أخبار بورصة الدوحة للأوراق المالية.....( 3 )

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
فودافون تفصح عن بياناتها المالية السنوية للفترة المتتهية في 31 مارس 2010

أفصحت شركة فودافون قطر عن بياناتها المالية السنوية للسنة المنتهية في 31 مارس 2010 ،حيث بلغ صافي الخسارة 673.4 مليون ريال قطري مقابل خسارة 133 مليون ريال قطري للفترة من 23 يونيو 2008 وحتي 31 مارس 2009.

كما بلغت خسارة السهم 0.82 ريال قطري للسنة المنتهية في 31 مارس 2010 مقابل خسارة للسهم 0.26 ريال قطري للفترة من 23 يونيو 2008 وحتي 31 مارس 2009.
 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
زاد القابضة تعلن تاريخ أحقية وموعد بدء عملية الاكتتاب في زيادة رأس مال الشركة وذلك بعد الحصول على الموافقات اللازمة من قبل الجهات المختصة

أعلنت شركة زاد القابضة عن نتائج إجتماع مجلس إدارة الشركة والمنعقد في 16/5/2010 حيث ناقش قرار الجمعية العمومية الغير عادية للشركة المنعقدة في 27ابريل2010 ، بخصوص زيادة رأس مال الشركة بنسبة 30% عن طريق اصدار اسهم جديده للاكتتاب المباشر من قبل المساهمين بقيمة اسمية 10 ريال للسهم وعلاوة اصدار 25 ريال،كما ناقش تحديد فترة الاكتتاب في الزيادة على رأس مال الشركة. وقد صادق المجلس على ان يكون تاريخ الاستحقاق للاكتتاب اغلاق يوم 30 سبتمبر2010 على ان يبدء الاكتتاب من 1 إلى 31 اكتوبر2010 وذلك بعد الحصول على الموافقات اللازمة من قبل الجهات المختصة.
 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
بروة تواصل استلام الموافقات المرتبطة بعرضها للاستحواذ على أسهم العقارية حتى 23 مايو 2010

أعلنت شركة بروة العقارية عن إغلاق عرضها للاستحواذ على أسهم رأسمال الشركة القطرية للاستثمارات العقارية (العقارية) في 14 أبريل 2010، وهي تواصل استلام الموافقات من مساهمي العقارية وفق الشروط الأصلية للعرض. وقد استلمت بروة حتى تاريخه موافقات إضافية من مساهمين يمثلون 3.4% من أسهم رأسمال العقارية، مما يرفع إجمالي مستوى القبول إلى 88.4%.

وسوف تواصل بروة استلام الموافقات من مساهمي العقارية الذين لم يقبلوا العرض بعد حتى 23 مايو 2010، وهو التاريخ المقرر لانعقاد اجتماع الجمعية العمومية غير العادية للعقارية الذي سيوافق فيه المساهمون على (1) تحويل العقارية إلى شركة مساهمة خاصة، ومن ثمّ إلغاء إدراجها من بورصة قطر، و(2) تحويل الأسهم المتبقية في العقارية إلى أسهم في بروة (بنسبة تبادل تبلغ 1.1 سهم في بروة نظير كل سهم في العقارية). علماً بأن إخطار التبليغ باجتماع الجمعية العمومية غير العادية الذي سينعقد في 23 مايو 2010 قد تم نشره في الجرائد بتاريخ 5 مايو 2010 وهو متاح على الموقع الإلكتروني الرسمي لبورصة قطر.

ويمكن أن يستمر المساهمون في قبول العرض من خلال إرجاع نموذج القبول الموقَّع إلى المكتب الرئيسي للعقارية في شارع المتحف، السلطة القديمة، الدوحة. ومن المتوقع إصدار أسهم بروة العادية الجديدة لمساهمي العقارية المتبقيين بنهاية مايو 2010.


 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
الاسمنت توقع اتفاقية قرض مرابحة بمبلغ 45مليون دولار أمريكي

أعلنت شركة قطر الوطنية لصناعة الاسمنت أنها وقعت اتفاقية قرض تمويل (مرابحة) مع البنك الإسلامي الآسيوي ( سنغافورة )، بمبلغ 45 مليون دولار أمريكي ، يسدد على أقساط ربع سنوية خلال 3 سنوات .
 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
الاسمنت توقع اتفاقية إنشاء مصنع لإنتاج كربونات الكالسيوم مع شركة التيار للصناعة والهندسة

أعلنت شركة قطر الوطنية لصناعة الاسمنت أنها وقعت اتفاقية إنشاء مصنع لإنتاج كربونات الكالسيوم مع شركة التيار للصناعة والهندسة (المقاول) نظام تسليم مفتاح ، بموقع الشركة في أم باب ، وسوف يتم تسليم المصنع في موعد أقصاه 10 أشهر .

والجدير بالذكر أن هذا المصنع سوف يوفر كل الاحتياجات المطلوبة لدى الشركة القطرية للكهرباء والماء ، وفقاً لاتفاقية التوريد المبرمة بين الطرفين في 01/09/2009م لمدة 25 سنة .

وبهدف إنشاء المصنع إلى توفير هذه المادة الإستراتجية في البلاد وتحقيق مصلحة الشركتين .
 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
(قافكو) التابعة لصناعات قطر توقع اتفاقية مع شركة هلم - ألمانيا لتصدير 18,000 طن متري من الميلامين إلى أوروبا

أعلنت شركة قطر للأسمدة الكيماوية (قافكو) التابعة لشركة صناعات قطر عن توقيعها اتفاقية مع شركة هلم - ألمانيا لتصدير 18,000طن متري من الميلامين إلى أوروبا.

وبهذه المناسبة قال السيد خليفة السويدي المدير العام لقافكو: إن هذه الاتفاقية تأتي في إطار إستراتيجية قافكو التسويقية التي تهدف لتوسيع شبكة توزيع منتجاتها والوصول بها إلى أسواق جديدة في مختلف أنحاء العالم، وتسويق منتجها من الميلامين (الذي سيتم إنتاجه في مصنعها الجديد للميلامين، شركة قطر للميلامين) في الأسواق الأوروبية وأضاف أن هذه الاتفاقية ستكون معلما بارزا للعلاقات التجارية المستقبلية في المنطقة.

ووقّع الاتفاقية عن قافكو السيد/ خليفة السويدي المدير العام للشركة ووقّع عن هلم السيد/ هارموت جلاسر العضو التنفيذي لمجلس الإدارة. وحضر مراسم التوقيع السيد/ يوسف الكواري مدير التسويق بقافكو، والسيد عبد الله الكواري مدير مبيعات الميلامين بقافكو، ومن هلم السيد أوي بولسن والسيد سامي جيوسي.

وتجدر الإشارة هنا إلى أن شركة قطر للميلامين مملوكة من قبل قافكو بنسبة (60 ٪) وقطر القابضة للصناعات الوسيطة qh)) بنسبة (40%). وسيكون مصنع قطر للميلامين الذي تم بناؤه بكلفة إجمالية قدرها حوالي 350 مليون دولار وبطاقة إنتاجية تبلغ 60,000طن سنويا، أكبر مصنع لإنتاج الميلامين في الشرق الأوسط وأحد أكبر مصانع الميلامين في العالم.

ومن المتوقع أن يساهم المصنع بتحقيق قيمة مضافة إلى اليوريا التي تنتجها قافكو مما سيعزز من أرباح الشركة.

 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
كيوتل تعلن إغلاق القرض العام المتجدد من تجمع مصرفي لقرضها المزدوج البالغ قيمته 2 مليار دولار أمريكي

أعلنت اتصالات قطر (كيوتل) أو «مجموعة كيوتل» أو «المجموعة» عن نجاحها في إغلاق القرض العام المتجدد من تجمع مصرفي لقرضها المزدوج البالغ قيمته 2 مليار دولار أمريكي. وشارك في المرحلة العامة من التجمع المصرفي سبعة عشر مصرفاً (17) إضافياً بلغ مجموع التزامها في القرض 1,11 مليار دولار. وتجاوزت القيمة الإجمالية المعروضة لتغطية القرض 3,86 مليار دولار، أي أن المبلغ المعروض تجاوز المبلغ الأصلي المستهدف بأكثر من 1,5 مليار دولار أمريكي.
 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
مجلس إدارة الخليجي يجتمع في 1/6/2010 لمناقشة فرص الاندماج مع بنك قطر الدولي وأمور أخرى

أعلن بنك الخليج التجاري ( الخليجي ) إن مجلس إدارته سيجتمع بتاريخ 1 يونيو 2010 من الساعة 13:00 لغاية 14:00 بعد الظهر , لمناقشة فرص الاندماج مع بنك قطر الدولي (ibq) بالإضافة إلى شؤون إدارية متفرقة.

 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
كيوتل إنترناشيونال المالية المحدودة تسدد برنامج gmtn المالي بتاريخ 10 يونيو 2010

أعلنت اتصالات قطر (كيوتل) أن شركة كيوتل إنترناشيونال المالية المحدودة، والمملوكة كلياً لاتصالات قطر كيوتل، وتتبعها في الشروط والأحكام وتؤكد أنها سوف تقوم بسداد برنامج gmtn المالي يوم 10 يونيو 2010.
 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
عمومية العقارية تصادق على شراء بروة لكامل أسهم الشركة المتبقية وتحويل الشركة إلى مساهمة خاصة وإلغاء إدراجها

أعلنت الشركة القطرية للاستثمارات العقارية عن نتائج إجتماع الجمعية العمومية العادية و غير العاديه والمنعقدة مساء أمس الأحد 23 / 5 /2010 ونتج عنها القرارات التالية بالإجماع :-

أولاً : قرارات الجمعية العامة غير العادية :-

شراء شركة بروة العقارية ش.م.ق.(بروة) لكامل الاسهم المتبقية من العقارية و المملوكة من مساهمين اخرين غير بروة و ذلك حفاظاً على حقوقهم. و ان عملية الشراء ستتم عبر استبدال كل سهم من أسهم العقارية ب 1.1 اسهم مصدرة في راس مال بروة ، على ان تتم عملية شراء هذه الاسهم وفقاً للشروط التي حددها وزير الاعمال و التجارة وفقاً للقوانين المرعية الاجراء و بخاصة القانون رقم 3 لسنة 2010.

2) تحويل شركة العقارية من شركة مساهمة عامة الى شركة مساهمة خاصة و تفويض مجلس الادارة او اي شخص مفوض من قبل المجلس للقيام بأي إجراء او معاملة تكون لازمة أو ضرورية لأجل اتمام هذا التحويل.

3) الغاء ادراج اسهم العقارية من بورصة قطر تبعا لتحول شكل العقارية من شركة مساهمة عامة الى شركة مساهمة خاصة و تفويض مجلس الادارة او اي شخص مفوض من قبل المجلس للقيام بأي إجراء او معاملة تكون لازمة أو ضرورية لأجل اتمام الغاء الادراج.

4) تعديل عقد تأسيس العقارية تبعاً لاتمام عملية الاستحواذ و تحويل الشركة الى شركة مساهمة خاصة، و تفويض مجلس الادارة او اي شخص مفوض من قبل المجلس للقيام بأي اجراء او معاملة تكون لازمة او ضرورية لأجل ذلك.

ثانياً : قرارات الجمعية العامة العادية :-

إبراء ذمّة أعضاء مجلس الإدارة من المسؤولية عن كامل مدة عضويتهم في المجلس.

تعيين أعضاء مجلس إدارة جدد وفقاً للقوانين المرعية وهم :-

الشيخ / خالد بن خليفة بن جاسم آل ثاني مدير شؤون راس لفان (قطر للبترول) رئيساً

السيد / أحمد سيف السليطي مدير عمليات دخان (قطر للبترول) نائب الرئيس

السيد / محمد جاسم الباكر مدير شؤون مسيعيد (قطر للبترول)

السيد / غانم محمد الكواري مدير الشؤون الإدارية (قطر غاز)

السيد / أحمد سالم الكواري مدير الشؤون الادارية (راس غاز)

السيد / أحمد مسند سعد المسند بنك بروة

السيد / أحمد منصور الخاطر إدارة المشاريع (شركة الديار القطرية)

 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
أعمال تفتتح رسمياَ مصنع الدوحة للكابلات

أعلنت شركة أعمال انه تم الافتتاح الرسمي لمصنع االدوحة للكابلات الذي تملكه شركة سينيارللصناعات القابضة قطر ذ.م.م (احدى الشركات التابعة لشركة اعمال ش.م.ق بالشراكة مع السويدي الكتريك) .

 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
مصرف الريان و شركة لينك لخدمات المرافق يوقعان اتفاقية تأسيس شراكة جديدة لإدارة المرافق والمنشآت

أعلن مصرف الريان وشركة لينك لخدمات المرافق عن توقيعهما على اتفاقية تأسيس شراكة جديدة لإدارة مرافق ومنشآت مع دوحة لاند. وقد جاءت هذه المبادرة مع توسع أعمال شركة دوحة لاند في مجال إدارة الخدمات.

يشار إلى أن شركة لينك لخدمات المرافق تمارس أعمالها في الولايات المتحدة منذ أكثر من 30 عاماً، وهي تقدم خدماتها في مجال مساعدة العملاء على توفير المال وتحسين الأداء التشغيلي من خلال عمليات متكاملة لإدارة مرافق البنية التحتية وخدمات الدعم الأخرى. وتقدم شركة لينك خدمات متخصصة واستراتيجيات تركز على النتائج من خلال خبرة واسعة مع أنظمة إدارة الصيانة المحوسبة. كما توفر تكنولوجيا الشركة على الإنترنت معلومات حساسة على مدار الساعة – وهو أمر أساسي لأمن واحتياجات مشاريع التطوير العمراني الحديثة ومستخدميها وقاطنيها.

والهدف الرئيسي من المشروع المشترك هو توفير إدارة في الموقع للمرافق والمنشآت في دولة قطر وغيرها من الدول العربية بما في ذلك إدارة المباني والمرافق والمحطات والخدمات (الإلكترونية وغير الإلكترونية) مثل الإصلاح والصيانة وإدارة نظم البناء وإدارة الطاقة والحفاظ عليها وإدارة المساحات الخالية ومراقبة حركة المرور والتوزيع المركزي وخدمات تجميل الأماكن وإعادة التدوير والنفايات والأمن والتجديد والتغيير وغيرها من الخدمات.

يذكر أن مشروع مشيرب قلب الدوحة الأبرز لدوحة لاند، وهو مشروع رائد بقيمة 20 مليار ريال لإعادة تخطيط وإحياء 35 هكتاراً من المركز التجاري القديم للدوحة، يحتوي على 226 مبنى إضافة إلى خط ترام مخصص ومجموعة من الأبنية التجارية والسكنية والثقافية والمحلات وأماكن الترفيه. وسينفذ المشروع على خمس مراحل تنتهي بحلول عام 2016، على أن تنتهي المرحلة الأولى- أ في عام 2012.

 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
فودافون قطر تتخذ إجراءات قانونية ضد المجلس الأعلى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لسماحه لفيرجن موبايل بأن تكون ثالث مشغلي الهواتف الجوالة في دولة قطر

قررت شركة فودافون قطر ش.م.ق (فودافون قطر) إتخاذ إجراءات قانونية ضد المجلس الأعلى للإتصالات وتكنولوجيا المعلومات (ictQATAR) المسؤول عن تنظيم قطاع الاتصالات في دولة قطر، وذلك لسماحه لفيرجن موبايل بأن تكون ثالث مشغلي الهواتف الجوالة في دولة قطر، بدون الحصول على ترخيص.

وتعتقد فودافون قطرأن دخول فيرجن موبايل كفرع لكيوتل يعني إلتحاق مشغل ثالث للهواتف الجوالة إلى السوق القطرية.

وترى فودافون قطرأن ذلك يمثل خرقا لشروط الترخيص الثاني لشبكات وخدمات الهاتف الجوال التابع لفودافون ولقوانين الاتصالات في دولة قطر التي تقر عدم إمكانية إضافة أي مشغل للهواتف الجوالة إلى السوق القطرية أو منح أي ترخيص جديد قبل القيام بمراجعة هذا القطاع. ولتمتع بهذه الحقوق، كان المساهمون في شركة فودافون قطر قد قاموا بدفع مبلغ 7,7 مليار ريال قطري كرسوم خاصة برخصة الهاتف الجوال الثانية منها 3.381,600,000 ريال قطري قد تم التحصل عليها عبر الإكتتاب الأولي العام الذي فُتح أمام الأفراد والشركات القطريين.

وقال سعادة الشيخ عبدالرحمن بن سعود آل ثاني رئيس مجلس إدارة شركة فودافون قطر: نقوم بإتخاذ إجراءات قانونية لتعويض الأضرار التي لحقت بمساهمينا. فنحن بكل بساطة نسعى لحماية مصالحهم؛ حيث أن 40% من قيمة رسوم رخصة الهاتف الجوال الثانية قد تم دفعها من قبل 82,000 مساهم قطري.

وقال السيد غراهام مار الرئيس التنفيذي لشركة فودافون قطر: لا ترى شركة فودافون قطرمانعاً من المنافسة من حيث المبدأ كما تعتقد أن دخول فيرجن موبايل إلى السوق القطرية لا يمثل تهديداً لمصالحها، إنما تكمن وجهة نظر الشركة في أن ذلك يمس بقواعد الترخيص الذي تم منحه لفودافون.


 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
الإجارة تعلن عن إرساء مناقصة البنية التحتية للقطاع السكني في مدينة لوسيل على شركة المجموعة المشتركة للتجارة و المقاولات

أعلنت الشركة الوطنية للإجارة القابضة (الإجارة) عن إرساء مناقصة أعمال البنية التحتية للقطاع السكني في مدينة لوسيل لشركة المجموعة المشتركة للتجارة و المقاولات بقيمة تبلغ مليار و45 مليون ريال قطري .

وبهذه المناسبة صرح سعادة الشيخ / فلاح بن جاسم بن جبر آل ثاني رئيس مجلس إدارة الشركة قائلا: لقد تم إسناد أعمال البنية التحتية الخاصة بأراضي الإجارة في مدينة لوسيل لشركة المجموعة المشتركة للتجارة والمقاولات بقيمة تبلغ مليار و 45 مليون ريال قطري من خلال إطلاق مناقصة عامة تنافس من خلالها 35 شركة محلية وعالمية على المشروع ، وقد فازت شركة المجموعة المشتركة للتجارة والمقاولات بالعطاء.
كما أفاد سعادة الشيخ / فلاح بن جاسم بن جبر آل ثاني أن المناقصة تشمل تنفيذ أعمال البنية التحتية للقطاع السكني في مدينة

لوسيل على مساحة قدرها 1.8 مليون متر مربع تقريباً وفقاً للمواصفات والمقاييس التي تم تحديدها وتصميمها من قبل شركة الديار القطرية – المطور الرئيسي للمنطقة - وتتضمن أعمال البنية التحتية إنشاء شبكة الصرف الصحي ، والأعمال الكهربائية بما في ذلك بناء محطات فـرعية ، وشبكات للغاز ، وشبكات الري ، وأنظمة السلامة ، وأنظمة الاتصالات ، وتصريف مياه الأمطار ، وإنشاء الطرق المعبدة ، وإنارة الطرق ، وهناك أعمال أخرى متفرقة يتم تنفيذها من قبل المقاول خلال فترة ثلاث سنوات تقريباً. وأن قيام الإجارة بتنفيذ هذا المشروع يندرج ضمن الاتفاقية الموقعة بينها وبين شركة الديار القطرية والتي تم بموجبها إسناد مهام تطوير البنية التحتية لشركة الإجارة ، وأنه بهذه المناسبة الطيبة وأصالة عن نفسه ونيابة عن باقي أعضاء مجلس الإدارة الموقر يتقدم بالشكر الجزيل لمجلس إدارة شركة الديار القطرية ولفريق الإدارة التنفيذية لما قدموه من دعم لشركتنا والذي ساهم في تنفيذ مهامنا بكفاءة وفعالية .


وصرح الدكتور/ محمد أسد العمادي - الرئيس التنفيذي للشركة الوطنية للإجارة القابضة : إن إرساء مناقصة أعمال البنية التحتية للقطاع السكني في مدينة لوسيل يمثل المرحلة الثانية لمشروع أراضي لوسيل وذلك بعد نجاح الشركة في بيع معظم قطع الأراضي في المرحلة الأولى من المشروع. وأن التحدي الأكبر للشركة يكمن في المرحلة القادمة وهي مرحلة تنفيذ المشروع بكفاءة عالية و فعالية من خلال الالتزام بالجدول الزمني والوقت المحدد لإنجاز المشروع وضمان الجودة و تنفيذ المشروع وفق الميزانية والمواصفات والتصاميم المحددة.

 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
ناقلات وقطر غاز تعلنان استلام ناقلة الغاز الطبيعي المسال (عامرة)

أعلنت شركة قطر لنقل الغاز المحدودة (ناقلات) عن استلامها ناقلة عامرة وهي ناقلة أخرى من أكبر ناقلات الغاز الطبيعي المسال وأكثرها تقدماً من طراز كيوماكس إلى شركة ناقلات وذلك في حوض بناء السفن التابع لشركة سامسونج للصناعات الثقيلة المحدودة في جزيرة جيوجي. كما تم تأجير عامرة إلى شركة قطر للغاز المسال المحدودة (4) والمعروفة باسم قطر غاز4 بموجب عقد طويل الأجل.

هذا وتمتلك شركة ناقلات عامرة (والتي تبلغ حمولتها 266,000 متر مكعب)، وستستخدم هذه الناقلة في شحن الغاز الطبيعي المسال الذي تنتجه قطر غاز4، إلى أسواق تتمركز بشكل رئيسي في أمريكا الشمالية والصين ودبي.

وتجدر الإشارة إلى أن ناقلات الغاز الطبيعي المسال طراز كيو-فليكس والناقلات الأخرى طراز كيو-ماكس ذات الحجم الأكبر هي الجيل الجديد من السفن العملاقة المستخدمة في نقل الغاز الطبيعي المسال. وتزيد سعة الناقلات طراز كيو-ماكس بنسبة 80 في المائة عن الناقلات التقليدية المستخدمة في نقل الغاز الطبيعي المسال، كما يقل استهلاكها للطاقة بحوالي 40 في المائة مقارنة بنظيراتها التقليدية وذلك بسبب وفورات الحجم الناتجة عن حجمها وكفاءة محركاتها. وتعد ناقلات الغاز الطبيعي المسال طراز كيو-ماكس فريدة من نوعها، وقد تم بنائها خصيصا لشركة ناقلات وذلك للقيام بالشحن الآمن والفعال للغاز الطبيعي الذي تنتجه دولة قطر إلى الأسواق في جميع أنحاء العالم.
 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
المخازن تعلن عن تأكيد المحكمة لتقييم الأصول الصافية لشركة أجيليتي

أعلنت شركة الخليج للمخازن التأكيد لتقييم أجيليتي من قبل المحكمة المختصة في دولة قطر ، وتنتظر الآن قرار خطي من المحكمة ، والتي سوف يتم إرسالها لاحقاً إلى وزارة الأعمال والتجارة للموافقة النهائية عليها قبل تحديد موعد لاجتماع الجمعية العامة غير العادية.

 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
المتحدة للتنمية تعلن عن تأسيس شركة شخص واحد تعمل في مجال الاستثمار

أعلنت الشركة المتحدة للتنمية قد قررت ما يلي:-

1- تأسيس شركة شخص واحد مملوكة للشركة المتحدة للتنمية بالكامل تعمل في مجال الاستثمار بجميع قطاعاته ومجالاته ويكون رأسمالها 1,000,000 (مليون ريال قطري).

2- تفويض العضو المنتدب والرئيس بإتخاذ كافة الاجراءات اللازمة لتأسيس الشركة وتوقيع كافة المستندات المطلوبة.
 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
مجلس إدارة الخليجي يوافق على الشروع في محادثات الاندماج مع بنك قطر الدولي

أعلن بنك الخليج التجاري ( الخليجي ) عن نتائج إجتماع مجلس إدارة الشركة والمنعقد يوم الثلاثاء الموافق 1/06/2010، فقد وافق على الشروع في محادثات الاندماج مع بنك قطر الدولي (ibq).

أعرب أعضاء مجلس الإدارة خلال الاجتماع عن دعمهم لفكرة الاندماج ، ووافقوا على تعيين المستشارين المختصين في الشؤون التجارية والمالية والقانونية لتقديم المشورة اللازمة للمضي في عملية الاندماج.

قال روبن ماكول ، الرئيس التنفيذي بالوكالة :

دور المستشارين ذو شقين: أولا تقديم المساعدة والمشورة السليمة في التفاوض والتقييم وتنظيم وتنفيذ عملية الدمج المقترحة ، ثانيا ضمان اتخاﺫ الإجراءات القانونية والمالية المناسبة.

أضاف ماكول :

ينبغي لنا أن نضع في اعتبارنا أن المحادثات أولية وبأنه لم يتم اتخاذ أية قرارات بهذا الشأن حتى تاريخه.

وقال سعادة الشيخ حمد بن فيصل بن ثاني آل ثاني ، رئيس مجلس إدارة الخليجي والعضو المنتدب:

سيكون لعملية الاندماج بين الخليجي وبنك قطر الدولي ، إذا تمت ، فوائد عديدة لأصحاب المصلحة: فالعملاء يستفيدون من شبكة أكبر ومن مجموعة متنوعة وأوسع من المنتجات وخطوط الأعمال التجارية ، وحملة الأسهم يستفيدون من التوسع داخل وخارج قطر ومن ربحية وقيمة أعلى ، والموظفون يستفيدون من فرص أكبر للتنمية الشخصية.

أضاف سعادته:

ستعزز عملية الاندماج ، إذا تمت ، القدرة التنافسية في السوق.

وسيعطي الخليجي معلومات إضافية عندما تدعو الحاجة.

 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
قطر ستيل التابعة لصناعات قطر ترفع طاقتها الإنتاجية بنسبة 30%

أعلنت شركة قطر للحديد والصلب (قطر ستيل) التابعة لشركة صناعات قطر عن توقيعها عقد تصميم وتصنيع وتوريد الفرن الكهربائي وفرن البوتقة ووحدة الصب المستمر مع شركة سيمينز العالمية.

حيث قام كل من الشيخ/ ناصر بن حمد ال ثاني عضو مجلس الإدارة والمدير العام لقطر ستيل والسيد/ فريد هليم واجنر نائب الرئيس التنفيذي لشركة سيمينز العالمية بتوقيع العقد بمقر شركة قطر ستيل وبموجب هذا العقد سوف ترفع الشركة الطاقة الإنتاجية من الحديد سنويا بنسبة 30% مع العلم بان هذه التوسعة أخذت بالاعتبار أعلى المتطلبات البيئية حسب المواصفات العالمية .ومن المقرر بداية الإنتاج التجاري من النصف الثاني لعام 2012م.


 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
تصنيف عال ٍ لـ (صندوق السيولة) التابع لبيت التمويل الأوروبي التابع للمصرف

أعلن مصرف قطر الإسلامي أن صندوق السيولة التابع لبيت التمويل الأوروبى التابع للمصرف الذي يزاول نشاطه من لندن قد حصل على تصنيف ( AAf) من حيث الجودة الإئتمانية وعلى تصنيف (S1+ ) من حيث قابلية أمواله لتقلب اسعار الوحدات ، وذلك من مؤسسة ستاندرد آند بورز العالمية للتصنيف الإئتماني. وهو أول صندوق إسلامى يحصل على تصنيف بهذا المستوى ، فى طريقة سعى إليها بيت التمويل الأوروبى لزيادة شفافية معاملاته المصرفية الإسلامية حيال عالم الإقتصاد ، مبرهنا بذلك على مدى اعتماد هذا القطاع المصرفى على كبار العملاء.

ويعتبر الصندوق أداة مثالية للمتعاملين فى مجال المبادلات النقدية ، والمؤسسات ومدراء الصناديق على السواء ، إذ يتيح لهم إدارة ما تحت أيديهم من أموال سائلة ضمن أطر التمويل الإسلامى. ومما يذكر أن إدارة السيولة فى مجال التمويل الإسلامى تعتبر من الأمور الصعبة نظراً لطبيعة العقود والاتفاقيات المصاحبة لها . ومن ثم ، فإن ظهور هذا المنتج سيلقى ترحيباً خاصاً من العاملين فى هذا الميدان. وعملة الصندوق هى الدولار الأمريكى ، وله موقف سيولة يومى ، وهو معترف به من قبل ستاندرد آند بورز لما أثبته من أهلية للثقة فى المجال الإئتمانى.

وبسؤاله عن رأيه إزاء نجاح الصندوق ، قال جان مارك ريجل ، المدير العام لمجموعة الاستثمارات المصرفية والتطوير بالمصرف وعضو مجلس إدارة بيت التمويل الأوروبى: لقد سررت سروراً كبيراً بالتصنيف القوى الذى أعطته مؤسسة ستادندر آند بورز لصندوق السيولة ، لما يعنيه ذلك من ثبات ومرونة وقابلية للتطبيق يستطيع هذا المنتج تقديمها لمستثمرين.

وأضاف: أود أن أشير كذلك إلى حقيقة مفادها أنه لما كان الصندوق ملتزم تماما بأحكام الشريعة الإسلامية ، فإنه يتيح للمسلمين وغير المسلمين على السواء الاستثمار فى صندوق كهذا يجمع بين الشفافية والأهلية للثقة ، تماما كما هو الحال بالنسبة لبيت التمويل الأوروبى.

تجدر الإشارة إلى أن المعيار الموضوع للجودة الائتمانية لهذا القطاع من التقييم يتطلب أن تكون أصول الصندوق ومكوناته متماشية مع التصنيف المعطى له ، علما بأن نطاق التصنيف يتراوح بين (AAAf) (حماية بالغة القوة من الخسارة الناتجة عن أخطاء إئتمانية) و (CCCf) ( قابلية عالية جدا للتأثر بالخسارة الناتجة عن أخطاء إئتمانية).

ويبرهن هذا التصنيف (AAf) الذى حصل عليه صندوق السيولة التابع لبيت التمويل الأوروبى ، على أن الأصول التى تحوزها المحفظة توفر حماية قوية جداً من الخسارة الراجعة لأخطاء إئتمانية. كما يعكس تصنيف ستاندرد آند بورز لإدارة الصندوق توجها قويا كفيلا بتوليد الثقة فى أن بيت التمويل الأوروبى عازم على أن ينفتح على السوق الاقتصادية العالمية.


 
أعلى