مصــــــادر الأخبـــــار تأتيكــــم مــــن أبـــو المصــــادر ..... 6

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
يعطيك العافيه يالطيب

الله يعافيك ويبارك فيك وأشكر متابعتك

------------------------------------------------------------------------------------------


لا انسحابات لشركات من مشروع العبدلي

عمان 13 تشرين الأول (بترا)- أكد الرئيس التنفيذي لشركة العبدلي للاستثمار والتطوير مهيب عيتاني عدم وجود انسحابات لشركات من مشروع العبدلي الذي سيشكل بعد انتهائه وسط العاصمة الجديد.

وقال عيتاني أن المشروع يشهد انجازا متسارعا ويسير وفق الخطط الموضوعة ولم يكن هناك اثر للازمة الاقتصادية العالمية على مجريات العمل باستثناء صعوبات في التسهيلات المالية تواجه ثلاث من الشركات من أصل خمسين شركة تعمل في المشروع.

وبين خلال جولة صحافية نظمتها الشركة اليوم الثلاثاء في ارض المشروع أن المشروع وصل إلى مرحلة متقدمة من الانجاز حيث سيتم الانتهاء من المرحلة الأولى من المشروع بحلول شهر آب المقبل 2010 وهي منطقة البنايات التجارية ومنطقة مشروع البوليفار.

وأشار إلى إنه يتوقع الانتهاء من انجاز وتجهيز الأبراج الكبيرة في العامين2011 و 2012 لتبدأ عندها المرحلة الثانية من المشروع المتوقع انجازها مع مطلع عام 2015.

ولفت إلى إن المشروع تم تصميمه وفق احدث تكنولوجيا البناء في العالم من خلال استخدام مواد صديقة للبيئة للتوفير في كمية الطاقة والمياه التي ستستخدم في إدامة المشروع.

وقال عيتاني إن المشروع يساهم في وضع العاصمة على الخارطة الإقليمية والعالمية ويجعلها مركز أعمال للشركات العالمية الكبرى ووجهة سياحية جاذبة لما تتضمنّه من معالم عصرية وحضارية بارزة ويعتبر مشروع العبدلي الذي تقدر كلفته بحوالي 5 مليارات دولار أضخم مشروع في العاصمة وأكثرها تأثيرا على القطاعات الاقتصادية المختلفة حيث أوجد المشروع من خلال تعاونه مع أشهر المطورين العالميين مركزا جديدا للمدينة يوفر من خلاله أعلى التقنيات التكنولوجية وأساسا صلبا للأعمال والفرص الاستثمارية.

ويقوم مشروع العبدلي على ارض مساحتها 384 الف متر مربع فيما تبلغ مساحة الأبنية التي ستقام 7ر1 مليون متر مربع تضم مجمعات سكنية ومكاتب ومحلات تجارية ومراكز للترفيه وسيكون 30 بالمئة من المشروع مساحات خضراء .

يشار إلى إن شركة العبدلي للاستثمار تأسست عام 2004 وهي شراكة بين مؤسسة استثمار الموارد الوطنية وتنميتها (موارد) وشركة هورايزون التي يملكها رجل الاعمال اللبناني بهاء الدين الحريري.
 

بيانو

عضو نشط
التسجيل
19 يونيو 2009
المشاركات
2,562
الله يعطيك العافيه على هالمجهود
 

ال ثنيان

عضو نشط
التسجيل
5 يونيو 2009
المشاركات
720
الإقامة
ضاحية هديه
تستاهل التميز الله يعطيك الصحه والعافيه وان شاء الله دوم ربحان
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
مشروع مشترك بقيادة صافولا السعودية يتقدم لشراء مصانع سكر حكومية تركية

الرياض ـ رويترز: اتفقت مجموعة صافولا السعودية أكبر شركة لتكرير السكر في الشرق الأوسط يوم الثلاثاء مع شركاء أتراك وسعوديين على التقدم بعروض لشراء ستة مصانع سكر تطرحها الحكومة التركية للبيع.

--------------------------------------------------------------------------------
كازاخستان تنوي بناء نسخة عن لوس انجليس بالصحراء لجذب السياح والراغبين بلعب القمار


استانة ـ ا ف ب: ينوي المقاول العقاري الامريكي مارك ادفانت بناء نسخة عن مدينة لاس فيغاس في جنوب شرق كازاخستان وهو مشروع يمتد على عشر سنوات تبلغ كلفته 25 الى 30 مليار دولار على ما قال لوكالة فرانس برس.
--------------------------------------------------------------------------------

أبوظبي الوطنية للكيماويات تعتزم تشغيل مجمع التكامل في

أبوظبي
ـ رويترز: قال محمد الأزدي الرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي الوطنية للكيماويات (كيماويات) إن أبوظبي تعتزم بدء الإنتاج من مجمع التكامل للكيماويات الذي تبلغ قيمته مليارات الدولارات خلال عام 2015.
--------------------------------------------------------------------------------

الفطيم الإماراتية تتطلع لشراء أرض لتنفيذ مشروع في مصر

القاهرة ـ رويترز: قال مسؤول بمجموعة الفطيم العقارية التي تتخذ من دبي مقرا يوم الثلاثاء إن الشركة تسعى لشراء قطعة أرض في مصر لاقامة مشروع عقاري يشبه مشروع كايرو فستيفال سيتي الذي يجري تنفيذه على مشارف العاصمة المصرية.

--------------------------------------------------------------------------------

الاتحاد للقطارات الاماراتية تبحث اتفاقا لنقل الكبريت

أبوظبي ـ رويترز: قال رئيس مجلس إدارة شركة الاتحاد للقطارات الحكومية الاماراتية يوم الاثنين إن الشركة تجري محادثات لنقل سبعة ملايين طن من الكبريت من حقول شاه وحبشان إلى الرويس على الخليج.

--------------------------------------------------------------------------------


مليار دولار قيمة الاستثمارات السعودية في لبنان

بيروت - يو بي اي: قال السفير السعودي في لبنان علي عوض عسيري ان قيمة الاستثمارات السعودية في لبنان حتى نهاية العام الماضي بلغت 4.8 مليار دولار.
--------------------------------------------------------------------------------

تزايد عدد المليارديرات بالصين بعد الأزمة المالية

بكين - من بن بلانكارد: بعد الأزمة المالية العالمية عاود الأثرياء الظهور بقوة في الصين وبات يوجد في الصين الآن مليارديرات يملكون ثروات بالدولار أكثر من أي بلد آخر باستثناء الولايات المتحدة.


--------------------------------------------------------------------------------

مسؤول: القطاع الخاص سيقبل على الدفعة الثانية من سندات دبي

دبي ـ رويترز: قال عمر بن سليمان مدير عام سلطة مركز دبي المالي العالمي ونائب رئيس مجلس إدارة مصرف الإمارات المركزي إن من المتوقع ان يهتم القطاع الخاص بالدفعة الثانية من برنامج دبي لإصدار سندات بقيمة عشرة مليارات دولار.

--------------------------------------------------------------------------------

الرئيس السابق لداماس الاماراتية للمجوهرات ينفي ان استقالته سببها معاملات غير مصرح بها
دبي ـ رويترز: نفى الرئيس السابق لمجموعة داماس للحلي تورطه في اي معاملات غير مصرح بها بعدما ذكر بيان للشركة انه استقال بعد ان كشف لمجلس ادارة المجموعة عن صفقات غير مصرح بها.

--------------------------------------------------------------------------------


القصباء سوق للسلع الفاخرة المستعملة في الشارقة

الشارقة - رويترز: في الوقت الذي يتدفق فيه معظم سكان دبي على مجمعات التسوق الفاخرة خلال عطلات نهاية الأسبوع اكتشف بعضهم مكانا جديدا تباع فيه السلع الفاخرة.


--------------------------------------------------------------------------------

مجموعة كارلايل: السعودية وتركيا تقودان استثمار التملك الخاص بالشرق الأوسط

دبي - من نيكولاس باراسي وميغان ديفيز: قال مسؤول كبير بمجموعة كارلايل يوم الثلاثاء إن نشاط الاستثمار في مجال الاستحواذ والتملك في منطقة الشرق الأوسط سيكون قويا وخاصة في السعودية وتركيا.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الأخوه الكرام .......
بيانو-----------
ال ثنيان----------
mon406------------
أشكركم على هذا الثناء الجميل . وطيب كلامكم . مروركم ومتابعتكم تشريف لهذه الصفحه . وحافز للمزيد من العطاء
-----------------------------------------------------------------------------------------


اليورو يقترب من معادلة الإسترليني

انخفض الإسترليني مقابل اليورو إلى أدنى مستوى منذ مارس/ آذار


استمر ضعف الجنيه الإسترليني رغم ارتفاع أسواق الأسهم البريطانية مع توقعات بتحسن الاقتصاد البريطاني، لكن بوجود مؤشرات بأن أسعار الفائدة ستبقى منخفضة للسنوات الخمس المقبلة.


وقالت صحيفة تلغراف البريطانية إن مؤشر فايننشال تايمز وصل إلى 5200 ألف نقطة أمس الاثنين، وهو أعلى مستوى منذ سبتمبر/ أيلول 2008.

وبرغم تلك المؤشرات انحدر الجنيه الإسترليني بعكس الاتجاه. وانخفض سعره مقابل العملة الأوروبية، ووصل الثلاثاء إلى 1.0665 يورو، وهو أدنى مستوى منذ مارس/ آذار الماضي، كما وصل إلى 1.5809 دولار رغم هبوط سعر صرف العملة الأميركية بالأسواق.

وقالت الصحيفة إن تجار العملة يتوقعون بقاء سعر الفائدة على العملة البريطانية منخفضا خمس سنوات أخرى، مما يضعها تحت ضغوط.

وجاءت التوقعات بعد أن ذكر مركز البحوث الاقتصادية والأعمال البريطاني أن سعر الفائدة قد يبقى عند 0.5% حتى عام 2011، وألا تصل إلى 2% قبل عام 2014.
وزاد الضغوط على الإسترليني وضع الحكومة البريطانية المالي.
وأوضح نيل ميلون محلل الشؤون الإستراتيجية ببنك نيويورك ميلون أن سعر صرف الإسترليني انخفض بصورة كبيرة بعد أن أعرب محافظ بنك إنجلترا المركزي ميرفن كينغ مؤخرا عن قلقه إزاء العجز الذي تعاني منه الخزانة البريطانية.
وقال كينغ إنه سعيد بضعف الجنيه على أمل أن يؤدي ذلك إلى زيادة الصادرات.
وقال مدير مؤسسة كرينسيز دايركت مارك سليفان إن الأرقام الصادرة عن معدل التضخم والبطالة قد تجعل العملة البريطانية أكثر اضطرابا.
وأضاف أن "الأخبار السلبية هذا الأسبوع قد تفتح الطريق أمام وصول سعر الإسترليني إلى يورو واحد".
المصدر: ديلي تلغراف
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
النفط يسجل أعلى مستوياته في 2009 اثر تراجع الدولار

Wed Oct 14, 2009 10:28am GMT

لندن(رويترز) - ارتفعت أسعار النفط لليوم الخامس على التوالي يوم الاربعاء لتسجل أعلى مستوياتها خلال 2009 مدعومة بتراجع الدولار والتفاؤل بشأن انتعاش الاقتصاد العالمي الذي من شأنه أن يؤدي الى ارتفاع الطلب على الطاقة.

وقدمت البيانات التجارية الصينية دليلا جديدا على الانتعاش في ثاني أكبر مستهلك للنفط في العالم.

ورفعت منظمة أوبك يوم الثلاثاء توقعاتها للطلب العالمي على النفط.

وبحلول الساعة 0851 بتوقيت جرينتش ارتفع سعر النفط الخام الامريكي الخفيف 71 سنتا الى 74.86 دولار للبرميل بعد أن قفز في وقت سابق من الجلسة الى 75.15 دولار مسجلا أعلى مستوياته خلال العام الجاري. وكذلك صعد مزيج برنت خام القياس الاوروبي 63 سنتا الى 73.03 دولار.

وقال مارك بيرفان خبير السلع الاولية في بنك استراليا ونيوزيلندا في ملبورن " هناك كثير من المشاعر الايجابية في الوقت الراهن الا أن ذلك مدفوع بصورة كبيرة بتراجع الدولار."

وأضاف "استدامة الانتعاش تعتمد على استمرار تراجع الدولار. ففي حال حدوث ذلك قد نتوجه صوب نطاق يتراوح بين 75 و80 دولارا. الا أن مستوى 75 دولارا سيكون عامل مقاومة رئيسي."
وقال المحللون الذين يستندون الى التحركات السعرية الماضية للتنبؤ بالاتجاهات المستقبلية ان استمرار الانتعاش سيعتمد على الخام الامريكي الذي يعرف أيضا باسم خام تكساس الوسيط والذي أغلق عند سعر تجاوز 75 دولارا للبرميل الامر الذي شكل عامل مقاومة رئيسي.

ومن المتوقع صدور نتائج أعمال عدد من الشركات الامريكية الكبرى هذا الاسبوع وتتعقب سوق النفط نتائج الشركات عن كثب لمعرفة العلامات على الانتعاش الاقتصادي الواسع النطاق
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
اقليم كردستان يوقف تصدير نفطه اثر خلافات مع بغداد

14/10/2009 - 10:43

- اربيل (العراق) (ا ف ب) - اعلن وزير الموراد الطبيعية في اقليم كردستان العراق الاربعاء وقف تصدير النفط من حقول الاقليم اثر خلافات مع حكومة بغداد بخصوص آلية دفع الاموال للشركات الاجنبية العاملة هناك.

وقال هورامي لوكالة فرانس برس "تم وقف تصدير النفط من حقول اقليم كردستان لحين الوصول الى اتفاق مع الحكومة العراقية لوضع آلية لدفع مستحقات الشركات النفطية العاملة في الاقليم". واضاف "لا بد من الوصول الى آلية لدفع هذه المستحقات".

وكانت حكومة الاقليم بدات في الاول من حزيران/يونيو الماضي تصدير النفط للمرة الاولى في ظل خلافات مع بغداد التي لا تعترف بالعقود التي وقعتها اربيل مع الشركات الاجنبية. ويشمل التصدير في بداياته حوالى تسعين الف برميل يوميا عبر خط انابيب كركوك باتجاه مرفا جيهان التركي على البحر المتوسط.

وقد اعلنت وزراة الموراد الطبيعية الاسبوع الماضي ان استثمارات كل من شركة "دي ان او" النروجية وشركة "جينيل انيرجي" التركية بلغت حوالى 500 مليون دولار. وتستغل الاولى حقل طاوكي قرب زاخو حيث يبلغ الانتاج خمسين الف برميل يوميا في حين تستخرج الثانية اربعين الف برميل يوميا من حقل طقطق قرب اربيل.

لكن بغداد ترفض العقود الموقعة مع حكومة الاقليم وتريد عقود خدمات، اي ان تدفع للشركات الاجنبية مقابل كل برميل اضافي تقوم باستخراجه وليس تقاسم الارباح الناجم عن استغلال الموارد الطبيعية. ولم تتلق "دي ان او" و "جينيل انيرجي" اي مبلغ من حكومة بغداد.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
السفير الظفيري .. السلطات الايرانية تفرج عن الكويتيين ومرافقيهم

14/10/2009 12:57:00 م

الكويت - 14 - 10 (كونا) -- اعلن سفير دولة الكويت لدى ايران مجدي الظفيري اليوم ان السلطات الايرانية افرجت عن الكويتيين الخمسة ومرافقيهم على ان يتم تسليمهم الى خفر السواحل الكويتية خلال ساعة من الان.
وقال السفير الظفيري في اتصال هاتفي مع وكالة الانباء الكويتية (كونا) من مدينة عبادان الساحلية بجنوب ايران ان السلطات الايرانية ابدت تعاونا ايجابيا رفيعا اثمر عن اطلاق سراح المواطنين الكويتيين ومرافقيهم القطري والمصري .
واضاف انه تم الافراج عنهم اليوم وغادروا مدينة عبادان عند ال30ر12 بتوقيت ايران (12 بتوقيت دولة الكويت) حيث من المقرر ان تتسلمهم خفر السواحل الكويتية من قبل خفر السواحل الايرانية عند نقطة الالتقاء المتفق عليها بعد حوالي ساعة من الان.
وطمأن السفير الظفيري اهالي المواطنين ومرافقيهم على صحتهم مشيرا الى انهم حظوا بمتابعة جيدة من السلطات الايرانية التي قال انها كانت بقمة الرقي في التعامل مع المواطنين ومرافقيهم.
وقال انه تواجد بمدينة عبادان منذ الصباح الباكر حيث اطمأن على سلامة اجراءات الافراج وعلى صحة المواطنين ومرافقيهم مؤكدا انهم جميعا يتمتعون بصحة جيدة .
وثمن السفير الظفيري "الدور الكبير والحيوي والرائع " لمحافظ عبادان خلف الموسوي في عملية الافراج قائلا انه "بذل جهدا غير عادي في تذليل كافة العقبات وتقديم كافة التسهيلات وتوفير كل المتطلبات انطلاقا من ايمانه بالعلاقات الخاصة التي تربط بين البلدين والشعبين الصديقين".
كما اشاد بالتعاون الذي ابدته السلطات الحكومية المسؤولة في مدينة عبادان لاتمام عملية الافراج عن المواطنين الكويتيين الخمسة ومرافقيهم لافتا الى ان جميع المسؤولين في المدينة عكسوا هذا الاحترام العميق والتقدير البالغ لحكومة دولة الكويت وشعبها .
ووجه السفير الكويتي لدى طهران شكره وتقديره الى قيادة الحرس الثوري الايراني التي هيأت الظروف للالتقاء بالمواطنين والمواطن القطري والمصري الذين اكدوا انهم تلقوا معاملة خاصة اثناء فترة احتجازهم في ايران منذ يوم السبت الماضي.
واثنى على دور وزارة الخارجية الايرانية والسفير الايراني لدى دولة الكويت علي جنتي في بذل جهود حثيثة تكللت بالنجاح والافراج السريع عن هؤلاء المواطنين ومرافقيهم.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الشركة الكويتية الصينية الاستثمارية تحصل على الموافقة للادراج في البورصة
14/10/2009 12:44:00 م

(كونا) -- قالت الشركة الكويتية الصينية الاستثمارية اليوم انها حصلت على الموافقات من سوق الكويت للأوراق المالية لادراج اسهمها في البورصة خلال الربع الاخير من العام الجاري .
واضافت الشركة والمتخصصة في الاستثمارات في اسيا بيان صحافي انها والبورصة ستحددان يوما لبدء الادراج بعد اسبوعين ويمكن للمساهمين دمج أسهمهم مع أسهم أبنائهم والزوج أو الزوجة خلال هذه الفترة.
واوضح العضو المنتدب في الشركة احمد الحمد ان الدول الاسيوية ستكون من اوائل المستفيدين من عودة الاستقرار الى الاسواق العالمية وسيعزز ذلك نموها بشكل عام.
واشار الحمد الى ان الشركة الصينية في العام 2005 في الكويت برأسمال قدره 278 مليون دولار تم جمع نصف رأسمال الشركة في اكتتاب خاص فيما تم جمع النصف الاخر من خلال المساهمين المؤسسين ال23 من ابرزهم هيئة الاستثمار وشركة الاستثمارات الوطنية وصناعات الغانم.
يذكر ان الشركة الصينية تستثمر في قطاعات تعتمد نموها على الطلب المحلي في اسيا وبالاخص في قطاعات الطاقة والعقارات والزراعة والبنية التحتية والتمويل .
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
اللعبة الثلاثية بين الدولار والذهب والنفط تصل ذروتها لكنها لاتزال مستمرة

14/10/2009 01:10:00 م

(كونا) -- تسبب تراجع سعر صرف الدولار الامريكي خلال الساعات القليلة الماضية بشكل قياسي امام العملات الرئيسية في تسجيل ارتفاعات قياسية للذهب والنفط في الاسواق العالمية ما يشير الى استمرار اللعبة الثلاثية المعروفة بين العناصر الثلاثة والتي تؤثر على اقتصادات كل دول العالم تقريبا.
وشهدت الاسواق خلال الساعات القليلة الماضية تراجعا قياسيا لسعر صرف الدولار حيث وصل الى ادنى مستويات له منذ 14 شهرا واوشك ان يصل سعر اليورو الواحد الى 5ر1 دولار.
وعزا محللون اسباب تراجع الدولار الى توقعات بان تبقى الفائدة الامريكية منخفضة خلال الفترة المقبلة كما ان الانباء التي تتحدث عن انتعاش الاقتصاد العالمي ربما تسببت في صرف اتجاه المستثمرين نحو الدولار كملاذ امن.
وياتي ضعف الدولار في مواجهة العملات الاخرى كانعكاس لتراجع الاقتصاد الامريكي بسبب تداعيات الازمة المالية العالمية كما ان الساسة الامريكيين يرغبون عادة في بقاء الدولار ضعيفا لان ذلك يغري المستثمرين في الدول الاخرى بشراء السلع الامريكية وهو ما يرفع الصادرات من نسبة الامريكية للخارج ويقلل الواردات.
وترتبط بالأسعار العالمية للذهب عادة بعدد من العوامل اهمها العرض والطلب واوضاع وظروف اقتصادات الدول المتقدمة ومنها أسعار الفائدة ومعدلات التضخم وقوة العملات الرئيسة خصوصا سعر صرف الدولار.
في المقابل وبالموازاة مع انخفاض سعر الدولار ارتفعت اسعار الذهب الاصفر والذهب الاسود على حد سواء حيث تخطى سعر الذهب حاجز ال 1066 دولارا للاونصة (الاوقية) ضمن موجة من الاقبال على المعادن النفيسة واهمها الذهب.
وتعزى اسباب ارتفاع الذهب ايضا الى حالة القلق التي تنتاب كبار المستثمرين في العالم جراء الشهور العصيبة التي مرت بهم منذ العام الماضي تقريبا منذ بدء الازمة الاقتصادية العالمية وهو ما يجعلهم اكثر اقبالا على المعدن النفيس كملاذ امن.
وفي اسواق النفط عاودت الاسعار لتقترب من سعر ال75 دولارا للنفط الامريكي وهو السعر الذي تصفه الدول المصدرة للنفط وخصوصا منظمة اوبك بانه عادل لكل من المنتج والمستهلك.
وتسير اسعار النفط عادة في اتجاه معاكس لسعر الدولار الذي تقيم به في الاسواق العالمية فكلما ارتفع سعر الدولار انخفض في المقابل سعر النفط والعكس صحيح.
وتلقى الدولار في الاسبوع الماضي ضربة قوية بسبب تقرير نشرته صحيفة ال (اندبندنت) البريطانية اشارت فيه الى اتخاذ دول الخليج العربية خطوات سرية بالتعاون مع الصين وروسيا وفرنسا تستهدف وقف استخدام العملة الأمريكية في المعاملات النفطية وهو ما نفته تلك الدول في وقت لاحق.ورغم ان سعر برميل النفط الحالي يبقى مساويا لنصف ما وصل اليه في يوليو 2008 عندما زاد عن 147 دولارا للبرميل الا انه يبعث على التفاؤل لدى الدول المصدرة التي تأثرت اقتصاداتها بشكل كبير بعد تراجعه الى نحو من 30 دولارا للبرميل في نهاية العام 2008 وبداية العام الحالي .
وفي ظل اجواء التعافي من اكبر ازمة اقتصادية عاشها العالم منذ العام 1929 فان المحللين يترقبون الكثير من المفاجآت والفصول الجديدة في اللعبة الثلاثية بين الدولار والنفط والذهب
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
سعر صرف اليورو يسجل اعلى قيمة منذ اغسطس 2008

14/10/2009 11:49:00 ص

برلين - 14 - 10 (كونا) -- سجل سعر صرف العملة الاوروبية المشتركة (يورو) خلال عمليات التداول في بورصة مدينة فرانكفورت الالمانية اليوم اعلى قيمة له منذ شهر اغسطس من العام الماضي ليبلغ 4901ر1 دولار مقابل 4864ر1 دولار في اليوم الماضي.
وقال متعاملون في تصريحات تلفزيونية ان سعر الدولار الامريكي بلغ عبر هذا التطور ما قيمته 6716ر0 يورو.
وارجع المتعاملون تسلق سعر صرف اليورو نحو القمة في الدرجة الاولى الى البيانات الاقتصادية الايجابية في منطقة اليورو خلال الربع الثالث من العام الحالي وخاصة فيما يتعلق بالقطاعات التقنية واجهزة الكومبيوتر
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
منظمة شنغهاي تقرر تكثيف العمل لمجابهة الازمة المالية العالمية

14/10/2009 02:17:00 م

موسكو - 14 - 10 (كونا) -- قررت منظمة شنغاهي للتعاون تكثيف العمل المشترك لمجابهة تداعيات الازمة المالية العالمية.
وقالت وكالة انباء (انترفاكس) ان منظمة شنغهاي للتعاون قررت في بيان صدر بالعاصمة الصينية بكين في ختام مباحثات اجراها رؤساء حكومات الدول الاعضاء في المنظمة اليوم اتخاذ اجراءات فعالة بهدف ضمان الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي فيها.
وتضم المنظمة كلا من روسيا والصين وكازاخستان واوزبكستان وطاجيكستان وقرغيزستان.
واكد البيان على اهمية تعزيز التعاون الاقتصادي الجماعي لمعالجة تداعيات الازمة المالية العالمية وضمان استمرار النمو الاقتصادي والعمل كذلك على وضع اليات لتعزيز التعاون المالي.
وعلى صعيد متصل اقترح رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين تأسيس مركز مشترك لمواجهة حالات الطوارئ في اطار منظمة شنغهاي كما اشاد بالدول التي تتمتع بصفة مراقب في المنظمة وهي الهند وباكستان وايران ومنغوليا وذلك على المشاركة في عملها.
من جهة أخرى ذكرت (انترفاكس) ان روسيا الاتحادية والصين وقعتا في بكين على اتفاقية لتأسيس شركة مشتركة لبناء السفن وتصنيع المعدات البحرية الخاصة باستثمار الجرف القاري.
ووقعت الاتفاقية عن الجانب الصيني شركة (يانتاي رافلس) فيما وقعها عن الجانب الروسي مركز الشرق الاقصى لبناء السفن.
وكان الجانبان الروسي والصيني قد وقعا خلال زيارة رئيس الحكومة الروسية فلاديمير بوتين الحالية لبكين مجموعة من العقود والاتفاقيات بقيمة وصلت الى 5ر5 مليار دولار
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الأربعاء 25 شوال 1430هـ - 14 أكتوبر 2009م

علماء نفس يحذرون من كبت الحريات
غضب من إغلاق مقاهي الكويت مبكراً.. "
لا مطاعم ومقاهي بعد الواحدة ليلاً خلال الأسبوع


الكويت - أحمد عبدالله

عدّلت الكويت قرار إغلاق المقاهي عند منتصف الليل بتمديده ساعة واحدة، بحيث تنتهي ساعات العمل في المطاعم والمقاهي وصالات الانترنت عند الساعة الواحدة صباحاً، من الأحد إلى الخميس، وعند الساعة الثانية صباحاً أيام العطل.

لكن هذا التعديل لم يغيّر غضب عدد من الشباب الكويتي، الذين عبّروا عن استيائهم من هذا القرار، معتبرين أن إصدار هذا النوع من التنظيمات يعتبر تدخلاً صارخاً في الحرية الشخصية، بحسب ما قالوا لـ"العربية.نت".

إلا أن عضو المجلس البلدي عبدالكريم سليم أيد القرار، معتبراً أنه "كان يفترض تطبيقه منذ أمد بعيد"، بحسب ما قال لـ"العربية.نت"، مشيراً إلى أنه "لا يرى أي فائدة من فتح الباب أمام المقاهي لتشرع أبوابها دون تنظيم لعدد ساعات العمل". واعتبر أن قرار تحديد عمل ساعات المقاهي صائب، معرباً عن أمله بأن يتم تنفيذه بدقة.


وأضاف "ماذا سيعمل الشباب بعد الـ12 في تلك المقاهي؟ فهم إما طلاب عليهم أن يحرصوا على متابعة دروسهم، أو موظفين عليهم الاستيقاظ مبكراً لتأدية عملهم".

وشدد سليم على أنه "لا فائدة اقتصادية تعود على الكويت من ترك المقاهي مفتوحة على مدار اليوم"، مستشهداً بالدول الأوروبية التي تحدد عدد ساعات عمل المقاهي، "باستثناء البارات".

وتابع "يجب أن يتقبل المجتمع الكويتي هذه التنظيمات"، مستبعداً أن يكون تحديد ساعات عمل المقاهي سيفتح الباب أما الشقق التي تستخدم لأغراض مشبوهة.

ولفت إلى أن "الديوانية الكويتية" تمثل بديلاً متاحاً لتحديد عدد ساعات عمل المقاهي، مشيراً إلى أن ذلك التحديد سوف يسهم في التقليل من استهلاك الكهرباء وتفاقم مشكلة المرور.

واتصلت "العربية.نت" بالمتحدث باسم وزارة الداخلية العقيد محمد الصبر، لكنه رفض التعليق على هذا الموضوع.


تقييد الحريات

في المقابل، اعتبر أستاذ علم النفس بجامعة الكويت، خضر البارون، أن قرار تحديد ساعات عمل المقاهي يمثل تقييداً للحريات، محذراً من أن له آثار سلبية ستنعكس على الشباب. وأوضح أن هذا القرار يتضمن دعوة ضمنية للشباب للتوجه لأماكن مشبوهة بسبب إغلاق المقاهي.

وأضاف "تقييد الحريات يعني ارتفاع شكوى وتذمر الناس، ما سينعكس ذلك سلباً على أدائها في العمل".

وتساءل "لماذا لم نجد دولة مجاورة تقيد عدد ساعات عمل المقاهي كما حدث في الكويت؟". وتابع "بأي حق تتعدى السلطات الرسمية على الحرية الشخصية"، محدداً دور السلطة بـ"معاقبة من يسيء الأدب".

من جهته، شكا محمد العنزي، وهو صاحب أحد المقاهي الكويتية من أن القرار بدأ بالفعل بالانعكاس سلباً على ايرادات المقهى، مطالباً السلطات الرسمية بأخذ هذه الخسائر بعين الاعتبار، ومراجعة القرار. وقال "المقاهي مفتوحة أمام الجميع ومن غير المنطقي الادعاء بأن أعمالاً منافية للآداب ترتكب فيها".

وأكد العنزي التزام أصحاب المقاهي بالقرارات الرسمية، لكنه تساءل "ماذا لو خالفت المقاهي الكبيرة التي يمتلكها بعض المتنفذين؟".

وقامت "العربية نت" بجولة على عدد من المقاهي، حيث سادت حالة من الاستياء بين الأوساط الشبابية، التي أعربت عن أملها في أن يوقف قرار تحديد عدد ساعات عمل المقاهي، لاعتباره تعدياً على الحريات، خاصة أن الكويت تفتقر بالأساس لأماكن الترفيه.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
هادكو توافق على عرض المراعي لاستحواذها مقابل 253.2 مليون دولار

شبكة الشرق الأوسط و شمال أفريقيا للخدمات المالية - ‏قبل 2 ساعه‏

(menafn) أظهرت بيانات صادرة عن السوق المالية السعودية أن أكثر من 50% من أصوات المساهمين بشركة حائل للتنمية الزراعية (هادكو) قد وافقوا على عرض شركة المراعي لمنتجات الالبان لشراء الشركة مقابل 253.2 مليون دولار. وأظهرت بيانات موقع تداول للسوق المالية السعودية أن حملة 15.73 مليون سهم في هادكو وافقوا على عرض الشراء ويمثلون أكثر من نسبة 50% المطلوبة لإقرار الصفقة. وتسعى المراعي من خلال هذه الصفقة للدخول في قطاع الدواجن المربح، حيث قامت الشركة بتحسين العرض الذي تقدمت به سابقا بنسبة 35.3%. ...
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الكويت تعتزم إقامة مناقصة لإنشاء محطة للطاقة الشمسية في 2010

Wed Oct 14, 2009 4:39pm GMT

الكويت (رويترز) - قال مسؤول لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان الكويت تخطط لإقامة مناقصة العام المقبل لبناء محطة للطاقة الشمسية وتهدف للحصول على خمسة بالمئة من اجمالي إمدادات الكهرباء من مصادر طاقة متجددة بحلول العام 2020.

ونقلت كونا عن مشعان العتيبي مساعد وكيل وزارة الكهرباء والماء قوله ان الطاقة الشمسية في الكويت واعدة وستستفيد منها مشروعات متعددة.

ولم يكشف العتيبي عن الطاقة الانتاجية المستهدفة للمحطة.

وقال ان الدولة تأمل في توفير خمسة بالمئة من احتياجاتها من الطاقة من خلال تلك التكنولوجيا بحلول عام 2020.

ولدى الكويت العضو بمنظمة أوبك أحد أعلى معدلات استهلاك الكهرباء للفرد في العالم وقالت انها تعتزم تعزيز طاقتها الانتاجية من الكهرباء الى نحو 16 ألف ميجاوات من عشرة الاف ميجاوات بحلول عام 2012.

وتشهد الكويت رابع أكبر مصدري النفط في العالم طلبا متزايدا على الطاقة وعانت مرارا من انقطاع الكهرباء وبخاصة خلال شهور الصيف الشديدة الحرارة عندما يزداد استخدام اجهزة التكييف.

وفي فبراير شباط قال الشيخ صباح الأحمد الصباح أمير الكويت لصحيفة الوطن ان بلاده تدرس تطوير الطاقة النووية بمساعدة شركة فرنسية للوفاء بالطلب على الكهرباء وتحلية المياه.

ووقعت الكويت التي تمتلك ست محطات كهرباء تقوم أيضا بتحلية المياه اتفاقا قيمته 2.65 مليار دولار الشهر الماضي مع شركتي جنرال الكتريك وهيونداي للصناعات الثقيلة لبناء وتشغيل محطة كهرباء الصبية التي تبلغ طاقتها الانتاجية ألفين ميجاوات في شمال البلاد.

لكن خلافا طويل الامد بين البرلمان والحكومة أعاق خطط التوسع في مجال الطاقة اذ أُلغيت عقود رئيسية أو تأجلت.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
هذه المصداقيه والشفافيه بأم عينها ------ ولا عزاء للعالم الثالث

اقتصاد
فورد تسحب من الاسواق 4,5 مليون سيارة بسبب خلل في جهاز ضبط السرعة14/10/2009 - 12:31


- نيويورك (الولايات المتحدة) (ا ف ب) - سحبت شركة فورد الاميركية لصناعة السيارات الثلاثاء من الاسواق 4,5 مليون سيارة بسبب خلل في نظام تحديد السرعة على ما جاء في بيان لادارة سلامة الطرقات السريعة الاميركية.

وقال بيان لهذه الوكالة التابعة لوزارة النقل الاميركية ان ادارة سلامة الطرقات السريعة الاميركية "نبهت اصحاب سيارات فورد الى خطر اندلاع حريق يطال 4,5 مليون سيارة" فورد.

وهذا الاجراء هو الاخير في سلسلة اجراءات تشمل "نحو 16 مليون سيارة بسبب خلل في جهاز تحديد السرعة مصنوع لدى تكساس انسترمنت" بحسب البيان.

واوضح البيان ان الجهاز المذكور يتسرب منه سائل يساهم في ارتفاع الحرارة ثم يشتعل مع خطر محتمل بنشوب حريق بالسيارة حتى وان كانت مركونة".

وقال وزير النقل الاميركي راي لاهود في البيان "ادعو المستهلكين الى الانتباه الى هذا التحذير واعادة النماذج المعنية لكي يتم اصلاحها باسرع وقت ممكن".

وتشمل نماذج السيارات المطلوب اعادتها "فورد ويندستارز" المصنوعة بين 1995 و2003، و"فورد اكسكيرشن ديزل" المصنوعة بين 2000 و2003، و"فورد اف-سوبر ديوتي ديزل" (النماذج المصنوعة بين 1993 و1997) و"فورد ايكونولاينز" (1992-2003) و"فورد اكسبلورر" و"مركوري ماونتينرز" (1995 الى 2002) و"فورد رانجرز" (1995 الى 1997 و2001 الى 2003) و"فورد اف53" المصنوعة في 1994.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الأربعاء 25 شوال 1430هـ - 14 أكتوبر 2009م
موقع إيراني: الثروة الغامضة لصالح حزب الله
تركيا تلتقط 18.5 مليارات دولار في طريقها من إيران إلى لبنان



التلفزيون التركي بث صورة بطاقة هوية لتاجر إيراني

دبي – سعود الزاهد

لا يزال الغموض يكتنف ثروة هائلة من العملات الأجنبية والذهب تقدر بـ18.5 مليارات دولار التقطتها الجمارك التركية كانت في طريقها من إيران إلى لبنان وصادرتها لصالح المصرف المركزي.

ففيما ذكرت مصادر إعلامية مقربة من نظام طهران أن هذه الثروة تعود لتاجر إيراني لاستثمارها في تركيا، قالت مصادر أخرى معارضة بأنها كانت في طريقها إلى حزب الله اللبناني.

وكانت تركيا أعلنت في نهاية تموز (يوليو) الماضي الكشف عن شاحنة تحمل من الذهب والعلمة الصعبة بقيمة 5. 18 مليار دولار في طريقها من إيران إلى لبنان.

وفي وقت لاحق نسبت وسائل إعلام تركية تصريحات لرئيس الوزراء رجب طيب اردوغان يحمد فيها الله لحصول تركيا على هذا المبلغ في ذروة الأزمة الاقتصادية التي يعاني منها العالم.

وأفادت مواقع ايرانية على الانتر نت ومنها موقع "بيك نت" الالكتروني أن تركيا حولت الذهب والأموال الايرانية المذكورة الى المصرف المركزي التركي.

وجاء في تقرير بهذا الشأن أن الحمولة كانت تحملها شاحنة ترانزيت من إيران عبر الأراضي التركية الى سوريا ثم لبنان، ولكن قبيل خروجها من الأراضي التركية استطاعت الجمارك التركية الكشف عنها والقاء القبض على سائق الشحانة ويدعى "اسماعيل صفاريان" ويحمل جواز سفر إيراني، حيث بث التلفزيون التركي صورة الجواز حسب ما جاء في التقرير.

وكانت وسائل الإعلام الإيرانية نقلت تصريحات حسين شريعتمداري الذي فند النبأ، ويرى موقع "بيك نت" بأن هذا النفي من قبل شريعتمداري "للحؤول دون كشف خطة الحرس الثوري الايراني لنقل هذه الأموال الى حزب الله اللبناني".
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
أسواق الاسهم الاوربية تغلق عند أعلى مستوياتها منذ أكثر من عام

Wed Oct 14, 2009 8:31pm GMT
لندن(رويترز) - سجلت الاسهم الاوربية يوم الاربعاء ارتفاعا حادا اذ أغلقت عند أعلى مستوياتها منذ أكثر من عام وذلك في أعقاب الارتفاع الكبير في الارباح الربع سنوية لبنك جيه.بي مورجان والتي عززت من معنويات السوق وكان أكبر الرابحين أسهم قطاعي البنوك والسلع الاولية.

وأغلق يوم الاربعاء مؤشر يوروفرست 300 للاسهم الاوربية الكبري على ارتفاع بنسبة 2.1 في المئة عند 1016.24 نقطة بعد أن ارتفع أثناء التداول الى 1017.75 نقطة. ويزيد المؤشر حاليا بنسبة 57 في المئة منذ أدنى تراجع في تاريخه والذي سجله في 9 من مارس أذار وسجل ارتفاعا خلال العام نسبته 22 في المئة لكنه يقل بنسبة 38 بالمئة عن أعلى مستوى وصل اليه في منتصف عام 2007.

وصرح ديفيد بويك من شركة بي جي سي بارتنرز التي يقع مقرها في لندن "نتطلع لموسم أرباح ايجابي للغاية وقد رأينا ذلك بأعيننا حتى هذه اللحظة في أرباح انتل وجيه.بي مورجان. ثمة دلائل مشجعة بالنسبة للاقتصاد. والان ليس موسم الهجرة من سوق الاسهم."
وكانت أرباح شركة انتل الفصلية التي أعلنت في وقت متأخر يوم الثلاثاء قد فاقت توقعات المحللين مما أسهم في بعث التفاؤل في انتعاش قطاع التكنولوجيا قبل موسم العطلات المهم.

وكانت معنويات المستثمرين قد ارتفعت أيضا بعد اعلان بنك جيه.بي مورجان عن أرباحه للربع الثالث والتي فاقت توقعات المحللين في وول ستريت.

وسجلت أسهم قطاع البنوك أغلب النقاط التي رفعت مؤشر يوروفرست. فقد ارتفع سهم اتش.اس.بي.سي وبانكو سانتاندر وباركليز ويو.بي.اس بنسب تراوحت بين 2.7 في المئة و6.6 في المئة .

وسجل قطاع السلع الاولية أداء متميزا بعد ارتفاع سعر النفط الخام بنسبة 1.1 في المئة وارتفعت أسهم شركة بي.جي جروب وبي.بي وكارين انرجي وتوتال بنسب تراوحت بين 2.2 في المئة و8.6 في المئة.

وزاد الطلب على أسهم شركات التنقيب عن المعادن بعد ارتفاع النحاس بنسبة 7ر1 في المئة. وعلاوة على ذلك فقد حصل القطاع على دفعة بعد أن أعلنت شركة تريو تينتو عن رفع توقعاتها لانتاجها من خام الحديد هذا العام ما بين 5 بالمئة الى 7.5 بالمئة ليصل الى ما يتراوح بين 210 ملايين طن الى 215 مليون طن وجاءت هذه التصريحات بعد اعلان الشركة عن ارتفاع أرباحها في الربع الثالث بنسبة 12 في المئة
 
أعلى