مصــــــادر الأخبـــــار تأتيكــــم مــــن أبـــو المصــــادر ..... 6

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الاقتصادية



الاستئناف تبرئ "غلوبل" من قضية "الثريا"

ألغت الحكم القاضي بالسجن عام على مها الغنيم

مصادر الشركة أرجعت التصعيد ضدها لمحاولة الايقاع بها وبأسهمها

كتب - جابر الحمود: جريدة السياسه
برأت محكمة الجنح المستأنفة امس رئيس مجلس ادارة شركة "غلوبل" والعضو المنتدب مها الغنيم ملغية حكم أول درجة القاضي بسجنها لمدة عام على خلفية قضية رفعها مواطن اتهم فيها "غلوبل" بأنها أوهمته بالاكتتاب في شركة "الثريا" لادارة المشاريع التي كانت تنوي تأسيسها للاستثمار في شركة سعودية, ومن ثم استولت على امواله المقررة ب¯ 378 الف دينار, بعد ان قام البنك التجاري بالحجز عليها لتغطية ديون مستحقة على "غلوبل".
ورأت المحكمة انه "لم يصدر عن المدعى عليها الغنيم اي فعل اجرامي يشكل جريمة نصب", مؤكدة "صحة الأعمال التي قامت بها".
وذكر دفاع الغنيم المحاميان عبدالحميد الصراف ود. فايز الظفيري انه "تأكد لدى المحكمة ان المدعى عليها لم ترتكب اي فعل اجرامي, اضافة الى عدم توافر القصد الجنائي بالاستئثار بأموال الغير بقصد التملك في القضية التي تعد من جرائم الاموال".
وأكدا ان "الحكم الصادر بمثابة شهادة براءة مشددين على "استقامة القائمين على غلوبل ورئاسة مجلس ادارتها".
واعتبرت مصادر "غلوبل" ان تداول حكم الدرجة الاولى القاضي بسجن الغنيم على نطاق واسع وبشكل مبالغ فيه "ليس الا حلقة جديدة من الحملة التي يقودها بعض الاطراف ضدها, خصوصا مع عودة النشاط الى الاسواق وارتفاع سهم الشركة في البورصة" مفسرة ذلك على انه "محاولة جديدة للايقاع بالشركة عن طريق تضخيم اخبار الاحكام", والتي وصفتها بالامر الطبيعي في ظل الازمة الاقتصادية العالمية".
واثنت مصادر "غلوبل" على "نزاهة القضاء الكويتي العادل واحقاقه للحق", معتبرة ان الحكم يمثل دليلا قاطعا على صحة اجراءات الشركة وحرصها على مصلحة المساهمين والتزامها بالقوانين في جميع تعاملاتها حفاظا على سمعة الشركة ومصالح عملائها.
وتتلخص وقائع دعوى المواطن الكويتي ضد رئيسة الشركة بأنه سلم الاموال (378 الفا) للشركة وعند مطالبته بشهادة الاكتتاب لم يتم تسليمه شيئا, وان الشركة المكتتب بها "الثريا" وهمية الا ان الغنيم انكرت التهم الموجهة اليها جملة وتفصيلا.
واكدت ان الشركة مدرجة رسميا ولها وجود وان ما عرقل تأسيسها حجز البنك التجاري على اموال المكتتبين.
وأوضح دفاع الغنيم ان "المتهمين لم يمارسوا اي نوع من التدليس وعدم توافر اركان الاحتيال خصوصا ان الثابت في الاوراق الرسمية ان المبلغ الذي يمثل مساهمة المجني عليه مودع في حساب الاكتتاب في احد البنوك المحلية".
وكانت "غلوبل" ربحت قضايا عدة في سياق الشركة ذاتها, ومنها دعوى قضائية مرفوعة من شركة "دبي كابيتال" التي طالبت بوديعة وضعتها لدى "غلوبل" لاستثمارها في "مزايا" السعودية وبررت الشركة موقفها بأن "التجاري" حجز الوديعة لتغطية اموال مستحقة عليها, وشددت على ان القضاء يشكل الملاذ الاخير لاي شخص او شركة لم تتوصل الى اتفاق بالتراضي معه.
 

***بومحمد***

عضو نشط
التسجيل
6 فبراير 2007
المشاركات
2,811

جزاك الله خير يا دوم خسران

على هذا الجهد في نقل الأخبار والمعلومات

وان شاءالله نشوفك دوم ربحان



 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173

جزاك الله خير يا دوم خسران

على هذا الجهد في نقل الأخبار والمعلومات

وان شاءالله نشوفك دوم ربحان



مشكور طال عمرك --هذا من طيبك

------------------------------------------------------------------------------------------

مؤسسة البترول تقر التأمين الصحي لجميع العاملين في القطاع النفطي

علمت «القبس» من مصادر نفطية ان مجلس ادارة مؤسسة البترول سيجتمع بتاريخ 22 اكتوبر المقبل لاقرار واعتماد نظام التأمين الصحي الخاص لجميع موظفي القطاع النفطي، حيث سيتم بعد الاجتماع طرح المناقصة على شركات التأمين لتقديم عروضها التي لا بد ان تتماشى مع قانون العمل في القطاع النفطي.
وقالت المصادر ان هذه الخطوة جاءت بعد تردي مستوى الخدمات الطبية في مستشفى الاحمدي، وانها تشكل حلا مؤقتا لحين الانتهاء من بناء المستشفى الجديد، حيث سيتمكن جميع العاملين من الحصول على العلاج في جميع المستشفيات والعيادات الخاصة.
واوضحت المصادر ان مؤسسة البترول قد رفضت الدراسة الاولى التي تم اعدادها من قبل شركة نفط الكويت بتفويض من المؤسسة بسبب كلفتها الباهظة، وكذلك ان عدد الملفات التي تم ادراجها كبير جدا يصل الى 110 الاف ملف، حيث لا توجد شركات تأمين محلية قادرة على تغطية واستيعاب هذا العدد الضخم، وان وجدت فانها ستعمل على رفع قيمة عروضها بشكل كبير ومبالغ فيه.
وذكرت المصادر انه تم العمل على تخفيض عدد الملفات التي يحق لها الحصول على التأمين الصحي من 110 آلاف الى 40 الفا تقريبا بعد استبعاد شرائح كبيرة من الموظفين الاجانب والمتقاعدين والموظفين غير الراغبين بالانضمام الى التأمين الصحي الجماعي، حيث سيكون للموظفين حرية الاختيار بين الاشتراك في التأمين الصحي او الاستمرار بالحصول على خدمات مستشفى الاحمدي.
ويذكر ان التأمين الصحي الجديد سيغطي العاملين في القطاع النفطي بنسبة 100% مع تحديد سقف لتكاليف العلاج لكل فرد على حدة.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
«الاستثمارات الوطنية» تبلغ «المقاصة» تأجيل توقيت بدء تلقي طلبات صغار مساهمي «زين»

علمت «القبس» من مصادر مطلعة ان شركة الاستثمارات الوطنية، الجهة المكلفة بعض جوانب صفقة بيع 46% من شركة مجموعة الاتصالات المتنقلة «زين»، اخطرت امس الشركة الكويتية للمقاصة برغبتها في تأجيل بدء فتح الباب امام صغار المساهمين الراغبين في الدخول ضمن الصفقة وهم من يملك 300 الف سهم وما دونها.
وقالت المصادر: كان من المنتظر ان تبدأ الشركة الكويتية للمقاصة في استقبال طلبات صغار مساهمي «زين» اعتبارا من مطلع الاسبوع المقبل، واتخذت «المقاصة» ترتيباتها لذلك، مشيرة الى انه كان من المنتظر ان تعقد جلسة تنسيقية امس بين شركة الاستثمارات الوطنية وشركة المقاصة لاستكمال مناقشة بنود العقد والاتفاق على بعض التعديلات المحدودة، الا ان رغبة الاستثمارات الوطنية في تأجيل الموعد اجلت معها هذا الاجتماع التنسيقي.
على صعيد متصل افادت مصادر معنية ان شركة الاستثمارات الوطنية اجلت الموعد لفترة اخرى قصيرة، وليس لهذا التأجيل اي علاقة بسيرة الصفقة.
واشارت المصادر الى ان شركة الاستثمارات الوطنية اجلت الموعد مؤقتا حتى لا ينتظر المساهمون وقتا أطول بعد ايداع اسهمهم لدى المقاصة الى ان تنتهي إجراءات الصفقة ويعلن عن اتمامها رسميا.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
13 بنكاً إماراتياً متعرضاً لديون مجموعتي سعد والقصيبي

قال سلطان بن ناصر السويدي، محافظ المركزي الإماراتي، إنّ عدد البنوك الإماراتية المتعرضة لديون شركتي سعد والقصيبي السعوديتين وشركاتهما التابعة بلغ 13 بنكاً، وإنّ 'المركزي' الإماراتي سيعلن متطلبات الاحتياطيات التي على البنوك تخصيصها، وفقاً لما أوردته نشرة داو جونز.

وأضاف، في حديثه على هامش اجتماع محافظي المصارف المركزية العربية في أبوظبي، بقوله إنّ هناك أربعة أصناف من التعرض هذا، وسيعلن 'المركزي' درجة الاحتياطيات اللازمة لكل بنك.

وأشار السويدي إلى أنّ الإيرادات السنوية للبنوك الإماراتية ستنخفض هذا العام، ذلك أنّه على البنوك تخصيص احتياطيات إلى جانب تأثرها من تبعات الأزمة العالمية.

ولدى المركزي الإماراتي قائمة لاحتياطيات البنوك، وسيتم تحديد الاحتياطيات التي على البنوك اتخاذها، بحسب السويدي.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الحكومة للمعسرين: لا حلَّ حالياً إلّا في الصندوق
مجلس الوزراء لا يمانع في التفاوض مع النواب على بدائل
الرومي يرفض إسقاط المديونيات ويشكّك في عدد المؤيدين
أسيل: غياب خطة التنمية يعني ألّا قيادة في السلطة التنفيذية

كلفت الحكومة وزير المالية إعداد تقرير كامل بشأن صندوق المعسرين المطوّر وإمكان زيادة رأسماله بما يكفل تغطية جميع المعسرين.

لم يكد الحديث عن مؤشرات حكومية لشراء مديونيات المواطنين يتواتر نيابياً حتى قطعته الحكومة أمس بالتأكيد على أن 'لا حل حالياً إلّا من خلال صندوق المعسرين المطوَّر'، رغم أن الحكومة عمدت الى ترك الباب موارباً بالإشارة الى استعدادها للتفاوض بشأن شراء فوائد المديونيات أو نسبة منها، أو إيجاد بدائل أخرى لا تتضرر منها الميزانية العامة للدولة، في حين برز تباين في مواقف النواب إزاء قضية شراء الدولة مديونيات المواطنين، وأثيرت الشكوك حول صحة أعداد مؤيدي المقترحات المتعلقة بهذا الشأن.

وفي اجتماع مجلس الوزراء الأسبوعي أمس ناقشت الحكومة المطالبات والاقتراحات النيابية المتعلقة بالمديونيات وكلفت وزير المالية مصطفى الشمالي إعداد تقرير كامل حول صندوق المعسرين المطوّر وإمكان زيادة رأسماله بما يكفل تغطية جميع المعسرين وكذلك إمكان التفاوض على بدائل أخرى من الممكن أن تقتنع بها الحكومة بشرط ألّا تضر الميزانية العامة للدولة.

أمّا على الجانب النيابي، فأعلن رئيس مجلس الأمة بالإنابة عبدالله الرومي رفضه شراء مديونيات المواطنين، بينما دعا النائب مسلم البراك الى حسم ملف هذه القضية 'لإنهاء معاناة المتضررين من القروض وفوائدها التي تراكمت بسبب تقاعس البنك المركزي عن القيام بدوره'، مؤكداً أن صندوق المعسرين أثبت فشله ولم يعالج القضية 'لأنه لم يكن أكثر من كذبة أطلقتها الحكومة وصدقتها'.

ومع إعلان الرومي أنه غير موافق على شراء مديونيات المواطنين 'لعدم وجود عدالة في مقترحات شراء الدولة لها'، شكّك الرومي في صحة الأرقام بأن عدد مؤيدي شرائها تجاوز 30 نائباً، إذ قال: 'لا أعتقد أن هذا العدد متوافر، كما أن هناك صعوبة في تحديد العدد الحقيقي لمؤيدي هذا المقترح في ظل غياب بعض النواب وسفرهم إلى الخارج'.

الى ذلك، أعلنت النائبة سلوى الجسار تأييدها مقترحات إعادة جدولة قروض المواطنين وإلغاء الفوائد المترتبة عليها، مشيرة الى أن المواطن يجب ألّا يتحمل الفوائد المتراكمة.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
يوروموني: مصر تخطت الأزمة واقتصادها أفضل أداء من البريطاني
القاهرة - من مروة رشاد: قال ريتشارد بانكس المدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط بمؤسسة يوروموني يوم الاثنين إن مصر تمكنت من تخطي أكبر أزمة مالية يمر بها العالم منذ الحرب العالمية الثانية مقارنة بالاقتصادات الأخرى. وجاءت تصريحات بانكس خلال مؤتمر صحفي عقد قبل يوم من بدء مؤتمر يوروموني السنوي الخامس عشر
--------------------------------------------------------------------------------

أول مشروع سكني فلسطيني بالضفة الغربية منذ 1967

رام الله - رويترز: يجري العمل حاليا على مشارف مدينة رام الله بالضفة الغربية في إنشاء ضاحية سكنية جديدة بهدف تلبية الطلب المتزايد على المساكن في بعض المناطق الفلسطينية.وسيضم مشروع ضاحية الريحان السكني الجديد عددا من المدارس وعيادة صحية ومستشفى ومسجدا ومركزا تجاريا وحديقة عامة. ويجري إنشاء ضاحية الري
--------------------------------------------------------------------------------
اقتصاديون: البنوك وشركات التمويل السعودية غير مؤهلة حاليا لنظام الرهن العقاري
الرياض - يو بي اي: شدد عقاريون وخبراء ماليون على أن البنوك والمؤسسات المالية وشركات التمويل العقاري في السعودية غير مستعدة للتعامل مع نظام الرهن العقاري الجديد المزمع إصداره قبل نهاية العام الحالي، مؤكدين أن الرهن العقاري يعد صناعة جديدة ولا يمكن لأي من البنوك أو شركات التمويل ادعاء الخبرة في هذا المجال.
--------------------------------------------------------------------------------
مؤتمر للسكان في المغرب يناقش الفقر وعدم المساواة
مراكش - رويترز: يعقد الاتحاد الدولي للدراسات العلمية للسكان مؤتمره السادس والعشرين في المغرب للمرة الأولى في القارة الافريقية وفي دولة عربية. ومن المقرر ان يركز المؤتمر الذي يستمر ستة ايام على قضايا مثل تغير المناخ والبطالة والهجرة. ويأمل هذا المؤتمر العلمي ايضا طرح بعض الحلول لقضايا اخرى يواجهها ا
--------------------------------------------------------------------------------
البنوك المركزي العربية تريد نظاما عالميا للإنذار المبكر
ابو ظبي - من ستانلي كارفالو ورائيسا كاسولوفسكي:قال سلطان ناصر السويدي محافظ مصرف الإمارات المركزي يوم الاثنين إن محافظي البنوك المركزية العربية الذي يجاهدون للتغلب على أثار الأزمة المالية العالمية وفضيحة تتعلق بديون الشركات في منطقة الخليج يريدون 'نظام إنذار مبكر' عالميا للمؤسسات المالية. وقال السويدي في الاجتماع السنوي لصندوق النقد العربي إنه من المستبعد احراز تقدم كبير مشيرا إلى إحجام الغرب.
--------------------------------------------------------------------------------
الأمم المتحدة: التوقعات الغذائية في أفريقيا جيدة لكن يجب تحسين السياسات
روما ـ د ب أ: قالت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) يوم الاثنين إن الزيادة الأخيرة في الإنتاج الزراعي جنوب الصحراء في أفريقيا يشير إلى 'نقطة فاصلة عن الماضي' لكن الأمر يتطلب سياسة موحدة وهادفة للحفاظ على قوة الدفاع' في القطاع الزراعي.
--------------------------------------------------------------------------------
تراجع أغلب بورصات الخليج
دبي ـ رويترز: تراجعت أغلب البورصات بمنطقة الخليج العربية يوم الاثنين متخلية عن مكاسبها في الجلسة السابقة ومقتفية أثر انخفاض الأسهم العالمية وأسعار النفط فيما كانت البورصة السعودية الرابح الوحيد.
--------------------------------------------------------------------------------
عمان: السعر المثالي يتراوح بين 80 و 90 دولارا
وزير الطاقة الجزائري: اوبك ستعمل على بلوغ سعر برميل النفط 80 دولارا العام المقبل
الجزائر - ابوظبي ـ يو بي اي ـ رويترز: قال وزير الطاقة والمناجم الجزائري شكيب خليل يوم الاثنين إن منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) ستعمل على بلوغ النفط سعر 80 دولارا للبرميل الواحد خلال العام المقبل.
--------------------------------------------------------------------------------
الاردن: ارتفاع حجم الدين العام منذ بداية العام الى 13.2 مليار دولار
عمان - يو بي اي: قالت بيانات صادرة عن وزارة المالية الأردنية يوم الاثنين ان الدين العام للأردن ارتفع بنسبة 9.4' للشهور الثمانية الأولى من العام الحالي وبلغ 9.35 مليار دينار أو ما يعادل 13.2 مليار دولار أميركي، مقارنة مع 8.55 مليار دينار أو ما يعادل 12 مليار دولار أميركي للفترة نفسها من العام 2008.
--------------------------------------------------------------------------------
وكالة الطاقة لا ترى انتعاشا قويا للطلب على النفط حتى الآن
مدريد ـ رويترز: قال المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية يوم الاثنين إن الطلب على النفط الخام لم ينتعش بعد بشكل ملموس منذ الأزمة الاقتصادية غير أن ضعف الاستثمار قد يؤدي إلى أزمة في المعروض في الأجل المتوسط.
--------------------------------------------------------------------------------
مصر: اولى محطات توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية ستعمل بكامل طاقتها العام المقبل

القاهرة - يو بي اي: قال وزير الكهرباء والطاقة المصري حسن يونس يوم الاثنين إن اولى محطات مصر لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية بجنوب القاهرة ستعمل بكامل طاقتها العام المقبل 2010.
--------------------------------------------------------------------------------

الخام الأمريكي يرتفع دولارا مع صعود الاسهم الأمريكية

نيويورك ـ رويترز: ارتفعت أسعار الخام الأمريكي في العقود الآجلة يوم الإثنين دولارا واحدا مدعومة بصعود الأسهم ومخاوف بشأن خلاف نووي بين إيران والغرب وانباء عن إغلاق جزء من ممر هيوستون الملاحي بسبب بقعة نفطية.
--------------------------------------------------------------------------------
الكويت تنشط محادثات مع بي.بي بشأن انشاء مصفاة مع شريك صيني

الكويت ـ رويترز: قال مسؤول تنفيذي كويتي يوم الإثنين إن الكويت انعشت محادثات مع شركة بي.بي البريطانية كشريك محتمل في مشروع مشترك بقيمة تسعة مليارات دولار في مصفاة تعتزم اقامتها مع سينوبك الصينية.
--------------------------------------------------------------------------------
ارتفاع قيمة صادرات الاردن للعراق 18%

عمان ـ د ب ا: اعلن البنك المركزي الاردني ان قيمة صادرات الاردن الى العراق خلال الشهور السبعة الاولى من العام الحالي ارتفعت بنسبة 18% بالمئة .
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
مطار دبي يتطلع إلى 46 مليون مسافر في 2010
الثلاثاء, 29 سبتمبر 2009
دبي - «الحياة»

سجل مطار دبي الدولي معدلات نمو للشهر الثالث على التوالي في آب (أغسطس) الماضي، إذ ارتفع عدد المسافرين الذين استخدموه الى 3.8 مليون، مقارنة بـ 3.2 مليون في الفترة ذاتها من 2008، أي بزيادة 10.7 في المئة.

وارتفع عدد المسافرين في مطار دبي في تموز (يوليو) وحزيران (يونيو) الماضيين بنسبة سنوية بلغت 10.3 و12.6 في المئة على التوالي.

وأشارت الإحصاءات الرسمية الى ان اكثر من 26.8 مليون مسافر استخدموا مطار دبي منذ مطلع السنة حتى آب الماضي.

ويأتي هذا النمو، في وقت أكدت فيه إحصاءات «مجلس المطارات العالمي» تسجيل مطارات عالمية كبرى تراجعاً في أعداد المسافرين مقداره 7 في المئة منذ مطلع السنة نتيجة الأزمة الاقتصادية العالمية.

وعلى صعيد الشحن، حافظ مطار دبي الدولي على موقعه كخامــس اكبر مركز للشحن الجوي في العالم، على رغم تباطؤ حركة شحن العالمية.

وتجاوز إجمالي حجم الشحن في الأشهر الثمانية الأولى من السنة 1.1 مليون طن، في وقت تراجعت فيه معدلات الشحن عبر ابرز مطارات العالم نحو 20 في المئة، وفقاً لإحصاءات «مجلس المطارات العالمي».

وتوقع الرئيس التنفيذي لـ «مؤسسة مطارات دبي» بول غريفيث ان يشهد المطار مرور 40.5 مليون مسافر بحلول نهاية السنة، بزيادة 8.3 في المئة مقارنة بعام 2008.

وكانت المؤسسة التي تشرف على ادارة مطار دبي توقعت تحقيق نمو 13.6 في المئة خلال السنة المقبلة، بعدد إجمالي 46 مليون مسافر.

وأكد غريفيث، ان مطار دبي يعتبر المطار الوحيد من ضمن قائمة اهم 10 مطارات في العالم، لا يزال يظهر مؤشرات نمو ايجابية مقارنة.

وتستخدم مطار دبي الدولي أكثر من 125 شركة طيران دولية في الوقت الراهن تسيّر عبره رحلات ربط الى أكثر من 210 وجهات حول العالم.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
نقل ملكية 2000 دونم من اراضي ميناء العقبة لشركة المعبر


العقبة - رياض القطامين -كشف رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة المهندس حسني أبو غيدا عن شروع السلطة فعليا بنقل ملكية أراضي منطقتي الشميساني والسكنية الأولى من أراض ميناء العقبة إلى شركة المعبر للاستثمار.
وأضاف أبو غيدا خلال مؤتمر صحفي مع الرئيس التنفيذي لشركة المعبر الأردن للاستثمارات المهندس عماد الكيلاني إن عمليات نقل الأراضي ستشمل خلال المرحلة الأولى 2000 دونم وستنتهي مع نهاية العام الحالي دون أي إعاقة لعمل شركة المعبر وستمر بانسيابية كاملة دون التأثير على خدمات البنية التحتية على المناطق المجاورة وأكد أبو غيدا التزام السلطة - كممثل للحكومة - بكل بنود الاتفاقية بين الحكومة وشركة المعبر الدولية.
من جانبه قال الرئيس التنفيذي لشركة المعبر الأردن للاستثمارات المهندس عماد الكيلاني إن الشركة ستستقبل عمليات نقل الأراضي المحددة بمرونة بحيث تشمل عمليات نقل كافة الأراضي الواقعة شرق الطريق باستثناء أراضي الميناء مشيرا إلى أن اللجنة التي شكلت لهذه الغاية قد باشرت عملها.
وقال الكيلاني إن المخطط الشمولي المبدأي لمشروع مرسى زايد الذي سيقام على هذه الأراضي قد سلم لسلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة في كانون أول الماضي فيما سيتم الانتهاء من المخطط الشمولي النهائي للمشروع مع نهاية العام الجاري. وأضاف إن الشركة تتفهم حجم العمل والوقت الذي ستستغرقه عمليات نقل الأراضي والتي كانت مشغولة سابقا بإسكان وظيفي لموظفي مؤسسة الموانئ.
وقال إن مشروع مرسى زايد والذي يحظى بمتابعات واهتمام في المملكة ودولة الإمارات العربية سيضع العقبة على عتبات مرحلة جديدة من النهضة الاقتصادية وسيمنحها جملة فرص إضافية ونوعية في مختلف الميادين الاقتصادية والتنموية والسياحية والبيئية.
وأوضح أن الشركة انتهت من دراسات الأثر البيئي والمروري الشاملة للمشروع وفقا لمتطلبات سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة.
ويعد مشروع مرسى زايد البالغة كلفته 10 مليار دولار من اكبروا ضخم المشاريع الاقتصادية والسياحية في الأردن والمنطقة عموما وكانت شركة المعبر الدولية للاستثمار قد أبرمت عقدا مع الحكومة الأردنية في العام الماضي تتولى بموجبه الشركة تطوير 3200 دونم في مدينة العقبة بعد شرائها بمبلغ 500 مليون دولار لغايات تطوير وإنشاء مشاريع سياحية وسكنية وتجارية متعددة الأغراض.
ويذكر أن اجراءت نقل الأراضي جاءت عقب قيام سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة لنقل الموظفين القاطنين في منطقتي الشميساني والسكنية الأولى وأزالت مساكنهم تمهيدا لتسليم الاراض خالية من البناء لشركة المعبر وفقا للاتفاقات السابقة.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
هيئة الاستثمار الكويتية تدرس استثمارا في الطاقة المتجددة
Tue Sep 29, 2009 12:40pm GMT

الكويت (رويترز) - نقلت وكالة الانباء الكويتية الرسمية عن العضو المنتدب للهيئة العامة للاستثمارات الكويتية قوله ان الهيئة وهي الصندوق السيادي في البلاد مستعدة لدراسة فرص الاستثمار في مشروعات الطاقة البديلة والمتجددة.

وقال بدر السعد للوكالة في ايطاليا ان الهيئة لن تتردد في الاستثمار في هذا القطاع الجديد اذا ثبتت جدوى الاستثمار فيه وعائداته على المدى الطويل.

وقالت الوكالة ان السعد في روما للاجتماع مع مسؤولين بالحكومة الايطالية وتنفيذيين من شركات مثل اينل وفينميكانيكا.

وقالت اينل النفطية انها قد تبيع حصة ما بين 30 و49 بالمئة في وحدتها للطاقة غير الملوثة للبيئة عن طريق طرح خاص أو ادراج أسهم في البورصة. وابدت صناديق استثمار منها الصندوق السيادي في ليبيا اهتمامها فعلا بالشراء.

وقال السعد ان الازمة العالمية أوجدت فرصا للاستثمار لم تكن متاحة في السابق.

وأضاف أن هيئة الاستثمار الكويتية لم توقف استثماراتها على الرغم من الازمة المالية العالمية ومازالت ترى فرصا واعدة في قطاعات الخدمات والقطاع المالي والعقارات.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
لثلاثاء 10 شوال 1430هـ - 29 سبتمبر2009م

المنصوري لـ"العربية": مهتمون باجتذاب الاستثمارات الصناعية
وزير الاقتصاد الاماراتي: السماح للمستثمرين الأجانب بالتملك الكامل بشروط

دبي – الأسواق.نت

قال وزير الاقتصاد الاماراتي سلطان بن سعيد المنصوري في مقابلة خاصة مع قناة "العربية" ستبث اليوم الثلاثاء أن قانون الاستثمار الأجنبي أصبح في مراحله النهائية، متوقعاً أن يستقطب هذا القانون استثمارات أجنبية جديدة.

وكشف الوزير الاماراتي في المقابلة التي أجراها معه الزميل عقيل بوخمسين أن الملكية الكاملة بنسبة 100% ستكون متاحة أمام الاستثمارات الأجنبية بموجب القانون الجديد، لكنه اشار الى أن ذلك سيكون خاضعاً لموافقة مجلس الوزراء، ومن المتوقع أيضاً أن يتم فرض حد أدنى لرأس المال، مشيراً الى أنه "قد يتراوح بين 200 و 300 مليون درهم".
وبحسب المنصوري فان هذا القانون الجديد يأتي استجابة للمتغيرات الجديدة في العالم وفي مقدمتها الأزمة المالية العالمية، كما أن القانون الذي يجري دراسته من قبل اللجنة الفنية التشريعية حالياً تمهيداً لاقراره واعلانه تم التوصل اليه بعد دراسة القوانين المشابهة في الدول المحيطة من اجل ضمان بقاء الامارات كبيئة استثمارية جاذبة.

وأشار المنصوري الى أن دولة الامارات مهتمة باجتذاب استثمارات أجنبية جديدة لدعم اقتصادها الوطني، مشيراً الى أن قطاع الصناعة يحظى باهتمام كبير، اضافة الى قطاعات مثل الخدمات والنقل والسياحة.

وقال الوزير ان هذا القانون يأتي في ظل مزايا أخرى تتوفر للمستثمرين في بيئة الامارات، ومن أبرز هذه المزايا الانخفاض الأخير في أسعار العقار وانخفاض الكثير من التكاليف، وأضاف: "البيئة التي تم تطويرها في الامارات هي الأفضل على مستوى المنطقة، ومن بين الأفضل على مستوى العالم".

وتوقع الوزير أن يسجل الاقتصاد غير النفطي لدولة الامارات نمواً طفيفاً العام الحالي بنسبة قد تصل الى 1.5% فقط.

وأشار المنصوري الى أن حجم الاستثمارات الأجنبية المباشرة سجل ارتفاعاً كبيراً العام الماضي خلافاً لما تحدثت بعض التقارير، موضحاً ان اجمالي الاستثمارات الأجنبية بلغت في العام 2007 نحو 25 مليار دولار، ليرتفع هذا الرقم في العام 2008 الى 35 مليار دولار.

الجدير بالذكر أن دولة الامارات تدرس منذ عدة شهور تعديل قانون الشركات واصدار قانون للاستثمار الأجنبي، وذلك في اطار المحاولات الرامية للتخفيف من آثار الأزمة المالية العالمية.

وكان نائب رئيس دائرة التنمية الاقتصادية في دبي خالد قاسم قال لـ"الأسواق.نت" في أيار مايو الماضي إن الدائرة أوصت بـ"السماح بالتملك الكامل للمستثمر الأجنبي في بعض القطاعات الاستثمارية الاستراتيجية".
وقال قاسم ان من بين القطاعات التي تعتقد دائرة التنمية الاقتصادية أنها بحاجة لانفتاح أكبر "الاستثمارات في القطاع البيوتكنولوجي التي لا يزال لا يتوافر فيها أي استثمارات أجنبية، إضافة إلى قطاعي التعليم والصحة اللذين يحتاجان لإدخال المعرفة والتكنولوجيا".
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الثلاثاء 10 شوال 1430هـ - 29 سبتمبر2009م

جبل علي وحدها تضم 6 آلاف شركة من كل أنحاء العالم
الامارات: 30 منطقة حرة تستقطب آلاف الشركات الأجنبية

دبي – الأسواق.نت

تتجه دولة الامارات الى اصدار قانون خاص جديد للاستثمار الأجنبي يتوقع أن يستقطب مزيداً من الاستثمارات الباحثة عن الفرص، وخاصة تلك الهاربة من جحيم الأزمة المالية العالمية الى دول أقل تضرراً.

وتأتي الأنباء عن قرب إقرار القانون في وقت تتبع فيه كل إمارة من الامارات السبع تنظيماتها الخاصة بشأن استقطاب الاستثمارات، حيث تنتشر على امتداد الدولة أكثر من 30 منطقة حرة تتمتع بامتيازات واعفاءات خاصة، وتعمل فيها آلاف الشركات الأجنبية.

وإذا ما رأى القانون الجديد النور فإنه سيحدث نقلة نوعية في نسق الاستثمارات الأجنبية المباشرة في الإمارات، وذلك عبر رفع سقف تملك المستثمر الأجنبي الى 100% من حجم المشروع خارج المناطق الحرة، ولكن وفق شروط وضوابط معينة سيحددها القانون.

وكانت الامارت قد شهدت اول حراك جدي على مستوى الاستثمارات الاجنبية في عام 1985 وذلك بانشاء منطقة جبل علي الحرة التي تحتضن اليوم أكثر من 6 آلاف شركة.

كما تنتشر في دولة الامارات اكثر من 30 منطقة حرة، منحتها السلطات امتيازات تتوفر في المناطق الحرة ولا تتوفر خارجها.

وتتضمن هذه الامتيازات السماح بالملكية الأجنبية بنسبة 100%، و الاعفاءات من جميع رسوم الاستيراد، بالاضافة الى الاعفاءات من نظام ضريبة الشركات، وضمان تجديد عقود الإيجار لمدة 15 سنة، وضمنت ايضاً وفرة الطاقة الرخيصة، و سهولة إجراءات التوظيف، وتعهدت بتقديم الدعم الاداري اللازم من قبل سلطات المناطق الحرة.

وكانت الاستثمارات الاجنبية في دولة الامارات قد نمت العام الماضي لتصل الى 35 مليار دولار، مقارنة بنحو 25 ملياراً فقط في العام 2007، بحسب الأرقام التي كشفها وزير الاقتصاد سلطان المنصوري لقناة "العربية".
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
لثلاثاء 10 شوال 1430هـ - 29 سبتمبر2009م

بمبادرة من الحكومة الماليزية
إطلاق أول صندوق في العالم لإستثمار أموال الزكاة العام المقبل


دبي -الأسواق.نت

قال مستشار مالي أنه يجري التخطيط لإطلاق أول صندوق لاستثمار أموال للزكاة في الربع الأول من العام القادم من خلال جمع 750 مليون دولار خلال الإثنى عشر شهرا الأولى.

وجمع صندوق الزكاة العالمي حتى الأن تعهدات غير ملزمة بقيمة 50 مليون دولار ومن المتوقع أن ينمو حتى 10 مليارات دولار خلال السنوات العشر المقبلة حسب مستشار الصندوق هيوميون دار.

والصندوق هو جزء من مبادرة للحكومة الماليزية ومن المقرر أن يبدأ بالاستثمار بعد سنة من اطلاقة.

ويدفع المسلمون مبالغ زكاة مابين 20 الى 30 مليار دولار سنويا وهي عبارة عن ضرائب بنسبة2.5% عن كل مبلغ مر على ادخاره اكثر من سنة.

وتترك بعض الدول الإسلامية الحرية للأشخاص في دفع الزكاة بينما تقوم أخرى باقتطاعها مباشرة من حسابات مواطنيها في البنوك.
.
وقال دار وهو ايضا الرئيس التنفيذي لشركة "بي أم بي" الإسلامية التي ستدير الصندوق أنه سيتم استثمار حتى 65 % من الاموال التي ستجمع بعوائد سنوية متوقعة مابين 10إلى 15% بينما ستستخدم النسبة المتبقية في أعمال خيرية.

ويستهدف الصندوق الاستثمار في وحدات الملكية الخاصة المتوافقة مع الشريعة الإسلامية وفي المشاريع الإجتماعية و في مجالات الصحة وتطهير شبكات المياه والتعليم والإسكان.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
ثلاثاء 10 شوال 1430هـ - 29 سبتمبر2009م

بقيمة 50 مليون دولار
"الكويتية للطاقة" تحصل على تمويل بالمرابحة من "التمويل الدولية"
دبي – الأسواق.نت

حصلت الشركة الكويتية للطاقة على تمويل بالمرابحة بقيمة 50 مليون دولار أمريكي من مؤسسة التمويل الدولية لدعم استكشاف وتطوير حقول النفط والغاز في مصر واليمن ودعم سياسات المحافظة على البيئة وكذلك دعم التطوير الإجتماعي للكوادر المحلية في منطقة الشرق الأوسط.

وينقسم هذا التمويل على 35 مليون دولار كتسهيلات على أساس إحتياطي الشركة من النفط في مصر و15 مليون دولار كتسهيلات على أساس المشاركة في الدخل.

وسيساعد التمويل الشركة الكويتية على تطوير الاكتشافات النفطية الحديثة في مصر وتنفيذ عمليات التنقيب في اليمن.

يشار إلى أن الشركة أفصحت عن خططها للاكتتاب العام في سوق الأوراق المالية في الكويت و/أو في لندن، حيث حصلت على دعم استشاري من البنك الدولي عن حوكمة الشركة والإفصاحات اللازمة.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
20 مليار دولار للقطار الخليجي

الامين العام المساعد للشؤون الاقتصادية محمد المزروعي كشف عن إستمرار مشروع القطار الخليجي الذي اعلن عنه سابقا، موضحا أن مرحلة تنفيذ المشروع مستمرة رغم إطلاق دول المنطفة لقطارات محلية.

ولفت إلى أن المرحلة التفصيلية للمشروع تتطلب وقتا بعد ان طلبنا من الشركات الاستشارية العمل على تقديم افضل العروض والمواصفات للقطار الخليجي. وتوقع المزروعي أن تصل قيمة مشروع القطار الخليجي لأكثر من 20 مليار دولار.

وقال إن عام 2017 سيكون بداية الانطلاق إذا استمرت الجهود كما هي عليه اليوم، مشيدا بمترو دبي معتبرا إياه إضافة مميزة لعالم الاتصال والنقل في دولة الامارات.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
إقبال ضعيف على التسجيل والتطبيق أول 2010
مصر.. الضريبة العقارية تطال 30 مليون وحدة والحصيلة السنوية ملياري جنيه
دبي
بعد مرور اسبوع على بدء سلطات الضرائب العقارية المصرية في تلفي إقرارات الثروة العقارية تمهيدا لبدء تطبيق قانون ضرائبي جديد لازالت معدلات الإقبال على التسجيل دون المتوسط بحسب مسؤول حكومي.

وتقدر بعض المصادر قيمة الضريبة المتوقع تحصيلها مابين 1.5-2 مليار جنيه سنويا على حوالي 30 مليون وحدة سكنية خاضعة للضريبة الجديدة التي تحل محل ضريبة قديمة كانت تدر عائدات أقل من ذلك بكثير( الدولار يساوي 5.5 جنيه).

وتستمر عمليات التسجيل الطوعي لإقرارات الثروة العقارية حتى 31 ديسمبر كانون أول المقبل ، ليبدا تطبيق القانون أول يناير كانون ثاني 2010.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الصندوق السيادي الكويتي ينفي خسارة 94 مليار دولار في الازمة الاقتصادية
29/09/2009 - 14:52

- الكويت (ا ف ب) - نفت الهيئة العامة للاستثمار (الصندوق السيادي الكويتي) الثلاثاء ان تكون خسرت 94 مليار دولار في 2008 بسبب الازمة الاقتصادية العالمية كما اكد تقرير صادر عن هيئة تابعة للامم المتحدة.

واكد العضو المنتدب بالوكالة للهيئة عثمان ابراهيم العيسى في تصريحات نقلتها وكالة الانباء الكويتية "عدم صحة المعلومات الواردة في تقرير الاونكتاد (مؤتمر الامم المتحدة للتجارة والتنمية) والذي مفاده ان الهيئة قد حققت خسائر بلغت 94 مليار دولار اميركي".

اضاف العيسى ان الهيئة العامة للاستثمار "قامت بتوجيه كتاب الى الامين العام لمنظمة الاونكتاد اول امس الاحد لتوضيح الاخبار المغلوطة والخطأ الجسيم الذي نشرته المنظمة في تقريرها وهو ان الهيئة قد خسرت 41 بالمئة من قيمتها".

واوضح ان الهيئة طالبت منظمة الاونكتاد "بأن تقوم بتعديل ارقامها واعادة نشر تقريرها بالارقام الصحيحة وذلك نظرا لما هو معروف عن المنظمة من مصداقية معلوماتها ودقتها"
.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الجمان .. صندوق الوطنية الاستثماري اكبر الصناديق النشطة في البورصة الكويتية

الشؤون الإقتصادية 29/09/2009 04:38:00 م
الكويت - 29 - 9 (كونا) -- قال تقرير مركز الجمان للاستشارات الاقتصادية اليوم ان صندوق الوطنية الاستثماري يعتبر أكبر الصناديق النشطة في سوق الكويت للأوراق المالية (البورصة).
وقال التقرير ان الصندوق يستحوذ على 70 في المئة من قيمة الملكيات المعلنة في الشركات المدرجة للصناديق كما في 17 سبتمبر الجاري وذلك بقيمة اجمالية تبلغ 7ر82 مليون دينار من الملكيات المعلنة للصناديق والبالغة 4ر118 مليون دينار.
واضاف ان صندوق الوطنية الاستثماري يمتلك 10 حصص في الشركات المدرجة من اجمالي الحصص التي تملكها جميع الصناديق والبالغ عددها 21 حصة.
وذكر أن صندوق الرائد الاستثماري يمتلك حصتين في الشركات المدرجة بينما تمتلك بقية الصناديق وعددها تسعة حصة واحدة لكل منها.واشار التقرير الى تنفيذ الصناديق 8 علميات دخول في قوائم كبار الملاك في الشركات المدرجة تصدرها صندوق الوطنية الاستثماري بخمس علميات دخول كانت على شركات (الخليجي) و (السورية) و (السكب) و (اسمنت الخليج).
وقال ان عدد عمليات رفع الصناديق لملكياتها في الشركات المدرجة خلال الفترة من الاول من يناير الماضي والى 17 سبتمبر الجاري بلغ ست عمليات حيث رفع صندوق الوطنية الاستثماري نسبة ملكيته في (سفن) من 2ر10 في المئة الى 6ر13 في المئة وفي (الأولى) من 2ر13 في المئة لى 2ر16 في المئة و في (فجيرة أ) من 7ر5 في المئة الى 1ر16 في المئة كما رفع صندوق المركز للطاقة حصته في (بترولية) من 1ر10 في المئة الى 5ر10 في المئة.
وذكر التقرير ان صندوق الرائد رفع حصته في (أسيكو) من 6ر5 في المئة الى 7ر5 في المئة كما رفع صندوق وفرة للطاقة حصته في (سنام) من 8ر10 في المئة الى 07ر12 في المئة.
وحول عمليات خفض الصناديق لملكياتها في الشركات المدرجة قال التقرير انها ثلاث عمليات حيث خفض صندوق الوطنية الاستثماري حصته في (بوبيان ب) من 0ر9 في المئة الى 9ر7 في المئة وفي (المركز) من 6ر6 في المئة الى 6ر5 في المئة كما خفض صندوق المركز للاستثمار والتطوير حصته في (كويتية) من 0ر9 في المئة الى 3ر5 في المئة.
واشار الى عمليات خروج الصناديق من قوائم كبار الملاك في الشركات المدرجة مبينا ان عددها أربع عمليات حيث خرج كل من صندوق شروق والمجموعة الاسلامي من تلك القوائم ككل وذلك بخروجهما من (انجازات) و(خليج زجاج) كما خرج صندوق الرائد من (ياكو) بنسبة 2ر6 في المئة وصندوق الساحل من (الجزيرة) بنسبة 9ر5 في المئة.
كما اشار التقرير الى ملكيات الصناديق الثابتة في الشركات المدرجة خلال الفترة موضحا ان عددها أربعة حيث ثبتت ملكية صندوق الأهلي الكويتي في (صيرفة) بنسبة 0ر5 في المئة وملكية صندوق الساحل في (عربي قابضة) بنسبة 4ر15 في المئة وملكية صندوق برقان للأسهم في (فنادق) بنسبة 4ر12 في المئة وكذلك ملكية صندوق الاستثمار المباشر في (مسالخ ك) بنسبة 10ر7 في المئة.
واضاف ان مصدر المعلومات والبيانات الواردة في التقرير هو موقع سوق الكويت للأوراق المالية وان الملكيات التي تم التعرض لها هي التي تساوي أو تفوق خمسة في المئة من رأسمال الشركات المدرجة ولا يشمل التحليل ما دون ذلك



 

9hbhb9

عضو نشط
التسجيل
15 سبتمبر 2008
المشاركات
731
الصندوق السيادي الكويتي ينفي خسارة 94 مليار دولار في الازمة الاقتصادية
29/09/2009 - 14:52

- الكويت (ا ف ب) - نفت الهيئة العامة للاستثمار (الصندوق السيادي الكويتي) الثلاثاء ان تكون خسرت 94 مليار دولار في 2008 بسبب الازمة الاقتصادية العالمية كما اكد تقرير صادر عن هيئة تابعة للامم المتحدة.

واكد العضو المنتدب بالوكالة للهيئة عثمان ابراهيم العيسى في تصريحات نقلتها وكالة الانباء الكويتية "عدم صحة المعلومات الواردة في تقرير الاونكتاد (مؤتمر الامم المتحدة للتجارة والتنمية) والذي مفاده ان الهيئة قد حققت خسائر بلغت 94 مليار دولار اميركي".

اضاف العيسى ان الهيئة العامة للاستثمار "قامت بتوجيه كتاب الى الامين العام لمنظمة الاونكتاد اول امس الاحد لتوضيح الاخبار المغلوطة والخطأ الجسيم الذي نشرته المنظمة في تقريرها وهو ان الهيئة قد خسرت 41 بالمئة من قيمتها".

واوضح ان الهيئة طالبت منظمة الاونكتاد "بأن تقوم بتعديل ارقامها واعادة نشر تقريرها بالارقام الصحيحة وذلك نظرا لما هو معروف عن المنظمة من مصداقية معلوماتها ودقتها"
.

مو غريبه عليهم النفي لان هذا الخبر يوضح للشعب اين تذهب امواله وهم لايريدون ان نعرف اي شيء عن هذي الاموال واذا طالب الشعب باسقاط القروض قالوا لان هذا الشيء يسبب كارثه اقتصاديه للبلد وانا اشوف خسارة 94 مليار ماسببت كارثه ويبون انصدق ان اقل من 4 مليار تسبب كارثه
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الاسهم الاوروبية تغلق على ارتفاع

Tue Sep 29, 2009 4:23pm GMT
لندن (رويترز) - أغلقت الاسهم الاوروبية على ارتفاع يوم الثلاثاء مع صعود اسهم البنوك بعدما زاد بي.ان.بي باريبا رأسماله ليتخلص من التأثير الحكومي ومع تسجيل اسعار المساكن الامريكية مزيدا من الارتفاع.

وزاد مؤشر يوروفرست 300 للاسهم الاوروبية الكبرى 0.2 في المئة ليغلق حسب بيانات مؤقتة عند 1002.92 نقطة.

وارتفع المؤشر القياسي بأكثر من 55 في المئة من ادنى مستوى له على الاطلاق والذي سجله يوم التاسع من مارس اذار مع تزايد ثقة المستثمرين في فرص الانتعاش الاقتصادي. وسجل المؤشر زيادة بنسبة 18 في المئة هذا الربع متجها لتحقيق افضل زيادة فصلية له خلال نحو عقد من الزمان.

وقال جيريمي باتستون كار الاستراتيجي في تشارلز ستانلي "ما زلنا حذرين اعتمادا على وجهة نظرنا بأن الصعود كان مدفوعا بالحافز الحكومي."

واضاف "لست مقتنعا بأن السوق لديها القدرة على مواصلة هذا النوع من المستويات. البيانات تتوالى. مؤشرات التقييم تبين انه يوجد نطاق لانسحاب معلن. ذهبنا ابعد مما ينبغي بأسرع مما ينبغي."

وحققت اسهم القطاع المالي مكاسب متميزة وارتفع سهم بي.ان.بي باريبا 1.8 في المئة مع ترحيب المستثمرين بتحركه لزيادة رأس ماله بمقدار 4.3 مليار يورو (6.3 مليار دولار) وسداد مساعدة الحكومة الفرنسية.

وارتفعت اسهم باركليز وسوسيتيه جنرال واوني كريديت بما بين 1.3 في المئة و2.2 في المئة.

وعلى الجانب الآخر هبطت اسهم شركات التعدين مع تراجع اسعار المعادن. وانخفضت اسهم بي.اتش.بي بيليتون وريو تينتو وانجلو امريكان ولونمين واكستراتا بما بين 0.6 و3.2 في المئة.

وارتفعت اسهم منازل الاسرة الواحدة في الولايات المتحدة في يوليو تموز مقارنة بالشهر السابق متجاوزة التوقعات ولتعزز اتجاه سوق الاسكان نحو الاستقرار بعد هبوط على مدى ثلاثة اعوام.
 
أعلى