أخبار بورصة الدوحة للأوراق المالية.....( 3 )

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
كيوتل تفصح عن بياناتها المالية للربع الأول من عام 2010

أفصحت شركة اتصالات قطر (كيوتل) عن بياناتها المالية الربعية للفتره المنتهية 31/3/2010 م ،حيث بلغ صافي الربح 1.2مليار ريال قطري مقابل 593.7 مليون ريال قطري لنفس الفترة من العام الذي سبقه.

كما بلغ العائد على السهم 8,27 ريال قطري في الربع الأول من العام (2010) مقابل 4,05 ريال قطري لنفس الفترة من العام الذي سبقه.
 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
الكهرباء والماء تعتزم توقيع اتفاقية مبادئ للمشاركة في انشاء محطتين توليد كهرباء

أعلنت شركة الكهرباء والماء القطرية أنها تعتزم توقيع اتفاقية مبادئ للمشاركة في أنشاء محطتي توليد كهرباء بطاقة انتاجية 450 ميجاوات لكل محطة بالجمهورية العربية السورية بين شركة الكهرباء والماء القطرية و الشركة السورية القطرية القابضة وذلك في الساعة التاسعة والنصف من صباح يوم الأحد الموافق : 25 أبريل 2010 م بقاعة الاجتماعات بمقر الشركة الكائن بشارع الكورنيش.
 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
شركة رأس لفان للطاقة وشركة راس لفان للتشغيل التابعة للكهرباء والماء تعتزم توقيع عقد شراء حصة شركة أيه إي اس راس لفان القابضة المحدودة (aes)

أعلنت شركة الكهرباء والماء القطرية ان شركة رأس لفان للطاقة وشركة راس لفان للتشغل التابعه لها تعتزم توقيع عقد شراء حصة شركة أيه إي اس راس لفان القابضة المحدودة (aes) في شركة رأس لفان للطاقة وشركة رأس لفان للتشغيل وذلك في الساعة الحادية عشر من ظهر يوم السبت الموافق : 24 أبريل 2010 م بقاعة الاجتماعات بمقر الشركة الكائن بشارع الكورنيش ، وبشراء هذه الحصة سوف تزيد نسبة شركة الكهرباء والماء القطرية في رأس مال شركة رأس لفان للطاقة من 25% إلى 80% وشركة رأس لفان للتشغيل من 30% إلى 100% .
 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
كيوتل تنجح في الحصول على تسهيلات ائتمانية متجددة مشتركة جديدة بقيمة 2 مليار دولار

أعلنت اتصالات قطر (كيوتل) عن إنهاء المرحلة الأولى من تسهيلات ائتمانية متجددة مشتركة.
وكانت نية كيوتل الأصلية الحصول على مبلغ 1,5 مليار دولار أمريكي من خلال علاقاتها مع البنوك التي تتعامل معها، غير أن ردة الفعل الايجابية سهلت لكيوتل الحصول على 2,75 مليار دولار أمريكي، بنسبة زيادة عن المتوقع قدرها 83%.

ونظراً لهذه النتيجة الايجابية، قررت كيوتل رفع قيمة التسهيلات الائتمانية إلى 2 مليار دولار أمريكي تكون تركيبتها على النحو التالي:

1. 1,250 مليار دولار أمريكي تستحق في 2013، و
2. 750 مليون دولار أمريكي تستحق في 2015

وستستخدم التسهيلات المشتركة في الأغراض العامة للشركة بما في ذلك إعادة تمويل المديونية القائمة وإعادة تمويل تسهيلات بقيمة 2 مليار دولار أمريكي تم التوقيع عليها في 2009 وتستحق في شهر نوفمبر 2011.

وقد تم ترتيب القرض بواسطة البنوك التالية: بنك bnp باريبا، وبنك dbs، وبنك قطر الوطني، وبنك سوسيتيه جينرال للاستثمار العام والاستثمار في الشركات، ورويال بنك أوف سكوتلاند. وانضم للبنوك السابقة بنك باركليز كابيتال وبنك طوكيوت ميتسوبيشي يو إف جاي المحدود، وسيتي بنك إن أيه، وبنك أيه جي، وإتش إس بي سي الشرق الأوسط، ومجموعة سامبا المالية، وبنك ستاندارد تشارترد، وبنك سوميتومو ميتسوي، وبنك وست إل بي أيه جي كمرتبين أساسيين للقرض. وبنك قطر الوطني، المستشار المالي العام لكيوتل.

وتعتبر هذه التسهيلات المشتركة الأولى من نوعها في منطقة الخليج منذ سبتمبر 2008. وبالحصول على مثل هذه التسهيلات، تكون كيوتل قد افتتحت قطاع سوق جديد للتسهيلات الائتمانية مدته خمس سنوات، وهو مماثل للتسهيلات الائتمانية الاولى من نوعها في منطقة الخليج التي حصلت عليها كيوتل العام الماضي.

وقال سعادة الشيخ عبدالله بن محمد بن سعود آل ثاني، رئيس مجلس إدارة مجموعة كيوتل: لقد كان التزام البنوك المساهمة في ترتيب هذه التسهيلات ملفتاً بحق. فقد أقنعت رؤية كيوتل وإستراتيجيتها الكثير من البنوك الراغبة في المشاركة ودعم أهداف وأغراض الشركة، كما يعكس الالتزام من جانب هذه المؤسسات المصرفيه الدولية تجاه التسهيلات الأئتمانية الجديدة الثقة في الاقتصاد القطري وفي كيوتل بصفتها أحدى الشركات الكبيرة التي تعمل معها هذه المصارف.

ومن المنتظر أن يتم إطلاق هذه التسهيلات على شكل تسهيلات عامة في الفترة القصيرة المقبلة، وذلك لدعوة المؤسسات المالية الأخرى للمشاركة في هذا المشروع المالي الناجح.

 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
الدوحة للتأمين توقع عقد وكالة بالعمولـة مع شركة المشرق العربي لتطوير الأعمال

أعلنت شركة الدوحة للتأمين بأنه قد تم مؤخراً توقيع عقد وكالة بالعمولة مع شركة المشرق العربي لتطوير الأعمال تقوم الأخيرة بموجبه بالعمل كوكيل تأمين بالعمولة حصري لشركة الدوحة للتأمين داخل دولة قطر وتتولى بموجب العقد المذكور إصدار وثائق التأمين بالوكالة عن شركة الدوحة للتأمين .
 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
إدراج أسهم بروة الجديدة في بورصة قطر

أعلنت شركة بروة العقارية انه تم إصدار أسهم عادية جديدة في شركة بروة العقارية ش. م. ق. (بروة) لمساهمي الشركة القطرية للاستثمارات العقارية ش. م. ق. (العقارية) الذين قبلوا عرض بروة للاستحواذ على أسهم رأسمال العقارية مقابل استبدالها بأسهم في بروة (العرض) فضلاً عن إصدار أسهم جديدة من نفس الفئة إلى شركة الديار القطرية للاستثمار العقاري (الديار القطرية) بحلول 14 أبريل 2010. كما تم أيضاً إدراج أسهم بروة العادية الجديدة وقبول التداول بها في بورصة قطر. علماً بأنه سيكون بوسع المساهمين بدء تداول أسهمهم الجديدة ابتداءً من الأحد 25 أبريل 2010.

هذا وقد تم إصدار 80.753.893 سهم عادي جديد في بروة لمساهمي العقارية الذين قبلوا العرض بحلول 14 أبريل 2010. وقد قبل العرض مساهمون في العقارية يمثلون 85% من أسهم رأسمال الشركة. كما تم إصدار 19.892.295 سهم عادي جديد في بروة للديار القطرية من أجل الحفاظ على نسبة مساهمة تبلغ 45% في بروة وفق الشروط الواردة في مستند العرض. والعدد الجديد لأسهم بروة العادية المتبقية بعد الزيادة هو 363.146.188 سهم.

صادق على إدراج أسهم بروة العادية الجديدة وقبول تداولها في البورصة كل من وزارة الأعمال والتجارة وهيئة قطر للأسواق المالية.
وسوف تستمر بروة في استلام الموافقات وفق الشروط الأصلية للعرض من مساهمي العقارية الذين لم يقبلوا العرض بعد. علماً بأنه يمكن لهؤلاء المساهمين الاستمرار في قبول العرض من خلال إرجاع نموذج القبول الموقَّع إلى المكتب الرئيسي للعقارية في شارع المتحف، السلطة القديمة، الدوحة.


 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
الملاحة تفصح عن بياناتها المالية المجمعة مع النقل البحري للربع الأول من عام 2010

أفصحت شركة الملاحة القطرية عن بياناتها المالية الربعية المجمعة مع الشركة القطرية للنقل البحري للفتره المنتهية 31/3/2010 م ،حيث بلغ صافي الربح المجمع 552.5مليون ريال قطري ،كما بلغ العائد على السهم 4.83 ريال قطري لنفس الفترة، تجدر الاشارة إلى أن هذا المبلغ يتضمن 236 مليون ريال قطري نجمت عن تحويل احتياطي القيمة العادلة للأسهم المستثمرة (15%) فى النقل البحرى الى حساب الارباح بعد عملية الإستحواذ التي تمت .
 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
المجلس الأعلى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات يصدر رخصة الخط الثابت للفودافون

أعلنت شركة فودافون قطر أن المجلس الأعلى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في قطر قد قام بإصدار الترخيص الثاني لتشغيل شبكات وخدمات الهاتف الثابت لفودافون قطر (رخصة الثابت الثانية). مع العلم أن إصدار هذه الرخصة سيبقى مرهوناً بإلتزام فودافون قطر باجراء تغيير في نظام الشركة الأساسي خلال الأشهر الثلاثة المقبلة. وبعد الموافقة على التغيير، ستدفع شركة فودافون قطر رسوم الترخيص المتمثلة ب10 مليون ريال قطري.

وكمرحلة أولى تشمل شروط ترخيص الهاتف الثابت لفودافون قطر توفير تغطية شاملة بنسبة 100 ٪ لمشروع لؤلؤة قطر؛ وذلك بتقديم خدمات الانترنت ذات النطاق العريض (برودباند) في غضون ثلاثة أشهر، بالإضافة إلى خدمات الهاتف الثابت خلال اثني عشر شهرا.

وبعد ذلك يتوجب على فودافون توفير تغطية شاملة بنسبة 100 ٪ لمنطقة الخليج الغربي في مدة لا تتجاوز الثلاثين شهرا ابتداءً من تاريخ سريان مفعول الترخيص، أما بالنسبة لبقية المناطق في دولة قطر فيجب توفير التغطية خلال ثماني وأربعين شهراً.

ولتقديم هذه الخدمات تلتزم شركة فودافون قطر بالعمل مع المجلس الأعلى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وكذلك شركة كيوتل من أجل استخدام شبكة النطاق العريض الوطنية المقترحة.

وقال السيد غراهام مار الرئيس التنفيذي لشركة فودافون قطر: نحن سعداء بهذا الترخيص وبالشروط المترتبة عليه ونحن على ثقة تامة من قدرتنا على تحقيق كل الاهداف المرسومة. واضاف السيد مار نتطلع الى تقديم مجموعة متكاملة من منتجات وخدمات فودافون لجميع سكان دولة قطر وقطاع الأعمال فيها .


 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
ازدان تتباحث فكرة بيع جزء من عقاراتها إلى صندوق استثمار عقاري مدرج في السوق الماليزي

أعلنت شركة إزدان العقارية أنها تستضيف مجموعة من المستثمرين من ماليزيا وذلك لمناقشة فكرة بيع جزء من عقاراتها إلى صندوق استثمار عقاري يتم إدراجه في السوق الماليزي والتي سبق الإعلان عنه .
 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
العقارية تحدد عموميتها العادية والغير العادية في 23/05/2010 لمناقشة شراء شركة بروة العقارية لكامل الأسهم المتبقية من العقارية و إلغاء أدراج أسهم العقارية من بورصة قطر و أمور أخرى

أعلنت الشركة القطرية للاستثمارات العقارية عن دعوة الجمعية العامة العادية وغير العادية للانعقاد وذلك ستعقد الجمعية العامة غير العادية وذلك في تمام الساعة 5:30 مساءً و يليها اجتماع الجمعية العامة العادية في تمام الساعة 6:00 مساءً من اليوم الأحد الموافق 23 مايو 2010 في مبنى الشركة الواقع بشارع المتحف، السلطه القديمة، الدوحة، وذلك لمناقشة جدول الأعمال التالي :

جدول أعمال الجمعية العامة غير العادية


1- شراء شركة بروة العقارية ش.م.ق.(بروة) لكامل الاسهم المتبقية من العقارية و المملوكة من مساهمين اخرين غير بروة و ذلك حفاظاً على حقوقهم. و ان عملية الشراء ستتم عبر استبدال كل سهم من أسهم العقارية ب 1.1 اسهم مصدرة في راس مال بروة ، على ان تتم عملية شراء هذه الاسهم وفقاً للشروط التي حددها وزير الاعمال و التجارة وفقاً للقوانين المرعية الاجراء و بخاصة القانون رقم 3 لسنة 2010.


-2 تحويل شركة العقارية من شركة مساهمة عامة الى شركة مساهمة خاصة و تفويض مجلس الادارة او اي شخص مفوض من قبل المجلس للقيام بأي إجراء او معاملة تكون لازمة أو ضرورية لأجل اتمام هذا التحويل.

3 - الغاء ادراج اسهم العقارية من بورصة قطر تبعا لتحول شكل العقارية من شركة مساهمة عامة الى شركة مساهمة خاصة و تفويض مجلس الادارة او اي شخص مفوض من قبل المجلس للقيام بأي إجراء او معاملة تكون لازمة أو ضرورية لأجل اتمام الغاء الادراج.

-4 تعديل عقد تأسيس العقارية تبعاً لاتمام عملية الاستحواذ و تحويل الشركة الى شركة مساهمة خاصة، و تفويض مجلس الادارة او اي شخص مفوض من قبل المجلس للقيام بأي اجراء او معاملة تكون لازمة او ضرورية لأجل ذلك.


جدول أعمال الجمعية العامة العادية


1- إبراء ذمّة أعضاء مجلس الإدارة من المسؤولية عن كامل مدة عضويتهم في المجلس. .

2- تعيين أعضاء مجلس إدارة جدد وفقاً للقوانين المرعية.

ملاحظات:


- سوف تتوفر نسخة عن عقد التأسيس المعدل حسب ما ورد في القرار رقم 3 المذكور اعلاه، في مكاتب شركة العقارية (شارع المتحف، السلطى القديمة، الدوحة) و ستتوفر نسخة ايضا يوم اجتماع الجمعية العامة غير العادية.

- يجوز للمساهم تعيين وكيلا عنه, شريطة ان يكون التوكيل كتابة وأن يكون ذلك الوكيل شريكا وان لا يكون عضوا في مجلس الإدارة ولا يمتلك، بصفته الشخصية او بصفته وكيلا، أسهما تزيد نسبتها عن 5 بالمائة في رأس مال العقارية.

- الشريك الذي يصوت كوكيل أو ممثل لشركة، يجب أن يحضر الوكالة ألاصلية موقعة من قبل الشريك الموكل (مختومة من قبل الشركة في حال كان ممثل لشركة)، صورة عن البطاقة الشخصية للوكيل ( أذا كان فرداً ) صورة البطاقة الشخصية للوكيل أو ممثل الشركة في الجمعية العامة غير العادية.

 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
سمو ولي العهد الأمين يدشن مصنع شركة رأس لفان للاولفينس المحدودة (آرلوك) لتكسير غاز الإيثان و المملوك لقابكو التابعة لصناعات قطر

أعلنت شركة قطر للبتروكيماويات (قابكو) التابعة لصناعات قطر أن سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، ولي العهد الأمين، افتتح مصنع شركة راس لفان للأولفينس المحدودة (آرلوك) الذي يعتبر واحدا من أكبر مصانع تكسير الإيثان في العالم، وذلك في حفل أقيم بهذه المناسبة في مدينة راس لفان الصناعية. وقد حضر مراسم إطلاق تدشين المصنع سعادة نائب رئيس مجلس الوزراء، ووزير الطاقة والصــناعة، عبد الله بن حمد العطية، كما حضر عدد من كبار الشخصيات من قطر وخارجها.

وفي كلمته التي ألقاها خلال هذه المناسبة قال سعادة عبد الله بن حمد العطية رئيس مجلس إدارة آرلوك إن هذا المشروع يمثل خطوة متقدمة في تحقيق إستراتجية صاحب السمو أمير البلاد المفدى لضمان الإستغلال الأمثل لموارد البلاد الضخمة.

وحول أهمية هذا المشروع العملاق قال سعادته تعد منابع الغاز الطبيعي في دولة قطر مصدرا غنيا لغاز الإيثان. ولكن، لا يمكن استغلال الإيثان الخام في العديد من عمليات المعالجة لإنتاج المشتقات مثل إنتاج حبيبات خام بوليمر البلاستيك، ولذلك، فإن الوظيفة الرئيسية لشركة راس لفان للأولفينس ستكون تكسير غاز الإيثان، أو بمعنى آخر معالجته ليصبح إثيلين، ثم تقوم بتوريده إلى وحدات إنتاج المشتقات في مسيعيد حيث يخضع لمزيد من المعالجات.

وأضاف سعادته قائلاً إن شركة راس لفان للأولفينس تعد بمثابة خطوة رئيسية تساهم في دعم مركز قطر الريادي كأحد كبار موردي البولي إثيلين في العالم. سوف يعمل مصنع راس لفان للأولفينس العملاق على توحيد منظومة الإنتاج الصناعي للبتروكيماويات في دولة قطر، ممثلا في الوقت نموذجا للتكامل الاقتصادي بين القطاعات لتحقيق أقصى استفادة ممكنة.

ومن المقرر أن ينتج مصنع آرلوك 1,3 مليون طن سنويا ً (طن متري بالسنة) من الإثيلين الذي سيتم شحنه من راس لفان إلى مسيعيد عبر خط أنابيب تم تمديده خصيصا لهذا الغرض. وفي مرحلة ثانية في المستقبل، سيتم زيادة القدرة الإنتاجية للمصنع لتبلغ 1,6 مليون طن متري سنويا، الأمر الذي سيجعل هذا المصنع الأكبر من نوعه في العالم. لقد تم بناء المصنع بعد أن وضع سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني حجر الأساس في شهر مايو / أيار عام 2006.

تتبع شركة راس لفان ملكية مشتركة من قبل شركتي كيوكيم2 وقاتوفين. وتعد كلتا الشركتين من كبريات منتجي ومصدري البولي إثيلين. فشركة كيوكيم2، وهي شراكة بين قطر للبترول وشركة شيفرون فيليبس للكيماويات، تنتج نوعا من حبيبات خام البلاستيك تدعى البولي إثيلين العالي الكثافة (hdpe). بينما تتخصص قاتوفين في إنتاج نوع آخر من خام البلاستيك يدعى البولي إثيلين الخطي المنخفض الكثافة (lldpe). وكلا النوعين من البلاستيك يعتمد على وجود مورد دائم للإثيلين في العملية الإنتاجية. وسيتم إدارة مصنع تكسير آرلوك وتشغيله من قبل كيوكيم2 بموجب اتفاق مبرم مع آرلوك.

وستبدأ شركة كيوكيم 2 بإنتاج سلسلة من منتجات ألفا أولفين العادي لأول مرة في المنطقة وتعتبر ألفا أولفين العادي مادة خامة لإنتاج منتجات البلاستيك وزيوت التزليق والمنظفات وسوائل للحفر وعدة منتجات متخصصة أخرى. وبهذه المناسبة أشاد السيد أحمد العمادي، المدير العام لشركة كيوكيم بالمصنع الجديد قائلا إن انطلاق مصنع آرلوك يعد خطوة هامة نحو تحقيق هدف كيوكيم الاستراتيجي، والمتمثل في تعزيز قدراتنا الإنتاجية بزيادة تبلغ 350 ألف طن متري سنوياً من البولي إثيلين عالي الكثافة و350 ألف طن متري أخرى من ألفا أولفين العادي من مصنع كيوكيم2، الأمر الذي يعزز مكانتنا كلاعب رئيسي في سوق البولي إثيلين ذي النوعية العالية في أنحاء العالم.

وحول فائدة المشروع الجديد قال الدكتور محمد يوسف الملا، المدير العام لشركة قاتوفين إن قاتوفين ستستخدم الإيثلين الوارد من راس لفان لإنتاج 450 ألف طن من البولي إثيلين الخطي المنخفض الكثافة .

ومثل كافة المشروعات الصناعية الجديدة في البلاد، فقد تم توجيه قدر كبير من الاهتمام للحد من أي آثار سلبية على البيئة خلال مراحل تشييد وتشغيل مصنع آرلوك. فسيتم تشغيل المصنع بموجب أعلى المعايير البيئية العالمية. وعلاوة على ذلك، فإن خط الأنابيب الممتد من راس لفان إلى مسيعيد قد تم تمديده بمحاذاة خطوط الأنابيب القائمة بالفعل لتخفيض أي تأثير على البيئة المحيطة.

ومع استمرار دولة قطر في سعيها الحثيث لتحقيق مزيد من النجاحات وتعزيز موقعها كمركز إقليمي لإنتاج وتصنيع المشتقات الهيدروكربونية، فقد أصبحت شركة راس لفان للأولفينس حجر زاوية رئيسي في تحقيق التكامل لقطاع صناعات البتروكيماويات في البلاد.


 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
مصرف الريان يدشن المبنى الرئيس ومركز خدمة العملاء لشركة كيرناف للاستثمار والتقسيط في الرياض

أعلن مصرف الريان أنه قد أقيم بتاريخ 4/5/2010 م في الرياض حفل تدشين للمبنى الرئيس ومركز خدمة العملاء لشركة كيرناف للاستثمار والتقسيط .

وبما أن مصرف الريان هو الشريك الرئيس في الشركة حيث يمتلك 48% من أسهمها فإنه يسرنا أن نرفق لكم البيان الصحفي الصادر بهذه المناسبة
 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
مجمع المناعي يوقع عقداَ مع شركة العليا للتجارة والمقاولات لبناء منشأة جديدة في مدينة رأس لفان الصناعية

أعلن مجمع شركات المناعي عن توقيع عقد مع شركة العليا للتجارة والمقاولات لبناء منشأة جديدة على مساحة 48 ألف متر مربع في مدينة راس لفان الصناعية، حيث سيتم تشغيلها من قبل شركة تابعة للمجمع تختص بالصناعات التحويلية.

ومن المقرر أن يتم الانتهاء من بناء المنشأة الحديثة من تصميم اتحاد قطر للتخطيط، في منتصف العام 2011، وستضم ماكينات متطورة تعمل وفق نظم الحاسب الآلي، وقدرات أكبر على مناولة المواد المختلفة وتصميم قطع الغيار بمساعدة الكمبيوتر.


و يهدف المشروع إلى زيادة القدرة على توفير الخدمات لدعم شركات النفط والغاز الرئيسية في قطر، بالإضافة إلى دعم شركات الشحن والبناء والمياه والكهرباء.

و تشمل المنشأة الكاملة التجهيز براس لفان والتي وصلت كلفة بنائها لملايين الدولارات، ورش خاصة بالآلات والمعدات،ورشة للتصنيع واللحام، ورشة كهربائية، ورشة للميكانيك والعمليات الخاصة، والتي تستوفي جميعها أعلى معايير الجودة.

و بهذه المناسبة صرح السيد بيتر غراي مدير عام الهندسة في شركة المناعي قائلاً سوف تفتح منشأتنا في راس لفان صفحة جديدة في تاريخ مجمع شركات المناعي، فلقد ظل المجمّع يقدم خدماته في قطر لأكثر من نصف قرن ونأمل أن تلبي منشأة راس لفان حاجات قطاعات الصناعة والنفط والغاز في قطر للخمسين عام المقبلة.

و تأتي منشأة راس لفان الجديدة كإضافة للمنشاة الكائنة بالمنطقة الصناعية بسلوى و القائمة حالياً على مساحة 20 ألف متر مربع، معززةً بذلك فرص التنافس عبر إيجاد شبكة تصنيع تزيد مساحتها مجتمعة على 68 ألف متر مربع.

 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
الخليجي يشارك في عقد مرابحة مشترك لتمويل مشاريع بنك آسيا

أعلن بنك الخليج التجاري (الخليجي) عن مشاركته في أكبر عقد مرابحة مشترك لتمويل مشاريع بنك آسيا الذي يُعد أكبر البنوك الإسلامية في تركيا، وقد بلغ مجموع قيمة عقد المرابحة المشترك الذي شارك فيه الخليجي من خلال فريق مجموعة الخدمات المصرفية للشركات والمؤسسات المالية 255 مليون دولار (928 مليون ريال قطري) .

وتعد هذه الصفقه من أكبرمشاريع التمويل الإسلامي المنفذ في تركيا وبعملتين (121.5 مليون دولار و99.15 مليون يورو)، حيث شارك فيها أكبر تجمع دولي للبنوك الإقليمية حتى الآن، وتمت تغطية التمويل في عقد المرابحة لدى بنك آسيا أكثر من ثلاث مرات.

الجدير بالذكر أن بنك آسيا قد بدأ بإطلاق صفقة المرابحة منذ عام، وتعد هذه الصفقة الأولى والأكبر عالمياً تنظمها مؤسسة مالية في عام 2010، بإتلاف مكون من ثلاثة مفوضيين دوليين رئيسيين منتدبين لترتيب العقد بالإضافة إلى مشاركة 24 بنكاً من ستة عشر دولة.
 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
المصرف يوقع عقد استصناع بقيمة 300 مليون ريال لتمويل مشروع سكني بالخور

وقع مصرف قطر الإسلامي عقد استصناع بحوالي 300 مليون ريال قطري ، مع شركة الخور والذخيرة للمشاريع والخدمات ، وذلك لتمويل إنشاء مجمع سكني لموظفي مؤسسة حمد الطبية بمنطقة الخور.وتنفذ هذا المشروع الشركة الهندسية للإنشاء والتعمير ، ويقوم بدور استشاري الإشراف المكتب العربي للشؤون الهندسية. وسيتم تنفيذ المشروع خلال 25 شهراً وقام يتصميم المشروع مكتب الإتحاد للإستشارات الهندسية.

والمشروع عبارة عن مجمع سكنى شامل يقع فى مدينة الخور على أرض مساحتها 100 ألف متر مربع ، تم تقسيمه إلى عدة مجمعات تضم 145 فيلا ، و18 عمارة سكنية بها 252 شقة ، ومدرسة ، وحضانة للأطفال ،ومسجد ، ومجمع تجاري ، ومواقف للسيارات وكل المرافق الضرورية .

وعلق على ذلك السيد صلاح الجيدة الرئيس التنفيذي للمصرف بقوله : إن تمويل هذا المشروع يؤكد إلتزام المصرف بدعم النهضة العمرانية ، والمضي قدماً في ترسيخ تجربته الرائدة في التمويل بعقود الاستصناع ، وهي تجربة للمصرف فيها قصب السبق والريادة داخل قطر وخارجها ، بل أصبح مرجعاً فيها لبنوك المنطقة .

وأضاف الجيدة : إن المصرف بتوقيع هذا العقد يؤكد على أن محفزات الاقتصاد القطري ستقود لمرحلة جديدة من النهضة الاقتصادية ، التي يشكل القطاع العقاري أحد مرتكزاتها الهامة ، كما يؤكد على أن المرحلة الصعبة من إفرازات الأزمة المالية العالمية على السوق المحلية قد بدأت في التراجع لمصلحة مرحلة جديدة من النمو.

ويفخر المكتب العربي للشؤون الهندسية بعلاقة ألشراكه الوطيدة مع المصرف الإسلامي والذي أنتج تعاوناً مميزاً في تصميم وأداره مشاريع مهمة في الدولة. وهذا المشروع يعتبر من المشروعات الخدمية المميزة وأضافه حضاريه تواكب المشروعات الخدمية الأخرى التي تشهدها مدينة الخور.


 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
وكالة التصنيف الدولية (كابيتال إنتيليجانس ci ) تثبت تصنيف المصرف على (a)

أعلن مصرف قطر الإسلامي أن وكالة التصنيف الدولية (كابيتال إنتيليجانسci ) قامت بتثبيت تصنيف المصرف السيادي للمدى الطويل على (aa-) وللمدى القصير على (a1+ ) ،كما ثبتت تصنيف المصرف للعملات الأجنبية طويل الأجل على (a) ، وقصير الأجل على (a2 ) ، و تصنيف الدعم على 2 وذلك على خلفية التصنيف السيادى لدولة قطر والدعم الذى تقدمه الدولة للمصرف والقطاع المصرفى عامة . كما أبقت تصنيف القوة المالية للمصرف على (a) ، وصنفت الوضع العام بأنه مستقر .

وأشار تقرير (كابيتال إنتيليجانس ) إلى أن تأكيد التصنيف قد جاء نتيجة لقوة الملاءة المالية للمصرف ونمو رأسماله بعد دخول جهاز قطر للاستثمار .كما أشار التقرير الى تحسن وضع سيولة المصرف ، وتحقيقه لمعدلات نمو متوازنه فى الموجودات وودائع العملاء وإيردات التمويل ، بجانب خفض تكلفة التمويل ، مما أدى الى تحقيق معدل هامش أعلى ونسبة كفاءة تشغيلية عالية.

ويأتى هذا التصنيف المتميز للمصرف باعتباره أحد أكبر البنوك الاسلامية فى المعمورة ،وتأكيداً على الثقة المتوفرة فى البنك وقدرته على إدارة وتنمية ميزانيتة العمومية بشكل متوازن وفعال وصوت ثقة فى الصناعة المصرفية الاسلامية ودليلا على قوة الاقتصاد القطرى الذي يعد أسرع الاقتصادات نمواً فى المنطقة ، برغم تداعيات الازمة المالية العالمية .

السيد صلاح الجيدة الرئيس التنفيذي للمصرف علق على هذا التصنيف بقوله :إن تثبيت وكالة (كابيتال إنتيليجانسci ) لتصنيف المصرف في الفئة a يعكس مدى النجاح في تطبيق الاستراتيجية الفعالة التي تبناها في مواجهة تأثيرات الأزمة المالية العالمية، مستفيداً في ذلك من الدعم القوي الذي قدمته الدولة للقطاع المالي والمصرفي .

وأضاف الجيدة: إن المصرف قد استطاع المضي بخطا ثابتة على طريق تحقيق أهداف الخطة الإستراتيجية الخمسية ( 2008 – 2012 ) المعتمدة من مجلس الإدارة برئاسة سعادة الشيخ جاسم بن حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني ، والتي تهدف إلى تعزيز النمو ، وبناء مركز مالي قوى ومتوازن، وإنتهاج آلية إدارة فاعلة للمخاطر المصرفية .

 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
الخليجي يعلن عن قيامه بتقييم إمكانية توحيد الأعمال مع مؤسسة مصرفية أخرى

أعلن بنك الخليج التجاري (الخليجي) بأنه يقوم حاليا بتقييم إمكانية توحيد الأعمال مع مؤسسة مصرفية أخرى. وقال الخليجي في بيانه بأنه يقوم حاليا بمحادثات أولية ، لكن لم يتم اتخاذ أية قرارات حتى تاريخه.

وعليه ، تبقى نتيجة هذه المحادثات غير معروفة.وسيعلن البنك عن أية معلومات قد تطرأ في الوقت المناسب.

 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
الخليجي يعطي معلومات إضافية عن المحادثات الأولية التي يقوم بها مع بنك قطر الدولي

أعلن بنك الخليج التجاري (الخليجي) عن معلومات إضافية عن المحادثات الأولية التي يقوم بها مع مؤسسة مصرفية أخرى بهدف تقييم إمكانية توحيد أنشطة المؤسستين ، وأوضح في بيان صادر عنه بأن المؤسسة هي بنك قطر الدولي (ibq).

وأعاد الخليجي التأكيد في بيانه بأن المحادثات أولية واستكشافية وبأنه لم يتم اتخاذ أية قرارات بهذا الشأن حتى تاريخه.

وسيقوم الخليجي بإفصاحات إضافية عندما تدعو الحاجة.
 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
كيوتل تعلن عن شراكة جديدة مع مجموعة فيرجين

أعلنت شركة اتصالات قطر كيوتل عن شراكة جديدة مع مجموعة فيرجين وسوف تستهل الشراكة العالمية الجديدة عملياتها من خلال إطلاق شركة فيرجين موبايل قطر، مع امكانية التوسع في مواقع أخرى ضمن نطاق عمليات كيوتل الجغرافي.

 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
qnb – سورية يعلن عن زيادة رأسمال البنك إلى 300 مليون دولار

أعلن بنك قطر الوطني- سورية ( qnb - سورية) عن قرار الهيئة العامة غير العادية خلال الاجتماع زيادة رأسمال qnb - سورية إلى 300 مليون دولار 15 مليار ليرة سورية وذلك في إطار تطلع البنك لترسيخ مركزة المالي وتأكيد حضوره كقوة مصرفية متميزة في السوق السورية. وتجدر الإشارة إلى أن البنك حصل على الموافقات اللازمة من مصرف سورية المركزي والجهات الوصائية على زيادة حصة المساهم qnb من 49% إلى 55% كخطوة هامة ضمن إستراتيجية qnb للتوسع الخارجي المدروس.

 
أعلى