مصــــــادر الأخبـــــار تأتيكــــم مــــن أبـــو المصــــادر ..... 5

الحالة
موضوع مغلق

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
ناصر المحمد أشاد بوزراء حكومته وتلمس «العذر لبعض القصور في أدائها»

مجلس الوزراء اعتمد مشروع مرسوم بدعوة مجلس الأمة للانعقاد 31 الجاري


133170_03.02.01_main.jpg

ناصر المحمد مترئسا اجتماع مجلس الوزراء أمس



فيما أمل مجلس الوزراء «تضافر جميع الجهود والإمكانات لتعزيز التعاون البناء بين السلطتين التشريعية والتنفيذية لمعالجة القضايا المهمة وتحقيق متطلبات التنمية الشاملة والمزيد من التقدم والازدهار بما يعود بالخير على المواطنين وكل ما فيه تحقيق المصلحة العليا للوطن»، اعتمد مجلس الوزراء مشروع مرسوم بدعوة مجلس الامة للانعقاد للدورالعادي من الفصل التشريعي الثالث عشر يوم الاحد الموافق 31 الجاري، مهنئا النواب الذين نالوا ثقة الشعب، معبرا عن اعتزازه بالفوز التاريخي الذي حققته المرأة في الانتخابات .
وعقد مجلس الوزراء اجتماعا صباح أمس في قصر السيف برئاسة سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد الذي أشاد ناصر المحمد بالجهود المخلصة التي بذلها الوزراء طيلة توليهم مسؤولية العمل الوزاري، منوها بما حققته الحكومة من انجازات طيبة ، وملتمسا العذر لبعض أوجه القصور التي شابت بعض أعمالها.
وقال نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء فيصل الحجي في تصريح صحافي انه «في ضوء الإعلان الرسمي للنتائج الكاملة للانتخابات العامة لعضوية مجلس الأمة للفصل التشريعي الثالث عشر التي جرت يوم السبت الماضي فقد اعتمد المجلس مشروع مرسوم بدعوة مجلس الأمة الجديد للانعقاد للدور العادي الأول من الفصل التشريعي الثاني عشر وذلك صباح يوم الأحد 7 جمادي الآخرة 1430هـ الموافق 31 مايو 2009م ورفعه لصاحب السمو الأمير».
وأضاف ان المجلس «استمع الى شرح من كل من وزير الداخلية الشيخ جابر الخالد ووزير الاعلام ووزير العدل ووزير الأوقاف والشؤون الإسلامية الشيخ صباح الخالد حول سير عملية الانتخابات ونتائجها النهائية»، مؤكدا «اشادة المجلس بالجهود المشكورة التي بذلها رجال القضاء والنيابة العامة وكافة العاملين بوزارة الداخلية ووزارة العدل ووزارة الإعلام ووزارة التربية والجهات الأخرى التي كان لها أطيب الأثر في ضمان حسن تنظيم الانتخابات وتسهيل ادلاء الناخبين بأصواتهم في جو من الهدوء والحرية ، وإعلان نتائج الانتخابات بكل عدالة ونزاهة والتي كانت موضع إعجاب وتقدير الجميع».
وقال الحجي ان مجلس الوزراء «أبدى ارتياحه للروح الأخوية الطيبة والمنافسة الشريفة التي سادت بين جميع المرشحين والناخبين والتي تجلت فيها روح الأسرة الكويتية الواحدة وأبرزت الوجه الحضاري الناصع لدولة الكويت، مؤكدا اعتزازه بالنهج الديموقراطي الذي يتمسك به أهل الكويت ويحرصون على صيانته».
وأعرب المجلس عن «خالص التهنئة للأعضاء الذين فازوا بثقة المواطنين»، مشيدا بممارسة المرأة الكويتية لحقوقها السياسية الكاملة وبمشاركتها بالترشيح والانتخاب.
وقال ان مجلس الوزراء اذ «يسجل اعتزازه بالفوز التاريخي للمرأة الكويتية بدلالاته وأبعاده في تجسيد الوحدة الوطنية وانتقاء الكفاءات والخبرات العلمية المتميزة تأكيدا لدور المرأة الكويتية الطليعي في مشاطرة أخيها الرجل تبوؤ المناصب القيادية وتحمل المسؤوليات الوطنية في كل مجال وعلى أي مستوى في دفع مسيرة الانجاز والتنمية في البلاد ليدعو المولى القدير للجميع التوفيق والسداد في أداء رسالتهم السامية في خدمة وطنهم ، وأن تتضافر جميع الجهود والإمكانات لتعزيز التعاون البناء بين السلطتين التشريعية والتنفيذية لمعالجة القضايا المهمة وتحقيق متطلبات التنمية الشاملة والمزيد من التقدم والازدهار بما يعود بالخير على المواطنين وكل ما فيه تحقيق المصلحة العليا للوطن».
وأضاف الحجي في هذا الصدد ان «سمو رئيس مجلس الوزراء سجل باسمه ونيابة عن أخوانه الوزراء أسمى آيات التقدير والاعتزاز لصاحب السمو الأمير على ثقته الغالية وعلى الدعم الكبير الذي قام به سمو ولي العهد لجهود الحكومة في إطار ممارستها لمهامها ومسؤولياتها. وأشاد سمو رئيس مجلس الوزراء بالجهود المخلصة التي بذلها الوزراء طيلة توليهم مسؤولية العمل الوزاري، منوها بما حققته الحكومة من انجازات طيبة ، ملتمسا العذر لبعض أوجه القصور التي شابت بعض أعمالها ، متمنيا أن تلتقي الجهود المخلصة في مرحلة جديدة من العمل البناء لكل ما فيه رفعة الكويت وتقدمها تحت راية صاحب السمو الأمير وسمو ولي العهد».


 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
ديوان المحاسبة: 80 في المئة من المخالفات تتكرر

علمت «الراي» أن ديوان المحاسبة بصدد الانتهاء من تقريره نصف السنوي المتعلق بالفحص والتدقيق في الحسابات المالية والشؤون الإدارية في وزارات ومؤسسات الدولة.
وأكد مصدر مطلع في الديوان لـ «الراي» أن 80 في المئة تقريبا من المخالفات تتكرر دون أي معالجة من قبل بعض الجهات الحكومية، موضحا ان التقرير ضم عددا من المخالفات المالية والإدارية التي سجلت في حق بعض الوزارات والمؤسسات وسيتم قريبا إبلاغ الجهات المعنية بشأنها قبل إعداد التقرير نصف السنوي في أكتوبر المقبل.
وأشار المصدر إلى أن الحد من تكرار تلك المخالفات يكمن في منح صلاحيات أكبر للديوان عن طريق إحالة تلك المخالفات على النيابة العامة.

 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
120 من «المفاتيح» هددوا بحرق مقر مرشح لم يعطهم أجورهم


فض رجال الامن اكثر من 120 من المفاتيح الانتخابية كانوا تجمعوا حول المقر الانتخابي لاحد مرشحي الدائرة الثانية مطالبين بمستحقاتهم على دعم حملته الانتخابية.
المرشح الذي لم يكتب له الفوز في انتخابات مجلس الامة، توارى عن الانظار، ولم يعد يرد على (مفاتيحه) الانتخابية، الذين لم يتقاضوا اجورهم عن مساعدته في جمع الاصوات.
المفاتيح الذين بلغ عددهم نحو 120 رجلا، تجمعوا امام مقر المرشح الانتخابي في منطقة غرناطة مهددين باضرام النيران فيه اذا لم يأت ويدفع لهم رواتبهم.
وحسب مصدر امني فإن «رجال الامن سارعوا إلى المكان، وتمكنوا من فض تجمهر (المفاتيح) بعد ان اقنعوهم بضرورة التوجه إلى المخفر وتسجيل قضية».
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
حجاب أسيل ورولا أولى محطات الصدام هايف: على النائبين التزام ضوابط الدين

رجحت أوساط برلمانية ان يكون "حجاب النائبين د. أسيل العوضي ود. رولا دشتي" موضوعا لاول صدام داخل مجلس الامة, مؤكدة ان عددا من النواب الاسلاميين سيحتجون على أداء العوضي ودشتي القسم في المجلس لعدم التزامهما بالضوابط الشرعية - على حد قول المصادر.
وغير بعيد عن ذلك اعاد النائب محمد هايف التأكيد على موقفه السابق, وقال في تصريح الى "السياسة" نحن مازلنا على موقفنا الشرعي, ونرى ان عضوية مجلس الامة ولاية عامة لا تجوز للمرأة, وعلى الاخيرة ان تلتزم بالضوابط الشرعية.
ورأى هايف ان "وجود المرأة في مجلس الامة لن تكون فيه اضافة جديدة", معتبرا وجودها الان في المجلس بعد نيلها حق الترشح والانتخاب "أمرا طبيعيا".
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
"حدس" تواري سوءة الهزيمة بالتفتيش عن أمجادها الضائعة القديمة

في مواجهة "نكسة" مؤلمة وهزيمة ساحقة مُنْيت بها الحركة الدستورية الاسلامية في انتخابات مجلس الامة ألقت بها الى خارج قاعة عبدالله السالم اللهم الا من تمثيل ضئيل ومتواضع يجسده النائب د. جمعان الحربش الذي اسند ظهره الى "قبيلة" اشفقت عليه من مواجهة المصير ذاته, لجأت الحركة أمس الى التفتيش في دفاترها القديمة عن "مجد ضائع" زال وطويت صفحته بطريقة اقرب ما تكون الى "حيل الدفاع النفسي" التي يعرفها المختصون في علم النفس ويلجأ اليها المرء عادة حين يواجه هزيمة مُرة او موقفا صعبا لعله يعالج بها كبرياءه الجريح.
"حدس" اصدرت امس بيانا اكدت فيه "اعتزازها بتجربتها وعطائها في مختلف الميادين منذ تأسيسها في ظل محنة الغزو عام 1990 واشهارها في ظل فرحة التحرير عام 1991", وذكرت بمرورها بمواقف ومنعطفات كثيرة, مؤكدة انها بقيت ثابتة في كل تلك المواقف على منطلقاتها الدستورية والوطنية والاسلامية.
وعلى سبيل اسداء النصح دعت الحركة "المنشغلين بشؤون الوطن العامة في مختلف مواقع المسؤولية الى المساهمة في مناقشة وتقييم الاداء في المرحلة السابقة, حتى نجنب الوطن العوائق والعقبات التي اوقفت عجلة تنميته", آملة ان تشهد الفترة المقبلة من العمل البرلماني والحكومي انجازا حقيقيا ملموسا يحقق ما يصبو اليه المواطنون, ويلبي نداء سمو الأمير بالتركيز على الاستقرار والتنمية.
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
المرأة تلتحق بسلك الإطفاء اعتباراً من يونيو

كتب - منيف نايف:
تزامنا مع احتفال نساء الكويت بتمكن اربع منهن من الفوز بعضوية مجلس الامة, كشف مدير الادارة العامة للاطفاء اللواء جاسم المنصوري عن قرار صدر اخيرا يجيز للمرأة الكويتية الالتحاق بسلك الاطفاء اعتبارا من شهر يونيو المقبل, موضحا ان الراغبات في العمل بهذا المجال سيلتحقن بدورة تدريبية تشرف عليها مهندسات في الادارة, ومن ثم يتم تعيين من تجتاز منهن هذه الدورة بوظيفة مفتش امن ووقاية برتبة رقيب اطفاء.
من جهة اخرى اعلن اللواء المنصوري ان السلم الاطفائي الاطول في منطقة الشرق الاوسط وصل البلاد, وسيتم تدشين العمل به في احتفالية كبرى تقام تحت ابراج الكويت 21 الجاري.
 

bokhalid4242

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2009
المشاركات
519
الإقامة
الكويت
مكافأة الانتخابات لمنتسبي «الداخلية» تتراوح بين 200 و800 دينار

p01.jpg


أعلن وكيل وزارة الداخلية المساعد للشؤون المالية عجيل العجران لـ «الراي» البدء في حصر أسماء المشاركين في انتخابات مجلس الأمة من العسكريين والمدنيين من منتسبي وزارة الداخلية وتصنيفهم إلى فئات وفق الرتب تمهيدا لصرف مكافآتهم، إضافة إلى صرف مكافأة الحجز للعسكريين من ضباط وأفراد.
وقال العجران ان عملية الصرف لن تستغرق وقتا طويلا وتوقع أن تكون مع رواتب شهر يونيو المقبل.
من جانب آخر، أكدت مصادر عسكرية لـ «الراي» أن مكافأة الانتخابات تتراوح بين 200 و800 دينار فيما تبلغ مكافأة الحجز 200 دينار في حدها الأدنى و1200 في الحد الأعلى.



قالوها السنه الي فاتت وهم صرح الوكيل العجران بس قبضنا من دبش
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
%D8%B5%D8%A8%D8%A7%D8%AD%20%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AD%D9%85%D8%AF%20%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%A7%D8%A8%D8%B1.jpg


سمو الأمير بدأ المشاورات التقليدية لتشكيل الوزارة الجديدة بلقاء رؤساء مجالس الأمة السابقين

اجتماع لـ "المراجع العليا" يسبق صدور المرسوم اليوم ... والجلسة الافتتاحية 31 الجاري


145851252-%D9%86%D8%A7%D8%B5%D8%B1%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF4_med_thumb.jpg

تكليف المحمد رئاسة الحكومة خلال ساعات


حقيبة الداخلية لـ "ذراع قوية" في الأسرة تفويتاً للفرصة على المهددين بمساءلة الخالد

أنباء عن عودة محمد شرار إلى صفوف الحكومة لإرضاء المطران وتحاشي أجواء الصدام بين السلطتين 3

نواب على الأقل ينضمون لوزارة المحمد السادسة أبرزهم الروضان والزلزلة وسلوى الجسار


خسارة التحالف الإسلامي الوطني في الانتخابات تؤكد خروج صفر وانضمام شيعة جدد لـ "قطار التوزير"


جريدة السياســــــة
في اطار المشاورات التقليدية لتشكيل الحكومة الجديدة استقبل سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد في قصر السيف صباح امس رؤساء مجالس الامة السابقين على التوالي, وهم: احمد زيد السرحان, محمد يوسف العدساني, احمد السعدون, وجاسم الخرافي.
وبينما عقد مجلس الوزراء اجتماعه الاخير - قبل تشكيل الحكومة الجديدة - صباح امس برئاسة سمو الشيخ ناصر المحمد, حيث اعتمد مشروع مرسوم بدعوة مجلس الامة الجديد للانعقاد في الدور العادي الاول من الفصل التشريعي الثالث عشر صباح الاحد الموافق 31 مايو الجاري ورفعه الى سمو الامير, رجح مصدر رفيع ان يصدر مرسوم تكليف سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد برئاسة الحكومة الجديدة والسادسة له خلال ساعات.
واذ لفت المصدر الى ان "قرار عودة الشيخ ناصر المحمد لرئاسة الحكومة المقبلة ليس بعيداً عن نتائج انتخابات مجلس الامة التي جاءت مواتية الى حد كبير وافرزت تركيبة معتدلة ومتوازنة يمكن التعاون معها", اكد ان اجتماعا رفيع المستوى يضم "مراجع عليا" وكبار رجالات الاسرة الحاكمة سيعقد اليوم للتداول في الامر.
في الاطار نفسه علمت "السياسة" ان النية تتجه الى اعادة قيادي سابق من ابناء الاسرة الحاكمة الى الحكومة الجديدة, واوضحت مصادر ثقة ل¯"السياسة" ان عودة القيادي الذي وصفته ب¯"الذراع القوية" باتت في حكم المؤكد. وقالت انه سيحصل على منصب "نائب رئيس مجلس الوزراء" بالاضافة الى حقيبة وزارة الداخلية بدلا من الشيخ جابر الخالد الذي تلقى تهديدات صريحة وقوية بالمساءلة السياسية من قبل اكثر من نائب عشية انتخابات مجلس الامة.
وقالت المصادر: ان "دورا بارزا ومؤثرا ينتظر "الذراع القوية" في المرحلة المقبلة كدينامو للحكومة الجديدة, اذ سيوكل اليه ملف العلاقة مع الكتل والتيارات والنواب داخل المجلس".
في المقابل سرت معلومات غير مؤكدة عن احتمال انضمام النائب السابق لرئيس مجلس الوزراء وزير الدولة الاسبق محمد شرار الى التشكيل الحكومي المرتقب على خلفية النجاح الذي حققه في الماضي في ادارة علاقات السلطتين التشريعية والتنفيذية بشكل فعال, فضلا عن مواكبة النجاح الذي حققه خمسة من النواب المطران في انتخابات مجلس الامة.
في غضون ذلك انتعشت بورصة التكهنات والشائعات حول من سينضم الى الحكومة الجديدة, وتوقعت مصادر مطلعة ألا يقل عدد النواب في الحكومة عن ثلاثة, لافتة الى ان ابرز المرشحين هم: روضان الروضان وسلوى الجسار, وثالث من بين النواب الشيعة التسعة الفائزين في الانتخابات الاخيرة.
وعلمت "السياسة" ان وزير التجارة الاسبق والنائب في المجلس الجديد د.يوسف الزلزلة ابدى رغبته بالمشاركة في الحكومة المقبلة, واعتبرت مصادر مطلعة ان فرصة الزلزلة في صعود قطار الحكومة تبدو قوية في ضوء تأكيدات بخروج وزير الاشغال العامة وزير الدولة لشؤون البلدية د.فاضل صفر من التشكيل على اثر خسارة التحالف الاسلامي الوطني في الانتخابات وهو التيار الذي ينتمي اليه صفر وكان يمثله في المجلس المنحل عدنان عبدالصمد واحمد لاري, لافتة الى ان خسارة التحالف تجعله مضطرا لمهادنة الحكومة على امل كسب حقيبة وزارية للزلزلة.
على الصعيد النيابي اكدت مصادر برلمانية ان منصب رئيس مجلس الامة بات محسوما للنائب جاسم الخرافي, فيما اشارت الى ما وصفته ب¯"التسابق المحموم" على منصب "نائب رئيس المجلس" الذي يتزاحم سبعة نواب للمنافسة عليه, اعلنوا جميعا عزمهم الترشح لشغل المنصب, وهم: علي الراشد, د.حسن جوهر, مبارك الخرينج, خلف دميثير, سعدون حماد, عبدالله الرومي, د.معصومة المبارك, وحسين الحريتي الذي يسعى لتمثيل "العوازم".
وتعليقا على حظوظ هؤلاء في الفوز بالمنصب ابلغت مصادر نيابية "السياسة" بأن تنافس الرومي والراشد سيضعف موقف الاثنين معا, وسيصب في خانة المنافسين لهما, كونهما يستندان الى القاعدة النيابية نفسها في المجلس, وهي كتلة الليبراليين, كما استغربت ترشح الرومي الذي سبق له خوض غمار المنافسة على المنصب ومني بالفشل.
وعن ترشح د.معصومة المبارك اشارت المصادر الى ان "الخلافات الشيعية" من شأنها ان تضعف فرصتها في شغل المنصب.
وخلافا للمنافسة المحتدمة على منصب "نائب رئيس المجلس" لا تبدو "امانة السر" مغرية للتنافس عليها, اذ توقف مؤشر بورصة الترشيحات للمنصب عند نائبين فقط, هما: صالح عاشور ودليهي الهاجري.
وفيما يتعلق بالتجاذبات داخل مجلس الامة خلال المرحلة المقبلة توقعت مصادر نيابية ان يتجه النواب الشيعة: صالح عاشور وفيصل الدويسان وحسن جوهر الى جبهة المعارضة لإحراج منافسهم (التحالف الاسلامي الوطني) الذي تصدعت جبهته بخروج احمد لاري, وتراجع مستوى تمثيله الى نائب واحد وهو عدنان عبدالصمد, مشيرة الى ان النائبين د.رولا دشتي ود.معصومة المبارك ستتجهان - على الارجح - الى الطرح الليبرالي, كونهما مدعومتين من التيار الليبرالي وتنتهجان خطه الفكري.
وكان مجلس الوزراء قد اشاد بممارسة المرأة الكويتية لحقوقها السياسية الكاملة, وقال في بيانه الذي اصدره عقب اجتماعه الاسبوعي امس انه: "اذ يسجل اعتزازه بالفوز التاريخي للمرأة الكويتية بدلالاته وابعاده في تجسيد الوحدة الوطنية وانتقاء الكفاءات والخبرات العلمية المتميزة تأكيدا لدور المرأة الطليعي في مشاطرة اخيها الرجل تبوؤ المناصب القيادية وتحمل المسؤوليات الوطنية في كل مجال وعلى اعلى مستوى في دفع مسيرة الانجاز والتنمية في البلاد ليدعو المولى للجميع بالتوفيق والسداد في اداء رسالتهم السامية, كما بعث سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد ببرقيات تهنئة امس الى الفائزين في انتخابات مجلس الامة هنأهم فيها بثقة المواطنين, وعبَّر سموه عن سعادته بما حققته المرأة الكويتية في الانتخابات من نتائج متقدمة تعكس ثقة الناخبين وتبرز الوجه الحضاري المشرق للكويت, مشيدا بالدور الكبير الذي قامت به المرأة الكويتية في بناء نهضة الكويت.

 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
الله يجزاك خير يابو فايز

بو محمد صبحك الله بالخير ومشكووووووور وجزاك الله خير وعلى البركة نجاح القائمة


الله ياجرك على هالمجود الرائع
وبارك الله فيك دنيا وآخره

بو محمد الله يجزاك خير وبارك الله فيك والله يوفقك فى الدنيا والأخرة​
 

real stock

موقوف
التسجيل
18 أغسطس 2006
المشاركات
1,225
الله يعطيك ألف صحه و عافيه علي المجهود الطيب وعسي رب العباد يبارك لك يا أخي العزيز أبو المصادر بالتوفيق أن شاء الله و يوم كله خير وبركه عليك و علي الأخوان في المنتدي الطيب يا أبن الطيب.

بتوفيق ويزقكم المال الحلال يارب
 
التسجيل
5 مايو 2009
المشاركات
1,519
الإقامة
الكويت للجميع
قالوها السنه الي فاتت وهم صرح الوكيل العجران بس قبضنا من دبش
اكلوها عساها نار فى بطونهم ::verymad::
والله ياجماعه رجل الامن فى الانتخابات وعلى التعب المرهق والحجز شهر
والتعب النفسى والضغط مايستاهل الى قاعد يصير له من وزارته وهذا ويهى
اذا اصرفوا له شيىء ويكفى الاستقالات اكبر دليل بان الوزاره طارده 0
ولايعلمون عن العسكريين مايواجهون من مشاق جسام 0 :eek:
عندى مجموعه من الاصدقاء من الضباط والافراد عندهم الاحباط واصل مداااه0 :mad:
الله يعينهم على هالوزاره بدل ان يتلمسون مشاكل العسكريين قاموا بتخفيض
اجازاتهم العسكريه التى هى المنفس لهم ؟؟؟؟؟؟:confused:
 

bokhalid4242

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2009
المشاركات
519
الإقامة
الكويت
اكلوها عساها نار فى بطونهم ::verymad::
والله ياجماعه رجل الامن فى الانتخابات وعلى التعب المرهق والحجز شهر
والتعب النفسى والضغط مايستاهل الى قاعد يصير له من وزارته وهذا ويهى
اذا اصرفوا له شيىء ويكفى الاستقالات اكبر دليل بان الوزاره طارده 0
ولايعلمون عن العسكريين مايواجهون من مشاق جسام 0 :eek:
عندى مجموعه من الاصدقاء من الضباط والافراد عندهم الاحباط واصل مداااه0 :mad:
الله يعينهم على هالوزاره بدل ان يتلمسون مشاكل العسكريين قاموا بتخفيض
اجازاتهم العسكريه التى هى المنفس لهم ؟؟؟؟؟؟:confused:

صدقت
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
صافي الأصول الخارجية يحتمل وصوله إلى 425 في المئة من ايرادات الحساب الجاري 2009

«ستاندرد أند بورز»: الموارد الغنية والسياسات الحكيمة
تدعمان التصنيف السيادي للكويت عند «+AA-/A-1»


20126246-p12-.1_med_thumb.jpg

بورصة الكويت حسين حمادنة:

ذكر تقرير المؤسسة استاندرد أند بورز ان وفرة الموارد الغنية والسياسات المالية الحصيفة دعمتا التصنيف السيادي الائتماني للكويت والذي مكن البلاد خلال السنوات الأخيرة من بناء مكانة مالية خارجية متوازنة وقوية جدا.
واكد لوك ميرتشاند محلل الائتمان في ستاندرد أند بورز «ان التصنيف الائتماني السيادي للكويت «+AA-/A-1» يوحي بافاق الاستقرار».
واضاف أن هذا التوازن القوي مريح في المدى القصير الا انه تبدو بعض المخاطر في الافق والمتعلقة بانخفاض أسعار النفط، وخفض الانتاج الى جانب انخفاض مساهمة النشاط غير النفطي في نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي، وزيادة الالتزامات الطارئة من قبل النظام المالي».
واوضح التقرير من المتوقع أن يصل صافي الاصول الخارجية المتأتية في المقام الأول من تراكم عائدات النفط ومن خلال صندوق الثروة السيادية إلى 425 في المئة من عائدات الحساب الجاري في عام 2009، مما يؤكد قوة الميزان الخارجي.
وفي الجانب المالي، فان صافي الأصول الحكومية بالمثل قوية، حيث من المتوقع أن تبلغ نحو 250 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي بحلول نهاية العام 2009.
وعلى الرغم من انخفاض أسعار النفط، فانه يتوقع ان يسجل فائضا في الميزانية بنحو 12.3 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي في السنة المالية 2009-2010، مقارنة مع بـ 17.9 في المئة في 2008-2009 بما في ذلك الاستثمار والدخل . علاوة على ذلك، فإن عبء الدين العام الحكومي خفيف واصدار السندات تهدف لاغراض السياسة النقدية ورغم تأثير خفض الانتاج المتمثل بتباطؤ النشاط غير النفطي والذي انعكس بالتالي على مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي حيث يتوقع أن يتراجع 1.0 في المئة في عام 2009، قبل أن يزيد بنحو 2.3 في المئة في عام 2010.
واوضح التقرير ان الحياة السياسية في الكويت لا تزال معقدة. فبعد حل البرلمان الماضي في مارس الماضي، الا ان الانتخابات اسفرت عن الكثير من المفاجآت في المسرح السياسي، ومن المرجح أن تظل الامور على حالها في المدى المتوسط، مع المحافظة على الاحتكاكات بين الغالبية النيابية والحكومة بشكل كبير.
ويتوقع أن يتم التصديق على قانون الاستقرار المالي من قبل البرلمان. وتهدف هذه الخطة الى تعزيز النظام المالي ...الا ان ميزانية 2009/2010 خفضت النفقات بما نسبته 36 في المئة فيها خفض الانفاق الرأسمالي بنسبة 24 في المئة. مما يعني غياب اي حافز مالي إضافي يقدم من خلال الموازنة الجديدة.
بالاضافة الى الغاء عدد من مشاريع البنية التحتية المخطط لها في قطاع النفط في الأشهر الأخيرة. كما ان المخاطر الجيوسياسية الإقليمية لا تزال مرتفعة . لذلك فانه من المهم رفع مستوى التصنيف في المستقبل الى جانب ضوررة توفر الاستقرار في العلاقة بين الحكومة والبرلمان ووجود توافق سياسي على حد سواء تسريع الاستثمارات الخاصة المحلية والأجنبية وينبغي التخفيف من العقبات الرئيسية أمام النمو.
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
19.9 مليار دينار الإيرادات النفطية وبارتفاع 71 في المئة
«الوطني»: 3.5 مليارات دينار الفائض المتوقع في الميزانية


184254311-p17-01.jpg


أشار بنك الكويت الوطني في تقريره الاقتصادي إلى أن البيانات الأولية الصادرة عن وزارة المالية حول أداء الميزانية خلال السنة المالية الماضية 2008/2009 تظهر أن الكويت حققت فائضا أوليا قدره 6.1 مليارات دينار، أي أقل بواقع 47 في المئة عن الفائض المحقق في السنة المالية السابقة، وذلك قبل استقطاع 10 في المئة من الإيرادات الإجمالية إلى صندوق احتياطي الأجيال القادمة. ولكن التقرير يتوقع أن يأتي هذا الفائض ما بين 3 مليارات دينار و3.5 مليارات دينار عند صدور الحساب الختامي للميزانية.
وقال التقرير ان الإيرادات للسنة المالية 2008/2009 ارتفعت بنحو 11.6 في المئة عن مستواها للسنة المالية السابقة والتي كانت قد بلغت 18.9 مليار دينار، وذلك في ضوء أسعار النفط المرتفعة التي سادت معظم أشهر السنة. وفي الوقت نفسه، قفزت المصروفات إلى ضعف مستواها في السنة السابقة، وذلك نتيجة التحويلات الاستثنائية المدفوعة إلى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية وتكلفة الوقود المستخدم لتوليد الطاقة لدى وزارة الكهرباء والماء، بالإضافة إلى تحويلات أخرى.
أما المصروفات التي من شأنها أن تحفز الطلب الكلي للاقتصاد، فقد شهدت نموا ملحوظا بنسبة 17 في المئة، ولو انه جاء أبطأ من النمو الذي سجله إجمالي المصروفات.

الإيرادات النفطية
وعلى الرغم من التراجع الذي شهدته أسعار النفط مؤخرا، بلغ متوسط سعر برميل الخام الكويتي 79.7 دولارا خلال السنة المالية 2008/2009، أي أعلى بنحو 6 في المئة عن متوسطه للسنة المالية السابقة. ونتيجة لذلك، بلغت الإيرادات النفطية 19.9 مليارا دينار، أعلى بواقع 71 في المئة عن مستواها المقدر في الميزانية، و11.6 في المئة عن إيرادات السنة السابقة. لكن مع بداية السنة المالية الجديدة وفي ظل تراجع أسعار النفط، يرى التقرير أن حجم الإيرادات النفطية يتوقع أن يتراجع بشكل ملحوظ.
وحول الإيرادات غير النفطية، قال التقرير ان نموها تباطأ خلال السنة المالية الماضية إلى 3 في المئة مقارنة مع 28 في المئة في السنة السابقة. وكانت إيرادات «الضرائب على الدخل والأرباح» قد ارتفعت بنحو 16 في المئة، مقارنة مع 40 في المئة في السنة السابقة. ويعزى ذلك بشكل رئيسي إلى تباطؤ النشاط الاقتصادي وتدني أرباح الشركات. كما أثر تباطؤ نشاط السوق العقاري سلبا على إيرادات «رسوم نقل الملكية» و«مبيع الأراضي والعقارات» التي انخفضت بواقع 50 في المئة و83 في المئة على التوالي. كذلك تراجعت إيرادات «الضرائب والرسوم الجمركية» بنحو 4.2 في المئة مدفوعة بضعف حركة التجارة، وقرار إلغاء أو خفض الرسوم على بعض السلع في وقت سابق من العام 2008.

ارتفاع المصروفات
وفي جانب المصروفات، فقد ارتفعت إلى ضعف مستواها المسجل في السنة المالية السابقة، لكنها لم تتعد فعليا نسبة 79 في المئة من مستواها المقدر في الميزانية. ووفقا لنمطها السائد في السنوات السابقة، توقع التقرير أن تتعدل بيانات المصروفات الفعلية مع صدور الحساب الختامي لتبلغ ما نسبته 93 في المئة من مستواها المقدر في الميزانية.
وشهدت المصروفات على الباب الثاني «المستلزمات السلعية والخدمات» ارتفاعا بواقع 59 في المئة، مدفوعة بشكل رئيسي بارتفاع أسعار النفط في العام 2008 وبالتالي تكلفة الوقود المستخدم في توليد الطاقة الكهربائية. لكن في ظل تراجع أسعار النفط مؤخرا، تضمنت ميزانية السنة المالية الحالية 2009/2010 خفضا في مصروفات هذا الباب بنحو 24 في المئة. أما «المصروفات المختلفة والمدفوعات التحويلية» والتي تدرج ضمن الباب الخامس، فقد شهدت قفزة ملحوظة في السنة المالية 2008/2009 وبنسبة 192 في المئة، وذلك نتيجة التحويلات الاستثنائية المدفوعة إلى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية. ومع غياب تحويلات مماثلة في ميزانية السنة المالية الحالية، يفترض أن تتراجع مصروفات هذا الباب بنحو 56 في المئة.

نمو طفيف لنفقات المشاريع
أما مصروفات الباب الرابع، «المشاريع الإنشائية والصيانة والاستملاكات العامة»، فأشار التقرير إلى أنها ارتفعت بواقع 32 في المئة عن مستواها المسجل في السنة المالية 2007/2008، مدفوعة بشكل رئيسي بمصروفات وزارة الكهرباء والماء على مشاريع كبيرة للطاقة والمياه. لكن المصروفات الفعلية لهذا الباب، وعلى الرغم من التحسن الذي أظهرته، إلا إنها مازالت دون مستواها المقدر في الميزانية بشكل ملحوظ، لتشكل 57 في المئة منها فقط. وحتى مع الأخذ بعين الاعتبار التعديلات التي يتوقع أن تشهدها مصروفات هذا الباب في الحساب الختامي، فإنها شكلت في المتوسط ما نسبته 75 في المئة من مستواها المقدر في الميزانية خلال السنوات الأربع الماضية. لذلك، توقع التقرير أن تبلغ المصروفات الفعلية على «المشاريع الإنشائية والصيانة والاستملاكات العامة» مع صدور الحساب الختامي نحو 1.2 مليار دينار.
وقد تضمنت ميزانية السنة المالية الحالية 2009/2010 مصروفات ضمن الباب الرابع بمقدار 1.3 مليار دينار. لذلك، وحتى في حال جاءت المصروفات الفعلية للسنة المالية الحالية مطابقة تماما لتلك المقدرة، وهو أمر بعيد الاحتمال، فإن نمو المصروفات على «المشاريع الإنشائية والصيانة والاستملاكات العامة» حينها سيكون طفيفا، هذا إذا سجلت أي نمو.
وأشار التقرير إلى أن الإنفاق على المشاريع (أي ضمن الباب الرابع) يعتبر محركا رئيسيا لنمو القطاع غير النفطي. لذلك، فهو يلعب دورا أساسيا في دعم هذا النمو في الأوقات الصعبة، وعموما، والذي يظهر أثره في العام المقبل. ونظرا إلى توقع تحقيق ما بين نمو طفيف أو عدم تحقيق أي نمو في مصروفات الباب الرابع الفعلية مقارنة بتقديرات الميزانية في العام 2009، يبدو أن ذلك سيكون من المحاذير التي ستعكس تأثيرها على أداء الاقتصاد في العام 2010، لاسيما في حال لم يطرأ أي تعديل على ميزانية السنة المالية الحالية. ويفترض أن تتضح الصورة أكثر مع صدور بيانات الحساب الختامي وتشكيل الحكومة الجديدة.
18432593-p17-02.jpg


184320108-p17-04.jpg


184310718-p17-03.jpg


184328327-p17-05.jpg


 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
أخبـــــار الشـــــركات


«الصفاة» تتفق مع «الدولي» لتجديد وكالة بالاستثمار بـ 6 ملايين دينار
أعلن سوق الكويت للاوراق المالية انه قد ورد اليه، من شركة الصفاة ‏للاستثمار (الصفاة) بانها قد توصلت الى عقد اتفاق مع بنك الكويت الدولي على تجديد وكالة بالاستثمار بمبلغ 6.000.000 د.ك لمدة عامين تستحق ‏بتاريخ 04-06-2011.‏ كما افادت الشركة بانه يأتي ذلك ضمن خطة الشركة الهادفة الى ترتيب اوضاعها بتحويل الالتزامات المالية القائمة على الشركة من قصيرة المدى الى طويلة ‏المدى

«مواشي» تفيد بتأجيل الحكم فى قضية رأس الخيمة
أعلن سوق الكويت للاوراق المالية بان شركة نقل وتجارة المواشي افادت ‏بانه تم تاجيل الحكم فى قضية اراضي الشركة بامارة رأس الخيمة الى يوم ‏الاحد الموافق 14-06-2009.‏

استقالة وتعيين في مجلس إدارة الخطوط الوطنية
أعلن سوق الكويت للأوراق المالية بأن شركة الخطوط الوطنية الكويتية افادت باستقالة شركة المشاريع المتحدة للخدمات الجوية والتي يمثلها عبدالسلام محمد البحر في عضوية مجلس الادارة وقد تم استدعاء شركة الخليج للتأمين عضو الاحتياط الثاني(بعد اعتذار الاحتياطي الأول) بدلا من العضو المستقيل حيث قامت بتعيين
عبدالسلام محمد البحر ممثلا عنها في مجلس ادارة الشركة

«مينا» توصي بتوزيع 5 في المئة نقديا ومثلها منحة
أعلنت شركة مينا العقارية ان مجلس الادارة قد اجتمع يوم امس الاول الاثنين الموافق 18-05-2009، واعتمد البيانات المالية السنوية للشركة للسنة المالية المنتهية ‏
في 31-03-2009 والتي حققت من خلالها الشركة ارباحا بلغت 2.993.530دينار بواقع16.03 فلس ربحية للسهم الواحد وذلك مقارنة بارباح اكبر بلغت 5.154.197 دينار وبربحية سهم 27.54 فلس كما بلغ اجمالي الايرادات من التعاملات مع الاطراف ذات الصلة مبلغ 81.798 د.ك وقد أوصى مجلس ادارة الشركة بتوزيع ارباح نقدية 5 في المئة من القيمة الاسمية للسهم (5 فلس كويتي لكل سهم)وايضا توزيع اسهم منحة 5 في المئة من راس المال المدفوع (5 اسهم لكل 100 سهم ) عن السنة المالية المنتهية في 31-03-2009، للمساهمين المسجلين بسجلات الشركة بتاريخ انعقاد
علما بان هذه التوصية تخضع لموافقة الجمعية العمومية والجهات المختصة.

أنابيب تخسر 7 ملايين دينار
أعلن مجلس ادارة الشركة الكويتية لصناعة ‏الانابيب قد اجتمع واعتمد البيانات المالية المرحلية للشركة للفترات المنتهية في 31-03-2009. ‏والتي تكبدت خلالها الشركة خسائر بلغت 7.021.173دينار بواقع 31.2 فلس خسارة للسهم الواحد وذلك مقارنة بارباح لنفس الفترة من العام الماضي كما بلغ اجمالي الايرادات من التعاملات مع الاطراف ذات الصلة مبلغ 440.702 د.ك
كما افادت الشركة بان تقرير مراقبي الحسابات يحتوى على الفقرة التوضيحية بدون ابداء تحفظ على استنتاجنا الوارد اعلاه، نشير الى ما ورد بايضاح رقم ‏(7) من هذه المعلومات المالية المرحلية حول النزاع القائم مع احد العملاء ‏بشأن مبلغ 1,642,160 د.ك والموقف الحالي بخصوصه.

المعدات تخسر 656 ألف دينار
أعلن مجلس ادارة شركة المعدات القابضة(المعدات) قد اجتمع امس الاول الاثنين الموافق 18-05-2009، واعتمد البيانات المالية المرحلية للشركة للفترات المنتهية في 31-03-2009.‏والتي تكبدت خلالها الشركة خسائر بلغت 656.395دينار بواقع 4.81 فلس للسهم الواحد وذلك مقارنة بارباح لنفس الفترة من العام الماضي.

«جراند» تحقق 243 الف د.ك أرباحا للربع الأول
اعلن مجلس ادارة الشركة المشروعات الكبرى العقارية (جراند) قد اجتمع يوم الاثنين الموافق 18-05-2009، واعتمد البيانات المالية المرحلية للشركة للفترات المنتهية في 31-03-2009.‏والتي حققت من خلالها الشركة ارباحا بلغت 243.617دينار وربحية 0.54 فلس ربحية للسهم الواحد وذلك مقارنة بارباح بلغت 5.996.588‏دينار وبربحية 13.21 فلس للسهم لنفس الفترة من العام الماضي كما بلغ اجمالي الايرادات من التعاملات مع الاطراف ذات الصلة مبلغ (409.781) د.ك بينما بلغ اجمالي المصروفات من التعاملات مع الاطراف ذات الصلة مبلغ (19.757) د.ك علما بان تقرير مراقبي الحسابات يحتوي على التحفظ التالي:‏اساس الرأي المتحفظ: لم يتم اثبات حصة المجموعة في نتائج اعمال الشركات الزميلة وذلك كما هو مبين بايضاح (5) حول المعلومات المالية المرحلية المجمعة المكثبة.

«نومورا»: أهداف «زين» صعبة التحقيق من دون استحواذات كبيرة
حافظت شركة «نومورا» على توصية «اشتري» لسهم شركة «الاتصالات المتنقلة» أو «زين». إلا أن الشركة خفضت السعر الهدف من 1.15 دينار كويتي إلى 0.96 دينار كويتي. وأفادت شركة «نومورا» في بيانٍ صدر مؤخرا: «يبدو أن الأهداف الطويلة الأمد التي تضعها شركة زين والمستحقة سنة 2010 صعبة التحقيق بدون عمليات استحواذ كبيرة، وفي أوضاع السوق الحالية، قد لا يكون الأمر مضرا بالضرورة للقيمة، إلا أنه يستمرّ بطرح مخاوف بشأن كيفية تحقيق هذه الأهداف». وأضاف التقرير أن هدف شركة «زين» الجديد لهذه السنة المتمثل بتحقيق نموٍ بنسبة 20 في المئة في صافي الأرباح يمكن تحقيقه بدعمٍ من أعمال الشركة في العراق. وسجل سهم «زين» ارتفاعا بنسبة 1.3 في المئة إلى 0.790 دينار كويتي.

37.7 مليون دولار خسائر بيت التمويل الخليجي
أعلن بيت التمويل الخليجي امس عن نتائج الربع الاول والتي تأثرت بالانكماش الاقتصادي العالمي المستمر والحاد، والذي لم يفلت منه إلا ما قلّ من القطاعات المختلفة حول العالم. وإذ نأخذ في الاعتبار أن بيت التمويل الخليجي هو مؤسسة مالية إسلامية، لم يتعرض الى فئات الأصول المشكوك بقيمها والتي كان لها الأثر الأكبر على مستويات السيولة في العالم.
وبلغ إجمالي الدخل في الربع الأول 50 مليون دولار ، ويعود الفضل في ذلك أساسا الى عمليات الجذب الناجح للاستثمار في رأس المال الخاص من خلال مبادرة مدينة الطاقة ليبيا. هذا وقد خصص بيت التمويل الخليجي مبلغ 43 مليون دولار من الأصول التي يمتلكها البنك، والتي ساهمت بجزء كبير من نتائج الربع الأول للعام 2009 وبالتالي ، بلغ صافي الخسائر للربع الأول من العام 2009 بعد خصم المخصصات 37.7 مليون دولار.
وفي هذا السياق قال عصام جناحي – رئيس مجلس الإدارة شهدت الشهور الثلاثة الماضية ما يمكن وصفه بأصعب الظروف التي واجهتها التعاملات وعمليات الاتجار في القطاع المالي منذ عقود، وينبغي علينا تعديل نموذج أعمالنا طبقا لهذه البيئة المتغيرة».
وأضاف: «ولأغراض مواجهة هذه التحديات، بدأنا بالفعل عملية التكيف بتنويع أنشطتنا من خلال تطوير مشاريع رأس المال الخاص، وإدارة الأصول، ورأس المال المغامر وذلك بالتركيز على القطاعات الخدمية الرئيسة الأكثر مقاومة للانكماش الاقتصادي والتي تتضمن القطاع الزراعي.
من جهته قال مهران جمشير – نائب الرئيس التنفيذي لبيت التمويل الخليجي: «مما لا شك فيه ان الربع الأول من هذا العام اتسم بالتحديات الجسيمة، وبالإضافة الى ذلك فقد تبنينا نهجا غاية في التحفظ في ما يخص النتائج المالية ولم نسجل أي دخل من المشاريع الجديدة؛ كما أننا حققنا مخصصات للأصول التي يمتلكها البنك في ما يخص المحافظ الاستثمارية، ذات العلاقة بالمشاريع التي ليس للعملاء علاقة بها. وإننا نرى أن الوقت الحالي مناسب لترسيخ التقدم الكبير الذي حققه بيت التمويل الخليجي على مدار العقد الماضي. وعلاوة على ذلك، فإن أصول بيت التمويل الخليجي المسالة والتي تقدر قيمتها بأكثر من 760 مليون دولار تضع البنك في موقع جيد لإعادة تركيز الجهود على إنتاج منتجات استثمارية فريدة تتناسب وظروف الأسواق السائدة.
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
رفضت التعليق على شائعات حول مفاوضاتها مع مستثمر كويتي
«بورشة» تتجنب تأكيد ضخ استثمار كويتي بقيمة تصل إلى 4 مليارات يورو لانتشالها من الديون

fn12_1.jpg

هل تصل الاستثمارات الكويتية إلى «بورشة»

رويترز: رفضت شركة بورشة لصناعة السيارات التعليق أمس على شائعات عن انها يمكن ان تحصل على استثمار يتراوح بين ثلاثة مليارات الى اربعة مليارات يورو (4.09 مليارات- 5.45 مليارات دولار) من مستثمر كويتي لم تكشف هويته.

وقال متحدث باسم الشركة في وقت سابق انها تجري «محادثات واعدة» مع مستثمر محتمل.

وقال شخص مطلع على المسألة ان المحادثات وصلت الى الشرق الاوسط.

وتكافح بورشة لاكمال اندماجها مع فولكسفاجن والتعامل مع عبء ديون يبلغ تسعة مليارات يورو وقال مصرفيون لرويترز ان تصنيفاتها معلقة في حين تتطلع لتأمين قرض يبلغ 2.5 مليار يورو.

وكانت تقارير اعلامية قالت في وقت سابق ان قطر تجري محادثات لشراء حصة في شركة بورشة الالمانية لصناعة السيارات وربما تستثمر أيضا في شركات صناعة سيارات أخرى فيما تتطلع هذه الدولة الخليجية المصدرة للغاز الطبيعي الى وضع جزء من ثروتها السيادية في الخارج. وقال الشيخ حمد بن جاسم ال ثاني رئيس الوزراء القطري ان قطر تدرس «بجدية» شراء حصة في بورشة التي تنتج السيارات الرياضية الفاخرة

وكان رئيس مجلس إدارة التشغيل في شركة بورشة لصناعة السيارات الرياضية أوفي هوك قد قال في وقت سابق ان الشركة ستبقى مستقلة ولن تندمج مع شركات أخرى.

وقال هوك «لقد أكد لي كل من فولفجانج بورشة وهانز ميشيل بيش ان بورشة ستبقى مستقلة وان الأسرتين المالكتين للشركة هما من القوة بحيث تضمنان هذه الاستقلالية».

وأكد هوك أنه بالإضافة لذلك فإن أماكن العمل بالشركة مضمونة مشيرا أن الأسرتين المالكتين أكدتا هذا الأمر أيضا.

وتجدر الإشارة إلى أن المحادثات الخاصة باندماج بورشة مع فولكس فاغن مجمدة في الوقت الراهن.

 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
بشرط الاتفاق بين البنك والعميل

«المركزي» يسمح للبنوك بتسييل الأصول المرهونة.. «مؤقتاً»


كتب جمال رمضان: كشفت مصادر مصرفية متابعة ان بنك الكويت المركزي بدأ بالسماح للبنوك المحلية بتسييل بعض الأصول المرهونة لديها بشرط موافقة مالك الاصل المرهون وضمان الاتفاق بين البنك والعميل علما بأن هذا القرار قد يكون مؤقتا.

وأوضحت المصادر ذاتها ان «المركزي» سمح بهذه الخطوة بعدما رصد وجود عملاء متعثرين لديهم قروض ومديونيات حلت آجال استحقاقها وعجز العملاء عن السداد، في الوقت الذي يمتلك فيه العملاء اصولا مرهونة يمكنها تغطية حصة من المديونية.

وأوضحت المصادر ان «المركزي» وبعدما رصد التحسن الملموس في اداء سوق الكويت للاوراق المالية سمح بهذه الخطوة بشكل مؤقت.

وعلى صعيد متصل كشفت شركات استثمارية لـ «الوطن» كانت ترغب في الحصول على تمويلات من البنوك ان البنوك التي طلبت منها تمويلا جديدا يغطي مشاريعها التي تقوم بتنفيذها طلبت منها ان تؤجل البت في عملية التمويل لحين الانتهاء من قانون الاستقرار المالي واقراره من مجلس الأمة بعد تشكيل الحكومة.

وأضافت المصادر ان البنوك تماطل الشركات حتى ترى نتائج هذه الشركات وادائها في المراحل المالية المختلفة سواء كانت الربع أو النصف الأول كما انها تترقب موافقة مجلس الأمة على مرسوم ضرورة قانون الاستقرار المالي.



 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
ما بين السطور


- المتابع لتداولات البورصة بالامس، سيلاحظ ان عمليات الشراء المكثف على عدد من الاسهم، وارتفاع وتيرة النشاط والتحرك، لم يمنع من استمرار الحذر والقلق لدى معظم المتداولين، ويرى المراقبون ان ذلك الترقب والحذر قد لا يعدو كونه استباقا لتداولات الاسبوع المقبل حيث سيتم تشكيل الحكومة، فإما صعود متوازن ومدروس، أو تراجع وجني ارباح مؤثرة، والكلمة الفاصلة ستكون للمحافظ والمجاميع الكبرى.

- النتائج غير المتوقعة لسهم «تمويل الخليج» كانت مفاجئة للجميع، بما فيهم كبار المسؤولين في شركات ومجاميع استثمارية معروفة، وتتوقع المصادر ان يحظى السهم بعمليات دعم ما بين مستويات 230 الى 250 فلسا، هذا في الوقت الذي تؤكد فيه المصادر ان خسارة السهم جاءت لأسباب فنية بحتة.

- محافظ مالية قامت بالامس، بعمليات شراء وضغط على اسهم «الصناعات» و«منا القابضة» و«عارف طاقة»، واخرى قامت بعمليات تخارج تكتيكي من سهم «اجيليتي».

- المتابع لتداولات اسهم مجموعة «ايفا» سيلاحظ ان هناك ارتفاعا في مستويات الضغط على اسهم «الديرة - المنتجعات - عقارات الكويت»، وان هناك عمليات دعم نسبية لسهمي «الدولية للتمويل» و«ايفا فنادق» على الرغم من نشاطهما التشغيلي، ويرى المراقبون ان ذلك الهدوء والضغط يبدو طبيعيا وصحيا بعد الارتفاعات القياسية.

- محافظ مالية وبالتنسيق مع مدير محفظة تابعة لشركة استثمارية وثلاثة من كبار المضاربين النشطين، كانوا وراء التداولات النشطة لاسهم مجموعة الصفاة.

- مدير مكتب وساطة اكد لـ «الوطن» انه نصح عددا من عملائه الاجانب بعدم الدخول في الوقت الحالي والتريث الى ما بعد التشكيلة الحكومية، واكد ذلك المدير ان الاموال الجاهزة للدخول قد تتجاوز 100 مليون دينار.


 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
عاجـــــل

26925_474px-44581_main.jpg

تستاهل يابو صباح

أمر أميرى بتعين سمو الشيخ / ناصر المحمد الصباح
رئيسا الى مجلس الوزراء وتكليف سموه بتشكيل
أعضاء الحكومة الجديدة
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى