شركة دار الإستثمار ش.م.ك.م ( الدار ) ..... 10

الحالة
موضوع مغلق

الفال الطيب

عضو نشط
التسجيل
7 مايو 2007
المشاركات
1,925
الجانب السلبي جدا في هذه الميزانية هو نسبة الدين الى حقوق المساهمين وهي نسبة هامة جدا في التقييم...
قبل الازمة كانت حوالي 238% وكانت تعد عالية المخاطر...
الان النسبة 430%!!!!!!.....
رقم قياسي لم يسبقها اليه احد...والدار سباقة دائما في ضرب الارقام القياسية..:)

في حال تم احتساب "المخصصات" فان النسبة ستنخفض الى حدود 315%


والله يا شايبنا العزيز , الخوف قام يزيد عندى من هالاخبار المتتاليه كل يوم سلبي , الله المستعان ..
بعد ما كانت الدار دره مشعه في عالم الاستثمار وفي المقدمه , الان في مهب الريح ...!
لكن الامل بالله كبير , وان شاءالله تنقشع الغمه ..
 

athbey

عضو نشط
التسجيل
26 مايو 2009
المشاركات
103
الإقامة
اي ارض تستر امواتها
بعد تأخير دام عدة أشهر: "دار الاستثمار " تفصح عن خسائر قدرها 49.6 مليون دينار خلال عام 2008 .. وتوضيح لمدقق الحسابات
19/07/2009
أفصحت شركة دار الاستثمار، التي تعتبر واحدة من أكبر شركات الاستثمار الإسلامي في منطقة الخليج عن نتائجها المالية لعام 2008 بعد تأخير دام عدة أشهر بسبب المصاعب الكبيرة التي واجهتها الشركة جراء الأزمة المالية العالمية وتراجع الأسواق المالية والتي أدت إلى عجز الشركة عن دفع مستحقات ديون قصيرة الأجل حل موعدها بنهاية عام 2008.

قائمة الدخل

الفترة
2007
2008
التغير

الربح الصافي (مليون د.ك)
125.87
- 49.6
- 139 %

متوسط عدد الأسهم (مليون سهم )
954.13
954.13
--

ربح السهم (فلس/للسهم)
131.9
- 52.0
- 139 %


وكانت الشركة قد أعلنت أرباحاً صافية قدرها 132.11 مليون دينار خلال الأرباع الثلاثة الأولى من عام 2008 وهو ما يعني أن خسائر الربع الأخير قد بلغت 181.71 مليون دينار.

تطور الأرباح لعام 2008
الفترة الربع الأول الربع الثاني الربع الثالث الربع الرابع
الربح الصافي (مليون د.ك ) 45.24 50.70 36.17 - 181.71
متوسط عدد الأسهم (مليون ) 954.13 954.13 954.13 954.13
ربح السهم (فلس / للسهم) 47.4 53.1 38.3 - 190.4


وتبين الميزانية أن صافي خسائر الشركة بلغ، كما في 31 ديسمبر الماضي، 49.6 مليون دينار، وتراجعت حقوق المساهمين في 2008 بنحو 150 مليون دينار، مقارنة بـ 2007، حيث بلغت حقوق مساهمي «الدار» في العام الماضي نحو 199 مليوناً، بسبب التغير الذي طرأ في هذه الفترة في القيمة العادلة، واحتياطي خسائر العملات الأجنبية، وغيرها من الاحتياطيات التي لا تدخل ضمن حساب بند الأرباح والخسائر، وإنما توجه مباشرة إلى حساب حقوق المساهمين.

وتوضح الميزانية أن مراقبي الحسابات المستقلين لم يبدوا رأياً حول البيانات المالية المجمعة، وبررا ذلك بعدم تمكنهما من الحصول على أدلة تدقيق كافية ومناسبة لتوفير أساس يمكنهما من إبداء رأيهما على هذه البيانات، كما لم يتمكنا من الحصول على أدلة تدقيق موثوق بها لتجديد ما إذا كانت هناك تسويات قد تكون ضرورية على القيم الدفترية لاستثمارات المجموعة في شركات زميلة، أو عرض تلك الاستثمارات، ويرجع ذلك إلى النزاع القضائي مع بنك محلي لاسترجاع ملكية الشركة للاستثمار في بنك بوبيان، المصنف ضمن الاستثمارات في شركات زميلة بقيمة دفترية بلغت 142 مليون دينار، علماً بأن الوكالات الدائنة المتعلقة بذلك الاستثمار بلغت بالبيانات المالية المجمعة 75 مليوناً تقريباً.

كما أشار تقرير مراقبي الحسابات إلى أن الموجودات الرئيسية لبعض الشركات الزميلة والبالغ قيمتها الدفترية بالبيانات المجمعة 288 مليون دينار تقريباً تتمثل في استثمارات عقارية تحت التطوير في البحرين، تم إدراجها بالقيم العادلة، وقال التقرير إن حصة المجموعة من نتائج أعمال شركات زميلة تتضمن ربح تقييم لتلك الاستثمارت العقارية بمبلغ 55 مليون دينار تقريباً، وذلك بناء على تقييم خبراء مقيمين مستقلين، لم تتح لنا معلومات كافية للتأكد من صحة القيم العادلة لتلك الاستثمارات العقارية وذلك لوجود اختلافات جوهرية بين تقييمات الخبراء المقيمين المستقلين.

كما أشار مراقبو الحسابات إلى عدم قدرتهما على إبداء رأي حول البيانات المجمعة حول استشارات المجموعة في شركة زميلة تعمل في مجال تطوير العقارات وأخرى تعمل في مجال صناعة السيارات في المملكة المتحدة بإجمالي مبلغ 89 مليون دينار، إذاً إن قيمة هذه الاستثمارات متوقفة بشكل كبير على قدرتهما على مقابلة التزاماتهما وإعادة تجديدهما في تواريخ استحقاقها، وأن قدرة هاتين الشركتين الزميلتين متوقفة على قدرة المجموعة على تقديم الدعم المالي المطلوب والذي يعتبر غير مؤكد، كما أن موجودات تلك الشركتين مرهونة كضمان للبنوك مقابل القروض الممنوحة لهما.

وفيما يلي ما جاء في تقرير مدققي الحسابات حول «أساس عدم القدرة على إبداء الرأي" :

كما هو مبين في الإيضاحين (2، 16) من هذه البيانات المالية المجمعة، بتاريخ 8 أكتوبر 2008 تخلفت الشركة الأم عن سداد تسهيلات وكالة، ولاحقاً، توقفت عن سداد أي ديون والأرباح المتعلقة بها المستحقة لصالح البنوك والمؤسسات المالية بعد تاريخ التخلف عن السداد أعلاه، وقد أدى ذلك التخلف عن السداد إلى أن أصبحت الشركة الأم متخلفة عن سداد ديونها وفقاً لشروط التخلف عن السداد المنصوص عليها في اتفاقيات الديون الأخرى، وبالتالي أدى ذلك إلى عجز المجموعة عن الوفاء بالتزامات ديونها بالكامل. كذلك قام بعض الدائنين برفع قضايا لدى محاكم الكويت متضمنة إشهار إفلاس الشركة الأم للحصول على مستحقاتهم. بالإضافة لذلك بلغ صافي خسائر المجموعة 49.6 مليون دينار كويتي تقريباً عن السنة المنتهية في 31 ديسمبر 2008، كما توجد مخالفة لشروط الاتفاقيات المبرمة مع الممولين ما يقتضي السداد الفوري لتلك الالتزامات. هذا وتعمل المجموعة حالياً بشكل فعال على التفاوض مع دائنيها لإعادة هيكلة ديونها، وقد أصبحت قدرة المجموعة على متابعة أعمالها على أساس مبدأ الاستمرارية تستند بشكل كبير على النجاح في هذه المفاوضات. لم نتمكن من الوصول إلى أدلة تدقيق موثوق بها وكافية لتحديد مدى قدرة المجموعة على الوصول إلى اتفاق بشأن إعادة هيكلة الديون المستحقة عليها.

كما هو مبين في إيضاح رقم (12) من البيانات المالية المجمعة يوجد نزاع قضائي مع بنك محلي لاسترجاع ملكية المجموعة لاستثمار في بنك كويتي مدرج في سوق الكويت للأوراق المالية ومصنف ضمن الاستثمارات في شركات زميلة بقيمة دفترية بلغت 142 مليون دينار كويتي تقريباً في البيانات المالية المجمعة، وقد بلغت الوكالات الدائنة المتعلقة بذلك الاستثمار بالبيانات المالية المجمعة 75 مليون دينار كويتي تقريبا.

- إن الموجودات الرئيسية لبعض الشركات الزميلة والبالغ قيمتها الدفترية بالبيانات المالية المجمعة 288 مليون دينار كويتي تقريباً تتمثل في استثمارات عقارية تحت التطوير في البحرين تم إدراجها بالقيم العادلة، إن حصة المجموعة من نتائج أعمال شركات زميلة تتضمن ربح تقييم لتلك الاستثمارات العقارية بمبلغ 55 مليون دينار كويتي تقريباً، وذلك بناء على تقييم خبراء مقيمين مستقلين. لم تتح لنا معلومات كافية للتأكد من صحة القيم العادلة لتلك الاستثمارات العقارية، وذلك لوجود اختلافات جوهرية بين تقييمات الخبراء المقيمين المستقلين.

- إن قيمة استشارات المجموعة في شركة زميلة تعمل في مجال تطوير العقارات وأخرى تعمل في مجال صناعة السيارات في المملكة المتحدة بإجمالي مبلغ 89 مليون دينار كويتي تقريباً بالبيانات المالية المجمعة متوقف بشكل كبير على قدرتهما على مقابلة التزاماتهما وإعادة تجديدها في تواريخ استحقاقها بالإضافة إلى قدرتهما على الحصول على التمويل الإضافي المطلوب لاستكمال أعمال التطوير أو تجديد التسهيلات الحالية، إن قدرة هاتين الشركتين الزميلتين على الوفاء بالتزاماتهما الرأسمالية متوقفة على قدرة المجموعة على تقديم الدعم المالي المطلوب والذي يعتبر غير مؤكد نظرا للأمور الواردة في إيضاح رقم (2). بالإضافة إلى ذلك فإن موجودات تلك الشركتين الزميلتين مرهونة كضمان للبنوك مقابل القروض الممنوحة لهما.

كما هو مبين في إيضاح رقم (16) من البيانات المالية المجمعة قام بنك دار الاستثمار )بنك تابع للشركة الأم) برفع قضايا في البحرين ضد الشركة الأم بهدف الحصول على ضمان على بعض استثمارات المجموعة في شركات بحرينية زميلة بلغت قيمتها 261 مليون دينار كويتي تقريباً، كما في تاريخ تلك البيانات المالية المجمعة، لقد قام بنك دار الاستثمار برفع هذه القضايا باعتباره وكيلا للأموال التي قام بتحصيلها من أطراف أخرى وأودعها لدى الشركة الأم. بلغت القيم الدفترية للوكالات الدائنة المستحقة لبنك دار الاستثمار 228 مليون دينار كويتي تقريباً، كما في تاريخ تلك البيانات المالية المجمعة.

 

حفار قبور

عضو مميز
التسجيل
20 يناير 2007
المشاركات
5,611
ما دام دشت بدهاليز القضاء ، الدار شكلها مطولة
 

almu7ank

عضو نشط
التسجيل
3 يوليو 2009
المشاركات
588
مجرد توقع شخصي

السهم اذا له رده للتداول مو اقرب من نص شهر 10

عن نفسي هيئت امري ان من نص شهر 10 اتوقع لها العوده للتداول

ويمكن اطول من جذي

الموضوع مطول
المصيبه ليس متى ترجع للتداول
المصيبه في موقف البنك المركزي وعدم حياديتيه مع الشركه

اذا تبون الموضوع ينتهي بسرعه خلو الخرافي اوعلى الغانم او محمد البحر يدشون ويملكون بالشركه
 

InDepth

عضو محترف
التسجيل
18 يناير 2009
المشاركات
22,693
والله يا شايبنا العزيز , الخوف قام يزيد عندى من هالاخبار المتتاليه كل يوم سلبي , الله المستعان ..
بعد ما كانت الدار دره مشعه في عالم الاستثمار وفي المقدمه , الان في مهب الريح ...!
لكن الامل بالله كبير , وان شاءالله تنقشع الغمه ..

لا الومك ابدا، الدار كشركة ومتانة اصول قد تشيع جوا من الامل والتفاؤل، ولكن الاوضاع بشكل عام المحيطة بالدار غير مريحة ابدا....مشكلة الدار انها فتحت اكثر من جبهة قتال ولا اعتقد انها ستستطيع المجابهة والصمود في كل هذه الجبهات، وسيأتي يوم ستقدم فيه مضطرة تنازلا ما لتستطيع الصمود.

خذ جلوبل مثلا، وضعها "باعتقادي" اسوأ من "الدار" ولكن "دبلوماسية مجلس ادارتها استطاع حتى "اقناع مساهميها" بجدوى الاستثمار فيها.

حتى الوثائق التي من المفروض ان تكون مصنفة "سرية" مثل كتاب المطوع للمركزي وميزانية الدار (ايضا المقدمة للمركزي) اصبح المساهم آخر من يعرف عنها وفي الصحف فقط...

وهنا يأتي سؤال مهم، من سرب هذه المعلومات؟؟؟؟:
اعتقد الكل اصبح يعرف الاجابة، واذا عرفت فالسؤال التالي هو: لماذا سربت؟:confused:
 

InDepth

عضو محترف
التسجيل
18 يناير 2009
المشاركات
22,693
ما دام دشت بدهاليز القضاء ، الدار شكلها مطولة

قضايا الدائنين ليست مشكلة ، فحسب جدول الاعمال المخطط له، سيتم التنازل عن جميع القضايا خلال شهر، ثم وضع خطة الهيكلة وتوزيعها واقرارها.

حتى قضية الدار على المركزي ليست ذات اهمية قصوى، واهميتها معنوية وهي بمثابة رسالة الى مساهمي الدار الذين لا يعلمون اين اصبحت الميزانية بالضبط مع كثر الاشاعات المحيطة بالموضوع، وهي كذلك رسالة للمركزي بتحميله المسئولية علنا.....وهي كأنها تقول بشكل غير مباشر انها اخلت مسئوليتها وقدمت الميزانية والمركزي هو الملام بالتأخير.

القضية الاهم هي قضية بنك بوبيان وانعكاسها على الميزانية وعلى الدائنين. وهناك عنصر آخر بغاية الاهمية دخل على هذا الخط وهو عدم قدرة التجاري على بيع الحصة للوطني الذي سيشتري ما يريد من الهيئة والباقي اشتراه اصلا من السوق في الفترة الماضية.

هذا العنصر باعتقادي سيؤدي الى تخفيف التوتر القائم بين الدار والتجاري لعدم وجود مشتري وبالتالي القدرة الافضل على ايجاد حل وسط يرضي الطرفين.

الفيصل في موضوع الدار هو قبول الدائنين بخطة لاعادة الهيكلة.وكل ما تبقى هي تفاصيل قد تؤثر ولكنها لن تحدد مصير الدار....نقطة على السطر
 

انوفستي

عضو نشط
التسجيل
4 يونيو 2009
المشاركات
1,014
ما في أحد سأل ها السؤال
ما هي قدرة الشركة على البقاء والاستمرار
ما هو رايكم وتوقعاتكم في ضوء ما اعلن
انتم من سيحدد سعر الشركة اذا اعيدت للتداول
 

حفار قبور

عضو مميز
التسجيل
20 يناير 2007
المشاركات
5,611
قضايا الدائنين ليست مشكلة ، فحسب جدول الاعمال المخطط له، سيتم التنازل عن جميع القضايا خلال شهر، ثم وضع خطة الهيكلة وتوزيعها واقرارها.

حتى قضية الدار على المركزي ليست ذات اهمية قصوى، واهميتها معنوية وهي بمثابة رسالة الى مساهمي الدار الذين لا يعلمون اين اصبحت الميزانية بالضبط مع كثر الاشاعات المحيطة بالموضوع، وهي كذلك رسالة للمركزي بتحميله المسئولية علنا.....وهي كأنها تقول بشكل غير مباشر انها اخلت مسئوليتها وقدمت الميزانية والمركزي هو الملام بالتأخير.

القضية الاهم هي قضية بنك بوبيان وانعكاسها على الميزانية وعلى الدائنين. وهناك عنصر آخر بغاية الاهمية دخل على هذا الخط وهو عدم قدرة التجاري على بيع الحصة للوطني الذي سيشتري ما يريد من الهيئة والباقي اشتراه اصلا من السوق في الفترة الماضية.

هذا العنصر باعتقادي سيؤدي الى تخفيف التوتر القائم بين الدار والتجاري لعدم وجود مشتري وبالتالي القدرة الافضل على ايجاد حل وسط يرضي الطرفين.

الفيصل في موضوع الدار هو قبول الدائنين بخطة لاعادة الهيكلة.وكل ما تبقى هي تفاصيل قد تؤثر ولكنها لن تحدد مصير الدار....نقطة على السطر

كلامك مثل البلسم على الجروح ويخفف علينا المصاب

جزيت خيرا دكتور :rolleyes:
 

InDepth

عضو محترف
التسجيل
18 يناير 2009
المشاركات
22,693
الدار تحارب للبقاء

يوسف لازم

مع بداية الأسبوع اليوم، تدخل شركة دار الاستثمار المرحلة الأصعب من أزمتها، حيث يبدو أنها أصبحت في مواجهة مع الجميع، من دائنين وجهات رقابية، بعد أن لجأت نهاية الأسبوع الماضي إلى القضاء لإنصافها إثر تأخر بنك الكويت المركزي في تمرير ميزانيتها المالية عن العام الماضي، رغم مرور فترة كافية على التدقيق فيها، وقول الشركة إن ميزانيتها نالت الموافقة من مدققين ماليين عالميين.
وفيما تؤكد الشركة، في بيان أرسلته أمس، أنها « تبذل قصارى جهدها وطاقاتها للتوصل إلى حل مع بنوكها ومستثمريها، وإذ هي تحترم اختلاف وجهات النظر، إلا أن اللجوء إلى القضاء العادل لا يعد خصومة مع أي طرف من الأطراف، بل هو بحث عن الإنصاف». هذا بعد أن امتعض بعض الدائنين من مواجهة أعلى سلطة رقابية مالية في البلاد، وهو ما يعني بالنسبة لهؤلاء، وهم معظمهم من البنوك الخاضعة الى السلطة نفسها، دخول المنطقة المحظورة، خصوصا عند العلم أن هذه المنطقة حساسة جدا من أي خبر سلبي تجاهها، حسب خبرة شركات الاستثمار معها.
مواجهة سابقة
ولأن الشيء بالشيء يذكر، فهذه ليست المرة الاولى التي تواجه فيها شركة الدار البنك المركزي وسلطات رقابية اخرى كإدارة بورصة الكويت، لكن هذه المرة الوضع مختلف في ظل أزمة سيولة لديها، تعزو كواليسها بعض مصادر «أوان» إلى تصفية حسابات من أسمتهم بـ«أعداء الأمس» في معركة تحت شعار «عدو عدوي صديقي».
وللتذكير، فقد واجهت الدار في السابق معركة مع ادارة البورصة منعتها فيها من ادراج شركات تابعة لها، في وقت وقفت الشركة وجها لوجه مع البنك المركزي عندما أرادت رفع ملكيتها في بنك بوبيان من 10 الى 20 في المئة، فاعترضت اطراف داخل البنك المركزي، كما تسرّب من معلومات قبل سنتين.

وتقول المعلومات الحديثة، إن دائني الدار أصبحوا في ورطةحاليا، بعد أن رفضت الشركة التهاون في الموافقة على ميزانيتها داخل أروقة البنك المركزي، لأن هؤلاء من الصعب عليهم الوقوف في وجه المركزي، خصوصا البنوك الدائنة، التي تحتاج في هذه الاوقات الحساسة للخروج من مأزق انكشافات القروض المتعثر ايفاؤها والقيود المشددة عليها مركزيا، وإن كان آخر أمر تفكر فيه أن تضع رأسها في رأس المركزي.

استثمارية تتجرأ على المركزي
لكن الدار وضعته، وهي أول شركة استثمارية كويتية تتجرأ على ذلك منذ بداية الأزمة، إذ يبدو أن لا خيار حاليا أمام الدار، فبعد كل الخسائر أصبح أي أمر تقوم به مكسبا، لانها تقريبا فقدت كل شيء من الأصدقاء القدامى، الذين تركوا ادارتها الرئيسية وفي ادارات الشركات التابعة، الى البنوك والشركات الاستثمارية المحلية والخليجية والعالمية وبعض الدائنين، خصوصا الافراد بينهم، فلم يعد حسب المتابعين للشركة سوى الانتصار لمساهميها، الذين مازالوا ينتظرون عودة الشركة الى الحياة، وهم وحدهم يحق لهم محاسبتها على اعمالها في جمعية عمومية.
ولأن المحاسبة تجري في الجمعية، فإنه يبدو أن الدائنين الذين سرّبوا أخبار الامتعاض من لجوء الشركة للقضاء لانصافها من المركزي، يريدون أن يظهروا أمام المركزي بهذا المظهر الممتعض، لكي لا يخسروا علاقتهم به، اذ الجميع مستعد للتضحية بأي شيء مقابل رضا المركزي، المسيطر تقريبا حاليا على كل مناحي الحياة الاقتصادية والمالية، حتى مشروع قانون الاستقرار المالي، الذي اعدته الدولة لحماية الشركات من الدائنين، يتحكم في مفاتيحه البنك المركزي.

وللعلم، هذه ليست المرة الثانية التي تلجأ فيها الدار الى القضاء لحماية أموال مساهميها، كما قالت في غير مناسبة، حيث رفعت قضية في الفترة الاخيرة ضد البنك التجاري، لاستيلائه، كما ادعت، على حصتها في بنك بوبيان البالغة 20 في المئة، واذ يرى المتابعون أن الدار تسرعت في المواجهة مع الخصم الصعب المركزي، فإن آخرين يرون أن هذا الموقف قد تكون الشركة تقصّدته للظهور قوية لاقتناعها أن هناك شبه اتفاق من اطراف معادية لاظهارها ضعيفة، وغير قادرة على النهوض، وهو ما تحاول الشركة تبيان عكسه.
http://www.awan.com/pages/economy/view/211136
 

InDepth

عضو محترف
التسجيل
18 يناير 2009
المشاركات
22,693
خريف البنوك قضائي
شبح الإفلاس يتوارى بين المركزي والسلطة الثالثة
الحدث - فيصل الشمري

بين مطرقة القضاء، وسندان السلطة النقدية، تبدأ البنوك المحلية اليوم أسبوعا حافلا من المعتركات، ليس أقلها مناقشات أرباح الربع الثاني مع البنك المركزي، ومزاد بيع حصة الحكومة في بنك بوبيان، لبنك الكويت الوطني، أو منافسيه شركة مجموعة الأوراق المالية، وشركة الثريا الاربعاء المقبل في سوق الكويت للأوراق المالية (البورصة).
وفيما يدفع البنك المركزي، جاهدا باتجاه حماية النظام المالي من أزمة نظامية نتيجة تشابك البنوك بالشركات، تنتظر ثلاث دعاوى مالية، انتهاء العطلة القضائية التي شلت تخاصم أهل المال حتى مطلع سبتمبر المقبل، للفصل في نزاعات نابعة من صلب الأزمة المالية بين شركات المتاجرة بالأسهم والبنوك.
لكن هذه الخلافات على تعقيداتها تظل التحدي الثاني أمام البنوك، بعد مخصصاتها الوقائية المقتطعة من أرباح الربع الثاني من 2009 بقيمة قد تفوق المليار دولار، بحسب التقديرات الأولية. فهذه القيمة من المخصصات اللازمة لمواجهة تراجع أسعار الأسهم والعقار، تشكل الهاجس الأكبر للنظام المالي المحلي، ويصعب تقدير آثارها لحين الانتهاء من البيانات المالية السنوية للبنوك، حيث لم يعلن البنك الوطني عن حجم مخصصاته للربع الثاني، رغم أنه أول المعلنين عن أرباحه من البنوك المحلية.
نصيب الدار
وشاءت الأقدار المالية، لشركة دار الاستثمار العاملة وفق الشريعة، أن تكون هي وشركة بيت الاستثمار العالمي (جلوبل) عنوانا عريضا للخلافات مع البنوك، فالشركتان تعتمدان على القروض بشكل كبير في عملياتهما
(highly leveraged companies) ومن الطبيعي ان تتعرضا، للمخاطر المالية المؤدية للإفلاس على يد البنوك أكثر من غيرهما، لكن البنك المركزي، لم يبخل في مد يد العون للشركتين:D رغم أن البنوك هي الأهم بالنسبة له، ومع ذلك تشعر دار الاستثمار أنها لم تحظ بنفس «الدلال» الذي حظيت به جلوبل فالأخيرة حصلت على اعتماد منه لبياناتها المالية وهي بصدد تأسيس صندوق لإنعاش مركزها المالي.

ولذا كانت أخطر الدعاوى من نصيب شركة دار الاستثمار، فهي وإن دخلت الأسبوع الماضي في خصام مع دائنيها حول دعواها ضد البنك المركزي، لتأخره في اعتماد بياناتها المالية عن العام الماضي، فإنها صاحبة أكثر الدعاوى المصرفية تشابكا والمتمثلة بثلاث شكاوى أقامتها ضد البنك التجاري الكويتي مؤخرا، على خلفية تملكه لحصتها المقدرة بنحو 221 مليون سهم بقيمة 130 مليون دينار من أسهم بنك بوبيان الإسلامي، ورغبته ببيع الحصة إلى بنك الكويت الوطني لولا تدخل القضاء.
ثقافة التعتيم
وإذ ترسم هذه القضايا الملامح الأوضح للأزمة، فإن غموض أهل المال في الكويت يحول دون معرفة حقيقة الحالة المالية للقطاع الخاص من بنوك وشركات، لعدم وجود هيئة مستقلة تراقب سوق المال، فالشفافية تبدو مستحيلة من دون قانون ملزم وفي ضوء الخسائر المهولة التي خلفتها الأزمة، حتى أن المؤسسات المالية تجد نفسها ليست مضطرة للتبرع بالإفصاح عن مكنونات خسائرها ومشكلاتها ما دام المنافسون ليسوا ملزمين بالإفصاح عن خسائرهم وبلاويهم.

ولعل من أشهر القضايا التي توارت عن الأنظار تحت مسمى إعادة الهيكلة، دعوى إشهار إفلاس قدمتها شركة نور للاستثمار ضد شركة دار الاستثمار في مارس الماضي، إلى جانب الدعوى المرفوضة لعدم الاختصاص التي أقامتها شركة الثريا لإدراة المشاريع، ضد البنك التجاري الكويتي، على خلفية استيلائه على ودائعها مقابل سداد ديون البنك على شركة بيت الاستثمار العالمي (جلوبل).
ويظل بنك الخليج، في مواجهة الدعوى المرفوعة ضده من الحكومة، على خلفية خسائره بالمشتقات المالية بقيمة 268 مليون دينار، بانتظار تحديد النائب العام لمصير هذه الدعوى، بين الحفظ أو فرض غرامات طفيفة على البنك، إذ أن الدعوى قائمة على سند ليس بالقوي، يدعي أن البنك قام بتعريض المال العام (ضامن الودائع في البنوك) إلى الخطر من خلال المراهنة في مضاربات خطرة في أسواق المال العالمية وهو ما لايجرمه القانون، فالخسارة وقعت في أكتوبر، وقانون ضمان الودائع صدر في نوفمبر من العام الماضي.
وإن ضاقت المؤسسات المالية ذرعا بسوط الرقابة المالية الاستباقية، فإنه لايمكن الإنكار بأي حال من الأحوال بأن هذه الرقابة المشددة أحيانا حالت دون تفاقم الأمور، وأعفت مطرقة القضاء من عشرات القضايا التي كانت ستتوالى في حال بقيت الأزمة دون رقيب وحسيب.
 

InDepth

عضو محترف
التسجيل
18 يناير 2009
المشاركات
22,693
ركزو عدل بالميزانية مقيمين اصولهم على انهم لي الحين يملكون سهم

بنك بوبيان ومقيم بالقيمه العادله

يعني بالمصري مزانيتهم فشنق مضروبة

الحين فهمة ليش المركزي ما صادق على الميزانية


أخوي Xtrader
اعذرني، يمكن لان الخط صغير في الميزانية المنشورة، لكن كيف اتضح معك من الميزانية المجمعة المنشورة في الراي ان بنك بوبيان مقيم بالقيمة العادلة وموجود بالميزانية؟
هل تكرمت وتوضح لي ذلك من الخبر المنشور مع خالص شكري..
 

المغيرة17

عضو نشط
التسجيل
29 سبتمبر 2008
المشاركات
1,287
الإقامة
الكويت
هلا دكتور .. إنت هني ؟؟ وانا أدورك في "النوادي" :confused:
رغم كل ما حدث ويحدث .. ورغم مروري بلحظات يأس .. لكن .. يتغلب التفاؤل .. دائما ..
ولأن ما كتبه الله لك .. ما كان ليخطؤك .. أبدا أبدا..
يبقى باب الأمل مواربا ..


والحمد لله رب العالمين
 

InDepth

عضو محترف
التسجيل
18 يناير 2009
المشاركات
22,693
كلامك مثل البلسم على الجروح ويخفف علينا المصاب

جزيت خيرا دكتور :rolleyes:

والقايل ان شاء الله...

السهم موقوف عن التداول، والشركة على مفرق طرق وواجبنا كمساهمين ان نتفاءل خيرا ونشعل شمعة بدل ان نلعن الظلام، ولكن بالتأكيد الطريق ليس مفروشا بالورود..

كما قلت، كل ما يحيط بالدار من قضايا واهوال بعضها حقيقي وبعضها مفتعل لن يكون له اي تأثير على الدار في حالة واحدة فقط....وهي.
الاتفاق مع الدائنين على خطة لاعادة الهيكلة.....وهي الوقود الذي سينطلق فيه قطار الدار للامام (جدا) ان شاء الله ...والباقي مجرد محطات
صغيرة على الطريق، قد تعيقه ولكن لن تمنعه من الوصول لهدفه..
 

InDepth

عضو محترف
التسجيل
18 يناير 2009
المشاركات
22,693
هلا دكتور .. إنت هني ؟؟ وانا أدورك في "النوادي" :confused:
رغم كل ما حدث ويحدث .. ورغم مروري بلحظات يأس .. لكن .. يتغلب التفاؤل .. دائما ..
ولأن ما كتبه الله لك .. ما كان ليخطؤك .. أبدا أبدا..
يبقى باب الأمل مواربا ..


والحمد لله رب العالمين

هلا بالغالي....
اكثرنا تفاؤلا مر بلحظات اليأس هذه، ولكن احيانا أحمد الله واشكره ان السهم موقوف عن التداول، لخوفي ان يتخذ قرارا قد يكون خاطئا في مثل هذه اللحظات...

مع ذلك، فانا ما زلت مصرا على وجوب عودة الدار للتداول، وليحدد "السوق" سعر سهمها بين عرض وطلب، فيخرج من يخرج بقراره ويدخل من يدخل باختياره...لانه انا متأكد تماما ان معظم المساهمين (مع وجود هذه الاخبار المحيطة بالدار) يتمنى (بينه وبين نفسه) ان تعود ليبيع كميته اول يوم تداول، والمتأكد اكثر منه انه عندما تدق ساعة الحقيقة وبعد عودتها للتداول انه لن يبيع..لن يبيع....
:d
 

المغيرة17

عضو نشط
التسجيل
29 سبتمبر 2008
المشاركات
1,287
الإقامة
الكويت
هلا بالغالي....
اكثرنا تفاؤلا مر بلحظات اليأس هذه، ولكن احيانا أحمد الله واشكره ان السهم موقوف عن التداول، لخوفي ان يتخذ قرارا قد يكون خاطئا في مثل هذه اللحظات...

مع ذلك، فانا ما زلت مصرا على وجوب عودة الدار للتداول، وليحدد "السوق" سعر سهمها بين عرض وطلب، فيخرج من يخرج بقراره ويدخل من يدخل باختياره...لانه انا متأكد تماما ان معظم المساهمين (مع وجود هذه الاخبار المحيطة بالدار) يتمنى (بينه وبين نفسه) ان تعود ليبيع كميته اول يوم تداول، والمتأكد اكثر منه انه عندما تدق ساعة الحقيقة وبعد عودتها للتداول انه لن يبيع..لن يبيع....
:d

حبيبي..
دكتور .. لو يعرض علي حاليا .. 200 فلس ..سأكون مترددا ..
والشاطر يفهم .. :d
 

InDepth

عضو محترف
التسجيل
18 يناير 2009
المشاركات
22,693

بيتك للتداول

عضو نشط
التسجيل
22 مايو 2007
المشاركات
2,405
الإقامة
بالقلب
حقوق مساهميها متراجعة بنحو* ‬150مليون دينار* ‬
»‬الدار*« ‬تعلن عن خسائر قدرها* ‬49*.‬6* ‬مليون دينار في* ‬2008* ‬والميزانية تثير التساؤلات* ‬
Monday, 20 July 2009

أعلنت* ‬شركة* »‬دار الاستثمار*« ‬التي* ‬تعتبر واحدة من أكبر شركات الاستثمار الإسلامي* ‬في* ‬منطقة الخليج* ‬عن نتائجها المالية لعام* ‬2008* ‬بعد تأخير دام عدة أشهر بسبب المصاعب الكبيرة التي* ‬واجهتها الشركة جراء الأزمة المالية العالمية وتراجع الأسواق المالية التي* ‬أدت إلى عجز الشركة عن دفع مستحقات ديون قصيرة الأجل حل موعدها بنهاية عام* ‬2008*.‬
وكانت الشركة قد أعلنت أرباحاً* ‬صافية قدرها* ‬132*.‬11* ‬مليون دينار خلال الأرباع الثلاثة الأولى من عام* ‬2008* ‬وهو ما* ‬يعني* ‬أن خسائر الربع الأخير قد بلغت* ‬181*.‬71* ‬مليون دينار*. ‬وتبين الميزانية أن صافي* ‬خسائر الشركة بلغ،* ‬كما في* ‬31* ‬ديسمبر الماضي،* ‬49*.‬6* ‬مليون دينار،* ‬وتراجعت حقوق المساهمين في* ‬2008* ‬بنحو* ‬150* ‬مليون دينار،* ‬مقارنة بـ* ‬2007،* ‬حيث بلغت حقوق مساهمي* »‬الدار*« ‬في* ‬العام الماضي* ‬نحو* ‬199* ‬مليوناً،* ‬بسبب التغير الذي* ‬طرأ في* ‬هذه الفترة في* ‬القيمة العادلة،* ‬واحتياطي* ‬خسائر العملات الأجنبية،* ‬وغيرها من الاحتياطيات التي* ‬لا تدخل ضمن حساب بند الأرباح والخسائر،* ‬وإنما توجه مباشرة إلى حساب حقوق المساهمين*.‬
وتوضح الميزانية أن مراقبي* ‬الحسابات المستقلين لم* ‬يبدوا رأياً* ‬حول البيانات المالية المجمعة،* ‬وبررا ذلك بعدم تمكنهما من الحصول على أدلة تدقيق كافية ومناسبة لتوفير أساس* ‬يمكنهما من إبداء رأيهما على هذه البيانات،* ‬كما لم* ‬يتمكنا من الحصول على أدلة تدقيق موثوق بها لتجديد ما إذا كانت هناك تسويات قد تكون ضرورية على القيم الدفترية لاستثمارات المجموعة في* ‬شركات زميلة،* ‬أو عرض تلك الاستثمارات،* ‬ويرجع ذلك إلى النزاع القضائي* ‬مع بنك محلي* ‬لاسترجاع ملكية الشركة للاستثمار في* ‬بنك بوبيان،* ‬المصنف ضمن الاستثمارات في* ‬شركات زميلة بقيمة دفترية بلغت* ‬142* ‬مليون دينار،* ‬علماً* ‬بأن الوكالات الدائنة المتعلقة بذلك الاستثمار بلغت بالبيانات المالية المجمعة* ‬75* ‬مليوناً* ‬تقريباً*.‬
و أشار تقرير مراقبي* ‬الحسابات إلى أن الموجودات الرئيسية لبعض الشركات الزميلة والبالغ* ‬قيمتها الدفترية بالبيانات المجمعة* ‬288* ‬مليون دينار تقريباً* ‬تتمثل في* ‬استثمارات عقارية تحت التطوير في* ‬البحرين،* ‬تم إدراجها بالقيم العادلة،* ‬وقال التقرير إن حصة المجموعة من نتائج أعمال شركات زميلة تتضمن ربح تقييم لتلك الاستثمارت العقارية بمبلغ* ‬55* ‬مليون دينار تقريباً،* ‬وذلك بناء على تقييم خبراء مقيمين مستقلين،* ‬لم تتح لنا معلومات كافية للتأكد من صحة القيم العادلة لتلك الاستثمارات العقارية وذلك لوجود اختلافات جوهرية بين تقييمات الخبراء المقيمين المستقلين*. ‬
واكد مراقبو الحسابات عدم قدرتهما على إبداء رأي* ‬حول البيانات المجمعة حول استشارات المجموعة في* ‬شركة زميلة تعمل في* ‬مجال تطوير العقارات وأخرى تعمل في* ‬مجال صناعة السيارات في* ‬المملكة المتحدة بإجمالي* ‬مبلغ* ‬89* ‬مليون دينار،لأن قيمة هذه الاستثمارات متوقفة بشكل كبير على قدرتهما على مقابلة التزاماتهما وإعادة تجديدهما في* ‬تواريخ استحقاقها،* ‬وأن قدرة هاتين الشركتين الزميلتين متوقفة على قدرة المجموعة على تقديم الدعم المالي* ‬المطلوب والذي* ‬يعتبر* ‬غير مؤكد،* ‬كما أن موجودات تلك الشركتين مرهونة كضمان للبنوك مقابل القروض الممنوحة لهما*.‬
وجاء في* ‬تقرير مدققي* ‬الحسابات حول* »‬أساس عدم القدرة على إبداء الرأي*«.‬
وتخلفت الشركة الأم عن سداد تسهيلات وكالة،* ‬ولاحقاً،* ‬توقفت عن سداد أي* ‬ديون والأرباح المتعلقة بها المستحقة لصالح البنوك والمؤسسات المالية بعد تاريخ التخلف عن السداد أعلاه،* ‬وقد أدى ذلك التخلف عن السداد إلى أن أصبحت الشركة الأم متخلفة عن سداد ديونها وفقاً* ‬لشروط التخلف عن السداد المنصوص عليها في* ‬اتفاقيات الديون الأخرى،* ‬وبالتالي* ‬أدى ذلك إلى عجز المجموعة عن الوفاء بالتزامات ديونها بالكامل*.‬
و قام بعض الدائنين برفع قضايا لدى محاكم الكويت متضمنة إشهار إفلاس الشركة الأم للحصول على مستحقاتهم*. ‬بالإضافة لذلك بلغ* ‬صافي* ‬خسائر المجموعة* ‬49*.‬6* ‬مليون دينار كويتي* ‬تقريباً* ‬عن السنة المنتهية في* ‬31* ‬ديسمبر* ‬2008،* ‬كما توجد مخالفة لشروط الاتفاقيات المبرمة مع الممولين ما* ‬يقتضي* ‬السداد الفوري* ‬لتلك الالتزامات*. ‬هذا وتعمل المجموعة حالياً* ‬بشكل فعال على التفاوض مع دائنيها لإعادة هيكلة ديونها،* ‬وقد أصبحت قدرة المجموعة على متابعة أعمالها على أساس مبدأ الاستمرارية تستند بشكل كبير على النجاح في* ‬هذه المفاوضات*. ‬لم نتمكن من الوصول إلى أدلة تدقيق موثوق بها وكافية لتحديد مدى قدرة المجموعة على الوصول إلى اتفاق بشأن إعادة هيكلة الديون المستحقة عليها*.‬
وكما هو مبين في* ‬إيضاح رقم* ‬12* ‬من البيانات المالية المجمعة* ‬يوجد نزاع قضائي* ‬مع بنك محلي* ‬لاسترجاع ملكية المجموعة لاستثمار في* ‬بنك كويتي* ‬مدرج في* ‬سوق الكويت للأوراق المالية ومصنف ضمن الاستثمارات في* ‬شركات زميلة بقيمة دفترية بلغت* ‬142* ‬مليون دينار كويتي* ‬تقريباً* ‬في* ‬البيانات المالية المجمعة،* ‬وقد بلغت الوكالات الدائنة المتعلقة بذلك الاستثمار بالبيانات المالية المجمعة* ‬75* ‬مليون دينار كويتي* ‬تقريبا*.‬
وبلغت* ‬الموجودات الرئيسية لبعض الشركات الزميلة والبالغ* ‬قيمتها الدفترية بالبيانات المالية المجمعة* ‬288* ‬مليون دينار كويتي* ‬تقريباً* ‬تتمثل في* ‬استثمارات عقارية تحت التطوير في* ‬البحرين تم إدراجها بالقيم العادلة،* ‬إن حصة المجموعة من نتائج أعمال شركات زميلة تتضمن ربح تقييم لتلك الاستثمارات العقارية بمبلغ* ‬55* ‬مليون دينار كويتي* ‬تقريباً،* ‬وذلك بناء على تقييم خبراء مقيمين مستقلين*. ‬لم تتح لنا معلومات كافية للتأكد من صحة القيم العادلة لتلك الاستثمارات العقارية،* ‬وذلك لوجود اختلافات جوهرية بين تقييمات الخبراء المقيمين المستقلين*.‬
وبلغت* ‬قيمة استشارات المجموعة في* ‬شركة زميلة تعمل في* ‬مجال تطوير العقارات وأخرى تعمل في* ‬مجال صناعة السيارات في* ‬المملكة المتحدة بإجمالي* ‬مبلغ* ‬89* ‬مليون دينار كويتي* ‬تقريباً* ‬بالبيانات المالية المجمعة متوقف بشكل كبير على قدرتهما على مقابلة التزاماتهما وإعادة تجديدها في* ‬تواريخ استحقاقها بالإضافة إلى قدرتهما على الحصول على التمويل الإضافي* ‬المطلوب لاستكمال أعمال التطوير أو تجديد التسهيلات الحالية،* ‬إن قدرة هاتين الشركتين الزميلتين على الوفاء بالتزاماتهما الرأسمالية متوقفة على قدرة المجموعة على تقديم الدعم المالي* ‬المطلوب والذي* ‬يعتبر* ‬غير مؤكد نظرا للأمور الواردة في* ‬إيضاح رقم* »‬2*« ‬بالإضافة إلى ذلك فإن موجودات تلك الشركتين الزميلتين مرهونة كضمان للبنوك مقابل القروض الممنوحة لهما*.‬
وجاء في* ‬إيضاح رقم* (‬16*) ‬من البيانات المالية المجمعة أن(بنك دار الاستثمار* )‬بنك تابع للشركة الأم قام برفع قضايا في* ‬البحرين ضد الشركة الأم بهدف الحصول على ضمان على بعض استثمارات المجموعة في* ‬شركات بحرينية زميلة بلغت قيمتها* ‬261* ‬مليون دينار كويتي* ‬تقريباً،* ‬كما في* ‬تاريخ تلك البيانات المالية المجمعة،* ‬لقد قام بنك دار الاستثمار برفع هذه القضايا باعتباره وكيلا للأموال التي* ‬قام بتحصيلها من أطراف أخرى وأودعها لدى الشركة الأم*. ‬بلغت القيم الدفترية للوكالات الدائنة المستحقة لبنك دار الاستثمار* ‬228* ‬مليون دينار كويتي* ‬تقريباً،* ‬كما في* ‬تاريخ تلك البيانات المالية المجمعة*.‬
 

بيتك للتداول

عضو نشط
التسجيل
22 مايو 2007
المشاركات
2,405
الإقامة
بالقلب
انقسام حاد يسود لجنة دائني دار الاستثمار

مقاضاة "المركزي" عمقت الخلافات قبل لقاء 22 الجاري

كتب- بلال سليمان بدر:
تقاطعت امس الكثير من المواقف المتعلقة بدار الاستثمار بين حجم الخسائر التي حققتها في الربع الأخير من 2008 والتي بلغت نحو 181.71 مليون دينار, وبين حديث عن سعي ادارة الشركة لاقناع الدائنين في الاجتماع المقبل في 22 الجاري بالتعهد على عدم اللجوء الى القضاء بشأن مستحقاتهم مع دارة الاستثمار مع تجميد القضايا التي رفعت من قبل البعض.
وقالت مصادر ذات صلة ان حصول "الدار" على التعهد كان متوقعا قبل اسبوع فقط الا ان مقاضاة المركزي احدثت انقساما بين الدائنين حيث يؤيد فريق اقتراح "الدار" حول تعهد عدم اللجوء الى القضاء, وبين فريق قرر المضي قدما في الدعاوى المرفوعة منه.
وكان لجوء الدار الى مقاضاة "المركزي" تسببت في زيادة حدة الانقسام بين الدائنين الى حد ان بعضهم قرر الانسحاب من اللجنة ومقاطعة اجتماع الثاني والعشرين الجاري نهائيا, مشترطا ان تقدم الدار بسحب دعواها ضد المركزي.
وقد تصاعدت امس مجددا تمسك لجنة الدائنين بتشكيل فريق محترف لاعادة الهيكلة في تلميح جديد لتعيين مجلس ادارة جديدة وهو ما يتسق مع مطالب لجهة تنفيذية مهمة ويقابل برفض واستغراب شديدين من مجلس ادارة شركة دار الاستثمار الحالي.
الى ذلك قالت مصادر ذات صلة ان الدار اعدت قائمة بعدد كبير من اصولها لبيعها بعد التحسن الطفيف الذي طرأ على تقييمها, والمحت تلك المصادر بتسمية حصة من اوستن مارتن بناء على مفاوضات فعلية دارت بين احد كبار مسؤولي الدار واحد المستثمرين شهدتها العاصمة اللندنية, كما شملت القائمة بيع حصص دار الاستثمار في احد المشروعات الكبرى في دبي وهو ما يعني مشروع "اوكيانا" رغم ان الاخير يحظى ببيانات مالية مهمة عكس عدد كبير من الشركات التابعة للدار.
وحال تعثر اتفاق اللجنة حول التعهد بعدم اللجوء الى القضاء سيطرح ممثلو مورغان ستانلي و "كريدت سويس" تصورا آخر لسداد الديون وبيع بعض الحصص لدائنين باسعار تفضيلية.
على صعيد البيانات المالية التي تم تسريبها تبين ان خسائر "الدار" كانت في اطار المعقول حيث حققت ارباحا اجمالية حتى 30 سبتمبر 2008 بلغت 132.11 مليون دينار,الا ان خسائر الربع الاخير من 2008 رفعت خسائر العام 2008 الى سالب 49.6 مليون دينار بتراجع لامس ال¯ 140 في المئة وكان ربح سهم "الدار" قد حقق ربحا بلغ 131.9 فلس في 2007 وتراجع الى سالب 52 فلسا في 2008 بمعدل التراجع نفسه 139 في المئة.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى