مصــــــادر الأخبـــــار تأتيكــــم مــــن أبـــو المصــــادر ..... 5

الحالة
موضوع مغلق

master-70

عضو نشط
التسجيل
17 مايو 2008
المشاركات
480
الإقامة
kuw

نائب

عضو نشط
التسجيل
7 يوليو 2006
المشاركات
754
الإقامة
الكويت

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
عاجـــل

وزير المالية / مصطفى الشمالى
نتمنى أن يتفهم النواب أهمية قانون الاستقرار المالى
وأن يقر بالجلسة المقبلة بعد أدراجة على جدول الأعمال
 

البواردي

عضو نشط
التسجيل
28 فبراير 2005
المشاركات
1,686
الإقامة
المخ التجاري
مشكور يا بو المصادر
امس واحد من الربع يقولي ان السلف تخانقو مع الحكومه ويمكن يخسرون اصواتهم بالتصويت على القانون
صحيح هالكلام ولا بس جذي ؟؟
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
عاجــــل

وزير المالية / مصطفى الشمالى
ليعلم النائب / خالد الصاحوس أن مو انا اللى يهتز
لى طرف من كلامك ومو أنا اللى يخاف من تحمير
العين وأذا عنده شى خل يقدمة ولا تعنينى المزايدات
 

Ugly

عضو نشط
التسجيل
6 ديسمبر 2007
المشاركات
1,545
الامور شخصانيا واضحه, وبعدين بدال هالاستجوابات والنجره ياخي تفرقوا حق الديرة عدلوها احنا متأخرين بكل شي , والفساد زاد الله يستر علينا وعلى كل المسلمين الفساد المالي صار اكثر مو مترقعين بشي والكل يضحك على الديره, والاصوات تنباع
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
أكد قدرتها على ضبط النظام المالي العالمي
خبير بريطاني يتنبأ بسيطرة المصرفية الإسلامية في 2015





توقع الخبير الاقتصادي البريطاني توبي بيرش أن يعيد التمويل الإسلامي الانضباط للنظام المالي العالمي في 2010، مضيفا أن المصرفية الإسلامية ستكتسح النظام المالي في العالم بحلول 2015.

وقال بيرش الذي تنبأ بالأزمة المالية العالمية قبل اندلاع شرارتها الأولى بأربعة أشهر في كتابه الشهير "الانهيار النهائي" أو "الانهيار الأخير"، إن القوانين المنظمة للاقتصاد الإسلامي والتي تمنع المسلمين من "استنساخ المال من المال" جنبت على الأقل ربع ثروات العالم من التأثر بالأزمة المالية العالمية التي دحرجتها المشتقات المالية وبيع الدين (المتاجرة بالديون) في أوروبا وأمريكا إلى داخل الاقتصاد العالمي.


المشاركة في المخاطر

وأضاف أن التمويل الإسلامي يمكنه توسيع نطاق جاذبيته إلى ما هو أبعد من قاعدته التقليدية في أعقاب الأزمة المالية العالمية، كما يمكنه المساعدة في إعادة الانضباط إلى النظام المالي العالمي.

ورأى أن "البدايات دائما ما تكون صعبة وظهور المصرفية الإسلامية وإحلالها مكان النظام القديم يحتاج إلى بعض الوقت؛ لأن الآخرين من غير المسلمين يجب أن يلمسوا فوائدها قبل أن يعتمدوها طريقة لهم لإدارة أموالهم واستثمارها، وهو ما شرعت فيه بعض المؤسسات والأفراد في الغرب، وتعزز مع مسار الأزمة الجديد".

وأكد في تصريحات نشرتها صحيفة "الاقتصادية" السعودية اليوم 10-6-2009 أن "مبادئ الشريعة ستساعد مديري الأصول على الانصراف عن الهندسة المالية والتحول إلى المشاركة في المخاطر والأرباح وهو نظام أفضل بكثير، كما أن كثيرا من المستثمرين ينجذبون إلى الاستثمارات المطابقة للشريعة الإسلامية؛ لأنها تتجنب المنتجات التي يستعصى فهمها على الكثيرين، وتركز على منتجات ملموسة، إن تدمير الأصول الحقيقية أصعب من تدمير المنتجات المالية المعقدة".


فرصة للتغيير الشاملة

وتناول الخبير البريطاني المزايا المصرفية للبنوك الإسلامية، والتي يأتي على رأسها أنها لا تقرض سوى ما لديها من ودائع وهو ما يتفادى تخليق الائتمان بكل آثاره التي شاهدناها خلال الأزمة المالية، مشيرا إلى أن الإقراض يصبح أكثر انضباطا بدرجة كبيرة.

وقال بيرش إن الإفراط في الإقراض يشكل تهديدا رئيسيا للنظام المالي العالمي وهو ما دفعه إلى نشر كتابه "الانهيار النهائي" مطلع عام 2007، الذي ناقش خلاله تداعيات أزمة الائتمان التي كانت وقتها تلوح في الأفق.

واعتبر أنه لا تزال هناك فرصة للتغيير الشامل وسط الأزمة الاقتصادية العالمية الحالية، وسيكون هناك هيكل جديد أفضل للأسواق المالية العالمية إذا عملنا جميعا على مكافحة عدو مشترك ألا وهو النظام القديم الذي أصبح غير عملي في وقتنا الحالي.

وأكد أن الاستفادة من التجارب التاريخية سيكون نقطة بداية جيدة إذا أردنا أن يقف النظام المالي مرة أخرى على قدميه، داعيًا إلى الاستفادة من أفضل الممارسات والنماذج المختلفة، فقال إننا بحاجة إلى نموذج اقتصادي يعيد التركيز على العناصر الإيجابية في الرأسمالية وإلى نظام مالي يقوم على التعاون والمصلحة المشتركة بعيدا عن أية أنانية.


البحوث الشرعية

وقال بيرش إن المقترضين من البنوك الإسلامية يدفعون إيجارًا بدلاً من أن يدفعوا فائدة، وتعتبر البنوك هذه القروض بمثابة إيداعات وتتقاضى رسومًا بدلا من الفائدة لتسديد تكلفة خدماتها.

وأضاف "قد يبدو الفرق هنا مجرد اختلاف في التسميات، ولكن هناك فرقا مهما للغاية وهو أن هذا النظام يحول دون خلق دين يؤدي إلى تضخم في الاقتصاد وفي النهاية يؤدي إلى انهيار البنك، إن البنوك الإسلامية بحكم تكوينها هي بنوك صغيرة برؤوس أموال جيدة، كما أنها بنوك محافظة، وبالنسبة إلى كثيرين فإن البنك الذي لا يدفع فائدة ولكنه أكثر أمانًا أفضل من بنك يقدم لهم فائدة بنسبة 7%، لكن يمكن أن ينهار في يوم ما".

وتابع أنه رغم وجود جوانب معينة في القطاع المالي الإسلامي، مثل صناديق العقارات، تأثرت بالأزمة بشكل طفيف، إلا أن المشاريع المشتركة والأسهم الخاصة تلقى قبولاً بسبب نهجها القائم على المشاركة والذي يتقاسم فيه الناس المخاطر والمكافآت.

وحث بيرش المؤسسات الإسلامية في المجتمعات الإسلامية على تطوير التمويل الإسلامي من خلال البحوث العلمية والشرعية، مؤكدا أن العبث الذي قد يحدثه بعض من يدعي تطبيق تعاليم الشريعة الإسلامية على منتجاته قد يضر بالتجربة.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
«الساحل»: البورصة في طريقها إلى 8400 نقطة



قال تقرير الساحل اليومي عن اداء البورصة ان مؤشر سوق الكويت يتجه الى المقاومة الاولى بعد ارتداده بنجاح من مستوى الدعم عند 8.100 نقطة ويقع مستوى المقاومة الاولى عند 8.400 نقطة، والثاني عند 8.550 نقطة، وارتفعت الكمية المتداولة والقيمة الى مستويات اعلى.

واستمر مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية بالارتفاع متمثلا في صعود المؤشرين السعري والوزني لليوم الثاني على التوالي بنسبة %0.78 و%1.42 على التوالي وقد ارتفع اداء مؤشرات قطاعات الساحل بالاجمال عدا قطاع التأمين حين كان قطاع السياحة والاعلام اكثر القطاعات ارتفاعا بنسبة %4.18 ثم تبعه قطاع التجزئة بنسبة %3.03 وعلى صعيد المجموعات ارتفع اداء المجموعات بشكل عام عدا مجموعة الاستثمارات الوطنية التي كانت الخاسر الوحيد امس بنسبة %0.04 وحققت المجموعة الدولية اعلى المكاسب بارتفاعها بنسبة %3.33.
تاريخ النشر 11/06/2009
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الوطني»: 5 مليارات دينار الفائض المتوقع
في موازنة الكويت الحالية بفضل ارتفاع أسعار النفط
الخميس, 11 يونيو 2009


أشار بنك الكويت الوطني في موجزه الاقتصادي الأخير حول أسعار النفط وتطورات الميزانية الكويتية إلى أن أسعار النفط واصلت ارتفاعها الملحوظ خلال شهر مايو، وذلك بالتزامن مع الآمال بعودة النمو للاقتصاد العالمي، فقد ارتفع سعر برميل النفط الخام الكويتي منذ نهاية أبريل الماضي و 2 يونيو الجاري بنحو 16 دولاراً إلى 66 دولاراً، وهو أعلى مستوى له منذ منتصف أكتوبر، كما أنه يتجاوز ضعف المستوى الذي سجله بنهاية العام الماضي 32 دولاراً. وبالإضافة إلى تحسن البيئة الاقتصادية كما يستدل من بيانات القطاع الصناعي في الأسواق النامية بشكل رئيسي، وأيضاً، في اليابان والدول الصناعية، ويبدو أن الصعود المتواصل في أسعار الأسهم قد خفف من الضغوط التي تواجه ميزانيات الشركات، ومن صعوبة الحصول على التمويل، ومع أن ارتفاع أسعار السلع يبدو أنه يحظى بدعم من الإجراءات الحادة التي تبناها صناع السياسة عالمياً لمواجهة ضعف النشاط الاقتصادي، فإن المخاوف من أن هذه الإجراءات قد تعزز الضغوط التضخمية تساهم بدورها بارتفاع الطلب على النفط الخام بهدف التحوط من التضخم.

وكذلك، لحظ الوطني الدعم الذي تجده أسعار النفط في العقود المستقبلية لمعظم الخامات المرجعية في العالم، كمزيجي غرب تكساس وبرنت، فمنذ الربع الثالث من العام الماضي، كانت أسعار هذه الخامات في العقود الفورية تتداول بخصم كبير مقابل أسعار العقود المستقبلية. وبالنسبة لمزيج غرب تكساس، وصل هذا الخصم إلى ذروته في يناير الماضي عند 36 دولاراً للبرميل، حين استقر سعر العقد تسليم ديسمبر 2012 في حدود 70 دولاراً للبرميل، لكن بحلول شهر مايو، تقلصت تلك الفجوة بين السعرين إلى نحو 10 دولارات مع ارتفاع أسعار العقود الفورية. وأحد أسباب التقارب بين أسعار العقود الفورية وتلك المستقبلية عند مستويات أسعار أعلى يتمثل في الاعتقاد المتزايد بأن أوبك ستتحكم في إمداداتها بحيث تستقر الأسعار عند المستوى، الذي تراه عادلاً وهو 75 دولاراً للبرميل، وقد عززت المنظمة هذا الاعتقاد في اجتماعها الأخير في مايو، حيث أبقت على حصص الإنتاج من دون تغيير، لكنها أوحت إلى أنها ما زالت تميل إلى خفض إضافي في الإنتاج، وقد أشارت أوبك إلى أن "حجم معروض النفط في السوق ما زال يفوق الطلب الفعلي"، وأن مخزونات النفط "ما زالت مرتفعة"، على الرغم من انخفاضها أخيراً.

وعلى الرغم من تحسن آفاق الاقتصاد العالمي، رأى الوطني أن تطور الطلب العالمي على النفط في 2009 ما زال الأضعف منذ فترة طويلة جداً، وقد خفضت وكالة الطاقة الدولية مجدداً الطلب العالمي المتوقع على النفط في العام الحالي بنحو 0.2 مليون برميل يومياً، إذ تتوقع حالياً تراجعه بمقدار 2.6 مليون برميل يومياً، وبما نسبته 3 % عن عام 2008، ويمثل في الوقت نفسه تراجعاً بواقع 3.4 ملايين برميل عما كان متوقعاً في سبتمبر الماضي. وتعتبر هذه التوقعات الأكثر تشاؤماً عند المقارنة مع معظم التوقعات الأخرى، ما يعكس نظرة أكثر ضبابية حول نمو الاقتصاد العالمي، وعلى سبيل المثال، يتوقع مركز دراسات الطاقة الدولية أن يتراجع الطلب في 2009 بمقدار أقل وبواقع 1.4 مليون برميل يومياً، قبل أن يرتفع مجدداً خلال الفترات اللاحقة بشكل ربع سنوي، بينما تتوقع أوبك تراجع الطلب بنحو 1.6 مليون برميل يومياً،

وقد ألقى بعض المحللين الضوء على الدور، الذي قد تكون لعبته عملية تصريف المخزونات في خفض الطلب على النفط في الأجل القصير، مشيرين إلى أن الطلب قد يعاود الارتفاع، وبشكل أسرع من المتوقع، مع ارتفاع المخزونات مجدداً، لكن الوطني أشار إلى أن الاعتقاد السائد حالياً هو أن حالة عدم التيقن ما زالت مستمرة وأن التعافي قد يبدأ بشكل مبدئي في 2010.

أما في جانب الإمدادات، فذكر الوطني أنه على الرغم من أن أوبك نجحت بشكل كبير في الحد من إمدادات النفط إلى السوق، منذ أن بدأت في خفض إنتاجها في سبتمبر الماضي، إلا أن البيانات الأخيرة تظهر أن الإنتاج قد يكون قد عاود الارتفاع، إذ أشارت المنظمة إلى أن إنتاج دول أعضائها، باستثناء العراق، ارتفع إلى 25.8 مليون برميل يومياً في أبريل الماضي من 25.6 مليون برميل يومياً في مارس، وبذلك، يشكل ما تم خفضه فعلياً نحو 77 % من إجمالي الخفض المعلن وهو 4.2 ملايين برميل يومياً عن مستويات شهر سبتمبر 2008، مقارنة مع ما نسبته 82 % في الشهر السابق، وعلى الرغم من أنه ما زال من المبكر جداً الاستنتاج من ذلك عدم التزام بعض أعضاء أوبك بقرارات المنظمة، إلا أن تعافي أسعار النفط، أخيراً، قد يكون دفع ببعض الدول الأعضاء إلى عدم التقيد التام بحصة إنتاجها، ولحظ الوطني أن معظم الإنتاج الإضافي في أبريل جاء من فنزويلا «إنتاجها ارتفع بواقع 27 ألف برميل يومياً عن مستواه في مارس»، وإيران «90 ألف برميل يومياً»، وهما الدولتان اللتان تعتبران في أمس الحاجة لرفع العائدات النفطية من أجل دعم ميزانيتيهما.

من جهة ثانية، جاء نحو ثلثي الخفض المسجل في إنتاج أوبك من المملكة العربية السعودية والإمارات والكويت، مع أن إجمالي إنتاج هذه الدول الثلاث لا يتجاوز 50 % من إجمالي إنتاج المنظمة.

ورأى الوطني إلى أنه في حال التزمت الدول الأعضاء في أوبك بقرارات المنظمة، وفي ظل التوقع بأن يأتي الإنتاج من خارج المنظمة مستقراً، فإن تعافي النشاط الاقتصادي العالمي يشير إلى أن السوق النفطي قد يشهد بشكل تدريجي توازناً أكبر خلال الفترة المتبقية من العام. ومن شأن ذلك أن يوفر دعماً لأسعار النفط خلال 2009، وحتى لو أدت عمليات جني الأرباح إلى الحد في الأجل المتوسط من زخم الضغوط التي رفعت أسعار النفط، وفي حال تحققت تلك التطلعات المتفائلة، فمن المرجح أن يشهد الطلب العالمي على النفط خلال العام الحالي تراجعاً أقرب إلى الـ1.4 مليون برميل يومياً المتوقعة من قبل مركز دراسات الطاقة الدولية، وكاستجابة لذلك، قد لا تلجأ أوبك إلى تنفيذ بقية الخفض المعلن في إنتاجها، بل حتى قد ترفع إنتاجها في النصف الثاني من العام الحالي بواقع 0.2 مليون برميل يومياً مع سعي بعض الدول الأعضاء إلى تحقيق إيرادات نفطية أكبر. وفي المحصلة، فقد يستقر سعر برميل الخام الكويتي بحدود 60 دولاراً للبرميل خلال 2009، أي أدنى بقليل عن مستواها الحالي المرتفع، لكن في حال قررت أوبك خفض إنتاجها بمقدار 0.5 مليون برميل يومياً إضافية في العام الحالي، إما عبر التزام أعضائها بحصص الإنتاج الحالية أو نتيجة أي حدث أمني في نيجيريا مثلاً، فرأى الوطني أن أسعار النفط قد ترتفع بوتيرة أسرع بكثير. وحينها، قد يتجاوز سعر برميل الخام الكويتي مستوى 70 دولاراً بنهاية العام الحالي، ليصل متوسطه لكامل السنة المالية 2009/2010 إلى نحو 63 دولاراً، لكن مع ارتفاع تكلفة الطاقة، فقد يضع هذا السيناريو المزيد من الضغوط على النشاط الاقتصادي العالمي وتطلعات نمو الاستهلاك النفطي في العام 2010.

من جهة ثانية، أشار الوطني إلى أن أسعار النفط قد تشهد المزيد من الضعف، في حال ارتفع المعروض نتيجة زيادة الإنتاج من كل من أوبك «نتيجة عدم التزام أعضائها بالحصص المقررة»، ومن خارجها، ربما بزيادة المعروض في 2009 بنحو 0.4 مليون برميل إضافية، وتبعاً لهذا السيناريو، فقد يتراجع سعر برميل الخام الكويتي إلى 42 دولاراً بحلول الربع الأول من العام 2010، ليصل متوسطه لكامل السنة المالية 2009/2010 إلى نحو 47 دولاراً،

ورأى الوطني أن ارتفاع أسعار النفط في العام الحالي يشير إلى أن ميزانية الكويت للسنة المالية 2009/2010 في وضع أفضل عما كان مقدراً في الأشهر الأخيرة. وفعلياً، تفضي جميع السيناريوهات الثلاثة المذكورة أعلاه، وللمرة الأولى، إلى تحقيق فائض في الميزانية للسنة المالية الحالية، وذلك قبل استقطاع 10 % من إجمالي الإيرادات لصندوق الأجيال المقبلة، ووفقاً لإجمالي المصروفات المقدرة في الميزانية وهو 12.1 مليون دينار، «أي أقل بنحو 36 % عن إجمالي المصروفات المقدرة في ميزانية 2008/2009، والذي يرجع بشكل رئيسي إلى تضمن السنة المالية السابقة للتحويلات الاستثنائية إلى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية والتي تصل إلى 5.5 مليارات دينار»، ومع افتراض أن تأتي المصروفات الفعلية بحدود 90 % إلى 95 % من تلك المقدرة، كما هي العادة، فإن سيناريوهات أسعار النفط تشير إلى تحقيق ميزانية السنة المالية 2009/2010 فائضا يتراوح بين 0.3 مليار دينار و5.2 مليارات دينار، وذلك قبل استقطاع حصة صندوق الأجيال المقبلة. ويأتي ذلك عقب تحقيق فائض أولي بواقع 6.1 مليارات دينار للسنة المالية 2008/2009، لكن هذا الرقم يرجح أن ينخفض عند ظهور الحساب الختامي.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
تتوقع إنجاز بياناتها المالية للعام 2008 خلال يونيو الجاري «دار الاستثمار» تبحث 
مع البنوك والمستثمرين تطورات إعادة هيكلتها
الخميس, 11 يونيو 2009


عقدت شركة دار الاستثمار اجتماعاً مع البنوك والمستثمرين أمس الأول في دبي، لتقديم آخر المعلومات المتعلقة بعملية إعادة هيكلتها المالية،

وأوضحت «دار الاستثمار» في بيان صحافي أمس أن الاجتماع يهدف إلى وضع البنوك والمستثمرين على آخر التطورات، التي تم تحقيقها حول التقدم، الذي أحرزته الشركة حالياً في عملية إعادة هيكلتها، بالإضافة إلى الإعلان الرسمي عن تعيين اللجنة التوجيهية، والمستشارين ومدى التقدم، الذي أحرزته أنشطتهم، ويتمثل الهدف من تشكيل اللجنة التوجيهية في أن تصبح همزة وصل فعالة بين شركة دار الاستثمار والبنوك والمستثمرين المتعاملين معها، وتسهِّل المناقشات، التي تجري بين جميع الأطراف بهدف الاتفاق على خطة لإعادة هيكلة الشركة بأسرع وقت ممكن، وقد عيّنت اللجنة التوجيهية شركة مورجان ستانلي مستشاراً مالياً لها، وترى شركة دار الاستثمار أن تشكيل اللجنة التوجيهية سوف يمنح الشركة القدرة على التواصل بشكل أكثر كفاءة بكثير مع البنوك والمستثمرين المتعاملين معها، ويسرِّع بشكل كبير من تنفيذ عملية إعادة الهيكلة المقترحة، وتأمل شركة دار الاستثمار العمل السريع مع اللجنة التوجيهية ومستشاريها لتحقيق أفضل نتيجة ممكنة للبنوك والمستثمرين من خلال عملية إعادة هيكلتها المالية.

وما زالت عملية تدقيق البيانات المالية لشركة دار الاستثمار للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2008 مستمرة، ومن المتوقع أن يتم إنجازها في يونيو 2009، وبمجرد إقرارها من قبل بنك الكويت المركزي، وسوق الكويت للأوراق المالية، سوف يتم إعلان البيانات المالية المدققة للعموم
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
«الجُمان»: 304 ملايين دينار الملكيات المعلنة لكتلة «الزمردة 

»

الخميس, 11 يونيو 2009


قال تقرير الجمان: يقود كتلة « الزمردة» رجل الأعمال محمود حاجي حيدر ، وتبلغ ملكياتها المعلنة 304 ملايين دينار كما في نهاية مايو الماضي ، وهي من الكتل الاستثمارية النشطة في سوق الكويت للأوراق المالية ، والتي شهدت تحريكاً ملفتاً لملكياتها منذ بداية العام حتى نهاية مايو الماضي ، وذلك بواقع 13 حركة مختلفة ما بين رفع وخفض ودخول وخروج من حصص رئيسية في الشركات المدرجة بالبورصة الكويتية.

ومن أبرز عمليات الرفع لملكيات كتلة الزمردة خلال فترة المقارنة- والبالغ مجموعها 5 عمليات- رفع الذراع الاستثماري شركة الزمردة القابضة ملكيتها في « م الأعمال» بواقع 5.843 نقطة مئوية من 41.78 إلى 47.623 % ، وأيضاً رفع الذراع الاستثماري شركة ألفا للطاقة حصتها في «السور» من 26.359 إلى 30.140 % بواقع 3.781 نقطة مئوية ، أما أبرز عمليات الخفض – والبالغ مجموعها 3 عمليات – فتمثلت في تخفيض الذراع الاستثمارية شركة الزمردة القابضة ملكيتها في «قرين القابضة» بواقع 12.96 نقطة مئوية من 57.307 إلى 44.351% .

أما فيما يتعلق بعمليات الدخول والخروج ، فقد شهدت كتلة الزمردة نقل بعض حصص الملكية ولو مع بعض الاختلاف في النسب ، حيث خرج الذراع الاستثمارية شركة الزمردة للتجزئة والخدمات القابضة من «تنظيف» بنسبة 7.42 % ، وذلك مقابل دخول الذراع شركة الزمردة القابضة في ذات الشركة ولو بنسبة أقل بلغت 5.978 % ، كما دخل الذراع شركة الزمردة للتجزئة والخدمات القابضة في «كامكو» بنسبة 7.369 % ، مقابل خروج الذراع شركة الزمردة القابضة من ذات الشركة وبنسبة مقاربة للغاية بلغت 7.312 % ، أما عملية الدخول التي لم يقابلها عملية خروج ، فقد كانت في «قرين قابضة» بنسبة 8.634 % بواسطة الذراع شركة الزمردة للاستثمار ، والتي يبدو أنها مقابل تخفيض الذراع الآخر شركة الزمردة القابضة ملكيتها في «قرين قابضة» بمقدار 12.96 نقطة مئوية كما أسلفنا في فقرة سابقة ، وقد بلغت عمليات الدخول ثلاثًا مقابل اثنتين للخروج من قائمة كبار الملاك في الشركات المدرجة خلال الفترة من 1 يناير وحتى 31 مايو من العام الحالي. وتتعدد أسباب وتفسيرات متغيرات الملكيات المعلنة لكتلة الزمردة خلال فترة المقارنة ، ومن تلك التفسيرات إعادة هيكلة الملكيات بواسطة الأذرع الاستثمارية ، وربما أيضاً التسييل أو التصريف كما يبدو أولياً في نقل جزء من ملكية الكتلة في « قرين قابضة» من ذراع لآخر مع تخفيضها بشكل ملموس ، ولا شك بأنه لا يمكن تحديد أسباب أو تفسيرات تحركات الكتلة بشكل دقيق وبمعزل عن الملكيات التي تقل عن 5 % من رساميل الشركات المدرجة ، والتي لا يتوفر عنها بيانات دقيقة ورسمية بكل تأكيد ، كما تتدخل عوامل مرتبطة بالكتلة مثل الملاءة المالية - خاصة في الظروف الحالية - وذلك لغرض تفسير متغيرات الملكيات المعلنة وغير المعلنة للكتلة خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام 2009 .

أما الأوزان النسبية للأذرع الاستثمارية لكتلة الزمردة، فهي متركزة بنسبة 63 % في الذراع شركة الزمردة القابضة بما يعادل 191 مليون دينار ، يليه الذراع شركة ألفا للطاقة بمبلغ 46 مليون دينار ، وهو ما يشكل 15 % من إجمالي قيمة التكتل في 31 مايو 2009 والبالغ 304 ملايين دينار ، ويأتي بالأهمية بعد ذلك الذراعان : الشركة المتحدة للخدمات الطبية، وشركة الزمردة للاستثمار بمبلغ 23 و 26 مليون دينار على التوالي من قيمة الكتلة
 

متداول مطنوخ

عضو نشط
التسجيل
3 يناير 2009
المشاركات
633
الإقامة
الكويت
الله يعطيكم العافيه ويجزاكم كل خير
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
أبرز عناوين الصحف صباح الخميس:

اصطفاف طائفي للإطاحة بالحماد ... وهايف يثأر متوعداً صفر بالمنصة.. وقانون بديل لـ «الاستقرارالمالي» إذا رُفض المرسوم.. والعراق: نعترف بحدود الكويت.. والجبوري: الكويت سهّلت الغزو.. وقناة «الرأي» مستمرة .. واليوم الدراسي حتى الرابعة وفق تعديلات «الخمسية»

11_06_2009012957AM_9523013221.jpg

الوزراء المستهدفون بهجوم النواب امس: الفهد والخالد والشمالي


القبس

تعديلات «الخمسية» إلزامية في برنامج الحكومة:
اليوم الدراسي حتى الرابعة
- تخفيض التعيين الحكومي إلى 60% وإلزام «الخاص» بالبقية - تخصيص التعليم.. وجامعة في كل محافظة
المجلس يقر التصويت بالجنسية لـ « البلدي »نواب العوازم يؤيدون استجواب الخالد
- وزير الداخلية: بورمية يريد تفصيل الوزراء على كيفه

الأنباء

قانون بديل لـ «الاستقرارالمالي» إذا رُفض المرسوم
مجلس الأمة وافق على التصويت بشهادة الجنسية في انتخابات المجلس البلدي دون الحاجة لوجود البطاقة الانتخابية
سفيرنا في مصر: الطالبة الكويتية غير مصابة بإنفلونزا الخنازير
الدويهيس: نطالب بإعادة لجنة الأسعار إلى اتحاد الجمعيات ومراقبة القطاع التعاوني
«الأنباء» تنشر شروط العمل بالأندية المدرسية المسائية تقديم الطلبات الأحد المقبل وحتى الخميس 13 أغسطس

الوطن

طالباني: اعترافنا بها منذ سقوط عبدالكريم قاسم..
والحكومة الحالية أقرت هذا المبدأ.. طلبت لقاء النواب الكويتيين.. لكن طلبي لم يعجبهم
العراق: نعترف بحدود الكويت
بغداد تتهم عمال نفط كويتيين بالعمل في مناطق عراقية.. وأحمد العبدالله يرد: غير صحيح جملة وتفصيلاً
«الفتوى» تفوّض المحكمة الدستورية في الطعون
هايف: تعاون الحكومة شعارات
الخالد لأبورمية: تمارس الشخصانية
41 سؤالاً إلى النائب الأول
الشمالي للطاحوس: مو آنا اللي يخاف من تحميرة العين
عاشور: مهلة لوزير العدل حتى بداية 2010 لحل المساجد والمحكمة الجعفرية وزكاة القصر
اجتماع موضي والجامعة اليوم: الموازنة تخفض المقبولين 400

السياسة

الجلسة الثالثة للمجلس عبَّدت طريق نهايته القريبة وأدا للنعرات الطائفية والقبلية
وضحتْ ... 'عودة حليمة' مسألة وقت
اصطفاف طائفي للإطاحة بالحماد ... وهايف يثأر متوعداً صفر بالمنصة
نواب القبائل يتسابقون لتأييد استجواب الخالد: إما الاستقالة أو طرح الثقة
'الشعبي' حددت 'الهدف الثاني' المراد من الحكومة: الشمالي سيلقى مصير وزير الداخلية

السعدون: بيدنا تمديد دور الانعقاد رغم أنف المعارضين بإسقاط الميزانيات
بورمية وجه 'حزمة أسئلة' للمبارك: حذرنا الحكومة من عودة 'الجابرين' ولم تستجب ... فلتنتظر الحساب
القلاف لوزير الداخلية: معك إلى آخر نفس وسنتحدث في الاستجواب بما يرضي الله
كفو يا بو صادق

قاعة عبدالله السالم مسرح 'عراك نيابي' لليوم الثاني
الطاحوس للشمالي: دبسوك... وابتسامتك صفرا وزير المالية: لست ممن تُحمَّر العين عليهم هاهاهااااااى
الميع لوزير الداخلية: لا يوهقونك.. استقل!

الجريدة

الخالد ليس وحيداً... وزراء العدل والدفاع والمالية في مرمى المساءلة السياسية
فلاح الصواغ لـ الجريدة : لا ننتقم لأنفسنا وسنكون شهود حق
الشمالي رداً على الطاحوس: لست ممن يؤشر لهم أو تحمّر عليهم العين
تغريم الوطن والهاشم للإساءة إلى حمد بن جاسم

عالم اليوم

بورمية للجابرين: عودتكما للحكومة دليل عدم التعاون.... شرايك تشكل الحومة على كيفك هاهاهااااااى
الدقباسي للعبدالله: أين فلوس الحكومة الإلكترونية؟.. الطاحوس للشمالي: أحمّر عليك العين
«هوشات» النواب تطال 4 وزراء..!

النهار

سجالات عنيفة في جلسة البرلمان أمس تؤكد أن المشهد السياسي لم يستفد مما حصل
«النفوس» تهدد العلاقة بين السلطتين

الراى

رمية مزدوجة إلى «الجابرين»... من بورمية الله وأكبر على المزايدات هاهاهاااااى
«الفتوى والتشريع» فوضت إلى «الدستورية» الرأي في الطعون الانتخابية كافة
«الديوان»: لانمانع تعيين البدون مدرسين

الشاهد

نفى دخول عمال كويتيين إلى منطقة استخراج النفط
العبدالله*: ‬لم نخترق صفوان العراقية
الخالد لبورمية*: ‬لما تصير ريّس فصّل وزراء على كيفك
سجال النواب والوزراء* ‬يكشف نوايا التأزيم

الرؤية

باب المواجهة بين السلطتين.. مفتوح


مشادة كلامية بين الطاحوس والشمالي

الصباح

عاشور تحدث عن وزراء الظل وحذر وزير العدل من مساءلة قادمة له
مجلس الأمة حمّر العين .. والحكومة «ناطحت الصياح بصياح»
الحريتي: الدستورية أقرت بعدم مسؤولية الوزير عن الوزارة السابقة
قضية خليفة الخرافي إلى 30 سبتمبر
الفهد رئيساً للجنة المشرفة على انتخابات البلدي
الصرعاوي: «الدستورية» مفوضة بالنظر في الطعون الانتخابية

الدار

ملف الوحدة الوطنية فرض نفسه على التعليقات النيابية حول الخطاب الأميري.. وهايف حولها «ظاهرة سلبية»!
مساجد الشيعة.. نقطة نظام!
عاشور يردّ على كلام هايف • عاشور أمهل الحكومة حتى 2010 لحل قضايا المساجد والقصّر والمحكمة الجعفرية
• هايف: صفر رفض الترخيص لمسجد سُنّي.. ورخّص لمسجد مزوّر غرب الجليب
جلسة «الخطاب الأميري»: هوشات.. وتحمير عين!
• بورمية وجه للمبارك حزمة بـ 41 سؤالاً.. أكدت التنسيق بينه وبين البراك
• الطاحوس للشمالي: أنت المزور ولا تستحق أن تكون رئيس شركة شفيه بو رمية هاهاهاااى
الجبوري: الكويت سهّلت الغزو.. وقناة «الرأي» مستمرة
 

الطـبـيـب

عضو نشط
التسجيل
16 مايو 2008
المشاركات
2,344
الإقامة
النعيم
صبحك الله بالطاعات
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى