مصــــــادر الأخبـــــار تأتيكــــم مــــن أبـــو المصــــادر ..... 6

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الأحد 15 شوال 1430هـ - 04 أكتوبر2009م

السوق السعودي سيقود قاطرة القطاع
خبراء: عقارات الخليج الى التعافي شرط زيادة الانفاق الحكومي وفتح الاقراض


أكد خبراء في حديث لـ"الأسواق.نت" بأن قطاع العقار في الخليج يشهد تحسنا ملحوظا بفضل انحسار آثار الأزمة الاقتصادية العالمية على المنطقة وعودة الحركة للطلب في عدد من الأسواق. إلا أنهم شددوا على ضرورة تعزيز الشفافية والافصاح لعودة الثقة من جديد للعاملين في قطاع العقار ، مؤكدين في حديثهم على أهمية تدخل الحكومات في دعم العقار عبر ضخ مزيد من الاستثمارات في الداخل ، كما دعوا إلى عودة جزء من أموال الصناديق السيادية الى الداخل وتوجيهها إما على شكل ودائع في البنوك المحلية تكون داعمة للإقراض أو تأسيس صناديق عقارية تساهم في تنشيط القطاع ". في هذا الصدد يترقب المعنيون بقطاع العقار في المنطقة انطلاق فعاليات سيتي سكيب دبي الذي سيطلق فعالياته الإثنين على أرض مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض ، حيث يؤكد المسؤولون على تنظيم المعرض بأنه ورغم الظروف الاقتصادية المحيطة إلا أن "سيتي سكيب" يبقى الفعالية الأهم المكرسة لقطاع التطوير والاستثمار العقاري في المنطقة ، وأكدت الشركة المنظمة لسيتي سكيب أن المساحة المخصصة للعرض في حدث دبي هذا العام سوف تقل بنسبة 30 في المائة تقريبا عن المساحة التي خصصت خلال العام الماضي مشيرة الى ان عدد المشاركين هذا العام سوف يقل بنسبة 20 في المائة فقط مما يعتبر إنجازا بارزا في ظل الظروف الاقتصادية الاستثنائية التي تمر بها المنطقة والعالم على حد سواء. فهل سيعكس المعرض واقع قطاع العقار الخليجي أم سنشهد تكرارا لهياكل الشركات المعروفة في أروقة المعرض مع غياب طابور المشترين والبائعين؟.


القطاع سيشهد تحسنا تدريجيا

الرئيس التنفيذي لشركة عقارات دوت كوم علي آل رحمة يعلق بقوله على واقع قطاع العقار في المنطقة بالقول " إن قطاع العقار ورغم الصعوبات التي مر بها إلا أنه سيشهد تحسناً ملحوظاً خلال الفترة المقبلة. مبينا أن مرحلة فترة الهدوء التي مر بها السوق كانت ضرورية لتصحيح مسار القطاع بعد فورة الأسعار المتعاظمة. أما اليوم فنحن نشهد في دبي تحسنا افضل منه قبل عام ، وأكد أن أسواق العقار في الخليج عموما ستعود عودة طبيعية مع مرور الوقت".

وعلق آل رحمة على تراجع الاسعار للوحدات السكنية «التراجع يمكن وضعه في إطار التصحيح المستمر للسوق، . وجدد مطالبته بأهمية عودة الإقراض ضمن شروط حمائية حتى يمكن إعادة الثقة للاطراف جميعا ".


نظام الرهن سيسد فجوة كبيرة

الى ذلك قال الخبير العقاري عبد الله المغلوث في اتصال مع " الأسواق.نت " " ان قطاع العقار في منطقة الخليج يلعب دورا مهمها في تحريك عجلة الاقتصاد في المنطقة ، نظرا للسيولة الكبيرة التي تضخ في شريان هذا القطاع من قبل المستثمرين ، وارتفاع الطلب على السكن في المنطقة ، من هنا فإن العقاريين يرون ان أهم عامل في تجاوز الأزمة الحالية للعقار هي السرعة في إصدار القوانين والتشريعات الحافظة لجميع الأطراف ، وأكد بأن شرط التعافي للسوق في السعودية بات مرهونا بسرعة إصدار نظام الرهن العقاري الذي سيسد فجوة كبيرة في سوق التمويل وقطاع التسهيلات.

من جانب آخر دعا الخبير المغلوث في حديثه إلى تعزيز الشفافية بين جمع الأطراف العاملة في العقار معتبرا ذلك شرطا من شروط التعافي، وتوقع المغلوث ان يقود السوق السعودي قطار العقارات في منطقة الخليج بسبب قوته الاقتصادية، وانتعاش الطلب على السكن في مختلف مناطق المملكة".


الانظار تتجه للسعودية

الى ذلك اعتبر نائب رئيس اتحاد العقاريين في الكويت قيس الغانم بأن اخبار التعافي في قطاع العقار في منطقة الخليج إعلامية أكثر منها حقيقية، وقال: "يبدو لي أن وسائل الإعلام في المنطقة قلبت الصورة إلى خضراء في وقت يعاني فيه قطاع العقار من أزمة عميقة بسبب انحسار الاستثمارات وتراجع الطلب، وهروب المستثمر الأجنبي.

وحول توقعه لأسواق العقار في منطقة الخليج اعتبر الغانم بأن السعودية ستظل هي السوق الرائدة في المنطقة نظرا للتعداد السكاني الكبير وقوة الاقتصاد المدعوم بإيرادات ضخمة من النفط ، وتوجه الدولة نحو الانفاق على المشاريع بشكل كبير ، وقال " إن سوق العقار في السعودية لم يتأثر كثيرا بالأزمة نظرا لعدم دخوله في دائرة المضاربات المحمومة ، فمعظم الطلب على السكن هو طلب حقيقي ، ولم يكن خاضعا للبيع على الخرائط كما حصل في دبي التي تعاني اليوم من تراجع حاد في اسعار الوحدات السكنية ،
عودة الاستثمارات الخليجية للداخل

وفي قطر اشاد الغانم بتحرك الحكومة في دعم القطاع المصرفي لتجاوز ازمته بسبب الرهونات التي تحملها ، وقال "انني اتوقع لسوق العقار في قطر ان ينمو تدريجيا
وذكر الغانم ان ما جنب الكويت ازمة عقارية كبرى هو انحسار الاستثمار في القطاع العقاري منذ سنوات وكان ذلك " أهون الشرين " . من جانب آخر دعا الغانم الحكومات الخليجية الى استثمار جزء من اموال الصناديق السيادية في الخارج الى الداخل ، ووضع هذه الأموال كودائع في البنوك أو إنشاء صناديق عقارية من شأنها ان تعيد لسوق العقار نشاطه من جديد ، وقال " ان الحكومات في منطقة الخليج هي اكبر مالك للأموال وهي القادرة على إعادة النشاط العقاري الى سابق عهده".
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الكويت تدعو الى تاجيل موعد اطلاق العملة الخليجية الموحدة11/10/2009 - 14:19


الكويت (ا ف ب) - دعت الكويت اليوم الاحد الى تاجيل موعد اطلاق العملة الخليجية الموحدة المقرر في 2010، حسبما جاء في بيان لوزارة المالية نقلته وكالة الانباء الكويتية.

وبحسب البيان، دعت وزارة المالية "الى اعادة النظر في موعد اصدار العملة الخليجية الموحدة لحين انتهاء اللجان والجهات المعنية من الملفات الفنية الخاصة بهذا المشروع".

الا ان الوزارة شددت على "دعم دولة الكويت لمشروع العملة الموحدة".

والكويت هي احدى الدول الخليجية الاربع التي وقعت اتفاقية الوحدة النقدية الى جانب السعودية وقطر البحرين، وقد انسحبت من المشروع كل من سلطنة عمان والامارات.

وستستضيف الكويت القمة الخليجية السنوية المقبلة في كانون الاول/ديسمبر المقبل، ويتوقع ان يكون مصير موعد اطلاق الوحدة النقدية في طليعة البنود التي ستبحثها.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
ولايات أمريكية تثير احتمال الانفصال بسبب الأزمة الاقتصادية

الاحد 11 اكتوبر 2009 3:51 م

واشنطن – الفرنسية -

يبدو أن عددا متزايدا من الأمريكيين ضاقوا ذرعا من دفع الضرائب التي تمول حربين بعيدتين وخطط إنعاش لا يرون أي انعكاسات ايجابية ملموسة لها ، وبدأوا يحثون ولاياتهم على إبطال القوانين الفيدرالية وحتى أنهم يطالبونها بالانفصال.

وهؤلاء الأمريكيون سواء كانوا يدافعون عن منح مزيد من السلطة للولايات أو مجرد انفصالها عن الاتحاد ، تجمع بينهم نقطة واحدة وهي أنهم ضاقوا ذرعا بالدولة الفيدرالية.

وقال توماس نايلور البروفيسور السابق في الاقتصاد وزعيم الحركة من أجل جمهورية فرمونت الثانية : "الدولة الفيدرالية فقدت سلطتها المعنوية وحكومتنا تخضع لأوامر وول ستريت".

وتساءل : "إن الإمبراطورية تنهار ، أتريدون الغرق مع "التايتانيك" أو إيجاد حل آخر طالما أن ذلك ما زال أمرا ممكناہ".

والتيار المعادي لواشنطن كان ناشطا حتى قبل انتخاب باراك أوباما رئيسا للولايات المتحدة , لكن صفوفه توسعت مع الانكماش لاسيما مع التدخل المتزايد للدولة في الاقتصاد وارتفاع النفقات الوطنية.

وأوضح كيركباتريك سايل من معهد "ميدلبيري" الذي يدرس حركة الانفصال وتقرير المصير : "يجري الحديث اليوم عن إبطال قوانين فيدرالية على مستوى الولايات والانفصال كما جرى الحديث في سنة 1865".

وهناك حاليا جماعات ناشطة داعية للانفصال في عشر ولايات على الأقل بينها : تكساس , وفيرمونت , وهاواي , والآسكا.

وفي خطوة مفاجئة , قال ريك بيري حاكم تكساس مؤخرا في اجتماع للمحافظين أنه يؤيد الانفصال , وهذه الولاية الجنوبية التي استقلت بين 1836 و1845 شهدت انفصالها الأخير في 1961 عندما انضمت إلى عشر ولايات أخرى كانت تؤيد الرق في الجنوب ضد ولايات الشمال.
ولم يقم الاتحاد إلا بعد أربع سنوات من الحرب الأهلية التي خلفت 620 ألف قتيل.

وقال ديف موندي المتحدث باسم الحركة القومية في تكساس إن الولايات المتحدة الأمريكية قامت في الأصل على أساس كونفيدرالية ولايات مستقلة يربط فيما بينها دفاع مشترك ومصالح تجارية ، معربا عن أسفه لأن الدولة الفيدرالية اكتسبت بعد سنوات سلطة مفرطة في نظره.

لكن ج.ار لابي رئيسة تحرير صحيفة "ستار تلجراف" في فورث وورث بولاية تكساس قللت من أهمية الأمر قائلة إن دعاة الانفصال ليسوا سوى قلة وريك بيري لم يرضخ سوى لمجموعة صغيرة لكن صاخبة.

وإذا كان دعاة الانفصال ما زالوا هامشيين فإن المدافعين عن فكرة إعطاء الولايات مزيدا من السلطة بدأوا يحظون بنفوذ فعلي.

فعلى سبيل المثال رفضت نصف الولايات الأمريكية تطبيق معايير فيدرالية جديدة لبطاقات الهوية , وثمة مؤشر أخر على الاستقلالية حيث اعتبرت ولايتي تينيسي ومونتانا أنهما غير ملزمتين بتطبيق القوانين الفيدرالية الخاصة بصنع الأسلحة والذخيرة.

لكن بالرغم من ذلك رأى لين سبيلمان الأخصائي في التيارات القومية أن "الاحتمال ضئيل" بأن يكسب دعاة الانفصال قوة ونفوذا كافيين لفرض الانفصال.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
Gmt+04:00- 11/10/09
bp وcnpc الصينية توقعان مبدئياً لتطوير حقل عراقي


دبي، الإمارات العربية المتحدة (cnn) -- وقع العراق اتفاقاً مبدئياً مع كل من المؤسسة القومية الصينية للبترول، سي.ان.بي.سي cnpc، وشركة النفط البريطانية bp لتطوير حقل رميلة بالعراق، الذي يعتبر أكبر الحقول النفطية العراقية.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية في الصين "شينخوا" أن الشركتين - البريطانية والصينية، وقعتا بالأحرف الأولى مع وزارة النفط العراقية الخميس، في صفقة تتطلب استثمار أكثر من 15 مليار دولار أمريكي.

وسيعرض الاتفاق المبدئي على مجلس الوزراء العراقي للموافقة عليه، ومن المتوقع إبرام الاتفاق النهائي قبل نهاية العام الجاري، حسب المصدر.

وتهدف الشركتان إلى رفع إنتاج العراق من النفط إلى 2.85 مليون برميل من مستواه الحالي الذي يزيد قليلا على مليوني برميل يوميا.

وتسعى bp البريطانية الحصول على حصة من المشروع نسبتها 38 في المائة و 37 في المائة ة للمؤسسة القومية الصينية للبترول، وتبقى نسبة الربع - 25 في المائة - للعراق.

ونقلت صحيفة "تشاينا ديلي" أن أن الشركتين البريطانية والصينية تمكنتا من ضمان الفوز بالعقد بعد خفض أتعابهما الى 2 دولار عن كل برميل ينتج.

ويساهم حقل "الرميلة" بنحو نصف إنتاج العراق من النفط، وتبلغ طاقته الإنتاجية 1.1 مليون برميل يومياً، ويحتوي على احتياطي نفطي قدره 17 مليار برميل.

وكانت الحكومة العراقية قد أبرمت في يوليو/تموز اتفاقاً مع كونسيرتيوم تقوده شركة bp البريطانية لتطوير حقل نفط الرميلة، بعد مناقصة كبيرة فشلت فيها شركات أجنبية أخرى.

وتعد المناقصة التي أعلن عنها العراق الأكبر للشركات الأجنبية منذ بدء الغزو الأمريكي عام 2003، والتي أثارت جدلا في طريقة عرض عقود النفط، إذ أنها لا تعد الطريقة المعتادة لمنح تلك العقود.


وقد رفضت شركة اكسون موبيل الأمريكية شروط الحكومة العراقية المتعلقة بالرسوم على البرميل من إنتاج الحقل الذي يحوي مخزونا نفطيا عند 17 مليار برميل، في وقت كان مراقبون يقولون إن السياسة ربما تلعب دورا في تلزيم العقود.

ويهدف العراق إلى زيادة إنتاجه من النفط من 2.4 مليون برميل في اليوم إلى أكثر من أربعة ملايين برميل يوميا خلال الأعوام الخمسة المقبلة."
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
تقرير: زين لا تجد خطورة بشأن قضية ايكونت
Mon Oct 12, 2009 8:03am GMT

(رويترز) - قال سعد البراك الرئيس التنفيذي لشركة الاتصالات المتنقلة (زين) في تعليقات نشرتها صحيفة الراي يوم الاثنين ان الشركة لا تشعر بالقلق ازاء الدعوى القضائية التي رفعتها شركة ايكونت وايرلس للطعن في ملكية زين لوحدتها النيجيرية.

وقالت الصحيفة "أكد الرئيس التنفيذي لمجموعة الاتصالات المتنقلة (زين) الدكتور سعد البراك أن المجموعة بعيدة عن أي مخاطر تتعلق بأي نزاع قضائي متعلق بشركة زين نيجيريا التابعة للمجموعة" وأضافت أن البراك أكد على أن تلك القضية "قديمة وتعود الى ما قبل العام 2006."

وخلال الاسبوع الماضي قالت ايكونت انها تطعن في شراء شركة سيلتل التي تعرف الان باسم زين في عام 2006 لحصة أغلبية في مجموعة في نتوركس ليمتد التي تعرف حاليا باسم زين نيجيريا.

ونقلت الصحيفة عن البراك قوله ان ايكونت خسرت العديد من القضايا التي قامت برفعها ضد زين في المحاكم البريطانية على مدى السنوات الماضية.

وجرى تغير العلامة التجارية لزين نيجيريا عدة مرات منذ عام 2001 بسبب سلسلة من النزاعات بمجلس الادارة اذ عرفت الشركة بأسماء "في نتوركس" و"في موبايل" و"سيلتل" والان تعرف باسم زين نيجيريا.

وقالت ايكونت التي تعمل في تسعة بلدان بافريقيا وأوروبا ومنطقة شرق اسيا المطلة على المحيط الهادي في بيان انها ستلجأ للتحكيم لانها تعتقد أنها حرمت من حق الشفعة في شراء الحصة.

ولجأت الشركة الى السلطات القضائية بما في ذلك محكمة دولية تعمل تحت رعاية الامم المتحدة من أجل الغاء الصفقة.

واستثمرت زين ما يزيد على 12 مليار دولار في افريقيا. ونيجيريا أكبر أسواق الشركة اذ تسجل 21 بالمئة من عملائها و17 بالمئة من الايرادات.

وأجلت زين خططا لبيع عملياتها الافريقية بينما يحاول مساهم رئيسي في الشركة اقناع الملاك الاخرين بالاتحاد من أجل بيع حصة قدرها 46 بالمئة ويقول ان هناك من تقدم بالفعل لشرائها.

وترغب مجموعة الخرافي الكويتية - التي تمتلك حصة قدرها 11 بالمئة في زين لكن يقدر أنها تسيطر على حصة تبلغ نحو 20 بالمئة من خلال شركات أخرى - في بيع حصة تبلغ 46 بالمئة في زين لمجموعة من المستثمرين الاسيويين على الرغم من أن هؤلاء قد يضغطون من أجل الاستحواذ على حصة أكبر.
 

ابن عمير

عضو نشط
التسجيل
29 سبتمبر 2008
المشاركات
2,870
بغرض تزويدها بتكنولوجيا التداول
'ناسداك' توقغ عقدا مع 'البورصة' بـ 18 مليون دينار
تكبير الخط12/10/2009 الآن - كونا 12:38:13 م


ناسداك وقعت سوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) ومجموعة (ناسداك أو . ام . اكس ) اليوم عقدا بقيمة 3ر18 مليون دينار كويتي لتزويد السوق الكويتية بتكنولوجيا التداول والرقابة والاستشارية.
ووصف وزير التجارة والصناعة ورئيس لجنة سوق الكويت للاوراق المالية احمد الهارون توقيع العقد في تصريح للصحافيين اثر التوقيع بانه خطوة مهمة للبورصة تكللت بالنجاح ونأمل بان يكون دورها فعالا لتنمية وتطوير آليات التداول.
وأكد الهارون أن ادارة السوق حريصة على مواكبة التطوير والتطور مع أسواق العالم كي نلحق الركب الدولي في هذا المضمار.
واوضح أن اقرار اللجنة المالية والاقتصادية قانون هيئة سوق المال والتي سترفع تقريرها الى مجلس الأمة في دورته المقبلة ما يجعلها خطوة في الطريق الصحيح .
من جهته قال مدير عام البورصة صالح الفلاح ان ناسداك ستقوم بمقتضى هذا الاتفاق بتوفير التكنولوجيا لأغراض التداول والرقابة والمساعدة في توفير البيانات الخاصة بالسوق.
واضاف الفلاح ان ناسداك ستقوم بتقديم برنامج موسع للتدريب الارشادي الميداني وبرامج متخصصة في عمل البورصات بهدف نقل الخبرات والمعرفة الى موظفي السوق من خلال برنامج التعاون المشترك.
واشار الى ان خبرة ناسداك في المنطقة وقدرتها على المساعدة الفعالة في تطور السوق كلها عوامل ساعدت على توجه لجنة السوق لاختيارها كما ان التطبيق الفعلي للعقد سيبدأ منتصف العام المقبل.
وقال نائب الرئيس الاول في ناسداك لارس اوتر سجارد ' اننا نتطلع الى تطوير السوق المالي في الكويت التي تعتبر في طليعة الاسواق التي تمتلك التقنيات الحديثة بين اسواق منطقة الشرق الاوسط '.
وتعد بورصة (ناسداك -او.ام.اكس) من اكبر الاسواق العالمية ولديها نحو 3700 شركة مدرجة وتقدم تقنياتها لشركات عامة في قارات العالم وتقدم حلولا لزيادات راس المال في شركاتها.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الكويت ما قبل الأخير عالميا في تصنيف الخدمات المالية


الكويت: حلت دولة الكويت في المرتبة ما قبل الأخيرة عالميا في تصنيف الخدمات المالية غير المصرفية في 55 دولة حول العالم، ولم تسبق الكويت سوى بنغلادش في هذا الإطار.

واعتمد التقرير الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي تحت عنوان "التنمية المالية 2009"، في تصنيف الخدمات المالية غير المصرفية تقييما لعمل شركات الاستثمار وشركات التأمين ونشاطات الاكتتابات الأولية وحركة الاندماجات والاستحواذات والتوريق.

وهذا التصنيف المتأخر للخدمات المالية غير المصرفية ضغط بشدة على التصنيف العام للكويت في مؤشر التنمية المالية لعام 2009، إذ تراجع ترتيبها 4 مراكز لتحل في المركز الثلاثين عالميا وفي المركز ما قبل الأخير عربيا.

وقد اعتمد المنتدى في تصنيفه العام للكويت والدول الأخرى على 7 ركائز، تفصيلها كالآتي:

1- البيئة المؤسسية: حلت الكويت في المركز 36 عالميا وما قبل الأخيرعربيا وذلك بسبب ضعف عوامل عدة مثل تنفيذ العقود وحوكمة الشركات والمسائل القانونية والتشريعية.

2- بيئة الأعمال: جاء تصنيف الكويت في المرتبة الـ29 عالميا مستفيدة من إيجابيات في نظام الضريبة والبنية التحتية والموارد البشرية.

3- الاستقرار المالي: هذه الركيزة رفعت تصنيف الكويت العام، إذ حلت البلاد على مؤشر الاستقرار المالي في المركز الثامن عالميا مستفيدة من ترتيب «النظام المصرفي المستقر جدا»، على حد تعبير تقرير المنتدى. وقد ساهم في هذا التصنيف أيضا استقرار سعرالعملة وانخفاض مخاطر ديون الدولة.

4- الخدمات المالية المصرفية: حلت الكويت على هذا المؤشر في المركز 28 عالميا والمرتبة الثانية عربيا بعد دولة الإمارات العربية المتحدة. ويشيد التقرير بكفاءة القطاع المصرفي الكويتي على الرغم من صغر حجمه من حيث نسبة أصوله إلى إجمالي الناتج المحلي.

5- الخدمات المالية غير المصرفية: أضعف ركيزة في الكويت وقد أضرت بالتصنيف العام للدولة بشدة.

6- أسواق المال: جاء تصنيف الكويت في المرتبة الأولى عربيا والـ18 عالميا. ويقيس هذا المؤشر تطور أسواق المال والمشتقات وأسواق الصرف والسندات.

7- المدخل المالي: حصلت الكويت على أسوأ العلامات في هذا المؤشر على صعيد الشرق الأوسط، وحلت في المرتبة 39 عالميا، وذلك بسبب صعوبة خلق البزنس وممارسة أعمال التجزئة.
 

ابن عمير

عضو نشط
التسجيل
29 سبتمبر 2008
المشاركات
2,870
للصفقة البالغة 24.5 %
'الأوراق المالية' تطالب بشفافية بيع 'الاستثمار' حصتها في زين
تكبير الخط12/10/2009 الآن - كونا 10:27:37 ص


علي الموسى قالت شركة مجموعة الاوراق المالية اليوم انه لابد من اتباع قواعد الشفافية وتكافؤ الفرص امام الجميع في حال رغبت الهيئة العامة للاستثمار بيع حصتها في شركة زين للاتصالات المتنقلة والبالغة 5ر24 في المئة .

واوضح رئيس مجلس ادارة الشركة علي الموسى في لقاء مع قناة (سي.ان.بي.سي) العربية ان شركة المجموعة كانت قد اعلنت نيتها شراء حصة الهيئة العامة للاستثمار في حال رغبت في بيعها.

واشار الموسى في رده على سؤال حول قدرة الشركة على تمويل شراء هذه الحصة الى ان اي مستثمر جاد لايمكن ان يقدم على مثل هذه الخطوات ما لم يكن لديه الادوات اللازمة واهمها التمويل موضحا انه 'حتما لن نقدم على هذه الخطوة كشركة ما لم نكن متاكدين من قدرتنا على اتمام الصفقة'.

وقال انه بالنسبة لصفقة زين فان الشركة تقوم حاليا باجراء الدراسات اللازمة لتقديم عرض لشراء جزء او كامل حصة الهيئة فيها متى ما عقدت العزم على تنفيذ تلك السياسة بالنسبة لهذا السهم'.

وحول السعر الذي ستتقدم به المجموعة لشراء الحصة المذكورة قال الموسى 'حتى الان لم نعلن اي سعر '.

وكانت المجموعة اعلنت امس انها تلقت بكل ترحيب اعلان هيئة الاستثمار امكانية بيع بعض من مساهماتها في الشركات المساهمة مؤكدة تاييدها لموقف الهيئة بان سعر الدينارين لسهم شركة زين هو سعر جيد.

وحول دخول الشركة في الصفقات الكبرى واخرها صفقة بيع حصة الهيئة في بنك بوبيان قال الموسى ان الشركة تسعى الى الربحية واقتناص الفرص المناسبة.

وعن تاثير ما يثار حاليا من بيع حصة مؤثرة في زين لمجموعة من المستثمرين الاجانب قال الموسى ان هذه الصفقة لو تمت ستكون في صالح السوق 'لاننا نتحدث عن رقم كبير يتجاوز 14 مليار دولار'.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
تراجع عدد الأثرياء في الكويت بنسبة 30%


الكويت: بدأ سوق الخدمات المصرفية الخاصة في الكويت، أو ما يعرف بقطاع إدارة الثروات، ينفض عن نفسه ركام الأزمة المالية، بعد ان عاش هذا القطاع ظروفا عصيبة خلال الاثني عشر شهرا الماضية فقد خلالها المستثمرون ذوي الملاءة المالية العالية جانبا كبيرا من ثرواتهم.

وتشير المصادر المصرفية الى ان ثمة تنافسا بين البنوك المحلية عموما وتنافسا خاصا بين البنوك الاجنبية المتواجدة في الكويت، عل استقطاب الاثرياء باعتبار «بيزنس» ادارة الثروات واحدا من المجالات التي جمدت في السابق وبدأت تعود مجددا، فيما لا تزال غالبية قطاعات الخدمات المصرفية الاخرى على حالها، مشيرين الى ان ثقة شريحة لا بأس بها من الاثرياء في الكويت بدأت تعود في ادارات الثروات الخاصة، وباتوا اكثر استعدادا لتحمل المخاطر للاستثمار في فرص خلفتها الازمة المالية العالمية.

ويقول مسؤول مصرفي لدى احد البنوك الاجنبية التي تعمل في الكويت: خلال الاشهر الماضية عاشت ادارات الثروات ظروفا صعبة للغاية، حتى ان عددا من المستثمرين الاثرياء نقضوا عقودهم وفكوا ارتباطهم بهذه الادارات نتيجة تزعزع ثقتهم بها مع تآكل ثرواتهم، وفضل هؤلاء الاحتفاظ بالسيولة في ودائع ثابتة.

واضاف المسؤول نؤكد أن الامور بدأت تستقر عالميا وبدرجة اقل محليا، لكن التحدي الاكبر أمامنا كجهات متخصصة في إدارة وتنمية ثروات العملاء تبدو في السؤال: هل سيعقب هذا الاستقرار صعود في الاسواق؟ نعتقد لن يأتي الصعود بالسرعة التي نتمناها.

وتابع: نتوقع ان تكون العودة الحقيقية لقطاع ادارة الثروات خلال الربع الاخير وبداية الربع الاول من العام الجاري.

وتقول المصادر المصرفية: ان المصارف التي وقفت الى جانب عملائها الاثرياء خلال فترة الازمة العصيبة وساندتهم ولم تتعسف معهم باللجوء الى تسييل اصول وظلت قريبة منه، حصدت اليوم ثمن هذا الموقف اذا سرعان ما عاد اليها هؤلاء الزبائن الذين بدأوا يدخلون في اتفاقات مجددا مع مصارفهم لادارة ثرواتهم، واعتقد ان هذه المصارف ستجني ثمنا اكبر لموقفها في المستقبل القريب، بخلاف البنوك التي نفد صبرها من البداية ودخلت في نزاعات مع العملاء الذين تآكلت ثرواتهم بشكل دراماتيكي في الاشهر الاولى من الازمة.

وتشير المصادر الى ان ادارات الثروات اعتادت على تصنيف عملائها من الاثرياء الى ثلاث شرائح، الاولى: التي تبلغ ثرواتهم بين مليون الى 10 ملايين دولار، والثانية ممن تبلغ ثرواتهم بين 10 الى 200 مليون دولار، والثالثة الذين تزيد ثرواتهم على 200 مليون دولار، كذلك هناك نوعان من العملاء بالنسبة لادارة المحافظ، الاول يفضل ادارة محفظته بنفسه مع طلب استشارة البنوك وتوجيهه الى الفرص وتوضيح مخاطرها، وعادة تفضل الشريحة الاولى ممن تقل ثرواتهم عن 10 ملايين دينار هذا الخيار، بينما الشريحة الثانية من اصحاب الملاءة الاعلى فتفضل اسناد ادارة محفظتها بالكامل الى البنك، لكن غالبية العملاء اصبحوا اليوم اكثر اصرارا على اشراكهم في ادارة ثرواتهم مع الاستئناس بالنصيحة.

وعلى الرغم من صعوبة الوقوف على حجم الخسائر التي تكبدها قطاع ادارة الثروات في الكويت او المنطقة نظرا لضعف الشفافية في هذا الجانب لعدم وجود ما يلزم البنوك الافصاح عن ذلك، فان المصادر تشير الى انه على مستوى السوق الكويتي هناك تراجع واضح (30%) على مستوى الشريحة الثالثة ممن يمتلكون 200 مليون دولار، لافتة في الوقت ذاته الى ان شريحة الاثرياء الجدد الذين صعدوا للواجهة بفعل فورة اسعار الاصول في السنوات الخمس الاخيرة قبيل اندلاع الازمة، قد تقلصت هي الاخرى بشكل لافت.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
النفط يتجاوز 72 دولارا بسبب التفاؤل الاقتصادي

Mon Oct 12, 2009 9:25am GMT

لندن (رويترز) - ارتفع سعر النفط بنسبة واحد في المئة ليتجاوز 72 دولارا للبرميل يوم الاثنين نتيجة زيادة التفاؤل بشأن ايقاع الانتعاش الاقتصادي العالمي وتوقع طلب ايجابي من قبل وكالة الطاقة الدولية.

وارتفع الخام بنسبة 2.6 بالمئة في الاسبوع الماضي مدعوما أساسا بتراجع الدولار وتوقعات بارتفاع الطلب على النفط من جانب وكالة الطاقة الدولية وادارة معلومات الطاقة الامريكية.

وارتفعت العقود الاجلة للنفط الخام الامريكي لتسليم نوفمبر تشرين الثاني 45 سنتا الى 72.22 دولار بحلول الساعة 0800 بتوقيت جرينتش. وبلغ السعر 75 دولارا للبرميل في أغسطس اب الماضي.

وارتفع خام مزيج برنت القياسي 50 سنتا الى 70.50 دولار.

ولكن حد من هذه المكاسب ارتفاع الدولار الذي زاد بسبب تصريحات أدلى بها بن برنانكي رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) قال فيها ان المجلس سيكون مستعدا لتشديد سياسته النقدية في الوقت الذي يكتسب فيه الاقتصاد قوة.

وظهرت دلائل يوم الاثنين على انه في حين من المتوقع ارتفاع الطلب العالمي على الطاقة فان كبرى الدول المصدرة للنفط تبقي على تقييد الامدادات.

وقالت مصادر من القطاع يوم الاثنين ان السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم ستبقي على امداداته في نوفمبر مستقرة ملتزمة بقيود الامدادات على الكميات المتعاقد عليها مع متعاملين في اسيا.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
صندوق النقد الدولي

انتعاش أسعار النفط يعيد لدول الخليج 100 مليار دولار من خسائرها
محيط –

في الوقت الذي أجمع فيه الخبراء على أن الدول العربية المصدّرة للنفط تأثرت بصورة مباشرة بأزمة المال والاقتصاد العالمية، متوقعين أن تتراجع إيرادات الدول العربية الأعضاء في منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) 43% منخفضة أكثر من 250 مليار دولار، رسم صندوق النقد الدولي صورة متفائلة لاقتصاديات منطقة الشرق الأوسط ومن بينها دول الخليج بخصوص توقعاته للنمو خلال المرحلة المقبلة، وفي ضوء بوادر التعافي التي أظهرها الاقتصاد العالمي.

وقال الصندوق إنه مع ارتفاع أسعار النفط وعودة الانتعاش المنتظر في الطلب العالمي، يتوقع أن ترتفع الإيرادات النفطية فتسمح للبلدان المصدرة للنفط بإعادة بناء أرصدة احتياطياتها الدولية بأكثر من 100 مليار دولار في عام 2010، ما سيسهم بدوره في وضع الأساس اللازم للحفاظ على مستوى الإنفاق العام.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
رئيس لجنة نوبل ثوربيورن ياغلاند
موسم جوائز نوبل يختتم بجائزة الاقتصاد وسط ازمة عالمية


12/10/2009 -

- ستوكهولم (ا ف ب) - يختتم موسم جوائز نوبل للعام 2009 الاثنين باعلان جائزة نوبل للاقتصاد التي تستقطب اهتمام الجميع هذه السنة في وقت يعاني العالم من أخطر ازمة اقتصادية يشهدها منذ عقود.

ومن المقرر اعلان الفائز ب"جائزة بنك السويد في العلوم الاقتصادية تكريما لذكرى الفريد نوبل" بحسب التسمية الرسمية لجائزة نوبل للاقتصاد في الساعة 11,00 تغ في ستوكهولم، لتستكمل بها سلسلة الجوائز الرفيعة السنوية لهذا العام.

وتمنح جائزة نوبل للاقتصاد منذ العام 1969 ويمولها البنك المركزي السويدي، الا أنها تتبع آلية شبيهة بالجوائز الاخرى اذ تبت فيها لجنة وتتضمن مكافأة مالية قدرها عشرة ملايين كورون (970 الف يورو) يتم توزيعها في حال منحها لأكثر من فائز.

وجميع الفائزين بهذه الجائزة منذ تأسيسها من الرجال ومعظمهم اميركيون. فلم تمنح جائزة نوبل للاقتصاد حتى الان الى اي امرأة، ومن اصل 62 جائزة وزعت منذ اربعين عاما، فقد فاز اقتصاديون أميركيون ب42 منها.

وكافأت لجنة نوبل السويدية العام الماضي في خضم العاصفة المالية التي هبت على العالم باسره الاميركي بول كروغمان خبير العولمية وكاتب المقالات المعروف بحملاتها العنيفة على ادارة الرئيس الاميركي السابق جورج بوش وتجاوزات النظام المالي الاميركي والسياسة النقدية الاميركية.

وبحسب موقع المراهنات "لادبروكس"، فان الاميركي يوجين فاما هو الأوفر حظا بنسبة اثنين على واحد، وهو اقتصادي يعرف عنه احيانا ب"مهندس المالية الحديثة" ومتخرج من جامعة شيكاغو التي اعطت حتى الان مجموعة من حائزي جوائز نوبل للاقتصاد.

وقد وضع فوجين فاما مع زميله الاميركي كينيث فرنتش نمطا جديدا لتقدير اسعار الاصول المالية. كما تتداول الصحافة اسماء اميركيين اخرين امثال بول رومر وماثيو رابين ووليام نوردهاوس.

غير ان صحيفة داغنز نيهيتر الواسعة الاطلاع عادة على جوائز نوبل، تتوقع منح الجائزة هذه السنة للنمساوي ارنست فير من جامعة زوريخ، وهو اختصاصي في التأثيرات النفسية وتأثير المجموعة الاجتماعية على السلوك الاقتصادي.

ومن اصل 11 جائزة نوبل اعلنت منذ الاثنين الماضي، ذهبت تسعة الى اميركيين توزعت بين ثلاثة للطب وثلاثة للفيزياء واثنين للكيمياء، وكللتها جائزة نوبل للسلام التي منحت للرئيس باراك اوباما الجمعة في اوسلو وكان لها وقع الصاعقة في العالم.
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
أسأل الله العلى القدير أن يجزيك خير الجزاء وان يبارك لك فى مالك وولدك وصحتك وبيتك مشكورر
يا دوم خسران على نقل المعلومات لاخوانك فى المنتدى وعساك على القوة على المجهود الجبار المتعب بارك الله فيك
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
اقتصاد
الرئيس الرواندي يحيي دور الصين وينتقد الغرب
12/10/2009
- برلين (ا ف ب) - رحب رئيس رواندا بول كاغامي ببرنامج الاستثمارات الصينية في افريقيا وانتقد المساعدات الغربية التي لم تؤد في رأيه الى "تحقيق تقدم" في القارة، وذلك في مقابلة تنشرها الاثنين الصحافة الالمانية.

وقال كاغامي في مقابلة مع صحيفة +هاندلشبات+ الاقتصادية ان "مواردنا تم استغلالها لمصلحة اطراف اخرين. قامت شركات غربية بتلويث افريقيا على نطاق واسع وتواصل القيام بذلك". واضاف انه في المقابل، "يقدم الصينيون ما تحتاج اليه افريقيا: استثمارات واموال للحكومات والشركات. الصين تستثمر في البنى التحتية وتشق طرقا".

واقر كاغامي بان "الاوروبيين يطرحون مزيدا من الاسئلة، خصوصا حول حقوق الانسان"، لكنه تساءل "هل ساعد هذا الامر التنمية في افريقيا؟". وتابع "كنت افضل ان يقوم العالم الغربي بالاستثمار بدل ان يساعد في التنمية"، مشددا على ان "المساعدة ضرورية، ولكن ينبغي استخدامها في شكل تسهل التجارة وتؤدي الى نشوء مؤسسات".

وقال ايضا "ستتلقى افريقيا مساعدة اكبر اذا ضمنت لنا الدول الصناعية الحقوق التجارية نفسها (التي) تمنحها الواحدة للاخرى". ومنذ اطلاقه العام 2006، بلغت قيمة استثمارات صندوق التنمية الصيني في افريقيا 400 مليون دولار.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
أسأل الله العلى القدير أن يجزيك خير الجزاء وان يبارك لك فى مالك وولدك وصحتك وبيتك مشكورر
يا دوم خسران على نقل المعلومات لاخوانك فى المنتدى وعساك على القوة على المجهود الجبار المتعب بارك الله فيك

حبيب والله --------------------وأشكرك على هذا الدعاء الجميل -------وعلى خطاك نقتفي الأثر------ وكلما سمحت لي الظروف لن أتوانا عن المواصله في هذه الصفحه الجميله والمفيده للجميع
-------------------------------------------------------------------------------------------

تقرير بريطاني: عصر النفط السهل والرخيص ولى دون رجعة


الدراسة تحث الحكومات على إيجاد بدائل


لندن، إنجلترا (cnn) -- قد يبدأ مخزون العالم من النفط في النضوب خلال العقد المقبل، لتندلع حرب أسعار طاحنة على الطاقة وتزيد الإقبال على استخدام الوقود الأحفوري المسبب للتلوث الذي سيفاقم ظاهرة الاحتباس الحراري، وفق تقرير بريطاني.
ويجدد التقرير الصادر عن "المجلس البريطاني لأبحاث الطاقة" ونشر في موقعه، الجدل الدائر منذ عقود ببلوغ الإنتاج التقليدي للنفط أعلى مستوى ممكن له، قبيل أن يبدأ تراجعاً عنيداً.

وتكهنت الهيئة البريطانية، التي تقدم استشارات بشأن الطاقة لحكومات العالم، ببدء نضوب النفط بعد 2030، وانخفاضه بحلول عام 2020، ولفتت إلى أن هنالك إجماعاً عاماً بأن عهد النفط الزهيد الثمن في الرمق الأخير.

ولفت روبرت غروس، رئيس دائرة التقنية والسياسة التقديرية في المجلس، إلى أن نضوب النفط سيقفز بأسعار الطاقة ويوجه ضربة قاصمة للاقتصاد وقطاع الصناعة حول العالم.

وحذر بالقول: "حقبة النفط الرخيص والسهل تشارف النهاية.. لن تحدث فجأة لكن تدريجياً.. نبتعد عن تلك المرحلة لندخل مرحلة النفط العسير والباهظ الثمن."
وتنبه الدراسة إلى أن معظم حكومات العالم لا تبدي قلقاً حيال هذا التراجع، الذي قد يدفع العالم لإيجاد مصادر طاقة أحفورية بديلة أكثر ضرراً على البيئة تنجم عنها "تغييرات مناخية كارثية."
وفي هذا السياق قال غروس: "بالنظر إلى كيفية الاعتماد كلياً على النفط في وقتنا الحاضر، وما يتطلبه إيجاد بدائل من وقت.. فعام 2030 ليس ببعيد."

ويقف سعر النفط حالياً عند حاجز 70 دولار، بعد ارتفاع تاريخي بلغ فيها البرميل 147 دولاراً في مطلع العام الحالي وإبان ذروة الأزمة الاقتصادية.

ودأب المدافعون عن البيئة للتحذير من قرب نضوب النفط، وسط تأكيدات شركات النفط بالمزيد من الاكتشافات النفطية الجديدة.

وحالياً، ينتج العالم نحو 85 مليون برميل نفط يومياً، يتوقع أن ترتفع إلى أكثر من 100 مليون برميل يومياً، قبيل أن يبدأ المؤشر في الانحدار، وفق التقرير.


ويقر البحث بأن العالم يفتقر إلى مقياس دقيق يمكن به قياس نضوب النفط.

وشدد التقرير على أنه "قد تكون هناك حاجة بحلول عام 2030 لاستبدال ثلثي مصادر الطاقة الإنتاجية للنفط الخام لمجرد الحفاظ على مستوى ثابت من الإنتاج والحيلولة دون تدهوره.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
بريطانيا تأمر بوقف التعاملات المالية مع مؤسستين ايرانيتينMon Oct 12, 2009 10:51am GMT
لندن (رويترز) - قالت بريطانيا يوم الاثنين انها أمرت الشركات المالية البريطانية بوقف جميع تعاملاتها مع بنك ملت الايراني وشركة خطوط النقل البحري في الجمهورية الاسلامية الايرانية.

وقالت انها اتخذ هذا القرار استجابة "للمخاطر الكبيرة على المصالح القومية البريطانية التي يمثلها القيام بأنشطة في ايران تسهل تطوير أو انتاج أسلحة نووية
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
صفقة محتملة لايران مع توتال بقيمة بين 7.5 و8 مليار دولار

Mon Oct 12, 2009 10:27am GMT

طهران (رويترز) - نقلت هيئة الاذاعة والتلفزيون الايرانية عن مسؤول كبير بقطاع الطاقة الايراني قوله يوم الاثنين ان قيمة صفقة غاز طبيعي مسال محتملة مع شركة توتال الفرنسية ستبلغ ما بين 7.5 مليار وثمانية مليارات دولار.

وقال رضا كسائي زاده العضو المنتدب لشركة تصدير الغاز الوطنية الايرانية ان ذلك سيمثل انخفاضا عن عقد سابق بلغت قيمته 12 مليار دولار.

وأضاف زادة لهيئة الاذاعة والتلفزيون الايرانية "اذا أبرم هذا العقد فستتراوح قيمة العقد الجديد مع توتال بين 7.5 مليار وثمانية مليارات دولار بالنظر الى انخفاض سعر النفط."
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
عكس التوقعات والمراهنات

الامريكيان اوستروم ووليامسون يفوزان بجائزة نوبل في الاقتصادMon Oct 12, 2009 11:19am GMT
ستوكهولم (رويترز) - قالت اللجنة التي تمنح جوائز نوبل ان الاقتصاديين الامريكيين الينور اوستروم وأوليفر وليامسون فازا بجائزة نوبل للاقتصاد عن عام 2009 عن أعمالهما في الحوكمة الاقتصادية.

وأعلنت الاكاديمية الملكية السويدية للعلوم منح الجائزة التي تبلغ قيمتها عشرة ملايين كرونة سويدية (1.4 مليون دولار) لاوستروم لاظهاره كيف يمكن ادارة الملكية العامة عن طريق اتحادات للمستخدمين ولوليامسون عن نظريته بشأن حلول نزاعات الشركات.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
البيت الابيض يدافع عن سياسات اوباما الاقتصادية
12/10/2009 - 10:50

- واشنطن (ا ف ب) - دافع البيت الابيض الاثنين عن سياسات الرئيس باراك اوباما الاقتصادية وقال انه بفضل تلك السياسات تمكنت البلاد من تجنب كارثة اقتصادية.

وقال لورانس سمرز مدير المجلس الاقتصادي القومي في البيت الابيض في رسالة الى رجل الكونغرس جون بويهنر زعيم الاقلية الجمهورية في مجلس النواب انه "بفضل قانون الانتعاش وخطة الاستقرار المالية القوية وبرنامج مساعدة مالكي البيوت على البقاء في بيوتهم، تمكنا من الابتعاد بشكل كبير عن الوقوع في هاوية اقتصادية وبدأنا السير باتجاه الانتعاش الاقتصادي".

ونص قانون الانتعاش على انفاق 787 مليار دولار لانعاش الاقتصاد الاميركي. واوضح سمرز ان البلاد شهدت "تغيرا كبيرا" في مجال فقدان الوظائف. واشار الى انه في الربع الثالث من عام 2009 فقد الاقتصاد الاميركي الوظائف بمعدل 256 الف وظيفة في الشهر. ورغم ارتفاع هذا الرقم الا انه يشكل ثلث وتيرة فقدان الوظائف التي شهدها الاقتصاد في الربعين اللذين سبقا.

وقال ان "الرئيس اوضح انه لن يكون راضيا الا بعد عودة الاقتصاد الى النمو بقوة .. وان الانخفاض الكبير في معدل فقدان الوظائف خلال الاشهر الستة الماضية هو خطوة اولى مهمة في هذا الاتجاه". واضاف سمرز، مستشار الرئيس للشؤون الاقتصادية، ان وتيرة الانكماش "انخفضت بشكل كبير" حاليا.

واكد ان مراقبين مستقلين اكدوا ان قانون انعاش الاقتصاد اسهم في زيادة بنسبة ثلاث نقاط مئوية في نمو اجمالي الناتج المحلي في الربع الثاني وان الاقتصاد سيعود الى تحقيق نمو ايجابي في الربع الثالث. واشار الى انهم قالوا ان معدل البطالة سيكون اقل بنقطتين مئويتين بنهاية عام 2010 مقارنة بما كان يمكن ان يكون عليه الحال دون تطبيق قانون انعاش الاقتصاد.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
لإثنين 23 شوال 1430هـ - 12 أكتوبر2009م

البسام لـ"العربية": تشاؤم تجاه صفقة "زين" هوى بالسوق الى الأسفل
بورصة الكويت تغلق على خسائر حادة بعد أنباء قانون هيئة سوق المال

دبي - الأسواق.نت

أغلقت بورصة الكويت على انخفاض حاد اليوم لتواصل بذلك مسلسل خاسائرها المستمر منذ عدة جلسات.

وأغلق مؤشر سوق الكويت للأوراق المالية عند مستوى 7667.4 نقطة، متراجعاً بنسبة 1.47% بعد أن فقد 114.2 نقطة.

ومنيت كافة القطاعات في السوق بلا استثناء بتراجعات مختلفة، لكن أكبر الخسائر كان في قطاع الاستثمار الذي تراجع بنسبة 2.48% ليشكل الضاغط الأكبر على المؤشر.

وكان مؤشر سوق الكويت للأوراق المالية قد فتح عند مستوى 7753 نقطة، متراجعاً 28.6 نقطة، أي بما نسبته 0.37% عن مستوى اغلاقه ليوم أمس.

وبلغت القيمة الاجمالية للتداولات 69.2 مليون دينار كويتي توزعت على 292.5 مليون سهم، تم تداولها من خلال 6797 صفقة.

وأغلق سهم "زين" الذي يدور بشأنه جدل كبير ويتنم تداول الكثير من الشائعات والأنباء، أغلق على انخفاض بنسبة 4.3%.

ويأتي التراجع في السوق الكويتي في الوقت الذي وافقت فيه اللجنة المالية في البرلمان على قانون هيئة سوق المال وأحيل بالتالي الى مجلس الأمة للمضي في قنواته الدستورية لاقراره وادخاله حيز التنفيذ.

ويشكل القانون الجديد في حال اقراره خطوة جديدة في تنظيم البورصة والتداولات في الكويت، الا أنه من غير المعروف ما اذا كان الانخفاض قادماً بضغط من هذه الأخبار أم من شائعات وأخبار أخرى، خاصة وأن الانخفاض مستمر في السوق منذ عدة جلسات.

واستبعد مدير ادارة الأصول في شركة المرابحات الاستثمارية فهد البسام أن يكون للأنباء المتعلقة بالقانون الجديد دور في الانخفاض الحاد الذي شهده السوق، مشيراً الى أن الانخفاض الحالي يرجع بالدرجة الأولى الى الأنباء المتعلقة بصفقة "زين".


وأضاف البسام: "أعتقد أن السبب الرئيس لهبوط اليوم هو تصريح مجموعة الأوراق المالية أنهم خارج الصفقة التي تتم على أسهم زين، خاصة أن حصة المجموعة لا تقل عن 5%".
وأشار البسام الى أن الخلاف الذي أدى الى خروج مجموعة الأوراق المالية من الصفقة يتمثل في أن "هناك بعض المحافظ تحتوي على أسهم زين المرهونة وهذه هي التي سببت عدم التوافق بين مجموعة الاوراق المالية وهيئة الاستثمارات الوطنية، حيث أن مجموعة الأوراق تطلب ادخال هذه الأسهم في الصفقة أما الطرف الأخر فيرفض".

وبحسب البسام فان "هذا التباين في المواقف وعدم التوافق عكس صورة سلبية على السوق وأدى الى الهبوط في تداولات أمس واليوم".

لكن البسام رآى أيضاً ان "ثمة سلبيات أخرى يجب أن لا نغفلها مثل شح القنوات التمويلية اضافة الى أننا لم نر أي مشاريع تنموية جديدة وانما يتم طرح مشاريع سابقة، وهو ما ساهم في انخفاض السوق أيضاً".
 
أعلى