثل بنوك ومستثمري الشركة وكذلك العملاء المستثمرين في بنك دار الاستثمار امس على عرض بنود الخطة المقترحة لإعادة الهيكلة المالية للبنوك والمستثمرين في الشركة في اجتماعين سيتم عقدهما في الكويت ودبي يومي 24 و 25 من الشهر الجاري على التوالي.
وتعتبر الاتفاقية التي تمت مناقشتها ودارستها خلال الفترة الماضية، خلاصة التعاون ما بين الدار واللجنة التنسيقية حيث تم العمل على توفير أفضل الحلول من خلال إعادة الهيكلة بشكل يضمن حقوق جميع الأطراف بشكل متساوٍ.
ولقد تمت دعوة بنوك ومستثمري الشركة لحضور أحد الاجتماعات التي تعقد في الكويت ودبي في 24 و 25 الجاري على التوالي وذلك لعرض بنود خطة إعادة الهيكلة المقترحة ومناقشتها بشكل أوسع، حيث ستعطى الفرصة الكافية لبنوك ومستثمري الشركة لدراسة الخطة المقترحة والموافقة عليها. وأعرب رئيس مجلس الإدارة العضو المنتدب في شركة دار الاستثمار عدنان المسلم عن تطلعه الايجابي لمناقشة بنود خطة إعادة الهيكلة المقترحة مع بنوك ومستثمري شركة دار الاستثمار، مؤكدا الالتزام التام بعملية إعادة الهيكلة التوافقية.

أوان
 

مغامرSAB....?

عضو نشط
التسجيل
7 سبتمبر 2008
المشاركات
620
3 أسئلة من «المركزي» حول هيكلة «الدار»:

|كتب رضا السناري|

علمت «الراي» من مصادر ذات صلة ان بنك الكويت المركزي ومن خلال مراقبه الموقت الدكتور عيد الظفيري وجه مجموعة من الاستيضاحات الفنية والقانونية حول خطة إعادة الهيكلة إلى اللجنة التنسيقية لدائني ومستثمري شركة دار الاستثمار، مشيرة إلى ان اللجنة تمكنت من معالجة بعض هذه النقاط بالكامل، وتعمل حاليا على معالجة ما تبقى منها من الناحية القانونية، ويأتي في مقدمة الاستفسارات التي طرحها «المركزي»:
1 - من سيكون وكيل الرهونات؟ وهل تتجه النية لاختياره اجنبيا أم محليا؟ وفي هذا الخصوص غمزت المصادر إلى ان هناك ثمة توافق من غالبية اعضاء اللجنة على ان يكون الوكيل جهة اجنبية، باعتبار ان جميع الجهات المحلية المرخص بادارة الرهونات لها علاقات مباشرة أو غير مباشرة مع رهونات «الدار» ومن ثم ليس من الصواب اختيار جهة محلية كوكيل رهونات للدائنين كون ذلك ينطوي على تعارض في المصالح.
2 - أين ستسجل اصول الشركة أو الشركات ذات الأغراض الخاصة (spv) التي من المقرر تأسيسها كما هو مقرر في الخطة؟ وافادت المصادر انه باعتبار ان اصول الشركة شائكة من حيث جغرافية استثمارها، وباعتبار ان القانون الكويتي يمنع تسجيل الاصول الكويتية الموجودة في السوق الكويتي خارج الكويت جاء هذا الاستفسار على ان يأخذ في الاعتبار في حال تنفيذ الخطة، وللخروج من ذلك هناك اكثر من سيناريو تجرى دراسته، اولها تأسيس محفظتين لجمع اصول «الدار» الاولى كويتية على ان يجمع تحتها الاصول الكويتية التابعة للشركة في السوق الكويتي، والثانية خارجية على ان يجمع تحتها الاصول التابعة للشركة خارج السوق الكويتي، ومن غير المستبعد ان يتم تسجيل المحفظة الثانية في جزر الكايمن، علما بان هناك خيارات اخرى مطروحة للتسجيل.
3 - من سيكون وكيل ادارة حسابات الدائنين ومحفظة الاصول، وما اذا كان من المقرر ان يكون جهة محلية أو اجنبية؟ وحول ذلك افادت المصادر ان من المرجح اختيار جهة اجنبية مسجلة في الكويت لادارة المحفظة الخارجية والمحلية، ومن الممكن ان يكون هناك مديران لاصول «الدار»، فالمحفظة الاجنبية تديرها جهة اجنبية، والمحلية تديرها جهة محلية او اجنبية شرط ان تكون مسجلة في السوق الكويتي.
وقالت المصادر ان المراقب المؤقت الذي عينه بنك الكويت المركزي الدكتور على اطلاع مستمر بكل تطور على صعيد خطة إعادة الهيكلة، اذ ان من مهام «المركزي» حماية حقوق الدائنين وفي الوقت نفسه حماية حقوق المساهمين، منوهة إلى ان جميع المؤشرات حتى الان تعكس ان «المركزي» غير معترض على سير اوضاع «الدار» مع دائنيها.
على صعيد متصل، كشفت المصادر ان اللجنة التنسيقية لدائني ومستثمري «الدار» تستعد لعقد اجتماع تمهيدي في الـ 23 من الشهر الجاري، لتوزيع الادوار بين اعضاء اللجنة والمستشار «مورغان ستانلي»، والاتفاق على الاجابات التي يتعين ذكرها ردا على الاسئلة المتوقع طرحها من قبل دائني الشركة ومستثمريها في اجتماعي 24 و25 من الشهر الجاري في الكويت ودبي، بعد ان تلقت الموافقة من مجلس إدارة «الدار»، مشيرة إلى ان اجتماع الـ 23 سيكون اشبه ببروفة تمثيلية لما يمكن ان يتم تداوله في الاجتماعين، كما انها ستتضمن تحديد المتحدثين من الاعضاء.
وقالت المصادر ان هناك جملة من الاسئلة المتوقعة التي يمكن ان تطرح في الاجتماعين، والتي من المرتقب ان يأتي في مقدمتها السؤال حول حجم التقيمات التي توصلت اليها اللجنة وما اذا كانت متقاربة من التي قدمتها «الدار» ام متباعدة؟ وكذلك من المتوقع ان يسأل الدئانين والمستثمرين عن حجم الاتعاب التي سيحصل عليها «مورغان ستانلي» باعتباره مستشار اللجنة؟ وكذلك حول المحفزات التي قد تدفع الدائن أو المستثمر إلى سحب قضيته ولديه حكم حجز على الشركة؟
كما من المتوقع ان يسأل الدائنان والمستثمران اللجنة عن الاسباب التي تدفعهم للثقة في إدارة «الدار»؟ وما اذا كانوا يرون انها تملك الرغبة والقدرة الحقيقية على تنفيذ الخطة ام لا؟ كما من المتوقع ان تتصدر الاسئلة استفسارا حول موقف اللجنة من مجلس الادارة الحالي للشركة وما اذا كان هناك توجه لديهم لاقصاء اي من اعضائها؟ وهل سيكون هناك من سيمثل الدائنين في مجلس الادارة ام ان اللجنة تراجعت عن هكذا توجه؟
واوضحت المصادر ان اللجنة تتوقع انها ستتلقى عددا متنوعا من الاسئلة حسب اهتمامات اصحابها، وانها ستكون على استعداد للاجابة عن مختلف الاسئلة الممكن من المعلومات، حيث اوضحت ان هناك اسئلة سيتم الاعتذار عن الاجابة عنها في حال اذا كان ذلك يتطلب الافادة بمعلومات لا يتعين طرحها بالتفصيل حول بيانات «الدار»، ومن هذه الاسئلة التي سيتم تعليقها من دون تفصيل تقيمات اللجنة ومستشارها لاصول الشركة، ومن المقرر وفي حال ان تم طرح اسئلة تحتاج إلى بيانات سرية ان تتم الاجابة عنها بارقام تقييمية مجمعة، وليس بارقام تقييم تخص كل اصل بشكل منفرد.
وافادت المصادر ان المتحدثين في اجتماع الكويت في 24 الجاري سيكونون من اعضاء اللجنة الممثلين للجهات الدائنة المحلية بالاضافة إلى مورغان ستانلي، ام في اجتماع دبي في 25 الجاري سيكون المتحدثون من اللجنة ممثلين للجهات الدائنية الخارجية بالاضافة ايضا إلى «مورغان ستانلي». مشيرة إلى ان من المقرر ان تمنح اللجنة بعد اجتماعيها مهلة كافية للدائنين والمستثمرين للتصويت على الخطة، علما بان اللجنة تفضل ان يتم التصويت قبل نهاية العام.


الراى 15/11
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى